جنوبي وزيرا لخارجية السودان لأول مرة نقلا عن الشرق الأوسط

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 02:39 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-26-2005, 05:28 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30716

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
جنوبي وزيرا لخارجية السودان لأول مرة نقلا عن الشرق الأوسط

    Quote: جنوبي وزيرا لخارجية السودان لأول مرة

    ضمن 10 حقائب لقرنق بالحكومة الجديدة

    لندن: عيدروس عبد العزيز
    علمت «الشرق الأوسط» من مصدر سوداني رفيع المستوى، أن التشكيلة الحكومية الجديدة التي سترى النور الشهر المقبل، ستشهد تعيين أول «جنوبي» لوزارة الخارجية في تاريخ السودان الحديث، خلفا لمصطفى إسماعيل الذي سيغادر الوزارة. وتأكد حصول الحركة الشعبية لتحرير السودان، بزعامة جون قرنق، على 10 حقائب في الحكومة الجديدة، من بينها 3 وزارات سيادية. ورفضت المصادر أن تحدد اسم الوزير (الجنوبي) الجديد، لكن مصادر أخرى في الخرطوم رجحت أن يكون نيال دينق نيال، وهو أحد أبرز مساعدي قرنق. ولم يحظ الجنوبيون بتقلد منصب الخارجية، منذ الاستقلال عام 1956، ومن أبرز من تولى منهم منصب «وزير دولة» في الخارجية فرانسيس دينق (مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين حاليا) في عهد الرئيس السابق جعفر نميري. وترجح ترشيحات أخرى في الخرطوم تولي ادوارد لينو لوزارة العدل، وسامسون كواجي للإعلام، وهما من قيادات الحركة الشعبية.
                  

06-26-2005, 07:29 PM

Ahmed Elmardi
<aAhmed Elmardi
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 1663

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جنوبي وزيرا لخارجية السودان لأول مرة نقلا عن الشرق الأوسط (Re: jini)

    Jini Salamat;
    I thought you may like this (interesting) article from Sudanile web site,
    Needless to say Mr. Khalid is a senior staff at Sudan Embassy/ Washington


    الدكتور جون قرنق في آخر محاضرة عامة له في واشنطون قبل تكوين حكومة الوحدة الوطنية

    لن يستطيع أحد أقصاء الحركة الشعبية لأنها من أقوي الكيانات السياسية في البلاد بلغت عضويتنا في الشمال 2و1 مليون بعد توقيع الأتفاق

    خالد موسي دفع الله/واشنطون

    مقدمة:

    حظيت آخر محاضرة عامة قدمها الدكتور جون قرنق في واشنطون قبل تكوين حكومة الوحدة الوطنية في التاسع من يوليو القادم أنفاذا لأتفاق السلام بتجاهل تام من قبل المهتمين بالشأن السوداني الذين درجوا علي نقل أحدايثه السابقة بتوسع وشرح مستفيض عندما كان يحمل لواء المعارضة ويبشر بالأنتفاضة المسلحة. أبرزت المحاضرة خطابا سياسيا متزنا أتسم بالواقعية وأحتفي بالسلام وأكتسي بمفردات التصالح ونبذ الحرب وتضميد الجراحات حيث خاطب طبيعة المرحلة وتحدياتها والتطلعات المرتجاة من أنفاذ أتفاق السلام. أكدت المداخلات والتعليقات أن النخبة المثقفة والجمهرة الناشطة مازالت تغتبق من صدي الخطاب الصدامي القديم الذي يغذي المرارت ويشحذ العواطف ويكرس التحفز للمواجهات والأقتلاعات المتبادلة. أكدت نبرات ومفردات زعيم الحركة أن ترمومتر الثقة بين الشمال والجنوب آخذ في التصاعد إذ خلا خطابه من مفردات الشك والتقريع التي صبغت ندوته الأخيرة مطلع هذا العام. وكما نجح الدكتور جون قرنق من قبل في تعبئة الحشود بالخطاب العاطفي الملتهب فأنه يثبت الآن قدرة أستثنائية علي مخاطبة تطلعات المرحلة بخطاب واقعي متزن فرضته أستحقاقات السلام رغم عسر سريانه في آذان بعض الحاضرين.



    أستضافت الجامعة الأمريكية بواشنطون مساء يوم الأحد الخامس من يونيو الدكتور جون قرنق رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان في محاضرة عن عملية السلام في السودان. شارك في تنظيم المحاضرة فرعية الحركة بواشنطون الكبري ومنظمة SPADE الطوعية. قال الدكتور لويس قودمان عميد مدرسة الدراسات الدولية بالجامعة في تقديمه للدكتور جون قرنق أن المؤسسات الأكاديمية أسهمت في تعميق ونشر الوعي بقضية جنوب السودان والتنبيه للأنتهاكات التي كانت تمارس ضد شعب الجنوب وأعرب عن سعادته بأن يخاطب زعيم الحركة طلاب الجامعة الأمريكية والمهتمين بالشأن السوداني في آخر زيارة له الي الولايات المتحدة قبل أن يتولي منصب النائب الأول في حكومة الوحدة الوطنية.

    أستهل الدكتور جون قرنق محاضرته بالتنبيه الي أنه ليس ذاهبا الي الخرطوم للأنضمام الي حكومة الأنقاذ ولكن لتكوين حكومة جديدة بموجب أتفاق السلام.وقال أنه لا يمكن أن ينضم للحكومة الحالية لأنها تقوم علي قاعدة أسلامية أقصائية ولكن سيشكل مع شركائه في المؤتمر الوطني حكومة تعكس طبيعة التكوين القومي وتعبر عن التنوع الأثني والقبلي والديني في السودان.

    وقال إن السؤال الأساسي في مفتتح المحاضرة هو لماذا تطاول أمد الحرب ورهن السودان جيلين من أبنائه لرهق الحرب ومعاناتها والأجابة هي أن الحكومات المتعاقبة في الخرطوم شكلت هوية السودان علي أسس أسلامية عربية مما أدي الي تهميش وأقصاء الثقافات الأخري وبالتالي أحتكرت العناصر المنحدرة من هاتين الثقافتين السلطة والثروة وتحولت العناصر المهمشة الي مواطنيين من الدرجة الثانية. وقال إن ذلك الأحتكار يصادم حقائق التاريخ لأن السودان نشأ نتيجة تمازج حضاري وثقافي علي أمتداد العصور وبالتالي يستحيل بناء سودان موحد ومستقر ومتحد علي قاعدة دينية وثقافية واحدة. في عام 1983 أعلنت الحركة الشعبية مشروعها للسودان الجديد حيث أشارت بوضوح الي أن السودان لا يمكن توحيده علي أسس عربية وأسلامية فقط وتجاهل المكونات الأساسية لهذا القطر الفريد. لا غرو وان السودان يتشكل من 500 قبيلة تتحدث 123 لغة وتسود فيها ثلاثة أديان رئيسية. لهذا فأن مشروع السودان الجديد عبارة عن رؤيةVISION وهي أن السودانيين جميعهم شركاء في وطن واحد يتساوون في الحقوق والواجبات دون تفريق باللون أو العرق أو الأعتقاد الديني. وهو كذلك عبارة عن أهداف Objectives ومزيج من التكتيكات والأستراتيجيات . وأستطرد قائلا إن أتفاقية السلام جاءت لتخاطب هذه الحقائق وتحقق تلك الغايات لذا فهي ملك مشاع لكل السودانيين وعليهم أستخدام نصوصها لأنتزاع حقوقهم وبهذا الوصف فأن الأتفاقية ليست ملكا لطرفي الأتفاق ولا يدعيان حق أمتلاكها ولكنها ملك للشعب السوداني قاطبة.

    وهناك سؤال يفرض نفسه هو ماذا حقق جنوب السودان من هذه الأتفاقية بعد سنوات متطاولة من الحرب وهل هي ثمن مناسب لكل النضال والتضحيات والدماء التي سكبت من أجل القضية ؟.

    أكبر أنجاز حققته الأتفاقية لجنوب السودان هو حق تقرير المصير حيث وضع ذلك الحق تحديا للحكومة وللنخبة في الشمال وهي أنها إذا أرادت أن تحافظ علي وحدة السودان لا بد أن تجعلها وحدة جاذبة وذلك بتطبيق الأتفاقية وتأسيس سودان المساواة والعدل وأعطاء الجنوبيين حقوقهم وإلا فأنه بعد ست سنوات سيجد الجنوبيون أن الأنفصال هو الخيار الأمثل إذا شعروا بأنهم مازالوا يرزحون تحت الظلم والتهميش والأحساس بأنهم مواطنيين من الدرجة الثانية.

    تحديد الحدود الفاصلة بين الشمال والجنوب وذلك لأول مرة في تاريخ السودان.

    سيمتلك جنوب السودان بموجب أحكام الأتفاق سلطات حقيقية لأول مرة في التاريخ ولن يكون الجنوب تحت رحمة النوايا الطيبة لحكام الشمال. إذ ستدار البلاد علي أساس دولة بنظامين. هذا فضلا عن أن رئيس حكومة الجنوب سيكون هو نائب رئيس الحكومة الأتحادية.

    وجود جيش مستقل لجنوب السودان بأعتباره ضمانة رادعة ضد الأخلال بالأتفاقية وخيانة عهودها مواثيقها. وسيعامل جيش الجنوب علي قدم المساواة مع جيش الحكومة. كما سيشكل الطرفان القوات المشتركة التي ستكون النواة للجيش القومي في حالة الوحدة الطوعية مستقبلا.

    وجود مصادر وموارد مستقلة لجنوب السودان. حيث تتوفر للجنوب أربعة مصادر للتمويل وهي:

    50% من موارد البترول المنتج في الجنوب.

    50% من العوائد غير البترولية.

    العائدات الضريبية التي تفرضها حكومة الجنوب.

    الدعم الدولي.

    سيتمتع جنوب السودان في ظل أستقلاله المالي والأقتصادي بنظام بنكي مغاير لما هو سائد في الشمال. قننت الأتفاقية لنظام مصرفي بنافذتين حيث سيسود النظام التقليدي العلماني في الجنوب والنظام المصرفي الأسلامي في الشمال.

    نصيب الجنوب في الحكومة المركزية سيكون 10 وزراء أتحاديين و11 وزراء دولة. سيتم التوزيع علي أسس قطاعية حتي لا تكرر الأخطاء التي كانت سائدة في الماضي حيث كان يتولي الجنوبيون الوزرات الهامشية مثل وزارة الثروة الحيوانية والطيران وهلمجرا. حسب الأتفاق سيكون للجنوب 3 وزارات سيادية و3 وزارات أقتصادية و4 وزارات خدمية.

    قال قرنق إن البعض ينتقد الحركة بأنها أهملت ونسيت المناطق المهمشة بعد أن رضيت بنصيب الجنوب. ولكن الحقيقة هي أن الأتفاقية قدمت الكثير أيضا للمناطق الأخري فعلي سبيل المثال سيكون لأهالي منطقة أبيي بالتزامن مع أستفتاء الجنوب حق التصويت أيضا لتحديد خيارهم بالبقاء ضمن حدود الشمال أم الأنضمام للجنوب. أما طبيعة التشريعات التي ستسود خلال الفترة الأنتقالية فستقررها المجالس التشريعية للمناطق الثلاث لاحقا. وأضاف بأنه تم أستثناء الجنوبيين والمسيحيين في الشمال من الأحتكام للشريعة الأسلامية وتنفيذ الحدود الأسلايمة عليهم. وقال الدكتور جون قرنق أن الأتفاقية بهذا الشكل ستحدث تغييرا جوهريا major paradigm shift. في البنيات السياسية والأقتصادية والأجتماعية في السودان.وقال أن ملامح هذا التغيير بدأت تلوح في الأفق حيث أنضم للحركة الشعبية حوالي مليون ومئتي ألف عضو جديد في شمال السودان فقط خلال الفترة الماضية.

    قال الدكتور جون قرنق أن أولويات الفترة الأنتقالية تتلخص في الآتي:

    تضميد جراحات الحرب وبناء الثقة وتناسي المرارات وأجراء المصالحات والتراضي الوطني. وذكر في هذا الصدد قيام مؤتمر بين الحركة والمليشيات المسلحة بالجنوب في القريب العاجل كما نوه بضرورة قيام الحوار الشمالي الشمالي.

    وضع اللبنات الأساسية للحكم عن طريق تطبيق معايير الحكم الرشيد والشفافية وتحقيق العدالة والمساواة والأهتمام بحقوق الأنسان. وقال في هذا الصدد أن حكومة الجنوب ستراعي تمثيل كل القوميات والقبائل بصورة عادلة في مستويات الحكم وقال أن تلك المعايير ملزمة أيضا للحكومة المركزية وحكومات الشمال الأخري. وقال أن حكومة الجنوب ستهتم بمحاربة الفساد وسد الطرق والمنافذ والممارسات التي تؤدي الي ذلك. وأضاف أن أدارة جنوب السودان خلال الفترة الأنتقالية تعتبر تحديا كبيرا أمام حركة ناشئة خرجت للتو من الغابة إلا أنه أكد عزم وتصميم قيادة الحركة علي تجاوز تلك التحديات كما فعلت من قبل أثناء فترة النضال العسكري.

    أنشاء البنيات الأساسية المادية مثل أنشاء الطرق والمواصلات والأتصالات وتوفير خدمات المياه والصحة والتعليم والصرف الصحي. وقال في هذا الصدد أن حكومة الجنوب ستهتم بتأهيل خطوط السكة حديد لربط الجنوب بالشمال وشرق أفريقيا خاصة مينائي ممبسا وكيسنجاني في الكونغو لتنشيط التجارة وخفض تكلفة الترحيل. وكذلك أنشاء خزانات للمياه لدعم الزراعة. وقال أن خطتهم لمحاربة الفقر تعتمد علي التنمية الريفية بحيث تستخدم عائدات البترول لتمويل الزراعة وقد صاغت الحركة شعارين لمخاطبة تلك التطلعات وهي:

    Use Oil Revenues to Fuel Agriculture

    Take Towns to People not People to Towns

    وبذلك فلن تكرر حكومة جنوب السودان أخطاء الدول الأفريقية التي أستخدمت عائدات النفط لأشباع النمط الأستهلاكي للنخبة وكذلك تجنب تكديس المدن بالعمالة غير المؤهلة . وفي هذا المجال فأن التنمية تتطلب تأهيل الكادر البشري لأنها لازمة ضرورية للتنمية وفي العام 2015 سيكون التعليم العام في الجنوب مجاني والزامي وستهتم حكومة الجنوب بتنمية المرأة وزيادة دخلها وكذلك بشرائح الشباب وجنوبي الشتات الذين يعيشون في الخارج.

    وقال أنه قد تداعت الي سمعه شائعات قوية تزعم أن الحركة بدأت في أبتعاث بعض الكوادر للتدريب الخارجي بعد تعينهم في حكومة الجنوب ولكن الحقيقة أن نصيب الجنوبيين في الحكومة الأقليمية والمركزية يوفر فرص كافية للجميع. وأستعرض في هذا الصدد نصيب الجنوب في المجالين التنفيذي والتشريعي وهي:

    135 عضو في البرلمان القومي.

    170 عضو في المجالس التشريعية للولايات الشمالية

    400 عضو في المجالس التشريعية في الجنوب.

    11 وزير أتحادي في الحكومة المركزية

    20 وزير دولة.

    40 وزير في حكومة الجنوب.

    وقال إن التحدي الحقيقي هو توفير كادر كفء ومؤهل لشغل هذه المناصب التي ستوزع بالعدالة المطلوبة بين مختلف القبائل والقوميات.

    في ردوده علي الأسئلة والتعليقات قال الدكتور جون قرنق أنه يتطلع الي علاقات متطورة بين السودان والولايات المتحدة خلال الفترة القادمة سيما وان الولايات المتحدة قد أسهمت أسهاما فاعلا في الوصول الي أتفاق السلام كما شاركت من قبل في تقديم الغوث الأنساني في الجنوب وكذلك تفعل الآن في دارفور.وقال أن السودان يتطلع الي جذب الاستثمارات الامريكية في مجال الزراعة والمياه والتكنلوجيا والبترول. وردا علي سؤال حول العلاقة مع المؤتمر الوطني هل هي تحالف استراتيجي قال ان العلاقة هي علاقة شراكة لتنفيذ الاتفاق لأن كلمة حلف تعني التحالف ضد شئ ما وأن الأتفاقية لا تعادي أو تستهدف أحد بل تنشد توحيد أهل السودان علي جادة طريق السلام. وحول تصريحات الصادق المهدي الأخيرة التي أكد فيها بأنه لن ينضم الي حكومة غير منتخبة قال يمكنه الأنتظار لحين الأنتخابات القادمة بعد ثلاث سنوات . وعن حركات التمرد الخارجية التي تتخذ من السودان مركزا لنشاطها مثل جيش الرب اليوغندي قال إن مسئولية حكومة الوحدة الوطنية وحكومة الجنوب أيضا هي أن تجعل السودان خاليا من حركات التمرد الخارجية. وحول دارفور قال لابد من تحقيق سلام عادل وشامل في كل السودان فلا يعقل أن نحقق سلاما في الجنوب وفي الوقت الذي تشتعل فيه الحرب في أجزاء أخري من السودان. وقال أن مشكلة دارفور لا بد من حلها علي أسس عادلة عن طريق التسوية السياسية الشاملة وأكد علي أنه بدأ أتصالات مكثفة مع حركات المقاومة في دارفور وحثها علي التفاوض مع الحكومة للوصول الي تسوية عادلة وقال سنواصل جهودنا لحل المشكلة بعد تكوين حكومة الوحدة الوطنية. وفي رده علي سؤال عن الأتصالات الخارجية للحكومة الأقليمية قال إن الأتفاقية نصت علي أن يكون للجنوب وزارة للتعاون الأقليمي والدولي تتمتع بصلاحيات عديدة منها أبرام الأتفاقيات مع الكيانات الخارجية. وبالتالي يحق لهذه الوزارة أنشاء مكاتب في الخارج. من ناحية أخري فأن نصيب الجنوب في وزارة الخارجية سيكون بين 20-25% خلال الثلاث سنوات الأولي ومن ثم سترتفع الي 35% بعد ذلك. وتعرض في أجاباته الي ضمانات تنفيذ الأتفاقية والتي لخصها في توفر الأرادة السياسية للطرفين ووجود جيش مستقل للحركة يمثل رادعا ضد نقض الأتفاق وكذلك الضمانات الدولية. وقال إن هذه الضمانات تؤكد أن عدم تطبيق الأتفاق سيكون ثمنه باهظا للطرف الذي يجرؤ علي ذلك.

    ونبه الدكتور جون قرنق في مداخلاته الجنوبيين الي ضرورة أستثمار مدخراتهم والأنخراط في الأعمال التجارية مشيرا الي أن الأقتصاد سيؤول الي الجلابة والهنود المتمركزون في شرق أفريقيا إذا أكتفي الجنوبيون بالوظائف الحكومية وهجروا العمل الأقتصادي والتجاري. وأكد في ختام محاضرته أنه سيذهب الي الخرطوم ليس للأنضمام الي النظام القائم ولكن لتشكيل حكومة جديدة وفق أسس جديدة تنفيذا لأحكام الأتفاق.
                  

06-26-2005, 08:44 PM

حيدر حماد

تاريخ التسجيل: 06-03-2005
مجموع المشاركات: 1187

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جنوبي وزيرا لخارجية السودان لأول مرة نقلا عن الشرق الأوسط (Re: Ahmed Elmardi)

    الكلام على وزارة البترول يا جماعة
                  

06-26-2005, 09:10 PM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 24986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جنوبي وزيرا لخارجية السودان لأول مرة نقلا عن الشرق الأوسط (Re: حيدر حماد)

    الاخ / JINI

    تحية طيبة

    لا اعتقد انها اول مرة يشغل فيها وزير جنوبي منصب وزير الخارجية

    وان لم تخني الذاكرة اقول ان فرانسيس دينق سبق وان شغل هذا المنصب
                  

06-26-2005, 09:43 PM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جنوبي وزيرا لخارجية السودان لأول مرة نقلا عن الشرق الأوسط (Re: jini)

    من نـص الخــبر
    Quote: ولم يحظ الجنوبيون بتقلد منصب الخارجية، منذ الاستقلال عام 1956، ومن أبرز من تولى منهم منصب «وزير دولة» في الخارجية فرانسيس دينق (مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين حاليا) في عهد الرئيس السابق جعفر نميري. وترجح ترشيحات أخرى في الخرطوم تولي ادوارد لينو لوزارة العدل، وسامسون كواجي للإعلام، وهما من قيادات الحركة الشعبية.


    Quote: ومن أبرز من تولى منهم منصب «وزير دولة» في الخارجية فرانسيس دينق


    وزيـر دولة في الخارجية وليس وزيــر خارجــية
                  

06-26-2005, 11:56 PM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 20453

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جنوبي وزيرا لخارجية السودان لأول مرة نقلا عن الشرق الأوسط (Re: omar ali)

    جني
    لك التحية
    أكرر سؤال أخونا حيدر حماد:
    Quote: الكلام على وزارة البترول يا جماعة

    لأنو الموضوع ده بالجد خطير
    و ما تفتكروا جماعتنا في أبوجا حيسكتوا علي الشي البيحصل في الخرطوم .
    غايتو جون قرنق كان خلي أبو الجاز يستمر في شفط الجاز ... نحن ما حنخليه !!






    ء

    (عدل بواسطة Mohamed Suleiman on 06-26-2005, 11:57 PM)

                  

06-27-2005, 06:31 AM

حيدر حماد

تاريخ التسجيل: 06-03-2005
مجموع المشاركات: 1187

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جنوبي وزيرا لخارجية السودان لأول مرة نقلا عن الشرق الأوسط (Re: Mohamed Suleiman)

    صدقت أخى محمد سليمان.... لن نسمح أبداً بهذا الشفط و البلع للبترول

    و لو أدى لحرقه.
                  

06-27-2005, 00:40 AM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 21983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جنوبي وزيرا لخارجية السودان لأول مرة نقلا عن الشرق الأوسط (Re: jini)

    الاعزاء
    لكم تحايا الورد
    نعم ليست المرة الاولى التي يتولى فيها وزير جنوبي
    منصب وزير الخارجية
    السيد فرانسيس دينق تولى هذه الحقيبة ايام السفاح نميري
    واتمنى صادقاًان يأتي اليوم الذي نرى فيه احد ابناء الجنوب رئيساً للجمهورية
    لكم الود
                  

06-27-2005, 01:01 AM

Murtada Gafar
<aMurtada Gafar
تاريخ التسجيل: 04-30-2002
مجموع المشاركات: 4726

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جنوبي وزيرا لخارجية السودان لأول مرة نقلا عن الشرق الأوسط (Re: خالد العبيد)

    الأخوة الأعزاء إنها المرة الأولى في تأريخ السودان أن يتولى منصب وزير الخارجية أح أبناء الجنوب الحبيب، و تؤكد التكهنات إلى أنه سيكون نيال دينق نيال، هنا يجب مراعاة أن للحركة الشعبية وجود أفريقي و دولي محترم سيسهم قطعا في تطوير العلاقات الخارجية للسودان الشئ الذي يمكن أن يفيد المواطن السوداني لأن العلاقات الخارجية أصبحت عاملا مفتاحيا في التنمية و تدفق الإستثمارات الأجنبية التي هي بدورها تحررت من عبء تأريخي لازمها أيام الحرب الباردة بأنها مخلب القط الإمبريالي، فهي خطوة عظيمة و ستعود بالخير على الشعب السوداني


    ما ورد في مداخلة الأخ خالد العبيد و هو الآتي:


    Quote: نعم ليست المرة الاولى التي يتولى فيها وزير جنوبي
    منصب وزير الخارجية
    السيد فرانسيس دينق تولى هذه الحقيبة ايام السفاح نميري


    ليس صحيحاتماما بل فإن الصحيح هو أن الدكتور فرانسيس دينق ماجوك مساعد الأمين العام للأمم المتحدة الحالي لشئون النازحين شغل منصب وزير دولة للشئون الخارجية بحكومة المشير جعفر محمد نميري (المصدر هو غلاف كتاب صراع الرؤى نزاع الهويات في السودان-السيرة الذاتية للمؤلف -الدكتور فرانسيس دينق-ترجمة الدكتور عوض حسن محمد أحمد- الناشر مركز الدراسات السودانية "النسخة المترجمة" النسخة الأصلية(The Brookingss Institution Washington D.C 1995).

    مرتضى جعفر
                  

06-27-2005, 01:12 AM

salah elamin
<asalah elamin
تاريخ التسجيل: 04-07-2005
مجموع المشاركات: 1423

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جنوبي وزيرا لخارجية السودان لأول مرة نقلا عن الشرق الأوسط (Re: Murtada Gafar)

    جميل ومفرح ان يكون جنوبي وزيرا للخارجية
    بل رئيسا للجمهورية ايضا
    واتمني ان يكون كذلك من الغرب ومن الشرق
    ويبدو ان كل التوقعات ترشح الكوماندور نيال دينق وهو شخص مؤهل
    لذلك ويمتاز بقدرات عالية


    ان كنت شخصيا اتمني ان يكون اول وزير خارجية جنوبي
    الصديق الكوماندور باقان اموم
    لانشد مع المقاتلين
    (باقان اموم يا وطن سودان جديد يا وطن )

    (عدل بواسطة salah elamin on 06-27-2005, 01:17 AM)

                  

06-27-2005, 01:15 AM

salah elamin
<asalah elamin
تاريخ التسجيل: 04-07-2005
مجموع المشاركات: 1423

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جنوبي وزيرا لخارجية السودان لأول مرة نقلا عن الشرق الأوسط (Re: Murtada Gafar)

    جميل ومفرح ان يكون جنوبي وزيرا للخارجية
    بل رئيسا للجمهورية ايضا
    واتمني ان يكون كذلك من الغرب ومن الشرق
    ويبدو ان كل التوقعات ترشح الكوماندور نيال دينق وهو شخص مؤهل
    لذلك ويمتاز بقدرات عالية


    ان كنت شخصيا اتمني ان يكون اول وزير خارجية جنوبي
    الصديق الكوماندور باقان اموم

    لانشد مع المقاتلين
    (سودان جديد يا وطن باقان اموم يا وطن )
                  

06-27-2005, 01:24 AM

Tabaldina
<aTabaldina
تاريخ التسجيل: 02-12-2002
مجموع المشاركات: 11844

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جنوبي وزيرا لخارجية السودان لأول مرة نقلا عن الشرق الأوسط (Re: jini)

    ..
    .
    الخارجية ...
    ومعاها الداخلية ..
    والعدل والإعلام ...

    وبهناك ..

    الطاقة والتعدين
    والمالية
    واالتجارة ...

    يعنى ديل مسكوا القانون وديل مسكو المال
    وهاك شــّد وجــذّب .. بين قوتين ..

    يعين الله ،،،،،
                  

06-27-2005, 01:41 AM

ترهاقا
<aترهاقا
تاريخ التسجيل: 07-04-2003
مجموع المشاركات: 8417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جنوبي وزيرا لخارجية السودان لأول مرة نقلا عن الشرق الأوسط (Re: Tabaldina)

    الاخ جنى والمتداخلين الكرام

    السؤال الاهم من إنو مين حيكون وزير اى وزارة سيادية ، هل فى الفترة القادمة
    حيكون فى قضاء مستقل يحاكم الوزير والعامل؟ انا بفتكر إستقلال القضاء
    هو مربط الفرس فى الفترة القادمة
                  

06-27-2005, 04:37 AM

شدو

تاريخ التسجيل: 01-08-2003
مجموع المشاركات: 2

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جنوبي وزيرا لخارجية السودان لأول مرة نقلا عن الشرق الأوسط (Re: ترهاقا)

    Quote:
    واشنطن الصحافة
    شن وزير الخارجية، الدكتور مصطفي عثمان إسماعيل، انتقادات شديدة اللهجة على إريتريا واعتبرها تمثل نظاما شاذا يضر بمصالح شعبه.
    وقال إسماعيل للصحافيين عقب سلسلة اجتماعات مع مسؤولين أميركيين في واشنطن إن السودان لم يعد قادرا على ضبط نفسه بسبب استمرار إريتريا في دعم حركات مسلحة تشن هجمات داخل الأراضي السودانية.
    وأضاف إسماعيل قائلا إن الشعب السوداني يكن حبا واحتراما كبيرين للشعب الإريتري، مؤكدا في لهجة تحذيرية أن النار التي يلعب بها النظام الحاكم في إريتريا ستحرق أصابعه.
    وعن العقوبات الأميركية على السودان، قال إسماعيل ان نظيرته الأميركية كوندوليزا رايس وافقت على الأخذ بعين الاعتبار احتمال رفع العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة على السودان.
    وأضاف عقب مباحثاته في واشنطن مع رايس أنه تمت إزالة معظم المشاكل التي تعيق إقامة علاقات عادية بين واشنطن والخرطوم، وأنه حث وزيرة الخارجية الأميركية على رفع العقوبات التجارية والاقتصادية الأميركية المفروضة على بلاده. وأضاف أن رايس تعهدت بالتفكير في المسألة. وقال إن الشرط الأميركي لرفع العقوبات عن السودان كان وضع حد لأعمال العنف في دارفور وإنهاء الحرب الأهلية في جنوب البلاد، بالإضافة إلى التعاون مع واشنطن في الحرب ضد الإرهاب.
    وأضاف إسماعيل أن بلاده تشعر أن معظم المشاكل التي كانت تعيق إقامة علاقات طبيعية بين البلدين لم تعد موجودة


    لك التحية اخى
    وماذا عن هذا الوزير الذى لايجيد الا التضليل

    (عدل بواسطة شدو on 06-27-2005, 04:38 AM)

                  

06-27-2005, 06:21 AM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 24986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جنوبي وزيرا لخارجية السودان لأول مرة نقلا عن الشرق الأوسط (Re: شدو)

    الاخ عمر على

    فعلا... فرانسيس كان وزير دولة بوزارة الخارجية

    اشكرك على التعقيب

    واتمنى ان يكون وزير خارجيتنا جنوبي
                  

06-27-2005, 06:43 AM

شدو

تاريخ التسجيل: 01-08-2003
مجموع المشاركات: 2

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جنوبي وزيرا لخارجية السودان لأول مرة نقلا عن الشرق الأوسط (Re: حيدر حسن ميرغني)

    Quote:
    الكلام على وزارة البترول يا جماعة


    لك التحية والتجلة اخى حيدر

    نطالب بجرد لكل العقود

    وكل الكميات المنتجة من تاريخ بداية الانتاج حتى اليوم

    وكذلك مراجعة عقود الشركات العاملة والمتعاقدة مع وزارة الطاقة

    وكذلك نريد مراجعة عمل تلك الشركات التى تمت تاسيسها فى ماليزيا باموال الشعب السودانى واتت وتعاقدت مع وزارة الطاقة على اساس انها شركات ماليزية ، واصحابها سودانين نافذين فى السلطة ممن نهبوا اموال الشعب السودانى
                  

06-27-2005, 06:55 AM

Hussein Mallasi
<aHussein Mallasi
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 26230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جنوبي وزيرا لخارجية السودان لأول مرة نقلا عن الشرق الأوسط (Re: شدو)

    حاجة تمام انو نيال دينق يكون وزير الخارجية القادم للسودان.
                  

06-27-2005, 07:59 AM

Asskouri
<aAsskouri
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 4734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جنوبي وزيرا لخارجية السودان لأول مرة نقلا عن الشرق الأوسط (Re: Hussein Mallasi)

    Quote: حاجة تمام انو نيال دينق يكون وزير الخارجية


    أزيك يا حسين !!
                  

06-27-2005, 08:04 AM

Hussein Mallasi
<aHussein Mallasi
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 26230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جنوبي وزيرا لخارجية السودان لأول مرة نقلا عن الشرق الأوسط (Re: Asskouri)

    أهلاً و سهلاً يا عسكوري!!
                  

06-27-2005, 08:10 AM

عادل فضل المولى
<aعادل فضل المولى
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 2165

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جنوبي وزيرا لخارجية السودان لأول مرة نقلا عن الشرق الأوسط (Re: Asskouri)

    عسكوري والناس الفوق تحية دبلوماسية
    الخبر طبعاً قديييييييييييييييييييييييييييييم
    الا ناس الشرق الاوسط دايرين (يزوقوا) ليهم تقرير
    تعرف شنو تزويق يا ملاسي..؟
    (يعني كروشيه)
    مرحباً بأي مواطن سوداني كفء في أي منصب يناسب قدراته
    اين انت يا عسكوري..؟
                  

06-27-2005, 09:28 AM

Asskouri
<aAsskouri
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 4734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جنوبي وزيرا لخارجية السودان لأول مرة نقلا عن الشرق الأوسط (Re: عادل فضل المولى)

    يا عادل

    التحيات


    Quote: اين انت يا عسكوري..؟


    قاعد والله ....

    نحن طبعا ... ما إنت عارف ... وباقي القصه بتكون عارفه ...


    شكرا
                  

06-27-2005, 09:32 AM

عادل فضل المولى
<aعادل فضل المولى
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 2165

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جنوبي وزيرا لخارجية السودان لأول مرة نقلا عن الشرق الأوسط (Re: Asskouri)

    الحمد لله
    انك بخير
                  

06-27-2005, 09:35 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جنوبي وزيرا لخارجية السودان لأول مرة نقلا عن الشرق الأوسط (Re: jini)


    جنى وبقية المتداخلون

    سلام

    اعتقد هذا الوزير سيحكم فى دوله من الاشباح و البعاتيه

    لانه اسمرار هذا الحكومه سيفرغ السودان من ناسه

    ارجو الاطلاع على هذا البوست وشكرا :

    للتدخل العاجل....ترتيبات لتنفيذ حكم الاعدام

    ظهر اليوم بحق ضابط شرطه/ الطيب على احمد.

    تراجى
    .
                  

06-27-2005, 09:38 AM

Asskouri
<aAsskouri
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 4734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جنوبي وزيرا لخارجية السودان لأول مرة نقلا عن الشرق الأوسط (Re: Tragie Mustafa)

    شكرا عادل

    وارجوا ان تكون انت بخير
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de