مناظرة شهيرة بن ابن عطاء الله السكندري وابن تيمية

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 05:29 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-16-2005, 02:51 AM

Imad Bushra Mohamed

تاريخ التسجيل: 12-05-2004
مجموع المشاركات: 38

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مناظرة شهيرة بن ابن عطاء الله السكندري وابن تيمية

    هذه مناظرة بين احد أعلام التصوف هو ابن عطاء الله السكندري وأحد أعلام الفكر السلفي هو احمد بن تيمية.. وقد شدني فيها روح الحوار المؤدب بينهما، والمحبة بين الرجلين رغم الاختلاف الجذري في موقف الرجلين وإلى نص المناظرة :

    نص المناظرة
    بعد صلاة المغرب، فوجئ ابن عطاء الله بالشيخ أحمد بن تيمية يصلي خلفه ، فهش له، واغتبط به، وهنأه بسلامة الوصول.
    ثم قال له ابن عطاء الله: (ألفت أن أصلي المغرب في جامع مولانا الحسين، وأصلي العشاء هنا، فانظر تقدير الله . . قدر لي أن أكون أول من يلقاك.. أعاتب أنت علي يا فقيه ؟.
    فقال ابن تيمية : " أعرف أنك ما تعمدت إيذائي، ولكنه الخلاف في الرأي، على أن كل من أذاني فهو منذ اليوم في حل مني".
    قال ابن عطاء الله : " ماذا تعرف عني يا شيخ ابن تيمية " ؟.
    قال: أعرف عنك الورع، وغزارة العلم، وحدة الذهن، وصدق القول، وأشهد أني ما رأيت مثلك في مصر، ولا في الشام حبا لله أو فناء فيه، أو انصياعا لأوامره ونواهيه، ولكنه الخلاف في الرأي، فماذا تعرف عني أنت؟ هل تدعي علي بالضلال إذ أنكر استغاثة غير الله؟
    قال ابن عطاء الله السكندري: " أما آن لك يا فقيه أن تعرف أن الإستغاثة هي الوسيلة والشفاعة؟، وأن الرسول صلى الله عليه وسلم يستغاث و يتوسل به و يستشفع" ؟.
    قال ابن تيمية : " أنا في هذه أتبع السنة الشريفة، فقد جاء في الحديث الصحيح (أعطيت الشفاعة) وقد أجمعت الآثار ني تفسير الآية الشريفةعسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا)(1) على أن المقام المحمود هو الشفاعة.
    والرسول صلى الله عليه وسلم لما ماتت أم أمير المؤمنين علي رضي الله عنهما، دعا لها الله على قبرها:
    " الله الذي يحي ويميت ، وهو حي لا يموت، اغفر لأمي فاطمة بنت أسد، ووسع عليها مدخلها، بحق نبيك والأنبياء الذين من قبله، فإنك أرحم الراحمين" فهذه هي الشفاعة، أما الإستغاثة ففيها شبهة الشرك بالله تعالى.
    وقد أمر الرسول ابن عمه عبد الله بن العباس ألا يستعين بغير الله.
    قال بن عطاء الله: أصلحك الله يا فقيه، أما نصيحة الرسول صلى الله عليه وسلم لابن عباس، فقد أراد منه أن يتقرب إلى الله بعلمه لا بقرابته من الرسول، وأما فهمك أن الإستغاثة استعانة بغير الله فهي شرك، فمن من المسلمين الذين يؤمنون بالله، واليوم الآخر ورسوله يحسب أن غيره تعالى يقضي، ويقدر، ويثيب ويعاقب ؟ !.
    فإنما هي ألفاظ لا تؤخذ على ظاهرها، ولا خوف من الشرك لنسد إليه الذريعة، فكل من استغاث الرسول صلى الله عليه وسلم، فهو إنما يستشفع به عند الله مثلما تقول أنت أشبعني هذا الطعام، فهل الطعام هو الذي أشبعك أم أن الله تعالى هو الذي أشبعك بالطعام؟.
    وأما قولك أن الله نهانا أن ندعو غيره، فهل رأيت من المسلمين أحدا يدعو غير الله؟. إنما نزلت هذه الآية في المشركين الذين كانوا يدعون آلهتهم من دون الله، إنما يستغيث المسلمون محمدا صلى الله عليه وسلم بمعنى التوسل بحقه عند الله، والتشفع بما رزقه الله من شفاعة، أما تحريمك الإستغاثة لأنها ذريعة إلى الشرك، فإنك كمن أفتى بتحريم العنب لأنه ذريعة إلى الخمر، ونخصي الذكور غير متزوجين سدا للذريعة إلى الزنا وضحك الشيخان !!!
    واستطرد ابن عطاء الله، وأنا أعلم ما في مذهب شيخكم الإمام أحمد من سعة، وما لنظرك الفقهي من إحاطة، وسد الذرائع يتعين على من هو في مثل حذقك، وحدة ذهنك، وعلمك باللغة، أن يبحث عن المعاني المكنونة الخفية، وراء ظاهر الكلمات، فالمعنى الصوفي روح، والكلمة جسد، فاستقصي ما وراء الجسد لتدرك حقيقة الروح.
    ثم استطرد ابن عطاء الله يقول: ثم إنك اعتمدت في حكمك على ابن عربي، على النصوص قد دسها عليه خصومه، وأما شيخ الإسلام عز الدين بن عبد السلام، فإنه لما فهم كتابات الشيخ، وحل رموزها وأسرارها، وأدرك إيحاءاتها استغفر الله عما سلف منه، وأقر بأن محيي الدين بن عربي إمام من أئمة الإسلام.
    وأما كلام الشاذلى ضد ابن عربي فليس أبو الحسن الشاذلي هو الذي قاله، بل أحد تلاميذه من الشاذلية، وهو ما قاله في الشيخ ابن عربي، بل قاله في بعض المريدين الذين فهموا كلامه على غير وجهه.
    وسأل ابن عطاء الله مرة أخرى: " وما رأيك في الامام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه ؟.
    أجاب ابن تيمية رضي الله عنه وأرضاه: في الحديث الصحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " أنا مدينة العلم وعلي بابها ".
    وهو المجاهد الذي لم يبارز أحدا إلا غلبه، فسن للعلماء و الفقهاء من بعده، أن يجاهدوا باللسان والقلم والسيف جميعا في سبيل الله.
    وكان كرم الله وجهه أقضى الصحابة، وكلماته سراج منير أستضيء به في حياتي بعد الكتاب والسنة: ) وآه من قلة الزاد و طول السفر ووحشة الطريق!(.
    فقال ابن عطاء الله : " فهل يسأل أمير المؤمنين الإمام علي كرم الله وجهه عن بعض من شايعوه، فقالوا: أن جبريل أخطأ، فجاء بالرسالة محمدا صلى الله عليه وسلم بدلا من علي ؟ أو عن الذين زعموا أن الله حل في جسده، فصار الإمام إلها، ألم يقاتلهم ؟! ويقتلهم ؟! أما أفتى بقتلهم أينما ثقفوا ؟ !.
    قال ابن تيمية: " وبهذه الفتوى خرجت لقتالهم في الجبل بالشام، منذ أكثر من عشرة أعوام ".
    قال ابن عطاء الله: " والإمام أحمد رضي الله عنه: أيسأل عما فعله بعض أتباعه، من كبس الدور، وإراقة الخمور، وضرب المغنيات والراقصات، واعتراض الناس في الطرقات، باسم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، أفما أفتى رضي الله عنه بتعزير هؤلاء فجلدوا وسجنوا وطيف بهم مقلوبين على ظهور الحمير، أم هل الإمام رضي الله عنه مسؤول عن تلك الأعمال التي ما زال أراذل الحنابلة يأتونها حتى يومنا هذا باسم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟.
    فالشيخ محيي الدين بن عربي بريء مما يصنعه أتباعه من إسقاط التكاليف الدينية، واقتراف المحرمات، أترى هذا ؟.
    قال ابن تيمية: " ولكن أين تذهبون من الله وفيكم من يزعم أنه صلى الله عليه وسلم بشر الفقراء بأنهم يدخلون الجنة قبل الأغنياء، فسقط الفقراء منجذبين، ومزقوا ملابسهم، وعندئذ نزل جبريل وقال للنبي صلى الله عليه وسلم، إن الله تعالى يطلب حظه من هذه المزق فحمل جبريل واحدة منها، وعلقها على عرشه تعالى، ولهذا يلبس الصوفية المرقعات ويسمون أنفسهم الفقراء.
    قال ابن عطاء الله:" ما كل الصوفية يلبسون الخرق، وهأنذا أمامك فما تنكر من هيئتي ؟!.
    قال ابن تيمية : " أنت من رجال الشريعة، وصاحب حلقة في الأزهر".
    * * *
    قال ابن عطاء الله : " والغزالي كان إماما في الشريعة والتصوف على السواء، وقد عالج الأحكام والسنن والشريعة بروح المتصوف، وبهذا المنهاج استطاع إحياء علوم الدين.
    نحن نُعلم الصوفية أن القذارة ليست من الدين، وأن النظافة من الإيمان، وأن الصوفي الصادق يجب أن يعمر قلبه بالإيمان الذي يعرفه أهل السنة.
    لقد ظهر بين الصوفية منذ قرنين من الزمان، أشياء كالتي تنكرها الآن، واستخفوا بأداء العبادات، واستهانوا بالصوم والصلاة، وركضوا في ميدان الغفلات ... وادعوا أنهم تحرروا من رق الغفلات والأغلال، ثم لم يروضوا بما تعاطوه من سوء هذه الأفعال، حتى أشاروا إلى أغلى الحقائق والأحوال كما وصفهم القشيري الإمام الصوفي العظيم، فوجه إليهم الرسالة القشيرية، ترسم طريق الصوفي إلى الله، وهي تمسكه بالكتاب والسنة.
    إن أئمة الصوفية يريدون الوصول إلى الحقيقة، ليس فقط بالأدلة العقلية التي تقبل العكس بل بصفاء القلب ورياضة النفس، وطرح الهموم الدنيوية، فلا ينشغل العبد بحب غير الله ورسوله.
    وهذا الانشغال السامي، يجعله عبدا صالحا، جديرا بعمارة الأرض، وإصلاح ما أفسده حب المال، والحرص على الجاه والجهاد في سبيل الله.
    * * *
    وقال ابن عطاء الله : إن الأخذ بظاهر المعنى، يُوقِع في الغلط أحيانا يا فقيه، ومن هذا رأيك في ابن عربي، وهو إمام ورع من أئمة الدين، فقد فهمت ما كتبه على ظاهره، والصوفية أصحاب إشارات وشطحات روحية، ولكلماتهم أسرار.
    قال ابن تيمية : " هذا الكلام عليك لا لك" .
    فالقشيري(1) لما رأى أتباعه يضلون الطريق، قام عليهم ليصلحهم، فماذا فعل شيخ الصوفية في زماننا ؟؟ !!.
    إنما أريد من الصوفية أن يسيروا على سنة هذا السلف العظيم، من زهاد الصحابة، والتابعين وتابعيهم بإحسان، إني أقدر من يفعل منهم ذلك وأراه من أئمة الدين.
    أما الإبتداع، وإدخال أفكار الوثنيين من متفلسفة اليونان، وبوذيه الهند، كإدعاء الحلول والإتحاد ووحدة الوجود، ونحو ذلك مما يدعو إليه صاحبك فهذا هو الكفر المبين.
    * * *
    قال ابن عطاء الله رضي الله عنه: " ابن عربي(2) رضي الله عنه كان أكبر فقهاء الظاهر بعد ابن حزم(3) الفقيه الأندلسي المقرب إليكم يا معشر الحنابلة. كان ابن عربي ظاهريا، ولكنه يسلك إلى الحقيقة طريق الباطن، أي تطهير الباطن !!، وليس كل أهل الباطن سواء !!.
    ولكيلا تضل أو تنسى أعد قراءة ابن عربي بفهم جديد لرموزه، وإيحاءاته تجده مثل القشيري، قد اتخذ طريقه إلى التصوف في ظل ظليل من الكتاب والسنة، إنه مثل حجة الإسلام الشيخ الغزالي(1)، يحمل على الخلافات المذهبية في العقائد والعبادات، ويعتبرها انشغالا بما لا جدوى منه، ويدعو إلى أن محبة الله هي طريقة العابد في الايمان فماذا تنكر من هذا يا فقيه ؟. أم أنك تحب الجدل الذي يمزق أهل الفقه، لقد كان الإمام مالك رضي الله عنه يحذر من الجدل في العقائد، ويقول : (كلما جاء رجل أجدل من رجل نقص الدين).
    قال الغزالي: " اعلم أن الساعي إلى الله تعالى لينال قربه من القلب دون البدن، لست أعني بالقلب اللحم المحسوس، بل هو سر من أسرار الله عز وجل لا يدركه الحس".
    إن أهل السنة هم الذين لقبوا الغزالي - شيخ المتصوفة - بحجة الإسلام، ولا معقب على آرائه، فقد غالى بعضهم في تقدير كتابه إحياء علوم الدين فقال: " كاد الإحياء أن يكون قرآنا ".
    * * *
    إن أداء التكاليف الشرعية في رأي ابن عربي، وابن الفارض، عبادة محرابها الباطن، لا شعائر ظاهرية، فما جدوى قيامك وقعودك في الصلاة إذا كنت مشغول القلب بغير الله ؟ !. مدح الله تعالى أقواما بقوله تعالى: (الذين هم في صلاتهم خاشعون)(2) وذم أقواما بقوله: (الذين هم عن صلاتهم ساهون)(3) وهذا هو الذي يعنيه ابن عربي بقوله: إن التعبد محرابه القلب أي الباطن لا الظاهر.
    إن المسلم، لا يستطيع أن يصل إلى إدراك علم اليقين، وعين اليقين، إلا إذا أفرغ قلبه مما يشوش عليه من أطماع الحياة الدنيا، وركز في التأمل الباطني، فغمرته فيوض الحقيقة، ومن هنا تنبع قوته.
    * * *
    الصوفي الحق - كما يقول ابن عطاء الله - ليس هو الذي يستجدي قوته، ويتكفف الناس، إنما هو الصادق الذي يهب روحه وقلبه، ويغني في الله بطاعة الله، ومن هنا تنبع قوته، فلا يخاف غير الله.
    ولعل ابن عربي قد أثار عليه بعض الفقهاء، لأنه أزرى على اهتمامهم بالجدل في العقائد، مما يشوش على صفاء القلب، ثم في وقوع الفقه وافتراضاته فأسماهم (فقهاء الحيض) وأعيذك بالله أن تكون منهم.
    ألم تقرأ قول ابن عربي: " من يبني إيمانه بالبراهين والاستدلالات فقط، لا يمكن الوثوق بإيمانه، فهو يتأثر بالإعتراضات، فاليقين لا يستنبط بأدلة العقل، إنما يعترف من أعماق القلب".
    ألم تقرأ هذا الكلام الصافي العذب قط ؟ ! !.
    قال ابن تيمية : "أحسنت والله - إن كان صاحبك كما تقول فهو أبعد الناس عن الكفر، ولكن كلامه لا يحمل على هذه المعاني فيما أرى".
    قال ابن عطاء الله: "إن له لغة خاصة، وهي مليئة بالإشارات والرموز والايحاءات، والأسرار والشطحات. ولكن فلنشتغل بما هو أجدى، وبما يحقق مصلحة الأمة، فلنشتغل بدفع الظلم، وحماية العدل المنتهك.

    رايك شنو ياأبو رزقة ؟؟؟؟
                  

07-16-2005, 04:46 AM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مناظرة شهيرة بن ابن عطاء الله السكندري وابن تيمية (Re: Imad Bushra Mohamed)

    Imad Bushra Mohamed
    التحية...
    ومبروك إعادة الباسوورد..
    وعودتك لإثراء المنبر..
    طبعاً جاي بمداخلة...
    الله يستر من الوراها....
    هي أكيد إنو..
    مواصلة لما دار بيننا من همس الحديث..
    في تلك الليلة...
    ونحن نتلفت..
    يمنة ويسرة..
    وقد جمعتنا فرحة وصحبة بورداب الرياض الرائعين..
    خضر خليل.. معتصم .. شدو.. وليد شريف.. تمبس.. ود الشيخ.. دكين.. شتات.. حمزاوي.. وبقية العقد..
    أما..
    Quote: رايك شنو ياأبو رزقة ؟؟؟؟

    أضرب برأي عرض الحائط..
    لو رأيت رأي غيري صواب..
    ولا تخالف جماعة المسلمين..
    ولك في قول الشيخ ابن تيمية أسوة حسنة..
    Quote: " أعرف أنك ما تعمدت إيذائي، ولكنه الخلاف في الرأي، على أن كل من أذاني فهو منذ اليوم في حل مني".




    أما عن ابن عربي..
    فقد قال أئمة المسلمين عنه..
    كُتب...
    نقلها لنا السلف الصالح...
    ولك ما شئت..
    بعد تمعن قول ابن تيمية في رده لابن عربي..
    Quote: قال ابن تيمية : "أحسنت والله - إن كان صاحبك كما تقول فهو أبعد الناس عن الكفر، ولكن كلامه لا يحمل على هذه المعاني فيما أرى".







    واصل...
                  

07-16-2005, 05:23 AM

Imad Bushra Mohamed

تاريخ التسجيل: 12-05-2004
مجموع المشاركات: 38

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مناظرة شهيرة بن ابن عطاء الله السكندري وابن تيمية (Re: A.Razek Althalib)

    الغالي عبد الرازق
    شكراً على المرور
    وجماعة المسلمين ديل حايودوك في داهية ..
    انتبه وشغل عقلك .. ( إنا نحن نزلنا الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ولعلهم يتفكرون) صدق الله العظيم .
                  

07-16-2005, 06:25 AM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مناظرة شهيرة بن ابن عطاء الله السكندري وابن تيمية (Re: Imad Bushra Mohamed)


    الأخ عماد

    لك التحية والاحترام


    لعلك سيدى انتقيت لنا هذه الشربة الطيبة من البحر الزاخر الذى لم يجد غواصين فى هذا الزمان ، فالصوفية سيدى كما أتى بها ابن عربى استعصت على اهل النقل فقدحوا فيها ورموا صاحبها بالضلالة وما لم يقال فى سواه من اهل الكفر البواح وقد نجد لهم العذر اذ أن عقولهم اقتصرت على ما عرفوا فقط وكيف نلومهم على ما لم يعرفوا ؟؟؟؟
    لق كتب ابن عربى بالرموز كثيرا وتلك الرموز تعتمد جملة وتفصيلا على ما لم يعرفه الكثيرون الذين لا يريدوا ان يشغلوا انفسهم بطويل عناء ولذا جاء الحكم عليه متسرعاً ولعل المرء يحتار ان يأتى من يحسبون انفسهم من اهل العلم باحاديث يعلمون انهم يودون بها كسب العامة وأقرب سبيل لذلك هو التطاول على ما لا يعرفون ، ولم الحيرة فحتى ابن تيمية نفسه نجد فى زماننا هذا من اساء فهمه وحرف اقواله فهل هنالك كارثة أكثر من ذلك ...

    لقد أتيت بحديث عمالقة سيدى يعرفون كيف يتناظرون وكيف يوصلون حجتهم بالتى هى أحسن فكان النتاج رشفة من علم كبير ليتنا نستطيع ان نستقى منه ولكن هيهات ونحن كذلك ...

    مع احترامى وودى
                  

07-16-2005, 08:04 AM

عادل فضل المولى
<aعادل فضل المولى
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 2165

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مناظرة شهيرة بين ابن عطاء الله السكندري وابن تيمية (Re: قرشـــو)

    عماد
    قرشو
    الرائعان
    تحية مجلية
    اتعرفان من القائل..؟
    "ادفن وجودك في أرض الخمول ، فما نبت مما لم يُدفن لا يُتم نتاجه "
    ثم-
    "الكون كله ظلمة ، وإنما أناره ظهوره الحق فيه ، فمن رأى الكون ، ولم يشهده فيه ، أو عنده ، أو قبله ، أو بعده – فقد أعوز وجود الأنوار ، وحجبت عنه شموس المعارف بسحب الآثار ".
    تدرون هو أحمد بن عطاء الله السكندري - صاحب الحكم العطائية- والتي هي بمثابة (روشتة) لمن أراد ان يفهم حقيقة الايمان ..ومن ثم التصوف
    لكما أصدق الود
    ويا عماد
    لا تقطع مثل هذه (الامدادات)
    عادل
                  

07-23-2005, 05:36 AM

Imad Bushra Mohamed

تاريخ التسجيل: 12-05-2004
مجموع المشاركات: 38

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مناظرة شهيرة بين ابن عطاء الله السكندري وابن تيمية (Re: عادل فضل المولى)

    الحبيبان قرشو وعادل
    تحية .. ومحبة

    الصوفية هم بعثة السنة الحقيقين، وهم ورثة الأسرار النبوية..
    هم منارات هدى عبر التاريخ الطويل.. الأتقياء الأنقياء ..
    شكراً على العبارات النيرات .. وقد كان أهل النقل .. دائماً يصدون عن سبيل الله ..
    وقد قتلوا أولياء شموس .. تصور تقرباً لله كما فعلوا بالحسين بن منصور الشهير بالحلاج وغيره كثر

    أخوكم عماد
    ونواصل بإذن الله
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de