|
Re: محمود محمد طه هل كان مفكر ام ناقل لافكار غيره (Re: محمود الدقم)
|
شنو يالدقم ترفع ساكت!!
Quote: المتتبع لما كتبه محمود محمد طه يجد ان محمود لم يكن سوى ناقل لافكار غيره ولم تكن كتبه الا اعادة انتاج اسلافة من الغلاة ولم ياتى بجديد الا انه اضاف فى كتابه الرسالة الثانية قوله بان الرسل والانبياء الا مبشرين بالرسالة الثانية حتى هذه الفرية اقتبسها من اقوال بعض غلات الصوفية فى اوليائهم.
|
ما قالوا ناقل الكفر ليس بكافر كتلتوهوا ليه لو هو ناقل! كلاموا موش في الكتب يعنى هو نسخة ليس الا! جني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمود محمد طه هل كان مفكر ام ناقل لافكار غيره (Re: هاشم نوريت)
|
كتب ياسر الشريف فى احدى ردوده عن صلاة محمود..
Quote: أنت تريد أن تعرف لو كان الأستاذ محمود يصلي صلاة التقليد المعروفة في الشريعة، والإجابة لا.. لقد كان يصلي صلاة هو فيها أصيل وليس مقلد للنبي الكريم، |
وفى تقديرى هذا الاعتراف معطى ولسنا فى حوجة له لاننا قلنا بذلك قبل ان يتبرع ياسر الشريف ولكن انظر الى هذا الاعتراف لاقرر بان مسالة التشريع فى الدين عند محمود لا تعتمد على اى نص غير انه يرى ذلك.. العبادة اخوتى توقيفية اى لامجال لان يقول فلان افعلوا كذا لان العبادة يشرعها الله تبارك وتعالى وهنالك قاعدة اصولية تقول الاصل فى العادات الاباحة مالم تتعارض مع نص شرعى والاصل فى العباد المنع مالم يامر بها الله. ولكن فى تشريع محمود بترك صلاة التقليد التى هى صلاة النبى صلى الله عليه وسلم لم يرد فيها نص غير ان محمود قال ذلك واتباعه لا يعترضون على اقول محمود بل ينكرون علينا الاعتراض كانه نبيا منزل وايضا هذه تحتاج الى دليل. (فاستقم كما أمرت ومن تاب معك ولا تطغوا) ويقول الحق تبارك وتعالى. ثم جعلناك على شريعة من الأمر فاتبعها ولا تتبع أهواء الذين لا يعلمون وايضا قوله. عن نبيه(إن أتبع إلا ما يوحى إليَّ) اذا حتى النبى يتبع ما يوحى اليه وليست الحكاية قال محمود. ايضا الحق تبارك وتعالى حدد كل العبادات بمواقيت .. قال تعالى.. الحج أشهر معلومات اذا الحج ليس بالمذاج. وقال فى الصيام سبحانه وتعالى. شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه.. لم يقل صوموا رمضان فى اى شهر.. والغريب انهم يدعون محبة الرسول وهذا الادعاء الغرض منه خداع بعض غلاة الصوفية الذين يقولون بعصمة مشايخهم وتكون حججهم قال فلان وليس قال الله وقال الرسول فلذلك يعتمد الجمهوريون على نقل القصائد التى تمدح هذا الشيخ وذلك بغرض صبغ صفة انهم يحبون الرسول صلى الله عليه وسلم ولكن ان رجعنا لكتاب محمود عن الرسول صلى الله عليه وسلم فنجده انه لا يصلى عليه اى الصلاة اللفظية ولكن بعض المتصوفة حتى هذه لاتلفت نظرهم ولكنهم يبلعون طعمة القصيدة ولان هؤلاء يقدمون محبة هذا الشيخ او ذاك على محبة الله ورسوله فيكون ذاك الشيخ هو المشرع والقصيدة هى المتعبد بها ويقول الله سبحانه وتعالى.. قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم. قل أطيعوا الله والرسول فإن تولوا فإن الله لا يحب الكافرين. اذا ليس عصمة لاحد ومن كان يحب الله ورسوله ليس هنالك ما يدلل على المحبة الا الاتباع بمعنى ان قيل لك افعل كذا كما قال الشيخ الفلانى قل اين الدليل والدليل هو قال الله وقال الرسول.. واتباع محمود لا يملكون اى دليل غير الرد على تساؤلك بنقل كتاب او وصلة كما هو ماثل امامنا فى هذا المنبر وكان التاريخ توقف بهم فى العام85 وهم يقولون ضمنا بعصمة محمود يعلى ولايعلى عليه ولايمكن ان يقبلوا باى قول فى محمود وهم غير مستعدين بمناقشة كتاباته غير النقل وبذلك هم يعطلون عقولهم ويريدوننا بان نكون كذلك . كما تعلمون بان هنالك قصة حدثت فى عهد عمر بن الخطاب رضى الله عنه وهو امير المؤمنين هم بدخول قرية واعترض احد الصحابة رضوان الله عليهم وذكر حديث الرسول صلى الله عليه وسلم وهو بالمعنى بانه لايحق دخول اوالخروج من قرية اصابها الطاعون وكانت تلك القرية اصابها الطاعون هنا تراجع عمر ولم يقل انا قلت وهذه القصة تدلل على ان المؤمن مسؤل باتباع الله ورسوله وايضا انت كمسلم عليك بان تسال عن الدليل والمرجعية للدليل وليس الهوى. اذا اتباع الشيوخ الذين نضفى عليهم العصمة ويوصل بعد الناس ذلك الشيخ لدرجة الالوهية لانه يساله الولد والمال وان عثرت بقرته بالعراق وشيخة بالسودان ينادية بان يصلح حال بقرته مع ان الله يقول (ادعونى استجب لكم).. ونواصل. ولماذا يتبع الناس محمود دون ان يعترضوا على اى من كلماته لانهم راوا فيه الرجل الكامل والذى هو الله والعياذ بالله وراوا انه لا ينطق عن الهوى ان هو الا وحى يوحى وحتى هذا السلوك ليس بدعة محمودية ولكنه ربى اتباعه عليها ولكنها بدعة من سبقوه
شكرا دكتور ياسر الشريف لكلماتك الطيبة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمود محمد طه هل كان مفكر ام ناقل لافكار غيره (Re: هاشم نوريت)
|
1- يقولون الدين نشاء من الخوف: : (ولما كان الإنسان الأول قد وجد نفسه في البيئة الطبيعية التي خلقه الله فيها محاطاً بالعداوات من جميع أقطاره فإنه قد سار في طريق الفكر والعمل من أجل الاحتفاظ بحياته ، وقد هداه الله بعقله وقلبه إلى تقسيم القوى التي تحيط به إلى أصدقاء وإلى أعداء ،ثم قسم الأعداء إلى أعداء يطيقهم وتنالهم قدرته ، وإلى أعداء يفوقون طوقه ويعجزون قدرته . . فأما الأعداء الذين يطيقهم وتنالهم قدرته مثل الحيوان المفترس والإنسان العدو فقد عمد في أمرهم إلى المنازلة والمصارعة ، وأما الأعداء الكبار والأصدقاء فقد هدته حيلته إلى التزلف إليهم بتقريب القرابين وبإظهار الخضوع وبالتملق ، فأما الأصدقاء فبدافع من الرجاء وأما الأعداء فبدافع من الخوف ، وبدأت من يومئذ مراسيم العبادة ونشأ الدين) رسالة الصلاة . 31 ص
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمود محمد طه هل كان مفكر ام ناقل لافكار غيره (Re: هاشم نوريت)
|
انظروا الى اقوال من سبقوه.. يقول الحلاج.. إن الأسماء التسعة والتسعين تصير أوصافاً للعبد "
( الطواسين للحلاج ص 126 ) وايضا يقول الحلاج..
لا فرق بيني وبين ربي إلا في صفتين ، وجودنا منه وقوامنا به "
( ديوان الحلاج ص 198 )
وايضا يقول الحلاج.. اتحد المعشـوق بالعاشـــق ......... ابتسم المـومـوق للـوامــق
اشـترك الشـكلان في حالة ......... فامتحقا في عالم الماحـق
( ديوان الحلاج ص 72 ) وايضا يقول الحلاج.. كفرت بدين الله والكفر واجب ......... عليّ وعند المسلمين قبيح
( ديوان الحلاج ص 39 )
وهنا يروى الحلاج لماذا كفر.. تناظرتُ مع إبليس وفرعون في الفتوة فقال إبليس .. إن سجدت سقط عني اسم الفتوة وقال فرعون إن آمنت برسوله سقطتُ من منزلة الفتوة ...... فصاحبي وإستاذي إبليس وفرعون ، وإبليس هُدد بالنار وما رجع عن دعواه ، وفرعون أغرق في اليم وما رجع عن دعواه ولم يُقر بالواسطة البتة . وإن قُتلتُ أو صُلبتُ أو قُطعت يداي ورجلاي ما رجعت عن دعواي "
( الطواسين ص 50 – 52 ) هذه افكار من سبقوه وهى قادته الى ابتكار او بالاحرى اقتباس درجة الاصالة من هذه الافكار وفرية الانسان الكامل وبان الانسان الكامل هو الله والعياذ بالله من ذلك وتعالى الله علوا كبيرا عما يقوله الجاهلون. وساواصل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمود محمد طه هل كان مفكر ام ناقل لافكار غيره (Re: هاشم نوريت)
|
ويحتج اتباع محمود ان لم يكن على حق لما صمد امام حبل المشنقة وفضل الموت على ترك افكاره. ونرد على هذا الراى بان فرعون صمد حتى الغرق رغم كفره وفجوره وابو لهب وعتاة قريش صمدوا حتى الموت على مواقفهم ضد الدعوة وهم على خطاء اذا الصمود لايعنى صحة موقفك بالضرورة . ولكن صمود محمود كان لهذا السبب يرويه لنا الحلاج ...
Quote: وهنا يروى الحلاج لماذا كفر.. تناظرتُ مع إبليس وفرعون في الفتوة فقال إبليس .. إن سجدت سقط عني اسم الفتوة وقال فرعون إن آمنت برسوله سقطتُ من منزلة الفتوة ...... فصاحبي وإستاذي إبليس وفرعون ، وإبليس هُدد بالنار وما رجع عن دعواه ، وفرعون أغرق في اليم وما رجع عن دعواه ولم يُقر بالواسطة البتة . وإن قُتلتُ أو صُلبتُ أو قُطعت يداي ورجلاي ما رجعت عن دعواي "
( الطواسين ص 50 – 52 )
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمود محمد طه هل كان مفكر ام ناقل لافكار غيره (Re: هاشم نوريت)
|
الاخ نوريت دبايوا وتحياتي: اتفق معك تماما ان الفكر الجمهوري رفات/ وهذا ليس من باب الممحاكة او الاستفزاز/ بل هي حقيقة.. كيف لهؤلاء الاشخاص الاتية اسماءهم يتخلون عن شيخهم في اخر لحظة ويعترفون بانه ضال مضل مرتد .
1- تاج الدين عبد الرزاق.-35-. سنة- ، العامل بإحدى شركات صناعة النسيج. 2- خالد بكير حمزة-22-سنة طالب بجامعة القاهرة - فرع الخرطوم- 3- محمد صالح بشير-36-مستخدم بشركة الجزيرة للتجارة.. 4- عبد اللطيف عمر-51-صحفي بجريدة الصحافة- وقد أعلنوا جميعاً توبتهم بعد يومين وأنقذوا بذلك رقابهم..
وغيرهم كثيرون... وكثيرون... من هنا اعتقد انه من العبث بمكان تناول الفكر الجمهوري بالنقد حتى.. لان بصراحة لا يستاهلون ذلك.. ولي قدام..
..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمود محمد طه هل كان مفكر ام ناقل لافكار غيره (Re: محمود الدقم)
|
Quote: الاخ نوريت دبايوا وتحياتي: اتفق معك تماما ان الفكر الجمهوري رفات/ وهذا ليس من باب الممحاكة او الاستفزاز/ بل هي حقيقة.. كيف لهؤلاء الاشخاص الاتية اسماءهم يتخلون عن شيخهم في اخر لحظة ويعترفون بانه ضال مضل مرتد .
1- تاج الدين عبد الرزاق.-35-. سنة- ، العامل بإحدى شركات صناعة النسيج. 2- خالد بكير حمزة-22-سنة طالب بجامعة القاهرة - فرع الخرطوم- 3- محمد صالح بشير-36-مستخدم بشركة الجزيرة للتجارة.. 4- عبد اللطيف عمر-51-صحفي بجريدة الصحافة- وقد أعلنوا جميعاً توبتهم بعد يومين وأنقذوا بذلك رقابهم..
وغيرهم كثيرون... وكثيرون... من هنا اعتقد انه من العبث بمكان تناول الفكر الجمهوري بالنقد حتى.. لان بصراحة لا يستاهلون ذلك.. ولي قدام.. |
الا من أكره وقلبه مطمئن!! ليكم براكم يا للفسالة!!! جني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمود محمد طه هل كان مفكر ام ناقل لافكار غيره (Re: هاشم نوريت)
|
كتب في الذاكرة الإنسان الكامل تأليف :عبدالكريم بن ابراهيم الجيلي مؤلف كتاب «الانسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل» هو الشيخ «عبدالكريم بن ابراهيم الجيلي» المولود في «بغداد» سنة 767 هجرية. والذي يلقبه البعض بالجيلاني أو الكيلاني نسبة إلى «جيلان» وهي منطقة فارسية، وإليها ينسب كثير من رجال العلم والدين، ولكن الشيخ «عبدالكريم» عرف بين معاصريه بلقب «الجيلي».
وقد خرج في طلب العلم وهو لم يتعد العشرين من عمره، فيتجه إلى الشرق إلى بلاد فارس ثم يصل إلى بلاد الهند، ثم يعود إلى الجزيرة العربية بلاد الاسلام الأولى، ويستقر به الترحال في بلاد اليمن، في مدينة «زبيد» اليمنية وفي هذه المدينة بدأ التحول الروحي في حياة «عبدالكريم الجيلي»، ففي هذه المدينة يتعرف «الجيلي» على شيخ الصوفية «شرف الدين اسماعيل الجبرتي» حيث كان له الأثر الأكبر في سيرة «الجيلي» وتصوفه بعد ذلك.
ولكن «الجيلي» يسافر إلى «مكة المكرمة» حيث يلتقي بأهل التصوف المجاورين ببيت الله الحرام. ثم يسافر إلى «القاهرة» فيجتمع بعلماء الأزهر الشريف ولكنه يعود إلى «زبيد اليمن» حيث ينهي كتابه الشهير «الانسان الكامل» وهو الكتاب الذي قامت عليه شهرة «الجيلي» كفيلسوف صوفي. قدم لنا «الجيلي» أكثر من ثلاثين كتاباً، معظمها في التصوف.
وقد توفى سنة 826 هجرية في مدينة «زبيد اليمنية» أما كتابه «الانسان الكامل» فهو يقع في جزءين عرض «الجيلي» خلالهما لأدق النظريات التي عرفها التصوف الفلسفي الذي امتزجت فيه الفلسفة بالتصوف، وقد اهتم الصوفية بهذا الكتاب اهتماماً كبيراً، ووضعوا عليه العديد من الشروح والتعليقات.
والانسان الكامل يطلق على أسمى مرتبة يبلغها الانسان، وهي مرتبة الصوفي الذي وصل إلى الفناء في الله. وقد وردت هذه العبارة لأول مرة في مصنفات «ابن عربي» قبل ان تصبح اسماً لكتاب عبدالكريم الجيلي، حيث يقيمان نظرية الانسان على مذهب وحدة الوجود، والذي من شأنه أن يجعل الخالق أو الحق والخلق مظهرين متكاملين لوجود مطلق.
وقد قسم «الجيلي» صفات الله أربعة أقسام: صفات الذات «الوحدانية والقدم والخلق ونحوها»، وصفات الجمال، وصفات الجلال، وصفات الكمال. وعلى حين أن صفات الجمال والجلال والكمال تظهر في هذه الحياة، وفي الحياة الأخرى، لأن الجنة والجحيم مثلاً هما على التوالي مظهران للجمال والجلال، فإن الانسان الكامل وحده هو مظهر الأسماء الذاتية، وقد قبل الانسان حمل الأمانة عندما عرضها الخالق، كما يفسر الصوفية ـ فهو يحوي صور كل الأشياء المادية والروحانية.
ولم يكن بد من أن يكون رمز الانسان الكامل عند المسلمين هو النبي محمداً «صلى الله عليه وسلم»، حيث يقول «الجيلي»: ان محمداً «صلى الله عليه وسلم» هو الانسان الأكمل وكل الأولياء يلونه في المرتبة، ثم يقول: ان محمداً «صلى الله عليه وسلم» يظهر في كل جيل في صورة ولي حي، ويعرفه الأولياء في هذه الصورة، ونجد مسايرة لروح الاسلام فوق ما تقدم، في المبدأ القائل بأن الانسان الكامل يجب ان يظل عاملاً بالشرع.
يقول الجيلي: ان إدراك الذات العليا هو أن تعرف بالكشف أنك هو وأنه أنت، وأن هذا ليس حلولاً ولا اتحاداً، وأن العبد عبد والرب رب، والعبد لا يصير ربا والرب لا يصير عبداً.ويكاد يجمع مؤرخو التصوف الفلسفي على العلاقة الفكرية الوطيدة التي تجمع بين «محيي الدين بن عربي» و«الجيلي» وأن الثاني تابع للأول في نظريته عن وحدة الوجود، وإن أدخل عليها من الاضافة والتطوير ما جعلها خلقاً آخر تماماً، كما كان «ابن عربي» تابعاً ومتأثراً «بالحلاج».
وفي هذا الكتاب «الانسان الكامل» يعالج «الجيلي» مشكلة الوجود ويحدد المصطلحات الفلسفية والصوفية التي يستعيدها من «ابن عربي» تحديداً يجعله أقرب إلى الأخذ بالمنهج العلمي من أستاذه، وينتهي إلى أن الحقيقة الوجودية واحدة في جوهرها، وأنها شيء عقلي يصوره «الجيلي» على نحو ما صور المثاليون الألمان
وبخاصة «هيجل» طبيعة الوجود والفرق بين «الجيلي» و«هيجل» أن هيجل يقول بوحدة الوجود والفكر، بينما يقول «الجيلي» بوحدة الوجود والصفات التي يتصف بها، وهو يقصد بالصفات هنا الصفات التي توصف بها الذات الإلهية أو الصفات التي وصف بها الحق نفسه.
محمد سطام الفهد
http://www.albayan.ae/servlet/Satellite?cid=11150444416...FullDetail&c=Article
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمود محمد طه هل كان مفكر ام ناقل لافكار غيره (Re: هاشم نوريت)
|
Quote: up
شنو يالدقم ترفع ساكت!!
Quote: المتتبع لما كتبه محمود محمد طه يجد ان محمود لم يكن سوى ناقل لافكار غيره ولم تكن كتبه الا اعادة انتاج اسلافة من الغلاة ولم ياتى بجديد الا انه اضاف فى كتابه الرسالة الثانية قوله بان الرسل والانبياء الا مبشرين بالرسالة الثانية حتى هذه الفرية اقتبسها من اقوال بعض غلات الصوفية فى اوليائهم.
ما قالوا ناقل الكفر ليس بكافر كتلتوهوا ليه لو هو ناقل! كلاموا موش في الكتب يعنى هو نسخة ليس الا! جني دا موش رد على عنوان البوست حقك!!!!! جني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمود محمد طه هل كان مفكر ام ناقل لافكار غيره (Re: هاشم نوريت)
|
Quote: الاخ نوريت دبايوا وتحياتي: اتفق معك تماما ان الفكر الجمهوري رفات/ وهذا ليس من باب الممحاكة او الاستفزاز/ بل هي حقيقة.. كيف لهؤلاء الاشخاص الاتية اسماءهم يتخلون عن شيخهم في اخر لحظة ويعترفون بانه ضال مضل مرتد .
1- تاج الدين عبد الرزاق.-35-. سنة- ، العامل بإحدى شركات صناعة النسيج. 2- خالد بكير حمزة-22-سنة طالب بجامعة القاهرة - فرع الخرطوم- 3- محمد صالح بشير-36-مستخدم بشركة الجزيرة للتجارة.. 4- عبد اللطيف عمر-51-صحفي بجريدة الصحافة- وقد أعلنوا جميعاً توبتهم بعد يومين وأنقذوا بذلك رقابهم..
وغيرهم كثيرون... وكثيرون... من هنا اعتقد انه من العبث بمكان تناول الفكر الجمهوري بالنقد حتى.. لان بصراحة لا يستاهلون ذلك.. ولي قدام..
الا من أكره وقلبه مطمئن!! ليكم براكم يا للفسالة!!! جني دى ما مداخلة ورد عليكم !!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمود محمد طه هل كان مفكر ام ناقل لافكار غيره (Re: jini)
|
جنى دبايوا
Quote: الا من أكره وقلبه مطمئن!!ليكم براكم يا للفسالة!!! جني دى ما مداخلة ورد عليكم !!! |
الاكراه يكون للمؤمن على الكفر وليس العكس ياجنى وكان اهؤلاءك النفر يعتقدون بان الاله محمود او الانسان الكامل لن يمسه سوء على اقل تقدير ولكنهم ايقنوا بان محمود خدعهم وان اخذنا برايك يا جنى حتى الان مر على قتل محمود حدا عقد كامل ولم يتفوه اولئك بانهم اخطاءوا فى توبتهم وهذا السكات ايضا دليل على ا نهم ايقنوا بخطا ما كانوا عليه وان الانسان الكامل الذى لم يستطع الدفاع عن نفسة غير جدير بان يحترم او يعتقد فيه بانه قادر على حماية احد اذا ياجنى الفكرة سقطت وعلم عوارها وانها مجرد نظريات سرقت من اناس فصل فيهم اهل العلم. وايضا لماذا تابوا طالما هم مؤمنون بفكر الفكرة الحكاية كلها انهم غرر بهم وعندما علموا الوهم الذى هم كانوا عليه تراجعوا وكتبوا بايديهم و هذه كافية وليست مجال نزاع ياجنى .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمود محمد طه هل كان مفكر ام ناقل لافكار غيره (Re: هاشم نوريت)
|
الاخ الكريم جني تحياتي: اولا- اثبتنا ان الاستاذ محمود .م. طه... ليس بصاحب نظرية (الانسان الكامل) التي نسبها لنفسه دون ان يشير الى ذكر مصادره وهذا يعتبر سطو فكري على حقوق الغير. ثانيا- وبما اننا اثبتنا ذلك فاننا نخلص بالتالي الى الاستنتاج البرهاني الثاني: وهو ان (رسالة الاسلام الثانية) ايضا ليست من بنات افكاره من قريب او بعيد.. واعتقد ان الاخ هاشم نوريت تحدث في هذا الامر ما لا يترك لمستزيد. ثالثا- القول بان الفكر الجمهوري رفات/ اعتقد ان الواقع اثبت هذه النظرية.. بالرغم من الاخوان الجمهوريين.. قاموا بعتالعة (موقع الفكرة) كله واتو به الى سودانيز اون لاين.. لترويج بضاعة كاسدة و بائرة. رابعا- من الموضوعية بمكان هو ان تاتي بمقتبسات من كلامنا/ وترد عليه/ ومن ثم نتنقاش حول افكارك ان كانت جديدة/ اذن صمتنا على مداخلتك السابقة كان رد من جانبنا وتقبل تحياتي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمود محمد طه هل كان مفكر ام ناقل لافكار غيره (Re: محمود الدقم)
|
الاخ محمود الدقم دبايوا
Quote: الا تلاحظ معي ان الاخوة الجمهوريين بداو يتراجعون عن تاريخية افكارهم؟ راجع مداخلة الاخت الكريمة مريم بنت الحسين في بوست الدكتور نزار ..
|
اخى الحمد لله الذى عافانا كل يوم اكتشف اشياء جديدة وتزيد عندى القناعة بانهم اناس بسطاء واليوم ما نقله ياسر الشريف اضحكنى كثيرا وعلمت كيف ان محمودا اصبح له اتباع وعرفت اين تكمن العلة وبالطبع ليس فى محمود ولا ما يدعوا اليه وان شاء الله جميعنا مسئول لتبيان الطريق الصحيح وتبيان زيف ما يدعو اليه محمود.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمود محمد طه هل كان مفكر ام ناقل لافكار غيره (Re: هاشم نوريت)
|
اليس هذا الكلام هو اتهام لله سبحانه وتعالى بالحقد.... كتاب الرسالة الثانية ص87:
Quote: (وما من نفس إلا خارجة من العذاب في النار وداخلة الجنة حين تستوفي كتابها من النار وقد يطول هذا الكتاب وقد يقصر حسب حاجة كل نفس إلى التجربة ولكن لكل قدر أجل ولكل أجل نفاد، والخطأ كل الخطأ في ظن أن العقاب في النار لا ينتهي إطلاقاً فجعل بذلك الشر أصلاً من أصول الوجود، وما هو بذلك، وحين يصبح العقاب سرمدياً يصبح انتقام نفس حاقدة) |
تعالى الله علوا كبيرا ركز على ما تحته خط وكل يوم يتبين ما هو اسواء من ذى قبل سبحان الله
| |
|
|
|
|
|
|
|