النسخ في القران الكريم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 01:01 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-05-2005, 10:55 AM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
النسخ في القران الكريم

    كتاب الشيخ محمد الغزالي اسم الكتاب : كيف نتعامل مع القرآن في مدارسة أجراها الأستاذ عمر عبيد حسنة مع الشيخ محمد الغزالي - الطبعة الأولى 1412هـ / 1992 م دار الوفاء للطباعة والنشر والتوزيع ص 77.....

    [ طالما أن الخلود سمة القرآن الكريم ، فهذا يعني من وجه آخر خلود المشكلات والقضايا الإنسانية التي جاء القرآن لمعالجتها في أصولها ، وإن تغيرت في بعض فروعها وألوانها..

    أي أن القرآن خالد ، والقضايا الإنسانية المطلوب علاجها أيضاً خالدة . ولا تزال في الإنسانية حالات كفر ونفاق ، وضعف في الإيمان واستكبار وعلل نفسية، وصور من الولاء والبراء والسقوط والنهوض ، والنصر والهزيمة .... إلخ

    فكيف يمكن والحالة هذه أن نعمل بعض الآيات ونعطل بعضها بسبب القول بالنسخ؟ وفي الوقت نفسه نقول بالخلود؟

    وكيف يمكن مواجهة الحالات المتعددة التي ستطرأ على الحياة الممتدة المتطورة ، ومعالجتها بحل واحد انتهت إليه الجماعة المسلمة الأولى ، في ظرف تاريخي معين ، وشروط ميلاد وتطور معروفة ؟

    هذه قضية هامة في نظري ، ولابد أن نعرض لها بشيء من الإفاضة والتفصيل إلا إذا اعتبرنا المجتمع الإسلامي الأول هو البداية والنهاية ، وبذلك نكون قد وقتـّنا ( أي جعلناه موقوتاً) القرآن بشكل عملي وإن كنا نرفض ذلك بشكل نظري..]

    ويقول في صفحة 78.... [ المجتمع القديم الذي نزل فيه القرآن هو مجتمع بشري ، وأحواله صورة مما يعتري البشرية على امتداد الزمن إلى انتهاء الحياة . فالحكم في أي صورة من هذه الصور هو حكم بطبيعته ممتد ، لأنه ليس خاصاً بهذه الصورة بل هو يتجدد مع كل صورة مشابهة لها إلى قيام الساعة. ومن هنا جاء الخلود. ]

    وفي صفحة 79..... [ لكن حينما نأتي لنقول : هذه الآية نسخت التي جاءت لمعالجة حالة معينة، نسخت بعد انتهاء الحالة في مجتمع النبوة فمعنى ذلك أن هذه الحالة سوف لن تتكرر في البشرية، وليست بحاجة إلى هذا الحل.

    لا يمكن أن يقع هذا في القرآن .. آية بطلت لأن حكمها انتهى ، والشخص أو الجزء الذي اتصل بها تلاشى ، لا يوجد هذا في القرآن إطلاقاً ] وفي صفحة 80

    الذين قالوا بالنسخ في بعض الآيات التي كانت في مرحلة من المراحل تشكل حلاً لمشكلة قائمة ، وقدمت لها حلاً ، ثم حينما ارتقى المجتمع وجاءت مرحلة أخرى ، قالوا : بأن الآية السابقة نسخت مع أن المجتمعات تتكرر فيها مثل هذه الحالة السابقة التي كانت !

    هذا عيب الذين يقولون بالنسخ : إنهم يظنون أن حكماً انتهى أمره لأن القصة لا تتكرر .. القصة إذا تكررت تكرر معها المتصل بها ..

    ويقول أيضاً صفحتي 80 ، 81 :

    شاع بين المتأخرين من المفسرين من أن النسخ ، بمعنى إبطال آيات في القرآن موجود .. وجدت أن الشيخ الفقيه المؤرخ الأستاذ الخضري رفض النسخ رفضاً باتاً وقال : لا يكون إلا تخصيص عام ، أو تقييد مطلق أو تفصيل مجمل .. والشيخ رشيد رضا فعل هذا بما هو أوضح وتكلم عن آية " وما ننسخ من آية أو ننسها " البقرة :106

    فبين أن الآيات تكليفية وتكوينية ، وأن الذي تنسخه آية سورة البقرة هنا هو الآيات التكوينية ، وليست هناك آيات تكليفية نسخت بهذه الآية .. ومعنى التكوينية معروف وهو خوارق العادات التي كانت يؤيد بها الأنبياء ، وهي التي تتغير بتغير الأزمنة .. أما الآيات التكليفية فأنا نظرت إليها نظرة واقعية عند قوله تعالى "وإذا بدلنا آية مكان آية والله أعلم بما ينزل قالوا إنما أنت مفتر" النحل : 101

    الخازن قال أن هذه الآية جاءت رداً على أسئلة بأن محمداً يقرر حكماً ثم ينسخه !

    فتساءلت : هذه الآية من سورة النحل مكية ، أين هي الأحكام التي تـنـدر المشركون بها لأنها نسخت بعد أن نزلت وحدث اضطراب في تقرير الأحكام بسبب ذلك ؟ .. لا يوجد .. وهذا الكلام عن سبب نزول الآية مختلق. ولم يوجد أحد من المشركين قال : أن محمداً يقرر حكماً شرعياً ثم ينسخه .. ما وجد .. لأنه ما وجد حكم في مكة نسخ بآية مكية .. لم يعرف في تاريخ النزول ولا في تاريخ البشرية أن حكماً نزل في مكة نسخ بآية مكية ، القرآن لم يعرف ذلك..

    فإذاً الكلام باطل ، ولا توجد أحكام بطل معناها .. وكل ما هنالك أن هناك عدة آيات نظر فيها ، وكان النظر قاصراً مثل قوله تعالى " الآن خفف الله عنكم وعلم أن فيكم ضعفاً " الأنفال : 66

    فالآيات الأولى تأمر بوقوف الواحد لعشرة ، ثم نسخت بأن يقف لاثنين.. الشيخ الخضري رحمه الله قال : إن هذه رخصة مع عزيمة ، والرخصة مع العزيمة ليست نسخاً. الحكم الدائم الباقي : أن يقف المسلم لعشرة..

    ويعود ليقول في صفحة 82 :

    ( والزعم بأن 120 آية من آيات الدعوة نسخت بآية السيف ، هو حماقة غريبة دلت على أن الجماهير المسلمة في أيام التخلف العقلي والعلمي في حضارتنا جهلوا القرآن، ونسوا بهذا الجهل كيف يدعون إلى الله وكيف يحركون الدعوة وكيف يضعون نماذج حسنة للعرض الحسن .. ولعل هذا من أسباب فشل الدعوة الإسلامية ووقوف هذه الدعوة في كثير من الأيام عن تبليغ رسالتها ، ظن أن السيف هو الذي يؤدي واجب التبليغ ! وهذا باطل باتفاق العقلاء.

    فقصة النسخ ، أو تحنيط بعض الآيات ، فهي موجودة لكن لا تعمل ، هذا باطل ، وليس في القرآن أبداً آية يمكن أن يقال أنها عطلت عن العمل وحكم عليها بالموت .. هـــــذا باطـــــــل .. كل آية يمكن أن تعمل ولكن الحكيم هو الذي يعرف الظروف التي يمكن أن تعمل فيها الآية ، وبذلك توزع آيات القرآن على أحوال البشر بالحكمة والموعظة الحسنة. )

    وبالنسبة لآية " وما ننسخ من آية أو ننسها " البقرة 106

    يقول في صفحة 83 :

    السياق قاطع بأنه لا مكان للقول بالنسخ التكليفي هنا .. والشيخ رشيد ذكر هذا الموضوع .. فالكلام في آية " وما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها ألم تعلم أن الله على كل شيء قدير " هو كلام عن قدرة وليس أحكام تكليفية وإلا قال : ( ألم تعلم بأن الله عليم حكيم ، مثلاً بدل " قدير" ).

    المنسوخ في خدمة الأعلام الإسلامي

    لقد رأينا فيما مضى كيف أن شريعة الإسلام قد أباحت الكذب والخداع والنفاق الشرعي للمسلمين .

    خصوصاً إذا كان في ذلك مصلحة للإسلام أو للمسلمين أفراداً كانوا أم جماعات.

    لهذا دعونا ننتقل ألان لمسألة أخرى تعتبر من أهم قنوات تمرير الكذب والخداع الإسلامي.

    وهذه المسألة هي الناسخ والمنسوخ في القرآن والتي يستغلها المسلمون .

    فمن المتعارف عليه أن المسلمون لن يتركوا أي مناسبة تمر دون ان يظهروا فضل وسماحة الإسلام مع غير المسلمين وذلك من خلال استشهادهم بالآيات المنسوخات _ { لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنْ الغي} البقرة 256.

    ( أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين ) يونس 100 ..

    {وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ} العنكبوت 46.

    {قُلْ يا أهل الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلَا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلَا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ} ال عمران 64.

    (دع إلى سبل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي احسن ) . النحل 125

    (‏لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَوَدَّةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى) ‏‏. مائدة 82 .

    لهذا سوف نتعرف في هذا الفصل على معنى النسخ وعلى أهم الآيات الناسخة والآيات المنسوخة التي ما زال يستشهد المسلمون بها لإظهار سماحة ومسالمة وعدالة ورحمة واحترام الإسلام والمسلمين لغير المسلمين في المجتمع الإسلامي.

    أولاً اعلم ان النسخ مبدأ إسلامي أقره القرآن والسُنة .

    {ما ننسخ من آية أو ننسها نأتي بخير منها أو مثلها} البقرة 106. والحج 52.

    يقول السيوطي في إتقانه 2/27 { النسخ مما خص الله به هذه الأمة لحكم منها التيسير} .

    ولقد افرد النسخ بالتصنيف خلائق كثيرة ، منهم أبو عبد القاسم بن سلام ، وأبو داود السجستاني، وأبو جعفر النحاس، وابن ألانباري ، ومكي ، وابن العربي .

    واتفق علماء المسلمين على عدم الجواز لأحد أن يفسر القرآن إلا بعد أن يعرف منه الناسخ والمنسوخ . راجع الاتقان للسيوطي 2/27. والناسخ والمنسوخ للنيسابوري ص 5 - 7 .

    معنى الناسخ والمنسوخ

    النسخ في اللغة

    يقال نسخ الشيء ينسخه نسخاً اي أزاله. ويقال أيضاً نسخت الشمس الظل . والشيب نسخ الشباب أي أزاله . والريح آثار الدار غيرتها. ونسخ فلان الشيء أي أبطله وأقام شيء آخر مقامه . راجع محيط المحيط . ولسان العرب.



    النسخ في الشرع

    اعلم أن الناسخ والمنسوخ في كلام العرب هو رفع الشيء بمعنى أزالته. ومنه قوله : فينسخ الله ما يلقي الشيطان.

    وبمعنى التبديل. ومنه قوله : وإذا بدلنا آية مكان آية. وبمعنى التحويل . كتناسخ المواريث بمعنى تحويل الميراث من واحد لواحد .

    وبمعنى النقل من موضع إلى موضع. راجع الاتقان للسيوطي 2/27.

    والمنسوخ في القران على ثلاثة أدرب ( أنواع)

    1} فمنه ما نسخ خطه وحكمه .

    خطه تعني حرفه ، نصه كتابته.

    2} ومنه ما نسخ خطه وبقي حكمه.

    3} ومنه ما نسخ حكمه وبقي خطه .

    راجع الاتقان للسيوطي 2/27. والناسخ والمنسوخ للنيسابوري ص 9-10.

    في تسمية السور التي وقع فيها الناسخ والمنسوخ

    أولاً السور التي فيها ناسخ وليس فيها منسوخ :

    هي ستة سور أولهن : سورة : الفتح والحشر والمنافقون والتغابن والطلاق والأعلى.

    أما السور التي دخلها المنسوخ ولم يدخلها الناسخ فهي أربعون سورة أولهن : الأنعام ثم الأعراف ثم يونس ثم هود ثم الرعد ثم الحجر ثم النحل ثم الإسراء ثم الكهف ثم طه ثم غافر ثم النمل ثم القصص ثم العنكبوت ثم الروم ثم لقمان ثم المصابيح ثم الملائكة ثم الصافات ثم ص ثم الزمر ثم الزخرف ثم الدخان ثم الجاثية ثم الأحقاب ثم محمد ثم الباسقات ثم النجم ثم القمر ثم الامتحان ثم نون ثم المعارج ثم المدثر ثم القيامة ثم الإنسان ثم عبس ثم الطارق ثم الغاشية ثم التين ثم الكافرون . راجع الناسخ والمنسوخ للنيسابوري ص 18-20.

    أما السور التي دخلها الناسخ والمنسوخ فهي خمس وعشرون سورة أولهن : البقرة ثم ال عمران ثم المائدة ثم الأنفال ثم التوبة ثم إبراهيم ثم الكهف ثم مريم ثم الأنبياء ثم الحج ثم النور ثم الفرقان ثم الشعراء ثم الأحزاب ثم سبأ ثم غافر ثم الشورى ثم الذاريات ثم الطور ثم الواقعة ثم المجادلة ثم المزمل ثم الكوثر ثم العصر. راجع الناسخ والمنسوخ للنيسابوري ص 20- 2 .

    في عدد الآيات المنسوخة في السور

    أولاً : سورة البقرة .

    مدنية تحتوي على ثلاثين آية منسوخة يهمنا منها :

    الآية 62 { ان الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين ومن آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون } .

    هذه هي الآية الثانية من الآيات الثلاثين المنسوخة . نسختها اي لغتها آية سورة ال عمران 84 { ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين } العمران 84. راجع الناسخ والمنسوخ للنيسابوري ص 35.

    وهذا ما أجمع عليه علماء المسلمين لان الله لن يقبل بديلاً عن الإسلام ( إن الدين عند الله الإسلام ) .



    الآية الثانية : البقرة 109. (ود كثير من أهل الكتاب لو يردونكم من بعد إيمانكم كفارا حسدا من عند أنفسهم من بعد ما تبين لهم الحق فاعفوا واصفحوا حتى يأتي الله بأمره ) البقرة 109.

    هذه هي الآية الرابعة بحسب تسلسل المنسوخ في سورة البقرة. نسختها آية سورة التوبة 29. قال النيسابوري " نسخ ما فيها من عفو وصفح قوله ( وقاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله إلى قوله حتى يعطوا الجزية. ) راجع الناسخ والمنسوخ للنيسابوري ص 37-42.



    الآية الثالثة بقرة 139: (ولنا أعمالنا ولكم أعمالكم ) بقرة 139.

    هذه هي الآية السادسة من الآيات الثلاثين المنسوخة في سورة البقرة نسختها أي لغتها آية سورة التوبة 5 والمعروفة بآية السيف (فإذا انسلخ الأشهر الحرام اقتلوا المشركين حيث وجدتموهم ، إلى أخر الآية. ) راجع الناسخ والمنسوخ للنيسابوري ص44-45.

    الآية الرابعة بقرة 190:

    (وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدي ان الله لا يحب المعتدين ) بقرة 190.

    هذه هي الآية الرابعة عشر من مجموع آيات سورة البقرة المنسوخة.

    نسختها آية سورة التوبة 36 ( وقاتلوا المشركين كافة كما يقاتلونكم كافة) وبقوله (اقتلوا المشركين حيث وجدتموهم .)

    يقول النيسابوري في قوله ولا تعتدوا هذا كان في الابتداء - عندما كان الإسلام ضعيفا - راجع الناسخ والمنسوخ للنيسابوري ص 65-66.



    الآية الخامسة بقرة 256 : (لا إكراه في الدين ).

    أنها الآية السابعة والعشرون بحسب تسلسل المنسوخ في آيات سورة البقرة والبالغة ثلاثين آية.

    جميعها محكم غير أولها نسخها الله تعالى بآية السيف. راجع الناسخ والمنسوخ للنيسابوري ص 96 -97.



    سورة ال عمران 20.

    مدنية تحتوي من المنسوخ على عشر آيات يعنينا منها الآية الأولى قوله: 20 { فان حاجوك فقل أسلمت وجهي لله ومن اتبعن وقل للذين أوتوا الكتاب والاميين ااسلمتم فان اسلموا فقد اهتدوا - إلى هنا هذه الآية محكمة - والمنسوخ منها قوله: وان تولوا فإنما عليك البلاغ والله بصير بالعباد}.

    نسختها آية السيف التوبة 5. راجع الناسخ والمنسوخ للنيسابوري ص 102 -103.



    سورة النساء 62.

    مدنية تحتوي من المنسوخ على أربع وعشرين آية يهمنا منها الآية الرابعة عشرة: 62 { أولئك الذين يعلم الله ما في قلوبهم فاعرض عنهم وعظهم }.

    يقول النيسابوري في الناسخ والمنسوخ كان هذا في بدء الإسلام ثم صار الوعظ والأعراض منسوخاً بآية السيف توبة 5. راجع الناسخ والمنسوخ للنيسابوري ص 135.



    سورة المائدة 13.

    مدنية إلا آية منها نزلت بمكة ، تحتوي من المنسوخ على تسع آيات يهمنا منها الآية الثانية 13{ فاعف عنهم واصفح ان الله يحب المحسنين }.

    قال النيسابوري " نزلت في اليهود ثم نسخ العفو والصفح بقوله : وقاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الأخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون. راجع الناسخ والمنسوخ للنيسابوري ص 150 .

    الآية الخامسة المائدة 99ما على الرسول إلا البلاغ . نسخ ذلك بآية السيف توبة 5. راجع الناسخ والمنسوخ للنيسابوري ص 152.

    الآية السادسة 105: يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم الناسخ منها قوله إذا اهتديتم . وهي الآية الوحيدة في القران التي جمعت الناسخ والمنسوخ . راجع الناسخ والمنسوخ للنيسابوري ص 152-154.



    سورة الأنعام

    هي سورة مكية الا تسع آيات منها نزلت في المدينة.

    تحوي من المنسوخ على خمسة عشر آية يعنينا منها الآية الثامنة: { وما جعلناك عليهم حفيظاً }الأنعام 107. نسخت بآية السيف. راجع المصدر السابق ص 165.

    سورة الأنفال 61.

    مدنية الا آيتان نزلتا في مكة. فيها من المنسوخ ستة آيات يهمنا منها الآية الثالثة

    { وان جنحوا للسلم فاجنح لها} أنفال 61. نسختها آية سورة التوبة 29 : وقاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الأخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون . راجع المصدر السابق ص 176-177.



    سورة التوبة 5

    مدنية وهي أخر ما أنزل من القرآن .

    تحتوي على إحدى عشرة آية منسوخة يهمنا منها : الثالثة والشهيرة بـ آية السيف { ‏فَإِذَا انسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوْا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَِحيمٌ ‏} توبة 5.

    قال النيسابوري : هي الآية الناسخة ، نسخت من القرآن مائة آية وأربعا وعشرين آية . راجع المصدر السابق 284.

    قال الحافظ بن كثير في تفسيره لآية التوبة 5: قال الضحاك بن مزاحم : إنها نسخت كل عهد بين النبي وبين المشركين وكل عقد ومدة.

    وقال ابن عباس في هذه الآية: لم يبق لأحد المشركين عهد ولا ذمة منذ أن نزلت (براءة) = أي سورة التوبة

    وقال الكلبي صاحب تفسير ( التسهيل في علوم التنزيل):

    ونقدم هنا ما جاء من نسخ مسالمة الكفار والعفو عنهم والأعراض والصبر على آذاهم بالأمر بقتالهم ليغني ذلك عن تكراره في مواضعه، فانه وقع منه في القرآن مائة وأربع عشرة آية من أربع وخمسين سورة، نسخ ذلك كله بقوله: (فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم ) و (كتب عليكم القتال).

    وقال الحسن بن فضل فيها: هي آية السيف نسخت هذه الآية كل آية في القرآن فيها ذكر الأعراض والصبر على آذى الأعداء .

    وقال ابن حزم في كتابه الناسخ والمنسوخ: في القرآن مائة وأربع عشرة آية في ثمان وأربعين سورة .

    نسخت الكل بقوله: اقتلوا المشركين حيث وجدتموهم .

    وقال الامام أبو القاسم بن سلامة : (اقتلوا المشركين حيث وجدتموهم) الآية الثالثة وهي ناسخة ، ولكن نسخت من القرآن مائة وأربع عشرين آية ثم صار آخرها ناسخ لأولها، وهي قوله ( فان تابوا أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم ).

    راجع الناسخ والمنسوخ للنحاس والنيسابوري في شرحهم لآية السيف .

    قال أبو جعفر الرازي وهذه الآية الكريمة هي آية السيف التي قال فيها الضحاك بن مزاحم أنها نسخت كل عهد بين النبي صلى الله عليه وسلم وبين أحد من المشركين وكل عقد وكل مدة .

    وقال العوفي عن ابن عباس في هذه الآية: لم يبق لأحد من المشركين عهد ولا ذمة منذ نزلت براءة وانسلاخ الأشهر الحرم ومدة من كان له عهد من المشركين قبل أن تنزل براءة أربعة أشهر من يوم أذن ببراءة إلى عشر من أول شهر ربيع الآخر

    وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس في هذه الآية قال: أمره الله تعالى أن يضع السيف فيمن عاهد إن لم يدخلوا في الإسلام .

    الآية الرابعة توبة 7. ( إلا الذين عاهدتم عند المسجد الحرام فما استقاموا لكم فاستقيموا لهم ان الله يحب المتقين ) توبة 7.

    نسخت هذه الآية بقوله : واقتلوا المشركين حيث وجدتموهم . توبة 5. راجع الناسخ والمنسوخ النيسابوري ص 184-185.



    سورة يونس

    مكية الا آيتين أو ثلاث، تحتوي من المنسوخ على ثماني آيات يعنينا منها الآية الثامنة { واصبر حتى يحكم الله بيننا}يونس 109. نسختها آية السيف. راجع المصدر السابق ص 193.

    سورة الرعد

    اختلف المسلمون ان كانت قد نزلت في مكة أو المدينة .

    تحتوي من المنسوخ على آيتين يعنينا منها الآية الثانية {فإنما عليك البلاغ وعلينا الحساب } الرعد 40.نسختها آية السيف . راجع المصدر السابق ص 202 -203.



    سورة الحجر

    مكية . فيها من المنسوخ خمسة آيات ، يهمنا منها الآية الثانية قوله : ( فاصفح الصفح الجميل ) الحجر85.نسخت بآية السيف . راجع المصدر السابق ص 205.

    الآية الرابعة قوله {اني انا النذير المبين } الحجر 89 .نسخ معناها لا لفظها نسخ بآية السيف . راجع المصدر السابق ص 206.

    سورة النحل

    نزل من أولها إلى راس أربعين آية بمكة ومن راس الأربعين إلى آخرها في المدينة .

    تحتوي من المنسوخ على أربعة آيات يعنينا منها الآية الثانية { فان تولوا فإنما عليك البلاغ } النحل 82. نسخت بآية السيف . راجع المصدر السابق ص 209.



    الآية الرابعة { ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي احسن } النحل 125. منسوخة نسختها آية السيف . راجع المصدر السابق ص 210.



    سورة الحج

    خليط من المكية والمدنية . فيها من المنسوخ ثلاثة آيات يهمنا منها الآية الثانية {فان جادلوك فقل الله اعلم بما تعلمون } الحج 68. نسختها آية السيف. راجع المصدر السابق ص223.



    سورة المؤمنون

    مكية فيها من المنسوخ آيتين تهمنا منهما الآية الثانية

    { ادفع بالتي هي احسن } المؤمنون 96.نسختها آية السيف . راجع المصدر السابق ص 235.



    سورة النمل

    مكية وفيها من المنسوخ آية واحدة

    { فمن اهتدى فإنما يهتدي لنفسه ومن ضل فقل إنما انا من المنذرين } النمل 92 .

    نسخ معناها لا لفظها بآية السيف . راجع المصدر السابق ص 252.

    سورة القصص

    مكية إلا سورة واحدة نزلت بالمدينة

    { وقالوا لنا أعمالنا ولكم أعمالكم سلام عليكم لا نبتغى الجاهلين } القصص 55.نسخت بآية السيف . راجع المصدر السابق ص 253.



    سورة العنكبوت

    مكية مدنية فيها من المنسوخ آية واحدة

    { ولا تجادلوا اهل الكتاب الا بالتي هي احسن الا الذين ظلموا منهم وقولوا آمنا بالذي انزل إلينا وانزل إليكم } العنكبوت 46.

    نسختها آية سورة التوبة 29. : وقاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الأخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون. راجع المصدر السابق ص 255.

    سورة الأحزاب

    مدينة إلا آيتين الأولى قوله { يا أيها النبي انا أرسلناك شاهداً ومبشر ونذيرا } الأحزاب 45. نسختها آية السيف . راجع المصدر السابق ص 258.



    سورة الزمر

    مكية تحتوي من المنسوخ على سبع آيات يعنينا منها الآية السادسة {من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه ومن ضل فإنما يضل عليها وما أنت عليهم بوكيل} الزمر 41 نسخت بآية السيف . راجع المصدر السابق ص 266.

    سورة فصلت

    مكية وفيها من المنسوخ آية { ولا تستوي الحسنة بالسيئة ادفع بالتي هي احسن }. نسختها آية السيف . راجع المصدر السابق ص 268.



    سورة الشورى

    مكية فيها من المنسوخ سبع آيات يعنينا منها الآية الثالثة

    { فادع واستقيم كما أمرت ولا تتبع أهوائهم وقل آمنت بما انزل الله من كتب } الشورى 15. نسختها آية السيف . راجع المصدر السابق ص 270 .



    سورة ق

    مكية فيها من المنسوخ آيتين الآية الأولى { فاصبر على ما يقولون وسبح بحمد ربك } سورة ق 39. نسخ الصبر بآية السيف . راجع المصدر السابق ص 291.



    الآية الثانية

    { وما أنت عليهم بجبار } سورة ق 45.نسختها آية السيف . راجع المصدر السابق ص 291.



    سورة الممتحنة

    مدنية وفيها ثلاثة آيات منسوخات الأولى

    { لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين } الممتحنة 8-9.نسخت بآية السيف . . راجع المصدر السابق ص 303.



    سورة المعارج

    مكية فيها آيتين منسوختان الأولى {فاصبر صبرا جميلا} المعارج 5. نسختها آية السيف . راجع المصدر السابق ص 315.



    سورة المزمل

    مكية وفيها من المنسوخ ستة آيات يعنينا منها الآية الثالثة

    { واهجرهم هجرا جميلا } المزمل 10 ونسختها آية السيف . راجع المصدر السابق ص 317.



    هذا هو معنى النسخ في الإسلام ، وهذه هي بعض أهم الآيات الناسخة والآيات المنسوخة في القرآن .
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de