زواج المتعه

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 09:52 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-06-2005, 07:54 AM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
زواج المتعه

    الفقهى على القارىء فاننا نقدمه فى شكل سؤال وجواب.

    س) ما معنى زواج المتعة؟
    جـ ) هو الزواج المحدد بأجل مقابل مهر متفق عليه بالتراضى ، وينتهى زواج المتعة بإنتهاء الأجل المحدد ، وليس هناك حد أدنى أو اقصى للأجل . ويثبت بهذا الزواج النسب . وتستحق الميراث إذا اشترطت ذلك فى عقد الزواج ، وهذا هو رأى فقهاء الشيعة .

    س) هل يصح ان يتزوج المسلم لأجل المتعة فقط ؟
    جـ ) نعم ؛ فالحيوان يمارس الجنس لأجل التكاثر وبقاء النوع فقط ، أما الإنسان المكلف بالشرائع فهو يمارس الجنس للمتعة وطلب الذرية . ولذلك فإن التشريعات الإلهية والقوانين الوضيعة حرصت على التفريق بين الزواج الشرعى والعلاقات غير الشرعية بين الذكر والانثى. وعن المتعة والاستمتاع كسبب للزواج يقول الله تعالى (فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاع : النساء ؛3) (فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أجُورَهُنَّ فَرِيضَةً : النساء 24) أى بسبب تمتعكم بهن فعليكم دفع المهر فرضا واجبا. وبقدر ما أكد القرآن على تحريم الزنا فأنه سهل الزواج الشرعى ودعا إليه.

    س )ما هو الحكم الفقهى لزواج المتعة ؟
    جـ )هو من أهم الاختلافات التشريعية بين الشيعة والسنة؛ يحرمه السنة ويجيزة الشيعة ، ولكل منهم آحاديث يستند اليها ، وكلها آحاديث متضاربة ومتناقضة . وهذا التناقض بين آحاديث تحرم المتعة أو تجيزها موجود حتى فى مصادر الحديث لدى أهل السنة التى تجمع على أن النبى قد أحل المتعة فى حياته ثم حرمها ، وتقول ان بعض الصحابة مارسها فى عصر النبوة .وفى البخارى عنوان فى هذا الموضوع يقول" باب نهى رسول الله عن نكاح المتعة آخرا" بما يعنى أنه أباحها من قبل ثم حرمها ؛ ثم عنوان آخر اكثر وضوحا ودلالة فى صحيح مسلم يقول ( باب نكاح المتعة وبيان أنه أبيح ثم نسخ ثم أبيح ثم نسخ واستقر تحريمه إلى يوم القيامة ) وتجد مثيل ذلك فى سنن أبى داود وابن ماجة والنسائى والترمذى والدرامى وموطأ مالك ومسند احمد بن حنبل وتفسير الطبرى ، وتعليق ابن حجر على البخارى فى كتابة فتح البارى حيث يقول نقلا عن ابن حزم انه ثبت إباحة زواج المتعة بعد النبى من الصحابة ابن مسعود ومعاوية وابو سعيد وابن عباس وسلمة ومعبد ابن امية بن خلف وجابر وعمرو بن حريث إلى أخر خلافة عمر ؛ و من التابعين طاووس وسعيد بن جبير "، وقد تزوج ابن جريج فقيه مكه سبعين مرة بالمتعة تأكيدا لحلها .
    المهم فى الموضوع أن أهل السنة يجمعون على ان النبى احل زوج المتعة ثم حرمها . بينما يتمسك الشيعة بأن النبى أحل زواج المتعة ولم يحرمه .

    س ) وهل يملك النبى ان يحل شيئا ثم يحرمه فيما بعد؟
    لا بد من الاحتكام للقرآن الكريم فى هذه القضية. والسؤال المنهجى هو هل من حق النبى أن يحل أو يحرم أم هو مبلغ للتشريع بحلاله وحرامه فقط؟ الإجابة تبدأ بتوضيح الفارق بين مفهوم النبى ومفهوم الرسول فى القرآن .
    فمحمد عليه السلام يوصف بالرسول حين يبلغ الرسالة أى القرآن بما فيه من تشريع وحلال وحرام ؛ والرسول بذلك تكون طاعته هى طاعة لله تعالى لاته المبلغ للقرآن ؛ وحين ينطق بالقرآن يجب أن يطاع لأن المطاع هو كلام الله فى الحقيقة يقول تعالى (وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا لِيُطَاعَ بِإِذْنِ اللَّهِ النساء64) (مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ : النساء 80)
    أما النبى فى مفهوم القرآن فهو محمد عليه السلام فى تعاملاته وشئونه خارج الوحى . ومن هنا نجد المفارقة واضحة فى القرآن بين الامر بطاعة الرسول ومجىء اللوم والعتاب للنبى كأن يقول سبحانه تعالى له (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاةَ أَزْوَاجِكَ التحريم 1) والملاحظ أن كل العتاب للنبى جاء له بصفتة الشخصية أو بصفة النبى ؛ بينما جاء الأمر بإتباعه بصفته الرسول ؛ ومعنى ذلك أن محمدا النبى هو أول من يطيع الرسول أى الرسالة أى القرآن، يقول له ربه ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ اتَّقِ اللّه وَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا وَاتَّبِعْ مَا يُوحَى إِلَيْكَ مِنْ رَبِّك :الاحزاب 1؛2 ) وتجد التاريخ الشخصى للنبى فى القرآن يأتى بوصفه النبى ؛ مثل قولة تعالى ( يا نساء النبى .... )( يا آيها الذين امنوا لا تدخلوا بيوت النبى ....)( يا آيها الذين آمنوا لا ترفعوا اصواتكم فوق صوت النبى ) ومعناه فيما يخص موضوعنا أن الرسول هو الذى بلغ التشريع عن ربه من خلال القرآن الكريم ؛ وأن النبى فى حد ذاته لا يملك التشريع ؛ فإذا حدث وأفتى فى شأن تشريع يخص شخصه قال له ربه ( يا أيها النبى لم تحرم ما أحل الله لك ) . يؤكد هذا أن النبى كان إذا سئل فى أى شىء انتظر إلى أن تأتى الإجابة وحيا قرآنيا . فينزل الوحى القرآنى يقول "يسألونك عن ... قل .... " وبعض الاسئلة كان يعرف النبى مقدما إجاباتها من خلال ثقافته العربية مثل (يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ البقرة189) أو يعرف إجابتها من خلال ما نزل من قبل من الوحى القرآنى كما تكرر فى موضوع رعاية اليتيم فى السور المكية؛ ثم جاء نفس السؤال فى المدينة وتكررت الإجابة من الوحى القرآنى بنفس الموضوع " ويسألونك عن اليتامى قل اصلاح لهم خير "، أو كما يحدث فى السؤال عن الساعة ودائما كان يتكرر سؤال النبى عنها وينزل القرآن ويؤكد نفس الاجابة ؛ ولو كان النبى يملك حق الإفتاء لقرأ عليهم الآيات السابقة ؛ ولكنه كان ينتظر الإجابة من السماء ؛ لأنه ليس من حقه أن يجتهد فى الإفتاء والتشريع ؛ وبالتالى ليس من حقه أن يحلل أو يحرم ؛ فتلك وظيفته كرسول حين يبلغ الرسالة . أى القرآن . وبالتالى أيضا فإن النبى لم يتحدث مطلقا فى أمور تشريعية . و أخيرا فإن تلك الآحاديث المتضارية فى موضوع زواج المتعة بين السنة والشيعة لم يعرفها عصر النبوة ؛ ولا شأن للنبى عليه السلام بها مطلقا ، انها خلافات فقهية ارتدث ثوب أحاديث منسوبة للنبى افتراءا وتزويرا، وبها جعلوا النبى عليه السلام يقول قولا وينقضه بقول آخر، ويحل ويحرم ثم يحل ويحرم نفس الشىء. اذا فعل شخص عادى هذا التردد والاضطراب اتهمه الناس فى عقله وفقدوا الثقة فى قدرته على التمييز. فكيف اذا كان هذا الشخص رسولا نبيا ؟
    أى أن اولئك الأئمة الذين افتروا على رسول الله كذبا قد اتهموه ضمنيا فى عقله وتفكيره ، ولأنه يقوم بالتشريع – عندهم – فانهم أيضا يتهمون تشريع الاسلام بالتناقض والاختلاف والاختلاق.

    س) اذن ما هو الاصل التاريخى لهذه الاحاديث ؟
    ج ) تعقدت الحياة الإجتماعية للمسلمين فى العصر العباسى ؛ وازداد نهم الرجال للتمتع بالجوارى وغير الجوارى ؛ ولانه كان مجتمعا متدينا تدينا سطحيا فقد كان يبحث عن فتوى تبرركل شىء، واذا ارتدت الفتوى ثوب الحديث أصبحت مقدسة وازدادت قوتها وتأثيرها وعملها، لذا نسبوا تلك الفتاوى للنبى عليه السلام بعد قرنين وأكثر من وفاته، وهو لا يدرى شيئا عما افتروه على لسانه. ولأنهم مختلفون متشاكسون فقد اختلفت فتاويهم ، أى اختلفت أحاديثهم المزورة المنسوبة كذبا للنبى عليه السلام . ولقد كان أكثر الخلاف بين طائفتى الشيعة والسنة ، لذا تحولت بعض المسائل الفقهية ومنها زواج المتعة الى ميدان حرب مذهبية تبارى فيها كل فريق فى تعضيد رأيه بما يفتريه من أحاديث تعزز وجهة نظره. ولأن العصر العباسى هو عصر التدوين فقد تم تدوين تلك الأحاديث المزورة على أنها أحاديث نبوية . واستعراض التاريخ الزمنى يؤكد تعقد المشكلة وتعقد الجدال بالحديث حولها بمرور الزمن . فموطأ مالك لم يأت فيه فى زواج المتعة إلا حديثان فقط ، وهو أقدم كتب الفقه ؛ وقد مات مالك عام 179 . وحين تصل إلى بن حنبل تجدها حوالى 22 حديثا ، وقد مات ابن حنبل سنة 256هـ . وفى صحيح مسلم 30 حديثا بالمكرر ، وقد مات مسلم 261هـ.
    وهكذا.. بمرور الزمن تعقدت المشكلة إجتماعيا وتعقد النزاع الفقهى بين السنة والشيعة فازداد انتاج الأحاديث المتضارية تعبيرا عن ذلك كله ، وبها خلقوا مشكلة وموضوع زواج المتعة. لو اتجهوا للقرآن يطلبون الهداية لعرفوا الاجابة ، الا انهم جعلوا القرآن مهجورا منذ البداية وعولوا على تزوير الأحاديث بغيا فيما بينهم وأدمنوا هذه الصناعة البذيئة فضلوا وأضلوا ، كما فعل السابقون.




    السيرة العلمية باللغة الانجليزية
    السيرة العلمية باللغة العربية
    كتاب حد الردة
    كتاب الناسخ والمنسوخ

    المقالات السابقة

    الاسناد في الحديث

    رد على شيخ الازهر

    الرجم في الاحاديث

    المسكوت عنه في سيرة عمر

    ابو بكر ماذا تبقى منه

    حريات لا يحميها القانون المصري

    اكذوبة عذاب القبر

    كتاب القران وكفى ... دراسة مطولة

    التسامح الاسلامي

    التأويل

    صفحات من تطبيق الشريعة

    مرض الحسبة

    اصلاح الدستور المصري

    اعن قضية احمد الفيشاوي

    عن امامة المرأة

    تفكيك فهمي هويدي

    تمكين فهمي هويدي

    حول انفجار الاظهر الاخير

    هل يمكن ان يتوب شيخ الازهر

    عن التنصير

    قتل الابرياء

    مسجد لله يا محسنين

    ليس دفاعا عن العفيف ولكن

    قلت لابني سامح

    اضطهاد الاقباط في مصر

    الاستعانة بالاجنبي

    استغلوا قوة الضعف

    عن تدنيس القران

    الاسد النائم

    ثقافة العبيد

    فضائيات تنويرية

    رد على جريدة الشعب

    مساويء توريث الحكم

    الاخوان والملك عبد العزيز

    عن ناصر السعيد

    لا تنتخبوا مبارك

    فقه الدعوة الجاهلية

    بين الدعوة الاسلامية ودعوة الجاهلية

    لذا كتبت هذا المقال

    كتاب الافصاح والابانة

    الا تزر وازرة وزر اخرى

    زواج المتعة


    س ) هل تعرض القرآن الكريم لموضع (زواج المتعة ) بالتفصيل ؟
    ج ) حين نزل القرآن الكريم كان الزواج الشرعى معروفا . وقبل أن يكون نبيا ؛ وقبل نزول الوحى تزوج محمد بن عبد الله من السيدة خديجة زواجا شرعيا، بل انه عليه السلام جاء من آباء واجداد تزوجوا زواجا شرعيا صحيحا و( الله اعلم حيث يجعل رسالته) " الانعام 125" ولا يمكن ان يختار الله تعالى رسولا إلا إذا كان قد جاء من اسلاف تزوجوا زواجا شرعيا . بالطبع كانت هناك فى الجاهلية تجاوزات فى الزواج الشرعى فى نكاح المحرمات ( زوجة الأب ؛ الجمع بين الأختين ) وعضل المرأة ( أى منعها من الزواج)،وأكل حقوقها المالية الخ .... ونزل القرآن يعالج كل هذه الموضوعات وينقى الزواج الشرعى من الرواسب الجاهلية، ومن خلال التفصيلات القرآنية وردت أسس الزواج الشرعى وهو أقدم "عرف" اومعروف" تعارف عليه البشر ؛ ولا يزال .
    ومن خلال التفصيلات القرآنية عن الزواج يمكن ان تعرف حكم ما يسمى بزواج المتعة .

    س) المدافعون عن زواج المتعة يستدلون بقوله (فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَة) : " النساء24" ويقولون انه ذكر لفظ " المتعة " وذكر " الأجر" وذلك يعنى زواج المتعة .. هل هذه حجة قرآنية على جواز زواج المتعة؟
    ج ) لا .. لأن القرآن فى هذه الآية يتحدث عن الزواج الحلال إجمالا. فى الآية السابقة لهذه الآية تحدث رب العزة عن المحرمات فى الزواج من الأم والبنت والأخت ..الخ ، الى أن يقول فى هذه الآية فى جواز الزواج من بقية النساء غير المحرمات:" (وَأُحِلَّ لَكُمْ مَا وَرَاءَ ذَلِكُمْ أَنْ تَبْتَغُوا بِأَمْوَالِكُمْ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً) أى أحل الله لنا أن نتزوج بأمولنا طالبين العفة " محصنين" راغبين عن الزنا وكارهين له " غير مسافحين " وبسبب استمتاع الرجل بزوجته الشرعية فلابد أن يعطيها صداقها ومهرها ؛ ((فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَة)

    س ) ولكن القرآن لا يتحدث هنا عن الصداق وإنما يذكر الأجر قائلا :" فآتوهن أجورهن " فهل يطلق لفظ الأجر على المهر؟
    ج ) نعم ... بل هو الغالب فى كلام القرآن الكريم عن الصداق والمهر، فالله تعالى يقول عن صداق ومهر الجارية (فَانْكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ) النساء25" ويقول عن زواج المؤمنة وزواج الكتابية ( اليهودية والنصرانية) (اليومَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلَا مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ ) المائدة :5" فجعل مهر الزوجة المؤمنة والكتابية موصوفا بأنه أجر ........
    وقال عن زواج المؤمنة المهاجرة فى سبيل الله (وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ أَنْ تَنْكِحُوهُنَّ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ )" الممتحنة10" وأكثر من ذلك أنه تعالى قال عن زواج النبى نفسه (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللَّاتِي آتَيْتَ أُجُورَهُنَّ)"الاحزاب50" أى دفعت مهورهن . اذ فالأجر فى قوله تعالى عن الزواج (فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ) إنما يعنى المهر والصداق..

    س) إذن ما هو الفرق بين الزواج المتعارف عليه وزواج المتعة ؟
    ج ) إن الزواج المتعارف عليه يكون مطلقا بدون تحديد مدة للزواج ؛ أما زواج المتعة فهو محدد بمدة يتفق عليها الطرفان.

    س: وهل يجوز فى الزواج الشرعى أن يتفق الطرفان على تحديد مدة للزواج ؟
    ج ) نعم ، لأن الأصل فى الزواج التراضى والاتفاق :


    1- فالمهر حق للزوجة ولكن إذا رضيت بإرادتها الحرة التنازل للزوج عن جزء من المهر جاز ذلك ، والله تعالى يقول (وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً فَإِنْ طِبْنَ لَكُمْ عَنْ شَيْءٍ مِنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَرِيئًا) "النساء 4" . أى يجوز بالتراضى والإتفاق أن يتنازل أحد الطرفين للآخر عن بعض حقوقه ؛ هذا مع كون الصداق فريضة واجبة قال عنها الله تعالى فى زواج المؤمنين (قَدْ عَلِمْنَا مَا فَرَضْنَا عَلَيْهِمْ فِي أَزْوَاجِهِمْ ) "الاحزاب50"


    2_ ويجوز أيضا ان يتراضى الطرفان على زيادة بعد المهر ؛ والله تعالى يقول ( فما استمتعتم به منهن فأتوهن اجورههن فريضة ولا جناح عليكم فيما تراضيتم به من بعد الفريضة" النساء " فإذا تراضى الطرفان على جزء زائد على الفريضة أى الصداق كان ذلك ملزما لأنه تم عن تراض واتفاق.


    3_واذا تراضى رجل وامرأة على الزواج وأراد ولى الأمر منع ذلك الزواج أى أراد "عضل المرأة " فإن القرآن يمنع ذلك العضل طالما تراضى الرجل والمرأة على الزواج بالمعروف ؛ والله تعالى يقول (وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْا بَيْنَهُمْ بِالْمَعْرُوف) "البقرة232" أى أن التراضى فى عقد الزواج بين الطرفين يسرى فوق إرادة ولى أمر الزوجة.


    4_ وحتى بعد حدوث الطلاق ووجود طفل فإن فصال الطفل عن الرضاع يجب أن يكون بالتراضى والتشاور بين الاب والام " (لَا تُضَارَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا وَلَا مَوْلُودٌ لَهُ بِوَلَدِهِ وَعَلَى الْوَارِثِ مِثْلُ ذَلِكَ فَإِنْ أَرَادَا فِصَالًا عَنْ تَرَاضٍ مِنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا " البقرة233"


    5_ وحتى فى قصص الأنبياء فى القرآن الكريم نجد أهمية ذلك التراضى فى عقد الزواج ؛ فقد تراضى موسى عليه السلام مع الرجل الصالح على صداق مناسب (قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنْكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَى أَنْ تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ فَإِنْ أَتْمَمْتَ عَشْرًا فَمِنْ عِنْدِكَ وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّالِحِين قَالَ ذَلِكَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ أَيَّمَا الْأَجَلَيْنِ قَضَيْتُ فَلَا عُدْوَانَ عَلَيَّ وَاللَّهُ عَلَى مَا نَقُولُ وَكِيل " القصص 27؛28" اتفق موسى مع الرجل الصالح على أن يدفع مهر ابنته عملا عنده لمدة ثمانى سنوات فإن أتم عشر سنوات عملا فذلك تفضل من موسى ؛ ووافق موسى على أساس ان يختار لنفسه أى الأجلين دون حرج ، وجعلا الله تعالى وكيلا على عقد الزواج. ذلك نوع جديد من الصداق ؛ ان يكون عملا يؤديه الزوج يستمر عدة سنوات ، ولانه تم التراضى عليه فقد أصبح لازما وأصبح به العقد صحيحا .


    6_ والقاعدة القرآنية الشرعية تجعل العقد شريعة المتعاقدين ؛ والله تعالى يقول (يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُود ) المائدة1"
    وعليه فإنه يمكن القياس هنا ؛ مع الأخذ فى الإعتبار أن عقد الزواج من أهم العقود التى يعقدها الانسان ؛ والله تعالى وصف عقد الزواج بأنه "ميثاق غليظ" النساء21" . فإذا تراضى الطرفان على شرط فى عقد الزواج اصبح ملزما للطرفين ؛ لأن ذلك فى إطار الزواج الشرعى وليس فيه تلك التجاوزات التى نهى عنها القرآن وليس فيه ايضا ذلك " السفاح" او" اتخاذ الاحذان " اى الزنا واتحاذ العشيقة .......
    وعليه فإن اتفاق الزوجين على تحديد مدة للزواج لا يقدح فى صحة الزواج خصوصا وأن قوله تعالى " ولا جناح عليكم فيما تراضيتم به من بعد الفريضة" جاء عاما فيما يقع عليه التراضى ، سواء كان التراضى على جزء زائد على المهر او المؤخر او كان على تحديد مدة للزواج او على شىء اخر فى إطار الزواج الشرعى .

    س) أذن على هذا فإننى استطيع ان اتفق مع أى امرأة على أن أتزوجها لمدة نصف ساعة ثم اطلقها بعد ذلك ويكون زواجا شرعيا ؟
    ج) لكى يكون ذلك زواجا شرعيا لابد من مراعاة الشرع فى كل شىء .


    1- قبل عقد الزواج
    • لابد ان تكون من خارج المحرمات المنصوص عليهن فى سورة النساء (24:22)
    • ولابد ان تكون عفيفة غير موصوفة بالزنا مصممة عليه دون توبة ، فاذا تابت عن الزنا زالت عنها تلك الصفة، ونفس الحال للرجل الزانى اذا تاب ، {الفرقان : 68 ـ70 }
    • وألا تكون مشركة – ليس الشرك العقيدى فى التعامل مع الله تعالى ، فذلك مرجعه لله تعالى يحكم فيه بيننا يوم القيامة فيما نحن فيه مختلفون – ولكن الشرك السلوكى فى التعامل مع البشر ، بمعنى الاعتداء بالقتل على المسالمين، أو الاجرام الذى يستحل قتل الأبرياء، أو الارهاب بالمفهوم المعاصرالذى يعنى قتل المدنيين وغير المحاربين ، فالارهابى فى عصرنا هو المشرك مهما كان الشعار الذى يرفعه – وذلك طبقا لمفهوم القرآن عن مصطلح الشرك السلوكى فى التعامل مع الناس. ومن يبتغ التأكد فعليه بمراجعة المصحف المفهرس لألفاظ القرآن الكريم ليتدبر الآيات التى ورد فيها ألفاظ ومشتقات الاسلام والايمان والشرك والكفرو الفسق والظلم والاجرام والاعتداء والعدوان والقتال والبغى. ونعود الى موضوع المتعة وتحريم القرآن الكريم للزواج من المشرك ـ أى القاتل الارهابى المجرم والمشركة التى على شاكلته ـ والمدمنة للزنا والمدمن للزنا دون توبة. الله تعالى يقول عن ذلك : " (الزَّانِي لَا يَنْكِحُ إِلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لَا يَنْكِحُهَا إِلَّا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ وَحُرِّمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِين).
    * ولابد أن توفى عدتها إذا كانت قد تزوجت من قبل ودخل بها زوجها .
    أما اذا كانت فتاة او مطلقة لم يدخل بها زوجها فليست لها عدة ، والله تعالى يقول (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا الاحزاب 49"


    2- فى عقد الزواج :
    طالما كانت خالية من كل الموانع الشرعية كانت صالحة للزواج الشرعى اذا دفع مهرها لأنه فريضة وحق للزوجة . ويتم عقد الزواج بحضور الولى - الذى تختاره العروس - واثنين من الشهود ، وكأى عقد يجوز لكل طرف ان يشترط لنفسه ما يشاء طالما رضى الطرف الآخر ، وماتم الاتفاق عليه يصبح فى العقد واجبا ملزما . وكانت العقود تتم شفهيا ، أو يتم كتابتها . وبقيام الدولة الحديثة فى مصر تم صياغة عقد موحد فى بنوده الأساسية لكل زواج ، وتحدد شخص معين أصبح مأذونا له بكتابة العقد للزوجين – هو المأذون الشرعى – ولكن هذا لا يمنع من شرعية أى عقد زواج بدون مأذون ، أو بدون كتابة طالما حضر وشهد الولى والشهود وأخذت المرأة صداقها.


    3- واذا تم عقد الزواج بشرط تحديد مدة معينة وكانت نصف الساعة كما تقول ثم طلقها بعد نصف ساعة فذلك يتطلب الحقوق والالتزامات الشرعية الآتية :


    ا - أن تظل فى بيته ينفق عليها طيلة مدة العدة للتأكد إن كانت حاملا من عدمه ؛ والعدة " ثلاث حيضات" للمطلقة ؛ اى حوالى ثلاثة اشهر.
    ب – اذا تبين فى مدة العدة انها أصبحت حاملا امتدت عدتها إلى الوضع – الولادة - تحت رعايته ونفقته .
    ج- واذا أنجبت كان عليه نفقة المولود الى أن يشب ويعتمد على نفسه، وكان عليه أيضا نفقتها إذا كانت ترضع الطفل ؛ والله تعالى يقول عن حقوق المطلقة (أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنْتُمْ مِنْ وُجْدِكُمْ وَلَا تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ وَإِنْ كُنَّ أُولَاتِ حَمْلٍ فَأَنْفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ وَأْتَمِرُوا بَيْنَكُمْ بِمَعْرُوفٍ وَإِنْ تَعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُ أُخْرَى " الطلاق6"
    د- وبعد العدة واكتمالها تصبح المرأة صالحة للزواج مرةاخرى ؛ ولكن فى كل الحالات يكون للمطلقة حق المتعة وهو قدر من المال يحدد بالمعروف والله تعالى يقول (وَلِلْمُطَلَّقَاتِ مَتَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِين " البقرة 241)
    ه- وحقها فى المتعة لا ينفى حقوقها الأخرى مثل الميراث اذا توفى وهى فى عصمته ، اوإذا كان لها مؤخر صداق .
    وتلك الحقوق التى كفلها الله تعالى للزوجة والمطلقة قد حصنها القرآن بسياج هائل من التخذيرات والأنذارات حتى لا تتعرض للإنتهاك من الرجل ؛ وذلك التحذير والتهديد مرجعه إلى أن الانسان هو وحده الذى يستطيع التنفيذ ويستطيع ايضا العصيان والتلاعب ولا تستطيع قوة بشرية ان ترغمه على إنصاف امرأة يريد الكيد لها. والمحاكم الشرعية وما يحدث فيها خير دليل على ذلك .
    والمهم ان زواج نصف ساعة يترتب عليه آثار جانبية خطيرة بعد المهر ؛ اى تنقضى الثلاثون دقيقة من ( زواج المتعة ) ويأتى بعدها شهور من المعاناة ينفق فيها على المطلقة ما بين نفقة إلى سكن إلى متعة ؛ ثم اذا كانت للزواج آثار جانبية ، أى أسفر الزواج عن حمل كانت المصيبة اعظم ؛ ليس فقط فى الرضاعة والانفاق على الطفل ؛ ولكن فى اكتسابه ابنا لم يكن فى حسبانه وهو يحلم بمتعة النصف ساعة......
    هذا هو الزواج الشرعى ومستلزماته سواء كان لمدة نصف الساعة أو كان تأبيدة تستهلك العمر....
    وإذا طبقنا الزواج الشرعى ـ المؤقت أو المؤبد ـ وفقا لتشريعات الله تعالى فى القرآن الكريم أصبح التراث المكتوب عن زواج المتعة نوعا من اللهو الفقهى أو القصف الحربى بالأحاديث المزورة.

                  

10-22-2005, 11:56 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زواج المتعه (Re: Sabri Elshareef)

    عحححححححححححححححح
                  

10-23-2005, 00:11 AM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 10496

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زواج المتعه (Re: Sabri Elshareef)

    صبري الشريف ـ

    صراحة لم أقرأ متون بوستاتك ـ فقط انطباعي من عناوينك ـ يخيل لي انك تسير علي خطي هوبفل ـ سر حتي ترسو علي البر ... كما رسي ـ
                  

10-23-2005, 11:18 AM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زواج المتعه (Re: Sabri Elshareef)

    يا منير تحياتي وكل السير بارادة المسير لا ارادة لنا في

    الاختيار لهوبفل احترام مكانه جديد وقديم ولك انت ايضا بعدين

    هوبفل كان متشدد اسلامي ربما يصبح متشدد مسيحي

    اما انا فاكتب لفصل الدين عن الدولة اي دين وان تصبح

    العلمانية هي اداة للمخرج الي التنمية وشكل الحكم واقرا ما

    اسطره او يسطره السلف لتاريخنا الاسلامي وان لم تعجب بما كتبوا


    فوجه نقدك لهم لان ماتعجب به من كتاباتهم ايضا راجع معرفتك

    بثقاة المراجع ولنا ولكم حرية الاختيار وفقا لارادة الله
                  

10-24-2005, 03:57 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زواج المتعه (Re: Sabri Elshareef)

    up
                  

10-29-2005, 00:40 AM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 10496

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زواج المتعه (Re: Sabri Elshareef)



    صبري الشريف سلام ـ

    التسيير والتخيير اعتقد انه سر مكنون لا استطيع أن أجادل فيه ـ

    فقط ملاحظتي أنك ربما حماسك للعلمانية زين لك أن لا بد أن تقيمها علي أنقاض الدين ـ وربما بدون أن تشعر تتقمصك روح العداء للدين والذي غالبآ ما يغلق ذهن صاحبه في إتجاه واحد والنظر بعين واحدة ـ فيجتهد بشدة في نبش كل ما تشابه وأشتبه علي الناس للطعن في الاسلام مثلآ ـ وهذه الذهنية تتدرج في اكتساب المناعة ضد كلمة اسلام حتي تصل مرحلة التصلب ضده ثم الانخلاع عنه ثم كرهه فمهاجمته ! ـ

    ودي بس وجهة نظر ممكن تكون غلط والله اعلم بالسرائر ـ
                  

10-29-2005, 12:47 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زواج المتعه (Re: Sabri Elshareef)

    up up up
                  

10-29-2005, 01:29 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زواج المتعه (Re: Sabri Elshareef)

    سيدي منير

    لك السلام

    انت ليس من تري الامور وللامر ربا يقضي بامر كان مفعولا

    انا مع فصل الدين عن الدولة والعلمانية هي ضمان لي لنيل

    حقوقي او النضال لالغاء قوانينها ان كانت ضد انسانيتي

    الدولة الدينية لا لان الخليفة هو ظل الله علي الارض ومخالفة

    القانون مخالفة الوالي وهذا يجلب لك الذل والهوان دونك تجربة

    الدولة الدينية منذ الخلافة الراشدة والي الان

    ويا عزيزي ما اكتبه تجده في امهات كتب السيرة التي ليست

    شيعية او شيوعية ولا اسرائيلية ولا مستشرقة نفس المصادر التي

    تاخذ منها وتابع ما انقله لك من مراجع


    هداك الله وفتح بصرك وبصيرتك ومنحك السر والسريرة لك ولي

    الهداية وعيد سعيد
                  

10-29-2005, 03:59 PM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زواج المتعه (Re: Sabri Elshareef)


    صبري الشريف

    بوستاتك تشدني اتفقت معها او اختلفت لكن لدي احساس داخلي بصدق النية وصوابية مضامينها

    ساطرق هذا البوست بعد العيد عسى ان اضيف فيه شئ مما اؤمن به
                  

10-31-2005, 08:59 AM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زواج المتعه (Re: Sabri Elshareef)

    شكرا عمار انا تلميذ لا زلت اتعلم في المحبه للاخر وتلمس خطاوي

    المعرفه دمت ياسيدي واتمني ان اكون عند حسن ظنك كل سنة وانت

    طيب ونتقابل في زمن جاي وزمن لسه
                  

11-01-2005, 04:02 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زواج المتعه (Re: Sabri Elshareef)

    uppppppp
                  

11-17-2005, 04:59 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زواج المتعه (Re: Sabri Elshareef)

    #################
                  

11-17-2005, 05:02 PM

Mohamed Elgadi

تاريخ التسجيل: 08-16-2004
مجموع المشاركات: 2861

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زواج المتعه (Re: Sabri Elshareef)

    Dear Sabri,
    I apprecite providing the source of this article (the URL link)...

    Regards
    Mohamed Elgadi
                  

11-17-2005, 07:45 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زواج المتعه (Re: Sabri Elshareef)

    فرج فوده يكتب عن زواج المتعة هذا الكتاب

    مقدمة الناشر

    فِى رَثَاءِ مُفَكِّرٍ مَاتَ وَاقِفًا


    ... " الكتاب يدل عليه عنوانه" ... يمكن أن تكون تلك العبارة صحيحة.... إلا فى حالة هذا الكتاب، فملابساته ومدلولاته أكبر بكثير من أن يدل عليها عنوانه المرح، ومن الملابسات ـ وأسباب نشره أيضًا ـ أنه يصدر بعد فجيعة اغتيال مؤلفه شهيد حرية الكلمة والمعتقد د. فرج فودة.


    عندما كان الرجل حيًا كنا نختلف ونتفق معه شأننا فى ذلك شأن كل المؤمنين بالحوار والتفاعل الفكرى طريقًا وحيدًا للعودة على مجرى التاريخ والانضمام إلى الجماعة البشرية .. ذلك المجرى الذى أخرجنا منه الاستبداد الشرقى والدكتاتوريات المتسربلة بفتاوى محترفى الدين، محرفى الكلم عن موضعه، والرسالات عن أهدافها، المفسرين بالهوى ويذهب المعز والريان والهدى والسعد وهبات البترول، مؤسسى الفاتيكان الإسلامى [ قال عنهم الإمام محمد عبده:


    لكنه دين أردت صلاحه أحاذر أن تقضى عليه العمائم.


    محمد رشيد رضا ـ تاريخ الأستاذ الإمام ـ المجلد الأول ص 1026 ].


    حتى أضحوا وهدفهم الإيحاء لضحاياهم، من ضحايا الاستبداد والجهل والتخلف والميول الإجرامية، إن الدين كله يصبح لهم من دون الله، مدخلين الوطن الذى يحمل أقدم هوية فى التاريخ إلى أزمة هوية وظلام وحرب أهلية غير معلنة.


    وبعد أن كنا نشهد تكفير الفكر وقتل الكتب بالمصادرة، نمت نبتة الشيطان وامتد القتل إلى المفكرين والكتاب وهكذا اغتالوا من وافق على الحوار معهم لأنه انتصر عليهم [ من كلمة د. احمد صبحى منصور فى حفل تأبين فرج فودة بنقابة الصحفيين يو 25 نوفمبر 1992 الذى أقامته المنظمة المصرية لحقوق الإنسان ]، وسيحاولون قتل كل من يختلف معهم أو يعتقد من قريب أو من بعيد، إنهم يحملون فكرًا يمكن مقارعته بالفكر، ذلك لأنهم إرهابيون بالأجر، وبالطموح السياسى الشره، وبالكراهية لكل " آخر"، وبالعداء للحياة، تشهد عليهم عصبيتهم الهستيرية وخروجهم على آداب الحوار واكاذيبهم وتشويههم لخصومهم بكل الوسائل غير الشريفة، وعدائهم للديمقراطية وحقوق الإنسان، وشرائطهم الصوتية العنصرية الساذجة وكتبهم الفرحة بالقتل وتبرير الجريمة من نوعية كتاب " من قتل فرج فودة؟" ، التى قال عنها الكاتب " على سالم" فى حفل تأبين فرج فودة : ( إنها المرة الأولى التى يُظهر فيها مصريون الفرح لموت إنسان ويسجلون ذلك فى كتاب).
                  

11-17-2005, 07:46 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زواج المتعه (Re: Sabri Elshareef)

    ناهيكم عن جرّهم المجتمع إلى التدين السطحى والقضايا الوهمية والأصولية الشكلية التى غرقوا فيها حتى لحاهم، والنتيجة المنطقية بالطبع، وفى وجود القهر السياسى والاجتماعى، هى الوعى الزائف، والضمير المرتبك، والتدهور العقلى، وضياع معنى الحياة والانهيار العصبى الجماعى والفتن الوطنية، كل هذا فى مصر التى أنجبت أخناتون وفكرة الأبدية وتعاليم بتاح وديانة إيزيس والإمام الرائد الليث بن سعد والعلامة الصوفى ابن الفارض واحتضنت مريم العذراء السيد المسيح ، ومرقس الرسول .. والاجتهاد الشيعى الذى أقام الأزهر الشريف، بكل ما يدل عليه ذلك من تنوع ورحابة التفكير، وكل ما يمكن أن يكون ثراء وتميزًا ثقافيًا وإنسانيًا لشخصية مصر.


    ولأن الألم يجلب الألم فقد شهدت نفس الأرض قتل الكُتّاب بعد أن شهدت قتل الزعماء الوطنيين " أحمد ماهر ومحمود فهمى النقراشى ورجل القضاء المستشار الخازندار" بنفس الدوافع وعلى الأغلب بنفس المحرضين، ولن تتوقف تلك السلسلة من حلقات الإرهاب طالما كان بيننا من يحاول أن يشوه ضمير مصر وشخصيتها الفرعونية، القبطية، العربية، الإسلامية، البحر أوسطية، المنتمية بعبقريتها إلى كل التراث الإنسانى، ومن يحاول استبدال كل ذلك بالإسلام المسلح، البدوى، البترولى، محولين القصاص الدينى وبواسطة فقه القتل والخوف إلى أيديولوجية سياسية غامضة ومعادية للوطن، ماسخين البديهيات والحقائق إلى أسئلة معتمة وفاسدة ولن تكون الإجابات إلا مشوشة وفاسدة أيضًا، ومنها حق الإنسان المفكر فى الاجتهاد فى كل شئ بما فيه الدين!.


    ذلك الحق الذى قيل عنه إنه " إن أصاب فله أجران وإن أخطأ فله أجر الاجتهاد" ، وإن الإسلام ليس فيه ولا يجب أن يكون رجل دين أو مهنة الدين ( وإن كان فى مسيس الاحتياج إلى محققين للتراث وباحثين فى التاريخ الإسلامى ومؤسسين لعلم الاجتماع التاريخى بغرض وحيد وهو البحث عن الحقيقة والتعرف العلمى على التاريخ والمعتقدات والثقافة، ولن يتأتى ذلك إلا بمناخ علمى يفرق بين النص وبين تارخيته وتفسيره وتأويله ).


    فما بالنا ومن وحد بين النص وبين مفسريه والقائمين بتأويله ساحبين قداسته على أنفسهم حتى أضحوا كمن يختبئ وراء إصبعه مطالبًا الناس ألا يروه، ومن اختلقوا تهمة العيب فى ذواتهم محصنين بذلك الرداء والتعصب ووهم العلم فى حين أن كلمة العلماء فى القرآن الكريم معناها المتيقن { وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَلِكَ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ } [ سورة فاطر: 28 ]. كما وردت فى السياق، وأن كلمة الدين ترد بمعنى الطريق والتفقه بمعنى التعرف على الطريق { وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُواْ كَآفَّةً فَلَوْلاَ نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَآئِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُواْ فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُواْ قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُواْ إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ } [ التوبة 122 ].


    وأن كلمة فقه أو فقيه لم ترد فى القرآن ولم تُعرف بمعناها الحالى إلا فى العصر العباسى وأن كلمة علم هى كلمة حديثة وذات مضمون اوروبى ولا تنطبق على التفسير والتأويل والنقل والاجتهاد، وفى كل الأحوال لا يوجد فى النص ولا فى النقل ولا فى الدواعى الموضوعية فى الدين الإسلامى ما يبرر الاحتراف الدينى أو يجيز الارتزاق به ولنعد إلى بديهية ان التاريخ لا ينسخ التاريخ بل يكمله، وأن حق الإنسان فى الشك والحيرة النبيلة الصانعة للحضارات تمامًا كحقه فى أن يفكر .. ذلك الحق الذى قال عنه الإمام أبو حامد الغزالى " ... من لم يشك لم ينظر، ومن لم ينظر ام يبصر، ومن لم يبصر بقى فى متاهات العمى والضلال" ...


    والنتيجة المباشرة والمحسوسة هى أنه بعد الإرهاب الفكرى يأتى نصفه الآخر وهو الإرهاب المسلح مشكلين معًا شبكة عنكبوتية بشعة غطت المنطقة العربية بادئة بمصر، موفرين أهم تكئة لغياب الحريات والديمقراطية ولشيوع الاستبداد وقوانين الطوارئ .


    وفى مقال للدكتور نصر حامد أبو زيد تحت عنوان " خطاب الإسلام السياسى والعنف المستتر"، بجريدة الأهرام 24 يناير 1992 يقول: " إن الفروق بين المعتدلين والمتطرفين فى الإسلام السياسي هى الدرجة وليس النوعية...".
                  

11-17-2005, 07:49 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زواج المتعه (Re: Sabri Elshareef)

    ايضا مواصلة لشهيد الفكر فرج فوده عن زواج المتعة



    الإرهاب الفكرى وفقه القتل:

    نسرد هنا على سبيل المثال عدة مواقف لثلاثة من ممثلى الإسلام السياسى وسفراء الدولة الدينية فى مصر:


    أولاً: فى معرض الدفاع عن جرائم الجهاز الخاص بالإخوان المسلمين وفى ندوة معرض الكتاب فى يناير 1992 وتخت عنوان " الدولة الدينية والدولة المدنية" قال مأمون الهضيبى إن محمود فهمى النقراشى كان عميلاً إنجليزيًا مما دعا ثروت أباظة ( الذى لم يُعرف عنه العداء للإسلام السياسى ولا المودة مع العلمانيين ) وتحت عنوان " أقتل وبهتان؟!" ( الأهرام 27/1/1992 ) " فإذا بالمتطرف يجيب بثقة أن النقراشى كان عميلاً للإنجليز، كبرت كلمة تخرج من أفواههم، أيأمر الإسلام بشهادة الزور ورمى الناس بالباطل والاعتداء على تاريخ الكرام بهذه السهولة وهذا اليسر، النقراشى الذى وضع رأسه على يده هو وزميله أحمد ماهر واتهما بتهم خطيرة من أنهما كانا يقتلان الإنجليز، ففيم إذن عدوانك هذا الآثم؟، اما يكفيكم قتله وتريدون أن تعتدوا على سمعته وكرامته؟ ...".


    وكان الهضيبى هو أول صوت مرحب ومبرر ( الأخبار وصوت الكويت 8/6/1992 ) للغدر بفرج فودة مرددًا تهمة العيب فى ذات محترفى الدين، ثم كان أول صوت مرحب ومبرر لاغتيال الرئيس الجزائرى محمد بوضياف وحتى قبل أن تتضح الصورة مؤكدًا فهمه الأممى للإرهاب ومقدمًا لنا صورة زاعقة لفقهاء القتل.


    ثانيًا: فى عدد ( الأهالى 4/11/1992 ) وتحت عنوان " لماذا يكذب الشيخ؟!" ، كتب الدكتور رفعت السعيد "... لم اكن أتصور أن شيخًا مسلمًا، يقول عن نفسه ويقولون عنه إنه داعية إسلامى شهير، وعلى علاقة أكثر من حميمة بجماعة الإخوان المسلمين ... لم أكن أتصور أن شيخًا كالشيخ محمد الغزالى يقع فى خطيئة الكذب الصريح ويستخدم ما يسمى بالكذب الأسود لترويج مقولاته ..." وفحوى الموضوع أن الشيخ أورد فى مقال فى جريدة الأنباء الجزائرية فى ( 23/8/1992 ) أن ميشيل عفلق مؤسس حزب البعث قد تزوج ابنة جولدا مائير وطبعًا لم يكن الهدف إلا تشويه فكرة القومية العربية بتشويه رجالها... ومن هنا يمكن ان نكتشف مصدر فرية وأكذوبة أشد سوادًا وتتشابه إلى حد التطابق مع الأول فى حملة تشويه فرج فودة وهى أنه زوّج ابنته من ابن السفير الإسرائيلى بمصر!! .. وفى يوم ( 27/5/1992 ) وقبل اغتيال فرج فودة بعشرة أيام قال نفس الشيخ فى ندوة بنادى هيئة التدريس بجامعة القاهرة عن الفقيد وعن د. فؤاد زكريا ( بالمناسبة هما أطراف الحوار معهم فى ندوة نقابة المهندسين بالإسكندرية وفى نفس موضوع ندوة معرض الكتاب عن العلمانية والإسلام )، ولذلك مغزى بالطبع . ، الاثنين بيرددوا كلام أعداء الإسلام فى الخارج .. ربنا يهديهم ... وإن ماهداهمش .. ربنا ياخدهم" ...


    وإذا تغاضينا عن فجاجة التعبيرات وسطحية الحديث يلح علينا سؤال: هل كان ذلك من برنامج التحضير بالغدر بالرجل؟، وبالتالى هل كان ذلك ترديدًا لفتوى القتل؟، وخاصة أن الغزالى هو من قال عنه خالد محمد خالد :" إنه إنضم إلى الجهاز الخاص فى صراعه مع المرشد العام حسن الهضيبى .. أى أن الرجل عريق وله باع طويل فى فقه القتل، ونتساءل أيضًا هنا عن مستوى أعضاء هيئات التدريس الذين جلسوا أمام هذا الشيخ يستمعون إلى حديث الإرهاب وإلى الحديث ـ فى معرض الدففاع عن الدولة الدينية ـ عن أن ملكة انجلترا تُقسم على حماية الكنيسة دون أن يوضح ـ أو لا عله لا يعرف ـ لأن الكنيسة الإنجليزية منفصلة عن كنيسة بابا الفاتيكان منذ عهد إليزابيث الأولى.


    ثالثًا: فى ندوة الإسكندرية قال د. محمد عمارة عن الفقيد (= فرج فودة ) إنه قال:" شهداؤنا ( يقصد العرب والمصريين ) قتلى وقتلاهم ( يقصد الإسرائيليين ) شهداء" ... وسأله فرج فودة متى وأين قال ذلك؟ ، فتهرب من الإجابة حتى استراح باغتياله ولم يعرف أن للفقيد أخًا شهيدًا فى حرب 67 هو محيى الدين على فودة. ...


    وللدكتور عمارة دراسة وتقديم فى مجلة الطليع ( نوفمبر 1971 ) لكتاب الإسلام وأصول الحكم للشيخ على عبد الرازق، وكان المنطق العلمى يسيطر على كل سطور الدراسة وكانت عميقة ومفيدة جدًا .. وكان الشيخ قد توفى عام 1966،


    ولم نعرف ماذا تغير حتى سنة 1992 سوى أن الدكتور عمارة انتقل من الفكر اليسارى الذى سجن بسببه خمس سنوات إلى الإسلام السياسى الرائج ولم ينتقل معه مموضوعيته ومثابرته العلمية وهذا منطقى، حتى قال فى ندوة الإسكندرية: " إن الشيخ قد تراجع عن الكتاب معتمدًا على سطر فى مجلة ( الرسالة سنة 1951 ) وكان الكتب تُمحى بسطر وكأن المنطق غير مهم وكأن التاريخ والفكر والذاكرة الوطنية قطع من الصلصال يتم تلوينها وتشكيلها طبقًا للأهواء وتغير العصور، ولكنه الانتقاء والتلفيق الذى يلبسونه مسوح العلم بل ويصدرون باسمه صكوك الغفران لقادة العقل والضمير ولم يسلم منه حتى معلم الأمة الدكتور طه حسين.


    وعندما نتطرق إلى مضمون هذا الكتاب الذى نحسب انه لولا ما يحمله لأضحى كتابًا طريفًا ينتمى لأدب المحاورات ويحوى من الرياضة الذهنية والتساؤلات أكثر مما يحوى من إجابات.


    وإذا كان لكل دراما من لحظة توقف ... برغم الحدة، ولكل حديث من لحظة صمت .. برغم المرارة، فإننا فى النهاية نقول السلام عليك يا فرج فودة يا من مات واقفًا كحراس إسبرطة، والسلام علينا أجمعين ...


    بقلم الأستاذ / أمين المهدى
                  

11-17-2005, 07:55 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زواج المتعه (Re: Sabri Elshareef)

    لا أعلم شيئًا أَحلّه اللَّه ثُم حرّمه، ثُم أحَلّه ثم حرّمه، سوى المتعة ..."

    الإمام الشافعى






    الفصل الأول


    زواج المتعة ونصوص السنة



    مقدمة الفصل

    ما عرفت موضوعًا أرقنى وأرهقنى مثل هذا الموضوع، وحسبى أن أذكر للقارئ أننى ظللت أقرأ عنه، وأحاول كتابته ثلاثة أعوام كاملة وفى كل مرة كنت أمزق ما كتبت، رغم أننى عادة لا أكتب إلا بعد أن تختمر الفكرة فى ذهنى، وساعة أن أضع القلم فى يدى ينتهى الأمر، ويصعب علىّ أن أبدّل كلمة واحدة، لكنى هذه المرة كنت أبدّل وأغير، وأمزق وأعيد الكتابة وأبتهج وأنا أقرأ، وأنزعج وأنا أكتب، وأتعجب فى كل الأحوال، وكم عبرت عن عجبى بتساؤلات ما زلت عاجزًا عن إجابتها،


    كيف أهمل كل طرف ما أورده الطرف الآخر وهو غير قابل للإهمال،


    وكيف ارتضوا لأنفسهم أن يصلوا إلى النتائج دون تمعن فى حجج المخالفين،


    وكيف لم يتوقفوا كثيرًا أمام موضوع من أخطر الموضوعات،


    وهل كان عذرهم أن دلالات قبولهم بزواج المتعة خطيرة،


    لأنها لا تتناسق مع ما ألفناه منهم من احترام لنصوص وردت فى كتب السنة وفى تفاسير القرآن وفى أقوال كبار الفقهاء،


    وأن موقفهم فى الحالتين صعب، وليس موقفهم وحدهم، بل موقف كاتب هذه السطور، وهو أيضًا موقف القارئ إن استكمل قراءة الموضوع، لأن أصعب ما يمر به صاحب الفكر أو التفكير أن يكشف أن ما يتعاطف معه وجدانيًا ليس بالضرورة هو الصواب، فقد يكون وقد لايكون، وأن الصواب المطلق أحيانًا عسير المنال، خاصة إذا كان لدى الطرف الآخر من المنطق بقدر ما لدينا من الشك، وعنده من الحجج بقدر ما عندنا من علامات الاستفهام.




    حسنًا ... ليس الأمر أمر لوم أو تساؤل بقدر ما هو أمر تمهيد لرياضة ذهنية ما أظن أن لها نظيرًا فى قضية فقهية أخرى، فطرفا الحوار مختلفان أشد الاختلاف،


    فالسنة ترى أن المتعة حُرمت إلى الأبد،

    والشيعة ترى أن المتعة حلال إلى الأبد،

    والسنة تستند إلى مراجعها المعتمدة من صحاح وسنن ومسانيد وتفاسير،

    والشيعة تبالغ فى استعراض قوة حججها بالاستناد إلى نفس المصادر، والاعتماد على أحاديث واردة فيها أيضًا .


    والطرفان يحتكمان إلى نفس الآيات القرآنية، لكنهما يخرجان منها بتفسيرات ودلالات لا تلتقى أبدًا ولا تتفق مطلقًا، بل يخرج هذا بعكس ما يخرج ذاك ويؤكده، ويخرج ذاك بنقيض تفسيره هذا وبسنده،


    وكل طرف يلقى بحجته فتظنها نهاية المطاف فإذا بالطرف الآخر يثبت لك أنها بدايته وأنها مردود عليها بل كأنها لم تكن، وكل رأى لكل طرف مهما بلغت وجاهته له رد يبدو لك وكأنه لا رد عليه، فإذا بالرد عليه جاهز وإذا بدحضه ممكن، وإذا بك بعد عشرات الآراء والردود تعود إلى نقطة البدء من جديد.


    ما الذى يطمع فيه القارئ أكثر من ذلك؟

    وهل هناك أمتع من مناقشة قضية يرى أحد طرفى النقاش أنها بغاء لا شك فيه، بينما يرى الطرف الآخر أنها زواج لا شبهة فيه، فإذا استمع القارئ إلى حجة هذا اقتنع بها، ثم إذا استمع إلى حجة ذاك وجدها مقنعة، ثم إذا بهذا يرد على ذاك ومعه حق، فإذا بذاك ينتقد هذا ومعه حق، وهكذا لا يصل القارئ إلى قرار إلا وتراجع عنه ولا يقتنع برأى إلا وتخلى عنه، ولا يصل فى النهاية إلا إلى ما بدأ به، هذا يراه بغاء عن اقتناع، وهذا يراه زواجًا ويعرض حجته عن إقناع، وما على القارئ إلا أن يختار، ليس كما يقول أحد الشعراء المعاصرين، ما بين الجنة والنار، بل بين اختيار واختيار، وهو حائر فى اختياره على ما نظن، فهو إن رفض زواج المتعة فحجته أن جمعًا من كبار الصحابة وأئمة التابعين قد رفضوه، ومنهم عمر وعبدالله بن الزبير، والأئمة الخمسة، أبو حنيفة ومالك والشافعى وابن حنبل وزيد، وغيرهم كثير،


    وما أظن أن هؤلاء يجتمعون على خطأ أو ينتصرون لباطل، وهو إن قبل بزواج المتعة فحجته أن جمعًا آخر من كبار الصحابة والتابعين قد ناصروه، منهم عبدالله بن عباس ، عبدالله بن مسعود، وأبىّ بن كعب، وابن جريج، وقتادة، وسعيد بن جبير، وسعد بن المسيّب، والإمام جعفر الصادق، وباقى الأئمة الإثنى عشر وغيرهم كثير، وما أظن أن هؤلاء أيضًا يجتمعون على خطأ أو ينتصرون لباطل، وأغلب الظن ان الله قد اراد برحمته أن يظل هذا الموضوع مثارًا، بل مثيرًا للخلاف، لحكمة ربما كشفتها لنا الأيام؟؟؟.


    لقد خطر لى وأنا أكتب هذا الموضوع أن أمارس تجربة جديدة فى الكتابة، أشرك فيها القارئ معى ومع طرفى الحوار، بحيث لا يغيب القارئ ولا الكاتب عن إطار المحاورة، وبحيث يتدخل الكاتب حين يشعر بضرورة ذلك ليس من خلال طرفى الحوار، بل من خلال صفته كطرف ثالث مستقل يراقب الحوار الدائر ولا تغفل عينه عن القارئ منذ البداية وحتى الختام ، على أمل أن يتسع صدر القارئ للحوار معى وللمشاركة منذ البدء فى صياغة منهج العرض والتحليل، وهو منهج غريب استرشدت فيه بأسلوب الرسامين حين يخطون ما يسمون ( اسكتش ) بالقلم الرصاص، ثم يضيفون الألوان بعد ذلك وأقصد هنا ( بالاسكتش ) أننى تصورت كيف سيدور الحوار ومن الذى سيبدأ وكيف سيكون الرد، ثم متى تأتى الحجة التالية وكيف يقود الرد عليها إلى حجة جديدة ، وهكذا.


    وأكثر من هذا فقد كتبت مختصرًا لهذا التصور حتى لا أنساه، وما إن شرعت فى تلوين اللوحة، وأقصد بالطبع كتابة أسانيد كل طرف عند عرضه لوجهة نظره، حتى واجهت مشكلة صعبة تتمثل فى أن بعض الأسانيد مثل الأحاديث النبوية الواردة فى مصادر متعددة، أو التفسيرات القرآنية أو الآراء الفقهية، يمكن أن تشغل مساحة واسعة خلال عرض الرأى، ولكونها توثيقًا لا أكثر، ونتيجة أيضًا لطول بعضها ولتكراره، فإن وضعها بين سطور الحوار يؤدى إلى فقد القارئ لذة المتابعة للحجة والحجة النقيض، وغياب سلاسة العرض وسرعة إيقاعه، وقد خطر لى أن أكتب الأسانيد فى المذكرات التفسيرية، فوجدتها سوف تبتلع مساحة الصفحات، وفكرت فى نقلها لنهاية الفصل بعد تمامه فوجدتها ستبتعد عن السياق، وهنا خطر لى أن أفعل شيئًا آخر، وهو ما أسميته بالمداخلة وأقصد بها قطع الحوار فيما يشبه الاستراحة، ثم المداخلة بذكر أسانيد الطرفين مع تمييز كتابتها بخط مختلف يحيث يمكن للقارئ أن يراجعها إذا أراد، أو أن يعبرها مستكملاً الحوار إذا شاء ، لا شك أننا أطلنا فى المقدمة، ولا شك أن القارئ يتعجلنا للبدء فى شوق، ولا شك أننا لسنا أقل شوقًا منه لاستعراض حجج الطرفين:
                  

11-17-2005, 07:56 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زواج المتعه (Re: Sabri Elshareef)

    سؤال و جواب



    ما هو زواج المتعة؟.

    هو زواج لأجل ( زواج مؤقت ) مقابل أجر ( مهر ) يُتفق عليه بالتراضى ( ولو كان قبضة من تمر أو من دقيق ).



    ماذا يحدث إذا انتهى الأجل؟.

    ينتهى الزواج بغير طلاق.



    وهل هناك حد أدنى أو أقصى للأجل؟.

    لا، فقد يكون الأجل ساعة أو ساعات، يومًا أو أيامًا، شهرًا أو شهورًا، سنة أو سنوات.



    هل يثبت بهذا الزواج النسب؟.

    نعم، يثبت به نسب الأبناء، وميراثهم أيضًا ...



    وهل ترث الزوجة؟.

    لا، إلا إذا اشترطت ذلك عن الزواج ...



    هل تستحق الزوجة نفقة؟.

    لا، إلا إذا اشترطت ذلك عند الزواج.



    وهل زواج المتعة محدد بعدد؟.

    لا، ليس محددًا بعدد بعكس الزواج الدائم المحدد بأربع زوجات ...



    ما معنى هذا؟.

    معناه: أنه لا حد لعدد زوجات المتعة، وقد روى عن ابن جريج فقيه مكة الشهير أن تزوج شبعين بالمتعة تأكيدًا لحِلّها ...



    وهل يجوز تجديد المدة بعد انتهاء الجل؟.

    نعم، يجوز تجديد المدة مرة ومرات بعد انتهائها دون حاجة لمحلل ..



    وكيف ينعقد الزواج؟.

    ينعقد الزواج بلفظ من ثلاثة تذكره الزوجة ( زوجتك أو أنكحتك أو متعتك نفسى ) ...



    وهل لزواج المتعة أحكام تفصيلية أخرى؟.

    نعم، لزواج المتعة أحكام تفصيلية أخرى يستطيع القارئ الرجوع إليها فى مراجع الفقه الشيعى.



    ماهى المراجع الشيعية؟.

    المراجع الشيعية متعددة ومنها:


    المختصر النافع فى فقه الإمامية للشيخ أبو القاسم ـ دار الأضواء ـ بيروت.



    إسلامنا فى التوفيق بين السنة والشيعة: للدكتور مصطفى الرافعى ـ مؤسسة الأعلمى للمطبوعات ـ بيروت.



    روح التشيع: للشيخ عبداله نعمة ـ دار الفكر اللبنانى ـ بيروت.



    نقض الوشيعة: للإمام السيد محسن العاملى ـ مؤسسة الأعلمى للمطبوعات ـ بيروت.



    المراجعات: للإمام عبد الحسين الموسوي ـ دار علاء الدين ـ بيروت.


    ونوصى بقراءة الكتب الثلاث الأخيرة لسعة العلم ووضوح العرض وبلاغة الأسلوب واعتدال المنهج وهى من اهم ما استندنا إليه من مراجع.



    ما معنى ما سبق؟.


    معناه: أن المسلم يستطيع أن يتزوج مسلمة أو كتابية، بعقد زواج محدد المدة ( ساعة مثلاً )، مقابل مبلغ معين ( خمسة جنيهات مثلاً ) يتفقان على، فإذا انتهت المدة، انتهى الأمر بغير طلاق.
                  

11-17-2005, 08:15 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زواج المتعه (Re: Sabri Elshareef)

    فوق لذكري فرج فوده وخليل عبد الكريم ونشدد من ازر نصر حامد ابوزيد ونتضامن مع سيد القمني الذي فتح عيوننا للمخبا وسلام

    للمرنيسي وفالح عبد الجبار لا انسي هادي العلوي والعالم حسين

    مروة في سوداننا اعز الاستاذ محمود الذي افهمني ان المحبة

    والسماحة وخاتم عدلان والحاج وراق وشعراء وروائيين منهم اخيرا

    الصحفي التونسي الصافي سعيد في روايته حدائق الله

    المعرفة نور وظلمات الجهل لزوال ساتابع كتاب فرج فوده
                  

11-18-2005, 08:31 AM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زواج المتعه (Re: Sabri Elshareef)

    تناول المسالة الاخلاقية والاقتصادية لحكم الدولة الاسلامية في سودان

    اليوم سودان نقائض الوضوء هذا وصف وردي للسودان سنة90 ولابد من

    تغطية ذهنية محبة التعدد والتحايل للمضاجعة بورق او دون ورق

    حالة السويركي في مصر نموزجا

    للموضوع عودة
                  

11-20-2005, 09:31 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زواج المتعه (Re: Sabri Elshareef)
                  

11-23-2005, 07:18 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زواج المتعه (Re: Sabri Elshareef)

    تحياتي

    انتهاك جسد المراة باشكال متعددة منها ما يسمي بالزواج العرفي او زواج

    المسيار والمصياف بالخليج والتعدد كل الاغراض التي تنتهك المراة وتبتذل

    جسدا تمتلي بها ادمغتنا وللحسرة تجد نساء يقبلن هذا الابتذال ساكشف لكم

    تفاصيل اكثر لفقه الضرورة وفقهاء التك اوي
                  

11-23-2005, 07:21 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زواج المتعه (Re: Sabri Elshareef)

    زواج المسيار لا علاقة له بزواج المتعة و ذلك لعدة وجوه :
    1-زواج المسيار هو زواج شرعي تتوفر فيه كل الشروط الشرعية للزواج الشرعي و لكن الفرق بينه و بين الزواج العادي هو أن في زواج المسيار تنازل من المرأة عن بعض حقوقها الشرعية كالمبيت و النفقة و من هنا و قع الإختلاف فيه .
    2- زواج المسيار غير محدد بزمن بل هو زواج دائم و ليس كالمتعة عند الشيعة المحدد بزمن ينفسخ العقد بانقضائه .
    3- زواج المسيار يشترط له الولي أي اذا لم يكن هناك ولي للمرأة فيبطل الزواج أما المتعة عند الشيعة فلا يشترط لها ذلك .
    4- زواج المسيار يشترط له الإعلان كالزواج الشرعي أما المتعة عند الرافضة فلا يشترط لها ذلك .
    المقصد قبل أن أختم أحب أن أنبه على قضية خطيرة عند الشيعة و تطبيقهم للمتعة هو أن نسبة كبيرة منهم تطبق المتعة بدون أي من شروطهم المعتمدة في مذهبهم ككتابة العقد لتثبيت أبوة الزوج في حال حصول حمل حيث أن هناك نسبة كبيرة من اللقطاء أي غير معروفي الآباء و السبب للمتعة العابرة و بدون توثيق و هو الأمر الذي تنبهت له السلطة الإيرانية. و لكن لم يكن هناك التزام به ! و أيضا الطلبة الشيعة في أمريكا و أوربا و غيرها يتزوجون المتعة بدون علم الطرف الآخر بأمر الزواج و هو في الغالب ما يكون من مومس (زانية) غير مسلمة أو من خليلة . و أمر الزانية معروف أما الخليلة فيحتار الشيعي بكيف يعطيها المال الأمر الذي تستنكره بعض الخليلات فمن هنا يجد المخرج بتقديم قطعة شوكولاته أو وجبة في أحد المطاعم تحل المشكلة بدل المهر . و الحقيقة أن الطرف الآخر لالالا يعلم شيئا و هذا هو الزنا بعينه .
    فالمطلوب من خليل هذاه الله أن ينصح إخوانه الرافضة قبل أن يتكلم بكلام يتضح فيه اختلاطه بين زواج المسيار و الزواج بنية الطلاق !
                  

11-23-2005, 07:26 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زواج المتعه (Re: Sabri Elshareef)

    أسباب نشأة وظهور زواج المسيار

    أولا: أسباب تتعلق بالنساء ومنها:
    1- عنوسة المرأة أو طلاقها أو ترملها:

    من أهم الأسباب التي أدت إلى وجود زواج المسيار وانتشاره، هو وجود عدد كبير من النساء في المجتمعات الإسلامية- وخاصة الخليجية- بلغن سن الزواج ولم يتزوجن بعد، أو تزوجن وفارقن الأزواج لموت أو طلاق ونحو ذلك. ولقد أصبحت العنوسة ظاهرة اجتماعية مؤرقة أفرزتها الحياة المعاصرة، وهي تكبر وتتسع وتفرض نفسها على المجتمع كأمر واقع وخطير.
    وقد ظهرت إحصائيات كبيرة حول عدد العوانس في البلدان العربية عامة ودول الخليج على وجه الخصوص 0
    والنفس البشرية: يساورها القلق عندما تمكث المرأة من دون زواج، مما يدفع المرأة أو وليها إلى تقديم تنازلات من أجل الحصول على زوج يعف المرأة، ويكون لها منه الولد تستأنس به بإذن الله.

    وفي استطلاع للرأي أجرته مجلة الأسرة السعودية وشمل 363 فتاة من المملكة العربية السعودية رأت 46.62% من الفتيات أن سبب ظهور زواج المسيار هو عنوسة المرأة، أو طلاقها أو حاجتها إلى الأطفال.
    وبدراسة بعض الحالات المتزوجة عن طريق المسيار قالت إحدى الحالات: "إن الزواج بهذه الصورة كان هو الحل الأخير لزواجها، حيث إنها مطلقة مرتين متواضعة الجمال.

    2- رفض كثير من النساء لفكرة التعدد:

    حيث إن كثيرا من النساء لا يقبلن بالتعدد، مع تسليمهن بأن هذا هو شرع الله -عز وجل- إلا أن الغيرة الطبيعية لدى المرأة تجعلها لا تقبل به كواقع عملي.
    وهذا الرفض أدى إلى زيادة نسبة العنوسة، حيث إن المرأة لا تقبل بزوج له زوجة أولى، حتى إذا تقدم بها العمر ولم تحصل على زوج اضطرت لتقديم تنازلات من أجل الزواج كما في زواج المسيار.
    وقد أدى هذا الرفض أيضاً إلى لجوء الرجال إلى الزواج عن طريق المسيار بدافع الحرص على عدم علم الزوجة الأولى، وكذلك الخوف على كيان أسرته من الاهتزاز، حيث عدم المبيت وعدم السكن وغلبة الكتمان، مما يجعل من الصعب على زوجته الأولى أن تعرف به. وفي الإستبيان: رأى 66.25% من العينة أن السبب في لجوء الرجال إلى الزواج بهذه الصورة هو التحرز من علم الزوجة الأولى، مع رغبتهم في التعدد.

    3- حاجة بعض النساء إلى المكث في بيت أهلها لرعاية أبويها:

    فربما لا يوجد عائل لهم إلا هي، أو يكون عندها بعض الإعاقة التي تمنعها من تحمل مسئولية البيت، ويرغب أولياؤها في إعفافها والحصول على الذرية ولا يكلفون الزوج شيئاً.
    وفي دراسة بعض الحالات المتزوجة عن طريق المسيار قالت إحداهن عن السبب الذي دعاها للزواج عن هذا الطريق: إن عندها خمسة أطفال وهي موظفة وتريد أن ترعاهم رعاية حسنة بعد وفاة زوجها وتقدم لها الكثير لكنها رفضت لانشغالها مع أولادها، ولما تقدم لها شخص يريد أن يتزوجها مسياراً على أن يأتيها في نهاية كل أسبوع قبلت ذلك لأنها وعلى حد قولها ستجمع بين الزواج والحرية والوقت الكافي لتربية الأطفال.

    ثانيا: أسباب تتعلق بالرجال:

    1- رغبة بعض الرجال في المتعة:

    يرغب بعض الرجال في التعدد من أجل المتعة التي ربما لا يجدها مع زوجته الأولى، بسبب كبر سنها مثلا أو انشغالها مع أولادها ونحو ذلك، وهذا حق مشروع ولكن خوفهم من علمها، وحرصاً على شعورها و على كيان الأسرة، أدى إلى ظهور هذا النوع من الزواج. حيث الحصول على المتعة وإعفاف النفس من دون المبيت أو التغيب طويلاً عن مسكنه الأول. وفي استبانة مجلة الأسرة رأت 52.9% من الفتيات اللاتي شاركن في الاستبيان أن من أسباب ظهور هذا النوع من الزواج هو رغبة الرجال في المتعة.
    وفي احد استطلاعات الرأى التى تمت على عدد من المواطنين الخليجين ظهر ان 66.25% أن من أسباب ظهور هذا النوع من الزواج هو رغبة الرجل في المتعة وتحرزاً من علم الزوجة الأولى.

    2- عدم رغبة بعض الرجال في تحمل المزيد من الأعباء:

    بعض الرجال ليس لديهم الاستعداد أو القدرة على تحمل المزيد من الأعباء الإضافية في حياته الأسرية، خصوصاً في العصر الحاضر والتكلفة الباهظة في الزيجات، مع رغبته في زوجة من أجل المتعة والإعفاف، وقابلت رغبته هذه رغبة كثير من المطلقات والأرامل والعوانس في الزواج، فأدى ذلك إلى ظهور هذا النوع من الزواج.
    وفي احد استطلاعات الرأى رأى 58.75 % ممن شملهم الاستطلاع أن من أسباب ظهور هذا الزواج هو هروب بعض الرجال من تبعات الزواج العادي وواجباته.

    2- عدم استقرار الرجل بسبب العمل:

    قد يكون عمل بعض الرجال غير مستقر، فهو يتردد على بعض المدن أو البلدان في عمل رسمي، أو تجاري، ويحتاج في أثناء وجوده في هذا البلد إلى امرأة تحصنه، مع عدم استعداده لتحمل مسئولية الزواج كاملة، فيلجأ إلى زواج المسيار، لأنه لن يستقر معها ولن يأتيها إلا أثناء وجوده في هذا البلد أو تلك المدينة وليس مستعداً لنقلها إلى بلده أو مدينته.

    ثالثاً: أسباب تتعلق بالمجتمع:

    1) غلاء المهور وارتفاع تكاليف الزواج:

    يرغب بعض الرجال في الارتباط بزوجة تعفه ويسكن إليها، سواء كانت الأولى أو الثانية، ولكن هناك عقبة تقف في هذا الطريق ألا وهي: مغالاة الأسر في المهور، وإلزام الزوج بتكاليف باهظة قد تفوق قدرته المالية. وقابل ذلك وجود عدد كبير من المطلقات والأرامل اللاتي قد يمتلكن المال ويرغبن في الزواج من زوج كفء وصالح، وعدد كبير من العوانس اللاتي يرغب أولياؤهن في تزويجهن رغبة في الإعفاف والولد، حتى ولو أنفقوا عليهن. فأدى ذلك إلى ظهور هذا النوع من الزواج. رغبة في تخطي أعباء الزواج العادي. وفي استطلاع للرأي رأى 51.25% من العينة على أن هذا الزواج فيه تخطي لأعباء الزواج العادي.

    2) نظرة المجتمع بشيء من الإزدراء للرجل الذي يرغب في التعدد:

    فيتهمه المجتمع بأنه شهواني ولا هم له إلا النساء، وقد يكون هذا الرجل بحاجة فعلية إلى امرأة تعفه لظروف خاصة قد تكون عند زوجته، مما يدفعه للبحث عن زواج فيه ستر وبعد عن أعين المجتمع، فكانت هذه الصورة.
    وهذه النظرة للتعدد غير صحيحة وتحتاج إلى تصحيح فإن التعدد أباحه وفعله النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه.







                  

11-23-2005, 07:29 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زواج المتعه (Re: Sabri Elshareef)

    د. يوسف القرضاوي: تجاه تعدُّد الزوجات!!

    أحمد منصور: ألا تري إن سبب المشكلة هو موقف المجتمع والموقف السلبي للمجتمع والسلطات الحاكمة من قضية تعدد الزوجات وتشجيعها كحل بدلاً من مثل هذه الأمور؟

    د. يوسف القرضاوي: آه هو.. هو للأسف يعني قضية تعدُّد الزوجات أصبحت في مجتماعتنا الآن كأنها جريمة، يعني ومن يشاهد القصف الإعلامي المستمر في.. في الأفلام والتمثيليات والمسلسلات والمسرحيات، وكأن تعدد الزوجات.. يعني مصيبة كبري، وأحياناً أنا أُشاهد بعض التمثيليات وبعض الأشياء في.. أو بعض أوقات لما أحب أروح عن.. عن نفسي من الإجهاد أجد الحل في المشكلة المعروضة إن الرجل يتزوج المرأة، الثانية، ولكن لا يمكن أبداً لا كاتب النص ولا المخرج ولا المنتج لا يمكن أبداً إنهم يعرضوا هذا حلاً للمشكلة، وهو الحل الوحيد، بالعكس إنهم دائماً يعرضون السلبيات والمساوئ التي تأتي من وراء التعدُّد، ولذلك أصبح النساء يرفضن التعدُّد، وهو المسيار هو هو.. هي من قضايا التعدد، لأن 95% مما يُسمى المسيار هذا هو من من أنواع التعدد، لأنه ما..ما.. تجد شاباً إنه يجي أول ما يتجوز..

    أحمد منصور[مقاطعاً]: لماذا لا يطلقون عليه تعدُّد وتنتهي هذه المشكلة؟

    د.يوسف القرضاوي: هو أنا ما أعرفش يعني لسبب إنه مفيش فيه المبيت

    أحمد منصور: والنفقة والسرية..

    د.يوسف القرضاوي: آه.. آه، مفيش فيه المبيت ومفيش فيه النفقة

    أحمد منصور: فيه أشياء كثيرة يا مولانا

    د.يوسف القرضاوي: لأ، بس هي المبيت والنفقة ما فيه غير هذا.

    أحمد منصور: الأخ أبو سليمان من السعودية. أبو سليمان

    أبو سليمان: أيوه يا خويا. مرحباً.

    أحمد منصور: تفضل يا أخي، عليكم السلام.

    أبو سليمان: السلام عليكم.

    أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله.

    د. يوسف القرضاوي: وعليكم السلام ورحمة الله.

    أبو سليمان: فيما يتعلق بموضوع زواج المسيار، أنا واحد من الناس اللي ما سمع عن زواج المسيار إلا في السنوات الأخيرة، لكن في واقع الأمر أنا دخلت التجربة هذه من أكثر من عشر سنوات.

    أحمد منصور: زواج المسيار؟

    أبو سليمان: زواج المسيار، أنا رجل كنت متزوج

    أحمد منصور: زي ما إحنا كنا نود واحد يعني له تجربة أن يتصل ويحدثنا.

    أبو سليمان: تجربة طال عمرك و

    أحمد منصور: اتفضل.

    أبو سليمان: ما كنت أعرف إن التجربة اللي مريت فيها ممكن أن يُطلق عليها أسم زواج المسيار، لكن في حقيقة الأمر وكما ذكر الدكتور القرضاوي دخلت في التجربة علي أني أتزوج وزواج شرعي وبشهود وبكاتب، ولكنه غير معلن إلى أن جاء عندي أناس بعد كده أصبح معلن، والغريب في الأمر إن الزواج هذا أصلح.. أصلح حالي من جميع النواحي في زواجي السباق وفي زواجي الحالي، وفي..

    أحمد منصور[مقاطعاً]: كيف؟ يعني بإيجاز قل لنا.. أنا أود أن أسألك بدايةً هل تنازلت الزوجة الثانية عن المبيت وعن النفقة وعن الأمور الموجودة في..؟

    أبو سليمان: لم أخفي عليها شيء

    أحمد منصور: نعم؟

    أبو سليمان: حكيت لها أني متزوج وأن عندي أولاد، وأني ما أشكو من شيء إلا أنني أرغب في زوجة أخري، وقبلت أن تأخذني بشروط واضحة وبدون أن أُخفي أي شيء، وقبلت وشرحت لها أني لن.. لا أفكر في طلاق زوجتي، ولا أفكر في ترك أولادي، ولا أفكر.. ولا عندي أي سبب يتركني يجعلني أُسيئ معاملة أسرتي السابقة.

    أحمد منصور: طيب بصفتك.. بصفتك.

    أبو سليمان: وقلت لها بشكل واضح.. عفواً اسمعني.

    أحمد منصور: اتفضل.

    أبو سليمان: لأني أحس من خلال الحوار أنك أنت نفسك يعني عندك اعتراض علي موضوع زواج المسيار فهذا..

    د. يوسف القرضاوي: وهذا صحيح هو واقف وقف المعارض، يعني ليس محايداً.

    أحمد منصور: أنا أطرح.. أنا يا مولانا أطرح هذا

    د. يوسف القرضاوي: لكن أنت متبني وجهة نظر المعارضة.

    أبو سليمان: نعم، لذلك أنا يا دكتور.

    أحمد منصور: النساء مساكين.

    أبو سليمان: اتكلم من موقف يعني موقف المجرِّب، وأذكر للأستاذ أحمد إن زواج المسيار هذا هو أساساً لحفظ الأنساب وحفظ عفاف المرء سواء كان رجل أو أمرأة، وبدل أن يفعل كما يفعل الغريبون يكون عند girl Friend ، والزوجة يكون عندها Boy Friend ، فهذا هو الحل الشرعي، السليم الذي يتفق مع الفطرة مع الفطرة الإنسانية.

    أحمد منصور: يعني الآن تعدل بين الزوجتين أم لا زالت علي نظامك القديم؟

    أبو سليمان: قد.. قد لا أعدل، ولكن الرضا سيد الأحكام، إذا.. إذا قبلت الزوجة الأولي.. وقبلت الزوجة الثانية فهذا هو قمة العدل.

    أحمد منصور: أنا أشكرك يا أبو سليمان على.. على

    د. يوسف القرضاوي: وجزاك الله خيراً يا أخ أنصفت.

    أبو سليمان: لأ عفواً.. عفواً وخليني.. خليني أزيدك أيضاً أنا الآن.. أنا الآن مسؤول عن بعض السيدات الذين يعيشون في كنفي، وعندي على سبيل المثال سيدة عندها أولاد وزوجها متوفي عنها، وهي لازالت في عز الشباب،ولا هي محتاجة لأي رعاية مادية ولا تحتاج إلى بيت ولا تحتاج أي شيء.

    أحمد منصور: فقط يعني عايزة عريس.

    أبو سليمان: لكن يعني أنا.. أنا أعلم من الكلام هذا إنه لو أجد رجل شريف فاضل يعني ذو خلق ما عندي مانع إنه يتزوجها.

    أحمد منصور: أنا أعتقد آلاف الهواتف ستأتيني بعد البرنامج لتسأل عنك.

    أبو سليمان: ما عندي مانع أنا أتكلم معاك لأني أستاذ أحمد أحس أنك من خلال كلامك وحوارك للشيخ القرضاوي تريد أن.. أن توحي بأنه الكلام هذا يعني غير مقبول؟..

    أحمد منصور: لأ، يعني عفواً.. أنا فقط أنا.. أنا أطرح وجهة النظر الأخرى في المسألة، حتى يكون هناك حوار، وإلا لو تطابق كلامي مع فضيلة الدكتور ما يكون بيننا حوار. أشكرك يا أخ أبو سليمان، لأن الوقت، أريد الأخ أبو ربحي من ألمانيا. أخ أبو ربحي.

    أبو ربحي: أيوه يا أخي.

    أحمد منصور: أتفضل يا أخي.

    أبو ربحي: أي نعم.

    أحمد منصور: بإيجاز، تفضل.

    أبو ربحي: السلام عليكم.

    أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

    د. يوسف القرضاوي: وعليكم السلام ورحمة الله.

    أبو ربحي: مساكم الله بالخير جميعاً.

    أحمد منصور: حيَّاك الله يا أخي.

    د. يوسف القرضاوي: الله يمسيك بالخير.

    أبو ربحي: يا أخي.. كلمات الإطراء والشكر سمعتوها أكيد من غيري كثير.

    أحمد منصور: شكراً يا أخي لك.

    د. يوسف القرضاوي: بارك الله فيك.

    أبو ربحي: واللي أبغى أقوله وأبغي أذكِّر المشاهدين بيه إنه يعني نعمة من الله إن الله أوجد لنا قناة (الجزيرة) وأمثالكم.

    أحمد منصور: حياك الله يا أخي.

    د. يوسف القرضاوي: بارك الله فيك يا أخي.

    أبو ربحي: يا إخوان.. زواج المسيار اللي نتكلم عنه للأسف ما هو مثل ما ذكروه بعض الإخوان، يا إخوان فيه بعض يعني الظروف تجبر الناس إنهم يقدموا علي مثل هذا وأنا وغيري كثير يعني ما مقتنعين بالكلام اللي.. اللي يصير يعني، المهم إنه أنا من أهل الحجاز وأفتخر بأني من أهل الحجاز، بس أقول إنه اللي يجبر الشباب علي مثل هذا، أولاً: غلو المهر، الشاب.. يعني.

    أحمد منصور[مقاطعاً]: أخ أبو ربح، وقت البرنامج قارب أن ينتهي، هل يمكن أن توجز لي بإيجاز لو سمحت.

    أبو ربحي: أوجز لك إن شاء الله إن شاء الله أحاول يعني.. إن شاء الله أحاول إني أوجز لك. المهم اللي أنا عرفته إنه الموضوع ده بدأ في منطقة (القسيم) وانتشر، وللأسف وصل للجنوب، وقبل فترة أتكلمت مع واحد من الأخوان في منطقة الجنوب وقال لي، واللي حاول إنه يبرر الكلام ده أو يبرر الموضوع دع إنه

    أحمد منصور[مقاطعاً]: لأ، إحنا.. يعني يا أخ أبو ربحي.. لأن.

    أبو ربحي: فيه بعض البنات ما يقدروا يتزوجوا لأن المهور غالية، وقولوا إنه عشان ما هي غالية بعض الأخوان يقبل إنه يدفع من 5 آلاف ريال.

    أحمد منصور: يا أخ أبو ربحي.

    أبو ربحي: نعم.

    أحمد منصور: عفواً لم يَعدُ لديَّ إلا نصف دقيقة هل يمكن في نصف دقيقة تقول لي.. أنا باقي عندي.. باقي عندي بعض الوقت، بس أنا أعطيه نصف دقيقة لأن فيه مشاهد آخر.

    أبو ربحي: أبشر. يا أخي. أنا.

    أحمد منصور[مقاطعاً]: هل لديك سؤال محدد؟ عفواً هل لديك سؤال محدد الآن تقوله لي بسرعة؟

    أبو ربحي: أنا عندي سؤال محدد.

    أحمد منصور: اتفضل قوله.

    أبو ربحي: إذا كانت نفس المرا نفس المرا ومن نفس المأذون أو الخطيب أو الإمام ما أدريش يسمون أنفسهم يسمح لها إنها تتزوج من أكثر من شخص، وأنا أقدر أثبت الكلام دا، وهذا يعتبر زواج للدعارة

    أحمد منصور: شكراً ليك.. شكراً ليك. شكراً ليك. الأخت مريم بسرعة. الأخت مريم من الدوحة.

    مريم: السلام عليكم.

    أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله.

    مريم: أنا بس حبيت أسأل فضيلة الشيخ هل يحق للزوج أن يخدع زوجته الأولى بزواج المسيار؟

    أحمد منصور: يعني يُخفي عنها يعني؟

    مريم: يُخفي عنها، هذا خداع يا أخي لا يقبله الله ولا يقبله الإسلام، لماذا لا يتم إنشاء رخصة أو لجنة لإعطاء رخصة لمثل هذا الزواج للتعدد، الواحد إذا بده يسوق سيارة بده.. بده رخصة، إذا بده يتزوج ويخرب بيته ما بيصير إنه يأخذ رخصة؟!

    د. يوسف القرضاوي: هو أنا.. أنا أقول للأخت.

    مريم: يعني الرجاء.. الرجاء الرفق بالنساء يا أخي.

    أحمد منصور: هي تعتبر الزواج الثاني أو هذا خراب للبيت.

    د. يوسف القرضاوي: خراب بيت، يعني هذا رفض للتعدُّد، هو المشكلة إنه فعلاً كان زمان الناس يعني بسهولة يمكن يقول لزوجته إنني سأتزوج، والصحابة معظمهم تزوجوا أو يمكن كلهم تزوجوا أكثر من واحدة، وكانت الزوجة الأولي لا تجد حرجاً في ذلك، الآن كما قلت لك القصف الإعلامي هذا جعل التعدُّد ده كأنه جريمة كبري، فالمرأة تعتقد كأن إذا زوجها تزوج عليها كأنه حكم عليها بالإعدام، فكيف يقول لها هذا؟ لا يريد أن يقتلها، فبيعمل هذا حفاظاً على زوجته، لأنها سترفض ويمكن كان يعني تنهار، فهو من فقه الموازنات إنه بيخفي الأمر عن زوجته الأولى حتى لا يصيبها بهذا الأمر، لأنه لو قال لها هذا لن تقبل، فلا مانع في هذه الحالة أن يتزوج ويخفي عن زوجته.

    أحمد منصور: في كلمات قليلة يا فضيلة الدكتور، نعم.

    د. يوسف القرضاوي: إنما أريد أن أقول إنه يعني من حق المرأة أن تتنازل عن بعض حقوقها في.. في السيرة النبوية السيدة سودا بنت زمعة زوجة النبي- صلي الله عليه وسلم- بعد خديجة لما كبرت سنها وشافت النبي- صلى الله عليه وسلم- خافت أن يطقها أو كذا، فتنازلت عن يومها لعائشة، ولم يجد في ذلك لم.. يعني يقول إزاي يعني تبقي زوجة من غير.. هي متنازلة، فمما يدل علي أن من حق المرأة أن تتنازل عن بعض حقوقها لا اعتبارات وخاصة هذا الحق المهم في الحياة الزوجية.

    أحمد منصور: شكراً فضيلة الدكتور، كما نشكركم مشاهدينا الكرام علي حسن متابعتكم.

    في الختام أنقل لكم تحيات فريق البرنامج، وهذا أحمد منصور يحييكم، والسلام عليكم ورحمة الله
                  

11-23-2005, 07:33 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زواج المتعه (Re: Sabri Elshareef)

    هذا جزء من لقاء مع فضيلة مفتي البترودولار ناصر عقوق الوالدين بالدوحة

    يدعو للتعدد ويشرح المسيار ورؤيته للمراة كسلعة رخيص تمنها

    لذا سيداو من اجل هذا الزكم
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de