سلفاكير يرد........ماقلنا أدو الراجل فرصة

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 04:49 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-11-2005, 06:01 PM

abraham deng

تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
سلفاكير يرد........ماقلنا أدو الراجل فرصة

    Quote: البشير يتعهد «حلاً فورياً» للأزمات فى دارفور وشرق البلاد ... سالفا كير يؤدي القسم نائباً أول للرئيس: ندعو جميع القوى بما فيها المعادية للمشاركة
    الخرطوم – فايز الشيخ السليك والنور أحمد النور الحياة - 12/08/05//


    الرئيس البشير متوسطاً نائبيه سالفا كير وعلي عثمان طه. (أ ف ب)
    أدى الفريق سالفا كير ميارديت النائب الأول للرئيس السوداني، القسم أمس في القصر الجمهوري، خلفاً لزعيم «الحركة الشعبية» الراحل الدكتور جون قرنق الذي كان أدى القسم قبل حوالي شهر واحد. وتعهد الرئيس السوداني عمر البشير «الحل الفوري للأزمات فى دارفور وشرق البلاد وممارسة الحرية المسؤولة والديموقراطية الراشدة»، واصفاً نائبه الجديد بأنه «خير خلف لخير سلف». أما ميارديت فشدد على «التسامح والاعتراف بالآخر والوحدة الجاذبة والاجماع الوطنى». واعتبر أن «إتفاق السلام ليس سريراً مفروشاً بالورود»، داعياً «كل القوى السياسية بما فيها المعادية الى المشاركة فى التحول الديموقراطي»، «عاتباً» على الاعلام الذي صوره بأنه «انفصالي وغامض» وبنى أحكامه على «إشاعات».

    وجرت المراسيم وسط أجواء حزن اختتمت بالغناء «للسودان الافريقي» في حضور الرئيس عمر البشير والوزراء المكلفين وقيادات «الحركة الشعبية». وغاب الحضور الدولي بعدما اكتفت الدول بممثليها الديبلوماسيين فى الخرطوم. كما شارك فى المراسيم قيادات «التجمع الوطني الديموقراطي» السودانى المعارض، فيما غابت الأحزاب الكبيرة الأخرى مثل «المؤتمر الشعبي» بزعامة الترابي و»الأمة» بزعامة الصادق المهدي.

    وعبر ميارديت عن حزنه بالقول: «انني الأكثر حزناً لأن صديقي الدكتور قرنق كان أدى القسم في المكان ذاته قبل شهر واحد ورحل بعد ثلاثة أسابيع من تسلمه مهمات النائب الأول للرئيس». وقال أن «قرنق لم يمت لأن السلام والوحدة لم تمتان». وجدد الالتزام «بالمضي فى تحقيق أهداف قرنق والحركة الشعبية لاقامة سودان موحد على أسس جديدة»، مشدداً على «التسامح والقبول بالآخر».

    وطرح ميارديت برنامجاً أساسه «التحول الديموقراطي والسلام الشامل والاجماع ورفض إقصاء القوى السياسية خصوصاً التجمع الوطني الديموقراطي». ودعا الى حل لأزمتي دارفور والشرق، داعياً الشعب السوداني الى «التماسك الاجتماعى الذى له متطلبات تم التشديد عليها فى اتفاق السلام الشامل ومن بينها شمول التحول الديموقراطي»، مؤكداً: «اننا لم نفكر أبداً بأن السلام الشامل يمكن أن يتحقق عبر تحالف بين الحركة والمؤتمر الوطني».

    وزاد: «إن فعلنا ذلك نكون عارضنا الحقيقة، وفي الوقت ذاته، لن نكون أنصفنا مبدأ الشمول الذى ورد فى اتفاق السلام»، معتبراً أن «الاتفاق ليس سريراً فيه ورد. فإن الورد أيضاً يحمل أشواكاً، لذلك فان التحول الديموقراطي يتحدى ويتجاوز كثيراً المشاركة فى الحكومة. وبعد ثلاث سنوات، سيكون الحكم للشعب». ودعا القوى السياسية بما فيها المعارضة الى «المشاركة فى التحول الديموقراطي»، مؤكداً التزامه «فتح الباب لجميع الأحزاب بما فيها المعادية وفقاً للمعايير المحددة فى الدستور».

    وأكد النائب الأول للرئيس السوداني «استعداد الحركة للمساهمة فى حل قضايا تلك المناطق»، لكن «لا معنى للسلام والوحدة دون تنمية عادلة وحصول الناس على الخدمات الصحية والتعليم». وقال أن «التعاون التام مع مؤسسة الرئاسة لتنفيذ الاتفاق والشراكة مع «المؤتمر الوطني الحاكم».

    وعاتب النائب الأول الجديد الذى وصل الى الخرطوم أول من أمس بعد 22 عاماً قضاها فى الجنوب مقاتلاً الى جانب قرنق، وسائل الاعلام «التي تناول بعض تقاريرها رحيل قرنق بالاشاعات والتكهنات حول شخصه». وكان بعض الصحف السودانية بدأ حملة ضد ميارديت واعتبره «انفصالياً وغامضاً». ودعا ميارديت الاعلام الى «مراقبة الحقيقة والانطلاق من المسؤولية الاجتماعية وعدم اللعب بالمشاعر والتحلى بالصبر وانتظار التحقيقات التى ستكشف الحقائق حول رحيل قرنق وعدم الاعتماد على التكهنات والتخمينات»، موضحاً أن «أهم أجندة فى الحركة هى الوحدة التى مات من أجلها مؤسسها جون قرنق».

    في المقابل، أكد البشير «مواصلة الجهود لحل قضية دارفور فى أقرب وقت من دون أن يفلت مجرم من القانون»، مضيفاً: «نلتزم أيضاً مع قوى معارضة فى الشرق التوصل الى اتفاق يرضي الجميع». وطالب «القوى السياسية فى المرحلة المقبلة المساهمة بفاعلية عبر ممارسة للحرية المسؤولة والديموقراطية الراشدة وتجاوز المرارات والارتفاع فوق المكايدات». وتعهد العمل مع ميارديت لمواصلة ما بدأه مع قرنق «والتعاون لادارة مؤسسات الدولة بشفافية وإخضاع أجهزتها للرقابة والمحاسبة». وأشار الى أن «موت قرنق خلف حزناً وترك فراغاً»، لكنه أشاد بميارديت ووصفه «بأنه خير خلف لخير سلف». وأشاد أيضاً بتماسك الحركة «وصمودها وسرعة اختيار النائب الأول وذلك اشارة ساطعة بأن اتفاق السلام سيمضي ولن يتأثر بموت أحد». وجدد الالتزم بالاسراع فى التحقيقات بموت قرنق بعدما باشرت لجان التحقيق أعمالها.


    لم يخب ظني يوما في القائد ميارديت، وهو من أكثر قيادات الحركة تسامحا.
    أبراهام دينق
                  

08-11-2005, 07:09 PM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 7114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سلفاكير يرد........ماقلنا أدو الراجل فرصة (Re: abraham deng)

    عزيزي أبرهام:

    كان رحيل قرنق المباغت إختبارا حقيقيا. أوهو إختبار للحركة كشكل سياسي بديل. إذ تطرح رؤية تقوم على مفاهيم جديدة للحياة مثل مفهوم "السودان الجديد". ولعل في مقدمة ذلك تأتي مسألة شيوع المؤسسية كرؤية جماعية معتمدة لإدارة الحركة كفكر وتنظيم. مما لا يجعلها في فاعليتها متوقفة على بقاء شخص مهما عظم شأنه أوذهابه. ودمتم.
                  

08-11-2005, 07:34 PM

Asim Sharief
<aAsim Sharief
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 356

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سلفاكير يرد........ماقلنا أدو الراجل فرصة (Re: abraham deng)

    ولم يخيب ظننا معاك الاخ ابراهام..
    فشكرا له وهو يضع النقا ط على الحروف..ويلجم ألسنة المرجفين..
    وشكرا لك اخى ابراهام على النقل..
    عاصم
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de