ملف دارفـــــور: نحـو تســـوية عــادلــــة

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 26-06-2019, 10:57 PM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
16-05-2005, 05:01 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


ملف دارفـــــور: نحـو تســـوية عــادلــــة

    فريق أفريقي يصل الخرطوم وطرابلس تستضيف قمة حول دارفور

    وصل فريق تابع للاتحاد الأفريقي إلى الخرطوم في مهمة تفقدية في دارفور غرب البلاد تهدف إلى مراقبة المواقع التي تسيطر عليها القوات النظامية والمتمردين حسب متحدث باسم الاتحاد.

    وقال المتحدث نور الدين مزني إن الفريق الذي وصل الأحد عقد محادثات مع رئيس بعثة الاتحاد في السودان بابا غانا ومن المتوقع أن يتجه اليوم الاثنين إلى دارفور لبدء مهامه.

    ويهدف الفريق للتأكد من أن القوات الحكومية والمتمردين أعادوا انتشارهم إلى الخطوط التي كانوا يحتلونها عند توقيع معاهدة وقف إطلاق النار في تشاد في السادس من إبريل/ نيسان من العام الماضي.

    قمة طرابلس
    يأتي ذلك في وقت تستضيف فيه العاصمة الليبية طرابلس اليوم قمة تستمر ليومين لبحث الأوضاع في إقليم دارفور المضطرب.

    وسيجتمع كل من قادة السودان وليبيا ومصر ونيجيريا وتشاد والغابون لبحث الأزمة بحضور أمين الجامعة العربية عمرو موسى.

    وقال وزير الخارجية الدكتور مصطفى عثمان إسماعيل الذي وصل طرابلس أمس واجتمع بنظيره الليبي إن القمة ستعمل على تهيئة الأوضاع للتوصل إلى حل نهائي للأزمة. وأوضح أن القمة تأتي في إطار جهود الزعيم الليبي معمر القذافي لإعادة الهدوء إلى دارفور.

    ويأتي انعقاد قمة طرابلس بعد أيام من لقاء القذافي زعماء القبائل وممثلي حركات التمرد والإدارة الأهلية في دارفور الذين وقعوا بحضوره "إعلان طرابلس" الذي تضمن وقف إطلاق النار تنفيذا للاتفاقات الموقعة بين المتمردين والحكومة السودانية.

    المصدر: الجزيرة نت
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

16-05-2005, 05:56 AM

شدو

تاريخ التسجيل: 08-01-2003
مجموع المشاركات: 2

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ملف دارفـــــور: نحـو تســـوية عــادلــــة (Re: Frankly)

    تحياتى اخى
    فرانكلى

    هذه القضية اصبحت الشغل الشاعل للكل ، المجتمع الدولى والاقليمى والمحلى

    لكن ما يهمنا لحل هذه القضية التشخيص الصحيح حتى يتم العلاج جذريا وليس انصاف الحلول التى ترجعنا الى المربع رقم واحد

    ان الحكومة تصر على ان مشكلة دارفور مشكلة قبلية وتحاول جاهدا لفت انظار المجتمع الدولى والاقليمى والمحلى على ان مشكلة دارفور مشكلة قبلية لذلك ترى تجمع جاهدا البعض من منتفعى الادارات الاهلية والتى تم تعينهم فى عهد الانقاذ وبالتضامن مع جنجويدها للعب هذا الدور لذلك ترى الحكومة تجمعهم على حسب مواصفاتها وتكتب لهم مسودات دون ان يطلعوا عليها او يعرفوا فحواها ليوقعوا عليها ويبصموا فقط

    وما مهرجانات الصلح الوهمية التى تقام فى كل من نيالا والخرطوم وبعض اللقاءات الجماهيرية باسم بعض القبائل الا محاولة للفت انظار العالمين ومحاولة فاشلة لاثبات ان مشكلة دارفور مشكلة قبلية ومؤتمر طرابلس مواصلة لذات النهج والفهم الخاطئ وهذه كلها مداخل خاطئة لحل المشكلة او عدم رغبة الحكومة لحل المشكلة ، وهناك مؤامرات كثيرة كان الضحايا فيها ابرياء كثر لتحويل القصية الى صراع قبلى ، الا ان حكمة اهل دارفور وعناية الرحمن دائما تنقذهم من فتن الانقاذ وسماسرة اهل الانقاذ الكثيرة ، ما اريد ان اقوله هنا باختصار ان التشخيص الخاطئ الذى يسير عليها النظام وهو يدرى تماما اين تكمن المشكلة واصرار عمرو موسى وبلاده على الانحياز الى جانب نظام الخرطوم واعلان القاهرة صراحة بانها تقف الى جانب نظام الخرطوم لانقاذها من هذه مازق الدولى وونعرف مدى اهتمام عمرو موسى بالمصالح الاستراتيجية لمصر اذا وضعنا الاتفاقيات الاربعة التى نالتها الحكومة المصرية من نظام الخرطوم بطبق من ذهب ، فى الحسبان هذه كلها مبررات منطقية يجعل من اى مبادرة تدخل فيها مصر كطرف بلا معنى او مضيعة للوقت

    هناك صراع بين ثلاثة اطراف فقط ،فى هذا الصراع

    هناك الحكومة بجيشها وطائراتها ومليشياتها من مجرمى ومرتادى الاجرام الذين تم تدريبهم وتسليحهم لتفريغ القرى الامنة وهناك بعض المرتزقة من ابناء بعض القبائل العربية وبعض الذين تم استيرادهم من موريتانيا ومن كاميرون والنيجر ومن تشاد ومن اقريقيا الوسطى بوعود بعد ان دفعت لهم الحكومة من مال اهل السودان ووعدهم بالارض وهم فى الغالب بدو متحركين على ظهور جمالهم ليقوموا بتفريغ القرى من اهلها باى طريقة بالقتل جنبا الى جنب مع طائرات الدولة اما الطرف الثانى فهم اهل دارفور الذين قالوا لا للظلم الاقتصادى ولا للظلم السياسى ، قالوا نريد تنمية ، نريد تعليم وصحة ونريد مشاركة فعالة فى السلطة كى يكون لنا راى فى طائرات الدولة التى تنطلق لتقتل وتحرق قرانا ، وان يكون لنا نصيب فى مقدرات وثروة الوطن الذى اصبح حكرا لشلة وحق للبعض دون سواهم

    ان مشكلة دارفور سياسى من الدرجة الاولى وكاذب مخادع من يقول لنا بان الصراع قبلى

    صراع دارفور صراع سياسى ويجب ان يحل عبر منبر واحد وليس عدة منابر ، مرة انجمينا ومرة اديس ابابا ومرة ابوجا

    مرة شرم الشيخ و مرة طرابلس الغرب واخرى طرابس الشرق وكانها تسير مع الريح

    ان قضية دارفور يحتاج الى الذين نالوا قدرا من العلم المتخصص لحلها من الجذور وليس لادارات اهلية ، وهذا تصغير للقضية ، نعلم ان دور الادارات الاهلية ينحصر فقط فة الجودية والقضايا الصغيرة التى تنشا فى ظروف الاستقرار الطبيعى اما الذهاب بهؤلاء والذين لم يتبقى منهم الا اسم الادارة الاهلية هذا واللعب بهم ماهى الا زر للرماد فى العيون
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

16-05-2005, 06:30 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ملف دارفـــــور: نحـو تســـوية عــادلــــة (Re: شدو)

    شكراً شدّو
    سأعود لاحقاً للتعقيب
    تحياتي
    فرانكلي
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

16-05-2005, 06:31 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ملف دارفـــــور: نحـو تســـوية عــادلــــة (Re: Frankly)

    الرئيس الاريتري سيشارك في قمة طرابلس حول دارفور

    افاد الموقع الالكتروني الرسمي للحكومة الاريترية اليوم الاثنين ان الرئيس الاريتري اسياس افورقي سيشارك في القمة التي ستعقد في طرابلس في ليبيا حول النزاع السوداني في دارفور.وبحسب هذا الموقع فان "الرئيس اسياس افورقي توجه الى ليبيا (الاحد) بدعوة من الزعيم الليبي معمر القذافي للمشاركة في قمة رؤساء الدول حول السلام في السودان عموما والوضع في دارفور خصوصا".ومن المتوقع ان تبدأ القمة في وقت لاحق اليوم الاثنين وستضم الى جانب القذافي، رؤساء دول مصر والسودان والتشاد ونيجيريا والغابون اضافة الى مسؤولين من الاتحاد الافريقي

    والامين العام للجامعة العربية عمرو موسى. وتشهد العلاقات بين الرئيس الاريتري ونظيره السوداني عمر البشير توترا شديدا اذ ان البلدين يتبادلان الاتهامات بدعم حركات المعارضة للنظام. ولحركات التمرد في دارفور مكاتب في اسمرة لكن الحكومة الاريترية نفت دائما دعم الحركات السودانية عسكريا. وقد دعت طرابلس حركتي التمرد الرئيسيتين في منطقة دارفور التي تشهد حربا اهلية دامية، حركة تحرير السودان وحركة العدل والمساواة، لكنهما لن تشاركا في اعمال القمة. ويتهم متمردو دارفور الحكومة السودانية بالقيام ب"حرب ابادة" ضد السكان الافارقة في دارفور. وقد اسفر النزاع منذ فبراير 2003 عن سقوط ما بين 180 الف و300 الف قتيل بحسب التقديرات. كما تسبب بنزوح اكثر من مليوني شخص.
    منقول
    الشاهير
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

17-05-2005, 00:26 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ملف دارفـــــور: نحـو تســـوية عــادلــــة (Re: Frankly)

    مصالحة تاريخية بين البشير وأفورقي
    أجواء تفاؤلية تسود قمة طرابلس بشأن دارفور

    مبارك وأوباسانجو يغادرون مقر القمة عقب انتهاء الجلسة المغلقة الليلة الماضية (رويترز)

    عقد زعماء سبع دول أفريقية جلسة مغلقة في وقت متأخر من الليلة الماضية بالعاصمة الليبية طرابلس في مستهل قمة أفريقية مصغرة بشأن أزمة دارفور بغرب السودان تستمر يومين يتوقع أن تؤدي لاستئناف محادثات السلام المتعثرة في أبوجا بنيجريا.

    وأعرب وزير الخارجية السوداني مصطفى عثمان إسماعيل عن تفاؤله الكبير بأن تخرج القمة بقرارات ستؤدي "على الأقل" إلى استئناف محادثات السلام، متوقعا أن يتم ذلك بحلول أوائل شهر يونيو/ حزيران القادم.

    ويحضر القمة قادة كل من ليبيا والسودان ومصر ونيجيريا وتشاد وإريتريا والغابون ومشاركة الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى ومندوبون عن الاتحاد الأفريقي الذي تراقب قواته وقفا هشا لإطلاق النار في دارفور أعلن عنه في أبريل/ نيسان عام 2004.

    وقد دعا الرئيس النيجيري أولوسيغون أوباسانجو -الذي يترأس الدورة الحالية للاتحاد الأفريقي- جميع الأطراف إلى بذل المزيد من الجهود وعدم إضاعة الوقت والوصول إلى قرار صريح، واستحث همم المشاركين، قائلا إنه إذا كان الأفارقة عاجزين عن حل أزمة دارفور فعليهم إفساح الطريق أمام العالم ليقدم هذا الحل.

    وتعقد القمة مع وجود قياديي حركتي التمرد الرئيسيتين حركة تحرير السودان وحركة العدل والمساواة في طرابلس، حيث دعا القذافي قادة الحركتين للبقاء في العاصمة الليبية ليكونوا قريبين من الاجتماع.

    ويأتي اجتماع القادة الأفارقة في طرابلس بعد صدور القرار الدولي رقم 1593 الذي يجيز محاكمة السودانيين المتورطين في جرائم حرب بدارفور أمام محكمة الجزاء الدولية، حيث من المتوقع أن تبحث القمة قرار مجلس الأمن.

    كما يأتي بعد أيام من لقاء القذافي زعماء القبائل وممثلي حركات التمرد والإدارة الأهلية في دارفور الذين وقعوا بحضوره "إعلان طرابلس" الذي تضمن وقف إطلاق النار تنفيذا للاتفاقات الموقعة بين المتمردين والحكومة السودانية.

    وفي هذا السياق ستبحث القمة أيضا اقتراحا بتعزيز قوات الاتحاد الأفريقي التي تراقب وقف إطلاق النار في دارفور.


    البشير تصالح مع نظيره الإريتري (رويترز)
    مصالحة تاريخية
    وقبيل انطلاق القمة عقدت قمة رباعية ضمت زعماء مصر وليبيا والسودان وإريتريا. وقالت وكالة الأنباء الليبية الرسمية إن القذافي عقد مصالحة "تاريخية" بين الرئيس السوداني عمر حسن البشير ونظيره الإرتيرى أسياس أفورقي.

    وهذه هي المرة الأولى التي يلتقي فيها الرئيسان السوداني والإريتري في قمة كهذه منذ سنوات نظرا للعلاقات المتوترة بين أسمرة والخرطوم اللتين تتبادلان الاتهامات بدعم حركات المعارضة لنظام كل منهما.

    وفي هذا السياق قال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية سليمان عواد بأن اللقاء يمثل بداية موفقة للقمة السباعية.

    المصدر: الجزيرة + وكالات
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

17-05-2005, 01:28 AM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 19870

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ملف دارفـــــور: نحـو تســـوية عــادلــــة (Re: Frankly)

    كمال فرانكلي:
    Quote: ملف دارفـــــور: نحـو تســـوية عــادلــــة

    التسوية العادلة تتم بعد لاهاي
    و كلمة "العادلة" تعني أن ينصف المظلوم و يعاقب الجاني.
    و قول للسته أو السبعة في طرابلس ... يشربوا الشاي و ينفضوا
    لأنهم ليس بيدهم تقرير ألغاء القرار 1593
    و هناك رجل واحد لا يأبه لما يقولون: المدعي العام بلاهاي.
    و ليس بيدهم فرض حلول سطحية علي أهل دارفور.
    و يبقي كل ما أوردته أعلاه هو من باب ألاخبار المملة التي يطالعنا بهاالأعلام العربي:
    الرئيس قابل .. الرئيس جلس ... الرئيس نام ... الرئيس صافح
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

18-05-2005, 00:15 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ملف دارفـــــور: نحـو تســـوية عــادلــــة (Re: شدو)

    الأخ شدّو
    تحياتي
    قد لا أتفق معك إجمالا بأنّ الصراع في دارفور ليس صراع قبلي ولكنّي أتفق معك بأن الصراع سياسي
    فالصراع بدأ بصراعات قبلية بين القبائل العربية والإفرقية مثل الصراع بين التعايشة والسلامات وبين الزغاوة والرزيقات وبين والرزيقات والمعالية وبين الفور والقبائل العربية
    وكان ذلك من الثمانينيات امتد عبر التسعينيات من القرن الماضي
    ثم بدأ هذا الصراع يأخذ مجرى اخر ذا بعد عسكري بين قوات يدعمها أطراف النزاع ما أن تطور حتى دخلت الحكومة في دائرة الصراع
    وهنا صار الصراع صراعاً سياسيا عسكريا قبلياً
    وأرى أن الحلول يجب أن تتضمن كل تلك المعادلات للوصول للحل العادل

    تحياتي
    فرانكلي
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

17-05-2005, 11:39 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ملف دارفـــــور: نحـو تســـوية عــادلــــة (Re: Frankly)

    الأطلسي يفضل تقديم دعم لوجستي
    قمة دارفور بليبيا تنهي أعمالها بالدعوة لاستئناف مفاوضات أبوجا


    البشير والقذافي ومبارك شاركوا في القمة (الفرنسية)

    أنهت قمة طرابلس الأفريقية بشأن دارفور أعمالها أمس الثلاثاء بالدعوة إلى استئناف مفاوضات أبوجا بين الخرطوم ومتمردي دارفور في موعد لا يتجاوز نهاية مايو/ أيار الجاري وبالمصالحة بين السودان وإريتريا اللتين كانتا قد وصلتا إلى شفير حرب.

    وأعربت القمة التي استضافها الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي وشارك فيها الرؤساء السوداني عمر حسن البشير والتشادي إدريس ديبي والمصري حسني مبارك والنيجيري أولوسيغون أوباسانجو والإريتري أسياسي أفورقي عن رفضها أي تدخل أجنبي في مشكلة دارفور وحصر المشكلة في إطارها الأفريقي.

    ودعم بيان القمة الخرطوم في رفضها محاكمة المتهمين بارتكاب جرائم حرب خارج السودان, مع إرسال خبراء قانونيين تابعين للاتحاد الأفريقي ومستشارين من مصر وليبيا.

    وحثت القمة في بيانها الأطراف ذات العلاقة للمشاركة في محادثات أبوجا بمندوبين مفوضين "للمساعدة على تذليل أي صعوبات قد تعترض سبيلها" ودعت مفوضية الاتحاد الأفريقي للإعداد الجيد لهذه المفاوضات.

    ودعا بيان طرابلس الدول والمجتمع الدولي إلى تقديم الدعم اللوجستي لبعثة السلام في دارفور وحددها في ثلاثة مجالات هي النقل والمعدات والاتصالات.

    كما طلبت القمة من أطراف النزاع "الالتزام وتنفيذ اتفاق نجامينا لوقف إطلاق النار وبروتوكولي أبوجا لتعزيز الوضع الأمني وتحسين الوضع الإنساني ودعتهم إلى التعاون مع بعثة الاتحاد الأفريقي ولجنة مراقبة وقف إطلاق النار لتحديد مواقع العناصر المسلحة وفصلها وتجميعها.

    وصرح وزير الخارجية السوداني مصطفى عثمان إسماعيل بأن القمة وضعت "خريطة طريق" تحدد طريقة المضي قدما في المناقشات.


    سولانا يؤكد أن القوة البشرية ستكون أفريقية (الفرنسية-أرشيف)
    موقف الأطلسي
    من جانبه أعلن الحلف الأطلسي أن الدور الذي قد يلعبه في دارفور يجب أن يقتصر على المساعدة اللوجيستية, وذلك عشية اجتماع سفراء االناتو ببروكسل لدراسة طلب أفريقي في هذا الاتجاه.

    وقال الأمين العام للحلف الأطلسي الجنرال جاب دي هوب شيفر بعد لقائه رئيس الاتحاد الأفريقي ألفا عمر كوناري ببروكسل إن "على الاتحاد الأفريقي أن يكون في المقدمة".

    وأضاف شيفر أن على الناتو ألا يفرض نفسه لأنه "لا يريد أن يكون شرطي العالم", ومشددا على أن قرارا حول هذا الدور يجب أن يتخذ بسرعة.

    وجاءت تصريحات شيفر متطابقة مع تصريحات الممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا الذي أكد أن "القوة البشرية ستكون أفريقية", وهي قوة ستقفز إلى حوالي 8000 رجل مع سبتمبر/ أيلول القادم.

    وأضاف سولانا بعد لقائه كوناري أن "كل ما سيوفره الاتحاد الأوروبي هم المخططون الذين سيكونون بالعشرات وليس بالآلاف", في وقت أبدت فيه فرنسا امتعاضا واضحا من دور للناتو بدارفور, مفضلة أن يضطلع به الاتحاد الأوروبي, وهو ما رأى فيه المراقبون خشية على نفوذها التقليدي في أفريقيا.

    "والي جنوب دارفور أكد أن تعويض كل المتضررين واجب وطني وديني وأخلاقي يقع على عاتق الحكومة"

    الخرطوم والتعويضات
    في تطور آخر قالت وكالة الأنباء السودانية إن التعويضات التي أقرتها الحكومة بدأت بقرية سانيا بولاية جنوب دارفور.

    ونقلت عن واليها الحاج عطا المنان التزامه بتعويض كل المتضررين "لأنه واجب وطني وديني وأخلاقي يقع على عاتق الحكومة". غير أن نيام أبدى من جهة أخرى تفاؤله بتطور الأوضاع في دارفور بعد أن "انسحبت قوات الحكومة السودانية من ثلاث من المناطق الأربع التي احتلتها" في ديسمبر/ كانون الأول.

    وقد جاءت قمة طرابلس متزامنة مع إعلان السلطات السودانية بدء صرف تعويضات للمتضررين من النزاع بدارفور بقيمة تتراوح بين 80 إلى 2800 دولار للشخص الواحد.

    المصدر: وكالات

    الجزيرة نت
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

18-05-2005, 00:28 AM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 19870

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ملف دارفـــــور: نحـو تســـوية عــادلــــة (Re: Frankly)


    Quote: ونقلت عن واليها الحاج عطا المنان

    و ماذا يفعل هذا في دارفور؟
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

18-05-2005, 00:45 AM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ملف دارفـــــور: نحـو تســـوية عــادلــــة (Re: Mohamed Suleiman)

    فرانكلي..
    تحية وتقدير.. وأنت تتابع معنا هذه المأساة التي تسببت فيها الحركات المسلحة...
    بكل أبعادها الإنسانية...
    ولقد شدني هذا الخبر...
    مع ملاحظة ما تحته خط..
    Quote: غير أن نيام أبدى من جهة أخرى تفاؤله بتطور الأوضاع في دارفور بعد أن "انسحبت قوات الحكومة السودانية من ثلاث من المناطق الأربع التي احتلتها" في ديسمبر/ كانون الأول.


    والغريب أن الكموندور محمد سليمان...
    يتعجب.. بوجود هذا المبدع...
    الحاج عطا المنان..
    والي جنوب دار فور...
    والذي لا تفيه الكلمات حقه في الثناءاً والإطراءاً...
    Quote: و ماذا يفعل هذا في دارفور؟

    يا كمندور هذا الرجل يفعل ما أفسدته الحركات المسلحة...



    غريب أمرك يا رجل....
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

18-05-2005, 02:48 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ملف دارفـــــور: نحـو تســـوية عــادلــــة (Re: A.Razek Althalib)

    الأخ عبد الرازق الطالب
    تحياتي وتقديري
    وأشكر لك مداخلتك هذه
    وتعليقك على ما تحته خط هي صحيح من وجهة نظر قائله
    فالحكومة ترى أنّ المتمردين يحتلون أراض معينة والحركات المتمردة ترى أنّ الحكومة تحتل مناطق معينة
    وكل الجانبين يعتبر حصوله على الأراض المحتلة تحريراً
    ولكن يبقى الهم الأكبر والمشكل الرئيس هو إنسان دارفور بين النارين
    هنا تكمن المشكلة ومن هنا يجب أن يبدأ الحل
    فرانكلي
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

18-05-2005, 00:48 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ملف دارفـــــور: نحـو تســـوية عــادلــــة (Re: Mohamed Suleiman)

    Quote:
    Quote: ونقلت عن واليها الحاج عطا المنان

    و ماذا يفعل هذا في دارفور؟

                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

18-05-2005, 04:27 AM

شدو

تاريخ التسجيل: 08-01-2003
مجموع المشاركات: 2

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ملف دارفـــــور: نحـو تســـوية عــادلــــة (Re: Frankly)

    الاخ/ فرانكلى

    تحياتى

    شكرا على فهمك للقضية على انها قضية سياسية

    انا اتفق معك بان هناك صراع قبلى بالمنطقة كانت وكانت الحكومات هى السبب لانها تعمل بسياسة الفرق تسد ، وزرع الفتن وسط القبائل من خلال بعض العملاء الذين يعملون لصالحها وجعل اهل دارفور ينشغلون بعدم الاستقرار وعدم توفر الامن حتى لايطالبوا بشئ ولا تقام بالمنطقة اى مشروع تنموى يعمل على رخاء انسان دارفور يجعله يعيش حياة كريمة ، كان كل الميزانية فقط للامن فى شكل بدلات وامتيازات وحوافز وسيارات للجيش والشرطة فقط كانت ماكلة الجيش والشرطة والامن فلاشئ يبقى للمواطن لاصحة ولاتعليم ولاكهرباء ولاماء مما ادى الى قيام الثورة لرفع الظلم وعندما قامت الثورة لاتوجد اى صراع او حرب قبلى الا ان الحكومة لتحافظ على نفسها ادخلت البعد العرقى فى هذا الحرب ( عرب وزرقة ) وهى من نسج النظام ولاتوجد هذا التمييز على ارض الواقع ، ان الصراع هناك فى دارفور بين المرتزقة ( الجنجويد ) وهم ليسوا من قبيلة بعينها وانما من عدة قبائل ذات الاصول العربية وتم استيراد البقية من دول الجوار باطماع الارضى وعملوا كجنود لديهم اما المحليين فهم القادة بحكم معرفتهم للمنطقة وطبيعتها وهذه المليشيات المرتزقة اتت بها الحكومة وتم تسليحهها من قبل الحكومة وقدمت لها المؤن والدعم الجوى والاسحلة الثقيلة والعربات ذات الدفع الرباعى واشترت لهم الحصين والجمال ، اذن هذه المليشيا جزء من الحكومة وتعمل يتسيق وتعليمات من الحكومة اما بقية اهل دارفور كلهم فى خندق واحد دون استثناء الا من انضم الى جانب الحكومة وجند على اساس انه جنويدى ، هذا هو الوضع الان

    الزريقات والمعاليا بينهم حرب سابقا لكن الان هم مع الثوار اذا ما استبعدنا ما قام به بعض من الذين يتحدون باسم الرزيقات وهم غير ذلك والذين قاموا بتنفيذ عملية بحق اهلنا المعاليا للفت انظار المجتمع الدولى والمحلى والاقليمى على ان الصراع فى دار صراع قبلى
    وكذلك كان هناك صراع اهلى بين الزغاوة والرزيقات والان هم يقاتلون جنبا الى جنب النظام ويقدمون انفسهم رخيصة فى سبيل اهلهم

    هذه امثلة قليلة وغيرها كثر ، ان الصراع الدائر فى دارفور الان لاعلاقة له البتة بالقبائل كما يصورها النظام وجنجويده هذه ثورة لنيل وانتزاع الحقوق

    ومعلومة اخى لاتوجد قبيلة تملك الطائرات ولا الدبابات ومعظم الذين قتلوا والقرى التى احرقت كانت الطائرات تمطرها بالقبابل فى ان تاتى الجيش لتمطرها ايضا بالدبابات والمدافع وتاتى بعدها المليشيات ( الجنجويد ) لتقتل من تبقى وتنهب وتغتصب هذا هو الوضع فى دارفور باختصار الذى ادى الى موت ثلاثمائة وخمسون الف وتشريد الف من مليونين فرد وحرق اكثر خمسة الاف قرية


                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

18-05-2005, 09:20 PM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 19870

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ملف دارفـــــور: نحـو تســـوية عــادلــــة (Re: شدو)

    كتب عبد الرازق:
    Quote: الحاج عطا المنان..
    والي جنوب دار فور...
    والذي لا تفيه الكلمات حقه في الثناءاً والإطراءاً...

    .... با راجل!!!!!!!!!!!!!!!
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

19-05-2005, 06:44 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ملف دارفـــــور: نحـو تســـوية عــادلــــة (Re: Mohamed Suleiman)

    تقديم
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

21-05-2005, 12:31 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ملف دارفـــــور: نحـو تســـوية عــادلــــة (Re: Frankly)

    الخرطوم تعد بتشكيل محكمة دارفور قريبا


    إسماعيل أكد استعداد بلاده لقبول مراقبين أفارقة للمحاكمات(الفرنسية-أرشيف)
    أعلن وزير الخارجية السوداني مصطفى عثمان إسماعيل أن بلاده ستشكل خلال ثلاثة أشهر على الأكثر محكمة لمحاكمة السودانيين المتهمين بما يسمى جرائم الحرب بدارفور.

    وقال الوزير في تصريحات للصحفيين بالصين إن الخرطوم تتعاون مع الاتحاد الأفريقي في هذا الموضوع، مؤكدا أن لجنة سودانية برئاسة وزير العدل ستعلن قريبا تشكيل هيئة المحكمة واسم المدعي العام.

    ووعد إسماعيل بأن تكون المحاكمات علنية وتحت رقابة من الاتحاد الأفريقي. ويرى مراقبون أن هذه التصريحات تؤكد إصرار الخرطوم على رفض تسليم أي من مواطنيها للمحاكمة أمام المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي بموجب قرار مجلس الأمن في مارس/ آذار الماضي.

    غير أن القرار الدولي ترك الباب مفتوحا أمام السودان لإجراء محاكمات محلية بشرط اتخاذ إجراءات تضمن نزاهتها ومصداقيتها، وقال إنه ينبغي للمحكمة الجنائية الدولية تشجيع مثل هذه الجهود المحلية.

    في المقابل يؤكد خبراء في القانون أن الحكومة السودانية ستواجه صعوبة في إقناع المحكمة الجنائية الدولية بقدرة السودان على إجراء مثل هذه المحاكمات. وينص قانون روما الذي أنشئت المحكمة الجنائية الدولية بموجبه على أن المتهمين الذين تجري لهم محاكمة عادلة وموثوق بها في بلادهم لا يمكن محاكمتهم مرة أخرى أمام المحكمة في لاهاي.

    يأتي إعلان السودان في ضوء نتائج القمة الأفريقية المصغرة الأسبوع الماضي بطربلس التي دعت إلى استئناف مفاوضات أبوجا بين الخرطوم ومتمردي دارفور بموعد لا يتجاوز نهاية الشهر الجاري. وقد اعتبرت الخرطوم القمة بمثابة خريطة طريق للمضي قدما في مفاوضات السلام، وأشادت برفض القمة التدخل الخارجي في أزمة دارفور وتأكيدها على معالجة الأزمة في الإطار الأفريقي فقط.

    المصدر: الجزيرة وكالات
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

22-05-2005, 00:31 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ملف دارفـــــور: نحـو تســـوية عــادلــــة (Re: Frankly)

    الخرطوم تشكل محكمة لمقاضاة مجرمي الحرب
    أنباء عن مقتل 12 قرويا بدارفور على يد المتمردين


    آلاف القتلى وقعوا منذ اندلاع النزاع بدارفور (الفرنسية)

    قال المركز الإعلامي السوداني إن متمردين من حركة تحرير السودان قتلوا 12 شخصا وجرحوا خمسة آخرين في قرية سانيا ريل بولاية جنوب دارفور.

    وحسب نفس المصدر فإن المتمردين استخدموا أربع سيارات رباعية الدفع مجهزة بأسلحة لمهاجمة القرية، وسرقوا 150 رأسا من الماشية قبل أن يلوذوا بالفرار، ثم وقعت مصادمات بينهم وبين عدد من سكان القرية الذين قاموا بمطاردتهم.

    وقال المركز إن المتمردين عادوا إلى القرية مرة أخرى وأضرموا النار فيها، ولم يصدر عن الحركة أي تعليق لغاية الآن.

    يذكر أن القرية التي استهدفها المتمردون تقع بالقرب من القرى التي بدأت السلطات السودانية الأسبوع الماضي تعويض سكانها عن الأضرار التي لحقت بهم جراء النزاع المندلع في المنطقة منذ عام 2003.

    محكمة سودانية
    ويأتي هذا الهجوم بعد يوم من إعلان الحكومة السودانية على لسان وزير خارجيتها مصطفى عثمان إسماعيل أنها ستشكل خلال ثلاثة أشهر على الأكثر محكمة لمحاكمة السودانيين المتهمين بارتكاب جرائم حرب بدارفور، ووعدها بأن تكون المحاكمات علنية وتحت رقابة من الاتحاد الأفريقي.

    وقال الوزير السوداني في تصريحات للصحفيين بالصين إن الخرطوم تتعاون مع الاتحاد الأفريقي في هذا الموضوع، مؤكدا أن لجنة سودانية برئاسة وزير العدل ستعلن قريبا تشكيل هيئة المحكمة واسم المدعي العام.

    ويرى مراقبون أن هذه التصريحات تؤكد إصرار الخرطوم على رفض تسليم أي من مواطنيها للمحاكمة أمام المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي بموجب قرار مجلس الأمن في مارس/ آذار الماضي.


    المصدر: الجزيرة + وكالات
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

22-05-2005, 00:58 AM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 19870

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ملف دارفـــــور: نحـو تســـوية عــادلــــة (Re: Frankly)

    Quote: قال المركز الإعلامي السوداني

    (SMC)
    الأنباء الواردة من دارفور ليست كما يحاول جهاز ال SMC (مؤسسة محمد جمعة للدعاية) تصويرها.

    Quote: يذكر أن القرية التي استهدفها المتمردون تقع بالقرب من القرى التي بدأت السلطات السودانية الأسبوع الماضي تعويض سكانها عن الأضرار التي لحقت بهم جراء النزاع المندلع في المنطقة منذ عام 2003.

    من الذي يقرر أو يقدر قيمة التعويض؟؟؟

    Quote: محكمة سودانية
    ويأتي هذا الهجوم بعد يوم من إعلان الحكومة السودانية على لسان وزير خارجيتها مصطفى عثمان إسماعيل أنها ستشكل خلال ثلاثة أشهر على الأكثر محكمة لمحاكمة السودانيين المتهمين بارتكاب جرائم حرب بدارفور، ووعدها بأن تكون المحاكمات علنية وتحت رقابة من الاتحاد الأفريقي.

    نحن نريد مقاضاة وزير الخارجية نفسه كأحد المتهمين بالتستر علي أرتكاب الأبادة الجماعية بدارفور و نشر أكاذيب و أقوال مضللة للمجتمع الدولي بغرض طمس الحقائق. نريده شخصيا أن يقف أمام المحكمة و يفند كل تصريحاته المذاعة و المكتوبة و التي هي مسجلة (بالزمان و المكان) التي أطلقها أبان أوج المذابح. أيضا أذا ثبتت أدانة موسي هلال فتلك تهمة أخري علي التستر و المساعدة في أيواء هارب من العدالة لأنه قد دافع علنا عنه و في أجهزة الأعلام. و تستر علي ضلوع موسي هلال في أرتكاب المجازر الوحشية برفقة الجيش القومي واصفا (أشتراك موسي هلال في المجازر) بأنه زعيم قبيلة لبي نداء النفرة لحماية الدولة. هذه الأقوال لا يستطيع وزير الخارجية التهرب منها و من نتائجها المميتة.
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

22-05-2005, 01:24 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ملف دارفـــــور: نحـو تســـوية عــادلــــة (Re: Frankly)

    الخارجية الأمريكية: أزمة دارفور تستند لأسس عرقية

    واشنطن، الولايات المتحدة (CNN) -- وصفت الخارجية الأمريكية أعمال العنف المنتشرة في إقليم دارفور السوداني بأنها تستند لأسس عرقية، مؤكدة أن اللقاءات مع اللاجئين السودانيين أكدت هذا الأمر. إلا أن الخارجية، وكما يقول المراقبون، لم تصف الأزمة في الإقليم السوداني الغربي بأنها "إبادة جماعية."

    وأوضح المتحدث باسم الخارجية ريتشارد باوتشر، إن الولايات المتحدة قامت بلقاء أكثر من 1100 لاجئ سوداني في تشاد، وحصلت منهم على معلومات في هذا الصدد.

    وقال باوتشر، أن تقريرا يجري إعداده حاليا، استنادا لتلك اللقاءات، لمعرفة ما إذا كانت عمليات إبادة جماعية قد حدثت بالفعل في الإقليم أم لا.

    وكان السفير الأمريكي لدى مجلس الأمن، جون دانفورث، قد انتقد عدم تركيز الأمم المتحدة على تورط حكومة السودان في أزمة دارفور، مبديا اعتراضه على إشارة مسؤولي الأمم المتحدة إلى أن نشر مراقبين ميدانيين من الاتحاد الأفريقي سيكون متوقفا على قدرة الحكومة السودانية على تأمين الأوضاع في الإقليم.

    وجاءت تصريحات دانفورث بعد أن أطلع يان برونك، مبعوث الأمم المتحدة لدى السودان، مجلس الأمن، المؤلف من 15 عضوا، الخميس على تقريره الذي صدر الأربعاء باسم الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان.

    كما طالب دانفورث بمزيد من المراقبين التابعين للاتحاد الأفريقي، وبتفويض أوسع نطاقا لوقف الانتهاكات.

    ومن جانبه، أشار برونك إلى فشل الخرطوم في منع ميليشيا عربية متشددة تعرف باسم الجنجويد من قتل واغتصاب ومهاجمة مدنيين أفارقة في حملة ترويع على مدار 18 شهرا في صراع على أراض زراعية، نقلا عن رويترز.

    إلا أنه قال إن السودان حقق تقدما في حوالي عشر مناطق في انهاء الأزمة التي أدت الى نزوح اكثر من مليون شخص.

    ( عربي CNN)
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

22-05-2005, 09:11 AM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 19870

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ملف دارفـــــور: نحـو تســـوية عــادلــــة (Re: Frankly)


    الأخ كمال فرانكلي
    نشرك لهذا الخبر القديم جدا فيه تضليل كبير للقارئ.
    لقد حدثت أحداث بعد نشر هذا الخبر و غيرت مسار كثير من الأمور الي النقيض تماما:
    Quote: وصفت الخارجية الأمريكية أعمال العنف المنتشرة في إقليم دارفور السوداني بأنها تستند لأسس عرقية، مؤكدة أن اللقاءات مع اللاجئين السودانيين أكدت هذا الأمر. إلا أن الخارجية، وكما يقول المراقبون، لم تصف الأزمة في الإقليم السوداني الغربي بأنها "إبادة جماعية."

    لقد أعلن وزير الخارجية السابق كولن باول في سبتمبر 2004 أمام الكونقرس و أذيع علي العالم قاطبة في حينه أن ما جري و يجري بدارفور "أبادة جماعية"GENOCIDE . و قبله بشهور أعلن الكونغرس الأمريكي أن ما ترتكبه الحكومة و حلفاؤها من الجنجويد بحق القبائل الأفريقية هي أعمال أبادة و محاولة أفراغ أقليم دارفور من القبائل الأفريقية تحديدا.

    Quote: وكان السفير الأمريكي لدى مجلس الأمن، جون دانفورث، قد انتقد عدم تركيز الأمم المتحدة على تورط حكومة السودان في أزمة دارفور، مبديا اعتراضه على إشارة مسؤولي الأمم المتحدة إلى أن نشر مراقبين ميدانيين من الاتحاد الأفريقي سيكون متوقفا على قدرة الحكومة السودانية على تأمين الأوضاع في الإقليم.

    السفير دانفورث ترك منصبه كسفير للولايات المتحدة الأمريكية بالأمم المتحدة منذ يناير 2005 و هذا دليل آخر علي قدم هذا الخبر و محاولة طمس كل الحقائق و التطورات التي أتت بعده و جلها لا تصب في مصلحة حكومة الأنقاذ الاجرامية.
    Quote:
    ومن جانبه، أشار برونك إلى فشل الخرطوم في منع ميليشيا عربية متشددة تعرف باسم الجنجويد من قتل واغتصاب ومهاجمة مدنيين أفارقة في حملة ترويع على مدار 18 شهرا في صراع على أراض زراعية، نقلا عن رويترز.

    دليل آخر علي محاولة أعادة أنتاج الأحداث و تلوينها بما يخدم دعاية العلاقات العامة لحكومة الأنقاذ. التطهير العرقي في دارفور اليوم قد تجاوز ستة و عشرون شهرا. تصريح يان بروك أدلي به و المجازر كان عمرها ثمانية عشر شهرا.
    كمال ... لقد سقطت كل الأقنعة عن وجه هذه الحكومة فأسفرت عن وجه قبيح يعجز عن ترميمه أعتي خبراء التجميل في أقدر بيوتات العلاقات العامة العالمية.
    الحقيقة مهما صغرت ... لها القدرة علي تعرية كل الطغاة و الظالمين.
    الأمانة تقتضي يا كمال أن تقتبس ما تود نشره من الأخبار مقرونا بالتاريخ و الوقت حتي يتسني للقارئ الربط بين الأحداث المعاصرة و مقارنتها للوصول الي الحقيقة.

                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

22-05-2005, 09:30 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ملف دارفـــــور: نحـو تســـوية عــادلــــة (Re: Mohamed Suleiman)

    المهدي: قمة طرابلس لا تصلح للتعامل مع الوضع بدارفور


    المهدي أشار إلى أن المشاركة في لجنة الدستور لن تقدم ولن تؤخر(الجزيرة نت)

    محمود جمعه-القاهرة

    انتقد رئيس الوزراء السوداني الأسبق وزعيم حزب الأمة الصادق المهدي قمة طرابلس الأخيرة حول دارفور مؤكدا أن تلك القمة لم تنقل القضية خطوة واحدة نحو الأمام.

    وأضاف المهدي في حوار مع الجزيرة نت أن البيان الختامي اكتفى برفض أي تدخل غير أفريقي واكتفى فقط بمناشدة الأطراف لحضور قمة أبوجا القادمة, واصفا تلك المطالب بـ"النوايا الطيبة" التي لا تصلح للتعامل مع الوضع بالإقليم، لا سيما في ظل موقف دولي وإقليمي يصران على التدخل في الشأن الداخلي السوداني على حد قوله.

    وأشار بهذا الشأن إلى قيام رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي ألفا عمر كوناري بزيارة بروكسل للتفاوض مع الأمين العام لحلف الناتو ياب هوب شيفر بهدف تقديم دعم لوجستي للجهود الأفريقية، فضلا عن وجود منظمات المتجمع المدني والكنسي والإنساني بالإقليم، وصدور عدد من قرارات عن مجلس الأمن حول الموضوع.

    وقال المهدي إن قمة طرابلس لم تستطع تقديم بديل للجهود الدولية، مرجعا ذلك لوجود قصور وطني وداخلي وإقليمي في معالجة الأوضاع بحيث لن يجدي معها عقد مصالحات هنا وهناك، في إشارة لمحاولة الحكومة السودانية الالتفاف على القرار1593.

    وأوضح أن إقدام الحكومة السودانية على محاكمة المتهمين داخليا لا يوفر بديلا للمحكمة الجزائية الدولية التي تشترط وجود إجراءات مقنعة، بمعنى وجود قضاء مستقل وإجراءات حازمة لمعاقبة المجرمين حتى يمكن الدفع بعدم اختصاص المحكمة بالنظر في القضية.

    الدستور
    وفيما يتعلق بموضوع الدستور الانتقالي أكد المهدي إن اللجنة مقيدة باتفاقية السلام ولا يجوز لواضعي الدستور الخروج عن سقف تلك الاتفاقية, مجددا التأكيد أن الاتفاقيات قامت على أساس ثنائي وبالتالي فليس من المنطق فرض ذلك على الآخرين الذين غابوا عن الاتفاقية، معتبرا المشاركة في اللجنة "لا تقدم ولا تؤخر" وأن التجمع الوطني يشاطر حزبه ذلك الأمر.

    وانتقد أيضا محاولات الحكومة لجعل اتفاقية السلام لها الأولوية على الدستور، معتبرا ذلك بأنه سيفرغ الدستور من مضمونه، حيث يرى أنه لا يمكن لاتفاق ثنائي يلزم الطرفين أن يغلب على الدستور الذي يلزم فئات الشعب كافة.

    تشكيل الحكومة
    وفيما يخص بإعلان الحكومة من أنها ستشكل حكومة واسعة في نهاية الفترة التمهيدية في 12 يوليو/ تموز القادم وقيامها بإجراء اتصالات مع أحزاب سياسية, وصف المهدي ذلك الإعلان بأنه "نظرة مبتسرة لا تخاطب الحقيقة", إلا إذا كانت الحكومة تقوم باتصالات مع أشباح حزبية أو أحزاب شبحية، على حد وصفه.

    لكنه عاد واعترف بوجود اتصالات بينه وبين الحكومة واصفا إياها بأنها ليس لها سوى"عائد زخرفي" من قبيل العلاقات العامة، معربا عن أمله في "أن لحظة صدق مع الذات ستأتي ويدرك النظام والحركة الشعبية أن اتفاقهما ملزم لهما وليس لغيرهما".

    واستبعد أن تكون القوى السياسية تستهدف من وراء انتقاد الاتفاقية هدمها من الأساس، قائلا إن تلك القوى ترغب في مراجعة الاتفاقية باعتبار أن القوى المغيبة عنها قوى مسؤولة، وأن غالبية الأفكار الوفاقية الواردة بها جاءت من هذه القوى وليس من الطرفين اللذين رفضاها، من قبل مشددا على أهمية مشاركة الآخرين في الاتفاق.

    وحذر المهدي الأسرة الدولية التي دعمت الاتفاق دون إدراك لتفاصيل نتائجه، مؤكدا أنها ستدرك أن المطلوب هو اتفاق سلام حقيقي وليس مجرد احتفال بالسلام, وأن الاتفاقية بشكلها الحالي تمهد لحالة من الاستقطاب على الساحة السودانية وأنها لن تحقق سلاما شاملا بالسودان.
    ــــــــــ
    مراسل الجزيرة نت

    المصدر: الجزيرة
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

22-05-2005, 09:35 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ملف دارفـــــور: نحـو تســـوية عــادلــــة (Re: Frankly)

    لقاء طرابلس يقابل بتحفظ من بعض أبناء دارفور


    لقاء ليبيا دعا إلى استئناف المفاوضات أواخر الشهر الجاري (الفرنسية-أرشيف)

    عماد عبد الهادي-الخرطوم

    قوبل لقاء طرابلس الذي جمع عددا من زعماء القبائل في دارفور بالزعيم الليبي معمر القذافي بردود فعل متباينة، فبينما وصفت الحكومة السودانية نتائج اللقاء بالإيجابية ينظر إليها بعض أبناء دارفور بتحفظ ويعتبرونها غير ذات جدوى.

    وفي هذا السياق اعتبر نائب رئيس منبر دارفور للتعايش السلمى محمد موسى عليو أن الاتفاق الذي وقع بين الإدارات الأهلية وممثلين لحركات دارفور هش ولن يحقق رغبة أبناء الإقليم في تحقيق السلام.

    وقال عليو للجزيرة نت إن الذين وقعوا الاتفاق لا يمثلون شعب الإقليم ولا تطلعات أبنائه "بل يمثلون الحكومة والموالين لها"، مؤكدا أن المخرج الوحيد لعلاج الأزمة هو عقد مؤتمر جامع دون عزل أو إقصاء لأي فصيل في الإقليم.

    من جهته وصف مقرر المجموعة القومية لسلام دارفور الملتقى بأنه ثمرة من ثمرات جهد الحكومة السودانية وسعيها لتجميع الإدارات الأهلية في الإقليم "باعتبارهم من موظفي الدولة، وهي بذلك إنما تستفيد من علاقات هؤلاء بأهاليهم وتاريخهم في حل النزاعات لإعادة تقديم المشكلة في الإطار القبلي".

    وأكد عبد الله آدم خاطر للجزيرة نت أن الحكومة أرادت بذلك النأي بنفسها عن المأزق الضيق الذي خلقته لنفسها بأزمة دارفور عندما حاولت تصوير الأمر وكأنه قبلي تُمنَع التدخلات الدولية فيه.

    وتابع "ولكن الزمن تجاوز الاختراق الذي تقدمه الحكومة لفهم الأزمة لأن المجتمع الدولي وضع أزمة الإقليم كواحدة من الأزمات التي ينبغي حلها". وأكد أن لقاءات طرابلس كانت نوعا من التمارين والتسهيلات للأطراف المختلفة لقبول طبيعة النزاع والاستعجال بحله حلا سلميا.
    "
    تنظيم محامي دارفور:
    لقاءات طرابلس اختزلت قضية الإقليم في مشكلة اجتماعية قبلية أطرافها القبائل، ما يعني إفراغ القضية من مضامينها السياسية
    "

    غير أن تنظيم محامي دارفور قال إن لقاءات طرابلس اختزلت قضية الإقليم في مشكلة اجتماعية قبلية أطرافها القبائل "ومن ثم سار في اتجاه الدعوة لإجراء مصالحات قبلية، ما يعني إفراغ القضية من مضامينها السياسية".

    وقال إنها نظرت إلى قضايا النزوح والعودة من خلال التصالحات القبلية ورأى أن هذا التصور قد يعقد الأزمة أكثر بجانب أن الملتقى لم يناقش قضايا الأزمة الحقيقية وهى العدالة في توزيع السلطة والثروة وقضايا التهميش الأخرى.

    كما قال بيان صادر عن مجموعة تتدعي تمثيل النازحين في المعسكرات إن مواطني دارفور لم يفوضوا أحدا ليتحدث عنهم، ما يعني أن التصالحات القبلية لا تصلح لمعالجة قضايا النازحين.

    يشار إلى أن إعلان طرابلس الذي صدر يوم 9 مايو/أيار الحالي يركز على 11 بندا بينها التزام جميع الأطراف بوقف إطلاق النار في دارفور، ويدعو للعودة إلى المفاوضات والتعاون مع الإدارة الأهلية والزعامات القبلية في الإقليم لإحلال السلام وتسهيل وصول المساعدات إلى النازحين.
    _____________
    مراسل الجزيرة نت


    المصدر: الجزيرة
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

22-05-2005, 09:47 AM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 23-03-2004
مجموع المشاركات: 13621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ملف دارفـــــور: نحـو تســـوية عــادلــــة (Re: Frankly)

    الاخ فرانكلى
    دبايوا
    اقول اولا باننى ضد مبداء الحرب ولا ارى فيه حلا لاى قضية بل هو جريمة
    انسانية لا يعرف معنى كلمة حرب الا من عاش حربا.
    ولكن اخى اولا قمة طرابلس هى قمة ايجاد مخرج للحكومة والالتفاف حول
    قرار مجلس الامن لان مصر تبحث عن استمرار استعمارها للسودان وياسيدى
    من الجرم ان لا نقف مع من انتهكت اعراضهن واى تمييع لهذا الامر او
    التساهل فيه لا يمكننا التهاون مع اؤلئك.
    واما اقامة محكمة فى الداخل لمحاكمت مجرمى من ارتكبوا جرائم فى دارفور
    لايمكن ان توفر لهم محاكمات فى الداخل وهو عبارة عن ضحك على الذقون
    لان البشير لايستطيع محاكمة نفسة لانه المجرم الاول كرئيس لانه لايمكن ان
    تجرى كل هذه الجرائم ولا يحرك ساكنا ويا سيدى حتى الان لم يحاكم احد
    فى جريمة بورتسودان وتكونت لجنة سياسية للمحاكمة هذا هو التسويف
    ورخص دم الانسان فى السودان.
    نعم لتسوية سلمية عادلة لملف دارفور يحفظ لدارفور كرامتها وعزتها
    ويحاسب كل من اجرم بما ارتكبه من جرم ولايمكن اسقاط اسلامية دارفور
    لانهم اهل التقابة وهم اهل الكرم وهم اهل كساء الكعبة المشرفة
    الا يستحقون الكرم وهم اهل الكرم؟

    (عدل بواسطة هاشم نوريت on 22-05-2005, 09:51 AM)

                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

23-05-2005, 11:33 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ملف دارفـــــور: نحـو تســـوية عــادلــــة (Re: هاشم نوريت)

    الأخ هاشم نوريت
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    Quote: اقول اولا باننى ضد مبداء الحرب ولا ارى فيه حلا لاى قضية بل هو جريمة
    انسانية لا يعرف معنى كلمة حرب الا من عاش حربا.

    أذكر كلمات مماثلة لمنصور خالد أثناء محادثات السلام الأخيرة بأبوجا
    وهو رأي الكثيرين وانت وأنا منهم
    بسبب بسيط وهو أن الضحايا هم من نود رفع الظلم عنهم
    Quote: نعم لتسوية سلمية عادلة لملف دارفور يحفظ لدارفور كرامتها وعزتها
    ويحاسب كل من اجرم بما ارتكبه من جرم ولايمكن اسقاط اسلامية دارفور
    لانهم اهل التقابة وهم اهل الكرم وهم اهل كساء الكعبة المشرفة
    الا يستحقون الكرم وهم اهل الكرم؟

    بارك الله فيك على هذه الكلمات الشافيات
    والحق يجب أن يسود العدل كل ربوع السودان شرقاً وغرباً جنوباً وشمالاً

    تحياتي
    فرانكلي
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

23-05-2005, 11:38 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ملف دارفـــــور: نحـو تســـوية عــادلــــة (Re: Mohamed Suleiman)

    الأخ محمد سليمان
    Quote: الأخ كمال فرانكلي
    نشرك لهذا الخبر القديم جدا فيه تضليل كبير للقارئ.

    شكرا لتصحيحك الخبر والتعليق عليه
    ولكن يا أخي أحسن الظن بالناس ولو مرة واحدة
    مالي أراك دائما متخبطا في أتهام وتعيير الناس جزافا
    اربع على نفسك قليلا وناقش بهدوء

    تحياتي
    فرانكلي
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

23-05-2005, 11:41 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ملف دارفـــــور: نحـو تســـوية عــادلــــة (Re: Frankly)

    تعهد أوروبي بنقل المزيد من القوات الأفريقية لدارفور


    قوات الاتحاد الأفريقي تراقب هدنة هشة بدارفور (الفرنسية-أرشيف)

    تعهد الاتحاد الأوروبي بإقامة جسر جوي لإرسال آلاف من القوات الأفريقية الإضافية إلى منطقة دارفور غربي السودان للمساعدة في إنهاء الحرب الأهلية المستمرة منذ عامين.

    وعبر المنسق الأعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي خافيير سولانا عقب اجتماع لوزراء دفاع دول الاتحاد عن استعداد الاتحاد تقديم المزيد من المساعدات للاتحاد الأفريقي وتجهيز قواته ونقلها إلى "موقع الأحداث".

    من جانبه اعتبر وزير دفاع لوكسمبورغ لوك فرايدن في مؤتمر صحفي مقتضب مع سولانا أن الاتحاد الأوروبي سيعمل على تعزيز البعثة الأفريقية في دارفور، لكنه أضاف أن ذلك سيتم بصفة تكميلية لجهود أخرى مثل الأمم المتحدة وحلف شمال الأطلسي (ناتو) من دون أن يأخذ هذا الأمر طابعا تنافسيا.

    سولانا أشار إلى أن الاتحاد الأوروبي سيعمل على تجهيز القوات ونقلها (الفرنسية)

    وفي هذا الإطار عرضت فرنسا نقل 1200 جندي جوا بالإضافة إلى عشرة ضباط فرنسيين للعمل ضمن القيادة التابعة للاتحاد الأفريقي.

    وقال مسؤولون إن الجنود الفرنسيين المتمركزين في السنغال والغابون قد يعاد انتشارهم لتدريب القوات الأفريقية في السودان.

    بدورها قالت إسبانيا إنها ستتبرع بعمليتي نقل جوي لبعثة الاتحاد الأفريقي، وعرضت إرسال فرق للمساعدة في تدريب القوات والمشاركة بمهام المراقبة في دارفور.

    وحضر الأمين العام لحلف الأطلسي ياب دي هوب شيفر محادثات الاتحاد الأوروبي، ومن المقرر أن يشارك كل من الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو في محادثات تعقد في أديس أبابا الخميس القادم بدعم من الأمم المتحدة للاتفاق على شكل وحجم المساعدة الدولية لبعثة الاتحاد الأفريقي.

    وكان الاتحاد الأفريقي قال في وقت سابق من هذا الشهر إنه سيزيد حجم قوته لأكثر من ثلاثة أمثال لتصل إلى 7700 فرد بحلول أواخر سبتمبر/أيلول القادم.


    المصدر: وكالات
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

24-05-2005, 01:04 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ملف دارفـــــور: نحـو تســـوية عــادلــــة (Re: Frankly)

    عاشوري : الوضع مستقر في معسكر (كلمة)

    الخرطوم : محمد صالح

    قالت راضية عاشوري المتحدثة الرسمية للأمم المتحدة لـ «الرأى العام» ان المنظمات الانسانية العاملة في معسكر كلمة للنازحين بجنوب دارفور عادت الى تقديم المساعدات الانسانية أمس بعد الاحداث الأخيرة.

    واضافت ان «الاتحاد الافريقي ابلغنا ان الوضع مستقر الآن في معسكر «كلمة» للنازحين».

    من ناحيته أكد المتحدث الرسمي باسم الاتحاد الافريقي نور الدين المازني لـ «الرأى العام» ان فريق الاتحاد الافريقي الخاص بتحديد مواقع اطراف النزاع في دارفور وصل أمس بالفعل لمدينة الفاشر ونزل في مقر قوات الاتحاد الافريقي تمهيداً لمباشرة اتصالاته مع الاطراف كافة.من ناحية أخرى، اكدت الامم المتحدة في احدث تقرير عن الوضع الانساني في دارفور ان ما يربو عن المليون من النازحين والمواطنين المتأثرين يعانون من نقص الغذاء ،والمياه النظيفة . ونبهت إلى ان مئات الآلاف من النازحين والمواطنين المتأثرين يفتقدون لمواد الايواء ، وفرص التعليم ، ومقومات الزراعة ، والرعاية الصحية.

    واجمل التقرير الثالث عشر عن الوضع الانساني في دارفور عدد النازحين والمواطنين المتأثرين بمليونين و «622» الفاً و «488» في اول ابريل المنصرم.وابان التقرير الذي حصلت «الرأي العام» على نسخة منه ان «11219» من الموظفين الانسانيين متعددي الجنسيات يمثلون «92» منظمة ووكالة دولية يعملون في ولايات دارفور الثلاث.وكشف ان «10511» من الموظفين الانسانيين في دارفور يتبعون للمنظمات غير الحكومية مقارنة بـ «708» يتبعون للامم المتحدة.وتوجد «949» سيارة يستخدمها الموظفون الانسانيون كافة في التنقل اثناء العمل.واعتبر التقرير ان معسكر كلمة للنازحين بجنوب دارفور يعد المعسكر الاكبر في ولايات دارفور الثلاث ، حيث يحتضن «130382» مواطناً ، يليه معسكر ابو شوك للنازحين بشمال دارفور الذي يضم (80492) مواطناً ، ثم مدينة زالنجي بغرب دارفور التي يتواجد بها (80189) مواطناً نازحاً.
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

26-05-2005, 01:16 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ملف دارفـــــور: نحـو تســـوية عــادلــــة (Re: Frankly)

    مصطفى إسماعيل لـ"العربية ": الخرطوم على قناعة بوجود "جرائم حرب" بدارفور وستجري محاكمات داخلية
    تشكيل حكومة موسعة بداية الشهر المقبل
    دبي-العربية.نت

    أكد مصطفى عثمان اسماعيل وزير الخارجية السوداني أن بلاده لن تسلم سودانيا لكي يحاكم في محكمة الجنايات الدولية مشيرا في الوقت ذاته إلى تشكيل محكمة سودانية خاصة لمحاكمة مقترفي جرائم دارفور.

    وقال اسماعيل ، في حوار خاص مع قناة العربية لبرنامج " ضيف وحوار" وتقديم الزميل رمزي المصري ، إن السودان اتخذ موقفا موحدا حكومة وشعبا نحو رفض تسليم أي سوداني للمحاكمة في الخارج لأن "ذلك يضر بمصداقية القضاء السوداني ويفرط بحرمة السودانيين وسيادة الدستور " ، كما أن بلاده "ليست عضوا في محكمة الجنايات الدولية". وأوضح اسماعيل أن حكومته "مقتنعة بوجود جرائم في دارفور وستقدم مرتكبيها للمحاكمة دون أية حصانة لأحد أيا كان وقد انطلقت ترتيبات داخلية للتحضير لإنشاء محكمة خاصة لمحاكمة هؤلاء".

    وعن وضع المعارض السوداني حسن الترابي قال وزير الخارجية مصطفى عثمان اسماعيل إن حكومة بلاده "اتخذت خطوات إيجابية مهمة مثل نقل الترابي من السجن إلى المنزل والسماح له بالخروج لممارسة بعض النشاطات الإجتماعية مثل حضور الوفيات وهذه خطوة للإفراج الكامل عنه "، لافتا إلى أن الترابي له إساهماته الفكرية والوطنية والدعوية وبمجرد إطلاق سراحه سيعاود نشاطه السياسي لمصلحة الوطن.

    وعبّر مصطفى عثمان اسماعيل عن آماله بأن يشهد العام 2006 خروجا للسودان من المحن التي ألمت به ، معتبرا أن السودان يمر الآن في مرحلة المخاض الأخير الذي سينتج وليدا كاملا وتشكيل حكومة موسعة قبل 9 يونيو/حزيران يشارك فيها المؤتمر الوطني والحركة الشعبية لتبدأ المرحلة الإنتقالية.

    وحول الوضع في دارفور أشار الوزير السوداني أنه يشهد تحسنا في المجال الإنساني والأمني وفي الأول من يونيو/حزيران القادم ستعقد جولة للمباحثات السياسية وقد تكون الأخيرة قبل أن يكتمل عقد السلام في السودان.

    كما شنّ المسؤول السوداني البارز هجوما على الأمم المتحدة معتبرا أنها تخضع لأجندة الدول الكبرى التي تستخدم المنظمة الدولية لتنفيذ هذه الأجندة ، وتابع مصطفى عثمان اسماعيل " تستمع الأمم المتحدة أيضا إلى نشطاء في منظمات غير حكومية ولا تدقق في المعلومات التي تصلها وكثيرا ما أصدرت معلومات غير صحيحة كانت مضرة جدا وذات مرة قالت أن 70 ألفا قتلوا في دارفور إلا أن مكتب منظمة الصحة العالمية في الخرطوم نفى أن يكون له علاقة بهذا التصريح الذي نسب له".

    العربية نت
    فرانكلي
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

26-05-2005, 03:32 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ملف دارفـــــور: نحـو تســـوية عــادلــــة (Re: Frankly)

    مؤتمر أديس أبابا يبحث دعم المهمة الأفريقية
    الأمم المتحدة تتهم متمردي دارفور بعرقلة جهود السلام


    برونك دعا المتمردين إلى تنسيق موقف مشترك (الأوروبية)
    اتهم المبعوث الأممي إلى السودان يان برونك متمردي دارفور بعرقلة جهود استئناف محادثات السلام الهادفة إلى إنهاء الأزمة في الإقليم.

    وقال برونك في مؤتمر صحفي بالخرطوم الأربعاء إن حركتي العدل والمساواة وتحرير السودان ترفضان التعاون مع وسطاء الاتحاد الأفريقي في تحديد مواقعهما على الأرض. وأعرب برونك عن استيائه لتعليق محادثات أبوجا لنحو ستة أشهر حتى الآن، وقال إن اللوم في ذلك يقع على حركتي التمرد اللتين فشلتا في التوصل إلى موقف مشترك.

    واعتبر المبعوث الأممي أن ذلك ليس في مصلحة سكان دارفور، مشيرا إلى أن الأمم المتحدة تمارس ضغوطا على المتمردين للعودة إلى مائدة المفاوضات. لكنه أكد أن ذلك يبقى أمرا صعبا في حالة عدم وجود تنسيق بين المتمردين. وقال إن حركتي التمرد ربما تعقدان اجتماعات في دارفور في الأسابيع القادمة للاتفاق على موقف مشترك، وهو ما سيساعد على الإسراع بعملية السلام.

    يشار إلى أن المتمردين احتجزوا فريقا للاتحاد الأفريقي مؤخرا قائلين إنه دخل المناطق التي يسيطرون عليها دون إخطار مسبق، بينما أكد مسؤولو الاتحاد أن الفريق لا يحتاج إلى الإبلاغ عن حضوره.

    الاتحاد الأفريقي يسعى لدعم دولي لمضاعفة عدد قواته في دارفور(الفرنسية-أرشيف)
    مؤتمر أديس أبابا
    ويشرف الاتحاد الأفريقي على عملية السلام في دارفور وله حوالي 2300 جندي ومئات من أفراد الشرطة في المنطقة لمراقبة وقف لإطلاق النار. ويسعى الاتحاد إلى جمع 460 مليون دولار في مؤتمر للمانحين اليوم الخميس بأديس أبابا من أجل زيادة جنوده في دارفور إلى أكثر من ثلاثة أضعاف العدد الحالي.

    ويشارك الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان رئيس مفوضية الاتحاد ألفا عمر كونار في رئاسة اجتماع أديس أبابا.

    وقال رئيس مجلس الأمن والسلام التابع للاتحاد سعيد جانت إن الاتحاد قد يبحث أيضا زيادة عدد القوات إلى 12 ألف جندي بحلول سبتمبر/أيلول القادم، وهو ما سيكلف 240 مليون دولار إضافية.

    وأكد جانت ثقته في استعداد الشركاء الدوليين لدعم مهمة الاتحاد الأفريقي في دارفور سواء ماليا أو في مجال النقل والإمداد، وأضاف أن الدول الأفريقية التي طلب منها تقديم قوات قد وافقت.

    المصدر: الجزيرة نت وكالات
    فرانكلي

                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

26-05-2005, 11:04 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ملف دارفـــــور: نحـو تســـوية عــادلــــة (Re: Frankly)

    محادثات دارفور في يونيو والأطلسي يدعم الجهود الأفريقية


    وفد حركة العدل والمساواة إلى المفاوضات المتعثرة (الأوروبية-أرشيف)

    أعلن رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي ألفا عمر كوناري أن المحادثات بين الحكومة السودانية ومتمردي دارفور, ستستأنف في 10 يونيو/حزيران بنيجيريا بعد توقف استمر ستة أشهر.

    وعبر كوناري خلال كلمة له في افتتاح مؤتمر الجهات المانحة لدارفور بأديس أبابا عن أمله في أن تكلل المفاوضات بالنجاح وأن تحقق تقدما على صعيد حل الأزمة في دارفور.

    وأضاف أن الاتحاد الأفريقي الذي يرعي المفاوضات سيعمل من أجل مشاركة كل الأطراف في المفاوضات لوضع حد للنزاع الذي أوقع عشرات الآلاف من القتلى، وتسبب في نزوح ملايين الأشخاص.

    وكان مبعوث الأمم المتحدة في السودان يان برونك قد اتهم متمردي دارفور بعرقلة جهود استئناف محادثات السلام الهادفة إلى إنهاء الأزمة في الإقليم.

    وأعرب برونك في مؤتمر صحفي بالخرطوم أمس الأربعاء عن استيائه من تعليق محادثات أبوجا منذ ستة أشهر وحتى الآن، وقال إن اللوم في ذلك يقع على حركتي تحرير السودان والعدل والمساواة اللتين فشلتا في التوصل إلى موقف مشترك. وأضاف أن الحركتين ترفضان التعاون مع وسطاء الاتحاد الأفريقي في تحديد مواقعهما على الأرض.

    شيفر (يسار) في نقاش مع أنان وكوناري على هامش المؤتمر (الفرنسية)
    مساعدات أطلسية
    على صعيد آخر قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي(الناتو) إن الحلف مستعد لمساعدة بعثة الاتحاد الأفريقي لحفظ السلام في دارفور في مجال النقل الجوي والتدريب والإشراف والتنظيم.

    وقال ياب دي هوب شيفر الذي يشارك في مؤتمر المانحين بالعاصمة الإثيوبية إن ما يستطيع أن يقدمه الحلف خلال المرحلة الأولى هو النقل الجوي لإرسال مزيد من القوات الأفريقية إلى دارفور مبديا استعداده للقيام بالمهام الأخرى لدفع جهود الاتحاد الأفريقي في الإقليم.

    وكان الاتحاد الأوروبي قد تعهد بإقامة جسر جوي لإرسال آلاف من القوات الأفريقية الإضافية إلى منطقة دارفور.

    وأكد الاتحاد في وقت سابق من هذا الأسبوع أنه سيعمل على تعزيز البعثة الأفريقية في دارفور، لكنه أضاف أن ذلك سيتم بصفة تكميلية لجهود أخرى مثل جهود الأمم المتحدة وحلف شمال الأطلسي دون أن يأخذ الأمر طابعا تنافسيا.

    وللاتحاد الأفريقي 2270 جنديا بدارفور ولديه خطط بزيادة هذه القوات لتصل إلى 12300 جندي لتقوم بدورها بصورة مثلى في مراقبة وقف إطلاق النار بين الحكومة السودانية والمتمردين.


    المصدر: الجزيرة نت + وكالات
    فرانكلي
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

27-05-2005, 11:54 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ملف دارفـــــور: نحـو تســـوية عــادلــــة (Re: Frankly)

    أنان يصل الخرطوم والمانحون يمولون القوة الأفريقية بدارفور


    أنان يقوم بزيارته الثانية للسودان في مسعى لحل أزمة دارفور (الفرنسية)

    وصل الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان اليوم إلى الخرطوم في زيارة تستغرق عدة أيام يلتقي خلالها مسؤولين سودانيين ويزور منطقة دارفور غرب السودان التي تشهد حربا أهلية.

    وقال مراسل الجزيرة نت في الخرطوم إن أنان أوضح لدى وصوله مطار العاصمة السودانية أن زيارته تأتي بغرض الوقوف على عمليات الأمم المتحدة بالسودان وسير العمليات الإنسانية وبحث موضوع المفاوضات بشأن الأزمة في دارفور.

    وقال أنان إن الوضع الإنساني في دارفور لم يتغير، وتحدث عن جهود المنظمة الدولية في توفير البنية الأساسية بالإقليم، غير أنه أضاف أن "ما نحتاجه الآن هو التسوية السلمية أولا ثم الأمن للوصول إلى المحتاجين للعون الإنساني".

    وجدد الأمين العام التأكيد على أن الدعم الذي سيقدمه حلف شمال الأطلسي (الناتو) لقوات الاتحاد الأفريقي المنتشرة في دارفور هو دعم لوجستي وليس المشاركة بقوات.

    وسيجري أنان اليوم محادثات مع مسؤولي الأمم المتحدة في السودان ومع النائب الأول للرئيس السوداني علي عثمان محمد طه ووزير الخارجية مصطفى عثمان إسماعيل.

    ومن المقرر أن يتوجه غدا السبت إلى دارفور حيث يزور مدينة نيالا قبل التوجه إلى رومبيك جنوبي البلاد الأحد.

    ووصل أنان الخرطوم بعد أن شارك في مؤتمر الجهات المانحة لدارفور بأديس أبابا.

    الدول المانحة
    وفي هذا الإطار قال مسؤولون في الاتحاد الأفريقي إن الدول المانحة وعدت بتقديم نحو 300 مليون دولار لتمويل قوة أكبر ينشرها الاتحاد الأفريقي للمساعدة على إنهاء الصراع في دارفور.


    شيفر (يسار) مع سولانا وتسابق أطلسي أوروبي لدعم البعثة الافريقية بدارفور (الفرنسية)
    وتقدمت كندا بأكبر مساهمة بلغت 133 مليون دولار وجاءت بعدها الولايات المتحدة التي تعهدت بتقديم 50 مليونا ثم بريطانيا 12 مليونا.

    وطلب الاتحاد الأفريقي 466 مليون دولار ليزيد قوته ثلاثة أمثال إلى نحو 7900 فرد.

    مفاوضات السلام
    وفي تطور آخر أعلنت الحكومة السودانية استعدادها للجولة القادمة لمفاوضات أبوجا التى ستجرى يوم 10 يونيو/ حزيران القادم، معربة عن أملها بأن تكون نهائية وحاسمة.

    وقال وزير الدولة بوزارة الداخلية السودانية أحمد محمد هارون في تصريحات صحفية أمس الخميس إنه تم تكليف الأمين العام لمنظمة الوحدة الأفريقية السابق سالم أحمد سالم لرعاية مفاوضات أبوجا القادمة، معلنا ترحيب الحكومة بذلك.

    كما أعلن مسؤول في حركة العدل والمساواة -إحدى الحركتين المتمردتين في دارفور- يوم الخميس أن حركته ستشارك في

    مفاوضات أبوجا التي ستستأنف الشهر القادم دون شروط. إلا أن حركة تحرير السودان لم تعلن موقفها بعد من المفاوضات.


    المصدر: الجزيرة + وكالات

    فرانكلي
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

28-05-2005, 03:11 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ملف دارفـــــور: نحـو تســـوية عــادلــــة (Re: Frankly)

    الجمعة27مايو2005

    شاركت فيه «27» دولة والعديد من المنظمات

    مؤتمر اديس ابابا يؤمن (500) مليون دولار للقوات الافريقية في دارفور

    الامم المتحدة تعتمد موفدا خاصا لمفاوضات ابوجا.. وعنان يستعجل الحل السياسي

    أديس أبابا: مريم أبشر: وكالات

    حدد الاتحاد الإفريقي العاشر من يونيو المقبل موعداً لاستئناف مفاوضات أبوجا بين الحكومة ومتمردي دارفور في وقت أنهت فيه الدول المانحة أمس أول في اديس ابابا مؤتمراً خصص لدعم القوات الإفريقية المناط بها مراقبة وقف إطلاق النار في الإقليم المضطرب.

    وتعهدت تلك الدول ومن بينها الولايات المتحدة الأمريكية وكندا الى جانب دول الاتحاد الأوربي بتقديم ما جملته (500) مليون دولار نقداً أو في شكل تجهيزات ومعدات لقوات الاتحاد الإفريقي، فيما يقدرالاتحاد الإفريقي احتياجاته بمبلغ (460) مليون دولار سنوياً.

    ووصف الاستاذ على عثمان محمد طه النائب الأول لرئيس الجمهورية مشكلة دارفور بالداخلية لكنه قال ان الخرطوم لا ترفض المساعدات الدولية التي تساعد على التعجيل بالحل من الدول الصديقة والشقيقة وشرح طه الجهود التي بذلتها الحكومة في اطار دعم الاتحاد الافريقي وقال خلال مخاطبته اجتماع المانحين ان الحكومة في اطار حرصها على المحافظة على السلام الذي تحقق بموجب الاتفاقية تسعى لتسوية قضية دارفور والتعجيل بحل المشكلة وطالب طه المجتمع الدولي بتكثيف الضغط على الحركات المسلحة ودعوتها للجلوس إلى طاولة المفاوضات وجدد استعداد الحكومة للمشاركة في اي منبر من شأنه المساعدة في حل المشكلات. وقال النائب الاول ان هناك «4» محاور تعمل فيها الحكومة لانهاء ازمة دارفور اجملها في تعزيز وقف اطلاق النار وحماية المدنيين وتعزيز الصلح الاجتماعي بين قبائل دارفور وتوفير الغذاء وابان النائب الاول ان النقطة الرابعة تتركز في المحور السياسي.

    ودعا الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية الجهات المانحة الى «بذل» الجهد كله لمساعدة الاتحاد الإفريقي في دارفور وقال «أدعوكم جميعاً الى دعم الاتحاد الإفريقي وبذل جهودكم كشركاء» وأردف ننتظر أن تتحول الوعود والعروض الى عمل ملموس. ووصف عنان الوضع في دارفور بأنه غير مقبول واعتبر أن مهمة الاتحاد الإفريقي ضرورية لتعزيز الاستقرار وليست لإحلال السلام وقال إن السلام يحدث فقط بمفاوضات سياسية ومنبر أبوجا هو الوسيلة الوحيدة التي توصل الى ذلك، واعلن عنان ابتعاث سالم احمد سالم ممثلاً للامم المتحدة في مفاوضات ابوجا وراعياً لفريق التفاوض. وفي ذات الجلسة أعلن رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي ألفا عمر كوناري أن المفاوضات السياسية لإنهاء الأزمة في دارفور ستستأنف في العاشر من يونيو المقبل بالعاصمة النيجيرية (أبوجا). وقال كوناري الذي وصفه مراسلو الوكالات بأنه كان بادي الحماس وهو يعلن تاريخ استئناف المفاوضات العالقة منذ ستة أشهر «نأمل بشدة أن تكلل المفاوضات بالنجاح سريعاً» وأضاف «سنعمل من أجل مجئ كل الأطراف وخصوصاً المتمردين الى أبوجا». و اعلن عمر كونارى أن حجم التعهدات الذى التزم به المانحون والدول لدعم بعثة الاتحاد الأفريقى بدارفور خلال اجتماع اديس ابابا بلغ نحو 500 مليون دولار، وقال أن العديد من الدول والمنظمات أبدت استعدادا لزيادة مساهماتها لتمكين الاتحاد الأفريقى من القيام بمهمته وتمويل الاحتياجات الانسانية واشاد كونارى فى مؤتمر صحفى مشترك مع كوفى عنان الأمين العام للأمم المتحدة أمس بأديس ابابا بالدعم والتعهدات التى قدموها للاتحاد الأفريقى مشيراً الى إن الشركاء لبوا دعوة الاتحاد الأفريقى لدعم بعثته فى دارفور وأبدوا تفهماً وقبولاً لدور الاتحاد الأفريقى فى معالجة مشكلة دارفور. واكد حاجة الاتحاد الافريقى للدعم اللوجستى لتمكين القوات من الانتشار بالمنطقة وتقدمت اكثر من «27» دولة واعداد كبيرة من المنظمات الدولية بمبالغ مالية ودعم مادي لوجسيتي وصف بانه ضخم وانخرط الاتحاد الافريقي في حصده وتصدرت كندا قائمة الدول المانحة حيث قررت زيادة طاقم طائراتها الهليكوبتر لتصل الى «25» طائرة اضافة الى عدد كبير من العربات المدرعة تصل الى «105» عربة لنقل الجنود بجانب طائرتين كبيرتين للنقل. قررت كندا حسب السفير ابوزيد الحسين سفير السودان باديس ابابا ارسال «100» جندي «40» منهم لقوات حفظ السلام و«60» رهن اشارة الاتحاد الافريقي بعد موافقة حكومة السودان للمساعدة في دارفور. واعلن ممثل الولايات المتحدة ان بلاده طلبت من الكونغرس الامريكي التصديق بمبلغ «400» مليون دولار لدعم بعثة الاتحاد الافريقي واعلن تبرع بلاده داخل المؤتمر بمبلغ «50» مليون دولار اضافة الى معدات لوجستية كبيرة كما اعلنت بريطانيا عن تقديم «40» مليون دولار وكذلك تقدمت السويد، والنرويج، وفرنسا ، وايطاليا مبالغ مادية ومواد عينية. واعلن حلف الناتو التبرع بمعدات لوجستية وتقديم عدد من طائرات النقل اضافة الى المساهمة في تدريب القوات. ووصف السفير ابوزيد الحسن حجم المشاركة والدعم الذي تبرع به المانحون بالجيد والكبير ومن شأنه المساهمة في ايجاد التسوية العاجلة لقضية دارفور. من ناحيته قال المسؤول في حركة العدل والمساواة احمد تقد للصحافيين في اديس ابابا ''سنشارك في مفاوضات ابوجا في العاشر من يونيو بدون اي شرط''. واكد محجوب حسين الناطق الرسمي باسم حركة تحرير السودان جاهزية حركته واستعدادها لجولة ابوجا المقبلة. واضاف لـ «الرأي العام» رغم انه لم يتم حتى الآن ابلاغنا رسمياً بموعد الجولة إلا اننا نؤكد استعدادنا للجولة ونأسف لاننا لم نستشر في هذا التحديد وكنا نأمل من الاتحاد الافريقي ان يجري مزيداً من المشاورات مع كل الاطراف قبل تحديد موعد الجولة ولكنه اكتفى بالتشاور مع الحكومة وعبر محجوب عن امله في ان تكون الجولة المقبلة جادة واضاف ان المفاوضات الحقيقية ستكون في هذ الجولة.

    المصدر الرأي العام
    فرانكلي
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

28-05-2005, 03:32 AM

banadieha
<abanadieha
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 2235

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ملف دارفـــــور: نحـو تســـوية عــادلــــة (Re: Frankly)


    أخي فرانكلي:
    التسوية العادلة كان يمكن أن تكون إسلامية وداخل الدار وبين الفرقاء لو كانت الغاية المنشودة هي العدل وكانت الحكومة حكومة شريعة وما دام الأقليم تاريخيا دولة اسلامية وتضم قبائله إحصائية أكبر عدد من حفظة القرآن في العالم الإسلامي بشهادة ناس العدل والمساواة: وقف الإعتداءات بين الطرفين وتسوية الخلافات ورد المظالم ثم بعد ذلك الوقوف جبهةواحدة مع الضحية ضد المعتدي الذي يخرق وقف الإعتداءات..ظلت الصورة مقلوبة وما زالت.
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

28-05-2005, 07:29 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ملف دارفـــــور: نحـو تســـوية عــادلــــة (Re: banadieha)

    الأخ الكريم بناديها
    Quote: أخي فرانكلي:
    التسوية العادلة كان يمكن أن تكون إسلامية وداخل الدار وبين الفرقاء لو كانت الغاية المنشودة هي العدل وكانت الحكومة حكومة شريعة وما دام الأقليم تاريخيا دولة اسلامية وتضم قبائله إحصائية أكبر عدد من حفظة القرآن في العالم الإسلامي بشهادة ناس العدل والمساواة: وقف الإعتداءات بين الطرفين وتسوية الخلافات ورد المظالم ثم بعد ذلك الوقوف جبهةواحدة مع الضحية ضد المعتدي الذي يخرق وقف الإعتداءات..ظلت الصورة مقلوبة وما زالت.

    أوافقك تماماً فيما ذهبت إليه ولكن ماذا تقول
    لا يخفى عليك بأنّ هناك أجندات ومصالح ومطامع ذلاية هي التي تدير السجال والمشكل
    وأهلي هم الضحية بين رحاها

    تحياتي
    فرانكلي
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

29-05-2005, 07:44 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ملف دارفـــــور: نحـو تســـوية عــادلــــة (Re: Frankly)

    أنان يطالب بتحرك دولي عاجل لإنهاء معاناة دارفور


    نازحات اشتكين لأنان من أعمال عنف واغتصاب (الفرنسية)

    وصف الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان الوضع في مخيمات النازحين في إقليم دارفور غربي السودان بأنه غير مقبول ولا يمكن أن يستمر طويلا.

    وطالب خلال جولة له في هذه المخيمات المجتمع الدولي بسرعة التحرك لإنهاء معاناة سكان الإقليم.

    وجدد الأمين العام دعوته إلى إنهاء الصراع المسلح في دارفور لتجنب كارثة إنسانية غير مسبوقة، محذرا من خطورة استمرار استهداف قوافل الإغاثة من قبل أطراف النزاع في غربي السودان.

    وطالب الحكومة السودانية باتخاذ الإجراءات المناسبة سريعا لإعادة هؤلاء النازحين إلى قراهم. كما دعا لتوسيع مهام وصلاحيات قوات حفظ السلام التابعة لدول الاتحاد الأفريقي في دارفور لتتحمل مسؤولية حفظ السلام وحماية المدنيين في الإقليم.

    اتهامات النازحين
    وتفقد أنان أوضاع النازحين بمخيم (كلما) للاجئين قرب بلدة نايلا بولاية جنوب دارفور حيث يعيش حوالي 120 ألف شخص، وحرص على الجلوس مع سكان المخيم والاستماع لشكاواهم. واتهم سكان المخيم قوات الشرطة الحكومية ومليشيات الجنجويد العربية بعمليات قتل واغتصاب في صفوف النازحين.


    الأمم المتحدة أكدت ضرورة توسيع مهام الاتحاد الأفريقي (الفرنسية)

    والتقى الأمين العام في المخيم زعماء القبائل الذين أيدوا اتهامات سكان المنطقة.

    واتهم الزعيم القبلي سليمان أبو بكر الشرطة والجنجويد بقتل نحو 56 شخصا في المخيم منذ مطلع مارس/آذار الماضي مؤكدا أن 580 امرأة تعرضن للاغتصاب في الأشهر الماضية.

    وطالب الزعيم القبلي خلال مقابلته أنان بضمانات بشأن حصوله على حماية من الأمم المتحدة, مبديا خوفه من أن يتم اعتقاله. وتشاور أنان عندها مع وزير الدولة السوداني للشؤون الإنسانية محمد يوسف عبد الله الذي كان يرافقه فأقسم له الأخير بأنه لن يتم اعتقال أحد.

    من جهته أكد أمين العلاقات الخارجية في المؤتمر الوطني الحاكم في السودان كمال عبيد أن أنان تحدث عن تحسن الأوضاع في الإقليم وهو ما لم تبرزه وسائل الإعلام التي تحدثت عن الجوانب السلبية فقط.

    وقال عبيد في تصريح للجزيرة إن المشاكل السياسية والأمنية التي طالب الأمين العام بحلها ناتجة عن عدم التوصل لحل سياسي.

    كما أثار ممثلو وكالات الإغاثة الإنسانية مسألة الأمن وشددوا على ضرورة تعزيز انتشار قوات الاتحاد الأفريقي في المخيم, مؤكدين أن الوضع الأمني يتحسن بوجودهم.

    وحذر الصليب الأحمر الدولي من أن المنطقة قد تواجه نقصا متزايدا في المواد الغذائية إذا لم يتمكن المزارعون من اغتنام الموسم الزراعي قبل موسم الأمطار المقبل بسبب أعمال العنف.

    وكان الاتحاد الأفريقي أعلن أنه حصل على وعود من الجهات المانحة بتوفير مساهمات بقيمة تقارب 292 مليون دولار لتمويل قوة السلام التي ينشرها في دارفور حيث سيضاعف قواته من 2700 إلى أكثر من 7700 قبل سبتمبر/أيلول المقبل.

    ومن المقرر أن يزور أنان اليوم جنوبي السودان حيث تم التوصل إلى اتفاق سلام مطلع العام الجاري أنهى 21 عاما من الحرب الأهلية، وسيجري محادثات مع الزعيم السابق للحركة الشعبية لتحرير السودان المتمردة جون قرنق.


    المصدر: وكالات

    فرانكلي
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

29-05-2005, 08:31 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ملف دارفـــــور: نحـو تســـوية عــادلــــة (Re: Frankly)

    إسماعيل يرجح قبول الجنائية الدولية بمحاكمة المطلوبين داخلياً

    الخرطوم: مريم ابشر

    كشف وزير الخارجية د. مصطفى عثمان اسماعيل عن اتصالات يجريها الاتحاد الافريقي مع المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية بلاهاي مرجحاً نجاحها في اقناع المدعي بمثول متهمي جرائم الحرب في دارفور امام محكمة سودانية باشراف الاتحاد الافريقي.

    وقال د. مصطفى لـ «الرأي العام» ان الاستراتيجية الحكومية تجاه القرار «1593» تقوم على عدم الدخول في مواجهة مع المحكمة الدولية أو مجلس الامن وان يتم التعاون وفقاً للقرار الدولي وابان الوزير ان المعلومات والدلائل تشير الى ان الاتصالات التي تجرى حالياً بين الاتحاد الافريقي والمدعي العام للمحكمة الجنائية ستسفر عن موافقة المدعي على تشكيل محاكم سودانية تحت اشراف الاتحاد الافريقي. وفي الاثناء اكد وزير الخارجية على ان الحكومة لا ترى ان هناك من هو فوق القانون وانها عازمة على تقديم كل من ارتكب جرماً سواء كان وزيراً أو متمرداً أو مسؤولاً للمحاكمة.

    وقال الوزير في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير التنمية والشؤون الانسانية بلكسمبورج جان لويس ان الحكومة حريصة على التعاون الايجابي مع المحكمة الجنائية الدولية وابان ان خبراء قانونيين يجرون اتصالات مع الاتحاد الافريقي بشأن تشكيل محاكمات داخلية منبهاً الى ان المادة«16» من اتفاق روما تتيح التكامل بين النظام القضائي الداخلي والمحكمة الدولية. وشدد الوزير على حرص الحكومة ورغبتها في تشكيل تلك المحاكم. وعلى صعيد مباحثاته مع الوزير اللكسمبورجي قال ان الجانبين تطرقا للاوضاع في دارفور في محاورها الامنية والسياسية والانسانية. ووصف د. مصطفى الحوار الاوربي السوداني بانه متطور ، من ناحيته وصف جان لويس الذي ترأس بلاده الاتحاد الاوربي في دورته الحالية الوضع في دارفور بالمتحسن، وقال ان زيارته للسودان التي سيتفقد خلالها اليوم وغداً جبال النوبة ورمبيك تأتي باسم الاتحاد الاوربي بغرض الوقوف على الحقائق ورهن لويس الدعم الاوربي للسودان بانفاذ اتفاقية السلام وتحسن الاوضاع في دارفور واحلال الديمقراطية مطالباً الحكومة واطراف المعادلة السياسية في السودان بالعمل على تصفية الاجواء وتجنب احداث اي خروقات منبهاً الى ان المفاوضات السياسية تعتبر خطوة اساسية باتجاه تسوية الاوضاع في دارفور مطالباً باسراع خطوات تشكيل الحكومة القومية.

    المصدر الرأي العام

    فرانكلي
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

03-06-2005, 07:33 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ملف دارفـــــور: نحـو تســـوية عــادلــــة (Re: Frankly)

    واشنطن تضغط والقذافي يعارض التدخل الأجنبي بدارفور


    كاغامي (يمين) لدى استقباله البشير في كيغالي (الفرنسية)


    واصلت الولايات المتحدة ضغطها على الحكومة السودانية على خلفية الوضع في إقليم دارفور بغرب السودان. وقال مساعد وزيرة الخارجية الأميركية روبرت زوليك في العاصمة الرواندية كيغالي بعد لقائه الرئيس السوداني عمر حسن البشير إنه طالب البشير بوقف "العنف وعمليات الاغتصاب وتخويف عمال الإغاثة" في الإقليم المضطرب.

    وأوضح المسؤول الأميركي- الذي شارك في اجتماع السوق المشتركة لجنوب وشرق أفريقيا (كوميسا) أمس - أنه أكد للحكومة السودانية ضرورة كبح جماح المليشيات المسؤولة عن ارتكاب "الفظائع والقتل" بدارفور.

    وتأتي تصريحات زوليك بعد تصريحات للرئيس الأميركي جورج بوش يوم الأربعاء الماضي أثناء لقائه رئيس جنوب أفريقيا ثابو مبيكي أعرب فيها عن قلق واشنطن بشأن ما سماه "الإبادة الجماعية" في دارفور.

    من جانب آخر أعلن زوليك عن نشر حوالي خمسة آلاف جندي إضافي في دارفور في إطار مهمة الاتحاد الأفريقي للسلام بالمنطقة، وذلك خلال شهر يونيو/ حزيران الجاري. وقد وافقت رواندا ونيجيريا والسنغال وزامبيا على إرسال جنود إلى دارفور في إطار توسيع قوة الاتحاد الأفريقي هناك.

    وأجرى المسؤول الأميركي إلى جانب لقائه مع البشير محادثات بشأن دارفور مع الرئيس النيجيري أولوسيغون أوباسانجو والرئيس الرواندي بول كاغامي والرئيس الأوغندي يويري موسيفيني ورئيس زامبيا ليفي مواناسوسا.

    وسيجتمع زوليك في وقت لاحق مع مسؤولي الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة وزعماء قبليين وموظفي إغاثة لمناقشة كيفية توصيل المزيد من الأغذية إلى دارفور وتحسين الوضع الأمني.

    ويقوم مساعد وزيرة الخارجية الأميركية خلال اليومين القادمين بثاني زيارة له في غضون شهر واحد لإقليم دارفور الذي تفجر فيه القتال في فبراير/ شباط 2003 بعد أن حمل المتمردون السلاح ضد الحكومة المركزية في الخرطوم.

    تحركات عربية

    القذافي يحذر من أن التدخل الأجنبي بدارفور سيصب الزيت على النار (الفرنسية)
    وردا على تصاعد الضغوط الأميركية والغربية على الحكومة السودانية بشأن دارفور حذر الزعيم الليبي معمر القذاقي أمس من أن أي تدخل من خارج أفريقيا في دارفور سيزيد من تفاقم الأزمة هناك، مؤكدا أن القارة قادرة على التصدي لمشاكلها.

    وقال القذافي بعد قمة لرؤساء دول من غرب وشمال أفريقيا عقدت في واغادوغو عاصمة بوركينا فاسو إن الزعماء الأفارقة يعارضون أي تدخل أجنبي في دارفور "لأنه ليس من شأنه سوى صب الزيت على النار".

    وقال إن التهديدات بتدخل من الخارج تثير احتمالات وقوع حرب أهلية في المنطقة. وشدد الزعيم الليبي على ضرورة الحزم في معارضة كل أشكال التدخل الأجنبي الرامية لحل مشاكل القارة الأفريقية.

    من جانبه قال الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى إن بالإمكان حل قضية دارفور في إطار عمل مشترك بين الاتحاد الأفريقي والجامعة العربية.

    وأوضح موسى لدى وصوله إلى الخرطوم أمس في طريقه إلى إقليم دارفور أن زيارته للإقليم ستشهد مصالحات بين بعض القبائل باعتبار ذلك جزءا من حل الأزمة في دارفور، مشددا على أن الأزمة يجب أن تحل في الإطار السياسي والتنموي والاجتماعي.

    زيادة المساعدات

    ارتفاع عدد المحتاجين للغذاء في دارفور(الفرنسية-أرشيف)
    على الصعيد الإنساني قال برنامج الغذاء العالمي إن البرنامج يسعى للحصول على مزيد من الأموال لإقليم دارفور بسبب ارتفاع عدد الذين يحتاجون الغذاء إلى حوالي 3.5 ملايين شخص.

    وقال المدير الإقليمي للبرنامج هولدبروك آرثر إن برنامجه يسعى للحصول على مبلغ 96 مليون دولار إضافي لدارفور لتصبح ميزانيته 563 مليون دولار خلال العام الجاري.

    وفي السياق نفسه قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن عدد الذين يتلقون مساعداتها الغذائية من سكان دارفور خارج المعسكرات ارتفع من 250 ألفا إلى 320 ألف شخص.

    وقال رئيس اللجنة بالسودان دومينيك ستيلهارت إنه رغم تحسن الأوضاع في الإقليم ما زال اللاجئون مترددين في العودة إلى قراهم لأنهم قد لا يستطيعون استرداد أراضيهم.

    المصدر: الجزيرة + وكالات

    فرانكلي
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

03-06-2005, 08:12 AM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 19870

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ملف دارفـــــور: نحـو تســـوية عــادلــــة (Re: Frankly)

    الأخ كمال فرانكلي:
    Quote: من جانبه قال الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى إن بالإمكان حل قضية دارفور في إطار عمل مشترك بين الاتحاد الأفريقي والجامعة العربية.
    وأوضح موسى لدى وصوله إلى الخرطوم أمس في طريقه إلى إقليم دارفور أن زيارته للإقليم ستشهد مصالحات بين بعض القبائل باعتبار ذلك جزءا من حل الأزمة في دارفور، مشددا على أن الأزمة يجب أن تحل في الإطار السياسي والتنموي والاجتماعي.

    و القذافي يعارض أي تدخل أجنبي في دارفور!!!!!!!!!!!!
    متي يقلع العرب عن تعاطي جذب الأضواء بالتصريحات الفارغة و المضحكة.
    القذافي (زنقوه) حتي سلم مواطنيه للاهاي .. و (دفعوه) مليارات من الدولارات من (دم قلبو)
    عمرو موسي و الجامعة العربية ... صنوان للعجز العربي عن حل قضاياها. ما هي المشكلة العربية التي نجحت الجامعة العربية في حلها منذ مولدها؟
    Talk is Cheep
    مشكلة دارفور سوف لن تحل دون رضا أهل دارفور و دون ألأستجابة لمطالب ثوار دارفور حاملي السلاح.
    لا يمكن أن يكون هناك حلا بلا:
    1- عودة كل اللاجئين الي بيوتهم و قراهم في سلام و أمان و تعويضهم تعويضا مجزيا عن كل ما فقدوه من ممتلكاتهم ماديا و معنويا مقرونة بضمانات دولية (يجب أن تقرر التعويضات بواسطة القضاء الدولي و علي الحكومة الكف عن هذا الأستهبال الذي تمارسه بشأن التعويضات).
    2- دفع كل الديات عن الأرواح التي أزهقت (تقرر أيضا بواسطة القضاء الدولي).
    3- الزام الدولة بأعادة ما دمرته حربها المجنونة ضد أهل دارفور (يشمل تحديث البني التحتية و موارد المياه).
    4- محاسبة و معاقبة كل من له أي صلة بأراقة دماء أهل دارفور و أحالتهم الي القضاء الدولي.
    5- الزام حكومة السودان الي الوصول الي تسوية سياسية مع ثوار دارفور و بلا مراوغة أو تضييع زمن (علي غرار نيفاشا).
    6- رفع حكومة السودان يدها عن أقليم دارفور و ترك القبائل فيها بأجراء مصالحاتهم بحرية و مباشرة للوصول الي سلام دائم بدارفور.

    هذا هو الحد الأدني من متطلبات حل قضية دارفور







    ة

    (عدل بواسطة Mohamed Suleiman on 03-06-2005, 08:14 AM)

                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

10-06-2005, 00:08 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ملف دارفـــــور: نحـو تســـوية عــادلــــة (Re: Mohamed Suleiman)

    شكرا محمد سليمان على المداخلة
    هناك جولة مفاوضات يمكن على طاولتها طرح ومناقشة جميع حيثيات المشكل

    تحياتي
    كمال
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

10-06-2005, 00:10 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ملف دارفـــــور: نحـو تســـوية عــادلــــة (Re: Frankly)

    جولة جديدة من مباحثات أبوجا ورسالة من لاهاي للخرطوم


    ممثلو بعض أطراف أزمة دارفور في جولة سابقة من المفاوضات بالعاصمة النيجيرية (الأوروبية-أرشيف)

    من المتوقع أن تبدأ اليوم في العاصمة النيجيرية أبوجا جولة جديدة من مباحثات السلام بين أطراف النزاع في إقليم دارفور غربي السودان بعد توقف دام ستة أشهر.

    وقد وصل أمس إلى أبوجا مندوبون من كل أطراف الأزمة وسط شكوك بشأن ما إذا كانت مباحثات جوهرية سوف تبدأ في موعدها لأن بعض الوفود لم تكتمل بعد.

    ويأمل الاتحاد الأفريقي الذي يرعي المباحثات أن يؤدي تحسن الأوضاع في دارفور إلى مساعدة الأطراف على إبرام اتفاق لإنهاء الصراع الذي قتل عشرات الآلاف وطرد زهاء مليونين من ديارهم.

    الخرطوم تعتبر الجو مناسبا لإيجاد حلول لأزمة دارفور (الفرنسية)

    وقد أكد رئيس مفوضية الاتحاد ألفا عمر كوناري أمس أثناء مؤتمر صحفي خلال توقف قصير في الخرطوم, أنه تم الاتفاق مع بين حركتي العدل والمساواة وتحرير السودان المتمردتين في دارفور على توحيد مواقفهما في المفاوضات "وألا تأتي متفرقة" معربا عن أمله في أن تكون جولة المفاوضات نهائية و"تشكل قاعدة طيبة لتشكيل حكومة جديدة في السودان".

    تحذيرات المسؤول الأفريقي أتت بعد وقوع جولة اقتتال بين الحركتين المتمردتين في دارفور، وهو ما يعتقد بأنه سيتسبب في إعاقة إحداهما عن الانضمام إلى المفاوضات.



    موقف الخرطوم
    في مقابل ذلك قال رئيس وفد الحكومة السودانية إلى مفاوضات أبوجا الدكتور مجذوب الخليفة إن الأجواء الآن مناسبة لإحراز تقدم في المباحثات.

    وأكد قبيل توجهه إلى العاصمة النيجيرية أن الحكومة هيأت المناخ للوصول إلى حلول، مشيراً إلى أنها طلبت من الاتحاد الأفريقي حث المتمردين على حضور ممثلين رفيعي المستوى.

    واستبعد الخليفة أي تأثيرات سلبية لقرارات المحكمة الجنائية الدولية بشأن من أسموهم مجرمي الحرب في دارفور، على مفاوضات السلام.

    رسالة لاهاي
    وكان رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي نقل أمس رسالة أبلغه إياه المحقق الخاص للمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي إلى الحكومة السودانية، تتعلق بمحاكمات ما يوصف بجرائم ضد الإنسانية في إقليم دارفور.

    وعلمت الجزيرة نت من مصادر سودانية مطلعة طلبت عدم الكشف عن هويتها، أن كوناري التقى الرئيس عمر حسن البشير ونقل له موقف محكمة لاهاي من وجوب محاكمة المتهمين بارتكاب انتهاكات في دارفور بغض النظر عن مواقعهم سواء كانوا مسؤولين حكوميين أو من الحركات المسلحة.


    كوناري ينقل للحكومة السودانية مطالب محكمة لاهاي (الفرنسية)

    وقدمت المحكمة –وفق المصادر- ثلاثة اقتراحات لإجراء محاكمات دارفور، الأول أن تتم في مناطق تشرف عليها قوات الاتحاد الأفريقي في الإقليم لكن بقضاة من المحكمة الجنائية الدولية، والثانية أن تعقد في كينيا، أما الاقتراح الثالث فهو إجراؤها في تنزانيا.

    وأشارت المصادر إلى أن البشير لم يبلغ كوناري موقفه من تلك الاقتراحات، لكن الرئيس السوداني كان أكد أكثر من مرة أنه لن يسلم أي سوداني للمحاكمة في الخارج مهما كانت الظروف.

    تأتي هذه التطورات فيما وافق وزراء حلف شمال الأطلسي أمس على عملية نقل مزيد من القوات الأفريقية جوا إلى دارفور في أول مهمة للحلف بأفريقيا.

    المصدر: الجزيرة + وكالات
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

10-06-2005, 04:28 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ملف دارفـــــور: نحـو تســـوية عــادلــــة (Re: Frankly)

    متمردو دارفور يطالبون الخرطوم بتنازلات في محادثات أبوجا


    المحادثات تجري برعاية الاتحاد الأفريقي الذي يأمل باتفاق في هذه الجولة (الفرنسية-أرشيف)


    طالب متمردو دارفور الحكومة السودانية بتقديم تنازلات للتوصل إلى حل للأزمة في محادثات السلام في أبوجا التي تستأنف اليوم.

    وسادت أجواء تفاؤل بإمكانية التوصل إلى حل سلمي في هذه الجولة التي تعد الرابعة في أبوجا حيث جمدت المحادثات منذ نحو ستة أشهر.

    وأكد رئيس حركة العدل والمساواة إبراهيم خليل أحمد في تصريح للجزيرة أن الحركة تسعى للتوصل إلى حل سلمي يحافظ على وحدة أراضي السودان ويحقق السلام الشامل والعادل، معتبرا أن السلام دارفور أصبح "قاب قوسين أو أدنى".

    ويشارك في المفاوضات التي تستضيفها العاصمة النيجيرية اليوم وفد كبير من جيش تحرير السودان بعد آن تردد أن الحركة ستقاطع هذه الجولة.

    تجري المحادثات تحت رعاية الاتحاد الأفريقي الذي يأمل في استغلال التحسن في أوضاع الإقليم لإبرام اتفاق خلال هذه الجولة قبل التاسع من يوليو/ تموز المقبل عندما يتم إقرار الدستور السوداني الجديد بموجب اتفاق سلام مع متمردي الجنوب.

    وكان الرئيس السوداني عمر البشير أعرب عن أمله في أن تكون هذه الجولة الأخيرة مؤكدا أن وفد الحكومة في المفاوضات يتمتع بتفويض كامل للتوصل إلى اتفاق. يرى مراقبون رغم ذلك صعوبة في التوصل إلى اتفاق نهائي لوجود جوهرية بين الجانبين إضافة إلى الخلافات بين رؤى الفصائل المتمردة للتسوية.

    واستبعد الكاتب الصحفي السوداني التيجاني خالد في تصريح للجزيرة إمكانية تطبيق نموذج اتفاق سلام الجنوب على الغرب كما دعت بعض الأطراف الخارجية مثل الأمم المتحدة.

    وقد أعلن رئيس مفوضية الاتحاد ألفا عمر كوناري أن قوات الاتحاد استغلت الأشهر الماضية لتوفير الأمن في دارفور وإتاحة الفرصة للأطراف المتنازعة للتركيز على إجراء مفاوضات جديدة.

    ويقول مراقبو الاتحاد إن الخرطوم أوقفت الرحلات العسكرية فوق دارفور وأظهرت ضبطا للنفس في الاشتباكات مع المتمردين في الأشهر القليلة الماضية. كما انسحبت القوات الحكومية من مناطق كانت تحتلها أثناء هجوم ديسمبر/ كانون الأول الماضي وسلمتها إلى الاتحاد الأفريقي.


    انتشار القوات الأفريقية ساهم في تحسن الأوضاع بدارفور(الفرنسية-أرشيف)
    المحاكمات
    يرى المراقبون أيضا أن الخرطوم أكثر ميلا أكثر من أي وقت مضى للتوصل إلى اتفاق بعد قرار المحكمة الجنائية الدولية بلاهاي منذ أيام بدء التحقيق فيما يسمى بالجرائم ضد الإنسانية في الإقليم.


    وقد أعلن المدعي العام للمحكمة لويس مورينو أوكامبو أن الحكومة السودانية ليس أمامها خيار سوى التعاون مع التحقيقات التي يجريها لأن قرار مجلس الأمن في مارس/ آذار الماضي يلزمهم بذلك.

    لكن مورينو اعترف في تصريحات للصحفيين بأن رفض الخرطوم يصعب من مهمته مشيرا إلى أن الوضع ربما يتغير الوضع عندما تتولى حكومة جديدة السلطة بموجب اتفاق السلام مع الجنوب.


    وتسلمت المحكمة من الأمم المتحدة قائمة تضم 51 مشتبها به فيما يسمى جرائم ضد الإنسانية تشمل مسؤوليين حكوميين وزعماء قبائل ومتمردين. وأوضح مورينو أن هذه القائمة مجرد آراء مشيرا إلى فريق الإدعاء يحتاج لجمع أدلة لتحديد الشخصيات التي تتحمل المسؤولية الأكبر.

    وتصر الخرطوم على رفض تسليم أي من مواطنيها للمحاكمة في الخارج وتقترح بدلا


    من ذلك محاكمتهم داخل السودان بوجود

    مراقبين من الاتحاد الأفريقي.


    المصدر: الجزيرة + وكالات
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

10-06-2005, 11:48 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ملف دارفـــــور: نحـو تســـوية عــادلــــة (Re: Frankly)

    جلسات مغلقة في أبوجا بين الحكومة ومتمردي دارفور


    مجذوب الخليفة يتمتع بتفويض كامل من الخرطوم لإبرام اتفاق(الفرنسية-أرشيف)

    بدأت وفود الحكومة السودانية وحركتي التمرد في دارفو جلسات مغلقة في أبوجا لوضع جدول أعمال محادثات السلام. ويرأس الوفد السوداني وزير الزراعة مجذوب الخليفة بينما يرأس وفدي حركتي التمرد زعيم العدل والمساواة خليل إبراهيم محمد وجيش تحرير السودان عبد الواحد محمد النور.

    وأعرب رئيس مفوضية الاتحاد ألفا عمر كونار عن أن أمله في أن تكون جولة المحادثات الأخيرة للتوصل إلى اتفاق سلام نهائية وشاملة. وقبيل افتتاح المحادثات رسميا التقى كوناري مع ممثلي الحكومة السودانية.

    ودعا رئيس نيجيريا والاتحاد الأفريقي أولسيغون أوباسانجو الأطراف المتنازعة لبذل أقصى جهد للتوصل إلى سلام في دارفور.


    كوناري (يسار) أجرى محادثات في الخرطوم الخميس قبل التوجه لأبوجا (الفرنسية)

    وفي كلمة تلاها نيابة عنه أمين عام الحكومة النيجيرية أوفوت إيكايتي أكد أوباسانجو ضرورة الاتفاق على وقف الهجمات وجميع أشكال العنف ضد المدنيين. وأشاد مبعوث الاتحاد الأفريقي الخاص سالم أحمد سالم بالوفود لمشاركتها في المفاوضات وحثها على التوصل إلى توافق حول المسائل المطروحة في المحادثات.

    وكان الرئيس السوداني عمر البشير قد أعرب عن أمله في أن تكون هذه الجولة الأخيرة، مؤكدا أن وفد الحكومة في المفاوضات يتمتع بتفويض كامل للتوصل إلى اتفاق. في المقابل طالب متمردو دارفور الحكومة السودانية بتقديم تنازلات للتوصل إلى حل للأزمة.

    ويأمل الاتحاد الأفريقي استغلال التحسن في أوضاع الإقليم لإبرام اتفاق خلال هذه الجولة قبل 9 يوليو/ تموز المقبل عندما يتم إقرار الدستور السوداني الجديد بموجب اتفاق سلام مع متمردي الجنوب.

    ويرى مراقبون رغم ذلك صعوبة في التوصل إلى اتفاق نهائي لوجود أزمة ثقة وخلافات جوهرية بين الجانبين إضافة إلى الخلافات بين رؤى الفصائل المتمردة للتسوية. ومن المستبعد أيضا سهولة تطبيق نموذج اتفاق سلام الجنوب على غرب السودان كما دعت بعض الأطراف الخارجية مثل الأمم المتحدة.


    نحقيقات المحكمة تشمل انتهاكات وأعمال عنف ضد النازحين في دارفور (الفرنسية-أرشيف)

    تحقيقات لاهاي
    ويبدو أيضا بحسب توقعات المراقبين أن الخرطوم أكثر ميلا من أي وقت مضى للتوصل إلى اتفاق بعد قرار المحكمة الجنائية الدولية بلاهاي منذ أيام بدء التحقيق فيما يسمى الجرائم ضد الإنسانية في الإقليم.

    وأعلن المدعي العام للمحكمة لويس مورينو أوكامبو أن الحكومة السودانية ليس أمامها خيار سوى التعاون مع التحقيقات التي يجريها لأن قرار مجلس الأمن في مارس/ آذار الماضي يلزمها بذلك.

    لكن مورينو اعترف في تصريحات للصحفيين بأن رفض الخرطوم يصعب من مهمته، مشيرا إلى أن الوضع ربما يتغير عندما تتولى حكومة جديدة السلطة بموجب اتفاق السلام مع الجنوب.

    وتسلمت المحكمة من الأمم المتحدة قائمة تضم 51 مشتبها به فيما يسمى جرائم ضد الإنسانية تشمل مسؤولين حكوميين وزعماء قبائل ومتمردين. وأوضح مورينو أن هذه القائمة مجرد آراء، مشيرا إلى أن فريق الادعاء يحتاج إلى جمع أدلة لتحديد الشخصيات التي تتحمل المسؤولية الأكبر.

    وتصر الخرطوم على رفض تسليم أي من مواطنيها للمحاكمة في الخارج، وتقترح بدلا من ذلك محاكمتهم داخل السودان.


    المصدر: الجزيرة + وكالات
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

12-06-2005, 03:22 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ملف دارفـــــور: نحـو تســـوية عــادلــــة (Re: Frankly)

    محكمة سودانية للنظر في جرائم دارفور وتعثر مفاوضات أبوجا


    السودان يعارض إحالة المتهمين في جرائم دارفور لمحكمة الجزاء الدولية (الفرنسية-أرشيف)

    أعلن القضاء السوداني إنشاء محكمة جديدة في البلاد لمحاكمة المتهمين بارتكاب جرائم حرب في إقليم دارفور غربي السودان.

    وقالت وكالة الأنباء السودانية إن رئيس القضاء جلال الدين محمد عثمان أصدر مرسوما طلب فيه من المحكمة التي سيرأسها القاضي محمد سعيد أبكم النظر في "جرائم انتهاك الشرف والجرائم وعمليات سلب ونهب الممتلكات التي حصلت في دارفور".

    وتضمن المرسوم تعيين قاضيي محكمة الاستئناف انشراح أحمد مختار وعوض الكريم عثمان محمد ضمن أعضاء المحكمة.

    وبرر عثمان تعيين امرأة ضمن أعضاء المحكمة بالقول إنها "ستعالج حالات سيكون من الأفضل أن تنظر امرأة فيها". واعتبر أن النظام القضائي السوداني مؤهل لممارسة القضاء وإعادة الحقوق إلى أصحابها الحقيقيين دون محاباة أو خضوع لنفوذ جهات أخرى.

    وكان السودان قد اعترض على قرار محكمة الجزاء الدولية التحقيق في الجرائم التي ارتكبت في إقليم دارفور المتوتر.


    وفد الحكومة السودانية يعترف على وجود وفد أرتيري (الفرنسية)
    مفاوضات أبوجا
    وفي أبوجا انسحب وفد الحكومة السودانية إلى مفاوضات السلام الخاصة بدارفور من جلسة أمس اعتراضا على وجود وفد إريتري بالمفاوضات، حسب ما أكده الناطق الرسمي باسم حركة العدل والمساواة إحدى حركتي التمرد المشاركتين في المفاوضات.

    ودعا أحمد حسين آدم الاتحاد الأفريقي للضغط على الخرطوم للرجوع لطاولة المفاوضات، مشيرا إلى أن الوفد الإريتري مدعو من قبل الاتحاد الأفريقي وسبق أن شاركت بلاده في قمة بشأن دارفور استضافتها ليبيا الشهر الماضي.

    وخيمت التطورات الميدانية على الجلسة، حيث اتهم رئيس حركة العدل خليل إبراهيم محمد القوات الحكومية بشن هجوم على حامية عسكرية بالفاشر تشرف عليها القوات الأفريقية واعتقال عدد من المتمردين.

    وقد أكد قائد قوات الاتحاد الأفريقي الجنرال النيجيري فيستوس أوكونوكو وقوع الحادث، ورفض توجيه اللوم للقوات السودانية وأكد أنه تم الإفراج عن عناصر العدل والمساواة الذين قال إنهم تحركوا خارج معسكرهم ما جعلهم عرضة للاعتقال.

    وكانت الجولة السابقة في ديسمبر/ كانون الأول الماضي انتهت بالفشل، وعلقت المحادثات لمدة ستة أشهر بعد اتهامات مماثلة للحكومة السودانية بمهاجمة مواقع لجيش تحرير السودان.

    ويرى مراقبون أن هناك صعوبة في التوصل لاتفاق نهائي لوجود أزمة ثقة وخلافات جوهرية بين الجانبين إضافة إلى الخلافات بين رؤى الفصائل المتمردة للتسوية. ومن المستبعد أيضا سهولة تطبيق نموذج اتفاق سلام الجنوب على غرب السودان، كما دعت بعض الأطراف الخارجية مثل الأمم المتحدة.

    المصدر: وكالات
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

20-06-2005, 03:08 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ملف دارفـــــور: نحـو تســـوية عــادلــــة (Re: Frankly)

    خلافات بأبوجا حول تشاد ومحكمة دارفور تبدأ أعمالها


    خلافات المتمردين على وساطة تشاد تهدد مفاوضات أبوجا (رويترز-أرشيف)

    لاتزال وساطة تشاد في المفاوضات السودانية حول إقليم دارفور عقبة قد تعطل هذه المفاوضات التي يرعاها الاتحاد الأفريقي منذ 10 يونيو/حزيران في أبوجا.

    ففي الوقت الذي تمسكت فيه حركة تحرير السودان إحدى حركتي التمرد في الإقليم بأن تكون تشاد وسيطا بالعملية السلمية، هددت حركة العدل والمساواة بالانسحاب من المفاوضات إذا تمسك الاتحاد الأفريقي بوساطة تشاد.

    وقال محمد تقد أحد مفاوضي حركة العدل "لن يتحقق أي تقدم في المفاوضات مادامت تشاد هنا، هذا موقفنا منذ البداية ولن يتغير".

    من جانبهم يرى الوسطاء الأفارقة هذه المسألة كعقبة حقيقية تحول دون تقدم الحوار، وخصوصا حول إعلان المبادئ المطروح للنقاش منذ نحو أسبوع، وأكد المتحدث باسم الوسطاء نور الدين ميزني أن إزالة هذه العقبة ليس بالأمر السهل، مشددا على أن المحادثات تحصل على أعلى مستوى.

    وعبر ميزني عن أمل الوسطاء في تحقيق تقدم على مستوى إعلان المبادئ، وأنهم ينتظرون ملاحظات "مكتوبة" من حركة العدل والمساواة قبل عقد اجتماع يضم الأطراف الثلاثة المتخاصمة لإجراء مناقشة وتبني الإعلان.

    من جانبه أوضح الموفد الخاص للاتحاد الأفريقي للمفاوضات بشأن دارفور سالم أحمد سالم، أنه التقى الليلة الماضية الرئيس النيجري أولوسيغون أوباسانجو الذي تترأس بلاده الدورة الحالية للاتحاد الأفريقي.


    محكمة دارفور
    من جهة أخرى كشف رئيس المحكمة الخاصة في دارفور محمد سعيد أبكم أن المحكمة استدعت عشرة أشخاص بتهمة ارتكاب جرائم سرقة وسلب في إقليم دارفور الذي يشهد صراعا منذ أكثر من عامين ونصف. وقال أبكم إنه بناء على طلب المدعي العام فقد تقرر تأجيل البدء بالمحاكمة، حتى يتسنى للنيابة استدعاء الشهود.

    يذكر أن عشرات الآلاف من سكان دارفور قد لقوا مصرعهم فيما اضطر نحو 2 مليون لترك منازلهم منذ اندلاع الصراع، الذي تتهم فيه منظمات حقوقية وحركات التمرد جماعات تسمى الجنجويد بارتكاب جرائم حرب في الإقليم بالإضافة إلى حرق منازل السكان لإجبارهم على الرحيل.

    وكانت الأمم المتحدة طلبت من المحكمة الجنائية الدولية البدء في التحقيق في جرائم الحرب بدارفور، ولكن السودان رفض هذا القرار وأكد أن قضاءه قادر على محاكمة كل المتورطين في هذه الجرائم.

    وقد هدد أبكم بالاستقالة من رئاسة المحكمة فيما إذا شعر بأن هناك رغبة من الخرطوم في التدخل في سير العملية القضائية، مشيرا إلى أن التحقيق في الاعتداء على بعثة المساعدات الأميركية الذي أدى إلى إصابة إحدى عضوات البعثة، ستبدأ في الثالث والعشرين من الشهر الجاري.


    اتفاق القاهرة يمهد الطريق أمام عودة المعارضين (الفرنسية)
    اتفاق تاريخي
    تأتي هذه التطورات بعد يوم من توقيع اتفاق مصالحة بين الحكومة السودانية والتجمع الوطني الديمقراطي في القاهرة، بحضور الرئيسين المصري حسني مبارك والسوداني عمر البشير ونائبه الأول علي عثمان محمد طه, ورئيس التجمع الوطني الديمقراطي محمد عثمان الميرغني وزعيم الحركة الشعبية لتحرير السودان جون قرنق.

    ومن شأن هذا الاتفاق أن يفتح الطريق أمام رموز المعارضة الشمالية للعودة إلى السودان بعد 15 عاما قضوها متنقلين بين مصر وإريتريا والسعودية.


    المصدر: الجزيرة + وكالات

    فرانكلي
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

20-06-2005, 08:46 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ملف دارفـــــور: نحـو تســـوية عــادلــــة (Re: Frankly)

    تقديم
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

29-06-2005, 07:16 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ملف دارفـــــور: نحـو تســـوية عــادلــــة (Re: Frankly)

    وسطاء السلام بدارفور يسعون لحل خلاف داخل جماعتي التمرد


    يخشى الوسطاء أن يقوض الخلاف جهود المصالحة والسلام (الفرنسية)

    يسعى وسطاء دوليون بقيادة منظمة الاتحاد الأفريقي إلى حل الخلافات بين جماعتي التمرد الرئيسيتين في إقليم دارفور غرب السودان، والتي يخشون أن تقوض جهود السلام وتعرقل التوصل إلى اتفاق بين حكومة الخرطوم والمتمردين.

    وتنطوي جهود الوساطة على إقناع جماعة جيش تحرير السودان بتعيين متحدث واحد باسمها يقوم بالتفاوض مع الطرف الحكومي مبررين ذلك بالقول إن الوسطاء والاتحاد الأفريقي غير مخولين بالتدخل في الشأن الداخلي للحركات, حسبما أوضح متحدث باسم منظمة الاتحاد الأفريقي.

    وأضاف المتحدث أن الخلاف بين أفراد الحركة بدارفور صار يعرقل جهود التوصل إلى اتفاق في اجتماعات أبوجا التي بدأت في العاشر من هذا الشهر. ويشار إلى أن أربع جولات سابقة من المباحثات فشلت في إقناع أطراف التمرد والحكومة بالتوصل إلى صيغة إعلان نهائي لاتفاق سلام شامل بين متمردي دارفور والخرطوم.

    ونشب الخلاف بين أعضاء جيش تحرير السودان أكبر حركات التمرد في دارفور, بسبب عداء بين رئيس الحركة محمد النور وأمينها العام ميني أركوا ميناوي.

    فبعد أن غادر النور الذي يرأس وفد الحركة أبوجا بعد بدء المباحثات، أعلن أنصار ميناوي بأن النور لم يعد يمثل الحركة وبأنهم لن يعترفوا بأي اتفاق يتوصل إليه مع الحكومة.

    ويحاول المسؤولون الأفارقة إقناع طرفي جماعة التمرد بالتوصل إلى مصالحة والقبول بتوقيع النور على الاتفاق، وأن يحترم متمردو الحركة قراراته.

    كذلك هناك انقسامات كثيرة داخل الحركة الأصغر وهي حركة العدل والمساواة التي يمثلها في أبوجا خليل إبراهيم. ورفض القادة الميدانيون في أبريل/ نيسان قيادة إبراهيم، وأحد هؤلاء القادة هو محمد صالح حامد موجود في أبوجا ولكن لم يسمح له بالانضمام إلى المحادثات.

    ونقلت رويترز عن حامد قوله إن الاتحاد الإفريقي "أخذ الرجل الخطأ إلى المائدة. إبراهيم لا يمكنه أن يصنع سلاما..فليس لديه قوات على الأرض". وأضاف أنه لن يعتبر نفسه ملزما بأي اتفاق يتم إبرامه في أبوجا وانتقد الاتحاد الإفريقي لتجاهله.

    وتقاتل جماعة جيش تحرير السودان حكومة الخرطوم منذ عام 2003 بزعم ممارستها سياسة التهميش والتفرقة العنصرية بين عرب الإقليم والدارفوريين ذوي الأصول الأفريقية.

    وأسفرت الحرب الأهلية بين مليشيا الجنجويد التي تُتهم الحكومة السودانية بدعمها وبين حركتي التمرد الرئيسيتين بدارفور عن مقتل عشرات آلاف الأشخاص، ونزوح أكثر من مليوني لاجئ إلى معسكرات الإيواء في السودان وجمهورية تشاد المجاورة لدارفور.

    المصدر: وكالات + الجزيرة نت

    فرانكلي
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

03-07-2005, 04:12 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ملف دارفـــــور: نحـو تســـوية عــادلــــة (Re: Frankly)

    الخرطوم ومتمردو دارفور يوقعون اتفاقا للمبادئ بأبوجا


    ترقب لأن يؤدي التوقيع على إعلان المبادئ إلى فتح طريق المفاوضات المباشرة (الفرنسية-أرشيف)


    ذكرت مصادر سودانية في الخرطوم أن اتفاقا للمبادئ سيوقع خلال ساعات في أبوجا بين الحكومة السودانية وحركتي التمرد الرئيسيتين في دارفور بعد أن تم تجاوز بعض الخلافات التي عرقلت موافقة الأطراف على الإعلان المطروح من قبل وسطاء الاتحاد الأفريقي.

    وكانت ليبيا أعلنت أن الحكومة السودانية وحركتي التمرد توصلوا إلى اتفاق إطاري لحل النزاع بينهم. وقال المنسق الليبي للشؤون الأفريقية علي التريكي في تصريح للجزيرة إن الأطراف الثلاثة سيوقعون على الاتفاق اليوم.

    وبالمقابل نفى الناطق باسم حركة تحرير السودان محجوب حسين في اتصال مع الجزيرة أن تكون حركته قبلت بالاتفاق, مشيرا إلى أن خلافات كبيرة مازالت موجودة بينها وبين الحكومة.

    وكان رئيس الحركة عبد الواحد محمد نور أعرب في وقت سابق عن أمله في أن تحقق قمة الاتحاد الأفريقي المقررة في ليبيا تقدما في المحادثات مع الخرطوم.

    وأشار متحدث باسم حركة العدل والمساواة المتمردة من جانبه إلى أن تقاربا حدث في وجهات نظر أطراف النزاع بشأن دارفور, مشيرا إلى إمكانية التوصل لاتفاق خلال الـ48 ساعة المقبلة.

    ويحضر مراسم التوقيع مسؤولون من الاتحاد الأفريقي ومراقبون دوليون من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي.

    تحالفات جديدة
    وفي تطور آخر وقعت الجبهة الشعبية للديمقراطية والعدل الحاكمة في إرتيريا بروتوكول تعاون مع التجمع الوطني الديمقراطي السوداني المعارض بالمنفى.

    وقال نائب رئيس التجمع الفريق عبد الرحمن سعيد إن حزبه سيحتفظ بمكتب له في العاصمة أسمرا, مشيرا إلى أنه سيسعى في الوقت ذاته إلى فتح مكتب للجبهة في الخرطوم.

    وكان التجمع الوطني وقع في 18 يونيو/حزيران الماضي بالقاهرة اتفاق مصالحة مع الحكومة السودانية, وأكد سعيد أن مشكلتين تتعلقان بمستقبل القوى المسلحة التابعة لحزبه وبالنسبة للتمثيل في السلطة الانتقالية تحتاجان لمزيد من المباحثات.

    وكانت سكرتارية التجمع الوطني الديمقراطي استنكرت ما قالت إنه هيمنة أربعة أعضاء على مقاليد أمور هذا التحالف, في خطوة تهدد بوقوع انشقاق في صفوفه ربما يقوده الحزب الشيوعي.

    واتهمت السكرتارية في بيان تلقت الجزيرة نت نسخة منه من أسمتهم مجموعة الأربعة بمحاولة تعطيل الإصلاح الداخلي للتجمع بممارسة الفوضى والتآمر.

    والأحزاب الأربعة هي الاتحادي الديمقراطي والبعث ومجموعة الأحزاب الأفريقية (يوساب) وعضو من الحزب الشيوعي تم استبداله والاستعاضة عنه بمندوب يرفض هيمنة الحزب الاتحادي على التجمع.

    كما انتقص البيان من قدر اتفاق القاهرة معتبرا أنه لا يمثل إلا جزءا يسيرا مما يطرحه التجمع. وقال البيان إن بقية أعضاء السكرتارية عبروا عن استهجانهم لهذا النهج والسلوك مطالبين بتصحيح الوضع وعدم تجاهل مؤسسات التجمع في الداخل.


    أنان يتحدث مع سودانيات من إقليم دارفور في زيارته الثانية قبل أكثر من شهر (الفرنسية)
    تصريحات أنان
    وفي سياق متصل أدان الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان ما سماه تقاعس العالم بشأن التحرك لتخفيف الأزمة بدارفور، وحذر من أن الوضع قد يتفاقم بالإقليم ليصبح تكرارا لما حدث في رواندا.

    واعترف أنان خلال مقابلة أجرتها معه هيئة الإذاعة البريطانية ببطء استجابة المجتمع الدولي والتردد واللامبالاة في التعامل مع ملف الإقليم.

    من جهة أخرى أعلن الصليب الأحمر أنه أطلق حملة إعلامية تهدف إلى البحث عن أهالي 220 طفلا سودانيا فروا إلى تشاد هربا من المعارك الدائرة بإقليم دارفور وانفصلوا عن ذويهم.


    المصدر: وكالات + الجزيرة نت

    فرانكلي
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

21-07-2005, 02:56 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ملف دارفـــــور: نحـو تســـوية عــادلــــة (Re: Frankly)

    رايس في الخرطوم وأنان يقدم تقريرا عن دارفور لمجلس الأمن



    رايس ستلتقي البشير ونائبه الجديد جون قرنق (الفرنسية)
    وصلت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس اليوم الخميس إلى الخرطوم حيث دعت السودان وجيرانه إلى الإسراع بوقف المواجهات في إقليم دارفور والتي كررت وصفها بأنها إبادة.

    وأضافت رايس أنها تتوقع مزيدا من التحركات الحاسمة لإنهاء المعارك في دارفور. وقالت "لن نكتفي بالأقوال, نريد الأفعال.. لقد حصلنا على بداية مساعدة من الحكومة السودانية, لكن لا تتوافر الوسائل الكافية".

    وأوضحت أن الولايات المتحدة لا تستطيع تسوية الوضع وحدها وتحتاج إلى أقصى جهد ممكن من كل الأطراف بمن فيهم الاتحاد الأفريقي ومجلس الأمن.

    وتأتي محادثات رايس خلال زيارتها الأولى إلى السودان -المحطة الثانية من جولتها الأفريقية بعد السنغال- في وقت تبحث فيه واشنطن في قدرة الاتحاد الأفريقي على زيادة عناصر مهمته في دارفور إلى أكثر من 7700 رجل قبل سبتمبر/أيلول المقبل.

    وستلتقي رايس الرئيس السوداني عمر البشير ونائبه الجديد جون قرنق, ثم تزور مخيم اللاجئين في دارفور للاطلاع ميدانيا على الوضع هناك.

    وكانت الوزيرة الأميركية قد أعلنت في دكار استعدادها للاحتفال "بعصر جديد" مع حكومة الوحدة الوطنية السودانية التي ستشكل خلال شهر بعد اتفاق السلام الموقع في يناير/كانون الثاني الماضي.

    وتصطحب رايس في هذه الزيارة ضعف عدد الصحفيين الذي يرافقها عادة وهي حريصة على الظهور في معكسر أبوشوك للاجئين بدارفور حيث ستقدم أربع مقابلات تلفزيونية لشبكات تلفزة أميركية.

    من جانبه قال مسؤول أميركي رفيع إن بلاده لا تزال تشتبه في أن الحكومة السودانية تدعم مليشيات في دارفور رغم التحولات السياسية الحالية في البلاد.

    وأضاف مسؤول المساعدات الأميركي أندرو ناتسيوس أن الحكومة لم تعد ترسل آليات عسكرية لدعم هجمات المسلحين، لكنه شكك في أنها لا تزال تدعم ماديا الخيالة المسلحين.

    تقرير أنان
    على الصعيد نفسه قال تقرير للأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان قدمه لمجلس الأمن إن الهجمات في دارفور تراجعت خلال العام الماضي جزئيا بسبب نضوب الأهداف بعد حرق عدد لا يحصى من القرى. وأضاف التقرير المؤلف من 16 صفحة أن المواجهات المباشرة استبدلت بالترويع والخوف.


    أنان اعتبر الضغوط على أطراف النزاع لم تكن منسقة ولا فعالة (الفرنسية)
    وتحدث التقرير عن الانشقاقات والمواجهات بين الحركات المسلحة في دارفور وأثرها في تعقيد مفاوضات السلام في أبوجا، مشيرا إلى أن جانبا من المفاوضات كان ناجحا. كما أشار التقرير إلى أن هذه الحركات تتسبب أحيانا في عرقلة جهود الإغاثة.

    وقال إن الضغوط الدولية على أطراف النزاع لم تكن منسقة وكانت على الدوام غير فعالة.

    وأوضح التقرير أن عدد القتلى الشهري في الإقليم لم يتعد 100 شخص متراجعا عن سقوط ما بين 300 و350 في يناير/كانون الأول الثاني الماضي. وقدر عدد القتلى الإجمالي بسبب النزاع والجوع بما لا يقل عن 180 ألفا ونحو مليوني مشرد. وتشهد دارفور حربا أهلية منذ فبراير/شباط 2003.


    المصدر: وكالات + الجزيرة نت
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

22-09-2005, 04:16 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ملف دارفـــــور: نحـو تســـوية عــادلــــة (Re: Frankly)

    عن الرأي العام
    السبت17سبتمبر2005


    أبوجا تحت تهديد النسف

    عبدالواحد ومني يقتسمان حركة التحرير لنصفين

    تقرير: سلمى التيجاني

    قال وزير خارجية السودان ان مشكلة دارفور في الغرب السوداني ستنتهي بحل سلمي مع

    مفاوضات أبوجا التي استؤنفت الخميس الأول من أمس تحتاج لعرّاف حتى يتكهن بما ستخرج به.. إذ حدثت متغيرات كثيرة في ساحة قضية دارفور قد تؤثر وبقوة على مجرى المفاوضات.

    ففي الجولة الماضية - الخامسة - كانت أطراف التفاوض قد اتفقت على الحادي والعشرين من أغسطس لاستئناف المفاوضات ثم تم تأجيلها بطلب من الأمين العام لحركة تحرير السودان حتى منتصف الشهر الجاري لعقد المؤتمر العام للحركة.. الذي تم تأجيله بعد ذلك حتى الخامس والعشرين من ذات الشهر.. وقد رهن الأمين العام للتحرير مني اركوي حضور المفاوضات بترتيب بيت الحركة الداخلي حتى يتجه لأبوجا.


    -----------------------------------

    خلافات

    وشهدت الأيام الماضية تصاعداً للخلاف بين جناحي الحركة الأمين العام والرئيس حسمه الأخير بقبوله الذهاب الى المفاوضات في الموعد المحدد.

    لكن مني اركوي حسم الموقف لصالحه عندما قرر العودة للميدان واستقبال المسؤولين الدوليين واعلان انعقاد المؤتمر التأسيسي للحركة من هناك.. فقد تكررت دعوات جيش التحرير للرئيس والأمين بالعودة للميدان أو العزل.. ويتخندق اركوي بالميدان والاحتكام للشرعية والمؤسسية بقيام المؤتمر يكون قد سجل هدفاً في مرمى الرئيس.

    عبدالواحد من جانبه أطلق تصريحات مفادها أن المؤتمر العام يهدف لعزله عن رئاسة الحركة.. وتدور في دهاليز الحركة أحاديث عن علاقة رئيسهم بالحكومة السودانية واتهامه بالقبلية بتقريبه لأبناء الفور والعمل من خلال مجلس الفور الأعلى مما دفعهم لاقتراح أبوالقاسم إمام المسؤول السياسي للحركة وقائد جبل مرة بديلاً له.

    وفي خطوة استباقية للمؤتمر حاول رئيس الحركة خلق تنظيم كبير يضم عدداً من الأسماء المعروفة والتنظيمات بدارفور والتنسيق وفق رؤية موحدة للدخول الى المفاوضات، لكن الخطوات لم تكلل بالنجاح.. خطوة أخرى كانت أكثر نجاحاً.. ففي الثالث عشر من هذا الشهر وقع عبدالواحد اتفاقاً مع حركة العدل باسم «اتفاق تعاون وتنسيق بين حركة تحرير السودان وحركة العدل».. والاتفاق بنصوصه يقترب من التوحد بين عبدالواحد الذي رفض الوحدة مع العدل بطرابلس في يناير الماضي لاختلافات ايدولوجية بين الحركتين.. كما قال:

    ويبدو أن انكشاف ظهر عبدالواحد في معركته مع الأمين العام دفعه لآخر الخيارات وهي الاتجاه نحو حركة العدل.

    اتفاق

    ويعتبر هذا الاتفاق من أكبر المتغيرات على ساحة دارفور السياسية فقد أكد على التنسيق الكامل بين الحركتين في المفاوضات.. وتوحيد الاستراتيجية التفاوضية وتوحيد الموقف التفاوضي والعمل بشكل مشترك في وفدي التفاوض، وتوحيد أوراق التفاوض.

    ولا يعني ذلك إلا توحيد حركة العدل وجناح الرئيس في حركة التحرير في حركة واحدة.

    ووضع الطرفان بنداً يقضي بعزل مجموعة الأمين العام بقولهم «ترفض الحركتان الاعتراف بأية حركة غيرهما في العملية التفاوضية» وحتي وإن جاء في صورة حركة جديدة و«عدم الاعتراف بأية حركة جديدة تنشأ في دارفور».

    وبذلك حاول عبدالواحد الخروج من العزلة التي كان سيضربها حوله مؤتمر الحركة.

    من جانبه أعلن الأمين العام مقاطعة حركة التحرير للمفاوضات لحين انعقاد المؤتمر وعدم التزامهم بأي اتفاق يتم في غيابهم واعتبرت الحركة ما تم من اتفاق بين عبدالواحد والعدل محاولة من عبدالواحد لإنقاذ نفسه بالبحث عن تحالفات انتهازية!!. كما قال محجوب حسين ناطق الحركة الرسمي الذي أكد أنهم اتصلوا بحلفائهم «وزيري الخارجية الكندية والبريطانية» وابدوا تفهماً للوضع.. وأوضح حسين أن حركته قد تعيد النظر في كل الاتفاقات التي تمت مع الحكومة إذا تم اعتماد عبدالواحد ممثلاً للحركة بالمفاوضات.

    استقطاب

    ويعتبر الاستقطاب الحاد بين الحركات احدى وسائل إدارة المعارك بينها.. فقد اقتربت حركة التحرير في وقت سابق من التوحد مع حركة العدل القيادة الثورية بقيادة محمد صالح حربة من التوصل لاتفاق بوساطة تشادية..كذلك هناك جهود لإحداث تقارب قد يؤدي الى وحدة بينها وحركة الاصلاح والتنمية المنشقة عن حركة العدل.. والحركتان الاصلاح والقيادة الثورية يمكن اعتبارهما حركة واحدة فأغلب جنودها مشتركين.

    لذلك ربما ردت حركة العدل على هذا المسلك بالتنسيق الذي «يقترب من التوحد» مع مجموعة عبدالواحد ساعدها في ذلك الظرف الحرج الذي كانت تمر به المجموعة.

    الحكومة عقدت مؤتمراً صحفياً قبل تحرك وفدها برئاسة د. مجذوب الخليفة. وقد وضع فيه سقفاً تفاوضياً حول السلطة.. إذ أكد ألا مقاعد لحركات دارفور المتمردة في الحكومة المركزية تأتي بنص اتفاق.. ولكن قد يمنح قادة الحركات مقاعد في الحكومة الانتقالية.

    وبدا د. مجذوب مرتاحاً لموقف وفده التفاوضي - الذي قال - إنه مفوض تفويضاً كاملاً.. وهو يتحدث عن استعداد الحكومة للتفاوض مع الحركات مجتمعة أو متفرقة مع تفضيله لوجودها في منبر واحد.

    ومع اقتراب موعد استئناف المفاوضات وكما يحدث قبل كل جولة رشحت خمسة بيانات من ميدان حركة التحرير تدين هجوماً للحكومة على مناطق أم لعوتة وحجير وعمار جديد وعين سرد ومعسكر دالي بطويلة وعد الخير وجبل ميدوب، وأعلنت حركة العدل كذلك أن الحكومة التشادية تهاجم مواقعها.

    مراقبون يرون أن الهجوم السابق لجولة المفاوضات الخامسة على مواقع حركة العدل أدى للضغط عليها ظهر ذلك على موقفها التفاوضي وموافقتها على أغلب مقترحات الحكومة.

    لاعب جديد

    لاعب جديد ظهر على ساحة قضية دارفور.. وهو مجموعة مبادرة تنظيم المعارضة في دارفور بقيادة د. شريف حرير «التحالف الفيدرالي» وآدم علي شوقار «التحرير».. ويبدو أن د. شريف بعد فشل مساعيه في توحيد حركة التحرير «بجناحيها» والتحالف الفيدرالي - ربما لأن الوقت غير مناسب - اتجه لتكوين هذه المجموعة التي طالبت بعقد مؤتمرات قطاعية ومحاسبة القادة «المنحرفين بالثورة» وناشدت القيادات الميدانية «النظيفة» للوقوف في وجه «الديكتاتورية والشمولية» كما أكدت المجموعة في بيانها على الوساطة التشادية واعتبار نيفاشا نموذجاً لحل قضية دارفور.. وبذلك حددت مجموعة خليل لنفسها طريقاً ثالثاً لا يتفق مع أي من الحركتين.. ووضعت ملامح لعلاقتها مع قادة الحركات ومضت أكثر فصنفت قادة الميدان الى قيادات نظيفة وأخرى غير نظيفة وهي بذلك تعلن عن مسار جديد. وقد وجدت هذه المجموعة على مستوى الميدان دعماً على حساب كل الحركات الموجودة وأخذ جيشها الذي يتخذ - حتى الآن - من منطقة باهاي الحدودية شرقي تشاد مقراً له في الازدياد.. وبالتالي يعتبر إعلان المجموعة عن نفسها في وقت تزداد فيه الخلافات داخل حركة التحرير متغيراً لافتاً في مسيرة قضية دارفور.

    الفريقان

    في الداخل قرر منبرا «الفريقين» المنبر القومي للتنمية والسلام بقيادة الفريق الركن آدم حامد موسى والذي يُصنف بأنه منبر عرب دارفور، ومنبر أبناء دارفور للتعايش السلمي ويقوده الفريق الركن إبراهيم سليمان وهو يمثل بقية قبائل دارفور.. قرر المنبران توحيد جهودهما في منبر واحد وذلك بعد مفاوضات استمرت اسبوعين اتفقا فيها على عدد من المباديء إلا أن قاعة الشارقة التي أمها جمع كبير من أعضاء منبر أبناء دارفور جاءها عوض اسحق المدير التنفيذي للمنبر الآخر باعتذار عن الحضور وبالتالي التوحد لأجل غير مسمى.. وقد حضر باكراً اللواء التيجاني آدم الطاهر ود. علي حسن تاج الدين وآدم الطاهر حمدون والشفيع أحمد محمد وعدد من لجان وتنظيمات ووجهاء دارفور بالخرطوم.

    بذلك يصعب عملياً مشاركة المنبرين كمنبر واحد في المفاوضات.

    وتشهد أبوجا مشاركاً جديداً هو جمهورية مصر في جولة ستبحث - وفقاً للدكتور مجذوب - محاور التنمية العادلة والاقتصاد ودعوة النازحين والترتيبات الأمنية والقضايا السياسية.

    وتبقى جولة المفاوضات رهينة بما يجري في حركة تحرير السودان والتي غالباً ستشارك بعد 25 سبتمبر بأمين عام ورئيسين.. عبدالواحد وآخر يأتي به المؤتمر العام للحركة.

    وتظل أبوجا تحتاج لعرّاف يتكهن بما ستخرج به.



                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

22-09-2005, 04:21 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ملف دارفـــــور: نحـو تســـوية عــادلــــة (Re: Frankly)

    فيما توالت المطالبات الدولية بضبط النفس
    الخرطوم تتهم متمردي دارفور بمحاولة نسف محادثات السلام


    حركة تحرير السودان أعلنت مسؤوليتها عن الهجوم على شعيرية(الفرنسية)

    اتهمت الحكومة السودانية متمردي دارفور غربي البلاد بتعمد نسف مباحثات السلام بين الجانبين التي بدأت منتصف الشهر الجاري, خاصة بعد إعلان مسؤوليتهم عن هجوم على مدينة شعيرية والاستيلاء عليها.

    وقال أمين عمر المتحدث باسم الحكومة في المفاوضات إن عناصر من حركة تحرير السودان تحاول تخريب المباحثات, مضيفا أن حكومته اشتكت من تلك الهجمات لمراقبي الاتحاد الأفريقي الذين يراقبون وقف إطلاق النار.

    ومع ذلك فقد أكد المسؤول السوداني أن الوفد الحكومي لن ينسحب من مفاوضات أبوجا للسلام التي افتتحت في 15 سبتمبر/أيلول الجاري, قائلا "لن نتركهم يخربون مفاوضات السلام ويحققون بذلك هدفهم".

    ضبط النفس

    تصعيد الموقف العسكري بدارفور سينعكس على محادثات أبوجا (الفرنسية-أرشيف)
    وفي نفس السياق أكد وسطاء الاتحاد الأفريقي أن تجدد القتال في الإقليم قد يفسد محادثات السلام داعين طرفي النزاع إلى ممارسة ضبط النفس.

    وقال وسيط الاتحاد الأفريقي سام أيبوك بالعاصمة النيجيرية أبوجا إن كبير الوسطاء سالم أحمد سالم طلب من الرئيس النيجيري أولوسيغون أوباسانجو الذي ترأس بلاده الاتحاد، أن يطلب من كلا الطرفين وقف تلك المناوشات.

    وفيما يتعلق بردود الأفعال الدولية أعربت فرنسا عن قلقها الشديد إزاء تدهور الوضع الأمني في دارفور. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية جان باتيست ماتيي إن بلاده تطلب بإلحاح من كل الأطراف في النزاع إظهار أكبر قدر من ضبط النفس واحترام وقف إطلاق النار ومواصلة التفاوض.

    من جهة أخرى وافق حلف شمال الأطلسي (الناتو) على تمديد مهلة نقل القوات الأفريقية المشاركة في جهود السلام في دارفور مدة شهر وقال إنه يدرس طرقا أخرى للمساعدة, خاصة في مجال تدريب ضباط أفريقيين وتوفير وسائل النقل لعمليات تناوب القوات مستقبلا.

    وقال مسؤول بالحلف إن الناتو بحلول نهاية الأسبوع الجاري سيكون قد قام بنقل نحو 3500 جندي من القوات الأفريقية جوا بما فيها قوات من نيجيريا ورواندا.

    استرداد شعيرية
    من جهة أخرى تعهد مسؤول عسكري رفض الإفصاح عن اسمه بأن القوات المسلحة ستسترد بلدة شعيرية التي استولت عليها حركة تحرير السودان, معترفا بأن البلدة مازالت تحت سيطرتهم.

    وكان متمردون في إقليم دارفور غرب السودان أكدوا أنهم استولوا على البلدة الواقعة شمال شرقي نيالا عاصمة الإقليم في هجوم مفاجئ أسفر عن مصرع أكثر من 80 جنديا حكوميا.

    وقالت حركة تحرير السودان في بيان لها إن الحركة شنت الهجوم ردا على ما أسمتها الخروقات التي قامت بها القوات الحكومية في المنطقة الخاضعة لسيطرتها.

    وقال الجيش السوداني إنه صد هجوما شنته حركة تحرير السودان المتمردة على منطقة خزان جديد بالإقليم بعد الهجوم على مدينة شعيرية.

    الوضع الإنساني

    مخاوف من تدهور الوضع الإنساني بدارفور جراء العمليات الأخيرة(الفرنسية)
    وحذر متحدث دولي باسم الأمم المتحدة رفض الكشف عن اسمه من تدهور الحالة الإنسانية في البلدة إذا ما استمرت العمليات العسكرية في شعيرية، خاصة مع وجود كميات محدودة من الغذاء والمياه والرعاية الصحية, وبعد إجبار منظمات الإغاثة على الخروج من المدينة عقب الاستيلاء عليها.

    كما يقول مسؤولو المعونات إن أي أعمال عسكرية أخرى في المنطقة ستصعد التوتر وتهدد نحو 23 ألف لاجئ يعيشون فيها ويعتمدون على المساعدة.

    وكان المتمردون اتهموا في وقت سابق مليشيات الجنجويد بخرق وقف إطلاق النار في الإقليم وذلك بشن هجمات قتلت عشرات الأشخاص في الأيام الثلاثة الماضية.

    وأشار عبد الرحمن موسى رئيس وفد حركة تحرير السودان إلى المحادثات التي يشرف عليها الاتحاد الأفريقي في أبوجا، بالاتهام إلى حكومة الخرطوم، وقال إنها هاجمت الأسبوع الماضي عن طريق مليشيات الجنجويد مواقع تسيطر عليها قوات حركة تحرير السودان.




    المصدر: وكالات + الجزيرة نت
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

14-10-2005, 07:11 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ملف دارفـــــور: نحـو تســـوية عــادلــــة (Re: Frankly)

    المخابرات البريطانية "أم أي6" والمخابرات المركزية الأمريكية "سي أي أيه" احبطا بفعل وممارسة المنظمات المسيحية تجاه الأزمة السودانية
    حالة نادرة يجد فيها من يوصف بالإرهاب نفسه محاطاً بسياسيين أمريكيين أكثر تطرفاً منه

    سؤال: متى ستأتي اللحظة التي يعانق فيها الرئيس بوش وأعضاء ادارته رؤساء الدول التي تصفها الولايات المتحدة بأنها راعية للإرهاب العالمي؟
    الإجابة: عندما يكونوا في الخرطوم.. أعلم ذلك لأنني قضيت مؤخراً بعض الوقت هناك.. في حديقة رئاسة المخابرات السودانية المطلة على نهر النيل، حيث تتسلل أشعة إنارة العبارات النهرية والفوانيس الكهربائية المعلقة بأسلاك حول أشجار النخيل مع إيقاع الطبول الأفريقية.
    بكل حزن.. لا تقدم هناك الكحول.. ولكن هنالك شيئاً ما يرتبط بشاعرية المكان، وقتها أطل مسؤول كبير من المخابرات المركزية الأمريكية "سي أي أيه" ليتبادل التحايا الحارة مع الجنرال صلاح عبدالله قوش "زعيم المخابرات السودانية" ورد عليه الجنرال قوش التحية بمثلها وسلمه شنطه جذابة غلفت بورق لامع أخضر اللون، بعدها وصل مسؤول كبير في المخابرات البريطانية "أم أي6" وبالطريقة نفسها، حضن، فمصافحة حارة وشنطة هدايا.
    كنا حضوراً في حفل عشاء بمناسبة ختام المؤتمرالأقليمي الثاني لمكافحة الإرهاب الذي استمر ليومين، حيث دعيت له كل من بريطانيا والولايات المتحدة بصفة مراقبين.
    الغربيون كانوا أقل سعادة عندما علموا بوجود بعض وسائل الاعلام في متناول اليد، خاصة عندما اعلنت اسماؤهم المستعارة، غير أن ذلك يمثل ثمناً زهيداً مقابل التعاون الممتاز الذي وفره السودان لآجل السيطرة على المتطرفين العرب في كل من الصومال والسعودية وبقية بلاد المنطقة.
    النشاط البريطاني أثمر علاقة متوازنة ومعتدلة مع السودان وحكومته الإسلامية منذ وصولها السلطة بإنقلاب عسكري في عام 1989 على العكس من واشنطن، فالرئيس الأمريكي بيل كلينتون وصف السودان بأنه بلداً راعياً للإرهاب في العام 1993 وفرضت على خلفية ذلك عقوبات إقتصادية جزئية مارس أعضاء في الكونجرس والمنظمات المسيحية ضغوطاً لفرضها.
    المسؤولون الأمريكيون لم يستطيعوا تقديم أدلة بتورط السودان في تمويل أو تدريب أو توفير الحماية للإرهابين
    ومن المحتمل أن ترفع إدارة الرئيس بوش تلك العقوبات، أما فيما يتعلق بقائمة الدول الراعية للإرهاب فإن أقطار قليلة استطاعت الخروج من القائمة، غير أنه لمن دواعي الغرابة أن يجد من يوصف بالإرهاب نفسه في موضع المكبل بسياسات أمريكية أكثر تطرفاً منه.
    سياسة بوش تجاه السودان تحمل في ثناياها كثير من التناقضات، سيما أن وزير الخارجية الأمريكي الأسبق كولن باول كان قد وصف في العام الماضي أزمة أقليم دارفور بغرب السودان بالإبادة الجماعية.
    لقد ظل باول يتردد لعدة أشهر، خاصة وأن تسمية الإبادة الجماعية تتطلب عملاً ملحاً لإيقافها، ولكن ماذا فعلت الولايات المتحدة من بعد ذلك؟
    لا شيء، أو على الأقل هنالك كثير من الدول بما فيها بريطانيا لا تريد لعبارة إبادة جماعية أن تسعتمل في وصف الأزمة في دارفور.
    الولايات المتحدة تدعم الآن أكثر من أي وقت مضى مجهودات الإتحاد الأفريقي للإشراف والمراقبة لوقف إطلاق النار بين أطراف الصراع بالإضافة لحماية المنظمات الانسانية الطوعية، هذا بجانب الدفع في إتجاه ايجاد حل والوصول لإتفاق سلام.
    الولايات المتحدة أيضاً تدعم على مضض التحقيق الذي يمكن بدوره أن يقود لتقديم بعض المتهمين لمحكمة الجزاء الدولية.
    ولكن الواقع أن واشنطن أحبطتها ممارسات المنظمات المسيحية اليمينية وعدائها غير المبرر للاسلام
    التغطية الاعلامية التي لازمت أزمة دارفور خلال العام الماضي بدأت تتضاءل، خاصة وأن المسؤولين في الاتحاد الأفريقي وموظفي الأمم المتحدة في الخرطوم يؤكدون أن المنطقة تشهد تحسناً مطرداً قياساً على ما كانت عليه في العام الماضي وما تبعه من أخبار عن الإغتصاب والضحايا الذين بلغ عددهم 200 ألف قتيل والنازحين الذين تجاوز عددهم مليوني نازح.
    التقرير الذي نشرته كارولين مورهد صيف هذا العام تحت عنوان رسالة من دارفور في نشرة نيويورك للكتاب يمثل نسخة مستنسخة لإزدهار ورواج الأخبار السيئة في عالم اليوم.
    المعلقون الذين يكتبون حتى الآن عن دارفور، يكتبون دونما اعتبار لعوامل الزمن والمواكبة بل أن كتاباتهم لا تعدو أن تكون خارج النص الموضوعي.
    الحقيقة أن الخطاب الذي قدمه الأمين العام للأمم المتحدة لمجلس الأمن قد أشار الى أن 12,500 موظف إغاثة قد ساعد في تجنب كارثة انسانية وأنه لا يوجد تفشي للأمراض أو أي وباء محتمل، وأن دوريات قوات الإتحاد الأفريقي قد ساعدت بشكل كبير في الحد من التجازوات وأية أعمال من شأنها الإخلال بحقوق الإنسان في دارفور.
    غير أن التقرير هاجم الحكومة لعدم قدرتها على نزع سلاح الجنجويد أو أعتقال ومحاكمة أشخاص متورطين في إرتكاب فظائع العام الماضي.
    وأدان التقرير بشدة قوات المتمردين لقيامهم بعمليات إختطاف المدنيين والهجوم على موظفي الإغاثة هناك.
    في الأسابيع الأخيرة بدأت الحالة تعود الى عدم الاستقرار ورصدت عدة هجمات متبادلة، وهاجم الجنجويد معسكر للنازحين في غرب اقليم دارفور حيث قتل 30 شخصاً هناك، وبدورها زعمت قوات الاتحاد الأفريقي أن طائرات هيلكوبتر حكومية قد شوهدت تحلق فوق المعسكر.
    لكن كل هذا يمثل حالة هجوم مضاد بعد أن هاجم المتمردين قبل أيام مضت مدن كبرى في الأقليم وقاموا بعمليات النهب والتخريب.
    أما واشنطن وبدوافع مصلحية فقد قامت بالضغط على المتمردين للكف عن تعطيل مسار التفاوض في أبوجا، وبما أن عنصر الانتماء القبلي يزداد حدة بين المتمردين أنفسهم فإن زعامات في قبيلة الزغاوة وهي القوة الرئيسية بين المتمردين غير راغبة في الحضور للتفاوض وجهاً لوجه مع الحكومة مع العلم أن هنالك ممثلين للولايات المتحدة والأمم المتحدة كانوا قد طالبوهم بقبول نموذج الحل الذي أفضى الى نهاية الحرب الأطول بين الحكومة والمتمردين السابقين في جنوب السودان.
    قيادات الحركة الشعبية لتحرير السودان الذين يشاركون في حكومة الوحدة الوطنية حالياً بدورهم سوف يذهبون قريباً لأبوجا للمشاركة في التفاوض لأول مرة بصفة الوسطاء، السيد ريك مشار نائب رئيس حكومة جنوب السودان قد أبلغني خلال زيارتي لمدينة جوبا في جنوب السودان "نحن نعتقد أننا تمرسنا وخبرنا التفاوض مع القيادات الحاكمة في الخرطوم وسوف نحمل معنا هذه الخبرة التفاوضية الى أبوجا، وحركة تحرير السودان تثق بنا"، إن تطبيق السلام بين الشمال والجنوب يسير ببطء، والحزب الحاكم لم يمنح حلفائه من الجنوبيين أي وزارات مفتاحية وهذا البطء بدوره قد لا يشجع الدارفوريين، سيما وأن بعض المحللين التابعين للأمم المتحدة يرون أن عملية بناء السلام في دارفور قد تكون أكثر صعوبة من سلام الجنوب، فالتخريب الذي لحق بالجنوب خلال 20 عاما لم يكن بفعل الجيش السوداني وحده وإنما تم بمشاركة الجنوبيين أنفسهم ومليشيات من خارج السودان.
    أما في دارفور فهناك عشرات المجموعات العرقية المتصارعة منها من ربح ومنها من خسر، الأمور هناك تتطور على وجه السرعة، المرارات والكراهية لا تزال تنتشر بين الناس حسبما ذكر أحد المسؤولين
    وبنظرة شاملة يمكن القول أن الأزمة ليست إبادة جماعية أو تطهير عرقي، فالكثير من النازحين حولوا الى معسكرات تبعد بعض كيلومترات من منازلهم، والمهنيين والمؤهليين غير متربص بهم كما كان الحال في رواندا، أن دارفور كانت ولا تزال تمثل حالة المعاناة والصراع بين المزارعين والرعاة أكثر منها حالة تجسد صراعاً حول مناطق جغرافية.
    ان الوصول للحل الشامل يتطلب من الجميع عدم الدفع بإتجاه أن تبدو الأزمة وكأنما هي معركة بين أخيار وشياطين أو نصورها وكأنما هي منصة للعداء بين العرب والصليبيين.

    الخرطوم: جواناثن ستيل - الغارديان عدد الجمعة 7 أكتوبر 2005
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات

01-12-2005, 07:19 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ملف دارفـــــور: نحـو تســـوية عــادلــــة (Re: Frankly)

    اشتباكات بدارفور ولقاءات مباشرة بين الحكومة والمتمردين


    ميني أركوا ميناوي (يسار) أحد قادة حركة تحرير السودان خلال محادثات أبوجا (رويترز)

    اندلعت اشتباكات مسلحة بين جماعة متمردة منشقة بإقليم دارفور غرب السودان وقوات المراقبة التابعة للاتحاد الأفريقي، مما أسفر عن إصابة خمسة جنود بجروح خطيرة. جاء ذلك بوقت بدأت فيه جماعتا التمرد الرئيسيتان بالإقليم جولة جديدة من محادثات السلام مع حكومة الخرطوم بالعاصمة النيجيرية أبوجا.

    ويعد هذا الاشتباك –الذي وقع أمس- الأحدث في سلسلة اشتباكات تورطت بها الحركة الوطنية للإصلاح والتنمية، وهي حركة منشقة تطالب بالانضمام إلى محادثات أبوجا التي تشارك بها فقط حركتا التمرد الرئيسيتان العدل والمساواة وتحرير السودان. إلا أنه لا يعرف ما إذا كان للحركة المنشقة أي صلة بالحادث الأخير الذي وقع جنوبي كولبوس قرب الحدود مع تشاد.

    لكن الحركة الوطنية للإصلاح والتنمية قالت إنها اشتبكت مع قوات الاتحاد الأفريقي في ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء. وادعى خليل عبد الله الزعيم السياسي للحركة أن قواته تعرضت لهجوم من جانب مروحيات حكومية، وأن قوات الاتحاد الأفريقي تدخلت بعد ذلك.

    كما اتهم عبد الله قوات الاتحاد الأفريقي بالبدء بإطلاق النار، مشيرا إلى أن قواته ردت دفاعا عن النفس. وسبق أن أعلنت حركته بساعات سيطرتها على بلدة سربا بولاية غرب دارفور، وقتل 37 جنديا وشرطيا في محاولة للضغط للحصول على مقعد بالمحادثات.

    وقال كبير الوسطاء التابعين للاتحاد الأفريقي سالم أحمد سالم، إنه لا يمكن لجماعة أن تشق طريقها بالرصاص نحو مائدة التفاوض.

    من جانه قال ميني أركوا ميناوي وهو أحد قياديين اثنين يزعم كل منهما رئاسة حركة تحرير السودان بدارفور، إن السبيل الوحيد أمام الحركة الوطنية للإصلاح والتنمية وغيرها من الفصائل للانضمام إلى المحادثات هو انضمامها مجددا إلى الجماعات التي انشقت عنها.

    مفاوضات أبوجا

    تفاؤل مع بدء جولة محادثات جديدة بشأن دارفور (الفرنسية-أرشيف)
    في هذه الأثناء تواصلت في أبوجا الجولة السابعة من مفاوضات السلام بشأن دارفور. والتقى أمس ممثلون للمتمردين أعضاء بحكومة الخرطوم. وقال نور الدين مزني المسؤول بالاتحاد الأفريقي –الذي يرعى المحادثات- إن مفاوضات مباشرة بين الأطراف بدأت.

    وأوضح مزني أن اللجنة الأولى التي اجتمعت صباح أمس ناقشت تقاسم السلطة، مشيرا إلى أن وسيط الاتحاد الأفريقي حض كل الأطراف على التعجيل بعملية التفاوض بهدف التوصل سريعا إلى اتفاقات حول القضايا المدرجة على جدول الأعمال.

    وأضاف أنه اعتبارا من الأسبوع المقبل, ستجتمع اللجان المكلفة مواضيع محددة في موازاة المناقشات العامة, ثلاث مرات يوميا بدلا من مرة واحدة.
    وقد استؤنفت مفاوضات دارفور وسط أجواء من التفاؤل بعدما توصلت حركتا التمرد الرئيسيتان بالإقليم لاتفاق للتحدث بصوت واحد خلال المفاوضات وتبادل قيادة المحادثات مع وفد الحكومة.

    وعبر المتمردون والحكومة والوسطاء عن أملهم في أن تكون جولة المحادثات السابعة هذه حاسمة، وأن تسهل المفاوضات محاولات المتمردين الأخيرة لتوحيد مواقفهم.

    وتكتسب تلك المحادثات أهمية كبيرة في ظل انضمام وفد من الحركة الشعبية لتحرير السودان -المتمردين الجنوبيين سابقا- إلى الوفد الحكومي المفاوض، والذي من شأنه أن يكون له تأثير كبير على مسار المفاوضات.

    وأسفرت جولة المحادثات السابقة عن إعلان مشترك حول مبادئ عامة لاقتسام السلطة والثروة والأمن، لكن المسائل المهمة في الاتفاق الشامل أرجئت إلى وقت لاحق.

    كما تخللت الجولات السابقة من المفاوضات، انتهاكات متكررة لوقف إطلاق النار.

    المصدر: وكالات

    الجزيرة نت
                  
حرية سلام و عدالة
|Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de