استعمال الدواء عن طريق الأنف، هل يفطر؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 09:35 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-09-2005, 04:51 AM

EMU إيمو
<aEMU إيمو
تاريخ التسجيل: 02-16-2002
مجموع المشاركات: 2924

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
استعمال الدواء عن طريق الأنف، هل يفطر؟

    فليكسونيز + ستيريمار البحري
    بخاخ مائي ، علاج حساسية الجيوب الأنفية
    يستخدم عن طريق الضخ داخل الأنف.

    السؤال هل يجوز إستخدامها في نهار رمضان؟
                  

10-09-2005, 05:52 AM

bint_alahfad
<abint_alahfad
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3522

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: استعمال الدواء عن طريق الأنف، هل يفطر؟ (Re: EMU إيمو)

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الاخ الكريم EMU إيمو


    رمضان كريم وكل عام وانتم بخير

    لقد بحثت عن اجابه لسؤالك ووجدت هذه الفتاوى الأقرب لسؤالك بأذن الله ارجو ان تكون شافيه لتساءولاتك, اسأل الله تعالى ان ينفعنا بما علمنا وان يعلمنا ما ينفعنا, وتصوم وتفطر على خير


    رقم الفتوى : 24993
    عنوان الفتوى : قطرة العين والأنف هل تفطر
    تاريخ الفتوى : 05 محرم 1424

    السؤال

    حكم الصيام مع استخدام نقط الأنف؟
    الفتوى

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فجمهور العلماء على أن من قطر شيئاً في أنفه أو عينه فوصل إلى حلقه فإنه يفطر.
    واختار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله عدم التفطير بذلك، وحجته أن ذلك ليس أكلاً ولا شرباً، كما أنه ليس في الكتاب أو السنة ما يدل على أن مناط الحكم هو وصول شيء إلى الحلق أو الجوف.
    وأظهر ما احتج به الجمهور قوله صلى الله عليه وسلم للقيط بن صبرة رضي الله عنه: " وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً "
    قال شيخ الإسلام: وهو قياس ضعيف، وذلك لأن من نشق الماء بمنخره ينزل إلى حلقه وإلى جوفه، فحصل بذلك ما يحصل للشارب بفمه، ويغذي بدنه وهذا غير متحقق في قطرة العين أو الأنف.
    وخروجاً من هذا الخلاف، ينبغي تأخير استعمال النقط إلى ما بعد الإفطار فإن احتيج لاستعماله نهاراً فلا حرج في ذلك، وإن قضى هذا اليوم احتياطاً كان أولى.
    والله أعلم.


    رقم الفتوى : 35996
    عنوان الفتوى : حكم قطرة الأنف للصائم
    تاريخ الفتوى : 08 جمادي الثانية 1424

    السؤال

    هل نقط الأنف تبطل الصيام؟ مع العلم بأني لا أستطيع التنفس طوال اليوم بدونها أبدا.

    الفتوى

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فقد اختلف أهل العلم قديمًا وحديثًا في حكم القطرة في منافذ الجسم عندما تصل إلى الحلق، فذهب بعضهم إلى أنها تبطل الصوم، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائمًا. رواه أبو داود والترمذي.
    وذهب بعضهم إلى أن قطرة الأنف أو غيره من المنافذ لا تبطل الصوم، إذا اجتنب الصائم ابتلاع ما وصل إلى حلقه من ذلك. أما إذا ابتلع ما وصل إلى حلقه فإن ذلك مفسد للصوم. وهذا ما رجحه مجمع الفقه الإسلامي في دورته العاشرة المنعقدة بجدة سنة 1997م.
    وبإمكانك أن تطلع على تفاصيل قرار المجمع المذكور في الفتوى رقم: 25751.
    وننبه السائل الكريم على أنه إذا كان لا يستطيع أن يتخلص مما وصل إلى حلقه ولا يستطيع التنفس بدون الدواء أن عليه أن يفطر ويتعالج حتى يستطيع الصوم بصورة طبيعية؛ لأنه مريض، والله تعالى يقول: فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَر[البقرة:184]. فإذا برئ قضى ما فاته من الصيام.
    والله أعلم.
    المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه


    رقم الفتوى : 25751
    عنوان الفتوى : ما يفطر الصائم وما لا يفطره...رؤية شرعية طبية
    تاريخ الفتوى : 22 رمضان 1423

    السؤال

    أستاذي الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
    وجزاكم الله كل خير لما تقومون به من خدمة الإسلام والمسلمين
    * مهنتي طبيب وكثيرًا ما نتعرض للسؤال خلال شهر رمضان - تقريبا - من كل مريض عن بعض الأدوية وهل تعتبر من المفطرات أم لا (مثل القطرات الأذنية - القطرات العينية - رذاذ داخل الأنف والبلعوم - والحقن العضلية مثل: المضادات الحيوية -السيرومات - والتحاميل الشرجية، وإدخال منظار الى البلعوم والحنجرة مع مخدر موضعي)
    أتمنى أن يصل الجواب قبل حلول الشهر الكريم
    وأسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يجعل هذا العمل الجليل في ميزان حسناتكم

    الفتوى

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فلا شك أن الأمور التي تفطر الصائم منها ما هو متفق على كونه مفطرًا بين العلماء، ومنها ما هو مختلف فيه، ولا بد أن نذكر هنا بعض الضوابط التي تفيدنا في هذا الموضوع قبل إجابتنا على أسئلتك المتعددة، ومن ذلك بيان موضع الاتفاق وموضع الخلاف وسببه، قال الإمام ابن رشد رحمه الله: وأجمعوا على أنه يجب على الصائم الإمساك زمان الصوم عن المطعوم والمشروب والجماع، لقوله تعالى: فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ [البقرة:187]. واختلفوا من ذلك في مسائل منها مسكوت عنها، ومنها منطوق بها. أما المسكوت عنها: إحداها فيما يرد الجوف مما ليس بمنفذ، وفيما يرد الجوف من غير منفذ الطعام والشراب مثل الحقنة، وفيما يرد باطن سائر الأعضاء ولا يرد الجوف مثل أن يرد الدماغ ولا يرد المعدة.

    وسبب اختلافهم في هذا هو: قياس المغذي على غير المغذي، وذلك أن المنطوق إنما هو المغذي، فمن رأى أن المقصود بالصوم معنىً معقول لم يلحق المغذي بغير المغذي، ومن رأى أنها عبادة غير معقولة وأن المقصود منها إنما هو الإمساك فقط عمَّا يرد الجوف سوّى بين المغذي وغير المغذي...إلخ. بداية المجتهد 1/338 .
    ولعل من المناسب القول بأن الفقهاء قد اختلفوا قديمًا وحديثًا حول قضايا طبية كالقطرة والحقنة... إلخ ، وقد ناقش مجمع الفقه الإسلامي في دورته العاشرة المنعقدة سنة 1997م بجدة موضوع المفطرات للصائم وخلصوا إلى القرار التالي:
    أولاً: الأمور الآتية لا تعتبر من المفطرات:
    1- قطرة العين، أو قطرة الأذن، أو غسول الأذن، أو قطرة الأنف، أو بخاخ الأنف، إذا اجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق.
    2- الأقراص العلاجية التي توضع تحت اللسان لعلاج الذبحة الصدرية وغيرها، إذا اجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق.
    3- ما يدخل المهبل من تحاميل لبوس ، أو غسول، أو منظار مهبلي، أو إصبع للفحص الطبي.
    4- إدخال المنظار أو اللولب ونحوهما إلى الرحم.
    5- ما يدخل الإحليل، أي مجرى البول الظاهر للذكر والأنثى، من قثطرة (قسطرة) أنبوب دقيق أو منظار، أو مادة ظليلة على الأشعة، أو دواء، أو محلول لغسل المثانة.
    6- حفر السن، أو قلع الضرس، أو تنظيف الأسنان، أو السواك وفرشاة الأسنان، إذا اجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق.
    7- المضمضة والغرغرة، وبخاخ العلاج الموضعي للفم، إذا اجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق.
    8- الحقن العلاجية الجلدية أو العضلية أو الوريدية، باستثناء السوائل والحقن المغذية.
    9- غاز الأوكسجين.
    10- غازات التخدير البنج ما لم يعط المريض سوائل محاليل مغذية.
    11- ما يدخل الجسم امتصاصًا من الجلد، كالدهون والمراهم واللصقات العلاجية الجلدية المحملة بالمواد الدوائية أو الكيميائية.
    12- إدخال قثطرة (قسطرة) أنبوب دقيق في الشرايين لتصوير أو علاج أوعية القلب أو غيره من الأعضاء.
    13- إدخال منظار من خلال جدار البطن لفحص الأحشاء أو إجراء عملية جراحية عليها.
    14- أخذ عينات خزعات من الكبد أو غيره من الأعضاء ما لم تكن مصحوبة بإعطاء محاليل.
    15- منظار المعدة إذا لم يصاحبه إدخال سوائل محاليل أو مواد أخرى.
    16- دخول أي أداة أو مواد علاجية إلى الدماغ أو النخاع الشوكي.
    17- القيء غير المتعمد، بخلاف المتعمد الاستقاءة
    ثانيًا: ينبغي على الطبيب المسلم نصح المريض بتأجيل ما لا يضر تأجيله إلى ما بعد الإفطار من صور المعالجات المذكورة فيما سبق.
    ثالثًا: تأجيل إصدار قرار في الصور التالية، للحاجة إلى مزيد من البحث والدراسة في أثرها على الصوم، مع التركيز على ما ورد في حكمها من أحاديث نبوية وآثار عن الصحابة.
    أ- بخاخ الربو، واستنشاق أبخرة المواد.
    ب- الفصد، والحجامة.
    ج - أخذ عينة من الدم المخبري للفحص، أو نقل دم من المتبرع به أو تلقي الدم المنقول.
    د - الحقن المستعملة في علاج الفشل الكلوي حقنًا في الصفاق البريتون أو في الكلية الاصطناعية.
    هـ - ما يدخل الشرج من حقنة شرجية، أو تحاميل لبوس أو منظار، أو إصبع للفحص الطبي.
    و- العمليات الجراحية بالتخدير العام إذا كان المريض قد بيت الصيام من الليل ولم يعطَ شيئًا من السوائل المحاليل المغذية.
    والله أعلم، نقلاً من مجلة مجمع الفقه الإسلامي، الجزء الثاني.
    كما بحثت الندوة الفقهية الطبية التاسعة المنعقدة بالدار البيضاء موضوع المفطرات وخلصت إلى قرار مشابه لقرار المجمع، وأبدت وجهة نظرها في مسائل أخرى توقف فيها المجمع، حيث رأت أكثرية المجتمعين أن الأمور الآتية لا تعتبر مفطرة، وهي:
    1- قطرة العين، وبخاخ الأنف، وبخاخ الربو.
    2- ما يدخل الشرج من حقنة شرجية، أو تحاميل لبوس ، أو منظار، أو إصبع طبيب فاحص.
    3- العمليات الجراحية بالتخدير العام، إذا كان المريض قد بيّت الصيام من الليل.
    4- الحقن المستعملة في علاج الفشل الكلوي حقنًا في الصفاق الباريتون أو بالكلية الصناعية.
    5- منظار المعدة إذا لم يصاحبه إدخال سوائل أو مواد أخرى.
    وبعد هذا العرض لوجهة نظر هؤلاء العلماء الأجلاء نقول: لا شك أن ما قاموا به من اجتهاد في ربط قضايا الطب المعاصرة وتأثيرها على الصوم بكلام الفقهاء السابقين جهد محمود، إلاَّ أنه لا يرفع الخلاف في مسألة المفطرات، وإن كان يقلله، وإنما نقول هذا لأنك ستجد من يفتيك في المسألة الواحدة بقولين مختلفين كمسألة استعمال الصائم لبخاخ الربو هل يفطره أم لا ؟
    وأخيرًا: نذكر لك بعض أرقام الفتاوى المتقدمة لدينا فراجعها إن شئت:
    6302 -
    4008 -
    3337 -
    2365.
    والله أعلم.
    المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه



    رقم الفتوى : 25026
    عنوان الفتوى : حكم قطرة الأنف للصائم
    تاريخ الفتوى : 07 رمضان 1423

    السؤال

    السلام عليكم ورحمته وبركاته
    هل الأمور التالية تفطر الصائم أم لا
    ( قطرة العين، الأذن ،الأنف ) ما يسمى بالبخاخ التي ترش بالحلق لأمراض الربو ؟

    الفتوى

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فقطرة العين غير مفطرة للصائم كما سبق في الفتوى رقم:
    18140، ومثلها قطرة الأذن .
    وأما قطرة الأنف فإنها مفطرة للصائم؛ لأن الأنف منفذ معتبر للجوف، ويدل عليه حديث: وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً. رواه أبو داود والترمذي وقال: حديث حسن صحيح.
    وأما بخاخ الربو فقد سبق بيان حكمه في الفتوى رقم:
    6287.
    والله أعلم.
    المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه


    رقم الفتوى : 36411
    عنوان الفتوى : حكم استعمال قطرة الأنف في الصيام
    تاريخ الفتوى : 21 جمادي الثانية 1424

    السؤال

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أنا مريض بمرض صدري، فيجب علي أن آخذ قطرة استنشاق للأنف، ولا أستطيع أن أتنفس بدونها، ولكن أحيانا القطرة تدخل في مجرى الأكل والشرب ورمضان داخل، فهل هذا ينقض الصوم؟ وما الحل وجزاكم الله خيرا.

    الفتوى

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإن ما وصل لحلق الصائم أو جوفه يفسد صومه، سواء وصل من فم أو أنف، كما سبق في الفتوى رقم: 25026. ومن كان مضطرا إلى استعمال قطرة الأنف في حال الصيام، وكان لا يتحقق المقصود منها إلا بوصولها إلى حلقه أو جوفه يعتبر مريضاً، فيترخص بالفطر لحاجته للدواء، ثم يقضي رمضان إذا شفي. أما من لم يكن مضطرا للقطرة بأن كان مرضه خفيفاً، ولا يخشى من ترك العلاج زيادته، ومن كان يمكن أن يقتصر في استعمال القطرة على الليل، فإنه يحرم عليه تناول المفطر في رمضان، سواء كان قطرة أنف أو غيرها. والله أعلم.
    المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه


    المصدر

    www.islamweb.net

    والله ورسوله اعلم


    وفى امان الله

    لا اله الا الله
                  

10-09-2005, 01:02 PM

EMU إيمو
<aEMU إيمو
تاريخ التسجيل: 02-16-2002
مجموع المشاركات: 2924

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: استعمال الدواء عن طريق الأنف، هل يفطر؟ (Re: EMU إيمو)

    أختي الكريمة بت الأحفاد
    مبروك عليك الشهر الكريم
    وجزاك الله ألف خير، وبارك فيك وفي ذريتك
    وكثّر الله من أمثالك
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de