صدور فتوى وقع عليها عدد من العلماء في السودان تكفر كل من ينضم إلى الحركة الشعبية من المسلم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-29-2024, 06:04 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-10-2005, 08:52 AM

Abdelrahman Elegeil
<aAbdelrahman Elegeil
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 2031

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
صدور فتوى وقع عليها عدد من العلماء في السودان تكفر كل من ينضم إلى الحركة الشعبية من المسلم

    أعوذ بالله من الشيطن الرجيم
    O
    الخطبة التي ألقاها الأمير / عبد المحمود أبو _ الأمين العام لهيئة شئون الأنصار
    بمسجد الهجرة بودنوباوى يوم الجمعة الموافق 8 يوليو 2005 م
    الحمد لله الذي مدّ الأرض وجعل فيها أنهاراً وسبلاً وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له جعل الليل والنهار خلفة لمن أراد أن يذكر أو أراد شكورا ، وأشهد أن سيدنا محمداً عبده ورسوله القائل : (( الأنبياء إخوة لعلات أمهاتهم شتى ودينهم واحد )) صلوات ربي وتسليماته عليه وعلى آله وأصحابه أجمعين ..
    أما بعد /
    قال تعالى : } واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة واعلموا أنّ الله شديد العقاب { صدق الله العظيم
    أحبابي في الله وأخواني في الوطن العزيز :
    دخل الإسلام السودان بصورة فريدة , فلم يدخله عن طريق الفتح ولم يدخله عن طريق الدولة وإنما دخله بوسائل شعبية وبصورة سلمية , فهنالك ثلاث وسائل دخل الإسلام عبرها السودان .. الوسيلة الأولى : عبر الأعراب الذين دخلوا السودان بحثاً عن العشب والكلأ والوسيلة الثانية : عن طريق الفقهاء الذين فروا من بطش الدولة أو الرحالة الذين يسيحون في الأرض بحثاً عن المعرفة ؛ والوسيلة الثالثة : عن طريق شيوخ الطرق الصوفية الذين دخلوا السودان نشراً لدعوتهم وتوسيعاً لقاعدة مريديهم . هذه الوسائل أعطت الدعوة الإسلامية في السودان خصوصية التسامح والتدرج والتعايش مع التقاليد السودانية ولذلك أصبح إسلام أهل السودان متميزاً بالاعتدال والمرونة والتلقائية .. هذه الحقائق غابت عن كثير من الذين تفقهوا خارج السودان وحاولوا أن يطبعوا السودان وفق مفاهيمهم التي درسوها خارج الحدود مما جعل فتاويهم تتعارض مع طبيعة المجتمع السوداني المتسامح , وفي الأسبوع الماضي صدرت فتوى وقع عليها عدد من العلماء في السودان وخلاصتها : أن كل من ينضم إلى الحركة الشعبية من المسلمين يعتبر كافراً لأنه ناصر ووالى أعداء الله والله سبحانه وتعالى يقول : } ومن يتولهم منكم فإنه منهم { إننا بغض النظر عن موقفنا السياسي من الحركة الشعبية نقول الآتي :
    أولاً : إن العهد الذي يحكم علاقة المسلمين بغير المسلين في السودان هو عهد المواطنة وليس عهد الذمة والفرق بين العهدين أن عهد الذمة يفرضه المسلمون على غير المسلمين على أساس الغلبة والهيمنة يخضعونهم لشروطهم وأحكامهم وأما عهد المواطنة فالحقوق فيه متساوية لأن جميع الحقوق والواجبات تقوم على أساس المواطنة وليس على أي أساس آخر فلا مجال للتمييز بين مواطن ومواطن على أساس الدين ..
    ثانياً : طبيعة الأحزاب في السودان طبيعة مدنية وليست دينية لأن أهدافها تتعلق ببرامج الحكم وسياسة الدولة وهى أحزاب قومية في الغالب تضم كل الأديان والقبائل والفئات العمرية والنوعية ومعظم الأحزاب تضم مسلمين ومسيحيين وأديان وضعية فلا مجال لإدخال الدين كعامل تفرقة بين أبناء الوطن الواحد بل إن معظم الأحزاب تحترم الأديان ولا تسمح
    بإهانتها ..
    ثالثاً : بين الشمال والجنوب فوارق اجتماعية وثقافية وحواجز نفسية صنعها الاستعمار وغزتها الحرب والآن وضعت الحرب أوزارها ونحن مطالبون أن نزيل المظالم التي لحقت بأهلنا في الجنوب ونبدد الشكوك وأزمة الثقة وأن نتخذ من السياسات والمواقف ما يجعل الوحدة الطوعية جاذبة لا أن ننفرهم وندفعهم دفعاً إلى الانفصال ؛ إن مثل هذه الفتاوى تطرد أهلنا في الجنوب طرداً من الوحدة وتشجعهم على الانفصال ..
    رابعاً : لا بد من معرفة خلفيات الأحكام التي صدرت تاريخياً حول وضعية غير المسلمين في الدولة الإسلامية وعلاقة المسلمين بغير المسلمين فكثير من المسلمين يعتبرون أن آية السيف قد نسخت كل آيات التسامح الواردة في القرآن الكريم .. نحن نقول : إن سبب تشدد الفقهاء في فقه علاقة المسلم بالآخر يرجع إلى موقف الآخر من الإسلام فالمشركون على طول تاريخهم مع الدعوة الإسلامية كانوا معتدين , فقد مارسوا كل أنواع القهر والاضطهاد حتى اضطر المسلمون إلى الهجرة مرة إلى الحبشة وأخرى إلى يثرب وبعد إخراجهم سعوا لاستئصالهم واستعملوا كل الأساليب للقضاء على الدعوة وأهلها , واليهود كان نهجهم مع المسلمين يقوم على الخداع والمكر ونقض العهود والمواثيق وطوائف اليهود الثلاث أخرجت من المدينة لأسباب متعلقة بالخيانة والغدر , والنصارى كثير منهم تآمر ضد الإسلام وبلغت قمة عدائهم في الحروب الصليبية .. هذه الأسباب جعلت الأحكام الفقهية المتعلقة بالآخر متشددة لا مجال فيها للتسامح ..
    خامساً : علينا أن ندرك التطور الذي حدث في العلاقات بين الأديان والعلاقات الإنسانية بصفة عامة فقد توصلت الإنسانية إلى نوع من العلاقات تقوم على الإعتراف المتبادل بين الأديان والثقافات والشعوب والتعاون المتبادل للمحافظة على السلم والأمن الدوليين إن هذا النوع من العلاقات دعا إليه الإسلام وقنن أحكامه قال تعالى : } وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان { وقال تعالى : } لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبرّوهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين { ..
    سادساً : إن مثل هذه الفتاوى لم تراع طبيعة المجتمع السوداني المتعدد الأديان ولم تلتزم بأسلوب الإسلام في الدعوة فالإسلام يقرّ أن أهل الكتاب ليسوا سواءاً وأمرنا أن نتحاور معهم وندعوهم بالحسنى .. كذلك إن الذين أصدروا الفتوى فات عليهم أن رئيس الحركة الشعبية سيكون النائب الأول لرئيس الجمهورية فما أدري كيف يتعاملون مع نائب أمير المؤمنين وقد أصبح مصيرهم في يده ..
    سابعاً : كثير من المسلمين المقيمين في أوروبا وأمريكا أعضاء في الأحزاب التي تحكم تلك البلدان بل بعضهم جنود في القوات المسلحة وينفذون أوامر قادتهم المسيحيين بما فيها الحروب ضد دول إسلامية فهل تنطبق عليهم الفتوى ؟ وماذا يحدث لو عومل المسلمون كما يتعامل أصحاب الفتاوى مع غير المسلمين في بلدانهم ؟ لا بد للمفتي من معرفة طبيعة البيئة التي يعيش فيها وعلاقاتها المعقدة حتى لا يصدر فتاوى يكون ضررها أكبر من نفعها ومعلوم أن الفتوى تتغير بتغير الزمان والمكان والعادات والأحوال ..
    إن هذا النوع من الفتاوى هو الذي أورد بلادنا المهالك وعقّد الأزمة بيننا وبين إخوتنا من جنوب السودان وساهم في نشر ثقافة العنف والاستئصال ؛ وسلم بلادنا للأجانب فصارت محمية دولية وظل فقهاء الفتنة في حيرة من أمرهم .. إننا ننصح هؤلاء أن يكفوا ألسنتهم عن الفتاوى التي لا تزيد النار إلا اشتعالاً وإن ضاقوا ذرعاً بالسودان المتسامح فعليهم أن يبحثوا عن وطن يطبقون فيه أفكارهم الظلامية ..
    الحديث
    قال r : (( بشروا ولا تنفروا ويسروا ولا تعسروا )) أوكما قال ..

    يغفر الله لي ولكم وللمسلمين أجمعين ،،








    {{ الخطبة الثانية }}

    الحمد لله الوالي الكريم والصلاة على سيدنا محمد وآله مع التسليم ..
    وبعد /
    قال تعالى : } ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون {
    أحبابي في الله وإخواني في الوطن العزيز :
    يصل الخرطوم اليوم الدكتور جون قرنق بعد غياب تجاوز العقدين من الزمان سالت فيها الدماء والدموع إننا نرحب به في بلده ونهنئه على إنهاء الحرب وعلى تحقيق المكاسب لأهلنا في جنوب السودان .. وسيصبح شريكاً في الحكم بعد التاسع من يوليو الجاري نأمل أن يكون العهد الجديد عهداً تصان فيه الحقوق وتكفل الحريات وتحترم حقوق الإنسان .. وأن يعم العدل جميع أهل السودان دون محاباة أو محسوبية أو إقصاء ونقول للشركاء الجدد إنكم قد ذقتم مرارة الظلم نأمل أن تشعروا بآلام المظلومين فلا تظلموا ونحن سنراقب الحكم الجديد وسنكون عوناً لكل نهج وطني يخدم المصلحة الوطنية .. ولن نألو جهدا في التصدي لكل فساد وظلم وقهر ؛ وهدفنا هو إقامة الحكم الرشيد القائم على الشفافية والمشاركة وسيادة حكم القانون ..
    أحبابي في الله واخوانى في الوطن العزيز :
    بعد ثلاثة أسابيع وقعت الأطراف المتحاربة في دار فور على إعلان المبادئ الذي سيستأنف التفاوض على أساسه في الرابع والعشرين من أغسطس القادم إننا نرحب بهذه الخطوة بالرغم من تواضعها خاصة وأن الأوضاع في دار فور متدهورة وبالأمس اتهمت الحكومة الحركات المسلحة بخطف رئيس محلية نيالا وأربعة من مرافقيه , إن الحلول التجزيئية غير مجدية وكل يوم نزداد قناعة بأن المؤتمر الجامع هو المكان المناسب للحل الشامل لمشاكل البلاد وسنظل ندعو له حتى يقتنع القائمون على الأمر بجدواه ..
    أحبابي في الله وأخواني في الوطن العزيز :
    بعد غدٍ ستدخل البلاد مرحلة جديدة في تاريخها حيث ستتكون حكومة جديدة نأمل أن تكون خطوة في الإصلاح السياسي والتنموي في البلاد وندعوا الحكام القدامى والجدد إلى اتباع نهج قومي يضع المصلحة الوطنية في مقدمة الأولويات وأن يتم التعامل مع المعارضة على أساس أنها الشق المكمل للحكم الرشيد وأن تسعى الحكومة بكل جدية لإطفاء البؤر المشتعلة في دار فور والشرق حتى نتجاوز المآسي التي أقعدت بلادنا عن النهوض ..
    أحبابي في الله وأخواني في الوطن العزيز :
    اختتم بالأمس في الأردن مؤتمر دولي إسلامي عقد تحت رعاية الملك : عبد الله بن الحسين شارك في المؤتمر 170 عالماً ومفكراً من العالم الإسلامي وأوروبا وأمريكا .. وناقش المؤتمر وضع الأمة الراهن عبر أوراق عمل قدمها متخصصون وجاءت توصيات المؤتمر مدينة للأعمال الإرهابية التي تمارس باسم الجهاد ومحرمة التكفير ومعتمدة التقريب بين المذاهب الثمانية ودعا المؤتمر إلى تضافر الجهود لتصحيح صورة الإسلام التي شوهها المتطرفون والمنكفئون والمعادون للإسلام ..

    أحبابي في الله وأخواني في الوطن العزيز :
    ندين العمليات الإرهابية التي استهدفت مدينة لندن وراح ضحيتها عشرات القتلى ومئات الجرحى ونقول : إن الإرهاب لا جنسية له ولا دين ولا هوية له وواجب المجتمع الدولي بمنظماته وأديانه وثقافاته أن يعمل على محاربة الإرهاب وتجفيف جذوره بمعالجة أسبابه .. كما ندين الجريمة البشعة التي راح ضحيتها السفير المصري بالعراق فقد أعلن تنظيم القاعدة عن إعدامه .. إن هذه الأعمال يرفضها الدين والقانون والأخلاق ولا شأن لها بالجهاد في الإسلام فتعاليم الإسلام تقول : } فلا عدوان إلا على الظالمين { } ولا تزر وازرة وزر أخرى {

    .. إننا نعزي الحكومة المصرية والشعب المصري ونسأل الله أن يرد كيد المعتدين ..

    اللهم جنب بلادنا الفتن ما ظهر منها وما بطن اللهم هيئ لنا من أمرنا رشدا
    آمين

                  

07-10-2005, 08:56 AM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صدور فتوى وقع عليها عدد من العلماء في السودان تكفر كل من ينضم إلى الحركة الشعبية من ال (Re: Abdelrahman Elegeil)

    الله اكبر و لله الحمد
    شكرا يا حبيب لنقل هذه الخطبة الرائعة الى هنا
    Quote: وفي الأسبوع الماضي صدرت فتوى وقع عليها عدد من العلماء في السودان وخلاصتها : أن كل من ينضم إلى الحركة الشعبية من المسلمين يعتبر كافراً لأنه ناصر ووالى أعداء الله والله سبحانه وتعالى يقول : } ومن يتولهم منكم فإنه منهم { إننا بغض النظر عن موقفنا السياسي من الحركة الشعبية نقول الآتي :
    أولاً : إن العهد الذي يحكم علاقة المسلمين بغير المسلين في السودان هو عهد المواطنة وليس عهد الذمة والفرق بين العهدين أن عهد الذمة يفرضه المسلمون على غير المسلمين على أساس الغلبة والهيمنة يخضعونهم لشروطهم وأحكامهم وأما عهد المواطنة فالحقوق فيه متساوية لأن جميع الحقوق والواجبات تقوم على أساس المواطنة وليس على أي أساس آخر فلا مجال للتمييز بين مواطن ومواطن على أساس الدين ..
    ثانياً : طبيعة الأحزاب في السودان طبيعة مدنية وليست دينية لأن أهدافها تتعلق ببرامج الحكم وسياسة الدولة وهى أحزاب قومية في الغالب تضم كل الأديان والقبائل والفئات العمرية والنوعية ومعظم الأحزاب تضم مسلمين ومسيحيين وأديان وضعية فلا مجال لإدخال الدين كعامل تفرقة بين أبناء الوطن الواحد بل إن معظم الأحزاب تحترم الأديان ولا تسمح
    بإهانتها ..
    ثالثاً : بين الشمال والجنوب فوارق اجتماعية وثقافية وحواجز نفسية صنعها الاستعمار وغزتها الحرب والآن وضعت الحرب أوزارها ونحن مطالبون أن نزيل المظالم التي لحقت بأهلنا في الجنوب ونبدد الشكوك وأزمة الثقة وأن نتخذ من السياسات والمواقف ما يجعل الوحدة الطوعية جاذبة لا أن ننفرهم وندفعهم دفعاً إلى الانفصال ؛ إن مثل هذه الفتاوى تطرد أهلنا في الجنوب طرداً من الوحدة وتشجعهم على الانفصال ..
    رابعاً : لا بد من معرفة خلفيات الأحكام التي صدرت تاريخياً حول وضعية غير المسلمين في الدولة الإسلامية وعلاقة المسلمين بغير المسلمين فكثير من المسلمين يعتبرون أن آية السيف قد نسخت كل آيات التسامح الواردة في القرآن الكريم .. نحن نقول : إن سبب تشدد الفقهاء في فقه علاقة المسلم بالآخر يرجع إلى موقف الآخر من الإسلام فالمشركون على طول تاريخهم مع الدعوة الإسلامية كانوا معتدين , فقد مارسوا كل أنواع القهر والاضطهاد حتى اضطر المسلمون إلى الهجرة مرة إلى الحبشة وأخرى إلى يثرب وبعد إخراجهم سعوا لاستئصالهم واستعملوا كل الأساليب للقضاء على الدعوة وأهلها , واليهود كان نهجهم مع المسلمين يقوم على الخداع والمكر ونقض العهود والمواثيق وطوائف اليهود الثلاث أخرجت من المدينة لأسباب متعلقة بالخيانة والغدر , والنصارى كثير منهم تآمر ضد الإسلام وبلغت قمة عدائهم في الحروب الصليبية .. هذه الأسباب جعلت الأحكام الفقهية المتعلقة بالآخر متشددة لا مجال فيها للتسامح ..
    خامساً : علينا أن ندرك التطور الذي حدث في العلاقات بين الأديان والعلاقات الإنسانية بصفة عامة فقد توصلت الإنسانية إلى نوع من العلاقات تقوم على الإعتراف المتبادل بين الأديان والثقافات والشعوب والتعاون المتبادل للمحافظة على السلم والأمن الدوليين إن هذا النوع من العلاقات دعا إليه الإسلام وقنن أحكامه قال تعالى : } وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان { وقال تعالى : } لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبرّوهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين { ..
    سادساً : إن مثل هذه الفتاوى لم تراع طبيعة المجتمع السوداني المتعدد الأديان ولم تلتزم بأسلوب الإسلام في الدعوة فالإسلام يقرّ أن أهل الكتاب ليسوا سواءاً وأمرنا أن نتحاور معهم وندعوهم بالحسنى .. كذلك إن الذين أصدروا الفتوى فات عليهم أن رئيس الحركة الشعبية سيكون النائب الأول لرئيس الجمهورية فما أدري كيف يتعاملون مع نائب أمير المؤمنين وقد أصبح مصيرهم في يده ..
    سابعاً : كثير من المسلمين المقيمين في أوروبا وأمريكا أعضاء في الأحزاب التي تحكم تلك البلدان بل بعضهم جنود في القوات المسلحة وينفذون أوامر قادتهم المسيحيين بما فيها الحروب ضد دول إسلامية فهل تنطبق عليهم الفتوى ؟ وماذا يحدث لو عومل المسلمون كما يتعامل أصحاب الفتاوى مع غير المسلمين في بلدانهم ؟ لا بد للمفتي من معرفة طبيعة البيئة التي يعيش فيها وعلاقاتها المعقدة حتى لا يصدر فتاوى يكون ضررها أكبر من نفعها ومعلوم أن الفتوى تتغير بتغير الزمان والمكان والعادات والأحوال ..
    إن هذا النوع من الفتاوى هو الذي أورد بلادنا المهالك وعقّد الأزمة بيننا وبين إخوتنا من جنوب السودان وساهم في نشر ثقافة العنف والاستئصال ؛ وسلم بلادنا للأجانب فصارت محمية دولية وظل فقهاء الفتنة في حيرة من أمرهم .. إننا ننصح هؤلاء أن يكفوا ألسنتهم عن الفتاوى التي لا تزيد النار إلا اشتعالاً وإن ضاقوا ذرعاً بالسودان المتسامح فعليهم أن يبحثوا عن وطن يطبقون فيه أفكارهم الظلامية ..
    الحديث
    قال r : (( بشروا ولا تنفروا ويسروا ولا تعسروا )) أوكما قال ..
                  

07-10-2005, 09:07 AM

Abdelrahman Elegeil
<aAbdelrahman Elegeil
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 2031

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صدور فتوى وقع عليها عدد من العلماء في السودان تكفر كل من ينضم إلى الحركة الشعبية من ال (Re: lana mahdi)

    Quote: شكرا يا حبيب لنقل هذه الخطبة الرائعة الى هنا


    تسلمي يا أنصارية
                  

07-10-2005, 08:57 AM

Abdelrahman Elegeil
<aAbdelrahman Elegeil
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 2031

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صدور فتوى وقع عليها عدد من العلماء في السودان تكفر كل من ينضم إلى الحركة الشعبية من ال (Re: Abdelrahman Elegeil)

    عش رجبا ترى عجبا

    وفي الأسبوع الماضي صدرت فتوى وقع عليها عدد من العلماء في السودان وخلاصتها : أن كل من ينضم إلى الحركة الشعبية من المسلمين يعتبر كافراً لأنه ناصر ووالى أعداء الله والله سبحانه وتعالى يقول : } ومن يتولهم منكم فإنه منهم {
                  

07-10-2005, 09:11 AM

Abdelrahman Elegeil
<aAbdelrahman Elegeil
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 2031

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صدور فتوى وقع عليها عدد من العلماء في السودان تكفر كل من ينضم إلى الحركة الشعبية من ال (Re: Abdelrahman Elegeil)

    قال تعالى : } واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة واعلموا أنّ الله شديد العقاب { صدق الله العظيم :
                  

07-10-2005, 09:12 AM

على عجب

تاريخ التسجيل: 06-23-2005
مجموع المشاركات: 3881

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صدور فتوى وقع عليها عدد من العلماء في السودان تكفر كل من ينضم إلى الحركة الشعبية من ال (Re: Abdelrahman Elegeil)

    احيك علي هذه اللفتة الجميلة
    احي مولانا ابو علي شجاعته
    وتصديه المحترم لمثل هذه الفتن من منبر حزب الامة
    له منا كل التقدير نحن ابناء الوطن السوداني
    لهم منا ما يستحقون من تجاهل
    علي عجب
                  

07-10-2005, 05:29 PM

Abdelrahman Elegeil
<aAbdelrahman Elegeil
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 2031

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صدور فتوى وقع عليها عدد من العلماء في السودان تكفر كل من ينضم إلى الحركة الشعبية من ال (Re: على عجب)

    Quote: احي مولانا ابو علي شجاعته
    وتصديه المحترم لمثل هذه الفتن من منبر حزب الامة
    له منا كل التقدير نحن ابناء الوطن السوداني
    لهم منا ما يستحقون من تجاهل

    إياها المحرية
                  

07-10-2005, 06:48 PM

Abdelrahman Elegeil
<aAbdelrahman Elegeil
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 2031

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صدور فتوى وقع عليها عدد من العلماء في السودان تكفر كل من ينضم إلى الحركة الشعبية من ال (Re: Abdelrahman Elegeil)

    Quote: دخل الإسلام السودان بصورة فريدة , فلم يدخله عن طريق الفتح ولم يدخله عن طريق الدولة وإنما دخله بوسائل شعبية وبصورة سلمية , فهنالك ثلاث وسائل دخل الإسلام عبرها السودان .. الوسيلة الأولى : عبر الأعراب الذين دخلوا السودان بحثاً عن العشب والكلأ والوسيلة الثانية : عن طريق الفقهاء الذين فروا من بطش الدولة أو الرحالة الذين يسيحون في الأرض بحثاً عن المعرفة ؛ والوسيلة الثالثة : عن طريق شيوخ الطرق الصوفية الذين دخلوا السودان نشراً لدعوتهم وتوسيعاً لقاعدة مريديهم . هذه الوسائل أعطت الدعوة الإسلامية في السودان خصوصية التسامح والتدرج والتعايش مع التقاليد السودانية ولذلك أصبح إسلام أهل السودان متميزاً بالاعتدال والمرونة والتلقائية .. هذه الحقائق غابت عن كثير من الذين تفقهوا خارج السودان وحاولوا أن يطبعوا السودان وفق مفاهيمهم التي درسوها خارج الحدود مما جعل فتاويهم تتعارض مع طبيعة المجتمع السوداني المتسامح ,
                  

07-10-2005, 09:34 PM

Abdelrahman Elegeil
<aAbdelrahman Elegeil
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 2031

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صدور فتوى وقع عليها عدد من العلماء في السودان تكفر كل من ينضم إلى الحركة الشعبية من ال (Re: Abdelrahman Elegeil)

    فتوى بالسودان تحرم الانضمام لحركة قرنق
    سودانيزاونلاين.كوم
    sudaneseonline.com
    7/10/2005 7:00 م
    تواجه الحركة الشعبية لتحرير السودان بقيادة جون قرنق والتي وقعت في أوائل هذا العام اتفاق سلام مع الخرطوم موقفا صعبا ربما منعها من التأقلم مع الأوضاع الجديدة والتحول إلى حزب ينافس الأحزاب السياسية الأخرى في السودان.
    ففي الوقت الذي لا تزال فيه الحركة عاجزة عن إقناع بعض الفصائل الجنوبية المسلحة بالانضمام إلى برنامجها السياسي أو التعاون معها بجانب فقدها بعض حلفائها القدامى في الشمال على خلفية خلافات نشأت مع إعلان مسودة الدستور واقتراح الحركة منع نشاط أي حزب يتحفظ أو يرفض اتفاقية السلام، برزت أمامها عقبة جديدة أشد صلابة تتمثل في فتوى تحرم الانضمام إليها، وهو ما اعتبره مراقبون سياسيون رد فعل طبيعيا لدعوتها الرامية لفصل الدين عن الدولة.

    ولا تكتفي الفتوى التي أصدرها نحو 25 يمثلون الرابطة الشرعية للعلماء والدعاة بالسودان بتحريم الانضمام للحركة وإنما أيضا التعاون معها "تجاريا أو دعائيا".

    وقالت الفتوى التي تلقت الجزيرة نت نسخة منها إن آيات عديدة من القرآن الكريم تبين أوصاف من يتعين على المسلم موالاتهم ونصرتهم والتعاون معهم والدخول في حزبهم، مؤكدة أن حزب الحركة الشعبية لا تنطبق عليه هذه الأوصاف، واتهمت أنصار الحركة بأنهم إما لادينيون أو علمانيون تقوم سياستهم على إقصاء الدين من مناحي الحياة وتعطيل أحكام الله.

    وأشارت الفتوى إلى أن الحركة تكيد للإسلام والمسلمين وتتخذ الكفار أولياء وهذا يظهر جليا في تصريحات وبيانات قادتها.

    واعتبرت الفتوى "أن الانضمام لحزب الحركة فيه موالاة ونصرة له وذلك كفر وردة، كما أن التعاون معهم تعاون على الإثم والعدوان والتحالف معهم لمحاربة الله ورسوله والإفساد في الأرض من أعظم أنواع الكفر والردة عن دين الله".

    وقالت إن الولاية تنبني على الوفاق والوئام "وليس أولئك بأهل لولاية المسلمين لبعدهم عن الأخلاق الدينية ولإضمارهم الكيد للمسلمين".

    وحذرت الفتوى المسلمين من حزب الحركة ودعوته ودعاته "فهم دعاة على أبواب جهنم، من أطاعهم قذفوه فيها".

    وطالبت بعدم تأجير المحلات والمساكن والمكاتب لهم "حتى لا يستعينوا بها في نشر باطلهم والدعوة لكفرهم"، وأوجبت البراءة منهم وبغضهم في الله.
    _________________
    مراسل الجزيرة نت
                  

07-10-2005, 10:08 PM

عبدالله

تاريخ التسجيل: 02-13-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صدور فتوى وقع عليها عدد من العلماء في السودان تكفر كل من ينضم إلى الحركة الشعبية من ال (Re: Abdelrahman Elegeil)

    هناك من هو وراء مثل الفتوي
    انها اجندة التخريب التي اعتادت عليها احزاب السودان
    كلما كان هناك اصابع تخريب خفية
    ابحث عن الت00000000000
    ليت الامام يتعظ
    حتي لا يكون شريكا
                  

07-10-2005, 10:39 PM

Abdelrahman Elegeil
<aAbdelrahman Elegeil
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 2031

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صدور فتوى وقع عليها عدد من العلماء في السودان تكفر كل من ينضم إلى الحركة الشعبية من ال (Re: عبدالله)

    Quote: ليت الامام يتعظ
    حتي لا يكون شريكا


    إذا ساء فعل المرء ساءت ظنونه
                  

07-10-2005, 11:00 PM

هشام مدنى

تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 6667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صدور فتوى وقع عليها عدد من العلماء في السودان تكفر كل من ينضم إلى الحركة الشعبية من ال (Re: عبدالله)

    Quote: انها اجندة التخريب التي اعتادت عليها احزاب السودان

    يا راجل اتقى الله

    شكر اخى عبدالرحمن
    لنقل الخطبة
                  

07-11-2005, 03:56 AM

وليد شريف

تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 1982

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صدور فتوى وقع عليها عدد من العلماء في السودان تكفر كل من ينضم إلى الحركة الشعبية من ال (Re: هشام مدنى)

    لقد لبس الترابيون قبل هذا ثوب الدين ونصبوا انفسهم دعاة وحماة الاسلام وناصرهم الشعب الذي قتلوه وعذبوه باسم الدين
    هذه دعوة باطلة وفتوى سياسية يراد بها الكسب السياسي والفتنة وهي نفس اساليب الترابي حليف اليوم وهي دعوة للاصطياد في الماء العكر ودعوة للفتنة ياعالم خلو البلد تنعم بالامان وروحو نظمو صفوفكم اذا كانت لكم صفوف .

    وليد شريف
                  

07-11-2005, 08:40 AM

Abdelrahman Elegeil
<aAbdelrahman Elegeil
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 2031

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صدور فتوى وقع عليها عدد من العلماء في السودان تكفر كل من ينضم إلى الحركة الشعبية من ال (Re: وليد شريف)

    إن العهد الذي يحكم علاقة المسلمين بغير المسلين في السودان هو عهد المواطنة وليس عهد الذمة والفرق بين العهدين أن عهد الذمة يفرضه المسلمون على غير المسلمين على أساس الغلبة والهيمنة يخضعونهم لشروطهم وأحكامهم وأما عهد المواطنة فالحقوق فيه متساوية لأن جميع الحقوق والواجبات تقوم على أساس المواطنة وليس على أي أساس آخر فلا مجال للتمييز بين مواطن ومواطن على أساس الدين
                  

07-11-2005, 03:08 PM

عبدالله

تاريخ التسجيل: 02-13-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صدور فتوى وقع عليها عدد من العلماء في السودان تكفر كل من ينضم إلى الحركة الشعبية من ال (Re: Abdelrahman Elegeil)

    ليس هناك مايسمي عهد مواطنة او غيره من العهود
    هذه محاولات تجميل فاشلة لاحكام عفي عليها الزمن
    انها تلاعب بالكلمات لاغير
    الناس في السودان يجب ان يحكمهم القانون علي قدم المساواة
    وعندها علي الامام ان يذهب الي التقاعد الاختياري
                  

07-11-2005, 03:26 PM

هشام مدنى

تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 6667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صدور فتوى وقع عليها عدد من العلماء في السودان تكفر كل من ينضم إلى الحركة الشعبية من ال (Re: عبدالله)

    Quote: الناس في السودان يجب ان يحكمهم القانون علي قدم المساواة
    وعندها علي الامام ان يذهب الي التقاعد الاختياري

    الاخ عبدالله
    واحده واحده
    تتحدث عن حقوق ومساواة
    وحكمت حكم فرد وهو انت وحدك.....
    على الامام ان يذهب للتقاعد الاختياري.....
    كيف ليك ان تطالب بالـحقوق والقانون والمساواة؟؟؟؟
    واراك تنتهك حقوق الاخرين بصرف النظر عن من هـــو....
    والمساواة فى حـــق الاختيار لاغى يعنى ولا شــنو؟؟؟؟؟
                  

07-11-2005, 05:13 PM

Abdelrahman Elegeil
<aAbdelrahman Elegeil
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 2031

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صدور فتوى وقع عليها عدد من العلماء في السودان تكفر كل من ينضم إلى الحركة الشعبية من ال (Re: عبدالله)

    Quote: ليس هناك مايسمي عهد مواطنة او غيره من العهود
    هذه محاولات تجميل فاشلة لاحكام عفي عليها الزمن
    انها تلاعب بالكلمات لاغير
    الناس في السودان يجب ان يحكمهم القانون علي قدم المساواة
    وعندها علي الامام ان يذهب الي التقاعد الاختياري

    الله يسامحك

    (عدل بواسطة Abdelrahman Elegeil on 07-11-2005, 05:30 PM)

                  

07-12-2005, 07:41 AM

Abdelrahman Elegeil
<aAbdelrahman Elegeil
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 2031

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صدور فتوى وقع عليها عدد من العلماء في السودان تكفر كل من ينضم إلى الحركة الشعبية من ال (Re: Abdelrahman Elegeil)

    Quote: طبيعة الأحزاب في السودان طبيعة مدنية وليست دينية لأن أهدافها تتعلق ببرامج الحكم وسياسة الدولة وهى أحزاب قومية في الغالب تضم كل الأديان والقبائل والفئات العمرية والنوعية ومعظم الأحزاب تضم مسلمين ومسيحيين وأديان وضعية فلا مجال لإدخال الدين كعامل تفرقة بين أبناء الوطن الواحد بل إن معظم الأحزاب تحترم الأديان ولا تسمح
    بإهانتها ..
                  

07-12-2005, 10:31 PM

Abdelrahman Elegeil
<aAbdelrahman Elegeil
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 2031

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صدور فتوى وقع عليها عدد من العلماء في السودان تكفر كل من ينضم إلى الحركة الشعبية من ال (Re: Abdelrahman Elegeil)

    حكم الانضمام للحركة الشعبية
    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد..
    فقد تقدم عدد من السائلين للجنة الفتوى بالرابطة الشرعية للعلماء والدعاة بالسودان عن حكم الانضمام لحزب الحركة الشعبية والتحالف معها والتعامل معها تجارياً أو دعائياً فصدرت هذه الفتوى:
    قال تعالى: إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ  وَمَن يَتَوَلَّ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ فَإِنَّ حِزْبَ اللّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ سورة المائدة55-56)، وقال تعالى: الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ (الحج : 41 )، وقال تعالى:  وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَـئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللّهُ إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ  (التوبة : 71 ).
    فالآيات السابقات تبيِّن أوصاف مَنْ يتعيِّن على المسلم موالاتهم ونصرتهم والتعاون معهم والدخول في حزبهم، وحزب الحركة الشعبية لا تنطبق عليه هذه الأوصاف؛ فما هُم بالذين تولًّوا الله ورسوله والذين آمنوا، وما هُم بالذين إذا مُكِّنوا في الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وأمروا بالمعروف و نهوا عن المنكر؛ فهم إما علمانيّون أو لا دينيون تقوم سياستهم على إقصاء الدين من مناحي الحياة وتعطيل أحكام الله في خلقه، كما أنهم يكيدون للإسلام والمسلمين ، ويتخذون الكفار أوليـاء ، وهذا يظهر جليا في تصريحات وبيانات قادتها ؛ فلقد قال رئيس الحركة الشعبية في أحد اللقاءات: إن الإسلام قد حكم الأندلس ثمانية قرون ثم خرج منها ، وكذلك سيخرج من السودان..) ، وقد قال الله تعـالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الَّذِينَ اتَّخَذُواْ دِينَكُمْ هُزُواً وَلَعِباً مِّنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَالْكُفَّارَ أَوْلِيَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ (المائدة : 57 ). وقال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاء تُلْقُونَ إِلَيْهِم بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءكُم مِّنَ الْحَقِّ يُخْرِجُونَ الرَّسُولَ وَإِيَّاكُمْ أَن تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ رَبِّكُمْ إِن كُنتُمْ خَرَجْتُمْ جِهَاداً فِي سَبِيلِي وَابْتِغَاء مَرْضَاتِي تُسِرُّونَ إِلَيْهِم بِالْمَوَدَّةِ وَأَنَا أَعْلَمُ بِمَا أَخْفَيْتُمْ وَمَا أَعْلَنتُمْ وَمَن يَفْعَلْهُ مِنكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاء السَّبِيلِ (الممتحنة: 1 ).
    وبناءً على ذلك: فإن الانضمام لحزب الحركة الشعبية فيه موالاة ونصرة لهم، وذلك كفر وردّة، كما أن التعاون معهم تعاون على الإثم والعدوان، والتحالف معهم لمحاربة الله ورسوله والإفساد في الأرض من أعظم أنواع الكفر والردة عن دين الله لقوله تعالى:  يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاء بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ  (المائدة : 51 )، قال العلامة الطاهر بن عاشور رحمه الله: ( فأقبل عليهم بالخطاب بقوله  يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاء  الآية، لأن الولاية تنبني على الوفاق والوئام والصلة، وليس أولئك بأهل لولاية المسلمين لبعد ما بين الأخلاق الدينية، ولإضمارهم الكيد للمسلمين....إلى قوله والولاية هنا ولاية المودة والنصرة )( ).
    ويتفرع على ذلك أمور:
    • حرمة التعامل معها لأنها من الأحزاب المحاربة لله ولرسوله. فليحذر المسلم هذا الحزب ودعوته ودعاته؛ فهم دعاة على أبواب جهنّم من أطاعهم قذفوه فيها، وليَجْتنب التعامل معهم والمسارعة إليهم فإنّ الله تعالى يقول:  فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشَى أَن تُصِيبَنَا دَآئِرَةٌ فَعَسَى اللّهُ أَن يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِّنْ عِندِهِ فَيُصْبِحُواْ عَلَى مَا أَسَرُّواْ فِي أَنْفُسِهِمْ نَادِمِينَ (المائدة : 52 )، وقد قال النبي : " بادروا بالأعمال فتناً كقطع الليل المظلم يصبح الرجل مؤمناً ويمسي كافراً أو يمسي مؤمناً ويصبح كافراً يبيع دينه بعرض من الدنيا" رواه مسلم.
    • وبناء عليه فلا تُؤجَّر لهم المحلات والمساكن والمكاتب ليستعينوا بها في نشر باطلهم والدعوة لكفرهم، ولا يُنشر لهم ولا يُخَط ولا يُرسم ولا يُكتب لهم إعلان، وتجب البراءة منهم وبغضهم في الله.
    هذا والله نسأل أن يحفظ علينا ديننا الذي هو عصمة أمرنا وأن يصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا وآخرتنا التي إليها معادنا
    وبالله التوفيق ...
    الموقعون على الفتوى :-
    فضيلة الشيخ / محمد الفاضل التقلاوي
    فضيلة الشيخ / مساعد بشير
    فضيلة الشيخ / عطية محمد سعيد
    فضيلة الشيخ / د. عبد الله الزبير
    فضيلة الشيخ / عمر عبد الخالق
    فضيلة الشيخ / التاج طلب محمد
    فضيلة الشيخ / أ. جمال الطاهر
    فضيلة الشيخ / د. علي علوان
    فضيلة الشيخ / د. علاء الدين الأمين الزاكي
    فضيلة الشيخ / فخر الدين محمد عثمان
    فضيلة الشيخ / د. عبيد عبد الوهاب
    فضيلة الشيخ / أ. عبد الله عثمان
    فضيلة الشيخ / د. مامون عبد الرحمن الزاكي فضيلة الشيخ / الأمين الحاج محمد أحمد
    فضيلة الشيخ / عبد الرحيم إبراهيم أبو الغيث
    فضيلة الشيخ / سليمان عثمان أبو نارو
    فضيلة الشيخ / د. إسماعيل حنفي
    فضيلة الشيخ / د. عز الدين أحمد محمد
    فضيلة الشيخ / مدثر أحمد إسماعيل
    فضيلة الشيخ / ملهم محمد الحسن
    فضيلة الشيخ / د. محمد الأمين إسماعيل
    فضيلة الشيخ / إبراهيم عمر سراج
    فضيلة الشيخ / عماد بكري أبو حراز
    فضيلة الشيخ / خالد رمضان
    فضيلة الشيخ / محمد عبد الكريم
    فضيلة الشيخ / بكري مكيال
                  

07-12-2005, 10:46 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30716

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صدور فتوى وقع عليها عدد من العلماء في السودان تكفر كل من ينضم إلى الحركة الشعبية من ال (Re: Abdelrahman Elegeil)

    Quote: الموقعون على الفتوى :-
    فضيلة الشيخ / محمد الفاضل التقلاوي
    فضيلة الشيخ / مساعد بشير
    فضيلة الشيخ / عطية محمد سعيد
    فضيلة الشيخ / د. عبد الله الزبير
    فضيلة الشيخ / عمر عبد الخالق
    فضيلة الشيخ / التاج طلب محمد
    فضيلة الشيخ / أ. جمال الطاهر
    فضيلة الشيخ / د. علي علوان
    فضيلة الشيخ / د. علاء الدين الأمين الزاكي
    فضيلة الشيخ / فخر الدين محمد عثمان
    فضيلة الشيخ / د. عبيد عبد الوهاب
    فضيلة الشيخ / أ. عبد الله عثمان
    فضيلة الشيخ / د. مامون عبد الرحمن الزاكي فضيلة الشيخ / الأمين الحاج محمد أحمد
    فضيلة الشيخ / عبد الرحيم إبراهيم أبو الغيث
    فضيلة الشيخ / سليمان عثمان أبو نارو
    فضيلة الشيخ / د. إسماعيل حنفي
    فضيلة الشيخ / د. عز الدين أحمد محمد
    فضيلة الشيخ / مدثر أحمد إسماعيل
    فضيلة الشيخ / ملهم محمد الحسن
    فضيلة الشيخ / د. محمد الأمين إسماعيل
    فضيلة الشيخ / إبراهيم عمر سراج
    فضيلة الشيخ / عماد بكري أبو حراز
    فضيلة الشيخ / خالد رمضان
    فضيلة الشيخ / محمد عبد الكريم
    فضيلة الشيخ / بكري مكيال

    لا حاجة لنا بفتاوى هؤلاء النكرات!!
    نجن نستفتى قلوبنا وعقولنا
    لا للدولة الدينية
    جنى
                  

07-14-2005, 00:21 AM

SARA ISSA

تاريخ التسجيل: 11-29-2004
مجموع المشاركات: 2064

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صدور فتوى وقع عليها عدد من العلماء في السودان تكفر كل من ينضم إلى الحركة الشعبية من ال (Re: jini)

    ما هي المؤهلات العلمية لهولاء الافاضل التي مكنتهم من اصدار هذه الفتوي
    ومعظم هولا يشغلون مناصب في الدولة ويتقاضون منها رواتب مجزية فلماذا لا يستقيلون من هذه المناصب
    ومعظم هولاء تتجاوز اعمارهم الاربعين عاما فلماذا لم يحاربوا الحركة الشعبية ويستشهدوا في سبيل الله اذا كانوا صادقين في زعمهم
    وكيف تم تشكيل هيئة علماء السودان هل عن طريق النتخاب أم القرعة ؟ أم كل عشرة اشخاص في السودان يمكن أن يطلقوا علي نفسهم أسم ( هيئة ) وهناك علماء لم أري اسمهم في هذه القائمة ومن بينهم د.الحبر يوسف نور الدائم
    ومن بين هولاء العلماء الاجلاء يوجد شخص مهوس اسمه اسماعيل حنفي شاهدته في برنامج علي التلفزيون وهو يحرم انتقاد المسؤولين في الصحف وأعتبر أن هذا الامر يشجع علي الفتنة وراي من الافضل ان يتم الاتصال علي المسؤول الحكومي بالجوال ليؤخذ برايه قبل نشر الخبر
    أنا أعتقد أن هذه الهيئة هي جناح من حزب المؤتمر الوطني الذي يرعاه الطيب مصطفي رئيس لجنة تشخيص النظام
    وهولاء العماء الافاضل لم نراهم عندما تم اغتصاب النساء وذبح الشيوخ في دارفور لأنهم علماء سلطان ويفتون عند الطلب وانهم الان يخشون علي مراكزهم الجديدة ولذلك لجأوا الي اسلوب الفتاوي من أجل فرض رايهم علي الجميع ،ان قرنق مواطن سوداني في المقام الاول والحركة الشعبية ليست تنظيما دينيا يبشر بالمسيحية بل هي تنظيم قومي يضم كل أنواع الطيف السوداني والتنظيم الديني الوحيد الذي اذل أهل السودان واذاقهم العذابات هو حزب الجبهة الاسلامية القومية الذي ينتمي اليه هولاء الشيوخ الافاضل
                  

07-12-2005, 11:32 PM

مكي النور

تاريخ التسجيل: 01-02-2005
مجموع المشاركات: 1627

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صدور فتوى وقع عليها عدد من العلماء في السودان تكفر كل من ينضم إلى الحركة الشعبية من ال (Re: Abdelrahman Elegeil)



    مشغولون بالحلال والحرام اما حين يتعلق الامر بشئون الناس المقهورين فهم الصامتون دهرا، لم نسمع يوما انحياز ما يسمي بالعلماء لقضايا الناس او انتقادهم للظلم والاضطهاد والتعذيب، لم نسمع عن ثورة رجال الدين ضد حاكم ظالم او قوانين متعسفة او جرائم ارتكبتها السلطة ضد مواطنيها. لم نسمع بعد بانتفاضة المشايخ المجيدة.
    لماذا في رأيهم يتصدي للظلم دائماأناس لا تربطهم علاقة بالمؤسسة الدينية ؟ وهل سينتفضون ضد انفسهم؟ ضد المؤسسة التي تضمن لهم فتات الموائد جزاء وفاقا لفتاويهم المؤيدة للسلطان؟
    ينظرون للمواطن المسكين الذي يفترض ان يقفوا الي جانبه، ينظرون اليه من عل باعتباره مارق جاهل يجب ان يبقي بالقوة في الصراط المستقيم الذي يحددونه هم. يقرأ هذا ويسمع ذاك،
    ومن سخريات القدر ان هذا الذي يعدونه مارقا جاهلا هو الذي يصنع الثورات التي تبحث عن العدالة الاجتماعية التي تنادي بها الاديان.. لو كانوا يفقهون.
                  

07-13-2005, 04:24 AM

مهيرة
<aمهيرة
تاريخ التسجيل: 04-28-2002
مجموع المشاركات: 933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صدور فتوى وقع عليها عدد من العلماء في السودان تكفر كل من ينضم إلى الحركة الشعبية من ال (Re: مكي النور)

    Quote: وبناءً على ذلك: فإن الانضمام لحزب الحركة الشعبية فيه موالاة ونصرة لهم، وذلك كفر وردّة، كما أن التعاون معهم تعاون على الإثم والعدوان، والتحالف معهم لمحاربة الله ورسوله والإفساد في الأرض من أعظم أنواع الكفر والردة عن دين الله


    وبناءا على الفتوى اعلاه فيجب على العلماء الموقعين عليها ان يعلنوا الآتى:-

    كفر وردة كل من تحالف مع الحركة الشعبية وعلى رأسهم:
    المشير عمر البشير
    الاستاذ عثمان محمد احمد طه
    وبقية اعضاء المؤتمر الوطنى وغيره من الاحزاب التى تحالفت معه.

    والمطالبة باقامة حد الردة عليهم

    والبتبلبل يعوم

    تحياتى
                  

07-13-2005, 07:47 PM

Abdelrahman Elegeil
<aAbdelrahman Elegeil
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 2031

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صدور فتوى وقع عليها عدد من العلماء في السودان تكفر كل من ينضم إلى الحركة الشعبية من ال (Re: مهيرة)

    اللهم جنب بلادنا الفتن ما ظهر منها وما بطن اللهم هيئ لنا من أمرنا رشدا
    آمين
                  

07-14-2005, 01:00 AM

Lubna Taha


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صدور فتوى وقع عليها عدد من العلماء في السودان تكفر كل من ينضم إلى الحركة الشعبية من ال (Re: Abdelrahman Elegeil)

    Dear Colleagues,
    I read what you have written about our Muslims Imams that started to teach the people and our children how to hate and descriminate each other instead of encourage and suport each other to live in peace.....I swear if Dr. John Garang failed to create for Sudan what all the other corrupted leaders failed to do so no one else can do it ......at least he is the only vice president in Sudan PHD holder.....i just ask my god to protect our country from those narrow and strict minded people that want to force their descriminated views by force and killing and make ourlives more difficult.
                  

07-14-2005, 01:30 AM

Muna Khugali
<aMuna Khugali
تاريخ التسجيل: 11-27-2004
مجموع المشاركات: 22503

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صدور فتوى وقع عليها عدد من العلماء في السودان تكفر كل من ينضم إلى الحركة الشعبية من ال (Re: Lubna Taha)

    هكـذا يجـب ان يكـون دور ائمـة المسـاجـد ..دور يـدعم لمفهـوم الحـب والسلام والعـدالة وحـقـوق الآخـرين..ولايـدعو الي الفتنـة ةالقتـل كـمـا فعـلت الفتـوة "الفتنـة"..
    يـذكـرنـا مـوقف جـامـع الانـصـار هـنـا بمـوقف ائمة المسـاجـد فـي منشـورهم الذي صـدر بشـكـل سـري ولكـنه وزع بشـكل واسـع فـي 1990 يـدين يهـا مجـازر الحكـومـة وانتهـاكـاتهـا لحـقـوق الانسـان..
    الانسـانية لاتعـرف لـهـا حـدود جـغرافيـة..وعـنـدمـا نتبني مبـدأ اخـلاقـي يكـون التبني ثـابت لا يتجـزء ادانـة الارهـاب والـدعـوة لـه فـي الخـرطـوم ثم فعـل نفس الشـئ تجـاه احـداث لنـدن الدامية يـؤكـد ان العالم جـسـد واحـد والاحسـاس بالارهـاب واحـد..والأهـم ان المبـادئ لا تتجـزأ..

    شكـرا لنقـل الخـطبتيـن ومـاسـبقهـم مـن تنـوير للفتنـة التي مـازالت مسـتيقظـة وان كـانت فـي حالة " خـراج روح مقـززة"

    مـني عـوض خـوجـلي
                  

07-14-2005, 02:05 AM

البحيراوي
<aالبحيراوي
تاريخ التسجيل: 08-17-2002
مجموع المشاركات: 5763

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صدور فتوى وقع عليها عدد من العلماء في السودان تكفر كل من ينضم إلى الحركة الشعبية من ال (Re: Abdelrahman Elegeil)



    الإخوة الأفاضل سلام الله عليكم

    هل يتنبة من يقف وراء مثل هذه الفتاوي لما يقول أو ما يمس السودان

    وهل سنقبل بيننا من ناشطي الحركة الشعبية من يقول يجب أن نمارس حق الإنفصال الأن قبل الأوان المحدد في الإتفاقية التي يغترض أن يحكمها الدستور المضمن نصوص الإتفاقية التي جعلت من قائد الحركة الشعبية نائباُ أول .

    وهل طالبت الحركة الشعبية من أحد فاوضها أو إنضم لها أو شاركها أن يترك دينة الذي هداه لة الله ؟؟؟


    بحيراوي

    (عدل بواسطة البحيراوي on 07-14-2005, 02:08 AM)

                  

07-14-2005, 03:35 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52539

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صدور فتوى وقع عليها عدد من العلماء في السودان تكفر كل من ينضم إلى الحركة الشعبية من ال (Re: Abdelrahman Elegeil)

    مجموعة من العصريين والموهوسين يسمون وينصبون نفسهم علماء ي غفلة من الزمن. فليستعدو جيدا لمرحلة القادمة ذلكن لان تلك الغفلة قد انتهت وانتهى معها الاكل على موائد السلاطين.
    يجب ان نسعى جميعا لدولة حكم وسيادة القانون الديقراطي العادل.

    دينق
                  

07-14-2005, 08:44 AM

Abdelrahman Elegeil
<aAbdelrahman Elegeil
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 2031

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صدور فتوى وقع عليها عدد من العلماء في السودان تكفر كل من ينضم إلى الحركة الشعبية من ال (Re: Deng)

    Quote: بين الشمال والجنوب فوارق اجتماعية وثقافية وحواجز نفسية صنعها الاستعمار وغزتها الحرب والآن وضعت الحرب أوزارها ونحن مطالبون أن نزيل المظالم التي لحقت بأهلنا في الجنوب ونبدد الشكوك وأزمة الثقة وأن نتخذ من السياسات والمواقف ما يجعل الوحدة الطوعية جاذبة لا أن ننفرهم وندفعهم دفعاً إلى الانفصال ؛ إن مثل هذه الفتاوى تطرد أهلنا في الجنوب طرداً من الوحدة وتشجعهم على الانفصال ..
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de