|
ثمة اسئلة وقضايا بالمجتمع علينا ان نلفت الانتباه اليها من موقعنا كمبدعين (الفنانة نهلة مهدي)
|
حوار عصام ابو القاسم*
حوار عصام ابو القاسم * ملحوظة : تقيم الفنانة نهلة الان بهولندا** ويمكن لمراسلتها اعتماد هذا الايميل
تعد الفنانه السودانية التشكيليه نهله مهدي من الجيل الذي برزت ابداعاته الي الساحة الفنية مع بدايات فترة التسعينات ، واستطاع ان يشق طريقه بثبات وسط ظروف ،ثقافيه واجتماعيه في غايه التعقيد، أذ خلت الساحة الثقافية من مجمل البنيات الاساسية لوجود حراك ثقافي وابداعي ،غابت الاصدارات المتخصصة ،غابت المنابر ،كما غابت صالات العرض ايضا .. نهلة مهدي ،ومثلها عدد من المبدعين ،تحركت في نطاق امكانياتها المحدودة وفى مساحة ضيقة ،وشاركت عقب تخرجها من كليه الفنون الجميلة فى العام 1999 قسم التلوين في العديد من المناسبات الفنيه داخل وخارج السودان (الخرطوم ، بون، نيروبي،اديس ابابا.) ،من خلال هذا الحوار نحاول ان نقف عن قرب من تجربتها نستطلع همومها وطموحاتها فى مجال التشكيل الذى لم تتوفر ادواته فى بلادها ،فالي مضابط الحوار : * بدايه ،لنري كيف تنظر الفنانه نهله مهدي الي تجربتها فيما مضي من وقت؟ - بالطبع لا اري انني قدمت كل مااطمح اليه،تجاه ما اعيشه واعايشه واشعر به ،ما قدمته حتى الان ليس سوي النذر القليل مما يعتمل بي ،وافكر به ، لكن هناك مايستوقفني ضمن ما انجزته ،وبصوره ايجابيه ،وهو اتجاهي للعمل بمبدأ الفن من اجل المجتمع لا من اجل المتعه فحسب هنالك من يبدع لمجرد المتعه ،لكنني اعتقد ان علينا ان نجمع بين الاثنين(المتعه ،المجتمع) ثمه اسئلة وقضايا بالمجتمع علينا ان نلفت الانتباه اليها من موقعنا كمبدعين .المناسبه العامة مخمن الناس هم اكثر قربا لمثل هذه التوجهات ،ولقد لاحظت خلال تجربتي ان لوحاتي المتعلقة بمسائل الفقر والمشردين حظيت بكثير من الاقبال والتعلق من المتلقيين العاديين. * عملا بذلك اذن اتجهت خلال لوحاتك لاستقطاب مظاهر التشرد والنزوح التي افرزتها حرب الجنوب؟ - مؤكد بوصفي فنانه ،اتألم وبشدة لفكرة ان هناك من يقتل ،او ان هناك من لايبيت امنا كما يحق له .ان يتشرد..ان..،ليس ذلك بالوضع الطبيعي بالنسبه لنا كادميين.لذلك تجدني اقرب هذه الظروف في لوحاتي ،احاول ان انبه لها ولان اقول يجدر بنا ان نغيرها ،وعلي المستوي الاجتماعي اسعي دائما للمشاركة في المنظمات ذات الصله بقضايا (جمع شتات الاسر ) في هذه السياق انا عضوة فى اللجنة الدولية للصليب الاحمر***. * هل يمكن القول ان تجاهك هذا فرض علي اعمالك الطابع الواقعي؟ ..اعمالي ربما جاءت معبرة عن حس انطباعي وليس واقعيا .بمعني انني اتعامل مع الموضوعات في شكلها الحقيقي لكنني دائما اضفي عليها طقسا يخصني واتوسل لذلك بابعاد الالوان التي استخدمها ،لاوصل تاثري صدى الموضوع بنفسي. * مما يلاحظ في اعمالك ايضا تقديمك للمرأة ،كموضوع لابداعك،في حاله ايجابيه..فهي تعمل في الحقل ،تهدهد طفلها علي عكس الكثير من التشكليات او حتي التشكليين في بعض الاحوال،بحيث تقدم المراه مكممه،منطويه علي ذاتها .مقيدة وبما يشي بضغط المجتمع عليها؟ - تقديمي للمرأة بهذه الصوره لايعني انني لا اري انها تعيش تحت ضغط قاس من المجتمع،وان ذلك مما يجب علينا ابداله من الجزر لكن ربما اردت اعطاء انطباع للمتلقي ان هنالك بارقه امل ،ان هنالك مستقبل افضل لوضع المرأة بالمجتمع الشرقي وانها تحسه وتعمل وفقا لاحساسها هذا،تغني ،تهدهد طفلها ،تذهب للحقل. الخ. * انت من الجيل..؟ -مقاطعه ردت:بالمناسبه ،انا لا اقتنع بمفرده (جيل) هذه ذلك انك قد تجد من هو في سن العشرين وتجده اكثر شيخوخه ممن هو في الثمانين من عمره ،انا اؤمن فقط بالروح،الفن يختلف عن لعبة كرة القدم التي تحتاج لتكون قوي البنية لتمارسها، الفنان العالمي السوداني ابراهيم الصلحي تعرف انه من مارسوا الفن التشكيلي عندنا والان هو يمارس فنه وبطموحات فنيه متقدمه وحديثثه ،وعلي ذلك قس . اردت ان اشير فقط الي ان الظروف التي عملت ضمنها الاجيال السابقه لكم ربما كانت اكثر تهيء وان العمل كان مؤاتيا..؟ -ظننت انك قصدت التكتيك ، فيما يتعلق بالظروف الاجتماعية والثقافية حتي الاقتصادية فلعل الاجيال السابقة حظيت بظروف افضل ،فبوقت ما نعرف ان ثمة نشاط دائب كان الفنانون يفيدون منه وهو الابتعاث الي الخارج ،كانت هنالك مجلات وصحف تهتم بالنشاط الابداعي تشيع معارفه وتعرف برموزه واتجاهاته ،كانت هناك كذلك الكثيرمن المهرجانات والفعاليات الثقافية ،انها بيئة محفزة تماما علي الابداع .لكن ظروفنا الان معقدة ونحن الان نكابد من اجل ان نوفر ظروف يجعلنا نبدع. * هل تعتقدين ان هذه المكابدة هي التي جعلت الكثير من الفنانين والتشكيلين علي وجه الخصوص يتجهون جهه المراكز الغربية (المركز الثقافي الفرنسي بالخرطوم ،المركز الالماني) تطلعا للخروج عبرها لاوروبا نعرف ان معدلات الهجره وسط التشكيلين تزداد كل يوم؟ - ليس تماما،لكن المراكز الغربية هذه تتوفر بها صالات عرض لا تملك الا ان تلجأ اليها في حال عدم وجود اية صاله عرض رسميه او اهلية ،والعرض في هذه المراكز ليس بالامر الساهل اذ ان الواحد منا يضطر لان ينتظر ،ببال طويل ،حتي يتاح له ان يعرض فهنالك صف طويل من الفنانين بمقابل صالتين للعرض! هنالك من الفنانين من يوثق علاقاته بدوائر هذه المراكز ويسعي الي ان يسافر عبرها ..انا لست كذلك . * بصحبه كل ماذكرت وبالرغم منه هل يمكن الوقوف علي اتجاه معين ،او تيار تشكيلي محدد ومستقر ضمن تجارب الساحه؟ - ممكن ،لكن لايلحظ ذلك الا المقربين من الساحه ،هناك مثلا من يتوجهون لاستلهام القصص والاساطير ،كما ان هنالك ثله تتجه للتعامل مع عوالم الطفوله ..هنالك التجريديون . ومثل هذه الاتجاهات تبين اكثر في وجود حركة نقدية فاعلة وبالطبع لا يمكن ان توجد حركة نقدية فاعلة في غياب الدوريات والاصدارات المتخصصصة التي بدورها لايمكن ان تتواجد الا بان تهتم الدولة بالشان الثقافي. * بمناسبة ذكر الدولة والشان الثقافي كيف تنظرين الي فعاليات الخرطوم عاصمة للثقافة العربية لهذا العام ،الي اي حد برايك تمت الاستفادة من هذا المشروع علي مستوي البنيات التحتيه للحراك الثقافي؟ _ الفكره جميلة حيث تتضمن توفير البنيات الاساسية للانشطة الثقافية بما يجعلها دائما في حالة تهيوء ،كما هو الامر في حيثيات مشروع العواصم الثقافية العربية ،ولقد ظننت ان اتحادنا سيجد له دار يلم شتات عضويته ويفعل انشطتها ،لكن لم يحدث ذلك ،وقد مر كثير من الوقت.كما كنت اظن ان ثمه صالات للعرض ستنشئ .عموما ما انجز حتى الان كان هزيلا ولا يماثل باي حال ماتم في الكويت وعمان وغيرها. * كيف تنظرين الي التجارب التشكيليه في المحيط العربي ، هل هناك ما يوقفك فيها ؟ _ تعجبني الاعمال التي تستقي من البيئات الشعبية او التي تلامس هذا الجانب تعجبني اكثر من الاعمال التي تعبر عن انفعال الفنان فحسب،اميل اليها لانها تشعرني بروح المكان .ولقد زرت متحف احمد شوقي بالقاهره وتعرفت على عدد من التشكيلين وخلقت علاقات طيبة .ماعدا ذلك فان من الملاحظ ضعف قنوات الاتصال مابيننا والمشاهد الثقافية العربية .والشاهد انني لا اذكر اخر معرض لفنان عربي اقيم بالخرطوم اتمني ان تتوافر جسور التواصل مابيننا ومراكز العرض العربية مثل بينالي الشارقة وغيره لنفيد من بعضنا البعض ونرتقي بفنوننا
* ملتقى فضاءات ، يكتب ايضا في سودانيز اونلاين. *** عملت الفنانة نهلة مهدي متعاونة مع الصليب الأحمر ** تقيم في بلجيكا حالياً
منقول من ملتقى فضاءات
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: ثمة اسئلة وقضايا بالمجتمع علينا ان نلفت الانتباه اليها من موقعنا كمبدعين (الفنانة نهلة مهدي (Re: gessan)
|
[P]الاخ احمد الحاج الاخ قيسان الاخت حنين ارجو ان اوضح ان الاستاذة نهلة حينما اجريت معها هذا الحوار كانت بالخرطوم والامر لم يستغرق مدة طويلة ، بمعني انها سافرت قبل فترة قصيرة وما حدث هو ان احد محرري جريدة الصحافة قام قبل يومين بأخذ جزء من الحوار ولم يشر الي اسم الموقع او اسمي وبدا وكأنه حاورها قبل قليل من حيث تقيم ـ خارج السودان ، وبدا ايضا" من خلال عنونته للمادة بـــــــ انتهي زمن الحرب هلا تعودين يانهلة ؟ بدا وكان نهلة سافرت بسبب الحرب وهذا غير صحيح واظن ان المحرر ـ الذي لا يعرف الفنانة جيدا" فيما يبدو ـ حسب من اجابة نهلة لي عن سؤالي لها حول سيادة موضوعة المشردين والنازحين بلوحاتها واشارتي عن طريقة الخطأـ وهو خطأ تّم تصويبه في بوست لاحق بمنتدي فضاءات ـ الي انها عضوة بمنظمة الهلال الاحمر ، حسب : انها سافرت الي الخارج بسبب الحرب ؟؟؟ وهذا ما لزم توضيحه . ليس لدي شك ان للفنانة نهلة انفعالها القوي بأمر الحرب واعتقد ان كونها كانت مقيمة هنا من وقت لا يعني انها لا تري ما يحصل والا فمن اين تلك التصاوير الشفيفة التي بأمكان الاخوة الكرام الاطلاع عليها من خلال الرابط ببوست محمد الحاج ـ اعلاه .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ثمة اسئلة وقضايا بالمجتمع علينا ان نلفت الانتباه اليها من موقعنا كمبدعين (الفنانة نهلة مهدي (Re: Mohammed Elhaj)
|
اخ عصام ابو القاسم مناشدة ان تضع ايميل نهلة هنا او رقم تلفونها ضروري جدا اود الاتصال بها. هذا اولا... ثانيا..نهلة مهدي البسومة الاخت والصديقة كنت وانا صغيرة ولعى الرغم من انني اسبقها الى هذه الحياة بسنتين الا انا كانت صديقتي المحببة كنت آتي اليها كينلعب سويا العاب الاطفال فتحثني على ان امسك ورقة وقلم وارسم ... لم اكن ميالة الى الرسم على الرغم من ان والدي فنان تشكيلي ... نهلة كانت تحاول ان تغريني بالولوج الى عالمها ومشاركتها العابها الطفولية بالرسم وكانت تعرف حبي وولعي بالقراءة فصارت ترسم وتكتب لي قصص مصورة كنت استمتع جدا بقراءتها وكانت تصر جدا على معرفة رأي بالرسومات ..وانا اتحدث هنا عن عمر الثامنة والتاسعة ... بعد ذلك لم تسلم طماطمة او اسود من مطبخ خالتي وهيبة والدة نهلة تلك المراة العصامية التي انجبت الموهوبين والأساتذه لهذا البلد ومن بينهم نهلة والموسيقار الصافي مهدي . كنت اجد نهلة ترسم الخضروات وما تيسر من فاكهة وكنت انا ااتي واتفرج و..فجاة فوجئت بنهلة فنانة قديرة بمعنى الكلمة وبشهادة الوالد.. نهلة مهدي فنانة ومبدعة لكن هي من قبل بنت ناس بنت عائلة كما يقولون حظيت بمقابلتها في زيارتي الاخيرة الى السودان لكن لم يكن في علمي انها في هولندا .. اخوتي ارجو ان تمدوني بايميلها...نهلة في الأول ناصر وسعاد وهالة الآن انت يعني الثامنة اصبحت خلا وبيتكم ما بيتدخل...عزيزتي نهلة تحياتي الحارة لك واشواقي بال حدود الى ان نلتقي....حنين للبلد
| |
|
|
|
|
|
|
|