|
لجنة المصنفات الأدبية:- يؤسفنا أن نوصي بعدم نشر هذه المخطوطة.
|
هنا تقرير لجنة المجلس الاتحادي للمصنفات الأدبية والفنية حول مخطوطة "رسالة مطولة لرئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان .. واحدة وثلاثون جلدة على مؤخرة رجل"
بسم الله الرحمن الرحيم تقرير عن مخطوطة "واحدة وثلاثون جلدة على مؤخرة رجل" للكاتب " أمير بابكر عبدالله" بعد قراءة جادة ومتأنية لمخطوطة الكاتب القدير "أمير بابكر عبدالله" والتي تحمل عنواناّ جاذبا " واحدة وثلاثون جلدة على مؤخرة رجل" وهي رسالة مطولة موجهة إلى رئيس الحركة الشعبية: وقد خرجنا بالآتي: 1- الكاتب له قدرة فائقة في تسلسل الأحداث وتسجيلها بدقة مما يوحي بمقدرة روائية رائعة، فهو يجيد الوصف وينقل القارئ إلى الأحداث في صورة جاذبة ومحلقة. 2- أسلوب الكاتب سلس ومترابط، ويملك القدرة الفنية والإقناع بتراكيبه اللغوية وبراهينه المبدعة. 3- الرسالة -وهي طويلة- حددت مقصد الكاتب، فقد وجه الرسالة للسيد رئيس الحركة الشعبية بعبارات واضحة ومبينة. 4- اعتمدت الرسالة على أحداث مرت به شخصياً، تحدث فيها بما لاقاه من عنت في سجون الحركة الشعبية. 5- برغم تعاطفنا معه شخصياً في معاناته، والتي أصبحت تاريخا إلاّّ أننا نرى أن ما جاء في الرسالة حدث في فترة ذهبت بكل سلبياتها، ونحن الآن نقطف ثمار إيجابياتها. 6- ويعلم الكاتب -كما نعلم- أن نشر هذه المخطوطة في هذه المرحلة -الحساسة- قد يثير بعض الكوامن، ونحن في حاجة ملحة للم الشمل ونسيان الماضي بكل أحزانه. 7- المرحلة الآنية تحتاج منا لنفض الغبار العالق بأثوابنا، فلا داعي لإثارة الغبار مرة أخرى. 8- حقيقة نحن نؤمن بحرية الفكر وندعو لذلك ولكن في حدود معقولة ومقبولة، خاصة إذا كانت الحرية تعرض الإبداع لهزة نحن في غنى عنها. 9- ومع اسفنا الشديد - ونحن ندري مدى معاناة أي كاتب حين يمسك بالقلم، فلا يجد فكره الوصول إلى الآخرين، ويضيع جهده سدى. مع كل هذه الأسباب -ونحن حزانى- يؤسفنا أن نوصي بعدم نشر هذه المخطوطة.. والله نسأل السداد إنتهى التقرير
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: لجنة المصنفات الأدبية:- يؤسفنا أن نوصي بعدم نشر هذه المخطوطة. (Re: عبد الحميد البرنس)
|
Quote: المرحلة الآنية تحتاج منا لنفض الغبار العالق بأثوابنا، فلا داعي لإثارة الغبار مرة أخرى. |
يا ربي الغبار العالق دا ....كان غبارا من زئبق؟
لهذا السبب وحده كان عليهم السماح بنشر المخطوطة
لأن نفض الغبار العالق بأثوابهم لن يزول ان لم يثر غبارا في الهواء...يستدعي الكحة والاصابة بضيق النفس ونرقد مستشفي ونتعالج علاج نهائي....
اما اذا ارادو تحنيط الغبار...فذلك امر لم تقف عنده التكنلوجيا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لجنة المصنفات الأدبية:- يؤسفنا أن نوصي بعدم نشر هذه المخطوطة. (Re: عبد الله عقيد)
|
يبدو ان اللجنه فرضت رأيها من ناحيه سياسيه ولم تعطى رأيا من ناحيه فنيه وان جاء مضمنا بأنه عمل جيد وكان هذا هو المهم والاهم وهذا هوعملها المنوط بها اصلا .
جاء فى كتاب اللجان فى الميزان فى زمن الكيزان ان اللجنه يقصد منها تلجين العمل .
ويحكى التاريخ ان لجنة فراج الطيب فى الاذاعه لاجازة الاعمال الفنيه رفضت مرارا اعمال الفنان مصطفى سيد احمد ولكن هذه الاعمال رغم رفضها رسميا كانت الاوسع انتشارا والاكثر جاذبيه للشباب وهمومهم وافراحهم والاكثر تعبيرا . ذهب فراج الطيب ومازال مصطفى سيد احمد باقيا .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لجنة المصنفات الأدبية:- يؤسفنا أن نوصي بعدم نشر هذه المخطوطة. (Re: wadalzain)
|
- حقيقة نحن نؤمن بحرية الفكر وندعو لذلك ولكن في حدود معقولة ومقبولة، خاصة إذا كانت الحرية تعرض الإبداع لهزة نحن في غنى عنها.
هذا هو ما ور في الفقرة 8 من تقرير اللجنة. وهو ما يدعوني للتساؤل ما هو سقف حرية الفكر التي يؤمنون بها وحدودها حتى يضع من يتجرأ على الكتابة تلك الحدود في حسبانه. ثانياً هل الحرية تعرض الإبداع لهزة أم تزيد في ثراءه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لجنة المصنفات الأدبية:- يؤسفنا أن نوصي بعدم نشر هذه المخطوطة. (Re: أمير بابكر)
|
امير بابكر
انا جيت تانى..
5- برغم تعاطفنا معه شخصياً في معاناته، والتي أصبحت تاريخا إلاّّ أننا نرى أن ما جاء في الرسالة حدث في فترة ذهبت بكل سلبياتها، ونحن الآن نقطف ثمار إيجابياتها..
وهذا هو مربط الفرس...
تقنين الفساد
جنى ثماره
الاستهتار بمعاناة شعب..
عفا الله عما سلف..
ومعنى هذا الرد رفع المحاسبة عن كل شخص تسبب فى اذى الاخرين فى تلك الفترة رغم هول
تلك الممارسات والفظائع سواء من الحركة او الانقاذ..
ورغم استمرارية هذه الفظائع فى السودان...
والغرض من عدم نشر هذه الرسالة ايضا هو ان لا تقع الانقاذ تحت طائلة المحاسبة.
ولكنهم سوف يحاسبون فردا فردا...
قلت لك فى بوست أخر ان هذه الرسالة تدخل فى عداد تاريخ السودان المخجل والمهين بكل
مراراته...
واقول لك الان....
يمكنك نشرها خارج السودان..
وسوف تختفى من منافذ البيع فى لحظات..
__________
حسبى الله فيهم ونعم الوكيل...
| |
|
|
|
|
|
|
|