العالم يتداول تراث (ملك) سوداني فذ

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-18-2024, 10:08 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-08-2005, 01:45 AM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
العالم يتداول تراث (ملك) سوداني فذ

    الحبيب المبدع الروائي والقاص أحمد الملك أنشأ صفحةأدبية إلكترونية على
    http://www.geocities.com/penubes/malik1.htm
    وافتقدته منابرنا التي أصبحت مرتعا لأمثال محمد حامد جمعة



    جمال يعثر أخيرا علي خاتم المني

    ذات يوم كنت أتجول في سوق الجلود في مدينة أمدرمان وفجأة في الزحام رأيت وجها أعرفه، مجرد أن رأيته قفزت بي الذاكرة عبر السنوات لأراه هائما في طرقات القرية يحمل طنبوره، صانعا من أنغام حبه السعيدة حواجزا بينه وبين العالم النائم في سبات مواسم ما بعد الحصاد. ثم وهو يبيع خضرواته للعابرين وللغجر. كان حالما حتي وهو يبحث عن الثراء، وجدته ذات مرة وقد تأبط طنبوره وامتشق عكازا ضخما ووضع فوق رأسه عمامة ترباسية وقال لي :

    أنا ذاهب لأبحث عن خاتم المني، اكتشفت أنه سمع بالخاتم من أغنية شهيرة للبلابل ، بعد أشهر من التجوال في الصحاري والبراري عاش فيها علي لحم الغزلان والأرانب البرية، عاد وقد امتلأ جسده بالجروح من كثرة استخدام الامواس لفصد السموم من جسده، قال لي أي حجر رفعته من مكانه بحثا عن خاتم المني وجدت تحته عقربا لدغتني! كان غارقا في أحلامه حتي وهو يبحث عن السلطة، ترشح مرة لانتخابات اللجنة الشعبية والقي كلمة في الناس الذين توقفوا للإستماع له أثناء حصاد القمح فيما كانت نغمات شاردة من طنبوره تشكل موسيقي خلفية لخطبته الحماسية.

    وحين خسر الجولة الاولي اعلن:

    الناس بقت ما عارفة مصلحتها وين.

    وحين خسر الجولة الثانية اعلن:

    الجبهجية رشوا الناس بالسكر.

    أمن شيخ الطيب علي كلامه بسؤال: زولين واحد جة شايل سكر والتاني طنبور تدي ياتو فيهم؟

    وما بين خطي المال والفن المتوازيين سارت حياته ، تمر عليه ايام يعتكف فيها داخل المسيد ويهمل طنبوره، يحب الدعاء بعد الصلاة خاصة في ايام وفاة شخص ما.

    اللهم ان كان محسنا فزد في احسانه..



    يستغرق هو في البكاء بنشيج متقطع.

    اللهم لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا:

    يختنق صوته المتهدج في الدموع..

    لا يثير بكاءه أية شجون.

    لديه مشكلة واحدة تقدح في نزوات ورعه: لا يصلي.

    يقول شيخ النور وهو يضرب كفيه ببعضهما بعد ان وضع السعوط في فمه، فيما يجفف جمال دموعه بكم جلبابه:

    انت وكت ما بتصلي، مواجع قلبنا كل يوم مالك؟ نحن ناقصين، مش كفاية الولد ساقوه ناس الجيش بالقوة من السوق ويمكن بكرة يودوا الجنوب تاني ما نلقي خبرو. مش كفاية علينا الجوع والغلاء.



    قوم يا ولد سيب الحاصل فارغ البتعمل فيه دة وصلي صلاتك.

    يقول هو من خلال دموعه:

    والله واجبوكن – واجب بلهجة الدناقلة!- لكن..

    صلوا انتوا العشاء انا برجاكم في الضل دة!

    يقول شيخ النور: ضل .. ويوجه كلامه

    للعم نور الدين والد جمال:

    يا حاج ولدك دة ما نصيح

    شوفوا ليكم فقير كارب اربطوا الولد دة عندو. لو ما ادق دق الرخصة الجن الراكبو دة ما بيمرق!

    ولأن دورة الحياة والموت تمضي، يصيح شيخ الطيب: ارفع صوت الرادي دة يا ولد..

    يعرف الناس ان الساعة الثامنة دقت وحان اوان النشرة من اذاعة امدرمان التي تسميها سعيدة الرمالية : اذاعة الميتين! لأنها هي ايضا لا تتوقف لتستمع اليها الا عند الساعة الثامنة. مثلها مثل شيخ عبد الرسول الذي اشتهر بالبخل وكان لا يفتح الراديو الا عند الساعة الثامنة مساء ليستمع لنشرة الموتي ثم يغلق الراديو ليقتصد في حجارة الطارية. ومرة قال له شيخ النور:

    انت باين عليك بتسمع النشرة دي عشان تتأكد انك حي ما دام اسمك ما ورد!

    يصيح شيخ الطيب اثناء النشرة: اسمعوا الزول الذاعوه دة ما ياهو زبير ود حاج علي قريب ناس امونة شيخ الدين الطفش من اربعين سنة وقالوا سكن كوستي.

    ويؤمن احدهم علي كلامه.

    فيعلن شيخ الطيب مبتهجا : واجب نفرش عليه يا اخوان، انشاء الله يوم واحد معقول زول مهم زي دة تنتهي مراسم عزاءه بانتهاء مراسم الدفن.

    وتقام الصلاة: اللهم ان كان محسنا.. ويرتفع صوت بكاء جمال من خارج صفوف الصلاة.

    حتي اليوم الذي شهد بداية قصة حبه وضياعه. كان الزمان موسم الدميرة، درجة الحرارة عالية جدا حتي ان النسوة كن يمنعن اطفالهن من اللعب في الخارج لأن العظام حسب قولهم تكون في ذلك الموسم لينة وتنكسر بسهولة. حرارة الجو لم تجعل عظام جمال لينة، بل اصبح قلبه لينا. كان قد استعاد طنبوره وتوازنه العلماني وعاد يسرح في ضوء القمر ولم تعد كل احزان العالم كافية ليذرف من اجلها دمعة واحدة. جاءت الي القرية اسرة من الغجر، كان رب الاسرة رجلا مسنا سقط من علي حماره فانكسرت ساقه ولم تفلح طوال اشهر كل طرق العلاج المحلية وفي النهاية شدت الاسرة التي تهيم شمالا الرحال الي قريتنا بعد أن وردت إليهم انباء عن وجود رجل في منطقتنا يشفي الكسور بسرعة خارقة.

    ذهب جمال ييع لهم بضاعته من الخضروات فرأي أجمل فتاة يراها في حياته، تأبط جمال طنبوره وبقي الليل كله يعزف فوق كثبان الرمال شرق القرية. كان صوته الجميل يتسرب الي القرية في موجات متقطعة حسب اتجاه الريح مشبعا بضوء النجوم ورائحة رطوبة المزروعات واشجار النخيل. حين ارتفع صوت اذان الفجر كانت القرية كلها لا تزال مستيقظة علي وقع انفاس الحنين المترسبة في قاع ليل دون نهاية.

    بعد اسبوع غادرت الاسرة الغجرية القرية بعد ان تماثل كبيرها للشفاء. غادروا فجأة ليلا ودون سابق انذار. في الصباح كان جمال اول من اكتشف رحيلهم حين لم يجد في معسكرهم الصغير سوي بقايا نار خامدة وبقايا روث حميرهم.

    انطلق في اثرهم متأبطا طنبوره يجوب القري الواقعة بحذاء نهر النيل وتلك الغارقة في الصحراء. يتوقف مساء في اول مسيد يصادفه ليقضي الليل قبل ان ينطلق صباحا. يتجمع الناس في الاسواق حول هذا العاشق المتجول ثم ينفضون قبل ان يستأنف هو بحثه.

    ارسل والده بعض شباب القرية لاعادته لكنه رفض العودة معهم، كان يعمل في اثناء تجواله في قطع التمور او البناء ليضمن بعض المال الذي يكفي لمنصرفات تجواله.

    بعد عام كامل ، فقد والده الامل في عودته واستسلم لقدر ان ابنه الوحيد فقد عقله. عاد جمال فجأة.

    عاد متأبطا طنبورين ، أحدهما كما أعلن اهداه له صديق رافقه في موسم قطع التمور وكأنه اراد ان يحقق مزحة الرجل الذي التقاه في أحد الازمنة، وحين رآه يمسك في طنبوره كغريق يمسك في لوح نجاة سأله:

    عندك ملوية( اي عمل) فقال جمال : لا

    وسأله العجوز : عندك عس لبن؟

    فرد جمال: لا.

    فقال العجوز بصبر نافذ: عندك شنو طيب؟

    قال جمال : عندي طنبور.

    فقال له العجوز منهيا النقاش : سوهن اتنين !.

    عاد جمال الي القرية، وقد (سواهن اتنين)

    قال بعض طلاب المدرسة الثانوية أنه استنسخ ذلك الطنبور الجديد لأنه يشبه طنبوره القديم كأنهما توأم، وقالت السرة التي تسافر ايضا شمالا في موسم قطع التمور: نام جمال ذات ليلة ومعه طنبوره في مزار احد الاولياء الصالحين وحين استيقظ صباحا حدثت المعجزة وجد طنبورا اخر طبق الاصل من طنبوره.

    بعد صلاة العشاء كان يجلس ليدندن احيانا في الفسحة أمام المسيد وحين يغني كان شيخ النور يداعبه : يا زول ما تلم علينا العقارب الدوا بقي غالي وما في مروة نتحمل بيها لدغة العقرب زي زمان .

    ويقول عصام : يا اخوانا لا حظتو الشتاء الفات دة البرد كان اشد من الشتاء القبلو.

    قال شيخ النور: لا ابرد ولا شئ، كل القصة نحن ضعفنا شوية، الكان بيقابل الصباح بمديدة حلبة ولا عصيدة دخن بالسمن البلدي بقي يشرب شاي سادة ومرات بدون سكر .

    وقال الطاهر الحزين بسبب ترك احد اخوته للمدرسة:

    اخوانا قدر ما ندفر فيهم لي قدام قدر ما هم راجعين لا ورا! ونظر شيخ النور الي جسم الطاهر الضخم القوي وضحك قائلا: اذا دفرتك انت ما جابت نتيجة تاني الا نجيب ليهم تركرك!(جرّار زراعي بالدارجية!)

    ضحك عصام تذكر أن مغتربا جاء بعد سنوات لقضاء العطلة في القرية وحين التقي الطاهر اندهش لأنه الوحيد الذي حافظ علي ضخامة جسمه وقوته، سأل الطاهر عن أحواله فرد قائلا: بخير نسأل العفو والعافية.

    فضحك المغترب وقال : أسأل العفو بس العافية راقدة!

    قال حاج محجوب: حيعمل شنو كل يوم طاردنهم من المدرسة، جيبوا حق الكتب وجيبوا رسوم الماعارف شنو ودمغة الجريح.

    يغني جمال :

    اعمل ليك ايه لو ترجع لي تاني

    أفرش ليك ورود واعزف ليك اغاني



    يقول الطاهر: جوة المسيد ولا برة حياتك كلها بكا.

    ولاحظ شيخ النور: علي الاقل برة ما في زول طالبو صلاة!



    طلب والده مساعدته: تمشي معاي بكرة الحواشة يا جمال دايرين نزرع شوية مريق قش للبهائم. وقف مع والده يسقيان احواض المريق حين سمع صوت البص المسافر الي امدرمان، القي بالطورية جانبا حين سمع صوت صفارة السائق تنطلق في الفضاء بلحن:

    اعمل ليك ايه لو ترجع لي تاني.

    استأذن من والده:

    حأرجع بعد شوية.

    ركب البص ولم يره والده مرة اخري الا بعد اكثر من عشرة سنوات.

    كان قرن كامل قد انصرم حين رأيته في سوق الجلود وقد

    بدت عليه اثار النعمة، قلت امازحه: يظهر انك عثرت اخيرا علي خاتم المني!

    ضحك وقال: في البداية تعبت شوية، جربت اي حاجة، عتالي، بعت الموية، اشتغلت حلاق تحت الشجر اليوم كلو شايل المرايا وجاري من الكشة، اشتغلت فقير، اكتب البخرات للنسوان،

    قلت له لكن انت عندك خبرة في الشغل دة؟



    ضحك وقال : كل خبرتي اني اتربطت قبل سنين عند شيخ علي الحزين تلاتة شهور ادقيت فيها دق الرخصة!

    قلت له ممازحا: انت زول عاشق للجمال وفكي للنسوان لازم فتحت ليك مجال كبير تشوف فيه ناس حلوين.

    ضحك وقال:

    مرة لميت لي في مرة سمحة لكن مطلقة، عالجتها بالبخرات وكت ما جابت نتيجة فلت ليها والله الجماعة بيقولو العلاج تاني الا يبقي علاج من الداخل!

    ضحكت وقلت : أها واتعالجت!

    قال مبتسما : بقت زي الطلقة!

    جاتني مرة غنية دايرة ليها حاجة تفك عارض العرس، عالجتها ليك علاج قاطع!

    قلت ليه كيف؟ قال ببساطة: عرستها

    ، أبوي وكت سمع رسل لي جواب قال لي انا جايي اطلقك من المرة دي وارجعك تعرس بت عمك. ابوي جة المرة اكرمتو، وكت طلع مسافر أدتو شيك بمبلغ محترم، في الطريق سألتو قلت ليه اها يا ابوي نطلق ونجي نعرس بت العم؟ مرر ايدو فوق الشيك في جيب الجلابية الفوق قصاد القلب و قال : شن دايربها، المفلسة هي وابوها!

    (عدل بواسطة فتحي البحيري on 08-08-2005, 02:16 AM)

                  

08-08-2005, 01:48 AM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العالم يتداول تراث (ملك) سوداني فذ (Re: فتحي البحيري)


    الدبابة

    قبل اسبوع تسلمت الدبابة التي اشتريتها من سمسار يقطن في جوارنا، كانت صفقة ناجحة، رغم ان بعض معارفي أصابتهم الدهشة حينما وجدوها رابضة تحت شجرة النيم امام بيتنا، ولاحظت بعد ذلك أن معظمهم كفوا عن زيارتنا بأعذار مختلفة، وحتي مدرّس اللغة الانجليزية ذلك الرجل السقيم الذي يصدر صفيرا متقطعا حينما يشاركني دخان الشيشة توقف عن الحضور لاعطاء ابنتي دروس اللغة الانجليزية دون أن يتسلم بقية أتعابه، واعترف لي بائع اللبن وهو يرتجف في المرة الاخيرة التي يبيع لنا فيها بعد ان فوجئ بي وبابني الاكبر ونحن نغسل الدبابة، اعترف بأنه مزج اللبن مع الماء مرارا في الفترة السابقة وحاول ان يبرر ذلك بظروفه الاقتصادية الصعبة ولكي يثبت جريمته المائية بالمستندات، أبرز اوراقا تثبت المبالغ الضخمة التي يتعين عليه دفعها والا طرد اطفاله الخمسة من المدارس، كما أبرز خطابا رسميا من ادارة الضرائب بإمهاله اسبوعا واحدا لتسديد ما عليه من التزامات ضريبية والا قامت الادارة بمقاضاته، وفكرت بخبث : إنه الوحيد في العالم الذي يدفع ضرائب علي بيع الماء !.

    لم أكترث لاعترافاته وواصلت مع ابني الاكبر عملية غسيل وتشحيم الدبابة، وأثناء سيل اعترافاته كنت اطلب منه مساعدتي فيستجيب بصوت متهدج: ناولني قطعة القماش تلك، او املأ هذا الجردل من صنبور الماء في الفناء، ولاحظت ان زوجتي كانت تتشاجر معه بسبب فضيحة الماء وفي نفس الوقت جعلته يساعدها أثناء الشجار: ناولني تلك المكنسة، ارفع هذا البرميل وضعه امام الباب، فيستجيب لها بصوت متهدج، بل انني وجدته يمسح الأرض بقطعة من الخيش وكان يستجيب معتذرا لتعنيف زوجتي فتصرخ فيه : انت لا تصلح لأي شئ سوي بيع الماء!، أعد مسح هذه المنطقة، اضغط قطعة الخيش قليلا، أنظر بسبب الماء الذي بعته لنا تدهورت حاسة السمع لدي ابني الاصغر وتساقطت اسنانه، فيحاول بائع اللبن اثناء انهماكه ملاطفة الصبي السادر في خيالاته يصفر له بصوت حاد كأنما ليثبت أنه لم يكن السبب في ضعف سمعه، وحينما فرغ من نظافة البيت كله، كنا نحن قد فرغنا من غسيل الدبابة فبدت كأنها لم تستعمل قط، فرغ بائع اللبن من نظافة البيت ورأيت الدموع تملأ عينيه وهو يودعنا مغادرا الي الابد .

    في الايام التالية لشرائنا الدبابة لاحظت تحسن الخدمات التالية : فقد أصبح الجزار يعتني بإعطائنا أفضل ما عنده، بدلا من العظام التي كان يبعث بها الينا، كما ان الكهرباء لم تنقطع ولا مرة واحد منذ توقفت الدبابة أسفل شجرة النيم امام بيتنا فيما كل جيراننا يرفلون في ظلام شامل حتي ان زوجتي عزت للدبابة بركات كهربائية، كما لن تنقطع المياه عن البيت منذ وصول الدبابة، ولأن بيتنا كان الوحيد الذي ينعم بهذا الرخاء المائي، فقد اضطررنا للوقوف طوال اليوم انا وأبنائي الثلاثة لتنظيم صف الجيران الذين تقاطروا للحصول علي الماء واضطررنا للتسلح بالعصي لتنظيم الهجوم المائي، وبسبب الدبابة احرزنا ميزة عدم الوقوف في صف الخبز في المخبز القريب من بيتنا، وفي الايام القليلة التي تلت تسلمي للدبابة ظهر معظم مديني ابي الذين اختفوا بعد وفاته وانكروا لاحقا حتي معرفته، وكان علي فحص عشرات المستندات التي تثبت أنهم لم ينكروا ما عليهم من ديون لقاء معاملات مع المرحوم والدي ولكن الظروف الاقتصادية العصيبة التضخم الوطني، والضرائب، وتغيير العملة الوطنية هي الاسباب التي ادت لتأخيرهم سداد ما عليهم، ورغم أنني استمعت لوعود كثيرة، الا أنني لم أقبض ولا مليما واحدا، بل إنني اضطررت للقيام بواجب الضيافة المكلف للدائنين فارتفعت بالتالي ديوننا عند الجزار وبائع الخضروات، وبدا ان الرابح الوحيد من تلك الاعترافات المكلفة هو المرحوم والدي اذ لم يكف الزوار عن قراءة الفاتحة علي روحه والدعاء له بالمغفرة لصبره الطويل عليهم والذي امتد لما بعد موته .

    حدث ذلك قبل اسبوعين، كنت مدعوا مع اسرتي لحضور حفل زفاف، أعترف أنني كنت اجلس متأففا بسبب شجار روتيني مع زوجتي قبل حضورنا وجهت لي اتهامها اليومي بأنني أبدد ما تركه والدي من مال ولا أقوم بأي عمل، لم تقتنع كعادتها بدفاعي بأنني في انتظار تحقق فرصة مناسبة، لم تقتنع بدفاعي رغم انني استخدمت للمرة الاولي تعابير اقتصادية مهولة سمعتها في جهاز الراديو مثل التضخم وانهيار العملة الوطنية امام الدولار الامريكي وتأخر موسم الخريف هذا العام وانقطاع الكهرباء بسبب تدني منسوب النيل الأزرق كما حاولت حشد مبررات صحية : ان العمل في هذا القيظ حيث الكهرباء مقطوعة يرهق القلب، ان التضخم الوطني قد يقود الي تضخم في الطحال، أن الانهيار المفاجئ للعملة الوطنية قد يؤدي الي انهيار عصبي .

    كنت اجلس متأففا، شاعرا للمرة الاولي بالدونية كأنني العاطل الوحيد وسط هذا العالم كله، رغم شعوري الجانبي بالفخر كوني لم أكن موظفا، كان صوت المغني سقيما، وبدا في لحظة أنه لا يغني مستخدما لسانه، بل قدميه، كانت الفرقة الموسيقية من خلفه تؤدي عرضا ارتجاليا لم يكن ينقصه سوي غبار متصاعد ليبدو في صورته الحقيقية : شجار جماعي تستخدم فيه الاحذية، وكانت الاغنية طويلة حتي حسبت أنها لن تنتهي فقد كان كل مقطع جديد يولّد عدة مقاطع ارتجالية جديدة بمعادلة استنساخ هندسية لاشواق مبتذلة. تتخللها أوهام يومية مستهلكة، ثم بدأ توزيع العشاء ولم ارحب بفكرة العشاء الاّ لأنني تخيلت أن شيئا ما سيحدث بعد توزيع العشاء يؤدي لايقاف دائرة الغناء الجهنمية، كان العشاء رديئا جدا قطعة جبن صغيرة تصلح لفأر صغير مثل تلك التي تظهر في افلام الرسوم المتحركة، وقطعة لحم باردة وقطعة بطاطس صغيرة وجافة، مددت يدي لاتناول قطعة خبز صغيرة وادفع بصحن العشاء جانبا، وفجأة جذب شخص ملتح يضع فوق رأسه عمامة ضخمة تكفي لاربعة رؤوس، جذب مقعدا وجلس بجانبي، كانت المرة الاولي التي اراه فيها رغم أنه ذكر لي أنه شاهدني بضع مرات وانا العب الكرة في الساحة الصغيرة أمام بيتنا مع مجموعة من الاطفال!، لم اكترث لملاحظته الخبيثة وتحادثنا باقتضاب في بعض الهموم اليومية: ارتفاع اسعار البصل وانقطاع الكهرباء وركود حركة البيع والشراء، والتضخم، وفجأة كشف عن مهنته: سمسار، جذبت مهنته اهتمامي فقد كنت لا أصدق حتي تلك اللحظة أن يعترف شخص ما بأنه يعمل سمسارا، لأنني لم أفهم قط فكرة ان يجد شخص ما منفعة حينما يبيع أشخاص آخرون ممتلكاتهم .

    شرح لي باسلوب مبسط دورهم الطليعي في المجتمع لمحاربة الكساد، وحاول الباس وظيفته مظهرا اخلاقيا حينما شرح لي ان الظروف الاقتصادية المتدهورة أجبرت أسرا ثرية كثيرة علي التنازل وبيع جزء من ممتلكاتهم من أجل تأمين تكاليف الحياة، واعلن : نحن نقوم نيابة عنهم بتحمل ذل البيع!، وفجأة عرض علي دون مقدمات شراء دبابة مستعملة ولكن بحالة جيدة للغاية، ومضي دون أن يهتم بمعرفة رد فعلي في شرح مزايا الدبابة، لم يكن بمقدوري الرفض: نقطة ضعفي الوحيدة، وافقت بحذر طالبا في البداية وقبل اتمام الشراء أن أفحص أوراق الدبابة لتجنب أي احتكاك محتمل عند اعادة عملية ترخيصها، لكنه طمأنني الي أن أوراقها كلها مكتملة .

    في المساء أخبرت زوجتي بالامر ويبدو انها لم تصدقني لأنها واصلت دون أدني إكتراث قطف أوراق الملوخية التي يبدو انها كانت سوف تعدها لغداء اليوم التالي، لاشك أن شراء دبابة هو أمر مفيد للنزهات العائلية في العطلات او للتسوق في أيام الجمعة ولاشك ان وجودها سيضعف موقف الباعة التفاوضي لتحديد سعر سلعة ما، إنني قطعا لن أكون أحمق مثل ذلك الذي اشتري الهرم الاكبر، كان من الافضل له شراء الهرم الاصغر والاستفادة من فرق الثمن لشراء شوارع من حوله بدلا من شراء هرم ضخم ثم الاكتفاء بمشاهدته من علي البعد لأن أصحاب الشوارع المؤدية اليه لن يسمحون لك بالمرور!، لقد سمعت قصة شخص اشتري قطارا، يا له من أحمق!، اذ كيف سيتسني له تأمين احتياجاته من زيت الماكينات الباهظ التكلفة؟ لابد أنه سيضطر لاستخدام زيت المحركات المستعمل والأقل تكلفة نسبيا، وكيف سيؤمن لقطاره الوقود غير المتوافر الا في السوق السوداء، وكيف سيأمن علي قطاره من عبث أبناء الجيران الذين سيمارسون داخله لعبة الاختباء وقد يلقون حبات الزلط داخل المحرّك، كذلك الارضة،سمعت أن الارضة يمكن ان تأكل الحجر، فكيف بقطار ضخم ومتهالك؟

    بعد يومين من لقائنا قمنا بتوقيع العقد، ولكي لا أبدو بمظهر شخص جاهل يشتري كل ما يعرض عليه، فقد فحصت الدبابة جيدا، تاكدت من سلامة عمود نقل الحركة، وألقيت نظرة علي كابينة القيادة حيث أكد لي السمسار أن كل الاشياء أصلية حتي جهاز التسجيل كان هو الجهاز نفسه الذي وضعته الشركة الصانعة، وأستلقيت أرضا كي أتأكد من أن الزيت لا يتسرب من المحرك، وتسلمت تقريرا مضطربا حول استهلاك الدبابة للوقود، بدا لي معقولا خاصة وأنها تعمل بالمازوت حيث يمكنني في حالة انقطاع الوقود أن ألجأ الي أحد المخابز للحصول علي الكمية المناسبة، فحصت الاشارات في الامام والخلف ووجدتها كلها سليمة ثم فحصت الجنزير الضخم ووجدته في حالة جيدة رغم انه يبدو متهالكا ربما من كثرة استخدامه كما فكرت، ثم فحصت المدفع ووجدته سليما وعرفت من بقايا خيوط العنكبوت والصدأ داخله أنه لم يستخدم مطلقا، ثم طالعت اوراق الترخيص دون ان اترك أقل التفاصيل اهمية .

    في النهاية قدت الدبابة لوحدي بمساعدة كتيب صغير، وللوهلة الاولي فوجئت بأن قيادتها والتحرك بها كان في غاية السهولة بعكس ما كنت أتوقعن لقد احدث مرور الدبابة في الشارع الرئيسي هلعا ارتجاليا – وهذا امر طبيعي- واعتقد البعض وجود تحرك انقلابي، أصبح المشهد مثيرا بعد قليل فقد هرول أمامي كل الباعة الجوالة ، باعة الملابس وباعة الاحذية وباعة السجائر ومن خلفهم باعة المشروبات والاطعمة وماسحو الاحذيةن وقارئات الحظ اللائي فشلن في التنبؤ بكارثة ظهوري الوشيك قبل وقت كاف، ولاذ بالفرار حلاقون متجولون ومن خلفهم ركض زبائنهم بنصف ذقن وهم يحملون المرايا الضخمة التي كان يتعين عليهم حملها حتي أثناء عملية الحلاقة، ولاذ بالفرار أيضا رجل كان يؤدي دورا بطوليا يسحب خلاله عربة بأسنانه ويحطم الطوب بضربة واحدة من كفه الضخمة .

    وفي فوضي الهروب الشامل استوقفني شرطي سير طالبا التأكد من سلامة اوراقي، فحص رخصة الدبابة وتأكد من سلامة لوحة الارقام وان الارقام في مقدمة الدبابة ومؤخرتها متطابقة ثم أمرني بتجربة الكوابح فتأكد أنها سليمة وفحص الاشارات الضوئية فوجدها سليمة، كذلك تأكد من أنني احمل رخصة قيادة سارية المفعول، وزاد علي ذلك بأن أقحم انفه في وجهي ليتأكد من أنني لست مخمورا، ثم أطلق فجأة صرخة داوية في أذني ليراقب رد فعلي ويتأكد أنني لست مخبولا، الأ أنني لبثت هادئا ومبتسما في انتظار عثوره علي ثغرة ما لأسلمه مفاتيح الدبابة وأمضي علي قدمي، الا أنه بعد أن وقف محتارا بضع دقائق عاجزا عن اتخاذ قرار بسبب شعوره بوجود خطأ ما دون أن يتمكن من تحديده، وفجاة حزم أمره ورفع كفه بتحية عسكرية وأصدر أمرا : تفضل سعادتك! .



                  

08-08-2005, 01:56 AM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العالم يتداول تراث (ملك) سوداني فذ (Re: فتحي البحيري)


    الكلب بوبي


    امس مساء عدت الي المزرعة بعد ليلة مبهجة وحافلة قضيتها مع أصدقاء قدامي، كانت ليلة رائعة رغم انها انتهت كالعادة بالعراك اثر الافراط في الشراب، قضيت وقتا طويلا في العودة ذلك أنني في البداية لم أهتد الي مكان المزرعة وحينما وصلت كنت أشعر بأنني علي ما يرام رغم أنه كان من السابق لاوانه (قبل انبلاج الصباح) أن أقرر ما إذا كنت أحتفظ بجميع أعضائي البشرية ام لا .

    كان المصباح الذي تركته في البهو يضئ المكان إضاءة خافتة ومحزنة حينما خاطبني الكلب بوبي قائلا : ألا تزال تصر علي السهر خارجا كل يوم ؟

    كان يضع ساقا فوق ساق وهو غارق في احد المقاعد، وأدركت من رنة اهتمامه المحزون أنه كان مخمورا فقصدت حجرتي حيث احتفظ بمخزون اضافي من الشراب وكان علي ان أتوقع ذلك : لقد وجدت إحدى الزجاجات مكسورة، حينما عدت مرة اخري الي البهو، كان الكلب لا يزال يجلس محزونا وكرر قوله مرة اخري: ألا تزال تصر علي السهر خارجا كل يوم ؟ وأتبع كلمة تزال بعواء خفيف أعطي انطباعا بان الحقيقة كانت تتسرب من شفتيه، كان حديثه محزنا، ففي الماضي كان يمكن توقع مثل هذا الهراء الجميل من النساء مثلا، لكن الزمان تغير والمرء يجب ان يتوقع أن يسمع أي شئ من أي كان .

    في البداية لم أصب بالذهول فقد لاحظت منذ فترة ان الكلب كان يبدي اهتماما بالاشياء من حوله، كان يحدق باشمئزاز في قطع الاثاث، كما أن نظرات الاحتجاج لم تخمد أبدا في عينيه كلما نظر الي ملابسي .

    - ألا تزال تصر علي السهر خارجا ؟

    كان يتحدث بصوت واضح وحنان منطقي مذهل، ثم عدل وضع ساقه قبل ان يقول :

    ألا تري هاهو اخر جلباب لك يعود ممزقا كما ان اذنك اليمني أصبحت أصغر قليلا من اليسري، ألا تلاحظ انك عائد من دون حذاء؟ أعاد لي حديثه شيئا من الاعتداد بالاخطاء فأصلحت وضع جلبابي وجلست خجلا علي أحد المقاعد ثم قلت مترددا مثل طفل يعترف للمرة الاولي : لم تقل لي قبلا انك تجيد التخاطب .

    - وما الفائدة في ذلك؟ لقد كنت اراقبك في صمت، علي المرء ان يتوخي الحذر احيانا لكن هذا ليس مهما، قل لي اولا، ألا تزال تصر علي السهر خارجا كل يوم؟ قلت بحذر : وماذا علي ان افعل في المقابل؟

    تبقي في البيت، تقرأ تنظف المكان،تغسل ملابسك، تعتني بشجيرات الورد، ثم أصدر عواء فظيعا ومحزنا قبل ان يقرر : تتزوج!

    ألا تعتقد أنك تجاوزت قليلا حدود المزاح، لقد كان حديثه سيئا لكني شعرت بارتياح لفكرة أن الامر كله كان مزاحا ثقيلا حتي أنني تأهبت لخلع ملابسي متجاهلا شعورا خفيا أوحي لي بانطباع غريب بأنني اتواطأ مع الكلب في أمر شنيع وعندما سقط الجلباب أرضا سمعته يقول بإشمئزاز طيب :

    هذه ليست طريقة للعيش الكريم .

    إنني أكره هذه العبارة، لقد استفز مخزوني من الذكريات، ذلك الذي أحرص علي إيداعه النسيان، فحينما يكون المرء متزوجا يكون مضطرا الي سماع مثل هذا الكلام ربما لمجرد المزاح او قتل الوقت. قلت محاولا تجاهل دقة الموقف : ماذا تعني؟

    ثمة وميض حكيم في عينيه من ارتياح محزون قبل أن يقول ألا تستطيع ان تفهم، مثل التلاميذ الاغبياء علي أن أكرر كل شئ، لقد بقيت أراقبك طوال شهر وعندما تيقنت أنك تنحدر سريعا اضطررت الي اقناع نفسي بمصارحتك، هل لك أن تخبرني لماذا تشرب ؟

    إنني أشرب لأنسي !

    - لتنسي ماذا؟ لأنسي ..، وعلي كل قلت مزهوا، فأنت نفسك الان مخمور كما أنك – وهذا أسوأ – لم تدفع قرشا لقد سرقت ما شربت، وارتحت لهذه الفكرة الخطرة، إنك لص، لكنه قال دون ان يبدو عليه أنه شعر بالعار : أنا لا اجيد التعامل مع البشر، وعلي كل فأنا لا أشرب لأنسي، عندما كنت أعيش في الغابة كنت أشرب لمجرد الشعور بالمتعة، أما اليوم فقد شربت لأنني أعلم أن المرء لا يستطيع مخاطبة البشر وهو في حالة وعي تام .

    قلت مستعيرا لهجة تهديدية مفيدة : أخشي ان اضطر يوما لطردك من البيت !

    فقال دون أدني انفعال : لن يكون الشارع أسوأ من هنا ألم تسمع قصة ذلك القاضي الذي قام بعمل ضمان لمسجون واخرجه من السجن ليبقي في خدمته بالمنزل، فرح المسجون في البداية بهذه الحرية المشروطة ثم اكتشف أن الملل يخيم علي الحياة في بيت القاضي الذي يقضي سحابة يومه في الشراب والنوم واكتشف شيئا مدمرا اخرا : الجوع فلم يكن القاضي يكترث باحضار أي طعام الي البيت وكان يأكل اذا وجد شيئا أمامه والا فأنه لا يكترث لذلك كثيرا، تضور السجين جوعا ومللا وبعد أيام فاجأ القاضي بطلبه المذهل :

    أنا أريد العودة للسجن يا مولانا !

    - ألا تري أنك تنفق وقتك في الكلام بدلا من حراسة البيت من اللصوص ؟

    لصوص .. قالها متهكما ثم انفجر ضاحكا حتي استلقي ارضا – هكذا – ثم أردف بعيون دامعة من فرط الضحك: ومن يستطيع أن يميز في هذا البيت بين اللص، وبين صاحب البيت وجامع القمامة ؟!

    كان الموقف دقيقا للغاية، نعم فقد كان يسخر مني، والواقع أنني كنت واثقا أن موقفي كان ضعيفا، فقد كنت أدخل المناقشة دون حذاء وأذني اليمني أصغر قليلا من اليسري، لذلك آثرت أن أنسحب، وعندما استلقيت في فراشي محاولا تحييد شعور خارق بالهزيمة، كان بإمكاني الاستماع الي ضحكاته المجلجلة التي كانت لا تزال تنطلق من البهو
                  

08-08-2005, 02:09 AM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العالم يتداول تراث (ملك) سوداني فذ (Re: فتحي البحيري)



    وفاة مزارع



    كان عبد الستار رجلا طيبا مستور الحال، يعيش في جزيرة في نهر النيل قريبا من مدينة أرقو، كان يفلح قطعة ارض صغيرة ورثها من اسلافه، ورغم انتاجها القليل الا انه كان كافيا ليستمر علي قيد الحياة مع المساعدات القليلة التي كانت تصله من بعض اقاربه الذين يعملون في دول الخليج .

    ورغم ان عبد الستار لم يشتهر بالورع، اذ لم يكن يعرف من الفروض الدينية الا ما يكفيه بالكاد لاداء الصلاة إلا أنه كان يقف أحيانا بعد صلاة الجمعة ليتحدث في بعض المسائل الصغيرة والتي كانت في طابعها العام اقرب الي الدنيا منها الي الدين، وفي الغالب فإن أحدا لم يكن يعر كلامه ادني اهتمام، وكان الناس يضطرون للجلوس للإستماع له بدافع المجاملة او الخوف فقد كان يتمتع بجسم ضخم وقبضة حديدية أتاحت له مرة اثناء استعراض للمهارات قتل ثور بضربة واحدة علي الرأس، وفهم الكثيرون محاولاته لتنصيب نفسه كواعظ متطوع بأنها مجرد رغبة من رجل طيب يحاول تذكير الناس بأنه موجود وان الشيخوخة لن تجبره علي التسليم والانخراط في استعدادات انتظار الموت بطريقة طبيعية .

    كان عبد الستار يعيش وحيدا، لا يؤنس وحدته سوي جهاز راديو قديم، كان الراديو الوحيد في العالم الذي لا يحتاج لأي نوع من الطاقة من أجل تشغيله، بل مجرد ركلة قدم قوية تحرك طاقة منسية في أحشائه فيبدأ علي الفور في ترديد الشعارات الوطنية بصوت مرتجف، وكان يمكن لبرنامج حياته أن يمضي علي الوتيرة نفسها حتي لحظة تشييعه الي مثواه الاخير، لولا الانهيار الاقتصادي الرهيب الذي طال كل مستويات الحياة اليومية منذ بدء ظهوره مع بداية عقد التسعينات من القرن الماضي، وفجأة وجد عبد الستار نفسه وهو علي وشك ان يبدأ أول ايام الشيخوخة علي حافة الافلاس، انقطع الايراد القليل الذي كان يصله من اقربائه في الخارج بسبب تدهور اوضاعهم، لم تنقطع غلة ارضه ولكن تكلفة الانتاج باتت عالية جدا واسعار المحاصيل الزراعية لا تكفي للوفاء بالتكلفة المرتفعة للإنتاج، لم تكن هناك مشكلة في ايجاد التمويل اللازم للزراعة فقد فتحت عدة بنوك تجارية ابوابها علي مصراعيها وكانت علي اتم استعداد لاقراض المزارعين أية مبالغ يطلبونها ودون تردد، الا ان عبد الستار ادرك مبكرا ان الطريق نفسه الذي يؤدي الي البنك كان ينتهي في السجن لأنه وبمجرد ان يتم حصاد المحصولات الزراعية كانت اسعارها تنهار فجأة وكأن الامر يتم بفعل فاعل، وتقوم البنوك التجارية بتحصيل قروضها بالاستيلاء علي المحاصيل بأسعار زهيدة ولأن ذلك لا يكون في العادة كافيا للايفاء بالقروض يتم جرجرة المزارعين الي السجون، حتي ان الكثيرين كانوا يفهمون عبارة انا ذاهب الي البنك وفق معناها الحقيقي وهو : انا ذاهب الي السجن ! .

    لم يصدق عبد الستار الشعارات التي كان يرددها جهاز الراديو والتي تحث المزارعين علي زيادة المساحات المزروعة لتحقيق الاكتفاء الذاتي، شاعرا انه لن يحقق اذا ما انجر وراء تلك الشعارات سوي اكتفاء ذاتي من الهموم، وهو لم يكن في حاجة للمزيد منها فقد اصبح يضطر في الفترة الاخيرة لتغيير الطريق الذي يسلكه في وسط القرية ليتجنب المرور امام دكان السر ود الحاج بسبب تراكم ديون حوائجه المنزلية، وطوال ايام استغرقه قلق شديد حتي انه كان يعبر امام جيرانه الجالسين فوق كثبان الرمال في ضوء القمر في انتظار حدوث فرج ما، كان يمر بهم دون ان يلقي السلام او حتي يكترث للذين كانوا ينادونه بألقاب ساخرة من استغراقه الفلسفي، فكر في مخرج اخر يضمن له البقاء علي قيد الحياة دون تنازلات جوهرية قد يدفع ثمنها من اوهامه، نظر حواليه فلم يجد شيئا، وانتظر طوال عدة ايام ان يطرق باب بيته طارق متعجل يسلمه خطابا دسما من احد اقربائه ولكن دون جدوي .

    ركل جهاز الراديو ركلة اخيرة فانطلقت الشعارات والاغاني التي تؤكد بأنه يعيش في نعيم ارضي رغم مظاهر الجحيم التي كانت تخيم من حوله، اغلق جهاز الراديو وتركه يختفي خلف انسجة العنكبوت واتخذ قرارا مصيريا مهما : قرر ركوب الموجة ! اهمل حلاقة ذقنه عدة أيام كانت كافية لتنمو لحية صغيرة قرر ان يتوكأ عليها لتحقيق مآرب اخري، وعن طريق بعض معارفه عرف ان هناك فرصا للتقدم لوظيفة داعية لم يكن أمامها من عقبات سوي دورة تدريب ضمن قوات الدفاع الشعبي ثم دورة تأهيلية بعد ذلك تؤهله لاعتلاء المنابر . اعتبر عبد الستار ان دورة الدفاع الشعبي ستكون مجرد رحلة قصيرة لن تخلو من تسلية ما دامت الحكومة ستتكفل نفقات ابقائه علي قيد الحياة طوال تلك الفترة .

    ولاضفاء صبغة عملية علي توجهاته الحضارية الجديدة أصبح عبد الستار يقف ليتحدث بعد صلاة الجمعة بلسان جديد، اصبح يحث علي الجهاد والتضحية بالنفس، وكان يدعو ببطن مترهل الي عدم مسايرة هوي النفس وقهرها بالصوم، وفي كل مرة كان يختتم حديثه بالقول المأثور : اخشوشنوا فان النعم لا تدوم .

    في البداية اعتقد الجميع بأنه كان يمزح، ولم تخل تحولاته من مخاطر فقد طرق باب بيته السر ود الحاج مطالبا بديونه، قال له : ما دامت ذقنك قد طالت هكذا فلابد أنه سيكون معك ما يكفي لسداد ما عليك !، الا ان عبد الستار اكد له انه لم يتغير شئ حتي الان سوي ظهور تلك الذقن ووعده بالسداد بمجرد ان تنفرج الاحوال قريبا .

    بعد ايام اختفي عبد الستار وعرف اهل القرية بأنه اختير كداعية وان الاختيار وقع عليه مع امرأة من نفس القرية وانهما سافرا لتكملة دورة الدفاع الشعبي، نقل عبد الستار الي معسكر في منطقة القطينة وبسبب سمنته المفرطة فقد واجه عسف المدربين، وكان احدهم يطعن عصاه كل يوم في بطن عبد الستار المترهلة ويقول له : هذا اللحم الحرام يجب ان يخرج ! كان المدرب في كل يوم يكيل له الاتهامات منددا باللحم الذي يكتنزه والذي لم تفلح في زحزحته كل حفلات العقاب اليومي والجوع الاجباري والاكل الردئ .

    في النهاية توصل عبد الستار الي قناعة ان المعسكر لم يكن للتدريب ، بل للحقد، وان كل رأسماله الذي تبقي له من الدنيا من صحة الجسم التي يدخرها لأيام الشقاء كان معرضا وبصورة متواصلة لحقد يومي معلن، فور توصله لتلك القناعة المتأخرة غادر المعسكر، كان يؤدي طقوس العقاب المسائي اليومي حيث يقف ويداه مرفوعتان طوال الليل حينما غادر المكان فجأة ودون مقدمات، لم يكترث للصافرة التي انطلقت تدعو المجندين لايقافه، ولا للمدرب الذي اتخذ وضع استعداد إطلاق النار لايقافه، غادر المكان دون هوادة ولم يكلف نفسه ولا حتي بالبحث عن باب المعسكر فقد حطم أقرب جدار مواجه وغادر المكان .

    في الخارج توقف أمام شارع الاسفلت المقفر علي امل مرور عربة ما، كان المساء ينذر بعاصفة خريفية فقد كانت السماء ملبدة والبرق يضئ قفر اشجار الطلح والسيال من حوله، لم يكترث عبد الستار للعاصفة الوشيكة كان مشغولا باسترجاع شريط الاهانات اليومية التي تعرض لها طوال ايام، فجأة توقفت بجانبه سيارة فارهة، فتح الباب الامامي ليصعد للسيارة ففوجئ بمنظر الرجل الجالس الي عجلة القيادة، وجده ملتحيا، فأثارت اللحية فيه كل مواجع احقاده، لم يصعد الي السيارة، صفق الباب بعنف وأصدر للرجل باشارة حادة من يده أمرا بالانصراف. قضي الليل كله ماشيا حتي لاحت تباشير أول مدينة، ومن حسن حظه فقد كان يحتفظ بمبلغ قليل من المال أتاح له ركوب المواصلات الي الخرطوم التي امضي فيها بضعة ايام قبل ان يغادرها عائدا الي قريته .

    لدي عودته لبيته استأنف فور وصوله تفاصيل حياته السابقة نفسها، نفض الغبار عن جهاز الراديو وركله بحقد فوجده يردد الاكاذيب السابقة نفسها فأغلقه بركلة اخري، شعر رغم ضيق الحال بأنه بدأ يستعيد هدوءه السابق وان لم يستطع مكافحة شعور بالخجل بسبب عودته بخفي حنين دون ان يحرز لقب شيخ، وانه سيتعين عليه ان يحتفظ بسلوكه العلماني نفسه بسبب فشله في الحصول علي ترخيص لهداية الناس .

    الاّ أنه لم يستسلم، فبعد مرور عدة أيام شعر بأنه لا يمكن ان يعلن عودته الفاشلة من رحلة العذاب تلك، فاستهل دورة تدريبية عسكرية دعا لها تلاميذ المدرسة الاساسية وبعض الصغار الذين سحبهم آباؤهم من المدارس بعد ان عجزوا من سداد رسوم الدراسة الباهظة، أفرغ عبد الستار كل احقاده في التلاميذ زاعما أنه ينفذ توجهات الحكومة، حلق لهم رؤوسهم بقسوة، بالطريقة نفسها التي كان يحلق له بها، مستخدما امواسا قديمة او قطع زجاج، وطوال ايام العطلة أخضعهم لتدريب قاس حتي ضج اولياء امورهم .

    وذات يوم بعد اداء صلاة الجمعة وقف أحد آباء التلاميذ وتساءل ان كانت هناك بالفعل تعليمات حكومية تخول لهذا الرجل حلاقة رؤوس أبنائهم بتلك الطريقة المهينة وتعريضهم لذلك التدريب الشاق . لم يتلق الرجل ردا كان كل من يحمل صفة مسؤول في القرية وهم كثيرون، كان كل واحد منهم يتلفت حواليه بحثا عمن اصدر التكليف الرسمي، وحين بات واضحا أن عبد الستار كان متطوعا لاثارة المشاكل واصل الرجل كلامه قائلا : لقد ذهب عبد الستار من هنا ليتدرب في معسكر للدفاع الشعبي، وسافرت معه من هنا امرأة، وهرب عبد الستار من معسكر الدفاع الشعبي عائدا، بينما لم ترجع المرأة حتي الان ! .

    شعر عبد الستار برأسه يكاد ينفجر من الغيظ، فقد تم إيقاف دورته التدريبية بقرار من مجلس اباء المدرسة الاساسية، عاد عبد الستار الي البيت محنقا، ركل جهاز الراديو فسمعه يردد الاغاني الحماسية دون حماسة بسبب ملل التكرار، أشعل عبد الستار سيجارة (قمشة) سحب منها نفسا واحدا واستلقي علي عنقريبه جوار جهاز الراديو .. ومات! .
                  

08-08-2005, 04:07 AM

ترهاقا
<aترهاقا
تاريخ التسجيل: 07-04-2003
مجموع المشاركات: 8406

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العالم يتداول تراث (ملك) سوداني فذ (Re: فتحي البحيري)

    Quote: الحبيب المبدع الروائي والقاص أحمد الملك أنشأ صفحةأدبية إلكترونية على
    http://www.geocities.com/penubes/malik1.htm
    وافتقدته منابرنا التي أصبحت مرتعا لأمثال محمد حامد جمعة


    كان فى داعى لى كلامك ده يا اخ فتحى ، لا مانع من إعجابك بالكاتب الكبير
    احمد الملك ولكن ما سبب ذكر الاخ محمد حامد جمعة هنا؟
                  

08-09-2005, 07:23 AM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العالم يتداول تراث (ملك) سوداني فذ (Re: ترهاقا)

    شكرا ترهاقا على المداخلة
    أحمد الملك ، أحمد محمد حمد الملك كاتب وروائي سوداني ولد سنة 1967م وأنجز مشروعاً سرديا فذا يستحق منا دائما وأبدا التنويه والانتباه والإشارة
    أتمنى أن تساعدني بقراءة هذه النماذج ،أو إن شئت ، زيارة صفحته الأدبية على الرابط ، أو البحث عن ماكتب وكتب حوله على هذا المنبر مثلا ، أو في الشبكة بشكل عام ، ليس الأمر ، أمري مع الملك أحمد ، محض إعجاب . إنه أكبر من ذلك بكثير ، (ما قنا أقروا)
    ...
    أما بخصوص ما أخطأت أنت فهمي فيه ، ولم تقبله مني ، مشكورا ومقدر الموقف جدا ، من أمر (أمثال محمد حامد جمعة)
    فليتني أجد وقتا لتبيان (جمال) هذا الإيراد
    ولك العتبى
    لا مشكلة شخصية لي مع شخص هنا لذاته
    .. محبتي حتى أعود
                  

08-10-2005, 02:28 AM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العالم يتداول تراث (ملك) سوداني فذ (Re: فتحي البحيري)

    ... صدقني يا عزيزي ترهاقا
    أنني عندما قرأت مداخلة المدعو محمد حامد جمعه في أحد بوستاته شديدة الركاكة والانحطاط (حسب تقديري المتواضع)
    والتي تقول
    Quote: المسالة وموضوع هذا البوست يا عزيزنا ود قاسم ان المسالة اكبر من حجية التبرير التى يود البعض ان يجر اليها ما جرى ( مات قرنق الناس زعلت واحبطت قامت قالت تتفش فى الشماليين ) ، الحكومة مقصرة وغلطانة طيب ، ماذا بعد ذلك .... نقعد زى فتحى البحيرى نلعن الانقاذ بس


    لم (أزعل) لورود اسمي بهذا السياق الذي لا تشتم منه سوى الإهانة والتقليل من (القيمة)ووإلخ
    (ولكني ضحكت)
    فورورد اسم فتحي البحيري هنا ليس المقصود منه الإساءة الشخصية لفتحي البحيري مطلقا
    (حسب تقديري المتواضع)
    وإنما هو يأتي ضمن عمل أمني - سياسي - إعلامي محكم يهدف إلى (استثمار) ما حدث في (اتجاهات) محددة وصرف الأنظار بقدر الإمكان عن الاتجاهات الحقيقة والأجدر أن يسير فيها الناس أيضا
    وما محمد حامد جمعة إلا أداة في هذا العمل
    وما فتحي البحيري إلا مادة خبرية يجري استخدامها للمناسبة
    فهمتني ؟؟؟؟؟
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de