فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-23-2024, 09:46 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-20-2005, 05:14 AM

محمد امين مبروك
<aمحمد امين مبروك
تاريخ التسجيل: 12-23-2003
مجموع المشاركات: 1599

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين



    الزمان: إكتمال النصف من سبتمبر شهر الثورات والصولات ...او لنصف شهر يمر من الزكرى35 الرحيل الانوف للازهري النكس ذرى العلمين* .

    المكان: قبالة النهر القديم ليس بعيدا عن امدر وعند قرن الخرطوم وملتقى النيلين _ياسمراء_ وعلى مرمى نداء من الجنينه وقرب الى بحري عبر جبال توتي ام خداراً شال!!.

    _ قادة الاتحاديون الديمقراطيون من مختلف الاجيال .. منذ جيل التأسيس الازهرست(احمدمحمديس،احمدزين وكان الازهري اسماعين حضورا بمبادئ تتغنى بها الاجيال جيلاً بعد جيل ..ومن تبقي من تلك الاضاليم..) ثم الجيل الثاني جيل الاصلاح الزراعي والثوره الاجتماعيه...صناديد المواجهةالوطنيه مايو وكان الحسين حاضرا ، ثم تواترت الاجيال بعد حتى ترى بأم عينيك المستقبل يحجل ذاك اليوم.
    لم يكن يوم 15سبتمر سوى اعلان لما كان قد تم الفراغ منه بعد رحلة طويلة من المكاشفه والمراجعه والاخذ والعطاء فيما كان يفرق وما اضحى الان يوحد ..تلك قصة طويلة.
    تم الاتفاق على :
    (1)ورقة الموجهات الفكريه للحزب الاتحادي الديمقراطي اخذا من معين الادبيات الاتحادية والوثائق الراسخة وما تواتر لدى الاشقاء منذ التخلقات الاولى في ثلاثينات القرن المنصرم ..التزام كامل بالديمقراطية وفق المعطيات السودانويه ...وهي ديمقراطية تعدديه تنادى لها الازهري ورفاقه روادا لها حين كانت بشائر الحزب الواحد تغطي افق العالم.....
    التزام بالعداله الاحتماعية وفق مرتكز الاشتراكيه الديمقراطيه .. عض النواجذ على المحتوى الاجتماعي للديمقراطيه واشارة لمن يفهم لطبيعة المكونات الاجتماعية لحزب الوسط السوداني .
    _ قومية الحزب
    - مرتكز الشخصيه السودانيه مقابلا لإدعات الاسلاميين والعروبيين والافريكنزم
    - الوطنيه مقابلاً للامميه
    ................
    ................
    هؤلاء هم الاتحاديون ...يلتزمون جانب الوطن غير آبهين بلغو ادعياء نهايات التاريخ السوداني بقوتين تكمن قوتهم في (السلاح)...اقله الان .
    (2) إتفاق على موجهات الخط السياسي الحزبي ورأس الامر هنا العمل لاحداث تحول ديمقراطي كامل وشامل وجوهري وآلية التحول عندنا هي بناء حزب ديمقراطي حقيقي يبدأ من الحله والفريق لينتهي الى مؤتمر عام يجد كل سوداني فيه نفسه قضية وموقفا وانجازا... حزب ديمقراطي حقيقي لانه لاتوجد ديمقراطية دون ديمقراطيين ... وإلا نكون عدنا لذات الهرج القديم ولن ...

    (3) اتفاق على هيكل تنظيمي موحد يراعي مكونات حزب حديث يعبر عن قوى متفاوته في التعليم والمال والتمدن ولكن يجمع بينها استظلالها بحزب عريق ومسؤول يعبر عن تطلعاتها ... بناء تنظيمي يقابل بين مكونات حديثه واخرى تقليديه داخل حزب واحد حيث لا يتعدى عنصر على اخر ... ثم بناء تنظيمي يليق بواحد من أعرق الاحزاب الديمقراطيه في الشرق الاوسط وافريقيا إن لم يكن الاوحد بينها .
    .
    .
    .
    .
    هذا ما تم الاعلان عنه في المؤتمر الصحفي الذي تناولته صحف الخرطوم في اليوم التالي بين الاثارة احيانا والموضوعية تارة اخرى ..الاولى غلبت على الثانيه ...
    ثم
    وجدنا اخرين_ قد لا يعنيهم الامر كثيراً _ يتباكون على من لايهتم لبكاء احد !!!
    يسألون اين الميرغني ... اين الميرغني؟؟؟؟
    _ الميرغني في القاهره!!! بركب في الشيوعيين ذات الطائرة التي ركبها عليه(قرنق)....أو هكذا تضج مجالس الخرطوم بالضحك .

    * حين جمع قومه ذات مرجعيات عند سفح جبل المقطم وفي القناطر الخيريه... هل سأله احداً من صحفيًً اخر الذمان ... اين الاتحاديون ؟؟؟

    الاتية اسمأؤهم يتعين عليهم ان يعيدوا النظر في معايير المهنيه والموضوعيه ...ثم ان يفكروا في زياره للتاريخ لكي لا يضحك على قفاهم التاريخ وأن يفرقوا ولو قليلا بين موقف يستبطنونه وأخر هو الحقيقة وان اعشت العيون .
    لسنا في حوجه ملحة لمغاطات لا تغني ولكن رأينا الجهل يمشي على قدمين ثم يمشى بين الناس بالجهل المخل ... فحدثتنا انفسنا ان نبين للناس كم من الاقدام لا تعي موطئ قدميها .
    سأورد فيما يأتي بعض الاراء ثم اناقشها ...

    وسأبدا بما هو متوفر الان بين يدي الكي بورد ....
    دعوني اقدم لكم ..نموذجاً جريدة الصحافة عنها اسمهان فاروق .

    (عدل بواسطة محمد امين مبروك on 09-20-2005, 05:18 AM)

                  

09-20-2005, 05:31 AM

محمد امين مبروك
<aمحمد امين مبروك
تاريخ التسجيل: 12-23-2003
مجموع المشاركات: 1599

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: محمد امين مبروك)

    Quote: في تجمع الأحزاب الاتحادية بقاعة الصداقة
    هل كانت تلك «ليلتهم» أم «ليلة» آخرين؟!
    إعداد: اسمهان فاروق
    ربما كانت امنية كل من حضر لقاء مجموعة الأحزاب الاتحادية بقاعة الصداقة الخميس الماضي بغرض توحيد تلك المجموعات في كيان واحد ، ان تكون هذه ليلتهم، كما وصفها الشريف زين العابدين الهندي عندما صعد المنصة مخاطباً الحشد الذي تدافع شيوخاً وشباباً معبرا عن ذلك برائعة الشاعر الكبير جورج جرداق التي شدت بها سيدة الغناء العربي: «هذه ليلتي وحلم حياتي..... بين ماضٍ من الذكريات وآتٍ» خاصة وقد كانوا قد أعدوا «ليلتهم» الموعودة تلك مزامير حمد الريح وعبد القادر سالم ومجذوب أونسة، ولكن «ماضي الذكريات» أفسد ماهو «آت» فالهرج والهتافات والسباب ثم حدة الهندي عند الحديث عن السيد محمد عثمان الميرغني، بددت أشواق «الليلة» لدى الكثيرين، غير انها كانت «ليلة» حقيقية جنى ثمارها آخرون!!
    ليالي السادة عودي!
    ذات الشريف الهندي الذي الهب الأكف بالتصفيق عند علوه المنصة وترديده لمقطع أم كلثوم، هو ذاته الذي «نبش» الحلم بحديثه اللاحق!! فقد قال ان الاتحاديين ظلوا يحلمون ويتوقون ليوم كهذا ليلتقوا بالشيوخ والرموز المؤسسة للحركة الاتحادية ، ومما يزيد حلاوة اللقاء انه جاء مع اشراقات السلام، واعتبر الهندي ان مطلب وحدة احزاب الحركة الاتحادية لم يأت لرغبات قيادتها وانما لحاجة الوطن وندائه، معدداً تقلباته في مسالك تيارات الحكم المختلفة ومجاهدات ونضالات الحركة الاتحادية لمقاومة انظمة اليسار واليمين الذي قال انهم اكتووا بنيرانها وذاقوا مراراتها، ورأى الهندي ان عودتهم للوطن ابان حكم الانقاذ في اول مبادرة لم تكن موالاة لنظام عسكري، او ديكتاتوري، وانما جاءت استجابة لنظام اثر السلام وارتضى الديمقراطية والتعددية ، موضحاً انهم من اجل ذلك اغتنموا الفرصة وتجاوزوا الذين وصفهم بانهم يتربصون بوحدة البلاد.
    وطالب الهندي بتبني ما اسماها بالديمقراطية الراشدة، داعياً التي تبني شعارين هما «الديمقراطية الراشدة، والحكم العادل».
    لا ... لا !!
    وحيّا الهندي قيادات الحركة الاتحادية التاريخية غير انه تجاوز السيد محمد عثمان الميرغني متعمداً وقد كان موقف الهندي ذاك بداية لوأد الحلم «بالليلة» السعيدة، فرغم ان المنصة كانت تجلس عليها قيادات اتحادية وتاريخية بارزة تناصب الميرغني العداء من امثال الحاج مضوي محمد احمد، ومحمد اسماعيل الازهري، والحاج عبد الرحمن، وامين عكاشة الا ان شخصا طالب الهندي بذكر السيد محمد عثمان الميرغني ضمن ذكره للقيادات الاتحادية التاريخية لكن الحضور «الشايل تقيل» من مولانا القمه حجراً حينما هاجوا في وجهه لا...لا...لا ومن ثم تم اخراجه من القاعة غير ان الهندي لم يعره اهتماما وواصل حديثه دون ذكر الميرغني، وقال ان عليه ان يسلم امانة قيادة الحزب وهو بكامل قواه العقلية لرجال وشباب الحزب ليكتسبوا دربة في قيادته.
    ومن ثم تحدث محمد اسماعيل الازهري، نجل الزعيم الراحل داعيا الى نبذ الخلافات والصراعات التي نشأت خلال الفترة الماضية، مؤكداً ان هذه الخلافات لم تؤثر على وحدة الاتحاديين الداخلية وعلاقاتهم الشخصية واعتبر حشدهم ذاك صافرة البداية لانطلاقة الحزب الاتحادي الذي وصفه بانه حزب الجماهير في كل مكان، للمضي في طريق الوحدة وتحدى الصعاب، داعياً حزب المؤتمر الوطني الحاكم لمد يده من اجل وحدة الجميع حتى يتم الالتفات لهموم المواطنين والاتفاق بين جميع الاحزاب في الحكومة والمعارضة على ثوابت وطنية تكون معها المعارضة رشيدة.
    سباب
    وعندما بدأ الصحافيون توجيه اسئلتهم للمنصة بادر الاستاذ الكبير ادريس حسن بطرح السؤال الذي دار في اذهان جميع الصحافيين وهو امكانية الوحدة مع الحزب الاتحادي الديمقراطي بزعامة السيد محمد عثمان الميرغني، ولكن قبل ان ينهى حديثه قذفته اركان القاعة المختلفة بسيل من السباب والنعوت غير الكريمة، فيما هتف بعض اخر ضد الوحدة مع حزب الميرغني، غير ان هذا السؤال وتلك الضجة جعلت الهندي يصب جام غضبه على السيد محمد عثمان الميرغني، حيث اعتبر خلاف الاتحاديين معه بأنه الخلاف السادس الذي يضرب الحركة الاتحادية ، موضحاً ان الخلاف الاول كان قبل الاستقلال والثاني بعد حكومة السيدين التي نعتها بانها «مشؤومة» و الثالث كان ابان حكم الفريق عبود، واضاف الهندي ان حزب الميرغني كان طوال هذه الخلافات يحمل الهراوة العسكرية او المدنية في محاولة لكسر رأس الاتحاديين ولكنه كان يفشل في ذلك، وتابع الهندي، وعندما جاءت مايو صالحها حزب الميرغني منذ يومها الاول، وفي وقت كان الشعب يقاوم فيه طغيان مايو في الصحراء والمواقع الاخرى، كانت مايو تنعم عليه بالبنك الموجود حتى الآن! مشيرا الى ان هذه المهزلة استمرت حتى عام 89 والذي حاول ان يعيد فيه نفس المحاولات العقيمة لانه لا يضع الخطط وانما يحاول تنفيذ خطط لا يعرف عنها شيئاً فيفشلها مثل التجمع الذي يعرضه الان للاخفاق بعد رحيل المرحوم قرنق .
    وكشف الهندي ان الميرغني ارسل بعض الاشخاص للمصالحة معه بعد بدء الاتحاديين في تناسي خلافاتهم وبعد اجتماعات استمرت لثلاثة اشهر بمنزل علي ابرسي خرجوا باتفاق وقع عليه هو شخصياً نزولاً عند رغبة الاتحاديين، ولكن عندما ذهبوا بالاتفاق الى الميرغني القى به في وجوههم ولم يعرف سبب ذلك حتى الآن، وشن الهندي هجوما كاسحاً على التجمع الوطني المعارض بقيادة الميرغني واعتبره هو الذي سحق الديمقراطية واباد الحرية والتعددية ، فيما لجأ الآن لملاحقة السلطة.
    قطع العشم
    وقطع الهندي اي عشم في الوحدة مع حزب الميرغني، واكد انه لا يوجد اي شخص اتحادي لديه الرغبة في الوحدة مع حزب الميرغني ، مبديا استعدادهم لاستفتاء كافة الاتحاديين من اجل ذلك ومن يريد فتح حوار معه عليه ان يخبرنا عن المعجزة التي ينتظرها من الميرغني ، واضاف نحن اجيال تصفي اخر حساباتها حتى نذهب الى الله ونحن نظيفين.
    وما ان فرغ الهندي من حديثه عاد ضجيج القاعة وهرجها مجدداً وارتفعت اصوات البعض رافضة لحديث الهندي واتهاماته للميرغني وخرج بعضهم من القاعة تعبيراً على الاحتجاج، لكن محمد اسماعيل الازهري حاول ان يخفف من وقع حديث الهندي على البعض ، وقال بانهم لن يقبلوا بعد اليوم باي شكل من اشكال الخنوع او الهيمنة على الحركة الاتحادية، واضاف انهم يتوجهون بالنداء لكل الاتحاديين في الاحزاب الاخرى بانهم قد توحدوا الآن وعليهم العودة الى حزبهم ، لافتاً الانتباه الى ان الجميع قد استفادوا من تجربة خلافاتهم السابقة ووعوا باهمية الوحدة، وشدد الازهري على ان الذي هم بصدده في شأن الوحدة ليس دعوة زواج او عزومة ، مؤكداً انه عمل وطني ستظل ابوابهم مشرعة فيه لمن يريد المشاركة والعودة الى حضن الحزب الأم.
    لكن حديث الازهري لم يقلل من ضجيج وهرج القاعة وقد تحول الحديث من مناسبة لتوحيد الاتحاديين الى اشتباك بين ساخطين على الميرغني ومتعاطفين معه. وحتى تفرق الناس كل إلى سبيله لم يعرف هل كانت تلك «ليلتهم» كما اشتهى الهندي أم ليلة آخرين.

    __________________________________
    صحيفة الصحافة ـ الأحد 18 سبتمبر 05
                  

09-20-2005, 05:40 AM

محمد امين مبروك
<aمحمد امين مبروك
تاريخ التسجيل: 12-23-2003
مجموع المشاركات: 1599

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: محمد امين مبروك)

    ساعود لهذا سطر بسطر
    .
    .
    .
                  

09-20-2005, 11:42 AM

saif massad ali
<asaif massad ali
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 19127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: محمد امين مبروك)

    دا شنو يازول
                  

09-21-2005, 01:44 AM

gamal elsadig
<agamal elsadig
تاريخ التسجيل: 07-07-2005
مجموع المشاركات: 3076

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: saif massad ali)

    الشقيق / محمد مبروك
    لك التحية والاحترام
    اماني وتطلعات جماهير الحزب الاتحادي الديمقراطي حول الوحده و الحزب المؤسسه وكل ماتحدثت عنه ويتحدث عنه الجميع كبيـــــــره ....
    ولكن مثل هؤلاء الذين نسميهم قادة لايمكن ان يتحقق في وجودهـــــــم شئ ... وكل
    التجارب السابقه وحتى اللاحقه تثبت ذلك ...

    واترك لك المجال لتعود سطر سطر ..
    جمال حسين
                  

09-21-2005, 03:25 AM

محمد امين مبروك
<aمحمد امين مبروك
تاريخ التسجيل: 12-23-2003
مجموع المشاركات: 1599

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: gamal elsadig)

    saif massad ali
    سلامات ....أمل كثيرا في مساهماتك القيمه في هذا المنبر

    gamal elsadig
    سلام يا رفيع الاخبار والاهوال ...... اين انت الان ؟!

    متربعا وسط ثلة لها دور لا يمكن تجاوزه ... مساهمتك وتجربتكم هنا اكثر من مهمه

    و شكرا على المرور
                  

09-21-2005, 04:03 AM

محمد امين مبروك
<aمحمد امين مبروك
تاريخ التسجيل: 12-23-2003
مجموع المشاركات: 1599

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: محمد امين مبروك)

    المطلع على تقرير الصحافه والحاضر للمؤتمر الصحفي سيصاب بالدوار ...فأما انه كان في حلم بقاعة الصداقه او كابوس في الخرطوم شرق(مقر الصحيفة الغراء) ..فالفرق جد واضح بين ما اظهره التقرير وبين ما حدث فعلا ..فرق شاسع اما لماذا؟ فهنا مربط البغل .
    يحكي صحفيا كبيرا انه حين كان مبتدئاً كلفته صحيفته بتغطية مباراة كرة قدم في استاد الهلال، كان يكره الكرة ولا يحب الذهاب الى مظانها، شكى لاحد اصدقاؤه ..اقنعه الصديق صاحبه الصحفي بان الكورة دي ما دام لاعب فيها زيد من فريق...وعبيد من فريق ..فالنتيجه وما يحدث هو (..........) . فلا داعي للذهاب من هنا اكتب تغطيتك للماتش قبل اتلعب . وفعل الصحفي ذلك ونشرت صحيفته في اليوم التالي وصفا دقيقا للمباراه ,حيث لم يعلم اخد ان الصحفي لم يرى الاستاد ... انتهت القصه .
    تزكرتها لانه من الواضح ان الصحفيه الهميمه لم تحضر المؤتمر وربما استعانت باحد الاتحاديين فمقلبها بان الماتش ما دام فيهوفلان وعلان فأنه سيحدث ما سطرته يداها (اريتهم بي حٍنه)....لكن الحقيقة غير ذلك ...

    * وليس مهما ان تكون المعلومات الوارده في التقرير الصحفي صحيحة فنحن ندرك ان الصحيفة قد ترسلك الى الواق واق دون ان يكلف مدير التحرير نفسه بكشكرة الف جنيه للمواصلات ..ثم نجد العذر لصحفي ان يورد تغطيه من باب الخيال والاستنتاج يكتبها في سطوح الجريده غير مبالي بالحضور الفعلي .
    _ لكن ان يذهب اكثر من ذلك ويشطح في التحليل وقد اصبح التحليل السياسي مؤخرا_مهنة من لا مهنة له، ان يحدث هذا فعلى صاحبه _بعد السلام_ ان ينتبه لسقوط في وحل المغالطات والتركيب المخل والتفكير غير المحايد بصوت عال ..وهذا مما يعرضه لمثل هذا !!


    Quote: ولكن «ماضي الذكريات» أفسد ماهو «آت» فالهرج والهتافات والسباب ثم حدة الهندي عند الحديث عن السيد محمد عثمان الميرغني، بددت أشواق «الليلة» لدى الكثيرين، غير انها كانت «ليلة» حقيقية جنى ثمارها آخرون!!


    اقطع حد زراعي يمينا ان هذا من بنت خيال ...

    لم يكن ثمة هرج ولا سباب ... اثناء حديث الهندى وقف العم مهندس طيران سابق/عكير متسألا عن الميرغني ؟! ثم واصل الشريف حديثه .
    عن اية اشواق تبددت تتحدث الخت؟؟... اعلاه هو ما سعينا له وحدة القوى الاتحاديه فحسب.
    ومن الاخرون الذين جنو الثمار ؟! هم (الاخرون) ديل محتاجين ثمار غير اللاغفنها عنوه بغفلة من ندري وتدري الانسه من هو ؟! على اي حال اذا كانت وحدة الاتحاديين يفيض ثمرها حتى لاخرين فذلك مما يسعد ومبروك عليهم .
    اما ان كانت الصحيفة الغراء تعني ان هذا العمل فيه اضعاف لموقف الميرغني ... واعتقد ان الاخت تقصد ذلك فان هذا لا يقول به متابع لمجريات تفاوض الميرغني الاخير ... هذه خاطرة لا تستند على حقائق على ارض الواقع .
    إنما يبدو تداخل رؤية سياسيه اخرى هنا وهي الرؤية التي (توهم) ان الميرغني وحسب هو الحزب الاتحادي ..يعلم اصحابها ان الامر غير ذلك ولكن عنهم فيها غرض ... انما اعني الزملاء في الحزب الشيوعي السوداني (مع التقدير)


    نواصل تقرير الغريب ..
    Quote: الا ان شخصا طالب الهندي بذكر السيد محمد عثمان الميرغني ضمن ذكره للقيادات الاتحادية التاريخية لكن الحضور «الشايل تقيل» من مولانا القمه حجراً حينما هاجوا في وجهه لا...لا...لا ومن ثم تم اخراجه من القاعة


    Quote: وعندما بدأ الصحافيون توجيه اسئلتهم للمنصة بادر الاستاذ الكبير ادريس حسن بطرح السؤال الذي دار في اذهان جميع الصحافيين وهو امكانية الوحدة مع الحزب الاتحادي الديمقراطي بزعامة السيد محمد عثمان الميرغني، ولكن قبل ان ينهى حديثه قذفته اركان القاعة المختلفة بسيل من السباب والنعوت غير
    الكريمة،


    ؟؟؟؟؟

    Quote: واضاف الهندي ان حزب الميرغني كان طوال هذه الخلافات يحمل الهراوة العسكرية او المدنية في محاولة لكسر رأس الاتحاديين ولكنه كان يفشل في ذلك،


    ؟؟؟؟؟

    Quote: وما ان فرغ الهندي من حديثه عاد ضجيج القاعة وهرجها مجدداً وارتفعت اصوات البعض رافضة لحديث الهندي واتهاماته للميرغني وخرج بعضهم من القاعة تعبيراً على الاحتجاج،
    لكن حديث الازهري لم يقلل من ضجيج وهرج القاعة وقد تحول الحديث من مناسبة لتوحيد الاتحاديين الى اشتباك بين ساخطين على الميرغني ومتعاطفين معه. وحتى تفرق الناس كل إلى سبيله لم يعرف هل كانت تلك «ليلتهم» كما اشتهى الهندي أم ليلة آخرين.


    ؟؟؟؟؟؟؟

    ............نواصل
                  

09-21-2005, 05:26 AM

wail malik


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: محمد امين مبروك)

    الرفيع ود المبروك

    كعادتك المحببة وصف رائع ودقيق
    مداعبة راقية للاحساس الوطنى بدواخل الاتحاديين
    لغة سلسة لا يجيدها الا من يحمل بدواخله بذرة الاديب
    عمومآ ايها الاثير
    الوحدة الاتحادية مطلب لا حياد عنه واملآ لا يمكن بلوغه سوى بالمثابرة وبذل الجهد ونكران الذات وأجدنى لا املك الا وان احلم بها ومن ثم اعمل من اجلها، ويقينآ لست الوحيد فى هذا المرمى.
    اما بالنسبة لاحتفالية ما سمى بالتوحد الاتحادى فقطعآ وان كنت أختلف معه شكلآ ومضمونآ الا وانتم أهله السعداء به وهو من حقكم أقول مبروك لكم تحقيقكم لما رنوتم اليه ولكنها ليست سوى البداية.
    الوحدة يا صديقى لا تتجزأ وطالما ان هناك اتحاديون اخرون خارجها فهى وحدة جزئية لا بد ان تكتمل وانت اعلم الناس بضرورات ذلك.
    فيما يتعلق بالمنتوج الفكرى للوحدة فانى لا ارى فيه جديدآ هو عينه الفكر الاتحادى الذى ما فتأنا نبشر به دون ان ننزله على ارض الواقع،ما الجديد الان هم عينهم القيادات التى اوردت الحزب موارد الهلاك.
    نفس الامين العام السابق الذى تولى ارفع منصب تنظيمى فى الحزب فما فعل غير انه فرط عقد التنظيم وغاب عن مناشط الحزب واختفى عن جماهيره حتى نال منها الياس ما نال ثم خرج من الوطن معارضآ معارضة الاصم وعاد اليه متفقآ مع النظام حتى قامت جموع المناضلين وانت منهم بفصله من الحزب وشارك فى النظام فما نفذ من برنامجه الوطنى الا ما قاله عن وزرائه بنفسه فى ندوة سنار الشهيرة.هو نفسه الحاج مضوى الذى كان نائبآ للرئيس ولم يفعل سوى كثرة الحديث والجلوس فى التامينات.وهو نفسه ابن الازهرى الذى حينما التففنا حوله كيما يحرك ساكن الحزب فلم يزده الا جمودآ على جمود ثم الم يكن الحاج وابن الزعيم معآ فى مشرع هيئتهم العامة ثم انشقوا على بعضهم وها هم يعودون موحدين تحفهم رعاية زين العابدين وجلال الدقير.
    اما كان الاجدى ان تناقش هذه الوحدة الاسباب الحقيقية للتشرزم بدلآ عن اتخاذها منبرآ للهجوم على مولانا، اما كان الاجدر بنا ان نعلنها ان لا مخرج لهذا الحزب سوى تقاعد قياداته جلهم واحلال بدائلهم من القوى الحية الحزبية.
    اسهل ما يمكن ان يختاره الانسان من الطرق لادارة معاركه هو طريق الخروج واعلان قيام جسم اخر بنفس المسمى ونفس المضمون ثم يدعى كل طرف انه الحزب الاصل كما ادعى ابن الزعيم ان حزبهم هو الحزب الام، ولكن الخروج وبطبيعته ياخذ طابعآ يصادم جوهر ومضمون الوجود الحزبى نفسه فتتم معه حملة من الملاسنات والعدائيات الكلامية التى قد تصل حد العنف اللغوى او الجسمانى مما ينعكس سلبآ على الحزب نفسه، فحينها لن يكون مهمآمن الذى فهل هذا وانما سيكون هذا الحزب الاتحادى وعندها فعلى الدنيا السلام.
                  

09-21-2005, 11:58 AM

محمد امين مبروك
<aمحمد امين مبروك
تاريخ التسجيل: 12-23-2003
مجموع المشاركات: 1599

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: wail malik)

    Quote: الا ان شخصا طالب الهندي بذكر السيد محمد عثمان الميرغني ضمن ذكره للقيادات الاتحادية التاريخية لكن الحضور «الشايل تقيل» من مولانا القمه حجراً حينما هاجوا في وجهه لا...لا...لا ومن ثم تم اخراجه من القاعة


    الحضور غاضب من مولانا ... نعم وغاضب جداً اما لما؟؟؟ ف>اك حديث سارت به الركبان وتندربه السمار ... وليس ثمة حرج في اعادته وتكراره فالمؤمن فطن لا يلدغ (مكرر)
    وربما كان من حديث الشريف الهندي يومها ما هو جزء من مآخز الاتحاديين على مولانا والامر مفتوح للنقاش والحوار ...




    Quote: وعندما بدأ الصحافيون توجيه اسئلتهم للمنصة بادر الاستاذ الكبير ادريس حسن بطرح السؤال الذي دار في اذهان جميع الصحافيين وهو امكانية الوحدة مع الحزب الاتحادي الديمقراطي بزعامة السيد محمد عثمان الميرغني،

    Quote: ولكن قبل ان ينهى حديثه قذفته اركان القاعة المختلفة بسيل من السباب والنعوت غير
    الكريمة،
    تحدث الاستاز ادريس حسن وتسأل عن الموقف من الميرغني واصرٌ ان يجاوب الشريف الهندي شخصيا على سؤاله وكان له ما اراد ... حيث اورد الهندي جزء مما يراه مسببات ابعاد مولاناومنه ما اورده التقرير نفسه:
    Quote: واضاف الهندي ان حزب الميرغني كان طوال هذه الخلافات يحمل الهراوة العسكرية او المدنية في محاولة لكسر رأس الاتحاديين ولكنه كان يفشل في ذلك،




    Quote: وما ان فرغ الهندي من حديثه عاد ضجيج القاعة وهرجها مجدداً وارتفعت اصوات البعض رافضة لحديث الهندي واتهاماته للميرغني وخرج بعضهم من القاعة تعبيراً على الاحتجاج،
    لكن حديث الازهري لم يقلل من ضجيج وهرج القاعة وقد تحول الحديث من مناسبة لتوحيد الاتحاديين الى اشتباك بين ساخطين على الميرغني ومتعاطفين معه. وحتى تفرق الناس كل إلى سبيله لم يعرف هل كانت تلك «ليلتهم» كما اشتهى الهندي أم ليلة آخرين.


    ما ورد اعلاه ليس صحيحا بالمرة ... ربما لم يتفق الاتحاديين في تلك الليلة (وهي ليلتهم حقا) على شيئ مثل اتفاقهم على ابتعاد مولانا عن الحزب ... نقطة اخرى تحتاج لعوده

    لم يكن هناك ضجيج كما تريد ان توحي معدة التقرير ولم يحدث اشتباك الا خيالا وبالمرة فان مقدم المؤتمر السماني الوسيلة كان اخر المتحدثين خاتما وشاكرا
    الهرج ربما حدث امام الاسانسير ، فتوهمه البعض جزء من المنشط ..... فتأمل رعاك الله
                  

09-21-2005, 02:24 PM

Mozdalefa Osman

تاريخ التسجيل: 08-14-2005
مجموع المشاركات: 327

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: محمد امين مبروك)

    محمد مبروك
    ازيك
    لا اود ان انصب نفسى محامية للاستاذة كاتبة التقرير
    ولكني متأكدة ان تعاطفك مع ما حصل في (الليلة ديك)
    يجعلك تري الاشياء بغير عين اسمهان
    وهي نقلت حسب علمي صورة تقرير صحفي سلس وجميل
    ما كان لاحد يتقنة لو لم يحضر جسدا واذنا
    انت بصرحة تحاملت عليها وما كنت موفق في محاولة اعطاء اشارات
    بانها كذبت او بالغت
    بالغت انت والله
                  

09-21-2005, 09:30 PM

saif massad ali
<asaif massad ali
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 19127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: Mozdalefa Osman)

    Mozdalefa Osman
    يا اختي الكلام الدار اكثر من ذالك ,نعم نقلت شئ كتير ,بس الحدث كان يحتاج الي مجموعة من اهل الصحافة,
    انت اخبارك شنو
    الزمي الصبر شوية الشمارات بتكتر من جوه ومن بره
                  

09-22-2005, 04:33 AM

محمد امين مبروك
<aمحمد امين مبروك
تاريخ التسجيل: 12-23-2003
مجموع المشاركات: 1599

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: saif massad ali)

    Quote: محمد مبروك
    ازيك
    لا اود ان انصب نفسى محامية للاستاذة كاتبة التقرير
    ولكني متأكدة ان تعاطفك مع ما حصل في (الليلة ديك)
    يجعلك تري الاشياء بغير عين اسمهان
    وهي نقلت حسب علمي صورة تقرير صحفي سلس وجميل
    ما كان لاحد يتقنة لو لم يحضر جسدا واذنا
    انت بصراحة تحاملت عليها وما كنت موفق في محاولة اعطاء اشارات
    بانها كذبت او بالغت
    بالغت انت والله


    زوف سلام وسلام ....واشكرك على المرور والمداخلة فقط ارجو ان تتابعي ربما لم نقل شيئا بعد

    الامر لك ان شئت ... والجنس للجنس رحمة
    اتفق ان منظارنا نحن اصحاب (الليلةديك) يختلف قطعا مع كثيرون داخل الحوش الاتحادي دعك من خارجه..ولا يفاجئنا ذلك ولكن نحن ندرك الى حد ما كيفية (تمرير) خطوط ما عبر الصحف ..
    لا احد ينكر للاستاذة اسمهان سلاسة وجمال التقرير... ولكنه تقرير خيالي لم يحدث واظنك تتفقين معي على الفرق بين ما هوتقرير اخباري وما هوخواطر لما تعتمله النفس من رؤى .
    انا لم اعطي اشارات بل وضعتها(واضحه ) ... التقرير اعطى صوره مغايره لما حدث!! ليس هذا رأئي وإنما رائ كثيرون حضروا المؤتمر وحضروا التقرير .....

    * ما تسميه تحاملا يمكنني فهمه في(....) ظني بأن الامر لم يأتي صدفة ....والا فان الصحف تعج بالتقارير التي لا تجد من يلتفت اليها .

    * دعينا نقول انها لم تكذب وحاشاها تفعل ذلك ... ليس هذا معيارا مناسبا ..ما يهمني هنا التأكيد على ان بعض الاخوه الصحفيين لا ينظرون للاحداث والتفاعلات السياسيه الا من خلال منظار لا يتغير...
    هل كان مرسيل بروست يقصد مثل هذا.... قال :
    ( ربما كان جمود الاشياء من حولنا مكتوب عليها من جراء يقيننا الثابت بأنها الاشياء وليس سواها ..وبالتالي من من جراء جمود فكرنا تجاهها ) هنا نجد من لا يرون في كل حدث سوي تولده من سياق عام يعيشون مأساته ...ونعيشها!!، لا بطل الا بطلهم ..(حسنًاً)* نحن نريد ان نقول ان هناك ابطال اخرون..
    يمكنهم الاتيان بفعل جديد ومفيد ...
    ربما لو كان الميرغني _ مثلا_ حاضرا ذلك المؤتمر لكان الامر هو ذات الامر ....
    ولو تابعتي بقية الامثله لوجدت شيئاً من هذا


    إنما لومك الرسلتو قاسي ...

    (عدل بواسطة محمد امين مبروك on 09-22-2005, 04:50 AM)

                  

09-22-2005, 04:58 AM

محمد امين مبروك
<aمحمد امين مبروك
تاريخ التسجيل: 12-23-2003
مجموع المشاركات: 1599

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: محمد امين مبروك)

    لكي لا يذهب بنا النقاش دون اصول القضايا ارجو ان تطلعوا على جزء من المناقشات والقضايا التي وردت ضمن الاطار العام للاتفاق بين الفصائل الاتحاديه :

    لجنة الفكر والتنظيم*

    ورقة عمل حول المرتكزات الفكرية**
    واستراتيجية التنظيم السياسي للحزب الاتحادي الديمقراطي

    تقسيم التصور الى قسمين اساسيين هما بمثابة حجري الرحي في مجمل العمل السياسي وهما:
    * المرتكزات الفكرية والطرح الايدولوجي .
    * استراتيجية العمل السياسي والتنظيم.

    ادبيات الحزب التي هي جزء اصيل من تاريخ الحركة الوطنيه في السودان.
    الثقه التامه في وعي الجماهي ومواكبتها لكل التطورات والمتغيرات التي تنعكس على فكر وتنظيم الحزب الاتحادي .
    طرح اسلوب او استراتيجيه للعمل السياسي لا نقول جديده ولكنها :
    رؤية واقعية المنهج،بعيدة الرؤيا، اصيلة المنبت ... وفي هذا نرى ان ننطلق من الاتي :
    ( ) من الضروري جدا الاعتراف بحجم الازمة التي طالت وحدة الحزب منذ 1969 نتيجة غياب او تغيَب الحزب عن ساحة العمل السياسي طوال فترات الحكم الشمولي ، الامر الذي ادى الي ارتباك صفوفه احيانا وتفككه احيانا اخرى.
    (جميع الكيانات التي نشأت في الفتره الماضيه ورغم انها ارتكزت على النهج الديمقراطي عند الشروع في بناء هياكلها وانظمتها المختلفة، وانها لا تفتقد الشرعية المؤسسيه فأن الحقيقة تبقى لا مغالطة فيها انها جميعاً قامت وهي تعلم ان الركب لم يكن قد اكتمل.....وان المسيره الاتحادية كانت منقوصه الكم وليس النوع ...وان واجب الاتحادي الا يترك اتحاديا ً اخر متخلف وراءه ، ....................................................................................................
    وان الغاية في نهاية المطاف هي الواجب المقد س الذي يملي على الاشقاء _ نعم الاشقاء وليس الحواريين_ ان وحدتهم هي فرض عين وخيار اوحد تسقط دونه اي اعتبارات ظرفيه كانت ام مطلقه.

    ( ) الاعتراف بعقم الاسلوب القديم في التناول السياسي الان ، وضرولاة احداث التغير لادخال منهج واستراتيجية جديده تقسم الطرح الايدولوجي الى مستويين :
    جماهيري وقيادي
    الجماهيري : تغيير الخطاب السياسي الى خطاب سياسي عقلاني ليس داخل اروقة الحزب فقط وانما على المستوى الجماهيري اخذين في الاعتبار تقدم الوعي الجماهيري عامة وخاصه لدى الاجيال الجديدة .. وان كلاهما لم يعد يستقطبه الخطاب العاطفي يشكله القائم على النوستالجيا فقط .
    القيادي :
    حسم قضية توضيح العلاقه البينيه بين اشواق الكثير من الجماهير وإنتماءاتها لطائفه دينيه ، اياً كانت ختميه او غيرها ، وبين إنتماءات هذه الجماهير نفسها للحزب الاتحادي كوعاء شامل لكل الجماعات ذات الانتماءات الطائفيه و غير الطائفيه. اي التأمين على البعد السياسي الحديث الذي ينطلق منه مبدأ اتاحة الحرية لكل المعتقدات والانتماءات مع خلق الموازنه المطلوبه التي تتيح للفرد جواز الجمع بين الاثنين ، وعدم تعارضهم او تقاطعها ، ايضاً من منطلق ان حرية الفرد هي من حرية الجماعة وان المعيار الاساسي هو الالتزام بالاطار العام المؤسس على قناعات ومرتكزات الحزب .
    ان خلق من هذا التوازن في رؤية القياده وطرحها وتوجهها به في خطابها السياسي للجماهير سيحل اكبر مشكلة ظلت تٌولد الازمات في العمل السياسي عامه وخاصة في الحزب الاتحادي طوال العهود السابقه .
    () الترويج لقومية الحزب بصفته حزب الوسط الوحيد في الساحة السياسيه .........
    توسيع مظلة المشاركه يجب بزل جهد اكثر عنايه بتوجيه خطاب فكري /سياسي /وطني بمفردات اعلى ما تكون من العقلانيه والواقعية الى طبقة المثقفين والاكاديميين (الانتلجينسيا) للمشاركة في بناء قاعدة قويه لحزب الوسط حقيقي قائم على الطرح الواضح لمفهوم الوسط كما يعرٌف بالاجماع.

    ___________________________________________
    *اعضاء اللجنه هم الفاضل حسن عوض الله وعصام عبدالماجد ابوحسبو وصديق الهندي ود.مضوي الترابي و اخرون.

    **هنا فقط بعض النقاط التي وردت في الورقهولها صلة بمضمون النقاش او ما يهدف اليه البوست

    (عدل بواسطة محمد امين مبروك on 09-22-2005, 12:49 PM)
    (عدل بواسطة محمد امين مبروك on 09-22-2005, 12:52 PM)

                  

09-22-2005, 05:05 AM

محمد امين مبروك
<aمحمد امين مبروك
تاريخ التسجيل: 12-23-2003
مجموع المشاركات: 1599

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: محمد امين مبروك)

    wail malik

    يا ود يا خلوق يا بن عبد الخالق
    سلامات والله واشكرك

    لكن دع هذه البكائيات جانبا والنبقا ناس عمل.... ولو كل في موقعه لا ضير ولكن عمل مجسد وحقيقي

    لك العوده في (العوده)
                  

09-22-2005, 01:11 PM

محمد امين مبروك
<aمحمد امين مبروك
تاريخ التسجيل: 12-23-2003
مجموع المشاركات: 1599

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: محمد امين مبروك)

    لكي لا يغوص البوست في تفاصيل لسنا حريصين عليها الان فاني بصدد مواصلة طرح مشاريع اسئلة ونقاط تتعلق بالموضوع من جوانبه المختلفه :

    _ صحافة الخرطوم والاتحادييين ....
    (مولانا وصحف الخرطوم من قبض ومن بسط ؟؟!)

    - موقف القوى السياسية السودانيه مما يحدث داخل اروقة الاتحاديين .
    بالتركيز على نمازج:
    موقف حزب الامه ...... (اخوي الكاشف ..كيف يفكر ؟!)
    موقف المؤتمر الوطني...( شتت شملهم إنما افعل ذلك بهم ..)
    موقف الحزب الشيوعي السوداني ....( ممارسة اللعبة الخطرة... المجازفة بقوى الثوره الديمقراطية ..حلم الاحلال )

    _ الاتحاديون بع الوحدة.... الجديده شنو

    ملحوظه:
    بقدر ما يسمح الوقت ... ساعطي ما توفر لدي من(معلومات) وقراءات انما واحد واحد ...
                  

09-22-2005, 01:22 PM

saif massad ali
<asaif massad ali
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 19127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: محمد امين مبروك)

    واصل يا زول بس بجيك بديك دفره كويسه

    واتمني من مزدلفة المشاركة لانو جهزت اوراق سنة 1993
                  

09-22-2005, 01:36 PM

عبد الله عقيد
<aعبد الله عقيد
تاريخ التسجيل: 09-20-2005
مجموع المشاركات: 3728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: محمد امين مبروك)

    نعم للم الشمل التحادي
                  

09-22-2005, 02:44 PM

Mozdalefa Osman

تاريخ التسجيل: 08-14-2005
مجموع المشاركات: 327

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: محمد امين مبروك)

    Quote: اتفق ان منظارنا نحن اصحاب (الليلةديك) يختلف قطعا مع كثيرون داخل الحوش الاتحادي دعك من خارجه..[/QUOTE

    Quote: لا يفاجئنا ذلك ولكن نحن ندرك الى حد ما كيفية (تمرير) خطوط ما عبر الصحف ..

    ود مبروك سلامات
    قلت انكم تدركون كيفية تمرير خطوط ما عبر الصحف
    هذا الحديث يؤكد انك اتحادي رجعي
    جميعكم لديكم( وهم) بان الصحفيين يعملون مع تيار اتحادي ضد الاخر
    ولا انكر ان هناك من يفعل ذلك
    لكنك الاكثر دراية بمن هم وفي الغالب ليسو من صغار المحررين
    المؤسف يا محمد ان الصحفيين باتوا جزءا من صراعات الاتحاديين
    رغم انهم يؤدون عملهم من واقع( التكليف) اليومي مع محاولة للالتزام بقدر من الحياد وهو الاصعب في هذا الزمن
    وبعدين انا دربتك علي الكلام الكبار دا ؟؟؟
    الاخ سيف

    انتظر ملفات 93

    (عدل بواسطة Mozdalefa Osman on 09-22-2005, 02:55 PM)

                      

09-22-2005, 03:34 PM

sharnobi
<asharnobi
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4414

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: محمد امين مبروك)

    الرجاء الامانة فى طرح الحوار والقضايا.. ولتعلم بان الشيوعيين السودانيين اكثر فئة تسفيد من تماسك الاحزاب السودانية ، التقليدية منها والحديثة.. رغم التاريخ الطويل لبعض الاحزاب والشخصيات التى لعبت دورا فى تعكير وطعن مسار الحياة الديموقراطية..فى السودان.. اذا كان ذلك يخص التجربة الديموقراطية الاولى بعد الاستقلال.. وفوز الحزب الوطنى الاتحادى بقيادة الزعيم الازهرى فى اول انتخابات ممثلا للتيار الوطنى الواعى.. ومؤامرة البيتين فى وئد الديموقراطية الاولى وشق صفوف قوى الوسط.. او فى مرحلة الديموقراطية الثانية فى مؤامرة حل الحزب الشيوعى وطرد نوابه..
    واعلم بان مؤامرة تمرير الدستور الاسلامى.. وملابسات انقلاب مايو.. الذى حسب سياسيا.. على الحزب وجرم عليه ودفع ثمن ذلك.. ولا اظن لاى متابع محايد وامين يستطيع.. ان يمرر الشعارات السياسية والتبريرات الجامدة. فقد مرت حقبة مهمة فى تاريخ تطور المسألة السياسية السودانية.
    ونطلب من الاجيال الجديدة فى الاحزاب التاريخية.. من التحرر من الاساليب القديمة لتعاطى الامر السياسى..
    واتمنى ان تتحرر الكتلة الاتحادية من نظام الميراث للعمل السياسى.. وان لا تكون مسألة القيادة دولة بين ابناء الرواد... وهذا مقياس حقيقى على مدى تطور مفهوم العمل السياسى.
    واليكم مقتطف يوضح رؤية الحزب الشيوعى فى المسألة الاتحادية عله.. يقلل من الطرح الكيدى والتشكيكى من عنوان الموضوع.

    ولا يفتكر البعض ان امر الاحزاب السودانية ام خاص يهم البعض... بل ارى انه مسئولية جماعية.. يجب على كل مواطن صالح ان يساهم فى تطوير.. العمل الحزبى.. لان ذلك هو صمام الامان لوطن ديموقراطى.. ولا يحسبن احد ان الاثر الوطنى هو حكر لمجموعة بعينها.. يحق لها ان تفتى فى امر الحركة السياسية.. بل ان تاريخ السودان هو ارث مشروع لكل ابناء السودان..وان نضال وتاريخ رواد الحركة السياسية ليس ارث مالى يتوارثه الابناء.. انمكاء زخر وطنى لكل ابناء الوطن بمختلف الوانهم السياسية والعرقية والطائفية.
    واسرد موقف الحزب الشيوعى من الحركة الاتحادية فى..
    Quote: • الحكومة غير بعيدة عن ما يدور في الحزب الاتحادي الديمقراطي ... نحن ضد تفكيك الحزب الاتحادي الديمقراطي، وناضلنا من أجل وحدته بصفته حزباً وطنياً ذا تاريخ نضالي مشرف، وما زلنا نأمل أن يعود لجماهيره ليكون سنداً للتحول الديمقراطي.


    من اقوال سليمان حامد فى ندوة الحزب الشيوعى بالثورة مدينة امدرمان فى الذكرى 59 لتأسيسه المصدر سودانيز اونلاين الصفحة الاولى
                  

09-22-2005, 04:35 PM

malamih

تاريخ التسجيل: 01-28-2003
مجموع المشاركات: 2781

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: sharnobi)

    الأخ الفاضل محمد أمين مبروك

    نشكرك على هذا البوست ولعله كنت قبل يومين فقط أتحدث مع بعض الإخوة
    الإتحاديين حول إعادة الوضع السابق وضرورة الفصل بين الإتحاديين و الختمية ليعود الوطنى الإتحادي الوعاء الوطنى الأول وقيام حزب الشعب الديموقراطي وهو حزب قيادات الختمية الذين إنشقوا تاريخبآ عن الحزب الأم
    والهدف من إعادة هذا الوضع أفرزته خلو الساحة السياسية السودانية من القيادة التاريخية القادرة على إحداث تغيير إجابي وهام ليكون فى مصلحة الشعب السوداني..
    أما في كل من ذكرت من هذه القيادات الإتحادية التي حضرت هذا المؤتمر وعلى رأسها الشريف زين العابدين الهندي فهي مع الأسف تخلو تماما من صفة القيادة التاريخية ولا حتى لديها برامج تواكب التطورات الهائلة التي
    تحدث في العالم الآن إقتصاديا وسياسيآ وتكنلوجيا..هذا هو الثالوث الذي يربط العالم الآن...ولقد علق الكثيرون بأن قرنق كانت تنطبق عليه صفة القيادة التاريخية المستوعبة لدورها..أما فلقد صار المقعد شاغرآ ترى من يملأه! ولقد أصبح الناس بما فيهم الجنوبيون ينظرون إلى شخص واحد فقط لهذه القيادة.. أترى من هو!
                  

09-24-2005, 01:07 PM

Mozdalefa Osman

تاريخ التسجيل: 08-14-2005
مجموع المشاركات: 327

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: محمد امين مبروك)

    يا جماعة الخير مشيتو وين وسكتوا مالكم
    لعل ما في عوجة
                  

09-25-2005, 02:37 AM

محمد امين مبروك
<aمحمد امين مبروك
تاريخ التسجيل: 12-23-2003
مجموع المشاركات: 1599

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: Mozdalefa Osman)

    الاعزاء :

    saif massad ali

    عبد الله عقيد
    Mozdalefa Osman

    sharnobi

    malamih

    شكرا للمداخلات وبصدد مناقشتها معكم......
    وأوكد حرصي على منقشه جادة ومسؤوله وعلميه ..الهدف هو إزالة ما علق من غبار على ستأئر هذا الحزب (العنيد) على الانكسار ..ثم ما يتعلق بسيناريوهات مستقبله ..لست وحدي انما بكم يكون التنقاش اكثر ثراءاً
    ....
                  

09-25-2005, 02:54 AM

محمد امين مبروك
<aمحمد امين مبروك
تاريخ التسجيل: 12-23-2003
مجموع المشاركات: 1599

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: محمد امين مبروك)

    Quote: - صحافة الخرطوم والاتحادييين ....
    (مولانا وصحف الخرطوم من قبض ومن بسط ؟؟!)

    - موقف القوى السياسية السودانيه مما يحدث داخل اروقة الاتحاديين .
    بالتركيز على نمازج:
    موقف حزب الامه ...... (اخوي الكاشف ..كيف يفكر ؟!)
    موقف المؤتمر الوطني...( شتت شملهم إنما افعل ذلك بهم ..)
    موقف الحزب الشيوعي السوداني ....( ممارسة اللعبة الخطرة... المجازفة بقوى الثوره الديمقراطية ..حلم الاحلال )

    _ الاتحاديون بعد الوحدة.... الجديده شنو؟؟؟!
                  

09-25-2005, 03:43 AM

محمد امين مبروك
<aمحمد امين مبروك
تاريخ التسجيل: 12-23-2003
مجموع المشاركات: 1599

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: محمد امين مبروك)

    يا زوف صباحاتك سحاب ...وبالمناسبه الود(3محمد_عاشوري) اخبارو شنو بعد ما بقى اممي ...حسناً) *
    Quote: قلت انكم تدركون كيفية تمرير خطوط ما عبر الصحف
    هذا الحديث يؤكد انك اتحادي. رجعي

    Quote: لم افهم حيثية الدمغ بالرجعيه هنا ...الأني اتحادي ؟! ام لأني اتهم الصحف بالتحامل ضد الاتحاديين والوقوف مع مولانا ؟؟! حتى اسمع رأيك اقول لو اقمنا معاييرا للرجعيه والتقدميه واتفقنا(على تعريف مناسب للرجعيه والتقدميه ) ثم اسقطنا هذه الاعمدة،المعايير، على احزابنا ..اثق بان الكيرف الذي سيناهز السحاب سيكون من نصيب الاتحاديين_الاتحاديين ... سنجد كيرفاً لا يكاد يعلو حتى يهبط الى اسفل سافلين ... المفاجأه ان هذا الكيرف يخص اكثر الناس تشدقا بالتقدميه ...عمومافي انتظارك في هذه النقطه .

    Quote: جميعكم لديكم( وهم) بان الصحفيين يعملون مع تيار اتحادي ضد الاخر
    ولا انكر ان هناك من يفعل ذلك
    لكنك الاكثر دراية بمن هم وفي الغالب ليسو من صغار المحررين
    المؤسف يا محمد ان الصحفيين باتوا جزءا من صراعات الاتحاديين
    رغم انهم يؤدون عملهم من واقع( التكليف) اليومي مع محاولة للالتزام بقدر من الحياد وهو الاصعب في هذا الزمن

    Quote: شكرا جزيلا..لو اصابني توفيق لازب هنا لقلت ان بعض الصحفيين يتحاملون على الاتحاديين بقصد توطين راي يسود وسط الراي العام بان هذا الحزب انتهى ..للبعض اسبابه الشخصية ، التزامه السياسي ، ضعف مقاومة الاوراق الخضراء والهدايا القادمه من وراء البحار ومضيق البسفور ...واشياء اخر سنأتي عليها بأخرها**الذين نعرفهم واخرين عاشوا وسمنوا واردفوا من مال الحزب ثم يعملون ليلهم ونهارهم ضده..دعك من هؤلاء ما يهمنا ان هذه الصحف عليها الا تترك الحبل على الغارب..المطلوب هو ان يعطى كل حقه في هذه المساحات والا تباع صفحات صحف الخرطوم(بالباطن) دون علم اخرين...ومجلس اداره ..هذا يحدث الان .
    صغار المحررين !!!هي خربانا من كبارا..لكن صغار المحررين (بعض قليل منهم) ديل كمان مشاكلهم غير...الركانا والجهله... الامثله موجوده ....
    اما ان الصحفيين اصبحو جزء من صراعات الاتحاديين فقد اصبت نقطة جوهرية مهمة ... لاحظي تناول صحيفتي (الاضواء) و (الرأي العام) لقضية مشاركة التجمع والاتحاديين طرف مولانا الميرغني في الحكومه الجديدة...دار صراع رصاصه الحبر بين قسمي الاخبار لهاتين الصحيفتين (ربما دون ان ينتبهوا له)..يمكنك مراجعة التقاريرالاخباريه على الصفحات الاولى احمد فضل واخرين (الاضواء)..وعثمان فضل الله واخرين (الراى العام).. حتى ان استاذنافيصل رئيس تحرير الاضواء دخل لمساندة الموقف الذي تبنته الصحيفة بكتابه مقال داخلي لاول مرة واقترح فيه حتى اعضاء المجالس التشريعيه، وحتى اللحظه لو قريتي الراي العام فالميرغني مشارك...ولو قريتي ألاضواء فمشاركة الميرغني دونها شوك القتاد ...

    Quote: وبعدين انا دربتك علي الكلام الكبار دا ؟؟؟

    وينو الكلام الكبار يا طنط...دا نحنا اخوات آآآآآآه. تعلمنا منك الكثير ولكن رؤسا الاقسام تعلمنا منهم الكثير (ياخ ديل....)
    ______________________________________________________
    * ما تضحكي.......
    **اوعي تنسحبي!!! انا اعرفك جيدا نزيهة حد التطرف ومتطرفه ايضا...ولكنك رغم ادعاءاتك التقدميه،(بت حوش ) ساكت،متى ما بدأنا نشر الغسيل وسنفعل ..لو فتحنا هذا الباب على مصراعيه اوعي تقولي لي دا تحامل على الناس ودي قطيعة ... الخ.
                  

09-25-2005, 04:01 AM

محمد امين مبروك
<aمحمد امين مبروك
تاريخ التسجيل: 12-23-2003
مجموع المشاركات: 1599

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: محمد امين مبروك)

    يا زوف صباحاتك سحاب ...وبالمناسبه الود(3محمد_عاشوري) اخبارو شنو بعد ما بقى اممي ...حسناً) *
    Quote: قلت انكم تدركون كيفية تمرير خطوط ما عبر الصحف
    هذا الحديث يؤكد انك اتحادي. رجعي.

    لم افهم حيثية الدمغ بالرجعيه هنا ...الأني اتحادي ؟! ام لأني اتهم الصحف بالتحامل ضد الاتحاديين والوقوف مع مولانا ؟؟! حتى اسمع رأيك اقول لو اقمنا معاييرا للرجعيه والتقدميه واتفقنا(على تعريف مناسب للرجعيه والتقدميه ) ثم اسقطنا هذه الاعمدة،المعايير، على احزابنا ..اثق بان الكيرف الذي سيناهز السحاب سيكون من نصيب الاتحاديين_الاتحاديين ... سنجد كيرفاً لا يكاد يعلو حتى يهبط الى اسفل سافلين ... المفاجأه ان هذا الكيرف يخص اكثر الناس تشدقا بالتقدميه ...عمومافي انتظارك في هذه النقطه.
    Quote: جميعكم لديكم( وهم) بان الصحفيين يعملون مع تيار اتحادي ضد الاخر
    ولا انكر ان هناك من يفعل ذلك
    لكنك الاكثر دراية بمن هم وفي الغالب ليسو من صغار المحررين
    المؤسف يا محمد ان الصحفيين باتوا جزءا من صراعات الاتحاديين
    رغم انهم يؤدون عملهم من واقع( التكليف) اليومي مع محاولة للالتزام بقدر من الحياد وهو الاصعب في هذا الزمن[/QUOT
    [شكرا جزيلا..لو اصابني توفيق لازب هنا لقلت ان بعض الصحفيين يتحاملون على الاتحاديين بقصد توطين راي يسود وسط الراي العام بان هذا الحزب انتهى ..للبعض اسبابه الشخصية ، التزامه السياسي ، ضعف مقاومة الاوراق الخضراء والهدايا القادمه من وراء البحار ومضيق البسفور ...واشياء اخر سنأتي عليها بأخرها**الذين نعرفهم واخرين عاشوا وسمنوا واردفوا من مال الحزب ثم يعملون ليلهم ونهارهم ضده..دعك من هؤلاء ما يهمنا ان هذه الصحف عليها الا تترك الحبل على الغارب..المطلوب هو ان يعطى كل حقه في هذه المساحات والا تباع صفحات صحف الخرطوم(بالباطن) دون علم اخرين...ومجلس اداره ..هذا يحدث الان .
    صغار المحررين !!!هي خربانا من كبارا..لكن صغار المحررين (بعض قليل منهم) ديل كمان مشاكلهم غير...الركانا والجهله... الامثله موجوده ....
    اما ان الصحفيين اصبحو جزء من صراعات الاتحاديين فقد اصبت نقطة جوهرية مهمة ... لاحظي تناول صحيفتي (الاضواء) و (الرأي العام) لقضية مشاركة التجمع والاتحاديين طرف مولانا الميرغني في الحكومه الجديدة...دار صراع رصاصه الحبر بين قسمي الاخبار لهاتين الصحيفتين (ربما دون ان ينتبهوا له)..يمكنك مراجعة التقاريرالاخباريه على الصفحات الاولى احمد فضل واخرين (الاضواء)..وعثمان فضل الله واخرين (الراى العام).. حتى ان استاذنافيصل رئيس تحرير الاضواء دخل لمساندة الموقف الذي تبنته الصحيفة بكتابه مقال داخلي لاول مرة واقترح فيه حتى اعضاء المجالس التشريعيه، وحتى اللحظه لو قريتي الراي العام فالميرغني مشارك...ولو قريتي ألاضواء فمشاركة الميرغني دونها شوك القتاد.

    Quote: وبعدين انا دربتك علي الكلام الكبار دا ؟؟؟

    وينو الكلام الكبار يا طنط...دا نحنا اخوات آآآآآآه. تعلمنا منك الكثير ولكن رؤسا الاقسام تعلمنا منهم الكثير (ياخ ديل....)
    ______________________________________________________
    * ما تضحكي.......
    **اوعي تنسحبي!!! انا اعرفك جيدا نزيهة حد التطرف ومتطرفه ايضا...ولكنك رغم ادعاءاتك التقدميه،(بت حوش ) ساكت،متى ما بدأنا نشر الغسيل وسنفعل ..لو فتحنا هذا الباب على مصراعيه اوعي تقولي لي دا تحامل على الناس ودي قطيعة ... الخ.
                      

09-25-2005, 04:07 AM

محمد امين مبروك
<aمحمد امين مبروك
تاريخ التسجيل: 12-23-2003
مجموع المشاركات: 1599

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: محمد امين مبروك)

    شرنوبي سلام وتحية الود...
    وللاستاذ الجسور سليمان حامد امنياتنا له بالصحه والعافية والتوفيق ...كنت حريصا على متابعة الندوة وكانت ناجحة بحق وتركت كثر من الاثر الحميد وسط الناس هناك
    اعود لما اورته في مداخلتك وامئنك بداءأص بغياب فكرة الكيد ..ثم ارحب بالحوار الهادف المستند على الحقائق الموثوقه .. وموقف الرفاق او الزملاء من الحركة الاتحاديه يحتاج لمراجعه كما العكس ايضا ...
    وساعود لذلك بالتفصيل
                  

09-25-2005, 07:06 AM

Mozdalefa Osman

تاريخ التسجيل: 08-14-2005
مجموع المشاركات: 327

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: محمد امين مبروك)

    يا مبروك حمد لله الف علي السلامه
    اتخيلتك زوغت
    وزي ما توقعت التعقيبات طلعت من الموضوع الاساسي
    والله يجازي اسمهان بالخير طبعا
    ما عاوزه اتعمق في النقاش زيك لانو الاتحاديين (رجعيين)
    وانت فاهم قصدي ما تعمل فيها ما فاهم
    الرجعية الانا قاصداها هي الانغلاق ومحدودية الفهم
    لمتطلبات العمل الصحفي اليومي سواء في الشق الاخباري او التقارير اوالتحليل السياسي
    انت ضربت مثل بالراي العام والاضواء و في داخلي اكن احترام بلا حدود للمؤسستين ورجالات الاخبار وغيرهم فيها
    ولكنهما في ذات الوقت مثالان غاية في الحيوية لازمة الاتحاديين(كلهم)
    وانا متأكدة انو السجال بين الصحف حول المشاركة ادخل كتاب الاخبار في مأزق حقيقي
    لانو صعب لحد بعيد تكتب كلام وتجي في اليوم التاني تقول عكسه
    عشان كدة كل واحد بيسعي يأكد الكلام النشرو
    وبالتالي يدخل معركة في الغالب( لا ناقة له فيها ولا جمل )
    والقصة تدور كل يوم
    دعواتك انو المسلسل المكسيكي دا ينتهي بسرعة
    وربنا ريحكم علي ما اظن من المجابدة دي
    بالمناسبة انتو ما دخلوكم الحكومه دي ؟؟
    أأأأأ..اتذكرت انو الدقير واحمد بلال قاااااعدين
    لكن الباقين حيعملو كيف؟؟
    سؤالي قمة في البراءة والله
    Quote: سألت عن محمد ود عاشوري صح؟

    عليك الله زول يمشي الامم المتحدة تاني بكون عندو عوجة؟؟
    امبارح جانا لكن لسانو اتعوج حبة عشان داير يقلب انجليزي
    دعواتك لينا عشان نتحلا ونحصلو
                  

09-25-2005, 07:11 AM

saif massad ali
<asaif massad ali
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 19127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: Mozdalefa Osman)

    مزدلفة

    كيف حالك وين انتي , اها حاتم السر وعادل سيداحمد كيف

    اقول الرموت كنترول وقف الشغلة فهمتي ولا لا
                  

09-25-2005, 08:57 AM

Mozdalefa Osman

تاريخ التسجيل: 08-14-2005
مجموع المشاركات: 327

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: محمد امين مبروك)

    الي سيف
    سلامات... انا قاااااعدة
    ومنتظرة اخرتا
    حاتم وعادل كويسيين وما عندهم اي عوجة
    وبالمناسبة اليومين الجايات ديل في مفاجئة كبيرة
    لا تقول لي ريموت كونترول ولا ديجتال امريكي
    فاهمني صاح؟؟
                  

09-26-2005, 04:00 AM

محمد امين مبروك
<aمحمد امين مبروك
تاريخ التسجيل: 12-23-2003
مجموع المشاركات: 1599

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: Mozdalefa Osman)

    مزدلفه سلام
    هذا ميدان اخترت ساحته...فلا هرب ابداً ولكن (كنجرت)

    ما سمعتي بي فرسان كنجرت تلك قصه اخرى

    لا زلت تصرين على رجعية الاتحاديين ...لا رجعية الصحف مقابلة غير موفقه ولكن لا زال في الكوب بقية
    وساعود للامر
    بعد ان اخلص من امر شرنوبي العزيز
                  

09-26-2005, 04:45 AM

محمد امين مبروك
<aمحمد امين مبروك
تاريخ التسجيل: 12-23-2003
مجموع المشاركات: 1599

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: محمد امين مبروك)

    كتب العزيز شرنوبي يقول:
    Quote: رغم التاريخ الطويل لبعض الاحزاب والشخصيات التى لعبت دورا فى تعكير وطعن مسار الحياة الديموقراطية..فى السودان.. اذا كان ذلك يخص التجربة الديموقراطية الاولى بعد الاستقلال.. وفوز الحزب الوطنى الاتحادى بقيادة الزعيم الازهرى فى اول انتخابات ممثلا للتيار الوطنى الواعى.. ومؤامرة البيتين فى وئد الديموقراطية الاولى وشق صفوف قوى الوسط.. او فى مرحلة الديموقراطية الثانية فى مؤامرة حل الحزب الشيوعى وطرد نوابه..


    ومن الاحزاب التي لعبت دوراً مؤثرا في تعكير وطعن مسار الديمقراطية السودانيه_وهي لم تزل في المهد_ الشيوعيون السودانيون ومن خلفهم _وامامهم احياناً- بعض شيوعي العالم الاول* الذين لهم صله بالسودان.
    لم يكن موقف الحزب الشيوعي السوداني من الديمقراطيه نفسها منفصلاً عن موقفه من حزب الوسط السوداني والذي يفترض -حسب الفكر الماركسي- ان يعبر عن قوى البرجوازيه الصغيرة .. وفي الحاله السودانيه وبدلا من تحالف الديمقراطيين الشيوعيين مع (الوطني الاتحادي) كقوى مرحله في برنامج الثوره الديمقراطيه _حسب منطوق الجدل الماركسي ايضاً_ فأجأ الحزب الشيوعي المنطق والموقف الوطني بل تفاجأ حتى ماركس نفسه في قبره بتحالف غريب ومسخ هزلي وانتهزيه سمجه حيث مسح الشيوعيون وجوههم بالرقه وتحالفوا مع ذات القوى اليمينيه (المرتبطة بالاستعمار)و(الراسمال الطفيلي)وشبه الاقطاع و(قوى الاستعمار الحديث)_ودي من عندهم برضو_ تحالفوا معها ضد حزب الوسط..... الانتهازية السياسيه تبرز بانيابها وتنزوي المبدئية ..دعك من ذلك وانظر للتغليب الفاضح لمطالب مرحليه(دعوةومطالبة الازهري لتشكيل حكومة قومية بعد الاستقلال) تغليب هذا على ما هو اهم... وحدة قوى المرحلة الديمقراطية..ثم الذهاب الشيوعي للتحالف مع الانصار والختمية واسقاط حكومة الازهري الاولى ...ثم انفردت بهم قوى اليمين واقصتهم من الحكومة القومية التي شاركو في الدعوه لها ليل/نهار حتى اطلق عليم الامام عبدالرحمن المهدي_طيب الله ثراه_ لقب (كلاب الحر) لنشاطهم المنقطع النظير ...... والهدام.
    رغم اقصاؤهم لم يرعوو..واصلوا اللعبة الخطرة وتركوا (قوى المرحلة تتخبط وتترنح يمين يسار ) ........ انظر ابوالقاسم حاج حمد (السودان والمازق التاريخي) ، الجزء الاول للوقوف على تفاصيل تلك الايام..... هذه المحطة واحدة من اخر .
    _______________________________________________
    * شيوعي السودان كانوا كثيري التعرض لمؤثرات خارجيه لاسباب عديدة ، ولكن يهمنا هنا اضاءءات حول الامر من الزاوية التي تهم النقاش ومن ذلك ان موقف الحزب الشيوعي ضد اتفاقيةالحكم الذاتي فبراير1953. هذا للموقف كما اعترف احد كبار قادة الحزب انذاك املي على الحزب الشيوعي السوداني من قادة الحزب الشيوعي البريطاني الذين كانوا يقفون ضد الحكومة البريطانية التي وقعت على اتفاقية الخكم الذاتي ..ترحيل موقف بريطاني داخلي عبر البحار ليتبناه حزب وطني ... هاري بوليت وادريس كوكس وآجاني بالم دت ..قادة الحزب الشيوعي البريطاني وكأنهم تجار في سوق امدرمان القديم تمشي اراؤهم بين الناس وتحرج المظاهرات في عطبرة دعما لموقفه هم ... عفوا للاستطراد ولكني ازكر شرنوبي ان عبدالخالق ولجنته المركزيه صححوا الموقف من اتفاقية الخكم الذاتي لاحقا ولكنهم لم يصححوا الموقف من الحزب الاتحادي لحظة الان ... الاحلال حلم صعب المنال!!!
    .
    .
    .
    نواصل
                  

09-28-2005, 01:24 AM

محمد امين مبروك
<aمحمد امين مبروك
تاريخ التسجيل: 12-23-2003
مجموع المشاركات: 1599

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: محمد امين مبروك)

    وكتب شرنوبي ايضاً
    Quote: واعلم بان مؤامرة تمرير الدستور الاسلامى.. وملابسات انقلاب مايو.. الذى حسب سياسيا.. على الحزب وجرم عليه ودفع ثمن ذلك.. ولا اظن لاى متابع محايد وامين يستطيع.. ان يمرر الشعارات السياسية والتبريرات الجامدة. فقد مرت حقبة مهمة فى تاريخ تطور المسألة السياسية السودانية..

    سبحان من جعل تمرير الدستور الاسلامي (مؤامرة) ، وإنقلاب مايو (ملابسات)...سبحانه
    انقلاب مايو صنع داخل اروقة الحزب الشيوعي السوداني ولم يكن من الممكن نسج تلك المؤامرة المحكمه وإ نجاح التحرك من خور عمر لو كان ألرفاق متحفظين على الانقلاب دعك من رفضه..ولو يساورك شك في هذا فدعني أستعد لجلب الوثائق والافادات الى هنا.وليس ذلك فحسب بل ان انقلاب مايولم يكن سوى حلقه من سلسل مؤامرات الرفاق ضد الاتحاديين، وبالتحالف(الموثق) مع قيادات وتجار الختمية! وكانت اجتماعات التحطيط للانقلاب تتم في بيوت الختمية وبحضورهم ومعاونيهم..اشهر تلك الاجتماعات الاجتماع الذي حضره الاستاذ المرحوم عبدالخالق محجوب(السكرتير العام للحزب الشيوعي) والاستاذ احمد السيدحمد(الامين العام للحزب الاتحادي الديمقراطي ،بعد توحده مع حزب الشعب)والسيد مولانا محمد عثمان الميرغني وجنب مقام /عبدالرحيم شنان (القوات المسلحه،ختمي)....واخرون .
    جرى هذا الا جتماع قبيل الانقلاب بشهور..وكان هدف الاجتماع الاطاحة بحكومة الازهري بتحرك عسكري يتحالف فيه ضباط الختميه مع الشيوعيون داخل الجيش ويباركه مرشد الطريقه ... ( افادات الدكتور احمد السيد حمد ..جريدة الخرطوم ، القاهره).
    ....ثم ماذا بعد

    Quote: ونطلب من الاجيال الجديدة فى الاحزاب التاريخية.. التحرر من الاساليب القديمة لتعاطى الامر السياسى..
    واتمنى ان تتحرر الكتلة الاتحادية من نظام الميراث للعمل السياسى.. وان لا تكون مسألة القيادة دولة بين ابناء الرواد... وهذا مقياس حقيقى على مدى تطور مفهوم العمل السياسى...


    اوافقك مباشرة ونحن والحمدلله متحررين من تلك الاساليب البالية ..بل ونعتقد انها هي التي اعقدت الحزب عن اداء دوره ، وقد تمت الاشارة والتأكيد على هذا الموقف في ورقة الموجهات الفكرية والتنظيمية التي ارجو ان تكون اطلعت على بعض ما جاء فيها هنا ...

    لك تقديري وودي ..

    .............................اواصل
                  

09-28-2005, 02:27 AM

محمد امين مبروك
<aمحمد امين مبروك
تاريخ التسجيل: 12-23-2003
مجموع المشاركات: 1599

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: محمد امين مبروك)

    Quote: ولدوا في ذل الاسر وتخدر
    في
    الاعطاف حديث الثورية
    عاشوك حديثاً في الحدقات ...
    شيئاً اسطوريا
    تاريخا يقرع جرس الحس مرارا
    يزرع الاهات نشيداً ابديا
    حين الموت تولى حطب القمة
    وانتحرت في ليل الخرطوم الحريه
    .....
                  

09-28-2005, 08:04 AM

sharnobi
<asharnobi
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4414

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: محمد امين مبروك)

    شكرا مبروك على التناول..

    قبل ان ادلى ببعض الملاحاظات حول ردك.. سوف اطرح لك بعض الاسئلة التى يمكن ان توجهه مسار الحوار الى الايجابى منه.. فلسنا على اعتاب محاكمة العصر.. من فعل ماذا.. لان الارث السياسى للحركة السياسية السودانية.. فيها تقاطعات كثيرة.. ولا تخلو من الدوافع الشخصية الوقتية.. ولا يمكن ان تقرأ بمعزل عن اللحظة او.. موقع الحدث.. هذا سوف يقودنا الى قراءة.. مختلفة تحدها عوامل كثيرة.. ما لم نتفق مسبقا.. الى حدود النقاش.. بموضوعية..
    الاسئلة التى اطرحها.. لك..
    ما هم المعنين بالاتحاديين ؟
    متى كانت الحركة الاتحادية متحدة منذ نشأئها الاولى؟
    ما هى القواسم المشتركة التى تجمع الاتحاديين فى شكل حزب سياسى؟
    ما هى اسباب الاختلافات المستمرة بين الشخصيات التى تحسب على الاتحاديين هى اختلافات شخصية او اختلافات مبدئية ؟

    ارجوك ان تحاول ان تجد رد غير منفعل مبنى على الوقائع والحقائق.. حيث ان بعض الوقائع التى اطرحها.. دخلت فى دائرة التاريخ الذى يمكن تناوله بحيدة..

    سوف ارجع اليك.. باجابة مقتضبة.. حول محاولة ربط الحزب الشيوعى السودانى بالعمالة للحزب الشيوعى البريطانى.. اولا.. من اسهل واصعب الامور فى العمل السياسى الصاق تهم العمالة والخيانة الوطنية لاى فرد او مجموعة.. فهى غالبا ما تقع فى دائرة المكايدة السياسية الرخصية.. ولو رجعنا لقراءة التاريخ.. بنفس منطلقك..
    حزب الامة او الاستقلاليون كانوا ميالين للطرف البريطانى هل يجوز تسميتهم بالعمالة للانجليز؟
    الاتحاديون بمختلف فصائلهم.. الاشقاء القوميون.. الاتحاديون.. كانوا مرتبطون وشعائرهم مع التاج المصرى..ويسعون للاتحاد مع مصر (وهى دولة كانت تحت التاج الملكى) هل يمكن تسميتهم بالعملاء للتاج المصرى..
    ولا تنسى ان الحركة السياسية السودانية.. الحديثة وهى تسعى لرسم شخصيتها تاثرت بالواقع السياسى الذى كان يعطى فيه المستعمر مساحة للتطور ويسعى بخلق وجود مؤثر.. منذ حركة الخريجيين.. وهذه مسألة اخرى.

    لا اود الاسهاب والخروج من دائرة النقاش المفيد.. فهل.. حصرنا النقاش.. هو الموضوع المطروح.. ويمكن ان نفرد فى مساق آخر.. الاسئلة او المواضيع الجانبية..

    وشكرا..


    سؤال شخصى ( هل انت من اسرة مبروك ) اهل ناس اللازم ببحرى
                  

09-28-2005, 11:11 AM

محمد امين مبروك
<aمحمد امين مبروك
تاريخ التسجيل: 12-23-2003
مجموع المشاركات: 1599

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: sharnobi)

    العزيز شرنوبي
    مجددا اود التعبير عن تقديري لاستجابتك لحوار بعيد عن الضجيج والمزايدات
    وأكد ان الاسئلة التي طرحتها ستجد ما يكفي من التناول والنبش عن الاجابات
    ترك لنا الرواد_ضمن ما تركوا_ واجبا مرحلا كثيفا حول بناء الاحزاب والبرامج والفكرة وتراث يفيض من سلبيات وسلوكيات كان ينبغي اجتثاثها ...
    نأبى ان نكون ببغاوات تقلد
    ابشرك ...ستجد جديدا عن الحزب والاصلاح وان لم يصل الفتح الجديد
    ولاسئلتك ان تنام اليوم .... وموعدنا الصبح

    والصبح ابلغ ما يكون

    لك اعود
                  

09-28-2005, 12:42 PM

saif massad ali
<asaif massad ali
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 19127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: Mozdalefa Osman)

    مزدلفة

    الشمار ما عندك يا بت الناس
                  

09-28-2005, 12:56 PM

محمد ابو القاسم
<aمحمد ابو القاسم
تاريخ التسجيل: 03-22-2005
مجموع المشاركات: 690

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: saif massad ali)

    مبروك سلامات
    كثيرة
    ولي عودة يا رفيع لكن نترقب المزيد قريبا
    مع ودي وسلامي
                  

09-28-2005, 02:59 PM

Hani Abuelgasim
<aHani Abuelgasim
تاريخ التسجيل: 10-26-2003
مجموع المشاركات: 1103

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: محمد امين مبروك)

    الرفيع ود المبروك

    أطيب التحايا .. ومبارك عليكم ما اجتمعتم له، وخليني مؤقتا واقف مع الاتحاديين البيقولوا (أها اتوحدتوا .. بعد دا شنو....) لحد ما الله ينفخ في صورنا وننفض ما تبقى من غبار القيادات التي نسجت العناكب حول كراسيهم بيوتها. وكما تعلم فإن خيوط العناكب تأسر الذباب بين حناياها.

    العناكب والكراسي والذباب، هي أمور من طبيعة الأزمان كما أوحى ابن خلدون. لهذا فلا عجب. لكن العجب يكمن في تقوقعنا في انتظار أن ينفض السامر وإلتفافنا حول تاريخ لم تعد ذكراه الشجية تطرب (محمد أحمد) أثناء تطلعه إلى مستقبل تلفه العتمة والغموض وحاضر يكتنفه السعي الحثيث.

    شيء من الحراك، أفضل من لا شيء ... هذا هو تعليقي حتى اللحظة.. وفي إنتظار أن ينكشف المزيد

    دمت عزيزا ... ودامت الحركة الإتحادية معينا لا ينضب من حب الوطن، قولا وفعلا وأفكارا.

    والتحية للأشقاء المتداخلين.

    (عدل بواسطة Hani Abuelgasim on 09-29-2005, 06:02 AM)

                  

09-29-2005, 05:12 AM

محمد امين مبروك
<aمحمد امين مبروك
تاريخ التسجيل: 12-23-2003
مجموع المشاركات: 1599

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: Hani Abuelgasim)

    الاعزاء
    ابو القاسم ، محمد وهاني
    والاخرون
    اشكركم على المداخلات ...
                  

10-01-2005, 01:46 AM

محمد امين مبروك
<aمحمد امين مبروك
تاريخ التسجيل: 12-23-2003
مجموع المشاركات: 1599

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: محمد امين مبروك)

    الاخ شرنوبي تحياتي ..اعود لمناقشة اسئلتك القيمه..الغيمه
    Quote: الاسئلة التى اطرحها.. لك:
    _ ما هم المعنين بالاتحاديين ؟
    _ متى كانت الحركة الاتحادية متحدة منذ نشأئها الاولى؟
    _ ما هى القواسم المشتركة التى تجمع الاتحاديين فى شكل حزب سياسى؟
    _ ما هى اسباب الاختلافات المستمرة بين الشخصيات التى تحسب على الاتحاديين هى اختلافات شخصية او اختلافات مبدئية ؟


    * ما اوردته من اسئلة جوهريه في موضوعنا جديرة بالاحتفاء ..ويلزمني الاقتصار غير المخل ما امكن ، كل سؤال هنا يحتاج لمراجعة، إذ اتوخى الرؤيه الحزبيه هنا اكثر من رؤيتي الشخصية ورغم صعوبة فرز التداخل ...

    Quote: _ ما هم المعنين بالاتحاديين ؟

    فهمت هذا السؤال من زاويتين الاولى ماذا نعني بالاتحادي ...من هم الاتحاديين؟؟ والثاني من المعني بأمر الاتحاديين،المهتم،الذي يهمه ماضيهموحاضرهم ومستقبلهم..الذي هو معهم وضدهم ومن ثم الذي يستهدفونه من عض نواجزهم على البقاء..الشعب السوداني اعني .
    أما بالنسبة للاولى
    فالاتحاديون هم جماع قوى الوسط الاجتماعي والفكري السوداني، هذه القوى بمستوياتها التعليمية والثقافية والاقتصادية _وفق الحالة المحليه السودانيه_ جمع بينها حافز القضية الوطنية في مرحلة التحرر الوطني(طرد المستعمر البريطاني)..توفر لهذا الهدف قادة افذاذ ، هم ناتج للتطور النسبي الذي اعتور المجتمع حينها، تميزوا بقدرة على اختيار الذمان المؤاتي لادارة معركتهم الاولى مع المستعمر، كما تلاحظ تبنيهم لمواقف وقضايا متشابكة بأقتدار استطاعوا ان يقدموها متجانسة الى الحد الذي جمع حولهم كافة قطاعات المجتمع بشقيه التقليدي(قبائل،طرق صوفيه) وحديث(خريجين،طلاب،موظفين...الخ)
    النفاذ الى هذا الكل الكبير،وإقناعه-رغم تباينه_يعكس قناعة كبيرة بهذا الحزب واطروحاته الفكرية..السياسية..وقد صدق هذا الحدث، بانجاز الاستقلال عن المستعمر .
    ولا تزال تلك الاطروحات وبع مرور اكثر من نصف قرن عليها غضة، يلهث اخرون لهثاً للحاق بها ..
    حين طرح الاتحاديون الديمقراطيون مرتكزي الديمقراطية، والاشتراكية الديمقراطية على سبيل المثال ، كانت الفضاء الاقليمي يعج بنداءات الحزب الواحد، والاشتراكية العلميه (الشيوعية) او الاشتراكيات المستنسخه منها(عربيه_ افريقيه)..
    دعا الاتحاديون لحزب وطني نبتت تربته داخل هذه الارض لم يستجلب له سماد استصناعي من الخارج ، دعو لوطنيه سودانيه مقابل نداءات الامميين(يساراً ويميناً)

    تحدث الاتحاديون عن شخصية سودانية..مقابل دعوات العروبيين والافرقانيين والاسلاميين...الخ

    هؤلاء هم الاتحاديون ... ولا زالوا يشكلون عصب المجتمع السوداني ..في الريف تجدهم قبائلا وطرق صوفيه واعيان ..زراع ورعاة وتجار..
    في المدن تجدهم
    طلابا وموظفون وتجار وغيره.

    أما الفهم الثاني للسؤال :
    اعلاه ربما يجيب عليه... وانتظر مداخلتك
                  

10-03-2005, 00:35 AM

محمد امين مبروك
<aمحمد امين مبروك
تاريخ التسجيل: 12-23-2003
مجموع المشاركات: 1599

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: محمد امين مبروك)

    Quote: متى كانت الحركة الاتحادية متحدة منذ نشأئتها الاولى؟

    وحدةالفكرة والرؤية كانت سايقه للوحدة التنظيمية،لذا كان من السهل توحيد الاحزاب الاتحادية في النصف الاول من القرن العشرين،من المهم التأكيد على ان الحركة الاتحادية حين بدأت العواصف تهب عليها من قوى اليمين الارثي(الانصار+الختميه)واليسار(الجبهة المعادية للاستعمار)
    حين كان الحزب غضاًوخارجاًمن معركة الاستقلال تعرض لكل هذا، وانفجر الجنوب في اغسطس 55 ...اضافة ألى العداء الذي يتعرض له الحزب من قوى عالمية متصارعة ..جعلت من المنطقه وما فيها السودان ميدانا لمعاركها الاممية...
    لقد كان إنشقاق الختمية بعد سته اشهر فقط من الاستقلال..هزه عنيفه لحزب لا تسنده غير جماهيره في مقابل احزاب تسندوتمول عبر البحار...
    هل ازكٍر بالدور المصري بعد ان تخلى الاتحاديون عن الوحدة مع مصر واقبلوا على الاستقلال ...
    هذه العوامل كانت كافية لوحدها لشق الحزب
    العوامل الداخلية لها اثرها ربما الاكبر
    اسلوب القيادة
    عدم اكتمال الهياكل

    ثم فاجأهم البيه عبدالله خليل بالانقلاب على الديمقراطية وزج بقيادات الحزب الى السجن ...
    بين هذا وذاك احتفظت الحركة الاتحادية بادوات تماسكها.. او لنقل ان قوى تماسكها كانت قوية للدرجة التى
    خرجت من اكتوبر وهى اقوى ما تكون ..واكثر توجداً



    *
    Quote: سؤال شخصى ( هل انت من اسرة مبروك ) اهل ناس اللازم ببحرى
    .
    لا انا كردافي ..شمال كردفان
                  

10-03-2005, 00:59 AM

محمد امين مبروك
<aمحمد امين مبروك
تاريخ التسجيل: 12-23-2003
مجموع المشاركات: 1599

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: محمد امين مبروك)

    Quote: _ ما هى القواسم المشتركة التى تجمع الاتحاديين فى شكل حزب سياسى؟



    إن شرائح الوسط المكونة للعمود الفقري السوداني يتجدد دورها بالتفاف قطاعات المثقفين ومعظم القطاعات الفاعلة في المجتمع لها بعد انكسار تجارب اليمين واليسار لذا وجب على الحزب الاتحادي الديمقراطي دراسة التغيرات في المجتمع الدولي على الصعيدين الإقليمي والمحلي وأن يعلم أن فلسفة تقوم على أن معيار النضج في العمل السياسي ليس في الالتزام بأيديولوجية معينة أو النظريات العقائدية التي أثبتت التجربة عدم ملاءمتها للواقع السوداني أو القوالب الثابتة ، وإنما هو تجويد الأداء وحيوية التفاعل مع الظروف الموضوعية للمجتمع وانعكاس هذه الظروف على إفراد الشعب الذين يدركون بذكائهم القوى وتجاربهم الاتجاه المعبر عن مصالحهم

    يجمع بين الاتحاديين كونهم مقتنعون ببرنامج الحزب السياسي وصدق ونصاعة موقفه التاريخي وانجازاته التي لا يبزًه فيها حزب سوداني حتى الان.. وايمان هذه القوى _ الوسط_ بهذه الاشياء يجعلها مصرة على موقفها الحزبي رغم كل المأسي التي يمر بها الحزب ورغم مواقف القيادات التى قد لالا تتفق معها الجماهير الاتحادية ..لا زال الناس متمسكون بالحزب الاتحادي الديمقراطي معبرا عن تطلعاتهم الانية ورهانا للمستقبل

    الايمان بالديمقراطية لحل معضلة الحكم في السودان .
    الايمان بالاشتراكية الديمقراطية في المسألة الاقتصادية..... الخ.
                  

10-03-2005, 03:05 AM

محمد امين مبروك
<aمحمد امين مبروك
تاريخ التسجيل: 12-23-2003
مجموع المشاركات: 1599

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: محمد امين مبروك)

    الاخ شرنوبي
    آمل ان تكون متابعاً لاجاباتي على اسئلتك
    وهذا هو السؤال الاخير

    * حول اسباب وجود خلافات دائمة وسط قيادات الاتحاديين ؟!

    توجد اسباب عامة ربما نجدها متوفرة في كافة المنظومات السياسية السودانية ..وعلى راس هذه الاسباب عدم الاعتراف بمضمون الخلاف باعتباره اختلاف في الرأي ..بل غالبا ما يذهب تفكير كل سياسي لاعتبار الخلاف شخصي ..وبذلك يضيع فرصة كون تباين الرأي هو جوهر الديمقراطية وما يوفره من ثراء في الافكار..عندنا تحدث شخصنه مقرونه بوفوبيا الاستهداف فتبداء حلقة دائرية من الاقصاء والاقصاء المتبادل ...

    وسط الاتحاديين يحدث هذا ..ولانه حزب جماهيري مفتوح، فأن النتائج تكون اكثر عمقاً
    ولانه حزب سوداني نبت وترعرع في تربه سودانيه فأن غالب سوالب المجتمع السوداني تعترية ومن ضمنها (الابوية) او ما يطلق عليه البطريركية..

    كما قد يتسبب شخص واحد هو على رأس الحزب -ورغم انه جاء بموافقه اغلب الاتحاديين _ ولكن هذا القيادي بعد تسلمة قيادة الحزب واطمئنانه عليها ..برضى الاخرين طفق يوجه الحزب في اتجاه يرفضه الاتحاديين ولديهم مع هذا الاتجاه حساسية عالية..قد يصبرون على تلك الخطوات التي يقوم بها (السيد الرئيس) لبضع سنوات لظروف المعركة الوطنية مع النظام الشمولي ولكنهم عاجلا او اجلا لن يسمحون له بتحويل الحزب الى مشيخة...

    ولانه يدرك ذلك فقد استفاد من عامل الزمن ..وتكتك وسط قيادات الحزب ، هذا بذاك.. حتى اضحو جذرا معزوله عن بعضها ..فيسهل ضربها
    نظرية الجذر المعزوله..احد اهم مرتكزات العمل لدى بعض قيادات احزابنا

    لذا حين ثاروا جميعهم (ضد) القياده الفاشله ..
    احتاجو لزمن كبير لكي يجتمعوا هم انفسهم
    لحسن الحظ انهم اجتمعوا قبل فوات الاوان..

    - غياب المؤسسة يؤدي لغياب المعايير التي يرجع اليها في تقديم هذا وتأخير ذاك

    ..............ززززاعود
                  

10-03-2005, 01:06 PM

محمد امين مبروك
<aمحمد امين مبروك
تاريخ التسجيل: 12-23-2003
مجموع المشاركات: 1599

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: محمد امين مبروك)

    رمضان كريم
    تصوموا وتفطروا
    عل خير
    وعلى
    حزب/احزاب
    قويه وموحده
                  

10-03-2005, 02:54 PM

sharnobi
<asharnobi
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4414

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: محمد امين مبروك)

    شكرا مبروك
    ورمضان كريم


    ما تناولته من رد فيه الجانب الايجابى والطموح المثالى... والذى يتمناه كل فرد... ولكن التاريخ فيه بعض المسارات الحرجة التى تكون غالباً خارج اطار ما نتمناه.. بين يدى كتاب د. فيصل عبد الرحمن على طه عن الحركة السياسية السودانية والصراع المصرى البريطانى بشأن السودان (1936-1953).. وكذلك اطلعت على كتاب آخر باسم صراع السلطة والثروة فى السودان لكاتب بريطانى نشترته دار النشر جامعة الخرطوم... تناولا تطور الحركة السياسية السودانية.. بشكل سردى احيانا وتحليلى .. ما جاء من وقائع يعكس حقيقة اشكاليات الحركة الحزبية السودانية خاصة تلك المعرفة بالاحزاب الكبيرة.. ولكنى لا اريد ان ادخل فى مغالطات تاريخية.. لاننى احترم وجهة نظرك ورغم انى لا اتفق فى سردها التاريخى بقدر مما اتفق معك فى الطموح الايجابى حول بناء حزب وسط قوى يعمل على ترسيخ الديموقراطية فى السودان. وهذه مهمة عسيرة فى وطن هش كالسودان.. وفقكم الله فيما انتم به كشباب طموح..
    ورمضان كريم
                  

10-04-2005, 05:11 AM

محمد امين مبروك
<aمحمد امين مبروك
تاريخ التسجيل: 12-23-2003
مجموع المشاركات: 1599

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: sharnobi)

    الاخ العزيز
    malamih
    رمضان كريم ، واسف لتأخري في الترحيب بك
    اشكرك على مرورك

    وبخصوص القيادات ، من المهم التاكيد على اننا لا ننجر وراء اي قيادي _ وظننا فيهم قطعا ليس حسنا دائماً-
    ولكننا نراهن على عمل حزبي لا يعتمد على الافراد بقدر اعتماده على مجهودات جماعية ..

    ومن هنا يمكن تفهم وجود اسماء معروفة ومجربه ولكن الجديد الان هو
    - معرفتنا الكامله بذلك ومنع تكرار نفس الخطاء .
    - اصرارنا على مشاركة جماعية في كل الخطوات .

    اعود لك ان شئت ان تعود ولك الود الجزيل
                  

10-04-2005, 05:40 AM

intehazy
<aintehazy
تاريخ التسجيل: 02-08-2003
مجموع المشاركات: 1530

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: محمد امين مبروك)

    الشقيق الغالي محمد الأمين مبروك

    أدري بأنك عاتب علي

    تحية ود و فخار لك أيها الغالي

    و للمتداخلين

    و أخض الغالي الأعز هاني أبوالقاسم


    هذا الفتى الذي طالما قلت أنه خسارة أن يكون إتحادياً في زمن الفرقة و الشتات

    أما أنا و أنت فقد أصابنا شيئ من عنوت الزمن

    و لا تسألني ما العنوت فلست أدري


    رمضان كريم و أنا متابع لما تكتب بإهتمام

    و أسألني أنا عن الإثارة في كتابة التقارير الصحفية

    و لكن أسألني دبل عن تعاطفك مع مؤتمرات الإتحاديين خاصة في وصفك لها


    لا أقصد شيئاًيا رائع

    و سأظل أردد معك و مع الروائع الزواهر


    أننا إتحاديون ديمقراطيون نكون حيث يكون الوطنيون

    وسطاً لا شطط و لا غلو

    و سطاً لا يعاني نزق اليمين و لا إنحراف اليسار

    و سطاً يككل هاماته أشواق الموروث الزاهي

    و سطاً يصوغ حاضره من معايشة مدركة للواقع

    وسطاً و الوسط ليس نقطة رياضية و إنما هو نقطة تقع بين الإفراط و التفريط و تميل إلى أحدهما قليلاً

    و أن سألنا عن أي جناح نحن

    فنحن مع الحزب الديمقراطي الأب لا نعرف تجنحاً


    و لك ود أزهري حسيني مخلوط بكليمات سطيحية

    إنتهازي الما جادي
                  

10-05-2005, 04:14 AM

محمد امين مبروك
<aمحمد امين مبروك
تاريخ التسجيل: 12-23-2003
مجموع المشاركات: 1599

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: intehazy)

    Quote: و لا تسألني ما العنوت فلست أدري


    انتهازي .... سلامات واخبارك معاي ...ما كلها

    العنوت عندي هو العتود ..... زمن عتود ابطاله جمع عتود ...
                  

10-06-2005, 05:41 AM

محمد امين مبروك
<aمحمد امين مبروك
تاريخ التسجيل: 12-23-2003
مجموع المشاركات: 1599

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: محمد امين مبروك)

    up
                  

10-06-2005, 02:04 PM

ahmed babikir

تاريخ التسجيل: 08-22-2003
مجموع المشاركات: 1183

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: محمد امين مبروك)

    رمضان كريم وتصوموا وتفطروا علي خير (يعني جداد وبيض وجبن)..
    تابعنا الحوار الهادئ والجميل الذي ادرته بحصافة المربي والمفكر لتحصيل اكبر قدر من نقاط العطاء في زمن الاتهامات والانقسامات والانقياد الاعمي...
                  

10-08-2005, 01:55 AM

محمد امين مبروك
<aمحمد امين مبروك
تاريخ التسجيل: 12-23-2003
مجموع المشاركات: 1599

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: ahmed babikir)

    Quote: رمضان كريم وتصوموا وتفطروا علي خير (يعني جداد وبيض وجبن)..
    تابعنا الحوار الهادئ والجميل الذي ادرته بحصافة المربي والمفكر لتحصيل اكبر قدر من نقاط العطاء في زمن الاتهامات والانقسامات والانقياد الاعمي...

    يا قباني ...سلاماتي وتحياتي

    رمضانكم ما زي رمضانا ....السنه دي عندنا رمضان مبالغة ..الشمس والسموم ...تحالف ثنائي عجيب وغريب ..واحد قبل شويهمن جهة الجزيره اتصل بي ناس الازاعة..المزيعة اثناء تحزلقها المروًع قالت ليهو : رمضان كريم. رايح رادي عليها (صلى الله عليه وسلم ).
    واحد لقاهو ود الفكي اول يوم في العيد في السوق العربي شايل احزمة بناطلين في يدو وبكورك (الشراب الواد بي الف...الف ) شفت التحالفات الثنائيه بتعمل ايه ...


    Quote: بحصافة المربي
    ..وبتخيل في المربى ومعاهو عيشة ساخنه وحلو مر
    .
    .
    .
    ارجو ان اجدك حيث هنا ..البحث لا زال قائماًَ في كومة القش هذه عن بصيص امل ...
    ما اضيق العيش
    لولا فسحة الامل
                  

10-08-2005, 02:19 AM

محمد امين مبروك
<aمحمد امين مبروك
تاريخ التسجيل: 12-23-2003
مجموع المشاركات: 1599

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: محمد امين مبروك)

    Quote: - صحافة الخرطوم والاتحادييين ....
    (مولانا وصحف الخرطوم من قبض ومن بسط ؟؟!)

    - موقف القوى السياسية السودانيه مما يحدث داخل اروقة الاتحاديين .
    بالتركيز على نمازج:
    *موقف حزب الامه ...... (اخوي الكاشف ..كيف يفكر ؟!)
    *موقف المؤتمر الوطني...( شتت شملهم إنما افعل ذلك بهم ..الامن السياسي يعرف متى يوجه ضربته)
    *موقف الحزب الشيوعي السوداني ....( ممارسة اللعبة الخطرة... المجازفة بقوى الثوره الديمقراطية ..حلم الاحلال )
    *المؤتمر الشعبي..
    * الحداثيون الجدد......الزرائعيون السمر ..


    ان توفر لي من زماني مقدار فرسخ لآتين اولهم بإخرهم...
                  

10-09-2005, 04:06 AM

محمد امين مبروك
<aمحمد امين مبروك
تاريخ التسجيل: 12-23-2003
مجموع المشاركات: 1599

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: محمد امين مبروك)


    موقف حزب الامه من الاتحاديين:

    ما يظهر على السطح هو الحياد تجاه الصراع بين الاتحاديين وجناح المرغني ... ولكني اعتقد بأن حزب الامة يفضل ان يتعامل مع الميرغني وفق القول بانه الاصل والاخرين الفرع..وهذا لعدة اسباب
    - فوبيا الانشقاق يعاني منها السيد الصادق ومشروعية قيادته للحزب لا تختلف كثيرا عن مشروعية قيادة الميرغني.....
    - من المؤكد لدى سيد الصادق _والكافة - ان نهاية الاتحاديين وضعف امرهم وتشتت شملهم سيكون بيد المرغني ، وبما ان الاتحاديين هم المنافس التقليدي لحزب الامه فالافضل دعم قيادة وبقاء الميرغني لانجاز هذا ..وربما في البال تلك الطريقه البائسه التي ادار بها الميرغني انتخابات 86 وهو ما اهل (الامه) للفوز باغلب المقاعد..
    - حزب الامه ايضا به قيادات شابه ومستنيره تريد لحزبها ان يحلق عاليا للامام ..وبالتالي ستعمل على فك قيده من الاسر الطائفي الارثي الصادقي ..ولو نجح الاتحاديون المحدثون في مشروع بناء حزبهم الموحد دون الميرغني ..فإن هذا يخلق نموزجا لحداثي (الامه) وهو ما يعمل له الصادق الف حساب...
    .
    .
    .
                  

10-09-2005, 04:30 AM

محمد امين مبروك
<aمحمد امين مبروك
تاريخ التسجيل: 12-23-2003
مجموع المشاركات: 1599

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: محمد امين مبروك)


    الشقيق هاني ابو القاسم

    الف الف مبروك الفوز الكبير العظيم

    نصر عزيز

    اما رئاستك يا صاحب الرئاستين فتلك تحتاج بوستا اخر

    تهانينا
                  

10-11-2005, 11:57 AM

محمد امين مبروك
<aمحمد امين مبروك
تاريخ التسجيل: 12-23-2003
مجموع المشاركات: 1599

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: محمد امين مبروك)

    فووووق
                  

10-13-2005, 02:44 AM

محمد امين مبروك
<aمحمد امين مبروك
تاريخ التسجيل: 12-23-2003
مجموع المشاركات: 1599

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: محمد امين مبروك)

    يتهم بعض الكتاب الجزافيين ..الحزب بانه بدون برنامج اقتصادي واضح ،لذا رأيت ان اضع على مائدة الحوار هنا رؤية الاتحاديين الديمقراطيين حول الاقتصاد ..والرؤية وان كانت ترتكز على الاشتراكية الديمقراطية ولكنها لابد انها تتوحى المرونه والتبيئة لهذا التوجه والذى اضحى توجها عالميا

    Quote: الرؤية في مجال الاقتصاد
    لا زالت الاشتراكية الديمقراطية تشكل املاً للطبقة الوسطى السودانية، وحلماً للمسحوقين .
    الاشتراكية الديمقراطية هي إتجاه وسط بين الشيوعية (الاشتراكية العلمية ) والراسمالية الليبرالية ، وهي مدرسة اقتصادية وسياسية تدعو وتعمل على تحرير الفرد سياسياً عبر نظام برلماني وهي بهذا ترفض نظام الحزب الواحد الذي عمل به الشيوعيون وما شابههم من قوى اليسار واليمين وكل اشكال الانظمة الشمولية. كما تهدف إقتصادياً لتحرير الفرد من قبضة الراسمالية إذ تعترف للقطاع العام بدوره الضروري والمهم في الخدمات الاساسية(تعليم،صحة،امن...الخ)
    ونرى ألآ بد من القيام بخطوات جادة تترجم الاشتراكية الديمقراطية للآتي:
    1- اعتماد التخطيط القومي والقاعدي والاقليمي لتحقيق التنمية المتوازنة والعادلة .
    2- انشاء صناديق لتنمية المناطق الاكثر تأثراً بالتخلف الاقتصادي في البلاد خاصة مواقع الزراعة التقليدية .
    3- مع ادراكنا العميق لدور القطاع الخاص الا اننا نؤمن بان هنالك دوراً اهم للقطاع العام ليلعبه في محاربة الفقر والعطالة ودفع عجلة التنمية وكذلك ضرورة دعم القطاع التعاوني لتحقيق العدالة الاجتماعية.
    4- تشجيع الدراسات وتوجيهها في المجالات الحيوية كالبنيات الاساسية من طرق وجسور وخطوط السكة حديد ومرافق النقل النهري والمواني البحرية وتنظيم الري ومحطات توليد الكهرباء والعمل علي تطويرها وتجديدها بما يواكب ويحقق النهضة التنموية .
    5- الاهتمام الكافي بجذب مدخرات المغتربين وتقديم برنامج متكامل يشجعهم علي العودة للبلاد والاستفادة من خبراتهم المتراكمة والمتقدمة التي اكتسبوها اقليمياً وعالميا .
    6- توجيه دور القطاع الخاص بحيث توجه موارده للتنمية وليس للاستهلاك التفاخري .والنأي عن الاحتكار والممارسات الضارة.
    7- محاربة قضايا الفقر وتقديم صناديق دعم اقتصادي للمحتاجين ومراجعة الصناديق والمحافظ الحالية التي وجهت لمؤيدي النظام دون النظر لبقية الشعب والاتجاه للامركزية في تخصيص الموارد واستقلالها .
    8- الاستقلال الافضل للموارد وبالضرورة توفير ادارة قادرة ومقتدرة تتمتع بالنزاهة والشفافية لقيادة وتوجيه التنمية الاقتصادية والاجتماعية .
    9- الزراعة هى عماد إقتصادنا الوطنى وبالتالي لابد من الاهتمام بها لزيادة الانتاجية والاتجاه نحو الصناعات التحويلية لاحلال الوارد وتحقيق التوازن الداخلي والخارجي .
    10- لا يخفي عليكم اهمية مشروع الجزيرة وما يلعبه في تطوير الاقتصاد السوداني ، وقد تعرض عبر فترة حكم (الانقاذ) لدمار كبير لا بد من اعادة تقييمه وتأهيله مما يخدم الدولة والمزارع .
    11- توجيه عائدات البترول للتنمية الشاملة بعيداً عن الصرف الاستهلاكي والبذخي .
    12- يمثل التعليم والصحة ركيزة هامة لكل أسرة وعبئاً ثقيلاً تنصلت عنه الادارة الحالية للبلاد ونري ضرورة الزامية ومجانية هذه الخدمات .
    13- شكلت الاعباء الضريبية علي المواطنين عبئاً ثقيلا تسبب معظمها في تعطيل الانتاج وافلاس اصحاب الاعمال. ونري إعادة النظر في التركيبة الضرائبية بحيث تؤدي الي تحقيق العدالة الاجتماعية وزيادة الدخل .
    14- جذب الاستثمار المحلي والاجنبي ومراجعة قوانين الاستثمار والضوابط اللازمة لادارته .
    15- ضرورة تنمية الصادرات والعمل علي تنويعها وفتح المزيد من الاسواق العالمية لزيادة حصيلة البلاد من العملات الصعبة في مجال التجارة الخارجية . وفي هذا المجال نري ضرورة قيام مجلس للصادر يكون من الوزارات والمؤسسات المختصة.
    16- قيام مراكز ومؤسسات تدريبية للعمالة الفنية والاهتمام بالتعليم التقني والفني لخدمة اهداف وبرامج التنمية .
    17- ضرورة استقلال البنك المركزي (بنك السودان) بحيث يلعب دوره الرائد في توجيه المصارف التجارية حسب ضرورات التنمية .
    18- الاهتمام بقضايا البيئة التي اثرت كثيراً علي صحة المواطنين واستصحاب التجارب الاقليمية والدولية في هذا المجال .
    19- الاهتمامً بقطاع السياحة لما يتمتع به السودان من مناخات ومناظر طبيعية متعددة وآثار ثرية يحقق عائدات كبيرة للبلاد،
    وضع خطة متكاملة لاعمار المناطق المتأثرة بالحرب ، لدعم الاستقرار
                  

10-13-2005, 01:12 PM

محمد امين مبروك
<aمحمد امين مبروك
تاريخ التسجيل: 12-23-2003
مجموع المشاركات: 1599

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: محمد امين مبروك)

    وهكذا فان النقاش يسير كديالوك داخلي او تفكير بصوت مقرؤ لا احد تحدثه
    نفسه بنقاش من هذا النوع
    الناس تريد المعارك والتهجم والملاسنات ... وبهذا انحط السودان الى هكذا درك

    ساواصل
                  

10-13-2005, 01:53 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: محمد امين مبروك)

    Quote: مرتكز الشخصيه السودانيه مقابلا لإدعات الاسلاميين والعروبيين والافريكنزم


    ماالمقصود بالافريكنزم، ومامعني وضعه مع الاسلاميين في كفة واحدة؟

    العارفو انتو تاريخيا غرضكم او بالاحري غرض سادتكم، الاتحاد تحت التاج المصري، والبنا عراب الاسلاميين مصري!

    زيتكم في بيتكم، ياالبترعو في غنم ابليس!

    لي متين شغل محاربة طواحين الهوا، هذا؟

    ماكفاية حرقنا عمر بي حالو في شغل الفانوس حرق القطية، الانصرافي ده.

    محض ترف وسبق حمير جلابي لاغير!

    لسة عايزين تتحدو مع دولة الخديوية؟

    شئ مضحك، بالذات كلامكم عن "الحركة الوطنية"!

    وطنية شنو يا صنعة خديوية؟
                  

10-18-2005, 02:01 AM

محمد امين مبروك
<aمحمد امين مبروك
تاريخ التسجيل: 12-23-2003
مجموع المشاركات: 1599

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: Bashasha)

    الاخ /Bashasha
    تحية واشكرك على هذا المرور العاصف ... وجدتك هكذا زول تلقى الكلام على عواهنه ...
    لولا سؤالك الاول ، لما القيت لما اوردته هنا من رهيف القول بالاً .. ولكن ربما الافضل ان اسمع منك شيئاً اخر ..فهنا _ودون تهجم_ لم تقل شيئا ذا بال


    Quote: ماالمقصود بالافريكنزم، ومامعني وضعه مع الاسلاميين في كفة واحدة؟


    Quote: العارفو انتو تاريخيا غرضكم او بالاحري غرض سادتكم، الاتحاد تحت التاج المصري، والبنا عراب الاسلاميين مصري!


    Quote: زيتكم في بيتكم، ياالبترعو في غنم ابليس!

    لي متين شغل محاربة طواحين الهوا، هذا؟


    Quote: ماكفاية حرقنا عمر بي حالو في شغل الفانوس حرق القطية، الانصرافي ده.

    محض ترف وسبق حمير جلابي لاغير!

    لسة عايزين تتحدو مع دولة الخديوية؟


    Quote: شئ مضحك، بالذات كلامكم عن "الحركة الوطنية"!

    وطنية شنو يا صنعة خديوية؟


    احتاج من الاخ بشاشا ان يؤكد لي ان مداخلته هذه مقصود بها هذا البوست وليس بوستاً اخر ... وبعد داك ال(يتحزم ويتلزم) فلكل قول جزاف ترياق ..ولكل سقم في الفم علاج
    إنما
    رمضان كريم
                  

10-18-2005, 02:34 AM

محمد امين مبروك
<aمحمد امين مبروك
تاريخ التسجيل: 12-23-2003
مجموع المشاركات: 1599

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: محمد امين مبروك)

    تتابعا لما سبق هنا اورد مدخل او اضاءة لما بين الاتحاديين والجبهة الاسلامية منذ ليلة الثلاثين من يونيو ... صراع طويل أمل ان يشحذ همة البعض ..

    *وجد المؤتمر الوطني حين انجز المرحلة الاولى من مشروعه (والذي لم يفاجئ احد رغم خطورته على الوطن وعلى الجميع) في امسية الخميس وصبيحة الجمعه 30يونيو 89م .. وجد الساحة الاتحادية مؤاتية كما قماش رهيف () للاختراق الامني والسياسي .. الاول كان ناجحا بدرجة كبيره لانها موجهه غير متكافئه بين كيانيين ، المؤتمر الوطني بمكاتب احصائه ومخابراته وقبضته البوليسية وقدراته التنظيمية العالية والاموال الفائضة من كل حدب والموجهه بصورة دقيقه لخدمة التنظيم . والكيا الاخر الاتحادي الديمقراطي الممزق قياديا ، الفاشل لدرجة المبالغه قياديا * ، حيث كان الصراع داخل الكيان الاتحادي بين الاشقاء ةالختميه قد وصل لعنق الزجاجه انذاك ، كان الحزب لا يملك من القدرة التنظيمية مثقال ما يجعلة يتنادى لمجرد اجتماع او تنسيق لحظة سماع الانقلاب من (الراديو)!!

    * اما الاموال الاتحادية فلا احد ستحدثه نفسه بالمجازفه بتدويرها في العمل الحزبي وكأنها جاءت ورثه لاحدهم .. اما الاحصاء وتواجد الكادر فعليك الاستلقاء ضاحكاً .. فهذا مما يعد في عرف بعض قياداتنا _عفا الله عنهم _ رجس من عمل الشيطان او هو من(الشيوعيات) على وزن( الاسرائيليات)على احسن الفروض ..
    يتبع
                  

10-18-2005, 02:42 AM

محمد امين مبروك
<aمحمد امين مبروك
تاريخ التسجيل: 12-23-2003
مجموع المشاركات: 1599

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: محمد امين مبروك)

    * قلت ان الجبهة الاسلامية وجدت ساحة مؤاتيه لتنفيذ وربما (تدريب ) كوادرها على مخطط تدمير البنى الديمقراطيه في السودان، تمهيداً لإزالتها من خارطة السياسة السودانية واحلال انفسهم مكانها ..لم يكن ذلك يبدو صعباً ،فبعض الاتحاديين يساعدون هذا الاتجاه بتصرفاتهم وسلوككهم غير السياسي ،غير الواعي ، الفرداني ..
    - تشتيت القيادات المعروفه وضرب توحيد الخط السياسي باستخزاء البعض ( عدد رقم الاتحاديين في حكومات الانقاذ الاولى) .. اعتقال اخرين ، ضرب المؤسسات الاقتصادية.... الخ.
    - ضرب أي توجه مضاد لهذه الاستراتيجيه، فقد كانت اجهزة الامن_ولازالت_ بالمرصاد لكل عمل من شأنه توحيد الاتحاديين.
    - محاصرة القيادات الاتحادية واختراق مجال حركتها بعدد لا يحصى من المخبرين الذين وصلوا في مرحلة ما ، لتقرير امور الحزب بإعتبارهم مقربين من هذه القيادات ( هل تحتاجون لأمثلة ..لا بأس سنأتي على ذلك،فترقبوا)!!
    يتبع
                  

10-18-2005, 02:55 AM

محمد امين مبروك
<aمحمد امين مبروك
تاريخ التسجيل: 12-23-2003
مجموع المشاركات: 1599

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: محمد امين مبروك)

    :
    :
    :
    إلى اخره مما يخطر على البال من اساليب الجبهة المستعمله كترياق للقوى السياسية الوطنيه
    اما الاتحاديون انفسهم فقد قاموا بما عجزت اجهزة الامن نفسها من القيام به...
    Quote: _ كانت هناك نهضه اتحاديه في اوساط الجيل الجديد (ولا زالت)لا تخطأها العين المراقبه . امتلأت الجامعات السودانية بروابط الطلاب الاتحاديين الديمقراطيين وسار حاديهم يغرد وإن شئت يصرخ (سوف نبقى مثل نجم السعد **
    نحيا بالدواخل ريثما تصفو السماء )
    هل تزكرون ذلك ...
    كان ذلك مثل شبح يجوس .. استجابه مشرقه من جيل جديد لمتطلبات ومتغيرات محلية متداخلة مع اخرى كونية متسارعة ...
    يتبع
                  

10-19-2005, 02:29 AM

محمد امين مبروك
<aمحمد امين مبروك
تاريخ التسجيل: 12-23-2003
مجموع المشاركات: 1599

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: محمد امين مبروك)

    up
                  

10-20-2005, 02:45 AM

محمد امين مبروك
<aمحمد امين مبروك
تاريخ التسجيل: 12-23-2003
مجموع المشاركات: 1599

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: محمد امين مبروك)

    الاخ / بشاشا
    اين انت ؟! رجاءا ان تعود ، تركت هنا مخلفات تخصك
    هلا عدت واخذتها
    فرصة ليست اخيرة
                  

10-20-2005, 09:08 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: محمد امين مبروك)

    الاخ محمد امين مبروك.

    قلت لي علي عواهنه؟

    برضو اخير من منظومة سياسة بحالها، تكون ماشة علي عواهنها!

    اسئلتي محددة جاوب عليها او تجاهلها تماما.

    عندك الخيار المطلق.

    اما التهجم، فاعلم انه ديدننا، او ماصدفة، لاننا ضد كل اشكال ادوات، ورموز السودان المصري، الانتو كدعاة اتحاد تحت التاج المصري، احد اعمدته.

    بالعدم وريني مامعني اتحادي، او عايزين تتحدو مع منو؟

    لعلمك العمر الافتراضي لي تصميم السودان المصري، انتهي، ولهذا بدا التصدع من الاطراف، او ده السبب انو تنظيمكم ده رقد فتة ختمية!

    عمركم الافتراضي حسب تصيم الاحتلال المصري لي دوركم، انتهي!

    ده كلو وانتو ماجايبين خبر، ولا عارفين البحصل ليكم، بحصل ليه!

    شئ مضحك فعلا!

    من بعد الغمة "الامة"، والشيوعي، بعاعيت البعث، الدور جا عليكم.
                  

10-22-2005, 05:00 AM

محمد امين مبروك
<aمحمد امين مبروك
تاريخ التسجيل: 12-23-2003
مجموع المشاركات: 1599

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: Bashasha)

    Bashasha
    شكراً لانك عدت ،رغم انها عودة ستثيرعليك غبارا عثيرا ... ولكن ما دمن عدت ولا زلت تردد حزعبلاتك هذي فوسع صدرك لما هو أت ... علً هذا يكون درسا يجعلك تتوخى العقل وتمتنع عن هذه الرزيله: كلما وجدت بوستاً دخلته واعملت فيه قولا صابئا وخاطئا وساذجا ...

    Quote: اما التهجم، فاعلم انه ديدننا،

    واضح انك تعاني حاله عصابيه صعبه، ولكل اعدك بالعلاج ذلك لأن لكل داء دواء ..حتى الحماقة لها دواء اكتشفناه مؤخراً....

    Quote: او ماصدفة،

    ؟؟؟؟؟

    Quote: لاننا ضد كل اشكال ادوات، ورموز السودان المصري، الانتو كدعاة اتحاد تحت التاج المصري، احد اعمدته.

    - حدثنا ايها الثائر المفضال عن ما تسميه بأدوات السودان المصري ؟؟؟ونريدك ان توضح لنا كيف اضحينا ادوات مصريه ..ورموز .
    هلا جاوبت على سؤالي هذا مثلاً : من حمل الرايه ضد الوجود الاستعماري في السودان انجليزي او مصري ، من التقط اتفاقية فبراير52 (بين انجلترا ومصر) وحولها ببراعه مشهوده الى علم يرفرف ...
    من نكًس ذرى العلمين (المصري والانجليزي)؟؟؟!
    ومدً يده طويلة الباع فنكًس العلم الثالث (المرصع بالنجوم ) حين رفضت المعونه الامريكيه 58..هل حدثك احد_إن كنت تسمع او تعي _ عن المواجهه بين زروق ونيكسون ... والعلم ذو الثلاث الون يرفرف خفاقا وعاليا امام العلم الامريكي ؟؟؟!!
    ومن نكس العالم الرابع(الاحمر) حين صفع مريدوه على وجوههم المسودة بعمالة الدب الروسي ..
    نحن ادوات ؟؟!
    لعلك تفكر ان مجرد كوننا على الاسفير يمكنك التبول على الاضرحة المقدسة تلك دون ان تلتفت حاسرا عن قول وفعل حائن لتاريخ امه ...


    Quote: الانتو كدعاة اتحاد تحت التاج المصري،

    تاج مصري؟؟ ونحن في العام 2005 ؟ وينو التاج المصري هذا ؟! من اين تأتي بهذه النكات السمجه ؟!
    لم يفتح الله عليك حتى بتنقيح هذا الهراء ...عجبا لك
    Quote: اسئلتي محددة جاوب عليها او تجاهلها تماما

    لم تسأل شيئا ولو كان فيها خيرا لاجبت عليك ...
    اما (تجاهلك) فهذا مما اضعته على نفسك ... خليني افطر واجيك
    قال (التاج المصري) عجبت لجهل الرجل !!!
                  

10-22-2005, 05:40 PM

فخرالدين عوض حسن
<aفخرالدين عوض حسن
تاريخ التسجيل: 01-02-2005
مجموع المشاركات: 1682

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: محمد امين مبروك)

    التحية نتاللجميع

    Quote: بسم الله الرحمن الرحيم

    الحزب الاتحادي الديمقراطي

    معاً من أجل حزب جماهيري موحد .. يتمدد في كل أرجاء الوطن
    الوثيقة الأولية لتوحيد الحركة الإتحادية ( نداء الأشقاء )

    ان توحيد الحزب وتحديثه ليواكب المتغيرات من حولنا.. واجب علي كل أهل السودان، فان الحزب انطلق من بيئتنا وجاء ميلاده من رحم الحركة الوطنية التى نافحت الاستعمار وهي تقود حركة المثاقفة والتنوير فى آن واحد فالكل بطبعه لا يتجزأ .. والدفاع من أجل الديمقراطية يتطلب اشاعتها فى الحزب قبل السؤال عنها عند الآخرين. وننا شد عبر "نداء الأشقاء" جميع الأشقاء تجاوز الخلافات التي منبعها من لا يريد للوطن وللحزب خيراً، كما ان محاولة تقطيع أوصال الحزب وبذر الفتنة والبغضاء بين الأشقاء يتطلب منا جميعاً الحذر والمزيد من التوحد حول المبادئ ( ليس الأشخاص)، والتركيز علي بناء مؤسسة حزبية ديمقراطية نموذجية نصب عينها وحدة الوطن وعلو شأنه. استشعارا لروح المسئولية، واستلهاما لقيم ومبادئ الديمقراطية، وتقديرا للظروف الاستثنائية التي يمر بها الحزب، بل وجل الوطن، نتقدم بمشروع: الحزب الاتحادي الديمقراطي الجديد .. ليس تنظيما جديد او انشقاقا، بل هي رؤية جديدة لبناء تنظيمي تلحقه الحداثة والتجديد فى الفكر والبرنامج ووسائل التمويل وغيرها من مقومات المؤسسة الحزبية الديمقراطية، المواكبة لروح العصر ومتطلباته عبر ديناميكية تفك قيود الماضي و "أسر" التاريخ ولكنها لا تتجاهل جذور الحركة الوطنية الاتحادية التي اصلها ثابت فى ارضنا الطيبة.. وفرعها يتطلع للسماء.. من اجل بناء وعمران سودان المستقبل الديمقراطي الموحد.

    أولاً: من نحن .. ولمن نوجه النداء ؟ :
     الاحزاب والتيارات والمدارس والرؤي الوطنية الاتحادية الديمقراطية.
     قوي الوسط الوطنية التي تتطلع الي وعاء او تنظيم يعبر عن امالها وتطلعاتها لبناء سودان حديث.
     القاعدة الاتحادية العريضة ( عمال وزراع وأصحاب أعمال.. شباب وطلاب .. مساجد وكنائس.. طرق صوفية .. الخ من مكونات النسيج الاتحادي العريض). مع التركيز علي قطاعات الشباب والطلاب والمرأة.
     القوي التي تنطلق في اطار الحزب الاتحادي لاصلاحه وتجديده وتحديثه لمواكبة الحاضر والانطلاق نحو آفاق مستقبل أرحب.
     المبدعين من ابناء الوطن، وخصوصا الاتحاديين منهم الذين ابتعدوا او ابعدوا لرؤاهم المخالفة للتيارات المسيطرة.
     كل من يتطلع الي حزب يعبر عن جميع أهل الوطن، في اطار الشخصية القومية السودانية ذات التعدد المتباين.

    ثانياً: ماذا نريد :
     التأمين علي ان الحركة الوطنية الاتحادية لاتزدهر و لا تتطور الا بالديمقراطية ( نور ونار) والنهج المؤسسي العصري.
     توطين ثقافة الديمقراطية وتطوير المفاهيم التنظيمية، علي أساس منهج " الطريق الي البرلمان"، و تأهيل الكادر الحزبي ورفع كفاءته بما يمكنه من تحقيق الاهداف الحزبية والوطنية .
     اعتماد الفكر و الأدب والتراث السياسي الاتحادي موجهاً أصيلاً لبرامج وسياسات الحزب الاتحادي الديمقراطي الجديد والعمل علي توحيد الرؤي الفكرية والنظرية والبرامجية.. اي ضرورة التأطير النظري لفكر الحزب وإعادة قراءته لكيما يستوعب المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، في عصر " العولمة" وثورة المعلوماتية، علي كافة الأصعدة محلياً وإقليمياً ودولياً. مما يعني إعادة صياغة الفكر الاتحادي بما يتماشي مع التطور الطبيعي لحركة التاريخ وبما فرضته من مفاهيم ومناهج جديدة تستوجب ضرورة التعايش والملائمة.
     قيام مؤسسة حزبية وفق أسس ديمقراطية وعبر شرعية الانتخاب في كل أجهزة الحزب وهياكله ليتسق البناء التنظيمي مع الطرح الفكري ( لابد من توطين الديمقراطية في مؤسسات الحزب بقدر المطالبة بتحقيقها علي مستوي الوطن).. وان نجعل من التداول الدوري للسلطة في الحزب المرتكز الاساسي للديمقراطية.. فان التحديث والتطور رهين بتداول السلطة.
     اقامة منبر دائم للحوار وتلاقح الأفكار لتوحيد المرتكزات والرؤى الفكرية للحزب الاتحادي، وتوثيق تلك الرؤي ومتابعة تطورها.
     اقامة تنظيم (أصيل) يعبر عن الحركة الوطنية الاتحادية في اطار عصري جديد .. ليس جزء ولا فصيل ولا انشقاق من اي حزب آخر.. وليس القصد ان نجعله وسيلة للضغط أو الكسب الآني.. ولا هو بانفعال طارئ أو ذاتي تدفعه المطامح أوالمرارات: نريده عملا أصيلا يهدف لرفعة الوطن ونموه وتطوره فى شتي المجالات.
     اقامة مؤسسة حزبية ديمقراطية عريضة (مفتوحة)، لا تستند علي اثنية، جهوية، عرقية، طائفية، مذهبية دينية..الخ من مظاهر التمييز المناهض للمساواة واسس ومرتكزات الديمقراطية، و تجميع قوي الوسط الوطنية فى حزب ديمقراطي ليبرالي.. يكون ترياقا لتطرف اليمين واليسار والطائفية والشمولية.
     إعادة إستقطاب الكوادر الحزبية المثقفة والواعية والذين عجزت البنية التنظيمية الحزبية القديمة عن إستيعابهم وذلك للاستفادة من مقدراتهم وافكارهم وخبراتهم. مع التأكيد على دور الحزب الإتحادي الديمقراطي كقائداً ووعاءاً جامعاً لقوى الوسط وتنظيماً جاذباً للكوادر النشطة الخلاقة.
     بناء حزبا وطنيا وحدويا (سوداني) الفكر والتنظيم والتمويل وبالتالي الارادة .. حزبا نابع من بيئتنا وملائما لواقعنا الاجتماعي والثقافي المتعدد والمتفرد.. حزب يستند علي العلم والمنهج، و يستفيد من التجارب الانسانية في فكره وبنيانه وتمويله.
     تمثيل الشباب والمرأة والمعاقين تمثيلاً فاعلاً في الأجهزة القيادية للحزب الاتحادي الديمقراطي، وأفراد المساحات المؤسسية لتفجير هذه الطاقات الجبارة دعماً للحزب وضماناً لإستمراريته المستقبلية، مع تمديد جسور للحوار والتواصل بين الأجيال.

    كيف نحقق أهدافنا ( الوسائل الأولية)؟:
     التوافق والتراضي علي بناء مؤسسة ديمقراطية عريضة تستوعب الجميع دون عزل أو فيتو علي احد او مجموعة.. وان المؤتمر العام للحزب هو الحكم والفيصل في شأن تقرير مصير الحزب والقيادة والتقييم الشامل لمسيرة كل المكونات. ويبدأ مشوار الوحدة الاتحادية بالتوقيع علي " نداء الأشقاء" الذي يؤسس لوحدة الجماهير وبالتالي الهدف والمصير، وليس وحدة فوقية أو صفوية. مما يعني الخروج من الكيانات والأوعية النخبوية لبناء تنظيم جماهيري موحد يطغي عليه الطابع الشعبي.
     تكوين فرق عمل "مفتوحة" مهمتها الأساسية الوصول الي صيغة موحدة حول الاطروحات : الفكرية للحزب – الاطار التنظيمي – مصادر تمويل الحزب & و كيفية عقد المؤتمر العام للحزب والذي بدوره ترفع اليه تلك المشاريع للاجازة النهائية.. ويتولي المؤتمر العام عن طريق لجانه التخصصية تحديد وتفصيل برامج الحزب العامة: الصحة، التعليم..الخ.
     عقب الاعلان الأولي للوحدة ( اي توقيع نداء الأشقاء) يتم تكوين لجنة فنية تشارك فيها جميع الاطراف، لتكوين هيكل تنظيمي مؤقت لتسيير العمل الي حين اكتمال البناء التنظيمي للحزب.
     تجميع وتوثيق الدراسات والبحوث والمبادرات المتصلة بالبناء الفكري والتنظيمي للحزب. والسعي لايجاد منظومة معلوماتية تحتشد بوسائل بسط المعلومات علي مستوي الكلمة المكتوبة والمنطوقة بغية التوثيق ومن ثم التحليل وقياس اتجاهات الرأي.
     اي وسائل اخري تقترحها العضوية.. لتحقيق الأهداف المتفق عليها.
    ان المهددات التى تواجه بلادنا والظروف القاسية التى يمر بها المواطنين، تتطلب منا جميعا استيعاب العبر والدروس وبالتالي العمل الجاد والمخلص من أجل بناء سودان المستقبل الديمقراطي الموحد .. وأولي خطوات البناء ترسيخ وتعميم وتأمين الممارسة الديمقراطية داخل أحزابنا. ومعركتنا الحقيقية بدأت بالنقد الذاتي ومن ثم التقويم والتصحيح إنطلاقاً من الحداثة والتجديد لمواكبة متطلبات العصر فى اطار مبادئ وأهداف الحركة الوطنية الاتحادية.. ونحن علي يقين تام بان قوة التنظيمات فى انتهاجها واشاعتها للمارسة الديمقراطية، والتى فى غيابها الهوان والضعف وضياع الأوطان. ان الاحزاب والتيارات الاتحادية قاطبة وبحكم كونها الإمتداد الطبيعى للحركة الوطنية الإتحادية الرافضة لهيمنة اليمين أو اليسار أو الطائفية، وبحسبانها المعبرة عن طموحات سودان المستقبل القائم علي الديمقراطية والعزة والكرامة، لتدعو جميع الاتحاديين الى تواصل الجهود وتوحيد الصفوف والتراضي على التدابير اللازمة لإعادة بناء الحزب علي اسس الديمقراطية والمؤسسية وهدي مبادئ ومواثيق وقيم الحركة الوطنية الاتحادية...
                  

10-22-2005, 06:02 PM

saif massad ali
<asaif massad ali
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 19127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: فخرالدين عوض حسن)

    فخر السودان
                  

10-23-2005, 03:34 AM

محمد امين مبروك
<aمحمد امين مبروك
تاريخ التسجيل: 12-23-2003
مجموع المشاركات: 1599

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: saif massad ali)

    الاشقاء د. فخرالدين
    وسيف مساعد
    شكرا جزيلاً على المرور ...
    وارجو منكما موافاتي عبر [email protected]
                  

10-23-2005, 03:50 AM

محمد امين مبروك
<aمحمد امين مبروك
تاريخ التسجيل: 12-23-2003
مجموع المشاركات: 1599

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: محمد امين مبروك)

    Quote: من نحن .. ولمن نوجه النداء ؟ :
     الاحزاب والتيارات والمدارس والرؤي الوطنية الاتحادية الديمقراطية.
     قوي الوسط الوطنية التي تتطلع الي وعاء او تنظيم يعبر عن امالها وتطلعاتها لبناء سودان حديث.
     القاعدة الاتحادية العريضة ( عمال وزراع وأصحاب أعمال.. شباب وطلاب .. مساجد وكنائس.. طرق صوفية .. الخ من مكونات النسيج الاتحادي العريض). مع التركيز علي قطاعات الشباب والطلاب والمرأة.
     القوي التي تنطلق في اطار الحزب الاتحادي لاصلاحه وتجديده وتحديثه لمواكبة الحاضر والانطلاق نحو آفاق مستقبل أرحب.
     المبدعين من ابناء الوطن، وخصوصا الاتحاديين منهم الذين ابتعدوا او ابعدوا لرؤاهم المخالفة للتيارات المسيطرة.
     كل من يتطلع الي حزب يعبر عن جميع أهل الوطن، في اطار الشخصية القومية السودانية ذات التعدد المتباين.
                  

10-23-2005, 12:44 PM

محمد امين مبروك
<aمحمد امين مبروك
تاريخ التسجيل: 12-23-2003
مجموع المشاركات: 1599

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: محمد امين مبروك)

    ثم اعود الى ما ورد في عنوان البوست
    ...................وشيوعيون
    لاستدراك ما فات في خضم النقاش
    فإلى ذلك
                  

10-24-2005, 02:58 AM

محمد امين مبروك
<aمحمد امين مبروك
تاريخ التسجيل: 12-23-2003
مجموع المشاركات: 1599

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: محمد امين مبروك)

    Quote: إنهم أناس يسرقون الحزب من كبد السماء ، تجلت فى سيماهم من كثرة الكذب لعنة الزيف الصارخ والتزييف المتعمد والولاء المزدوج ، تجار حرب يبحثون عن مجد لم يولد بعد ... شعب كل حكومة ... أعضاء فى حزب الجبهة الحاكم ومجلسه الوطنى – البرلمان - وأفراد مشكوك فى علاقاتهم بتأمين السفارات - راجع بيان الاشقاء فرع اليمن - ومناديب لم ينتخبهم من قواعدهم أحد ، وبين هؤلاء و أولئك جمع غفير من (البشر) مهمته الطواف بين اللجان المجتمعة عند التصويت فى مشهد أشبه (بشيل الفاتحة ) عقب قتل كل اقتراح مرددين عاش فلان وعاش علان ناسين ان من كان يتبع محمدا فلقد مات …

    صلاح سطيح
                  

10-25-2005, 12:30 PM

محمد امين مبروك
<aمحمد امين مبروك
تاريخ التسجيل: 12-23-2003
مجموع المشاركات: 1599

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: محمد امين مبروك)

    فوووق
                  

10-25-2005, 01:03 PM

ahmed babikir

تاريخ التسجيل: 08-22-2003
مجموع المشاركات: 1183

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: محمد امين مبروك)

    هل هذا الخطاب حقا احد وثائق نداء الوحدة...!!

    Quote:  تمثيل الشباب والمرأة والمعاقين تمثيلاً فاعلاً في الأجهزة القيادية للحزب الاتحادي الديمقراطي،


    ارجوا ضم عبارة والاشقاء بولاية كلورادو وبالتحديد احمد حجازي في الفقره اعلاه....
                  

10-25-2005, 01:41 PM

saif massad ali
<asaif massad ali
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 19127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: ahmed babikir)

    احمد بابكر

    احمد حجازي بين قوسين
                  

10-25-2005, 05:29 PM

ahmed babikir

تاريخ التسجيل: 08-22-2003
مجموع المشاركات: 1183

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: saif massad ali)

    هاهاها
    اضافه مطلوبه..
                  

10-26-2005, 04:52 AM

محمد امين مبروك
<aمحمد امين مبروك
تاريخ التسجيل: 12-23-2003
مجموع المشاركات: 1599

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: ahmed babikir)

    Quote: تمثيل الشباب
    Quote: واحمد حجازي
    والمرأة والمعاقين
    تمثيلاً فاعلاً في الأجهزة القيادية للحزب الاتحادي الديمقراطي، وأفراد المساحات المؤسسية لتفجير هذه الطاقات الجبارة دعماً للحزب وضماناً لإستمراريته المستقبلية، مع تمديد جسور للحوار والتواصل بين الأجيال.


    دا شغل الشقيق فخر الدين او هي وثائق خاصه بالاشقاء في لندن ولكن وثائق لجنة الوحدة في المتناول ويمكنك الحصول عليها ان شئت ...
                  

10-26-2005, 02:26 PM

محمد امين مبروك
<aمحمد امين مبروك
تاريخ التسجيل: 12-23-2003
مجموع المشاركات: 1599

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: saif massad ali)

    الشقيق حجازي
    اعتقد انكم يمكن ان تساهموا بقدر كبير ومحسوس في هذا العمل
    ما رأيك في مشروع عمل يستهدف مثل الخطوات ادناه :

    (1)عملية احصاء شامل ودقيق لكل إمكانيات الحزب البشرية والمادية. احصاء تسنده رؤية لما يمكن ان تعنيه الارقام وما تحمله في ثناياها من دلالات ورموز(معلومات كافية عن عضوية الحزب ،اماكن تواجدها، بيان باماكن كثافة العضوية،وتقسيماتها ... بحيث يمكن رسم خارطة تنظيمية اولية للهيكل الحزبي وبموجبها يتم توزيع وتوظيف العضوية .
    وعلى ضؤ نتائج مثل هذا الاحصاء سوف تقرر اشياء مهمة لها تأثيرها على حاضر ومستقبل الحزب .
    إن من شأن مثل هذه الخطوة ان تعطي فكرة جديده ومقنعه عن قدرات حزبنا وان تنبه غلى امكانته الهائلة .
    وهذه مهمة يتعين انجازها ضمن مشروع تنظيمي شامل ومدروس ، تقوم بمهمة الاشراف على تنفيذه ومتابعته كوادر ذات تجربة ودراية ومقدرة في هذا المجال .
    تعطي المبادرات الذاتية اعتبارها هنا،

    (2) ان الحزب في هذه المرحلة يجب ان ينظر إلى اعضائه بإعتبارهم طاقات وقدرات يجب ان توظف بكاملها في متلف ميادين العمل الوطني بمعنى ان تكون الحركة السياسية في إطار الحزب ذات مضامين اداريه وإقتصادية واجتماعية وتربوية .... الخ .
    بناء الحزب ....... بناء الدوله = تكامل الجانبين

    (3) إكتشاف القيادات وإنتقائها ثم اعداده وصقلها للإستفاده منها في قيادة النشاط الحزبي في كافة مجالاته.
    هي قطعاً موجوده دائما ً المهم هو وجود المعيار الذي يحكم به صلاحياتها وجدارتها .
    المرحله تقتضي ظهور أنماط جديده للقياده في نظرتها للامور وفي طابع تفكيرها بل وفي قدرتها على الحركه والعطاء وهذا لا يلغي دور القيادات التاريخية للحزب وإنما يكمله ويجعل له معنى أكبر وأوضح في اذهان الجماهيرية .. بل يعطي مؤشراً لقيمة تعاقب الاجيال على اداء دورها دون إنقطاع .
    تحديد مصدر البحث عن هذه القيادات والكشف عنها والاسراع في تأهيلها واعدادها ... القواعد وبصورة ديمقراطية .
    (4) وضع إطار تنظيمي يتم بموجبه تحريك قواعد التنظيم في شكل جماعات ... تنظيمات فئوية وجماهيرية
    (5) وضع خطة عمل الاستفاده القصوى من كل فرد .... خطة تستوعب جهود كل اعضا

    علة :
    الكثيرون يشعرون بضألة الدور او بضألة شاته ولهذا انعكاس سالب على اوضاع الحزب لو استمر الحال على ما هو عليه

    ان مصير الحزب وجوداً او عدماً سيتقرر في مستقبله القريب وكذلك على المدى البعيد بما يتاح لغعضائه من فرص جده في تصريف اموره .

                  

10-27-2005, 03:32 AM

محمد امين مبروك
<aمحمد امين مبروك
تاريخ التسجيل: 12-23-2003
مجموع المشاركات: 1599

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: محمد امين مبروك)

    قلت ان الجبهة الاسلامية وجدت ساحة مؤاتيه لتنفيذ وربما (تدريب ) كوادرها على مخطط تدمير البنى الديمقراطيه في السودان، تمهيداً لإزالتها من خارطة السياسة السودانية واحلال انفسهم مكانها ..لم يكن ذلك يبدو صعباً ،فبعض الاتحاديين يساعدون هذا الاتجاه بتصرفاتهم وسلوككهم غير السياسي ،غير الواعي ، الفرداني ..

    - تشتيت القيادات المعروفه وضرب توحيد الخط السياسي باستخزاء البعض ( عدد رقم الاتحاديين في حكومات الانقاذ الاولى) .. اعتقال اخرين ، ضرب المؤسسات الاقتصادية.... الخ.

    - ضرب أي توجه مضاد لهذه الاستراتيجيه، فقد كانت اجهزة الامن_ولازالت_ بالمرصاد لكل عمل من شأنه توحيد الاتحاديين.

    - محاصرة القيادات الاتحادية واختراق مجال حركتها بعدد لا يحصى من المخبرين الذين وصلوا في مرحلة ما ، لتقرير امور الحزب بإعتبارهم مقربين من هذه القيادات ( هل تحتاجون لأمثلة ..لا بأس سنأتي على ذلك،فترقبوا)!!
    :
    :
    إلى اخره مما يخطر على البال من اساليب الجبهة المتعملة كترياق للقوى السياسية الوطنيه.
                  

10-29-2005, 03:30 AM

محمد امين مبروك
<aمحمد امين مبروك
تاريخ التسجيل: 12-23-2003
مجموع المشاركات: 1599

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: saif massad ali)

    فوووق
                  

10-29-2005, 03:40 AM

محمد امين مبروك
<aمحمد امين مبروك
تاريخ التسجيل: 12-23-2003
مجموع المشاركات: 1599

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: محمد امين مبروك)

    Quote: - محاصرة القيادات الاتحادية واختراق مجال حركتها بعدد لا يحصى من المخبرين الذين وصلوا في مرحلة ما ، لتقرير امور الحزب بإعتبارهم مقربين من هذه القيادات ( هل تحتاجون لأمثلة ..لا بأس سنأتي على ذلك،فترقبوا
                  

10-30-2005, 03:35 AM

محمد امين مبروك
<aمحمد امين مبروك
تاريخ التسجيل: 12-23-2003
مجموع المشاركات: 1599

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: محمد امين مبروك)

    up
                  

10-30-2005, 05:09 AM

gamal elsadig
<agamal elsadig
تاريخ التسجيل: 07-07-2005
مجموع المشاركات: 3076

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: محمد امين مبروك)

    الشقيق / محمد مبروك

    اعجبني كثيرا هذا الكــــــــلام

    Quote: (1)عملية احصاء شامل ودقيق لكل إمكانيات الحزب البشرية والمادية. احصاء تسنده رؤية لما يمكن ان تعنيه الارقام وما تحمله في ثناياها من دلالات ورموز(معلومات كافية عن عضوية الحزب ،اماكن تواجدها، بيان باماكن كثافة العضوية،وتقسيماتها ... بحيث يمكن رسم خارطة تنظيمية اولية للهيكل الحزبي وبموجبها يتم توزيع وتوظيف العضوية .


    اتمنى نزوله الى ارض واقع الحزب باجنحته المختلفه فهو الشئ المفقود منذ زمن طويل على الرغم من انه اساس العمل التنظيمي ....

    ودمت ياشقيق

    جمال حسين
                  

10-31-2005, 04:09 AM

محمد امين مبروك
<aمحمد امين مبروك
تاريخ التسجيل: 12-23-2003
مجموع المشاركات: 1599

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: gamal elsadig)

    الشقيق جمال ... كل سنه وانت طيب
    كتبت تقول :
    Quote: اعجبني كثيرا هذا الكــــــــلام
    Qعملية احصاء شامل ودقيق لكل إمكانيات الحزب البشرية والمادية. احصاء تسنده رؤية لما يمكن ان تعنيه الارقام وما تحمله في ثناياها من دلالات ورموز(معلومات كافية عن عضوية الحزب ،اماكن تواجدها، بيان باماكن كثافة العضوية،وتقسيماتها ... بحيث يمكن رسم خارطة تنظيمية اولية للهيكل الحزبي وبموجبها يتم توزيع وتوظيف العضوية .


    هذه بداية الطريق الصحيح ..
    ولكن الاهم ان يشارك الجميع في هذا ليتك راجعت الفقره التي تلي هذه ...
    لا ادري في ضفة انت الان فقد طال زمان لم نلتقي ولكن يهمنا ان يؤدي كل دوره في موقعه
    حتى اذا التقت الضفتين_وهذا لامحالة حادث وحتمي_ وجدنا تيارا قويا لان المجريين كانا اقوياء حقا ً وليس ادعاءاً
    ولا يكون هذا الا بأقترابكم من هذا العمل واثق من كون ذلك حادث ..فقط ليطمئن القلب
    شكرا وارجو ات تطل متى كان ذلك ممكنا
                  

11-01-2005, 04:20 AM

محمد امين مبروك
<aمحمد امين مبروك
تاريخ التسجيل: 12-23-2003
مجموع المشاركات: 1599

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: محمد امين مبروك)

    [B
    Quote: ]مشهد:

    في امسية الاحد 27 رمضان بحي الرياض ..بالخرطوم بدأ ان الوحدة الاتحادية اضحت واقعا يمشي على الارض حقاً ...
    اللقاء السياسي-التنظيمي الذي اقامه قطاع الشباب كان محضوراً ومحتشدا بالقيادات الاتحادية التي كانت حتى وقت قريب متنافرة متشاكسه ,,,
    استطاع شباب الحزب في لقطه رائعة ان يلونوا مساء الخرطوم بتلك اللوحة الباهرة التي تشير الى مستقبل افضل للخزب الموحد..
    لم يكتفوا بهذا فحسب بل واجهو القيادات الموجوده بملاحظات واضحة وصريحه حول الاداء الحزبي وبطء حركة تكوين وتمتين الاجهزه الموحده..
    تحدث ممثلين من قطاعات اخرى ...من ضمنهم قطاع الطلاب .
    ثم توافد على المنصة الواحد تلو الاخر :
    د.صديق الهندي
    الاستاذ محمدسليمان الفكي
    د.مضوي الترابي
    حسن دندش
    ميرغني الحاج سليمان
    الاستاذ محمد اسماعيل الازهري
    الحاج مضوي محمد احمد
    .
    .
    .
    وهذا كما نري عزيزي
    اول الغيث
                  

11-02-2005, 05:52 PM

ابن النخيل
<aابن النخيل
تاريخ التسجيل: 01-13-2003
مجموع المشاركات: 549

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: محمد امين مبروك)

    Up

    DUP
    Up
    DUP
                  

11-05-2005, 12:08 PM

محمد امين مبروك
<aمحمد امين مبروك
تاريخ التسجيل: 12-23-2003
مجموع المشاركات: 1599

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: ابن النخيل)

    ود النخيل
    كل عام وانت بخير
    وكذا
    كل الاخوة زائري هذا البوست
    وشكرا لتكرمك بالمرور
                  

11-26-2005, 01:50 AM

intehazy
<aintehazy
تاريخ التسجيل: 02-08-2003
مجموع المشاركات: 1530

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: محمد امين مبروك)

    قال الراحل أزهري

    إن الحرية نبات تنميه الأيام و الآلام

    فإذا ما سقته الدمار

    رسا أصله ثابتاً في الأرض

    و علا فرعه عالياً في السماء


    و سوف نبقى مثل نجم السعد بالدواخل ريثما تصفو السماء

    عائدون إتحاديون بإذن من نهوى هلالاً في سماء

    يا كيف تفهم يا إمام الجهل أنا جالسون على قلوب الناس حباً

    لا قرارً مثل كل القرارات العقيمة و الصهيل على العراء

    و لك ودي و محبتي يا شقيق و لي ما تبقى
                  

11-26-2005, 05:11 AM

محمد امين مبروك
<aمحمد امين مبروك
تاريخ التسجيل: 12-23-2003
مجموع المشاركات: 1599

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل من كتاب المجاحده: وحدة الاتحاديون...عودةنجم السعد،،لماذا أحرقت حشا آخرين...وشيوعيين (Re: intehazy)

    up
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de