ان افضل مافي الموسيقي لايمكن العثور عليه بين النوتات

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-28-2024, 10:58 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-28-2005, 07:08 AM

عثمان عجبين

تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ان افضل مافي الموسيقي لايمكن العثور عليه بين النوتات

    (إن أفضل مافي الموسيقي لايمكن العثور عليه في النوتات ........غوستاف مالر)



    كنت اجري بعض المقابلات لطلاب السنة الأولي المقبولين عن طريق مكتب القبول لكلية الموسيقى والدراما ، مستقصيا عن ميولهم ، أحلامهم ، مواقفهم ، الخ .... ، كانت أسئلة ..... وإجابات محبطة

    كان يتم القبول من قبل بناءا علي استعدادك الفطري ، الرغبة الأكيدة ، الترشيح والتوصية ، أو هذا ماكان يحدث إلي حد معقول ، كان الاستعداد هو الأساس .

    وفجاءة في عام (الرمادة) تغيرت سياسة القبول لكلية الموسيقى والدراما ،لقد صارت (كلية) بدلا عن( معهد) ، أصبح المعيار الأكاديمي وقليل من الإعجاب بالدراما أو الموسيقى كفيل بان يجعلك طالبا فيها ، وبدا العهد جديد ، عهد د.احمد عبد العال . وكنت اجري أبحاثي الفضولية في عهده و داخل حصنه ، عهده كان مهووس بالجدران ، كان كل يوم يكسبها لون ، واستحالت الممرات إلي حدائق ينبض فيها الأصفر والأحمر وكل مايناظر علبة ألوانه كان موجودا في الممر ، أذهلنا العهد الجديد وأذهل (حرباء) المعهد بدورها ، عبأنا أعيننا حتى فاضت ، لكن .......... نسي العهد الجديد أذاننا.

    (دوزن) هذا سيدي ، ابني هذا ، زد هذه ، وسع ذاك ،......... الرجل موهوب في الرؤية فقط ،........ لايسمع

    كان من اكبر الأخطاء التي ارتكبت في حق معهد الموسيقى والمسرح ، هو ترفيعه إلي كلية ، هكذا (خبط لزق )،،،،،،،،، لم يكن المعهد مهيئا بعد لهذه الصدمة ، وان شئت لم يكن من داعي استراتيجي لذلك ، وصار الأمر كفتاة مراهقة زوجت بكهل ، لكن كانت الدواعي الآنية أكثر إلحاحا . كان( ولي العهد) يبحث عن حصن ، المشروع الحضاري يبحث عن تبرير ، كادر التدريس يبحث عن صفة أكاديمية وامتيازات ، واختلط( التمباك )بالمربي .ومن ذاك اليوم ينتعل المعهد حذاء والده. حذاء إن استطاع معه السير وقع.

    لو كان الموسيقى والدراما هدفا لذلك التغيير ، كان بالا حري ( ترفيع) مستوي كادر التدريس في القسمين أولا ، فلا يعقل أن يمنحك احد درجة علمية(بكلاريوس) والعلم منه علي بعد فرسخين ، إذ كيف يعقل ؟؟؟؟


    كان الطلاب في حفل تخرجهم يعزفون مقطوعة لعظيم مات (باخ-بيتهوفن –هايدن-موتزارت-الخ) وكان يدعي هذا( مشروع ا لتخرج ) ،- بمعني – مشروعه هو للتخرج ، في حين أن ملكية المشروع تعود لبتهوفن ، هايدن ....الخ . كيف تسمي هذا الفعل ، أو ماذا تسميه ؟؟؟؟؟؟ ، المشروع شخصي بالأساس ، تأليفك ، توزيعك .مشروعك هو مشروعك ، فما معني أن أكون موسيقيا بلا لحنا يخصني ؟؟؟؟

    لكن – وهذا من ضمن عيوب التدريس في الكلية- أنها لاتركز في منهجها علي الخلق ، هي تعد وتجهز مؤدين مهرة (فقط في قراءة النوتة) وحسب ، ماعدا قسم التأليف ، وفي هذا إشارة .مفادها : إن جميع من بالكلية عازفي مصاحبة ( accompaniment ) وطلاب قسم التأليف هم الفنانون.

    لما لا ؟ تعرض مشاريع جميع طلاب الموسيقى الخاصة في تخرجهم ؟ لما لايكون هذا العمود الفقري للكلية ؟ مالفائدة من عرض مقطوعة لموتزات مثلا ؟ من الفنان في هذه اللحظة موتزارت أم أنت؟

    الموسيقى الكلاسيكية التي تدرس في المعهد يجب أن يقتصر دورها علي أنها مادة تعليمية وحسب ، ليست مقصودة بحد ذاتها ، هي وسيلة لتعلم أساسيات( علم )الموسيقى ، هي ليست الموسيقى ذاتها، وهي ليست موسيقانا في المقام الأول، موسيقانا تنوجد بين هذه النوتات ، فلماذا لايكتشفها كل بحسب بموهبته في تخرجه.


    وهذا مراد...... غوستاف مالر

    وللحديث بقية



                  

06-28-2005, 08:03 AM

مدثر الشبلي
<aمدثر الشبلي
تاريخ التسجيل: 12-01-2004
مجموع المشاركات: 711

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ان افضل مافي الموسيقي لايمكن العثور عليه بين النوتات (Re: عثمان عجبين)

    -------
                  

06-28-2005, 08:11 AM

محمد احمد النور

تاريخ التسجيل: 03-06-2005
مجموع المشاركات: 408

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ان افضل مافي الموسيقي لايمكن العثور عليه بين النوتات (Re: عثمان عجبين)

    Quote: كان الطلاب في حفل تخرجهم يعزفون مقطوعة لعظيم مات (باخ-بيتهوفن –هايدن-موتزارت-الخ) وكان يدعي هذا( مشروع ا لتخرج ) ،- بمعني – مشروعه هو للتخرج ، في حين أن ملكية المشروع تعود لبتهوفن ، هايدن ....الخ . كيف تسمي هذا الفعل ، أو ماذا تسميه ؟؟؟؟؟؟ ، المشروع شخصي بالأساس ، تأليفك ، توزيعك .مشروعك هو مشروعك ، فما معني أن أكون موسيقيا بلا لحنا يخصني ؟؟؟؟



    الصديق / عجبين


    سلامات وعافية

    اتفقت معك فى مسعاك لمناقشة العديد من القضايا بهذا الشكل النقدى الجرئ لاشياء ظل التعامل معها زمنا طويلا على انها من الثوابت فى زمن اصبح الثابت فيه هو التغير نفسه .
    الجامعات السودنية بشكل عام ولا اخص كلية الموسيقى والدراما او بشكل اكثر عمومية مؤسسات البحث العلمى ومناهجها فى وطننا لا تشجع على الابتكار و الابداع , تعلم طلابها ترديد ما يقول الاستاذ او الكتب وكل من درس فيها يعى هذا جيدا اذ تعلمك هذا الشكل من التعامل مع العلوم والمعرفة(ترديد ما تعلمته دون ابداء الرأى) او الحذف او الاضافة .
    لم نتعلم حتى اليوم ان نحتفى باشياء تخصنا كسودانيين وتميزنا بها عن بقية الشعوب وخصوصا فى جانب الغناء والموسيقى حيث ان السودان غنى باعداد من الموسيقات والايقاعات والالحان ولكن لم يتم البحث فيها وتدوينها لتكون مادة للدراسة حتى يتخرج احد الطلبة ويكون مشروعه احد هذه الالوان السودنية من الغناء والموسيقى .

    لك الود

    ارجو الا اكون قد ذهبت بعيد ا

    ونواصل
                  

06-28-2005, 05:11 PM

عثمان عجبين

تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ان افضل مافي الموسيقي لايمكن العثور عليه بين النوتات (Re: محمد احمد النور)

    Quote: السودان غنى باعداد من الموسيقات والايقاعات والالحان ولكن لم يتم البحث فيها وتدوينها لتكون مادة للدراسة


    ثمة صعوبة تواجه تدوين الموسيقا في افريقيا عموما ، الموسيقي الفلكلورية بوجه خاص ، وذلك لكونها موسيقي غنائية في الغالب وليست (الية) ، الالة في افريقا تاتي في المرتبة الثانية بعد الغناء،وهناك صعوبة الي الان في تدوين الاغنية عالميا ،بالرغم من وجودالاف الاغنيات المدونة،وهي تقريبية في اغلب الاحيان ماعدا الاوبرا ، فتأليفها قائم علي اساس ان الصوت الة.

    الغناء بطبعه كثير الانزلاقات ، الحليات ،الاهتزازات الخ ... ومن هنا تجي صعوبة تدوينه ، والصعوبة لاتعني الاستحالة مطلقا.اذ يمكن ان يدون وبشكله التقريبي هذا علي الورق وتحفظ المادة الاصلية في اشرطة ،C D ،ريل ...الخ .فالمادة مازالت متوفرة في حالتها الخام تقريبا.

    لكن ليس هناك من صعوبة في تدوين الايقاعات ، ومعرفة المنطق ، الميزان الذي يحكمها ، قبل ان ياتي (YANNI )او جيمي كليف ليفتكا بها.وبماان الموسيقا لايمكن العثور عليهابين النوتات ، فالبحث قطعا لا يتم داخل قاعات الدراسة.لانه درس في الانتروبولوجيالابد ان يتم في الهواء الطلق.(لهذا مقام اخر)

    لكن لما العنت ؟ وبتهوفن يشغل صفوفا في مكتبة المعهد الصوتية لما العنت؟

    نصرخ وبشكل يومي معبرين عن رغبتنا في الوصول الي العالمية، نشتكي من حالنا ، نتشنج ، نزبد، والطريق واضح ، لكن ، طويل ، وطوله ياتي من تعرجاته تماما مثل التصوف ،فقط من يأنس في نفسه عزيمة مريد.


    لما العنت ؟ وهناك الي اليوم من ينال درجة الدكتوراة علي بحث ركيك في اغنية الحقيبة، وهي نفس الدرجة التي تمنح لبحث بعنوان (طول المسواك الشرعي )في جامعة امدرمان الاسلامية، الامر سيان .
    لما العنت؟ والي الان (حسناء) الحقيبة لم تفقد نضارها...لما العنت؟ وهذه العلكة مازلت بحلاوتهاوقواهمامتحدية اي فم عركها .

    لما العنت ؟ ومازلنا نكرس ان الحقيبة اغنية فوق التاريخ ، اغنية تسير هكذا.... مع الزمن،ليس به.

    لما العنت ؟ ومازلنا ننصب اي متجاسر لايستحي فنانا .... لما العنت ؟ونحن لانستطيع ان نقول له :هذا ليس انت.

    Quote: ارجو الا اكون قد ذهبت بعيد ا


    لا
    لقد ذهبت قريبا


    وهو ايضا له بقية

















                  

06-30-2005, 05:23 AM

عثمان عجبين

تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ان افضل مافي الموسيقي لايمكن العثور عليه بين النوتات (Re: عثمان عجبين)

    (ثمة صعوبة تواجه تدوين الموسيقا في افريقيا عموما ، الموسيقي الفلكلورية بوجه خاص ، وذلك لكونها موسيقي غنائية في الغالب وليست (الية) ، الالة في افريقا تاتي في المرتبة الثانية بعد الغناء،وهناك صعوبة الي الان في تدوين الاغنية عالميا)

    اتفق معك جزئيا العزيز عجبين لأنه في ظل الراهن المفتوح وما عدا السودان استطاعت (افريقيا) ان تضع غنائها على قائمة الموسيقي العالمية,بخماسياتها وبفلكلورها استطاعت أن تحكي عن نفسها تماما في المشهد الثقافي الغربي والعالمي ،عموما بإعتبار ان العناية الجوهرية لهذا المنتج الموسيقي يرتبط بما يمكن ان نسميه التصالح الثقافي مع ما تنتجه افريقا زائير(موسيقى الزايروا) ,افريقيا الوسطى (موسيقى الجالوا)هذا الفعل الموسيقي ينمو بنمو التصالح مع الثقافة الأفريقية (مفصل الموسيقى) ,اي أن العبرة ليست بالآلة طالما الجمل الموسيقية هي نفسها ما يمكن ان تحكيه (الوازا ) كما يمكن لهذه الجملة ان تحكيها الة (ساكس ) للإثبات استمع مرة اخرى لياني,وشاكيرا, وبإيجاز استطاع القليلون داخل اوربا,امريكيا اللاتينية,ان يحقنوا الموسيقا العالمية بنفس استوائي حار بل استطاع العالم ان يطرب كمن ينخلع عنقه


    هذا المدخل لأشير الى امر واحد ومهم جدا، هو عقدة الإلتصاق بالثقافة العربية وهذا(الزواج العرفي) ما بين وجداننا الأفريقة واصباغنا العربية التي اوضحتها الخرطوم عاصمة الثقافة العربية,والتي اجتهدت السلطة في ان تجذبنا بها الى نهاية قائمة الثقافة العربية التي فرخت نماذج للفشل الحضاري الزريع على مستوى العالم (هذا بشهادة ) مشاريع التطرف العقدية التي تسود الثقافة العربية ,(لماذايرمي السعوديين بعقالاتهم ) في مطار هسرو ؟؟ اي هي احدى استفتاءات جدل الحضارات ومعها تراجعت اللغة العربية الى المرتبة السادسة؟ لانها توقفت عن الإسهام في البناء الأنساني...

    هذا الإنشغال ابعدنا مسافة ضوئية عن التعبير عن الكامن الإبداعي السوداني(وان كنت جريئاً سأسميه المكبوت) في المعرفة السودانية ,ان لم تكن ناطق بلغة عربية كان من المستحيل ان يسمعك المشاهد ولنصف قرن المسدار والحقيبة هي شروط اجازة الأصوات الغنائية,اذا ماكان لطالب في المعهد ان يحمل مشروع تخرجه من الأنقسنا او جبال النوبة ,او السكوت او جبل مرة

    وبعد كل ذلك اطمئنك يا عثمان عجبين ان الريف الذي لا يمتلك غير ابداعه بدأ يضغط على الموسيقى السودانية من خارج جدران المعهد,, والتحية لعقد الجلاد..


    همس(اين انت يا مصعب الصاوي)


    ويا كارلوس رأيك شنو نؤسس لعلم اجتماع سوداني (مجرد اقتراح)


    مجاهد عيسي (دلدوم)
                  

06-29-2005, 10:55 AM

بشري الطيب
<aبشري الطيب
تاريخ التسجيل: 11-29-2004
مجموع المشاركات: 1157

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ان افضل مافي الموسيقي لايمكن العثور عليه بين النوتات (Re: عثمان عجبين)

    العزيز عجبين ....

    المسألة يا صديقي ليست إختصاراً علي كلية الموسيقي والدراما بل إنها طرائق تفكير تشمل كل مناحي الحياة عندنا فنحن يا صديقي نعيش في زمن ثقافي راكد أو متحجر علي مستواه العقدي في بواكير الاسلام (ومن يتبني ذلك هم السلفيون) وفي مجال الفن أيضاً فإننا متحجرون في الحقيبة وهي أيضا فكرة سلفية.

    كدي واصل حفرك وتفكيك وبنجي عليك


                  

06-30-2005, 04:58 AM

عثمان عجبين

تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ان افضل مافي الموسيقي لايمكن العثور عليه بين النوتات (Re: بشري الطيب)

    Quote: زمن ثقافي راكد



    او


    كما يقول الجابري :


    ( الفهم التراثي للتراث)

    ( بدلا عن امة ذات تراث ...... امة تراثية )


    ..... علي المرور
                  

07-09-2005, 01:23 PM

عثمان عجبين

تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ان افضل مافي الموسيقي لايمكن العثور عليه بين النوتات (Re: عثمان عجبين)







    سأعود
                  

07-09-2005, 01:24 PM

عثمان عجبين

تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ان افضل مافي الموسيقي لايمكن العثور عليه بين النوتات (Re: عثمان عجبين)






    قريبا
                  

07-09-2005, 01:26 PM

عثمان عجبين

تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ان افضل مافي الموسيقي لايمكن العثور عليه بين النوتات (Re: عثمان عجبين)

    لأكمل
                  

07-09-2005, 01:27 PM

عثمان عجبين

تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ان افضل مافي الموسيقي لايمكن العثور عليه بين النوتات (Re: عثمان عجبين)

    مانقطع
                  

07-09-2005, 01:51 PM

بشري الطيب
<aبشري الطيب
تاريخ التسجيل: 11-29-2004
مجموع المشاركات: 1157

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ان افضل مافي الموسيقي لايمكن العثور عليه بين النوتات (Re: عثمان عجبين)


    وسنظل نتابع .......

    هذا الخيط


    تخريمة : ده يوم تبلي السرائر ؟؟؟؟؟؟
                  

07-10-2005, 00:59 AM

ala elfaki
<aala elfaki
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 128

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ان افضل مافي الموسيقي لايمكن العثور عليه بين النوتات (Re: عثمان عجبين)

    عثمان عجبين .. التحية
    ان الجيل الذى انت بصدد الحديث عنه هو جيل الازمة كما يسمونة المثقفين
    جيل تربى فى زمن اصبحت الموسيقى فيه عبارة عن( عدادات) كل من استطاع
    ان يعزف (النبق..النبق..)اصبح عازفا.. ليس الموسيقى هوايته ولكن لقمة
    عيشة فكيف لهذا ان يتوفر له الاحساس الكافى ليؤلف مقطوعة.. دعك منه وانظر
    للمستمع المتزوق كيف اختلف زوقة .. تخيل شرخ حدث حتى فى الاحاسيس والازواق..

    الموسيقى علم واسع والغالبية يجهل قيمته لدرجة انة نظرة المجتمع بما فيهم
    الطلاب للدارس فى كلية الموسيقى نظرة فيها شيئ من الاستهتار يظنونة يذهب الكليه
    يلعب ويلهو ويتخرج .. تراهم مندهشين حينما يسمعون ان طالب يدرس موسيقى ولدية
    دفاتر وامتحانات وقد يفصل او يعيد السنة .. يعنى ببساطة مجتمعنا ده بعيد كل
    البعيد عن الموسيقى وجمالها والتغير الذى يمكن ان تحدثة ..

    بخصوص الدراما (القسم الاخر فى المعهد) لست من ذوى الخبرة ولكن ارى انها فى
    سيرها للافضل ولا اعلم ان كنت مخطئ او صائب..


    بشرى الطيب ..
    سلامات .. شوق كميات
    اتمنى ان تكون هنالك اخبار عن المفقود شقيقنا (عبدالله الطيب)
    ده الايميل بتاعى
    [email protected]


                  

07-10-2005, 02:02 AM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ان افضل مافي الموسيقي لايمكن العثور عليه بين النوتات (Re: ala elfaki)

    عزيزي عثمان كيف تصف من يعزف بانه غير فنان مالم يؤلف
    اما بخصوص التدوين للنوتة الموسيقية

    الخاصة بالغناء الشعبي الفولكلوري ارجو

    مراجعة جهود بيلا بارتوك ونظرياته في

    مسالة التدوين السمعي كما انه محاولة اتهام ياني

    غير سليمة في نظري لان تلك الضروب الايقاعية

    موجودة في اليونان قبل السودان ولي عودة والله يجازي الكتابة بالماوس

    مع المحبة
                  

07-10-2005, 07:01 AM

عثمان عجبين

تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ان افضل مافي الموسيقي لايمكن العثور عليه بين النوتات (Re: Elmosley)

    استاذي يوسف الموصلي

    تحياتي

    Quote: عزيزي عثمان كيف تصف من يعزف بانه غير فنان مالم يؤلف


    بنفس المنطق الذي يجعلني اصف من يحفظ شعر غيره ....ليس بشاعر

    سأراجع(بيلا بارتوك) بالتأكيد استاذي موصلي .... واشكرك علي الاحالة

    اما بخصوص( ياني ) والميزان 8/7 ، فلا مرجع عندي بخصوص هذا الامر ، بمعني ان، هل ال 8/7 يعزف في اليونان بنفس ترتيب الضربات كما عزفه( ياني)، ثلاث ضربات ثم اربع ، لان (الشايقية) يعزفونه مرة كما فعل ياني ومرة يقدمون الاربع علي الثلاث ، ومرات اخري يعزف 1،2،2،2 ، و(ياني) بفرقته (الشعوبية) هذه يجعلك تشك في الامر ، افدني في هذا استاذي موصلي .

    ورجاءا اقتل هذا الماوس اللعين

    ونواصل
    تحياتي
                  

07-11-2005, 07:05 AM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ان افضل مافي الموسيقي لايمكن العثور عليه بين النوتات (Re: عثمان عجبين)

    وها قد قتلنا الماوس عزيزي عثمان

    بعد العودة الي لندن

    اولا ان المؤلفين في القرن العشرين واواخر التاسع عشر قد استخدمو هذا الميزان بكل تقسيماته في مؤلفاتهم وعلي راس هؤلاء ايقور استرافنسكي اما بالنسبة لياني فاذكر انه في احدي محاضراتي في
    جامعة ايوا تحدثت عن هذا الميزان بان اصله في بلادي فتصدي لي استاذي اليوناني قائلا ان هذا الميزان منتشر في كثير جدا من الدول الاوربية وتراثها الشعبي تحديدا فاصريت واسمعته شريطين

    لاهلنا الشايقيه فاحضر لي خمس اشرطه يونانية فيها اغنيات مختلفة وعلي هذا الميزان ومتعددة الضروب في اطاره وامام جمع من البرفيسورات الامريكيين والطلاب فخجلت ولكنني قلت له اننا نشارك علي الاقل في الاصل ولو رجعت ال بعض كتب الموسيقي العربية ستجد الميزان ولا اذكر اسمه الان

    اما بيلا بارتوك فقد كان حظي من ذهب عندجما درست علي يد تلميذته (مارقريت توت) المجرية والتي استقرت بالقاهرة كعلاج بالجو الحار والدافئ مايسمي
    Transcription

    اي التدوين السمعي

    وهي نظريه استحثها بارتوك وتختلف عن الطريقة المالوفة لكتابة النوتة الموسيقية ويمكنك مراجعة رسالتي للماجستير بكونسيرفتوار القاهرة (تحليلي وتصنيف مقامات الموسيقي الشعبية بشرق وغرب السودان باعتبارها مادة خام للتاليف)

    اخيرا بخصوص العازف واتهامك له بانه كمن ينسخ قصيده فهذه مسألة لا اختلف معك فيها فحسب بل ارجو ان تعيد النظر فيها تماما لانه وببساطة لولا العازف الفنان فليس هنالك اي فائدة للمؤلف بفتح اللام وبكسره
    وتخيل الفرق في ان يعزف لك الفيرتيوسو (باقانيني) قطعتك لالة الكمان او يعزفها ..... قريعتي راحت
                  

07-11-2005, 02:40 PM

عثمان عجبين

تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ان افضل مافي الموسيقي لايمكن العثور عليه بين النوتات (Re: Elmosley)

    شكرا استاذي يوسف الموصلي

    لكن....


    بالطبع لم اكن انوي الدخول في مغالطة تاريخية او اصولية ، بقدر ماكنت انوي لفت الانتباه بطريقة لا تخلو من خبث الي الطريقة التي تناول بها( ياني) الميزان 8/7 ، مستفزا موسقيي جيلي وجيلك والجيل الصاعد، وانا لا الوم الرجل وان لم يكن ال 8/7 من ضمن كروموسوماته ، لا الومه لانه موسيقي يأخذ الموسيقا اني وجدها ولو في الصين - ولقد ذهب فعليا- لكن الوم بالطبع موسيقيينا ، فلم نفلس بعد ، وبلغة المنابر السياسية(بلادنا متعددة الثقافات وغنية بتراثها).... هذا من جهة.

    من جهة اخري وفيما يتعلق بما يلي :
    Quote: خيرا بخصوص العازف واتهامك له بانه كمن ينسخ قصيده فهذه مسألة لا اختلف معك فيها فحسب بل ارجو ان تعيد النظر فيها تماما لانه وببساطة لولا (العازف الفنان) فليس هنالك اي فائدة للمؤلف بفتح اللام وبكسره
    وتخيل الفرق في ان يعزف لك الفيرتيوسو (باقانيني) قطعتك لالة الكمان او يعزفها ..... قريعتي راحت


    عندما تساءلت ( مامعني ان تكون موسيقيا وليس لديك لحنا يخصك ) كنت اعني (قريعتي راحت) كما تفضلت ، وبما انك تقر استاذي موصلي ان هناك ( قريعتي راحت ) وهناك ( باقانيني) ، والمعيار الذي يتم به القبول لكلية الموسيقا والدراما هو معيار ينطبق اكثر ماينطبق علي ( قريعتي راحت) هولاء.
    وباقانينياستاذي يستطيع ان ينتج موسيقا يستطيع ان يؤلف ، لانه ببساطة ان اي شخص يستطيع ان يرتجل في امكانه ان يؤلف موسيقا لان مصدر التاليف والارتجال واحد كما تعلم ، لكن من علم او من يعلم الان او من حتي يحفز الطلاب في كلية الموسيقا والدراماامور تتعلق بشحذ خيالهم ، مع اقراري ان الخيال موهبة(استعداد فطري)، لكن وان ضل موهوب(في خياله) الطريق الي كلية الموسيقا، املا في صقل خياله سينتهي به الامر مشوها بالتاكيد، اذ ان المعطي اقل من القدرة.
    ومالمانع استاذي موصلي في ان تكون كلية الموسيقا والدراما قصرا علي القادرين علي التاليف فقط؟ وتكون اماكن اخري تعج بالموسيقيين ل ( قريعتي راحت) ؟ لماذا لاتنغلق هذه الكلية علي نفسها لتعيد قراءة سياسة قبولها مرة اخري وفق هذا الموجه، ف(قريعتي راحت ) قد غزوها، الفنانيين قلة في اي مكان في العالم دعك من السودان، لماذالايكون هذا حصنهم،لماذا لايتم الغربلة في القبول للكلية وفقا لقدرتك علي التاليف ، فكما تطلب منك لجنة القبول للكلية اغنية(ماتت فنيا) يجب ان يطلب منك اغنية او مؤلف احييته انت وان قبلت الكلية جراء هذا في العام شخصا واحدا.
    ستجد حينها استاذي موصلي باقانيني سوداني ينفذ معك الحانك ، ومالمانع استاذي موصلي ان ينفذ معك اعمالك موسيقيا له اعماله الخاصة ؟ مالمانع؟ تنفذ انت معه وينفذ هو معك .مامعني هذه الرغبة في ان يكون هنالك دوما جوقة ليس لها انتاجا نوعياتحمل بكلاريوسا في الموسيقا، اتعرف مامعني بكلاريوس استاذي؟ انت تعرف بالطبع .بكلاريوس يمنح ل ( قريعتي راحت) ليكتسبو مزيدا من السلطة والقليل من الانتاج النوعي.
    ولا اخفيك استاذي موصلي ان القائمين علي امر الموسيقا في بلادنا هم من نفس القبيلة(قريعتي راحت) ولا اعني الوزير بالطبع بل اعني سدنتها ...الكل يعرفهم

    ومن اين لك بباقانيني سوداني ؟ والي الان السدنة يحسدون طلابهم علي موهبتهم . من اين؟

    ومامن داعي ايضا استاذي موصلي لاعيد النظر في اتهامي للعازف طالما هو وسيلة ،فقط ، ساعود عن راي فقط في حال صحت المتلازمة عازف/فنان التي ذكرتها.

    ونواصل
    تحياتي
                  

07-10-2005, 06:33 AM

عثمان عجبين

تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ان افضل مافي الموسيقي لايمكن العثور عليه بين النوتات (Re: ala elfaki)

    العزيز ala elfaki
    تحياتي

    كلنا يعلم عزيزي ان الموسيقا تأثر وتتأثر في /بالواقع ، الموسيقا لا تأتي من فراغ ، والموسيقي شخص يعبر عن الامه، اشواقه ،رؤاه ، الاجتماعية والسياسية ، الخ ، عبر هذا الوسيط ، والموسيقا-بعيدا عن عالميتها- هي طريقة خاصة في التعبير، ليست مصادمة كما الفعل السياسي المعروف،- وكونها ليست مصادمة لا يعني انها ليست ثورية - لكن لها طريقتهافي الرفض .

    اردت من ماسبق امرا واحدا:

    الكل يعلم اننا نعيش سنوات الانحطاط السياسي ، السلطة جاثية علي الصدور ، علي الرقاب ، علي الافواه ، علي الجيوب . ولابد من طريقة ما للخلاص، لابد .والشعوب بطبعها ان لم تسطتع اعلان رفضها ، تضمنه، تغلفه بطريقة ما، و
    Quote: (النبق..النبق..)
    مثال للتضمين ومعارضة داخل الحدود- ليست في (اسمرا)- ، اعتراض عضوي علي المشروع الحضاري.

    الانحطاط لا ينتقي هذا ليحط من قدره ويترك ذاك ، لا ، الانحطاط كاسح .

    من الطبيعي ان ينوجد
    Quote: (النبق..النبق..)
    ومن غير الطبيعي انعدامه ، والامر اشبه مايكون (بالزار) ، الزار ضرورة اجتماعية ويلعب دورا ليس بالهين في تفريغ الكبت ، وحفلات الاعراس شي من هذا القبيل ، هو عبارة عن زار جماعيكبير ، الناس يبحثون عن مكان يستوعب احمالهم بعد ان اعرضت الدولة عن حملها،وبغض النظر عن كون الذي يغني او يعزف حينها ينتمي الي الموسيقا او لا ينتمي ، فهذا الطقس ليس موسيقيا في المقام الاول ولا يجب محاكمته موسيقيا، هذا الطقس افراغيوان كان يتم بأسم الموسيقا وتحت مرمي بصرها، لا بل يجب تكريس هذا الطقس وتعميمه طالما نجح في كبح اذهاننا من الجنون ، والاغرب ان المتصوفة يسلكون ذات السلوك الافراغي في شطحاتهم ، ومن هنا يمكن ان نطرح سؤالا : لماذا لم يتم تناول انخراط الشباب في التصوف كقضية للنقاش؟ مالفرق اذا بين
    Quote: (النبق..النبق..)
    من حيث المضمون والشطح الصوفي؟
    ولا اري من داعي لهذه الحملة التي تشن علي
    Quote: (النبق..النبق..)
    واخواتها،.

    وما ينطبق علي
    Quote: (النبق..النبق..)
    ينطبق ايضا علي رقصتها، بيد ان المسالة لاتعدو كونها هستريا جماعية، نوع من الثورة العصبية، وكما قلت الشعوب تضمن رفضها حين يصادر البواح ،ويجب ان تثاب الموسيقا علي ذلك ، ويكأفأ (الاورغ) الي ان تنقشع الاسباب .


    ولك جزيل الشكر
    تحياتي
    ونواصل
                  

07-11-2005, 05:32 AM

عثمان عجبين

تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ان افضل مافي الموسيقي لايمكن العثور عليه بين النوتات (Re: عثمان عجبين)

    up
                  

07-11-2005, 05:34 AM

عثمان عجبين

تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ان افضل مافي الموسيقي لايمكن العثور عليه بين النوتات (Re: عثمان عجبين)

    as above
                  

07-12-2005, 01:21 AM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ان افضل مافي الموسيقي لايمكن العثور عليه بين النوتات (Re: عثمان عجبين)

    عزيزي عثمان واعتقد ان تبريرك فيه شيئ كبير من المعقولية فمياه فننا راكدة حد الصخر

    ولابد من حجر انفجاري.

    عموما نحن اهل السودان جبلنا حماسة ان ننسب كل الاشياء الجميلة لانفسنا وكدنا ان نصل الي تطرف اهلنا في الشمال في مثل هذه الامور فلازلنا نصف فرقنا الكروية بصقور الجديان وفرساننا الاشاوس
    الي اخر قائمة المدح في حين انهم في ظروف اليلاد العصيبة لا يهزمون الا انفسهم.

    عزيزي عثمان انك ليس بغريب علي الموسيقي ليس كل العازفين المجيدين هم بؤلفين بمعني حرفية المؤلف ولم يكن مطلوبا من العازف يوما ان يكون مؤلفا ليوصف بانه فنان فكون العازف يعطي نفسا مغايرا عن الاخر في مسألة التعبير عن اللحن المعين لهو الفن عينه. ان عملية ان تخلق عازفا مجيدا لهي اصعب من ان تخلق مؤلفا في نظري لذا فان استطيع بان اقدر بان 90% من عازفي الاوركسترات الكبيرة بالعالم ليسو بمؤلفين ولكن الغلبية العظمي منهم فنانين بحق ومجيدين الي اعلي درجات الاجادة ولايستطيع المؤلف ان يكون دورهم لانهم في كثير من الاحيان يخرجون العمل بصورة تفوق تصور المؤلف نفسه.
                  

07-11-2005, 07:50 AM

ala elfaki
<aala elfaki
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 128

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ان افضل مافي الموسيقي لايمكن العثور عليه بين النوتات (Re: عثمان عجبين)

    الاخ عثمان عجبين .. كل التحايا
    انا من المستمعين والمتزوقين وحتى فى هذا استمع للموسيقى مضاف اليها نص
    شعرى (غناء)نادرا ما اسمع موسيقى من غير نص ولكن ما قصدت قولة هنا ان ذيادة
    سرعة الايقاع فى نهاية الاغنية شيئ قديم ابان عهد الحقيبة بالتالى (النبق)
    ممكن تعادل لى فى زمن مضى (ليلى هوى ياليلى)وهى تعزف ولها لحنها الخص اى
    (النبق) ولولا وجود الكلمة(النبق) والرقصة كما ذكرت انت لكانت مقطوعة موسيقية
    ويمكن ان نلحن بها نشيد الوطن فقد جرد اللحن (بتاع النبق)من الكلمة والرقصة
    فستجدها كذلك بالتالى يجب محاكمتها موسيقيا (وده على علمى البسيط..) وما عنيتة
    بالتحديد هو ليس محاكمة (النبق)بل اتحدث عن منتجينها كلحن بالتالى من انتج النبق
    كلحن هو من عاش فى عهد الانحطاط العام(فهم .. علم .. سياسة .. فن ....الخ بالتالى
    لما يجى يعزف لى مقطوعة وفى ذهنة كل ما ذكرت ما بجيب لى افضل من النبق. ده من جانب
    من الجانب الاخر ما ذكرته اعلاة حول الايقاع السريع ـ ودى واحدة من سمات الفن السودانى ـ
    تجدة تابع لللحن الموسيقى وايضا من انتجوا ليلى هم موسيقيين وانتجوها لحوجة الناس
    لهزالوسط (الرقيص)وذلك لان اغلب اغانى الحقيبة بطيئة الايقاع بالتالى الناس دايرة تهجج
    كما فى النوبة بالضبط .. وهنا بنجى لنقاشك بتاع التصوف وده موضوع طويل اتمنى يكون
    عنوان بوست اخر ..
    شكرا ليك ..
    وبالجد بوست جميل ..
    تخريمة..
    بالمناسبة النبق دى برقصوها كيف .. انا بعرف القســـم ..


    واصـــــــــــــل

    علاء الديــــن
                  

07-11-2005, 09:31 AM

محمد احمد النور

تاريخ التسجيل: 03-06-2005
مجموع المشاركات: 408

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ان افضل مافي الموسيقي لايمكن العثور عليه بين النوتات (Re: ala elfaki)

    الصديق / عجبين
    الاستاذ المرهف / الموصلى

    سلامات وعافية و
    لكم التحيات العاطرات

    عجبين لك كل الحب وانت تخترق هذه الفضاءات التى تحاشاها الكثيرون ..



    صديقى / مجاهد عيسى دلدوم
    سلامات وعافية وكل الشوق


    الاجابة اصعب من السؤال
    او هل هى اسئلة ليس للاجابة كما قالها المبدع /يحى فضل الله
    Quote: ويا كارلوس رأيك شنو نؤسس لعلم اجتماع سوداني (مجرد اقتراح)


    تخريمة / دلدوم
    انا بقيت ساكى حقوق الانسان


    تحياتى وساعود للحوار
    حمدون
                  

07-11-2005, 03:07 PM

عثمان عجبين

تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ان افضل مافي الموسيقي لايمكن العثور عليه بين النوتات (Re: ala elfaki)

    العزيز علاء الدين تحياتي الحارة


    فيما يخص:
    Quote: انا من المستمعين والمتزوقين وحتى فى هذا استمع للموسيقى مضاف اليها نص


    في حفلات اعراسنا (كسودانيين ) والان علي وجه الخصوص ،لا نبالي بالكلمة الرصينة ولا الانيقة ولا شي من هذا القبيل،وكما قلت لك سابقا ، (الحفلة) هي المكان الخاطي للبحث عن هذه القيم ف(الحفلة) مكان للانفلات للهسترة مكان لاتكون فيه مسوؤلا عن اي شي ، تترك نفسك هكذا.... تتركها تتطفو ، تهيم ،تنفلت ، الحفلة مكان لايمت للجد بصلة ، عفوي الطابع ، نزق ، لا احد يسمع (مغنيي الحفلات ماذا يقولون) وهم بدورهم ياحاولو لفت الانتباه اليهم باصوات غريبة اثناء الغناء، الامن رحم ربي طبعا والاصوات التي يصدرها مغنيي الحفلات هولاء تساهم بشكل فاعل في زيادة هستيريا الراقصين ، وهي ليست اصوات جوفاء لاتحمل معني ،لا بل بالعكس هي اصوات لها دلالات في قاموسنا الشعبي ، والان تكتب اغنيات بأكملها لهذا الغرض . فلا تبدد جهودك في البحث هنا عن قيمة غير القيمة النفسية لهذا السلوك الاجتماعي

    واتفق معك في باقي مداخلتك عزيزي ولك شكري

    وواصل ....نحن احوج مانكون للنقاش فالظرف جد خطير

    تحياتي
                  

07-11-2005, 03:22 PM

عثمان عجبين

تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ان افضل مافي الموسيقي لايمكن العثور عليه بين النوتات (Re: عثمان عجبين)

    سلام يا كرام

    انا تابعت هذا الموضوع في اوله ولم أود المشاركة وبكل صراحة لاني وجدت شئ من الصعوبة في التعليق على عمل موسيقي لم اسمعه.. لذا فضلت الانتظار حتى ياتي صاحب التوبيك بالاعمال لسماعها ومن سم الادلاء بالرائ.. فلم يحدث هذا فتوقفت عن المتابعة حتى لا اقع في فخ الهرجلة. (عفوا هذا ليس بخطاب شخصي بقدر ما هو تعليل لعدم المشاركة قبل هذا الرد).. لكي اعلق على الموضوع الاساسي ارجوا وضع عمل أو اكثر من الشريط لكي يتثنى لنا التعليق على اسس علمية وبالشكل المطلوب بعيدا عن المهاترات.. (هذا ايضاكلام لا يعني أحدبقدر ما يعنيني).

    ولكن هذا الحوار عن المعهد ( كلية الموسيقى والمسرح) دفعني للكتابة. وبالاخص هذه المشاركات من الاستاذ الموصلي والاخ عثمان وحوارهما حول التذوق والتحليل. وها هي مشاركتي

    كلنا نعرف أن هناك مواد تدرس بالمعهد وليس هناك منهجية كافية لتدريسها بالشكل المطلوب لخدمة الطالب فيما بعد لمساعدته للتعرف على تخصصه وتوسيع إدراكه الموسيقي.
    فمادة التحليل والتذوق احد هذه المواد..ولي عودة ايضا للتحدث عن مشكلة مادة الموسيقى السودانية ( هل مازالت تدرس؟)
    حسب تجربتي في اوربا مع مختلف مستويات معاهد الموسيقى والاكاديميات المختلفة بالدراسة أثناء دراستي التأليف وتحضير الماجستير أو التدريس فيما بعد حتى الأن, فان ما يخص التحليل فهو مادة قديمة ومعروفة لتدريسها بدون ارتجالات ومختلفة طريقة تدريسها من حيث التعمق في دقائق العمل الموسيقي عن تلك الطريقة التي درس بها أغلب طلاب المعهد هذه المادة.
    ويعتبر الكم الهائل من علوم الموسيقى الاخرى, بما فيها من تاريخ وعلم الموسيقى للمعلمين أو تدريب المعلمين (وضع الموسيقى وما هو عمل الموسيقى على الانسان, المجتمع, الدين,الحيوان أو في المراسم الاخرى مثل الاحتفالات الرسمية أو في المترو داخل السوبرماركت أولعلاج المرضى أو...) بالاضافة لعلوم أخرى لابد للتطرق لها لكي تخلص في نهاية الامر في وضع تصور لحالة ذاك المؤلف أو دراسة بعض المؤثرات التي اسهمت في اخرج هذا العمل بذاك الشكل وهكذا.وهذه العلوم مثل علم الاجتماع, علم النفس والفلسفة تعتبر ركائز لوضع أرضية قوية للتعرف على عمل الموسيقى ودورها وبالتالي فتح آفاق الدارس لكي يسلك الطريق الصحيح ولالقصر لهدفة ( موسيقي محترف)
    فبالتالي فأن قوعد التحليل البسيطة القائمة على دراسة العمل من ناحية القالب والموتيف والهارمونية والكونتربنت واللمسات الاخيرة منها التحليات والفيرتوزية .. هذه اقل مستوى لتحليل مقطوعة ماأو عمل ما. فنجد عند أهل الغرب فان الموسيقى التي يتم عليها تطبيقاتهم هذه هي موسيقاهم. وهذا بالطبع يجعل الحديث عن بعض الجوانب الخاصة بالظروف الاجتماعية والمناخية وغيرة مفرق (بضم الميم) عنها, وهي احدى الصعوبات لدينا فأننا إن درسنا هذا الجانب الاخير من التخليل وابتعدنا عن الجوانب الاخرى تصبح المادة مبتورة غير جديرة باهتمام الطالب فيدرسها لكي يجتاز الامتحان النهائي بدون رغبة حقيقية في معرفة المحتوى واستيعابه.

    فيما يخص التذوق فانني أجد نفسي كموسيقي من أفريقيا يدرس قواعد الموسيقى الغربية مع أهلها من أكثر الاشياء التي تطلبت مني وقت ومجهود كبيرين والسبب بسيط.. لتوضيحه أضرب لكم مثل معاكس لحالتي. تصور أن موسقي أوربي أتى الي السودن لكي يجقلر معنا في أحدى حفلات العرس في أحدى أحياء امدرمان.. قد تكون النتيجة ناجحة أو قد تكون أكثر من ناجحة بل جميلة جدا, هذا الموسيقي الغربي (أوربي) سيحتاج للكثير من الوقت والاستماع لموسيقانا حتى يجد طريقه وسط هذا العالم الجديد,, وهي رحلة تعرف ممتعة كما حدث لي أنا مع رحلتي الموسيقية في أوربا ومازالت استمتع بها ولكن تظل شئ جديد وغريب ومرهق للتعامل معه. التذوق عمومالا يمكن تعلمه بوضع اسطوانة وتحليلها فقط. نعرف أن الانسان بغرائزة التي خلقه بها رب الكون لا يتعرف على الاشياء إلا بذاكرته. بمعنى آخر لاتستطيع أن تجعل أنسان أن ينطرب لعمل ما لمجرد تحليلة.. لذا أحدى قواعد الاستماع هي أن تستمع بشكل محايد ( طبعا في ظروف مساعدة لذلك) بحيث أن تضع نفسك على أعلى مستويات التذوق وهو مستوى العارف أو المحترف. قد أتطرق في مجال آخر لانواع التذوق أو الاستماع( بس ح امشي ازاكرها بالاول). وقد تكون الموسيقى الشرقية أحدى الامثلة الجيدة لشرح كلامي.. نحن في السودان لا نستوعب أرباع التون بسهولة والسبب لانها لاتجد من يثنيها في ذاكرتنا, وقد تكون هناك أسباب أخري ترتبط بظروف عامة وخاصة, ولكن هذه ادى الحوارات التي وددت المشاركة فيها عندما كتبت الأستاذة تماضر شيخ الدين عن عدم تذوقها لموسيقى أم كلثوم , وأنا أعرف أنها مستمعة جيدة واسهمت في تعليمي وتذوقي لكثير من أنواع الفنون ومنها الموسيقى (فهي أختي)

    الان نعود للمعهد.. باعتباري خريج قسم التأليف كان لي شرف دراسة بعض المواد مع مستر يان وفيما بعد مستر أوشان ( أستاذك يا موصلي ) مثل المواد الهامة للمؤلف منها التذوق و الهارموني والكونترابنت والتحليل وبالطبع التأليف نفسه ( الجملة وتطويرها ومعمعتها و...والقوالب وغيره) فكنت أدرس معهم أشياء ممتعة جدا وحين كنت ابحث عن شخص اناقشة من زملائي في القسم كانوا يضحكوا علي ويردوا ( الكلام ده ما ادونا ليهو ده بتاعك انت براك) باعتباري الطلاب الوحيد من دفعتي في قسم التأليف.

    من الاشياء التي كان ينادي بها مستر أوشان ومستر يان بأن أجتهد في أتطور التأليف الخماسيات ذات الروح سودانية. وكانت رغبي في ان أجرب الطريقة الغربية للتأليف وهذا يدخلني في بعض الاحيان في نقاشات طويلة معهم.. ليس المجال هنا للحديث عنه,اولكن كانت فكرتهم تعتمد على تجربتهم هم في كوريا مع موسيقاهم ويردوني أن اسلك نفس الطريق وهو تطوير ما عندك من موسيقى محلية وليس القفز بالزانة وتجاوز المستمع السوداني ذو الذوق الخماسي. متفق وهذا ما فعله أغلب مؤلفي أوربا الشرقية .. ولكن تظوير ذاكرة المستمع تبداء مننا وليس العكس. (أنا امكن اكون شوية بالغت مش؟ بالغت لاني ارفض في نفس الوقت أن ننصب نفسنا حماة الفن الموسيقي) وهذا ليس غرضي. ولكن أذا اراد زملائي الاتفاق معي فان تطوير أذن المستمع تسهم في تطوير الموسيقى وترفع بالتالي من هامات الشعب ( هكذا أرى الامر)..

    هذه الاضافة لها بقية إذا كانت فعلا إضافة مثمرة
    لكم الود
    صادق

    قمت بنسخ هذه المادة من بوست ناذر لاهميتها في حوارنا هذا وهي ل ابو مريم
                  

07-12-2005, 01:24 PM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ان افضل مافي الموسيقي لايمكن العثور عليه بين النوتات (Re: عثمان عجبين)

    خالص التحايا
    الصديق عثمان
    والجميع..
    اسف للتقاطع لكن فى انتظارك للتواصل..
    ربما لن اشارك لكننى اقرءك من بعيد...

    نعم الموسيقى وبعض السجائر المعبء في ورق اخضر
    ...
                  

07-15-2005, 01:17 PM

عثمان عجبين

تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ان افضل مافي الموسيقي لايمكن العثور عليه بين النوتات (Re: معتز تروتسكى)

    شكرا اخي تروتسكي


    مرحبا بك مناقشا

    تحياتي

    وعزرا ان قسوت عليك
                  

07-13-2005, 01:41 AM

عثمان عجبين

تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ان افضل مافي الموسيقي لايمكن العثور عليه بين النوتات (Re: عثمان عجبين)







    سأعود
                  

07-15-2005, 10:08 AM

عثمان عجبين

تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ان افضل مافي الموسيقي لايمكن العثور عليه بين النوتات (Re: عثمان عجبين)

    سأعود
                  

07-15-2005, 01:14 PM

عثمان عجبين

تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ان افضل مافي الموسيقي لايمكن العثور عليه بين النوتات (Re: عثمان عجبين)

    العزيز ابو مريم تحياتي

    وشكرا للمداخلة

    Quote: ل شئ جديد وغريب ومرهق للتعامل معه. التذوق عمومالا يمكن تعلمه بوضع اسطوانة وتحليلها فقط. نعرف أن الانسان بغرائزة التي خلقه بها رب الكون لا يتعرف على الاشياء إلا بذاكرته. بمعنى آخر لاتستطيع أن تجعل أنسان أن ينطرب لعمل ما لمجرد تحليلة


    تقريبا هذا ماكنت ارمي اليه مع تحفظي ان في التحليل متعة يمكن ان تطرب ، متعة نظرية ، المتعة التي تحصل نتيجة لادراك شي او فهمه

    Quote: .. لذا أحدى قواعد الاستماع هي أن تستمع بشكل محايد


    مامعني حيادية والاسم الذي يطلق علي هذا الدرس (تذوق)؟ هذه الكلمة تدفع - غير ناسين تأثيرالحضارة الغربية علينا- الي تهيئة ذهن المتلقي الي الزامية تذوقهااو تقبل بتصنيفك غير متذوق للفن ، لان الكلمة(تذوق ) تحمل طبيعة آمرة ، طبيعة يقينية ، كلمة تصادر حقك في ان لا تتذوق .
    الحيادية ممكنة فقط في حال تم تناول المادة من مدخل التحليل بدون اية الفاظ ذات طبيعة مصادرة لحقك في ان لا تتذوق ، الحياد في العلم (وهو ليس محايدا علي الدوام) في التناول العلمي للموسيقا الاوربيةولتاريخ الموسيقا الاوربية لاننا ليس من حقنا (من موقعنا كمعاصرين) تذوق التاريخ هكذا اجمالا، لاننا اذننا قطعت شوطا بعيد عن تلك الحقبة ، مهمتنا تتلخص في تحليل موسيقاهم انطلاقا من ذوقنا نحن ، بمعني البحث عن ذاتنا كموسيقيين فيها وليس البحث عنها لذاتها، البحث عن نقطة اتصال بيننا وبينهم وذلك عن طريق الانفصال عنها وذلك لايتم الا بالتحليل لان التذوق يدرجك ضمن هذا التاريخ نفسه لا يفصلك عنه .

    هذا ماردت التعليق عليه

    ولك تحياتي

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de