|
الــــفــــوضــــى
|
" إنَّ في المنفرد طاقة تحاول القضاء عليه، فإذا لم تنجح قضت على نفسها وانتحرت. هل أنتَ مستعد لإرتكاب جريمة قتل؟؟".
كلام - مثل هذا - قرأتـه منذ مرحلة الثانوي العالي ولا أذكر من كتبه. .
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الــــفــــوضــــى (Re: إسماعيل التاج)
|
اسماعيل التاج من هنا بدأت الفوضى
اقراء كلام الاستاذ عادل عثمان قريب عبد الله بولا والذي كتبه فب موقع سودان للجميع:-
Quote: الاستاذ عبد الله بولا هو المسئول عن هذه التداعيات. فهو كان شبّه سجيمان بالمرأة فى المثل الذى أورده بولا فى معرض رد أو نقد فى احدى المداخلات فى سوانيزاونلاين. المثل يقول عن المرأة من بربر " يبخروا فيها وهى تظرّط" وكنت قد عبرت عن استهجانى لهذا المثل، ولاستخدامه فى نقاش سياسى او فكرى فى منتدى عام. ولكننى كتمت هذا الرأى. بمعنى اننى لم اشارك به فى تلك المداخلات. ولكننى نقلته، فى مكالمة تلفونية الى نجاة محمد على، وهى بالطبع زوجة جدّى الدكتور عبد الله بولا. ولقد تمنع فوارق السن، احيانآ، والقرابات من التصريح بالرأى، أو التخفيف من حدته. المهم. اريد القول إن غلظة بولا على سجيمان، قادت الى إجتراء سجيمان على بولا، وما يمثله بولا من الفكر والمثاقفة. ثم قام فى ذهن سجيمان ان اى انتقاد صادر من تلك الجهة، فيه شبهة التآمر والترصد. يعنى سجيمان صار مرتابآ. وأعمته خصومته الاولى مع بولا عن رؤية مواقع اقدامه. حين تصدى حسن موسي بالقول المشروع انه ليس ثمة مقارنة بين ما يكتبه سجيمان وما يكتبه الطيب صالح. فانبرى سجيمان، والغضب يملأ عليه اقطار نفسه، بكتابة هوجاء. خلط فيها بين الشخصى والعام. بين التذوق الفنى والنبذ. واستخدم فى ذلك ذكاءآ شعبويآ -populist- استقطب به مشاعر متراكمة لدى (العامة) ضد ( النخب والمثقفين والمستنيرين) الذين يتبعهم الغاوون، وهكذا صار استقطاب بين عامة ونخبة فى تصور البعض. وصار استقطاب بين موقعين او اكثر. وحدث ما يسمى فى علم النفس بالدفاع عن الذات امام الخطر. فعاد الناس الى الوراء قرونآ من حياة التوحش، والتعارك الدموى، والصراع على الهيمنة التى يجددها الزعيم كل يوم بافراغ مثانته على سبيل ترسيم الحدود ورفع رايات ( ممنوع الاقتراب او التصوير). والان كأننا نشاهد مصارعين رومانيين يتعاركان فى حلبة المصارعة حتى الموت، وجماهير روما على الجانبين تتلذذ بمرأى الدم المسفوح. تعرف نحن البشر لم نبعد كثيرآ عن اصولنا الحيوانية. فقط ابدلنا الجلود الخشنة بملابس ناعمة. والانياب باقلام. وشهوة الدم، بتدخين السجاير والقطيعة. لا شك ان العركة الحالية حركت عصب السكون. وجددت حيوية الاستقطابات والهتافات التى تتمنى الموت للاعداء. وقد تخدم غرضآ مفيدآ. بافراغ النفوس من طاقة العدوان. وربما يأتى منها خير رغم كل شئ.
سوف اساهم مرة اخرى حين افرغ من تأملاتى!!
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الــــفــــوضــــى (Re: سجيمان)
|
كتب سجيمان
Quote: من هنا بـدأت الفوضى أقرأ كلام عادل عثمان قريب بولا |
سجيمان
أولاً أشكرك على الاستجابة الكريمة منك عبر منتديات عكس الريح. وأعدك بمواصلة المساعي والوصول لحل يرضي الجميع.
والمعلومة وصلت وستساعد كثيراً.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الــــفــــوضــــى (Re: إسماعيل التاج)
|
من؟؟؟
فرانكلي، لــؤي، أبو الريش، محمد سيد أحمد، البرنس، عثمان محمد صالح، أبو خالد، أحمد حنين، معتصم الطاهر، ست البنات، أساسي، أحمد الريح، فضيلي، حافظ خير و.... الآخرين/ات.
نحتاج لأصوات جادة/عاقــلــة في ظل هــذا الجنون الجامــــح.
نتشرذم، نـتـقـذم، ولا صوت/آلية تتحرك لوقـف هذي الفوضى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الــــفــــوضــــى (Re: إسماعيل التاج)
|
دعـــــــونا نـبـدأ. الأفكار، مُـرحب بها بدون تميـيـز.
مجموعة للاتصال: بحسن موسى مجموعة للاتصال: بالمتضررين من رسومات حسن موسى. مجموعة للاتصال: بأنور كنغ
الأهــداف: أولاً: الوقف الفوري للحملات المتبادلة. ثانياً: سحب كل ما يشين إلى الآخرين ويمس إنسانيتهم وانتاجهم ثالثاً: البحث حول كيفية رد إعتبار كل شخض متضرر. رابعاً: البحث حول طريقـة مثلى لإدارة الاختلاف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الــــفــــوضــــى (Re: إسماعيل التاج)
|
العزيز هشام مدني
أشكرك ألف، على الاستجابة السريعة. وإذا سارت الأمور على منوال استجابتك هذه، سوف تنتهي هذه الأيام العصيبـة بصــورة تعيد الهدوء والاعتبار والسكينة للجميع.
تسلم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الــــفــــوضــــى (Re: أيمن حسين فراج)
|
اذا كان أنور يملك الدومين من الناحية الفعلية الآن فلم يتم ذلك الا نتيجة لعدم معرفة اصحاب الموقع بالمسائل التقنية، فهم ملاكه الفعليين وواضعى تصوره بالتأكيد. ومن شدة جلاء هذه الحقائق بالنسبة لى، ( ولانور نفسه) تراني مجهدا من محاولة توضيحها حتى!!
كلف أنور بمهمة التسجيل ولم يقم بها على الوجه المطلوب، فهو ترجمان تقني لاصحاب الموقع يترجم على هواه.. ينقل للمترجم له مايرغب ويقوم بحجب مايرغب. تحسبا ليوم أتى.. تحادثنا معه بعد أن انضممنا الى المشروع في مرحلة لاحقة حول استكمال اجراءات التحويل، وقال انه قام بالتحويل كاملا. وبموجب ذلك قمنا بتصميم الموقع ورفعه على سيرفر دوت ايزي، وأنور يتابع، ولم تكن ملكيته للموقع واردة على أي مستوى.. ونجاة وبولا يدفعان لرسوم التجديد الى عام 2007 !!..
منذ دخولى الى عالم المنابر هذا اتجنب الحديث عن الأشخاص وأحاول أن أن احصر مداخلاتي ، فى اطار الافكار والمفاهيم لتجنب الشخصنة والتجريح
ولكنى الآن أمام حالة شهدتها وأعرف ملابساتها تماما
**
ملحوظة فى نفس السياق: سودان للجميع،- ولست ناطقا باسمها باي حال من الاحوال- حتى الآن لم تنشر ما ورد بجهنم الأخيرة، باختيار اصحابها حسن ونجاة وبولا.
**
تحاول شق طريق مختلف، على طريقتها، وكأي مشروع في بداياته تحدث أخطاء وعثرات هنا وهناك، ... أغلبها لا أشك بانه سوف تتم معالجته فى خضم تطور المشروع واستقرار التصور الموضوع له فى الواقع العملي.. أعتقد أن بموقع سودان فور اوول مادة جديرة بالرعاية والاهتمام من كل "الوطنيين" الجادين، سواء كانوا أعضاء بها أو لم يكونوا، فحرية " التجمع" والتعبير بالفضاء "الاسفيري" متاحة اصلا للجميع ولا تحتاج لاذن من أحد، وذلك بفضل وطبيعة هذا الفضاء الحر.. فكم اتمنى أن ينتج لنا الاسلاميين مثلا موقعا فكريا "محترما"، تطرح فيه أفكارهم وتصوراتهم بعمق، كما فعل "موقع الفكرة" على سبيل المثال..
..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الــــفــــوضــــى (Re: farda)
|
الأخ حافظ الدومين الخاص بموقع سودان للجميع ومن يملكه هـو جزئية من مجمل أحداث. وقــد تـنتـهي مشكلته بالصورة التي قلت بها. أنا أتحدث عن مشهد كامل أوجـدتـه سلسلة أحداث. وهذا أدى إلى تلك الفوضى الحادثة الآن أو الكارثة التي ولـدَّت الفوضى كما سماها خالد الأيوبي. المشهد الحالي لا يوحي بأنه لا توجد حالة فوضى أو كارثـة. وهذا ما حدا بالكثيرين لتناول الأمر من زوايا ورؤى مختلفة.
شكراً
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الــــفــــوضــــى (Re: إسماعيل التاج)
|
مولانا إسماعيل
بل هى كارثة والكوارث تولد الفوضى
أنور كنج . شاب طموح (دعى أحدهم يوماً لتكريمه) هوالآن الخاسر الأكبر. أثبت عدم نضوجه بفعلته . فقد الثقة وخسر السوق - وهو رجل السوق -
حسن موسى فنان و مبدع - وليست الجماهيرية هي المقياس الوحيد للإبداع - إنجرف وراء غضبه وكشف عن سؤة سيكلفه سترها الكثير. وحده يتحمل نتيجة ذلك
بولا ونجاة وحسن يمكنهم أن يفوقوا سريعا من صدمتهم من تصرف أنور ولن يعدموا (فجة) فى هذا العالم الإسفيري ليقولوا كلمتهم من خلالها.
أثمن و أقدر دعوتك للمصالحة ورأب الصدع. ولكن المصالحة وإن تمت لن تمحو من ذاكرتنا كاريكاتيرات حسن موسي المخجلة ولا موقف أنور (الصبيانى) أو قل (الجبان) إذاشئت
وتسلم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الــــفــــوضــــى (Re: خالد الأيوبي)
|
خالد الأيوبي
تحياتي وشكراً للمتابعة من ساحل العاج. نعم في كل نزاع تكون هنالك نـدبات. يـبـقى الأمل في الدروس المستفادة.
ونحتاج أنْ نمضي للأمام.
تحياتي ولا تحرمنا من السرد العاجي الممتع.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الــــفــــوضــــى (Re: إسماعيل التاج)
|
الأخ اسماعيل
بدأ الأمر ويجب أن ينتهى على أن ينتهى على خير ان شاء الله ..
معك فى هذا الدرب .. حتى اصلاحه ( قدامك .. جنبك ..وراك) ولأول مرة أجد من مشاركى ( السودان للجميع) من يستنكر ولو ضمنا ما قام به عضو هناك ..
لإيقاف هذه الفوضى فلنحسم الأمر بصراحة حتى ولو بيننا ..
انتظرك على كل دروب الإتصالات .. والتواصل ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الــــفــــوضــــى (Re: معتصم الطاهر)
|
انها حقا الفوضي يا مولانا
شكرا لدعوتك واتمنى ان تجد استجابه سريعه.
وادين بشده ما فعله الاخ انور كنج
انه شبيه عندي بسلوك الانقلابات العسكريه
والاستيلاء على السلطه عندما نعجز عن الممارسه الديمقراطيه.
رسومات الاخ حسن موسى لم تكن موفقه اطلاقا فيما اراد توصيله
لنا من نقد او اختلاف مع الاخ سجيمان.
لكن كما علمت لم تنشر في سودان فور ال اذا لماذا استولى انور على الموقع؟؟؟؟؟؟؟؟
تراجي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الــــفــــوضــــى (Re: إسماعيل التاج)
|
مولانا إسماعيل التاج لك التجلة صوت هاديء ورصين في قلب فوضى ذات الفوضى التي إختزلت تاريخ الأستاذ حسن موسى في بضع تصاوير أنتجها إنفعال غاضب هي التي تحاكم اليوم الغائب أنور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الــــفــــوضــــى (Re: محمد السر)
|
Quote: الأخ/ إسماعيل شكراً للمبادرة لي تصور آخر أفكر فيه منذ مدة، وأرى أنه مهم لتطور هذه المنتديات. ما يحدث الآن أنا أسميه "الحرب الأسفيرية السودانية الأولى" على غرار "الحرب العالمية الأولى" وقد كان له إرهاصات منذ قيام هذه المنتديات، وكلها كانت تشير إلى تحول هذه الصراعات الصغيرة إلى حرب، يوماً ما،إذن هناك حروب أخر قادمات لا محالة. لذلك لابد من إنشاء "المحكمة الإسفيرية" (web site معني فقط بالفصل في النزاعات الإسفيرية) ولابد أن يتواضع الجميع على دستورها والالتزام به، وأن يكون لها القدرة على فرض هذا الدستور وتفعيل قوانينه و.. الفكرة تبدو صعبة لكن لابد منها لنتجنب هذه الفوضى أو لنخرج من الغابة الإسفيرة إلى المدينة الإسفيرية. |
الأخ محمد السر
أشاطرك الرأي. ويبقي كيفية تفعيل مبادرتك هذه. خاصةً على ضوء أنني لن أستطيع كتابة تقرير بالطريقة التي وضعت لها تصور نسبةً لعدم تـطـوُّع جانب من المعنيين/ات بالأمر بتقديم معلومات، ويبدو أنني ساحاول كتابة شيء على ضوء المعلومات المتوفرة وبدون قيد زمني، حتى لا أضـغط على أولوياتي.
مع تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
|