كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: زعيم «الشيوعي» السوداني: لدينا 3 خيارات لتغيير اسم الحزب بينها «الديمقراطي» أو «الوطني الاش (Re: elsharief)
|
Quote: ونفى التمسك بالتجربة الماركسية المنهارة مما يستوجب اتباع طريق جديد للاشتراكية للخروج من لعنة الحزب الواحد «فنحن مع الديمـقراطية والتعددية». |
اذا كان هذا هو المنهج الجديد فتغيير اسم الحزب ليس بمشكلة كبيرة ... المهم كما اعتقد هو التخلي عن ترتيل و ترديد الاناجيل السياسية دون اضافة او حذف... و لا ندري ماذا سيحدث لكارل ماركس اذا ما قرأ كلام الاستاذ نقد هذا؟ هذا النوع من الكلام كان سيذهب بصاحبه الي الدار الاخرة في وقت ليس ببعيد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: زعيم «الشيوعي» السوداني: لدينا 3 خيارات لتغيير اسم الحزب بينها «الديمقراطي» أو «الوطني الاش (Re: elsharief)
|
Quote: وقال زعيم الحزب الشيوعي السوداني الذي اخذ في ممارسة نشاطه السياسي العلني ومخاطبة الندوات المفتوحة في حواره مع «الشرق الاوسط»: «ان حزبه عضو في التجمع الوطني الديمقراطي ومستمر فيه، ولن ينضم الى تجمع او تحالف آخر»، نافيا بذلك ما تردد عن قيام تحالف سياسي ثلاثي بين حزب الامة برئاسة الصادق المهدي والمؤتمر الشعبي بزعامة حسن الترابي والحزب الشيوعي بقيادة محمد ابراهيم نقد. |
هذا خط سياسى ينبغى احترامه
Quote: ونفى التمسك بالتجربة الماركسية المنهارة مما يستوجب اتباع طريق جديد للاشتراكية للخروج من لعنة الحزب الواحد «فنحن مع الديمـقراطية والتعددية». |
وهذه خطوة كبيرة الى الامام من اجل اصلاح تجربة الحزب الشيوعى والتى ستنعكس ايجابيا على التجربة الحزبية بشكل عام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: زعيم «الشيوعي» السوداني: لدينا 3 خيارات لتغيير اسم الحزب بينها «الديمقراطي» أو «الوطني الاش (Re: elsharief)
|
مــن الأفــضلِ أنّ يتوقــفَ الأُســتاذ نـُـقُد عن التصــريحات الصحــفية..
بمتابعة ســريعة للكم الهائل من التصريحــات والمقابلات، لا تخطىء العــين عدداً من التناقضــات والتضــارب في أقوالهِ المنــشورة، ويبدوا أن الأســتاذ نــقد نفــسُه لايجــد الوقــتَ لمراجعــة ما يُنشر نقلاً عنه.. وأســطع مثال لذلك ما نُشر عن مــشاركته في فعــاليات "الخــرطوم عاصمة للثقافة العــربية" فالرجــل لم يــشترك ولـم يوافق علي الإشــتراك!
معــروف تدخل الصحفيين في طريــقة صياغة الأخــبار حيث يحدث خلط كثيــر وتمييع للحدود ما بين كلمات صاحب التصريح وإستنتاجـات وكلمات الصحفي، لكن هُناك أيضاً تناقضات ظاهرة في أقــول نُــــقٌد لاعلاقة للصحفيين بها، مثال ذلك الحديث عن طبيعة الحزب وبرنامجه ووجهته، مساهمات نُــقد نفسه في المناقشة العــامة تنحو وتنادي بالتغــيير، بل أن مــشروع دســتور الحزب الشــيوعي الذي أصدرته اللجــنة المركزية والمنشــور في عدد من المــواقع، يشــير بوضــوح إلي أن الماركســية هي "أحــد" المصادر المعرفية التي يستند عليها الحزب في توجهاته.
الأُســتاذ محمد إبراهــيم نُــقد.. كــدى أديــها صنة شوية، دعّــوا المؤتمــر يبت في مثلِ تلك القـضايا وركــزوا علي عــقده في القـريب العاجل!
عدلان.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: زعيم «الشيوعي» السوداني: لدينا 3 خيارات لتغيير اسم الحزب بينها «الديمقراطي» أو «الوطني الاش (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)
|
Dear Adlan Allow me to disagree with you. Since Nugud is free now, let him express his visions, and views about the issues and the challenges which face Sudan and SCP. I do not think that you are serious when you said that Nugud needs to wait for the 5th conference of SCP to discuss issues related to the future of the party. Why don't you and others refute his views if you do not agree with him? May be you start by questioning his failure to endorse United Nations Security Council resolution 1593which aimed to try the criminals who committed atrocitie against civilians in Darfur , in The the Hague. After all, itis only thirty eight years since the 4th conference, and it may take another ten years to convene the 5th conference Regards Elmoiz Abunura
| |
|
|
|
|
|
|
Re: زعيم «الشيوعي» السوداني: لدينا 3 خيارات لتغيير اسم الحزب بينها «الديمقراطي» أو «الوطني الاش (Re: elsharief)
|
Quote: ان مصر ظلت على حرصها في رعاية السودان واهله، وانها لم تكن في يوم من الايام بعيدة عن السودان، ولن تكون الآن، ولا في المستقبل، وكلما ظلت مصر قريبة من السودان ظل ذلك مدعاة للتعاضد والتكاتف لما فيه صالح شعبي السودان ومصر |
عيييييييييييك!
عاش ابوهاشم2
عاينو لي:
Quote: ان مصر ظلت على حرصها في رعاية السودان واهله، |
رعاية؟
ليه؟
احنا قصر، ولاعنز، ياشيخ غفر السودان المصري!
يوم متين من قامت الدنيا، في دولة ممكن يأمنوها مصالح دولة اخري؟
يكون تاج فاروق جاراجع بيهو التيجاني الطيب، واحنا ماعارفين، يالله؟
مش فاهم الKiss up الجديد ده يطلع شنو، بالسوداني كده؟
ولا تحصيل فاتورة استضافة ناس التجاني او تجمعو بدا حار حار؟
اهو ده بديل مستنيري الجلابة لي كيزانم؟
اخير الترابي بي مليون مرة!
علي الاقل مابرك او باس مركوب الخديو بالطريقة المهينة والمقززة دي!
يا لعارك يانقد!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: زعيم «الشيوعي» السوداني: لدينا 3 خيارات لتغيير اسم الحزب بينها «الديمقراطي» أو «الوطني الاش (Re: elsharief)
|
تغير الجلد لوحده غير كافي باي حال من الاحوال.. الفكر الشيوعي اصبح لا يفي بمتطلبات الانسان السوداني.. واعتقد ان اليسارية وخاصة الشيوعية اخفقت تماما على المستوى البنيوي في الصمود.. والتحدي.. وتسجيل نقاط تذكر امام تحديات العولمة/ والراسمالية/ والسوق العابرة للقارات/ والاقتصاد الحر/ والثورة الاجتماعية والاقتصادية/ عموما ليس في العالم العربي والسودان فحسب/ بل حتى في ما عرف بالاتحاد السوفيتي..
من هنا اعتقد ان الشيوعية والشيوعي السوداني الرهان عليه مثل الرهان على الارشيف.. ماضوي..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: زعيم «الشيوعي» السوداني: لدينا 3 خيارات لتغيير اسم الحزب بينها «الديمقراطي» أو «الوطني الاش (Re: elsharief)
|
Quote: عزيزي بشاشا كل ما في الامر استضافة وحرص من مصر مصر من حقها ان يكون عندها اهدافه ومصالحا معانا وبغض النظر عنها فوجب الشكر علينا |
يااخ محمد صلاح تحياتي،
ياعزيزي مامعني شكر انسان او دولة تقوم بواجب خدمة مصالحها؟
ده كلام غريب وشاذ بمعني الكلمة، لانو لا موقع للشكر من الاعراب، هنا.
نقد وللمرارة الشديدة، يجسد ذات انطباع السذاجة الفي العقل الباطن للمصري، عن السوداني.
راجع اي فلم مصري، او حتلقي السوداني او النوبي، ينمط في هيئة بواب او خادم او ماشابه.
خلاصة ال2700 سنة الماضية تؤكد، كيف مصر هي العدو الطبيعي علي نسق مايعرف بظاهرة الNatural Predator في الطبيعة بالنسبة للسودان.
فمعادلة علاقتنا بي مصر صفرية او ZeroSum . اي اضافة لي مصلحة اي من الطرفين، اليا، وتلقائيا، خصم علي مصلحة الاخر.
المواجهة المصيرية مع مصر، لامحالة قادمة.
مسآلة وقت فقط ولاغير.
في اخر مواجهة في عشرينات القرن القبل الماضي، خسرنا مواجهتنا الدورية مع مصر، وكنتيجة تم القاء القبض علينا وبيعنا بالكيلو في سوق النخاسة كعبيد، لحل ديون مصر الخارجية.
لهذا السبب كان المصريون يستخدمون السودانيون تماما كما العملات الورقية، لدفع مرتبات جيوشهم العاملة في مجال تحصيل محصول الرق!
المزاج الشعبي، غريزيا مشبع بي صور هذه الحقبة في تاريخنا، وهي المسؤولة عن التشوهات الحالية في تركيبتنا النفسية كسودانيين، تم استرقاقنا علي مدي مئات السنين.
الغصة والمرارة الفي الحلق، اتية، من موقع امثال نقد كمستنير، مناط بيهو انجاز مشروع السودان البديل المتحرر من تبعات الصياغة الامبريالية للسودان المصري، الحالي.
| |
|
|
|
|
|
|
|