مذكرات خواجه فى الخرطوم......!!!!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-23-2024, 11:35 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-17-2005, 07:49 AM

Adrob wad Elkhatib
<aAdrob wad Elkhatib
تاريخ التسجيل: 05-05-2003
مجموع المشاركات: 638

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مذكرات خواجه فى الخرطوم......!!!!!

    When planning a holiday, Sudan probably doesn't immediately spring to mind.
    You probably think "who in their right mind would go to Sudan on holiday?", and I wouldn't blame you for thinking that. Sudan doesn't feature in glossy magazines or holiday brochures...instead it is a regular among the BBC World News items on war and famine in Africa. For that reason, tourists tend to give Sudan a wide berth, and the Sudanese government doesn't exactly encourage the adventurous few who do dare to enquire about visas. So why am I here? I live in Khartoum, the capital of Sudan. I am here as a volunteer English teacher, working in a no-frills secondary
    school...but aside from teaching, I have managed to do the "touristy" things in Khartoum, and will use this space to try and make it sound like an attractive place. I




    thought teaching was hard, but this is much more difficult!


    Sudan is not a pretty place. There are nice views and pleasant places to visit, but it can't be described as beautiful. At least, I have not seen anything to persuade me to write otherwise as yet.


    Khartoum, a huge sprawling metropolis, is not immediately likeable. It is hot, dusty poor, chaotic, crowded... There are few old buildings, the rest made from concrete, either half finished or half demolished (sometimes hard to tell). The few buildings left over from the British era are in such a bad state of disrepair that they are worth braving the heat to track them down. But in spite of all this, Khartoum grows on you.


    The location of Khartoum is slightly special...it lies at the confluence of the Blue and the White Niles. And yes, they are different colours, the one being a sort of muddy gray, and the other a dirty brown. Across the White Nile is Khartoum's traditional cousin, Omdurman, while facing Khartoum on the opposite bank of the Blue Nile is Khartoum North, more commonly known as Bahri. Bahri is mainly a residential and industrial suburb, and apart from a couple of riverside cafes and a busy souk, there is little to tempt the visitor across the bridge linking it with Khartoum. Why do I like Khartoum? Well, I like it for all the reasons I listed above...it is hot, dirty, chaotic, etc...it all depends on mood. If I am in a bad mood after a hard teaching crowd control, then the last thing I want is to be accosted by a thousand and one beggars with missing limbs in the heat of the day while trying to navigate the heaving souqs to locate my bus, a rusty pile of metal which somehow manages to move. The chaos will give me a headache, I will snap at anyone who dares to shout "khawaja" ("foreigner!") at me, and I will curse the city to Hell and back.


    If, on the other hand, I have had a good day (and this is more likely), then I see it all in a completely different light. On these days, I can't think of anywhere I would rather be than being jostled in the souqs by Dinka tribesmen and covered women with tribal scars on their faces. Being slowly crushed on a local bus is seen as one of lifes little pleasures, especially when all thoughts are drowned out by the unique sound of Sudanese pop music. The dusty streets are "rustic", the decay "adds to the character" of the place, the heat becomes bearable, the chaos is vaguely amusing.
    You have to prepare yourself for Khartoum. The chaos, the heat and the poverty will hit you hard as soon as you step out of the plane. It might seem like an India with no redeeming features. If you come expecting the worst, then you'll find it not too bad at all, but come expecting a charming Arab city with five star luxury, and Khartoum will
    be your version of Hell.


    If you can do without luxury and comfort, then maybe you'll enjoy your time in Khartoum and the rest of Sudan. For someone stuck in the city for a few days, then there is more than enough to do, so I will start by talking about the attractions in Khartoum.


    Your first introduction to the city will probably be Souq Arabi, the huge melee of buses, rickshaws, beggars, fruit juice stalls and shops that forms the center of Khartoum. On the map, it looks like a rectangular plaza, but in reality it is a collection of bus stations based around a large mud-brick mosque. Buses come at you from all directions, as do the beggars....there are thousands of refugees and persons who have descended on Khartoum in the last decade, each one with their misery...the problem is deciding who to give your money to. Although crime is rare Khartoum, this is one place to watch your bag.


    After a fruit juice or six at one of the many stalls, you could do worse than visit one of the two museums. There are actually meant to be four museums in Khartoum although I've only seen two of them open. The main one is the National Museum Sudan, an extensive collection of ancient artifacts from all around Sudan. The ground floor deals with the archaeological finds, while the top floor has paintings lifted from churches of the old Christian kingdom of Dongola. Don't miss the temples, taken down brick by brick, transported to Khartoum and reconstructed in the museum's grounds. Look hard and you can see some graffiti left over from 19th century excavations. If archaeology isn't your thing, then outside in the ruin-strewn gardens is a pleasant cafe where you can contemplate what the crocodile pool once looked like when it had water and crocodiles in it. The second functional museum is the Presidential Palace Museum. This houses a bizarre collection of gifts that the various leaders of Sudan have accumulated from foreign dignitaries. Look out for the first piano in Sudan (maybe been dropped down a flight of stairs in its lifetime, methinks), the Persian chess set, and an unusual ornament from the Omdurman Abbattoir Union. Perhaps the most interesting thing about this museum is the building
    itself...it is housed in a former Anglican church, complete with plaques commemmorating the lives of British soldiers who died here. Again, this museum has a garden cafe, and a greenhouse containing cast-off presidential cars. The ideal location for graduation photos, or at least, that must have been what a group of Thais thought when they arrived en masse in gowns and mortarboards one afternoon! Don't ask me why.... Both museums cost 100 dinar, which is less than 50c/30p. Also note that these are two of the very few places in the country selling postcards, so stock up here! Museums aside, there isn't an awful lot to do in Khartoum. Down by the University of Khartoum is an impressive cathedral, although the gates have
    been locked every time I've tried to enter, so I cannot waz lyrical about the interior. The mosques, as far as I know, are off-limits to non-Muslims, which is a shame, as one or two of them are very striking. Once you've finished church and mosque spotting, then the next thing to do is head down to the Nile and sit admiring the view while sipping tea or mango juice at one of the riverside cafes. There are plenty to
    choose from, all rough tables on dirt floors, all charging more than normal but still well within the budget of a rich "khawaja". Take any bus heading to Omdurman, and you'll pass a string of such cafes just after the national Museum.


    For the adventurous, you can take a boat over to Tutti Island for 15 dinars (i.e. nothing). This is not for the faint-hearted or the infirm...the motorized boats sit very low in the water, are crammed full of passengers and could capsize at any moment in the strong currents of the Nile. Tutti is a peaceful haven though, a traditional mud-brick village of dust roads and farming land. This is the place to come in the late
    afternoon, when the weather becomes cool enough to explore the maze-like
    alleys, and the sunsets from the boat terminal are among the best. If you walk the length of Tutti, then you'll come across another boat terminal with even more rickety canoes heading over to Omdurman. Omdurman, although technically part of the metropolis of Khartoum, is a city in its own right. Omdurman is much more traditional than Khartoum, and actually has something to show for its fairly short but infamous
    history. When the British conquered Khartoum, the Sudanese leader known as the Mahdi set up camp opposite the city, founding Omdurman. Nowadays, you can visit the Mahdi's house (Bayt al-Khalifa) which is now an interesting small museum
    showing how the Mahdi and his family lived. Next door is a colourful and striking conical tomb surrounded by palm trees...this is where the Mahdi is buried. Unfortunately, non-Muslims cannot enter, so you'll have to make do with the view from afar.


    Along the river banks are the remains of Omdurman's mud-brick defences. I say remains, as there really is not much left, but with a few good cafes nearby, these might be worth investigating if you have the time.


    A better trip would be to Omdurman Souq, a confusing area of narrow street markets about a mile inland. Although this souq is nothing in comparison with Damascus' Souq al-Hamidiyyah, or Sana'a's Suq al-Milh, Omdurman Souq can be a fascinating place to wander round, particularly in the late afternoon. Like other Arab souqs, each street tends to sell a different type of product...one row of shops sell beads for jewellery, another has spice stalls stretching as far as the eye can see, another street is dedicated to bicycle parts, while another doesn't actually sell anything at all...ebony-skinned men in pure white jellabiyyas and turbans sit behind tables with one item on display. The ones with axes are labourers looking for a day's work, while those with a light bulb on show are electricians waiting to be hired. It is more for the diverse mix of people that Omdurman Souq is interesting...where else can mingle with Dinkas and Bileng tribesmen with tribal scars on their foreheads, Arab merchants transporting their goods on donkeys, African women in brightly coloured tobes?


    On Fridays, most of Khartoum and Omdurman shuts down completely right up
    until sunset. Cafes and juice stalls tend to stay open, as do museums, but shops and transport are less reliable. On a Friday afternoon, one thing to do is to pay a trip to Hamd en-Nil Mosque where Sufis or Whirling Dervishes do what they are for...whirl in the sand to the complicated rhythms of Sudanese drumming.


    Khartoum is a safe place to walk around, day or night, despite its somewhat
    negative image abroad as something of a terrorist stronghold. If you listen to the Western media, Sudan is a very unsafe place to visit, and yes, parts of the country are. But here in Khartoum, there is very little evidence of the on-going war that rages in the south of the country, nor of the tribal conflicts around the Eritrean border. Crime does exist, but compared to Western cities, it is negligible. The greatest hazard comes from crossing the road.


    Sudanese hospitality is known throughout the Arab World. I know it is a stereotype, but in general the Sudanese are a happy bunch, extremely friendly and helpful to foreigners. Chances are you will meet new friends on buses and will be invited to their house for a meal. Take my advice...accept, but never accept more than one
    invitation in one day, as death by overfeeding is not the most pleasant way to go.


    Transport is cheap and fairly fast and reliable. The only problem for the tourist is the complete lack of signs on the buses...there is no way to know where the bus is going, and even shouting out your destination won't help you much. You just have to trust a local to put you on the right bus. Normally, I am one for walking round cities, but
    Khartoum challenged that due to the extreme heat (temperatures are often in
    the high 30's and low 40's, and the sun is strong). Distances between points interest are long, so getting to know the bus system is really the only way to get around the
    system. The buses never charge more than 60 Dinar for any ride, and a "kumsaari" collects the fares on board. To stop the bus, you click your fingers at him (and it is always a "him"), and he will hiss at the driver to stop. Amjads are a faster, more comfortable and more expensive alternative to buses, although they never cost more than 100 Dinar.


    Rickshaws are another matter entirely. Sometimes you might be lucky and find
    a khawaja-friendly rickshaw driver, but nine times out of ten, you will be ripped off unless you know how much it should cost. Taxis are the luxury way to travel, as they have no meters and you are at the mercy of the taxi driver...don't go near them!


    Sudan isn't really noted for its sumptuous and delicious cuisine. The main staple is "fuul", fava beans boiled to a mush and mixed with salt, goat's cheese and chilli, scooped up with bread from a metal bowl eaten by the roadside. Sometimes it is nice, but sometimes it tastes exactly how it looks...a bowl of s**t. Restaurant food is not
    really exciting at the best of times, and is mostly limited to lamb kebabs, lamb shawarmas, chicken shawarmas, ta'amiyya (felafel) and burgers. Sometimes you can strike lucky and find roast chicken or fried fish, but on the whole Sudanese restaurant
    food is uninspiring and stodgy. On the other hand, if you happen to be invited to a Sudanese home, then don't miss this opportunity to try Sudanese specialities such as Aseeda and Tagaliyya.


    Like most Arab countries, tea is very popular, served black with cardamom, cinnamon or mint, or with powdered milk. Either way it is always extremely sweet. Coffee is also good, served thick, strong and black with lots of sugar. Kerkedeh is a tea made from hibiscus leaves, nice hot but better when chilled. Fruit juices are excellent and cheap (between 30 and 50 dinars per glass). The standard ones are orange, mango, lemon, grapefruit and guava, but don't neglect the local ones like a'aradeeb (a thick brown juice) and sha'eer (a white milky-looking drink with a vague hint of pear). Juices are always served from slightly grubby tupperware containers filled with ice, but don't worry too much about hygiene...tap water here is not only drinkable, it is actually quite good. Beware of extremely sugary orange juice though.... If fruit juices aren't your thing, then fizzy drinks are available at all shops. Pepsi, Mirinda (orange or red) and Stim (apple) are the favourites, although I prefer the Sudanese Bizianos, which tastes a bit like cough mixture at first, but grows on you quickly. Drink from the bottles outside the shop, as they want the glass bottles back!



    Sudan is a Muslim society, and has abided by Shari'a Islamic Law since 1983.
    That doesn't mean that the women are veiled completely, and it doesn't mean it is a country of fundamentalists and terrorists. The women generally do cover their hair with loose lengths of material called "tobes" or just plain headscarves, but many do not seem to be too bothered if these slip off in public or not. A Western woman would not be expected to adopt local styles of dress, but she should dress modestly and not show too much flesh. The Islamic laws also prohibit alcohol, but that does not mean it doesn't exist in Sudan. Many Sudanese enjoy an illegal drink or two, and many social
    gatherings among the upper classes would not be the same without a bottle of expensive whisky. Keep your distance from locally produced alcohol, though....known as Aragi, it is made from dates and smells just like paintstripper...don't ask me what it tastes like, I never got that far!


    Nightlife doesn't really exist...in the evenings, people gather in parks and cafes, and sip tea until 11pm when all parties are expected to end. Weddings, if you should be invited to one, are fun and raucous occasions with lots of African-style dancing and food...but again, these end at 11pm. Did I mention the heat? Well, the weather so far has been hot and sunny all the time, temperatures in the forties, and the occasional rainstorm. When it rains, mosquitos come out in force, so bring mozzie repellent and a protective net...and don't even think of coming without malaria prophylactics. All in all, this review probably won't make you rush to the travel agents to book your flight to Khartoum, and I wouldn't really advise anyone to come to Sudan on holiday just yet. There is a lot of potential here for tourism...river trips along the Nile, diving in the


    Red Sea, trekking in Jebel Marra in the west, camel racing with the Nomads, the mountainous town of Kassala, safaris in Dinder National Park, the ancient ruins and pyramids of Marawi and Dongola...just the infrastructure needed to attract foreign visitors is not there. In Khartoum and Port Sudan, 5* hotels do exist for businessmen, but other than that you're looking at $3 a night flop houses. Don't expect comfort, dining or lots to see and do. Come if you want to see a country virtually untouched by tourism, you can cope with a bit of grime and poverty, and are looking for a bit of an
    adventure. Even then, I'm sure there are many more worthwhile places to visit in the world before Sudan begins to tempt. If you have the chance to visit friends relatives in the country, then I would seriously consider going, but if not, maybe you should try elsewhere.


    Cons, Heat, dust, poverty, not many tourist attractions, no tourist infrastructure. The Bottom Line A fascinating place to live, but maybe not a tourist destination yet. Come for the experience, not for a holiday.
                  

05-17-2005, 11:40 PM

banadieha
<abanadieha
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 2235

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مذكرات خواجه فى الخرطوم......!!!!! (Re: Adrob wad Elkhatib)


    قراءة ممتعة ياودالخطيب..وأنا لا أترجم لكن ساعيد كتابة القطعة بالعربي أثناء قرأءتي لها مرة أخرى. ويا ليت ستنا "تارا" تظهر وتترجم. ولكن حتى تظهر تارا سأبدا في كتابة القطعة بالعربي. وأخشى ما أخشاه أن يروح تعبنا ساكت بعد الأرشفة في يوم 20. المهم أنا بديت.

                  

05-18-2005, 01:16 AM

banadieha
<abanadieha
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 2235

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مذكرات خواجه فى الخرطوم......!!!!! (Re: banadieha)

    Quote: عند التخطيط لإجازة فإن اسم السودان قد لا يخطر للذهن مباشرة. قد يخطر ببالك " من ذا الذي يذهب لقضاء عطلة في السودان؟" ولن ألومك على ذلك. فالسودان لا يظهر في مجلات السفر أو مطبوعات دليل السفر ذات الورق الفاخر وانما هو دائم الظهور في عناوين الأخبار في البي بي سي عن الحرب والمجاعة في أفريقيا، ولذلك يعمد السياح إلى النأي بأنفسهم عن السودان علاوة على أن الحكومة السودانية لا تشجع حقيقة تلك الفئة القليلة من المغامرين الذين يتجاسرون على الاستفسار عن التأشيرات. إذاً لماذا أنا هنا؟

    أنا في الخرطوم عاصمة السودان أعمل مدرس لغة انجليزية متطوع وأعمل في مدرسة ثانوية تتوفر فيها بالكاد مقومات المدرسة ولكنني وبغض النظر عن عملي في التدريس فقد أردت أن اقوم في الخرطوم باشياء سياحية وسأستخدم هذا الحيز لأحاول أن أجعلها تبدو كمكان جذاب. كنت اعتقد أن التدريس أمر صعباً ولكن هذه المهمة أصعب بكثير جداً.

    السودان ليس مكان جذاباً. هناك مناظر جيدة وأماكن ممتعة للزيارة ولكن لا يمكن وصفها بأنها جميلة، على الأقل أنني لم أشاهد حتى الأن ما يغريني لأن أكتب خلاف ذلك. إن الخرطوم وهي مدينة كبيرة تتمدد بعشوائية لا يمكن أن تحظي بالقبول فوراً، فهي حارة ومغبرة وفقيرة وغير منظمة ومزدحمة.

    يوجد هنالك مباني قليلة من الطراز القديم بينما بقية المباني مشيدة من الخرسانة، وهي أما نصف مكتملة أو نصف مهدمة (يصعب احيانا القول إن كانت نصف مكتملة أو نصف مهدمة). المباني القليلة التي خلفها عهد الإستعمار البريطاني هي بحالة سيئة من عدم الصيانة بحيث أنها بالكاد تستحق المجازفة بالتعرض لحرارة الطقس في سبيل استطلاعها والبحث عنها. ولكن بالرغم من ذلك فإنها تصبح أخاذة لك. موقع الخرطوم موقع خاص لدرجة ما..فهي تقع عند مقرن النيلين الأزرق والأبيض. واللونان حقا مختلفان، أحدهما نوع من الطمي الرمادي والأخر بني متسخ. وعلى الضفة الأخرى للنيل الأبيض توجد بنت عم الخرطوم، أمدرمان، بينما تطل على الخرطوم من الضفة المقابلة للنيل الأزرق الخرطوم بحري والمعروفة ببحري وهي عموما ضاحية سكنية وصناعية وبخلاف المقاهي الأثنيتن على شاطي النهر والسوق النشط فليس هناك إلا القليل الذي يغري الزائر بعبور الكوبري الذي يربطها بالخرطوم.

    لماذا أحب الخرطوم؟ طيب، أنا أحبها لكل ما ذكرته من أسباب أعلاه..إنها حارة وقذرة وغير منظمة وما إلى ذلك..وجميع ذلك رهنا بالحالة المزاجية. فإذا كنت في مزاج سيء بعد يوم شاق من التدريس / إدارة الطلاب فإن آخر شيء أرغب فيه هو أن يدنو مني الف شحاذ وشحاذ بأعضاء مفقودة في حرارة نهار اليوم بينما أسعى جاهداً لشق الأسواق للوصول إلى مكان البص الذي أريد وهو كوم من الحديد الصدئ ولكن يستطيع بقدرة قادر أن يتحرك. تسبب لي الفوضى العارمة صداعا وسأهب في وجه أي شخص يتجرأ أن يناديني "خواجة" ("أجنبي")، وسألعن المدينة إلى الجحيم والعودة بعد الممات.

    وفي المقابل إذا كان يومي رائقاً (وذلك هو الإحتمال الغالب) فعندها تكون نظرتي للأمور كلها مختلفة. ففي هذه الأيام الرائقة فإنني لا أفكر أن أكون في أي مكان غير أن أكون متلقيا للوكز والتدافع في زحام الأسواق من قبل أفراد قبيلة الدينكا والنساء المتدثرات وعلى وجوههن أنواع الوشم القبلية. أن تكون محشورا ببطء وسط زحمة بشر على بص محلي فإن ذلك يبدو كأحد متع الحياة الصغيرة خصوصا عندما تتلاشى كافة الأفكار في خضم الصوت الفريد لموسيقى البوب السودانية.

    الشوارع المتربة تكون "ريفية" والهدم "يضيف إلى شخصيتها" وتصبح الحرارة محتملة وتكون الفوضى لدرجة ما مسلية.

    يتبع

    (عدل بواسطة banadieha on 05-18-2005, 02:22 AM)

                  

05-18-2005, 02:05 AM

سامى عبد الوهاب مكى
<aسامى عبد الوهاب مكى
تاريخ التسجيل: 01-06-2005
مجموع المشاركات: 4971

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مذكرات خواجه فى الخرطوم......!!!!! (Re: Adrob wad Elkhatib)

    موضوع ممتع جداً وهو وصف دقيق خصوصاً إذا وضعنا فى الاعتبار ان الرجل خواجه رغماً عن عدم رضاءه على هذه التسميه، وإن اختلفا او اتفقنا معه تبقى الحقيقه كما هى(السودان يحتاج للكثير حتى يصبح واحداً من دول الجذب السياحى)


    Quote: Sudan. Many Sudanese enjoy an illegal drink or two, and many social
    gatherings among the upper classes would not be the same without a bottle of expensive whisky. Keep your distance from locally produced alcohol, though....known as Aragi, it is made from dates and smells just like paintstripper...don't ask me what it tastes like, I never got that far!


    ونحن فى المرحله الثانويه كان يدرسنا ماده اللغه الانجليزيه خواجه ايرلندى يتواجد فى بيت العرقى اكثر من تواجده فى المدرسه!!
                  

05-18-2005, 02:42 AM

المعتمد
<aالمعتمد
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 474

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مذكرات خواجه فى الخرطوم......!!!!! (Re: Adrob wad Elkhatib)

    ادروب سلام.
    هذه المذكرات اعتقد انها كتبت فى اواخر الثمانينات او بداية التسعينات وقد تكون فى السبعينات لانه لا يوجد الان اجانب يدرسون اللغة الانجليزية او بالاحري لا توجد لغة انجليزية لتدرس.
    كما ان السودان الان لديه مجموعة من المنشورات والكتيبات الارشادية عن مواقع السياحة فى السودان. فقد قام احد الاصدقاء الالمان بزيارتى فى الخرطوم عام 2001 وكانت معه مجموعة من الخرائط والمعلومات عن المناطق التى يمكن زيارتها فى السودان.
    هذا لا ينفي ان هناك مجموعة من الحقائق التى وردت فى هذه المذكرات لاتزال موجودة فى السودان مثل العشوائية والفقر وعدم النظام وهلمجرا.
    ذكرني الحديث عن العرقى برواية تقول ان هناك خواجة كان يشرب العرقي فى مدني عند واحدة اسمها عطمنو وكان يمارس نفس الطريقة التى يمارس بها السودانيون شراب العرقي والمريسة يقعد فى البنابر ويسكر لط. فى يوم من الايام جاء الخواجة وجر البنبر بتاعه وقعد وطلب صفيحة مريسة وطلب معها واحد ام فتفت بى الشطة الحارة.فى هذه اللحطة زغردت عطمنو زغرودة قوية فتجمع ناس الانداية وسالوها العرس منو يا زولة. قالت ليهم ما فى عرس ولا حاجة لكن الليلة الخواجة ما اسلم (لانه اكل ام فتفت).
    ولك الود
                  

05-18-2005, 03:57 AM

banadieha
<abanadieha
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 2235

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مذكرات خواجه فى الخرطوم......!!!!! (Re: المعتمد)


    عندما يكون مزاج الخواجة رائقا فإن:


    Quote: الشوارع المتربة تكون "ريفية" والهدم "يضيف إلى شخصيتها" وتصبح الحرارة محتملة وتكون الفوضى لدرجة ما مسلية.

    يجب أن تهيئ نفسك للخرطوم. الفوضى والحرارة والفقر سيبدون لك بقوة حالما تخطو خارج الطائرة. قد تبدو مثل الهند بدون أي محمدة. فإذا كنت تتوقع الأسوأ فعندها ستجد الأمر ليس بذاك السوء إطلاقاً ولكن إذا كنت تتوقع مدينة عربية ساحرة بدرجة رفاهية خمسة نجوم ستكون الخرطوم لك نسخة من الجحيم. وإذا كان بوسعك أن تتخلى عن الرفاهية والراحة فعندها سوف تستطيع أن تستمع بوقتك في الخرطوم وباقي السودان. وبالنسبة لشخص يبقى في المدينة لأيام قليلة فهناك ما يكفي وزيادة لعمله ولذا سأبدأ بالحديث عن الأشياء الجاذبة في الخرطوم. ستكون أول معرفتك بالمدينة غالباً هي السوق العربي، وأرتال البصات الكثيرة، والركشات والمتسولون وأكشاك ومحلات عصير الفواكه التي تشكل قلب الخرطوم. وتبدو هذه المنطقة على الخريطة كساحة مستطليلة ولكنها في الحقيقة عبارة عن مجموعة من محطات الباصات توجد حول مسجد كبير من الطوب. تأتي البصات من جميع الجهات وكذلك المتسولون..هناك الألوف من اللاجيئين ومن النازحين الذين نزحوا إلى الخرطوم في العقد الأخير، وكل منهم له حكايته عن البؤس..والمشكلة هي كيف تفرر لمن تعطي النقود.

    مع أن الجريمة نادرة في الخرطوم إلا أنه يجب عليك أن تنتبه لحقيبتك في هذا المكان.

    بعد عصير فواكه واحد أو ستة في أي من الأكشاك العديدة فأنه بوسعك أن تفعل أسوأ من ذلك الا وهو زيارة واحد من المتحفين. ويفترض أن يكون هناك أربعة متاحف في الخرطوم إلا إنني قد شاهدت فقط اثنين منهما مفتوحان. المتحف الرئيس وهو متحف السودان القومي وهو عبارة عن مجموعة واسعة من مشغولات أثرية من جميع أنحاء السودان. يتعلق الدور الأرضي بالإكتشافات الأثرية بينما يوجد بالدور العلوي رسومات رفعت من كنائس مملكة دنقلا المسيحية القديمة. ولا يفوتنك المعابد التي أخذت طوبة طوبة ونقلت إلى الخرطوم وأعيد تشييدها على أرضيات المتحف. وأمعن النظر لترى بعض الجداريات التي نجمت عن حفريات القرن التاسع عشر. وإن لم تكن الآثار هي ما يهمك ففي الخارج هناك مقهي ممتع في الحدائق ذات الأطلال المبعثرة حيث يمكنك أن تتصور كيف كانت بركة التماسيح تبدو في يوم من الأيام عندما كانت بها مياه وتماسيح. والمتحف الثاني الذي يستقبل زوار هو متحف القصر الرئاسي ويضم مجموعة قديمة وغريبة من الهدايا التي تجمعت لدى مختلف قادة السودان من الزعامات الأجنبية. أنظر إلى أول بيانو في السودان (قد يكون سقط من سلالم عدة طوابق في عمره، هكذا تخيلته)، رقعة الشطرنج الفارسية وتحفة غير مألوفة من نقابة مسلخ أمدرمان.
    ربما يكون أكثر شيء مثير للإهتمام في هذا المتحف هو المبني نفسه..فهو يوجد في مبنى الكنيسة الأنجيلية سابقا مع الشواهد التي تخلد ذكرى الجنود البريطانيين الذين توفوا هنا. وايضا لهذا المتحف مقهي حديقة ومبني زجاجي (بيت زراعة محمية) يحتوى على السيارات الرئاسية الملجنة. المكان الأمثل لإلتقاط صور التخرج أو على الأقل هذا ما يجب أن يكون عندما ظنت جماعة من التايلانديين وصلت في مجموعة متناسقة بالأرواب والقبعات في عصرية يوم جمعة. لا تسألني لماذا..المتحفان كلاهما يكلفان 100 دينار، أي أقل من 50 سنت/30 بياستر. ولاحظ أيضا أنهما من الأماكن القليلة في البلد التي تبيع البطاقات البريدية ولذا عليك أن تتزود منها بما تحتاج.
    بجانب المتاحف، فليس هناك الكثير الذي يمكن أن تفعله في الخرطوم.
    عند جامعة الخرطوم هناك كاتدرائية كبيرة ومع أن البوابات كانت مغلقة في كل مرة أحاول الدخول إلى الكاتدرائية ولذلك لا يمكنني أن اتحدث بثقة عن داخل الكاتدرائية. إن المساجد حسب علمي محظور دخولها علي غير المسلمين، وهو أمر مخز، حيث أن مسجد أو مسجدين منها لافتان جداً. وما أن تنتهي من زيارة مواقع الكنائس والمساجد فإن الشيء التالي الذي تفعله هو التوجه إلى النيل والجلوس للإعجاب بالمنظر بينما ترتشف الشاي أو عصير المنجة في أحد مقاهي الشاطي. يوجد العديد لتختار منها وجميعها لديها ترابيز على أرضيات متسخة وجميعها تحاسبك باكثر من المعتاد ولكن في حدود ميزانية الخواجة الغني.
    استقل أي بص متوجه إلى أمدرمان وستمر على سلسلة من هذه المقاهي مباشرة بعد المتحف القومي.

    يتبع

    (عدل بواسطة banadieha on 05-18-2005, 04:10 AM)

                  

05-18-2005, 04:38 AM

Tabaldina
<aTabaldina
تاريخ التسجيل: 02-12-2002
مجموع المشاركات: 11844

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مذكرات خواجه فى الخرطوم......!!!!! (Re: banadieha)

    ..
    .
    Quote: Your first introduction to the city will probably be Souq Arabi, the huge melee of buses, rickshaws, beggars, fruit juice stalls and shops that forms the center of Khartoum. On the map, it looks like a rectangular plaza, but in reality it is a collection of bus stations based around a large mud-brick mosque
    .

    Quote: ستكون أول معرفتك بالمدينة غالباً هي السوق العربي، وأرتال البصات الكثيرة، والركشات والمتسولون وأكشاك ومحلات عصير الفواكه التي تشكل قلب الخرطوم. وتبدو هذه المنطقة على الخريطة كساحة مستطليلة ولكنها في الحقيقة عبارة عن مجموعة من محطات الباصات توجد حول مسجد كبير من الطوب.



    مجهود مقدر يابناديها..
    حسب ترجمتك للفقرة دى.. الكلام دا لاى فى الثمانينات
    ولا السبعينات..
    دا حسي..
    وياهو داالسودان..
    بس الخواجة نسي اهم شئ...



    نعود
                  

05-18-2005, 05:12 AM

سامى عبد الوهاب مكى
<aسامى عبد الوهاب مكى
تاريخ التسجيل: 01-06-2005
مجموع المشاركات: 4971

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مذكرات خواجه فى الخرطوم......!!!!! (Re: Adrob wad Elkhatib)

    Quote: هذه المذكرات اعتقد انها كتبت فى اواخر الثمانينات او بداية التسعينات وقد تكون فى السبعينات لانه لا يوجد الان اجانب يدرسون اللغة الانجليزية او بالاحري لا توجد لغة انجليزية لتدرس.
    كما ان السودان الان لديه مجموعة من المنشورات والكتيبات الارشادية عن مواقع السياحة فى السودان. فقد قام احد الاصدقاء الالمان بزيارتى فى الخرطوم عام 2001 وكانت معه مجموعة من الخرائط والمعلومات عن المناطق التى يمكن زيارتها فى السودان


    من يتحدث عن امجاد وشقيقتها الكارثه الصغرى لايمكن ان ننسب حديثه لفتره الثمانينيات حين كان التاكسى ماذال متمسكاً بعزته رغماً عن شح الوقود.

    الحديث فى مجمله خلط بين حديث وقديم مما يعنى ان الخواجه مخضرم.

    هههههههههههههههههههههههه
                  

05-18-2005, 08:52 AM

banadieha
<abanadieha
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 2235

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مذكرات خواجه فى الخرطوم......!!!!! (Re: سامى عبد الوهاب مكى)

    Quote: أستقل أي بص متوجه إلى أمدرمان وستمر على سلسلة من هذه المقاهي بداية من بعد المتحف القومي. وإن كنت من محبي المغامرة فبوسعك أن تركب مركبا لتعدي إلى جزيرة توتي مقابل خمس عشرة دينارا (أي لا شيء). ليس هذا موجها لمن هو رهيف القلب أو لعجوز واهن..الزوارق المزودة برفاص تقبع على مستوى منخفض في الماء وتتكدس مكتظة بالركاب ويمكن أن تنقلب في أي لحظة في تيارات النيل القوية. إلا أن جزيرة توتي جنة، قرية تقليدية من الطوب وطرقها ترابية وأرضها زراعية. وهي مكان يكون الحضور إليه في أخر النهار عندما يصبح الجو بارداً بما فيه الكفاية ليتيح لك استكشاف أزقتها الشبيهة بالمتاهة وكذلك فإن لحظات الغروب من مرسى المركب هي من أفضل الأوقات. وإذا ما مشيت بطول توتي فإنك ستمر على مرسى آخر به مراكب صغيرة مخلخلة وتتوجه إلى أمدرمان. إن أمدرمان وإن كانت واقعيا جزء من حاضرة الخرطوم إلا أنها مدينة قائمة بذاتها. إن أمدرمان تقليدية أكثر بكثير من الخرطوم ولديها في الحقيقة ما تعرضه مقارنة بتاريخها القصير نسبيا ولكنه شهير. قام الزعيم السوداني المعروف بالمهدي عند الهجوم على الخرطوم التي كانت تحت السيطرة البريطانية بإقامة معسكر على الضفة المقابلة للمدينة مؤسسا بذلك أمدرمان. وفي الوقت الحاضر يمكن للمرء زيارة بيت المهدي (بيت الخليفة) الذي هو الآن عبارة عن متحف صغير جدير بالإهتمام يعكس كيف المهدي وعائلته يعيشون. وبجوار بيت الخليفة هناك قبلة ملونة مخروطية الشكل مثيرة للإهتمام تحيط بها أشجار النخيل..أنها المكان الذي دفن فيه المهدي. ولسوء الحظ فإن غير المسلمين لا يمكنهم دخولها ولذا عليك أن بدلا عن ذلك أن تطالع المنظر من بعيد. توجد على شواطئ النهر بقايا طوابي أمدرمان المبنية من اللبن. وأنا أقول بقايا لأنه في الحقيقة لم يبقى منها الكثير، ولكن توجد مقاهي قليلة وجيدة بجوار الطوابي، وهي قد تستحق الإستطلاع إذا كان لديك وقت.

    أفضل رحلة هي تلك التي تكون إلى سوق أمدرمان، وهو مساحة محيرة من اسواق الشوارع الضيقة التي تبعد نحو ميل من شاطيء النهر. وسوق أمدرمان لا شيء مقارنة بسوق الحميدية في دمشق أو سوق الملح في صنعاء فهو يمكن أن يكون مكاناً جذاباً للتجول فيه وخاصة في آخر النهار. وكما هو حال الأسواق العربية الأخرى فإن كل شارع مخصص لبيع نوع مختلف من المنتجات..صف من الدكاكين لبيع السكسك للمجوهرات وصف آخر تمتد به أكشاك البهار على مد البصر وشارع آخر مخصص لأسبيرات العجلات، بينما يوجد هناك شارع آخر لا يباع فيه شيء البتة..أشخاص ذوي بشرة أبنوسية يرتدون جلابيات وعمم ناصعة البياض يجلسون وراء الترابيز التي يعرض عليها صنف واحد. الأشخاص الذين يحملون فؤوسا هم عمال يبحثون عن عمل باليومية والأشخاص الذين يعرضون لمبات هم كهربجية ينتظرون من يطلب خدماتهم. ولهذا التنوع في خليط البشر فإن سوق أمدرمان جذاب..ففي أي مكان يمكن أن تختلط مع أفراد من قبائل الدينكا والاستوائيين(؟) (Bileng) وعلى جباههم وشم القبيلة والتجار العرب ينقلون بضائعهم على ظهور الحمير والنساء الأفريقيات بأثوابهن ذات الألوان الباهرة؟
    في أيام الجمعة تكون الخرطوم وأمدرمان في الغالب مغلقتين تماما حتى مغيب الشمس. وتبقى المقاهي وأكشاك العصير مفتوحة وكذلك المتاحف أما المحلات ووسائل النقل فإحتمال أن تكون متاحة قليل.

                  

05-18-2005, 09:04 AM

willeim andrea
<awilleim andrea
تاريخ التسجيل: 05-01-2002
مجموع المشاركات: 3813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مذكرات خواجه فى الخرطوم......!!!!! (Re: Adrob wad Elkhatib)

    حلو الموضوع والطرح والعرض كمان ..................... فووووووووووووووووووق
                  

05-19-2005, 02:55 AM

banadieha
<abanadieha
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 2235

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مذكرات خواجه فى الخرطوم......!!!!! (Re: willeim andrea)



    ما بين طق الحنك وأكل العيش..أضطررت لترك "ترجمة" الجزء الأخير ليوم السبت أن لم تطال الأرشفة البوست..فالحديث عن حمد النيل والعزومات ووصف الخواجة للفول يستحق الوقوف عندها..تحياتي للجميع وخاصة تبلدينا وويلي.

                  

05-21-2005, 03:37 AM

banadieha
<abanadieha
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 2235

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مذكرات خواجه فى الخرطوم......!!!!! (Re: banadieha)


    حلو الما لحستك الأرشفة..والباقي ثلاثة مواضيع عن الشيخ حمد النيل والمواصلات والفول..وإن شاء الله الليلة وبكرة نشطبهم للمتابعين.
                  

05-21-2005, 03:58 AM

banadieha
<abanadieha
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 2235

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مذكرات خواجه فى الخرطوم......!!!!! (Re: banadieha)

    Quote: في عصر الجمعة هناك شيء واحد تفعله وهو تسجيل زيارة إلى حمد النيل حيث الصوفية أو الدراويش الذين يرجحنون يقومون بما هم معروفين به..يرجحنون في الرمل على إيقاعات معقدة من الطبول السودانية. إن الخرطوم مكان آمن للمرء يتجول فيه، نهاراً أو ليلاً، بالرغم من الصورة السالبة عنها في الخارج كمرتع إرهاب. إذا استمعت إلى الإعلام الغربي فإن السودان مكان غير آمن لزيارته، إلا أنه في الحقيقة هناك اجزاء من البلد هي كذلك. أما في الخرطوم فهناك أثر ضئيل جداً للحرب المستمرة الستعرة في جنوب البلاد ولا شيء عن الصراعات القبلية على أجزاء متفرقة في الحدود الأريترية. توجد جريمة ولكنها مقارنة مع المدن الغربية فهي لا تكاد تذكر.
    إن الخطر الأكبر هو في عبور الطريق.
    الكرم السوداني معروف على امتداد العالم العربي. وأنا عارف أن ذلك شيء مشترك ولكن بصفة عامة فإن السودانيين قوم سعداء وفي غاية المودة والعون تجاه للأجانب. ومن الوارد أن تلتقي بأصدقاء جدد في الباصات وأن تدعى لزيارة بيوتهم لتناول وجبة طعام. نصيحتي هي أن تقبل الدعوة ولكن إياك أن تقبل أكثر من دعوة واحدة في اليوم الواحد لأن الموت بسبب التخمة ليس بالأمر المحبذ تجريبه.

    المواصلات رخيصة ولدرجة ما سريعة ويمكن التعويل عليها. والمشكلة الوحيدة بالنسبة للسائح هي عدم وجود يافتات على الباصات.. فليس هناك ثمة طريقة لتعرف إلى أين يتوجه الباص، ولا حتى صياحك بوجهتك التي تريد سيفيدك كثيراً. يجب عليك أن تستعين بأحد أفراد المنطقة لتستقل الباص المناسب . عادة، أميل للمشي في المدن ولكن الخرطوم عوقت ذلك بسبب الحرارة المفرطة (درجات الحرارة في الغالب في أعلى درجات الثلاثين وأقل درجات الأربعين، والشمس قاسية). المسافات بين المناطق المثيرة للإهتمام طويلة ولذا فإن معرفتك بشبكة الباصات هي الوسيلة الوحيدة لتجاوز الشبكة. لا تحاسبك الباصات بأكثر من 60 دينار عن أي مشوار ويقوم كمساري بتحصيل الأجرة على ظهر المركبة. ولتطلب من الباص أن يتوقف عليك أن تفرقع اصابعك نحوه (ودائما يشار إليه ب"هو") وسوف يقوم هو بالصفير للسواق للوقوف. أمجاد بديل أسرع وأريح وأغلى مقارنة بالباصات إلا أنها لا تكلف أكثر من مائة دينار. والركشات أمر آخر تماماً. فأحياناً تكون محظوظاً وتصادف سواق ركشة لطيف مع الخواجات، ولكن في تسعة مرات من عشرة سوف يتم الإحتيال عليك ما لم تكن تعرف التكلفة الواجبة. التاكسيات وسيلة رفاهية للتنقل ولانهم بلا عدادات وسضع نفسك تحت رحمة سائق التاكسي..فعليك ألا تقترب منهم.
                  

05-21-2005, 03:28 PM

Khalid Osman Jaafar
<aKhalid Osman Jaafar
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 1031

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مذكرات خواجه فى الخرطوم......!!!!! (Re: Adrob wad Elkhatib)


    It's a very interesting article and I enjoyed reading it a lot! The amazing thing is that I have discovered that -although I have been living in Sudan for almost all my life- there are some places in Khartoum that I should visit. Take Tooti as an example!

    The writer is correct in most of waht he said, yet he missed out on some points.

    Anyway it is indeed very interesting and I would like to thank you for sharing it with us!



                  

05-22-2005, 08:48 AM

banadieha
<abanadieha
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 2235

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مذكرات خواجه فى الخرطوم......!!!!! (Re: Khalid Osman Jaafar)

    Quote: السودان ليس معروفا بأطعمته الفاخرة واللذيذة. الطعام الرئيس هو الفول الذي يتم غليه حتى يصبح مديدة ويخلط به ملح وجبنة غنم وشطة ويغرف برغيف من كورية طلس ويؤكل على جوانب الشارع. أحيانا يكون الفول لذيذا وأحيانا يكون مذاقه مماثلا بالضبط لمنظره..كورية طين (الكلمة الإنجليزية مقرفة). مأكولات المطاعم ليست مثيرة حقيقة في أحسن أوقاتها وهي غالباً ما تكون مقتصرة على أنواع كباب الضأن وشاورما الضأن وشاورما الدجاج والطعمية والبرجرات. وأحيانا قد تكون محظوظا وتجد دجاجة أو سمك مقلي ولكن بصفة عامة فإن مأكولات المطعم السوداني غير مغرية وثقيلة على المعدة. وفي المقابل إذا حصل ووجهت لك دعوة إلى بيت سوداني فعليك ألا تفوت الفرصة لتجرب الأطمعة السودانية مثل العصيدة والتقلية.
    كغالب البلاد العربية فإن الشاي شائع جدا ويقدم مع الهبهان أو القرفة أو النعناع أو مع لبن البودرة. وفي الحالتين فهو دائما بسكر زيادة عن الحد. القهوة أيضا جيدة وتقدم تقيلة وقوية وسوداء مع كثير من السكر. وهناك الكركدي وهو شاي يصنع من نبتة الكركدي، لذيذ وهو حار وأفضل عندما يكون مبرداً. عصائر الفاكهة ممتازة ورخيصة (ما بين 30 و50 دينار للكوب). والعصائر السائدة هي البرتقال والمنقة والليمون والقريب فروت والجوفة ولكن لا تنسى المشروبات المحلية مثل العرديب والشعير. وتقدم العصائر دائما في جكوك بلاستيك ليست نظيفة ومملؤة بالثلج ولكن لا تقلق كثيرا عن الصحة..فإن ماء الحنفية ليس صالح للشرب فقط بل وله مذاق جيد فعلاً. إحذر عصير البرتقال الذي يكون سكره زائدا جدا..وإذا كنت لا تميل لعصائر الفواكه فهناك تتوفر المشروبات الغازية لدى الدكاكين. الببسي والميراندا (برتقال أو فراولة) وستيم (تفاح) هي المفضلة إلا انني أحبذ البزيانوس السودانية التي لها مذاق دواء الكحة في البداية ثم ما تلبث إلا أن تحبها بسرعة. أشرب من الزجاجات خارج الدكاكين لأنهم يطالبونك بإعادة الزجاجات. السودان مجتمع مسلم ويخضع للشريعة الإسلامية منذ سنة 1983. وذلك لا يعني أن النساء محجبات تماما كما لايعني أن البلد للإصوليين والإرهابيين. النساء عادة يغطين شعرهن بتياب فضفاضة أو بإيشاربات سادة ولكن العديد منهن لا يأبهن إذا ما نزل الثوب أو الإيشارب أمام الناس أو لا. وليس مطلوبا من المرأة الغربية أن تتبع الأساليب المحلية في اللبس إلا أنه يجب عليها أن تختار ملابس بسيطة ولا تكشف الكثير من جسدها. تحرم قوانين الشريعة الكحول ولكن ذلك لا يعني أنه لا توجد كحول في السودان. فالكثير من السودانيين يستعملون شراب أو شرابين من الخمور المحظورة والكثير من المناسبات الاجتماعية لدى الطبقات العليا لا تكتمل بدون زجاجة من الويسكي الغالي. أبعد عن الخمور المنتجة محلياً المعروفة بالعرقي والمصنوعة من التمور ورائحتها مثل السبيرتو بالضبط..لا تسألني عن مذاقها، فأنا لم أصل إلى مرحلة أن أتذوقها. لا توجد حياة سهر في الحقيقة ففي الأمسيات يتجمع الناس في المواقف والمقاهي ويحتسون الشاي حتى الحادية عشرة ليلا حيث من المفترض أن تنتهي جميع الحفلات. إن حفلات الزواج إذا ما دعيت لإحداها هي مناسبات مرحة وصاخبة وفيها الكثير من الرقص الأفريقي والطعام..ولكنها ايضاً تنتهي عند الساعة الحادية عشرة ليلاً. هل ذكرت الحرارة؟ طيب، فإن الطقس حار ومشمس طول الوقت ودرجات الحرارة تبلغ الأربعينات والأمطار الموسمية. وعندما تمطر فإن البعوض يأتي بقوة ولذا عليك أن تحضر مادة طاردة وناموسية وأحذر أن تحضر بدون أخذ أدوية وقاية ضد الملاريا.
    وعموما فإن هذا العرض لن يجعلك تندفع إلى مكتب السفريا لتحجز سفرية إلى الخرطوم وأنا بعد لا أنصح في الحقيقة أي شخص للحضور إلى السودان في إجازة. هناك الكثير من أمكانيات السياحة..الرحلات النيلية والغوص في البحر الأحمر والرحلات إلى جبل مرة في الغرب وسباق الهجن مع البدو ومدينة كسلا الجبلية والسفاري في حظيرة الدندر القومية والآثار القديمة والإهرامات في مروي ودنقلا..ولكن الخدمات الأساسية لجذب الزوار الأجانب غير متوفرة. في الخرطوم وبورتسودان الفنادق خمسة نجوم متوفرة لرجال الأعمال ولكن خلاف ذلك فلتبحث عن لوكاندات بثلاثة دولارات عن الليلة الواحدة. لا تتوقع راحة أو مأكولات طيبة أو أن ترى وتفعل الكثير. تعالى إذا أردت لتشاهد بلد لم يتأثر بالسياحة تقريبا ويمكنك أن تتعايش مع بعض الجريمة والفقر وأن تنشد بعض مع من المغامرة. وبالرغم من ذلك فإنني متأكد أن هناك الكثير من الأماكن لتقوم بزيارتها في العالم قبل أن يشرع السودان في ترغيبك فيه. واذا لاحت لك الفرصة لزيارة أصدقاء أو أقارب في السودان فعندها سأنظر جدياً في الذهاب والا فإنه قد يتوجب عليك أن تحاول الذهاب إلى مكان آخر.

    !The End
                  

05-23-2005, 07:43 AM

Adrob wad Elkhatib
<aAdrob wad Elkhatib
تاريخ التسجيل: 05-05-2003
مجموع المشاركات: 638

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مذكرات خواجه فى الخرطوم......!!!!! (Re: banadieha)

    شكرا بناديها على الترجمه - ولك خالص الود

    Quote: عند التخطيط لإجازة فإن اسم السودان قد لا يخطر للذهن مباشرة. قد يخطر ببالك " من ذا الذي يذهب لقضاء عطلة في السودان؟" ولن ألومك على ذلك. فالسودان لا يظهر في مجلات السفر أو مطبوعات دليل السفر ذات الورق الفاخر وانما هو دائم الظهور في عناوين الأخبار في البي بي سي عن الحرب والمجاعة في أفريقيا، ولذلك يعمد السياح إلى النأي بأنفسهم عن السودان علاوة على أن الحكومة السودانية لا تشجع حقيقة تلك الفئة القليلة من المغامرين الذين يتجاسرون على الاستفسار عن التأشيرات. إذاً لماذا أنا هنا؟

    أنا في الخرطوم عاصمة السودان أعمل مدرس لغة انجليزية متطوع وأعمل في مدرسة ثانوية تتوفر فيها بالكاد مقومات المدرسة ولكنني وبغض النظر عن عملي في التدريس فقد أردت أن اقوم في الخرطوم باشياء سياحية وسأستخدم هذا الحيز لأحاول أن أجعلها تبدو كمكان جذاب. كنت اعتقد أن التدريس أمر صعباً ولكن هذه المهمة أصعب بكثير جداً.

    السودان ليس مكان جذاباً. هناك مناظر جيدة وأماكن ممتعة للزيارة ولكن لا يمكن وصفها بأنها جميلة، على الأقل أنني لم أشاهد حتى الأن ما يغريني لأن أكتب خلاف ذلك. إن الخرطوم وهي مدينة كبيرة تتمدد بعشوائية لا يمكن أن تحظي بالقبول فوراً، فهي حارة ومغبرة وفقيرة وغير منظمة ومزدحمة.

    يوجد هنالك مباني قليلة من الطراز القديم بينما بقية المباني مشيدة من الخرسانة، وهي أما نصف مكتملة أو نصف مهدمة (يصعب احيانا القول إن كانت نصف مكتملة أو نصف مهدمة). المباني القليلة التي خلفها عهد الإستعمار البريطاني هي بحالة سيئة من عدم الصيانة بحيث أنها بالكاد تستحق المجازفة بالتعرض لحرارة الطقس في سبيل استطلاعها والبحث عنها. ولكن بالرغم من ذلك فإنها تصبح أخاذة لك. موقع الخرطوم موقع خاص لدرجة ما..فهي تقع عند مقرن النيلين الأزرق والأبيض. واللونان حقا مختلفان، أحدهما نوع من الطمي الرمادي والأخر بني متسخ. وعلى الضفة الأخرى للنيل الأبيض توجد بنت عم الخرطوم، أمدرمان، بينما تطل على الخرطوم من الضفة المقابلة للنيل الأزرق الخرطوم بحري والمعروفة ببحري وهي عموما ضاحية سكنية وصناعية وبخلاف المقاهي الأثنيتن على شاطي النهر والسوق النشط فليس هناك إلا القليل الذي يغري الزائر بعبور الكوبري الذي يربطها بالخرطوم.

    لماذا أحب الخرطوم؟ طيب، أنا أحبها لكل ما ذكرته من أسباب أعلاه..إنها حارة وقذرة وغير منظمة وما إلى ذلك..وجميع ذلك رهنا بالحالة المزاجية. فإذا كنت في مزاج سيء بعد يوم شاق من التدريس / إدارة الطلاب فإن آخر شيء أرغب فيه هو أن يدنو مني الف شحاذ وشحاذ بأعضاء مفقودة في حرارة نهار اليوم بينما أسعى جاهداً لشق الأسواق للوصول إلى مكان البص الذي أريد وهو كوم من الحديد الصدئ ولكن يستطيع بقدرة قادر أن يتحرك. تسبب لي الفوضى العارمة صداعا وسأهب في وجه أي شخص يتجرأ أن يناديني "خواجة" ("أجنبي")، وسألعن المدينة إلى الجحيم والعودة بعد الممات.

    وفي المقابل إذا كان يومي رائقاً (وذلك هو الإحتمال الغالب) فعندها تكون نظرتي للأمور كلها مختلفة. ففي هذه الأيام الرائقة فإنني لا أفكر أن أكون في أي مكان غير أن أكون متلقيا للوكز والتدافع في زحام الأسواق من قبل أفراد قبيلة الدينكا والنساء المتدثرات وعلى وجوههن أنواع الوشم القبلية. أن تكون محشورا ببطء وسط زحمة بشر على بص محلي فإن ذلك يبدو كأحد متع الحياة الصغيرة خصوصا عندما تتلاشى كافة الأفكار في خضم الصوت الفريد لموسيقى البوب السودانية.

    الشوارع المتربة تكون "ريفية" والهدم "يضيف إلى شخصيتها" وتصبح الحرارة محتملة وتكون الفوضى لدرجة ما مسلية
    الشوارع المتربة تكون "ريفية" والهدم "يضيف إلى شخصيتها" وتصبح الحرارة محتملة وتكون الفوضى لدرجة ما مسلية.

    يجب أن تهيئ نفسك للخرطوم. الفوضى والحرارة والفقر سيبدون لك بقوة حالما تخطو خارج الطائرة. قد تبدو مثل الهند بدون أي محمدة. فإذا كنت تتوقع الأسوأ فعندها ستجد الأمر ليس بذاك السوء إطلاقاً ولكن إذا كنت تتوقع مدينة عربية ساحرة بدرجة رفاهية خمسة نجوم ستكون الخرطوم لك نسخة من الجحيم. وإذا كان بوسعك أن تتخلى عن الرفاهية والراحة فعندها سوف تستطيع أن تستمع بوقتك في الخرطوم وباقي السودان. وبالنسبة لشخص يبقى في المدينة لأيام قليلة فهناك ما يكفي وزيادة لعمله ولذا سأبدأ بالحديث عن الأشياء الجاذبة في الخرطوم. ستكون أول معرفتك بالمدينة غالباً هي السوق العربي، وأرتال البصات الكثيرة، والركشات والمتسولون وأكشاك ومحلات عصير الفواكه التي تشكل قلب الخرطوم. وتبدو هذه المنطقة على الخريطة كساحة مستطليلة ولكنها في الحقيقة عبارة عن مجموعة من محطات الباصات توجد حول مسجد كبير من الطوب. تأتي البصات من جميع الجهات وكذلك المتسولون..هناك الألوف من اللاجيئين ومن النازحين الذين نزحوا إلى الخرطوم في العقد الأخير، وكل منهم له حكايته عن البؤس..والمشكلة هي كيف تفرر لمن تعطي النقود.

    مع أن الجريمة نادرة في الخرطوم إلا أنه يجب عليك أن تنتبه لحقيبتك في هذا المكان.

    بعد عصير فواكه واحد أو ستة في أي من الأكشاك العديدة فأنه بوسعك أن تفعل أسوأ من ذلك الا وهو زيارة واحد من المتحفين. ويفترض أن يكون هناك أربعة متاحف في الخرطوم إلا إنني قد شاهدت فقط اثنين منهما مفتوحان. المتحف الرئيس وهو متحف السودان القومي وهو عبارة عن مجموعة واسعة من مشغولات أثرية من جميع أنحاء السودان. يتعلق الدور الأرضي بالإكتشافات الأثرية بينما يوجد بالدور العلوي رسومات رفعت من كنائس مملكة دنقلا المسيحية القديمة. ولا يفوتنك المعابد التي أخذت طوبة طوبة ونقلت إلى الخرطوم وأعيد تشييدها على أرضيات المتحف. وأمعن النظر لترى بعض الجداريات التي نجمت عن حفريات القرن التاسع عشر. وإن لم تكن الآثار هي ما يهمك ففي الخارج هناك مقهي ممتع في الحدائق ذات الأطلال المبعثرة حيث يمكنك أن تتصور كيف كانت بركة التماسيح تبدو في يوم من الأيام عندما كانت بها مياه وتماسيح. والمتحف الثاني الذي يستقبل زوار هو متحف القصر الرئاسي ويضم مجموعة قديمة وغريبة من الهدايا التي تجمعت لدى مختلف قادة السودان من الزعامات الأجنبية. أنظر إلى أول بيانو في السودان (قد يكون سقط من سلالم عدة طوابق في عمره، هكذا تخيلته)، رقعة الشطرنج الفارسية وتحفة غير مألوفة من نقابة مسلخ أمدرمان.
    ربما يكون أكثر شيء مثير للإهتمام في هذا المتحف هو المبني نفسه..فهو يوجد في مبنى الكنيسة الأنجيلية سابقا مع الشواهد التي تخلد ذكرى الجنود البريطانيين الذين توفوا هنا. وايضا لهذا المتحف مقهي حديقة ومبني زجاجي (بيت زراعة محمية) يحتوى على السيارات الرئاسية الملجنة. المكان الأمثل لإلتقاط صور التخرج أو على الأقل هذا ما يجب أن يكون عندما ظنت جماعة من التايلانديين وصلت في مجموعة متناسقة بالأرواب والقبعات في عصرية يوم جمعة. لا تسألني لماذا..المتحفان كلاهما يكلفان 100 دينار، أي أقل من 50 سنت/30 بياستر. ولاحظ أيضا أنهما من الأماكن القليلة في البلد التي تبيع البطاقات البريدية ولذا عليك أن تتزود منها بما تحتاج.
    بجانب المتاحف، فليس هناك الكثير الذي يمكن أن تفعله في الخرطوم.
    عند جامعة الخرطوم هناك كاتدرائية كبيرة ومع أن البوابات كانت مغلقة في كل مرة أحاول الدخول إلى الكاتدرائية ولذلك لا يمكنني أن اتحدث بثقة عن داخل الكاتدرائية. إن المساجد حسب علمي محظور دخولها علي غير المسلمين، وهو أمر مخز، حيث أن مسجد أو مسجدين منها لافتان جداً. وما أن تنتهي من زيارة مواقع الكنائس والمساجد فإن الشيء التالي الذي تفعله هو التوجه إلى النيل والجلوس للإعجاب بالمنظر بينما ترتشف الشاي أو عصير المنجة في أحد مقاهي الشاطي. يوجد العديد لتختار منها وجميعها لديها ترابيز على أرضيات متسخة وجميعها تحاسبك باكثر من المعتاد ولكن في حدود ميزانية الخواجة الغني.
    استقل أي بص متوجه إلى أمدرمان وستمر على سلسلة من هذه المقاهي مباشرة بعد المتحف القومي.
    أستقل أي بص متوجه إلى أمدرمان وستمر على سلسلة من هذه المقاهي بداية من بعد المتحف القومي. وإن كنت من محبي المغامرة فبوسعك أن تركب مركبا لتعدي إلى جزيرة توتي مقابل خمس عشرة دينارا (أي لا شيء). ليس هذا موجها لمن هو رهيف القلب أو لعجوز واهن..الزوارق المزودة برفاص تقبع على مستوى منخفض في الماء وتتكدس مكتظة بالركاب ويمكن أن تنقلب في أي لحظة في تيارات النيل القوية. إلا أن جزيرة توتي جنة، قرية تقليدية من الطوب وطرقها ترابية وأرضها زراعية. وهي مكان يكون الحضور إليه في أخر النهار عندما يصبح الجو بارداً بما فيه الكفاية ليتيح لك استكشاف أزقتها الشبيهة بالمتاهة وكذلك فإن لحظات الغروب من مرسى المركب هي من أفضل الأوقات. وإذا ما مشيت بطول توتي فإنك ستمر على مرسى آخر به مراكب صغيرة مخلخلة وتتوجه إلى أمدرمان. إن أمدرمان وإن كانت واقعيا جزء من حاضرة الخرطوم إلا أنها مدينة قائمة بذاتها. إن أمدرمان تقليدية أكثر بكثير من الخرطوم ولديها في الحقيقة ما تعرضه مقارنة بتاريخها القصير نسبيا ولكنه شهير. قام الزعيم السوداني المعروف بالمهدي عند الهجوم على الخرطوم التي كانت تحت السيطرة البريطانية بإقامة معسكر على الضفة المقابلة للمدينة مؤسسا بذلك أمدرمان. وفي الوقت الحاضر يمكن للمرء زيارة بيت المهدي (بيت الخليفة) الذي هو الآن عبارة عن متحف صغير جدير بالإهتمام يعكس كيف المهدي وعائلته يعيشون. وبجوار بيت الخليفة هناك قبلة ملونة مخروطية الشكل مثيرة للإهتمام تحيط بها أشجار النخيل..أنها المكان الذي دفن فيه المهدي. ولسوء الحظ فإن غير المسلمين لا يمكنهم دخولها ولذا عليك أن بدلا عن ذلك أن تطالع المنظر من بعيد. توجد على شواطئ النهر بقايا طوابي أمدرمان المبنية من اللبن. وأنا أقول بقايا لأنه في الحقيقة لم يبقى منها الكثير، ولكن توجد مقاهي قليلة وجيدة بجوار الطوابي، وهي قد تستحق الإستطلاع إذا كان لديك وقت.

    أفضل رحلة هي تلك التي تكون إلى سوق أمدرمان، وهو مساحة محيرة من اسواق الشوارع الضيقة التي تبعد نحو ميل من شاطيء النهر. وسوق أمدرمان لا شيء مقارنة بسوق الحميدية في دمشق أو سوق الملح في صنعاء فهو يمكن أن يكون مكاناً جذاباً للتجول فيه وخاصة في آخر النهار. وكما هو حال الأسواق العربية الأخرى فإن كل شارع مخصص لبيع نوع مختلف من المنتجات..صف من الدكاكين لبيع السكسك للمجوهرات وصف آخر تمتد به أكشاك البهار على مد البصر وشارع آخر مخصص لأسبيرات العجلات، بينما يوجد هناك شارع آخر لا يباع فيه شيء البتة..أشخاص ذوي بشرة أبنوسية يرتدون جلابيات وعمم ناصعة البياض يجلسون وراء الترابيز التي يعرض عليها صنف واحد. الأشخاص الذين يحملون فؤوسا هم عمال يبحثون عن عمل باليومية والأشخاص الذين يعرضون لمبات هم كهربجية ينتظرون من يطلب خدماتهم. ولهذا التنوع في خليط البشر فإن سوق أمدرمان جذاب..ففي أي مكان يمكن أن تختلط مع أفراد من قبائل الدينكا والاستوائيين(؟) (Bileng) وعلى جباههم وشم القبيلة والتجار العرب ينقلون بضائعهم على ظهور الحمير والنساء الأفريقيات بأثوابهن ذات الألوان الباهرة؟
    في أيام الجمعة تكون الخرطوم وأمدرمان في الغالب مغلقتين تماما حتى مغيب الشمس. وتبقى المقاهي وأكشاك العصير مفتوحة وكذلك المتاحف أما المحلات ووسائل النقل فإحتمال أن تكون متاحة قليل.
    في عصر الجمعة هناك شيء واحد تفعله وهو تسجيل زيارة إلى حمد النيل حيث الصوفية أو الدراويش الذين يرجحنون يقومون بما هم معروفين به..يرجحنون في الرمل على إيقاعات معقدة من الطبول السودانية. إن الخرطوم مكان آمن للمرء يتجول فيه، نهاراً أو ليلاً، بالرغم من الصورة السالبة عنها في الخارج كمرتع إرهاب. إذا استمعت إلى الإعلام الغربي فإن السودان مكان غير آمن لزيارته، إلا أنه في الحقيقة هناك اجزاء من البلد هي كذلك. أما في الخرطوم فهناك أثر ضئيل جداً للحرب المستمرة الستعرة في جنوب البلاد ولا شيء عن الصراعات القبلية على أجزاء متفرقة في الحدود الأريترية. توجد جريمة ولكنها مقارنة مع المدن الغربية فهي لا تكاد تذكر.
    إن الخطر الأكبر هو في عبور الطريق.
    الكرم السوداني معروف على امتداد العالم العربي. وأنا عارف أن ذلك شيء مشترك ولكن بصفة عامة فإن السودانيين قوم سعداء وفي غاية المودة والعون تجاه للأجانب. ومن الوارد أن تلتقي بأصدقاء جدد في الباصات وأن تدعى لزيارة بيوتهم لتناول وجبة طعام. نصيحتي هي أن تقبل الدعوة ولكن إياك أن تقبل أكثر من دعوة واحدة في اليوم الواحد لأن الموت بسبب التخمة ليس بالأمر المحبذ تجريبه.

    المواصلات رخيصة ولدرجة ما سريعة ويمكن التعويل عليها. والمشكلة الوحيدة بالنسبة للسائح هي عدم وجود يافتات على الباصات.. فليس هناك ثمة طريقة لتعرف إلى أين يتوجه الباص، ولا حتى صياحك بوجهتك التي تريد سيفيدك كثيراً. يجب عليك أن تستعين بأحد أفراد المنطقة لتستقل الباص المناسب . عادة، أميل للمشي في المدن ولكن الخرطوم عوقت ذلك بسبب الحرارة المفرطة (درجات الحرارة في الغالب في أعلى درجات الثلاثين وأقل درجات الأربعين، والشمس قاسية). المسافات بين المناطق المثيرة للإهتمام طويلة ولذا فإن معرفتك بشبكة الباصات هي الوسيلة الوحيدة لتجاوز الشبكة. لا تحاسبك الباصات بأكثر من 60 دينار عن أي مشوار ويقوم كمساري بتحصيل الأجرة على ظهر المركبة. ولتطلب من الباص أن يتوقف عليك أن تفرقع اصابعك نحوه (ودائما يشار إليه ب"هو") وسوف يقوم هو بالصفير للسواق للوقوف. أمجاد بديل أسرع وأريح وأغلى مقارنة بالباصات إلا أنها لا تكلف أكثر من مائة دينار. والركشات أمر آخر تماماً. فأحياناً تكون محظوظاً وتصادف سواق ركشة لطيف مع الخواجات، ولكن في تسعة مرات من عشرة سوف يتم الإحتيال عليك ما لم تكن تعرف التكلفة الواجبة. التاكسيات وسيلة رفاهية للتنقل ولانهم بلا عدادات وسضع نفسك تحت رحمة سائق التاكسي..فعليك ألا تقترب منهم.
    السودان ليس معروفا بأطعمته الفاخرة واللذيذة. الطعام الرئيس هو الفول الذي يتم غليه حتى يصبح مديدة ويخلط به ملح وجبنة غنم وشطة ويغرف برغيف من كورية طلس ويؤكل على جوانب الشارع. أحيانا يكون الفول لذيذا وأحيانا يكون مذاقه مماثلا بالضبط لمنظره..كورية طين (الكلمة الإنجليزية مقرفة). مأكولات المطاعم ليست مثيرة حقيقة في أحسن أوقاتها وهي غالباً ما تكون مقتصرة على أنواع كباب الضأن وشاورما الضأن وشاورما الدجاج والطعمية والبرجرات. وأحيانا قد تكون محظوظا وتجد دجاجة أو سمك مقلي ولكن بصفة عامة فإن مأكولات المطعم السوداني غير مغرية وثقيلة على المعدة. وفي المقابل إذا حصل ووجهت لك دعوة إلى بيت سوداني فعليك ألا تفوت الفرصة لتجرب الأطمعة السودانية مثل العصيدة والتقلية.
    كغالب البلاد العربية فإن الشاي شائع جدا ويقدم مع الهبهان أو القرفة أو النعناع أو مع لبن البودرة. وفي الحالتين فهو دائما بسكر زيادة عن الحد. القهوة أيضا جيدة وتقدم تقيلة وقوية وسوداء مع كثير من السكر. وهناك الكركدي وهو شاي يصنع من نبتة الكركدي، لذيذ وهو حار وأفضل عندما يكون مبرداً. عصائر الفاكهة ممتازة ورخيصة (ما بين 30 و50 دينار للكوب). والعصائر السائدة هي البرتقال والمنقة والليمون والقريب فروت والجوفة ولكن لا تنسى المشروبات المحلية مثل العرديب والشعير. وتقدم العصائر دائما في جكوك بلاستيك ليست نظيفة ومملؤة بالثلج ولكن لا تقلق كثيرا عن الصحة..فإن ماء الحنفية ليس صالح للشرب فقط بل وله مذاق جيد فعلاً. إحذر عصير البرتقال الذي يكون سكره زائدا جدا..وإذا كنت لا تميل لعصائر الفواكه فهناك تتوفر المشروبات الغازية لدى الدكاكين. الببسي والميراندا (برتقال أو فراولة) وستيم (تفاح) هي المفضلة إلا انني أحبذ البزيانوس السودانية التي لها مذاق دواء الكحة في البداية ثم ما تلبث إلا أن تحبها بسرعة. أشرب من الزجاجات خارج الدكاكين لأنهم يطالبونك بإعادة الزجاجات. السودان مجتمع مسلم ويخضع للشريعة الإسلامية منذ سنة 1983. وذلك لا يعني أن النساء محجبات تماما كما لايعني أن البلد للإصوليين والإرهابيين. النساء عادة يغطين شعرهن بتياب فضفاضة أو بإيشاربات سادة ولكن العديد منهن لا يأبهن إذا ما نزل الثوب أو الإيشارب أمام الناس أو لا. وليس مطلوبا من المرأة الغربية أن تتبع الأساليب المحلية في اللبس إلا أنه يجب عليها أن تختار ملابس بسيطة ولا تكشف الكثير من جسدها. تحرم قوانين الشريعة الكحول ولكن ذلك لا يعني أنه لا توجد كحول في السودان. فالكثير من السودانيين يستعملون شراب أو شرابين من الخمور المحظورة والكثير من المناسبات الاجتماعية لدى الطبقات العليا لا تكتمل بدون زجاجة من الويسكي الغالي. أبعد عن الخمور المنتجة محلياً المعروفة بالعرقي والمصنوعة من التمور ورائحتها مثل السبيرتو بالضبط..لا تسألني عن مذاقها، فأنا لم أصل إلى مرحلة أن أتذوقها. لا توجد حياة سهر في الحقيقة ففي الأمسيات يتجمع الناس في المواقف والمقاهي ويحتسون الشاي حتى الحادية عشرة ليلا حيث من المفترض أن تنتهي جميع الحفلات. إن حفلات الزواج إذا ما دعيت لإحداها هي مناسبات مرحة وصاخبة وفيها الكثير من الرقص الأفريقي والطعام..ولكنها ايضاً تنتهي عند الساعة الحادية عشرة ليلاً. هل ذكرت الحرارة؟ طيب، فإن الطقس حار ومشمس طول الوقت ودرجات الحرارة تبلغ الأربعينات والأمطار الموسمية. وعندما تمطر فإن البعوض يأتي بقوة ولذا عليك أن تحضر مادة طاردة وناموسية وأحذر أن تحضر بدون أخذ أدوية وقاية ضد الملاريا.
    وعموما فإن هذا العرض لن يجعلك تندفع إلى مكتب السفريا لتحجز سفرية إلى الخرطوم وأنا بعد لا أنصح في الحقيقة أي شخص للحضور إلى السودان في إجازة. هناك الكثير من أمكانيات السياحة..الرحلات النيلية والغوص في البحر الأحمر والرحلات إلى جبل مرة في الغرب وسباق الهجن مع البدو ومدينة كسلا الجبلية والسفاري في حظيرة الدندر القومية والآثار القديمة والإهرامات في مروي ودنقلا..ولكن الخدمات الأساسية لجذب الزوار الأجانب غير متوفرة. في الخرطوم وبورتسودان الفنادق خمسة نجوم متوفرة لرجال الأعمال ولكن خلاف ذلك فلتبحث عن لوكاندات بثلاثة دولارات عن الليلة الواحدة. لا تتوقع راحة أو مأكولات طيبة أو أن ترى وتفعل الكثير. تعالى إذا أردت لتشاهد بلد لم يتأثر بالسياحة تقريبا ويمكنك أن تتعايش مع بعض الجريمة والفقر وأن تنشد بعض مع من المغامرة. وبالرغم من ذلك فإنني متأكد أن هناك الكثير من الأماكن لتقوم بزيارتها في العالم قبل أن يشرع السودان في ترغيبك فيه. واذا لاحت لك الفرصة لزيارة أصدقاء أو أقارب في السودان فعندها سأنظر جدياً في الذهاب والا فإنه قد يتوجب عليك أن تحاول الذهاب إلى مكان آخر.
    !!!

    (عدل بواسطة Adrob wad Elkhatib on 06-02-2005, 04:36 AM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de