إتـقان الوضـوء..يذكرنا به الأستاذمحمودمحمدطه

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-18-2024, 10:14 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-23-2005, 11:18 PM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
إتـقان الوضـوء..يذكرنا به الأستاذمحمودمحمدطه

    الوضوء

    وإنما من أجل الحضور في الصلاة فرض الوضوء مقدمة لها ، وهو طرف منها ، تجب له من الحرمة ما يجب للصلاة.. وللوضوء آداب ، أولها الذهاب لبيت الخلاء للإستبراء من الفضلات ، ثم السواك ، حيث أمكن ، فإن لم يتيسر بالمسواك فبالأصبع ، على نية النيابة عن السواك ، وذكر إسم الله ، والحضور في الوضوء ، في كل حركاته ، وذلك بتنقل النية ، وبتجديدها ، عند جميع الأعضاء.. فلا تنو الوضوء عند غسل الوجه ، مثلاً ، ثم تذهب في غفلة ، أو في جولان بال ، أو في ثرثرة مع من يجالسك من الناس.. فإن الوضوء السليم طرف من الصلاة ، كما قلنا ، فلا تصح الثرثرة أثناءه.. وفي الحق ، أن حكمة مشروعيته تقوم على تطهير الظاهر ، والباطن.. فأنت ، حين تطهر الأعضاء من النجاسة ((الحسية)) ، بالماء ((الحسي)) يجب أن تطهر الباطن - القلب - من النجاسة ((المعنوية)) بالماء ((المعنوي)) - ((العلم)).. فإنه عندهم أن ((الماء)) ((للظاهر)) يقابله ((العلم)) ((للباطن)).. وفي قوله تعالى : ((أنزل من السماء ماءً ، فسالت أودية بقدرها ، فأحتمل السيل زبداً رابياً ، ومما يوقدون عليه في النار ، إبتغاء حلية ، أو متاع ، زبد مثله.. كذلك يضرب الله الحق والباطل.. فأما الزبد فيذهب جفاء.. وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض.. كذلك يضرب الله الأمثال)) قال إبن عباس : الماء القرآن ، الأودية القلوب.

    عندما تأخذ إبريقك لتذهب ((للأدبخانة)) ، أبدأ بتقديم رجلك اليسرى ، وأنت داخل ، وأستحضر إسم الله في قلبك ، من غير أن تلفظه بلسانك ، ثم أجلس ، غير مستقبل القبلة ، ولا مستدبرها.. ومن الخير أن تكون القبلة عن يمينك.. ثم ، وأنت تستبرئ، فكر جيداً في هذه الفضلات التي تفرزها ، هل كانت من أكل حلال ، وشرب حلال ؟؟ فإن تذكرت حراماً في كسبك فأندم عليه ، وأستغفر ، وحاول أن تصحح من كسبك.. فإذا كان كسبك حلالاً ، فهل أسرفت في تناوله ؟؟ أم هل إعتدلت ؟؟ ثم إذا أنت فرغت ، وإستبرأت ، وتطهرت ، ففكر في عظيم النعمة عليك في هذا التخلص من الأذى ، وكن شاكراً لله.. ثم ، عند الخروج ، قدم رجلك اليمنى.. ثم أنت ، إذا أخذت مجلسك للوضوء ، فيجب أن تستقبل القبلة ، كما تفعل في الصلاة ، وأن تكون مستور العورة كذلك.. فإذا كان الإناء الذي تتوضأ منه إناءً مقفولاً فضعه عن شمالك.. وإذا كان إناءً مفتوحاً فضعه عن شمالك ، أولاً.. ولا تدخل يدك فيه ، ولكن أصغه حتى تصب الماء على يدك اليمنى.. فأغسل كفيك ثلاثاً ، تخلل خطوط راحتيك ، وفواصل الأنامل ، وما بين الأصابع ، وظاهر الأظافر ، وتحتها.. وفي الغسلة الثانية للكفين ، ومن أجل ضمان تخليل ما تحت الأظافر ، ضُم أصابع يدك اليمنى ، وأضرب برؤوسها المجتمعة على الماء المتجمع في راحة كفك اليسرى ، مرة ، أو مرتين ، لكيما يتخلل الماء تحت الأظافر.. وأفعل بأصابع يدك اليسرى على راحة يدك اليمنى مثل ذلك.. ثم أغسل الكفين الغسلة الثالثة.. ثم حول الإناء المفتوح إلى جهة اليمين ، لتدخل فيه يدك ، وتواصل وضوئك.. وأعلم أن الأبواب التي يدخل منها الظلام ، أو النور ، على القلب إنما هي الحواس ، والجوارح.. فإن نحن حاسبنا أنفسنا على ما نجترح بحواسنا ، وجوارحنا ، دخل على القلب النور.. وإن نحن إسترسلنا بغير حساب ، ولا رقابة ، دخل على القلب الظلام.. وعلمنا ، في هذا الباب ، يقع بين ((المراقبة)) ، و ((المحاسبة)).. والمراقبة تعني حضور الفكر ، ساعة العمل ، حتى ندفع الخطأ قبل وقوعه.. والمحاسبة تعني تذكر الخطأ بعد وقوعه ، وجبره بالإستغفار ، والتوبة.. وهم يقولون : ((بالمحاسبة)) يتم جبر ما أفلت عن ((المراقبة)).. وبذلك فإن جلسة الوضوء إنما هي جلسة ((محاسبة)) لإستدراك ما فات على المراقبة.. وقد بينا كيف أن المحاسبة تبدأ بالإستبراء من الفضلات في ((بيت الخلاء)).. فاذا أنت جلست ، وغسلت يديك ، بالكيفية ، التي وصفنا ، فأسترجع ، في فكرك : ماذا فعلت ، بهذين الكفين ، بين الصلاتين - بين صلاتك الماضية ، والصلاة التي تتهيأ لها الآن ؟؟ هل آذيت بهما أحداً ؟؟ أم هل قبضت بهما مالاً حراماً ؟؟ وهل قبضتهما عن فعل معروف ؟؟ أم هل فعلت بهما فعلاً لا يحل لك ؟؟ فإن تذكرت شراً ، فأندم ، وتب ، وأستغفر ، وإن تذكرت خيراً فأشكر الله ، إذ وفقك إلى الخير.. ثم هكذا فتنقل في سائر وضوئك.. فبعد كفيك مضمض فمك ثلاثاً ، تستاك بأصبعك.. فإن كان قد تيسر لك ، في البداية ، الإستياك بالمسواك فذاك ، وإلا فأنو بإستياكك بأصبعك أن يسد مسد الإستياك بالمسواك.. وفي أثناء المضمضة حاسب نفسك على لسانك.. هل قلت به باطلاً ؟؟ هل آذيت به أحداً ؟؟ هل قبضته عن قولة الحق ؟؟ وعن الذكر ؟؟ وعن القرآن ؟؟ وأسنانك هل أكلت بها لحوم الغافلين ؟؟ هل أكلت بها حراماً ؟؟ فإن كان أكلك حلالاً فهل أسرفت فيه ؟؟ فإن أنت تذكرت ، من كل أولئك ، شراً فتب ، وأستغفر.. وإن تذكرت خيراً فكن لله من الشاكرين.. ثم إستنشق الماء ثلاثاً ، بحفنة واحدة ، أو بثلاث حفنات.. وأستنثر في كل مرة ، وحاسب في أثناء ذلك ، ما ذا فعلت بأنفك.. هل رفعته على الناس ، في غطرسة ؟؟ هل شممت به ما لا يحل لك ؟؟ هل دسسته فيما لا يعنيك من شئون الناس ؟؟ ثم أغسل وجهك ثلاث مرات.. ثم يديك إلى المرفقين ، ثلاث مرات.. وفي المرة الثانية أقم ذراعك الأيمن رأسياً ، حتى يخر الماء منه إلى أسفل ، وعرض تحته كف يدك اليسرى ، حتى تجمع فيه الماء الذي يخر عن ذراعك الأيمن ، وأضرب مرفقك عليه ثلاثاً ، لكيما يكون عقب المرفق قد شمله ، وتخلله الماء.. ثم أغسل ذراعك الغسلة الثالثة.. ثم هكذا فأفعل بذراعك الأيسر ، وأنت تحاسب نفسك ، في كل ذلك ، وعلى كل عضو من هذه الأعضاء.. ثم أمسح رأسك ، بماء مجدد ، مرة واحدة ، بكفيك ، تقبل بهما ، وتدبر.. ثم أمسح أذنيك ، بماء مجدد ، ظاهرهما ، وباطنهما ، وحاسب في أثناء ذلك ، نفسك على ما إجترحته برأسك ، وبأذنيك.. فتب ، وأستغفر ، إن تذكرت شراً.. وكن لله من الشاكرين ، إن تذكرت خيراً.. ثم أذهب إلى قدميك ، فأغسل اليمنى ثلاثاً ، وخلل الأصابع ، وخلل خطوط راحة القدم ، وخلل الأظافر.. وأحرص على غسل العقبين جيداً.. وأفعل مثل ذلك برجلك اليسرى ، وأنت تحاسب نفسك ، في أثناء ذلك.. ماذا إجترحت برجليك ؟؟ هل مشيت بهما نحو حرام ؟ ؟ هل قبضهما عن السعي في الخير ؟ ؟ هل آذيت بهما أحداً ؟ ؟ فإن تذكرت شراً فتب ، وأستغفر.. وإن تذكرت خيراً فكن شاكراً لله..فإذا فرغت من هذا الوضوء فإن جسدك قد تطهر من النجاسة الحسية ، وقلبك قد لان بنار الندم ، وتنور بنور الإستغفار ، فتبرأ من الغفلة.. ويرجى لك ، بهذه الهيئة ، إذا دخلت في الصلاة ، أن تحضر فيها.. هذا من معاني قولهم : ((إنما يكون الحضور في الصلاة قبل الدخول فيها))..

    ولقد يظهر لك أن هذه الصورة من الوضوء ، تستغرق زمناً طويلاً.. والواقع غير ذلك.. فإن الوضوء ، لا بد فيه من المواصلة ، ومن الدلك.. وإستعراضك لشريط أعمالك ، عند غسلك لأعضائك المختلفة ، لا يقتضي الإبطاء ، ولا التراخي الطويل ، في مواصلة حركات الوضوء.. ثم إنك قد تنشغل بخطيئة واحدة ، إرتكبتها بيدك ، مثلاً ، يستغرقك الندم عليها طوال فترة الوضوء ، وذلك لجسامة الخطأ الذي قد يطالعك منها ، ثم لا يكون بعملك هذا بأس ، ولا تقصير.. إن المهم إنما هو تليين القلب بنار الندم على الخطيئة.. فإذا ما إتفق لك هذا بإستحضار خطيئة واحدة فإن المقصود قد تم.. عن مثل هذا الوضوء جاء حديث المعصوم : ((من توضأ ، فأحسن الوضوء ، خرجت خطاياه من جسده ، حتى تخرج من تحت أظافره..)).. ولا بد من تقليل الماء.. وتنوي بتقليلك الماء الشكر على النعمة ، فإن الماء ، كما بينا ، هو المظهر الحسي للعلم ، وهو أكبر النعم الحسية ، بعد نعمة الحياة.. وليس لتقليل الماء من حد.. فإذا أنت إستطعت أن تتمسح بالماء فأفعل راشداً.. وأحذر أن تتوضأ من الماسورة ، كما يفعل الناس الآن.. فإن هذا خطأ شنيع ، يذهب ببركة الوضوء ، ومن ثم ، ببركة الصلاة.. ولا تتوضأ في الحمام.. ولا تتوضأ وأنت غير مستور العورة.. ولا تتوضأ في مكان غير طاهر.. فإنه ، كما قلنا ، فإن الوضوء طرف من الصلاة ، وأنه يجب له ، ما يجب لها من الحرمة ، والرعاية..

    هذا ، وقد يكون فرضك التيمم ، لعدم وجودك الماء ، أو لإستضرارك بإستعماله.. فلا تتردد في ذلك.. ولا تشدد على نفسك ، ولا تضيق.. وأستمتع بالرخصة التي رخص بها الله لك ، ثم كن لله شاكراً … وأعلم أن نفسك لا تستغني عن الرفق.. وليست العبادة ، قوة ، وإنما هي ضعف.. فلا تظهر الإستغناء ، بل أظهر الحاجة إلى الرفق.. والله، تبارك وتعالى : ((يحب أن تؤتى رخصه ، كما يحب أن تؤتى عزائمه)).. فإن أنت قدرت على الماء فلا تنصرف عنه إلى الصعيد.. وإن أنت عجزت عن الماء ، فلا تتردد في إستعمال الصعيد ، سواء أكانت نجاستك كبرى أم صغرى ، حتى ولو إستمر بك هذا الحال عدة سنين.. وإنما جعلت الطهارة الكبرى ، والصغرى ، بالماء لأنه أصل الحياة الأول.. قال تعالى : ((أو لم ير الذين كفروا : أن السموات ، والأرض ، كانتا رتقاً ففتقناهما ، وجعلنا من الماء كل شيء حي ؟؟ أفلا يؤمنون ؟؟)) ثم إذا تعذر الماء حل محله التراب ، لأنه أصل الحياة الثاني.. قال تعالى : ((ومن آياته أن خلقكم من تراب.. ثم إذا أنتم بشر تنتشرون..)).. فإنا قد أمرنا ، من أجل الطهارة الحسية ، أن نرجع إلى أصل الحياة الحسية ، وهو الماء.. وفي ذلك إشارة إلى وجوب الرجوع ، من أجل الطهارة المعنوية إلى أصل الحياة الحقيقي ، وهو الله.. وإنما يكون الرجوع إلى الله بالعلم.. وهذا هو الذي أوجب أن تسير طهارتنا المعنوية ، الداخلية ، بالعلم ، جنباً إلى جنب مع طهارتنا الحسية بالماء.. ولقد فصلنا ذلك تفصيلاً.. فليلتزم.. والتيمم إنما يكون على الصعيد الطيب ، وهو التراب الطاهر.. ويلحق به الحجر الطبيعي ، غير المصنوع.. فيصح التيمم ، مثلا ، على طوبة ((خضراء)) لا على طوبة ((محروقة)).. ويصح على حجر طبيعي ، لا على حجر مصنوع من الأسمنت ، مثلا.. والتيمم في غاية البساطة.. هو ضربتان بالكفين : ضربة للوجه ، وضربة لليدين إلى المرفقين.. ويجب في التيمم من الحضور ما يجب في الوضوء.. وبالصعيد يصح الإستبراء من البول والغائط أيضا..

    ويمكنك أن تصلي ، بالوضوء الواحد ، الوقتين ، والثلاثة أوقات.. وكذلك بالتيمم الواحد ، ولكن يستحسن ، وإلى درجة كبيرة ، أن تجدد الوضوء لكل صلاة.. ومن باب أولى ، أن تجدد التيمم ، وذلك لمكان سهولته.. وإذا إستطعت أن تكون دائماً على وضوء فأفعل.. فإنك ستجد بركة ذلك ، على التحقيق.. وإن إستطعت أن تصلي ركعتين ، عقب كل وضوء ، فذلك الخير الذي لا يحصيه محصٍ ، وإلا ففي مجرد الوضوء خير كثير.. وإن كان فرضك الماء : وعجزت عن أن تكون على وضوء به دائما ، فأضرب الصعيد ، فإنه يعطيك الطهارة التي تحفظك ، سائر يومك ، وتكون لك سلاحاً ، في حركاتك وسكناتك.. بيد أنك لا تصلي بهذا التيمم ، ما دام فرضك الماء ، لا الصعيد..

    وأحذر أن تصلي وأنت ((حاقن)) تغالب البول ، أو الغائط ، أو الريح.. وهذا أمر كثيراً ما يقع من الناس ، بفعل الكسل عن تجديد الوضوء ، وهو عمل يدل على عدم تقدير الصلاة عندهم.. ومن لا يعظم أمر الصلاة لا يجد من بركتها شيئا.. هذا أمر في غاية الخطورة ويجب التفطن له..



    من كتاب
    تعلموا كيف تصلون
                  

08-23-2005, 11:45 PM

حمزاوي
<aحمزاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 11622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إتـقان الوضـوء..يذكرنا به الأستاذمحمودمحمدطه (Re: منصوري)

    الاخ منصوري
    السلام عليكم

    ما هو معروف ان الاستاذ محمود محمد طه كان لا يصلي الصلاة المفروضة علينا جميعا
    ولم يصطف مع الناس في صلاة جماعة اماماً او مأموماً
    ولم يحضر صلاة جمعة خطيباً او مصلياً
    كان له صلاة اصالة هل هذا الوضوء لصلاة الاصالة ايضا
    هل وضح الشيخ صلاة الاصالة وسردها كما سرد الوضوء
    عشان نحن كمان نصلي مثله صلاة الاصالة
                  

08-24-2005, 00:55 AM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إتـقان الوضـوء..يذكرنا به الأستاذمحمودمحمدطه (Re: منصوري)

    Quote: الاخ منصوري
    السلام عليكم

    ما هو معروف ان الاستاذ محمود محمد طه كان لا يصلي الصلاة المفروضة علينا جميعا
    ولم يصطف مع الناس في صلاة جماعة اماماً او مأموماً
    ولم يحضر صلاة جمعة خطيباً او مصلياً
    كان له صلاة اصالة هل هذا الوضوء لصلاة الاصالة ايضا
    هل وضح الشيخ صلاة الاصالة وسردها كما سرد الوضوء
    عشان نحن كمان نصلي مثله صلاة الاصالة


    الأخ حمزاوي.سلام عليكم.. هسه الكلام المنشور دا عن الوضوء، ما وريتنا رايك فيهو شنو؟ هل وجدت فيه شى جديد مشجع على إتقان الوضوء.وإنت راجل صادق مع نفسك ومع القراء والصدق دين.. هل كنت قاعد تعمل كدة في التجهيز أو الإستنجاء أو غيرو مما هو مذكور هنا..هل ممكن تجيب لينا صيغة واشياء زي دي عن الوضوء من العلماء البي تعرفن عشان تكون جبتا لينا صيغة تانية كمان كدة وشرح يساهم في إتقان الوضوء.. كدي بصورة خاصة ومؤكدة أنا أطلب منك تجيب هنا واحدة صيغة كدة هنا عشان تتضافر الجهود وكلنا نستفيد منها لأنو إتقان الوضوء ما ليهو نهاية..
    ما وريتنا رايك شنو في الكلام القالو دا الأستاذ محمودمحمدطه عن الوضوء بعدين بي نمشى لى موضوع صلاة الأصالة دي شرحو هين.بس المعارضين عملو عليهو راو.ساكت وضللوا العامة بي أشياء ماها حاصلة..
    ثانياً..
    أنت قلتا الأستاذ ماهو معروف عنو إنو ما صلى مأموما أو إماماً..ولم يحضر صلاة جمعة خطيباًأو مصلياً..بإختصار كل هذا الكلام كذب منك وممن تسمع عنهم.الأستاذ صلى صلاة جماعة وصلى مأموما وصلى إماماً وقام خطيباً وصلى صلاة جمعة والله على ما أقول شهيد.. وإذا ما مصدقنى أسأل ناس رفاعة.. أمال مين الخطب في الناس بعد صلاة الجمعة في جامع رفاعة ليحرض الناس على الإنجليز لما إعتقلوا المرأة التي خفضت بنتها خفاض فرعوني لا تعاطفاً مع عادة الخفاض السيئة ولكن يريد أن يفهم الإنجليز إنو العادات السيئة لاتحارب بالقهر وإنما بالتربية وهي منهاج الأستاذ الى أن ذهب الى ربه.التربية أولاً.. التربية ثانياً التربية ثالثاً..ثم برضو هو عايز يلهب حماس الشعب عشان يكسر الصلف وحاجز الصمت المضروب على الإنجليز وكسر حاجز الخوف ويلهب الروح الوطنية في الشعب حتي تتضافر الجهود في يوم ما وتصب هذه الإسهامات في المجمع الأساسي ويحصل الإستقلال..هذه الحادثة يعرفها كل أهل رفاعة ومدونة في تاريخ السودان.. إنو يوم الجمعة وبعد الصلاة قام المهندس محمود محمد طه وخطب في الناس وخرجوا بعدها الناس في مظاهرات وبعدين بعدها حطموا السجن واخرجوا الفتاة، قصة طويلة يا حمزاوي...
    يعني تفتكر يكون خلاهن صلوا وجاء داخل عليهن في الجامع يعني والله شنو رايك؟
    ...
    قلتا عشان كمان نحن نصلي زيو صلاة الأصالة..
    يعني إنتا عايز تصلى صلاة الأصالة زيو طوالى كدة.مقتنع بيها والله ساكت مجرد كلام..وماذا تعني بصلاة الأصالة.. يا سيدي صلاة الأصالة بإختصار شديد هي أن تجد أصالتك الخاصة بيك من داخل صلاتك نفسها..أمال حكاية تجويد الوضوء بالصورة دي وغيرو وغيرو دا ما كلو عشان يخليك تحضر وتكون ليك نكهتك الخاصة بيك..واصالتك داخل صلاتك المابيشبك فيها زول في الظاهر هي صلاة بحركاتها في الباطن هي حالتك الفردية مع الله..يعني نسبة الحضور البي تحضرا مع الله في الصلاة دي ما بيشبهك فيها زول حسب تجوديك وحسب توحيدك.نسبة مئوية من الحضور يختلف فيها حمزاوي عن زيد عن عبيد حسب التحقيق وقربك من الله..
    مافي حاجة إسمها صلاة الأصالة عندها وضوء خاص والصلاة العادية عندها وضوء خاص.دا كلام هراء ومضلل وينضح بسوء النية والغرض وبغيض. الأستاذ محمود يتوضأ بهذا الوضوء الى أن التحق بربه، وقد ظل طول الليل يتوضأ بهذه الكيفية في لحظاته الأخيرة. وآخر وضوء له عندما ذهب لحبل المشنقة ظلماً..
    أنا متابع عزيزى حمزاوي حواراتك مع ياسر وحيدر ومحمد عثمان ومريم وغيرهم.. وأعرف من اي نقطة بدأت وعند اي نقطة انتهيت. يعني موش بديت معاك هنا من أول وجديد. وعليه دا شي اسهمت به أنا هنا ونظري على المصلحة العامة والقراء.. وإذا عاوز زيادة طبعاً كتب الفكرة موجودة في موقعها.. مع فايق شكري وتقديري بأنك دايماً تفتح لنا باب هام يساعد في إلمام القراء الكرام بتفاصيل الفكرة الجمهورية فكرة السلام.. فكرة الإسماح..فكرة إن شئت فلتؤمن، وإن شئت فلتكفر..فكرة ضد الإرهاب والقهر ونابئ القول والفعل والعمل والخاطر حتي.فكرة ضد الجهل والتقوقع والتخلف والتسلط..
    آمل أن يكون في هذا التبسيط فائدة لك.ختاماً شكري ومحبتي..

    (عدل بواسطة منصوري on 08-24-2005, 01:03 AM)

                  

08-24-2005, 01:31 AM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إتـقان الوضـوء..يذكرنا به الأستاذمحمودمحمدطه (Re: منصوري)

    الأخ حمزاوي أنت طبعاً لاتؤمن ولاتوقر ولاتعترف بالخصوصيات ولا المنح ولا العطايا ولا الهبات التي تظهر على العباد المحققين.المجودين.. ولا تعترف بالتصوف في الدين الإسلامي.. الأستاذ محمود يحترم التصوف ويعرف دوره التاريخي والمستقبلى، وله صداقات كبيرة مع بعض بقع التصوف، وإن كان قد حثاهم على التقيد بالمنهاح النبوي طريق محمد صلى الله عليه وسلم في حياته وفي عاداته..
    رايك شنو يا حمزاوي في قولة القطب الرباني الشيخ أحمد البدوي وضريحه في طنطا بمصر
    ( يقولون أني بطنطا صلاتي تركتها... وما علموا أني اصلى بمكة..
    ورايك شنو في أقوال عموم أهل الطرق في مثل هذه الحالات ....
    الأستاذ محمود لاقال أنا مشيت مكة ولاغيرو.. بس وضح ليك صلاة الأصالة بصورة علمية ودقيقة.

    (عدل بواسطة منصوري on 08-24-2005, 01:42 AM)

                  

08-24-2005, 03:13 AM

حمزاوي
<aحمزاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 11622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إتـقان الوضـوء..يذكرنا به الأستاذمحمودمحمدطه (Re: منصوري)

    اخي منصوري
    السلام عليكم

    هسه الكلام المنشور دا عن الوضوء، ما وريتنا رايك فيهو شنو؟
    الوضوء واتقان الوضوء من تمام الصلاة ، ويا سيدي انا باخذ تعاليم ديني من الرسول صلي الله عليه مباشرة وبتوضأ كما توضأ الحبيب عليه الصلاة والسلام واصلي كما صلى عليه الصلاة والسلام لانه هو نبي هذه الامة واكمل تبليغ الدين وتركنا على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها الا هالك واتباعه فرض عين واية اضافة تعتبر بدعة . . وكل بدعة ضلالة . ويمكنك الرجوع لمعرفة صفة وضوء النبي لكتاب فقه السنة للاستاذ سيد سابق ورياض الصالحين للامام النووي وصفة صلاة النبي للشيخ ابن باز .
    أنت قلتا الأستاذ ماهو معروف عنو إنو ما صلى مأموما أو إماماً..ولم يحضر صلاة جمعة خطيباًأو مصلياً..بإختصار كل هذا الكلام كذب منك وما مصدقنى أسأل ناس رفاعة.. أمال مين الخطب في الناس بعد صلاة الجمعة في جامع رفاعة ليحرض الناس على الإنجليز .
    كذب مني الله يسامحك . بس حلوه ان دليلك ناس رفاعة بس المشكلة انها حصلت زمن الاستعمار الانجليزي بس حنلقى منهم كم واحد حي يرزق الي الان . ما عندك دليل قريب ، يعني من زمن الانجليز مافي زول شافوا داخل مسجد . . وانا ما عارف ليه انتو بتتضايقوا لمن يقولوا ليكم ان الاستاذ محمود ما كان بيصلي .
    يعني إنتا عايز تصلى صلاة الأصالة زيو طوالى كدة.
    ايوا . . والبيمنع شنو . صلاة الاصالة دي عندها مقاس خاص ولا شنو . . اكون قاعد مخلف رجل على رجل والناس تصلي جماعة واقعد اعاين فيهم بعدين امشي اصلي صلاة الاصالة حقتي . . وما تنسوا انه رمضان جاي صوم اصالة على وزنة صلاة اصالة
    الأستاذ محمود يتوضأ بهذا الوضوء الى أن التحق بربه .
    نسأل الله ان يرحمه . . ولكن ثم ماذا بعد الوضوء . . يعني اها عمل شنو بعد ما اتوضأ . . تقدر تجاوبني .
    أما بخصوص الشيخ احمد البدوي وقوله . . يقولون اني تارك الصلاة في طنطا ، وانه بيصليها في مكة
    طيب اذا سلمنا بهذا الكلام طبعا كان السيد البدوي يصلي صلاته في مكة في الحرم جماعة نفس الصلاة التي يصلونها الناس في اي مكان (صلاة في الحرم المكي بمائةالف صلاة) يعني مش صلاة اصالة شوف معي السيد البدوي الذي يستطيع ان يذهب من طنطا مصر الي مكة في وقت كل صلاة يعني خمس مرات يومياً (قس المسافة انت) ولكن برضوا يصلي صلاة عادية لانه لم يرد بانه صلى صلاة اصالة والاستاذ محمود الذي لم يرى مكة ولم يطوف ولم يسعى في حياته لديه صلاة اصالة . . بالله شوف المفارقات دي .
    ولك تحياتي وتقديري .
                  

08-24-2005, 06:20 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إتـقان الوضـوء..يذكرنا به الأستاذمحمودمحمدطه (Re: حمزاوي)

    الأخ الحبيب حمزاوي
    بارك الله فيك ولا فض فوك
    فعلاً ماهي فائدة الوضوء إن لم يكن بعده صلاة
    ومحمود كترك الصلاة المفروضة يتكلف كثيراً في أمر أوضحه رسول البشرية إلى قيام الساعة بكل بساطة ويسر
    فلماذا يريد محمود هذا أن يعسر للناس ما يسر إليهم؟
    Quote: ولكن ثم ماذا بعد الوضوء . . يعني اها عمل شنو بعد ما اتوضأ . . تقدر تجاوبني .
    أما بخصوص الشيخ احمد البدوي وقوله . . يقولون اني تارك الصلاة في طنطا ، وانه بيصليها في مكة
    طيب اذا سلمنا بهذا الكلام طبعا كان السيد البدوي يصلي صلاته في مكة في الحرم جماعة نفس الصلاة التي يصلونها الناس في اي مكان (صلاة في الحرم المكي بمائةالف صلاة) يعني مش صلاة اصالة شوف معي السيد البدوي الذي يستطيع ان يذهب من طنطا مصر الي مكة في وقت كل صلاة يعني خمس مرات يومياً (قس المسافة انت) ولكن برضوا يصلي صلاة عادية لانه لم يرد بانه صلى صلاة اصالة والاستاذ محمود الذي لم يرى مكة ولم يطوف ولم يسعى في حياته لديه صلاة اصالة . . بالله شوف المفارقات دي .
    ولك تحياتي وتقديري
    .


    عظيم تحياتي
    أخوك كمال
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de