|
Re: أرفعن أيديكن عن نضال المرأة السودانية!!! (Re: salwa elsaeed)
|
أخت سلوى لك التحية والتقدير أضم صوتي لصوتك وكفانا مهاترات سياسية أمتهنت كرامة المرأة السودانية ولا جهة من المنظمات النسوية العديدة تمارس عملا جادا في مصلحة المرأة وكل نشاطاتهن تنصب في الصراع السياسي وتزيين ماهو باطل أو تغطية للمارسات المشينة في حق المرأة كنا نفتخر بما حققته المرأة السودانية قبل مجيئ هذا النظام الذي بدل كل المعايير والمفاهيم لممارسة التعمية والتمويه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أرفعن أيديكن عن نضال المرأة السودانية!!! (Re: salwa elsaeed)
|
سلوى السعيد تحية طيبة أنتى قلتى: )ارقب بصمت وحزن عميق النزاع الدامي لعضوات الحركة النسائية الشمالية السودانية... أتساءل في ماذا ولماذا يدور ولمصلحة من!!!آن أوان الحديث (
من هنّ اطراف هذا النزاع وما هى طبيعة النزاع؟ مقالتك تحتاج الى تفصيل حتى يلم القارئ العادى زى حالتى دى بأبعاد الموضوع
كما تحدثتى عن الحركة النسائية المقاتلة فى الجنوب. ارجو ان تكتبى بتفصيل اكثر عنها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أرفعن أيديكن عن نضال المرأة السودانية!!! (Re: salwa elsaeed)
|
الاخت الفاضله سلوى السيد الكلام عام جدا والتعميم فى احيان كثيرة لا يخدم الموضوع بل يمكن ان يستحيل الكلام والادلا بدلو وسط هذا التعميم ويمكن ان تكون المناقشه غير مجديه وفى غير موقعها اعرف ان التحديد وحصر النقاش فى هذه النقطه بالتحديد يتطلب اكثر من الجسارة واعرف خوفك من ضياع هدفك من النقاش وترهله بالحديث عن ما هو غير مجدى . وانا معك وانتظر ان تدفعينى خطوه الى الامام بمزيد من الايضاحات حول النقاط الاساسيه للنقاش وبمزيد من الضوء حول العلل التى تتحدثين عنها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أرفعن أيديكن عن نضال المرأة السودانية!!! (Re: samia gasim)
|
الاخت العزيزة سامية
اولا الشكر الجزيل للمساهمه القيمة...
ما انشده من تلك الرسالة ان يوقف طرفي النزاع المنازعة...
هنالك عضوات كثيرات في هذا البورد ينتمين الي هذة المجموعة او تلك...
ولكن انت الوحيدة من مجموعة النساء في البورد التي تكرمت بالرد فلك التحية...
ما اقصده بالطرف الاول للنزاع والثاني سوف احاول صياغته في الاتي... المجموعة الاولى تحتمي خلف شعار الممارسة الفعلية في ارض الواقع وترفض كل التيارات التجديدية بدعوا الانحلال والافتغار للممارسة العملية...ما يعيب هذة المجموعة هو انها تتقول وتحتكر كل نضال المرأة السودانية في شخصها الكريم... وترفض الاقرار بان ماتم انجازه في الماضي هو محصلة لنضال الكثير من النساء السودانيات...ولاتقبل مساهمة الجديد من التيارات الفكرية النسوية والمجموعات العاملة في مجال حقوق المرأة...خوفا من ان تفقد السيطرة علي مقالد الامور والاستفادة من قيادة الحركة النسائية الازلية...
فاماالمجموعة الثانية فهي تحتمي خلف شعار التجديد والمقولات العلمية والمعرفية وترفض الاعتراف بماضى وانجازات عضوات الحركة النسائية السابقة...وتريد صياغة تاريخ جديد ليس له علاقة بالواقع والحقيقة... يثبت شرعيتها المزيفة للاستفادة من كل الانجازات السابقة لتحقيق مأرب شخصية ضيقة...والتي تدعي بان الحركة السياسية تبدأ وتنتهي بها واليها...من هم هولاء ومن اين اتوا؟؟؟
هنالك ياصديقتي جيل كامل من النساء الصامتات وهو جيل الوسط...لاذ بالصمت حفاظا على وحدة الحركة...وحتى لاتفقد الحركة فعاليتها...وهنالك الكثير من المناضلات من الجيل الاول الاتي ارتضين الصمت والتنحي بهدوء...لافساح المجال للاجيال القادمة...مثل المناضلة العظيمة خالدة زاهر وهي من رائدات الحركة النسائية ...واول طبيبة سودانية... واول عضوة للحزب الشيوعي السوداني...فالتحية لها ولمثيلاتها من المناضلات اللائى لا ذكر لهم في الساحة السياسية الراهنة... الملئية بالاسماء الرنانة المزيفة.
كل المحاولات السابقة لتجميع وتوحيد الحركة النسائية السياسية باءت بالفشل نتيجة لذلك الصراع المشؤم.
اتمنى ان اكون قد اوضحت...
والتحية لك مجددا...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أرفعن أيديكن عن نضال المرأة السودانية!!! (Re: salwa elsaeed)
|
Dear Salwa Elsaeed ,
I think you should be more specific by defining the parties in conflict in the northen sudanese women's movement . However , we have idea about a deep debate when talking about " Femininsm" . We know that some women's movement leaders are advocating the concept " femininsm" and others are opposing it . Is this the issue where we find northern movement divided? Please put in your ideas clearly so we can contribute on the discussion positively . Thanx .
Khalid
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أرفعن أيديكن عن نضال المرأة السودانية!!! (Re: salwa elsaeed)
|
الاخت سلوي صيام
الموضوع للذين يتابعون الصراع يكاد يكون واضحا ومفهوما وقد بدأ فى لندن حينما رفضت الاستاذة فاطمة ان تقيم فرع للاتحاد النسائى بلندن بحجة ان معظم المقيمات فى لندن من المتنبنيات لادوات تحليل جديدة فى فهم مشكل المراءة, و بدأ الشكل والتنابذ و الابتسار والاختزال فى درب الانتفاضة منذ العام 98/99 , واخيرا بعد عودة الاستاذة فاطمة احمد ابراهيم الى السودان بدات تصرح تصريحات لا تعبر عن تعلمها اي حكمة او قيمة معرفية من بقائها فى القيادة النسائية لاكثر من نصف قرن فبدأت فى ابتذال مخالفيها الراي بانهن يعتقدن بان النضال النسوي هو تدخين سجاير و بل ووصفت ان الدعوة الى الجندر هو بمثابة التطابق مع الدعوة الى المثلية الجنسية , المؤسف ان كل هذه الاتهامات كان يمكن ان تكون مقبولة وتحترم عقول ديوك من امثالى لو اقامت الاستاذة فاطمة الدليل الفكري والمنهجى لاثبات ما ذهبت اليه, ولكنها اكتفت باطلاق الكلام هكذا لوجه الريح وعلى عواهنه بقرض عزل و تصفية خصومها من خلال دق اسفين بينهن و بنية مجتمع محافظ, و كتخريمة اخشى ما اخشى ان قول الاستاذة فاطمة الذى تعتقد انه سيخدم هدفها فى اقصاء خصومها فربما سيخدم مخالفيها الراي للالتفاف حولها ففى تطور جديد فى السودان ان الاجيال الصاعدة تتشبث بما هو غريب حتى وان كان معابا فى منظومة القيم التقليدية التى تنطلق منها الاستاذة فاطمة والتى تعتقد انها باقية هكذا الى الابد بلا حراك وبلا تحول و لا تغيير.
قرات حوارات الاستاذة فاطمة فى عدة صحف بعد عودتها الى الخرطوم و كنت احزن اشد ما حزن على ان اننى فى كل ثانية افقد جزء من احترامى لها, بل المدهش فى تجربة السياسة السودانية والعمل العام انه لا يوجد شخص قد ترك مكانه وهو فى قمة الاحترام والعطاء بل تجدهم/ن يتمسكون/ن بالمواقع حتى يبلغون من العمر عتيه وحتى عندما يصيبهم/هن الخرف المبكر و الاكزهايمر ويختاروا/ن ان يموتوا/ن اقزاما بدلا من يهدو التاريخ انصع تجاربهم, وفى يقينى ان كل سياسي وسياسيات السودان يتوسدون فى ذلك نظرية اذكرو محاسن موتاكم, فهم يعلمون ان الناس سيذكرونهم بخير و سيتقاضوا عن سيئاتهم بعد رحيلهم لذلك يختار معظمهم/ن ان يموتوا/ن اقزام و يهدوا/ين ما بنوه بايديهم/هن فقط للدفاع ان مقعد سلطة او اسم و كانما يريدون ان يؤبدوا الواقع و يطالبونه بالتوقف فقط عند تجاربهم التى لا يرغبون ان يصنع التاريخ و ياتى بغيرها, فهم لا يعلمون/ن انهم/ن حلقة فى سلسلة طويلة, هذا هو مشهد العمل العام فى السودان , لذا اختى سلوي ارجو ان تعممى حزنك على كل ما هو عام وليس على الحركة النسائية الشمالية.
امانضالات المراءة فى الجنوب و جبال النوبة الانقسنا و دارفور فهى تاخذ شكلا ومنحى اخر, فالقضايا فى تلكم المناطق قضايا وجود و قضايا حقوق طبيعية, لذا ما تقوم به رائدات الحركة النسائية الشمالية هو عبارة عن حالة ترفيه لملء الفراغ بعد ان تاكدن من انهن لسن عرضة للاغتصاب و الجوع اي باختصار ان حقوقهن الطبيعية فى الحياة غير مهددة, بلغة امهاتنا الفياقة بتعمل زي البعملن فيهو ده, فهو خلاف غير منهجى ولا ينطوي على اي عمق سوي الشكلانية و المصالح الذاتية. اما ضرره فهو زيادة لرصيد الاسلام السياسى و الوعى التقليدي الذ ظل يسعى الى سجن و تابيد المرأة و ليت الاستاذة فاطمة تتامل تصريحاتها و تجري عليها بعض المقاربات المنهجية لتقوم بموضعتها فى حقل الفكر السياسى فى السودان, انها ستجدها ببراعة تصب فى خانة الاسلام السياسى بلا منازع.
التحية لنضالات المرأة السودانية, التحية للاستاذة فاطمة بقدر ما اعطت وضحت بوقتها بجهدها.
التحية لنضالات المرأة فى جنوب السودان , فى جبال النوبة, فى الانقسنا وفى دارفور الجريحة, المرأة فى هذه المناطق تقود كتائب وتقاتل ولم تعتد تنتظر برلمان ذكوري يصدق لها بحق الحياة وحق السفر و التنقل, وها هى رياح السودان الجديد رياح تحرر المرأة تهب و ان شوش البعض و شكك البعض و ابتذل البعض وابتسر واختذل البعض. ستمضى مسيرة التاريخ المؤسف هو العوة التى فى ضلف التى تديرها ما قيل عنهن رائدات الحركة النسائية السودانية فى الشمال.
والى الشمس يا سلوي و المشاركين/ات هنا
بكري الجاك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أرفعن أيديكن عن نضال المرأة السودانية!!! (Re: salwa elsaeed)
|
عن اىة امرأة سودانية نتحدث؟ فى السودان؟
فى المهاجر فى امريكا واوروبا؟
عن المرأة السودانية فى العالم العربى والشرق الاوسط؟
فى السودان نتحدث عن النساء فى المدن؟ ام القرى؟ فى مناطق الحروب الاهلية؟ عن النساء نتحدث: متعلمات ولاّ أميات؟ عاملات أم ربّات بيوت؟ نتحدث عن النضال. السباسى اليومى؟ طالبات المدارس والجامعات؟
أم نتحدّث عن المفاهيم والصراع الفكرى والنظرى الذي يكتنف الحياة على العموم بما فيها حياة النساء السودانيات بمختلف تياراتهن؟
ولاّ شنو؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أرفعن أيديكن عن نضال المرأة السودانية!!! (Re: Adil Osman)
|
الاخت الغالية
سلوي بنت السعيد
اسعدك الله ويسعد صباحك و يسعدن ايامك ايتها الفتية العالية
اعتذر بقدر هامة الهملايا و بقدر وفاء الشهداء و بما يعادل صبر سيزيف الذى ظل يرفع صخرته الى الابد
فالعذر يا صديقتى يبدو انه الخرف المبكر وبالمرة نرفع البوست
بكري الجاك
| |
|
|
|
|
|
|
|