الحزب الشيوعي اليسار الطفولي: المشاركة في الحكومة و الموقف من إتفاقية الحكم الذاتي ..مقاربة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 10:36 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-16-2005, 01:41 PM

Murtada Gafar
<aMurtada Gafar
تاريخ التسجيل: 04-30-2002
مجموع المشاركات: 4726

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الحزب الشيوعي اليسار الطفولي: المشاركة في الحكومة و الموقف من إتفاقية الحكم الذاتي ..مقاربة

    مطروح في الساحة هذه الايام قضية تشكيل حكومة الوحدة الوطنية و تتباين المواقف حيال مشاركة القوى السياسية فيها، فبينما أعلن حزب الأمة القومي (جناح الصادق المهدي) و المؤتمر الشعبي مقاطعتهما صراحة لأجهزة هذه الحكومة تشريعية كانت أم تنفيذية بحجة عدم عدالة النسب (حسب الصادق المهدي)، تتأرجح المواقف بداخل التجمع الوطني "الديمقراطي"، فنسمع تارة أن الحزب الإتحادي يرغب في المشاركة و تارة أخرى أخرى نسمع أنه يترفع على عرض الحكومة القاضي بتخصيص 20 مقعدا برلمانيا و ستة نواب ولاة و وزيري دولة بالإضافة إلى حصته المنصوص عليها في بروتوكول إقتسام السلطة، و تارة ثالثة نسمع أنه (من ضمن أحزاب التجمع) يشارك في إجتماعات تقرير المصير الجارية هذه الأيام في القاهرة ليفجئنا خبر الصباح بأن إجتماع الليلة الماضية قضى برفع الأمر لإجتماع ثلاثي بين نائبي الرئيس و نائب محمد عثمان الميرغني.

    وسط هذا كله يصعب على المراقب تبين موقف الحزب الشيوعي السوداني، لا لقلة حصافة يعانيها المراقبون أو لندرة المعلومات لديهم، لكن لشدة تدرب الحزب الشيوعي السوداني و خبرته في إخفاء مواقفه حتى يبقي على كافة الإحتمالات واردة و هي علة لا ينفرد بها وحيدا وسط طيف الأحزاب السياسية الشمالية، و لعل هذا أحد أعراض مرض اليسارية الطفولية الذي تعانيه قيادة هذا الحزب و قواعده مما يوضح أزمة جلية في طليعيتة أو قيادته للجماهير، و حتى لا تنبري الأقلام العقائدية اليقينية الوثوقية، فقط نحيلها إلى القرار 1593 و موقف الحزب الشيوعي منه و الذي لا يعلمه أي فرد من الجماهير التي يتنطع الحزب بتمليك الحقيقة كاملة لها أو الموقف الشهير المعروف ب"إنقلاب مايو تهمة لا ننكرها و شرف لا ندعيه" حيث أن الإنقلاب هو حدث منفرد إما إن تدعي شرفه أو تنكر تهمته و لا يجوز الجمع ما بين الأختين إلا ما قد سلف.

    لندلف إذا إلى مواقف الحزب حتى نستبين السبيل أمام هذا الداء العضال الذي أقعد الحزب و لا يزال يقعده عن الإضطلاع بمهامه التي لا ينفك يتمناها محض تمني دونما رؤية واقعية لإنجازها حتى استحق صفة اليسارية الطفولية و الإشتراكية الطوباوية عن جدارة.

    1. الميدان العدد 2005 عن شهر أغسطس 2005

    و تحت باب أو عمود "تعليقات في السياسة الداخلية يرد مايلي:

    Quote: رغم الجهود المقدرة التي بذلها اعضاء التجمع الوطني الديمقراطي في اجتماعات اللجنة المشتركة بين الحكومة والتجمع في الخرطوم في الفترة 1-24 اغسطس2005 مواصلة للمهمة التي انيطت بها وهي الاشراف على تنفيذ اتفاق القاهرة، الا انها وصلت الى طريق مسدود في احدى القضايا الجوهرية والمحورية وهي قضية المشاركة في السلطة بسبب اصرار طرفي اتفاقية نيفاشا على النسب التي قرراها لتكوين حكومة الفترة الانتقالية .

    وهذا ما جعل لجنة التجمع المفاوضة تعلن في تنويرها لكافة القوى السياسية والنقابية وتنظيمات المجتمع المدني الاخرى في قاعة الشارقة بتاريخ 27/8/2005 ان التجمع لن يشترك بهذه النسب لانها تجعل منه ديكوراً يتحمل اوزار الجرائم التي ارتكبتها السلطة من قبل وشريكاً لها فيما سترتكبه من جرائم في المستقبل .. وأنها سترفع توصيتها هذه لاجتماع هيئة قيادة التجمع الوطني الديمقراطي الذي سينعقد في هذا الشهر لتتخذ قرارها النهائي حول المشاركة.


    في حوار لموقع سودانايل دوت كوم مع الدكتور الشفيع خضر (عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي، عضو هيئة القايدة للتجمع الوطني الديمقراطي) قال الدكتور الشفيع خضر ما يلي:

    Quote: فالقضية ما عادت تناقش سراً نحن نحترم الناس الذين نتحالف معهم وآثرنا أن لا نطرح أي شيء بعيداً عن إجتماع هيئة نحن تصورنا رافضين لطريقة تقسيم السلطة كما وردت في إتفاق نيفاشا مع تأميننا على 34% التي خصصت للاخوة في الجنوب ولكن تقسيم الـ 66% الخاص بالشمال على طريقة 52% و 14% لابد من إعادة النظر فيها حتى تصبح حكومة الوحدة الوطنية إسماً على مسمى، ما طرح حتى الآن لا يحقق هذه الغاية ولا أقول انه لا يتناسب مع الاوزان لان الاوزان يحددها الشارع السوداني عبر الانتخابات وأقول ان البلاد محتاجة لحكومة وحدة وطنية لان حاصل منتوج المجتمع الدولي في نيفاشا كان طبيعياً أن يشجع مناطق أخرى على حمل السلاح فهناك الآن حرب في دارفور وتوتر في شرق السودان والمواطن السوداني لا يأكل ورق إتفاق نيفاشا أو القاهرة وإنما يحتاج لمقومات حياتية وهذا تحد آخر فبعيداً عن الكنكشة في السلطة أفتكر أن النسب المطروحة لا تحقق هذه المسألة ومن إرتضى هذه النسب يحكم بها والآخرين يكونوا معارضة ديمقراطية بشكل عام موقفنا رافض المشاركة في السلطة التنفيذية ويمكن أن تكون هناك مشاركة في البرلمان وكل ذلك يخضع للمناقشة في هيئة القيادة.


    و في موقع آخر من اللقاء يقول الدكتور الشفيع خضر الآتي:

    Quote: ما قلته نحن لن نشارك في الحكومة إذا كان هناك حزب أراد المشاركة في الحكومة يجب أن يكون ذلك باسمه دون أن يفقده ذلك عضويته في التجمع


    هذا ما تيسر من مواقف الحزب الشيوعي (المعلنة طبعا) من قضية المشاركة مع ملاحظة عدم توفر بيان رسمي صادر من جهات الحزب الرسمية حيال قضية ظل الخلاف حولها جاريا و منذ وقت ليس بالقصير. إذا و حسب ما ورد في الميدان و ما حملته تصريحات دكتور الشفيع خضر فإن الحزب الشيوعي لن يشارك في الحكومة الإنتقالية وفق النسب المنصوص عليها في إتفاقية السلام الشاملة.

    إذا مما تقدم و إذا جاز لنا أن نفترض أننا أمام موقف حقيقي يعبر عن إرادة الحزب و هو مقاطعة حكومة الوحدة الوطنية مجرد إفتراض، هلا إستجلينا صواب هذا الموقف بطرح الأسئلة التالية:

    1. أليست ثمة غضاضة في أن تتطابق رؤى الحزب الشيوعي بوصفه حزب الطليعة و حجر زاوية التغيير الإجتماعي (كما يدعي الحزب نفسه) من تطابق مواقفه مع حزب الأمة القومي و المؤتمر الشعبي، و هل الجلوس مع المؤتمر الشعبي للتنسيق بأقل خطرا من تطابق وجهات النظر معه؟؟
    2. إذا قدمت عربونا و قلت أن لا غضاضة في تطابق وجهات النظر مع حزب الأمة و المؤتمر الشعبي و جدلا أقنعتني مبررات من يبررون للقيادة أخطاءها و يسوقون لتضليلها للجماهير و يسرقون معها تطلعات الطامحين في التغيير الحقيقي و المستفيدين (لا غضاضة مهمشين أو مسحوقين)، ألا تبدو مبررات الحزب هذه مثيرة للسخرية و التندر و مؤشر لعدم الجدية و الركون لحالة الكسل الذهني فهي كالتالي:
    Quote: التجمع لن يشترك بهذه النسب لانها تجعل منه ديكوراً يتحمل اوزار الجرائم التي ارتكبتها السلطة من قبل وشريكاً لها فيما سترتكبه من جرائم في المستقبل

    حسب الميدان 2005

    Quote: نحن تصورنا رافضين لطريقة تقسيم السلطة كما وردت في إتفاق نيفاشا مع تأميننا على 34% التي خصصت للاخوة في الجنوب ولكن تقسيم الـ 66% الخاص بالشمال على طريقة 52% و 14% لابد من إعادة النظر فيها


    حسب د. الشفيع خضر

    أليس هذا هو الإستهبال بعينه، و الدوغمائية و الشكلية بحذافيرها، فالحزب الشيوعي يعكس حالة الرتابة الفكرية التي تقتل الحياة بأوصاله فهو غير قادر على تخيل التغيير السياسي إما عن طريق الإنقلاب العسكري أو الهبات الشعبية و هذا ما لم يحدث هذه المرة لذلك فهو يختلق المبررات لقطيعته مع هذا الشكل الجديد الذي أحدث التغيير، و الدليل على هذا التغيير ندواته التي نظمها و إنهاؤه حالة الإختفاء لكادره القائد. و هل يبدو هذا الكلام جديا و مراد به شئ غير التلاعب بالألفاظ فهل تعني مشاركة التجمع تحمله لأوزار الإنقاذ كلها و هل بالضرورة مشاركته تعني مشاركته فيما سيأتي من جرائم، هذا ما يثير السخرية و يشير إلى التصلب الذهني و إغتيال التفكير. هل يعني هذا أن كاتب تلك السطور بالميدان الطليعية يصنف الحركة الشعبية ذات التصنيف بأنها لا محالة مشاركة في القادم من الجرائم. هنا محك مفتعل من قيادة الحزب الرجعية هذه و هو الربط بين المشاركة و التنازل عن مطلب المحاسبة، فالثاني ليس شرط الأول و لا المشاركة هي رحم إغتراف الجرائم. كلام الشفيع خضر يصب في نفس خانة.

    المقاربة بين موقف الحزب و إتفاقية السودان (الحكم الذاتي 1953) قادمة

    مرتضى جعفر

    (عدل بواسطة Murtada Gafar on 09-16-2005, 01:47 PM)
    (عدل بواسطة Murtada Gafar on 09-16-2005, 02:11 PM)

                  

09-16-2005, 02:56 PM

الواثق تاج السر عبدالله
<aالواثق تاج السر عبدالله
تاريخ التسجيل: 04-15-2004
مجموع المشاركات: 2122

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحزب الشيوعي اليسار الطفولي: المشاركة في الحكومة و الموقف من إتفاقية الحكم الذاتي ..مقارب (Re: Murtada Gafar)

    الاخ مرتضى جعفر


    تحية طيبة

    من خلال متابعتى للكثير من كتاباتك فى المنبر استطعت ان اميز كتاباتك على انها كتابات

    بحثية و الباحث يستوجب عليه البحث الدقيق من اجل امتلاك كافة المعلومات حتى يستطيع

    ان يصل النتيجة النهائية عقب تحليل كافة المعلومات .

    اعتقد انه قد سقطت منك بعض المعلومات او لم تتمكن من الحصول عليها بخصوص موقف الحزب

    الشيوعى من المشاركة فى الحكومة الانتقالية وكنت اود لو استطيع ان ادرج لك نص ندوة

    الحزب الشيوعى الجماهيرية فى ام درمان مساء الاحد 24/7/2005 التى تحدث فيها الاستاذ

    سليمان حامد في 4 محاور متداخلة هي فشل مشروع الإسلام السياسي، والبرنامج السياسي

    البديل، وموقف الحزب من الإشتراك في الحكومة، وموقفه من التحالفات وخصوصاً مع

    المؤتمر الشعبي.فبالتالى نجد ان الحزب الشيوعى قد اعلن موقفه وليس داخل اروقة التجمع

    الوطنى بل اعلنه جماهيريا فى مدينة ام درمان .

    فبالتالى يكون ماكتبته هنا :

    Quote: وسط هذا كله يصعب على المراقب تبين موقف الحزب الشيوعي السوداني، لا لقلة حصافة يعانيها المراقبون أو لندرة المعلومات لديهم، لكن لشدة تدرب الحزب الشيوعي السوداني و خبرته في إخفاء مواقفه حتى يبقي على كافة الإحتمالات واردة


    ليس صحيحا لان الحزب الشيوعى قد بين موقفه من هذه القضية واعلنه قبل كثير من الفصائل

    الاخرى .

    واستطيع ان اوضح موقف الحزب الشيوعى من المشاركة فى السلطة على حسب متابعتى القليلة

    للاحداث ....... ان الحزب الشيوعى رافض للمشاركة فى السلطة التنفيذية بالنسبة المدرجة

    فى اتفاق نيفاشا اى نسبة 14% نصيب القوى الشمالية فى قسمة السلطة واذا لم تستجيب

    حكومة الانقاذ لتغيير هذه النسبة فيمكن المشاركة من خلال البرلمان الاتحادى والمجالس

    التشريعية الولائية اى مشاركة فى السلطة التشريعية فقط دون السلطة التنفيذية واذا

    تعنت الطرف الحكومى كما حدث الان فى ان تكون المشاركة كاملة فى الجهازين التنفيذى و

    التشريعى يرفض الحزب الشيوعى المشاركة فى السلطة .

    هذا هو موقف الحزب الشيوعى من المشاركة فى السلطة الذى تبينته من خلال المتابعة .





                  

09-16-2005, 09:59 PM

Murtada Gafar
<aMurtada Gafar
تاريخ التسجيل: 04-30-2002
مجموع المشاركات: 4726

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحزب الشيوعي اليسار الطفولي: المشاركة في الحكومة و الموقف من إتفاقية الحكم الذاتي ..مقارب (Re: الواثق تاج السر عبدالله)

    dear Wathiq Tagelsir

    Salamat

    At the moment I do not have an access to an Arabic computer, therefore will be back to you in details right after I get the access to my Arabic eneabled PC. Thanx so much indeed for your comments.

    Murtada Gafar
                  

09-16-2005, 11:28 PM

رؤوف جميل

تاريخ التسجيل: 08-08-2005
مجموع المشاركات: 1870

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحزب الشيوعي اليسار الطفولي: المشاركة في الحكومة و الموقف من إتفاقية الحكم الذاتي ..مقارب (Re: Murtada Gafar)

    عزيزى مرتضى لك التحية والود

    الساحة السياسية كلها تعانى من ربكة وهى ظاهرة طبيعية لاحزاب انفردت بالسلطة السباسية دون منافسة لمدة طوبلة واخرى غابت عن العمل السيسى المباشر مع الجماهيرلمدة اطول والربكة الاكبر تعانى منها الحركة الشعبية بعد وفاة قائدها قرنق و سبطرة الجناح الذى الذى برى الاولوية لقضابا الجنوب. الحزب الشيوعى ليس استسناء عن الذى يحدث فى السودان. ورغم ذلك فان الموضوعبة وعدم التسرع فىاتخاذ القرارات والمواقف الانعزالية والتى تسمى (الطفولة اليساربة فى الادب اللينينى) هى طابع الاداء للحزب الشيوعى اما اذا كان نقدك ان الاداء يتسم بالبطء فهذا ما قد اتفق معك فية.كل البيانات والتصريحات والتنوبهات وغيرها تؤكد ان لا رغبة للحزب ف الاشتراك فى الحكومة القادمةولكن لابدمن مراعاة حق الاخريين فى خياراتهم. وتبقى قضبة بقاء جسم التجمع وبناء معارضة فعالة وعزل حزب الامة من المؤتمر الشعبى وضمة لجبهة المعارضة العربضة تحت اى مسمى هو الشاغل والهم الاساس للقوى الديمقراطية بمختلف توجهاتها . موضوع شرف لاندعية كلمة للتجانى الطيب بخصوص انقلابوليو
    .1971
                  

09-17-2005, 05:14 AM

Murtada Gafar
<aMurtada Gafar
تاريخ التسجيل: 04-30-2002
مجموع المشاركات: 4726

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحزب الشيوعي اليسار الطفولي: المشاركة في الحكومة و الموقف من إتفاقية الحكم الذاتي ..مقارب (Re: رؤوف جميل)

    الأخ العزيز رؤوف جميل

    لا أتفق معك على أن الحركة الشعبية لتحرير السودان قد عانت ربكة من أي نوع بعد غياب الدكتور جون بل على العكس تماما كانت و لا زالت تعطي الدروس حول كيفية التركيز مع القضايا المركزية بدليل أن قيادتها لم تشهد فراغا و لم تشهد أية تصفية حسابات من أي نوع، و الآن تعمل وفق أجندتها كما لو أن الدكتور حيا بيننا.

    كتبت

    Quote: وتبقى قضبة بقاء جسم التجمع وبناء معارضة فعالة وعزل حزب الامة من المؤتمر الشعبى وضمة لجبهة المعارضة العربضة تحت اى مسمى هو الشاغل والهم الاساس للقوى الديمقراطية بمختلف توجهاتها . موضوع شرف لاندعية كلمة للتجانى الطيب بخصوص انقلاب يوليو 1971


    ليتك تصبر علي قليلا فسوف أجئ لمعالجة هذه القضايا.

    مودتي

    مرتضى جعفر
                  

09-17-2005, 00:33 AM

Murtada Gafar
<aMurtada Gafar
تاريخ التسجيل: 04-30-2002
مجموع المشاركات: 4726

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحزب الشيوعي اليسار الطفولي: المشاركة في الحكومة و الموقف من إتفاقية الحكم الذاتي ..مقارب (Re: الواثق تاج السر عبدالله)

    الأخ الواثق تاج السر

    تحايا و إحترام


    حقيقة لم أتشرف بحضور ندوة الحزب الشيوعي السوداني التي اشرت أنت إليها و تحدث فيها سليمان حامد الحاج حيث انني كنت وقتها خارج السودان و لا زلت. حقيقة ما أردته أنت من الإستشهاد بالندوة أكدته الميدان العدد 2005 و تصريحات الشفيع خضر التي قمت أنا بإيرادها هناأعلاه. فبالتالي لا حاجة لي أنا بما ورد في هذه الندوة لتأسيس إنتقاداتي و لا أعتقد أنت ايضا بحاجة إليها حتى تقيم دفوعاتك، لكن عموما تشكر على تنبيهنا لها من باب زيادة الخير خيرين.

    موقف الحزب الضمني حسب الميدان 2005 و في حديث عضو اللجنة المركزية الشفيع خضير لموقع سودانايل أو في ندوة سليمان حامد (العهدة عليك) لا تنفي لدي أن الحزب قد يضمر من النوايا حيال المشاركة نقيض ما ورد عن اي من هذه المواقف شبه الرسمية، و ربما رأينا الحزب يشارك و عندها لن تعوزه عبقرية لتدبيج اي تبريرات لهكذا موقف، فهكذا خبرنا الحزب و هنا أحد محاور نقاشي لكن ليست كلها بالضرورة. و اسألك مباشرة أخ واثق لماذا لم يصدر الحزب بيانا يضمن فيه موقفه من قضية المشاركة التي كثر الجدل حولها؟

    أحد المحاور الهامة التي أود إثارة النقاش حولها و أراك لم تعرها إلتفاتة و هو موقف الحزب شبه الرسمي هذا (المفترض من قبلي) و هو مقاطعة أجهزة الحكومة الإنتقالية، وزن هذا الموقف بموازين الذهب الثورية و قياس قربه او بعده عن تطلعات الجماهير التي ينشأ الحزب منها و يعود إليها مثل ما يقال، قراءة هذا الموقف مع حزمة مواقف أخرى مخزية و معيبة ظلت قيادة الحزب الحالية تتفن في أخذها حتى أخذ الحزب يشغل موقعه المعزول و المتخلف عن مد الحركة الجماهيرية و يتباعد عنها بإستمرار. عموما الباب مفتوح للنقاش حول هذه النقطة و لأن أمر المشاركة قد يكون حسم الآن لكن فقط حتى نمتحن مقولات نسمعها و لا يتساءل كثيرون حول صحتها........

    شكرا

    مرتضى جعفر
                  

09-18-2005, 12:16 PM

TahaElham

تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحزب الشيوعي اليسار الطفولي: المشاركة في الحكومة و الموقف من إتفاقية الحكم الذاتي ..مقارب (Re: Murtada Gafar)

    Quote: موقف الحزب الضمني حسب الميدان 2005 و في حديث عضو اللجنة المركزية الشفيع خضير لموقع سودانايل أو في ندوة سليمان حامد (العهدة عليك) لا تنفي لدي أن الحزب قد يضمر من النوايا حيال المشاركة نقيض ما ورد عن اي من هذه المواقف شبه الرسمية، و ربما رأينا الحزب يشارك و عندها لن تعوزه عبقرية لتدبيج اي تبريرات لهكذا موقف، فهكذا خبرنا الحزب و هنا أحد محاور نقاشي لكن ليست كلها بالضرورة. و اسألك مباشرة أخ واثق لماذا لم يصدر الحزب بيانا يضمن فيه موقفه من قضية المشاركة التي كثر الجدل حولها؟



    الاخ مرتضي الحزب قال انه لن يشارك في الاجهزة التنفيذية لانه لن يقبل بان يكون مخرجا لنظام الكيزان من جرائمه !!!!؟
    و لكن سيشارك في البرلمانات الولائية و الفدرالية ان وجد .

    و الحزب في هذه المعركة يسعي لان يتوحد مع قوي التجمع في موقف مشترك و لا يبحث عن مجد فردي كما بحث اخرون و تحصلوا علي النسب الباهتة . انا قبل الحركة لا اقبل للحركة بنسة اقل من 50% لان وزن الحركة اكبر من ذلك!!!!!؟ و لكنها ظروف الاتفاقيات التي تنجز خارج حدود الوطن و تدار بايد
    غير سودانية
    غير سودانية
    غير سودانية
    الحزب الشيوعي ادهش الناس بزهده حتي في مفكري المرحلة من اصحاب الرؤي المختلطة بتاريخ غير نظيف امثال نافع علي نافع
    مجذوب الخليفة
    الطيب سيخة
    عمر البشير
    ابراهيم احمد عمر
    و اخرين
    و اخرين

    المهم الان هو خلاف الكيزان و الحركة طرفي الاتفاقية كيف سينجلي
    نحن لا نراقب فقط بل في الفترة من يونيو الي اغسطس انجزنا ثلاث ندوات (بفضل الحركة) و لكن الحركة لم تنجز غير الاستقبال !!!!؟
    من اراد ان يعرف عن دور التجمع مع الحركة في الخرطوم يمكنه ان يعرف اذا اراد و من لم يرد فعليه بالانتظار

    طه جعفر
                  

09-17-2005, 10:57 AM

WadAker

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحزب الشيوعي اليسار الطفولي: المشاركة في الحكومة و الموقف من إتفاقية الحكم الذاتي ..مقارب (Re: Murtada Gafar)

    Quote: وسط هذا كله يصعب على المراقب تبين موقف الحزب الشيوعي السوداني، لا لقلة حصافة يعانيها المراقبون أو لندرة المعلومات لديهم، لكن لشدة تدرب الحزب الشيوعي السوداني و خبرته في إخفاء مواقفه حتى يبقي على كافة الإحتمالات واردة و هي علة لا ينفرد بها وحيدا وسط طيف الأحزاب السياسية الشمالية، و لعل هذا أحد أعراض مرض اليسارية الطفولية الذي تعانيه قيادة هذا الحزب و قواعده مما يوضح أزمة جلية في طليعيتة أو قيادته للجماهير،

    هنا ابنت واحسنت ولا اعتقد ان الايام القادمة او المستقبل القريب سيجعل الحزب الشيوعى السودان يتخلى على مواقفة المبهمة فى بعض المواقف التاريخية الوطنية المفصلية التى تحتاج الى اجابة مباشرة وقوية . ولا عذر له فى ايراد مواقفة الخاصة فى جو ديمقراطى فرضتة الارادة الدولية وليس الشعبية التى ظل يراهن عليها دون ان يحركها
    اذن الحزب الشيوعى يهوى العمل فى المواقع الرمادية ومن البديهى ان تاتى مواقفة رمادية وجلبابه ايضا رمادى.
    Quote: لندلف إذا إلى مواقف الحزب حتى نستبين السبيل أمام هذا الداء العضال الذي أقعد الحزب و لا يزال يقعده عن الإضطلاع بمهامه التي لا ينفك يتمناها محض تمني دونما رؤية واقعية لإنجازها حتى استحق صفة اليسارية الطفولية و الإشتراكية الطوباوية عن جدارة

    مهامة التاريخية تلك اخى مرتضى انا نفسى اسال عنها ويكفى ان الاحزاب يسارية الطابع وفى مقدمتها الشيوعى السودانى تتحدث عن مهام تاريخية منذ ولادتها وحتى الان ,رغم ان التاريخ قد تجاوز حتى هذا المصطلح وهى حتى الان لم تعبره بذات لوائحها وبرامجها وعقلية كوادرها ولم تسال عن الجماهير وعن فهمها لتلك المهام ,وكل الاحزاب الجادة تتجدد برامجها وتبشر جماهيرها بالمستقبل القادم وكيفية تحقيقة وفق برامج واضحة الملامح وواقعية التنظيم تراعى فيها مطابقتها للواقع وعلاقة الواقع والمستقبل بما حوله من مجتمع داخلى وخارجى وتعمل ايضا على مواكبة وموائمة برامجها الخاصة بما تطرحة الاحزاب الاخرى ويجد القبول من الوسط الاجماعى ,اى بمعنى مباشر برنامج واقعى يجد القبول والتطبيق ويبتعد عن الطوباوية
    واسال مباشرة ...تاريخيا هلى كان الحزب الشيوعى السودانى سيعيش ويحقق بعض مهامه التاريخية خارج جلباب التجمع الوطنى الواهى؟
    Quote: في حوار لموقع سودانايل دوت كوم مع الدكتور الشفيع خضر (عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي، عضو هيئة القايدة للتجمع الوطني الديمقراطي) قال الدكتور الشفيع خضر ما يلي:
    فالقضية ما عادت تناقش سراً نحن نحترم الناس الذين نتحالف معهم وآثرنا أن لا نطرح أي شيء بعيداً عن إجتماع هيئة نحن تصورنا رافضين لطريقة تقسيم السلطة كما وردت في إتفاق نيفاشا مع تأميننا على 34% التي خصصت للاخوة في الجنوب ولكن تقسيم الـ 66% الخاص بالشمال على طريقة 52% و 14% لابد من إعادة النظر فيها حتى تصبح حكومة الوحدة الوطنية إسماً على مسمى، ما طرح حتى الآن لا يحقق هذه الغاية ولا أقول انه لا يتناسب مع الاوزان لان الاوزان يحددها الشارع السوداني عبر الانتخابات


    Quote: واستطيع ان اوضح موقف الحزب الشيوعى من المشاركة فى السلطة على حسب متابعتى القليلة

    للاحداث ....... ان الحزب الشيوعى رافض للمشاركة فى السلطة التنفيذية بالنسبة المدرجة

    فى اتفاق نيفاشا اى نسبة 14% نصيب القوى الشمالية فى قسمة السلطة واذا لم تستجيب

    حكومة الانقاذ لتغيير هذه النسبة فيمكن المشاركة من خلال البرلمان الاتحادى والمجالس

    التشريعية الولائية اى مشاركة فى السلطة التشريعية فقط دون السلطة التنفيذية واذا

    تعنت الطرف الحكومى كما حدث الان فى ان تكون المشاركة كاملة فى الجهازين التنفيذى و

    التشريعى يرفض الحزب الشيوعى المشاركة فى السلطة .

    بسوال:ماهو الكسب الديمقراطى الذى حققه الحزب خلال ماعرف بالفترات الديمقراطية التى عرفها تاريخ الحكم السياسى فى السودان وهل رفضة المشاركة حاليا يعنى ئقتة فى نفسه بانه مكتسح لامحالة جميع الاحزاب السياسية خلال الانتخابات القادمة؟
    لا اعتقد ذلك ولا ابالغ ان قلت يكفيه شرفا ان يقبل الحزب الشيوعى المشاركة بالتعيين فى الحكومة المؤقتة المرتقبة لانها فرصة فى ظنى لن تتكرر مرة اخرى .
                  

09-17-2005, 04:10 PM

Abuobaida Elmahi
<aAbuobaida Elmahi
تاريخ التسجيل: 08-15-2003
مجموع المشاركات: 693

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحزب الشيوعي اليسار الطفولي: المشاركة في الحكومة و الموقف من إتفاقية الحكم الذاتي ..مقارب (Re: Murtada Gafar)

    مرتضي
    أقرأ تعليقاتك الغاضبة الحريصة علي ضرورة إستقامة الحزب منهجا وممارسة
    وخطا سياسيا .
    أود أن أورد ما أراه حقيقة :
    1 - يتعرض الحزب لتصفية منظمة أستفادت من تجارب كل المصفين القدامي
    والجدد , ألا تلاحظ هجوم قيادة الحزب علي تقاليد الحزب المعروفة في
    العمل التنظيمي تحت ستار التجديد دون أن يقدم هؤلاء الكتبة بديلا ثوريا
    بعيدا عن هذه الخيالات الليبرالية المتصوفة .

    2 - المصفون هؤلاء هم قادة مؤثرين في سكرتارية الحزب ولجنته المركزية
    وهيئة تحرير الميدان ولجنة الإتصالات السياسية ومكتب الطلاب ومكتب التعليم
    الذي لم يعد لوجوده داعي في زمن حزب المصادر المعرفية المتعددة .

    3 - لم تحترم هذه القيادة التصفوية الأعضاء الذين هم نحن , بقر الجنة الما
    برمح ولا بنطح حين أدارة الحزب سافل وصعيد بناء علي وجهة نظر محددة هي
    وجهة نظرهم في المناقشة التي لم يفصل فيها بعد.

    4 - الحزب الممسوخ الموجود الآن , هو ذاته حزبهم المجدد حزبا ليبراليا
    مجيدا للمتعلمة الذين أنفوا من وسخ الطبقة العاملة والخلق الفقيرة .

    5 - السكرتير العام وخلفاؤه غير أمينين حين يتكلموا عن الماركسية
    ومنهج ماركس . فهذا تم بدافع الخجل وبرغبة تطمين التيار الذي يصر
    علي ضرورة بقاء الحزب بأسمه ومنهجه , حزبا شيوعيا لا يهادن المتأسلمة
    ويمينهم المخصي قولا وفعلا في بلادنا .

    6 - قضت هذه القيادة علي هيئات حماية الحزب في المركز ووفي مجالات الطلبة
    بتشجيع من غواصات المسلمين بإعتبارها مراكز تشدد لن تسهل تصفية الحزب
    بدون تشتيتها .. وقد كان حتي صار الحزب كتابا مفتوح لصعاليك زي صلاح قوش
    وعاصم كباشي .

    7 - أستهدفت القيادات غير الشيوعية الشيوعيين في مفاصل الحزب المختلفة
    خاصة في مجالات الطلاب حتي صارت معرضا للأمنجية من كل شاكلة ولون .
                  

09-17-2005, 06:01 PM

Abuobaida Elmahi
<aAbuobaida Elmahi
تاريخ التسجيل: 08-15-2003
مجموع المشاركات: 693

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحزب الشيوعي اليسار الطفولي: المشاركة في الحكومة و الموقف من إتفاقية الحكم الذاتي ..مقارب (Re: Murtada Gafar)

    لدي حالات حاول فيها التصفويين بحماية الغواصات وفتح الدروب لهم لتبؤ
    مراكز رفيعة في أجهزة في نفس الوقت الذي حاربوا فيه بأسلحة قذرة
    الراديكاليين الذين يدافعون عن ماركسية الحزب وهويته الطبقية .. أقصد
    قواه الإجتماعية وضرورة الدفاع عن مصالحها وتحقيقها بعدالة إجتماعية
    علي ضوء شمس فكر ماركس فهي عنده إنهاءأي أساس للإستغلال للرأسمالي وهي عدالة
    لا يصح ذكرها بالمناسبات كما يفعل هؤلاء وهي لا تشبه عدالة الإسلام لا في
    الروح ولا في تقاطيع الوجه !!
    ....
    ....

    ولا حل عندي إلا بطرد هؤلاء من الحزب , نحن لن نغادر الحزب
    لقد كان الخاتم أمين في إختلافه مع الحزب فقد غادر صفه وكون حزبه
    فلماذا لم يغادر التصفويين , لماذا أختاروا البقاء في صفه?
    لأنهم يريدون وراثته وإستخدام قدراته الكبيرة لإنهاء أي ملمح ثوري .
    ....
    ....
    ....
    لقد أهمل اليهوذات العمل وسط العمال والمزارعين فخلقوا تركيبا
    شائه للحزب يدللون به الآن علي ضعفهم وعدم جدارتهم لتحقيق ثورة
    مع إنها قوة مؤهلة لذلك بحكم دورها المتعاظم في عملية الإنتاج .
                  

09-18-2005, 09:24 AM

حامد بدوي بشير
<aحامد بدوي بشير
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 3669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحزب الشيوعي اليسار الطفولي: المشاركة في الحكومة و الموقف من إتفاقية الحكم الذاتي ..مقارب (Re: Abuobaida Elmahi)

    الأخ مرتضى

    شكر لك على هذا الخيط الذي يحوذ على إهتمام كبير مني، أنتظر المقاربة بين الموقف "المفترض" للحزب و موقفيه من إتفاقية الحكم الذاتي (إتفاقية السودان 1953)، لك الإحترام على هذه الروح التي تبديها في المواضيع التي تفترعها.


    حامد بدوي بشير
                  

09-18-2005, 11:45 AM

رؤوف جميل

تاريخ التسجيل: 08-08-2005
مجموع المشاركات: 1870

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحزب الشيوعي اليسار الطفولي: المشاركة في الحكومة و الموقف من إتفاقية الحكم الذاتي ..مقارب (Re: حامد بدوي بشير)

    الاعزاء مرتضى و ابوعبيداء لكم التحية والتقدير
    ابوعبيداء يبدوا انك لم يستوعب جيدا ورقة المرحوم الخاتم عدلان وراية فى الماركسية نفسها ثم تصف القيادة الحالية بالتصفوية ثم فيم كان خلافك مع عادل عبد العاطى اذاكان هذا رايك .
    تالاخ مرتضى كثيرا ماوصفت فى كتابات سابقة لك القيادة الحاليةللحزب بالليمينية والان هم بسار طفولى كيف ذلك. لا زلت عند راى ان المرحلة التى يمر بها السودان والحزب مرحلة دقيقة تتطلب كتابات تمس هموم واولويات هذا المرحلة خصوصا الزملاء.
                  

09-18-2005, 11:53 AM

TahaElham

تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحزب الشيوعي اليسار الطفولي: المشاركة في الحكومة و الموقف من إتفاقية الحكم الذاتي ..مقارب (Re: Murtada Gafar)

    Quote: . أليست ثمة غضاضة في أن تتطابق رؤى الحزب الشيوعي بوصفه حزب الطليعة و حجر زاوية التغيير الإجتماعي (كما يدعي الحزب نفسه) من تطابق مواقفه مع حزب الأمة القومي و المؤتمر الشعبي، و هل الجلوس مع المؤتمر الشعبي للتنسيق بأقل خطرا من تطابق وجهات النظر معه؟؟



    الاخ المرتضي و المتداخلون الكرام تحية و احترام
    لقد اتخذت هذا الكوتيشن من مساهمة الاخ مرتضي لطرح الاتي
    اولا ان ارفض هذا العنوان ليس للحزب الشيوعي السوداني ادني علاقة بالطفولة اليسارية او السياسية .
    من الامور العادية جدا ان لا ( ألا) يكون هناك موقف واضح عند اي فصيل سياسي خلال فترة معقدة لان هذا دليل علي استعار الحوار الداخلي علي الاقل
    الحزب اعلن موقفه من المشاركة و قال انه لن يشارك وفق نسب نيفاشا في السلطة التنفيذية
    و لكن لا مانع لديه من المشاركة في البرلمانات المعينة ولائية او فدرالية !!!!؟

    ان تتطابق رؤي الحزب مع المؤتمر الشعبي في قضايا التحول الديمقراطي ليس ابدا اغرب من تطابق رؤي الحركة مع المؤتمر الوطني في اتفاقية
    المؤتمر الوطني الاقصائي قطع الطريق امام حزب الامة غير المدجن بقيادة السيد الصادق المهدي بالقول علي السنة الكذابين امثال امين حسن عمر و نافع المجرم المدير السابق لجهاز الامن الكيزاني المعروف .... و معلوم مناصبة الحكومة محكم العداء لعرابهم الذي قال انه تاب ( الترابي و حزبه ). قال الكذابون انهم لا يريدون من هذين الحزبين ادني مشاركة . و الغريب في الامر ان سلفا كير قد وافق علي مشاركة حزب الترابي في سلطة الجنوب

    هذه النسب التي فرضها الاتفاق لا تعبر عن الواقع العملي لتمايز القوي السياسية السوداني .
    المؤتمر الشعبي اقرب لوجدان الشعب من حليف الحركة علي نص الاتفاق المدعو المؤتمر الوطني

    و التجمع اقرب للجماهير من شركاء الاتفاق هذه هي حقائق الواقع رضي الاخوة الاعداء ام ابو
    و اعني الحركة و النظام اتمني ان يتفقا علي وزارة البترول و تري حكومتهما النور
    و نتخلص من هذا الانتظار الذي امتد من يوليو الي سبتمبر
    و شكرا

    طه جعفر
                  

09-18-2005, 05:07 PM

Abuobaida Elmahi
<aAbuobaida Elmahi
تاريخ التسجيل: 08-15-2003
مجموع المشاركات: 693

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحزب الشيوعي اليسار الطفولي: المشاركة في الحكومة و الموقف من إتفاقية الحكم الذاتي ..مقارب (Re: Murtada Gafar)

    أزيك يا رؤوف
    أنا أعتزر لو شاب مداخلتي شئ من الحدة والمرارة , وعلي كل أنا حريص علي
    مصلحة الحزب بيعقوبية لا أري فيها قليل إختلاف عن جسارة بلشفي في ليلة أكتوبر عام 1917 . ولو أنني درت فقد درت لمركز اليسار الشيوعي لا أقصاها
    لأنني لو بلغت هذا فلن تكون حلولي هي ذات الحلول لا بالنسبة للبلد ولا بالنسبة للحزب .
    ولن أخفي عليك فكرتي .
    أنا مع شئ إسمه الحزب الشيوعي السوداني , حزبا ماركسي . الماركسية
    هي مرتكزه النظري = الوحيد = الماركسية كما يفهمها الملم فقط بأطراف
    منهجها لا كما يفهمها آل ليبرال المخلوعين بإنهيار نموذجهم ( الإشتراكي )
    هذا الأمير تدار مملكته بمركزية ديمقراطية فاعلة لتحميه وليستمر رحيما
    بالخلق كل الرحمة خادما لها كما يخدم الواحد أمه التي لم ترزق بالبنات.
    حزب شيوعي لا يستبعد في مستقبل أيامه لجؤوه للدكتاتورية ولممارسة العنف
    الذين يلجأون إليه في رفضهم لخيار الخلق التي زهجت من قهرهم ونهبهم وتجوييعهم إياه .
    أنا أختلف بأعلاه من عادل , الخوارج يا رؤوف خشم بيوت سيشهد الناس
    إنني لم أخن حزبي ولم أدلي بمعلومات لأعداءه وإنني أحبه لأبد الأبود
    فأنا عطيته وهو الذي علمني وأواني , كسي عريي وأنقذتني بيوت عضويته
    من العراء والجوع في خرطوم أنهكها المتأسلم وتجار العملة والبنوك
    التي تبدأ صباحها بإسم الله وكلها كفر وطني وإجتماعي .
    ومع ذلك فأنا أحترم الجهود الخرافية التي بذلها من سميتهم بالتصفويين
    وما زلت شيوعيا لا أري في غابة بلادنا عرينا أدفي وارحم منه وسأخوض معه
    معاركه لكن هدفي أنتزاع السلطة بالقوة أو بالساهلة حين تريدها أغلب
    الخلق .
    ....
    ....
    لم أتكلم عن ورقة الخاتم , ورأي الآن إنه قد تسرع في خروجه ولم يصبر
    لأن الحزب يسير علي هدي ورقته وهو هدي قدر ما تأملته لم أجد فيه غير
    زهج متعلمة يريدون أن يجدوا معني لحياتهم الباقية .

    ..
    ..
    كأنني خرمت من طريق البوست أعلاه . فقط كنت أريد أن أقول أن حزبا شيوعي
    جيد سيعني سياسة يوميه واضحة . بالرقم من لا أري خطأ في موقفنا
    من المشاركة .
    ...
    ...
    لك ودي

    ---------------------

    طه
    الحاصل شنو?
    أديني تلفونك . الإيميل بتاعي:
    abuhudah@@yahoo.com
    أبوجفين .
                  

09-18-2005, 09:56 PM

رؤوف جميل

تاريخ التسجيل: 08-08-2005
مجموع المشاركات: 1870

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحزب الشيوعي اليسار الطفولي: المشاركة في الحكومة و الموقف من إتفاقية الحكم الذاتي ..مقارب (Re: Abuobaida Elmahi)

    عزيزى ابوعبيدة لك التحية مرة اخرى ومن عصمت بكلورادو

    لا اتفق معك ان الحزب تبنى ورقة الخاتم باى شكل من الاشكال وان كنت احطرم راى الخاتم وخروجة من الحزب تمسكا بموقفة ولكن لكل مقام مقال وقضايا ما قبل الموتمر هى التى تستحق الكتابة والتنوير وباللة يابوعبيدة هل هناك هدف اسمى من هزيمة المؤتمر الوطنى .لك شكرى
                  

09-20-2005, 07:43 AM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 10208

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحزب الشيوعي اليسار الطفولي: المشاركة في الحكومة و الموقف من إتفاقية الحكم الذاتي ..مقارب (Re: Murtada Gafar)

    أود أن اشارك بصورة. صورة من جريدة مصرية يوم اعلان اتفاقية الحكم الذاتى فى 13 فبراير 1953.

                  

09-20-2005, 09:07 AM

Murtada Gafar
<aMurtada Gafar
تاريخ التسجيل: 04-30-2002
مجموع المشاركات: 4726

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحزب الشيوعي اليسار الطفولي: المشاركة في الحكومة و الموقف من إتفاقية الحكم الذاتي ..مقارب (Re: Adil Osman)

    الأخوة الأعزاء المتداخلين روؤف، أبوعبيدة الماحي، طه جعفر، ود عكر، حامد بودي و عادل عثمان

    لكم مودتي الخالصة

    أولا شديد أسفي على تاخري في الرد نسبة لمشغولية شديدة المت بي في الأسبوع الجاري ده، لكن صبركم معاي شوية و سأعود بالرد على كل واحد

    ثانيا كنت أرغب في إستكمال أطروحتي و هي المقاربة بين الموقفين حيث ذلك سيفتح الحوار على جوانب هامة من تجربة الحزب الشيوعي و ربما وجه الحوار إلى وجهات نقدية مفيدة عموما ما سأفعله هو إستكمال المقاربة في أقرب فرصة تتوفر و بعدها أتمنى أن تكونوا معنا بالموعد

    إحترامي

    الأخ عادل عثمان

    الصورة بالجد هامة أرجو أن تحاول تحميلها مرة أخرى حيث هي غير واضحة

    لك الشكر جزيلا

    مرتضى جعفر
                  

09-20-2005, 09:35 AM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 10208

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحزب الشيوعي اليسار الطفولي: المشاركة في الحكومة و الموقف من إتفاقية الحكم الذاتي ..مقارب (Re: Murtada Gafar)
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de