المدينة الساحرة اسطنبول

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 09:42 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-12-2005, 04:33 AM

حسن الجيلى سعيد
<aحسن الجيلى سعيد
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 1723

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
المدينة الساحرة اسطنبول

    وهي أكبر المدن التركية وأكثرها حيوية مشتق اسمها من الاسم اليوناني السابق كوستانتينوبل (Constantinople) تقع اسطنبول على مضيق البوسفور وتحيط بالميناء المعروف ب القرن الذهبي. وتقع في شمال غرب البلاد ورسميا هي في أوروبا وأسيا ولكنها تعتبر أوروبية وحسب احصائية عام 2000 كان مجموع سكان المقيمين في اسطنبول 8803468 ومع الضواحي المتلاصقة بها تصبح أكثر من 10 ملايين نسمة وهذا ما يجعلها أضخم المدن الأوروبية.

    بالأصل تم انشاءها من قبل المستعمرين اليونان وسميت ( بيزنطيوم ) وقد جعلت العاصمة الشرقية للإمبراطورية الرومانية عام 324 بعد الميلاد من قبل الامبراطور قسطنطين وأعاد تسميتها إلى روما الجديدة ( نوفا روم ) ولكن هذا الاسم فشل بالحصول على الشعبية وسرعان ما أصبحت المدينة تسمى مدينة قسطنطين

    بسقوط الامبراطورية الرومانية الغربية أصبحت القسطنطينية ( اسطنبول ) قلب وعاصمة ما سمي تاريخيا بالامبراطورية البيزنطية

    هذه المبراطورية كانت يونانية الثقافة بشكل واضح والمركز الرئيسي للمسيحية الأرثدوكسية اليونانية وامتلأت بالكنائس المذهلة منها أكبر كاتدرائية في العلم ( Hagia Sophia ). مقعد الأب الروحي للكنيسة الأرثدوكسية اليوناينة مازال موجودا في اسطنبول حتى يومنا هذا.

    بعد سقوط القسطنطينية بيد المسلمين في عام 1453 سرعان ما أصبحت جزءا من الامبراطورية العثمانية وعاصمتها. بقي الاسم ( القسطنطينية ) في ظل الحكم الاسلامي حتى 28 مارس 1930 تم تبديله رسميا إلى اسطنبول

    وكلمة اسطنبول مأخوذة من اليونانية وتعني إلى المدينة أو في المدينة.

    بعد تحالفها ضد الامبراطور سيبتيموس تمت محاصرة المدينة وتدميرها بشكل كبير عام 196 م. ولكن سرعان ما تم إعادة بناء المدينة واستعادت حيوتها السابقة . موقعها الجغرافي الاستراتيجي لطالما جذب قسطنطين الكبير وفي عام 324 بعد الميلاد قام بإعادة تسميتها إلى روما الجديدة وذلك بعد حلم نبوي ( بالنسبة له) دعاه إلى تعريف موقع المدينة. وكما قلنا لم يتم انتشار الاسم وسرعان ما تحول إلى قسطنطينية واستمر هذا الاسم بعد الاستيلاء عليها من قبل المسلمين .

    إن موقعها الاستراتيجي كنقطة عبور بين قارتين جعلها تلعب دورا هاما في العديد من المجالات السياسية والثقافية والتجارية بين أسيا وأوروبا وشمال افريقية لا بل جعلها تتحكم بعبور السفن بين المتوسط والبحر الأسود. ولطالما بقيت المركز الرئيسي للإمبراطورية الأرثوذوكسية ( مخالف للمعتقد الكاثوليكي الذي يدين به معظم سكان غرب أوروبا ) البيزنطية وأكبر مدينة أوروبية حتى تم الاستيلاء عليها من خلال الحملة الصليبية الرابعة 1204 ولكنها فشلت في الابقاء تحت قبضتها فأعاد احتلالها مايكل الثمن بقوات نيكايين في 1261 م.

    بعد معارك شرسة استطاع المسلمين فتح أقوى مدينة اوروبية ودخلت تحت الحكم العثماني وبذلك بدأت عملية تحول كاملة من مدينة إمبريالية بيزنطية إلى مدينة اسلامية واحدة وتم تحويل أكبر كاتدرائية ( كاتدرائية صوفيا ) إلى جامع كما العديد من الكنائس التي استلهم منها العثمانييون طريقة بناء خاصة ومميزة لجوامعهم . وقد تم بناء العديد من الجوامع المذهلة حول المدينة وكل سلطان كان يتفنن بهذه الجوامع كإحياء لعهده ومن بين أهم المساجد في المدينة المسجد الكبير في اسطنبول ( جامع بايزيد ) ومسجد السلطان أحمد ومسجد فاتح.

    أمهات وزوجات السلاطين كان لهم دور كبير في بناء العديد من الجوامع في المدينة.

    بعد قيام الجمهورية التركية في عام 1923 نقل مكان العاصمة إلى أنقرة وضعف الاهتمام باسطنبول وخلال الخمسينيات هاجر العديد من الجاليات الرومانية إلى اليونان وانخفضت أيضا وبشكل كبير الجاليات الأرمنية و اليهودية نتيجة الهجرة الكثيفة

    في عام 1960 حكومة عدنان مينديرس أرادت تطوير البلاد وقامت بشق الشوارع العريضة وسط المدينة والتي تسببت في خراب العديد من الأبنية التاريخية وشوهت منظر المدينة القديمة كما قامت ببناء العديد من المصانع على أطراف المدينة والتي حفزت بالسبعينات أهل الأناضول على الهجرة للعمل في هذه المصانع والعيش بالمدينة وأدى ذلك إلى ارتفاع هائل وتضخم حاد مما دفع إلى بناء العديد من الأبنية وغالبها من النوعية الرديئة أدى إلى انهيارها بسبب الزلالزل التي ضربت المدينة.

    وخلال 30 سنة أصبحت العديد من القرى النائية المحيطة بالمدينة أصبحت مبتلعة داخل المدينة الضخمة الآن.


    مناخ اسطنبول يوكن فيه صيف طويل وحار وشتاء بارد وأمطار غزيرة. ونسبة الرطوبة ثابتة وعالية تجعل من الجو أقسى مما هو عليه درجات الحرارة في الشتاء تتراوح بين 3 إلى 8 درجات ودجات الحرارة الصباحية في الصيف تكون حوالي 28 درجة على الرغم من أن الصيف شهر جفاف إلا أنه من الممكن نشوء رياح موسمية وأمطار تسبب فيضانات.
    ولنا عوده
                  

12-12-2005, 05:19 AM

حسن الجيلى سعيد
<aحسن الجيلى سعيد
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 1723

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المدينة الساحرة اسطنبول (Re: حسن الجيلى سعيد)

    ومن اشهر معالم العصر الاسلامي خمسمئة جامع بمأذنها الفريدة ومبانيها الفخمة البديعة ويأتي في مقدمتها جامع السلطان احمد والسلمانية وبايزيد وشهذادة وفاتح وجامع دلمة بهجة.. الخ.


    ويعتبر جامع السلطان احمد بمآذنه الستة اجمل صرح معماري اسلامي في تركيا على الاطلاق ويقال ان المعماري سنان الاشهر الذي شيد جامع السلطان احمد بنى ستة مآذن للجامع لان السلطان طلب منه قبيل سفره الى الحجاز للحج ان يشيد قبة الجامع بالذهب الخالص، الامر الذي اوقعه في ورطه بسبب استحالة بناء المئذنة بالذهب ولكه استغل تقارب لفظ كلمة ستة باللغة التركية «ألتيى» بكلمة الذهب «ألتين» وقرر بناء ستة مآذن للجامع وكأنه سمع من السلطان كلمة «ألتيى» ستة ماذن وبدأ بالفعل في البناء وانهى عمله عام 1616م، وعلى الرغم من ان المآذن ليست من الذهب الا انها اروع واعظم اثر شيد في الحضارة الاسلامية.

    يوجد في اسطنبول اكثر من عشرين متحفا تحتوي على كم هائل من الاثار للحضارات والعصور المختلفة التي تعاقبت على الاراضي التركية واشهرها تمثال اسكندر بنكي ذي الشهرة الواسعة الذي يعبر عن ملائمة وتعايش الفن البيزنطي مع الفن الاسلامي العثماني.

    وبما ان ان مدينة اسطنبول مدينة ساحلية ولاسيما في الجزء الاوروبي فإنها تتميز بالشواطيء الرملية البيضاء ومن اشهر هذه الشواطيء اطاكوى، فلوريا كومبر غاز وكليوس، وفي القسم الشرقي نجد شواطيء فنار بهجة، موضا، جادة بوسكان، بوسطانجي، سواريا وقارطال وبانديك وغيرها، ويعتبر البوسفور اجمل مكان في اسطنبول لكون طبيعته الممزوجة بالسحر والتاريخ، كما ان الحمامات التركية الشهيرة للرجال والنساء والمنتشرة في ضواحي اسطنبول تعطي مزيدا من السحر ومزيدا من رائحة التاريخ العتيقة.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de