إلى كل مختنق بالجهل الأسود بين قوسين بشاشا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 05:42 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-26-2005, 06:29 AM

كبسيبة

تاريخ التسجيل: 05-05-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
إلى كل مختنق بالجهل الأسود بين قوسين بشاشا

    بداية لهذا الموضوع قصة هذا الرجل:MALCOLM X

    مالكوم إكس أو الحاج مالك شباز

    من الشخصيات الأمريكية المسلمة البارزة في منتصف القرن الماضي، التي أثارت حياته القصيرة جدلا لم ينته حول الدين والعنصرية، حتى أطلق عليه "أشد السود غضبا في أمريكا". كما أن حياته كانت سلسلة من التحولات؛ حيث انتقل من قاع الجريمة والانحدار إلى تطرف الأفكار العنصرية، ثم إلى الاعتدال والإسلام، وعندها كُتبت نهايته بست عشرة رصاصة.
    اللون.. قبل الإنسان
    ولد مالكوم في (6 ذي القعدة 1343هـ= 29 مايو 1925م)، وكان أبوه "أورلي ليتل" قسيسا أسود من أتباع "ماركوس كافي" الذي أنشأ جمعية بنيويورك ونادى بصفاء الجنس الأسود وعودته إلى أرض أجداده في أفريقيا. أما أمه فكانت من جزر الهند الغربية لكن لم تكن لها لهجة الزنوج، وكان مالكوم المولود السابع في الأسرة؛ فقد وضعته أمه وعمرها ثمانية وعشرون عاما، كانت العنصرية في ذلك الوقت في الولايات المتحدة ما زالت على أشدها، وكان الزنجي الناجح في المدينة التي يعيش فيها مالكوم هو ماسح الأحذية أو البواب!!
    كان أبوه حريصا على اصطحابه معه إلى الكنيسة في مدينة "لانسينغ" حيث كانت تعيش أسرته على ما يجمعه الأب من الكنائس، وكان يحضر مع أبيه اجتماعاته السياسية في "جمعية التقدم الزنجية" التي تكثر خلالها الشعارات المعادية للبيض، وكان الأب يختم هذه الاجتماعات بقوله: إلى الأمام أيها الجنس الجبّار، بوسعك أن تحقق المعجزات. وكان أبوه يحبه للون بشرته الفاتح قليلا عنه، أما أمه فكانت تقسو عليه لذات السبب، وتقول له: "اخرج إلى الشمس ودعها تمسح عنك هذا الشحوب".
    وقد التحق بالمدرسة وهو في الخامسة من عمره، وكانت تبعد عن مدينته ثمانية أميال، وكان هو وعائلته الزنوج الوحيدين بالمدينة؛ لذا كان البيض يطلقون عليه الزنجي أو الأسود، حتى ظن مالكوم أن هذه الصفات جزء من اسمه.
    الحق والصراخ
    وكان الفتى الصغير عندما يعود من مدرسته يصرخ مطالبا بالطعام، ويصرخ ليحصل على ما يريد، ويقول في ذلك: لقد تعلمت باكرا أن الحق لا يُعطى لمن يسكت عنه، وأن على المرء أن يحدث بعض الضجيج حتى يحصل على ما يريد.
    وعندما بلغ مالكوم سن السادسة قتلت جماعة عنصرية بيضاء أباه وهشمت رأسه؛ فكانت صدمة كبيرة للأسرة وبخاصة الأم التي أصبحت أرملة وهي في الرابعة والثلاثين من عمرها وتعول ثمانية أطفال، فترك بعض الأبناء دراستهم، وعملت الأم خادمة في بعض بيوت البيض، لكنها كانت تُطرد بعد فترة قصيرة لأسباب عنصرية.
    وتردت أحوال الأسرة، وكانت الأم ترفض وتأبى أن تأخذ الصدقات من مكتب المساعدة الاجتماعية؛ حتى تحافظ على الشيء الوحيد الذي يمتلكونه وهو كرامتهم، غير أن قسوة الفقر سنة 1934 جعلت مكتب المساعدة يتدخل في حياتهم، وكان الموظف الأبيض فيه يحرّض الأبناء على أمهم التي تدهورت حالتها النفسية وأصيبت بمرض عقلي سنة 1937، وأودعت في المستشفى لمدة 26 عاما.
    وأصبح الأطفال السود أطفال الدولة البيضاء، وتحكّم الأبيض في الأسود بمقتضى القانون. وتردت أخلاق مالكوم، وعاش حياة التسكع والتطفل والسرقة؛ ولذلك فُصل من المدرسة وهو في سن السادسة عشرة، ثم أُلحق بسجن الأحداث.
    بوادر العنصرية
    كان مالكوم شابا يافعا قوي البنية، وكانت نظرات البيض المعجَبة بقوته تشعره بأنه ليس إنسانا بل حيوانا لا شعور له ولا إدراك، وكان بعض البيض يعاملونه معاملة حسنة، غير أن ذلك لم يكن كافيا للقضاء على بذور الكراهية والعنصرية في نفس الشاب الصغير؛ لذلك يقول: "إن حسن المعاملة لا تعني شيئا ما دام الرجل الأبيض لن ينظر إليّ كما ينظر لنفسه، وعندما تتوغل في أعماق نفسه تجد أنه ما زال مقتنعا بأنه أفضل مني".
    وتردد مالكوم على المدرسة الثانوية وهو في سجن الإصلاح، وكانت صفة الزنجي تلاحقه كظله، وشارك في الأنشطة الثقافية والرياضية بالمدرسة، وكانت صيحات الجمهور في الملعب له: "يا زنجي يا صدئ" تلاحقه في الأنشطة المختلفة، وأظهر الشاب تفوقا في التاريخ واللغة الإنجليزية.
    الأسود.. والمستقبل
    وفي عام 1940م رحل إلى أقاربه في بوسطن، وتعرف هناك على مجتمعات السود، ورأى أحوالهم الجيدة نسبيا هناك، وبعد عودته لاحظ الجميع التغير الذي طرأ عليه، غير أنه احتفظ بتفوقه الدراسي، وفي نهاية المرحلة الثانوية طلب مستر "ستراوسكي" من طلابه أن يتحدثوا عن أمنياتهم في المستقبل، وتمنى مالكوم أن يصبح محاميا، غير أن ستراوسكي نصحه ألا يفكر في المحاماة لأنه زنجي وألا يحلم بالمستحيل؛ لأن المحاماة مهنة غير واقعية له، وأن عليه أن يعمل نجارا، وكانت كلمات الأستاذ ذات مرارة وقسوة على وجدان الشاب؛ لأن الأستاذ شجّع جميع الطلاب على ما تمنوه إلا صاحب اللون الأسود؛ لأنه في نظره لم يكن مؤهلا لما يريد.
    وبعد انتهاء المرحلة الثانوية قصد مالكوم بوسطن وأخذته الحياة في مجرى جديد، وأصيب بنوع من الانبهار في المدينة الجميلة، وهناك انغمس في حياة اللهو والمجون، وسعى للتخلص من مظهره القوي، وتحمل آلام تغيير تسريحة شعره حتى يصبح ناعما، وأدرك أن السود لو أنفقوا من الوقت في تنمية عقولهم ما ينفقونه في تليين شعورهم لتغير حالهم إلى الأفضل.
    ثم انتقل إلى نيويورك للعمل بها في السكك الحديدية، وكان عمره واحدا وعشرين عاما، وكانت نيويورك بالنسبة له جنة، وتنقل بين عدة أعمال، منها أن يعمل بائعا متجولا، وتعلم البند الأول في هذه المهنة وهو ألا يثق بأحد إلا بعد التأكد الشديد منه.
    وعاش فترة الحرب العالمية الثانية، وشاهد ما ولدته الحرب من فساد خلقي واجتماعي وانغمس هو نفسه في هذا الفساد، وغاص في أنواع الجرائم المختلفة من سرقة ودعارة وفجور، وعاش خمس سنوات في ظلام دامس وغفلة شديدة، وفي أثناء تلك الفترة أُعفي من الخدمة العسكرية؛ لأنه صرح من قبيل الخديعة أنه يريد إنشاء جيش زنجي.
    السجن.. وبداية الحرب
    ألقت الشرطة القبض عليه وحكم عليه سنة 1946م بالسجن عشر سنوات، فدخل سجن "تشارلز تاون" العتيق، وكانت قضبان السجن ذات ألم رهيب على نفس مالكوم؛ لذا كان عنيدا يسبّ حرّاسه حتى يحبس حبسا انفراديا، وتعلم من الحبس الانفرادي أن يكون ذا إرادة قوية يستطيع من خلالها التخلي عن كثير من عاداته، وفي عام 1947م تأثر بأحد السجناء ويدعى "بيمبي" الذي كان يتكلم عن الدين والعدل فزعزع بكلامه ذلك الكفر والشك من نفس مالكوم، وكان بيمبي يقول للسجناء: إن من خارج السجن ليسوا بأفضل منهم، وإن الفارق بينهم وبين من في الخارج أنهم لم يقعوا في يد العدالة بعد، ونصحه بيمبي أن يتعلم، فتردد مالكوم على مكتبة السجن وتعلم اللاتينية.
    وفي عام 1948م انتقل إلى سجن كونكورد، وكتب إليه أخوه "فيلبيرت" أنه اهتدى إلى الدين الطبيعي للرجل الأسود، ونصحه ألا يدخن وألا يأكل لحم الخنزير، وامتثل مالكوم لنصح أخيه، ثم علم أن إخوته جميعا في دترويت وشيكاغو قد اهتدوا إلى الإسلام، وأنهم يتمنون أن يسلم مثلهم، ووجد في نفسه استعدادا فطريا للإسلام، ثم انتقل مالكوم إلى سجن "ينورفولك"، وهو سجن مخفف في عقوباته، ويقع في الريف، ويحاضر فيه بعض أساتذة الجامعة من هارفارد وبوسطن، وبه مكتبة ضخمة تحوي عشرة آلاف مجلد قديم ونادر.
    وفي هذا السجن زاره أخوه "ويجالند" الذي انضم إلى حركة "أمة الإسلام" بزعامة "إليجا محمد"، التي تنادي بأفكار عنصرية منها أن الإسلام دين للسود، وأن الشيطان أبيض والملاك أسود، وأن المسيحية هي دين للبيض، وأن الزنجي تعلم من المسيحية أن يكره نفسه؛ لأنه تعلم منها أن يكره كل ما هو أسود.
    وأسلم مالكوم على هذه الأفكار، واتجه في سجنه إلى القراءة الشديدة والمتعمقة، وانقطعت شهيته عن الطعام والشراب، وحاول أن يصل إلى الحقيقة، وكان سبيله الأول هو الاعتراف بالذنب، ورأى أنه على قدر زلته تكون توبته.
    أمة الإسلام.. والعنصرية السوداء
    وراسل مالكوم "إليجا محمد" الذي كان يعتبر نفسه رسولا، وتأثر بأفكاره، وبدأ يراسل كل أصدقائه القدامى في الإجرام ليدعوهم إلى الإسلام، وفي أثناء ذلك بدأ في تثقيف نفسه فبدأ يحاكي صديقه القديم "بيمبي"، ثم حفظ المعجم فتحسنت ثقافته، وبدا السجن له كأنه واحة، أو مرحلة اعتكاف علمي، وانفتحت بصيرته على عالم جديد، فكان يقرأ في اليوم خمس عشرة ساعة، وعندما تُطفأ أنوار السجن في العاشرة مساء، كان يقرأ على ضوء المصباح الذي في الممر حتى الصباح فقرأ قصة الحضارة وتاريخ العالم، وما كتبه الأسترالي مانديل في علم الوراثة، وتأثر بكلامه في أن أصل لون الإنسان كان أسود، وقرأ عن معاناة السود والعبيد والهنود من الرجل الأبيض وتجارة الرقيق، وخرج بآراء تتفق مع آراء إليجا محمد في أن البيض عاملوا غيرهم من الشعوب معاملة الشيطان.
    وقرأ أيضا لمعظم فلاسفة الشرق والغرب، وأعجب بـ"سبيننوزا"؛ لأنه فيلسوف أسود، وغيّرت القراءة مجرى حياته، وكان هدفه منها أن يحيا فكريا؛ لأنه أدرك أن الأسود في أمريكا يعيش أصم أبكم أعمى، ودخل في السجن في مناظرات أكسبته خبرة في مخاطبة الجماهير والقدرة على الجدل، وبدأ يدعو غيره من السجناء السود إلى حركة "أمة الإسلام" فاشتهر أمره بين السجناء.
    الخروج من السجن
    خرج مالكوم من السجن سنة 1952م وهو ينوي أن يعمق معرفته بتعاليم إليجا محمد، وذهب إلى أخيه في دترويت، وهناك تعلم الفاتحة وذهب إلى المسجد، وتأثر بأخلاق المسلمين، وفي المسجد استرعت انتباهه عبارتان: الأولى تقول: "إسلام: حرية، عدالة، مساواة"، والأخرى مكتوبة على العلم الأمريكي، وهي: "عبودية: ألم، موت".
    والتقى بإليجا محمد، وانضم إلى حركة أمة الإسلام، وبدأ يدعو الشباب الأسود في البارات وأماكن الفاحشة إلى هذه الحركة فتأثر به كثيرون؛ لأنه كان خطيبا مفوهًا ذا حماس شديد، فذاع صيته حتى أصبح في فترة وجيزة إماما ثابتا في مسجد دترويت، وأصبح صوته مبحوحا من كثرة خطبه في المسجد والدعوة إلى "أمة الإسلام"، وكان في دعوته يميل إلى الصراع والتحدي؛ لأن ذلك ينسجم مع طبعه.
    وعمل في شركة "فورد" للسيارات فترة ثم تركها، وأصبح رجل دين، وامتاز بأنه يخاطب الناس باللغة التي يفهمونها؛ فاهتدى على يديه كثير من السود، وزار عددا من المدن الكبرى، وكان همه الأول هو "أمة الإسلام"؛ فكان لا يقوم بعمل حتى يقدر عواقبه على هذه الحركة.
    وقد تزوج في عام 1958م ورُزق بثلاث بنات، سمّى الأولى عتيلة، على اسم القائد الذي نهب روما.
    وفي نهاية عام 1959م بدأ ظهور مالكوم في وسائل الإعلام الأمريكية كمتحدث باسم حركة أمة الإسلام، فظهر في برنامج بعنوان: "الكراهية التي ولدتها الكراهية"، وأصبح نجما إعلاميا انهالت عليه المكالمات التليفونية، وكتبت عنه الصحافة، وشارك في كثير من المناظرات التلفزيونية والإذاعية والصحفية؛ فبدأت السلطات الأمنية تراقبه، خاصة بعد عام 1961. وبدأت في تلك الفترة موجة تعلم اللغة العربية بين أمة الإسلام؛ لأنها اللغة الأصلية للرجل الأسود.
    كانت دعوة مالكوم في تلك الفترة تنادي بأن للإنسان الأسود حقوقا إنسانية قبل حقوقه المدنية، وأن الأسود يريد أن يكرم كبني آدم، وألا يعزل في أحياء حقيرة كالحيوانات وألا يعيش متخفيا بين الناس.
    الحج والتغير
    أدرك مالكوم أن الإسلام هو الذي أعطاه الأجنحة التي يحلق بها، فقرر أن يطير لأداء فريضة الحج في عام 1964م، وزار العالم الإسلامي ورأى أن الطائرة التي أقلعت به من القاهرة للحج بها ألوان مختلفة من الحجيج، وأن الإسلام ليس دين الرجل الأسود فقط، بل هو دين الإنسان. وتعلم الصلاة، وتعجب من نفسه كيف يكون زعيما ورجل دين مسلم في حركة أمة الإسلام ولا يعرف كيف يصلي!!.
    والتقى بعدد من الشخصيات الإسلامية البارزة، منها الدكتور عبد الرحمن عزام صهر الملك فيصل ومستشاره، وهزه كرم الرجل معه وحفاوته به.
    وتأثر مالكوم بمشهد الكعبة المشرفة وأصوات التلبية، وبساطة وإخاء المسلمين، يقول في ذلك: "في حياتي لم أشهد أصدق من هذا الإخاء بين أناس من جميع الألوان والأجناس، إن أمريكا في حاجة إلى فهم الإسلام؛ لأنه الدين الوحيد الذي يملك حل مشكلة العنصرية فيها"، وقضى 12 يوما جالسا مع المسلمين في الحج، ورأى بعضهم شديدي البياض زرق العيون، لكنهم مسلمون، ورأى أن الناس متساوون أمام الله بعيدا عن سرطان العنصرية.
    وغيّر مالكوم اسمه إلى الحاج مالك شباز، والتقى بالمغفور له الملك فيصل الذي قال له: "إن ما يتبعه المسلمون السود في أمريكا ليس هو الإسلام الصحيح"، وغادر مالكوم جدة في إبريل 1964م، وزار عددا من الدول العربية والإفريقية، ورأى في أسبوعين ما لم يره في 39 عاما، وخرج بمعادلة صحيحة هي: "إدانة كل البيض= إدانة كل السود".
    وصاغ بعد عودته أفكارا جديدة تدعو إلى الإسلام الصحيح، الإسلام اللاعنصري، وأخذ يدعو إليه، ونادى بأخوة بني الإنسان بغض النظر عن اللون، ودعا إلى التعايش بين البيض والسود، وأسس منظمة الاتحاد الأفريقي الأمريكي، وهي أفكار تتعارض مع أفكار أمة الإسلام؛ لذلك هاجموه وحاربوه، وأحجمت الصحف الأمريكية عن نشر أي شيء عن هذا الاتجاه الجديد، واتهموه بتحريض السود على العصيان، فقال: "عندما تكون عوامل الانفجار الاجتماعي موجودة لا تحتاج الجماهير لمن يحرضها، وإن عبادة الإله الواحد ستقرب الناس من السلام الذي يتكلم الناس عنه ولا يفعلون شيئا لتحقيقه".
    وفي إحدى محاضراته يوم الأحد (18 شوال 1384هـ= 21 فبراير 1965م) صعد مالكوم ليلقي محاضرته، ونشبت مشاجرة في الصف التاسع بين اثنين من الحضور، فالتفت الناس إليهم، وفي ذات الوقت أطلق ثلاثة أشخاص من الصف الأول 16 رصاصة على صدر هذا الرجل، فتدفق منه الدم بغزارة، وخرجت الروح من سجن الجسد.
    وقامت شرطة نيويورك بالقبض على مرتكبي الجريمة، واعترفوا بأنهم من حركة أمة الإسلام، ومن المفارقات أنه بعد شهر واحد من اغتيال مالكوم إكس، أقر الرئيس الأمريكي جونسون مرسوما قانونيا ينص على حقوق التصويت للسود، وأنهى الاستخدام الرسمي لكلمة "نجرو"، التي كانت تطلق على الزنوج في أمريكا.

    أنتهى

    بشاشا انتظر تعقيبك على قصة هذا الرجل التي أعرف أنك تعلم أدق التفاصيل فيها.
    وبراحة براحة عشان التقيل لي قدام زي بابقولو الجلابة
                  

04-26-2005, 09:09 AM

garjah
<agarjah
تاريخ التسجيل: 05-04-2002
مجموع المشاركات: 4702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى كل مختنق بالجهل الأسود بين قوسين بشاشا (Re: كبسيبة)

    كبسيبة

    سمد الله على الحلامة

    ويييينك يا زول

    صمت دهرا ونطق مالكوم اكسا

    Quote: أدرك مالكوم أن الإسلام هو الذي أعطاه الأجنحة التي يحلق بها،
                  

04-26-2005, 09:27 AM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 10810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى كل مختنق بالجهل الأسود بين قوسين بشاشا (Re: كبسيبة)

    كان مالكوم إنسانا عظيما. وودت لو قرأ الناس بعضا من كتابته أو تفرجو علي الفليم عنه
    Book: By any means necessary
    Film: X
                  

04-26-2005, 12:23 PM

كبسيبة

تاريخ التسجيل: 05-05-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى كل مختنق بالجهل الأسود بين قوسين بشاشا (Re: كبسيبة)

    قرجة الملتهب
    صمتنا قلنا الصمت أبلغ
    لكن ما يزال البعض يدور حول نفس الحلقة
    ونفس الموضوع
    أسمع ما عندكم في روسيا فهامات عايزين نستورد لينا كمية كده
                  

04-26-2005, 12:44 PM

كبسيبة

تاريخ التسجيل: 05-05-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى كل مختنق بالجهل الأسود بين قوسين بشاشا (Re: كبسيبة)

    الأخ نصر
    يا ريت لو كل الناس بتقرا وتفهم
    يديك العافية
                  

04-26-2005, 01:58 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى كل مختنق بالجهل الأسود بين قوسين بشاشا (Re: كبسيبة)

    كبسيبة،

    قطع شك قاطع الكلام ده او لاصقو هنا، من موقع مهاويس وهابية عرب!

    والد مالكوم كان بحب اللون الفاتح، وهو من وصف السودان بالجنس الجبار؟

    كيف ده يعني؟

    ثم ايه علاقة مالكوم بماصوره عقلك المسترق، بالجهل الاسود؟

    طبيعي جدا، ان ينظر المستعبدين ذهنيا من امثالك، للوعي الاسود كجهل اسود!

    فالوعي في مخيلة امثالك، دايما عربي او ابيض!


    طبعا كمسترق او غرير، بتروح لافح البتلقاها، عند اسيادك من دون ماتقرا مابين السطور!

    من وين للملك فيصل ولا اي عربي القطع بان هذا اسلام صحيح، وذلك لا؟

    لوكده اسلام فيصل هو الماصحيح، مش اسلام "زنوج" امريكا.

    طبعا انت جاكي من كلمة زنوج دي او مكجنة بي الله واحد!
                  

04-26-2005, 03:12 PM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى كل مختنق بالجهل الأسود بين قوسين بشاشا (Re: كبسيبة)

    صحيح أن مالكوم أكس تغير بعد رحلة الحج ويتلخص جوهر التغيير في أنه
    تخلي عن التعميم في عدائه للأنسان الأبيض لمجرد أن لون بشرته أبيض
    حينما أكتشف من خلال الممارسة أن الأخوة الأنسانية يمكن أن تجمع
    أن البشر غض النظر عن لون البشرة ...وأن الأسلام دين لايميز بين عرق أو جنس بسبب لون البشرة ooo ولكن مالكوم لم يتخلي مطلقا عن قضايا السود وحقوقهم وعن حقيقة
    أن تميزا و وأضطهادا وظلما وقع ويقع عليهم بسبب لون البشرة و أن العنصرية تمارس من خلال بعض البيض علي نحو واسع ....
    ولكم كنا أن يكتشف بعض المتأسلميين و والمنسوبيين للأسلام ما أكتشفه
    مالكوم في دينهم الرافض للعنصرية ويتخلون عن التعالي العرقي
    واللوني وأحتقار السود و الزنوج أو يتنكرون لزونجتهم ولون بشرتهم
    oooملاحظة متصلة بالموضوع لون المناضل مالكوم أكس يماثل لون كولن
    باول (حلبي بمعايير السود ان ) أذا أن أمه تكاد تكون بيضاء ومع هذا لم يتنكر مالكوم لزنوجته
    وأصله بل ناضل من أجل ذلك وتزوج بيتي x وهي أكثر منه سواد بشرة...

    أذا ما نقلته يا كبسية يخدم أجندةبشاشة تماما فبشاشة لم يقل يوما أن
    الأسلام يدعوللعنصرية ولكنه قال ومعه حق في هذا أن بعض المسلميين يناقضون
    قيم دينهم ويمارسون العنصرية والتعالي العرقي ويدعو بشاشةلرحلة البحث
    عن الجزور أو الرجوع لها وعدم الخجل من لون بشرتنا السمراء وجزورنا
    الأفريقية وهو عين ما ظل يدعو له مالكوم أكس قبل الحج وبعده ...
    وهكذا تري أي خدمة جليلة أسديتها لصديقنا بشاشة ياكبسية?
    الخلاصة نبذ العنصرية والتعالي العرقي والتمييز اللون قضية حيوية
    تستحق المساندة والتمسك بقيم الدين المنفتحة علي كافة الأنسانية
    النابذة للعنصرية مطلب موجه للجميع وخصوصا من يرفع شعارات الأسلام
    السياسي ولكنه يناقضه ممارسة
    كمال

    (عدل بواسطة kamalabas on 04-26-2005, 03:28 PM)

                  

04-26-2005, 04:08 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى كل مختنق بالجهل الأسود بين قوسين بشاشا (Re: كبسيبة)

    ياابو الكيم،

    حتي هنا المركزية العربية مصرة علي انو يد عنايتها الالهية هي الانقذت مالكوم، او علمتو الاسلام الصحيح!

    خير، ماعندي مانع في جخ العرب او غرورهم الاجوف.

    مشكلتي مع جرذان الاسلام السياسي، او خدام مركزيتها العربية، المطيعين والمحملين دوما كما البغال بي اثقال تعاليم هذه الثقافة.

    قطعا لا الاسلام ولا اي من كريم المعتقدات يحض علي العنصرية.

    ده مفروغ منه ونحن لانخلط بين الاسلام وسلوك المسلمين، او اليهودية وسلوك اليهود!

    ولكننا واعين كيف خفافيش ظلام الاسلام السياسي، هم الاكثر عنصرية وكراهية علي نطاق العالم.

    غلاة اليهود ملائكة مقارنة بي نازية الاسلام السياسي.

    يكفي ماحدث لاهلنا من قبل علي يد دولة الخلافة "العربية"، والان علي يد شبلها الحاكم في الخرطوم.
                  

04-27-2005, 12:32 PM

كبسيبة

تاريخ التسجيل: 05-05-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى كل مختنق بالجهل الأسود بين قوسين بشاشا (Re: كبسيبة)

    UP وجاييك يا بشاشاأنت عايز ليك قعدة
                  

04-28-2005, 02:18 AM

Tabaldina
<aTabaldina
تاريخ التسجيل: 02-12-2002
مجموع المشاركات: 11844

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى كل مختنق بالجهل الأسود بين قوسين بشاشا (Re: كبسيبة)

    ..
    .
    عفوا
    كبسيبة لاحضار هذا التعبير هنا..
    فد قلت لهذا الكروكرو ..لكل مقام مقال
    وهناك المقامةالمقام لايسمح بالرد لاجل جمع التوقيعات
    فاسمح لى اخى..مع الشكر

    Quote: الظلامي تبلدينا،
    يالعمق فكر خفافيش الظلام، امثالك! ذي ماقلنا، عقل وطواط ظلام الاسلام السياسي، لقلة استخدامو يتحول مع مرور الزمن لذائدة دودية بلا وظيفة! لهذا الظلامي تنين عاطفي اهوج!


    حقا ان امثالى فكرهم عميق ليس على شاكلتك فلا يتمرمقون فى مستنقعات
    العنصرية والجهل وتاجيج نار الفتنة ودفع ابنائهم وأخوتهم للموت وهم
    يستمتعون بالسيارات الفارهة ووجبات الهوت دوك وماكدونالدزالسريعة
    بل حتى مساهمتكم فى صندوق دعم ضحايا الحرب معدومة..
    تعلم تماما يا بعانخى بشاشة الشر ايها الطاعون الاسود وعضو النازية السودانية
    ومنذ زمالتنا فى منبر سودانت وهنا وهى زمالة لا افتخز بها مع امثالك بانى
    من الغرب وافتخز باننى غرباوى اصلا ومنشآ ولكن اراك تخوض فى معركة بلا هدف
    ولا رؤية ولا منطق تترك الجوهر وتقاتل فى الهوامش..بل وتسئ للنساء بكل بجاحة وعدم تهذيب وضعف منطق..وتسئ للمبدأ الذى اندلع القتال لاجله وللقضية التى كلفت الالف القتلى وذلك بضعف حجتك واسلوبك النتن ..
    صار خطابك ركيكا وهشا فصرت مهمشا مرتين مرة على ارض الواقع ومرة على هذا العالم السايبرسي.. فلم تسئ فقط لنفسك بل لكل ابناء الغرب من كوستى الى كلبوس ووادى ازوم ودبارى وكيفالنجى ونهر ام بلاش وهبيلا..بالله اتعرف أين تقع هذهى الديار اعتقد لا..فانت تعرف لاس فيغاس وشاينا تاون وسان دياغو حيث تجمع كل ملاهى وملذات الحياة وعندما تفيق من..... غفوتك تأتى هنا لتدعى النضال وتقاتل لاجل قضيتك..

    هل تعلم .. دعنى احكى لك قصة فى ليلة من بداية شهر عربي ركز هنا... تاهت خطانا وبوصلتنا ومرشدناعن الدرب فى احدى تلك البقاع التى لاتعلمها ورايت ضوء من بعيد وعندما وصلت واحد الرفقاء كانت مسرجة لقد نسيت المسرجة او تناسيتها..اليس كذلك!! اوكى باك تو زا سبجكت .. كانت ضرا لا يوصف براكوبة ولا يوصف بقطية وكانت تضم احد ابناء المنطقة ليست منطقتك ولنقل ابناء عمومتك ..
    قطعة بالية تستتره ,, وزوجته انهكها التعب والشقاء ملامح هيكليةتترآئ لك بين وميض اللمبة وكشافنا الذى نحمله اما هو فقد وهن عظمه واشتعل الراس شيبا..
    لم يكن لديهم سوى عصيدة نهارية بملاح اظنه كول او من احد نباتات تلك البقعة اصر ان يقدمها لنا فى صحن طلس مطرقع واصر ان نشاركه وجبته تلك فهذا كل ما يملك ليقدمه لنا فهو ينتظر هطول الامطار ليزرع ومن ثم لياكل
    وبعد ذلك بدأنا فى دردشة لقتل الوقت والمعرفة بعد ان انتهينا من شرب شاى فاخر كنانحمله فى الكنفوى .. فسالناه:
    هل سبق ان زرت نيالا والفاشر
    اجاب بالنفى بل لا يعلماين تقع ولا ملامحهما كمدن
    اتعرف من هو رئيس البلاد
    فجاب : لا ولكنى سمعت ان اسمه النمير ... ورغم خطأ الاسم الا ان هذا كان عام1997
    كيف تاكل ومن اين تشرب
    من الدقيق ونحضره من اديرى ونشرب من الحفير على مسافة نص نهار وهاتين الصفيحتين تكفينا اسبوع...

    ودعنا الرجل وهو باق فى فقره ووجهله وعدم درايته بحقوقه واهمية انسانيته نحمل كرمه الحاتمى وطيبته بعد منحناه قليل من زادنا الحضاري الامريكى الصنع وترابي التوزيع,,هذا هو تنينى الاهوج تجاه اخوتى اولئك وهذه وظيفتى العقلية فاين تنينك يا هذا واين وظيفتك تجاههم???
    كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته,, بلاشك سيسأل عمر البشير عن هذا العبد.. ولاتحرفها فانااقصد عبدالله .. نعم سيتم السؤال من رب العباد ان كنت تؤمن بذلك ولكننى اقف لاتسأل
    اين انت واين كنت??
    ماهو دورك لهذا المهمش وماذا قدمت له??
    اين دعمك المادى والمعنوى???
    ماذا فعلت لهم انت وابناء دارفور .. وعلى الحاج ..??
    الخ طابور مثقفى المدن الجليدية
    والله ان ما قدمه ابراهيم بقال من دعم عبر رابطة ابناء دارفور يفوق جعجعتكم هذه وضوضائكم ونحاسكم الذى تضربونه لاعلان الحرب عشرات المرات,,
    اين وظيفتك ??وماذا تعرف عن عددالموتى والمشردين والجوعى قبل وبعد النازية??
    اين تنينك الذى ينفث وعيا وعلاجا وتنمية وصحة ومطاعم راقية ومياهةمفلتره فى قوارير بلاستيكية .. ??
    نم هنئيا يا ابن دارفور فابنائك ومثقفيك وذيولهم.. يقاتلون من خلف القاعات الفاخرة والكراسى هوكس وسيارات كلايسلر ومطاعم هارديز..


    خارج التفاصيل
    هذه الجملة التى اوردتها بها اخطا تعبيرية صياغيةومجازية شنيعة
    فلا تدعى المعرفة و اكتب باسلوب بسيط ودعك من الفلسفة فهى ليست مجالك
    التقيك دوما,,
    ساعود هنا وهناك واينما وجدت يا ايهاالمدعى,,

    (عدل بواسطة Tabaldina on 04-28-2005, 03:02 AM)

                  

04-28-2005, 03:24 AM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى كل مختنق بالجهل الأسود بين قوسين بشاشا (Re: Tabaldina)

    تحياتي إلى كل المتدخلون..
    وأخص بالذكر منها..
    كبسيبه..
    وتبلدينا...
    فالرجل.. نرجسي حد النخاع...
    ومغبش عيون الغلابة...
    من منطلق المصائب يجمعنا المصابينا...
    فتكفيه فضيحة... إدعاء هوس زنوجة الشمال...
    وهو ...
    Quote: إلى كل مختنق بالجهل الأسود بين قوسين بشاشا


    بعدين يا ناس...
    بشاشا ده ..
    مسترزق... على وزن مستشرق...
    من سحت أسيادو الأمريكان...

    وخايف بكره المشكلة تنتهي وإنو يقولو ليهو شتت لبلدك...
    عشان كده ما شايفنو بينفخ في كير الحقد.. العرقي...
    والإستعلاء الجغرافي...
    أصلو تلاقيهو مسكين..
    ماخد سحت لجؤ ويدعي سياسي...
    في بلدو مظلوم....

    ولا متجنس باللفه...
    أو راكب صف المنتظرين الكتار...

    عشان كده...
    ما تؤاخذوه...
    أصلوا ممكن يكون من أمريكان البورد...

    الممكن يجو السودان...
    ويعملو الله وذمتها..

    وممكن يدارو جوه السفارة حقتهم...

    ولا ويمرقو...

    عينك يا تاجر...
    بدون ملاحقه..
    أو تطبيق لأسس...
    عدالة القانون..
    الدولي.. الما بتعرف المحاباة ولا التحيز......

    وبالمرة ممكن تحميه...

    بضلال النضال البيدعيهو...

    بشاشا...
    خاف الله فوقنا..
    يا راجل...
    الأرواح البتقع..
    بسبب إثارة الأحقاد...
    ربك بيسألك منها..
    وبالمرة ... كده أرمي بصرك في التراب...
    وفتش لينا معاك كم علبة حل للمشكلة...
    ويا ريت.. لو بقت صنع بلادي...
    بدون مايونيز... أو مارينز...
    أو هوت دوت... القوات الأجنبية الملت البلد...

    أصلوا فينا البلا المكفينا...

    وشر بلاوي الناس...
    الرامينا في شماعة بلادنا..

    فالإنتهازية...
    الحاملة قضايانا...
    بتاجر باسم ...



    ضحايانا...
                  

04-28-2005, 04:33 AM

banadieha
<abanadieha
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 2235

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى كل مختنق بالجهل الأسود بين قوسين بشاشا (Re: A.Razek Althalib)


    ."I much like this english term "whited sepulcher
                  

04-28-2005, 06:25 AM

Tabaldina
<aTabaldina
تاريخ التسجيل: 02-12-2002
مجموع المشاركات: 11844

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى كل مختنق بالجهل الأسود بين قوسين بشاشا (Re: كبسيبة)

    ..
    .

    فالإنتهازية...
    الحاملة قضايانا...
    بتاجر باسم ...


    ضحايانا...


    wellsaid ya zole
                  

04-28-2005, 12:23 PM

نهال كرار

تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 3337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى كل مختنق بالجهل الأسود بين قوسين بشاشا (Re: كبسيبة)

    كان بالإمكان أن نجد تفسير الأستاذ كمال منطقي جدا
    ولكن المشكلة هي أن كل حاجة بالنسبة لبشاشا أبيض أو أسود
    سوداني أو غير سوداني
    كل ما هو أبيض وغير سوداني سيئ ولازم نحتقروا ونكرهو لأنو في نظر بشاشا هم بحتقرونا وبكرهونا !!!

    منطق غريب جدا

    المشكلة يا بشاشا أنو هدفك سليم 100% أنتا بتكره العنصرية وبتشوف أنو جزء كبير من السودانيين عنصريين
    لكن كرهك لعنصرية البعض خلاك تبقى انت زاتك عنصري
    مواضيع النقاش في الأصل وغيرو جلابي ولا غير جلابي , بالجد بقت مملة لأنو النقاش فيها ما بصل لي أي نتيجة
    ياريت يا بشاشا لو تناقش الناس لمرة واحدة من غير ما تحكم على أفكارهم بمبدأ أبيض وأسود


    وأنا عارفة أنك حتجي خاشي بهجومك المعتادعلي , لكن ما مشكلة أصولو لو ما جيت خاشي بنفس طريقتك حنشك أنك بشاشا
                  

04-28-2005, 01:01 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى كل مختنق بالجهل الأسود بين قوسين بشاشا (Re: كبسيبة)

    يانهال، داير اسآلك،

    ليه الجلابة قالو، علي امثال المؤلفة قلوبهم، تبلدينا او عبدالرازق:

    ناسا قباح من الغرب جونا؟

    بعدين انا ماعندي مشكلة مع البكرهونا طول مااحنا بنكره روحنا!

    مشكلتي مع البكرهو روحم مننا.

    اذا احنا بنكره روحنا، فماذا نتوقع غير لكراهية لينا من الاخرين؟

    مشكلتي مع ذنوجة السودان او ما مع اي ناس تانين.


    تبلدينا،

    ماحارد عليك هنا.

    ابدا، حانقل كلامك ده لي مكانو وارد عليك وسط اخوانك المهاويس الاخرين.

    لخدي الزمن داك، خليك فاهم حتي المهاويس زيك كزول ابن زول او كبسيبة، ماحيقبلو بيك كواحد منهم مهما تدهنس ليهم!

    حالتك تبكي فعلا!


    عبدالرازق،
    انت لسه قاشر بي كلمة نرجسية دي ياحمودة زمانو؟
                  

04-28-2005, 01:11 PM

نهال كرار

تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 3337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى كل مختنق بالجهل الأسود بين قوسين بشاشا (Re: Bashasha)

    Quote: ليه الجلابة قالو، علي امثال المؤلفة قلوبهم، تبلدينا او عبدالرازق:

    ناسا قباح من الغرب جونا؟


    مادام أنا ماقلتا الكلام دا بتسألني ليه؟
    يا بشاشا أنا ما بكره أي سوداني جنوبي غرابي شمالي من الوسط من الشرق بكره أصلو بحب أصلو المهم أنو سوداني, السودان خليط من أجناس وأعراق كتيرة


    Quote: مشكلتي مع البكرهو روحم مننا.

    اذا احنا بنكره روحنا، فماذا نتوقع غير لكراهية لينا من الاخرين؟

    مشكلتي مع ذنوجة السودان او ما مع اي ناس تانين.


    دا ما أختلفنا فيو , لكن كراهيتك للناس ديل لازم ما يخلوك تكره كل حاجة وتحكم على كل شي بمبدأ أبيض وأسود سوداني أو غير سوداني
                  

04-28-2005, 02:06 PM

كبسيبة

تاريخ التسجيل: 05-05-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى كل مختنق بالجهل الأسود بين قوسين بشاشا (Re: كبسيبة)

    أبوجهل...
    حخش ليك في مداخلة ليست ببعيدة عن رأس الموضوع رداً
    على أقاويلك أتجاه واحد (واتجاه واحد لايقة عليك)
    من المعلوم أيها الجهللول ان الهوية هي مجموعة من الخصائص التي تجعل شعباً ما يتميز عن باقي الشعوب الأخرى.ومحدداتها الثابتة هي اللغة والثقافة والأرض والتاريخ ونحن وطنا متعدد الديانات واللغات والثقافات والشئ الذي لا تستطيع أن تنكره أنت أو غيرك وكما هو واضح من ثقافتك واللغة التي تستخدمها والديانة التي تؤمن بها هي العربية والإسلام فأين هي تلك الهوية السراب التي تبحث عنها ورغم هذا أقول لك إن الإسلام لا يمحو هويات الشعوب (فاللحم يمكن أن يتبدل ويتغير حسب الظروف عكس العظم الذي يبقى ثابتاً).
    فالهوية لا يؤسس لها عرفياً أو دينياً ولكن يؤسس لها فلسفياً فلا يمكن أن تكون أنت هو أنت وفي نفس الوقت شيئاً آخر غير ما أنت عليه فنحن وطن هويته عربية ودينه الإسلام أما شخصيته فمتعددة عربية إسلامية أفريقية ومفتوحة على التعدد بما سينضاف إليها في إطار عملية الثقافة وأنت تعلم تماماً بما سيكون عليه الحال في المستقبل وتسعى لتغيير الواقع الذي هو في داخلك .
    فأين هذه العنصرية التي تتحدث عنها أنت وغيرك ممن يدعون ...... النافخين ببوق الفتنة والضاربين دفوفهم من أمثالك عبيد الأمريكان.
    وأذكرك بأنك سوف تكون وحدك في الساحة وليس هناك من معين ولا تطمئن لوقوف أمريكا لجانبك وجانب الرخاص من أمثالك، فغداً تباعوا في أقرب صفقة مربحة لأمريكا حيت تترجح كفة أخرى جديدة لتباع أنت ومن معك بأبخس الأثمان...إن لم يكن مجاناً.

    ولي عودة لأصل الموضوع
                  

04-28-2005, 03:24 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى كل مختنق بالجهل الأسود بين قوسين بشاشا (Re: كبسيبة)

    Quote: نحن وطنا متعدد الديانات واللغات والثقافات والشئ الذي لا تستطيع أن تنكره أنت أو غيرك
    .

    المهووس كبسيبة.

    احنا لاوطن متعدد الثقافات، ولا الله قال!

    فماتقول لا استطيع، لاني استطيع!

    طبعا فرية التعدد دي، "كود" جلابي ياتبلدينا او ياعبدالرازق!

    يا حليلكم!!


    لمن نفك شفرة "التعدد" نصل في المحصلة النهاية لي نفس فلسفة النقاء العرقي، لصاحبها الرسالي زول بن زول، الانفصالية!!

    يالغلبكم ياتبلدينا او عبدالرازق!

    باختصار اخوكم في الهوس كبسيبة عايز يقول ليكم، كعربي شمالي هو ماعندو شغلة "بالغرابة" امثالكم!!

    يالهملتكم!

    والصور الحايم بيها المستعلوتي الاسلامي ده، ماصدفة اطلاقا، وانا من اول اسبوع لي في المنبر ده، قلت لي، الصور دي، تعبر عن موقف محدد مشفر او غير مصرح بيهو، مضمونو سخرية او تريقة استعلائية !

    لوعايز تتاكد، امشي برة السودان، وفي اي بقعة تختار علي وجه البسيطة، حينظرو ليك انت والجاي من جزر القمر، مش الفاشر، كحاجة واحدة او ســـــــــــــودان!

    عشان كده كلمة سودان، بالعربي Black بالانجليزي، Ethiopia بالاغريقي Negro بالاسباني والبرتقالي، Niger بالاغريقي، Kush بالعبري، كلها تعني حاجة واحدة من زمن حفرو البحر، وحتي تاريخه:

    انسان ذو بشرة سوداء!

    تقول لي متعدد، او كمان لاتستطيع؟

    اتلم!
                  

04-30-2005, 03:06 AM

كبسيبة

تاريخ التسجيل: 05-05-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى كل مختنق بالجهل الأسود بين قوسين بشاشا (Re: كبسيبة)

    Quote: احنا لاوطن متعدد الثقافات، ولا الله قال!



    بدون تعليق
                  

04-30-2005, 07:10 AM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى كل مختنق بالجهل الأسود بين قوسين بشاشا (Re: كبسيبة)

    بشاشا...
    وينـــك ..
    والله مراحب...
    أبو عريب.. تعرف لفتة النظر للمساكين...
    زمان الناس قالوا رحمة..
    Quote: يالغلبكم ياتبلدينا او عبدالرازق!
    أبو عريب ...
    طبعاً عارف إنو سيبويه كان فارسي...

    قبل الروزنامه...

    وظل اسمه يحمل قواعد اللغة العربية...
    وسيظل اسمه يذكر عند كل مهتم...
    بدراسة قواعد اللغة...

    كما سيذكر.. اسم بعانخي... كملك عظيم للنوبة...
    وسجل تاريخ آثار الطلاسم الموجودة.. تؤكد ذلك.....
    المتخصصين قالو بعد ما فكو الطلاسم...
    إنو بعانخي ملك النوبة العظيم...
    سير حملة لغزو مصر...
    لأنو المصريين بيركبو الخيل..
    الكانو بيعبدوها...

    وخلي بالك من اسم الإمام البخاري...
    عند ذكر أحاديث صاحب الرسالة...

    شوفت كيف حكمة ربك وسعت كل شيء...

    يا بشاشا...
    عندنا في الغرب ...
    خاصة في ريفنا حق البقارة...

    صقر أصلع...
    بنسميهو كلدنق...
    كلدنق ده ما بياكل إلا جيف... أبقارنا البتموت.. فطيس..
    وتلاقيهو بيدخل راسو جوة الفطيسة...

    وبعد ما يشبع...
    الطيران بيقلبو...
    يعني ممكن تقبضو بكل بساطة..

    بس من حسن حظو...
    إنو من الطيور المحرم أكلها...
    ولو حاولت بتلاقي لحمو مُر...
    إضافة إلى بشاعة منظرو الغير مغري...
    وما بينفع إنو يكون من طيور الزينة...



    شوفت حكمة ربك دي كيف...


    معاك يا بشاشا لآخر السكة...
    خاصة مع الثنائية المنقطعة..
    مع صاحبك دينق...
    هو ويــين الراجل ده...

    نواصل...
    تعرف.. يابشاشا...
    الخليفة عبدالله التعايشي...
    لامن فكر في غزو بريطانيا...
    قام كتب رسالة طويلة ...
    لملكة بريطانيا ...
    موجودة نسخة منها في دار الوثائق السودانية على ما أعتقد...
    بيدعوها للإسلام...
    وقام ختمها بقوله...
    لو توبتي وأنبتي إلى الله....
    ربما زوجناك يونس الدكيم..

    يونس ده كان قصير...
    والكلام ده طبعاً حصل في مجلس الخليفة...
    والعهدة على الراوي...
    إنو ود عم الخليفة يونس دخل النيل... من جهة الطابية...
    وقال إلا بيحسى البحر...
    لا حولاآآآآآآه...
    طبعاً ممكن تعتبرها حماقة..
    وممكن تعتبرها بحسب مقاييسك الظنية...
    أو نظارتك الأنت لابسها...
    وذهب إلى ربه راضياً مرضياً....

    وهو كان بيعبر عن نشوة...
    غامرة سرت بين أطرافو...
    لانو أدى الأمانة الحملها...
    بعد ما عمل جُهد إيمانو...
    على توحيد السودان...
    ضمن الكوكبة... المشت لربها راضية ومرضية...
    خاصة بعد ما بقت مساحة البلد...
    واحد مليون ميل مربع...
    وبقت البلد واحدة حاضنة طافشها وصابرها...
    غير الوضع اللي كان زمان ...
    اللي كان عبارة عن ممالك ممزقة...
    خلاها واحد مليون ميل مربع...

    وخلي المملكة التي لا تغيب عنها الشمس...
    عبارة عن جزيرة متقطعة داخل بحر...
    حتى من أوروبا بيفصلها بحر المانش...

    وخلي نظرتها للعالم الآخر...
    أو كل ما هو خارج نطاق هذه الجزيرة هو عبارة عن عالم ما وراء البحار...
    شوفت حكمة ربك.. دي كيف ...


    وزمان الناس قالت....

    الحكمة ضالة المؤمن...

    يا بشاشا...


    إينما وجدها إلتقطها...
                  

04-30-2005, 11:06 AM

Alshafea Ibrahim

تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 6959

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى كل مختنق بالجهل الأسود بين قوسين بشاشا (Re: كبسيبة)

    أخي بشاشا:
    هل لي من سؤال ،
    من الذي منحك الترخيص والتفويض لتتحدث بأسم عموم أهل الغرب ؟؟ هل هو عمل أشبه بعمل الفضولي والمسئولية فردية ؟ أم عمل تم بموجب اتفاق غير معلن بين أبناء الغرب الشرفاء وصرت أنت المتحدث الرسمي نيابة عنهم ؟؟
    ليتني أجد إجابة كافية وشافية ، بدون سب أو شتم او تعصب
    لكن حمدا لله الشرفاء من أهل السودان كثر من غربه وجنوبه وشماله وشرقه ووسطة والترابط الديني والقومي والأسري والثقافي لا يستطيع كائن ما كان فصله أو زعزعته
    ونساءل الله أن يمن على مواطن دارفور بالأمن أولا وثانيا ، والرفاهية والخير أخيرا
    ويا بشاشا أنت لا تعلم أن أهلنا في وسط السودان ، وشرقه ، يقتاتون ويشبعون مثل الدواب في موسم الأمطار فقط يشبعون ، وفي مثل هذه الأيام لا يعرفون للماء استخدام إلا الشرب فقط ، وشوال العيش الآن وصل (75) ألف ريال، ويسكنون في قطاطي القش وخيام الشعر ، لا يطلبون تعليم ولا صحة فقط لقمة العيش بالموية الزرقاء ؟؟
    برجا لا تحدثنا عن التهميش والظلم الذي أصاب عموم أهل السودان إلا من رحم ربي
    لكن فاجعة ومصيبة أهل دارفور كبيرة ،
    دائما لك ودي أخا وحبيبا وصدقيا مخلصا مستنيرا شعلة تضيء ظلمات الجهل والمرض والتخلف ، وقلما صادقا حرا يحارب الظلم ويرفع الضر والغبن عن أهلك خاصة وأهل السودان عامة
                  

04-30-2005, 12:14 PM

كبسيبة

تاريخ التسجيل: 05-05-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى كل مختنق بالجهل الأسود بين قوسين بشاشا (Re: كبسيبة)

    Quote: من الذي منحك الترخيص والتفويض لتتحدث بأسم عموم أهل الغرب ؟؟ هل هو عمل أشبه بعمل الفضولي والمسئولية فردية ؟ أم عمل تم بموجب اتفاق غير معلن بين أبناء الغرب الشرفاء وصرت أنت المتحدث الرسمي نيابة عنهم ؟؟

    مع العلم إنو أبوجهل ده دنقلاوي من منطقة الغدار!!!
    بس أكيد عندو قصة وأنا كلمتو أكتر من مرة يمشي يعرض نفسو
    لي طبيب نفساني لكنو رافض الفكرة
    بس يمكن المعاملة اللي بلقاها في أمريكا هي السبب...
    ولا شنو؟؟؟؟
                  

05-05-2005, 01:43 PM

كبسيبة

تاريخ التسجيل: 05-05-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى كل مختنق بالجهل الأسود بين قوسين بشاشا (Re: كبسيبة)

    .
                  

05-05-2005, 07:47 PM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى كل مختنق بالجهل الأسود بين قوسين بشاشا (Re: كبسيبة)


    الشيخ بشبش و بالمناسبة اِسم الدلع الشيخ بشبوش



    Quote: اخر مؤلفات الشيخ بشبوش
    تحصل على النسخة سريعا
    طبع بمطابع الحركة الاِسلامية الكوشية


    1. الشيخ بشبوش يقدم لكم : اهلى كلهم كيزان لكن انا ما كوز

    2. الشيخ بشبوش يقدم لكم : الهوية فى فكر انتا ديوب السنغالى تحليل الشيخ بشبوش

    3. الشيخ بشبوش يقدم لكم : مهد الديانات و الحضارات و الفكر التوحيدى

    4. الشيخ بشبوش يقدم لكم : العلمانية فى الميزان مع عرض لنظام الخلافة الكوشية

    5. الشيخ بشبوش يقدم لكم : أخبار النساء فى الحضارة الكوشية

    6. الشيخ بشبوش يقدم لكم : الفرق بين سجم الرماد و خم الرماد فى الحضارة الكوشية

    7. الشيخ بشبوش يقدم لكم : كيفية التمويه السياسى فى فكر الحركة التوحيدية فى الحضارة الكوشية

    8. الشيخ بشبوش يقدم لكم : الوحدة و الفرقة بين المحس و الدناقلة على ضوء الرسالة التوحيدية للثقافة النوبية

    و سوف نوافيكم بكل مؤلفات الشيخ بشبوش على وجه السرعة
    فترقبوا ذلك

    زول بن زول
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de