فنون, رقص, طبول, مسرح, أبواللمين, أمبليناالسنوسي, أين تقف مسيرة الثقافة الإبداعية..متابعات

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 08:39 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-17-2005, 04:48 AM

Elmuez

تاريخ التسجيل: 06-18-2005
مجموع المشاركات: 3488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
فنون, رقص, طبول, مسرح, أبواللمين, أمبليناالسنوسي, أين تقف مسيرة الثقافة الإبداعية..متابعات

    للديمقراطية والسلام والوحدة

    أسسها عبد الرحمن مختار في 1961م العدد رقم: 4414
    2005-09-17
    بحث في الأخبار

    إختتم فعاليات امس الاول بقاعة الصداقة بالخرطوم

    مهرجان الطبول يفرد محطته الاخيرة للابداعات الفنية وتكريم صناع السلام
    فى واحدة من الامسيات الإبداعية اذدانت قاعة الصداقة مساء امس الاول الخميس بحفل ختام مهرجان طبول السلام للمرأة والطفل الذى تنظمه مؤسسة سودانيز ساوند برعاية اللواء الطيب ابراهيم محمد خير وزير شئون الرئاسة ، وكانت المحطة الاخيرة عبر برنامج حافل جمع عصارة الفعاليات التى بدأت فى الخامس من يونيو الماضى عبر خمس ولايات سودانية ، إضافة الى الخرطوم التى بدأ بها المهرجان ثم انهى دورته فيها .. وكان فى مقدمة الحضور لحفل الختام وزير الثقافة المكلف الاستاذ عبد الباسط عبد الماجد ، وسفراء دول الايقاد ممثلين فى السفير الكينى واليوغندى والاثيوبى ، وسفيرى بريطانيا والنرويج .. الحفل استهل بفقرة حوار الايقاعات التى قدمها آل مليجى بقيادة جراهام عبد القادر ، اعقبتها فرقة هارت من مدينة جوبا ، ثم براعم قيسان ، وتم بعدها تكريم عدد من صناع السلام السودانى ممثلاً فى شخصية الاستاذ على عثمان محمد طه والذى نابت عنه فى التكريم والدته الحاجة شامة وابنته المهندسة مروة ، كما تم تكريم الراحل جون قرنق ، ومولانا ابيل الير الذى انابت عنه زوجته جوانا لوال ، والدكتور منصور خالد ، والدكتور عمرو موسى الامين العام للجامعة العربية ، والجنرال لازراس سمبويا وهيلدا جونسون التى أنابت عنها القنصل النرويجى اليزا بيث جونسون ، والن قولتى .. وقد شارك فى تكريمهم نخبة من الفنانين فى مقدمتهم الموسيقار عبد الله عربى وبادى محمد الطيب واسحق الحلنقى وعلى مهدى وام بلينا السنوسى وفيفيان نيشان ومخرج الحفل استيفن اوشيلا .. بعدها قدم المهندس عز الدين محمد ابراهيم كلمة مؤسسة سودانيز ساوند ، وكانت امتع الفقرات التى جذبت الجمهور فقرة الطفل والطبول التى قدمها الطفل صابر عمر حفيد الفنان الراحل محمد احمد عوض ، إضافة الى فرسان الشرق الذين قدموا فاصلاً من تراث شرق السودان عبر حوار السيوف والربابة ، فيما قدم الفنان خليل اسماعيل اغنية الكمبا فى لوحة رائعة اخرجها عبد الله شماسى ، وتواصل ايقاع الليلة على لوحات متعددة من فرقة كوتو ، ولوحة طيور السلام التى قدمتها فرقة استافنوس من غناء الراحل سيد خليفة ، واشعار الفيتورى .. الفنان محمد الامين كان اروع مايكون حين قدم فاصلاً متكاملاً من اغنياته المسموعة حلم الاماسى ، وخمس سنين ، والموعـــد وقوطع بالتصفيق ومطالبة الجمهور بالمواصلة .. وهكذا انتهت فعاليات مهرجان طبول السلام كقيمة ورسالة فنية وابداعية لتنزيل السلام فى الاوساط الشعبية ..
    ==
    السودان في مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي
    تبدأ يوم الثلاثاء القادم 20 سبتمبر الجاري بالعاصمة المصرية القاهرة، فعاليات الدورة (17) لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، بمشاركة العديد من الدول العربية. ويشارك السودان هذه المرة بالفرقة القومية للتمثيل، امتدادا لمشاركاته المتميزة والمستمرة في هذا المهرجان.. كما تشارك مجموعة اخرى مكونة من اثني عشر ممثلا سودانيا في عروض موازية ضمن ما يسمى (مسرح بين الحدود)، وهي نتاج ورشة اشتوتغارد التي عقدت بالمانيا في يوليو الماضي، بمشاركة مسرح الصورة بالبرازيل ومسرح البقعة بالسودان، وتقدم الورشة عرضها في مجال الصورة والتكوين، بناءً على طلب ادارة المهرجان التي تكرم خلاله قائد الورشة الكسندر استل مارك تقديرا لجهوده العالمية في مجال الورش، ومناهج بناء الصورة، وعمله في لجنة الهوية والتنمية الثقافية في الهيئة الدولية للمسرح.
    الى ذلك أكد الاستاذ علي مهدي نوري رئيس اتحاد الفنون الدرامية، ان العرض سيضيف شكلا جديدا للمهرجان في عرضه لتجارب ورش مشتركة، اضافة الى تعزيز مفهوم التعاون الدولي في مجال المسرح، مشيرا الى انهم في الاتحاد سعيدون بأن تجد نتائج مشاركتهم في المانيا هذا القبول، الذي توالى على الصعيد العالمي، حيث ستعرض المجموعة في العاصمة الفلبينية مانيلا خلال يونيو من العام القادم 2006م.
    واشار مهدي الى ان هناك اضافات تمت لتضاف الى العناصر المؤسسة للورشة، ممثلة في الممثل جمال حسن سعيد والممثل محمد عبد الله، مؤكدا ان وجود هذه العناصر اقتضته ضرورات فنية، مبيناً ان الورشة ستكون مفتوحة لاضافة اي عنصر آخر خلال انعقادها القادم في السودان من يناير 2006م حتى ديسمبر. وحول مشاركة فرقة ماسابا، اكد مهدي ان ادارة المهرجان قد اعتذرت لعدم اكتمال المعلومات، ووعدت من خلال خطاب رسمي باتاحة الفرصة لها في الاعوام القادمة، الا ان الفرقة ومن خلال بعض الجهود التي بذلها الاتحاد، ستشارك بعدد من العروض بمصر في اطار الوجود السوداني المستمر في الخارج.
    يذكر أن المجموعة المشاركة توالي بروفاتها بالخرطوم، لحين سفرها يوم الثلاثاء القادم على متن طائرة الخطوط الجوية المصرية، وتتكون البعثة برئاسة الممثل والكاتب مصطفى احمد الخليفة، اضافة الى جمال عبد الرحمن، اخلاص نور الدين، خليفة حسن بلة، عوض حسن الامام، امام حسن الامام، جمال حسن سعيد، د. شمس الدين يونس، فضل الله احمد عبد الله، غدير ميرغني، طارق علي وجاستن بول.
    =
    ذاكرة
    مصعب الصاوي
    * كلام في الممنوع:
    الصراع بين الشركات الراعية والاتحاد وادارات الرياضة بأجهزة الاعلام حول نقل مباريات كرة القدم، خاصة مباريات الدوري الممتاز، لا يعني جمهور كرة القدم في شيء. وان لم تحسم هذه الجهات هذه الصراعات، سيهرب الجمهور للفضائيات الحصرية التي دخلت سوق المباريات الرياضية وبالدولار والريال.
    * دراما تلفزيونية:
    اذا أصرت إدارة التلفزيون على بث المسلسل السوداني عصرا نزولا الى رغبة المعلن، فهذه مصيبة. واذا كانت هذه رؤية برامجية تنسيقية، فالمصيبة أكبر.
    * حج وعمرة:
    صار المديح النبوي يستخدم فواصل اعلانية لاعلانات وكالات الحج والعمرة.. يا اخوانا اتقوا الله في هذا الفن الاصيل، وجنبوه من فضلكم مسألة الاعلانات دي.
    * مسابقات:
    أخش ما أخشاه، ان يظلنا شهر رمضان المعظم، فتهجم علينا المسابقات القطاعية، لتسألنا عمن هو أول رئيس مجلس ادارة لشركة فلان؟ ومتى تأسست الهيئة الفلانية؟ ومتى بدأت استخدام الصراف الآلي؟!
    * حقوق:
    استنكر بعض أصحاب الاذاعات الخاصة مبدأ الاعتراف بحقوق المشاركين في البرامج. وأقول إن الاعتراف بحقوق الضيوف المشاركين، منصوص عليه في عقد التأسيس للاذاعات التجارية. راجع منصوص النسب وحقوق البث.
    * موازنة:
    أعجبتني فكرة الموازنة بين فنوننا وفنون الآخر العربي، التي صاغها قلم الاخ طارق شريف. وهذه الفكرة تؤكد عمق ايمان الأخ طارق شريف بالثقافة السودانية، وقدرتها على العطاء والندية، بينما يسقط البعض في خانة الاعجاب والاستلاب.
    * عصام عبد الحفيظ:
    ما يدهشني في هذا الفنان، قدرته الدائمة على ابداع الرؤى والتصورات الجديدة في مفاهيم العرض الفردي والجماعي، وقدرته على تصميم الافكار التشكيلية، واثارة الذهن وشحذ الوجدان.. وعصام تشكيلي لكنه حاضر في كل المناشط الفنية والثقافية.. له التحية.
    * سينما سكوب:
    حقق هذا البرنامج أعلى نسبة مشاهدة، باستطلاع آراء المشاهدين. والفريق الذي يشرف على اعداد وتقديم برنامج «سينما سكوب» يضم مجموعة طيبة من السينمائيين. وارجو ان تبحث ادارة التلفزيون في أمر عودة هذا البرنامج مرة أخرى ورمضان على الابواب.
    * جندر:
    لماذا تسكت جماعات الجندر عن الفنانين الشباب الذين يرددون أغاني البنات؟! لقد صارت هذه الظاهرة خطراً على الفن السوداني، لدرجة أن صديقي الساخر اقترح ان يكتب على الشريط النوع (ذكر، أنثى).
    * تطريب:
    أصغى لأداء كمال ترباس في «الملهمة» للتاج مصطفى، وفي رائعة الكاشف «داخل روضة غنا» وعندما يسلطن في اغنية «لو انت نسيت» لحسن عطية.. قال انه لا يحتاج لأجهزة الاعلام ليصل الى جمهوره. وأقول إن جمهوره يحتاج الى أن يجده عبر أجهزة الاعلام، فالفنان ملك لجمهوره.
    * بوستر:
    تفتقر أغلفة الالبومات الى لمسة الفنان التشكيلي المتخصص، فهي تكتفي فقط بصورة الفنان دون أية معالجة. وبعض الفنانين الشباب يصورهم البوستر بمصاحبة آلة موسيقية، مع أن معظمهم لا يجيد العزف كقدامى الفنانين.
    * الأبيض:
    كلما شرفت أم بلينة السنوسي الخرطوم، نقلت لنا الأبيض بكل سحرها وشجنها، وهي في «وداد» وفي «الملحمة» تتجلى كأعظم الأصوات في خارطة الأغنية.. لها التحية وهي توالي رحلة الكفاح والعطاء.



    ==
    جمعية دنقلا للثقافة والتراث تكرّم المخرج سيف الدين حسن
    كرَّمت جمعية دنقلا للثقافة والتراث النوبي أمسية الاربعاء الماضي، المخرج التلفزيوني سيف الدين حسن، لعطائه الثر في مجال اخراج البرامج والأفلام الوثائقية واحرازه العديد من الجوائز العربية في عدد من المهرجانات. وقد جاء تكريم سيف الدين حسن من خلال اجتماع لتكوين مجلس امناء للجمعية الذي استضافته دار اتحاد اصحاب العمل، بتشريف من والي الولاية الشمالية المهندس ميرغني صالح، والاستاذ عبد الرحمن ضرار وزير المالية المكلف بالولاية.
    وأشاد الوالي بجهد المخرج سيف الدين حسن كأحد أبناء الولاية الذين ظلوا يهتمون بتراثها وعكس ثقافتها من خلال افلامه، كما حيا العديد من الرموز الثقافية والاعلامية في مقدمتهم الاستاذ مصطفى ابراهيم مخرج فيلم «بركة الشيخ» الذي حقق نتائج طيبة من خلال مشاركته في عدد من المسابقات.



    ==
    بلقيس تغيب تلفزيونياً وتسجل حضوراً إذاعياً
    تغيب الممثلة بلقيس عوض هذا العام عن المشاركة في المسلسلات التلفزيونية الرمضانية التي اعتادت الاطلالة من خلالها على جمهور المشاهدين، حيث اوضحت ان التلفزيون قد تجاوزها هذه المرة، لكنها أكدت مشاركتها في مسلسل ديني يبث عبر الاذاعة السودانية خلال شهر رمضان يتكون من (16) حلقة، من إخراج محمد بشير دفع الله. وتبدأ بروفات العمل صباح اليوم بمشاركة عدد من النجوم.
    آخر نشاطات الممثلة بلقيس عوض، مشاركتها في عدد من الحلقات التلفزيونية التي اخرجها المخرج السوداني المقيم بالقاهرة سعيد حامد، وتبث عبر قنوات فضائية خلال شهر رمضان القادم.
    ==
    إحياء ذكرى العميد أحمد المصطفى
    تبحث مجموعة من المهتمين هذه الايام، في امكانية احياء ذكرى الفنان الراحل احمد المصطفى، من خلال فعالية ممتدة تتناول الاسهامات الكبيرة والفاعلة التي اسهم بها احمد المصطفى، عبر رحلته الفنية في مسيرة الاغنية السودانية. ومن المؤمل ان تنبثق لجنة مكونة من الاستاذ عبد الباسط سبدرات وزير الاعلام المكلف، والبروفيسور علي محمد شمو، والاستاذ عمر شمينا المحامي، واللواء «م» عثمان بركات، للاطلاع بمهام الإعداد والتحضير لهذه الذكرى، لتخرج بصورة تليق بمكانة الراحل.
    ==
    فنانون سودانيون في الجماهيرية الليبية
    تشارك مجموعة من الفنانين السودانيين في احتفالات الشقيقة الجماهيرية العربية الليبية بالعيد «36» لثورة الفاتح من سبتمبر. وتسافر المجموعة الى ليبيا في منتصف هذا الاسبوع، بقيادة الفنان كمال كيلا وزكي عبد الكريم، اضافة الى سمية حسن والامين عبد الغفار وحياة محجوب، بمصاحبة الفرقة الموسيقية التي يقودها الموسيقار أمير النور. ويسافر مع البعثة الشاعر عبد الله الكاظم.
    =
    حسن هولندا يطرح أولى البوماته الفنية في السوق السودانية
    يطرح الفنان حسن صالح نوري المقيم بهولندا، اولى البوماته الغنائية في سوق الكاسيت السودانية خلال الايام القادمة، ويجيء الالبوم تحت عنوان «سلموي حمامقي» وتم تسجيله باستوديوهات مالبورن ببحري.
    ويحتوي الالبوم على سبع اغنيات، ابرزها اغنية «الحب القاتل» وهي من الاغنيات النوبية القديمة، اضافة الى اغنية «تنيني ندر» للشاعر عبد العزيز تركي وألحان عثمان حميدة، اضافة الى أغنية سيرة بعنوان «الصندل اللين».
    ويتوقع نوري أن يحقق الالبوم نجاحاً واسعاً في أوساط المستمعين، سيما انها المرة الاولى التي يستمع فيها الجمهور لصوت سوداني بدأت شهرته في الخارج من خلال عدد من المهرجانات العالمية.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de