إستقلال جنوب السودان وجهة نظر جنوبيه(عبدالطيف البوني)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 04:28 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-12-2005, 03:49 AM

زول ساكت
<aزول ساكت
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 2907

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
إستقلال جنوب السودان وجهة نظر جنوبيه(عبدالطيف البوني)

    حاطب ليل
    مداخل حوار

    البوني




    إن النضال في جنوب السودان لا يختلف عن نضال الاقطار الافريقية في الستينات من أجل الاستقلال والجنوب لا يقاتل من أجل الانفصال من الشمال المستعمر بل من أجل حقوقه. إن نضالنا في الجنوب يشبه نضال اريتريا من أجل الاستقلال، الاريتريون لم يتكلموا قط عن الانفصال انما كانوا ينادون بالاستقلال لأنهم يشعرون بأن لهم ذاتية مختلفة عن الاثيوبيين. ان فكرة الانفصال هي التي منعت الافارقة من مساعدتنا في نضالنا خوفاً من خرق ميثاق منظمة الوحدة الافريقية.
    لا أرى جدوى لتقسيم انفسنا الى وحدويين وانفصاليين واحب ان ارى اننا جميعاً مناضلين من اجل الحرية والاستقلال. انني لا ارى وحدويين بينما قد اكون مخطئاً. انني ارى ان نضال الحركة الشعبية لتحرير السودان كان من أجل الاستقلال وليس من أجل ما يسمى بالسودان الموحد كما يقول قائدنا جون قرنق مجازياً. ولأنه رجل يمتلك بعد نظر ما كان يمكن ان يسمح بظهور حق تقرير المصير في اتفاقية السلام الشاملة، لو كان يقاتل كل هذا الوقت من أجل السودان الموحد. لقد استغرق تثبيت مبدأ تقرير المصير عامين في التفاوض فكيف تنفق الحركة هذا الوقت الثمين في شيء لا تؤمن به، الحقيقة ان آيدلوجية السودان الجديد تعني استقلال جنوب السودان. إن المندكورو «العرب» لن يتغيروا ولكن لاسباب ما اخذنا نعتقد الآن انهم يفعلون فيجب ان لا نخطيء في 9 يوليو 2011م.في كلمات اخرى ان النضال من أجل استقلال جنوب السودان يمكن ارجاعه الى الحقبة التركية والحقبة المهدية في القرن التاسع عشر حيث استعمرت اجزاء من جنوب السودان ولكن اخضاع جنوب السودان لم يتم إلا في الحقبة الاستعمارية الانجليزية المصرية، ولكن الانجليز ادركوا خطأهم بسرعة فقد تأكدوا ان الجنوب والشمال مختلفين جغرافياً وسياسياً وتاريخياً وانهم - الانجليز - لا يمكنهم ان يحكموا الشقين كوطن واحد، لذلك اصدروا قانون المناطق المقفولة لعام 1922م اعترافاً بأن للجنوب هوية منفصلة. وعند رحيلهم المستعجل عن السودان في 1956 ودون موافقة الجنوبيين قام المستعمرون باعطاء الجنوب للعرب الحاليين ليحكموه كمستعمرة خاصة بهم الامر الذي استمر الى يومنا كسبب في الحروب التي خضناها. أ.هـ
    هذا الكلام اعلاه عبارة عن ترجمة لمقال جاء بجريدة «الخرطوم مونتر» التي تصدر باللغة الانجليزية بتاريخ 25/8/2005م وكاتب المقال يسمى جيمس ليمور والمقال في تقديري نموذج لمقالات كثيرة يندر ان يخلو منها عدد من اعداد هذه الصحيفة اليومية. وفي تقديري الخاص ان الافكار الواردة في المقال ليس فيها اي جديد فاخوتنا الجنوبيين كانوا ومازالوا واقفين في نفس المحطة «المطالبة بالانفصال» ولكن قد يرى البعض ان بعض الجنوبيين وحدويين أصالة وبعضهم وحدوي بشروط وان كان هنالك ثمة شيء جديد فهو ظهور النزعة الانفصالية وسط الشماليين. وعلى العموم ليس هذا موضوعنا اليوم انما الذي نود ان نقوله هو ضرورة الحوار الشفيف الجريء بين الشماليين والجنوبيين حتى يصلوا لاتفاق تام حول مستقبل السودان وحدة أو انفصالاً فالحمد لله قد اتفق الجميع الآن على السلام وفي ظل السلام يجب ان يخرج كل الهواء الساخن من الصدور. فعندما يكون الجو مشبعاً بهواء السلام البارد فان الهواء الساخن الخارج من الصدور سوف يتكثف ويصبح سحباً تهطل خيراً وبركة على ارض السودان وبالتالي لابد من شكر «الخرطوم مونتر» على اتاحتها الفرصة لتلك الآراء الواضحة ولكن تبقى المشكلة كيف يطلع عامة الشعب على تلك الافكار لاقامة الحوار البناء علماً بأن الانجليزية ضعفت في الشمال وفي الجنوب؟
    عوامل تاريخية واجتماعية واقتصادية شكلت فكر النخبة الجنوبية وازعم ان المقال اعلاه يعبر عن تلك النخبة وتأثير هذه النخبة على عامة الجنوبيين لا يحتاج الى دليل وهو أمر طبيعي فالنخبة الشمالية تؤثر على المواطن العادي الشمالي وكل ما يصدر عنه من سلوك يرجع لتأثير تلك النخبة. ولكن هنالك تطوران مهمان أولهما ان الراحل جون قرنق استطاع ان ينفذ الى المواطن الشمالي مباشرة وربما بمساعدة قليلة من بعض النخبة الشمالية بينما لم نجد قائداً شمالياً استطاع الوصول الى القواعد الجنوبية اللهم إلا النميري وفي فترة وجيزة وهذه قصة اخرى. التطور الثاني ان النخبة الشمالية تباينت بعض الشيء في موقفها من الجنوب بينما النخبة الجنوبية مازالت متوحدة في موقفها من الشمالي رغم اختلافها في كل شيء آخر.
    هل نواصل؟؟
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de