كثيراً ما ووجه الأحياب خاصة ممن درسوا بمصر بتعليقات من الإخوة المصريين المندهشين دوما من الزي الأنصاري و خاصةالجلابية الأنصارية التي يطلق عليها اسم "جناح أم جكو" فيسمعون التعليق المتكرر"إنتا رايح ولا جايّ"؟ ولكن كثيراً من السودانيين لا يدرون الحكمة من الزي الأنصاري و لماذا يلبسه الأنصار بهذا الشكل. بالنسبة للجلابية ال"على الله" تكون قصيرة و مفتوحة من الجنبين كي لا تعيق حركة المحارب لأنها منذ أيام حروب المهدية وسادت حتى اليوم. وتكون ذات ثلاثة قوائم"أعمدة" على الظهر لأن الأنصاري إذا وضع يده اليسرى على خصره تقرأ ثنية الكوع مع الثلاثة أعمدة"الله" فلذلك سميت "على الله" أى من يلبسها متوكل على الله و يعتبرها الأنصار"لبس خمسة" وهو مصطلح عسكري للزي الذي تخوض به الجيوش الحرب ولا يكون به شارات أو رتب عسكرية. الجلابية الأنصارية التي تسمى"جناح أم جكو" إقتصادية تعيش مدة أطول لأنها تلبس من الجانبين ولا تبلى سريعاً و تعكس فلسفة التقشف لدى الامام المهدي. أيضاً اللبس من الجنبين يحقق سرعة لدى الجهاد فلا يعاق المحارب أويتأخر من البحث عن "عدلة" الجلباب أو "القلبة". العمة والملفحة برغم انهما زي سوداني تقليدي إلا أن العمة لدى الانصار لا بد أن تكون 4 أمتار و نصف المتر لأنها تصير كفن تام في حالة موت لابسها "إزار و عامية" أي غطاء يعم جسد المتوفى، فإذا مات الأنصاري في أي مكان يكون كفنه معه. شكل العمامة عند الجبهة التي يبين كالحرف ثمانية بالارقام الهندية فلكي يمكن المصلي من أن تلمس جبهته الأرض أو المصلاة، وذلك من شروط صحة الصلاة أن ثمانية مواضع من جسم الإنسان يجب أن تلامس الأرض أو المصلاة و هي الكفان والركبتان وأصابع الرجلين و الجبهة و الأنف، لذلك يحرص الأنصار على أن تلامس تلك المواضع الأرض أو المصلاة لذلك جاء شكل العمامة عند الجبهة على شكل 8 بالارقام الهندية. أما العزبة المتدلية من يسار العمة فهي سنة عن النبي "ص". الملفحة ليست للزينة و لكنها مصلاة تفرش في أي مكان طهور ليصلي الأنصاري عليه. محبتي لنا
12-21-2005, 06:40 AM
إسماعيل وراق
إسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 05-04-2003
مجموع المشاركات: 9391
أخت لنا أضفت لمعلوماتنا الكثير عن زينا الأنصاري ولكن زدت عليها شرحاً لكلمة الله التي تبدو عن وضع اليد على الخصر لم أكن أعرفها، كثيرا من العرب ما يسألنا عن ذلك ونوضح لهم نفس ما يتعلق بموضوعك هذا والكل يعتقد اننا نلبسها كسلاً حتى هنا في اليمن يقولون أن لهم مدينة تدعى كسالى "كسلا" لو لاحظ الفرد لبس صحابة رسول الله في بعض الأفلام الدينية نجد أنه يشبه زي أنصار المهدي فهو مأخوذ من هنالك أرجو ملاحظة ذلك في بعض الأفلام وأيضاً أعتقد ان الزي المحفوظ بمتاحف السعودية للمسلمين الأوائل يشبه هذاالزي أرجو ملاحظة رد أخونا هذا بعد ان حاول المخارجة من الزنقة
Quote: كثيرا ما يوجه سؤال للسودانيين عن هذا الجلباب "جناح ام جكو" ولمن لا يعرفها هي الجلابية السودانية ذات الجيوب الخلفية والتي يلبسها أنصار المهدي - أذكر حينها أني كنت أتنقل من مدينة لأخرى وحتى يحين موعد السفرية جعلت أتجاذب أطراف الحديث مع الإخوة المسافرين - كعادتي دائما ، أقلل به عناء السفر- وأذكر أنه كان من بينهم إخوة يمنيين ، سألتهم عن حبهم للتجارة والتنقل فذكروا :أن كثرة تنقلهم هذه من دعاء أسلافهم " اللهم باعد بين أسفارنا " فتفرقوا أيدي سبأ. وعن عشقهم للعمل طوال اليوم دونما راحة ، وعن مدى استيائي من الدوامين - وهم الذين ابتدعوه في السعودية ( وهي فترتين للعمل صباحية ومسائية تأخذ جل وقتك وتجعل منك آلة ليس إلا إذ لا وقت لإجتماعيات أو حتى وقت للقراءة). وحدثتهم عن إذا ما احتاجت والدتي رحمها الله لحاجة بعد الظهر أ لاّ مجال لدي إلا للذهاب لدكان "اليمني" حينها - حيث ينام معظم أصحاب المحلات في تلك الفترة للراحة). فقالو لي : أن هذا من كسل السودانيين ، ألستم من يخيط الجلباب بجيبين حتى لا يتعب في لبسه - يعنون بذلك جلابية جناح أم جكو- ، فأثاروا حفيظتي "التلفيقية" مستعينا بسابقة الدبلوماسي السوداني والذي كان " مشلخ " حينما سأله مستضيفوه مالذي فعل بوجهك هكذا فقال لهم : أن هذا من فراسته حينما تعارك مع أحد الأسود وقتله في الغابة .
فقلت لهم : أن هذا الجلباب يلبس دلالة على الكرم وليس الكسل كما تزعمون ! فقالوا : كيف ذلك ؟ قلت : بم يعرف الكريم عندكم ؟ أليس هو من ينفق حتى لا تعلم شماله ما أنفقت يمينه ؟ قالوا : بلى . قلت : تجاوز السودانيين حدود الكرم بلبسهم هذا الجلباب . قالوا : وكيف ذلك ؟ قلت : يلبس الواحد منا هذا الجلباب ويضع الصدقة في الجيب الخلفي ثم يمشي في الأسواق حتى لايعلم من أخذ الصدقة منه .
ثم من بعد أن أنطلت عليهم القصة ذكرت لهم أن هذا الجلباب كان يلبس عند المناداة للحرب أيام المهدي لسهولة لبسه كما هو معروف في التاريخ .
الحبيب عثمان رد صديقك ماكر و لكنه تذاكى عليهم الغريبة مسألة الصاق تهمة الكسل فى السودانيين عامة في الوطن العربي وبعض الإخوة يعزون كسل السودانيين "المفترض" إلى حرارة الجو رغم انهم تبوأوا في بلدان كثيرة أعلى المناصب و نالوا أرقى المكانات وذلك الترقي لا يكون بالدعة و الكسل
12-21-2005, 10:32 AM
مريم بنت الحسين
مريم بنت الحسين
تاريخ التسجيل: 03-05-2003
مجموع المشاركات: 7727
Quote: شكل العمامة عند الجبهة التي يبين كالحرف ثمانية بالارقام الهندية فلكي يمكن المصلي من أن تلمس جبهته الأرض أو المصلاة، وذلك من شروط صحة الصلاة أن ثمانية مواضع من جسم الإنسان يجب أن تلامس الأرض أو المصلاة و هي الكفان والركبتان وأصابع الرجلين و الجبهة و الأنف، لذلك يحرص الأنصار على أن تلامس تلك المواضع الأرض أو المصلاة لذلك جاء شكل العمامة عند الجبهة على شكل 8 بالارقام الهندية
هذا تفكير شديد العمق.. بجيك راجعه ليهو.. لكن يا لنوية انا ما منتظراك بي البوست بتاع المهدي وحميته من الأرشفة... كيف يعني الكلام ده يختي؟ بعدين انا لسه عندي أسئلة كتيرة.. ومنها ما يقابل زي النساء الأنصاريات.. وهل لهن اتجاهات محدده في الزي؟ وهل تستند على أساس فكري...؟
في انتظارك
بنت الحسين
12-21-2005, 11:29 AM
lana mahdi
lana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16049
Quote: هذا تفكير شديد العمق.. بجيك راجعه ليهو.. لكن يا لنوية انا ما منتظراك بي البوست بتاع المهدي وحميته من الأرشفة... كيف يعني الكلام ده يختي؟ بعدين انا لسه عندي أسئلة كتيرة.. ومنها ما يقابل زي النساء الأنصاريات.. وهل لهن اتجاهات محدده في الزي؟ وهل تستند على أساس فكري...؟
في انتظارك
بنت الحسين
الحبيبة مريوم والله مشتاقة ليك و للبوست الموجه لي الدسم والجميل داك لكن بجانب المشغولية الكلمتك بيها بي جوة كمان طالعة لي تجريدة شكل في كم بوست كدة وطبعا المداخلة في البوست الراقي الحميتيهو من الأرشفة دايرة تركيز،نسكافيه، موسيقى سوفت ومخمخة وقبلهم كلهم زمن وافي أما بالنسبة للزي النسائي الأنصاري فليس لدينا زي محدد فقط الزي الساتر للمرأة الكثير من الأنصاريات يرتدين لبسات بأكمام طويلة و اسكيرتات طويلة و طرحة والكثير منهن يلبسن ذات اللبس مع التوب السوداني لكن بعض الحبيبات يفصلن "على الله" بأقمشة نسائية و تفصيل نسائي و يجلسن بها في البيت وأخريات يخرجن بها زمان في الجامعة كنت أتجنب لبس الحرير و الذهب وألبس الملابس قطنية وخاصة القنجة، لأن الإمام المهدي دعا للتقشف و لكن فاتني وقتها أن لكل مرحلة متطلباتها. محبتي و تقديري
12-21-2005, 12:07 PM
jini
jini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720
Quote: كثيراً ما ووجه الأحياب خاصة ممن درسوا بمصر بتعليقات من الإخوة المصريين المندهشين دوما من الزي الأنصاري و خاصةالجلابية الأنصارية التي يطلق عليها اسم "جناح أم جكو" فيسمعون التعليق المتكرر"إنتا رايح ولا جايّ"؟
أختنا لنا وإنت الصادقة كر وفر والأيام دى فر One way خروج وعودة بعدين طاقيتكم المخروطية أم قنبور دى رمز التوحيد ولا شنو!! أنا شخصيا بدأت أشك إن رأس الأنصارى هو المخروطى و الطاقية هى المسطحة وليس العكس كما يبدو للعيان! جنى
12-21-2005, 12:13 PM
lana mahdi
lana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16049
Quote: أختنا لنا وإنت الصادقة كر وفر والأيام دى فر One way خروج وعودة بعدين طاقيتكم المخروطية أم قنبور دى رمز التوحيد ولا شنو!! أنا شخصيا بدأت أشك إن رأس الأنصارى هو المخروطى و الطاقية هى المسطحة وليس العكس كما يبدو للعيان! جنى
لا يا جني أخي الحبيب راس الأنصاري ممكن يكون قوي بس ما مخروطي ولا مسطح راس عنيد خالص الطاقية المخروطية تساعد في لف العمامة بالشكل الذي أوضحت في صدر البوست يعني بتخليها رقم 8 سوري قصدي رقم 1 زي الأنصار كدة تحياتي
12-21-2005, 12:25 PM
معاذ منصور
معاذ منصور
تاريخ التسجيل: 11-21-2005
مجموع المشاركات: 443
شكرا لك لنا ولكل الاحباب والمتداخلين شرحت وابنت كثيرا من الغموض حول الزى الانصارى وامل ان يفتح بوست لفهم المعانى السامية التى يحويها (الراتب ) بالتوفيق مع غالى التحايا
12-21-2005, 12:29 PM
lana mahdi
lana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16049
Quote: الكثير من الأنصاريات يرتدين لبسات بأكمام طويلة و اسكيرتات طويلة و طرحة والكثير منهن يلبسن ذات اللبس مع التوب السوداني لكن بعض الحبيبات يفصلن "على الله" بأقمشة نسائية و تفصيل نسائي و يجلسن بها في البيت وأخريات يخرجن بها
أختنا لنا وإنت الصادقة والله فى لبس أنصاريات شوفتو بي عينى البياكلها الدود بي نضمك دا الا يكونن أنصار لآ كروا وكشريل!! وعلى الله النسائية دى تلاتة قطع برضو عمة وجلابية وسروال ولا قطعتين!! حيرتونا اى حاجة دايرين تلبسوها جناح أم جكو وتشيلوها حربة! جناحح أم جكوIs an old out of date fashion يعنى حاجة كدا زى الطربوش التركى يعنى فى المسلسلات وكتب التاريخ ولا يصلح التاريخ ما أفسده الدهر!! جنى
Quote: العمة والملفحة برغم انهما زي سوداني تقليدي إلا أن العمة لدى الانصار لا بد أن تكون 4 أمتار و نصف المتر لأنها تصير كفن تام في حالة موت لابسها "إزار و عامية" أي غطاء يعم جسد المتوفى، فإذا مات الأنصاري في أي مكان يكون كفنه معه.
أهـلآ بالمهرة الرابحـة الكنانية أتمنى أن تكوني و الأسرة بألف خير قرأت كلامآ لإحدى كاتبات الشرق الأوسـط عن عمامة السوداني التي تعدل الكفن ، أظن أن الكاتبة كانت بدرية البشر ، و قد انهال عليها المعلقون نقدآ و أوسعوها تخطئة أنا بيني و بينك حمـبكت لكني آثرت ألا أقف ما ليس لي به علم. شكرآ لك لإيراد المعلومة موثقة. هم الأنصار من ينتظرون الموت بثبات الواثق ..و سبات النائم ـ في وش المـكـن رقـدوا التـقـول نايـمـين ـ لك و لهم تحية
12-22-2005, 02:32 AM
lana mahdi
lana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16049
Quote: أهـلآ بالمهرة الرابحـة الكنانية أتمنى أن تكوني و الأسرة بألف خير قرأت كلامآ لإحدى كاتبات الشرق الأوسـط عن عمامة السوداني التي تعدل الكفن ، أظن أن الكاتبة كانت بدرية البشر ، و قد انهال عليها المعلقون نقدآ و أوسعوها تخطئة أنا بيني و بينك حمـبكت لكني آثرت ألا أقف ما ليس لي به علم. شكرآ لك لإيراد المعلومة موثقة. هم الأنصار من ينتظرون الموت بثبات الواثق ..و سبات النائم ـ في وش المـكـن رقـدوا التـقـول نايـمـين ـ لك و لهم تحية
أخي الحبيب الطيب منور البوست أخشى أن يكون لائموا بدرية البشر لاموها لأنها حددت جنسية أهل العمامة..أم تراهم سودانيون من فعلوا؟ أردد معك: هم الأنصار من ينتظرون الموت بثبات الواثق ..و سبات النائم ـ في وش المـكـن رقـدوا التـقـول نايـمـين ـ محبتي
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لناوالاحباب.. صديق وحبيب من سلطنة عمان (سوبر صاديزم ) كان يرتدي ال علي الله ويسهب في شرح مزاياها كما تفعل لنا لكن شدة اعجابه بالشأن السودانى وبالمهديه دفعه ذات يوم (ليفصل) على الله بالوان العلم السوداني وكان صاحبنا كان سباقا في اكتشاف فائده (ميزة) جديدة وهي ان شكل الرقم 7 اعلي ال علي الله متماشي تماما مع موقع المثلث الأخضر في العلم السوداني. ما هذه المصادفه ... ويكتشفها مواطن عمانى .... سبحان الله شرقاوي
12-22-2005, 02:16 AM
ابو جهينة
ابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492
Quote: وتكون ذات ثلاثة قوائم"أعمدة" على الظهر لأن الأنصاري إذا وضع يده اليسرى على خصره تقرأ ثنية الكوع مع الثلاثة أعمدة"الله" فلذلك سميت "على الله" أى من يلبسها متوكل على الله و يعتبرها الأنصار"لبس خمسة" وهو مصطلح عسكري للزي الذي تخوض به الجيوش الحرب ولا يكون به شارات أو رتب عسكرية
رجعتيني لسيرة جدي الله يرحمه .. ذلك الأنصاري الفذ .. و رغم أنني لم أتشرف برؤيته .. و لكن سيرته لا زالت تعبق بيننا.
أرقدي عافية
12-22-2005, 02:42 AM
lana mahdi
lana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16049
Quote: رجعتيني لسيرة جدي الله يرحمه .. ذلك الأنصاري الفذ .. و رغم أنني لم أتشرف برؤيته .. و لكن سيرته لا زالت تعبق بيننا.
اخي الحبيب ابو جهينة رحمه الله و أسكنه جنان رضوان هو من ذاك الجيل الفذالمعطاء الجميل أصحاب الإمام راكبين عواتي الخيل قول المهدي فوقم مصممين بالحيل محبتي و تقديري
12-22-2005, 02:39 AM
lana mahdi
lana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16049
Quote: صديق وحبيب من سلطنة عمان (سوبر صاديزم ) كان يرتدي ال علي الله ويسهب في شرح مزاياها كما تفعل لنا لكن شدة اعجابه بالشأن السودانى وبالمهديه دفعه ذات يوم (ليفصل) على الله بالوان العلم السوداني وكان صاحبنا كان سباقا في اكتشاف فائده (ميزة) جديدة وهي ان شكل الرقم 7 اعلي ال علي الله متماشي تماما مع موقع المثلث الأخضر في العلم السوداني. ما هذه المصادفه ... ويكتشفها مواطن عمانى .... سبحان الله شرقاوي
الحبيب شرقاوي العماني سوبر صادقيزم وكمان بيرتدي العلى الله؟؟ الله قادر حاجة لذيذة قصة علم السودان و المثلث الأخضر صاحبك مبدع سبحان الله محبتي و تقديري
12-23-2005, 07:08 AM
lana mahdi
lana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16049
أشتهر الأمير عبدالله عبدالرحمن نقد الله "الكبير" بلبس الجلابية الأنصارية الدمور جناح ام جكو و ميله للتقشف حتى سمي غاندي السودان أدناه صورة ابنه الأمير عبدالرحمن عبدالله نقد الله ويلاحظ العمامة بالشكل الذي وصف من قبل محبتي لنا
12-23-2005, 07:37 AM
jini
jini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720
سلامات لنا الغالية ف>لكتها التاريخية انو الجماعة بتاعين الحزب ديل دايما بكونوا متحركين فى إتجاهين منضادين الصادق والهادى ثم الصادق ومبارك يعنى زى جر الحبل مرهقين ومنهكين على طول والبلد ك>لك يعنى حالهم حال المنبت لا ظهرا قطع ولا أرضا أبقى يعنى زى عربية أختنا لنا!! محلك سر! جنى
الطيب بشير دى ..جهجهتنى رسمى ..والله كان ماخايف يقولوا
جن كان عرضت فى نص الاوضة دى ..
تحياتى ليعقوب والاسرة ..
ودى ..
الحبيب محمدعبدالرحمن كلنا بخير بس فاقدنك ياخي كان تعرض ولا يهمك في وش المكن رقدوا اتقول نايمين في وش المكن رقدوا اتقول نايمين في وش المكن رقدوا اتقول نايمين في وش المكن رقدوا اتقول نايمين
12-24-2005, 04:16 AM
lana mahdi
lana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16049
Quote: سلامات لنا الغالية ف>لكتها التاريخية انو الجماعة بتاعين الحزب ديل دايما بكونوا متحركين فى إتجاهين منضادين الصادق والهادى ثم الصادق ومبارك يعنى زى جر الحبل مرهقين ومنهكين على طول والبلد ك>لك يعنى حالهم حال المنبت لا ظهرا قطع ولا أرضا أبقى يعنى زى عربية أختنا لنا!! محلك سر! جنى
الحبيب جني تعرف كلامك دة بيكون صح لو الكبينتين اتفصلوا لكن حقو تسأل نفسك البيخليهم دايماً متلاصقين شنو؟؟اللاميهم شنو و الجامعهم شنو وال"موحدهم"شنو؟؟ غايتو دة شي قوي خلاص أقوى من الاختلاف و الانفصال محبتي
12-24-2005, 05:14 AM
عمر الفاروق
عمر الفاروق
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 9669
Quote: وتكون ذات ثلاثة قوائم"أعمدة" على الظهر لأن الأنصاري إذا وضع يده اليسرى على خصره تقرأ ثنية الكوع مع الثلاثة أعمدة"الله" فلذلك سميت "على الله"
أها طيب لو وضع يدو اليمين كيف معاك ؟؟؟؟ بعدين يا لنا يا أختي دحين أنصارنا ديل بيغزوا كوعهم ؟؟؟؟ أفففففففو نحن الرجالة زاتا وما بنغز الكوع لأنو غز الكوع حق النسوان شكراً للشرح الجميل والبسيط المعاني الكبير جداً في الفحوى .. تخريمة : واحد إمام جامع وأنصاري يوم كان لابس جلابية على الله (الأنصارية ) اها واليوم داك كان صرف الماهية قام صاحبنا الإمام خت القروش في الجيب الأمامي ولمن رجع البيت علق الجلابية في الشماعة .. في صلاة العصر زولنا قام لبس الجلابية من شماعتا طوالي وبقت القروش في الجيب البي ورا والجيب الأمامي بقا فاضي .. اها لمن أقاموا الصلاة وهو طبعاً الإمام قام قال لي الناس إستوو يرحمكم الله .. وقام قال : الله أكبر وخت يدينو في قلبو لي الصلاة وفجأة قال (أهاااااااااا انا إتشلت ولا شنو) .. أها طبعاً في اللحظة ديك إيدو بقت علي الجيب وزولنا لقاهو فاضي ونسى إنو خت القروش في الجيب الأسة بقا بي ورا
12-24-2005, 06:28 AM
lana mahdi
lana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16049
Quote: واحد إمام جامع وأنصاري يوم كان لابس جلابية على الله (الأنصارية ) اها واليوم داك كان صرف الماهية قام صاحبنا الإمام خت القروش في الجيب الأمامي ولمن رجع البيت علق الجلابية في الشماعة .. في صلاة العصر زولنا قام لبس الجلابية من شماعتا طوالي وبقت القروش في الجيب البي ورا والجيب الأمامي بقا فاضي .. اها لمن أقاموا الصلاة وهو طبعاً الإمام قام قال لي الناس إستوو يرحمكم الله .. وقام قال : الله أكبر وخت يدينو في قلبو لي الصلاة وفجأة قال (أهاااااااااا انا إتشلت ولا شنو) .. أها طبعاً في اللحظة ديك إيدو بقت علي الجيب وزولنا لقاهو فاضي ونسى إنو خت القروش في الجيب الأسة بقا بي ورا
أخي الحبيب عمر الفاروق الإمام دة توكل لاكين ما عقلها
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة