هل الماركسية عِشْقُ الماضي أم نقده؟ عن الحوار المتمدن

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 08:58 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-18-2005, 07:37 AM

Amjed
<aAmjed
تاريخ التسجيل: 11-04-2002
مجموع المشاركات: 4430

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
هل الماركسية عِشْقُ الماضي أم نقده؟ عن الحوار المتمدن

    هل الماركسية عِشْقُ الماضي أم نقده؟


    محمد الحاج ابراهيم
    [email protected]
    الحوار المتمدن - العدد: 1231 - 2005 / 6 / 17


    الماركسية:منظومة علمية متطورة من الآراء الفلسفية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي تشكل رؤية العالم لدى الطبقة العاملة، وقد تأسست على يدي ماركس وأنجلز وساهم لينين بقسط بارز في تطويرها،ظهرت في أواسط القرن التاسع عشر حيث تكشفت في أوروبا المتقدمة حدة التناقضات المميزة للمجتمع الرأسمالي، وظهرت على مسرح التاريخ الطبقة العاملة الماركسية كقراءة تاريخية تحدثت عن صراع طبقي محدد بعنصرين اقتصاديين هما المستغِل والمُستَغَل كأساس لحركة العمل، وتحددا هذين العنصرين بأن المُستغِل من أصول اقتصادية مالكة زراعية أو صناعية أو تجارية،أما المُستغَل فهو من شريحة أصحاب الجهد العضلي أُضيف له الجهد الفكري فيما بعد، هذا الإطار العام والتاريخي والميداني لا لُبس فيه، لكن لابد من طرح مقولة جديدة للصراع الطبقي على ضوء الإفرازات الطبقية الجديدة التي أفرزتها الحكومات الديكتاتورية الناهبة لثروة المجتمع، إذ أفرزت شريحة اقتصادية فوقية ليس لها علاقة بالاقتصاد بالمعنى التاريخي أي مقطوعة الجذور ومتوازية مع الليبرالية الجديدة ،هذه الشريحة تشكلت عبر نهب الدولة المنظم، والعمل بحيز السمسرة وهذه بالمعنى الأخلاقي شريحة منحطة يمكن أن ترتكب كل الحماقات والجرائم والتدمير لبنية المجتمع،وذلك بعكس الشريحة العليا التقليدية التي لها مصلحة بتطوير بنية المجتمع الذي يحقق لها أرباح أكثر، ومن الناحية القانونية للأولى مصلحة بضمان استثماراتها في بلد المنشأ بينما الثانية تُرحّل الأموال المسروقة ضمانا للمال، وبالتالي تعطل القانون كونها في السلطة غير المُراقبة كي لا تُحاسب على قاعدة من أين لك هذا، مايُعطل الاستثمار الخاص الذي يحل أو يساعد على حل مشكلة البطالة عندما تعجز الدولة على حلها والتي تخلق أزمات اجتماعية كبيرة، لذلك لابد من طرح هذه الظاهرة الخاصة في المجتمعات المحكومة بأنظمة تسلطية،وذلك لإضافة المحددات الطبقية الجديدة، وإلاّ نغوص في أطر نظرية مغرّبة عن واقع متخبط سياسيا واقتصاديا واجتماعيا، أي نتحدث عن ماض وليس عن معاناة المواطن المباشرة، وما الفائدة من طرح مقولة الصراع الطبقي التقليدي غير المُعبّر عن واقع مُعاش، هل الغاية التثاقف وهل يفيد هذا التثاقف حركة الواقع إن لم يكن مُعبّرا عنها حتى بمعناه النظري؟.
    ماركس لم يكن يحلم حين تحدث عن الصراع الطبقي، بل كان يُعبّر عن واقع هذا الصراع بإعادته إلى أسس تكوينه المادي الذي أنتج وعيا لدى طرفي الصراع، واستمر ذلك وتعمم عالميا مع انتشار التقنيات الحديثة في حينها، ووصول الأدبيات الطبقية الاشتراكية للعديد من بقاع الأرض، لكن لم يثبت بل ارتبط بتطور العلاقات السياسية ضمن المجتمع الواحد من باب الخصوصية الثقافية والسياسية المو######## والمُتشكلة حديثا.
    بما يتعلق بالعراق فإني أرى أن على الماركسيين إعادة القراءة أكثر، وتحديد المجتمع العراقي المُحتل حاليا من قبل أمريكا التي هي بالقراءة الماركسية التقليدية مركز النهج والقرار الإمبريالي العالمي، والتي تحكم العراق عبر حكومة يمكن تصنيفها بالعميلة،فمهمة الماركسيين معرفة الواقع كما هو وليس افتراضيا مرتبطا نظريا بالمقولات الماركسية التقليدية، ومهام الماركسيين يمكن تحديدها بالإجابة على الأسئلة التالية:
    1-ما دورهم في تحرير الوطن؟.
    2-ماهي مساهماتهم في المقاومة الوطنية الديمقراطية؟
    3-ماهي برامجهم التنموية بعد التحرير؟
    عندما نُجيب على هذه الأسئلة نعرف دور اليسار الديمقراطي في العراق، والإجابات على هذه الأسئلة أفترضها على الشكل التالي:
    1-الصراع التاريخي بين الإمبريالية والماركسية من جانب والصراع الطبقي الاجتماعي التقليدي من جانب آخر يُحتمان على اليسار المشاركة القصوى بتحرير العراق من المحتل ولا يجوز التحدث عن ماركسية ويسار بظل الاحتلال فالمهمة الأساسية لهم هي القتال بمعنييه السياسي والعسكري لتحرير الوطن.
    2-من بديهيات الأمور أن يُدرك اليساري أنه جزء من الوطن وليس الوطن كله وعلى ذلك لابد له من الانخراط في المقاومة الوطنية الديمقراطية السياسية والعسكرية مع غيرهم من القوى التي تشكل الساحة السياسية العراقية كي يتحرروا من مطلق الحقيقة والمعرفة الكلية استعدادا لما بعد التحرير إذ أن محددات الصراع بعد التحرير تختلف عما هي عليه بظل الاحتلال.
    3-عندما تتشكل ثقافة المقاومة الوطنية الديمقراطية لدى اليسار وغيره بظل الاحتلال لابد من استتبا عها ببرامج تنموية يقررها التنوع الوطني الذي لا يُستثنى منه أحدا، فعلى اليسار التقدم نحو القوى الأخرى لتعزيز الثقافة والوعي الديمقراطي الذي تُبنى عليه كل البرامج الوطنية السياسية والاقتصادية وغيرها في المستقبل، عكس ما هو قائم اليوم إذ أن هناك تنوع حاكم لكنه محكوم بإرادة المُحتل وليس بالإرادة الحرة للمجتمع ،ولا يجوز أن يغيب عن ذهن الرفاق في اليسار مسألة الأقليات القومية التي عانت من اضطهاد نوعي حين تُبنى الدولة على أساس المواطنة للجميع فيتحرروا من فكرة الانفصال بشكل أو بآخر،لأن الدولة الديمقراطية تحمي أبناءها كيفما كان انتماؤهم وجغرافيتهم ضمن الوطن الجغرافي والبشري الواحد.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de