|
كارثة :المتعافي يتعزم تحويل مسجد الخليفة لمجمع تجاري
|
التاريخ لا يعيد نفسه ولكن كثيراً من احداثه قد تتشابه في دلالاتها ومغزاها ومالاتها وما بين حادث اعتداء قوات كتشنر الغازية- عند دخولها امدرمان في 1898م علي مسجد الخليفة عبد التعايشي عندما اطلق نيران مدفعيته علي قبة الامام المهدي ودمر جزءاً منها واستباح ساحة المسجد ثلاثة ايام استعرض فيها قواته، وجعلها مربطاً لخيل جنوده، وبين محاولة ماثلة الان للتعدي علي مسجد الخليفة وصفها خبراء في الاثار والتاريخ بانها اتجاه لمحو احد اهم اثار دولة المهدية، حيث اعدت سلطات ولاية الخرطوم مخططاً هندسياً لاقامة مجمع تجاري داخل ساحة المسجد. وما بين تلك الحادثة وهذه تلتقي خيوط التشابه بالاعتداء علي الشواهد التاريخية والحضارية بتدميرها او بتغير ملامحها
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: كارثة :المتعافي يتعزم تحويل مسجد الخليفة لمجمع تجاري (Re: على احمد على)
|
وتأتي محاولة التعدي الماثلة علي مسجد الخليفة في مخطط هندسي شرعت ولاية الخرطوم في طرحه لاقامة مجمع تجاري في ساحة المسجد.يقول رئيس قسم التاريخ بجامعة النيلين وعضو اللجنة السابقة لاعمار مسجد الخليفة دكتور فيصل محمد موسى ان مسجد الخليفة يقع في منطقة دولة المهدية ويخضع الي قانون الاثار للعام 1925م المعدل 1952م وان الجهة الوحيدة التي لها حق التصرف في هذا الموقع هي مصلحة الاثار ولقد سبق ان شكلت لجنة قومية في العام 1987م روعي في تمثيلها كل الاطراف الذين لهم علاقة تاريخية بهذا الموقع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كارثة :المتعافي يتعزم تحويل مسجد الخليفة لمجمع تجاري (Re: AMNA MUKHTAR)
|
الاستاذة امنه مختار تحياتي
الغريبة ان هذا النظام جاء وكانة له عداء مع التاريخ ففي ظل هذا العهد تم هدم اقدم مدرسة في السودان التي اسسها رفاعة رافع الطهطاوي وأقام فوق انقاضها برج البركة ثم ازال نادي الخريجين الذي صنع استقلال السودان وبيعت الارض لللبنك السوداني الفرنسي ، ثم مدرسة الخرطوم القديمة والقائمة تطول ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كارثة :المتعافي يتعزم تحويل مسجد الخليفة لمجمع تجاري (Re: Deng)
|
Quote: الغريبة ان هذا النظام جاء وكانة له عداء مع التاريخ ففي ظل هذا العهد تم هدم اقدم مدرسة في السودان التي اسسها رفاعة رافع الطهطاوي وأقام فوق انقاضها برج البركة ثم ازال نادي الخريجين الذي صنع استقلال السودان وبيعت الارض لللبنك السوداني الفرنسي ، ثم مدرسة الخرطوم القديمة والقائمة تطول .... |
هؤلاء يريدون التاريخ أن يبدأ من عندهم ولكن هيهات
| |
|
|
|
|
|
|
|