في بلد مؤسس على التطرف00هل يحل مقتل "العوفي" أزمة الإرهاب في السعودية؟؟!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 00:28 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-27-2005, 00:01 AM

atbarawi
<aatbarawi
تاريخ التسجيل: 11-22-2002
مجموع المشاركات: 987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
في بلد مؤسس على التطرف00هل يحل مقتل "العوفي" أزمة الإرهاب في السعودية؟؟!!

    أتابع مثل غيري تلك الحملات المنظمة التي يقودها الأمن السعودي وصداها الإعلامي ضد خلايا التطرف الديني والتي على ما يبدو باتت تهدد وحدة واستقرار نظام الأسرة الحاكمة هناك0 بالطبع هذه الانتصارات الإعلامية في جزء كبير منها لا تمثل كل الحكاية في بلد مؤسس على التناقضات التي تحكم كيانه وتمسك بخناقه 0فربما صحيح أن الأمن السعودي – وبحكم القبضة الأمنية الخانقة- قادر على أن يسدد طعنات قاتلة للخلايا المتطرفة ، كما لا يمكن أن يحدث ذلك في أي بلد آخر0ولكن، هل يمكن الحديث بمثل هذه السهولة التي يتناول بها الإعلام الرسمي السعودي عن قرب استئصال التطرف أو خلايا القاعدة كما يحلو؟ وهل بالإمكان الحديث في كل مرة تنتصر فيها قوات الأمن على خلية ما بأن قائد خلايا "القاعدة" قد قضي عليه وبما يوحي أنه لم يعد يوجد بعد رأس مدبر لهذه الخلايا؟ 0 قد يكون وقع مثل هذا الحديث مناسباً لكثير من الذين لا يلمون بخبايا الشأن السعودي، ولكنه بالتأكيد لا يعتد به لمن قيض لهم أن يعيشوا قسطاً من الزمان بالمملكة0
    لم يعد سراً بأن المرجعية الأولى للفكر المتطرف الذي بات يغزو العالم بانتظام هو الفكر الوهابي، وقد أبنا في كثير من مقالاتنا، بأنه لا يعدو أن يكون سوى خليط من الثقافة البدوية وبعض التعاليم الدينية المبتسرة والسطحية، إلا أنها في ذات الوقت تمثل طريقة حياة وهوية وبما يفسر دوما محنة النظام السعودي في التعامل معها، وذلك من حيث أنه واقع تحت ذات التأثير للأيدلوجيا التي أسهمت بشكل فعال في تكوينه الذهني ورؤيته الوجودية، وبما يجعله واقع في مأزق تعارض المصالح السياسية البراغماتية وهذا النوع من الخطاب الديني الذي يتم دعمه ماديا ولوجستيا!!0

    قد يرى البعض أن واقع الأمر فرض على الحكومات المتعاقبة للمملكة منذ أن أمن عبد العزيز الأب على مبدأ الشراكة بينه والوهابيين بعد تأسيس الدولة السعودية الثالثة، وذلك بمباركة الانتداب البريطاني وقتها 0 ربما في هذا بعض الصحة، ولكن الحقيقة أبعد من ذلك بكثير، فالبناء الفكري والثقافي والانغلاق على الذات الذي يطال الجميع في السعودية –حكاما وشعبا- لا يترك مساحة لمثل هذا النوع من الخيارات0 فالإيمان العميق من قبل الجميع هناك بأن الوهابية هي النموذج الأمثل والأنصع للدين الإسلامي يبرر هذه القناعة الراسخة لدى الحكام بدعمها وتصديرها للخارج وتبنيها بالكامل واطلاق أيدي منظريها في الهيمنة على كامل المجتمع السعودي0
    بالطبع الأمر لا يخلو من بعض البراغماتية السياسية، خصوصا بعد قنوع الوهابيين أول أمرهم بدور الهيمنة الاجتماعية – الثقافية على المجتمع وترك الشأن السياسي بالمطلق للأسرة الحاكمة ، مما عمق من تباطوء وتيرة الحراك الاجتماعي على المدى البعيد0
    ولأن الأمور في الحياة الدنيا لا يمكن لها إن تسير على وتيرة واحدة أو على نحو انسيابي مثالي، كان لا بد أن يرتد السهم هذه المرة على أصحابه في لحظة تاريخية كانت من صنع الأسرة الحاكمة، وذلك حين انساقت بلا وعي للمخطط الأمريكي الرامي لحرب بالوكالة على الاتحاد السوفياتي – وقتها- في سياق ما كان يعرف بالحرب الباردة 0
    كان الخلل العام في المعادلة هذه المرة، هو تنامي طموح الأيدلوجيا الوهابية بعد خروجها من قوقعة المجتمع المغلق و"انتصارها" على السوفيات في أفغانستان، وظهور ما يعرف بالقاعدة ودور أسامة بن لادن فيما بعد لتعزيز مفهوم "المجاهد الأسطوري". ورغم أن الدور الحقيقي كان يتم خلف الكواليس ممثلاً في الدعم المادي واللوجستي اللامحدود "لأمريكا، باكستان والسعودية" كما هو معلوم، إلا أن المردود المعنوي لهذا الانتصار ترك إحساسا عميقا بالثقة بالنفس والقدرات العسكرية للوهابيين كانت وما زالت المحرك الأكبر في تنامي إحساسهم بالقدرة على تغيير العالم بالقوة!!0
    عودا على بدء – وكما قلنا- أن تعقيدات المجتمع ليست بذات الكيفية التبسيطية التي تبرزها وسائل الإعلام الرسمية موحية وفي غالب الأحوال بأن خلايا التطرف ما هي إلا خلايا منبتة قوامها "فئة ضالة" بقليل من الصبر يسهل اجتثاثها!!0 في الحقيقة هذا تبسيط مخل ، لأن واقع الحال عكس ذلك تماما0 ففي مجتمع تمثل الوهابية فيه كامل المرجعية الفكرية، الثقافية والدينية، لا يملك إلا أن يكون متماهي بشكل ما مع ما تطرحه من خطاب متطرف مهما تباينت الرؤى في ذلك، لأنها في هذه الحالة تمثل الضمير العام للمجتمع، خصوصا عندما يتزامن ذلك مع ظروف بالغة الحرج تتمثل في الفساد المالي والسياسي المصاحب لمسيرة الأسرة المالكة والمتزامن هذه المرة مع الانهيارات الاقتصادية الخانقة والضاربة بآثارها عميقاً في البنية الاجتماعية التي تأسست قيمها "الحداثية" على ثقافة الرفاهية التي أحدثتها الطفرة0 لذلك لم يعد الحديث عن انتشار الفقر وتزايد الهوة الاجتماعية بين الأغنياء والفقراء سراً في مجتمع مؤسس أصلا على الاضطهاد التراتبي. كما لم يعد بالإمكان تجاهل الآثار المخيفة لانتشار البطالة في وطن مصنوع وفق معايير لا تتفق والمستوى المهاري لأفراد مجتمعه الخاضعين لنظام تعليمي لا يملك سوى أن يعيد إنتاج التجهيل وفق المرجعية الوهابية المسيطرة عليه0 فمثلاً من الصعوبة بمكان أن تجد 10 مواطنين على درجة من الإلمام بالعلوم المحاسبية والرياضيات، ولكن بالمقابل ستجد أكثر من مليون حامل للدرجات العلمية في علوم الشريعة والفقه. !!
    هذه التعقيدات إضافة للانبناء الذهني سابق الذكر خلق إشكالية أخرى قوامها هذا الترابط الميكانيكي بين الهوية والتعاليم الوهابية في مقابل الغزو الثقافي الأمريكي الشرس والمتسق مع هيمنة سياسية تشكل جرحاً غائراً في كرامة الإنسان السعودي0 كل هذه الأسباب وأكثر تمثل المأزق الحقيقي للنظام، كما تشكك في أن مقتل "العوفي" أو غيره يمكن أن يحل المسألة من جذورها0 ففي ظل هذه الأوضاع يعتبر العوفي ورفاقه مجرد ذرات من خضم هائل لغضب اجتماعي يتغذى من هذا الواقع "المثالي" لتفريخ كل ألوان التطرف والإرهاب، بحيث يبدو معه أكثر من "عوفي" ينتظر دوره "الجهادي".

    إن الركون لوهم القاعدة هو اختزال في حقيقية الأمر للاشكالات الحقيقية التي تواجه النظام والتي –فيما يبدو- لا يملك لها أي حلول سوى اللواذ بهكذا تخاريج تريحه في راهن اللحظة على الأقل0 ولكن حتى لو صدقنا – جدلاً- أن وراء كل ذلك تنظيم القاعدة، فمن هي "القاعدة"؟ ومن أين أتت؟ إن القاعدة تاريخياً ما هي إلا صنيعة سعودية تمويلاً وعتاداً وبشراً، ومن قبل ومن بعد هي ذات المرجعية الوهابية نفسها مهما تباينت المسميات أو تشعبت التفاصيل 0

    منطقيا – على ما يبدو- لا مخرج للأسرة الحاكمة من هذا المأزق سوى الإسراع بتمدين المجتمع والالتفات إلى إصلاح التعليم وتعزيز ثقافة التسامح والانفتاح على الآخر، والعمل بجدية على امتصاص البطالة عن طريق تنمية المهارات البشرية للشباب ، وتنحية الأيدلوجيا الوهابية عن الوصاية الدينية والاجتماعية والعمل على الانفتاح السياسي وإشاعة قيم العدل والمساواة وتأهيل المرأة للقيام بأدوار اجتماعية هامة0 كل ذلك كفيل بتخفيض حدة الاحتقان الحالية0 ولكن، قبل أن يتم ذلك، من الصعوبة بمكان التحدث عن القضاء على خلايا الإرهاب، لأن مثل هذا النوع الأحاديث في هكذا ظروف لا يكون سوى أمنية دونها خرط القتاد0
    عبد الخالق السر/ ملبورن
    26/8/2005م
                  

08-27-2005, 00:28 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في بلد مؤسس على التطرف00هل يحل مقتل "العوفي" أزمة الإرهاب في السعودية؟؟!! (Re: atbarawi)

    السلام عليكم ورحمة الله

    كله ممكن
    وتحليل جميل (بصدق)
    لكن حسابك دة جبته من وين ؟
    كتب السر
    Quote: فمثلاً من الصعوبة بمكان أن تجد 10 مواطنين على درجة من الإلمام بالعلوم المحاسبية والرياضيات، ولكن بالمقابل ستجد أكثر من مليون حامل للدرجات العلمية في علوم الشريعة والفقه. !!

    نحن لسة ما خلصنا من نقاش العقول الصماء في جامعة الخرطوم
    ولما طالبنا بالحساب وال [facts ] والمنهج العلمي
    انفض السامر
    كان عند اقتراح لمشاركة باحثة سعودية تحمل الدكتوراة في المذاهب الاسلامية المعاصرة
    في حوار العقول الصماء في جامعة الخرطوم
    لكن !!
    على العموم لك الشكر والتقدير
                  

08-27-2005, 00:35 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في بلد مؤسس على التطرف00هل يحل مقتل "العوفي" أزمة الإرهاب في السعودية؟؟!! (Re: Mohamed E. Seliaman)

    كان عند اقتراح لمشاركة باحثة سعودية تحمل الدكتوراة في المذاهب الاسلامية المعاصرة
    في حوار العقول الصماء في جامعة الخرطوم
    لكن !!
    سوف انتظر الى عودة زوجتي من شقلة الفتيحاب لتحكي لي تجربتها مع أحداث الاثنين الاسود
    وبعدين نحاول الحصول على موافقة للمشاركة
    ونتواصل

    م ا س
    الظهران
                  

08-27-2005, 00:59 AM

atbarawi
<aatbarawi
تاريخ التسجيل: 11-22-2002
مجموع المشاركات: 987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في بلد مؤسس على التطرف00هل يحل مقتل "العوفي" أزمة الإرهاب في السعودية؟؟!! (Re: Mohamed E. Seliaman)

    الاخ محمد سلامات

    Quote: لكن حسابك دة جبته من وين ؟


    الحقيقة سؤالك وجيه0 وانا ضربت مجرد مثل لا علاقة له بالارقام بقدر ما انه مستنبط من واقع المعايشة0 فطيلة 8 أعوام قضيتها بالمملكة لفت نظري النقص الحاد في مهن بعينها منها مثلا المحاسبة، رغم ان قوانين السعودة حاولت الالتفاف على هذه الظاهرة بالتعيين العشوائي، ولكنها رغم ذلك رضخت للحقيقة الساطعة أنه لا توجد كوادر يمكن ان تشغر هذه الوظائف0
    على العموم هذه نقطة جدلية طالما لا يمكن حسمها الا باحصائية رسمية أفتقدها حاليامما يضفي على ملاحظتك الكثير من الوجاهة والموضوعية0
    لك الشكر
    عبد الخالق
                  

08-27-2005, 01:23 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في بلد مؤسس على التطرف00هل يحل مقتل "العوفي" أزمة الإرهاب في السعودية؟؟!! (Re: atbarawi)

    لك الشكر
    والله انتو يا اخوانا ما عارفين الحاصل ساكت
    واحسن نخلص اول من قضايانا رغم تداخلها مع ما يدور في السعودية والمنطقة ككل
    وليكن تعاملنا مع تأثير السعودية وغيرها على اساس انها boundry interface لكل قضية منة قضايانا نناقشها ووالله لو لا ضيق الوقت وموانع اخرى لنقلت لك ما لا يمكنك تصديقه
    ونرجو التواصل
                  

08-29-2005, 04:57 AM

atbarawi
<aatbarawi
تاريخ التسجيل: 11-22-2002
مجموع المشاركات: 987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في بلد مؤسس على التطرف00هل يحل مقتل "العوفي" أزمة الإرهاب في السعودية؟؟!! (Re: Mohamed E. Seliaman)

    Quote: واحسن نخلص اول من قضايانا رغم تداخلها مع ما يدور في السعودية والمنطقة ككل
    وليكن تعاملنا مع تأثير السعودية وغيرها على اساس انها boundry interface لكل قضية منة قضايانا نناقشها ووالله لو لا ضيق الوقت وموانع اخرى لنقلت لك ما لا يمكنك تصديقه


    الحقيقة يا محمد انت ضيقت الفكرة خالص في مداخلتك دي0 المسالة ما حكاية قضايانا ولا قضاياهم، أو أولويات0 لأن الكتابة لا تفصل على المقاسات بقدر ما هي انعكاس لأهتمامات تشغل حيزا في ذهن الكاتب0 واهتمامي بما يدور في السعودية لا ينقص أو ينتقص من اهتمامي بما يدور في السودان0 لأنه ببساطة لي سنوات امضيتها في هذا البلد شكلت جزءا من تكويني ووجداني0 لذا اهتمامي ذاتي وتلقائي ، ويستمد طاقته في المعرفة التامة بنسيجه الاجتماعي0 والفضاء الجغرافي بكامل مكوناته يترك أثرا، ويجعلك شئت أم ابيت حريصا على ما يدور بين جنباته0
    أرجو ان اكون قد ابنت0
    عبد الخالق
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de