إلى بكري و تعقيبا على خبر.."الحركة الشعبية تدير ظهرها لحلفائها السابقين فى تجمع المعارضة"

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 00:59 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-30-2005, 10:41 AM

Murtada Gafar
<aMurtada Gafar
تاريخ التسجيل: 04-30-2002
مجموع المشاركات: 4726

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
إلى بكري و تعقيبا على خبر.."الحركة الشعبية تدير ظهرها لحلفائها السابقين فى تجمع المعارضة"

    الحركة الشعبية تدير ظهرها لحلفائها السابقين فى تجمع المعارضة وتؤكد على لسان احد ابرز قادتها لـ

    سودانيزاونلاين.كوم
    sudaneseonline.com
    8/30/2005 3:22 ص
    ا

    لحركة الشعبية تدير ظهرها لحلفائها السابقين فى تجمع المعارضة وتؤكد على لسان احد ابرز قادتها لـ " الحياة " ان تشكيل الحكومة لن يتعطل فى انتظار التجمع وان الـ 14% ليست للتجمع وحده
    الحياة الخرطوم

    اقترب حزب «المؤتمر الوطني» الحاكم و «الحركة الشعبية لتحرير السودان» من تجاوز الخلاف على بعض الوزارات الاقتصادية والخدمية، واستمرت المشاورات بينهما لوضع اللمسات الأخيرة على تشكيلة الحكومة الانتقالية المتوقع إعلانها الأسبوع المقبل، فيما انتهت المحادثات بين الحكومة و «التجمع الوطني الديموقراطي» التي استمرت شهراً في الخرطوم من دون اتفاق على مشاركة التحالف في السلطة بعد رفضه القبول بثلاثة وزراء وعشرين عضواً في البرلمان، واعتزامه طرح الأمر على هيئته القيادية للبت فيه. لكن الحزب الحاكم أكد انه سيمضي في تشكيل الحكومة ولن ينتظر قرار «التجمع».
    وعلم ان الشريكين «المؤتمر الوطني» و «الحركة الشعبية» أوشكا على القبول بصيغة توفيقية في شأن وزارة الطاقة، بحيث تتولى «الحركة» الوزارة على ان يكون نصيب «المؤتمر» وزير الدولة والأمين العام للوزارة، وفي المقابل يحتفظ «المؤتمر الوطني» بوزارة المال على ان تتولى «الحركة» منصب وزير الدولة وأحد وكلاء الوزارة. ويرجح ان ترشح «الحركة « وزير النقل السابق الدكتور لام أكول لشغل وزارة الطاقة.
    وينتظر ان تبدأ لجنة مشتركة من الطرفين في تلقي ترشيحات المجموعات الحزبية العشر التي وافقت على المشاركة في السلطة وفق النسب التي عرضت عليها. ورجح قيادي في «الحركة الشعبية» إعلان تشكيل الحكومة الجديدة بحلول السابع من أيلول (سبتمبر) المقبل.

    وأكد قيادي بارز في «الحركة الشعبية» لـ «الحياة» ان تشكيل الحكومة لن يتعطل في انتظار قرار من «التجمع» المعارض، موضحاً ان النسبة المخصصة للقوى السياسية الشمالية في مجلس الوزراء وهي 14 في المئة، لن تظل شاغرة حتى يحسم «التجمع» أمره لأن هذه النسبة ليست له وحده.
    وأضاف ان حركته استدعت قياداتها من الجنوب الى الخرطوم التي وصلها نائب رئيس حكومة الجنوب الدكتور رياك مشار والمشرفون على الولايات، مشيراً الى ان قادة الحركة في لقاءات مستمرة للتشاور في شأن استكمال الاجهزة الدستورية، بعدما سمت مرشحيها للمواقع البرلمانية والتنفيذية.


    وذكرت مصادر في «المؤتمر الوطني» ان الحزب راعى التوازنات في ترشيحه للوزراء، إذ سمى ثلاثة وزراء من دارفور واثنين من شرق البلاد. وكشفت ان بعض الوزراء الذين سيغادرون مواقعهم سينتقلون الى أخرى مثل وزير الخارجية الدكتور مصطفى عثمان اسماعيل الذي سيصبح مستشاراً رئاسياً، وكذلك وزير الحكم الاتحادي الدكتور نافع علي نافع والأمين العام السابق للحزب الحاكم البروفسور ابراهيم احمد عمر الذي سيعود الى موقعه السابق مساعداً لرئيس الجمهورية.
    وأضافت المصادر ذاتها ان وزير الزراعة الدكتور مجذوب الخليفة مرشح لوزارة الصحة، ووزير الداخلية السابق اللواء عبدالرحيم محمد حسين مرشح لوزارة الطيران أو الشؤون الانسانية. ولم تستبعد انتقال وزير الطاقة الدكتور عوض احمد الجاز الى وزارة الداخلية، مشيرة الى ان الحزب الحاكم سيحسم مرشحيه بصورة نهائية قبل نهاية الأسبوع.
    الى ذلك، أنهت اللجنة السياسية المشتركة بين الحكومة و «التجمع الوطني الديموقراطى» المعارض أعمالها وأصدرت بيانها الختامي، فيما آثرت اللجنة العسكرية الانفضاض من دون الاعلان عما توصلت اليه من نتائج. وأفاد البيان انه جرى الاتفاق على تشكيل ثماني لجان لتنفيذ اتفاق القاهرة الموقع في حزيران (يونيو) الماضي، يباشر بعضها العمل خلال أسبوع. ورُهن تشكيل لجان أخرى سُمّيت بالقومية بقرار في هذا الشأن يصدره مجلس الوزراء.
    وترك البيان الذي وقعه مساعد رئيس «التجمع» السيد فاروق ابو عيسى ومسؤول العلاقات الخارجية في الحزب الحاكم الدكتور كمال عبيد - وشمل ملخصاً لما دار في المفاوضات التي استمرت شهراً كاملاً - الباب مفتوحاً أمام مشاركة «التجمع» في الحكومة الانتقالية، في وقت لوح فيه «المؤتمر الوطني» بعامل الزمن، مؤكداً أن جداول تشكيل الأجهزة الانتقالية ستمضي وفقاً لما هو موضوع من دون انتظار.
    وأكد فاروق ابو عيسى ان مشاركة «التجمع» المعارض في المرحلة الانتقالية أمامها صعوبات، لكنه لم يقطع في شأنها نهائياً، مشيراً الى ان الحكومة ما زالت عند موقفها في شأن نسب المشاركة. وقال: «نحن نرى انها غير واقعية وغير عادلة ولا تمثل قدر التجمع وفصائله المختلفة». وتابع: «شعرنا اننا سنكون غير فاعلين أو مؤثرين وفضلنا ان يكون لنا رأي آخر، ولكن هذا الأمر سيحسمه اجتماع هيئة قيادة التجمع المنتظر ان يعقد في اسمرا في وقت لاحق»، مشيراً الى ان قيادات المعارضة ستعود الى ممارسة نشاطها من داخل البلاد، شاركت في السلطة أم لم تشارك.
    أما الدكتور كمال عبيد فقال، من جهته، ان الجانبين اتفقا على تكوين ثلاث لجان، هي اللجنة القانونية واللجنة السياسية ولجنة لرفع المظالم ورد الضرر، موضحاً ان اللجنة السياسية تشتمل على لجنة برنامج الاجماع الوطني التي تختص بصوغ مشروع الاجماع الوطني استناداً الى ورقتي الحكومة و «التجمع»، الى جانب مناقشة المشروع مع القوى السياسية الأخرى وحشدها للمشروع واتفاق السلام.
    وأضاف ان اللجنة السياسية تحوي أيضاً اللجنة القومية لتقويم تجربة الحكم الفيديرالي واللجنة القومية لدرس ومراجعة قوانين الخدمة المدنية والتي تُشكّل بقرار من الحكومة، وأخرى لترتيب أوضاع الهيئة القضائية التي تتكون من ذوي الخبرة والدراية مناصفة بين الطرفين، بحسب ما ذكر البيان المشترك الذي أشار أيضاً الى لجنة لتأكيد قومية القوات المسلحة والقوات النظامية الأخرى وجهاز الأمن. وتختص هذه اللجنة بصوغ تصور مشترك.

    الثلاثاء 30 أغسطس 2005

    التعقيب:

    أعتقد و الخبر منشور على صفحة الأخبار في موقع سودانيزآونلاين دوت كوم على إدارة الموقع أن تتبين قبل نشرها للأخبار و أرجو من الأخ بكري التدقيق قبل أن ينزل مواده. فالحركة لم تدر ظهرها لأحد و إنما هي إختارت المضي قدما في تنفيذ الإتفاق و لم تدخر جهدها لتوسيع قاعدة المشاركة في الحكومة الإنتقالية، و لعلنا نتذكر المبادرة التي قدمها سلفاكير ميارديت لإشراك التجمع حين قال بأننا جاهزون للتنازل عن بعض حصتنا إذا فعل المؤتمر الوطني نفس الشي، فماذا كان يتوقع كاتب الخبر أن تحجم الحركة الشعبية نفسها عن المشاركة .... عجبي
    مرتضى جعفر
                  

08-30-2005, 11:44 PM

Murtada Gafar
<aMurtada Gafar
تاريخ التسجيل: 04-30-2002
مجموع المشاركات: 4726

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى بكري و تعقيبا على خبر.."الحركة الشعبية تدير ظهرها لحلفائها السابقين فى تجمع المعار (Re: Murtada Gafar)

    موقف التجمع حسب رأي مساعد رئيسه

    Quote: وأكد فاروق ابو عيسى ان مشاركة «التجمع» المعارض في المرحلة الانتقالية أمامها صعوبات، لكنه لم يقطع في شأنها نهائياً، مشيراً الى ان الحكومة ما زالت عند موقفها في شأن نسب المشاركة.



    Quote: «شعرنا اننا سنكون غير فاعلين أو مؤثرين وفضلنا ان يكون لنا رأي آخر، ولكن هذا الأمر سيحسمه اجتماع هيئة قيادة التجمع المنتظر ان يعقد في اسمرا في وقت لاحق»، مشيراً الى ان قيادات المعارضة ستعود الى ممارسة نشاطها من داخل البلاد، شاركت في السلطة أم لم تشارك.



    هل من المنطقي أن ينتظر يتنفيذ الإتفاقية إنعقاد إجتماع هيئة قيادة التجمع. الأخ بكري مرة أخرة أكرر ضرورة التأكد قبل وضع المواد في صفحة الأخبار و هناك أكثر من طريقة لصياغة خبر كهذا بلغة إخبارية تعطي المعلومة بحيادية.

    مرتضى جعفر
                  

08-31-2005, 01:36 AM

Murtada Gafar
<aMurtada Gafar
تاريخ التسجيل: 04-30-2002
مجموع المشاركات: 4726

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى بكري و تعقيبا على خبر.."الحركة الشعبية تدير ظهرها لحلفائها السابقين فى تجمع المعار (Re: Murtada Gafar)

    أولا:

    لعله من نافلة القول التدليل على إستهداف الحركة الشعبية من قبل قوى السودان القديم التي تهددت مصالحها مباشرة بفكرة السودان الجديد أو تلك التي سحب البساط من تحت قدميها من الجاذبية التي تمتعت بها الفكرة ذاتها و أصبحت الفكرة الأكثر شعبية في تأريخ الحركة السياسية السودانية الحديثة.

    ثانيا:

    و لعله من نافلة القول أيضا عكس الأسلحة التي أستغلت و لا يزال يتم إستغلالها في إطار الحملة المعادية للحركة الشعبية لكن فقط لنذكر بالحديث عن الميول الإنفصالية للقائد سلفاكير و عن تهميش الشماليين في عهد رئاسته للحركة الشعبية و الآن يتم الحديث عن أن الحركة الشعبية تدير ظهرها لحلفائها في التجمع.

    ثالثا:

    الحركة الشعبية ماضية في خيار تنفيذ إتفاقية السلام و هذا معلوم من توقيع الإتفاقية بالضرورة. المزيد من التقدم صوب رؤى السودان الجديد إلى أن يراها المواطن السوداني تتجسد أمامه و المزيد من التوحد بداخل صفوف الحركة الشعبية

    لابد من التفطن لمثل هذه الأقلام و التعامل معها بالجدية اللازمة.

    مرتضى جعفر

    (عدل بواسطة Murtada Gafar on 08-31-2005, 01:39 AM)

                  

08-31-2005, 06:08 AM

حامد بدوي بشير
<aحامد بدوي بشير
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 3669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى بكري و تعقيبا على خبر.."الحركة الشعبية تدير ظهرها لحلفائها السابقين فى تجمع المعار (Re: Murtada Gafar)

    الأستاذ الصديق مرتضى جعفر,
    أحيي فيك غيرتك على الوطن الغالي لدى كل أبنائه المخلصين.
    ويا صديقي إن مدمني الصيد في معتكر المياه لن ينتهو.
    أمس ارتفعت أصواتهم المشروخة صارخين أن السودان قد انفرط عقده بموت الدكتور جون.
    ثم بشرونا بتجدد الحرب الأهلية وانفصال الجنوب حين اندلعت أحداث الخرطوم ثم راحوا (يزيدون المولعة قش).
    بعدها وحين خاب مسعاهم, راحوا يحدثوننا عن سلفاكير الإنفصالي والمصير المظلم الذي ينتظر أعضاء الحركة الشعبية من الشماليين.
    واليوم, وبعد أن تأكدت وحدوية الرجل ومؤسسية الحركة, يخرجون علينا بمثل هذا العنوانالحركة تدير ظهرها لحلفائها في التجمع .........الخ)
    تذكر فقط صديقي, إن تحويل الحركة لنظام الإنقاذ الشمولي إلي نظام يعترف بالتعددية الحزبية ويقر بتبادل السلطة عن طريق الإنتخابات, تذكر أن هذا الإنجاز يصب مباشرة في مصلحة حلفاء الحركة في التجمع. وتذكروا إتفاقية أديس أبابا حين احتكر الطرفان السلطة بينهما.
                  

08-31-2005, 03:47 PM

Murtada Gafar
<aMurtada Gafar
تاريخ التسجيل: 04-30-2002
مجموع المشاركات: 4726

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى بكري و تعقيبا على خبر.."الحركة الشعبية تدير ظهرها لحلفائها السابقين فى تجمع المعار (Re: حامد بدوي بشير)

    Quote: إن مدمني الصيد في معتكر المياه لن ينتهو.


    شكرا صديقنا العزيز حامد بدوي


    مرتضى جعفر
                  

09-01-2005, 01:16 AM

ala elfaki
<aala elfaki
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 128

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى بكري و تعقيبا على خبر.."الحركة الشعبية تدير ظهرها لحلفائها السابقين فى تجمع المعار (Re: Murtada Gafar)

    الاخ مرتضى جعفر .. التحية

    Quote: هل من المنطقي أن ينتظر يتنفيذ الإتفاقية إنعقاد إجتماع هيئة قيادة التجمع

    كلامك هنا بينسف اتفاقية القاهرة التى تم توقيعها بين التجمع والحكومة
    وبينسف المفاوضات التى جرت فى الخرطوم بين الطرفين المذكورين !!!
    كلامك الفوق دة يا مرتضى بيعنى انة المفروض التجمع يقبل بكل ما يملوه
    علية وتفضل مشاركتة صورية ..
    التجمع قوة مؤثرة جدا وطرفى الشراكة يفهمون هذا .. الاستعجال
    لزومة شنو ؟؟؟ كم من الوقت استغرقت نيفاشا الا ان اتت مرضية لكل الاطراف
    من حق التجمع ومن حق كل القوة السياسية الاخرى ان تفاوض وفق ما تراه
    مناسبا لها وليس وفق ما يرونة الغير ..

    دمتــــــــــــم

    علاء الدين
                  

09-01-2005, 02:15 AM

Murtada Gafar
<aMurtada Gafar
تاريخ التسجيل: 04-30-2002
مجموع المشاركات: 4726

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى بكري و تعقيبا على خبر.."الحركة الشعبية تدير ظهرها لحلفائها السابقين فى تجمع المعار (Re: ala elfaki)

    الأخ علاء الدين

    تحاياو إحترام

    حقيقي أخ علاء الوضع معقد جدا، لكن لنستبين مواقع النقد، أولا فأنا معترض بهذا البوست على ورود خبر بمثل هذه الصياغة في صفحة الأخبار بموقع سودانيزآونلاين، فهذه الصياغة تتنافى مع حيادية الخبر المفترضة في أي خبر إذ هي تذهب إلى ما هو أبعد من ذلك و تصبح تحليلا، بالتالي إن كان كاتبه يريد ذلك فلينزله كبوست حتى تتم مناقشته، لكن نزوله هكذا لا أعتبره سوى فصل آخر من فصول حملة الإستهداف المنظمة و غير المنظمة التي تتعرض لها الحركة الشعبية و التي أثبت الكثير منها أنها محض تخرصات و هذا هو آخر تلك التخرصات.

    ثانيا المعروف إنو الإتفاقية بها جداول زمنية مرفقة بمتن البروتوكول الأخير الموقع في نيروبي في 9 يناير و حتى موعد رحيل دكتور جون كان الإلتزام بتلك الجداول يسير بإنضباط عالي فدونك إكمال الدستور الإنتقالي و وصول د. جون و آدائه القسم تمت حسب الجداول الزمنية الموضوعة في سابقة هي الأولى من نوعها. تشكيل حكومة الوحدة الوطنية تآخر لأقل من الشهر نسبة لأحداث الرحيل المباغتة للدكتور جون، فسؤالك يكون منطقي إذا صيغ بصورة لماذا يتلكأ هذا التجمع -الذي لا أوافقك في وصفه بأنه قوة مؤثرة- في تحديد موقفه من المشاركة في السلطة وفق الصيغة المعروفة منذ توقيع بروتكول إقتسام السلطة في 5 يونيو 2004، فالسؤال الأكثر شفافية ما الذي يعيق التجمع في القبول أو الرفض و ليس ما هو الداعي لهذا الإستعجال الذي لا أراه مطلقا فليس هناك اي إستعجال بل هناك تاخير في تشكيل الحكومة الإنتقالية و محاولة في الإنضباط في الجدول الزمني لتنفيذ الإتفاقية و لا يخفى عليك أن هذه التوقيتات هي حزمة من المواعيد فيها الإنتهاء من الفترة الإنتقالية و إعلان الإنتخابات العامة الحرة و النزيهة و تنفيذ الإستفتاء و هي حلقة إذا تاخرنا في واحدة بقي لزاما أن تؤجل الأخريات و هو ما قد يفتح بابا للريح قد يصعب معه أن نستريح.

    تشكر يا علاء و لك المودة

    مرتضى جعفر
                  

09-02-2005, 06:18 AM

Murtada Gafar
<aMurtada Gafar
تاريخ التسجيل: 04-30-2002
مجموع المشاركات: 4726

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى بكري و تعقيبا على خبر.."الحركة الشعبية تدير ظهرها لحلفائها السابقين فى تجمع المعار (Re: Murtada Gafar)
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de