|
بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
|
موضوع "علمى" حول "حقوق الحيوان"
(صيد الارانب البرية)
Re: مقالات كردافانيه- دعوة إلى كافة أبناء كردفان الكبرى... ما بين الحق والباطل
تجد/ى هذا فى الخلاصة:
Quote: وما يؤرق المرء أكثر أن ما بقى من الأرنب المسكين بدأ يهجر كردفان جنوباً كلما تقهقهر حزام النباتات، ولكن يظل الكرادفين ما يزالون يلاحقونها، فقد تحولوا إلي اللاندروفرات، اللاندكروزرات والبك أب وغيرها من العربات السريعة والخفيفة حيث يشحنون كلاب الصيد ويحملون بنادق شبه أتوماتيكيه ذات المنظار لصيدها، وذلك يعتبر حرب غير متكافئة مع عدو أعزل، كحرب الحركة الشعبية ضد شعب البقارة الأعزل في جنوب كردفان، فأنا الذى أرتحل في فصل الخريف في أرض كردفان الخضراء، أقول للكرادفين أوقفوا صيد الأرنب فوراً، وإلا أستنفرنا عليكم جيوش حماية البيئة وجمعيات رعاية حقوق الحيوان، الأرنب إحد مكونات تراث شعبى عظيم يجب الحفاظ عليه وفوق كل ذلك ثروة قومية، ونحن البقارة لنا فيها نصيب. |
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: nada ali)
|
في جنوب كردفان: بدأ فصل أصحاب الوظائف من غير المؤتمر لأ...لمجال للحركة الشعبية
Quote: محمد أحمد، السودانى، المسكين، الذى عانى وما يزال يعانى الأمرين منذا أن جاءت الحكومة والحركة الشعبية علي مسرح الأحداث، اللذان يتشدقان أنهما جاءا من أجله، قد بدأ فصلاً جديداً من المعاناة. بالأمس علمت أن أبناء جنوب كردفان من خارج الحكومة والحركة الشعبية قد بدأ إطلاق سراحهم لأفساح المجال لمنتسبى الحكومة والسلطة لتولى فترة الفترة الأنتقالية.
نسأل لماذا الفصل دون أى جريرة؟ كيف يأوى هؤلاء المفصولين أسرهم وقد كابدوا مصير المنطقة المظلم صابرين ومتصبرين حتى جاءت بوادر السلام الحلم والذى حول حياتهم إلي جهيم أخر.
كيفية الفصل وإعادة الترتيب عملية تتم بغير أسس منطقية، بواسطة قرارات فوقية من الأدارة المعنية، ليس هناك أى أستراتيجية مدروسة لإعادة الترتيب، الجميع على حافةالهاوية ..
العملية في النهاية غالب ومغلوب وتستمر معاناة محمد أحمد، السودانى، المسكين!!
بريمة |
ردّ عليه الاخ بشاشا
Quote: الاخ بريمة
اولا محمد احمد ده، ماسوداني، وانما جهوي وبالتحديد جلابي!
عرفنا الكيزان، مشكلتك مع الحركة شنو؟
او ذي كلامك ده البستفيد منو منو؟
كوم النظام، ام كوم الثايرين علي النظام؟
مع الاخذ في الاعتبار ان الحركة ماجزء من النظام، واي كان موقعا فالحركة هي طليعة الثورة والثوار، والشهادة دي ممهورة بتوقيع اكثر من 2,000,000 شهيد.
وريني وين في الكون الفسيح ده كلو، حركة تحرر قدمت هذا العدد من الشهداء، لتستبدل تضحياتم بي حفة وظائف في جنوب كردفان؟
او ليه بالتحديد جنوب كردفان؟
بتقول في كلام ماعارف ليهو كوع من بوع! |
فرد الاستاذ بريمة
Quote: Bashasha أولاً أنا لا مؤتمر وطنى ولا حركة شعبية، الأثنين عندى ذى بعض، لا خير لى في هذا ولا ذاك، وهكذا أغلب أهل السودان الذين يهمهم العيش في سلام.
Quote: عرفنا الكيزان، مشكلتك مع الحركة شنو؟
مشكلتى مع الحركة ذى مشكلتك أنت مع العروبة في السودان!! |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: nada ali)
|
Re: ما الذي يجعلني أثق في الحركة الشعبية؟
Quote: ما الذى يجعلنى أثق في الحركة الشعبية؟ ليس هناك أدنى ثقة، في فيراير من هذا العام، أقامت الحركة الشعبية لقاء مع الدكتور جون قرنق، في بلدية فيرفاكس، في ولاية فرجينيا، بالولايات المتحدة، وكان المكان يخص إحدى الكنائس، من تقديم القس لقرنق تشم رائحة الحرب بين الشمال المسلم والجنوب المسيحيى، وأهدت أمرأة بيضاء من الكنيسة لجون قرنق قطعة ورق مكتبوب عليها كلمات لونستون جيرجيل وقرأها جون قرنق Do not give up, Do not give up ثم أجاب جون قرنق I will not give up ذلك يعنى أنه لا مكان لمسلم في أى شأن سياسيى أو ثقافي أو أجتماعى أو سيادى في دولة الجنوب التى يتبناها الغرب المسيحى، تلك أول الشكوك. الشك الثانى: في تلك الندوة رفعت الحركة الشعبية علمها في المنصة وفي أى مكان لم يكن هناك علم السودان، مما يعنى أننا في حضرة دولة منفصلة منذ تلك اللحظة إذن لماذا ست سنوات من عمرنا في الجعجعة التى لا تقدم ولا تأخر. الشك الثالث: في ندونة يونيو التى أقامها معهد العلاقات الدولية في الجامعة الأميريكية بواشطن دى سى، أختفت الأعلام والمورليهات، مع العلم أن الحضور هم نفس القاعدة الشعبية للحركة، فيها تحدث جون قرنق كرئيس دولة، ورسم الخطط التنموية، كطرق السكك الحديدية التى تربط المحيط الأطلنطى عن طريق الكنغو والمحيط الهادئ عن طريق كينيا (ممبسا)، وتحدث عن طواحين الهواء والتنمية الريفية مما جعل لعاب الشركات العملاقة يسيل إلي الضخ النقدى خلف تلك المشاريع، الغرض من كل الحديث يعرفه فقط قادة الحركة، هو رغبتهم في أن تتبنى الشركات العملاقة قضية قيام دولة حتى يحصلوا علي تلك القروض، لا مكان لتلك القروض في ظل حكومة مركزية والأهم من ذلك لا مكان لأى شركة مالم تتبنى قيام تلك الدولة علي غرار مشروع الحركة الشعبية وهكذا بسرعة تدخل أبيى في حلبة صراع الموارد لأن خلفها عمالقة يريدونها ضمن البوابة الخلفية. ليس ضد رغبة أبناء الجنوب في تحقيق ما يريدون سواء وحدة أو أنفصال، ذلك أمر تركه الشعب السودانى خلفه، نعرفوا تماماً إلي أين تصير الأمور، لكن الحركة الشعبية مازالت تكذب وتكذب بأنها حريصة علي وحدة السودان، أوقفوا الكذب، أكثر أنسان يكرهه الجميع في خارج الحركة، القائد أستيف ويندو، إحدى قيادى الحركة في الولايات المتحدة، الذى يعلنها صراحة أنه يقدم جون قرنق بأنه أول رئيس لدولة الجنوب وعندما إعترض عليه الحضور: He said I will say that now, and I will contiue to do so خلاصة الكلام، ليس الأمر أمر شك، بل يقين الحركة تدعو إلي فصل جنوب السودان. بريمة م أدم |
طبعا بعد استشهاد الدكتور جون قرنق تغير الخطاب (مع استمرار الاجندة)، اذ صار رحمه الله وحدويا و القادة الجدد انفصاليين،
مقتل الدكتور قرنق ومأزق قضية أبيى إلي أين؟
Quote: بسم الله الرحمن الرحيم
أولاً التعازى الحارة في فقد الوطن لإحد قياداته الفذة: الدكتور جون قرنق، الذى قادنا حرباً وسلماً، فقد أستطاع د. قرنق أن يخاطب عقول الشعب السودانى، جنوبه، غربه، شرقه وشماله، بموضوعية وعقلانية بعيداً عن الحساسيات العرقية، الدينية والجهوية. وبفهمه المتطور للواقع السودانى المعقد سياسيا، إجتماعياً وثقافياً، إستطاع د. قرنق كسر حواجز نفسية عنيدة ليخرج حركته من أطارها الأقليمى الجنوبى إلي الحيز القومى والشمالى. ففى زيارتة لواشنطن الأخيرة في الخامس من يونيو 2005 ، قال أن هناك مليون ومئتين ألف من أبناء الشمال الجغرافى سجلوا رسمياً في كشوفات الحركة منذ أن عادت قيادات الحركة إلي الخرطوم، وقال أنه يخاطب الجموع الأقليمية عبر وسائط الأنترنت، ثم أضاف قائلاً أن فكرة السودان الجديد وجدت قبولاً عند المثقف الشمالى والسودان سوف يتغير وإلي الأبد نحو الأحسن في المطالبة بالحقوق المدنية والدستورية والحريات العامة. ومع يقيننا بعمق جوف الرجل ومعرفتة بدقائق قضيته وفلسفته للأمور في الأتجاه الذى يريده، إلاً أن هناك حقيقة أصبحت مثالة وهى أن الدكتور قرنق طرح نفسه بقوة كبديل سياسى برؤية ثقافية جديدة لما هو قائم منذ الأستقلال، وأدخل مفردات سياسية هامة إدت إلي سبر غور جدلية الهوية السودانية، مما أفرز حواراً عميقاً حول إيجاد قواسم مشتركة تعبر عن الهوية الحقيقية للشعب السودانى. ايضاً طرح الدكتور قرنق، جدلية الأمن القومى والأمن الأقتصادى السودانى بأنهما يمكن تحقيقهما بصورة أفضل إذا إتجه السودان تلقاء أفريقيا وتبنى تلك القضايا من ناحية هويته الأفريقية، معللاً وجود سته دول أفريقية من أصل ثمانية تحد السودان مما يعنى أن القواسم الأمنية والأقتصادية الأفريقية هى الأكثر إشتراكاً. وهكذا علي مدار عقدين من الزمان أستطاع د. قرنق التأثير في الوجهة الثقافية السودانية وبلورتها بمفاهيم مغايرة لما هو سائد ومألوف مما جعله رمزاً يعبر عن هموم كثيرين من أبناء الشعب السودانى. أين يقف التطور السياسى للسودان اليوم بعد مقتل قرنق؟ وماهى رؤية المثقف الجنوبى والشمالى إلي مستقبل السودان كدولة؟ وماهى فرص أبناء الهامش فى إدارة شؤون السودان سياسياً وإدارياً؟ مع صعوبة الإجابة علي تلك الأسئلة إلا أن مقتل د. قرنق يعد بداية محبطة لمشروع الهامش وتناقص ديناميكيته وفاعيلته وقد بدت إرهاصات ذلك الأهباط في الأحداث الدامية التى تشهدها البلاد والفجوة الحادة في الثقة بين الشمال والجنوب. رحيل الدكتور قرنق، قد أصاب أبناء الهامش في مقتل أشد من غيرهم، فهم اليوم علي مفترق طرق. والحق يقال، أن فكرة السودان الجديد قد بنيت علي أكتاف أبناء الهامش السودانى، فلو لا وجود أبناء جنوب كردفان، جنوب النيل الأزرق والأنقسنا، ومناطق أبيى، في الحركة وتبنيهم لها لما تبلورت فكرة السودان الجديد من إطارها الأقليمى الجنوبى لتأخذ الطابع القومى. هل يعد موت الدكتور قرنق بداية بروز إتجاهاً جديداً في أرض الهامش السودانى؟ أم كيف تصير العلاقة بين الهامش والجنوب بعد غياب ربان سفينة السودان الجديد الذى أستطاع موازنة طرح الحركة ليستوعب التركيبات الأثنية والقبلية المتنافرة؟ كل الدلائل تشير إلي إختلال التوازن الذى أوجده د. قرنق بعامل شخصيته الكارزماتيه، مما ينذر ببروز إتجاهات جديدة في أرض الهامش السودانى تخالف الرؤى الجنوبية. والسؤال الأهم هل الرؤى الجنوبية تظل مطابقة لمفهوم السودان الجديد الوحدوى؟ الأجابة علي هذا السؤال تظل غامضة لبعض الوقت، ولكن تشير الدلائل إلي أن الوطنيين الجنوبين، الذين يتبنون قضية إنفصال جنوب السودان هم الذين سوف يسيطرون علي مجريات السياسة الجنوبية. تعيين د. رياك مشار، زعيم حركة إستقلال جنوب السودان، نائباً لرئيس الحركة الجديد القائد سلفا كيير ميارديت، مؤشر هام لهذا الأتجاه. يعتبر ملف أبيى من أهم الملفات التى سوف تكشف ما بجوف القيادة السياسية الجديدة للحركة. مشكلة أبيى تعتبر من أهم المشاكل الأمنية في حزام التماس، والتى يمسك بتلابيبها قطبين فقط في المحيط السياسى السودانى: الراحل الدكتور قرنق والنائب الأول علي عثمان محمد طه. فقد كان الحوار العقلانى بين الزعمين قرنق وعلي عثمان، والذى أخرج السودان من نفق الحرب لحرى بأخراجنا مرة أخرى من دائرة الحرب التى أوشكت أن تفرضها علينا قضية أبيى والتى تعتبر قضية معلقة بموت الدكتور قرنق. من؟ غير د. قرنق في الطرف الجنوبى يمكنه أن يتعامل مع ملف أبيى بعقلانية وبعد نظر؟ ذلك السؤال يظل محل إستفاهم لوقت ليس قصير. فقد أدت لجنة المفوضية التى قدمت قرارها الجائر بتقسيم أراضى المسيرية وإلحاقها بحدود الجنوب الجغرافية علماً أن تلك المناطق لم تكن يوماً تحت حدود الجنوب ولم يوجد بها غير أبناء المسيرية حتى اليوم، إلي إدخال المنطقة في نفق مظلم مما أدى إلي إثارة مخاوف أبناء القبائل العربية في أرض الهامش من نوايا الحركة والحكومة السودانية علي السواء. فقد وجدت الحركة الشعبية مسكباً مجانياً في أرض المسيرية. فالحركة – كما يقول العارفون بملف المفاوضات، إنها لم تطلب أكثر من عشر ألف كليومتر مربع من أصل خمسة وعشرون ألفاً كيلومتراً تمثل منطقة أبيى، لكن نتيجة لفلسفة ورؤية النائب الأول علي عثمان محمد طه، الذى رأى أن شمل كل المنطقة فى المفاوضات يسهل ضمها إلي الشمال الجغرافى بأعتيار أن المسيرية هم الغالبية العظمى لسكان المنطقة، ذلك المنحى ربما قد أستنتجه النائب الأول من ملابسات ضم ولاية غرب كردفان إلي ولاية جنوب كردفان ليعيد التوازن الأثنى في الأقليم وبالتالى قياساً إيجاد موازنة سياسية لقضية أبيى. وقد أدى عزل أبناء القبائل العربية من الأشتراك المباشر في الحوار في نيفاشا ومشاكوس إلي التشكك في جدية الحكومة وأن هناك إجندة سرية تحاور خلفها الحكومة يعتبر من ضمن شروط تحقيقها تقديم تنازلات في أرض أبيى لصالح الجنوب، وقد تعززت تلك المخاوف بأقحام قضية أبيى نفسها في صلب المفاوضات بعد أن كانت قضية غير مطروقة أصلاً من قبل المفاوض الجنوبى. أضف إلي كل ذلك إدارة الحكومة لملف الأزمة التى نشأت بعد إعلان اللجنة المفوضة لقرارها المشؤوم، حيث تراخت الحكومة وحتى الأن في التعامل مع القضية بأعتبار إنها قضية تمس الأمن القومى السودانى أرضه وشعبه، وتحاول إخراجها علي أساس إنها نزاع قبلى بين المسيرية ودينكا أنقوك محاولة بذلك نسف أخر ما تبقى للمنطقة من أواصر التعايش السلمى، علماً أن قضية حلايب، التى تعتبر مشابهة تماماً لقضية أبيى تعاملت معها الحكومة بأعتبار أنها قضية قومية تمس الوطن وسيرت بشأنها مسيرات هادرة تعكس عمق القضية وأهميتها بينما أبيى تعتبرها نزاع قبلى على الأرض. كل تلك الخلافات تلقى بظلال كثيفة حول مساومة الحكومة بأمن القبائل العربية بأرض الهامش وسوف يظل مستقبل ملف أبيى كتاب مفتوح لأبناء القبائل العربية في أرض الهامش لقراءته بروية وأستنباط مدلولاته علي أمنها الأقليمى. ومن ناحية الحركة الشعبية، فقد بدت الحركة أنها كسبت قضية أبيى بأعلانها المبكر وغير المدروس بأن قرار اللجنة المفوضة ملزم دون الرجوع إلي ملاحظات المفوضية حول إقرارها بفشلها في تحديد حدود 1905م، مما هدى بالمفوضية إلي إتباع أساليب أخرى منها إضافة أراضى البترول إلى الجنوب كما يقول حاكم إقليم كردفان السابق عبدالرسول النور، أو أتباع طبيعة التربة وضم الأراضى الطينية إلي الجنوب وأراضى القوز إلي الشمال، مما أدى إلي ضم كل أراضى المسيرية التى تقع داخل الأراضى الطينية إلي الجنوب كمنطقة كيلك وغيرها. وقرار المفوضية أفرز بؤرتين جديدتين حول صراع أبيى، الأول هو عمل وأمل أبناء القبائل العربية علي إقناع المجتمع الدولى بخطأ قرار المفوضية بحقائق الأرض، الجغرافيا، التأريخ والوجود البشرى، الثانى هو العمل إلي إيجاد تسوية سلمية للمناطق التى تم ضمها جزافاً إلي الجنوب. قبل موت الدكتور قرنق كانت تلك النقاط ممكنه بحكم تمسكه بترك الحرب والركون إلي الحوار لحل كل القضايا العالقة مما يعنى توفر النوايا الحسنة تجاه قضية أبيى من جانب الدكتور قرنق، تلك النوايا الحسنة أصبحت في مهب الريح الأن! مما يوجب فهم القضية علي أسس جديدة أهمها فهم ثلاثة تيارات فكرية وسياسية جنوبية، أولها التيار الجنوبى الوحدوى أمثال اللواء فاولينو ماتيب، الثانى التيار الوطنى الجنوبى الذى يرى أن الجنوب للجنوبين وعلي راس هذا التيار، النائب الأول لرئيس الجمهورية الجديد، القائد سلفا كيير ميارديت، الثالث التيار الأنفصالى الذى يتبناه معظم قيادات الحركة الشعبية ومنتسبيها وعلي رأسهم نائب رئيس الحركة الشعبية الجديد، د. رياك مشار، والقائد الجنوبى د. لام أكول أجاوين. وتعتبر أراء هذه التيارات الثلاثة غامضة بحكم سيطرة د. جون قرنق علي مقاليد السياسة الجنوبية مما أضعف أراء هذه التيارات في الماضى، وبالتالى يستطيع المرء أستفشاف أهمية ترتيب البيت الجنوبى في المرحلة القادمة والذى سوف يأخذ أهمية قصوى في الرأى السياسى الجنوبى ويتم تأجيل ملف أبيى إلي حين، ويأتى ضعف أهمية ملف أبيى من ناحية الطرف الجنوبى إلي حقيقة مفادها أن معظم القيادات الجنوبية المؤثرة في الحركة هى ليس من أبناء بحر الغزال بأستثناء المسؤول الأمنى الأول للحركة القائد إدوراد لينو، فالقائد سلفا كيير ميارديت من أبناء الأستوائية، و د. رياك مشار من أبناء أعالى النيل. ومن هذا التحليل يمكن أن يخلص المرء إلي أحتمال بروز القائد إدوراد لينو، المرشح المحتمل لوزارة العدل السودانية، كطرف أساسى سوف يؤثر في ملف أبيى بطريقة مباشرة تمس أمن قبائل التماس بشقيها الأفريقى والعربى، كما سوف تظهر أراء القيادات الفكرية، تحديداً د. فرانسيس دينق، والتى يتحفظ شخضى علي محتواها المغلف ظاهرياً بأنها تحمل بذرة شقاق حادة يصعب تجاوزها فى مرحلة الصراع القادمة من أجل أنتزاع الحقوق في أرض أبيى. إذن ماذا يجب أن تعمل القبائل العربية في أرض الهامش لتفعيل قضية أبيى إيجابياً: يجب العمل علي بناء وحدة صف حقيقية من أبناء القبائل العربية في أرض الهامش بشقيهم العربى والأفريقى، وتفعيل دور أبناء الأقليم في الحركة وتحديداً تعفيل دور أبناء النوبة في الحركة نحو تبنى قضية أبيى بأعتبارها جزء من أقليم جنوب كردفان وأعتبار أمنها وأرضها ومواردها موارد أقليمية تخص كل أبناء الأقليم، أيضاً يجب تفعيل دور الشارع السياسى السودانى الذى بدأ يتجاوب إيجابياً مع قضية أبيى مؤخراً كحزب الأمة الذى أصدر بياناً يحمل رؤية متقدمة لبحث الأشكال وتفعيل القضية علي أسس قومية جامعة تعالج قضية الموارد والأرض والملكية لكى يتم إخراج القبائل في المنطقة من الأحتكاك القبلى، وأهم من ذلك يجب الضغط من أجل أن تتحمل الدولة مسؤوليتها تجاه شعبها في المنطقة ودرأ أسباب فشلها، كما يجب علي أبناء المنطقة أخراج القضية من إطارها القبلى وعدم تعلقيها علي فشل إتفاقية نيفاشا وإيجاب معالجتها علي أساس إنها خطأ من قبل اللجنة المفوضة وبالتالى ينصب الجهد نحو تدارك الخطأ في قرار اللجنة المفوضية وضمان مراجعته بأشراك أصحاب الأرض الحقيقيين في الصراع. نخلص أن رحيل الدكتور قرنق قد أصاب قضية أبيى في مفصل حساس، هو غياب القيادة الكارزماتية التى تضمن الحقوق وتؤكد نفاذ العهود والمواثيق، مما ترك أبناء القبائل العربية في شك من أمرهم تجاه نوايا القيادات الجنوبية ومستقبل الصراع في المنطقة ومصير علاقة القبائل العربية في أرض التماس بالجنوب. وخاتمة القول أن مستقبل مأزق قضية أبيى إلي أين سؤال مفتوح يجب أن تجيب عليه القيادات الجنوبية والحكومة علي السواء وهو حق من حقوقنا المشروعة في العيش، الأمن والبقاء ولا يتحمل التسويف والمماطلة، وسوف لن يطيع حق خلفه مطالب.
أرجو من القراء الكرام متابعة الحوار علي صفحات المنبر العام لسودانيز أون لاين.
بريمة محمد أدم. مقيم بالولايات المتحدة الأمريكية. 7 أغسطس200 |
و طبعا الشهيد د. جون قرنق الذى
Quote: أستطاع د. قرنق أن يخاطب عقول الشعب السودانى، جنوبه، غربه، شرقه وشماله، بموضوعية وعقلانية بعيداً عن الحساسيات العرقية، الدينية والجهوية. وبفهمه المتطور للواقع السودانى المعقد سياسيا، إجتماعياً وثقافياً، إستطاع د. قرنق كسر حواجز نفسية عنيدة ليخرج حركته من أطارها الأقليمى الجنوبى إلي الحيز القومى والشمالى. ففى زيارتة لواشنطن الأخيرة في الخامس من يونيو 2005 ، قال أن هناك مليون ومئتين ألف من أبناء الشمال الجغرافى سجلوا رسمياً في كشوفات الحركة منذ أن عادت قيادات الحركة إلي الخرطوم، |
كان هذا يوم 7 اغسطس 2005
اما يوم 30 يوليو 2005 (اى قبل اسبوع فقط)، فقد كان سبب شعبية د. جون قرنق هو ان التجمع "الذى باع القضية" قد دشنه للشمال الجغرافى
Re: ما الذي يجعلني أثق في الحركة الشعبية؟
Quote: بل التجمع الوطنى هو الذى باع القضية، ودشن قرنق للشمال الجغرافي، وغرض ديناصورات التجمع هو الرغبة في أن قرنق يهزم حكومة الخرطوم الجائرة ويعيدهم منتصرين مظفرين إلي مقالديد الحكم، العكس صحيح أستغلهم قرنق حصان طرواده يركبه حين يريد ويسرحه في الأوقات الأخرى ويحافظ عليه بقليل من الألف، اللقاءات المزيفة، حتى يحافظ عليه |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: nada ali)
|
الأستاذ ندى على تحيه واحترام
Quote: الاستاذ بريمة من قبل لانه من يومين متّلح خالد كودى مروجا حوله الاكاذيب تضامنا مع الاستاذ محمد حامد جمعة و بيفتى حول "نضاله" الذى بدأ منذ الثانوى العالى!!
|
بالطبع امر مرفض تهجم الأستاذ بريمه على الأستاذ خالد كودى ومرفوض تهجم الأستاذ خالد على الأستاذ محمد حامد جمعة. ومؤلم اكثر ان فنان يلفظ كلمة كلب واصفا بها انسان.
تجدنى دائما اطالب الزملاء بحد ادنى من الاحترام بينهم بصرف النظر عن توجهات اى منهم.
مع صادق الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: nada ali)
|
Re: المدعو خالد كودى !
Quote: الأستاذة تراجى لك التحية أولاً أنا لا أدافع عن خالد كودى، (ربما قصد محمد حامد جمعة) ما أردته أن أقوله أن خالد كودى، إما أن تكن معه أو أنت كذاب أشر، كلب أمن، أو إنسان متبلد غير مثقف، لدرجه إننى وصلت إلى قناعة أن يتركه الجميع أن يقل ما يقول دون حرج عليه لأنه لا يحسن القول. لم أعرف عن الأستاذ خالد كودى إنسان من دارفور إلا بعد مداخلته في بوستى الذى أدعو فيه لحزف صور الأموات، كل ما أعرفه أنه فتنة قوات التحالف، وليس له سجل نضالى غير نضالاته الورقية في الأنترنت ومكابراته الزائفة. أرجو منكم أبناء دارفور أن تعرفوا عن من تدافعون، هناك إناس لا يستحقون الدفاع فهم خصماً من رصيد نضال دارفور، ويجب أن يسقطوا من الحسابات الجادة.
لك ودى بريمة |
طبعا هذا فى اطار الاختلاف حول مسألة استخدام مفردة "كلاب الامن"، و التى اختلف حولها جمهور البورد
التحية لأفراد جهاز الأمن
اما فيما يختص بالاستاذ محمد حامد جمعة فلم يشهد هذا المنبر اى حوار او اختلاف بين خالد كودى و بينه بتاتا و حين تم تسجيل الاستاذ محمد حامد جمعة فى هذا المنبر قامت حملة واسعة من قبل اشخاص وطنيين مستنيرين هنا معترضين على وجوده، لم يكن خالد كودى طرفا فيها، فطبيعة هذا المنتدى انه platform يمكن ان تطرح فيه مختلف وجهات النظر، بما فى ذلك وجهة النظر التى يمثلها الاستاذ محمد حامد جمعة، مادامت وجهة النظر هذى لا تمثل الموقف الرسمى لهذا الفضاء. لكن خالد كودى (و غيره كثيرين) حرصوا على عدم التداخل مطلقا -بخير او شر - مع الاستاذ محمد حامد جمعة، حتى جاء الاخير و تداخل (مازحا) فى بوست. بعد ذلك كتب كودى رأيه حول امن الجبهة، و بدأ بوست "المدعو خالد كودى" الذى تداخل فيه الاستاذ بريمة!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: Biraima M Adam)
|
أخونا محمد الأمين محمد
Quote: اخونا بريمة
اهه خم و صر عشان تانى تكتب عن الفنان الكبيييييييير خالد الكودى
و عد ، اهه ده واحد ، ارجى الباقى |
أولاً ما هو وعدك يا هذا، لم أر حتى الأن باقى!! فيما يخص ما نقلته ندى عن كتابتى عن التراث الكردفانى والبيئة هذا شرف لم يدانية شرف لى، وأرجو أن تبحث عن سلسلة التراث والبيئة التى أكتبها، هذه السلسلة تعالج ثلاثة مواضيع في واقعنا السودانى: 1. عدم إهتمامنا بالبيئة 2. تحريك الشعب السودانى وجدانياً ليتجاوب مع حماية البيئة 3. الثالث هو دارسة علاقة تراث الأنسان بالبيئة كمدخل للتنمية. البند الأخير كتب فيه 4 مقالات، أبحث عنها في الصفحة الأولى لسودانيز أون لاين، وقد تجاوب معها قطاع واسع من الشعب السودانى، وأشاد بها خبراء البيئة في البنك الدولى ومنظمة الفاو وقطاعات متخصصة من خريحى الزراعة والبيطرة. لا تكن أمئة، كما هو في شعارك، أتمنى أن أراك من متنسبى سلسلة التراث البيئة، وفي دارستى القادمة سوف ترى ما يعجبك. رسالتى الأخرى التى أتبناها هى (الربط بين العمل السياسى والأخلاق) لا أطيق أنسان مكابر أو يتبنى أسلوب سياسى لا أخلاقى لتحقيق مآرب سياسية، ولو راجعت مقالتى في الدفاع عن كيانات أو أشخاص أمثال الدكتور عوض أبراهيم عوضن، رابطة أبناء القبائل العربية بالجنينة، الرابطة العالمية لأبناء النوبة، درافور المسلمة وغيرها كثير و لو قرأت ماكتب عنى من ذم وهجاء يعاف المرء من سماعة (وهنا تفتح شهية ندى)، ولكن في أخر النهار تجدنى ثابت كالطود علي أرضى لا أتزحزح قيد أنملة، والأستاذ خالد من هذا الطراز، وأتمنى أن يكبر في عينى ومازال لديه مساحة عندى، يجب أن تملؤها أصحاب ومحبى خالد إيجابياً، فقد كان هناك خطاب سالب أثبث حقيقة خالد العرجاء، وأرجو أن تقوموها أنتم والأستاذ خالد ليس بالنواح بل بالعمل الجاد لبناء شخصية حقيقة معتبره عند الجميع.
وأريد أن أرى دفاعك عن خالد بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: nada ali)
|
الاستاذ بريمة
لا يهمنى ان كنت تعرف محمد حامد جمعة ام لا، و لا يهمنى او يهم كودى ايضا، ان كنت تعرفه ام لا، وقد سألته حين قرأت لك مداخلة عجيبة و مليئة بالمعلومات الخاطئة حوله فى احد البوستات و اتضح انه لا يعرفك و لم يسمع بك من قبل! بالاضافة الى مداخلاتك التى اوردتها انا فى بداية هذا البوست، فان بقية كلامك الذى كتبته حول التحالف الوطنى اكد لى رائحة كنت (و غيرى) قد بدأنا نشمها من مداخلاتك السابقة و اسلوبك فى الشخصنة و التقليل من شأن الغير و تشويه صورتهم بترويج معلومات خاطئة عنهم.
كتبت،
Quote: الحقائق التى أعرفها عن الأستاذ خالد أكثر مماأعرفه عن محمد حامد، خالد إنسان سفسطائى كثير القول وقليل الفعل، مكابر بمالا يفعل، ويضخم الأمور بصورة غريبة، وهذا من خلال إطلاعى علي كل كتاباته وردوده علي أقرانه في قوات التحالف |
هناك توثيق و رصد جيد حول من كتب ماذا و بأى اسلوب خلال ازمة قوات التحالف و تداعياتها، فعليك الاتيان هنا بما تدعى ان كودى "رد به على اقرانه فى التحالف"! ايضا، سؤال، اين اطلعت على هذه "الكتابات؟"
انت حر فيما تعتقده عن كودى او غيره و لا اعتقد انه يهمه كثيرا ان تكوّن انت فكرة جيدة حوله!
بقية كلامك غير اللائق لا يستحق الرد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: waleed500)
|
الأخ وليد سلامات وقد زاد ضحكى
Quote: راس الكلب الطائر ..... جعلنى احتفظ بصورة الرئيس فى القلب حتى لا يصل ما وصل له اخونا محمد جمعه نحن اشدا دهاء يا ندى اها عرفتينى |
يوم الجمعة كنا في إجمتاع الشركة الربع سنوى، كنا 150 مهندس برمجة من جميع أنحاء الدنيا، ودعما للتنوع الثقافى وزع لنا منشور يحمل 5 صفات يجب أن تتحرك لتكن ضمن إحدى مجموعتين يمثلان طرفى نقيض. وكان من بين الصفات صفة الذكورية/الأنثوية في القيادة، أى أن كنت تؤمن بالقيادة المركزية فأنت في صف الذكورية وإن كنت تؤمن بالقيادة المشتركة فإنت في صف الأنثوية، وجدت أن أفريقيا تقع ناحية الأنثوية بما يعادل 75% ذلك يعنى أن الراجل السودانى يظهر بزى رجولى لكنه (تحت تحت) بأخلاق نساء، وحينما دخلت البيت حرشت أم عاصم. ومازلت أضحك بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: Biraima M Adam)
|
الاستاذ بريمة لقد رددت عليك بكل ما هو عندى و لم تأت بمفيد للتشجيع على الحوار. لم أدل برأى حول ما كتبته بل اتيت بما كتبته انت هنا الى هذا البوست و ادناه عينة اخرى اكررها (و يمكن قراءتها افضل فوق). و لم اقرأ ما كتب فى حقك من نقد (او شتائم) فهذه اشياء لا تهمنى. يبدو ان مثل هذه الاشياء تفتح شهيتك انت فلا تطلق الاحكام جزافا.
كتبت
Quote: وأتمنى أن يكبر في عينى ومازال لديه مساحة عندى، يجب أن تملؤها أصحاب ومحبى خالد إيجابياً، فقد كان هناك خطاب سالب أثبث حقيقة خالد العرجاء، وأرجو أن تقوموها أنتم والأستاذ خالد ليس بالنواح بل بالعمل الجاد لبناء شخصية حقيقة معتبره عند الجميع. |
و من انت ليكبر او يصغر فى عينك خالد كودى؟
اكرر لك ردى اعلاه
Quote: وأريد أن أسمع الحقائق من عندك قبل أن يلقها الأخرين |
لا يهمنى او يهم كودى ايضا، ان كنت تعرفه ام لا، وقد سألته حين قرأت لك مداخلة عجيبة و مليئة بالمعلومات الخاطئة حوله فى احد البوستات و اتضح انه لا يعرفك و لم يسمع بك من قبل! انت حر فيما تعتقده عن كودى او غيره و لا اعتقد انه يهمه كثيرا ان تكوّن انت فكرة جيدة حوله!
------------------- ------- Re: ما الذي يجعلني أثق في الحركة الشعبية؟
Quote: ما الذى يجعلنى أثق في الحركة الشعبية؟ ليس هناك أدنى ثقة، في فيراير من هذا العام، أقامت الحركة الشعبية لقاء مع الدكتور جون قرنق، في بلدية فيرفاكس، في ولاية فرجينيا، بالولايات المتحدة، وكان المكان يخص إحدى الكنائس، من تقديم القس لقرنق تشم رائحة الحرب بين الشمال المسلم والجنوب المسيحيى، وأهدت أمرأة بيضاء من الكنيسة لجون قرنق قطعة ورق مكتبوب عليها كلمات لونستون جيرجيل وقرأها جون قرنق Do not give up, Do not give up ثم أجاب جون قرنق I will not give up ذلك يعنى أنه لا مكان لمسلم في أى شأن سياسيى أو ثقافي أو أجتماعى أو سيادى في دولة الجنوب التى يتبناها الغرب المسيحى، تلك أول الشكوك. الشك الثانى: في تلك الندوة رفعت الحركة الشعبية علمها في المنصة وفي أى مكان لم يكن هناك علم السودان، مما يعنى أننا في حضرة دولة منفصلة منذ تلك اللحظة إذن لماذا ست سنوات من عمرنا في الجعجعة التى لا تقدم ولا تأخر. الشك الثالث: في ندونة يونيو التى أقامها معهد العلاقات الدولية في الجامعة الأميريكية بواشطن دى سى، أختفت الأعلام والمورليهات، مع العلم أن الحضور هم نفس القاعدة الشعبية للحركة، فيها تحدث جون قرنق كرئيس دولة، ورسم الخطط التنموية، كطرق السكك الحديدية التى تربط المحيط الأطلنطى عن طريق الكنغو والمحيط الهادئ عن طريق كينيا (ممبسا)، وتحدث عن طواحين الهواء والتنمية الريفية مما جعل لعاب الشركات العملاقة يسيل إلي الضخ النقدى خلف تلك المشاريع، الغرض من كل الحديث يعرفه فقط قادة الحركة، هو رغبتهم في أن تتبنى الشركات العملاقة قضية قيام دولة حتى يحصلوا علي تلك القروض، لا مكان لتلك القروض في ظل حكومة مركزية والأهم من ذلك لا مكان لأى شركة مالم تتبنى قيام تلك الدولة علي غرار مشروع الحركة الشعبية وهكذا بسرعة تدخل أبيى في حلبة صراع الموارد لأن خلفها عمالقة يريدونها ضمن البوابة الخلفية. ليس ضد رغبة أبناء الجنوب في تحقيق ما يريدون سواء وحدة أو أنفصال، ذلك أمر تركه الشعب السودانى خلفه، نعرفوا تماماً إلي أين تصير الأمور، لكن الحركة الشعبية مازالت تكذب وتكذب بأنها حريصة علي وحدة السودان، أوقفوا الكذب، أكثر أنسان يكرهه الجميع في خارج الحركة، القائد أستيف ويندو، إحدى قيادى الحركة في الولايات المتحدة، الذى يعلنها صراحة أنه يقدم جون قرنق بأنه أول رئيس لدولة الجنوب وعندما إعترض عليه الحضور: He said I will say that now, and I will contiue to do so خلاصة الكلام، ليس الأمر أمر شك، بل يقين الحركة تدعو إلي فصل جنوب السودان. بريمة م أدم
طبعا بعد استشهاد الدكتور جون قرنق تغير الخطاب (مع استمرار الاجندة)، اذ صار رحمه الله وحدويا و القادة الجدد انفصاليين،
مقتل الدكتور قرنق ومأزق قضية أبيى إلي أين؟
Quote: بسم الله الرحمن الرحيم
أولاً التعازى الحارة في فقد الوطن لإحد قياداته الفذة: الدكتور جون قرنق، الذى قادنا حرباً وسلماً، فقد أستطاع د. قرنق أن يخاطب عقول الشعب السودانى، جنوبه، غربه، شرقه وشماله، بموضوعية وعقلانية بعيداً عن الحساسيات العرقية، الدينية والجهوية. وبفهمه المتطور للواقع السودانى المعقد سياسيا، إجتماعياً وثقافياً، إستطاع د. قرنق كسر حواجز نفسية عنيدة ليخرج حركته من أطارها الأقليمى الجنوبى إلي الحيز القومى والشمالى. ففى زيارتة لواشنطن الأخيرة في الخامس من يونيو 2005 ، قال أن هناك مليون ومئتين ألف من أبناء الشمال الجغرافى سجلوا رسمياً في كشوفات الحركة منذ أن عادت قيادات الحركة إلي الخرطوم، وقال أنه يخاطب الجموع الأقليمية عبر وسائط الأنترنت، ثم أضاف قائلاً أن فكرة السودان الجديد وجدت قبولاً عند المثقف الشمالى والسودان سوف يتغير وإلي الأبد نحو الأحسن في المطالبة بالحقوق المدنية والدستورية والحريات العامة. ومع يقيننا بعمق جوف الرجل ومعرفتة بدقائق قضيته وفلسفته للأمور في الأتجاه الذى يريده، إلاً أن هناك حقيقة أصبحت مثالة وهى أن الدكتور قرنق طرح نفسه بقوة كبديل سياسى برؤية ثقافية جديدة لما هو قائم منذ الأستقلال، وأدخل مفردات سياسية هامة إدت إلي سبر غور جدلية الهوية السودانية، مما أفرز حواراً عميقاً حول إيجاد قواسم مشتركة تعبر عن الهوية الحقيقية للشعب السودانى. ايضاً طرح الدكتور قرنق، جدلية الأمن القومى والأمن الأقتصادى السودانى بأنهما يمكن تحقيقهما بصورة أفضل إذا إتجه السودان تلقاء أفريقيا وتبنى تلك القضايا من ناحية هويته الأفريقية، معللاً وجود سته دول أفريقية من أصل ثمانية تحد السودان مما يعنى أن القواسم الأمنية والأقتصادية الأفريقية هى الأكثر إشتراكاً. وهكذا علي مدار عقدين من الزمان أستطاع د. قرنق التأثير في الوجهة الثقافية السودانية وبلورتها بمفاهيم مغايرة لما هو سائد ومألوف مما جعله رمزاً يعبر عن هموم كثيرين من أبناء الشعب السودانى. أين يقف التطور السياسى للسودان اليوم بعد مقتل قرنق؟ وماهى رؤية المثقف الجنوبى والشمالى إلي مستقبل السودان كدولة؟ وماهى فرص أبناء الهامش فى إدارة شؤون السودان سياسياً وإدارياً؟ مع صعوبة الإجابة علي تلك الأسئلة إلا أن مقتل د. قرنق يعد بداية محبطة لمشروع الهامش وتناقص ديناميكيته وفاعيلته وقد بدت إرهاصات ذلك الأهباط في الأحداث الدامية التى تشهدها البلاد والفجوة الحادة في الثقة بين الشمال والجنوب. رحيل الدكتور قرنق، قد أصاب أبناء الهامش في مقتل أشد من غيرهم، فهم اليوم علي مفترق طرق. والحق يقال، أن فكرة السودان الجديد قد بنيت علي أكتاف أبناء الهامش السودانى، فلو لا وجود أبناء جنوب كردفان، جنوب النيل الأزرق والأنقسنا، ومناطق أبيى، في الحركة وتبنيهم لها لما تبلورت فكرة السودان الجديد من إطارها الأقليمى الجنوبى لتأخذ الطابع القومى. هل يعد موت الدكتور قرنق بداية بروز إتجاهاً جديداً في أرض الهامش السودانى؟ أم كيف تصير العلاقة بين الهامش والجنوب بعد غياب ربان سفينة السودان الجديد الذى أستطاع موازنة طرح الحركة ليستوعب التركيبات الأثنية والقبلية المتنافرة؟ كل الدلائل تشير إلي إختلال التوازن الذى أوجده د. قرنق بعامل شخصيته الكارزماتيه، مما ينذر ببروز إتجاهات جديدة في أرض الهامش السودانى تخالف الرؤى الجنوبية. والسؤال الأهم هل الرؤى الجنوبية تظل مطابقة لمفهوم السودان الجديد الوحدوى؟ الأجابة علي هذا السؤال تظل غامضة لبعض الوقت، ولكن تشير الدلائل إلي أن الوطنيين الجنوبين، الذين يتبنون قضية إنفصال جنوب السودان هم الذين سوف يسيطرون علي مجريات السياسة الجنوبية. تعيين د. رياك مشار، زعيم حركة إستقلال جنوب السودان، نائباً لرئيس الحركة الجديد القائد سلفا كيير ميارديت، مؤشر هام لهذا الأتجاه. يعتبر ملف أبيى من أهم الملفات التى سوف تكشف ما بجوف القيادة السياسية الجديدة للحركة. مشكلة أبيى تعتبر من أهم المشاكل الأمنية في حزام التماس، والتى يمسك بتلابيبها قطبين فقط في المحيط السياسى السودانى: الراحل الدكتور قرنق والنائب الأول علي عثمان محمد طه. فقد كان الحوار العقلانى بين الزعمين قرنق وعلي عثمان، والذى أخرج السودان من نفق الحرب لحرى بأخراجنا مرة أخرى من دائرة الحرب التى أوشكت أن تفرضها علينا قضية أبيى والتى تعتبر قضية معلقة بموت الدكتور قرنق. من؟ غير د. قرنق في الطرف الجنوبى يمكنه أن يتعامل مع ملف أبيى بعقلانية وبعد نظر؟ ذلك السؤال يظل محل إستفاهم لوقت ليس قصير. فقد أدت لجنة المفوضية التى قدمت قرارها الجائر بتقسيم أراضى المسيرية وإلحاقها بحدود الجنوب الجغرافية علماً أن تلك المناطق لم تكن يوماً تحت حدود الجنوب ولم يوجد بها غير أبناء المسيرية حتى اليوم، إلي إدخال المنطقة في نفق مظلم مما أدى إلي إثارة مخاوف أبناء القبائل العربية في أرض الهامش من نوايا الحركة والحكومة السودانية علي السواء. فقد وجدت الحركة الشعبية مسكباً مجانياً في أرض المسيرية. فالحركة – كما يقول العارفون بملف المفاوضات، إنها لم تطلب أكثر من عشر ألف كليومتر مربع من أصل خمسة وعشرون ألفاً كيلومتراً تمثل منطقة أبيى، لكن نتيجة لفلسفة ورؤية النائب الأول علي عثمان محمد طه، الذى رأى أن شمل كل المنطقة فى المفاوضات يسهل ضمها إلي الشمال الجغرافى بأعتيار أن المسيرية هم الغالبية العظمى لسكان المنطقة، ذلك المنحى ربما قد أستنتجه النائب الأول من ملابسات ضم ولاية غرب كردفان إلي ولاية جنوب كردفان ليعيد التوازن الأثنى في الأقليم وبالتالى قياساً إيجاد موازنة سياسية لقضية أبيى. وقد أدى عزل أبناء القبائل العربية من الأشتراك المباشر في الحوار في نيفاشا ومشاكوس إلي التشكك في جدية الحكومة وأن هناك إجندة سرية تحاور خلفها الحكومة يعتبر من ضمن شروط تحقيقها تقديم تنازلات في أرض أبيى لصالح الجنوب، وقد تعززت تلك المخاوف بأقحام قضية أبيى نفسها في صلب المفاوضات بعد أن كانت قضية غير مطروقة أصلاً من قبل المفاوض الجنوبى. أضف إلي كل ذلك إدارة الحكومة لملف الأزمة التى نشأت بعد إعلان اللجنة المفوضة لقرارها المشؤوم، حيث تراخت الحكومة وحتى الأن في التعامل مع القضية بأعتبار إنها قضية تمس الأمن القومى السودانى أرضه وشعبه، وتحاول إخراجها علي أساس إنها نزاع قبلى بين المسيرية ودينكا أنقوك محاولة بذلك نسف أخر ما تبقى للمنطقة من أواصر التعايش السلمى، علماً أن قضية حلايب، التى تعتبر مشابهة تماماً لقضية أبيى تعاملت معها الحكومة بأعتبار أنها قضية قومية تمس الوطن وسيرت بشأنها مسيرات هادرة تعكس عمق القضية وأهميتها بينما أبيى تعتبرها نزاع قبلى على الأرض. كل تلك الخلافات تلقى بظلال كثيفة حول مساومة الحكومة بأمن القبائل العربية بأرض الهامش وسوف يظل مستقبل ملف أبيى كتاب مفتوح لأبناء القبائل العربية في أرض الهامش لقراءته بروية وأستنباط مدلولاته علي أمنها الأقليمى. ومن ناحية الحركة الشعبية، فقد بدت الحركة أنها كسبت قضية أبيى بأعلانها المبكر وغير المدروس بأن قرار اللجنة المفوضة ملزم دون الرجوع إلي ملاحظات المفوضية حول إقرارها بفشلها في تحديد حدود 1905م، مما هدى بالمفوضية إلي إتباع أساليب أخرى منها إضافة أراضى البترول إلى الجنوب كما يقول حاكم إقليم كردفان السابق عبدالرسول النور، أو أتباع طبيعة التربة وضم الأراضى الطينية إلي الجنوب وأراضى القوز إلي الشمال، مما أدى إلي ضم كل أراضى المسيرية التى تقع داخل الأراضى الطينية إلي الجنوب كمنطقة كيلك وغيرها. وقرار المفوضية أفرز بؤرتين جديدتين حول صراع أبيى، الأول هو عمل وأمل أبناء القبائل العربية علي إقناع المجتمع الدولى بخطأ قرار المفوضية بحقائق الأرض، الجغرافيا، التأريخ والوجود البشرى، الثانى هو العمل إلي إيجاد تسوية سلمية للمناطق التى تم ضمها جزافاً إلي الجنوب. قبل موت الدكتور قرنق كانت تلك النقاط ممكنه بحكم تمسكه بترك الحرب والركون إلي الحوار لحل كل القضايا العالقة مما يعنى توفر النوايا الحسنة تجاه قضية أبيى من جانب الدكتور قرنق، تلك النوايا الحسنة أصبحت في مهب الريح الأن! مما يوجب فهم القضية علي أسس جديدة أهمها فهم ثلاثة تيارات فكرية وسياسية جنوبية، أولها التيار الجنوبى الوحدوى أمثال اللواء فاولينو ماتيب، الثانى التيار الوطنى الجنوبى الذى يرى أن الجنوب للجنوبين وعلي راس هذا التيار، النائب الأول لرئيس الجمهورية الجديد، القائد سلفا كيير ميارديت، الثالث التيار الأنفصالى الذى يتبناه معظم قيادات الحركة الشعبية ومنتسبيها وعلي رأسهم نائب رئيس الحركة الشعبية الجديد، د. رياك مشار، والقائد الجنوبى د. لام أكول أجاوين. وتعتبر أراء هذه التيارات الثلاثة غامضة بحكم سيطرة د. جون قرنق علي مقاليد السياسة الجنوبية مما أضعف أراء هذه التيارات في الماضى، وبالتالى يستطيع المرء أستفشاف أهمية ترتيب البيت الجنوبى في المرحلة القادمة والذى سوف يأخذ أهمية قصوى في الرأى السياسى الجنوبى ويتم تأجيل ملف أبيى إلي حين، ويأتى ضعف أهمية ملف أبيى من ناحية الطرف الجنوبى إلي حقيقة مفادها أن معظم القيادات الجنوبية المؤثرة في الحركة هى ليس من أبناء بحر الغزال بأستثناء المسؤول الأمنى الأول للحركة القائد إدوراد لينو، فالقائد سلفا كيير ميارديت من أبناء الأستوائية، و د. رياك مشار من أبناء أعالى النيل. ومن هذا التحليل يمكن أن يخلص المرء إلي أحتمال بروز القائد إدوراد لينو، المرشح المحتمل لوزارة العدل السودانية، كطرف أساسى سوف يؤثر في ملف أبيى بطريقة مباشرة تمس أمن قبائل التماس بشقيها الأفريقى والعربى، كما سوف تظهر أراء القيادات الفكرية، تحديداً د. فرانسيس دينق، والتى يتحفظ شخضى علي محتواها المغلف ظاهرياً بأنها تحمل بذرة شقاق حادة يصعب تجاوزها فى مرحلة الصراع القادمة من أجل أنتزاع الحقوق في أرض أبيى. إذن ماذا يجب أن تعمل القبائل العربية في أرض الهامش لتفعيل قضية أبيى إيجابياً: يجب العمل علي بناء وحدة صف حقيقية من أبناء القبائل العربية في أرض الهامش بشقيهم العربى والأفريقى، وتفعيل دور أبناء الأقليم في الحركة وتحديداً تعفيل دور أبناء النوبة في الحركة نحو تبنى قضية أبيى بأعتبارها جزء من أقليم جنوب كردفان وأعتبار أمنها وأرضها ومواردها موارد أقليمية تخص كل أبناء الأقليم، أيضاً يجب تفعيل دور الشارع السياسى السودانى الذى بدأ يتجاوب إيجابياً مع قضية أبيى مؤخراً كحزب الأمة الذى أصدر بياناً يحمل رؤية متقدمة لبحث الأشكال وتفعيل القضية علي أسس قومية جامعة تعالج قضية الموارد والأرض والملكية لكى يتم إخراج القبائل في المنطقة من الأحتكاك القبلى، وأهم من ذلك يجب الضغط من أجل أن تتحمل الدولة مسؤوليتها تجاه شعبها في المنطقة ودرأ أسباب فشلها، كما يجب علي أبناء المنطقة أخراج القضية من إطارها القبلى وعدم تعلقيها علي فشل إتفاقية نيفاشا وإيجاب معالجتها علي أساس إنها خطأ من قبل اللجنة المفوضة وبالتالى ينصب الجهد نحو تدارك الخطأ في قرار اللجنة المفوضية وضمان مراجعته بأشراك أصحاب الأرض الحقيقيين في الصراع. نخلص أن رحيل الدكتور قرنق قد أصاب قضية أبيى في مفصل حساس، هو غياب القيادة الكارزماتية التى تضمن الحقوق وتؤكد نفاذ العهود والمواثيق، مما ترك أبناء القبائل العربية في شك من أمرهم تجاه نوايا القيادات الجنوبية ومستقبل الصراع في المنطقة ومصير علاقة القبائل العربية في أرض التماس بالجنوب. وخاتمة القول أن مستقبل مأزق قضية أبيى إلي أين سؤال مفتوح يجب أن تجيب عليه القيادات الجنوبية والحكومة علي السواء وهو حق من حقوقنا المشروعة في العيش، الأمن والبقاء ولا يتحمل التسويف والمماطلة، وسوف لن يطيع حق خلفه مطالب.
أرجو من القراء الكرام متابعة الحوار علي صفحات المنبر العام لسودانيز أون لاين.
بريمة محمد أدم. مقيم بالولايات المتحدة الأمريكية. 7 أغسطس200
و طبعا الشهيد د. جون قرنق الذى
Quote: أستطاع د. قرنق أن يخاطب عقول الشعب السودانى، جنوبه، غربه، شرقه وشماله، بموضوعية وعقلانية بعيداً عن الحساسيات العرقية، الدينية والجهوية. وبفهمه المتطور للواقع السودانى المعقد سياسيا، إجتماعياً وثقافياً، إستطاع د. قرنق كسر حواجز نفسية عنيدة ليخرج حركته من أطارها الأقليمى الجنوبى إلي الحيز القومى والشمالى. ففى زيارتة لواشنطن الأخيرة في الخامس من يونيو 2005 ، قال أن هناك مليون ومئتين ألف من أبناء الشمال الجغرافى سجلوا رسمياً في كشوفات الحركة منذ أن عادت قيادات الحركة إلي الخرطوم،
كان هذا يوم 7 اغسطس 2005
اما يوم 30 يوليو 2005 (اى قبل اسبوع فقط)، فقد كان سبب شعبية د. جون قرنق هو ان التجمع "الذى باع القضية" قد دشنه للشمال الجغرافى
Re: ما الذي يجعلني أثق في الحركة الشعبية؟
Quote: بل التجمع الوطنى هو الذى باع القضية، ودشن قرنق للشمال الجغرافي، وغرض ديناصورات التجمع هو الرغبة في أن قرنق يهزم حكومة الخرطوم الجائرة ويعيدهم منتصرين مظفرين إلي مقالديد الحكم، العكس صحيح أستغلهم قرنق حصان طرواده يركبه حين يريد ويسرحه في الأوقات الأخرى ويحافظ عليه بقليل من الألف، اللقاءات المزيفة، حتى يحافظ عليه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: nada ali)
|
بريمة تحياتى.....
ده حوار بين طبيب ومريض المريض دكتور لقد قدروا مستوى ذكائى ب 52 درجة ولا افهم كيف قدروا ذلك؟؟؟؟؟ الدكتور طبيعى انك لاتفهم!!!!! واظن حديثك هنا واضح عزيزى بريمةQuote: Quote: يوم الجمعة كنا في إجمتاع الشركة الربع سنوى، كنا 150 مهندس برمجة من جميع أنحاء الدنيا، ودعما للتنوع الثقافى وزع لنا منشور يحمل 5 صفات يجب أن تتحرك لتكن ضمن إحدى مجموعتين يمثلان طرفى نقيض. وكان من بين الصفات صفة الذكورية/الأنثوية في القيادة، أى أن كنت تؤمن بالقيادة المركزية فأنت في صف الذكورية وإن كنت تؤمن بالقيادة المشتركة فإنت في صف الأنثوية، وجدت أن أفريقيا تقع ناحية الأنثوية بما يعادل 75% ذلك يعنى أن الراجل السودانى يظهر بزى رجولى لكنه (تحت تحت) بأخلاق نساء، وحينما دخلت البيت حرشت أم عاصم. ومازلت أضحك بريمة |
واضحكتنى مثلما اضحكتك....خارج نطاق الضحك هنالك اشخاص فى ابراج عالية يرو التحت صغارا ويرهم التحت اصغر ودرجة الاستاذية ما ترميها ساى يا استاذ بريمة لك الود....وليد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: waleed500)
|
الأخ وليد فهمت أن الأمر في البورد كله تدبيس، فدبس قبل ما يدبسوك، وهنا دبيسة للجاحظ من كتاب البخلاء: قال الجاحظ حدثنى عمرو قائلاً: تغديت يوماً عند الكندى، فدخل عليه رجل كان له جاراً، وكان لى صديقاً، فلم يعرض عليه الطعام ونحن نأكل (والكندى كان أبخل خلق الله)، قال عمرو: "فأستحيت منه"، فقلت: "سبحان الله! لو دنوت فأصبت معنا مما نأكل". قال الرجل: "قد والله فعلت" فقال الكتدى (البخيل): ما بعد الله من شئ. قال عمرو: "فكتفه، والله كتفاً لا يستطيع معه قبضاً ولا بسطاً، وتركه، ولو مدّ يده لكان كافراً، أو لكان قد جعل مع الله، جل ذكره، شيئاً" إنتهى. شفت الدبيس كيف، دبسه مع الله عديل .. شغل نطيف تحياتى بريمة م أدم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: Biraima M Adam)
|
سلامات ندى
Quote: رانى سلامات
و اعمق منه ما كتبه الاستاذ بريمة ادناه ردا على ما كتبه وليد حول تغيير صورة البروفايل الخاصة به
|
Quote:
Quote: يوم الجمعة كنا في إجمتاع الشركة الربع سنوى، كنا 150 مهندس برمجة من جميع أنحاء الدنيا، ودعما للتنوع الثقافى وزع لنا منشور يحمل 5 صفات يجب أن تتحرك لتكن ضمن إحدى مجموعتين يمثلان طرفى نقيض. وكان من بين الصفات صفة الذكورية/الأنثوية في القيادة، أى أن كنت تؤمن بالقيادة المركزية فأنت في صف الذكورية وإن كنت تؤمن بالقيادة المشتركة فإنت في صف الأنثوية، وجدت أن أفريقيا تقع ناحية الأنثوية بما يعادل 75% ذلك يعنى أن الراجل السودانى يظهر بزى رجولى لكنه (تحت تحت) بأخلاق نساء، وحينما دخلت البيت حرشت أم عاصم. ومازلت أضحك بريمة
|
قصدكـ عمقو.. في اللامعني..؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: خضر حسين خليل)
|
الاخت ندي و الاخ بريمه
هذا فعلا بوست عجيب
لم تفرد هذه المساحه للاخ بريمه الا بعد ان اختلف في الراي مع السيد خالد كودي ولم توضح الاخت ندي لماذا هذه الاستماته في عدم الاجابه للسيد بريمه علي سؤاله في مايدعوها لكل هذاالقطع واللزق من كتابات سابقه لبريمه و التحليل لها و محاوله اخراج ما قد تراه متناقضا لاحراجه هذه الكتابات لها زمن في المنر و لم تتداخل لتصحيحه او نقاشه في ما يطرح الا بعد ان اصتدم مع الاخ كودي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
للاخ بريمه مقالات في هذا المنبر و تحليلات كثيره و ان اتفقنا معه او اختلفنا لكنها جيده و الحوار معه بنفس الاسلوب مفيد لما يملكه من مقدره علي أثراء اي حوار.............
تعليق للاخت ندي
كدي خليك من حكايه قال لكودي و ما قال ليهوا اها كودي جاء بنفسه و حايرد لبريمه فنأمل ان تناقشي بريمه في ما كتب و عندك كل القصاصات جاهزه في البوست .... عشان نمشي لقدام كون الاخ بريمه جديد لاتعني شيي سوي انه شديد
تعليق للاخ بريمه واصل في طرحك للمقالات و البوستات و بالمناسبه كون انك جديد لا يمنعك من أبداء رايك مهما كان فما تخاف ..... كويس .........ده منبر اسمه المنبر العام زمان قبال ماتجي كان اسمه المنبر الحر .....فما متأكد في دي الكلمه زي ما قالوا المصريين
لكن ما عارف يا بريمه بعد مداخله كوستاوي جاني احساس انوا البوست ده كمين .. فأنتبه امامك مطبات
نصرالدين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: nada ali)
|
.. .
Quote: من حسنات المنبر الحر استقطابه للفنان خالد كودي .. |
ومن سيئاته احتفاظه بامثالك وامثالهم – المقصود هنا أنت أيها الشيخ كوستاوي – وشاكلتك من المطبلاتية .. جاي ليك يا شيخ .. قلت لي فسيولجكال جيك .. والله بس أفضى ليك بوستاتك المهببة كلها تلقاها فووق .. ماجاي احاور جاي ليك افه ..
بالضبط .. يا نصر الدين Quote: لم تفرد هذه المساحه للاخ بريمه الا بعد ان اختلف في الراي مع السيد خالد كودي ولم توضح الاخت ندي لماذا هذه الاستماته في عدم الاجابه للسيد بريمه علي سؤاله في مايدعوها لكل هذاالقطع واللزق من كتابات سابقه لبريمه و التحليل لها و محاوله اخراج ما قد تراه متناقضا لاحراجه هذه الكتابات لها زمن في المنر و لم تتداخل لتصحيحه او نقاشه في ما يطرح الا بعد ان اصتدم مع الاخ كودي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ |
وللاسف ما عارفها عايزها تقول شنو ؟؟ ولا موضوعها شنو ؟؟ أحسن تبعدي عشان ما تتغبري .. ولمن عايزين الكتاحه .. يجهزوا كماماتهم بتاعين فتات بنادر الغرب .. ولا ما كدا ؟؟
أدوها صنه ،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: nada ali)
|
المهندس بريمة وبقية الاخوة التحيات الذكيات وبعد: من ضمن الكوارث التي ضربت المشهد الثقافي السوداني (بليل) ان البعض {اياهم} يعتبرون الاخر مقدس قابل غير للنقد/ لانه مثل السودان -بتشديد الثاء- هنا وهناك/ ويتم لاحقا جعله (غلغامش) و(انكيدو) مقدمة ادلف بها الى موضوع البوست- وهو موضوع كيدي- تافه.
لا باس ان نخوض فيه وهنا لم افهم بعد ماذا تريد بالضبط ندى علي ان تقوله لنا؟؟ هل تريد ان تقول ان المهندس بريمة متناقض مع نفسه؟؟ اذن فلتاتي لنا بما يثبت صحة طرحها.
لم افهم الرابط بين (حقوق الحيوان) وبين (هل يستولى قرنق على اراضي كردفانية؟؟) ولم افهم ايضا الرابط بين (فصل مواطنيين في جنوب كردفان) والذي لم يتحدث في هذا الموضوع فناني السودان الكبار من جوته الى فان غوغ وبين (مقتل الدكتور قرنق وموضوع ابيي؟؟) هل النقاش في سوق عكاز المنبر السوداني مبني على اسس سنديكالية وردات الفعل السيكلوجيا/ ام الطرح موضوعي؟؟؟ واخيرا من يملك وقتا عليه مطالعة رواية (تلك العتمة المبهرة) للطاهر بن جلون.. بريمة مد رجليك تب.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: Biraima M Adam)
|
ندى ارجو الأفادة بشأن الأتى:
Quote: الأستاذ ندى
Quote: إذا كان ذلك بشأن الأخ خالد والذى أتقبل حججه وأدفاع عن وجهة نظرى حتى يثبت لى العكس، نسأل من أنتى؟ محامية الأستاذ خالد؟ سكرتيرته الشخصية؟ لماذا تحشرى أنفك فيما لا يعنيكى؟
مازلت علي رأيى، أرجو أن تجيبينى قبل أن أتقدم معك في الحوار، لماذا حمية الجاهلية عندما يكن الحديث عن الأستاذ كودى!! ورأيتكى في أى مكان هكذا!!، في بورد الأستاذ خالد في اللنك يورد كستاوى بعض الحقائق وأنت أعلم بها. من الارشيف: زووووووووووم فلنفضح اعضاء جهاز الامن أجيبينى أولاً؟ وأريد أن أسمع الحقائق من عندك قبل أن يلقها الأخرين
بريمة م أدم |
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: Biraima M Adam)
|
الأعزاء محمد الأمين أحمد وليد نصرالدين صالح تبلدينا محمود الدقم (ول دبا)
سلامات وألف تحية، وصاياكم وصلت تب وقابض عليها بالعشرة. مازال دبوسى (الخيته) فوق مثبت في محلة وعندى واحد تانى أكبر منه، لو الأول تزحزح أخط التانى وأعفص عليه برجلى. أبتسموا، ومن خلالكم أهدى وليد الأتى: ياوليد بدل الخنازير سوف أحدثك عن ديكوك وجداد (دجاج) الغرب. قال أحد العارفين بأسرار الجداد، لم أر الديك في بلدة إلا وهو لاقط، يأخذ الحب بمنقاره، ثم يلفظها قدام الدجاجة، إلاّ ديكة الغرب، فإنى رأيت ديكة الغرب تسلب الدجاج ما في مناقيرها من الحب. سألته هل تعرف لماذا. إجاب: لأن جدادة (دجاجة) الغرب عينها قوية. قلت له والله لو دى جدادتى (دجاجتى) إلأّ أضبحها جااااااااخ عشان نخلى الديك المسكين يرتاح. وليمدد أبوحنيفة رجليه.
أستودعكم الله ربما زيارتى الأخيرة بريمة م أدم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بريمة محمد ادم - تاريخ التسجيل 5 - 7- 2005 عدد البوستات 127 - محتوى البوستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: nada ali)
|
Quote: قال أحد العارفين بأسرار الجداد، لم أر الديك في بلدة إلا وهو لاقط، يأخذ الحب بمنقاره، ثم يلفظها قدام الدجاجة، إلاّ ديكة الغرب، فإنى رأيت ديكة الغرب تسلب الدجاج ما في مناقيرها من الحب. سألته هل تعرف لماذا. إجاب: لأن جدادة (دجاجة) الغرب عينها قوية. قلت له والله لو دى جدادتى (دجاجتى) إلأّ أضبحها جااااااااخ عشان نخلى الديك المسكين يرتاح. وليمدد أبوحنيفة رجليه. |
علي الطلاق إنت راجل عديل كدي...وعقمت النساء اللاتي لا يلدن أمثالك...نقز يا صقر تاني
الرخم فوق كم...قالوا جهاد من الثانوي!!! ...حدية ضامنها صقر..شاهده مراته
| |
|
|
|
|
|
|
|