حركة الاخوان بمصر تتجه لاسقاط احد ثوابت الاسلام والاعتراف بحقوق المواطنة الكاملة للاقباط!!!!!!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 02:49 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-02-2005, 08:46 PM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حركة الاخوان بمصر تتجه لاسقاط احد ثوابت الاسلام والاعتراف بحقوق المواطنة الكاملة للاقباط!!!!!!!

    مـن ثوابت حركـة الاخوان المسلمين في
    مصـر والتي يعتبرونها من ثوابـت الاسلام
    هو اعتبار الاقباط من اهل الذمة..وكما
    هو واضح من حديث نائب المرشد العام
    لهذه الحركة محمد حبيب لصحيفة "
    الشرق الاوسط "التي تصدر في لندن انها
    متجهة لاسقاط واحد من ثوابت الاسلام
    والاعتراف بحقوق المواطنة الكاملة
    للاقباط...

    Quote: نائب مرشد الإخوان: سنصدر وثيقة تعترف بالمساواة التامة بين الأقباط والمسلمين
    القاهرة: عبد الرحيم علي
    أكد الدكتور محمد حبيب، نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين في مصر، أن الجماعة بصدد التجهيز لبرنامج سياسى شامل، يحمل رؤية الجماعة في كافة المجالات (السياسية، والاجتماعية، والاقتصادية). وأضاف حبيب في مقابلة مع «الشرق الأوسط»، استغرقت أكثر من ساعة، أن خبراء من خارج الجماعة، يشاركون في وضع البرنامج، وأشار أن البرنامج الجديد يتضمن ورقة خاصة حول الموقف من الأقباط (قال إن الجماعة، قد تسارع بإصدارها بشكل منفرد قريبا)، تقر بأن مفهوم الذمة مفهوم تاريخي لم يعد قائما الآن، وتعترف بمفهوم المواطنة الشامل للأقباط والمساواة الكاملة بينهم وبين المسلمين.
    وقال حبيب، إن الجماعة حريصة على إعمال مبدأ الديمقراطية داخل التحالف الجديد، لذا لن يمثل الإخوان داخل الأمانة الدائمة، بأكثر من 25%، وستتخذ القرارات بأغلبية الثلثين.


    اضغط هنا لقراءة نص الحوار
    http://www.aawsat.com/details.asp?section=4&issue=9714&article=309615
    Quote: أنا سأكشف لك عن مفاجأة، لم نعلن عنها حتى الآن، وهي أننا بصدد التجهيز لإصدار برنامج سياسي شامل للإخوان، يشارك في وضعه نخبة من المتخصصين في القضايا المختلفة، بينهم عدد كبير من خارج الإخوان، وسيكون ضمن هذا البرنامج، ورقة خاصة عن الأقباط، نقر فيها بحقوق المواطنة الكاملة لهم، باعتبارهم مواطنين مصريين لا يتميز أحد عليهم بشيء، ولهم كافة الحقوق التي للمسلمين، وعليهم كافة الواجبات، كما ستتضمن الورقة (التي يمكن أن نسارع بإصدارها بشكل منفرد، في الأيام القليلة المقبلة)، توضيحا لمفهوم عقد الذمة، باعتباره مفهوما ذا سياق تاريخي مختلف، لا ينطبق على الظروف الآنية بأي حال من الأحوال. وفيما يختص بالشكل العملي، نحن دعونا الأقباط للمشاركة في التحالف، وضممنا ثلاثة منهم إلى الأمانة الدائمة للتحالف، وهم الدكتور ميلاد حنا، والدكتور رفيق حبيب، والأستاذ جمال أسعد، هذا بالإضافة إلى سيدتين هما الأستاذة الدكتورة عايدة سيف النصر، والدكتورة نجلاء القليوبي. ودعني أوضح أمرا هنا، وهو أننا عندما نقوم بذلك، لا نفعله من قبيل استرضاء الأقباط، ولكن من إيماننا الكامل، بأننا وهم شركاء في الوطن وشركاء في المصير، وأن من تم اختيارهم هم الأكفأ للقيام بمثل هذا العمل، وهو ما نتمنى أن يسود في نظرتنا بشكل عام لإخواننا الأقباط، بديلا عن مفهوم «الكوتة» الذي يكرس الطائفية ولا يلغيها.
                  

07-03-2005, 02:25 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48789

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حركة الاخوان بمصر تتجه لاسقاط احد ثوابت الاسلام والاعتراف بحقوق المواطنة الكاملة للاقباط!!! (Re: omar ali)

    ***** شكرا يا عمر وتحية..

    هي كلمة قالها الأستاذ محمود حتى في محكمة المهلاوي وأصر ألا يتنازل عنها لمعرفته التامة بأن ذلك أمر بديهي.. المشكلة أن هناك بعض العقول في هذا المنبر لا تزال تحتاج لوقت لفهم البديهي..

    ..


    Quote: الشريعة على تمامها وكمالها حين طبقها المعصوم في القرن السابع لا تملك حلا لمشاكل القرن العشرين...

    والتحدي الذي يواجه من يدعون إلى تطبيق الشريعة أن يقولوا كيف يحلون مشكلة حقوق المواطن الأساسية في الدولة العصرية في ظل حكم الشريعة الإسلامية..
    طبعا الإنقاذ اعترفت أخيرا ومضطرة بحق الجنوبيين في المواطنة، وفي ألا يطبق عليهم أي قانون إسلامي..

    والآن يبدو أن الأخوان المسلمين في مصر بدأوا يفهمون.. في الحقيقة لا مخرج بغير هذا الفهم..

    فالشريعة الإسلامية لا تعطي الأقباط المسيحيين حقوقا متساوية..
    عندما قدم الأستاذ محمود محاضرته التاريخية "الإسلام برسالته الأولى لا يصلح لإنسانية القرن العشرين" في عام 1968 كان يعني هذا.. لقد أسمى الشريعة الإسلامية بالرسالة الأولى من الإسلام.. ولكن الدنيا قامت عليه وتداعت الأحداث إلى مهزلة محكمة الردة التي وقف وراءها الأخوان المسلمون..




                  

07-03-2005, 04:15 AM

Elawad Eltayeb
<aElawad Eltayeb
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 5319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حركة الاخوان بمصر تتجه لاسقاط احد ثوابت الاسلام والاعتراف بحقوق المواطنة الكاملة للاقباط!!! (Re: Yasir Elsharif)

    Quote: تقر بأن مفهوم الذمة مفهوم تاريخي لم يعد قائما الآن، وتعترف بمفهوم المواطنة الشامل للأقباط والمساواة الكاملة بينهم وبين المسلمين.


    مع إحترامي الكامل للجميع

    إلا أنني أعتقد أن عموم المسلمين

    في مصر

    أو في السودان

    بداهةً

    لم يكونوا ينتظرون مرجعية دينية من أحد

    ليكونوا مع الأقباط أو مع غيرهم من مواطني بلدهم

    أخوة في وطن واحد

    العوض الطيب
                  

07-03-2005, 04:17 AM

Elawad Eltayeb
<aElawad Eltayeb
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 5319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حركة الاخوان بمصر تتجه لاسقاط احد ثوابت الاسلام والاعتراف بحقوق المواطنة الكاملة للاقباط!!! (Re: Elawad Eltayeb)

    وغني عن القول

    أن هذه الشهادات

    مردودة لأهليها
                  

07-03-2005, 04:21 AM

Elawad Eltayeb
<aElawad Eltayeb
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 5319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حركة الاخوان بمصر تتجه لاسقاط احد ثوابت الاسلام والاعتراف بحقوق المواطنة الكاملة للاقباط!!! (Re: Elawad Eltayeb)

    Quote:

    الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينا

    } المائدة3


    فهل نحتاج من بعد هذه الآية شهادةً من الأخوان المسلمين أو غيرهم؟

    حاشا والله

    العوض الطيب
                  

07-03-2005, 08:16 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48789

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حركة الاخوان بمصر تتجه لاسقاط احد ثوابت الاسلام والاعتراف بحقوق المواطنة الكاملة للاقباط!!! (Re: Elawad Eltayeb)


    عزيزي العوض الطيب،
    سلام وتحية
    أنت تقول معلقا على الآية الكريمة: "الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينا"
    Quote: فهل نحتاج من بعد هذه الآية شهادةً من الأخوان المسلمين أو غيرهم؟

    حاشا والله


    المرجعية في الدين للفكر "وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نُزّل إليهم ولعلهم يتفكرون".. فالشريعة الإسلامية ليست معنى مرادف للقرآن.. وإنما هي المدخل على الدين الإسلامي الذي كان مناسبا في القرن السابع.. إذا كنت تريد أن تتأكد تماما فاسأل نفسك السؤال التالي: "هل يمكن لمسلم أن يتحدث الآن عن ملك اليمين"؟؟
    والآية القرآنية الكريمة "الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينا" لا تعني الشريعة وإنما تعني الإسلام في جوهره الخالد، وهو جوهر يستطيع أن يستوعب كل مكتبسات الإنسان التطورية.. الشريعة أباحت للمسلم أن يكون له "ملك يمين" ويجوز له أن ينكح ما ملكت يمينه بنص الآية "والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين".. إذا أراد الناس الوقوف عند النصوص، يمكنهم أن يقولوا "هذا قول الله، وهو الذي رضيه لنا وهو لا يتغير"، وهنا يكونوا قد تجمدوا مع النص، ولكن إذا احتكموا إلى الفكر والحكمة يستطيعون أن يقولوا: "لقد تطورت الإنسانية واستطاعت أن تقضي على ممارسات الاسترقاق، فلماذا لا نستوعب هذا التطور؟ وهو يتمشى مع قوله تعالى: "كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر" على أن نفهم أن "المعروف" يعني العرف الصالح.. وهو أيضا جاء في قول النبي عليه السلام "أدبني ربك فأحسن تأديبي، ثم قال: خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين"؛ فعبارة "وأمر بالعرف" تعني فيما تعني أخذ الصالح من الأعراف التي تستجد...


    وشكرا
    ياسر
                  

07-03-2005, 09:21 PM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حركة الاخوان بمصر تتجه لاسقاط احد ثوابت الاسلام والاعتراف بحقوق المواطنة الكاملة للاقباط!!! (Re: omar ali)

    ياسر الشريف
    Quote: والتحدي الذي يواجه من يدعون إلى تطبيق الشريعة أن يقولوا كيف يحلون مشكلة حقوق المواطن الأساسية في الدولة العصرية في ظل حكم الشريعة الإسلامية..
    طبعا الإنقاذ اعترفت أخيرا ومضطرة بحق الجنوبيين في المواطنة، وفي ألا يطبق عليهم أي قانون إسلامي..

    والآن يبدو أن الأخوان المسلمين في مصر بدأوا يفهمون.. في الحقيقة لا مخرج بغير هذا الفهم..

    فالشريعة الإسلامية لا تعطي الأقباط المسيحيين حقوقا متساوية..


    الاخ ياسر
    هؤلاء مكانهم الطبيعي هو متحـف التاريخ الطبيعي
    ..بعد حوالي ثمانين سنة من قيامها تريد حركة
    الاخوان المسلمين في مصر الاعتراف بحقوق المواطنة
    الكاملة للمسيحيين المصريين " الاقباط "..وتعــد
    في الوثيقة التاريخية !! التي ستخرج الاقباط من
    خانة اهل الذمة اي مواطنين من الدرجة الثانية
    الي اصحاب حقوق كاملة...هذه في حد ذاتها فضحية
    حيث ظلت حركة الاخوان المسلمين تنظر طوال هذه
    المدة الي الاقباط كمواطنين من الدرجة الثانية.
    وفي الواقع ان الاقباط هم اصلا مواطنون من الدرجة
    الثانية في مصر منذ ان احتلها المسلمون في القرن
    السابع..وقانون الخط الهمايوني يؤكد انهم مازالوا
    من اهل الذمة.
    يقول نائب المرشد العام لحركة الاخوان المسلمين ان
    Quote: مفهوم الذمة مفهوم تاريخي لم يعد قائما

    اوليس امتلاك العبيد والاماء" مفهوم تاريخي "
    يجب ان يذهب.
    اوليس قطع الاطراف والرجم والقطع من خلاف
    والصلب مفهوما تاريخيا ومن مخلفات القرون
    البائدة.
    اذا كان اخوان مصر ادركوا بعد ثمانين سنة ان الاقباط
    مواطنون مصريون تري كم من الوقت يحتاجون ليدركوا
    ان الشريعة الاسلامية غير صالحة لانسان القرن الحادي
    والعشرين وانهم يسبحون عكس حركة التاريخ.
                  

07-04-2005, 05:30 AM

Elawad Eltayeb
<aElawad Eltayeb
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 5319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حركة الاخوان بمصر تتجه لاسقاط احد ثوابت الاسلام والاعتراف بحقوق المواطنة الكاملة للاقباط!!! (Re: omar ali)

    الأخ العزيز ياسر الشريف،
    قلت:
    Quote: المرجعية في الدين للفكر "وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نُزّل إليهم ولعلهم يتفكرون".. فالشريعة الإسلامية ليست معنى مرادف للقرآن.. وإنما هي المدخل على الدين الإسلامي الذي كان مناسبا في القرن السابع.. إذا كنت تريد أن تتأكد تماما فاسأل نفسك السؤال التالي: "هل يمكن لمسلم أن يتحدث الآن عن ملك اليمين"؟؟
    والآية القرآنية الكريمة "الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينا" لا تعني الشريعة وإنما تعني الإسلام في جوهره الخالد، وهو جوهر يستطيع أن يستوعب كل مكتبسات الإنسان التطورية.. الشريعة أباحت للمسلم أن يكون له "ملك يمين" ويجوز له أن ينكح ما ملكت يمينه بنص الآية "والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين".. إذا أراد الناس الوقوف عند النصوص، يمكنهم أن يقولوا "هذا قول الله، وهو الذي رضيه لنا وهو لا يتغير"، وهنا يكونوا قد تجمدوا مع النص، ولكن إذا احتكموا إلى الفكر والحكمة يستطيعون أن يقولوا: "لقد تطورت الإنسانية واستطاعت أن تقضي على ممارسات الاسترقاق، فلماذا لا نستوعب هذا التطور؟ وهو يتمشى مع قوله تعالى: "كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر" على أن نفهم أن "المعروف" يعني العرف الصالح.. وهو أيضا جاء في قول النبي عليه السلام "أدبني ربك فأحسن تأديبي، ثم قال: خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين"؛ فعبارة "وأمر بالعرف" تعني فيما تعني أخذ الصالح من الأعراف التي تستجد...

    العزيز ياسر

    أتفق معك في أن المرجعية في الدين للفكر. ولكن ليس مطلقاً.

    وأختلف مع قولك أن الشريعة الإسلامية ليست معنى مرادف للقرآن وإنما هي المدخل على الدين الإسلامي الذي كان مناسبا في القرن السابع.

    وإختلافي نابع من الخوف أن يؤدي هذا الفكر المطلق غير المقيد لفصل الشريعة عن الإسلام.

    لإن محاولة فصل الشريعة عن الإسلام هي كمحاولة فصل النور عن المصباح.



    فالمنطق يقول أنه إذا وصل الإنسان من خلال عقله وفكره للإسلام فعليه الاستسلام لله بالتوحيد، والانقياد له بالطاعة. فالمشركين أنفسهم كانوا يعترفون بأن الله خالقهم، ورازقهم، وإنما عبدوا غيره لأنهم فارقوا شريعته (وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَهُمْ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ)

    ولأن الشريعة عند المسلمين هي مجموعة القواعد والأحكام المستمدة من القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة والاجتهاد القائم على القرآن والسنة.

    فعند إسلامي لا بد من موافقتي للشريعة التي شرعها الله على يد رسوله محمد صلى الله عليه وسلم، وذلك يستوجب أن أصلي كما شرع الله، وأصوم كما شرع الله وأزكي كما شرع الله وأحج كما شرع الله لقوله سبحانه: ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِنَ الْأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ إِنَّهُمْ لَنْ يُغْنُوا عَنْكَ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا [الجاثية: 18،19] .

    ولآن الغاية من خلقنا هي عبادة الله سبحانه وتعالى:

    (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون، ما أريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون) ـ الذاريات 56.

    فإن العبادة لا تكون إلا من خلال معرفة التكاليف وهي الأوامر والنواهي، والإيمان بأن ما أمر به الله فيه صلاح للإنسان، وما نهاه عنه فيه ضرر له:
    (يحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث) ـ الأعراف 157.

    ومعرفة التكاليف تكون من خلال فهم كلام الله (القرآن الكريم)، وكلامه الوارد على لسان نبيه محمد صلى الله عليه وسلم المرسل لهداية الناس (السنة).

    والعقل يقتضي الرجوع إلى أهل الاختصاص فيما اختلف فيه الناس أوفيما ليس لهم فيه تخصص

    قال تعالى ((فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون)) ـ الأنبياء 7.

    وقال تعالى: ((فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين ولينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم لعلهم يحذرون)) ـ التوبة 122.

    أما عن المرجعية فقد قال الرسول الكريم:

    (فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي، تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة) رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي وابن ماجه بسند صحيح


    وصمام الأمان أن أمة محمد لا تجتمع على ضلالة:

    وعن أبي بصرة الغفاري صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏سألت ربي عز وجل أربعاً فأعطاني ثلاثاً ومنعني واحدة‏.‏ سألت الله عز وجل أن لا تجتمع أمتي على ضلالة فأعطانيها‏.‏ وسألت الله عز وجل أن لا يهلكهم بالسنين كما أهلك الأمم قبلهم فأعطانيها‏.‏ وسألت الله عز وجل أن لا يظهر عليهم عدواً فأعطانيها‏.‏ وسألت الله عز وجل أن لا يلبسهم شيعاً ويذيق بعضهم بأس بعض فمنعنيها‏ ) .

    وقد نهى الله سبحانه وتعالى عن التفرق حيث يقول تعالى:{وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلا تَفَرَّقُوا}. (آل عمران :103).

    وقد دعا الرسول صلى الله عليه وسلم للزوم الجماعة:

    "ثلاث لا يُغل عليهن قلب امرئ مسلم: إخلاص العمل للّه، والنصيحة لكل مسلم، ولزوم جماعة المسلمين فإن دعاءهم محيط من ورائهم ". (أخرجه الإمام الدارمى)

    وقال صلى الله عليه وسلم

    (ليأتين على أمتي ما أتى على بني إسرائيل حذو النعل بالنعل حتى إن كان منهم من أتى أمه علانية كان في أمتي من يصنع ذلك وإن بني إسرائيل تفرقوا على اثنتين وسبعين ملة وتفرق أمتي على ثلاث وسبعين ملة كلهم في النار إلا ملة واحدة قالوا من هي يا رسول الله قال ما أنا عليه وأصحابي ) رواه الترمذي وحسنه ورواه الحاكم وغيرهما.


    وأخيرا فما حاولت أن أوضحه من خلال هذه الأفكار أنه
    طالما كان إختلاف الفكر منطلقا من فهم لأصول الشريعة
    فلن يؤدي اتباع النصوص
    أو اتباع الفكر والحكمة
    إلا إلى خير..
    طالما اتفقنا أن الله من وراء القصد.


    ودمت في رعاية الله

    العوض أحمد الطيب
                  

07-04-2005, 06:41 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48789

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حركة الاخوان بمصر تتجه لاسقاط احد ثوابت الاسلام والاعتراف بحقوق المواطنة الكاملة للاقباط!!! (Re: Elawad Eltayeb)

    الأخ العزيز العوض،
    تحية ومودة
    قولك

    Quote: أتفق معك في أن المرجعية في الدين للفكر. ولكن ليس مطلقاً.

    Quote: وأختلف مع قولك أن الشريعة الإسلامية ليست معنى مرادف للقرآن وإنما هي المدخل على الدين الإسلامي الذي كان مناسبا في القرن السابع.

    وإختلافي نابع من الخوف أن يؤدي هذا الفكر المطلق غير المقيد لفصل الشريعة عن الإسلام.

    لإن محاولة فصل الشريعة عن الإسلام هي كمحاولة فصل النور عن المصباح.


    إذا كان الدين كالحبل، والشريعة هي الطرف الذي يلامس الأرض فإن التطور يعني أن يُطوى الحبل كلما ارتفع الناس.. هذا ليس انفصال عن الدين وإنما اقتراب من الأصل.. تماما كأن تنزل حبلا لتخرج رجلا وقع في بئر.. فأنت تقول له أمسك بالحبل ثم تبدأ أنت ومن معك بسحب الحبل.. وعندما يكون هو ممسكا بالحبل فإنه لن يبقى في قاع البئر، وإنما يبدأ في الارتفاع.. لعلني أكون قد قربت الفهم الذي أقصده.. ولاحظ أن ظروف الحياة في قاع البئر تختلف عن ظروف الحياة في سطح الأرض..

    قولك:
    Quote: ولأن الشريعة عند المسلمين هي مجموعة القواعد والأحكام المستمدة من القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة والاجتهاد القائم على القرآن والسنة.

    فعند إسلامي لا بد من موافقتي للشريعة التي شرعها الله على يد رسوله محمد صلى الله عليه وسلم، وذلك يستوجب أن أصلي كما شرع الله، وأصوم كما شرع الله وأزكي كما شرع الله وأحج كما شرع الله لقوله سبحانه: ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِنَ الْأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ إِنَّهُمْ لَنْ يُغْنُوا عَنْكَ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا [الجاثية: 18،19] .

    الكلام هنا لا يذهب إلى الشريعة في مستوى العبادات.. وإنما يختص بأمور الشريعة في السياسة والحكم والاقتصاد والمجتمع..
    وأنا أتفق معك بأن هذه الشريعة في مستوى العبادات لا يلحقها من التطوير إلا أن الراشدين لا يُحملون عليها بالإكراه.. ولا يُعاقبون إذا لم يؤدوها.. هذا التطوير لا يتناقض مع أصل الدين، وهو تطوير تفرضه الظروف.. وهذا الذي أقوله لك يا العوض إنما هو تحصيل أمر حاصل بالفعل.. لقد ثبت أن حمل الناس على أداء العبادات ومعاقبتهم على تركها لن يخلق مجتمعا فاضلا، بل ربما يكون العكس هو الصحيح..

    قولك:
    Quote: أما عن المرجعية فقد قال الرسول الكريم:

    (فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي، تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة) رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي وابن ماجه بسند صحيح

    دعنا في مجال السياسة والحكم والمجتمع.. وأرجو أن تجيبني عن هذه الأسئلة:
    النبي عليه السلام حارب المشركين وأهل الكتاب.. فهل تقول بأن المسلمين السودانيين ملزمون باتباع هذا "النهج" مع "أهل الكتاب" و "المشركين" السودانيين حتى يسلموا أو يعطوا الجزية؟؟
    هنا لا يفيدك إلا التفكير يا عزيزي.. إذا قلت باتباع حرفية الأمر "قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يُعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون" فستدخل في نفس المطب الذي دخلت فيه حكومة الجبهة..

    قولك:
    Quote: وصمام الأمان أن أمة محمد لا تجتمع على ضلالة:

    وعن أبي بصرة الغفاري صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏سألت ربي عز وجل أربعاً فأعطاني ثلاثاً ومنعني واحدة‏.‏ سألت الله عز وجل أن لا تجتمع أمتي على ضلالة فأعطانيها‏.‏ وسألت الله عز وجل أن لا يهلكهم بالسنين كما أهلك الأمم قبلهم فأعطانيها‏.‏ وسألت الله عز وجل أن لا يظهر عليهم عدواً فأعطانيها‏.‏ وسألت الله عز وجل أن لا يلبسهم شيعاً ويذيق بعضهم بأس بعض فمنعنيها‏ ) .


    ودعني أسألك هذه الأسئلة وعشمي أنك عندما تجيب عليها بينك وبين نفسك ستصل للنتيجة التي وصلت أنا إليها..
    ما هو تعريف الضلالة؟؟ فمثلا منظمة المؤتمر الإسلامي قد ألغت فعل القتال بقصد الجهاد في سبيل الله والغزو والفتوحات.. هل هذا ضلالة أم حكمة حكيمة؟؟
    ما هو مفهوم الأمة وكم عددها؟؟ وهل الحديث يعني أنه لن يهلك المسلمون بالسنين وهي تعني القحط والمجاعة؟؟ لقد قضت المجاعات على كثير من الجماعات المسلمة في الحاضر والماضي.. أنظر إلى المجاعات في بنغلاديش والسودان [سنة 6]؛ وتاريخ السودان القريب مليء بالمجاعات.. المسائل نسبية.. فحال المسلمين في بعض الدول الآن يشهد على كثير من المجاعات والقحط..
    ما هو مدى ظهور الأعداء وانتصارهم على أمة محمد؟؟ فالتاريخ يخبرنا بأن نهاية دولة بني العباس، وهي دولة إسلامية كانت على يد المغول، فهل هذا ظهور أم لا؟؟ وحاليا منذ عام 1948 يحدثنا التاريخ بأن الإسرائيليين كانوا دوما منتصرين على العرب المسلمين [والمسيحيين].. فهل هذا ظهور لأعدء المسلمين أم ماذا؟؟
    إذن النصوص تحتاج إلى فهم.. وقد رأيت أنك تشاركني هذا الرأي عندما قلت:
    Quote: وأخيرا فما حاولت أن أوضحه من خلال هذه الأفكار أنه
    طالما كان إختلاف الفكر منطلقا من فهم لأصول الشريعة
    فلن يؤدي اتباع النصوص
    أو اتباع الفكر والحكمة
    إلا إلى خير..
    طالما اتفقنا أن الله من وراء القصد.


    ولك مني خالص المودة والتقدير..
    ياسر





                  

07-04-2005, 10:06 AM

Elawad Eltayeb
<aElawad Eltayeb
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 5319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حركة الاخوان بمصر تتجه لاسقاط احد ثوابت الاسلام والاعتراف بحقوق المواطنة الكاملة للاقباط!!! (Re: Yasir Elsharif)

    الأخ العزيز ياسر،

    Quote:
    لقد ثبت أن حمل الناس على أداء العبادات ومعاقبتهم على تركها لن يخلق مجتمعا فاضلا، بل ربما يكون العكس هو الصحيح..


    لا شك أن العبادة النابعة من الفكر والقلب هي تصديق للإيمان بالعمل، وغير ذلك هو تظاهر ونفاق لا يقبله عاقل ولا مؤمن:

    {لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} البقرة256

    {فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ} آل عمران159


    Quote:
    دعنا في مجال السياسة والحكم والمجتمع.. وأرجو أن تجيبني عن هذه الأسئلة:
    النبي عليه السلام حارب المشركين وأهل الكتاب.. فهل تقول بأن المسلمين السودانيين ملزمون باتباع هذا "النهج" مع "أهل الكتاب" و "المشركين" السودانيين حتى يسلموا أو يعطوا الجزية؟؟
    هنا لا يفيدك إلا التفكير يا عزيزي.. إذا قلت باتباع حرفية الأمر "قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يُعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون" فستدخل في نفس المطب الذي دخلت فيه حكومة الجبهة..


    في رأيي أن المسلمين السودانيين (أتحدث عن الشعب وليس الحكام) قد عاشوا في توادد مع غيرهم لأنهم أدركوا روح الشريعة وعاشوا معانيها في الواقع، لذلك تجد عند السودانيين روح المحبة والتسامح. ومحاولة إصدار أحكام لأمر هو واقع هو مطب ينافي دوافع التعايش السلمي ويدعو للفتنة أكثر مما يدعو لتأسيس فكري. لأن التأسيس الفكري يسبق البناء العملي. أما الفكر الخلاق فهو ما يستوعب الواقع المعاش وينحو نحو الآفاق الجديدة ويكون إنموذجا يحتذى.

    Quote:
    ودعني أسألك هذه الأسئلة وعشمي أنك عندما تجيب عليها بينك وبين نفسك ستصل للنتيجة التي وصلت أنا إليها..
    ما هو تعريف الضلالة؟؟ فمثلا منظمة المؤتمر الإسلامي قد ألغت فعل القتال بقصد الجهاد في سبيل الله والغزو والفتوحات.. هل هذا ضلالة أم حكمة حكيمة؟؟
    ما هو مفهوم الأمة وكم عددها؟؟ وهل الحديث يعني أنه لن يهلك المسلمون بالسنين وهي تعني القحط والمجاعة؟؟ لقد قضت المجاعات على كثير من الجماعات المسلمة في الحاضر والماضي.. أنظر إلى المجاعات في بنغلاديش والسودان [سنة 6]؛ وتاريخ السودان القريب مليء بالمجاعات.. المسائل نسبية.. فحال المسلمين في بعض الدول الآن يشهد على كثير من المجاعات والقحط..
    ما هو مدى ظهور الأعداء وانتصارهم على أمة محمد؟؟ فالتاريخ يخبرنا بأن نهاية دولة بني العباس، وهي دولة إسلامية كانت على يد المغول، فهل هذا ظهور أم لا؟؟ وحاليا منذ عام 1948 يحدثنا التاريخ بأن الإسرائيليين كانوا دوما منتصرين على العرب المسلمين [والمسيحيين].. فهل هذا ظهور لأعدء المسلمين أم ماذا؟؟


    إذا ما ألغت منظمة المؤتمر الإسلامي فعل القتال بقصد الجهاد والغزو والفتوحات فهي لم تأت بجديد وإنما ذلك تحصيل حاصل. فمتى كانت آخر غزوة غزاها الحكام المسلمون؟ فهم حتى عاجزين عن الدفاع عن شعوبهم وحرمات دولهم دعك عن الغزو.

    ولو كان الله يريد للمسلمين أن يحتكموا لمفاهيم المسيحيين واليهود وتعديل شريعتهم بما يتوافق وأهواءهم لجعلنا أمة واحدة ولكن لله حكمة في إختلاف الشرائع وحكمة التوحيد وهو القائل سبحانه وتعالى:

    {وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِناً عَلَيْهِ فَاحْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ عَمَّا جَاءكَ مِنَ الْحَقِّ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجاً وَلَوْ شَاء اللّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَـكِن لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُم فَاسْتَبِقُوا الخَيْرَاتِ إِلَى الله مَرْجِعُكُمْ جَمِيعاً فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ} المائدة48

    أمة الإسلام هو ما نراه أمامنا من شعوب الاسلام المتمسكة به وبقاؤها هو مصداق للحديث الشريف الذي لا يحتاج إلى دليل،
    وهي رغم القحط والمجاعة والهزائم والإبتلاءات بساستها وحكامها ما زالت أمة مسلمة وما زالت بخير، وما زال نور الإسلام يشرق في كل صباح في بيت جديد.


    وختام قولي أن النصوص يجب أن تفهم من واقع مقاصد الشريعة الإسلامية وليس من واقع ما يفرض على المسلمين من غيرهم. لكي نحتفظ بمصداقيتنا ووسطيتنا:

    قال تعالى:
    {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنتَ عَلَيْهَا إِلاَّ لِنَعْلَمَ مَن يَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّن يَنقَلِبُ عَلَى عَقِبَيْهِ وَإِن كَانَتْ لَكَبِيرَةً إِلاَّ عَلَى الَّذِينَ هَدَى اللّهُ وَمَا كَانَ اللّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ إِنَّ اللّهَ بِالنَّاسِ لَرَؤُوفٌ رَّحِيمٌ }البقرة143

    أي أن يكون الله من وراء القصد وليس إنحناءا لعاصفة
    أو تعصبا لفكر دون الآخر.
    ففي وسطية الإسلام بين تشدد النصوص ورحابة مقاصد الشريعة متكأ للباحثين عن الحق.
    وكلما بعدنا عن التعصب والتشدد
    وإزدادت مصداقيتنا
    كلما إزداد أفق المعرفة
    ومدى الرؤيا
    ورحابة الخيارات.

    ولك المودة،

    العوض الطيب

    (عدل بواسطة Elawad Eltayeb on 07-04-2005, 10:19 AM)

                  

07-04-2005, 04:09 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48789

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حركة الاخوان بمصر تتجه لاسقاط احد ثوابت الاسلام والاعتراف بحقوق المواطنة الكاملة للاقباط!!! (Re: Elawad Eltayeb)

    شكرا يا عزيزي العوض على هذا الحوار..
    ولا شك عندي أنه سيكون مفيدا لكثير من الذين يقرأونه..

    ولك مني خالص المودة والتقدير..

                  

07-05-2005, 09:45 AM

Elawad Eltayeb
<aElawad Eltayeb
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 5319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حركة الاخوان بمصر تتجه لاسقاط احد ثوابت الاسلام والاعتراف بحقوق المواطنة الكاملة للاقباط!!! (Re: Yasir Elsharif)

    Quote: شكرا يا عزيزي العوض على هذا الحوار..
    ولا شك عندي أنه سيكون مفيدا لكثير من الذين يقرأونه..

    ولك مني خالص المودة والتقدير..



    الشكر لك يا أستاذ ياسر الشريف.
    والحوار مفيد لأنك شاركت فيه بموضوعية تحمد لك
    وبأسئلة فتحت الكثير من النوافذ
    للتأمل
    والبحث.

    ودامت المودة،

    العوض أحمد الطيب
    الرياض
                  

07-05-2005, 10:28 AM

MaxaB

تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1326

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حركة الاخوان بمصر تتجه لاسقاط احد ثوابت الاسلام والاعتراف بحقوق المواطنة الكاملة للاقباط!!! (Re: omar ali)



    بسم الله الرحمن الرحيم

    " و قل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن و من شاء فليكفر إنا أعتدنا للظالمــين نارا أحاط بهم سرادقها و إن يستغيثوا يغاثوا بماء كالمهل يشوي الوجوه بئس الشراب و ساءت مرتفقا "



    " و بكرة الحجر حيتكلم
    و بكرة الشجر حيتكلم
    و بكرة النار حتتكلم
    و تتألم
    يا ياسر ..
    و يا محمود "
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de