انفصال الجنوب ليس جنة ننام تحت ظلالها بل درب مفروش بالمخاطر والمهالك فتبصرو ا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 05:29 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-07-2005, 07:33 AM

شدو

تاريخ التسجيل: 01-08-2003
مجموع المشاركات: 2

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
انفصال الجنوب ليس جنة ننام تحت ظلالها بل درب مفروش بالمخاطر والمهالك فتبصرو ا

    دعوة

    تجرد عن اى منطلق او خلفيات ذات تاثير واحكم بنفسك

    ان الذى يفرقناو يفصل الجنوب او الشمال اكثر مما يجعلها موحدا ، فلا الدين يوحدها ، ولا الثقافة ولا اللغة ولا التاريخ المشترك ، ولا حتى الجغرافية ، كل عوامل الوحدة هذه تكاد تكون معدومة الا اليسير جدا من العوامل ومن الصعب الحلم بالوحدة تحت مظلة هذه العوامل المعدومة فى حالة الشمال والجنوب ، الا ان هناك امل فى ان يكون هذا الوطن موحدا ، لكن المطلوب الصدق لدى كل الاطراف فى ان يجعلوا من الوحدة خيارا جاذبا لكل الاطراف اذا كانت شمالية او جنوبية ، وهذا الامر يطلب فقط المزيد من التنازلات المؤلمة لمصلحة الوطن للحفاظ على الوطن وبعيدا عن الانانية السياسية او الاجتماعية او الاقتصادية او الثقافية ونجعل كل هذه التنازلات ثمنا للوحدة والعيش كشعب واحد فى وطن واحد ، وان نعترف باننا شعب متعدد الاعراق والاديان وعلى كل طرف احترام ذلك ، ليس قولا بل فعلا والالتزام بالعهود والمواثيق التى بيننا .
    شعب كالشعب السودانى لا يمكن الحفاظ عليه الا بالتسامح اذا كان دينى او عرقى او عقائدى او جهوى وهذا هو العامل الوحيد الذى ينجينا من التشرزم والشتات .

    أما اذا لم نعمل على هذا الاتجاه فان الانفصال لا محالة قادم ... ولنعلم ان الانفصال ... ودرب الانفصال غير مفروش بالورود ... ولايمكن ان نصل للانفصال الا بثمن غالى ... ربما يكون ثمنه الارواح او اقتطاع جزء عزيز وتركها لجزء اخر ليعيش غريبا ايضا

    حتى فى ظروف الانفصال وللذين يريدون الانفصال فيجب ايضا ان يكون الانفصال جاذبا ايضا ، وذلك يعنى ان ننفصل ونحن متسامحين ومحترمين للبعض ايضا ... والا نترك تاريخا سيئا فوق الذى تركناه على مدى الخمسون عاما ، فان تلك الحقبة ليست ناصع البياض ، فان وضعنا عليها ... ما ينتج عن تراكمات فى الطريق نحو الانفصال .. تراكمات لاحقة تضاف لتلك الحقبة من التاريخ ... فان الاحقاد سوف تتراكم على الطرفين ... ولا يمكن باى حال من الاحوال ... ان تكون دولة السودان الجنوبية ودولة السودان الشمالية جارتين متحابين فى الله على هذه الخلفية ... والناس فيها يتبادلون الزيارات العائلية نسبة لوقوع بعض الاقارب فى الشق الجنوبى او الشمالى ، سوف يكون هناك حدود طويلة لكنها حتما مراقبة من كلا الطرفين ...

    لكن ما لا يضعه الكثير منا وخاصة طالبى الانفصال ... فان انفصال الجنوب سوف يكون بابا وقدوة لمزيد من الانفصالات لا يكون حدها الجنوب او الشمال فقد تطال جهات اخرى .

    وهذه كلها ليست المهم لكن المهم ان دولة السودان الجنوبية رغم انها فقيرة فى اشياء كثيرة اقتصاديا او عسكريا ، الا ان اصدقائها كثر حول العالم وخاصة اذا نظرنا الى ما تعرض لها من ظلم تاريخى ، واذا اضفنا الى ذلك ثرواتها الطبيعية من بترول ومعادن اخرى ثمينة فانها سوف تتفوق على دولة السودان الشمالية اقتصاديا وتكنلوجيا وعسكريا ، مثلا ... اذا افترضنا ان الدولتين متساويتين فى القوة الاقتصادية والعسكرية ، فان هناك معايير اخرى فالعالم لا تعامل مثلا مصر واسرائيل على ان الاثنين اصدقاء لامريكا مثلا ... فاذا ذهبت مصر لتستورد السلاح من امريكا بمواصفات معينة وذهبت ايضا اسرائيل لتستورد سلاح من امريكا ايضا فان التفضيل يختلف هنا ، فاذا اعطت امريكا مصر صواريخ مداها 1500 كيلو ، فانها تعطى اسرائيل صواريخ يختلف مداها تماما عن تلك التى اعطت لمصر ويمكن تكون اكثر تطورا ، واذا تطورت الدولة الشمالية واصبحت اكثر غنا فانها تعامل بمعايير دولية تختلف عن تلك التى تعامل بها دولة السودان الجنوبية. وهناك احتمال ان تتفوق دولة السودان الجنوبية عسكريا على دولة السودان الشمالية مع استصحاب الماسى التاريخية اذا كان ظلم اقتصادى او اجتماعى ، او حرب الانفصال فان العلاقات لا يمكن باى حال من الاحوال ان تكون طبيعية بين الدولتين ، ويصبح العلاقات بين الدولتين متوترا ويمكن ان تنفجر تحت اى لحظة وعندها يمكن للدولة المتفوقة ان تستخدم ما يحلو لها من الاسلحة والسيطرة تكون للقوة العسكرية الضاربة والتفوق العسكرى التقنى وعندها يمكن ان تكون كل الخيارات مفتوحة ، سميها احتلال او استرجاع مع ان المسميات غير مهمة ، لذلك ترانى دائما لا اميل الى هذا الانفصال وارى بان اولئك الداعيين الى الانفصال هم الخاسرين من ناحية استراتيجية اما فى حالة الوحدة فلا شئ يخيف فقط علينا التخلى عن الانانية والعيش كمواطنين والمعيار الوحيد هو المواطنة فقط دون معايير العرق او الدين او الجهة .

    لذلك الوحدة خير ومانريده فقط التسامح وقبول الطرف الاخر وكان يمكن للراحل قرنق ان يحقق الكثير .

    ومانريده تلك الصورة التى جمعت بين د/ جون قرنق وعلى عثمان محمد طه والاخير كان ضاحكا حتى نسى نفسه واعتقد بانه فى تلك اللحظة كانت صادق فى ضحكته

    وعلينا ان نلتزم بالعهود والمواثيق وتطبيق اتفاقية نيفاشا بكل صدق وامانه وليس الهروب الى الوراء لان احد اركان الاتفاقية غاب باسراره فان ذلك سوف يؤدى الى اندلاع النار فى القصر المرة القادمة وليس فى شوارع الخرطوم ليحصد الارواح البريئة لكن المرة القادمة سوف تحصد الانفلات الامنى الحقيقى ارواح اخرى ، وبعدها فلا نبكى كثيرا على هذا الوطن
                  

08-08-2005, 03:49 AM

شدو

تاريخ التسجيل: 01-08-2003
مجموع المشاركات: 2

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انفصال الجنوب ليس جنة ننام تحت ظلالها بل درب مفروش بالمخاطر والمهالك فتبصرو ا (Re: شدو)

    Quote: يدخل السودان مرحلة جديدة مع دفن الزعيم الجنوبي جون غارانغ في مدينة جوبا الجنوبية أمس الأول، وأداء خليفته الجنرال سالفا كير غدا اليمين الدستورية كنائب أول للرئيس السوداني، في حين استغل قادة السودان المناسبة لإعلان التزامهم مواصلة العمل باتفاق السلام الهش الموقع في كانون الثاني الماضي، وذلك في محاولة لتبديد المخاوف الداخلية والدولية من انهيار الاتفاق الذي أنهى 21 عاما من الحرب الأهلية بين الشمال والجنوب.
    وأعربت واشنطن أمس، عن عدم قلقها من أن لدى سالفا كير ميولا اكثر انفصالية من غارانغ، مشيرة إلى أنه يمثل وجهة نظر الغالبية في الجنوب، وان حوالى 96 في المئة من الجنوبيين لا يدعمون الوحدة.
    وشيّع عشرات الآلاف من السودانيين، الذين كانوا ينتحبون ويلوحون بأوراق الشجر حدادا، جثمان غارانغ إلى مثواه الأخير في مدفن أقيم على تلة تبعد أمتارا قليلة عن برلمان ولاية بحر الجبل على بعد حوالى 5 كيلومترات من وسط جوبا وكاتدرائية جميع القديسين.
    وشارك في الجنازة إلى جانب الرئيس السوداني عمر البشير، العديد من القادة الأفارقة والأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى، ورئيس جهاز الاستخبارات المصرية عمر سليمان، ومبعوث الأمم المتحدة إلى السودان يان برونك، ومسؤول الوكالة الاميركية للتنمية اندرو ناتسيوس، في حين غاب الرئيس الأوغندي يويري موسيفيني.
    ورفع البشير خلال خطابه يد الجنرال كير، في إشارة إلى الوحدة. وقال <<نقول لسالفا كير إننا سنضع يدنا في يديه لتطبيق اتفاق السلام حرفا حرفا وهذه شهادتنا أمامكم>>، مضيفا، <<لقد فقدنا قائدا عظيما، وخسرنا قائدا كنا نتمناه معنا في مستقبلنا>>، متعهدا بنشر نتائج التحقيق في ظروف حادث سقوط المروحية التي كانت تقل نائبه الأول <<بكل شفافية>>.
    وقال كير، الذي أعلنت الرئاسة السودانية أمس، انه سيؤدي اليمين الدستورية غدا في الخرطوم كنائب أول للرئيس، للمشيعين <<سنزيل كل عثرة في طريق بحثنا عن الحقيقة حول هذا الحادث المأساوي>>، موضحا <<أقولها بقوة ووضوح إن الحركة الشعبية لتحرير السودان آلة لا تتراجع إلى الوراء، وأؤكد التزامي بتنفيذ كافة بنود الاتفاق (السلام)>>.
    وقالت أرملة غارانغ، ربيكا <<لن افتقد زوجي طالما يضمن شعب السودان اتفاق السلام، لكن إذا لم يتم احترام الاتفاق فحينها سأبدا في البكاء والحداد على زوجي>>، موضحة <<أن القادة يأتون ويذهبون لكن ما يتركونه وراءهم مهم جدا، أريد تطبيق اتفاق السلام كما هو من دون إي تغيير>>.
    وأعلنت واشنطن إرسال 5 خبراء للمساعدة في التحقيق بسقوط المروحية الاثيوبية التي قتل فيها غارانغ. وقالت مساعدة وزيرة الخارجية الاميركية للشؤون الأفريقية كونستانس نيومان في الخرطوم <<هناك في نيروبي الآن 5 خبراء من لجنة امن النقل القومي، وهم من أفضل ما لدينا، جاهزون للتحرك إلى موقع سقوط المروحية من اجل إجراء التحقيق>>.
    وقال الممثل الخاص لوزارة الخارجية الاميركية إلى السودان روجر وينتر <<تم توقيع الاتفاقية، لو تم هذا الأمر (مقتل غارانغ) منذ بضعة اشهر، كان سيكون هناك عواقب وخيمة>>، موضحا انه ليس قلقا من أن لدى كير ميولا انفصالية اكبر من غارانغ، لان كير يمثل وجهة نظر الغالبية في الجنوب. وقال المسؤول الاميركي <<حوالى 96 في المئة من الجنوبيين لا يدعمون الوحدة، ولا اعتقد أن التلة أعلى من ذلك، لقد كانت عالية منذ البداية، لان الظروف كانت تظهر أن الدكتور غارانغ كان تقريبا وحيدا في (دعمه) للوحدة>>.
    (رويترز، ا ف ب، ا ب)
                  

08-09-2005, 04:55 AM

شدو

تاريخ التسجيل: 01-08-2003
مجموع المشاركات: 2

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انفصال الجنوب ليس جنة ننام تحت ظلالها بل درب مفروش بالمخاطر والمهالك فتبصرو ا (Re: شدو)

    Quote: سودانيزاونلاين.كوم
    sudaneseonline.com
    8/7/2005 7:08 ص
    بيان الانقلاب المكشوف من الوطنيين الاحرار
    الى الشعب السوداني الحر في كل مكان
    بياننا بين يدي الثورة الشعبية والانتفاضة في الانقلاب الشعبي المكشوف
    ان الثورة الشعبية والانتفاضة قد بلغت عنق الزجاجة وعلى وشك الخروج الى الساحة الرحبة في الانقلاب الشعبي المكشوف، وان بركان الشعب الغاضب على وشك الانفجار، وان المارد الشعبي قد ثار مما يجري في بلده من الظلم والخزي والعار وان الكبت قد بلغ حد الانفجار، وقد خرج المارد من قمقمه لحماية المستضعفين من الرجال والنساء والولدان الذين يقولون ربنا اخرجنا من هذه القرية الظالم اهلها وجعل لنا من لدنك وليا واجعل لنا من لدنك نصيرا.
    كما ان سيناريو الاغتيالات قد شمل كل الفئات وسلبت الحرييات وحصرت الوظائف والخيرات للمافيا والعصابات.
    والشعب اليوم ينظم نفسه للمواجهة حتى التحرير واصلاح ظروفه المعيشية في حياة كريمة ويلحق بركب الشعوب المتقدمة.
    ان الشعب اليوم يعبر عن خياراته ، وانه يرى عدم فعالية برامج المصالحات والتحول الديمقراطي المزعوم، وذلك لمسالة قد فاتت على الوسطاء او تجاهلها البعض عمدا ليمرر مشروع الانفصال، وتلك هي ان الانتخابات المزعومة ليس بها حرية الاختيار طالما يرعاها النظام وهو صاحب النسبة الكبرى في السلطة الراعية وقد حدثت قبلها عدة انتخابات ثم اختار الشعب المكره لرئيس الارهاب من جديد وذلك لاسلوب انتهجه النظام في ارهاب المواطنين وتهديدهم بموزه المتشرة بين الشعب بحيث من عرف موقفه المضاد للنظام سيدفع الثمن غاليا حتى من اهله لذا كانت النتيجة وستكون غير شرعية كما هو حكم التوقيع تحت الاكراه، ومن هذا المنظور وغيره نعلن في تجمع الوطنيين الاحرار ومن انضم اليه من الثوار نعلن عدم الانتظار لنتائج مشروع النظام الذي عرفة نتائجه سلفا كما يعرف ان غدا تشرق الشمس كالمعتاد، بل ان ذلك وسيلة لتمكين النظام واطفاء الشرعية عليه، ونحث الشعب على استباق الاحداث والتحرك المدروس والمشروع في اظهار رفضه ليعري خداع النظام ويعلن رفضه لمواصلته في السلطة حتى لو كان شريكا ضعيفا بل لابد من تنازله عن السلطة بالكلية والا فالشعب سيتوقف عن العمل حتى لا يجني ثماره النظام الانتهازي، ويشمل الموقف الاضراب المفتوح ثم العصيان المدني والانتفاضة الشعبية الشاملة التي تبداء برفض قيادة الرموز الطائفية واساليبهم الانتهازية والنفعية، وتنازلاتهم المخزية ، ثم الانتفاضة على النظام وتطرفه الديني حتى سقوطه واعادة الحرية والديمقراطية.
    ان الرموز الوطنية الحرة ستري النظام والرموز التقليدية المعتادة للفشل والانهزام ستريهم قوة الشعب والاقدام في تجاوزهم وتغيير النظام بغيرهم .
    ان سلطة الشعب التي سرقت عام 89 سيستردها الشعب الثائر، وان الانتخابات التي انتزعت اصواتها تحت الاكراه سيتجاوزها المارد، وان الحيل والالاعيب التي يمارسها النظام على الشعب فان الاخير قد ادركها، وانه لا يعول على مشروعات الاستسلام وخداعها، ان تاتي بتغيير على حياته او مستقبل اجياله، لذا فان الشعب قد ادرك حتمية ان يقوم بنفسه بتغيير الواقع المذري والتردي الذي اصاب كل مناحي حياته، مع استبعاد قيادة الرموز التقليدية التي باعت قضيته واسقطت راية نضاله. وان مسيرة النضال تعتمد في اولويياتها التالي :
    رفع يد الرموز والاحزاب التقليدية عن ادارة النضال الشعبي وعدم التنسيق معها في النضال والاضراب والعصيان والانتفاضة حتى لا تفشل خاصة التنظيمات والرموز التي وقعت اتفاقيات مع النظام او شاركت فيه يوما من الايام، ويمكنهم المشاركة في العمل السياسي بعد سقوط النظام، ويقدم الشعب رموزا صلبة لا تقبل انصاف الحلول مع النظام.
    الالتزام بعدم التخريب او القتل في الشعب البرئ ولا نهب ممتلكات الدولة او الافراد والعمل بمسؤولية واعتدال، وتفويت الفرصة على النظام، وان تبدأ الثورة بيضاء الا اذا اعتدى النظام على الشعب واضطره للدفاع عن نفسه فعندئذ ستحدد القيادة الرد المطلوب، وفي حالة اعلن الجيش انحيازه للشعب فسيحدد الاستعانة بالشعب في اعماله العسكرية لاجبار النظام للانصياع لارادة الشعب والاستسلام ولو كره ادعياء الدين.
    عثمان حسن بابكر
    رئيس تجمع الوطنيين الاحرار
                  

08-09-2005, 05:24 AM

حيدر حماد

تاريخ التسجيل: 06-03-2005
مجموع المشاركات: 1187

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انفصال الجنوب ليس جنة ننام تحت ظلالها بل درب مفروش بالمخاطر والمهالك فتبصرو ا (Re: شدو)

    الأخ شدو

    إقرأ هذا مع أجمل التحايا الوردية و الأمنيات الجميلة والأحلام السعيدة


    Quote: حركة كفايه تكشف وتدين التخطيط لاغتيال رئيس منبر السلام العادل د. بابكر عبدالسلام
    سودانيزاونلاين.كوم
    sudaneseonline.com
    8/7/2005 5:19 ص
    التجمع الشعبي - حركة كفايه السودانيه
    [email protected]
    ___________________________
    حركة كفايه تكشف وتدين التخطيط لاغتيال رئيس منبر السلام العادل د. بابكر عبدالسلام
    ما أن أصدر منبر السلام العادل بيانه القوى لشعبنا الأبي والذي انتشر كسريان النار بالهشيم فأيقظ االبصائر وحرّك الضمائر والتف حول المنبر كل الوطنيين الشرفاء باختلاف فصائلهم ومشاربهم (( فلن يقبل بحرق الأبرياء وانتهاك الأعراض الاّ من لا عرض ولا كرامة ولا أصل له وما أكثرهم من تجار السياسه ومحترفي الارتزاق الطامعين في دولارات ووزارات حركة التمرد واللذين أخرستهم حجّة البيان وصدقه فلم يجدوا ما يدحضوه به الآ ببث اشاعتهم المفبركه وفحواها أن وراء البيان الطيب مصطفى خال عمر البشير))الاّ وشرعت حركة التمرد وكدأبها في تصفية خصومها والمنشقين عنها بالتخطيط لاغتيال رئيس منبر السلام العادل - وقد أكدت مصادرنا الموثوقه أنها أوعزّت لعملائها الشماليين برصد ومعرفة سكنه وتحركاته تمهيدا لتصفيته !!
    اننا في حركة كفايه لا شأن لنا برئيس النظام الذي منحهم أكثر مما تمردوا من أجله وبيننا وبينه ما صنع الحداد - ولا ندرى ولا يهمنا أن يكون الطيب مصطفى عضوا بالمنبر أم لا لأننا ماسمعنا بأن الجنسيه السودانيه سحبت من الرجل وله حق العضويه كغيره فمنبر السلام العادل ليس حزبا سياسيا وعضويته مفتوحه لكل المواطنين أما عن قرابته برئيس النظام فهذه تحسب له لا عليه ويكفيه شرفا أنه اختلف مع قريبه وانحاز للحق والحق يعلو ولا يعلآ عليه اضافة لأن الفقهاء لم يفتوا بتحريم القرابه أوالتبرؤ منها عند اختلاف الرأى والأمثله بالساحه السودانيه لا تحصى ولا تعد وكأمثله وليس للحصر فالفريق معاش عبدالرحمن سعيد نائب رئيس التجمع الوهمي ابن خالة المرحوم الفريق الزبير وفي ذات الوقت خال أسوأ وزير خارجيه في تاريخ السودان هذا المسمّى مصطفى عثمان كما ان العميد المناضل عبدالعزيز خالد تربطه صله قربى وثيقه بالعقيد أمن منحل الفاتح محمد أحمد عروه مهرب اليهود الفلاشا لاسرائيل والسفير المزمن بضيعة مصطفى عثمان والصادق الهادى المهدى حليف البشير ونديمه لهو ابن عم الصادق المهدى شريك الترابي وشقيق زوجته - ثم أليس أحمد الميرغني عاد للبلاد منذ التسعينات ضيفا على النظام بينما شقيقه المندوب السامى المصرى يدعي المعارضه ويشحد باسمها !! وكل هذا لا يهمنا فالطيب مصطفى أدرى وأحق بالدفاع عن نفسه ولكن ما يهمنا هو شروع حركة التمرد فى مخططها لاغتيال رئيس منبر السلام العادل والتى تبين لنا بما لا يدع مجالآ للشك أن سيناريو حركة التمرد لتنفيذها ينحصر في محورين :-
    الأول :- شن حمله اعلاميه ضده بواسطة الأقلام المأجوره وعملائها الشماليين لتأليب النظام عليه فيعتقله تم تتم تصفيته بالسجن .
    الثانى :- رصد سكنه وتحركاته ثم اغتياله بواسطة قواتها الخاصه الموجوده في العاصمه بموجب اتفاقية السلام المشئومه مع التخلص من جثته والأدعاء انه اختفى بمحض ارادته .
    اننا في التجمع الشعبي - حركة كفايه السودانيه اذ ندين ونحذر قيادات التمرد وعملائهم من مغبة تخطيطهم الاجرامى هذا لنحمّل النظام الحاكم وجهاز أمنه الفاشل والذي رغم تضخمه وصرفه البذخي لم ينجح في حماية أرواح المواطنين وأعراضهم وممتلكاتهم المسئوليه كامله في أي أذى يلحق بالدكتور بابكر عبدالسلام أو أسرته الكريمه كما ندعو الأمين العام للأمم المتحده لتوفير حمايه دوليه لرئيس منبر السلام العادل فحركة كفايه لا تثق في النظام وأمنه كما أن الكل يعرف نهج حركة التمرد العنصرى الدموى واعتمادها الاغتيالات وسيله لتسوية الخلافات ونوجه أعضاء حركة كفايه بالداخل خصوصا من العسكريين المتقاعدين والمفصولين سياسيا وتعسفيا وكل من يرغب في الدفاع عن الأرض والعرض بالالتفاف حول رئيس منبر السلام العادل وحمايته من الاعتقال أو الاغتيال مهمّا كانت التضحيات ونقول للأحرار بالقوات النظاميه أما سمعتم بوالي الخرطوم يعلن عن ثمانية حالات اغتصاب ومائه وثلاثون شهيدا ؟؟؟ أليس هؤلاء اخوانكم واخواتكم اللذين يدافع عنهم أخوكم الدكتور بابكر عبدالسلام وهوأعزل من السلاح حاملا كفنه في يده ؟؟؟أليس من الواجب شرعا أن تحموه وتقفوا معه ؟؟؟ والاّ فما معنى الشرف العسكرى اذا فقدنا النخوه والمرؤه والكرامه !!! فهبوا يا أحفاد المك نمر وأشعلوها نارا تحرق كل متمرد وعميل وسارق ومندس - فكفايه جبن وتخاذل وتقصير - كفايه اغتيالات واغتصاب وتكسير - كفايه للساده والترابي والبشير والله أكبر الله أكبر الله أكبر وثورة حتى النصر.....
                  

08-09-2005, 01:06 PM

حيدر حماد

تاريخ التسجيل: 06-03-2005
مجموع المشاركات: 1187

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انفصال الجنوب ليس جنة ننام تحت ظلالها بل درب مفروش بالمخاطر والمهالك فتبصرو ا (Re: حيدر حماد)

    )
                  

08-10-2005, 05:54 AM

شدو

تاريخ التسجيل: 01-08-2003
مجموع المشاركات: 2

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انفصال الجنوب ليس جنة ننام تحت ظلالها بل درب مفروش بالمخاطر والمهالك فتبصرو ا (Re: حيدر حماد)

    اخى/ حيدر حماد


    اشكرك على تكلفك

    عناء الرفع
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de