حاجة تجنن استخباراتي مصري يفتتح جولة المفاوضات السودانية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-20-2024, 05:26 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-13-2005, 03:41 AM

Amjad ibrahim
<aAmjad ibrahim
تاريخ التسجيل: 12-24-2002
مجموع المشاركات: 2933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حاجة تجنن استخباراتي مصري يفتتح جولة المفاوضات السودانية



    سلام جميعا..
    لاحظت منذ فترة ان جهاز الاستخبارات المصري ممثل و من دون حرج في الكثير من مفاوضات السلام السودانية التي تجري في القاهرة، لا اعرف مغزى هذه الرسالة السافرة من النظام المصري تجاه سياسيينا، الا يستحقون تمثيل من وزارة الخارجية المصرية ام ما هو القصد يا ترى.. على حد معرفتي الخاصة جدا فالمخابرات المصرية تخترق معظم القوى المعارضة في قاهرة المعز... بل انه في التسعينيات كانت هناك اصوات قوية ان من اسباب عدم فعالية المعارضة وجود قادتها في مصر... معظم ذلك كان يتم في الخفاء، لكنني لم اتوقع ان يكون المصريون بهذه الوقاحة و يرسلوا نائب مدير المخابرات كي يخاطب جولات سلام... التجمع سيرجع و رجله فوق رقبته هذا ما فهمته.. لكنهم كان ممكن يخلوها حلوة شوية...

    المعروف عن الدكتور نافع ايضا خبراته الامنية العميقة...

    و بهذا تعقد المفاوضات على وزن امنينا و اتلاقينا...
    و الله يهون القواسي

    أمجد



    الموضوع نقلا عن سودانايل
    http://www.sudaneseonline.com/news3.html


    فى افتتاح ممطر لجولة التفاوض بين الحكومة والتجمع المعارض فى القاهرة برعاية مصرية أمس

    النعمانى: نحن نتشرف بان نكون جزءا فى اى اتفاق يدعم الاستقرار والوحدة واى اتفاق يفتقد روح الاستقرار نرآه باطلا

    د. نافع: الشعب السودانى هو مسرح طرح الافكار والقناعات حتى ياتى الوقت الذى يختار فيه من يشاء

    الفريق سعيد: هدفنا القضاء على جذور الخلاف المتراكمة بصورة ناجزة لا تضمن فقط إطفاء بؤر الأزمات القائمة حاليا بل تعمل على ترسيخ موانع تجددها مستقبلا





    دكتور نافع علي نافع

    القاهرة ..اخبار اليوم..تقرير ..نادية عثمان مختار

    فى اجواء خريفية ممطرة على غير المعتاد من مناخ القاهرة فى هذا الوقت من العام حيث هطلت الامطار الخفيفة بضاحية مصر الجديدة مقر فندق الانتركونتنتال انطلقت ظهر أمس مفاوضات الحكومة والتجمع الوطنى الديمقراطى المعارض فى اجواء وصفها المراقبون( بالايجابية والطيبة جدا )، حيث عقد الاطراف جلسة اجرائية لترتيب اجندة الجلسات التفاوضية خلال اسبوع التفاوض المؤّمل ان يختتم بتوقيع اتفاق المصالحة بين الحكومة والتجمع فى الثامن عشر من الشهر الجارى .

    وقد افتتحت المفاوضات بكلمة الدولة الراعية التى القاها الوكيل اول محسن النعمانى نائب مدير المخابرات المصرية ، والذى اكد دعم بلاده الكامل لكل مامن شأنه ارساء دعائم الاستقرار والسلام فى السودان .

    وقال النعمانى مخاطبا الوفد الحكومى ووفد التجمع المفاوضين (كان لديكم جهدا سابقا فى سبيل الاستقرار ، والوحدة فى السودان ، ونحن نتشرف بان نكون جزءا فى اى اتفاق يدعم هذا الهدف ، واى اتفاق يفتقد روح الاستقرار نرآه باطلا ) .

    واشار النعمانى حسب مصادر مطلعة الى ان استئناف مفاوضات القاهرة جاءت فى توقيت متزامن مع انطلاق مفاوضات ابوجا ، معربا عن أمله فى ان يكون فى ذلك( فالا حسنا) بأن يتم الوصول الى معالجة مجمل المشكلة السودانية .وقال (بحسب المصادر ) نتمنى ان تكلل المفاوضات بالنجاح ، كما نتمنى ان تكون الجولة الحالية للمفاوضات بين الحكومة والتجمع ختامية يتم فيها التوصل الى توقيع الاتفاق المنشود.

    ومن ناحيته اكد الدكتور نافع على نافع رئيس وفد الحكومة لمفاوضات القاهرة ان وفده قد أتى الى لقاء التجمع بقلب وفكر مفتوح ، وبارادة سياسية فاعلة ، تقود الى الاتفاق النهائى بين الطرفين ، وقال د. نافع حسب مصادر حكومية قريبة من مقر التفاوض نعتقد ان ذلك ميسور وممكن لان المتبقى فى ملف التفاوض قليل جدا ، ونحن ننظر فى الذى تبقى بالتزام كامل ، وفى اطار مااتفقنا عليه بيننا فى الجولات السابقة ، والمتمثل فى وضع المعايير والاسس لمعالجة وضع حملة السلاح ، وموضوع اللجنة السياسية الذى كان من المفترض ان يتم النظر فيه بعد التوقيع النهائى ، ولكن لانمانع من النظر فيه الان ).

    وشدد د. نافع بالقول : ( نعتقد ان القناعة كاملة من الطرفين لان نكمل هذه الخطوات المتبقية حتى يتم الذى نريده جميعا ن على ان يكون الشعب السودانى هو مسرح طرح الافكار ، والقناعات حتى ياتى الوقت الذى يختار فيه الشعب السودانى من يشاء . وقال : (نحن سعيدون بهذا اللقاء الذى يأتى مواصلة للقاءاتنا السابقة مع التجمع ).

    وتقدم د. نافع بجزيل الشكر لمصر لاهتمامها بالشأن السودانى من اجل المصلحة العامة فى السودان ، واضاف قائلا: ( سعداء بهذا اللقاء الذى انتظرناه طويلا.

    ومن ناحيته أكد الفريق عبد الرحمن سعيد رئيس وفد التجمع للمفاوضات مع الحكومة على إن هدف التجمع من هذه المفاوضات هو الوصول إلى حل سياسي شامل تشاركه وترتضي نتائجه القوى السياسية السودانية كافة. وقال مخاطبا الوسيط المصرى ، ووفد الحكومة المفاوض نحن فى التجمع نؤكد التزامنا بمرجعيات التفاوض كما تم الاتفاق عليها في الجولة الإجرائية، وبما تم الاتفاق والتوقيع عليه في جولتنا السابقة.

    وإننا نقبل على هذه المفاوضات بعقل وقلب مفتوحين مستهدفين الوصول إلى اتفاق متكامل حول الآليات اللازمة لتنفيذ ما اتفقنا عليه مسبقا، وللوصول إلى اتفاق حول وضع قوات التجمع في شرق السودان، لنقضي بذلك على جذور الخلاف المتراكمة بصورة ناجزة لا تضمن فقط إطفاء بؤر الأزمات القائمة حاليا بل تعمل على ترسيخ موانع تجددها مستقبلا.

    وقال سعيد إننا إذ ندخل هذه المفاوضات يحدونا عظيم الأمل في أن تكلل الجهود بالنجاح وأن تتوج أعمال هذه اللقاءات باتفاق سلام شامل وعادل يلبي طموحات أهل السودان ويفتح آفاق المستقبل المشرق لأبناء السودان الذين تهوي أفئدتهم لنتائج هذا اللقاء.

    ومن المقرر ان تتواصل اجتماعات اللجان اليوم بعد جلسات مسائية للجنتين الخماسية والسداسية للوفدين أمس . وافادت متابعات (اخبار اليوم) ان وفدا من جبهة الشرق من المنتظر وصوله فى غضون الساعات القادمة للمشاركة فى المفاوضات ، وكانت حركة تحرير السودان الدارفورية قد ارسلت ممثلا لها لحضور جلسات التفاوض باعتبار ان حركة دارفور جزءا من التجمع الوطنى ، اضافة لاتفاق التنسيق المبرم بين التجمع والمنابر التفاوضية الاخرى .

    وقد ضربت القاهرة سياجا من السرية على المفاوضات ، وحرصت على عدم التشويش الاعلامى للمتفاوضين تهئية للمناخ الصالح بين الاطراف وصولا الى النتائج المرجوة من هذه الجولة المنتظر ان تكون الاخيرة .

    وفيما يلى تورد (اخبار اليوم) نص كلمة رئيس وفد التجمع الفريق عبد الرحمن سعيد امام افتتاح الجولة التفاوضية :

    بسم الله الرحمن الرحيم

    التجمع الوطني الديموقراطي

    خطاب الفريق عبد الرحمن سعيد نائب رئيس التجمع الوطني الديموقراطي رئيس وفد التجمع المفاوض في الجلسة الافتتاحية للمفاوضات بين التجمع والحكومة السودانية

    القاهرة: الأحد 12 يونيو 2005

    السيد الوزير الوكيل اول محسن النعماني.

    الأخوة المسئولون المصريون

    السيد الدكتور نافع على نافع رئيس وفد الحكومة

    الأخوة أعضاء وفد الحكومة

    السادة الحضور

    يطيب لي ان أرحب بكم جميعا ونحن نبدأ استكمال لقاءاتنا التي توجت في يناير الماضي بالتوقيع الأولي على اتفاق القاهرة بين التجمع الوطني الديقراطي وحكومة السودان. .

    ويسعدني أن تتواصل لقاءاتنا في أرض مصر الشقيقة التي لم تدخر جهدا في سبيل دعم جهود إحلال السلام العادل بالسودان وظلت دوما السند الحقيقي للشعب السوداني مستهدفة وحدته ورخائه وأمنه وأستقراره ونمائه. فالشكر كل الشكر لفخامة الرئيس محمد حسني مبارك ولحكومة مصر وشعبها على الرعاية الكاملة التي أولوها لهذه المفاوضات والحرص الدائم على توفير كل وسائل نجاحها.

    السادة الحضور :

    إن هدف التجمع من هذه المفاوضات هو الوصول إلى حل سياسي شامل تشاركه وترتضي نتائجه القوى السياسية السودانية كافة. وفي هذا الصدد نؤكد التزامنا بمرجعيات التفاوض كما تم الاتفاق عليها في الجولة الإجرائية، وبما تم الاتفاق والتوقيع عليه في جولتنا السابقة. وإننا نقبل على هذه المفاوضات بعقل وقلب مفتوحين مستهدفين الوصول إلى اتفاق متكامل حول الآليات اللازمة لتنفيذ ما اتفقنا عليه مسبقا، وللوصول إلى اتفاق حول وضع قوات التجمع في شرق السودان، لنقضي بذلك على جذور الخلاف المتراكمة بصورة ناجزة لا تضمن فقط إطفاء بؤر الأزمات القائمة حاليا بل تعمل على ترسيخ موانع تجددها مستقبلا.

    وإننا إذ ندخل هذه المفاوضات يحدونا عظيم الأمل في أن تكلل الجهود بالنجاح وأن تتوج أعمال هذه اللقاءات باتفاق سلام شامل وعادل يلبي طموحات أهل السودان ويفتح آفاق المستقبل المشرق لأبناء السودان الذين تهوي أفئدتهم لنتائج هذا اللقاء.

    وختاماً :

    أكرر شكرنا وتقديرنا للدور الرائد لجمهورية مصر العربية في دعم تحقيق السلام بالسودان كما أود أن أعبر عن عظيم أمتناننا لكافة الدول الصديقة والشقيقة والمنظمات العالمية والإقليمية التي ظلت تدعم جهود إحلال السلام بالسودان.والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                  

06-13-2005, 04:02 AM

nadus2000
<anadus2000
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4756

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حاجة تجنن استخباراتي مصري يفتتح جولة المفاوضات السودانية (Re: Amjad ibrahim)

    الأخ امجد

    تحياتي
    بكل ليس في الأمر ما هو جديد، فقراءة لقائمة السفراء المصريين الذين تعاقبوا على تمثيل بلادهم في الخرطوم، ستجد أن معظمهم من ضباط المخابرات وليس من السلك الديبلوماسي.
    بل لا تستغرب إذا عرفت أن إدارة شؤون السودان هو قسم في المخابرات وليس تابعا لوزارة الخارجية
                  

06-13-2005, 04:13 AM

Murtada Gafar
<aMurtada Gafar
تاريخ التسجيل: 04-30-2002
مجموع المشاركات: 4726

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حاجة تجنن استخباراتي مصري يفتتح جولة المفاوضات السودانية (Re: nadus2000)

    الأخ أمجد


    تحياتي و إحترامي


    حقيقي أخي امجد أنا أعتقد إنها ملاحظة جديرة بالإحترام، لكن دعني أقول و من خلال متابعتي للديبلوماسية المصرية مؤخرا خصوصا في ملف القضية الفلسطينية فإن الحكومة المصرية تنشط فيه بواسطة عمر سليمان و هو رئيس جهاز المخابرات المصري، أنا أتصور أن المخابرات المصرية هي الجهة التي تحكم مصر بصورة فعلية إذ لا وجود للحزب الوطني و لا رموزه في الحياة السياسية المصرية كون إفتقار الحزب للفكر و للبرنامج و مصر دولة تخابرية في الأساس، فمثلا تقرير كولن باول أمام مجلس الأمن و الذي أكد فيه على وجود أسلحة دمار شامل بالعراق توجد في مخازن متنقلة هذا التقرير بالاساس للمخابرات المصرية. لكن دعني أقول فيما يخص السودان المصريون مارسوا دورهم ببراعة يحسدون عليها إذ هم يحتضنون المعارضة السودانية و طورا علاقتهم مع الخرطوم بإضطراد، مصر اليوم تكمن مصلحتها في إستقرار الأمور السياسية في السودان حيث بذلك تقل أعداد كبيرة للوجود السوداني في مصر و هذا يريح المصؤيين كثيرا و على صعد مختلف. عموما موضوع شيق و ربما اعود له لاحقا.



    مودتي


    مرتضى جعفر
                  

06-13-2005, 04:33 AM

فخرالدين عوض حسن
<aفخرالدين عوض حسن
تاريخ التسجيل: 01-02-2005
مجموع المشاركات: 1682

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حاجة تجنن استخباراتي مصري يفتتح جولة المفاوضات السودانية (Re: Amjad ibrahim)

    الاخ امجد

    هذه ليس مفاوضات

    والشعب السوداني لن لن لن يكون حاضرا

    القضية توزيع مغانم ومقاعد وهو الاهم

    الوسيط المصري دوره اقتلاع جزء من الكيكة لزراعهم في السودان السيد الميرغني

    ولا اقول حليفهم لانه ليس كذلك بل ممثلهم

    اي ان المخابرات المصرية

    سوف تصبح ممثلة داخل الحكومة

    وليس راعية او وسيط للمفاوضات
                  

06-13-2005, 04:35 AM

Al Sunda
<aAl Sunda
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 1854

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حاجة تجنن استخباراتي مصري يفتتح جولة المفاوضات السودانية (Re: Amjad ibrahim)

    المعروف ومنذ الاستقلال ان الخارجية المصرية ليست لها علاقة أو شأن بالملف السوداني وشؤون السودان لدى المخابرات العامة وتلطيفاً يقولون لدى رئاسة الجمهورية .
    أذكر كان لنا لقاء في اواخرالثمانينات مع الدكتور على الدين هلال وقد كان عميداً لكية اقتصاد القاهرة فبدأ حديثه
    دعوت الى السودان للمشاركة في ندوة حول العلاقات المصرية السودانية وقبل السفر إلى السودان ذهبت الى رئاسة الجمهورية للإستفسار عن ملف السودان !!!1 وماذا هو مطلوب من السودان ...الخ
    عليه لا جديد في الأمر
                  

06-13-2005, 10:53 AM

Amjad ibrahim
<aAmjad ibrahim
تاريخ التسجيل: 12-24-2002
مجموع المشاركات: 2933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حاجة تجنن استخباراتي مصري يفتتح جولة المفاوضات السودانية (Re: Amjad ibrahim)

    سلام جميعا
    و شكرا على الردود، الحق انو الموضوع محزن، كلنا نعرف ان المخابرات يكون لها الكثير من التاثير على القرارات في علاقات الدول، و قد فطن الكيزان لدور المخابرات المصرية في السودان، فقاموا بقصقصة اجنحة جهاز المخابرات بايقاف المدارس المصرية و سودنة جامعة القاهرة الفرع و تحجيم دور الري المصري... و اعتقد انها سياسات على الرغم من صدورها من حكم ديكتاتوري يرمي لحماية نفسه و ليس البلاد فهي اجراءات صحيحة
    الواقع ان ما يغيظ في الموضوع ان التدخل صار سافرا و وجوه المخابرات دون حياء واضحة في امر سياسي قح كاتفاقيات سلام، من كان سيمثل مصر يا تري اذا كان الامر يتعلق بمحاربة الارهاب، كوماندوز يحمل الاربي جي و المسدسات الكاتمة للصوت..
    هذا ما عنيته بحاجة تجنن، لان تمكين جهاز غير ديمقراطي و غير واضح كالمخابرات من التلاعب بمثل هذه المفاوضات دليل على توجهات المصريين تجاه السودان، و يبين حجم الضغوط التي تقع على المعارضة و رموزها في دولة يتولى جهاز مخابراتها العلاقات مع النظام القائم في السودان.

    اعتقد ان التجمع بقيادة الميرغني مؤسسة غير موثوق بها لارتباطه الشديد بالاجهزة المصرية، و ارتهان ارادة الحزب الاتحادي و من ثم التجمع بارادة دولة اجنبية، اتمنى ان يصلح وطنيوا الاتحادي الديمقراطي هذا الوضع الشاذ...

    و لقد رأينا فعالية التجمع بام اعيننا طيلة فترة وجوده في القاهرة و رأينا ملاحقة الوطنيين فيه و مضايقتهم في عيشتهم و مطاردتهم و منعهم في الكثير من المرات حتى من الدخول للاراضي المصرية، كما حدث للسيد عبد الرحمن سعيد.. لقد أدت ضغوط المصريين بمئات المعارضين الى الهجرة بدلا من التخندق و استعادة الوطن السليب... و كل من مكث في قاهرة المعز يعرف ذلك جيدا...

    يجب ان ننتبه جميعا الى الدور السلبي الذي تلعبه مصر في علاقاتها مع الشعب السوداني، و طموحه في العيش الكريم و تدخلها الدائم للقوى الرجعية في السودان.. بأفق ضيق و تفكير محدود
    تحياتي
    امجد
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de