المختار من مختارات أدونيس..بقلم جمال الغيطانى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 04:27 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-28-2005, 05:57 PM

مطر قادم
<aمطر قادم
تاريخ التسجيل: 01-08-2005
مجموع المشاركات: 3879

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
المختار من مختارات أدونيس..بقلم جمال الغيطانى

    السنة - 633 ه - العدد 1426 رجب من 22 - م 2005 أغسطس من 28 الأحد

    بتوقيت القاهرة 11:59:53 ص الساعة - 27/08/2005 آخر تحديث يوم
    البستان


    المختار من مختارات أدونيس
    جمال الغيطاني



    يطرق ابوابنا الكثير من الشباب الذي يبدأ حياة الشعر، ولأن مقررات الأدب العربي في مراحل التعليم المختلفة لحقها التدهور والتخلف الذي سري الي نواح عديدة من حياتنا، فكثيرون لايعرفون الطريق السهل، الميسور الي اجمل ما انشده الشعراء العرب منذ الجاهلية وحتي عصرنا، لايعرفون اجمل ما حفلت به ملامح هذه الاستمرارية الشعرية الفريدة، وعندما اصغي الي اسماء تافهة ولكنها ذات نفوذ إعلامي وإلحاحي تمكن اصحابها من النفاذ الي مقرارات الأدب العربي تأخذني دهشة، تلك المقررات التي كانت تقدم للطلبة في النصف الأول من القرن الماضي ابونواس والبحتري والعباس بن الاحنف وابن ميادة وغيرهم، خلال السنوات الأخيرة انصح هؤلاء الشباب ان يبدأوا علاقتهم بالشعر من خلال ديوان الشعر العربي الذي يقع في ثلاثة مجلدات، تتضمن ما اختاره أدونيس. انني اعدها الأجمل علي الاطلاق لا ابالغ اذا قلت انني اعتبر الأجمل في الماضي حماسة ابي تمام، والأجمل في المعاصر مختارات أدونيس، يقول محمد مهدي الجواهري في مقدمة مختاراته، وهو علي النقيض من أدونيس شعريا، انه يعتبر تلك المختارات من اجمل ماقرأ، هكذا اطلب من الشباب ان يقرأ مختارات أدونيس، فإذا اعجبته ابيات لشاعر معين فليذهب ويبحث عن ديوان هذا الشاعر، أو ليقرأ عنه، هكذا تتوطد العلاقة بالشعر الحقيقي، بالطبع لأدونيس رؤيته. واجتهادات النظرية، ولكنني اتحدث عن ذائقة شاعر كبير لتجربة شعرية عريضة، مختارات أدونيس لاتقل اهمية عن شعره، لقد قرأت دواوين المختارات وكانت دليلي في التعرف علي رؤية الشعراء الكبار للحياة، للشعر، ولقضايا الكون، وكنت خلال قراءاتي أتوقف عندما ينفذ الي من شعر، ما اجده معبرا عني، عن رؤيتي ما ينوب عني في التعبير عما لا استطيع التعبير عنه، هذا هو الشعر، مع الزمن اصبح لدي مختارات من المختارات، في البستان اقدم ما اخترته من مختارات أدونيس، من المجلد الأول. في الأعداد القادمة سأقدم مختارات من المجلدين الثاني والثالث، ثم المختار من المختارات التي قدمها كبار شعراء العربية من ابن تمام الي صلاح عبدالصبور.

    المهلهل بن ربيعة التغلبيَّ
    الحياة الجمعارَة
    ... وصار اللَّيلج مشتملا علينا
    كأنَّ اللَّيل ليس له نَهارج
    وبِتّج أجراقِبج الجوزاءَ حتَّي
    تَقاربَ مِن أوائِلها انحدارج
    أجصَرٌِفج مقلتي في إثْر قَومي
    تَبايَنتِ البلادج بهم فَغاروا
    دعوتجكَ ياكجلَيْبج فلم تججبني
    وكيف يججيبني البَلدج القَفارج ­
    سقاك الغيثج، إنك كنتَ غيثا
    ويجسْرا، حين يجلتَمَسج اليَسارج،
    أري طول الحياة وقد تَولٌي
    كما قد يجسْلَب الشيءج المعارج...

    اسمه عدي خال امريء القيس، كان يلقب 'زير النساء'يظن انه توفي نحو 525م.

    بِشْر بن أبي خازم الأسدي
    قبيل الموت

    ثوي في مجلْحَدي لابجدَّ منه
    كفي بالموت نأيا واغترابا ­
    رهينَ بِلي، وكل فتي سَبيلي
    فَأذْرِي الدٌمعَ وانْتَحِب انتحابا...


    كان فارسا شجاعا عرف حياة الاسر. مات في احدي غاراته، نحو 533، كما يرجح الرواة.

    عمرو بن قَميئة
    صورة شخصية
    فَأوردتْججهمْ ماءَ علي حين وِردْهِ،
    عليهِ خليط مِن قَطا وحَمامِ
    وأَهْونج كفَّ لا تضيركَ ضَيْرة
    يَد بين أَيْدي في إِناء طَعَامِ،
    كأني، وقد جاوزتج تسعين حِجَّة
    خلعتج بها عني عِذارَ لجامي
    رمَتْني بناتج الدَّهرِ من حيثج لا أري
    فكيف لمن يجرمي وليس برامِ؟
    فلو أَنٌها نَبْل، إذنْ لا تٌقَيْتجها
    ولكنني أجرمي بغير سِِهامِ
    وأَفْني وما أجفْني من الدَّهر ليلة
    ولم يجفْن ما أفنيتج سِلْكَ نِظامِ
    وأَهْلكَني تأميلج يومي وليلةي
    وتأميلج عام بعد ذاكَ وعام..

    نشأ يتيما سافر مع امريء القيس إلي كسري، فمات في الطريق­ فلقب 'الضائع' مات، كما يروي نحو 540م.

    امرؤ القيس
    وجودية

    أرانا مجوضعين لأَمر غيبي
    ونجسْحَرج بالطَّعامِ وبالشَّرابِ
    عصافير وذِبٌان ودود
    وأَجرأ من مججلَّحةِ الذئابِ...
    إلي عِرقِ الثري وَشَجَتْ عروقي
    وهذا الموت يَسْلبجني شَبابي
    وقد طوَّفْتج في الآفاقِ حتَّي
    رضيتج من الغنيمةِ بالإيابِ.
    تشرٌد..
    يجولج بآفاقِ البلادِ مجغَرٌِبا
    وتَسْحَقجه ريحج الصَّبا كلٌ مَسحَق

    اسمه حندج ­ يلقب 'الملك الضليل' مات كما يرجح نحو 542م.

    تأبط شرا
    خطَة

    فرشتج لها صدري، فَزَلَّ عن الصَّفا
    به ججؤجؤج عَبْل ومَتْن مجخَصَّرج
    فَخالَط سَهْلَ الأَرض، لم يَكدْح الصَّفا
    به كَدْحة ­ والموت خَزْيانج ينظرج...

    اسمه ثابت من الصعاليك الفرسان المغيرين عرف بسرعة العدو وسبقه الخيل، يظن انه مات نحو 540م.


    المرقَش الأَكبر
    نساء

    سَكَنَّ ببلدةي وسكنتج أجخري
    وقجطٌِعَت المواثِقج والعهودج
    فما بالي أَفي، ويجخان عهدي
    وما بالي أجصَادج ولا أصيدج؟
    ... أجناس كلَّما أَخْلَقْتج وصلا
    عَناني منهمج وَصْل جديدج.

    اسمه عوف وقيل عمرو. عم المرقش الاصغر. اشتهر بحبه لابنة عمه أسماء. زوجها أبوها وهو غائب، ثم قيل له حين عاد انها ماتت. وكان اخوته قد ذبحوا كبشا ودفنوه في قبر قالوا له انه قبر أسماء. فأخذ يزوره دائما، ثم تبين الخبر الصحيح، فذهب يبحث عن أسماء، إلا انه مات بعد أن رآها بقليل، نحو 550م



    طرفة بن العبد البكري
    صورة شخصية

    ومازال تَشْرابي الخمور ولذَّتي
    وبَيْعي وإِنفاقي طَريفي ومجتْلَدي
    إلي أن تَحامَتْني العشيرةج كلّجها
    وأفْرِدتج إفرادَ البعيرِ المعبَّدِ...
    ألا أيهذا الزَّاجري أحضرَ الوغي
    وأن أشهدَ اللَّذاتِ، هل أنتَ مجخْلِدي؟
    فإن كنتَ لا تَسطِيعج دفعَ منَّيتي
    فَدَعني أبادِرْها بما ملكت يدي...
    أري الموتَ أعداد النّجفوس ولا أري
    بعيدا غدا ­ ما أقرب اليوم من غَدِ
    ستجبدي لك الأَيَّام ما كنتَ جاهِلا
    ويأتيكَ بالأَخبار مَن لم تجزوٌِدِ...

    أيام الصٌبا

    غنينا وما نخشي التفرّجقَ، حقبة
    كِلانا غَرير ناعِمج العيش باجِلجهْ
    لياليَ أَقْتادج الصٌِبا ويقودجني
    يجولج بِنا رَيْعاجنه ونججاولهْ...
    أوجاع دفينة

    خَليليٌ! لا واللهِ ما القلبج سالِم
    وإِن ظهرت مني شمائِلج صاحِ
    وإِلاَّ، فما بالي ولم أشهد الوغي
    أبيتج كأنٌِي مجثقَل بجراحِ؟

    نشأ يتيما ، عاش حياة لهو، قيل قطعت يداه ورجلاه ودفن حيا يلقب 'الغلام القتيل' فقد مات وهو في السادسة والعشرين نحو 564م، علي الارجح.

    عَديٌ بن زيد العِبادي
    يأس الموت

    .. فارعوي قلبهج ، فقالَ: وما غِبطةج
    حيٌِ إِلي الممات يَصيرج؟
    ... ثم صاروا كأنٌهم ورَق جَفَّ
    فألوت به الصَّبا والدَّبجورج

    عاش في بلاط الاكاسرة المدائن وجعله كسري أبرويز ترجمانه وكاتبه بالعربية وهو العربي الاول الذي كتب بالعربية في ديوان كسري. زار دمشق وقال فيها أول شعره . دعاه النعمان بن المنذر لزيارته وما ان وصل حتي أمر بحبسه ثم قتله كما يروي نحو 590م.

    عبيد بن الأَبرص الأَسدي
    المنزل البغيض

    وحَنَّت قَلجوصي بعد وَهني وهَاجَها
    مع الشوق يوما بالحجاز ومَيضج
    فقلتج لها: لا تَضجَري، إِنَّ منزِلا
    نَأَتْني به هِند إليَّ بَغيضج..

    امرأة

    تجدْفي الضَّجيعَ إِذا يَشْتجو، وتجخصِرجه
    في الصَّيف، حين يطيبج البردج لِلصَّاحي
    تخال ريقَ ثناياها اذا ابتَسمت
    كَمِزْج شَهْدي بأجترجج وتجفَّاحِ
    كأنَّ سجنَّتَها في كلٌِ داجيةي
    حين الظَّلامج بهيم،ضوءج مصباحِ...

    عاش ومات فقيرا، سجنه النعمان بن المنذر وقرر أن يقتله. سأله أن يمدحه، قبل قتله، ليعفو عنه، فرفض.

    عنترة العبسي
    شجرة الموت

    انَّ المنيَّةَ، يا عبيلةج، دوحَة
    وأنا ورمحي أصلجها وفروعجها
    يا عَبْلَ، لو أنَّ المنيَّة صجوٌِرت
    لغَدا إِليَّ سجودجها وركوجعها...

    حب الجبان
    أحبّجكِ، يا ظلومج، فأنتِ عندي
    مكانَ الرّجوحِ من جَسَدِ الجبانِ
    ولو أنٌِي أقولج: مكانَ روحي،
    خشيتج عليكِ بادرةَ الطٌِعان...


    اشتهر بفروسيته، اجتمع في شبابه بامريء القيس. مات نحو 600م، كما يرجح.


    قسٌ بن ساعدة الإِيادي
    الشٌمس

    تجري علي كَبدِ السَّماء كما
    يجري حِمامج الموتِ في النَّفْسِ ...

    كان أسقف نجران ، يعتبر أحكم حكماء العرب ، اشتهر بالخطابة ، مات كما يقال نحو 600م.

    مالك بن حريم الهمداني
    الفقير
    يري دَرَجاتِ المجد لا يَستطيعجها
    ويقعدج وسْطَ القوم لا يتكلَّمج...

    كان يلقب 'مفزع الخيل'عاش في القرن السادس الميلادي.

    أبو صعترة البولانيٌِ
    صورة وصفية

    أودّجهم ودَّا، إِذا خامَر الحَشا
    أضاءَ علي الأَضلاعِ، واللَّيلج دامِس.

    عاش في القرن السادس الميلادي

    حاجِز الأَزْدِيٌ
    ألا عللاني...

    أَلا عَلٌِلاني، قبل نَوْحِ النوادبِ
    وقبلَ بجكاءِ اجلمعْوِلاتِ القرائبِ
    وقبل ثَوائي في تجرابي وجَنْدَلي
    وقبل نجشوزِ النٌفسِ فوق الترائبِ،
    فإن تأتِني الدّجنيا بِيَوْمي فججاءة
    تَجدْني، وقد قَضَّيْتج منهامآربي...

    ومن الشعراء الصعاليك. عداء يسابق الخيل. عاش في القرن السادس الميلادي.

    قيس بن الحدادية
    الحبٌ والرٌحيل

    بَكَتْ مِن حديثي بَثَّه وأَشاعَهج
    ورصَّفَهج واشي مِنَ القوم راصِعج
    وكيف يَشيعج السٌِرّج مني ودونه
    حِجاب، ومن دون الحجابِ الأضالِعج!
    وما راعَني إِلاَّ اجلمنادي: أَلا اظْعَنجوا
    وإلاَّ الرَّواغي، غجدوَة، والقَعاقِعج
    فَجئتج كأَنٌِي مجستَضيف وَسائِل
    لأجخبرَها كلَّ الذي أنا صانِعج
    فقالت: تَزحْزَحْ، ما بِنا كجبْرج حاجَةي
    إِليكَ، ولا مِنَّا لِفقركَ راقِعج...
    كأَنَّ فؤادي بين شِقَّين مِن عَصا
    حِذارَ وقوعِ البَيْنِ، والبَيْنج واقِعج
    وقالت، وعيناهاتَفيضانِ عبرة
    بِأَهلَي، بَيٌِنْ لي متي أنتَ راجِعج؟
    فقلتج لها: باللهِ يَدرْي مجسافِر
    إِذا أَضْمرَتْهج الأَرضج، ما الله صانِعج؟
    فَشدَّت علي فيها اللٌِثامَ وأَعْرضَتْ
    وأَقبَلَ بالكحجلِ السَّحيقِ، المدامِعج
    وإِني لعهد الودٌِ راعي، وإِنَّني
    بِوَصْلكِ، ما لم يَطْوِني الموتج، طامِعج...

    كان شجاعا كثير الغارات، ماجنا خليعا. تبرأت منه قبيلته، وتعهدت في سوق عكاش ألا تحمل جريرة له ولا تطالب بجريرة عليه. عاش في القرن السادس الميلادي.

    زهير بن أبي سلمي المزنيٌ
    الموعد الأخير

    تزوَّدْ إِلي يوم الممات فإنه
    ولو كرهته النَّفس، آخر موعدِ...

    احتمال..

    فَقِرٌِي في بلادكِ ­ إِنَّ قَوما
    متي يَدَعجوا بلادهجم يَهونجوا...

    مات علي الارجح نحو 609م.

    الحصين بن الحمام المرٌِي
    صورة شخصية

    ... فلستج بمبتاعِ الحياة بذلةي
    ولا مجرْتَقي مِن خشية الموت سجلَّما،
    تأخَّرتج أَسْتبقي الحياةَ فلم أجِد
    لِنفسي حياة مثلَ أن أَتقدَّما...

    يعتبر من أوفياء العرب. وكان يقال له: 'مانع الضيم' مات نحو 612م.

    عروة بن الورد العبسي
    الغني والفقر

    دَعيني لِلْغنِي أسعي فإنٌِي
    رأيت النَّاسَ شرّجهجم الفقيرج
    ويجقصيهِ النَّدِيّج وتزدريهِ
    حليلتجه، ويَنْهرجه الصَّغيرج،
    ويجلقَي ذو الغني وله جَلال
    يَكادج فؤَادج صاحبهِ يطيرج
    قليل ذنبهج، والذَّنب جَمٌ
    ولكن للغني رَبٌ غَفورج....
    تراث

    وذي أَمَل يرجو تراثي وإنَّ ما
    يصير له منه، غدا، لقليلج
    وماليَ مال غير درعي، ومِغْفَر
    وأبيضج مِن ماء الحديدِ صقيلج...

    يلقب عروة الصعاليك، لانه كان يجمعهم ويطعمهم ويتدبر أمورهم حين يخفقون في غزواتهم. يلقب أيضا 'مانع الضيم' توفي مقتولا في بعض غاراته حوالي 594م و قيل 616م.

    أوس بن حجر
    الكتابة بالماء

    سأرقمج بالماء القجراح إِليكمج
    علي نأيكم، إن كان للماء راقِمج...

    مات نحو 620م.


    قيس بن الخطيم الأَوْسيٌ
    صورة شخصية

    وكنتج امْرَأ لا أسمعج الدَّهرَ سجبَّة
    أسَبّج بها، إِلا كشَفْتج غطاءَها
    فإِنٌِي في الحرب الضرجوسِ موكَّل
    بإقدامِ نَفْسي ما أريدج بقاءَها
    إِذا سَقِمتْ نفسي إلي ذي عداوةي
    فإِني بِنَصْل السَّيفِ باغي دواءَها
    متي يَأْتِ هذا الموت لا تَبْقَ حاجة
    لِنفسيَ إِلاَّ قد قضيْتج قَضاءَها...


    بقي علي جاهليته ولم يسلم. أسلمت امرأته فكان يصدها ويعبث بها، ويأتيها وهي ساجدة فيقلبها علي رأسها مات نحو 620م.

    الرَّبيع بن ضَبجع الفَزارِيٌ
    مرثية الشباب

    فارقَنا قبل أن نجفارِقَه
    لمَّا قَضي مِن جِماعِنا وَطرا،
    أصبحْتج لا أحملج السٌِلاح ولا
    أملكج رأس البعيرِ إن نَفَرا
    والذٌنبَ أخشاه إن مَررْتج بهِ
    وحدي، وأخشي الرٌياحَ والمطَرا...

    من الشعراء الفرسان . مات نحو 625م.

    الأعشي الكبير
    الحبيبة والتشرٌد

    وَدٌِع هجريرةَ، إنَّ الرَّكَب مرتحلج
    وهل تجطيق وداعا، أيّجها الرَّجلج؟
    كأنَّ مِشْيَتها من بيتِ جارتها
    مَرّج السَّحابةِ، لا رَيْث ولا عجَلج
    يكاد يصرعجها، لولا تشدّجدها
    إِذا تقوم إِلي جاراتِها، الكسَلج.
    ما روضَة من رياض الحزن معشبة
    خضراء، جاد عليها مجسْبِل هَطِلج
    يضاحك الشَّمس منها كوكب شَرِق
    مجؤَزَّر بعميمِ النٌبتِ مجكتَهِلج
    يوما، بأطيبَ منها نَشْرَ رائحةي
    ولا بأَحْسَنَ منها، إِذ دنا الأجصجلج.
    ... فكلنا مجغْرَم يَهذي بصاحبهِ
    ناءي وداني ومحبول ومجخَتبِلج
    قالت هريرة لمَّا جِئتج زائرَها
    ويلي عليكَ وويلي منكَ يا رجلج
    يا من يري عارِضا قَدْ بِتّج أَرقجبهج
    كأَنَّما البرق في حافاتهِ الشّجعَلج
    لم يجلهِني اللهوج عنه حين أرقبجه
    ولا اللَّذاذَةج مِن كأسي ولا الكسَلج
    ... وبَلْدةي مثل ظَهر التٌرْسِ مجوحِشةي
    لِلجنٌِ باللَّيل في حافاتِها زَجَلج
    جاوَزَْتجها بطليحي جَسْرةي سجرجحي
    في مِرْفَقيها، إِذا اسْتَعرضتَها، فَتَلج
    وقد أقودج الصٌِبا يوما فَيتبَعجني
    وقد يجصاحبني ذو الشٌِرَّةِ الغَزِلج
    ... في فتْيةي كسيوف الهند قد عَلموا
    أن ليس يدفع عن ذي الحيلة الحيلج
    نازَعْتجهم قجضجبَ الرٌيحان. مجتَّكَأ
    وقهوة مجزَّة راووقجها خَضِلج
    لا يَسْتَفيقونَ منها، وهْي راهِنة،
    إِلاَّ بِهاتِ، وإن علّجوا وإن نَهِلجوا.
    ... َلأَعْرِفَتَّكَ إن جدَّ النَّفيرج بنا
    وشجبَّتِ الحَرْبج بالطّجوَّافِ واحتملوا،
    كناطحي صخرة يوما لِيَفْلقَها
    فلم يَضِرْها وَأَوْهي قَرْنَهج الوَعِلج.
    ... قالوا: الرّجكوبَ، فقلنا تلك عادتجنا
    أو تنزلون، فإنَّا مَعْشَر نجزجلج...
    الهجران
    ... فَبانَتْ، وفي الصَّدر صَدع لها
    كصَدْعِ الزٌجاجةِ­ ما يَلجتَئِمْ.
    تَعَب الحبٌ
    لاشيءَ ينفعني من دون رجؤْيَتِها:
    هل يشتفي وامِقج، مالم يجصِبْ رَهَقا؟

    اسمه ميمون. نشأ راوية لخاله المسيب بن علس. طاف أنحاء الجزيرة العربية، مادحا الملوك والاشراف. مات حوالي 629م=7ه.


    عامر بن الطٌفيل
    صورةوصفية
    لِلٌه غارتجنا، والمَحْلج قد شَجيت
    منه البلادج، فصار الأجفْقج عريانا.


    من أشهر فرسان العرب. حارب المسلمين ورفض ان يسلم علي يدي النبي فقد كان يعتبر نفسه ندا له. ويروي ان قيصر كان اذا قدم عليه قادم من العرب، سأله: ما بينك وبين عامر بن الطفليل؟ فان ذكر نسبا، كرمه وعظم عنده. مات بالطاعون حوالي 632=11 ه.

    عمرو بن شأس الأَسدي
    امرأة
    إِذا نحنج أَدْلَجنا، وأنتِ أمامَنا
    كفي لمطايانا بوجهكِ هَادِيا...

    مات نحو 640م= 20ه.
    عمرو بن معد يكرب الزٌبيدي
    صورة شخصية
    ذهَبَ الذين أجحبٌهم
    وبقيتج، مثل السَّيفِ، فَرْدا...

    من الشعراء الفرسان­ مات نحو 642م= 21ه.

    الخنساء
    القبر
    وقائلةي والنَّعشج قد فات خطوَها
    لتِدركَهج: يا لهفَ نفسي علي صَخْرِ
    أَلا ثكلتْ أجمّج الذين مشوا بهِ
    إِلي القبر­ ماذا يحملون إِلي القَبْرِ!

    غصنان
    كنَّا كَغجصْنينِ في جرثوِمةي بَسَقا
    حينا، علي خير ما يجنْمي له الشَّجَرج
    حتي إذا قيل: قد طالت عروقهما
    وطاب غرسجهما، واسْتَوثقَ الثَّمرج
    أَخني علي واحدي ريبج الزَّمانِ وما
    يجبقي الزَّمانج علي شيءي ولايَذَرج...

    الزمان والناس
    إِنَّ الزَّمانَ، وما يَفْني، له عَجَب
    أَبْقي لنا ذَنَبا واسْجتؤْصِلَ الرَّاسج
    أبقي لنا كل مجهولي وفَجَّعَنا
    بالحالمِينَ، فهم هَام وأَرْماسج،
    إنَّ الجديدْينِ في طولِ اختلافهمِا
    لايفسجدانِ، ولكن يفسجد النَّاسج....

    فأس الموت
    ما للمنايا تجغَادينا وتطرقجنا
    كأَنَّنا أَبدا نجحْتَزّج يِالفاسِ...

    اسمها تماضر. لقبت الخنساء تشبيها لها بالبقرة الوحشية في جمال عينيها. ماتت سنة 645م= 24ه.

    تميم بن مقبل
    دهماء والدهر
    ... هل عَاشِق نالَ مِن دهماءَ حاجَتَه
    في الجاهِليَّةِ، قبل الدٌِينِ، مَرْحومج؟
    عانَقْتجها فْانثَنَت طوعَ العناقِ كما
    ماَلتْ بِشاربها صَهباءج خَرطومج...
    إِن ينقصِ الدَّهرج منٌِي، فالفتي غَرَض
    للِدَّهر، مِن عجودهِ وافي ومَثْلومج
    وإِن يكنْ ذاك مِقدارا أجصِبْتج بِه
    فَسيرة الدَّهر تَعْويج وتَقْويمج،
    ما أطيبَ العيشَ لو أَنَّ الفتي حَجَر
    تَنْبو الحوادِثج عنه، وهو مَلْمومج...


    كان اعور. تزوج امرأة ابيه بعد موته، وقد احبها وتغزل بها كثيرا، واسمها الدهماء. كان بعد اسلامه يحن الي الجاهلية ويمجدها ويبكي اهلها ويشعر بغربة في الاسلام. مات حوالي 646م=25 ه.

    حميد بن ثور الهلالي
    الحمام العاشق
    إِذا نادي قَرينتَه حَمَام
    جَري لِصبابتي دَمْع سَفوحج
    هَفا لهديلهِ مِنٌِي، إِذا ما
    تَغَرَّدَ ساجعا، قلب قريح
    فقلتج: حمامَة تدعو حَماما
    وكلّج الحبٌِ نَزَّاعج طموحج....

    مات علي الأرجح نحو 650م= 30ه.

    أبوالطَّمحان القَيْني
    صورة شخصية
    حَنَتْني حانِيات الدَّهرِ حتَّي
    كأنٌِي خاتِل يدنو لِصَيْدِ
    قصير الخَطوِ يحسبج مَنْ رآني
    ولستج مقيَّدا، أنٌِي بِقَيْدي...

    اسمه حنظلة. من الصعاليك الفرسان. اشتهر بمجونه وفسقه. مات نحو 650م= 30ه.

    عروة بن حزام
    غَدرْ القلب
    وإِني لَيَعْروني، لِذكراكِ روَْعَة
    لها بين جِلْدي والعظام دَبيبج
    وماهو إلاَّ أن أَراها فججاءَة
    فَأجبهتَ حتَّي لا أَكادج أججِيبج،
    ويجضْمِر قلبي غدرَها ويجعينها
    عليَّ، فمالي في الفؤَادِ نَصيبج

    اشتهر بحب ابنة عمه عفراء. مات نحو 650م= 330ه.

    سجحيم بن وثيل الرٌِياحيٌ
    ويحك لولا الخمور
    تقولج حَدْراءج: ليس فيكَ
    سوي الخمر معيب يعيبجه أحدج
    فقلتج: أخطأتِ، بل معاقرتي
    الخمرَ وبَذْلي فيها الذي أجِدج
    هو الثَّناءج الذي سمعت بهِ
    لا سَبَد مجخلدي ولا لَبَدج
    وَيْحكِ لولا الخمورج لم أحفلِ
    العيشَ ولا أَنْ يضمَّني لَحَدج
    هي الحَيا والحياة واللَّهوج
    لا أنتِ ولا ثَرْوة ولا وَلَدج....

    أدرك في الجاهلية اربعين سنة، وفي الاسلام ستين، كما يروي.

    هجدْبَة بن خَشْرَم
    العد القريب
    عسي الكرْبج الذي أمسيْت فيهِ
    يكون وراءَه فَرَج قريب
    فَيأَمَنَ خائِف، ويجفَكٌ عاني
    ويأتَي أهلَه النَّائي الغريبج
    أَلا ليتَ الرٌِياح مجسخَّراتج
    بجِاجتِنا، تجبِاكرج أو تؤجوبج
    فتخبرنَا الشَّمال إِذا أتَتْنا
    وتجخبرج أهلَنا عنَّا الجنوبج،
    فإِن يَكج هذا اليوم ولٌي
    فإنَّ غدا لِناظرهِ قريبج

    حبس وقتل ثأرا حوالي 670م= 50ه.


    مالك بن الرٌيب المازنيٌ
    مرثية شخصية
    ... تذكٌرتج من يبكي عليَّ فلم أجد
    سوي السَّيف والرّجمح الردينيٌ باِكيا
    فيا صاِحَبيْ رَحْلي، دنا الموت فانزلا
    برابيةي، إنٌِي مجقيم لياليا
    أَقيما عَلَيَّ اليوم أو بعض ليلةي
    ولا تعجلاني، قد تبَّين ما بيا
    وخجطَّا بأطراف الأسنَّة مضجعي
    وردَّا علي عينيَّ فَضْل ردائيا
    ولاتحسداني، بارك اللٌه فيكما،
    من الأرض ذات العَرْض أن تجوسِعا لِيا
    خجذاني فججرَّاني بِبجرْدي إليكما
    فقد كنتج قبل اليوم صعبا قِياديا..


    كان فارسا فاتكا. هجا الحجاج.
    لدغته افعي في طريقه الي خراسان فمات نحو 680م= 60ه.
    (يروي ان الجن وضعت قصيدته اليائية مكتوبة تحت رأسه بعد موته).

    أبوذهيل الجمحي
    نسوان
    وصافيتج نِسْوانا فلم أَرَ فيهمج
    هوايَ ولا الودٌ الذي كنتج أعلمج
    أليس عجيبا أن نكونَ ببلدةي
    كلانا بها ثَاوي، ولا نتكلَّمج؟

    الخطٌ
    ... وليتَ للِنَّاسِ خَطَّا في وجوههِمج
    تَبينج أخلاقجهم فيه إِذا اجتمعوا

    اسمه وهب. اشتهر بجماله وبحبه لامرأة اسمها عمرة كان يجتمع اليها الشعراء لانشاد الشعر والكلام عليه. مات نحو 682م= 63ه.

    عَديٌ بن حاتم الطَّائيٌِ
    شيخوخة
    أصبحتج لا أنفعج الصَّديقَ ولا
    أملكج ضرَّا للِشَّانيءِ الشَّرِسِ
    وإن جري بي الجواد مجنطلِقا
    لم تلك الكفّج رجعةَ الفرسِ....

    عدي بن حاتم الطائي، مات نحو 687م= 68ه.

    الأجبَيْرِد الرٌِياحيٌِ اليَرْبوعيٌِ
    مرثية أخ
    ولمَّا نَعي النَّاعي بجرَيْدا تَغوَّلَتْ
    بِيَ الأرضج، فَرطَ الحزنِ، وانقطعَ الظَّهرج
    عَساكِرج تغشي النَّفسَ حتَّي كأَنني
    أخو سَكْرةي طارَتْ بهامتِه الخمْرج...

    لم يمتدح احدا. مات نحو 688= 68ه.

    قيس بن ذَرِيح
    بعد لبني
    يقولونَ: لجبْني فِتْنَةج، كنتَ قبلَها
    بخيري، فلا تَندمْ عليها وطَلٌِقِ،
    كأنٌِي أري النَّاس المحبٌِين بعدَها
    عجصارةَ ماءِ الحنْظَلي المتَفَلٌِقِ
    فَتجنْكِرج عيني بعدَها كلَّ مَنْظَري
    ويكرَهج سَمْعي بعدَها كلٌ مَنْطِقِ...
    اسم لبني
    وما أَحْبَبْتج أرضكمج لكن
    أجقَبٌِل إِثْرَ من وَطِيءَ التّجرابا
    لقد لاقيتج مِن كَلَفي بِلجبني
    بَلاءَ ما أسيغ بهِ الشَّرابا
    إِذا نادي المنادي بِاسْمِ لجبني
    عَيِيتج،فما أجطيقج له جوابا....

    ذكري لبني
    ... وتَنفَّسْتج إِذ ذكرتجكِ حتَّي
    زالتِ اليومَ عن فؤادي ضجلوعي
    أَتَناساكِ كي يجريغَ فؤَادي
    ثمَّ يَشتَدٌ عند ذاكَ ولوعي...
    يقرٌ بعيني
    يقرّج بعيني قربها ويَزيدني
    بها كَلفا، مَن كان عندي يَعيبها
    وكم قائلِي قَدْ قال: تجبْ، فَعصيتجه
    وتلك لَعمري تَوْبَة لا أَتجوبجها...

    النٌوم
    وإِني لأَهْوي النَّومَ في غير حينهِ
    لَعلٌ لِقاء في المنام يكونج
    وإنَّ فؤَادي لايلينج إِلي هوي
    سواكِ، وإِن قالوا: بَلي سيلينج....

    قيس بن ذريح اشتهر بحبه للبني. تزوجها ثم طلقها بضغط من ابويه لانها لم تنجب له ولدا. وامضي بقية حياته يتحسر علي طلاقها. حين ماتت بكي علي قبرها حتي أغمي عليه، ويروي انه بقي لايكلم احدا حتي مات بعد ذلك بثلاثة ايام، نحو 688م= 68ه.


    المجنون
    العاشق
    ... فَبجعْدج ووجْدج واشِتياقج ورجفَةج
    فلا أنتِ تجدْنيني، ولا أنا أقربج
    كعجصْفورةي في كفٌِ طفلي يزمّجها
    تذوقج حياضَ الموتِ، والطٌفل يلعبج
    فلا الطٌفل ذو عَقْلي يرقٌ لِما بِها
    ولا الطٌير ذو ريشي يطيرج فيذهبج،
    ولي أَلفج وجهي قد عرفْتج طريقَه
    ولكن بلا قَلْبي إِلي أين أَذَهَبج؟

    الموت اليومي
    عجبتج لِعرْوةَ العجذْرِيٌِ أمسي
    أحاديثا لِقومي بعدَ قَوْمِ
    وعجروةج ماتَ موتا مجسْتَريحا
    وها أَنذا أموت، بكلٌِ يومِ....

    تمام الحج
    إِذا الحججَّاجج لم يَقِفجوا بليلي
    فلستج أَري لحِجٌِهمج تمامَا
    تَمامج الَحجٌ أَن تَقِف المطايا
    علي ليلي وتجقْرِيَها السلاما...

    الحنين
    أَحِنٌ إِذا رأيتج جِمالَ قَومي
    وأبكي إِن سَمِعْتج لها حنينَا
    سقي الغيث المجيدج بلادَ قَوْمي
    وإن خَلَتِ الدٌِيارج وإِنْ بَلينا...

    اسمه قيس، اشتهر بحبه ليلي حتي الجنون، وامضي اواخر حياته هائما، وكان قومه يتركون له طعاما في الأماكن التي يتنقل بها، وذات يوم وجد ميتا في واد كثير الحجارة، وذلك نحو 688م=68ه
    أبوالأسود الدؤلي
    سكوت
    سَأسكتج حتَّي تحسبونيَ أَنَّني
    مِن الجهد ف مَرضْاتِكمْ، مجتَماوِتج...

    البعد والقرب
    أَبَتْ نَفسي له إلاَّ اتٌِباعا
    وتأبي نفسجه إِلاَّ امتناعا
    كِلانا جاهِد، أدنو وينأي
    فذلك ما استطعتج وما استطاعا....

    اسمه ظالم، أول من وضع النحو ورسم اصوله. مات بالطاعون نحو 691م= 69ه.

    أبوقَطِيفة
    وكآبة
    أقطعج اللَّيلَ كلٌه بِاكْتئاب
    وزفير، فما أكادج أنَامج
    نحو قومي، إذ فَرَّقت بيننا الدَّارج
    وحادَتْ عن قصدِها الأَحلامج...

    اسمه عمرو. نفاه بن الزبير عن المدينة الي الشام، فكتب شعرا يحن به اليها، مما جعل ابن الزبير يعفو عنه ويسمح له بالعودة، لكنه في طريق عودته توفي حوالي 692م= 70ه.

    الأقيشر الأسدي
    فراق النٌدامي
    غجلِبَ الصَّبرج فاعْتَرتْني هجمومج
    لِفِراق الثٌِقاتِ مِن إخواني
    مات هذاوغاب هذا، وهذا
    دائِب في تِلاوة القرآنِ
    ولقد كان قبل إظهاره النّجسْكَ
    قديما، مِن أَطْرفِ الفِتْيانِ.

    اسمه المغيرة. كان خليعا مدمنا شرب الخمر، وكان يرشو الشرطة دائما ليتخلص من السجن. كان، فيما يقال، عنينا. مات نحو700م=80 ه.

    نجصَيْب
    كذبتكِ الودٌ
    يا شَيْبَة الحمد، إِمَّا كنتَ لي شجَنا
    آليتج بعدَك لا أبكي علي شَجَنِ
    كذَبتجكَ الودٌ، لم تَقطجرْ عليك دَما
    عيني ولم يَنْصدِع قلبي من الحزَنِ.
    نوح الحمامة
    لقد راعَني لِلبَيْنِ نوحج حمامةي
    علي غجصْنِ باني، جاوبَتْها حمائِمج
    هواتِفج أَمَّا مَن بكيْنَ فعهدجه
    قديمج، وأمٌا شجوهجنَّ فَدائِمج.

    كان عبدا، وأمه سوداء. قيل أنه بخلاف الشعراء العرب، لم يتغزل إلا بامرأته. ولم يكن يهجو أحدا. ويروي نصيب انه كان في بداية كتابته الشعر يقرأ قصائده علي الناس وينسبها إلي بعض الشعراء الاقدمين، 'فيقولون: أحسن والله! هكذا يكون الكلام، وهكذا يكون الشعر!' مات 726م ­ 108ه.


    الفرزدق:
    بكاء
    سأبكيكَ حتٌي تجنفِدَ العين ماءَها
    ويَشْفيَ منٌِي الدَّمع ما أَتَوجَّعج...

    أمنية
    ألا ليتَنا نمنا ثمانينَ حِجَّة
    تنام معي عجريانة وأَنَاجمها
    ضَجيعيْنِ مَسْتورَيْن والأرَضج تَحتَنا
    يكونج طَعامي شَمّجها والتزامجها...
    ----
    اسمه همام. مات نحو 728 م = 110ه.

    جرير
    قصيدة إلي الحبيبة
    لا بارَكَ الله في الدَّنيا إِذا انقطَعتْ
    أسبابج دنياكِ مِن أسبابِ دنيانا،
    كيف التٌلاقي ولا بالقَيْظ محضرجكم
    مِنٌا قريب، ولا مَبْداكِ مَبْدانا؟
    ما أَحدث الدٌهرج مما تَعلمينَ، لكن
    لِلحبْل صجرْما ولا لِلعهد نِسيانا
    أجبِدٌلَ اللٌيل، لا تجسري كواكِبجهج
    أم طال حتي حَسبْتج الٌنجم حيرانا؟
    إنَّ العيونَ التي في طَرْفها حَوَر
    يَقتلجنَنا، ثم لا يجحيين قتلانا
    يَصرعْنَ ذا الٌلبٌِ حتٌِي لا حَراكَ بهِ
    وهنَّ أضْعَفج خَلْقِ الله أَركانا
    قالت: تَعَزَّ، فإنَّ القوم قد جعلوا
    دون الزٌِيارة، أبوابا وخجزَّانا
    لَّما تبيَّنْتج أنْ قد حِيل دونَهجم
    ظَلٌت عساكِرج مثلج الموتِ تغشانا،
    يا حبَّذا جَبلج الرٌيانِ مِن جَبَلي
    وحبَّذا ساكِنج الرٌيان مَن كانا
    وحبَّذا نَفَحاتج مِن يَمانِيةي
    تأتيكَ مِن قِبَل الرٌيانِ أحيانا..
    أَزْمانَ يدعونني الشَّيطانَ مِن غَزلي
    وكنَّ يهوينَني إذ كنتج شيطانا

    نشأ في عائلة فقيرة بسيطة مات نحو 733 م = 114ه.

    ذو الرَّمة
    رَبْع مَية
    وقَفْتج علي رَبْعي لِمَّيةَ ناقَتي
    فما زِلتج أبكي عنده وأجخاطِبجهْ
    وَ أسقيهِ، حتَّي كاد؟َ ممَّا أبثْهج
    تجكَلْمني أحجارجه وملاعِبجهْ،
    تجمشٌِي به الثَّيرانج كلَّ عشيَّةي
    كما اعتادَ بيتَ المرْزجبَانِ مَرازِبجهٌْ
    كأنَّ سَحيق المسْكِ رَيٌا تجرابهِ
    إذا هَضَبَتْهج بالطٌِلالِ هواضبجهْ

    ميٌة
    إِذا غَيَّر النٌأْيج المحبيّجنَ لم يكَدْ
    رسيسج الهوَي مين حجبٌِ مَيْةَ يَبْرَحج
    فلا القربج يجدْني مِن هَواها ملاَلة
    ولا حبّجها إن تنزح الدَّارج ينزحج،
    إِذا خَطَرت مِن ذكْر مَيَّةَ خَطْرَة
    علي النَّفْسِ، كادت في فؤادِكَ تجرَحج....
    ذكرتجكِ إذ مَرَّت بِنا أجمّج شَادِني
    أمام المطايا تَشْرَئِبّج وتَسنَحج
    مِنَ الآلِفات الرَّملَ، أَدْماءج حجرَّةج
    شجعَاعج الضّجحي في مَتْنِها يَتَوَضَّحج
    رأَتْنا كأَنَّا قاصِدونَ لِعَهْدِها
    بهِ، فَهْي تدنو تَارَةج وتَزَحْزَحج
    هِي الشٌِبْهج أَعْطافا وجيدا ومقلة
    ومَيَّةج، منها بَعدج، أبهي وأَمْلَحج...
    إِذا ضَرَبَتْها الرٌِيحج في المِرْطِ أجْفَلَتْ
    مآكجمِها، والرَّيحج في المِرط أَفجضَحج
    تري الزّجلَْ يَلْعَنَّ الريٌِاحَ إِذا جَرَت
    ومَيَّةج إن هبَّت لها الرٌِيحج، تفرحج
    ..... تَري قجرطَها في واضِح اللٌيتِ مجشْرِفا
    علي هَلَكي، في نفْنفي يَتَطَوَّحج
    وتَجلو بِفَرْعي من أَراكي كأنَّه
    مِن العَنْبَرِ الهنديٌِ والمِسْك يجصْبَحج
    ذجرَي أقْحَواني رَاحَهج اللَّيل وارْتَقي
    إِليه النَّدَي، مِن رَامَةَ، المتَروٌِحج..
    بكي زَوججج مَيٌِ أَن أجنيخَتْ قلائِص
    إِلي بيتِ مَيٌِ، آخر اللَّيلِ، طجلَّحج
    فلو تركوها والخِيارَ، تخيَّرت
    فما مِثلج مَيٌي عند مِثلك يصلجحج..
    ونَشوانَ مين طول النّجعاسِ كأنَّه
    بِجبْلَيْنِ مِن مَشْطونَةي يَتَرَجٌِحج
    إِذا ماتَ فوق الرَّحْلِ أحييتج روحَه
    بِذكراكِ، والعِيسج المراسيلج ججنَّحج..
    كأنَّ مَطايَانا بكلٌِ مَفازَةي
    قَراقِيرج في صَحْراءِ دِجْلَةَ تَسٌبَحج.
    صورة وصفية
    لها بَشَر مِثلج الحريرِ ومَنطِق
    دقيق الحواشي لا هجراءج ولا هَذْرج
    وعينان قال الله: كجونا، فكاَنتا
    فعولانِ بالألبابِ ما تفعلج الخمرج.

    اسمه غيلان اشتهر بحبه لمية. مات نحو 735م = 117ه.


    العرجيٌ
    الطٌيف
    وقد كنتج أرجو أن أَبِيتَ براحةي
    ولم أَدْرِ أنَّ الطَّيف، إِن بِتّج طالبي
    وأجشْرِبَ جِلٌدي حبّجها ومَشي بهِ
    تَمشٌِي حجميَّا الكأَسِ في جِلْد شارِبِ


    اسمه عبدالله . عاش حياة لاهية أوصلته الي السجن حيث بقي فيه تسع سنوات، ومات فيه نحو 738م = 120ه.

    جعفر بن علبة الحارثيٌ
    في السٌجن
    هوايَ مع الرَّاكبِ اليمانينَ مجصعِدج
    جَنيب، وجثماني بِمَكَّةَ، مجوثَقج،
    عجبتج لمِسراها، وأنَّي تَخلَّصت
    إِليَّ وبابج السَّجن دونَي مجغْلقج
    أَلَمت فَحيَّت، ثم قامت فودَّعت
    فلمَّا تولَّت، كادت النَّفسج تجزْهَقج...
    فلا تَحسبي أني تَخَشَّعتج بعدكم
    لِشيءي ولا أَنٌِي من الموتِ أَفْرَقج
    ولا أَنَّ نفسي يَزْدهيها وعيدجهم
    ولا أَنَّني بالمشي في القَيد أَخرَقج
    وكيف، وفي كفٌِي حجسام مجذَّلق
    يَعَضّج بهامات الرَّجال ويَعْلَقج؟
    ولكن عَرَتْني مِن هواكِ ضمانَةج
    كما كنتَ ألقي منكِ، إِذ أنا مجطلَقج.

    من الشعراء الفرسان تشرد وسجن. مات نحو 743 م = 125 ه.

    الطٌِرمٌاح الطَّائي
    صورة شخصية
    لقد زادَني حبٌا لِنفسيَ أنَّني
    بغيضج إلي كلٌِ امْريءِ غيرطائلِ
    وأَنَّي شقِيّج بِاللٌِئام، ولاتري
    شَقيّجا بهم إِلاَّ كريمَ الشٌِمائلِ،
    إِذا ما رآني، قطْع الطَّرف دونه
    ودونَي، فِعل العارفِ المتجاهلِ
    ملأَتج عليه الأرض حتي كأنَّها
    مِن الضَّيقِ في عينيهِ كفَّةج حَابلِ..

    بطن النٌسر
    ... وإِني لجمقْتادج جوادي وقاذِف
    بِهِ وبنفسي، العامَ، إحدي المقاذفِ
    لأَكْسِبَ مالا أو أؤولَ إِلي غِني
    مِن الله يكفيني عداتِ الخلائفِ،
    فيا رَبٌِ إِن حانت وَفاتي فلا تَكجنْ
    علي شَرْجَعي يجعْلَي بِخجضْر المطارِفِ
    ولكنَّ قَبْري بَطْنج نَسْري مَقِيلهج
    بِجَوٌِ السَّماء في نجسجوري عواكفِ
    وأمْسي شهيدا ثاويا في عِصابةي
    يجصابون في فَجٌِ من الأَرضِ خائِفِ

    كان متطرفا من الشراة الازارقة الذين يجيزون قتل المخالفين لهم وسبي نسائهم. مات نحو 743م = 135ه.


    النَّابغة الشَّيْباني
    عساكر الوجد
    ...فَظِلْتج وفي نفسي همومج تنوبجني
    وفي النَّفس حزنج ­ مجسْتَسِرّج وظاهِرج
    عساكرج من وجدي وشوقي تنوبجني
    إِذا رجفٌِهتْ عنٌِي، أَتتْني عساكِر

    اسمه عبدالله. كان مسيحيا وعاش في البادية. مات نحو 743م = 125 ه.


    الكميت بن زيد الأسدي
    أتي ومِن أين؟
    أَنَّي، ومن أين آبَكَ الطَّرَبج
    مِن حيثج لا صَبْوَةج ولا رِيَبج
    لا مِنْ طِلابِ المحجَّباتِ إِذا
    أَلْقِيَ دون المعاصرِ الحجبج
    ولا حجمولي غَدَتْ، ولا دِمَني
    مَرَّ لها بعد حِقْبَةي حِقَبج،
    مالِيَ في الدَّار،بعد ساكنِها
    ولو تذكرَّتج أهلَها، أَرَبج
    لا الدَّارج ردَّت جوابَ سَائِلها
    ولا بَكَتْ أَهلَها إِذِ اغْتَربوا..

    اشتهر بتشيعه وسمي شاعر الهاشميين قيل انه كتب خمسة آلاف ومائتين وتسعة وثمانين بيتا من الشعر كان فارسا شجاعا. مات نحو 744م = 126 ه.


    الوليد بن يزيد
    امرأة
    لا أَسْأل الله تغييرا لما صنَعت
    نامَتْ وقد أَسْهرت عينيَّ عيناها
    فاللَّيلج أطول شيءِ حين أفقدجها
    واللَّيل أقصرج شيءي حين أَلقاها.

    العود
    مازلتج أرمقجها بِعينَيْ وامِقي
    حتَّي بصرتج بها تقبٌِل عجودا ­
    فسألتج ربٌِيَ أن أكون مكانَه
    وأكونَ في لَهب الجحيمِ وقودا....

    بقي في الخلافة خمسة عشر شهرا. اشتهر بانصرافه الي اللذة والمجون. مات قتلا، ونصب رأسه علي رمح وطيف به في شوارع دمشق، سنة 744 = 126 ه.


    اسماعيل بن يَسار النٌِسائي
    الارقم

    أجكاتِمج النَّاس هوي شفَّني
    وبعضج كتمان الهوي أَحزمج
    قد لمتِني ظلما بلا ظِنَّةي
    وأنتِ فيما بيننا أَلْوَمج
    أجبدي الذي تجخفينه ظاهِرا
    أرتدّج عنه فيكِ أَوْ أجقْدمج
    إِمَّا بيأسي منكِ أو مطمعي
    يجسْدي بحسن الودٌِ أو يجلحَمج
    لا تَتْركيني هكذا ميٌِتا
    لا أجمْنَحج الودَّ ولا أجضرَمج
    أَوْفي بما قلتِ ولا تَنْدمي
    إِنَّ الوفيَّ القولِ لا يَنْدَمج ­
    آيَة ما جئتج علي رقْبةي
    بعد الكري، والحيّج قد نوَّموا
    أخَافِتج المشٌيَ حِذارَ الرَّدي
    واللَّيلج داجي حالِك مجظلمج...
    حتَّي دخلتج البيتَ، فاسْتَذَرْفَتْ
    مِن شَفَقي عيناكِ لي تَسْججمج
    ثمَّ انجلي الحزنج ورَوْعَاتجهج
    وغجيٌِبَ الكاشِحج والمْبرمج
    فَبِتّج فيما شئتج مِن نعْمَةي
    جادَ بها لي نحرجها والفمج
    حتَّي إِذا الصّجبح بدا ضوءجهج
    وغارَتِ الجوزاء والمرْزَمج
    خرجتج والوطءج خَفِيّج كما
    يَنْسابج من مَكْمنهِ الأَرْقَمج.

    اشتهر بهزله ومزاحه، وكان لذلك، يسمي البطال. مات نحو 747م = 130 ه.



    عروة بن أجذينة
    امرأة

    كأنَّ خجزامي طَلةي صَابَها النَّدي
    وفَارَةَ مسْكِ ضجمنَتْها ثِيابجها
    إِذا اقتربتْ سعدي لَهجتَ بحبٌها
    وإِن تَغْتَرِبْ يوما، يَرعْكَ اغترابجها،
    وكدتج، لذكراها، أطير صبابَة
    وغالبْتج نفسا زاد شوقا غِلابجها ­
    ففي أي هذا راحة لك عندَها
    سواءج، لعمري، نأْيجها واقترابجها...

    يعد بين الفقهاء والمحدثين. توفي نحو 747 م = 130 ه


    حِطان بن المجعلَّي
    صورة شخصية

    أَنْزلني الدَّهرج علي حكمهِ
    من شامخِ عالي إلي خَفْضِ
    وغَالني الدَّهر بِوَفرِ الغِني
    فليس لي مال سويِ عرْضي،
    لولا بجنَيَّاتج كَزجغجبِ القَطا
    رجدِدْنَ من بعض الي بعضِ
    لكن لي مجضْطَرَب واسِعج
    في الأَرض ذاتِ الطّجولِ والعَرْضِ،
    وإِنما أولادجنا بيننا
    أكبادجنا تمشي علي الأَرضِ
    لو هبَّتِ الرٌِيح علي بَعْضهِم
    لامتَنَعتْ عيني من الغَمْضِ...

    لا يعرف تاريخ موته.

    أم حكيم
    رأس
    أحملج رأسا قد سئمتج حَمْلَه
    وقد مَلِلتج دَهنَهج وغَسْلَه
    أَلا فتَي يحملج عني ثِقْلَه؟

    امرأة من الخوارج كانت مع قطري بن الفجاءة: وقيل انها كانت شجاعة وجميلة ورفضت الزواج سمعت تنشد هذه الابيات وهي في المعركة.

    سالم بن وابصة
    هنيدة
    صَدَّت هنيدةج لما جئتج زائرَها
    عنٌِي بمطروفةي إنسانجها غَرِقج
    وراعها الشَّيب في رأسي فقلت لها
    كذاكَ يَصْفَرّج بعد الخضرةِ الورَقج.


    يروي انه كان من شعراء عبدالملك بن مروان وانه كان فارسا لا يعرف تاريخ موته.

    السٌِمهريٌ العكليٌ
    ليلي

    نجوتج، ونفسي عندليلي رهينة
    وقد غَمني داجي من اللَّيل دامسج
    ولو أنَّ ليلي أَبصرتْنَي غجدْوة
    وصحبيَ والصفٌ الذين أمارِسج
    إِذا لبكت ليلي عليٌ وأعولتْ
    وما نالتِ الثوبَ الذي أنا لابِسج...

    من اللصوص الفتاكين عاصر عبدالملك بن مروان.

    حجرَيث بن عَنَّاب الطَّائٌي
    الحبٌ والحبيبة
    يا وَيْحَ كلٌِ محبٌِ، كيف أرحمجه
    لأَنْني عارِف صِدْقَ الذي يَصِفج،
    كأنَّها ريِشةج في عرضِ بَلقَعةِ
    مِنْ حيثجما واجَهتْها الرٌِيحج تَنْصَرِفج
    يجنْسي الخَليليْنِ طول النَّأجْيِ بينهما
    وتَلْتَقي طجرَف شَتي فَتَأتَلِفج...
    -------------
    عاش في البادية، ولم يكن يهجو ولا يمدح مات نحو 700م = 80 ه.

    أبو صَخْر الهذَلي
    امرأة
    لقد تَركتْني أحسدج الوحشَ أن أري
    أَلِيفيْنِ منها، لا يروعهما الذّجعرج
    فيا حجبَّها زِدْني جوي كلَّ ليلةي
    ويا سَلْوةَ الأَيَّامِ موعدكِ الحَشْرج،
    عَجِبْتج لِسَعْيِ الدَّهر بيني وبينها
    فلمَّا انْقَضي ما بينَنا، سَكَنَ الدَّهرج
    وما هجوَ إِلاَّ أَن أَراها فججاءة
    فأبْهَتَ ­ لا عجرْفج لديَّ ولا نجكْرج.

    اسمه عبدالله . مات نحو 700 م = 800ه.

    مَيْسون بنت بَحْدل الكلبيَّة
    البادية والمدنية
    لَبيت تخفقج الأرواحج فيه
    أحبٌ إِليَّ مِن قصري مجنيفِ،
    ولبس عباءَةي وتقَرٌ عيني
    أحبٌ إِليَّ من لبس الشفوفِ،
    وأصواتج الريٌِاح بكلٌِ فجٌِ
    أحبٌ إِليَّ من نَقْر الدٌفوفِ،
    ... خجشونة عيشتي في الدور أشهي
    إِلي نفسي من العيش الظَّريفِ
    فما أبغي سوي وطني بديلا
    فحسبي ذاكَ من وطني شريفِ.

    وصفها ابن عساكر بالذكاء والورع زوجة معاوية وأم ابنه يزيد.

    عبدالرَّحمن بن حسَّان
    حلقة الخاتم
    كأنَّ فؤادي في مخالب طائري
    إِذا ذكرتْكِ النَّفس شدَّ بها قَبضا
    كأنَّ فِجاجَ الأرض حلْقة خاتمي
    علَّي، فما تزداد طولا ولا عرضا...

    دعتني أخاها
    دَعَتْني أخاها أمّج عمروي ولم أكن
    أخاها، ولم أرضع لها بلبانِ
    دعتني أخاها بعدما كان بيننا
    من الأمر، ما لا يفعلج الأخوانِ...
    -------------
    تغزل ببنت معاوية. لا يعرف تاريخ موته 329
    جميل بثَيْنه
    جهاد الحبٌ
    إِذا قلتج: ما بي يا بجثَيْنَةج قاتِلي
    مِن الحبٌِ، قالت: ثابِت، وَيزيدج
    وإِن قلتج: ردٌِي بعضَ عَقْلي أَعِشْ بهِ
    تولَّت، وقالت: ذاكَ منكَ بعيدج!
    فلا أنا مَرْدود بما جِئْتج طالِبا
    ولا حبّجهاِ، فيما يَبيدج، يَبيدج...
    وأَفْنيتج عمري بانْتِظارِيَ وعدَها
    وأَبْليْتج فيها الدَّهرَ وهْو جديدج،
    ويَحسب نِسوان مِن الجهل، أنٌني
    إِذا جِئْتج، إِيَّاهنَّ كنتج أجريدج...
    يموتج الهوي مِني إِذا ما لَقِيتجها
    ويحيا، إِذا فارقتجها فيعودج.

    إلي بثينة
    ... ويكونج يوم لا أَري لكِ مجرسَلا
    أَو نَلْتقي فيهِ، عَليَّ كأَشْهجرِ
    يا لَيْتَني أَلقي المنيَّةَ بَغْتة
    إِنْ كان يومج لقائِكم لم يجقْدَرِ،
    لا تَحسبي أَنٌِي هجرتجكِ طائِعا
    حَدَث، لَعمركِ، رائِع أن تجهْجَري،
    يهواكِ، ما عشتج ، الفؤَادج، فإن أَمتْ
    يَتْبَعْ صَداي صَداكِ بين الأجقْبجرِ....
    أِني إليكِ بما وعدتِ لَناظِر
    نَظَر الفقيرِ إِلي الغَنِيٌِ المجكْثيرِ
    ما أنتِ والوعد الذي تَعِدينني
    إِلاَّ كَبْرق سحابَةي لم تجمْطرِ...

    بثينة والبعد
    أَرانَي لا ألقي بجثينةَ مرَّة
    مِن الدَّهْرِ، إِلاَّ خائِفا أو علي رَحْلِ
    أَبيتج مَعَ الهَّلاكِ ضَيْفا لأَهِلها
    وأَهْلي قَريب مجوسِعون ذَوجو فَضْلِ،
    نأيْتج، فلم يجحْدِث لِيَ النَّأيج سَلوة
    ولم أجلْفِ طولَ النَّأْيِ عن خجلَّةي يجسْلي
    فإن وججِدَتْ نَعل بأرض مضلَّةي
    من الأَرض يوما ­ فَاعلمي أَنَّها نَعْلي.

    نوم
    وإِنٌِي لأَستَغْشي، وما بِيَ نَعْسَة
    لَعَلَّ لِقاء في المنامِ يكونج...
    خوف ونسيان
    لقد خِفْتج أن أَلْقي المنيَّةَ بَغْتة
    وفي النَّفسِ حاجات إِليكِ كما هِيا
    وإِني لَيجنْسِيني لقاؤجكِ كلَّما
    لَقِيتجكِ يوما أَنْ أَبثَّكِ ما بِيا...

    يقيك جميل
    يَقيكِ جَميلج كلٌ سوءِ، أمَا لَهج
    لديكِ حديث، أو إِليكِ رسجولج؟
    فَإنْ لم يكن قَوْلي رضاكِ، فَعَلٌِمي
    هبوبَ الصَّبا، يا بَثْنَ، كيف أقولج
    فما غابَ عن عَيني خيالكِ لَحظة
    ومازالَ عنها، والخيالج يزول...

    فكيف كبرتج؟
    تقول بجثَيْنَةج لمٌا رأت
    فجنونا مِن الشَّعَرِ الأَحْمَرِ:
    كبرتَ، جميلج وأَوْدَي الشَّبابج،
    فقلتج: بجثَيْنَ، ألا فاقْصجرِيَ
    أَتنسين أيٌامَنا باللٌِوي
    وأْيٌِامَنا بِذوي الأجْفَر؟
    لياليَ أنتم لنا جَيرة
    أَلا تذكرينَ؟ بَلي، فاذكري...
    وإذ أنا أَغيدج، غضّج الشَّبابِ،
    أَجرٌ الرٌِاءَ مع المِئزَرِ
    وإِذ لِمتٌي كَجناحِ الغرابِ
    تجرَجَّلج بالمسْكِ والعَنْبَرِ،
    فغيَّر ذلك ما تَعلمينَ تغيّجر
    ذا الزَّمنِ المنكَرِ...
    وأنتِ كَلؤلؤَةِ المرَزجبانِ،
    بماءِ شبابكِ ­ لم تجعْصِري
    قريبانِ مَرَبَعجنا واحِد
    فكيف كَبِرتج ولم تَكْبَري؟

    مودٌة
    ... وتحتَ مَجاري الدٌمع مِنٌا مَودَة
    تجلاحِظج سِرَّا ­ لا يجنادي وليدجها
    رفعْتج عن الدٌنيا المني غير ودٌِها
    فما أَسْألج الدنيا، ولا أَسْتزيدجها.

    القلب
    أفي كلٌِ يومي أنتَ مجحْدِثج صَبْوةي
    تَموتج لها ­ بجدٌِلتج غيركَ مِن قَلْبِ!

    الحديث والنٌظر
    لا واٌلذي تَسججدج الجباهج له
    مالي بما دونَ ثَوبْها خَبَرج
    ولا بِفيها، ولا هَمَمجتج بهِ
    ما كان إِلا الحديث والنٌظجرج...

    اشتهر بحبه العذري لبثينة. مات نحو 701 = 82ه.
    ------------
    وضاح اليمن
    هم
    قِسْْتج ما كان قبلنا مِن هوي النَّاس،
    فما قِستج حبَّها بمثالِ
    لم أجد حبَّها يشاِكجله الحبّج
    و لا وجدَنا كوجد الرَّجالِ..

    اسمه عبدالرحمن. غلب عليه لقب وضاح لجماله وبهائه يروي انه كان يقنع وجهه في المواسم خوفا من العين، وحذرا علي نفسه من النساء. اشتهر بحبه لامرأة لم يتزوجها اسمها روضة. دفنه الوليد بن عبدالملك حيا في بئر لأنه تغزل بابنته فاطمة، نحو 708 = 90ه.
    ----------------
    مقطوعات وأبيات غيرمنسوبة
    موت
    إلي الموت
    أرواك بصيرا بالذين أحبٌِهم
    يقودجكَ نحو الأقربين دليلج

    تهديد
    ألا فَاعلمي يا عينج إن لم تجساعدي
    بدمعكِ حتي تنزفي كلَّه منكِ
    لأَستَوْهِبنَّ القلبَ حزنا مبرَّحا
    عليه، فأستَغْني باسعادهِ عنك...

    صورة وصفية
    فإنَّا وإِياكم، وإن طال تركجكجمْ
    كحاملةي يزدادج ثِقْلا جنينجها.

    * عن جريدة اخبار الادب المصرية




































                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de