د. الترابي يعبر عن ندمه لاستنباط مصطلح «التوالي» وينفي وجود علاقة مع المؤتمر الوطني

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-01-2024, 10:48 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-21-2005, 04:30 PM

علاء الدين صلاح محمد
<aعلاء الدين صلاح محمد
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 4804

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
د. الترابي يعبر عن ندمه لاستنباط مصطلح «التوالي» وينفي وجود علاقة مع المؤتمر الوطني

    د. الترابي يعبر عن ندمه لاستنباط مصطلح «التوالي» وينفي وجود علاقة مع الوطني

    Quote: في مؤتمر صحفي عبر أمين العام حزب المؤتمر الشعبي د.حسن عبدالله الترابي لأول مرة عن ندمه لاستنباطه مصطلح «التوالي» ونفى الترابي خلال مؤتمر صحفي .

    هل اقتصر استنباطات الترابي على التوالي فقط وماذا يفيد أي شعب من ندم الساسة.؟؟؟
    Quote: ونفي وجود أية علاقة بين الشعبي والمؤتمر الوطني وقال لا توجد أية علاقة مع (اليد القابضة العليا في المؤتمر الوطني على الصعيد الشعبي ولا حتى خطاب غير مباشر أو لطف فيه». غير انه أكد على وجود حوارات مستمرة مع بقية القوى السياسية مبيناً أن الحوارات داخل التحالف تمضي إلى ما هو أعمق واشمل متوقعاً تطورها إلى منهاج عمل مشترك عقب النظر في شكل الحكم الجديد وراهن الترابي على اتساع التحالف في المستقبل القريب بقوله «لا يمكن أن لا ترضى قوى بما أعطيت من نسبة سواء أكانت أحزاب توالٍ أو أحزاب «توالى»
    وأضاف أن الحديث عن ترتيبات للقاء بينه وبين المشير البشير مجرد أمان (تعبير عن مشاعر ) مذكراً بقرار حزب المؤتمر الشعبي عدم إدارة إي حوار مع المؤتمر الوطني في ظل الخطة القائمة وجاء ذلك رداً على تصريحات الدكتور مصطفى إسماعيل عن قرب لقاء يجمع بين المشير البشير والدكتور الترابي -
    وكرر الترابي بان الشعبي ليس معارضاً بالجنوب وقال انه ابلغ المسئولين هناك موافقتهم في المشاركة إذا دعوا للوزارة أو للمجلس التشريعي أو لمفوضية ولجنة شورى .

    ابدي السيد سلفا كير عدم تفهمه أن يكون حزب الترابي معارضا في الشمال ومشاركا في الجنب مضيفا بأنه أوضح للترابي انه من الأفضل لهم ل المشاركة في الحكم على المستوى القومي وان الحركة الشعبية والمؤتمر شريكين في الحكم .
    Quote: وأشار أن خلافات الشعبي مع الوطني ليست سياسية إنما مصارعة من اجل المبادئ خاصة التي تتعلق بالدين «لا نقبلها»
                  

08-21-2005, 05:11 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. الترابي يعبر عن ندمه لاستنباط مصطلح «التوالي» وينفي وجود علاقة مع المؤتمر الوطني (Re: علاء الدين صلاح محمد)

    سينـدم على اليـوم الذى ولدتـه فيـه أمـه، وسيتمنى أن لو كان ترابـا.
    كم أجـرم هـذا الشيخ النجـدى فى حق الشعب.
                  

08-21-2005, 05:16 PM

altahir_2
<aaltahir_2
تاريخ التسجيل: 11-17-2002
مجموع المشاركات: 3949

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. الترابي يعبر عن ندمه لاستنباط مصطلح «التوالي» وينفي وجود علاقة مع المؤتمر الوطني (Re: Abureesh)

    Quote: هـذا الشيخ النجـدى

    سلاما الاخ ابو الريش والاخ علاء . بس المصطلح الفوق دا عايز توضيح عشان نكون فى الصورة يا ابو الريش
                  

08-21-2005, 06:14 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. الترابي يعبر عن ندمه لاستنباط مصطلح «التوالي» وينفي وجود علاقة مع المؤتمر الوطني (Re: altahir_2)

    "سلاما الاخ ابو الريش والاخ علاء . بس المصطلح الفوق دا عايز توضيح عشان نكون فى الصورة يا ابو الريش"

    الأخ الطـاهــر،

    هل تذكـر قصـة ليلـة الهجرة النبويـة والأيـام التى كانت قبلهـا..
    عندمـا قرر القريشيـون التخلص من النبى بقتلـه، وهـم فى إجتماعهـم، دخل عليهـم شيخ نجـدى (قادمـا من نجـد) وأقترح عليهـم أن يختاروا 40 شـابـا يضـربون محمـدا ضـربـة رجل واحـد.. فيتفرق دمـه بين القبائل، فلا تعرف بنو هاشـم ممن يقتصـوا، ويرضـوا بالديـة.
    هـذا كان إبليس تقمص لهـم فى صـورة شيـخ نجـدى.
    ومنـذ أن قرأت للترابى تصـريحـه فى مقابلـة صحفيـة، أنهـم عندمـا كانوا فى المدرسـة، وكرهـوا واحـدا من الأساتذة، أقترح الترابى علي الطلبـة أن يكتبوا له خطابـا ويقعوا على شكل دائـرى، فلا يعرف الأستـاذ من هـو قائـد هـذه الحركـة الإحتجاجيـة وينجون من العقـاب! منذ أن قرأت له هـذا الكلام الشيطـانى ومقارنته حرفي بإقتراح الشيخ النجدى، أيقنت أنه، أى الترابى، ما هو إلا إبليس فى شكل بشـر.
    وهـذا هـو السبب الذى له ترانى أسمى الترابى بالشيـخ النجـدى.
                  

08-22-2005, 01:03 AM

Al-Shaygi
<aAl-Shaygi
تاريخ التسجيل: 11-16-2002
مجموع المشاركات: 7904

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. الترابي يعبر عن ندمه لاستنباط مصطلح «التوالي» وينفي وجود علاقة مع المؤتمر الوطني (Re: Abureesh)




    Quote:
    ويقعوا على شكل دائـرى،


    والله يا أبوالريش ده التوقيع إب عراقيب زاتوا !!! وعلي بالطلاق إبليس ذاتوا ما كان عارفه ويمكن في الوقت داك يكون قاعد له فوق شجرة يتعلم من الشويخ الصغير في ذلك الوقت ...

    (مع الإعتذار للنكتة القديمة)

    الشايقي
                  

08-22-2005, 11:53 AM

altahir_2
<aaltahir_2
تاريخ التسجيل: 11-17-2002
مجموع المشاركات: 3949

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. الترابي يعبر عن ندمه لاستنباط مصطلح «التوالي» وينفي وجود علاقة مع المؤتمر الوطني (Re: Abureesh)

    والله يا ابو الريش ما قلت الا الحق.
    تشبيه بليغ جدا .لك التحية
                  

08-21-2005, 10:43 PM

Elnasri Amin

تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 1748

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. الترابي يعبر عن ندمه لاستنباط مصطلح «التوالي» وينفي وجود علاقة مع المؤتمر الوطني (Re: علاء الدين صلاح محمد)

    Quote: وهـذا هـو السبب الذى له ترانى أسمى الترابى بالشيـخ النجـدى


    اسم فى السلك...

    يديك العافيه يامحمدعثمان
                  

08-22-2005, 01:10 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. الترابي يعبر عن ندمه لاستنباط مصطلح «التوالي» وينفي وجود علاقة مع المؤتمر الوطني (Re: Elnasri Amin)

    Quote: وهـذا هـو السبب الذى له ترانى أسمى الترابى بالشيـخ النجـدى


    تبا لنجد فان قرن الشيطان يخرج من النجد
    دعى مغرور يمارس النقد الذاتى استباقا للاخرين وهل بقى فى العمر بقية!
    جنى
                  

08-22-2005, 01:24 AM

wadalzain
<awadalzain
تاريخ التسجيل: 06-16-2002
مجموع المشاركات: 4701

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. الترابي يعبر عن ندمه لاستنباط مصطلح «التوالي» وينفي وجود علاقة مع المؤتمر الوطني (Re: jini)

    يندم على شنو ويخلى شنو

    اذا ندم معناهو اخطأ واذا اخطأ معناهو سبب ضرر واذا سبب ضرر معناهو تستوجب مسئوليته واذا استوجبت المسئوليه يعنى وجب التعويض .

    يجب تعويض كل المضرورين من الترابى وجماعته

    من فصلهم من العمل فصل تعسفى وسياسى
    من شردهم واسرهم من البلاد
    من اعتقلهم دون سبب
    من عذبهم
    من اهانهم
    اسر الذين ماتوا بالتعذيب والاغتيال والقتل بواسطة المحاكمات الصوريه والجائره
    من دفعهم لاتون الحرب وتضرروا بالتعويق والموت دون مبرر ودون سبب

    كل هؤلاء مسئول عنهم الترابى وجماعته لافرق بين مؤتمر وطنى وشعبى لانه لافرق عند السودانيين بين احمد وحاج احمد
                  

08-22-2005, 01:56 AM

محمد عثمان الحاج

تاريخ التسجيل: 02-01-2005
مجموع المشاركات: 3514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. الترابي يعبر عن ندمه لاستنباط مصطلح «التوالي» وينفي وجود علاقة مع المؤتمر الوطني (Re: علاء الدين صلاح محمد)

    مقال الأستاذ كمال طيب الأسماء بسودانايل:


    Last Update 20 اغسطس, 2005 07:28:26 AM


    --------------------------------------------------------------------------------

    مربط فـــرس

    إلى د. حسن الترابي وهو يحجز مقعده مع النخبة الفاشلة

    من هي الحركة الإسلامية التي لم تقرأ التاريخ الإسلامي جيدا ؟؟

    وكفى سخرية من الشعب السوداني

    كمال طيب الأسماء
    [email protected]

    الأمة السودانية هذه المكتنزة بالمعارف والثقافات والخبرات، ما زالت حقلا لتجارب رموزها السياسية التي أثبتت وأدمنت الفشل حتى تدفق سخرية وسال حبرا على أوراق صحفنا، يضحك علينا وهو يردد أغنيات المكر والدهاء ولكن الله خير الماكرين لو كانوا يعلمون.

    لقد أطل علينا الدكتور حسن الترابي من صحيفة سودانايل، وأظن أن الصحيفة قد أحسنت الاختيار عندما أرفقت مع الموضوع صورة للترابي وهو يضحك ضحكة لا تشرح ولا تعكس سوى السخرية العميقة التي هي أصبح يتعامل بها مع الشأن السوداني. ويقول : إن الحركة اللإسلامية في السودان لم تقرأ التاريخ الإسلامي جيدا قبل أن تقدم على السلطة !! ثم يقر بفشل التجربة !!! ويقول إنه سوف يستغفر عن أخطائه !!! ثم يعترف بأن الحكومة سلمت مطاردين وهي تعلم ما سيلقون من تعذيب وربما قتل عند تسليمهم إلى حكوماتهم !!!!

    أما أنت يا دكتور حسن الذي أخطأ في قراءة التاريخ ؟؟؟

    أما أنت الذي قمت بتسليم المطاردين إلى دولهم وأنت تعرف ما سيلقون من حكوماتهم من قتل وتعذيب؟؟؟

    أما أنت الذي رفع صوته عاليا لأبناء السودان مناديا بالجهاد في جنوب السودان ثم نكص عهده قائلا أن شهداء الجنوب ماتوا (فطائس) ؟؟؟

    أو أنت الذي ينسى الله يا دكتور ؟؟؟

    أو أنت الذي يتجاهل ويتحدى عقاب الله يا شيخنا ؟؟

    انظر كم هي الآلاف التي هجرت زوجاتها وفلذات أكبادها وإخوانها وأخواتها وأمهاتها وآبائها وهي تغذ الخطى من أجل الشهادة التي رفعت صوتك بها عاليا ثم تعود لتقول إنها قراءة خاطئة للتاريخ الإسلامي في السودان!!!!

    أتعلم يا شيخنا أن هذا هو ما عناه الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله (من كذب عليّ متعمدا فليتبوأ مقعده من النار) ؟؟

    ولا أظنك شيخنا ممن يفوته هذا العلم اليسير. ولا تنس أنك عالم عارف .. وأن غير العارف معذور بينما العالم المتعمد عقابه مضاعف. فإن كنت لا تدري فتلك مصيبة وإن كنت تدري فالمصيبة أعظم.

    حتى متى ترتكب أنت وسياسيونا الآخرون أخطاء قاتلة وفاتكة بحياة شعوب وأمم ثم تعود وكأن شيئا لم يكن لتعلن على الملأ أنك قرأت التاريخ قراءة خاطئة ؟؟ وأنك سوف تستغفر ؟؟

    إن هرولتك إلى غابة جون قرنق أنت ومثقفنا الدكتور منصور خالد وغيركما ممن دخل الغابة لمجرد اختلافه مع حكومة الإنقاذ لا تختلف شيئا عن النخبة الفاشلة التي تحدث عنها هو في مؤلفه الثر والقيم (النخبة السودانية وإدمان الفشل). فمن هي النخبة السودانية التي فشلت ؟؟

    وكيف يعول الشعب السوداني على قادة أمثالكم ليجد نفسه وأبناؤه في مهب الريح وقد تفرقت بسياسييه السبل ؟؟؟

    أخيرا أهديك قول شاعرنا

    إن كنت ناصحه فداو سقامه

    وأعنه ملتمسا لأمر شفائه

    حتى يقال بأنك الخل الذي

    يرجى لشدة دهره ورخائه

    أو لا فدعه، فما به يكفيه من

    طول الملام فلست من نصحائه

    ***

    حتى لقاء
                  

08-22-2005, 10:58 AM

خرماج

تاريخ التسجيل: 08-11-2005
مجموع المشاركات: 491

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. الترابي يعبر عن ندمه لاستنباط مصطلح «التوالي» وينفي وجود علاقة مع المؤتمر الوطني (Re: محمد عثمان الحاج)

    وعلى صعيد اخر اعتبر المتحدث الرسمى باسم التجمع حاتم السر على ان حزب المؤتمر الشعبى اراد من خلال ما اعلنه الدكتور الترابى فى مؤتمره الصحفى الاخير بدءا من اعتذاره عن مشاركته فى الانقلاب الذى اطاح بالنظام الديمقراطى مرورا باستعداده اجراء تعديلات جوهرية على خطابه وبرنامجه ونظامه الاساسى، وانتهاءا بانه مع التداول السلمى للسلطة وانه مع التعددية والحريات العامة،اراد ايصال رسائل باستعداده فتح صفحة جديدة فى التعامل مع القوى السياسية السودانية المعارضة. واعتبر السر توجه المؤتمر الشعبى خطوة تنال ترحيب التجمع ، الا انه قال : ان ما يرضى بال السودانيين على مختلف انتماءاتهم ويجعلهم يطمئنون الى مستقبل وطنهم هواعتماد منهج سياسى توافقى يرتكز على اعمال مبدا المساءلة والمحاسبة على كل الجرائم التى ارتكبت فى حق المواطنين والوطن. خاصة محاسبة الذين امتدت ايديهم الى المال العام وتصرفوا فيه وكأنه مالهم الخاص وحرموا منه المحتاجين اليه.


    حاتم السر على
    امين الاعلام الناطق الرسمى
    التجمع الوطنى الديمقراطى
    الاثنين 22 اغسطس 2005 م
    لمزيد من الاخبار www.ndasudan.org
                  

08-22-2005, 12:37 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. الترابي يعبر عن ندمه لاستنباط مصطلح «التوالي» وينفي وجود علاقة مع المؤتمر الوطني (Re: خرماج)

    Quote: وعلى صعيد اخر اعتبر المتحدث الرسمى باسم التجمع حاتم السر على ان حزب المؤتمر الشعبى اراد من خلال ما اعلنه الدكتور الترابى فى مؤتمره الصحفى الاخير بدءا من اعتذاره عن مشاركته فى الانقلاب الذى اطاح بالنظام الديمقراطى مرورا باستعداده اجراء تعديلات جوهرية على خطابه وبرنامجه ونظامه الاساسى، وانتهاءا بانه مع التداول السلمى للسلطة وانه مع التعددية والحريات العامة،اراد ايصال رسائل باستعداده فتح صفحة جديدة فى التعامل مع القوى السياسية السودانية المعارضة.

    عودة ديجانقو!
    جنى
                  

08-22-2005, 05:05 PM

علاء الدين صلاح محمد
<aعلاء الدين صلاح محمد
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 4804

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. الترابي يعبر عن ندمه لاستنباط مصطلح «التوالي» وينفي وجود علاقة مع المؤتمر الوطني (Re: خرماج)

    Quote: وعلى صعيد اخر اعتبر المتحدث الرسمى باسم التجمع حاتم السر على ان حزب المؤتمر الشعبى اراد من خلال ما اعلنه الدكتور الترابى فى مؤتمره الصحفى الاخير بدءا من اعتذاره عن مشاركته فى الانقلاب الذى اطاح بالنظام الديمقراطى مرورا باستعداده اجراء تعديلات جوهرية على خطابه وبرنامجه ونظامه الاساسى، وانتهاءا بانه مع التداول السلمى للسلطة وانه مع التعددية والحريات العامة،اراد ايصال رسائل باستعداده فتح صفحة جديدة فى التعامل مع القوى السياسية السودانية المعارضة.

    وهل تغير الدكتور الترابي فجأة وذلك بعد أن فقد السلطة ومن الذى دفعه الى ذلك هل هي قناعة حقيقية او مناورة سياسية اخرى .
    كيف يمكن تفسير موقفه من المشاركة في الحكومة القادمة وما هي المبادئ و الأسس الذي بيني عليه موقفه السياسي تجاه الحركة / المؤتمر والمشاركة في الحكومة القادمة وهل يعتقد السيد حاتم السر أن الدكتور الترابي قد أصبح ألان كما وصفه ديمقراطيا يؤمن إيمانا لا رجعة فيه بالتداول السلمي للسلطة و هل يعنى هذا استعداد التجمع للتعاون والعمل معه وان كان هذا ما يرمي إليه السيد السر من الذي سيجمع الدكتور الترابي الذي كان سببا في وجود التجمع الوطني الديمقراطي أم هي المصائب التي تجمع المصابينا مصيبة الشيخ في حواريه ومصيبة التجمع في اتفاق القاهرة ؟؟؟؟

    Quote: واعتبر السر توجه المؤتمر الشعبى خطوة تنال ترحيب التجمع ، الا انه قال : ان ما يرضى بال السودانيين على مختلف انتماءاتهم ويجعلهم يطمئنون الى مستقبل وطنهم هواعتماد منهج سياسى توافقى يرتكز على اعمال مبدا المساءلة والمحاسبة على كل الجرائم التى ارتكبت فى حق المواطنين والوطن. خاصة محاسبة الذين امتدت ايديهم الى المال العام وتصرفوا فيه وكأنه مالهم الخاص وحرموا منه المحتاجين اليه.

    ما ذكره السيد حاتم السر على هو عين العقل وكم كنت أتمنى أن يكون ما يقوله السيد حاتم أو غيره من سياسي بلادي مقرونا بالأداء الفعلي على الأرض لهولاء لا يكون مجرد حديث سياسي يراد منه كسب سياسي آني
    هنا اسمح لي يا السيد حاتم السر على أن أسألكم أين انتم فيما ذكرته من ما يرضى الشعب السوداني في مفاوضاتكم مع الحكومة حيث لم نسمع قط أن ما ذكرته كان احد شروطكم للتفاوض مع المؤتمر الوطني.
    كلما نعلمه وذلك من خلال ما تداوله وسائل الإعلام أن هم التجمع الأول كان ينحصر في كيفية عودة قادة التجمع ومن الذي سوف يقوم بدفع تذاكر الطائرة وهل تكون التذاكر على الدرجة الأول أم السياحية و أين ستكون إقامة الوفد في الخرطوم وهل سيتم استقبال الوفد في صالة كبار الزوار والان يتركز نقاشكم عن نسبه التجمع في الحكومة
    هذا أن صح ما تناقلته وسائل الإعلام ربنا يكضب الشينة
    اتمنى ان يكون سعي التجمع للحكومة من اجل تنفيذ البرامج الذى وعد به شعبه ومن ثم
    و يورينا المحاسبة على كل الجرائم التي ارتكبت في حق الشعب ومن قبل يوفق الله التجمع في وضع المنهج السياسي التوافقي

    (عدل بواسطة علاء الدين صلاح محمد on 08-23-2005, 04:06 AM)

                  

08-22-2005, 07:28 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. الترابي يعبر عن ندمه لاستنباط مصطلح «التوالي» وينفي وجود علاقة مع المؤتمر الوطني (Re: علاء الدين صلاح محمد)

    يعتـذر، يتوب، يستغـفـر، يراجـع.. كل هـذه أمـور تخصـه هـو وحـده.
    أما ما يخص المجتمـع فهـو تقـديمـه للمحاكمـة القادمـة حتى يدفـع ثمن جرائمـه.
                  

08-23-2005, 02:01 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. الترابي يعبر عن ندمه لاستنباط مصطلح «التوالي» وينفي وجود علاقة مع المؤتمر الوطني (Re: Abureesh)

    الكاتب الدكتور احمد الربعى لخص شخصية الترابى فى مقال مشهور له بالشرق الاوسط اخترته لكم للمشاركة فى هذا البوست ..




    الترابي.. كلمات متقاطعة

    أحمد الربعي


    مواقف حسن الترابي تشبه الكلمات المتقاطعة، وكلما تحدث الرجل يثير وراءه زوبعة من المواقف التي يصعب فهمها، وهو لا يرى تناقضاً في ان يقول الشيء وضده في نفس الوقت، وبالتأكيد فإن هناك مدرسة فكرية في حياتنا تنطلق من فكرة ان الناس ذاكرتهم ضعيفة او انهم بلا ذاكرة اصلاً.
    في حديثه المطول مع صحيفة «السياسة» الكويتية يبرئ الترابي، اسامة بن لادن من احداث 11 سبتمبر، ورغم ان بن لادن نفسه وفي اشرطة مسجلة باسمه يتبنى العملية ورغم اطنان المعلومات عن دور تنظيم القاعدة، فإن حسن الترابي مصر على ان بن لادن بريء وانه «فرح بالأحداث ولكن لم يفعلها». ويكشف لنا حسن الترابي حقيقة جديدة وهي ان من قام بأحداث 11 سبتمبر هم «بناة الثقافة الاميركية وقد غضبوا على الولايات المتحدة وفعلوا ما فعلوه» اما من هم هؤلاء، فليس مهماً، المهم هو ان بن لادن بريء من العملية!!
    كلنا يتذكر حكاية الانقلاب العسكري الذي قامت به جماعة حسن الترابي، وكيف انهم استخدموا الرئيس البشير كواجهة سياسية، وكلنا يتذكر ان جماعة الترابي يتهربون من ذكر وقائع ذلك الانقلاب، الا ان حسن الترابي يعيد تذكيرنا بالحكاية من دون ان يشعر بحرج امام جمهوره وامام حزبه فهو يقول «جئنا بالبشير وادخلنا انفسنا السجن كي لا يشعر احد بقيام دولة اسلامية، ومع ذلك غدر البشير بنا وبالدستور». وبالتأكيد فإن هذه الجرأة يحسد عليها حسن الترابي، فكيف يمكن لسياسي ان يقول انه قام بمؤامرة او تمثيلية، وانه سجن نفسه ووضع واجهة اخرى هي الرئيس البشير، ثم بعد ذلك يتوقع الترابي ان يثق به الجمهور، وما الذي يمنعه من ان يفعل شيئا مشابها وهو الذي صرح قبل ايام انه تاب عن الانقلابات العسكرية!!
    حديث الترابي يستحق القراءة وخاصة لهواة الكلمات المتقاطعة، فالرجل يتحدث عن علاقاته بصدام وكيف انه كان يسمع منه ولا يطيعه، وعلاقته بابن لادن واستثمارات بن لادن في السودان، وعلاقاته بالقذافي وكيف «ان القذافي يكره الافارقة». وينقل الترابي رواية «غير مؤكدة»، مفادها ان القذافي هو الذي وشى بعالم الذرة الباكستاني عبد القدير خان لدى الاميركان. وكلام آخر طويل يؤكد ان افضل موقف يمكن ان يتخذه الترابي هو الصمت.


                  

08-23-2005, 04:01 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. الترابي يعبر عن ندمه لاستنباط مصطلح «التوالي» وينفي وجود علاقة مع المؤتمر الوطني (Re: الكيك)

    البيان
    الأربعاء 4 رجب 1423هـ 11 سبتمبر 2002 -العدد 149


    ظلال المعركة اللغوية حول التوالي








    اثار مصطلح التوالي الذي قيل انه من بنات افكار دكتور حسن الترابي جدلا لغويا وسياسياً واسعا وذهب كثير من عشاق البحث في أضابير القواميس والفهارس واشتقاقات اللغة الى متون وهوامش كتب اللغة العربية القديمة والحديثة،





    وعكف بعضهم اياما طوالا على صفحات لسان العرب وفهرس ابن النديم والمصباح المنير ومختار الصحاح والمنجد والعين في حين احتارت الصحافة الناطقة بالانجليزية والسفارات الغربية في السودان والدبلوماسيون في كيفية ايجاد المقابل اللاتيني للتوالي الى ان وقع بعضهم على اختيار مصطلح انجليزي للتوالي فلم يجدوا غير كلمة «Association» واشترط بعضهم اضافة كلمة «السياسي» اليها حتى تقرأ «بوليتيكال اسوسسييشن».


    كان تفسير د. الترابي وقتها ان الاحزاب تعني الفرقة والتشتت وانها ترجمة حرفية للمبني والمعنى الافرنجي وان الامر في الاسلام وفي السودان هو امر انتظام وتوالي مع كيان جامع وان الناس يوالون بعضهم بعضا في الرباط الفكري وبذلك ينتفي عنصر الفرقة والتشرذم الى ولاءات سياسية متناصرة، ولكنه لم يذهب صراحة الى القول بأن على هذه الكيانات الجديدة ان تكون موالية للتنظيم السياسي والحكومي القائم وانما الذين يعارضون التوالي هم الذين قالوا ان الحزب الحاكم خرج بهذا المصطلح الغريب والقانون العجيب من اجل ان يجعل من الكيانات السياسية التي ترتضي الدخول من هذا الباب ان تصبح اقماراً صغيرة تدور حول كوكب المؤتمر الوطني. وانطلقت التقريعات من المعارضين للتوالي بتسمية الاحزاب التي قبلت بهذا المصطلح وبالتسجيل في اطار قانونه بأنها «احزاب الفكة» في اشارة لفئات النقد الصغيرة التي يحتفظ بها الناس لقضاء شئونهم الصغيرة، كما اطلق عليها البعض «احزاب الزينة والاحزاب الديكورية» و«الاحزاب الكرتونية» والاحزاب الميكروسكوبية والمجهرية.. الخ. وكان الزعيم المعارض الصادق المهدي الاكثر تفنناً في التقليل من شأن هذه الاحزاب حتى انه اطلق عليها اسم «احزاب الانابيب» على وزن اطفال الانابيب.


    واستنجد اصحاب الزوايا الصحفية وكتّاب الاعمدة والمقالات باساتذة العلوم السياسية طلبا للفتوى في مصطلح التوالي وما اذا كان لهذا التوصيف اي جذر في دفاتر السياسة وعلومها وتطبيقاتها في أي نظام او مرحلة او ملة، كما ذهب اخرون الى العالمين بأصول التاريخ العربي والاسلامي بحثاً عن اصول مغمورة او حالات شبيهة بنشأة الاحزاب وتسمياتها على طول التاريخ الاسلامي، ونشأ تساؤل عن ورود كلمة الحزب في الكتب السماوية والقرآن وما اذا كانت تحمل اية مدلولات غير مرغوب فيها، حتى يتم استبدالها بكلمة اخرى استعاضة عنها واحتج اخرون بأ كلمة حزب هي ايضا كلمة قرآنية واردة بأصلها ولا تحتاج الى تأصيل جديد..! وكان د. الترابي يشرح التوالي في بعض الاحيان بأنه يعني التناصر السامي والانحياز الى فكر ما او جماعة ما، ويدافع بأن التوالي تحمل معنى التناصر هذا بصفة مستقلة وحيادية ولا تلزم موالاة لحزب بعينه.. والمفارقة ان قياديا بارزاً في احدى الجماعات السياسية ذات الوجهة الدينية كان من اشد المنتقدين لمصطلح التوالي وقانونه، وقد كتب مقالات مطولة تقريعاً على التوالي من حيث المعنى ومن حيث المبنى ولكن تنظيم ذلك القيادي كان من المبادرين في التسجيل ضمن قانون التوالي وعد كثير من المراقبين هجوم الرجل على التوالي بأنه جزء من معركته المحتدمة مع د. حسن الترابي والتي أدت الى انفصال المجموعتين في وقت سابق.




                  

08-23-2005, 05:04 PM

علاء الدين صلاح محمد
<aعلاء الدين صلاح محمد
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 4804

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. الترابي يعبر عن ندمه لاستنباط مصطلح «التوالي» وينفي وجود علاقة مع المؤتمر الوطني (Re: الكيك)

    جاء الرد على الدكتور الترابي هذه المرة من احدالرجال الذين تربو على كنف الحركة الاسلامية ليس هذا فحسب فلقد كان الرجل احد المخلصين والمقربين جدا للشيخ الترابي حيث كان من مجموعة القوى الامين الا وهو الاستاذ على اسمعيل العتباني
    الا انه وفي المفاصلة الاخيرة اختار الانحياز لجناح الاستاذ على عثمان ومن ثم وظف قلمه في الفترة الاخيرة في نقد مواقف الشيخ الترابي وكان اخر ما كتبه في هذا ما سطره في جريدة العام السودانية .
    يقول السيد على العتباني في مقال له في جريدة الراي العام السودانية ويقول عن لقاء الدكتور الترابي مع الفريق سلفا كير
    Quote: نرحب بهذه المقابلة لأن كل تواصل (جنوبي - شمالي) يصب في خانة الوحدة السودانية ..


    و ردا على تصريحات الدكتور الترابي يتسال الاستاذ على
    Quote: نسأله سؤالاً بسيطاً فلقد ظل في قيادة الحركة الاسلامية منذ العام 1965م وهي أربعون سنة فاذا كان يريد أن يقدم النموذج في تداول السلطة والانتقال السلمي فيها فلماذا لم يبدأ بنفسه؟ أم أن في فقهه وفي فقه الحركات الاسلامية أن (الأمير) يظل أميراً مدى الحياة.. وإذا كان د.الترابي يشفع لنفسه بأن يظل أميراً مدى الحياة فلماذا يستكثر على غيره ممن جاءوا عبر صندوق الانتخابات أن يظلوا في السلطة طالما جاءت بهم القواعد وشفعت لهم أوراق التصويت .
    ولكن مهما يكن فإن الدكتور حسن الترابي إذا اراد أن يضرب النموذج في التداول السلمي للسلطة فعليه أن يبرز قيادات جديدة في حزبه.. وعليه أن لا يحجبهم .. وعليه أن يسمح بعودة الحركة الاسلامية ووحدة الحركة الاسلامية في إطار قيادة جديدة وفي اطار عقلية جديدة تدفن خصومات الأمس ومرارات الأمس وعقلية تصفية الحسابات التي لن يستفيد منها السودان شيئاً.
    ثم لماذا ينسى الدكتور الترابي أو يتناسى دائماً وهو يتحدث باسم الحركة الاسلامية أنه هو الذي جمع رموز الحركة الاسلامية وقياداتها بعد تفجير ثورة الانقاذ وأعلن حل الحركة الاسلامية ووزع عليهم المصاحف .. وما هي النقطة المحورية التي استندت عليها مذكرة العشرة أليست هي مسألة حل الحركة الاسلامية والدعوة إلى إعادة تكوينها لجمع الصف الاسلامي
    .

    ويتسال عن
    Quote: أي نموذج يتحدث الترابي هل عن نموذج دستوره الذي قال فيه:
    إنه لا يجوز للمسيحي أن يصبح رئيسا للدولة
    أم نموذج دستوره الاسلامي
    أم نموذج دستوره ذي الملامح الاسلامية أيام المرحوم الرشيد الطاهر بكر
    أم نموذج نشاطه السياسي الذي برز به وقاد به البرلمان إلى حل الحزب الشيوعي الذي ذكر فيما مضى ان مادة الحريات مادة مرنة وأن الدستور السوداني دستور مرن وأن أولى المواد بالتعديل هي المواد التي تتحدث عن الحريات.
    أم أنه تحدث عن مشروع بناء المؤتمر الوطني والمجلس الوطني (1990-1997م) حينما كان الاصل في التدافع السياسي وفي الانتخاب هو (الاجماع السكوتي) وحينما كان الأصل هو حشد شيوخ الطرق وشيوخ القبائل عن طريق المال والغنائم.


    ويتحدث عن اسنفغار الشيخ الترابي
    Quote: يتحدث الدكتور الترابي وهو يعقد مؤتمراً صحفياً ليعتذر ويستغفر عن استنباطه لمصطلح (التوالي السياسي) وسكت عن القول لماذا اصلاً اتى بهذا المصطلح العجيب.
    ويبرر اعتقال الدكتور الترابي
    تم للحفاظ عليه وهو (الشيخ) الذي نريده أن يكون (شيخاً) وأن يكون فوق الانقسامات السياسية والطائفية. تم إعتقال الدكتور الترابي للحفاظ عليه أولاً وحفاظاً على عائلته وحفاظاً على إخوانه وتلاميذه وحفاظاً على حزبه وحفاظاً على السودان وعلاقاته الخارجية
    .

    ويذّكر الاستاذ على الدكتور الترابي بما اسماءه بالرجال الذين صنعوا التاريخ
    1-
    Quote: عبد الناصر الذي ملأ الدنيا مات وعمره إثنان وخمسون سنة
    2- الامام الشهيد حسن البنا الذي ترسمت الحركات الاسلامية خطاه وما زال يحكم مصر ويسيطر على عقل المجتمع المصري من قبره مات وعمره «48 سنة» ..
    3 - أحمد بيلو داعية نيجيريا الكبير ورئيس وزراء اقليمها الشمالي مات وعمره (54 سنة) ..
    4- الملك فيصل مات وهو أقل من السبعين..
    إذاً على الدكتور حسن الترابي أن ينظر إلى أنه قد تجاوز عمر (النبوة) الذي نحسبه بالميلادي ستين سنة والنبي الذي رفع ذكره (ورفعنا لك ذكرك) وجاء اسمه مقروناً باسم الله تعالى إنتقل إلى الرفيق الاعلى وعمره ستون عاماً ميلادية وفي السنوات التي قضاها في الحكم لم يندم على سنة أو على شهر ، لأنه قضاها في البناء والتأصيل ولذلك إنطلقت حركة الدعوة الاسلامية ولا تزال تنمو وتتسع من فرد إلى أن وصلت الآن مليارين من البشر.
    و في الختام يعقد الاستاذ على العتباني مقارنة بين شيخه الدكتور الترابي و
    1- جون قرنق
    الدكتور قرنق يمثل وثبة الجنوب وقد مات ميتة درامية وعمره أقل من ستين عاماً إلا أنه قدم ما أراد تقديمه لشعبه بعد اجازة البروتوكولات الستة وسيظل اسم الزعيم قرنق محفوراً في الذاكرة الجنوبية سواء عاش أو مات. ولو أن الايام امتدت به لكان عمره تكراراً لما حدث في سابق أيامه ولذلك فإن الدكتور قرنق سيظل ويبقى إسمه في الوجدان الداخلي لشعب الجنوب مثله والامام محمد احمد المهدي بالنسبة للانصار وسيخلد إسمه وسيظل يحكم الجنوب من القبر.
    2- الاستاذ محمود محمد طه الذي تحلقت حوله صفوة سودانية كانت تراه كذلك (مهدي الله) و(قوس الزمان) و (شاهد الوقت) وهو أيضاً مات ميتة درامية .. ومحمود محمد طه كان أول من دعا في الشرق الاوسط بالاعتراف باسرائيل في كتابه (مشكلة الشرق الأوسط) الآن نصبت الدوائر اليهودية تلامذته كدعاة للاسلام الجديد.. كدعاة للاسلام الجديد.. فاذا كان جون قرنق يدعو للسودان الجديد فإن محمود محمد طه اصبح تلامذته يدعون إلى الاسلام الجديد وما أسماها بالرسالة الثانية للاسلام. ومضى محمود إلى ربه ولكن تلامذته أصبحوا الآن نجوماً في أروقة عدد من الجامعات العالمية المخصصة لمثل هذا النشاط.. كما انهم اصبحوا نجوماً في منظمات حقوق الانسان كـ ه(African Watch) و Human Rightes وغيرهما من مؤسسات حقوق الانسان . بل نما إلى علمنا أن عدداً من الدول الاسلامية كأندونيسيا حينما يجيء ذكر عن الاسلام يذكرون محمود محمد طه . ونحن لا نريد لإسلام محمود محمد طه أن يكون الاصل في العالم . ولكننا نقول ان الانسان عندما يكون له فكر واضح سواء كان باطلاً كأفكار الفلاسفة وغيرهم أو كان حقاً .. فإن هذا الفكر سيظل يتردد ويحوم وتنسج حوله الأسمار والأباطيل وتنسج حوله الاساطير.
    -
    اما عن الدكتور الترابي فيقول :
    Quote: الترابي تفرغ لفترة من الوقت للتفسير وسيظل تفسيره مهماً وقد أسماه (التفسير التوحيدي) ورغم أن ما جاء به لا يبتعد عن تفسير (المنار) وتفسير الامام (محمد عبده) ومحاولات أخرى .. الا أن الدكتور حسن الترابي لو شغل نفسه بتفسير القرآن واعادة قراءة القرآن والنظر في معانيه فإنه لاشك سيثري عقول تلاميذه ومهما كان فكاتب هذه الكلمات يعتبر نفسه منهم . وسيصبح كذلك (مهدي الله) باعادة انتاج التفسير وباعادة النظر والتأمل ورغم أن كثيرين يعتقدون أن الدكتور الترابي له أسلوب صعب تطغى عليه ملامح المرافعات القانونية الذي إكتسبه في مدرسة (لندن) للقانون ومن مدرسة (السوربون) في القانون. إلا أننا نحتاج أيضاً لهذه المدرسة كمدرسة ثقافية .. ولعل الدكتور الترابي يعلم أكثر منا أنه ليس بالحكم وحده يصبح الانسان سيد عصره أو إمام عصره ... فأئمة الفكر الاسلامي مثل مالك والشافعي واحمد بن حنبل وغيرهم لم يحكموا.. وإنما استمدوا إمامتهم وقاماتهم واستمدوا (جهبذتهم) من أنهم كانوا يعملون بالفكر ويعيدون إنتاجه.

    ويختم مقاله قائلاً
    Quote: نقول للدكتور حسن الترابي بدلاً من الخصومة والمماحكات السياسية التي لا تليق برجل في قامته وعلمه وتجاربه عليه أن يولي جهده فيما تبقت له من أيام وسنين إلى العلم وإلى حركة الفكر وأن يضرب النموذج في التداول السلمي للسلطة.


                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de