حلومر في فراش قرنق: "ودَّ الإسيد" عشطان أدَّها نظرة و"أُم بَلِّي" حداها لا تنساها

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 09:48 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-01-2005, 11:07 PM

Adil Al Badawi

تاريخ التسجيل: 07-27-2005
مجموع المشاركات: 1143

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حلومر في فراش قرنق: "ودَّ الإسيد" عشطان أدَّها نظرة و"أُم بَلِّي" حداها لا تنساها

    أورد لكم هذه القصة الطريفة لعلَّها تلهمكم الصبر والسلوان وحسن العزاء ولكي أهديها لروح الفقيد الدكتور قرنق الذي أعتبر خطابه برمبيك مانيفستو لتنمية الريف ولأحيِّ روحه وأنا أذكره يقول، بالحرف الجوباوي الواحد: "نعمل موية بتاع شراب يكون قريب للناس ويكون موية كويِّس"... "اتفضَّلوا"

    يروى، والعهدة على الراوي الذي يجب أن أثق في صدق روايته، أنَّه عند زيارة النميري لأحد مدن أدنى البطانة (والأرجح أنَّها تمبول إذ أن القرى المذكورة في القصة أقرب إلى تمبول ولا يمكن لأهلي في بطانة أب علي أن يتكبَّدوا المشاق في شأن خاطر عيون النميري و"يِدَلُّوا" رفاعة، المدينة الأكبر في أدنى البطانة)، وربَّما كانت الزيارة لقرية زُرْقَة ولست متأكِّداً. على أي حال، زار النميري "كتَّر خيرو" المنطقة وبينما هو يخطب وقف زول من زُرْقَة وهتف:

    زُرْقَة الثورة تحيِّ الثورة

    زُرْقَة، قرية من أنحاء تمبول، وبما أن ودَّ الإسيد تجاورها، فقد وقف زول ودَّ الإسيد وهتف مكمِّلاً هتاف زول زرقة:

    والمجلس في تمبول، ودَّ الإسيد عشطان أدَّها نظرة

    "أفُّو" زول ود الإسيد "ينضم" وناس أُم بلِّي، من نفس الأنحاء، "في صمَّة خشمهم"، وقف زولهم وأكمل:

    أم بلِّي حداها، لا تنساها

    وعلى ذمَّة الراوي، فقد تحوَّل ذلك اللقاء إلى "مجادعة" بين الأعراب من ثورة إلى نظرة إلى حداها إلى لا تنساها وإلى ما إليه وأولئك قوم "الحديس ما بكوسوهو ". الغرض، تحوَّل لقاء النميري ذاك إلى مجرَّد سيرك ممَّا أغضب جنابه فما ألقى أي نظرة لا على ودَّ الإسيد ولا على أُم بلِّي ولا على زُرْقَة نفسها بيد أن المجالس ما زالت تنعقد وتنحلَّ في تمبول وفي العرشكول لكنَّني أرجو، فالمدَّة قد طالت، أن يكون عطش أهلي في ودَّ الإسيد قد زال وأنَّ أُم بلِّي قد تذكَّرها أحداً من دون أن ينالها من ذلك الذكر مجرَّد تغيير اسمها الجميل هذا.

    هل طلب زول ودَّ الإسيد من النميري، أو من أي حاكم قبله أو بعده، أن يحوِّل مجرى النيل الأزرق أو نهر عطبرة أو أن يشق ترعة أو أن يحفر آباراً ليسقي سهل البطانة المنبسط هذا؟! هذا السهل المنبسط (بكلَّ المعاني التي تحتملها الكلمة) والذي تعجَّب وفد صيني زاره كيف استطاع قوم أن يزيلوا كل الجبال والتلال التي تعلوه ويعملوا leveling "متل ده" لينبسط السهل على مدِّ البصر ورغماً عن ذلك يعجزون عن زراعته؟!!!، وربَّما ردَّ عليه مرافقه "ما في زولاً بسطوا، بسطوا الخلَّى عويناتك ديل متل قدود الجلد". طبعاً لا، زول ودَّ الإسيد طلب نظرة وزول أم بلِّي لم يطلب أكثر من أن لا تُنسى أم بلِّي من نظرة مماثلة. هل نظرة النميري، وحكَّامنا من قبله ومن بعده، لأهلنا في الريف مكرمة؟! هل هي كرامة؟! هل على قدر عزيمة أهلنا في الريف (طلب نظرة وعدم نسيان من نظرة) تأتي العزائم أم أنَّ ذلك يعكس مدى ثقة أهلنا في الريف في حكَّامهم فلا يودُّون أن "يحمِّلوهم فوق طاقتهم" وهذه النظرة الأميريَّة، هل "أكان الله سهَّل دربا مي هينة؟!" لا ندري، لكنَّ ما ندريه حقَّاً هو أنَّ سهل البطانة ما زال "آخر انبساطة"، فماذا عن حكَّامنا؟! وماذا عن دعوة نقل المدينة إلى الريف، بعد رحيل قرنق؟!! هل تكون "آخر انبساطة هِيَّ كمان"؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    وأعود لأوضِّح المعاني الحقيقية لقول الفقيد الدكتور قرنق ""نعمل موية بتاع شراب يكون قريب للناس ويكون موية كويِّس" ولتعليق عن خطابه المانيفستو ذلك.

    ودمتم إلى ذلك اللقاء إن شاء الله
                  

08-02-2005, 01:07 AM

Adil Al Badawi

تاريخ التسجيل: 07-27-2005
مجموع المشاركات: 1143

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حلومر في فراش قرنق: "ودَّ الإسيد" عشطان أدَّها نظرة و"أُم بَلِّي" حداها (Re: Adil Al Badawi)

    أيُّها الناس، إنَّ الدكتور جون قرنق قد مات لكنَّني أرجو أن يظل مجمل خطابه، وخطابه برمبيك على وجه الخصوص، حياً لا يموت. وكم أتمنَّى لو أنَّ ولداً (أو بنتاً) فالحاً / ةً أتى / ت للناس بذلك الخطاب في هذا المنبر لكي "يتشولبوهو" كل في تخصُّصه: من في الصحة ومن في التعليم ومن في الحكومات المحليَّة...وإلى من في معضلة وجود الجنود وسط المدنيين لأنَّ "كلاشنكوف مكانو معسكرات بتاع جيش مش في حلَّة وسط ناس" أو كما قال الفقيد، وهو قول يتخطَّى بساطة عربي جوبا هذا إلى رؤية، حول مسألة الحكم، أرى أنَّها تتعدَّى وجود الكلاشنكوف وسط الناس لتنفي أن يكون الحكم خليطاً بين المدنيين والعسكريين.

    وأعود لأوضِّح المعنى الحقيقي لقول الفقيد الدكتور قرنق "نعمل موية بتاع شراب يكون قريب للناس" إن شاء الله.
                  

08-02-2005, 06:42 AM

Adil Al Badawi

تاريخ التسجيل: 07-27-2005
مجموع المشاركات: 1143

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حلومر في فراش قرنق: "ودَّ الإسيد" عشطان أدَّها نظرة و"أُم بَلِّي" حداها (Re: Adil Al Badawi)

    في معظم القرى، في الأنحاء التي وردت في القصة أعلاه، "موية بتاع شراب" بعيد جداً من الناس على المستوى الأفقي وعلى المستوى الرأسي على حدٍّ سواء.

    أمَّا على المستوى الأفقي، فإنَّ أقرب "موية" لأي قرية تكون في "سقط لقط" وهذا أمر دعتنا خطورته، عندما كنَّا ناشطين في العمل العام في هذه المناطق، لنأخذه إلى ممثِّل دائرة تمبول بالجمعية التأسيسية مقترحين "تهجير" هذه القرى وجمعها حول مصدر "موية بتاع شراب يكون قريب للناس ويكون موية كويِّس" وربَّ سائل يسأل: وما الذي منعكم من تنفيذ المقترح وأجيب: لأنَّو ناس...وأللا أقول ليكم: أُهـْ.

    المستوى الرأسي: وماذا أقول...ماذا أقول عن المستوى الرأسي.

    أقول تخيَّل إنَّك لكي تجلب "موية بتاع شراب" من "بير" عمقه عشرات الرجال (والراجل وحدة قياس عمق الآبار البلدية" تحتاج لحبل طويل ومتين وبكرة متينة ودابة أمتن وأنسى حكاية أن "تنشل موية بتاع شراب"، أي تجلبها من قاع البئر، بسحب ذلك الحبل بيدك. إذاً لابدَّ من حمار، وفي الحالات المستعصية التي يكون الماء فيها أقرب لحميم قاع الأرض، تحتاج لدابَّة أقوى (جمل تحديدًا). تضع ذلك الحبل، الذي أقرب إلى حبلٍ من مسد على رقبة المسكين، وتعينه بالبكرة لتسهِّل ميكانيكية المسألة وتتبعه ذهاباً وإياباً، ذهاباً وإياباً...الخ لتجلب "موية بتاع شراب" ومهما كان ارتفاع مستوى حظَّك، فإن هكذا "موية بتاع شراب" لن "يكون موية كويِّس" بأيِّ حال من الأحوال.

    وأعود لأوضِّح المعنى الحقيقي لقول الفقيد الدكتور قرنق "...ويكون موية كويِّس" في اللقاء القادم إن شاء الله.
                  

08-03-2005, 07:51 AM

Adil Al Badawi

تاريخ التسجيل: 07-27-2005
مجموع المشاركات: 1143

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حلومر في فراش قرنق: "ودَّ الإسيد" عشطان أدَّها نظرة و"أُم بَلِّي" حداها (Re: Adil Al Badawi)

    في معظم القرى، في الأنحاء التي وردت في القصة أعلاه، "موية بتاع شراب ما كويس"...أبداً.

    "إن أنسى لا أنسى" طعم الماء المالح في منطقة ود أب شام (شمال تمبول) والتي كانت مركزاً لقافلة صحيَّة، نظَّمناها عندما كنَّا برابطة طلاب شرق الجزيرة بجامعة الخرطوم، في النصف الثاني من الثمانينات. كان ذلك الماء مالحاً جداً لدرجة أنَّ أحد طلاب الطب ممَّن رافقونا في الرحلة أطلق تعليقاً ساخراً جداً مفاده: "ما كان في داعي تعبُّو لينا اللوري بكراتين ملح التروية، لو كان جبتو ليكم شوَّال سكَّر سطتوهو للناس ديل في مويتم دي ذاتا كان أحسن ليهم من ملح التروية ده"

    وهل سمعتم بشيء اسمه حاجة باردة مغليَّة؟! أذكر أنَّنا كنَّا ضيوفاً على أحد القرى التي أحكي عنها ولكي يضيفوننا بعصير ليمون لا يسبِّب لنا تعقديدات صحيَّة لاحقاً، اضطروا لأن يغلوا "موية البير البشربوها كل يوم" لكي يقدِّموا لنا "حاجة باردة" مغليَّة!

    لقد فقد السودان قائداً فذاً عارفا عمَّاذا يتحدَّث، ولا حول ولا قوة إلا بالله.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de