حِمـيرا - وقفة مع نموذج غنائي بإيقاع من منطقة الجعليين

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 11:42 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-15-2005, 04:45 AM

gessan
<agessan
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 746

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حِمـيرا - وقفة مع نموذج غنائي بإيقاع من منطقة الجعليين






    - سأعتمد هنا على ذاكرة عايشت بعض حفلات الفرقة.

    حِميرَاء هي فرقة غنائية عرفت بصولاتها وجولاتها في منطقة الجعليين إنطلاقاً من كبوشية شمال شندي.شهدتُ بعضاً من حفلات هذه الفرقة التي كانت -حينها- تتكون من إمرأة مغنية رئيسية وثلاث
    نساء مؤديات كـ "كورس" ورجل واحد كعازف "للدلوكة"..المشهد الموسيقي (إن جاز التعبير) يتكون من
    "شتمين" ومفردها شَتم ..تتبادل المغنية الرئيسية وإحدي المؤديات عزف إيقاعه ويعرف هذا التبادل بـ"النقرة" و"الخلفة"، بينما يقوم الرجل عازف
    "الدلوكة" باكمال ضبط الإيقاع الخاص بالأغنية، بمهارة إبداعية فائقة عرف وإشتهر بها.
    الفرقة كانت ذات خصوصية في أدائها بداية من أدوات العزف "الشتم والدلوكة" فما يصدر منها اقرب لاصوات النحاس، .
    ويظهر ذلك في ما يفعله ايقاع الفرقة وكلمات أغانيها بجمهور الحضور حيث تتحول الغالبية الى أداء"العرضة" او "الصقرية" وهي فنون أداء للرقص تخص الرجل هناك ،بينما تكتفي المرأة برقيص "الرقبة" المعروف.
    كذلك لفرقة حِميرا خصوصية في الكلمة المكونة للأغاني فغالبية اغانيها تنصب على الحماس والشكر ، فهي تارة تراها مستنجدة بفلان وتارة آخرى تفتقد فلان ويده التي تفيض عطاءاً ..
    متناولة بعض الشخصيات المعروفة وذات الوزن في المنطقة بأغاني خاصة بتلك الشخصيات
    او إدخالها في أغاني تراثية قديمة مثل اغاني السيرة. أسمعها تغني :
    حجر الزلط شِين بقيسو ..ليّا دوبا
    صعيب دربو وبعيد مِيسو ..

    طمح النيل الزلالي
    جاني اب زيد الهلالي
    من الخوف ما بيبالي

    ليا دوبا ..صعيب دربو وبعيد ميسو ..

    او حينما تقول :

    العظيم الشان
    جاني القاش ملان
    جناح جبريل فوقو الختم عثمان

    إدخال اسم فلان في الأغنية يعني أن يد فلان هذا ستطول الفرقة ناثرة للمال علي الفرقة وامام الحضور. فالإيقاع العالي التطريب مع كلمات الأغنية تحفظ للفرقة مكانتها.
    فالأغنية عند فرقة حِميرا يغطي عليها إيقاع "دقة" الدلوكة، فتارة تسمعها بطيئة الإيقاع "تقيلة الدقة" ثم تخفف فتصل لـ"الكَسرة" وهي لحظة يصل فيه التطريب مداه ، فتستمر
    في الإيقاع الخفيف.
    لم يعد لفرقة حِميرا وجود منذ منتصف الثمانينات ، ولكن أغانيها ما زالت تغنى بين الحين والآخر ولها حضورها الفاعل في التطريب في تلك المنطقة. ولعل في تجربة الفنان محجوب كب%
                  

06-16-2005, 00:27 AM

Samer Osman
<aSamer Osman
تاريخ التسجيل: 02-22-2005
مجموع المشاركات: 1247

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حِمـيرا - وقفة مع نموذج غنائي بإيقاع من منطقة الجعليين (Re: gessan)

    لا فوق
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de