نظريات وتكهنات مختلفة وراء سقوط مروحية قرنق - لا أساس لها من الصحه -

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 06:52 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-08-2005, 09:46 AM

sunrisess123

تاريخ التسجيل: 04-17-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
نظريات وتكهنات مختلفة وراء سقوط مروحية قرنق - لا أساس لها من الصحه -

    ميدل ايست اونلاين
    جوبا - من بياتريس دبيو
    حادث المروحية الذي اودى بحياة الزعيم الجنوبي جون قرنق يثير نظريات مختلفة لا تستند كلها الى اي دليل.

    ميدل ايست اونلاين
    جوبا - من بياتريس دبيو

    اثار الرئيس الاوغندي يويري موسيفيني الشكوك باعلانه ان حادث المروحية الذي اودى بحياة الزعيم الجنوبي جون قرنق في 30 تموز/يوليو الماضي "ربما لا يكون مجرد حادث" ما ادى الى ظهور نظريات وتكهنات مختلفة لا تستند كلها الى اي دليل.
    ومنذ البداية تحدثت الحركة الشعبية لتحرير السودان عن "حادث مفجع"

    واكد "مجلس كنائس السودان الجديد" هذه النظرية في بيان بتاريخ الثاني من اب/اغسطس الحالي جاء فيه ان "المنطقة التي تحطمت فيها المروحية جبلية وبسبب رداءة الطقس وسوء الرؤية خلال الليل تحطمت المروحية على احدى التلال جنوب نيو كوش".
    واشار الى ان "سكان نيو كوش شاهدوا انوار المروحية وراوا من بعيد السنة اللهب تتصاعد منها حين تحطمت. وقد تحدثت انا اسقف بريد تابان (ولاية توريت بجنوب السودان) مع شهود".
    وكان قرنق عائدا ليلا من اوغندا اثر مباحثات مع موسيفيني، احد اكبر داعمي نضاله، الى نيو سايت، احد معاقل الحركة الشعبية لتحرير السودان التي تبعد نحو 20 كلم عن التلال التي اصطدمت بها المروحية.
    واشار مصدر في الامم المتحدة الى ان الحادث ياتي في "وقت دقيق" بعد ستة اشهر من توقيع اتفاق السلام التاريخي بين حركة التمرد المسلحة السابقة وبين حكومة الخرطوم الذي وضع حدا لنحو 22 عاما من الحرب وبعد ثلاثة اسابيع فقط من تولي قرنق مهامه كنائب اول للرئيس السوداني وفقا لهذا الاتفاق.
    وقد تحدث موسيفيني الذي شارك الجمعة في مراسم تابين لقرنق في مدينة ياي بجنوب السودان عن احتمال ان يكون مجرد حادث او ان يكون ايضا ناجما عن عمل تخريبي.
    وقال "ربما يكون مجرد حادث وربما يكون شيئا اخر".
    واوضح موسيفيني "ان المروحية كانت مجهزة جيدا، انها مروحيتي التي كنت اتنقل بها دائما لكني لا استبعد اي احتمال".

    واضاف "قد يكون الطيار اصيب بالذعر او ان الرياح كانت جانبية او ان اجهزة قيادة المروحية اصيبت بخلل او ان هناك سببا خارجيا" مؤكدا "ان التحقيق سيشمل كل هذه الاحتمالات".

    واعتبر دبلوماسي اميركي طلب عدم ذكر اسمه ان موسيفيني ادلى بهذه الاقوال "تحت تاثير ظروف شخصية لانها كانت مروحيته".

    الا ان العديد من ابناء جنوب السودان لا يصدقون نظرية الحادث متهمين الخرطوم ومعارضي عملية السلام باسقاط المروحية. وقد ادى ذلك الى اندلاع اعمال شغب دامية بين الجنوبيين والشماليين الاسبوع الماضي في العاصمة السودانية والعديد من مدن الجنوب

    وقالت اللجنة الدولية للصليب الاحمر ان هذه الاضطرابات خلفت 130 قتيلا على الاقل في الخرطوم و13 في جوبا وستة في ملكال في جنوب البلاد. ورجح مسؤول في الحركة الشعبية لتحرير السودان وشهود عيان ان يكون 18 شخصا قتلوا في اضطرابات جوبا.


    من جانبه اتهم خليفة قرنق في رئاسة الحركة الشعبية وايضا في منصب النائب الاول للرئيس سالفا كير "اعداء السلام باستغلال الفرصة لعرقلة تحقيق السلام".

    ومن النظريات الاخرى التي تتردد ان يكون عناصر جيش الرب للمقاومة اسقطوا الطائرة اعتقادا منهم انها تقل الرئيس موسيفيني الذي يحاربونه منذ عام 1988. وتنشط عناصر هذه الحركة الاوغندية المعارضة في شمال اوغندا الا ان لديها قواعد في جنوب السودان على الجانب الاخر من الحدود.

    وتقول نظرية اخيرة ان السبب ربما يكون عملا تخريبيا قام به اعضاء في الحركة الشعبية لتحرير السودان التي يرأسها قرنق والتي انقسمت الى تيارات مختلفة.

    وكان قرنق متهما في الواقع بقيادة الحركة بطريقة استبدادية: فعلى مدار 22 عاما من تاريخها لم تعقد الحركة سوى مؤتمر عام واحد عام 1994.


    وفي كانون الاول/ديسمبر الماضي عقد اجتماع ازمة في رومبيك (جنوب) لمناقشة هذه الانشقاقات وتواجهت فيه مجموعتان واحدة مع قرنق واخرى مع كير واخرين.

    وشكل هذا الاجتماع "فرصة" لمعارضي قرنق "للتعبير عن قلقهم ولا سيما بشان اسلوبه" كما يوضح الاستاذ في الجامعة السودانية فرنسيس دينغ الذي يعمل حاليا في الولايات المتحدة.

    وقال انه خلال هذا الاجتماع "لم ينجح سالفا كير في فرض نفسه" لكنه اضاف على الفور لقطع الطريق امام اي تكهنات ان "التآمر ليس من طبعه ولا الخيانة من شيمته".
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de