|
حلايب لن تكون الثمن ياحكومة الانقاذ ويا معارضة السجم!!!!!!!!!
|
ان تقاعس حكومة السودان المجرمه و المعارضه المتهالكه من مطالبة المصريين باخلاء حلايب
ام لايمكن السكوت عليه.
عن حكومة( التمكن) الذى ربما شيئا من معناه هو تمكين دول الجوار من الاراضي
السودانيه لن نتحدث فهي قد دفعت بحلايب ثمننا زهيدا لمقابل دعم مصر لها في المحافل
الدوليه,وحرص مصر على طمس كله الادله والبراهين عن جرائم التطهير العرقي في دارفور
بارسالها لشيوخها الدجالين من قرضاوي وخلافه لارسالها لنقابات الاسلاميين من اطباء
ومحامين وخلافه, كله ليس بغائب علينا, الي جانب تطبيل مصر واعدتها للاسطوانه المشروخه
من خوفها من تحول السودان لصومال اخرى او لعراقا اخرى.
وكاننا الان لسنا عراقا او صومالا.
كل هذا لايدهشنى قدر دهشتى من صمت المعارضه, حزب الامه لن يتحدث لانه حلايب
ليست ضمن قواعده التاريخيه التى لن تعود قواعده بأذن الله.
والاتحاديين اصحاب القواعد الانتخابيه التاريخيه في شرق السودان والتى هم ايضا
على ثقه بانها ستكون تاريخا (يروا لابناء الاتحاديين من اننا كنا وكانت ايامنا), يقضون
الطرف ارضاء لمصر التى تدفع فواتير شققهم وتكاليف اقامتهم ومنصرفات مكاتبهم
ومطبوعاتهم, ولاجل ذلك لايوجد من يجرؤ على قول( ثلث الثلاثه كم؟؟؟؟؟؟؟؟؟).
والشيوعين لا ادري لماذا اسكت الله لهم حسا في هذا الموضوع؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
والبعثين لا اعرف وجهت نظرهم في صراع وتقول (الاخوة العرب على حقوق
الاخوة انصاف العرب)
والناصرين لا ادري ماذا يعتقدون في السودان الذي يمثل الحوش الخلفي
لمصر؟؟؟؟؟؟ يعني زي حوش بكري هو الاصل و الاوف لاين هي الباك يارد او الحوش الخلفي.
لكن السؤال
ماهو موقف الحركه الشعبيه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وما هو موقف مؤتمر البجا وحركة الاسود الحره والحركه الوطنيه لشرق السودان؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ويبقى سؤالا لماذا ثلاثه حركات في شرق السودان؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الموضوع بيق لي بيشبه حكومة الانقاذ التي شبهتها (لنا مهدي) بالكرسي ذو الثلاثه ارجل.
حتى متى يا اهل الشرق وانتم عاجزون عن التوحد في حركه واحده؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وطبعا الكلام لك ياالمنطط عينيك يعني يا حركات دارفور لايوجد سبب واحد لعدم
توحدكم تحت مظله جامعه.
ولي عوده.
تراجي.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: حلايب لن تكون الثمن ياحكومة الانقاذ ويا معارضة السجم!!!!!!!!! (Re: Tragie Mustafa)
|
هذا ما وجدته في منبر الحركه السودانيه لشرق السودان:
Quote:
الحركة الوطنية لشــــــرق السودان ..
البشاريين يتعرضون لمضايقات بمثلث حلايب المحتل ..
28 سبتمبر 2005
لندن – مثلث حلايب - جده –
صرح الناطق الرسمي للحركة الأستاذ / حسن على حمد ان الحركة الوطنية لشرق السودان تلقت الأنباء الواردة بمثلث حلايب بتعرض قبائل البشاريين إحدى القبائل البجاوية لمضايقات من السلطات المصرية بمناطق مثلث حلايب المحتل ..
وأفادت عضو الحركة القانونية سوسن اونور
( ان قبائل البشاريين يتم معاملتهم كمواطنين من الدرجة الثالثة نتيجة الحراك السياسي في المنطقة بسبب الانتخابات النيابية المصرية ، والتي سوف تجرى فى دوائر حلايب وشلاتين في أكتوبر القادم .. )
الجدير بالذكر ان النزاع الحدودي بين مصر والسودان حول حلايب كان قد بدأ في يناير عام 1958 عندما أرسلت الحكومة المصرية مذكرة للحكومة السودانية اعترضت فيها على قانون الانتخابات الجديد الذي أصدره السودان في 27 فبراير 1958. وأشارت المذكرة إلى ان القانون خالف اتفاقية 1899 بشأن الحدود المشتركة اذ ادخل المنطقة الواقعة شمال مدينة وادي حلفا والمنطقة المحيطة بحلايب وشلاتين على سواحل البحر الأحمر ضمن الدوائر الانتخابية السودانية، طالبت حينها مصر بحقها في هذه المناطق التي يقوم السودان بإدارتها شمال خط عرض 22 ، وكانت هذه هي المرة الأولي التي أعلن فيها نزاع على الحدود بين البلدين .
وأضافت القانونية سوسن اونور ..
( ان احتلال مصر لمثلث حلايب يعتبر فى نفوس البجا وشعوب شرق السودان جرحا غائرا امتد لسنوات طويلة حاول فيها قادة البجا اللجوء لصوت العقل في ظل علاقات أخوية تربط أبناء وأدى النيل ، وكانت تلك القضية تسخن وتبرد كلما أثيرت تلك المشكلة ..
ومن خلال المراجعات القانونية يعتبر مثلث حلايب أراضى سودانية بجاوية ، وقد قبلت مصر ولسنوات طويلة إدارة السودان لمثلث حلايب ولم تعترض على الوضع طيلة الفترة التي سبقت استقلال السودان في الأول من يناير عام 1956 وهذا الموقف وفق المصادر القانونية يمثل سندا للسودان للتمسك بالمناطق المذكورة تأسيساً على فكرة التقادم التي تقوم على مبدأ الحيازة الفعلية من جانب ، وعدم وجود معارضة لهذه الحيازة من جانب آخر، وان اعتراف مصر بالسودان كدولة مستقلة ذات سيادة عام 1956 لم يتضمن اية تحفظات بشـــأن الحدود. ووفق الوثائق ان مؤتمر الرؤساء والقادة الأفارقة الذي عقد في القاهرة عام 1964 اقر هذا المبدأ. )
المكتب الإعلامي
|
اهلنا البشاريين وغيرهم من عبابده وعلياب واخرين مقيمين في هذه المنطقه
يستنجدون باهل السودان فهل من مغيث؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
تراجي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حلايب لن تكون الثمن ياحكومة الانقاذ ويا معارضة السجم!!!!!!!!! (Re: Tragie Mustafa)
|
شكرا يا تراجي..
تعرفي يا تراجي أن مثلث حلايب يساوي في المساحة كل مساحة لبنان؟؟
ويساوي أكثر مما يناضل الفلسطينيون في الحصول عليه من إسرائيل؟؟
مصر دبرت لإنهاء الحكم النيابي الأول في السودان بسبب حلايب وبسبب اتفاقية مياه النيل..
في سنة 1954 صوت أهل حلايب في الانتخابات السودانية.. وفي عام 1958 عمل المصريون على أن يصوت أهل حلايب في الاستفتاء على الوحدة بين مصر وسوريا [فلم يكن للنظام الناصري الشمولي انتخابات].. وانفصلت سوريا طبعا..
ولكن السياسيين السودانيين الذين يعيشون في مصر، أو الذين يخافون مؤامراتها ومخابراتها لا يستطيعون أن يقولوا شيئا، كما قلت أنت بحق..
يستوي في هذا جماعة حزب الأمة مع الحزب الاتحادي الديمقراطي أو الحزب الشيوعي أو الحزب الناصري إلى آخر أسماء الأحزاب العروبية.. ولا أعرف ما هو رأي ما يسمى بـ "قاعدة الجهاد في أرض النيل" من هذا الأمر..
على كل حال، مخطئ من يظن أن الشيطنة وغش الحكومات الخائفة أو الطامعة سوف يجلب حلولا نهائية.. محكمة العدل الدولية موجودة والوثائق موجودة، والسودان سيعود لحكم ديمقراطي في نهاية الأمر..
والحقوق لا تسقط لا بوضع اليد، كالذي تفعله مصر في حلايب، ولا بالتقادم كما يظن المصريون..
سلامي
ياسر
وتحية لك يا تراجي..
أوع يجونا جماعة "قاعدة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حلايب لن تكون الثمن ياحكومة الانقاذ ويا معارضة السجم!!!!!!!!! (Re: Yasir Elsharif)
|
الاخ الفاضل ياسر الشريف
شكرا على المرور
وكما قلت يا اخي:
Quote: والحقوق لا تسقط لا بوضع اليد، كالذي تفعله مصر في حلايب، ولا بالتقادم كما يظن
المصريون.. |
مخطأ من يظن ان موضوع حلايب انتهى.
ومخطأ من يظن ان ارضا سودانيه يمكن ان تقايض.
بأ تهجير قسري للبشاريين وتضايقه السلطات المصريه.
بدأ نزوح منظم لاقرب القرى المجاوره للمثلث.
كان الله في عونهم
حكومه عميله
ومعارضه متهالكه
والضحيه المواطن.
تراجي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حلايب لن تكون الثمن ياحكومة الانقاذ ويا معارضة السجم!!!!!!!!! (Re: Tragie Mustafa)
|
Quote: كل هذا لايدهشنى قدر دهشتى من صمت المعارضه, حزب الامه لن يتحدث لانه حلايب
ليست ضمن قواعده التاريخيه التى لن تعود قواعده بأذن الله. |
تراجي الحبيبة كل سنة و انت طيبة لمن حزب الامة اتكلم عن مشكلة الجنوب من عام 1964 بيتكلم كان الجنوب ضمن قواعده التقليدية؟؟ ولمن اتكلم عن مشكلة الشرق هل كان الشرق قواعدنا التقليدية؟؟ وهل كل ما يتناوله الحزب من قضايا البلد لابد ان يكون بحكم مصالحه في بؤرة أو أخرى؟؟ ولماذا لن تعود قواعد الحزب؟؟؟ماذا تغير؟؟ هذا كلام سابق لاوانه لان من يحكم على ذلك انتخابات نزيهة محبتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حلايب لن تكون الثمن ياحكومة الانقاذ ويا معارضة السجم!!!!!!!!! (Re: lana mahdi)
|
السيدة/تراجى
تقولين وتتسالين
Quote: ان تقاعس حكومة السودان المجرمه و المعارضه المتهالكه من مطالبة المصريين باخلاء حلايب
امر لايمكن السكوت عليه. |
Quote: كل هذا لايدهشنى قدر دهشتى من صمت المعارضه, حزب الامه لن يتحدث لانه حلايب
ليست ضمن قواعده التاريخيه , |
؟؟
Quote: والاتحاديين اصحاب القواعد الانتخابيه التاريخيه في شرق السودان والتى هم ايضا
على ثقه بانها ستكون تاريخا (يروا لابناء الاتحاديين من اننا كنا وكانت ايامنا), يقضون
الطرف ارضاء لمصر التى تدفع فواتير شققهم وتكاليف اقامتهم ومنصرفات مكاتبهم
ومطبوعاتهم, ولاجل ذلك لايوجد من يجرؤ على قول( ثلث الثلاثه كم؟؟؟؟؟؟؟؟؟). |
Quote: والشيوعين لا ادري لماذا اسكت الله لهم حسا في هذا الموضوع؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ |
Quote: ماهو موقف الحركه الشعبيه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ |
Quote: وما هو موقف مؤتمر البجا وحركة الاسود الحره والحركه الوطنيه لشرق السودان؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ |
Quote: اهلنا البشاريين وغيرهم من عبابده وعلياب واخرين مقيمين في هذه المنطقه
يستنجدون باهل السودان فهل من مغيث؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ |
لاول مره احس انى اتفق معك فى امر
واكرر معك نفس الاسئله
واضيف
هل بعد انتهاء لعبه الكراسى بين الحركه والحكومه سيكون هذا الامر نصب العينين ام يستمر الصراع والتمزق؟؟؟؟
ويقول الاخ /ياسر
Quote: ولكن السياسيين السودانيين الذين يعيشون في مصر، أو الذين يخافون مؤامراتها ومخابراتها لا يستطيعون أن يقولوا شيئا، كما قلت أنت بحق..
يستوي في هذا جماعة حزب الأمة مع الحزب الاتحادي الديمقراطي أو الحزب الشيوعي أو الحزب الناصري إلى آخر أسماء الأحزاب العروبية.. ولا أعرف ما هو رأي ما يسمى بـ "قاعدة الجهاد في أرض النيل" من هذا الأمر..
على كل حال، مخطئ من يظن أن الشيطنة وغش الحكومات الخائفة أو الطامعة سوف يجلب حلولا نهائية.. محكمة العدل الدولية موجودة والوثائق موجودة، والسودان سيعود لحكم ديمقراطي في نهاية الأمر..
والحقوق لا تسقط لا بوضع اليد، كالذي تفعله مصر في حلايب، ولا بالتقادم كما يظن المصريون.. |
والحقوق تحتاج من يحركها
من سيحركها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حلايب لن تكون الثمن ياحكومة الانقاذ ويا معارضة السجم!!!!!!!!! (Re: صلاح الدين عبدالله محمد)
|
تراجي
كيف حالك سنة 1994 قلت لي ناس المعارضة السودانية اخرجوا من مصر بسلام امنين لم يسمعو حديثي الي ان جاءت الطامة الكبري وتم بيع الناس
نحن في الاتحادي نؤمن بعلاقة الجوار مع مصر , لم تدفع لنا الحكومة المصريه شئ , ام ناس المرجعيات لهم علاقة خاصة بمصر
سكوت المعارضة عن قضية حلايب وعن مشاكل القبائل السودانية هنالك امر فعلا يثير كثيرا من التساؤل اما الحكومة كما ذكرتي جعلت حلايب ثمنا لي الوساطة المصرية لتقديم الحكومة في المحافل الدولية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حلايب لن تكون الثمن ياحكومة الانقاذ ويا معارضة السجم!!!!!!!!! (Re: عبد الله عقيد)
|
الاخت تراجي دقي على كل الاوتار التي لا تعزف لحنا وطنيا واخلعي عنهم ما يتوارون به؟ فبعضهم دفعت لهم الحكومة المصرية حق اقامتهم وكسرت عينهم. وجاء وقت رد الدين....سكوتاَ. والحكومة فاتحة على نفسها نيران الشرق والغرب ؟ وعلى مايبدو انهم انهم لا يريدون ان يفتحوا نارا جديدة ؟ اين هي معارضة السجم شيوعيينهم وبعثيين وهلم جراَ ...نسمع حعجعة ولا نرى طحين. ارض السودان لن تكون تحت السيادة المصرية والديمقراطية جاءت لنرى كيفية تسدسد فواتير الوطن. ترجي لا تدعي هذا البورد ينزل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حلايب لن تكون الثمن ياحكومة الانقاذ ويا معارضة السجم!!!!!!!!! (Re: حسين يوسف احمد)
|
الاخ حسن يوسف احمد
شكرا لمرورك وشكرا لراي البعث
واتمنى الا يخفت صوتنا معا.
Quote: كما نسميها نحن في حزب البعث باعتبار أن هنالك معارضة خارج اطار التجمع .. فقد بح صوتنا في اركان النقاش وفي ندوات الحزب .. كنا نطالبهم أن يخافوا الله في السودان .. وأن لا يسكتوا على ضياع حلايب .. كنا نطالبهم ألا تكون حلايب هي ثمن استطافة مصر لهم .. نبهناهم إلى أن ما يجري في حلايب هو احتلال أجنبي - ولا تندهشي لذلك - كنا ولا زلنا نحزر من خبث الدبلماسية المصرية.. فنحن في حزب البعث نرى أن الحكومة المصرية تلعب مع انسان حلايب لعبة تنموية قزرة .. حيث استغلت فقره وتخلفه الاقتصادي .. فمدت مصر المنطقة بكل ما يحتاجه انسان حلايب .. من غذاء وصحة وتعليم وطرق .. وأصبح انسان حلايب شخص لآخر .. وعندما تتأكد الحكومة المصرية من أن انسان حلايب البسيط قد عاش حلاوة الجنيه المصري .. حينها وحينها فقط سترضى مصر باللجوء للتحكيم الدولي .. وهذا ليس انتقاصا من وطنية انسان حلايب .. ولكنها طبيعة المؤامرة المصرية على الأراضي السودانية . |
وضرورة تحركنا قبل ان يكبر الصغار الذين ولدوا تحت الاحتلال المصرى ويتمكنوا من المشاركه في التصويت لانه وقتها سيكون موجود جيل لاعلاقه له بالسودان.
شكرا لك تراجي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حلايب لن تكون الثمن ياحكومة الانقاذ ويا معارضة السجم!!!!!!!!! (Re: Tragie Mustafa)
|
Quote: يستوي في هذا جماعة حزب الأمة مع الحزب الاتحادي الديمقراطي أو الحزب الشيوعي أو الحزب الناصري إلى آخر أسماء الأحزاب العروبية.. |
الأستاذ ياسر الشريف
كل الود
بصراحة
بصراحة
بصراحة
بما عهدنا فيك من استقامة وصدق وشجاعة وبعيد عن المزايدات السياسية التي تدفعنا بعيداً عن مجرى الصراع الأساسي ضد " التيار الديني الظلامي "..
هل الحزب الشيوعي " بتشكيل عضويته وقيادته الفُسيفسائية من مختلف القبائل والأعراق والأديان والثقافات السودانية " حزب عروبي كما وصفته!!؟.
أم هو الحزب الجمهوري ذو الإيديولوجية الدينية الإسلامية والذي لم أسمع أن من ضمن عضويته غير المسلمين أو اللادينيين، أو عرقياً من القبائل السودانية النيلية!؟.
مع ودي الأكيد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حلايب لن تكون الثمن ياحكومة الانقاذ ويا معارضة السجم!!!!!!!!! (Re: Tragie Mustafa)
|
أرجـو من الأخـوة والأخـوات الاتيـة أسمـاؤهـم، توضيـح رأى أحزابهـم من موضـوع إحتلال المصـريين لحلايب، أراء الحزب الرسميـة والمواقف العمليـة التى أتخذها الحزب حتى الأن.
الأخت لنـا مهـدى عن حـزب الأمـــة.
الأخوان هشـام مدنى وسيف مسـاعـد (ود عوج الدرب) عن الحزب الإتحادى الديمقراطى.
الأخ عبـد الله حسين عن الحزب الشيـوعى.
وخلونـا نتكلم فى المليـان.
الأخت تراجى: الحكومـة السـودانيـة تركت حلايب مرتعـا للمصـريين فى صفقـة شخصيـة بحتـة لا علاقـة لهـا بالوطن، وهى نظيـر سكـوت المصـريين عن متابعـة قضيـة محاولـة إغتيال الرئيس مبارك التى خططهـا على عثمـان محمـد طــــه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حلايب لن تكون الثمن ياحكومة الانقاذ ويا معارضة السجم!!!!!!!!! (Re: Tragie Mustafa)
|
عزيزي الأستاذ ياسر الشريف
كل الود
أشكرك كثيراً على التوضيح، وأصدقك القول أخي ياسر أنني لم أقصدك بعبارة " وبعيداً عن المزايدات السياسية " وهي عبارة أُدرك الآن أنها افتقرت للضبط والتدقيق اللازم في السياق الذي أتت فيه، لتجنب أي غموض يحض على تأويلات قد تفارق المعنى المقصود، وكنت أقصد في الحقيقة كثيراً من المعارك " في غير معترك " الني تملأ جنبات هذا البورد وتشتت جهود القوى الديمقراطية وتصرفها إلى صراعات ثانوية، عوضاً عن توحيد طاقتها لخوض معركتنا الرئيسية والفاصلة ضد الإنقاذ وتيار الهوس الديني، في هذه المرحلة الحاسمة من تاريخ السودان.
أشكرك أيضاً على المعلومات القيّمة عن انخراط أفراد غير مسلمين ومن القبائل النيلية في الحزب الجمهوري، وهي معلومات ربما لن تتح لي الظروف فرصة الاطلاع عليها لولا هذا الـ " سوء فهم "، ورُبّ ضارة نافعة.
أما عن قضية حلايب وموقف الحزب الشيوعي منها والظلال التي يلقيها وجوده في التجمع الوطني الديمقراطي في مصر على هذا الموقف، فأكتفي هنا في هذا التعقيب السريع على ردك بالتأكيد أن الحزب الشيوعي لا يرهن مواقفه من قضايا الشعب والوطن لأي كان، بل حتى في موقفه المبدئي الداعم لشعوب العالم، وأدلل على ذلك كمثال ماورد في صحيفة الميدان، العدد رقم 2000 ( مارس 2005 ):
Quote: مع شعوب العالم
ارادة الشعوب والتوجه نحو الديمقراطية
ونحن نستنشق نسائم الذكرى العشرين لانتفاضة شعبنا العظيم في مارس/ابريل 1985 ضد القهر والظلم والديكتاتورية للمرة الثانية بعد ثورة أكتوبر 1964، حق لنا أن نشعر ببعض الفخر والزهو لريادة شعبنا في نزول جماهيره للشارع في ذروة التفاعل الثوري لأخذ حقوقهم المغتصبة من بين براثن حكام قساة متوحشين ومعزولين. فقد شهد اَخر العام المنصرم وبدايات هذا العام عدة نماذج صارخة لشعوب سئمت تسلط حكامها ناقصي الشرعية، أو فاقديها، على رقابهم، فنزلوا الى الشوارع في تظاهرات عفوية في حالات ومنظمة في حالات أخرى ونجحوا في اقتلاع هذه الحقوق رغم تعرضهم لقمع السلطات ورصاصها في كثير من الاحيان.
ففي مصر تخطت الجماهير حواجز عمرها الاف السنين ونزلت الى الشارع حاملة شعار "كفاية" في وجه رئاسة حسني مبارك الممتدة لحوالي الربع قرن ، وانضمت حركة الجماهير الى حملات القوى السياسية والمدنية المختلفة وادت الى ان يعدل مبارك الدستور ليسمح بانتخاب الرئيس بين عدة مرشحين ورغم الاهمية الرمزية لهذا التراجع الا ان الجماهير مازالت تطالب بتحديد فترة الرئاسة وتوفير الضمانات القانونية لحيدة الانتخابات ونزاهتها.
وفي توغو اذعن الرئيس الذي عينه الجيش خلفاً لوالده بعد وفاته لضغوط التظاهرات العنيفة ولضغوط مجموعة الايكواس ، وتنحى عن الرئاسة لرئيس البرلمان وفق الدستور حتى قيام الانتخابات خلال شهرين.
وفي السعودية جرت اول انتخابات بلدية في تاريخ المملكة وهي رغم حرمان النساء من التصويت فيها الا انها مؤشر على سير شعوب تلك المنطقة من العالم في سبيل انتزاع حقوقهم الديمقراطية في المشاركة في حكم بلدانهم وهو ما بدأ بدرجات متفاوته في البحرين وقطر وغيرهما.
وواصلت المرأة الكويتيه نضالها المستمر للحصول على حق التصويت والترشيح ونزلت الى الشوارع للمطالبة بهذه الحقوق، ووصلت الى جماهير النساء والرجال في اماكنهم، وحشدت الدعم الحكومي ووقفت بوجه معارضي حقوقها من انصار الاسلام السياسي والقبلية، وما زالت معركتها مستمرة الا ان الدلائل تشير الى قرب حصول نساء الكويت على حقوقهن السياسية.
وفي لبنان اجبرت التظاهرات الشعبية الحاشدة في اعقاب اغتيال رفيق الحريري الحكومة اللبنانية على تقديم استقالتها وقبولها بلجنة تقصي حقائق دولية واجبرت الحكومة السورية على قبول الانسحاب من لبنان.
وفي اوكرانيا وجورجيا وقرغيزيا – وبتفاصيل تتشابه كثيراً- حدثت احتجاجات جماهيرية واسعة النطاق بعد انتخابات مطعون في صحتها، وادت اما الى اعادة الانتخابات (كما في اوكرانيا) او الى هروب الرئيس (كما في قرغيزيا) وتولى المعارضة المدعومة من الجماهير السلطة (كما في جورجيا واوكرانيا وقرغيزيا).
وفي اوروغواي فاز تحالف اليسار برئاسة الجمهورية واعلن المزيد من الخطوات نحو التحولات الديمقراطية والانحياز لمصالح الجماهير الكادحة.
حركة الوعي بالديمقراطية التي انتظمت العالم من لبنان حتى قرغيزيا تؤكد ان نضال الشعوب لا يذهب ادراج الرياح .
وما يحدث في العالم الان من حركة مناهضة للعولمة وللحرب على العراق، وما قامت به الشعوب في بلدان عديدة ، ليس فقط تغيير في نظام الحكم ولكنه رسالة الى امريكا ومشروعها المسمى (اصلاح الشرق الاوسط) بان الشعوب هي التي تحدد اساليبها في الاصلاح منذ عصر النهضة حتى تظاهر المواطنين في (لندن) ضد جورج بوش. |
ودمت.
| |
|
|
|
|
|
|
|