|
مطاعم رمضان ، الأطفال ، المرضى ، ذوي الأعذار الخاصة ، والنسيان
|
طالبت الحركة بإعادة النظر في قرار إغلاق المطاعم في رمضان في العاصمة التي اتفق على أنها قومية ... والحكومة استجابت ، لكنّ استجابتها جاءت عرجاء ، يفتح المطعم بشروط وبتصديق وبرسوم ... وهذا أمر اعتدناه ... لكن الغريب في الأمر أن تشير الحكومة في قرارها إلى المرضى من المسلمين كفئة مشمولة بهذا القرار ... وكأنها اكتشفت الآن فقط أن هناك أناس أباح لهم الدين الإفطار في رمضان ،،، ونسيت أن تدرج الأطفال ، وأصحاب الأعذار الشرعية الأخرى ... التمترس خلف قانون العيب أمر يضر بمصالح الأفراد ... عيب ، كيف تأكل في رمضان ؟ هناك مريض ، هناك طفل ، هناك امرأة حائض أو نفساء ، هناك طاعن في السن لا يستطيع الصوم ، هناك مسافر ، وهناك طبعا مواطنون غير مسلمين ، وهناك أجانب من غير المسلمين ... ما هو العيب في إفطار هؤلاء ؟ لماذا يحرمون غصبا عنهم من تناول وجباتهم ؟ إنهم يتضررون كثيرا من قانون العيب الذي ألزمنا به أنفسنا ... أعطاهم الله حقا ، ونزعناه منهم بحجة ( العيب ) ... لماذا نجعل الدين مطية لظلم الناس ؟ من قال أن صناعة الطعام وبيعة يجب أن تتوقف خلال شهر رمضان ؟ ومن قال أن فتح محلات بيع الأطعمة في رمضان يكون استثناء ، ويكون مشروطا ، ويكون برسوم ؟؟؟ هاتوا حجة شرعية تبيح هذا الظلم ....
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: مطاعم رمضان ، الأطفال ، المرضى ، ذوي الأعذار الخاصة ، والنسيان (Re: ودقاسم)
|
جاء فى الحديث ان الله يحب أن تؤتى رخصه كما يحب أن تؤتى عزائمه.
وهذا يعنى بالعربى الفصيح ان من رخص الله له فى الفطر فى رمضان يحب الله سبحانه وتعالى ان يفطر ومن احبه الله تعالى ان يفطر لانه يأتى رخص الله يجب على ولى الامر ان يسهل له ذلك فاذا لم يسهل له فانه يعصى ويخالف ما يحب الله .
هذا بالنسبه للمسلمين
اما بالنسبه لغير المسلمين
هل يجوز ان نكرههم على يعتنقوا ما نعتنق وان يأمنوا ما نأمن به ؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مطاعم رمضان ، الأطفال ، المرضى ، ذوي الأعذار الخاصة ، والنسيان (Re: ودقاسم)
|
الاخ ودقاسم السلام عليكم نبدأ من اخر كلامك عن عمل الطعام في شهر رمضان وبيعه وسؤالك من حرم ذلك ؟ يا خال ما بتعرف من حرم ذلك حرمه الله رب العزة والجلالة هنا تكون الاعانة على المعصية وتسهيل مهمته لذوي النفوس الضعيفة وباغلاق المطاعم يسد مداخل المغريات والشيطان وهناك شئ مهم في الاسلام المجاهرة بالعصيان كفر مثلاً بانك ان تقول انك لا تصلي ولا تحب اداء الصلاة وكذلك ان تاكل جهارا وامام اعين الناس في رمضان وكذلك الاستخفاف بالزكاة وكيف اعطي اناس من حر مالي وتقول ان شاء الله ما اكلوا هناك اقوال تهوي بصاحبه في النار سبعين خريفاً وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهل يكب الناس في النار الا من حصاد السنتهم . أما بخصوص غير المسلمين في الخرطوم فيمكن ان يصرح لهم بفتح مطاعهم في اماكن تجمعهم فهي معروفة لدى الجميع وكذلك بفتح مطاعم مخصصة لهم يديرونها هم بانفسهم في وسط العاصمة لتسهيل تناولهم لوجباتهم هناك ملاحظة اول مرة اعرف اطفال يأكلون في المطاعم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مطاعم رمضان ، الأطفال ، المرضى ، ذوي الأعذار الخاصة ، والنسيان (Re: حمزاوي)
|
الدفعة حمزاوي ياريت تجيب لينا الآية التي حرمت بيع الأكل في رمضان ،،، يا حمزاوي الأكل موجود في البيوت أمام أعيننا ، والثلاجات ممتلئة بأنواع الأطعمة والماء البارد ، ونحن نصبر على الجوع والعطش ، لأننا نفهم تماما أننا نتعبّد الله بصيامنا ونتقرب إليه،،، لماذا يكون اثر الطعام في بيوتنا مخالفا لأثره في المطعم ؟؟؟ حمزاوي : كيف يأكل المرضى وأصحاب الأعذار إن لم نصنع لهم طعاما ، ولماذا لا يأكل الأطفال في المطاعم ، أطفال المدارس أين يأكلون ؟ وأطفال الحارات ألا يجلسون حول صحن البوش أمام قدرة الفول التي تعلن عن نفسها في دكان الحارة ؟ وأطفال السوق الذين دفعتهم الحاجة إلى ترك الدراسة والعمل في بيع الأكياس وأكوام الليمون وغسيل السيارات وتحميل مشتريات المترفين ، أين يأكلون ؟؟؟ يا حمزاوي هذه التصاريح مقصود بها أمران : إذلال الناس والاستمرار في ظلمهم هذا أولا ، وثانيا إيجاد مداخل جديدة للجباية والأتاوة ... اصحى يا دفعة ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مطاعم رمضان ، الأطفال ، المرضى ، ذوي الأعذار الخاصة ، والنسيان (Re: Yasir Elsharif)
|
Quote: قال أن صناعة الطعام وبيعة يجب أن تتوقف خلال شهر رمضان ؟ ومن قال أن فتح محلات بيع الأطعمة في رمضان يكون استثناء ، ويكون مشروطا ، ويكون برسوم ؟؟؟ هاتوا حجة شرعية تبيح هذا الظلم ....
|
ود قاسم وهنال آلاف الاطفال المشردون يعيشون على فضلات المطاعم فمن اين لهم القوت اذا اقفلت المطاعم أبوابها! كما قلت سابقا اننا نستورد الفتاوى والقرارات واللوائح من السعودية شانها شأن شيلة العرس كثيرا ما استغرب عدم المطالبة هنا باغلاق الصرافات الآلية اثناء الصلاة وكذلك ماكينات بيع المشروبات الالية فى رمصان vending machine والبركة فى التكنلوجيا والخواجات! يا ود قاسم اخوى بهذا الفهم سنظل مدى الدهر غنائم للغرب حتى فى غياب سايكس بيكو وبيدى لا بيدى عمرو!! جتى
| |
|
|
|
|
|
|
|