لقد صار قلبي قابلا كل صورة فمرعى لغزلان ودير رهبان وبيت لاوثان وكعبة طائف والواح توراة ومصحف قران ادين بدين الحب اني توجهت ركائبه فالحب ديني وايماني
********* الكفر والايمان مصطلحات ومفاهيم عارضة والتقسيم الى كفار ومؤمنين منشؤه نزول الشرائع التي قسمت الناس وفقا لتصديقهم او تكذيبهم لرسل الله عز وجل،اما الحقيقة الوجودية بان الكون كله طائعا لله بالفطرة والمخلوقات كلها مسبحة وعابدة بالطبيعة والبشر كلهم مؤمنون بالعهد الاصلي في لحظة الذر الاولية والازلية قال الله تعالى(واذ اخذ ربك من بني ادم من ظهورهم ذريتهم واشهدهم على انفسهم الست بربكم قالوا بلى شهدنا ان تقولوا يوم القيامة انا كنا غافلين(172) سورة الاعراف وفي التقسيم الطبيعي الناس كلهم مؤمنون اما بالظاهر والباطن معا هؤلاء هم الموحدون او مؤمنون بالظاهر دون الباطن وهؤلاء هم المنافقون او مؤمنون بالباطن دون الظاهر وهؤلاء هم الكافرون... ************* والكفر في اللغة هو الغطاء..كما رائينا في معلقة لبيد علهت تردد في نهاء صعائد في ليلة كفر النجوم غمامها
10-23-2005, 06:50 AM
adil amin
adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36923
ومعرفة الحس تتجلي في الشعر الصوفي السودانى ايضا ونتركم مع مقطع من قصيدة الشيخ محمد عثمان البرهاني...من ديوان الرحيق المختوم
لي بين أهل الله عمني دارهم وستشهد الأزمان والأحقاب طفق المقارف يرتجين راحما وبغير هذا سدت الأبواب العين بالعين القصاص شريعة أو ليس منها يستقي الأحباب؟ بهتان قوم في صحائف زورهم في طيها مالت الأعراب لولم يحكمني الأحبة بينهم فالتحكم الازلام والأنصاب الحق ابلغ والحقائق في يدي وإذا التقينا تهزم الأحزاب دكت جبال والقواعد صدعت والدور قد يجتاحها الأغراب نحن الذين إذا منحنا سرنا نعطي غرائبنا ولا استغراب الله يعلم كم أشرت لتعلموا كم كان فيه تسال وجواب سل أهل سبق هل بيوت هدمت وصوامع ومساجد وقباب تا لله مالي القديم فيها شافع ممن حواه الباب والمحراب إن كان يجهل غيركم لا تجهلوا كم قلت هل من سائل فيجاب لو حط ذكر عن جهول مزودا هذه ثلاث مزاود وجراب من كل فج تصدون عن الحمي عزتكم الأسماء والألقاب يهدي إلى الله الهداة بعلمنا لا بالعواء وتقطعت أسباب هل جاء غير القول من رب السما أو هل لديه صحيفة وكتاب أو هل هدي لقدم مثلكم إم هل لغيري تنسب الإنساب ردو إلى الرب الرحيم وعبده إن العطا من كفه ينساب يبؤ أ ليه وال احمد ما بكم هو من لديه شفاعة وجناب احمي حميا في الشدائد ملجا العطش وفيه مورد وشراب اطمي طميا عندنا ترياقنا والقول فيها جوهر ولباب يارحمه ياقدمه ياسيدى بكم اكتفينا فالعتاب حساب
وطبعا اقمت مقارنة بين ابن عربي والشيخ محمد عثمان البرهاني..لاوضح روح التسامح السودانية الناجمة من التراث الصوفي السوادني الاصيل
ام الايدولجية الخربة التي سسمت وجدان السودانيين ونشرث ثقافة الحقد والكراهية القادمة من مصر(الاخوان المسلمين)...ذى ما قال اهلنا في حلفا ذى ما دخلت من هنا حنخرجا كمان من هنا...ودمتم في حفظ الله ورعايته
ما لم ينتهي هذا الوعي الشوفيني في الشمال بجهاته الثلاث ليس هناك سودان جديد
لقد صار قلبي قابلا كل صورة فمرعى لغزلان ودير رهبان وبيت لاوثان وكعبة طائف والواح توراة ومصحف قران ادين بدين الحب اني توجهت ركائبه فالحب ديني وايماني
الأخ الفاضل عادل أمين كل عام وأنتم بخير ..
هي الحاجة الملحة إلى الأصول ونبذ التفرق والتعدد والأرباب ,,, وليس من مدخل يفضي بالناس إلى وحدة الوجود غير دين الحب , كما لا يكون الإنسان مستحق الاستخلاف بدون توفر صفة الحب كما جاءت الإشارة على لسان الملائكة الكرام " أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ". وتجد العارفين أمثال هؤلاء صفت ضمائرهم وامتلأت حبا ووجدا فلا يحملون ضغينة على أحد . لذلك تراهم قد نالوا حرياتهم الفردية المطلقة حين عجزت عن استهواهم الثنائيات .. الثنائيات التي غرق فيها الأقوام الغافلون الذين أشرت إليهم باستشهادك بالآية الكريمة " إنّا كنّا عن هذا غافلين "
مع عظيم حبي ومودتي أبوبكر حسن رفاعة
11-10-2005, 02:44 AM
adil amin
adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36923
الاخ العزيز ابوبكر سلام هذا جزء من الحملة الوطنية لازالة القبح والكراهية من وجه الوطن الجميل...واعادة السودان والسودانيين الي معينهم الصافي القديم...واتمني لمزيد من الدعم من اشعار الصوفية السودانية وعمنا البرعي(اوريك طبك)
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة