أنا عنصري............

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 05:11 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-19-2005, 03:55 PM

Magdi Is'hag

تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 1986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أنا عنصري............

    الاعزاء
    اننا شعب عنصري وكل منايحمل بذرة او شبهة من عنصرية.
    ان العنصرية تعيش بين مساماتنا وتختلط انفاسها مع حروفنا وكلماتنا وسلوكنا.
    تتفاوت مساحة العنصرية في دواخلنا علي مدي تمدد قيم الوعي في دواخلنا وسعينا الواعي والجادلتجاوز ارثنا المتخلف.
    لقد ترعرعنا في أسر مشبعة بالعنصرية في كل مفاصل حياتها و ثقافتهاو سلوكها اليومي.
    ان العنصرية رغم انها تتجلي علي مستوي سلوكنا الشحصي و لكننا نستطيع ان نري كيف انه قد تصبح سلوك متجذر في وعي المجتمع ليصبغ السلوك الاجتماعي فتصبح المؤسسة عنصرية في سلوكهاو ممارساتها.
    ان السلوك العنصري قد يكون سلوكا واضحا او مستترا ونري السوك العنصري الواضح في المجتمعات المتخلفة التي لا ا يري افرادها في العنصرية سلوكامرفوضا مخجلا يستحق التبرؤ منه لذا نجد اللغة و السلوك العنصري منتشرا علي مستوي الحياة اليومية كما نراها اليوم في مجتمعنا حيث الفاظ عب عببد خدم وغيرها جزء من السلوك اليومي المقبول لقطاع واسع من مجتمعنا.
    لفقد تفتحت اعيننا علي الحياة ونحن نري التقسيم العنصري لودالبلد ود العرب والعب وتشبعنا بمفاهيم التقسيم الاخلاقي والطبقي بين اولاد البلد و العبيد.هناك المهن الهامشية والحقيرة التي ارتبطت باللون الاسود والتي يترفع منها اولاد العرب وخير مثال كان وما زال خدمة المنازل ونقل الفضلات الانسانية.علي المرأة يقع الاضهاد المزدوج فهي امرأة و خادم وتكسب بكل سهولة صفتها المذمومة بانها تمتلك اخلاق خدم وهي تعني التحلل الاجتماعي وانعدام معايير الشرف والاخلاق ولذا ليس مستغربا ان تصبح مهن الاستغلال و الاستلاب الاجتماعي مرتبطة بشريحة اجتماعية نصفها بالخدم كاقصي معان الاستلاب من خدمةالمنازل و صنع الخمور والدعارة.لذا تصبح مقبولا ان تنتقد من يتجاوز هذا التابو من الشرائح الاجتماعية الاخري منتقدا بانو دي ما شغلة اولاد عرب.
    هذا التقسيم العنصري للمواطن خلق مستويين من المواطنة لها مستويين مختلفيين من الحقوق والواجبات فحقوق اولاد العرب و اولاد البلد تختلف من حقوق العبيد حيث نجدهم مواطنيين من الدرجة التانية فحقوقهم مستباحة حتي امام القانون فما يتعرضون لهم امام البوليس قبل و بعد الاعتقال يندي له الجبين ولا يقابل بالاستنكار او الامتعاض عادة.
    التواصل الاجتماعي بين الشريحتين فيه كثير من القوانين و السلوكيات المتجذرة المغلفة بالكثير من الحذر و النفاق الاحتماعي الذي يطفو للسطح عند الاختلاف اوفي محاولات نادرة و ساذجة لتجاوز التابو.
    الزواج وقضايا الزواج بين الشريحتين تابوقد افلح القلة في مواجهته وتصبح حكاية السؤال عن العريس او العروس او البحث في جذورهم بحثا عن عرق او شبهة ارتباط عرقي مع شريحة العبيد ضرورة اجتماعية قبل اعطاء الموافقة اوالرفض عند شريحة اولادالعرب.
    هذا الواقع تؤسس له مؤسسات الدولة وادواتها التنفيذية والثقافية فقد ترعرعنا في سلطةاحادية تحكمها ثقافة البلد بلدنا ونحن اسيادها و نحن اولاد بلد نقعد نقوم علي كيفنا ثقافة لا تشتري العبد الا و العصا معه ثقافة المرة مرة والعب عب.
    تاريحنا السياسي القائم علي مقولة المؤتمر وهي تنشد امة اصلها للعرب لذا لم يكن مستغربا التعالي علي القوي السياسيةالمهمشة و دمغها بالجهل وعدم المعرفة و الانتهازية وعدم الامانة. ليصبح الوعي الاجتماعي العنصري متعايشا مع رفضهم لفكرة البلد التي رئيسها عب.ان الثقافة الشعبية مشبعة بالامثال الاغاني والنكات التي تقنن للعنصرية والتي تكرس لثقافة التعالي و الاستلاب.
    ان الوعي العنصري يفرز مستوي من الوعي الذي يبرر هذا السلوك لدي الشرائج المضطهدة (بالكسرة) ولكن في نفس الوقت يفرز وعيا سلبيا عند الشرائح المضطهدة والمقهورة ليبتج خليطا من الغضب و السلبية والعنصرية المضادة.لذا نجد مصطلحات سلبية من مندكورو و الجلابة و اولاد العربة باعتبارها صفات سلبية تمثل الخبث الظلم والخداع.
    رغم ان طرحي يعكس السلوك العنصري بين الشمال و الجنوب باعتباره الاكثر وضوحا و لكن حتما فهو لايدعي بانه السلوك العنصري الوحيد في مجتمعنا بل نستطيع ان نقول ان العنصرية تنشر في كل مستوي العلاقات الاجتماعية بين شرائح مجتمعنا المتباينة.
    ان العنصرية التي تتخلل مساماتنا من شماليين جنوبيين غرابة او من ابناء الشرق تفرز ثقافة سلبيةتحكم العلاقات الاجتماعية بين ابناءالوطن الواحد لتتعمق جذور التنافر و عدم الثقة.ان هذه الممارسات تعكس ضعف النسيج الاجتماعي وهشاشة التركيب الاجتماعي في بلدنا.
    لا احد يحلم بعصا سحرية ان تزيل كل ذرات العنصرية من مساماتنا.ولا احد ينتظر ان تزول كل ملامح العنصرية حتي نستطيع ان نعيش في وطن واحد.يمكن ان نحلم بوطن موحد يحكمه التسامح والمساواة حتي مع وجود هذا المستوي من العنصرية ولكن ما يهم الان هو الاعتراف بوجود العنصرية والالتزام بضرورة العمل لتجاوزهاباعتبارها اول خطوة في الطريق الصحيح.أنه من الاهمية بمكان ضرورة تجاوز ثقافة التجاهل و التعامي والتغابي الاجتماعي والرضا المزيف بالمسكوت عنه و تحاشى الدخول في المناطق المحرمة التي يجب ان تتعري وان نفتح كل الغرف المغلقة لضؤ الشمس القادم.
    رغم ان هذه المداخلة تتلمس ضرورة تطوبر الوعي الذاتي بداء العنصرية الذي يعيش في مسامنا ولكن الحل لن يتم علي المستوي الفردي فقط,ان الواقع يطالبن بالاعتراف بكل الاخطاء التاريخية لترميم الجسور حتي نتجاوز المرارات استنادا علي منهج الصراحة والشفافية. ان الطريق يبدأ بغربلة كل ارثنا الثقافي و الاكاديمي من شبهة العتصرية. ضرورة تفكيك البنية الاقتصادية و الاجتماعية التي تعيش علي هذا الواقع وتغذيه. ضرورة قيام المؤسسات القانونية والاجتماعية و الثقافية التي تكون مهمتها الاساسية محاربة العنصرية و التعالي واقصاء الاخر.

    ولكم الود
                  

08-20-2005, 05:47 AM

Magdi Is'hag

تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 1986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنا عنصري............ (Re: Magdi Is'hag)

    الاعزاء
    ما زال جيل ابائنا يتحدث عن خدمناورقيقنا ونجد في بحر ابيض لفظ هولنا وهو يعني ملكنا.لقد عاث جيل اجدادنا في الارض فسادا في استلاب حقوق الانسان فامتلكوا العبيد والخدم و السراري.ان الاستلاب الواقع علي السراري علي المستوي الاجتماعي و الجسدي لايمكن وصفه باقل من انه سخرة مذلة غير انسانية. فهم ادوات الخدمة الاجتماعية واداة المتعة الجسدية لسيدها واذا انجبت اطفالا فان اولاد السرية ليس لهم نفس الحقوق مع اشقائهم اولاد الزوجة اولاد العرب.لقد انقرض جيل السراري و بقي ابنائهم واحفادهم يلعقون حراحههم و حصار العنصرية.ما زال جيل كامل يعيش اثار هذا الاستغلال والاستلاب خاقا اثاره السلبية اجتماعيا و نفسيا.للاسف ليس هناك تقييم رسمي لاثار تجارة الرقيق علي النسيج الاجتماعي ولا يوجد اي اعتراف واضح او مستتر منا بالاعتراف بهذه الجريمة التاريخية حتي نستطيع تجاوزها فهل يعقل انه يوجد شارع في قلب العاصمة باسم الزبير باشا ولا نجد اي رمز او شارع ليؤرخ لدينق ماجوك
    ولكم الود
                  

08-20-2005, 05:55 AM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنا عنصري............ (Re: Magdi Is'hag)

    الاعتراف بالحق وبالذنب هي اولي مراحل اللحاق برب الحضارة

    تحياتي
                  

08-20-2005, 06:59 AM

aymen
<aaymen
تاريخ التسجيل: 11-25-2003
مجموع المشاركات: 708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنا عنصري............ (Re: Elmosley)


    Dear Magdi,
    Salam,
    Although I agree on the general idea of you article and I find it difficult for any sensible person to deny racism in Sudan, I think your article is (over)simplification of what is going on in Sudan. In a society like the Sudanese one, racism intersects with other factors that naturally lead to the same consequences. Take for instance tribalism, political power and economic status. I would argue that tribalism is the mother of all evil in Sudan. Supported by unequal share of political power, the two would inevitably lead to condition than can not easily be distinguished from racism. I hope I am right, as racism in itself needs generations to make a change, while the other factors are curable in shorter periods of time.
    The best method to test the correctness of my hypothesis, I guess, is to make a comparison between different individuals within the same group. The examples are abundant.
    I am afraid I don’t have time for the time being, but I may be able to follow this post from time to time.

    aymen

    (عدل بواسطة aymen on 08-20-2005, 08:24 AM)

                  

08-20-2005, 11:17 AM

Magdi Is'hag

تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 1986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنا عنصري............ (Re: aymen)

    عزيزنا الموصلي
    نعم الاعتراف بالخطأ التاريخي هو بداية التغيير الحقيقي.
    نحن لانسعي الي جلد النفس وتعذيبها ولا هي دعوة ذاتية لنوع من الاستغفار المسيحي ليعم الغفران و المحبة كل مفاصل المجتمع.صوت الاناهنا يعبر عن وعي جيل وليس موقفا شخصيا.لذا هي دعوة للاعتراف بالظاهرة علي مستوي الوعي الجماعي هدما لثقافة التكتم والتستر و بناء لثقافة الوضوح والشفافية لبناء جسور الثقةتأسيسا لثقافة التسامح والمساواة.هي نقطة البداية لننظر في دواخلنا لنري كم استطاع الارث المتخلف ان يؤثر في وعينا بصور واعية اوغير واعيةانها دعوة ان نتجاوز ثقافة الحياة اليوميةبسلبيتهابالتأمل العميق في دواخلنا ايقاظا لقيم الوعي المؤلم لنبدأ بتغيير وعي القطيع الراكد وثقافة الجماعةالاسنة.
    العزيز ايمن
    اري انك قد قرأت من مداخلتي اكتر مما تحمل فلم اكن احاول دراسة جذور الظاهرة وقراءة اسبابهارغم اهميتها بل كانت قراءة اولية في محاولة لكسر حاجز الصمت المضروب وهدم لموافقتنا الضمنية في عدم المساس والاقتراب من هذه المناطق المحرمة.لذا لا أعتقد ان الطرح كان يخلو من العمق بل قد تلمس مظاهر الداء ووصفه .تمني ان يقود البوست الحوار لمناطق اكثر عمقا وتحليلا اكثر تحديدا لمناطق الدء ولكن هي البدايات لوصف الظاهرة لهدم جدار الصمت وتعرية التابو.
    حتماسأعود للتعقيب علي نظريتك لاحقا و ليتصل الحوار
    ولك الود

    (عدل بواسطة Magdi Is'hag on 08-20-2005, 12:13 PM)

                  

08-20-2005, 12:09 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنا عنصري............ (Re: Magdi Is'hag)

    السلوك العنصرى موجود فى كل المجتمعات الانسانية وتغذيه عوامل كثيرة لا يتسع الوقت لذكرها وتوجد حتى داخل المجتمع المطهد نفسه وهو سلوك بدائى متخلف متجذر حتى في المجتمعات المتحضره ويحتاج لوقت طويل لاجتثاثه والخطوة الاولى هى أن لا تفرق القوانين بين البشر على أساس العنصر او الجنس او المعتقد وان تكون هنالك عقوبات رادعة لكل من لا يراعى هذه القوانين والضوابط أما فيما يختص بأوهام المضطهد وهواجس المضطهد فهذه لا تندرج تحت القوانين والزمن كفيل بحلها مع احترامى لكاتب المقال
    جنى
                  

08-20-2005, 12:34 PM

Magdi Is'hag

تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 1986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنا عنصري............ (Re: jini)

    العزيز جني
    لا اختلف معك ان العنصرية سلوك منتشر بدرجات متفاوته في كل المجتمعات .الاختلاف يظهر بين المجتمعات المتحضرة و الواعية بالظاهرة وتسعي جاهده لاستئصالهاوتسن القوانيين واللوائح التي تحاصرها وتسعي لتفكيك كل البنيات الاجتماعية الاقتصادية والفكرية التي تكرس للعنصرية.اما في المجتمعات المتخلفة فنجد ان العنصرية تصبح جزء اصيل من الوعي الاجتماعي نصبح تابو يسعي افراد هذا المجتمع تجاهل وجوده والبحث عن التبريرات الساذجة ووضع حواجز تمنع الحديث عنه ناهييك عن معالجته.لاشك لدي في اننا نقع ضمن هذه المجموعة التي لا تعترف بالازمة ولا تري بصماتها في سلوكنا الاجتماعي.كل همنا الان ان نسعي للاعتراف بوجود الظاهرة في واقعنا الاجتماعي اليوم.
    لا اتفق بان الزمن كفيل بتغيير بنية الوعي العنصري فعلم النفس الاجتماعي يؤكد ان الطفل يولد غير عنصري و يكتسب هذا السلوك لعوامل اقتصادية اجتماعية وثقافية موجوده في مجتمعه لذا يصبح من الضرورة بمكان ان ان يكون هناك جهدا واعيا و مدروسا لتفكيك البنية التحتية و الفوقية للعنصرية حتي نستطيع استئصالهاولك الود
                  

08-20-2005, 12:20 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنا عنصري............ (Re: Magdi Is'hag)

    عزيزي مجدي اسحق


    سلام عليك وعلي الموضوع الهام


    الاستعلاء العرقي والديني سمتان للتخلف


    السودان درج مواطنوه علي ربط الاسم بالعروبة والان الاسلام ويخجل

    الفرد من صفة سودانيته وهي افريقيته مع تسليم الكلام بالعربية

    لكن الرغبة ومحبة اللون الابيض حتي في مقاييس اختيار الزوجه ان


    تكون بيضا وشعرها طويل ودمغ السوداء باسوا الخصال


    اعتقد هذا موروث الثقافة العربية الاسلامية وكانوا يمجدوا عنتر

    ابن شداد بالرجولة والفروسية ساعة الحرب وعند السلم يوصف بابن


    زبيبة, الموضوع كبير وتجد في القصيدة العربية هجاءا كثيرا للاسود

    وكذلك عدم محبة لبلال وزيد بن حارثة وسلمان الفارسي


    اما عندنا فيبدا التاريخ الرسمي للدولة بدخول العرب او غزوهم

    للسودان فالحصول علي الجنسية هذا اهم سؤال لكي تحصل علي جنسية

    السودان ,

    امر بالغ الدهشة غزاة ياتوا علي سنابك خيولهم حربا ام سلما

    يحاولون مسح دين وثقافة الاخر بعنصر يصفنا نحن اصحاب هذا المنهج

    المختل بالدونية وهي مشكلتنا الهوية


    مسلسل سيادة ثقافة احادية في بلد متعدد ان لها ان تتغير

    الانفصاليون والعنصريون يتغذون من مائدة اخواننا واخواتنا في

    الوطن واخوة الوطن افضل من اخوة الدين او العنصر ولك بالهند

    من عالمنا التالت


    تجارة الرقيق نحتاج لازالتها من داخل رؤوسنا وهي لا تشبه عالمنا


    الان


    ملك اليمين او امهات الولد لان الجنوب تحمل هذه الممارسات الوسخة


    زمن طويل فياتي عسكري من الشمال او تاجر او زائر فيضاجع صبية

    جنوبية ويرحل ولا يري هذا المولود واذا تمت المضاجعة في شمال

    السودان فتقوم القيامة ونسائنا اللائي تزوجن سودانيين وهم


    محسبوبات لي كيان القومية العربية قوطعوا ايضا اصبح لدينا جيل


    يدافع عن جعليين وشوايقة وهم سراري او كانوا ملك يمين ولم


    يعتقوا والاعتاق وقف السيدين ضده عبد الرحمن المهدي وعلي

    المرغني


    هذه اهم الازمات وبتحطيها نبدا المشوار الصحيح
                  

08-20-2005, 01:08 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنا عنصري............ (Re: Sabri Elshareef)



    الاعزاء

    مجدي اسحاق

    الموصلي

    ايمن

    جني

    صبري الشريف

    شكرا لكم

    موضوع حساس ومؤلم في نفس الوقت وضروري جدا تناوله

    لاننا كسودانيين اكتوينا بما يكفي ولم يعد السكوت ممكنا.

    وصدقونني العنصريه في السودان الوان واشكال.

    مثلا في شرق السودان تواجه قبائل البني عامر اشد انواع العنصريه.

    وخدم المنازل من البني عامر و الاحباش.

    اذن عامل اللون لم يكن السبب لكن اعتقد عدم ملكية الارض

    دعتهم لمثل هذه الاعمال.

    وحتي لا يفهم من كلامي انه اضطهاد للبني عامر فأنا انوه ان جدتي منهم.

    وانوه انهم اقرب السلالات للعرب لكن كل هذا لم يشفع لهم.

    واسألوا كل اهلكم المقيمين في الشرق من رباطاب شوايقه جعليين

    بجا اهل الارض ورشايده وغيرهم لماذا يطلق على البني عامر

    كلمة (خاسه) وهي تعادل عبد ويقال ان الاتراك كانوا يقولون (خاصتي)

    اي عمالي راح الاتراك وظلت الكلمه وصارت مسبه للبني عامر.

    في كل السودان هنالك شرائح مضطهده.

    لكن ما تفعله يا د. مجدي اسحاق

    هو بداية التعافي فمالم نتحدث عن الظاهره

    ونقتلها بحثا لن نبدأ اول خطوات الاستشفاء

    من هذه الامراض.

    ولكم جميعا تقديري.

    تراجي.
                  

08-20-2005, 01:04 PM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 10208

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنا عنصري............ (Re: Magdi Is'hag)

    هل منعت وزارة الصحة السودانية توظيف طبيب او ممرض لانه، لانها من جنوب السودان؟
    هل انحاز مكتب القبول للجامعات والمعاهد العليا، الى فئة من الطلاب دون غيرهابسبب العرق؟
    هل اشترط الجيش او الشرطة او الامن لونآ او سحنة معينة قبل قبول طلبات الراغبين فى الالتحاق به؟
    هل فضلت السكة حديد والنقل النهرى قبيلة على قبيلة عندما ملآت كشوفات مواهيها بالعمال والكتبة والغفراء والبحارة وسواقين القطارات وكماسرتها؟
    هل مارست ادارات التعليم التمييز العنصرى فى توظيفها وفى ترقياتها وفى سياساتها التربوية والتعليمية؟

    ويبقى السؤال الجوهرى: هل هناك دولة سودانية، فيها مرافق وبنيات اساسية، ومشروعات تنمية يقولوا عليها؟

    انا بدأت بطرح الاسئلة. وعمدت الى حرف النقاش من التجريد، والشعور بالذنب، الى الواقع، والوقائع، والقسمة من السلطة والثروة.
    انا لا اتهم دعاة النقاشات المجردة، الافكار فحسب، بالترف الفكرى، والعرضة خارج الدارة. ولكننى احبذ ان ينطلق اي نقاش من الواقع العيانى المحسوس. ويا ليتنا اعتمدنا، قدر ما نقدر، على امثلة، ونماذج، واحصائيات.

    شكرآ للاخ مجدى اسحق على اثارة هذا الموضوع الحيوى.
                  

08-20-2005, 03:50 PM

msd


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنا عنصري............ (Re: Adil Osman)

    الاخوة الاعزاء
    الاعتراف بالواقع هو بداية العلاج، بلي. هناك عنصرية موجودة ولكن كما قال الاخ عادل عثمان ليست هناك مؤشرات او دراسات داعمة لتبني اي حكومة في السودان لنهج عنصري كما هو متبع في السابق في جنوب افريقيا او امريكا، ولكن بالتاكيد هذا لا ينفي وجود العنصرية علي المستوي الشعبي وهنا يقفز سوأل منطقي هل القانون كافي لانهاء العنصرية?

    (عدل بواسطة msd on 08-20-2005, 03:51 PM)
    (عدل بواسطة msd on 08-21-2005, 07:00 AM)

                  

08-20-2005, 04:22 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنا عنصري............ (Re: Adil Osman)

    Quote:
    هل منعت وزارة الصحة السودانية توظيف طبيب او ممرض لانه، لانها من جنوب السودان؟
    هل انحاز مكتب القبول للجامعات والمعاهد العليا، الى فئة من الطلاب دون غيرهابسبب العرق؟
    هل اشترط الجيش او الشرطة او الامن لونآ او سحنة معينة قبل قبول طلبات الراغبين فى الالتحاق به؟
    هل فضلت السكة حديد والنقل النهرى قبيلة على قبيلة عندما ملآت كشوفات مواهيها بالعمال والكتبة والغفراء والبحارة وسواقين القطارات وكماسرتها؟
    هل مارست ادارات التعليم التمييز العنصرى فى توظيفها وفى ترقياتها وفى سياساتها التربوية والتعليمية؟

    ويبقى السؤال الجوهرى: هل هناك دولة سودانية، فيها مرافق وبنيات اساسية، ومشروعات تنمية يقولوا عليها؟

    انا بدأت بطرح الاسئلة. وعمدت الى حرف النقاش من التجريد، والشعور بالذنب، الى الواقع، والوقائع، والقسمة من السلطة والثروة.
    انا لا اتهم دعاة النقاشات المجردة، الافكار فحسب، بالترف الفكرى، والعرضة خارج الدارة. ولكننى احبذ ان ينطلق اي نقاش من الواقع العيانى المحسوس. ويا ليتنا اعتمدنا، قدر ما نقدر، على امثلة، ونماذج، واحصائيات.

    شكرآ للاخ مجدى اسحق على اثارة هذا الموضوع الحيوى


    عادل ما خليت فرضا ناقص

    الموضوع كله ينحصر في قوانين ولوائح وضوابط وكوابح يجب تطبيقها بحزم وحمل الجميع على احترامها اما فيما يخص الاراء اوالاعتقادات الشخصية الواهمة فلا مجال للمحاسبة عليها الا بمجاهدة النفس! اما محاسبة الناس على ما يتم فى أحاديثهم الخاصة ما يختزنوهوا في ضمائرهم وسرائرهم واذهانهم فهذا لا يقول به عاقل!
    وغنى عن القول النكات والتشنيعات العنصرية الساخرة التى تنتشر في كل بقاع الدنيا فهى في الاخرة ذات مدلولات عنصرية وان تدثرت بدثار الفكاهة! فالسودان بحكم اتساعه وتباين اعراقه وصراعات المراعى وبحكم انه فى الغالب مجتمع رعوى تثور فيه نزاعات الملكية للارض والماشية والتى تؤججها الفخر والهجاء فلابد للعنصرية ان تبرز كنتاج لهذه الممارسات والتى قطعا سوف تخفف المدنية من غلوائها بحكم وجود سلطة القانون التى تحسم النزاعات وبحكم التعايش والتجاور والذى عادة ما يعقبه التصاهر وهو الاكثر تمتينا للروابط بحكم تأكيده واعترافه بالندية.
    عموما أنا لا أرى مستوجب لعقدة الذنب او الاحساس بالاضطهاد
    فمن يقيم من! يبقى المحك فكلنا اولاد تسعة وكلنا لادم وآدم من تراب
    جنى
                  

08-20-2005, 05:51 PM

Magdi Is'hag

تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 1986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنا عنصري............ (Re: jini)

    العزيز عادل
    الاسئلة التي طرحتهاتؤسس لعدم وجود لوائح او قوانيين تدعو للتفرقة العنصرية في مؤسسات الدولة و لا اعتقد ان هناك من يشك في ذلك ولا اعتقد اننا قد تطرقنا اليها في هذه المداخلة.ان القضية المطروحة اليوم ان مجتمعنا مازال متشبع بالثقافة والسلوك العنصري وهذا حتما سينعكس سلبا في تنفيذ هذه الؤسسات لسياساتها فمثلا ليس هنالك قانون يطالب البوليس بمعاملة المواطنيين علي حسب لون بشرته او جذوره العرقية ولكن كلنا يعلم ان ما يوصفون بالعبيد او اصحاب السحنات الداكنة يلقون معاملة اكثر قسوة وعنفاوابعد ما تكون للعدالة.ويمكنك ان تري كثير من الامثلة في مجتمعنا التي تصبح المؤسسة عنصرية نتيجة للوعي الاجتماعي لافرادهارغم تعارض سلوكهم مع القانون السائد.
    اختلف معك في مقولة عدم علمية الطرح المجرد الذي يخلو من الارقام و الاحصاءات. ان منهج البحث العلمي يعتمد علي نوعين من الدراسات وهي الدراسات الكمية والكيفية و عادة ما يعتمد علي الدراسات الكيفية في دراسة جذور ظاهرة اجتماعية محددة وهذا مانفعله الان وقد يقود منهج البحث لدراسات كمية اذا دعت ضرورة البجث.مثلا في هذه اللحظة نعكس ظاهرة عدم الزواجلان العريس او العروس فيها عرق ان عدم اجراء بحث كمي لا ينفي وجود الظاهرة ولايقلل من ضرورة طرحها ودراستها علي المستوي الكيفي.
    لك الود
                  

08-20-2005, 06:15 PM

Magdi Is'hag

تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 1986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنا عنصري............ (Re: Magdi Is'hag)

    Quote: اما محاسبة الناس على ما يتم فى أحاديثهم الخاصة ما يختزنوهوا في ضمائرهم وسرائرهم واذهانهم فهذا لا يقول به عاقل

    العزيز جني
    لااحد يريد محاسبة الناس فيما يختزنوهو في سرائرهم واذهانهم ولكن علينا ان نطالب بمحاسبة كل من يصرح او يتفوه او يمارس اي سلوك عنصري حتي ولو في داخل بيته

    Quote:
    سوف تخفف المدنية من غلوائها بحكم وجود سلطة القانون التى تحسم النزاعات وبحكم التعايش والتجاور والذى عادة ما يعقبه التصاهر وهو الاكثر تمتينا للروابط بحكم تأكيده واعترافه بالندية

    لا نختلف في ان التداخل والندية سوف تقلل من حدة النظرة العنصرية.لكن هذا التداخل من شروطه التوافق في مستوي الوعي والواقع الاجتماعي فكيف سيتم هذا بينن شرائح عرقية تعيش في اطراف المدن متشبعة بالجهل والفقر وشرائح تنال حظا وافرا نسبيا من الوعي وارتفاع مستوي الدخل. بدون جهد واعي لتقليل هذا الفارق فان احزمة الفقر ستزداد فقرا وجهلا وستتضاءل كل فرص التمازج والتداخل.ان النظرة و الوعي العنصري قد يسعي لتعميق هذا الفارق ببذر غوامل عدم الثقة فبدلا ان نري التعاطف مع هذه الشرائح التي نزحت هربا من الحرب وقد انهكها الجوع والفقرنجد دعاوي الحذر و الاستعداء لهذه الشرائح السوداء التي تحيط بعاصمتنا.
    اذن لتسهيل هذا التداخل نحتاج لخطة واضحة واردة اجتماعية وسياسية لرفع مستوي معيشة ووعي هذه الشرائح حتي تصبح مقبولة ويسهل تمازجها في مجتمع المدينة
    ولك الود
                  

08-20-2005, 06:26 PM

Magdi Is'hag

تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 1986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنا عنصري............ (Re: Magdi Is'hag)

    العزيز صبري
    اعتب عليك العجالة التي تلمست بها رؤؤس كثير من المواضيع وانت القادر علي البحث المتعمق الذي نحن في امس الحوجة اليه خاصة في قضايا التابو هذه. كلنايعلم تشابك هذه الظاهرة ولكن اطمح في مداخلة مننك تبحث في ظاهرة الرق علاقتها بالدولة العثمانية, لقد ارتيطت ظاهرة الرق في امريكا مع دول الساحل الغربي لافريقي وارتبطت الظاهرة مع العرب و لدولة العثمانية يدول شرق افريقياوتداعيات هذهعلي الثورة المهدية وما تلاها ولك الود
                  

08-20-2005, 06:32 PM

Magdi Is'hag

تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 1986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنا عنصري............ (Re: Magdi Is'hag)

    [رغم ان طرحي يعكس السلوك العنصري بين الشمال و الجنوب باعتباره الاكثر وضوحا و لكن حتما فهو لايدعي بانه السلوك العنصري الوحيد في مجتمعنا بل نستطيع ان نقول ان العنصرية تنشر في كل مستوي العلاقات الاجتماعية بين شرائح مجتمعنا المتباينة.
    ان العنصرية التي تتخلل مساماتنا من شماليين جنوبيين غرابة او من ابناء الشرق تفرز ثقافة سلبيةتحكم العلاقات الاجتماعية بين ابناءالوطن الواحد لتتعمق جذور التنافر و عدم الثقة.ان هذه الممارسات تعكس ضعف النسيج الاجتماعي وهشاشة التركيب الاجتماعي في بلدنا.]


    العزيزة تراجي
    اتفق معك في كل ما ذكرت و كما ذكرت سابقا ان السلوك العنصري ليس مرتبطا بلون البشرة فقط بل هي محصلة لواقع الشريحة المحدد الاجتماعي و الاقتصادي و العتصرية لا يتضضر منها الجنوبيين وحدهم فكثير من القبائل الشمالية تتعرض لكثير من التفرقة والاستلاب العنصري ولك الود

    (عدل بواسطة Magdi Is'hag on 08-21-2005, 06:32 AM)

                  

08-21-2005, 06:27 AM

Magdi Is'hag

تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 1986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنا عنصري............ (Re: Magdi Is'hag)

    العزيز ايمن
    تقول ان القبلية أـس البلاء و أساس الشقاء ولا اعتقد ان ما تصفه الا نوع من انواع العنصرية.فان الجعلي الذي يري انه جعلي والحمدلله باعتباره افضل من غيره لانتمائه العرقي فهو عنصريوالذي يذم فردا او يحتقره لانتمائه القبلي فهو عنصري وان تلبس ثياب التقي والايمان.ان الاسرة التي ترفض تزويج ابنها او بنتها نسبة لانتماء الاخر العرقي او القبلي فهي اسرة عنصرية وهو سلوك يومي في واقعنا المعاصرولا نستطيع ان نصفه الا بالعنصرية القذرة ولك الود
                  

08-25-2005, 07:24 AM

ABDELAZIZ MAHADY
<aABDELAZIZ MAHADY
تاريخ التسجيل: 07-13-2005
مجموع المشاركات: 549

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنا عنصري............ (Re: Adil Osman)

    أخ عادل .. أساندك في رأيك بتبرئة الحكومات المتعاقبة في تبني أي خط عنصري صريح في التعامل مع مؤسساتها الشرعية (تعليم - شرطة- قوات مسلحة- وزاره أشغال....إلخ) معك في كل ذلك ..
    لكن ليس كل ما يبرز إلي السطح من موجهات وقرارات له صفة الشرعية فقط.. فكثير من الأفعال التي تصدر من من في يدهم الأمر تحسب علي الحكومة .. لكي تعمل يجب أن يكون لك سند .. ويا حبذا لو كنت من قبيلة كذا .. فأنه يكفي الإنتماء إليها حتي تفتح في وجهك كل الأبواب الموصدة .
    هذه ما أعنية
                  

08-21-2005, 08:23 AM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنا عنصري............ (Re: Magdi Is'hag)

    up
                  

08-22-2005, 10:32 AM

Magdi Is'hag

تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 1986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنا عنصري............ (Re: Sabri Elshareef)
                  

08-22-2005, 01:13 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنا عنصري............ (Re: Magdi Is'hag)

    Quote: أنا عنصري............

    اذا انا موجود
    بخس الاخر لاثبات الذات

    السلوك البدائى المتجذر لا يجدى معه الا مجاهدة النفس فضلا عن التنمية المضطردة لمناطق المهمشين لتعويضهم ورفع الحيف عنهم والذى جعل الفقر كأنما هو احد الاستحقاقات الطبيعية
    لهم
    جنى
                  

08-23-2005, 01:00 AM

Magdi Is'hag

تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 1986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنا عنصري............ (Re: jini)

    Quote: السلوك البدائى المتجذر لا يجدى معه الا مجاهدة النفس فضلا عن التنمية المضطردة لمناطق المهمشين لتعويضهم ورفع الحيف عنهم والذى جعل الفقر كأنما هو احد الاستحقاقات الطبيعية
    لهم

    العزيز جني
    اتفق معك في ضرورة توعية الذات مع تفكيك البنية الاقتصادية للعنصرية واضيف ضرورة غربلة كل ارثنا العنصري مع تاسيس للمؤسسات الاعلامية والقاتونية والاجتماعية التي تحارب وتمنع ظهور اي ممارسات او سلوك عنصري.
    اختلف معك في نقطتك الاولي التي توحي فيها ان العنصرية سلوك او غريزة طبيعية فعلم التفس الاجتماعي يقول ان الطفل يولد غير عنصري انما تظهر ملامح العنصرية فيه نتيجة الواقع والوعي الاجتماعي الذي يعيش فيه.
    لك الود
                  

08-24-2005, 02:55 PM

Magdi Is'hag

تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 1986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنا عنصري............ (Re: Magdi Is'hag)

    الاعزاء
    تسلمت علي الايميل هذه المداخلة من العزيز وليد مبارك من نيويورك وهو ذو تاريخ طويل مشرف من الانحياز لقضايا الوطن و الديمقراطيةوهو من كوادر الحركة الطلابية الديمقراطية النشطة في مصر في عهد نميري دافعا ضريبة التزامه اعتقالا و تشريد ونتمني ان تكون مساهمته هذه اول الغيث

    Quote: [
    اننا نجد اشكال متباينة من التفرقة والعنصرية في المجتمع السوداني (بالرغم من أنك لمست على خفيف التفرقة و العنصرية ضد المرأة) لأتها برأيي لا تقل خطراً عن عنصرية العرق .
    في إعتقادي أن أي مظهر من مظاهر الحياة يتم التعامل معه وفق معايير مزدوجة هو مظهر مسمَّم بآفة التفرقةو العنصرية .. فالتعامل مع المرأة مثلاً في السودان هو تعامل في جوهره مبني علي التفرقة لأن المعايير التي يتعامل بها المجتمع مع المرأة هي غير تلك التي يتعامل بها مع الرجل .. و حيث أن المجتمع السوداني هو في الأساس مجتمع ذكوري أبوي ، فإن معايير التعامل مع الرجل تصبح هي مرجعية التعامل .. و ينطبق الحال على كل أشكال التفرقة و العنصرية الأخرى .. فبجانب عنصرية العرق توجد تفرقة النوع او ..Gender و تفرقة الدين التي توهم مرضاها بأن الدين أعلى من المواطنة و أن لهم في الوطن حقاً أكبر من غيرهم بحكم ديانتهم وتتعامل بتعالي مع اصحاب الديانات الاخري.. نري ايضا التفرقة او التحجر والتعالي السياسي أو بمعنى أدق الحزبية حيث ترى بعض الأحزاب أنها أحق من غيرها في التعبير عن مصالح الشعب ليس بسبب طرحها السياسي أو قربها من تطلعات الجماهير و إنما بسبب ما تتوهمه من عراقة و قِدم و ثراء إرثها النضالي و ضخامة قاعدتها الجماهيرية .. و هناك أيضاً العنصرية و التفرقة والتعالي الاجتماعي والمهني التي تقود إلى إحتقار مهن بعينها باعتبارها معيبة إجتماعية و تحجب البصيرة عن أن تنظر إلى العمل (أي عمل) في إطاره الإيجابي باعتباره تحقيقاً للذات على المستوي الشخصي و إرساء لقيم الحضارة على المستوى الإجتماعي و دفع لعجلة التنمية على المستوى الإقتصادي .. و هكذا تتعدد أشكال العنصرية و التفرقة والتعالي و النتيجة واحدة ..



    ساعود لمداخلة العزيز وليد التي تلمست كثير من رؤوس المواضيع المهمةواتمني ان تقود الحوار الي مناطق اكثر ثراء وعمقا
    ولكم الود
                  

08-24-2005, 03:45 PM

الواثق تاج السر عبدالله
<aالواثق تاج السر عبدالله
تاريخ التسجيل: 04-15-2004
مجموع المشاركات: 2122

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنا عنصري............ (Re: Magdi Is'hag)

    الاخ د.مجدى

    لك التحية

    يثار فى هذه الايام الحديث عن الوحدة وكيف تكون الوحدة خيارا جذابا من قبل السياسيين

    والمثقفين الشماليين وتجد ان جل حديثهم وتفكيرهم متمركز فى محور ان على المواطن من

    الاقليم الجنوبى ان يزيل البغضاء والكراهية التى يحملها اتجاه الشمال بدون التطرق

    الى المحور الاخر وهو انسان الشمال نفسه الذى يحمل كما ذكرت انت سابقا عنصريته اتجاه

    الانسان الجنوبى .

    ثم يأتى الجزء الاهم وهو الاستمرار فى العنصرية وسلب المواطن حقه فى الاختيار الذى

    اكتسبه بعد حروب طويلة خاضها وهو حق تقرير المصير فماذال الكثير من المثقفين والكتاب

    يتحدثون عن خطر الانفصال ويزكرون مسالبه لا على الشمال وانما على الجنوب فمثلا من

    الكتابات تجد هل الجنوب مؤهل لقيام دولة وهل وهل والكثير مثل هذه الكتابات يحاولون

    التفكير بالعقليه الشماليه فقط بدون ان يهديهم التفكير الى حق الانسان الجنوبى فى

    الاختيار وبدون الاخذ فى الاعتبار ما تعرضوا له من اضطهاد و حط من الكرامةوتعامل غير

    انسانى داخل وطن من المفترض ان يكون وطنهم متساوين فيه فى كل الحقوق مع الاخر .

    وبالتالى يظل الاشكال قائم ومالم ينتبه مثقفينا وكتابنا وساستنا لهذا المحور الهام

    وهو حق المواطنة وادارك هذا المفهوم بكافة دلالاته وترسيخه فى المجتمع ومحو تلك

    الرواسب العنصرية التى تربينا عليها واحترام الاخر

    ومالم تتغير هذه المفاهيم المجتمعيةالقديمة لا تكون الوحدة خيارا جذابا كما يرددون

    ( جعل الوحدة خيارا جذابا)

    لك الود



                  

08-25-2005, 02:13 AM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنا عنصري............ (Re: Magdi Is'hag)

    up
                  

08-25-2005, 06:30 AM

على عجب

تاريخ التسجيل: 06-23-2005
مجموع المشاركات: 3881

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنا عنصري............ (Re: aydaroos)

    بعد الشكر الجزيل
    لصاحب البوست مجدي اسحق
    ارجو ان اعتمد هذا الاقتباس لجني
    كمدخل اجد اه جيد لنقاش امر العنصرية
    Quote: السلوك العنصرى موجود فى كل المجتمعات الانسانية وتغذيه عوامل كثيرة لا يتسع الوقت لذكرها وتوجد حتى داخل المجتمع المطهد نفسه وهو سلوك بدائى متخلف متجذر حتى في المجتمعات المتحضره ويحتاج لوقت طويل لاجتثاثه والخطوة الاولى هى أن لا تفرق القوانين بين البشر على أساس العنصر او الجنس او المعتقد وان تكون هنالك عقوبات رادعة لكل من لا يراعى هذه القوانين والضوابط أما فيما يختص بأوهام المضطهد وهواجس المضطهد فهذه لا تندرج تحت القوانين والزمن كفيل بحلها مع احترامى لكاتب المقال
    جنى
    د
    اري ان الشعوب التي ادركت مدي بشاعة العنصرية عملت علي اتباع وسائل عمليةلاجتثاث الظاهرة
    اولا :كما قال جني ضرورة سن تشريعات صارمة ودقيقة في ملاحقة كل مظاهر العنصرية والتميذ علي كل المستويات بحيث يصبح القانونا سريعا وحازما ورادعا يتعامل مع الادعاءات بالعنصرية علي وجه الصرامةاسوة بالجرائم الخطيرة.فوزارة الطاقة مثلا في السودان لديها فورم يوجد به سؤال عن القبيلة, هذا شي مخالف للمعاير الدوليةفيما يتعلق باتفاقية مناهضة كافة اشكال العنصرية.
    ثانيا: ابتدار حوارات فكرية علي مستوي الاعلام تفرض جوا مسيطرا علي الشعب يعمق الازدراء بالممارسات والمفاهيم العنصرية فيصبح مجرد التعبير عن هذه النزعات او مجرد التلميح بتبنيها سواء كان علي مستوي جاد او هذلي وان نزل الي مستوي التندر يصبح الشخص الموصوم بهذه الممارسات مغزز ومنفر يبدي الناس امتعاضا ملحا تجاهة, هذه بالطبع هي المرحلة التي استطاعت المجتمعات المتمدينة ان تبلغها عن طريق اتباع كثير من الاساليب الفعالة في تخليص المجتمع من امراض الوهم والاعتداد بالذات علي اسس خارجة عن نطاق الاجتهاد الموضوعي وهذا شي يتماشي عموما مع واقع حياة المجتمعات الراقية حيث تضمحل فيه مظاهر الاتكاليةالي حد مبالغ فيه, لذلك ليس هنالك مكان للتلويح بامجاد لايصنعها الانسان لنفسه بنفسه.
    ثالثا:خلق فرص التميذ الايجابي عن طريق رصد حالات الادعاء بالتميذ من حيث الفئات التي تعاني من تلك المظاهر ولو علي المستوي النفسي , فيكون في خطة الدولة سد الفراغات اليت يخلقها تمظهر العنصرية من قبل العامة ضد تلك الفئات .
    ووفق هذا المعيار يمكن ان يقرأ حزام الفقر باعتباره عامل تميذ يحتاج الي تميذ ايجابي , وقد اثبتت كثير من الدراسات ان اخراج الفئات المهمشة اقتصاديا من دائرة الفقر تعتبر من اعقد العمليات التي تتطلب تدخل الدولة بشكل كثيف ذلك لان شدة التهميش نفسها توجد عناصر دفع للخلف لدي تلك الفئات تجعلها اكثر تمسكا بتكتيكات الفقر والنزوع الي الخمول بسبب فقدان الثقة بالذات , وبالتالي سرعة التعرض لمظاهر الانحراف والتبلد.اخراج هذه الفئات من مرازلها يعطي قوة احساس بالذات واعتداد بالنفس تصد دعاوي العنصرية عن تمظهرها في الشعور بالانفجار .
    الخ...
    ارجو ان يتكرم صاحب البوست باضافة رابط لي باسم العنصرية ليست ضيق افق وانما جريمة
    مع تحياتي
    علي عجب
                  

08-26-2005, 02:54 PM

برير اسماعيل يوسف
<aبرير اسماعيل يوسف
تاريخ التسجيل: 06-03-2004
مجموع المشاركات: 4445

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنا عنصري............ (Re: على عجب)

    في البدء نشكر كل من ادلي بدلوه/ها في تناول هذه القضية الهامة وهي من امهات القضايا التي اقعدت السودان عن التقدم سنينا عددا ... لان القائمين علي امرنا سدوا دي بطينة و دي بعجينة و لم يتناولوا هذه القضية بجدية الا بعد ان سمعوا دوي المدافع و هذا خلل ما بعده خلل... بل منهم من لاذ بالصمت الي وقتنا الحاضر و العياذ بالله.

    و هذا الكلام بدوره يقودنا الي سؤال نعتقد بانه مهم وهو ما جدوي التغيير النابع من دوي المدافع و فرقعة الهاوند ؟ لاننا نعتقد بان تغيير الذهنية الاستعلائية او تغيير مفهوم (البشر الاحرار الانقياء و من سلالة الانبياء) مقابل (البشر العبيد) وفق نص سماوي او غير ذلك امر يحتاج الي عمل مضن وفق برامج سياسية و ثقافية و اجتماعية حتي تتم عملية الانقلاب التام في مثل هذه المفاهيم المعشعشة في عقول الناس.

    و من هنا نحن في حاجة ماسة لاعادة النظر مرات و مرات في مناهجنا الدراسية التي جعلت من تجار الرقيق ابطالا نغني لهم مثل قولنا (جيدا جيت يا ود رحمة قبال ما نموت شفناك )

    و المقصود هنا هو الزبير ود رحمة تاجر الرقيق المشهور... و لا ننسي ايضا ان مناهجنا الدراسية جعلت من الذين سودنوا الوظائف علي اساس عنصري بعد ان خدعوا اخوانهم في الوطن ابطالا نغنوا لهم الي الان و بدون خجل.

    يعني بصراحة اذا اردنا الخروج من هذا النفق المظلم علينا باعادة كتابة تاريخنا السياسي و الاجتماعي و الثقافي وفق نظرة نقدية و بدون طلاء للتاريخ من اجل تغبيش الحقائق حتي نظهر بمظهر الامة العظيمة وهو مظهر زائف اكده تاريخنا المعاصر.

    دعونا نوجه بعض الاسئلة لاهل العلم و الاختصاص, سؤال من نوع متي بدأت ظاهرة الرق في الدنيا ؟ بمعني اخر هل هنالك تأريخ محدد لبدء هذه الظاهرة الكارثية؟ لان الاجابة علي سؤال من هذا النوع ربما تفيدنا في عملية التحليل العلمي لوجود ظاهرة العنصرية في السودان.

    سؤال اخر هل كان هنالك رق في السودان قبل مجيء العرب/المستعربة الي السودان بحدوده الحالية ام لا؟ لاننا نعلم بان كلمة السودان كانت تشمل مساحات اخري و سلالات بشرية اخري غير التي تقطن السودان بحدوده الحالية .

    لان الاجابة علي مثل هذا السؤال ربما تفك الارتباط الوثيق بين العرب او المستعربة و الرق في السودان؟ فماذا كان يجري قبل مجيء اولاد الهرمة الي السودان عبر البوابات التاريخية المعروفة؟

    لا اتفق مع الرأي القائل بعدم وجود قانون يحصر بعض الوظائف علي اناس محددين (كاولاد البلد )!! لان بعض القوانين لا تكتب و لكنها تظل سارية المفعول بحكم التفوق العرقي و الثقافي و الديني و الي غير ذلك من الاوهام... و خير شاهد علي ذلك سودنة الوظائف بعد الخروج الصوري لقوات الاحتلال البريطانية من السودان.

    و دعونا نطرح سؤالا فحواه علي اي اساس تمت سودنة الوظائف؟ !! نعم لا يوجد نص مكتوب يقول ان رئيس الوزراء شايقي و ان مدير البوليس جعلي ...الخ, و لكن ماذا حدث علي ارض الواقع ابان السودنة؟

    و سؤال اخر ما هو موقف الاسلام من الرق ؟ و هل حرم الاسلام الرق نصا كما فعل مع اكل لحم الخنزير علي سبيل المثال لا الحصر؟ و هذا الحديث يقودنا الي مواضيع في غاية الاهمية و الخطورة منها عتق الرقبة المؤمنة و دية (الحر) و دية (العبد) و هل يستويان ام لا؟

    لانني قد لاحظت بان الاخ مجدي اسحق لم يتناول دور الدين في تعقيد هذه الظاهرة الخطيرة في مقاله الرصين المعنون بعنوان انا عنصري و لا ندري سببا وجيها لهذا التجاهل ... فنحن نعلم بمقدرة الرجل علي التفكير بصوت عال لهذا اندهشنا.

    نعم العنصرية منتشرة في بقاع الدنيا كلها و لكن عنصريتنا في السودان عندها قرون و مخالفة لكل العنصريات ... لاننا لم نسمع بامة من الامم فرقت و بصورة عنصرية حتي بين الحمير او الحمر ... فعندنا في بحر ابيض (الحمار الحر) و (الحمار المكادي) و يقصد به (الحمار العبد) لان امه او ابيه من فصيلة (الحمير العبيد)... و لا اعتقد بان نظرية الاخ مجدي اسحق القائلة بان الطفل يولد غير عنصري ستلفق مع تحليل ظاهرة الدحيش الحر و الدحيش غير الحر او المكادي المضر لانه لا يستطيع الالحاق( بالحمير الحرة) في عمليتي الجري و المشيء.

    اعتقد بان معظم الذين هاجروا او هجروا خارج السودان قد لاحظوا عملية انضمام (اولاد البلد) او (اولاد العرب الاصليين و المفصليين) الي الاقليات الزنجية و ليست الاقليات العربية البيضاء او غير البيضاء ... لذا نرجو من الناس بصورة عامة و من الاخ مجدي اسحق بصورة خاصة تحليل هذه الظاهرة الفريدة ؟

    تري لماذا في السودان اولاد بلد و عرب مفصليين و احرار و في دول المهجر اقليات زنجية او قل سوداء حتي لا يزعل هؤلاء المنتمين الي سلالة العباس .

    هنا ايضا تسقط نظرية الطفل الذي يولد غير عنصري ارضا بصورة او باخري.

                  

08-27-2005, 10:44 AM

برير اسماعيل يوسف
<aبرير اسماعيل يوسف
تاريخ التسجيل: 06-03-2004
مجموع المشاركات: 4445

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنا عنصري............ (Re: Magdi Is'hag)

    فوق
                  

08-30-2005, 04:39 AM

Magdi Is'hag

تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 1986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنا عنصري............ (Re: برير اسماعيل يوسف)

    العزيز الواثق
    اتفق معك جملة وتفصيلا فالوحدة الجاذبة ليست فقط مطالبة للقوي الشمالية ان تغيير بنيتها الفكرية و الاجتماعية والاقتصادية لتجذب انسان الجنوب بل هو سعي مشترك لتجاوز داء العنصرية شماله وجنوبه فالقوي الجنوبية مطالبة ايضا بالعمل لتجاوز النظرة العنصرية التي تري في اي شمالي صورة المندكورو الجلابي تاجر الرقيق.
    بقدر ما نقف ضد العنف العنصري الذي مارسته القوي الشمالية في الحرطوم لكن بنفس القدرضد العنف العنصري الذي حدث في الحرطوم وجوبامن القوي الجنوبية.
    ان القراءة الموضوعية للواقع تستطيع ان تري تنامي الغضب الجنوبي نتيجة للظلم التاريخي ولكن هذا الظلم التاريخي و العنصرية المضادة التي افرزتها لن تجعل من العنف الجنوبي اقل بشاعة من العنف الشمالي ولن تجعل العنصرية الجنوبية اجمل مذاقاواكثر استثاقا من العنصرية الشمالية.فالعنصرية سلوك فبيح مهما كانت اسبابه ودوافعه فالعنصري الذي يمارس الاضطهاد علي غيره بحكم سلطته الطبقية لا تختلف عنصريته من عنصرية الضحية الذي يري في الاخريين الا صورة جلاديهحتي وان فهمنا مسبباته.
    فأزمة العنصرية ازمة شعب بكل قطاعاته شماله وجنوبه وغربه وشرقه مطالب محاربة التركيبة العنصرية في دواخلنا ومحاريتها عن الاخرين و الوقوف جميعا لتفتيت البنية الفكريةو الاجتماعية و الاقتصادية للعنصرية
    ولكم الود
                  

08-31-2005, 09:35 AM

الواثق تاج السر عبدالله
<aالواثق تاج السر عبدالله
تاريخ التسجيل: 04-15-2004
مجموع المشاركات: 2122

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنا عنصري............ (Re: Magdi Is'hag)

    الاخ العزيز مجدى

    اذن نتفق على ان العنصرية وتباعتها تحتاج منا للعمل فى عدة محاور وليس بالتركيز على

    محور واحد فقط واهمال بقية المحاور فكما ذكرت فى حديثك انها ازمة شعب بكل قطاعاته

    ويجب ان يكون العمل لاجتثاث هذه الازمة ومعالجتها فى خطوط متوازية فى كل من المحاور
    Quote: فأزمة العنصرية ازمة شعب بكل قطاعاته شماله وجنوبه وغربه وشرقه مطالب محاربة التركيبة العنصرية في دواخلنا ومحاريتها عن الاخرين و الوقوف جميعا لتفتيت البنية الفكريةو الاجتماعية و الاقتصادية للعنصرية


    نجد اننا نحتاج الى مجموعة من البرامج الجديدة لتعالج البنيات الفكرية والاجتماعية و

    الاقتصادية و التعليمية

    فيكون السؤال هل بالمقدور انجاز العمل لمعالجات هذه الازمة فى ظل وجود التيار الاسلامى

    على السلطة وهو الذى اتى حاملا بين يديه منذ 89 بذور الفتنة محاولا نشر الثقافة

    العربية الاسلامية بقوة السلاح و الجهاد ؟

    (عدل بواسطة الواثق تاج السر عبدالله on 08-31-2005, 09:36 AM)

                  

09-02-2005, 02:23 AM

Magdi Is'hag

تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 1986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنا عنصري............ (Re: الواثق تاج السر عبدالله)

    Quote: ثالثا:خلق فرص التميذ الايجابي عن طريق رصد حالات الادعاء بالتميذ من حيث الفئات التي تعاني من تلك المظاهر ولو علي المستوي النفسي , فيكون في خطة الدولة سد الفراغات اليت يخلقها تمظهر العنصرية من قبل العامة ضد تلك الفئات .
    ووفق هذا المعيار يمكن ان يقرأ حزام الفقر باعتباره عامل تميذ يحتاج الي تميذ ايجابي , وقد اثبتت كثير من الدراسات ان اخراج الفئات المهمشة اقتصاديا من دائرة الفقر تعتبر من اعقد العمليات التي تتطلب تدخل الدولة بشكل كثيف ذلك لان شدة التهميش نفسها توجد عناصر دفع للخلف

    العزيز علي
    شكرا علي مداخلتك القيمة واتفق معك في ضرورة وجود برناجج وخطة واضحة لمواجهة العنصرية
    اولا ضرورة غربلة كل ارثنا الثقافي و الاكاديمي من اثار العنصرية
    ثانيا قيام برنامج توعيةلمحاربة العنصرية
    ثالثا ان البنية الاقتصادية المرتبطة بالفقر والتخلف تساهم في تعميق قيم العنصرية والتعالي انه بالضرورة بمكان رفع مستوي الشرائح المضطهدة الاقتصادي و الاجتماعي لتسهيل عملية التداخل والتمازج ولكن اذا كان الجنوبيين مثلا يقطن معظمهم في احزمة من الفقر والجهل حول العاصمة فانه من الصعب ان تتوقع ان يتم تداخل مع سكان العاصمة الا اذا كانت هناك خطط دروسة حتي تسمح لهم برفع مستوي الدخل حتي يسنطيعوا مغادرة احزمة الفقر و اتاحة فرص التمازج مع بقية الشرائح الاجتماعية
    لك الود
                  

09-02-2005, 05:52 AM

عادل عبدالرحمن
<aعادل عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 08-31-2005
مجموع المشاركات: 634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنا عنصري............ (Re: Magdi Is'hag)

    6العزيز / مجدي إسحق ،
    لك التحيّة ، أولاً وثانياً على الطرح الجليّ والشجاع ؛

    يتساءل الأخ / عادل عثمان : هل منعت وزارة الصحة .. هل إنحاز مكتب القبول للجامعات ..ها إشترط الجيش أوالشرطة .. الخ ، مشيراً الى أنّه لايوجد قانون يفرّق بين المواطنين في السودان لنيل الدراسة والتعليم ، أو لتبوءِ المناصب والوظائف ؛ مطالباً بالهبوط من سماء
    التنظير الى أرض الواقع ، من التجريد الى الحقائق الملموسة . وأنا أراه مُحقّاً في دعوته هذي ؛ ولكن من حقّنا أيضاً أن نسائله : ما هي حقيقة الأوضاع في الأجهزة المشارُ اليها ؟ وهل هي تعبّر ، حقيقةً ، عن فسيفساء مجتمعنا ذو الألسنةِ ، والأعراق ، والأديان - المتباينة ؟؟
    في معرض ردّ على هكذا سؤال يقول الأخ / برير إسماعيل : ( لا أتفق مع الرأي القائل بعدم وجود قانون يحصر بعض الوظائف على أناس محددين " كأولاد البلد " لأن بعض القوانين لا تكتب ، ولكنها تظل سارية المفعول بحكم التفوق العرقي والثقافي والديني .. ) .
    هذا التفوّق ، مارسته الثقافة العربيّة الإسلاميّة في السودان حين أخضعت مؤسسات الدولة بأكملها الى مرجعيّتها . فالدول الحديثة تقوم على أساس التعليم ، فمن هذه المؤسسة يخرج بنيها ليعمّروا الأرض ويبنوا فوقها مجتمعاً يليق بالإنسانية والإنسان . فما هو حالُ الواقع في هذه المؤسسة : مناهج التعليم - في كلّ المجالات - من وضع ِ ذوي الثقافة العربيّة الإسلاميّة ، وتعبّرُ عن وجهات نظرهم هم وحدهم دون غيرهم من أبناء الثقافات الأخرى ؛ في الأدب والدين والتاريخ .. ؛ أما مسألةُ اللغة - أُسُّ العملية التعليميّة - فهي حِكراً على العربيّة وحدها ، حتى ( التي سوف نموت وبأنفسنا شيءٌ منها ) على أولئك الذين لا ينطقونها !! إ نّ من أبسط قواعد التعليم في التربية أن يتلقّى التلميذ تعليمه الأوّلي بلغته الأُمْ . في " معهد بخت الرضا " لا يفقهون هذه الأواليّة .. يخرج المعلّم من هناك الى أصقاع السودان شرقاً وغرباً وجنوباً وشمالاً - حاملاً عصاه ليزج بها لغته العربية في أفواه صبيّةٍ وصبايا لا يعرفون كيف يلوكونها . [ إسألوا أخونا "هاشم توريت" كم علقةً أخذ ليتعلم تلك اللغة العصيّة عليه في ذلك الزمن ] ! ولكن دعونا من الإنشاء (!) : ما هو حال المواطن البسيط الذي لم يتلقّ قدراً من التعليم ، بالعربيّة أو بدونها - حين يقف أمام قاضٍ يحدثه بلغةٍ لا يفهمها .. [ في زمن "النميري" إبّان "حركة حسن حسين" كانوا يأتون بالمأسورين من أبناء الحركة بعد فشلها ، ويطالبونهم بنطق كلماتٍ معيّنةٍ باللغة العربيّة - وحين يفشلون في ذلك أو ينطقونها بلكنة مناطقهم ، كانوا يطلقون عليهم سٌبّة "المرتزق" ويسوقونهم الى ساحة الإعدامِ دون بيّناتٍ أخرى ( فالواضح ما فاضح ) في عرف ِ .. ] ؛ ولكن دعونا من الإنِِِشاء (!) حتى خروجي من السودان - هلعاً - في العام 1990 لم أر منهجاً لتعليم اللغة العربيّة لغير الناطقين بها ، وفي إعتقادي أنّ هذا بندٌ من تلك القوانين التي هي ليست في حاجةٍ للكتابة - لأنّ كتابتها سوف تصبحُ فضيحةً : فما من عاقلٍ ، وهو بيده المُلك ، يعلنُ لرعيّته أنّ لا حقّ لهم في تعليمٍ عادل .
    فيما يتعلّق بالشرطة والجيش والخدمة المدنيّة - من حقّنا أن نتساءل : لماذا جلّ قياداتها من ذوي الثقافة العربيّة الإسلامية وبنسبة مئويّة لا تعكس واقع الحال ؟ !!
    حين يكون العرفُ هو السائد - لا حاجةَ الى قانون أو يحزنون !

    (عدل بواسطة عادل عبدالرحمن on 09-02-2005, 06:04 AM)

                  

09-03-2005, 01:48 PM

الواثق تاج السر عبدالله
<aالواثق تاج السر عبدالله
تاريخ التسجيل: 04-15-2004
مجموع المشاركات: 2122

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنا عنصري............ (Re: Magdi Is'hag)

    up
                  

09-07-2005, 07:31 PM

برير اسماعيل يوسف
<aبرير اسماعيل يوسف
تاريخ التسجيل: 06-03-2004
مجموع المشاركات: 4445

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنا عنصري............ (Re: الواثق تاج السر عبدالله)

    فوق لاهمية القضية المثارة للنقاش ... و لن تضرنا ردود انت صفر و انا معاي الواحد... علي حد قول احد الاحباب... فنحن محتاجين لمعالجة مثل ه>ه القضايا و اعني بها قضية الصفرية في الردود ... لان الحديث عن العنصرية ام قرون لا معني له في ظل نظرية الصفر و الواحد.

    لان عنصرية البعض منا قد تجازوت حدود السودان الي دول الجوار .
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de