من الأدب النوبي

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 09:46 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-24-2004, 11:02 AM

حسن الملك
<aحسن الملك
تاريخ التسجيل: 06-16-2003
مجموع المشاركات: 725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
من الأدب النوبي

    سوف احاول ان اجمع لك هنا بعض من الأدب النوبي الذي يوثق مأسأة النوبة في الشمال .. لعلاها تعكس للاجيال مدى التضحية التي قدمت منهم وكان المقابل صفر ..
    لكن اهل الشمالية ما تعودوا الجار بالشكوي وما درجو على الالحاف في السؤال.. وده غلط ..

    المقطع الاول
    من كتاب جبال الكحل .. الكاتب يحي مختار

    أعلم ان شيئا جديد قد طرأ علي . شيئا أضاء داخلي لم يكن موجودا, حتى انني اصبحت المس ذلك السلام من مصر القديمة والسودان القديم,قبل الحدود الوهمية الذي يشع من تداخل الابدية والحياة.. المعابد والمقابر والقلاع .. الكنائس المتهدمة وبقايا الاديرة المهجورة .. والمأذن البيضاء السامقة .. واضرحة الاولياء بقبابها الملونة, اننا مازلنا حريصين مثل اجدادنا منذ آلف السنين, ات تروى تلك البنايات حكاياتها, تسجل للاجيال السير والعبر والحكمة علي جدرانها, محاولين تحدي الفناء, فالظهور المحنية في وهج الشمس تسعى لتستزرع بعض اعواد الزرة والقمح والاشرنكي (اللوبيا) , طعاما فقيرا وتبني مصاطب يحيط بها جزع نخلة لتستنقذها من نحر النيل...
    ويتصاعد من اعماقي سؤال:
    لماذا لم يهاجر هؤلاء المتبقون من أهلي , كما هاجر الآخرون, ان الضرورات التي اجبرت من هاجروا هي نفس الضرورات , هم يعلمون يقينا انهم أيضا سيجدون الماوى والعمل والقوت ....؟؟
    هل نذروا انفسهم لتظل تلك القرى والمدن حية باقية في هذا القفر ؟؟
    هل قصدوا ان تظل تلك الدور مفتوحة اذا ما اشتاق مغترب للعودة الأخيرة ..؟
    دائما هناك بعض من الناس كانهم مختارون من الاقدار.. لأن يؤدوا دورا او رسالة , وغالبا مايكون اؤلئك الذين يعيشون في الظل بعيدا لا يعرفون انهم يؤدون رسالة .. هل كانت اقدارهم من داخلهم تدفعهم لكي يبقوا ؟؟
    هم فئة منزوية علي اطراف مجتمعاتهم .. ورغم ذلك فهم وحدهم الذين مدوا في اعمار مدننا وقرانا لتكون كما كانت دائما هي الصدر الذي يحتضن الارملة التي لفظتها الحياة حيث هجرت ..والعجوز الذي كبر وينتظر سقوط ورقة حياته من شجر الوجود .. يعود عندا تناديه ارضه ليموت فيها هنا... ويدفن هنا..
    هل سيأتي السد حقا ..؟؟ وهل آن لهذا التلكؤ في حافة الحياة ان ينتهي ويسقط كل هذا التاريخ في جب البحيرة ...؟؟
    هل يترك الانسان النوبي ازله المترع بالوجودالخصب الي زمان آخر يمتد مجهولا في الغيب ...
    من كتاب جبال الكحل .. الكاتب يحي مختار








                  

04-24-2004, 11:11 AM

حسن الملك
<aحسن الملك
تاريخ التسجيل: 06-16-2003
مجموع المشاركات: 725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من الأدب النوبي (Re: حسن الملك)

    المقطع الثانيوكاتب المقال هو فضل الله محمد ...
    واليكم جزء مقتطف من المقال..
    وبينما كنا نتابع احاديث ممثلي اهل الشمال وهم يطرحــون قضايا ولايتهم . كانت الخرطوم ولجاجاتها وانغماسها الخانق في جـدل السياسة. تبــدو لنـا بعيـدة بعيـدة..
    هنا اناس حقيقيون اقل ما يوصفون به انهم قوم ادهشوا الصبر بصبرهم. كما عبر احد المتحدثين باسمهم في البرقيق.
    وهم يحصون ولاية .. جل اصقاعها مناطق شدة.. ويسمعون عن التهميش والمناطق المهمشة ويتساءلون . في سخرية جبلوا عليها :
    من هم المهمشون ان لم نكن نحن؟
    وما هو التهميش ان لم يكن هو ما احصاه المتحدث المبين في البرقيق في قائمة طويلة من ( العدم) . حيث ذكرنا جميعا بحال الولاية الشمالية التي :-
    ــ لايوجد بها طريق واحد معبد ..
    ــ ولا جسر واحد يربط الشرق مع الغرب ..
    ــ وغياب كامل للمصانع .. وزراعة عريقة . لكنها اسيرة وسائل تقليدية بدائية ..
    ــ ولاية كل عباراتها المائية ومواعينها النهرية بلية متهالكة.
    ــ ولاية تعاني من قصور الامداد الكهربائي . ومن افتقار لشبكات التوزيع الداخلية . ومن نقص في مياه الشرب النقية في بعض مناطقها.
    ــ ومن طرق مازالت وعـودا..
    ــ ومن رعب سنوي من فيضان النيل . حتى اصبح الشماليون ( حراسا دائمين ) للنيل بدلا من الاستفادة من خيراته.
    ــ ولاية نخرت الهجرة عظم نسيجها الاجتماعي ..
    ــ وتوطنت فيها الامراض..
    أرايت كيف تفرغ الشعارات والمصطلحات من مضامينها ؟ ..
    الم يكن مناسبا ان تبعث الحكومة بنسخة من خطاب المتحدث باسم اهل البرقيق والولاية الشمالية الى المتفاوضين والى سكرتارية الايقاد والى الشركاء والوسطاء ليضيفوا الى تعريفاتهم المفتعلة للتهميش نموذجا آخر علهم يزنون الامور بالقسطاط.لكن اهل الشمالية ما تعودوا الجار بالشكوي وما درجو على الالحاف في السؤال..
    عصمتهم حضارة آلاف السنين عن الانكسار امام الأهوال . واعانهم صبر المؤمنين على الصمودفي وجه الشدة الممتدة على مر الزمان . بل ان الشدائد حفزتهم للكفاح واثبات الذات
                  

04-24-2004, 11:39 AM

DKEEN
<aDKEEN
تاريخ التسجيل: 11-30-2002
مجموع المشاركات: 6772

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من الأدب النوبي (Re: حسن الملك)

    الفاضل حسن الملك

    لو وجد حاول اضف القصيدة النوبية بتاعة بناوي


    حتكون اضافة جيدة


    وتسلم للمجهود
                  

04-24-2004, 12:14 PM

حمزاوي
<aحمزاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 11622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من الأدب النوبي (Re: حسن الملك)

    عزيزي الأخ
    حسن الملك
    النوبيون لا يطلبون الا من هو اهل للطلب
    ولا يطلبون من من لا يملك

    يا ود الملك
    انت فين امبارح بالليل
    ما جيت حفلة الزواج ليه
                  

04-24-2004, 05:26 PM

elmahasy
<aelmahasy
تاريخ التسجيل: 03-28-2003
مجموع المشاركات: 1049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من الأدب النوبي (Re: حمزاوي)

    تحياتي لك يا ود الملك
    فكرة البوست جميلة
    وياريت لو استطعنا نشر المزيد
    أقترح كجبار .. ايزب وهيلا لمكي علي ادريس
    وقصيدة الفنان محمد وردي الأخيرة ورد الاستاذ مكي عليها
    أعتقد أن قصيدة وردي في العدد قبل الأخير من نبوكين ولكنها مكتوبة باللغة النوبية
    هل لديك نسخة منها ؟؟؟ يمكننا نشرها كما هي ثم اضافة شرح أو ترجمة باللغة العربية
    أعتقد أن هذه الأعمال بها الكثير من الحكم وتعبر عن معاناة النوبي عبر الزمان


    وأضيف .. أننا في زمن لا يكفي فيه مجرد السؤال ولا حتي الالحاف في السؤال


    لكم الود جميعاً
                  

04-25-2004, 11:13 AM

حسن الملك
<aحسن الملك
تاريخ التسجيل: 06-16-2003
مجموع المشاركات: 725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من الأدب النوبي (Re: elmahasy)

    المقطع الثالث
    الكاتب النوبي حجاج حسن ادول

    نلوم أجدادنا ونظلمهم عن جهل
    نلوم من سبقونا، أجدادنا. نحملهم مسئولية ما نحن فيه ونعاتبهم وقد ماتوا مظلومين من الحكومات، ثم يأتي أحفادهم ليظلموهم عن جهل! جهل بظروفهم القاسية وحالتهم النفسية وتركيبة مجتمعهم. المجتمع له شخصية معينة لها مميزات وعيوب مثلها مثل الشخص الفرد. المجتمع يصحو ويمرض يتقدم ويتقهقر حسب ظروفه المناخية والأحداث التي تدور حوله. كيف نحاسب من سبقونا وكأنهم عاشوا في وقت مثل أوقاتنا وفي علم يماثل علومنا وفي عالم يماثل عالمنا الحالي. إن التهجيرات الأربعة تقسم ظهر أي مجتمع، لم يحدث في تاريخ البشرية المعروف أن تم تهجير مجتمع أربع مرات متوالية إلا ما جرى على النوبيين. يا لنا من ظلمة نظلم من أنجبونا وأعطوا كل ما استطاعوا لنعيش ونبقى، هذا رغم المآسي والمحن التي اعتصرتهم. ننسى أن منظومتهم الاجتماعية تضعضعت مع توالي ضربات التعليات والتجاهل والاستعلاء ثم التهجير البشع تهجير 1964. وحين تفككت المنظومة الاجتماعية النفسية النوبية، تصرف النوبيون تصرفات خارج المنطق، لماذا؟ لأنهم صاروا مرضى نفسيين في مجتمع مريض. انظروا كيف كان حال الهنود الحمر حين تفككت منظومتهم الحياتية؟ اقرءوا ما جرى عليهم وما جرى منهم لتعذروا من سبقوكم وتترحموا عليهم وتنتقموا من ظالميهم. ما يكون من تصرفات المجتمعات المطعونة يحدث كآلية معروفة لمن يعلم، فهذا قانون اجتماعي.
    نحاسب أجدادنا وكأنهم كانوا في مجتمع عادي لم تصبه الكوارث. نتفلسف ونلوم ونقول لو كانوا فعلوا كذا وكذا، لو لم يفعلوا كذا وكذا. يا ناس النوبة ويا أجيالها الحالية، افهموا ظروف أجدادكم أولاً ثم انصبوا أنفسكم قضاة. اعلموا ثم احكموا بما لهم وما عليهم فلا أقول أنهم ملائكة كأفراد، لكن حرام عليكم أن تصوروهم وتتخيلوهم وكأنهم خطاة تكاسلوا. ما بالكم حين تغرق أراضيهم ولا يملكون أرضاً يزرعوها، كيف يحتفظون بمهنة الفلاحة؟ وكيف يبقون عاطلين في قراهم المنكوبة وكيف يطعموا آباءكم وكانوا أطفالاً؟ ما بالكم حين يتم تهجيرهم ولا يتسلمون أراضيهم لمتوسط خمس سنوات، ثم الأرض غير الأرض التي تعودوا عليها وأساليب الري مختلفة ولم تحاول الحكومات إعادة تأهيلهم لزراعة مختلفة؟ الجوع يشتد والفقر يخنق فرحل من بقى ويملك الطاقة إلى المدن الشمالية، وبقى العجائز والقليل من الرجال. فقدوا مهنة الزراعة. هذا الابتلاء يعاضده ابتلاء فقد الموطن. كرهوا أراضي التهجير الصحراوية وهم النيليون. أما الصعايدة من حولهم فهذه بيئتهم وهذا أسلوبهم في الحياة وفي الزراعة. فلماذا تعايروا أجدادكم بهم؟ لم يكونوا هم المخطئين، بل من يلومهم عن جهل واستعلاء لايقل عن استعلاء الحكومات والموظفين عليهم. افهموا ظروفهم أولاً ثم احكموا، فحرام أن تدينوهم عن جهل.
    نفس الأمر مع الأجيال الحالية، من تربوا في التهجير وفي المدن. علينا إلا نلومهم، علينا أن نفهمهم ثم نحكم، ولا داعي حتى للحكم، علينا أن نفكر.. ما هو العلاج للعيوب التي ظهرت؟
    تُرى.. أين العلماء النوبيون ليدرسوا ويحللوا ويشرحوا لنا؟
                  

04-26-2004, 10:17 AM

حسن الملك
<aحسن الملك
تاريخ التسجيل: 06-16-2003
مجموع المشاركات: 725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من الأدب النوبي (Re: حسن الملك)

    *
                  

04-26-2004, 11:07 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22494

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من الأدب النوبي (Re: حسن الملك)

    عزيزي الأستاذ حسن الملك
    تحية و مودة
    أولا : أين أنت ؟ حتى تلفونك ما ترد عليه ؟
    ثانيا : فكرة البوست جميلة ، و لكن من الملاحظ أنك لم تورد شيئا للآن الأدب النوبي و الذي في غالبيته مترجم للعربية كأعمال الأستاذ مكي علي إدريس أو أي أعمال أخرى مترجمة من الكتاب النوبيين سواء في السودان أو في مصر. و أنا أعلم أن مكتبتك ذاخرة بشتى أنواع الترجمات و النصوص ، و خاصة أعمال ( حمزة الملك طنبل ) و كثيرين.
    ما سبق كله يصب في خانة المقالات السياسية. ألا توافقني ؟
    نحن في الإنتظار
    دمت ، و رد على التلفون.
                  

04-28-2004, 07:06 AM

حسن الملك
<aحسن الملك
تاريخ التسجيل: 06-16-2003
مجموع المشاركات: 725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من الأدب النوبي (Re: ابو جهينة)

    الاخوة دكين ودالهمك البار بحمد الفيل تحية لك من القلب سوف نحقق كل طلباتكم ولا تنسوا اضافة ماعندك من كنوز نوبية..
    الاخ حمزاوي لك ودي وتقديري فانت (ابونا) (وانباب) و(انباحمزاوي) ذي (انباشنودة) او اورباب فالاسم الاخير يعني الاب الروحي بالنوبية والمقطع الاول من الكلمة (أور) هو الملك ولا علاقة لاسم ارباب بالجعلين فهي من الاسماء المقتبسة من النوبية ولا وجود لها في العربية.. وتدل علي اصول ربما هم لا يقبلونها ..
    الاخ ابو جهينة انت صاحب يراع ولك من الدرر ارجو استخراجها من بحورها الي هذه الموقع لكي نستمتع بادبك الجم من ادبك الراقي ..
    واخيرا اناشد احمد الملك لكي يضع بعض من بصماته هنا...

    المقطع الرابع:

    ضمن العديد من الأمسيات التي أعدتها الجامعة الأمريكية )قسم الدراسات الشرقية برئاسة
    الدكتور/حمدي السكوت( وذلك بمناسبة مرور 75 عاماً علي إنشائها بالقاهرة، .أقيمت أمسية للأدباء النوبيين مساء 3/10/1994. وألقى أربعة أدباء نوبيين بشهاداتهم.

    شهادة الأديب/ حجاج حسن أدّول

    كل شعوب العالم معطاءة. لذلك فالحضارة الإنسانية حَمّالةُ أوجه. والنوبة شعب قديمُ معاصرْ، عطاؤه في صرح الحضارة لا يُنكره إلا جهول ولا يُغمض فيه إلا موتور. من شهور توقفتُ عن الكتابة الأدبية. فمن سنوات، عند بناء السد العالي، تكاتف العالم غرباً وشرقاً، شمالاً وجنوباً لإنقاذ ما ظهر من آثار النوبة باعتبارها آثاراً تخص الإنسان عموماً. لكن العالم كلهُ غرباً وشرقاً، شمالاً وجنوباً، تخلى عن الشعب النوبي وترك إله الشر "سِت" يُهجِرَهُم تهجيراً إجرامياً غبياً. وتم تحت سمع وبصر العالم نسف المنظومة الحياتية النوبية، والتي هي إضافة مؤكدة لمنظومات العالم المختلفة.
    ورغم الشّتات المكاني والاجتماعي والنفسي، نشطت إلهة الحب "إيزيس" تجمع شتات أوزوريس لتنفخ فيه الروح فيعود من عالم الموتى حياً ويعاود عطاءه النوبي الخاص. لكن سِت الشرير، شقيق إيزيس وأوزوريس، عاد مرّةً أخرى في إصرار وجبروت، يُشهر أسلحته المسمومة، بغرض إتمام ذبح النوبة.
    توقفت عن الكتابة الأدبية لأن المرارة تحاصرني، سِت القبيح أعد صكوك بيع الهضبة النوبية، وإن بيعت الهضبة النوبية، يكون تمام الذبح للحضارة النوبية الإنسانية. توقفت عن الكتابة، لأن الأدب فعل إيجابي، قيمة سامية. وإن تلوث قلمُ الأديب بالمرارة والكره، تحول أدبهُ إلى فعل سلبي يضر بالإنسان ويزرع فيه بذور الشر. توقفت عن الكتابة الأدبية، فالمرارة صارت مِداد قلمي، والكره احتل السويداء. وتوقفي عن الكتابة قيمة. فأنا النوبي الذي جُبِلَ على السماحة، أرفض خدش البِشرة الإنسانية بسن قلمٍ ممرور كاره. فالقلم في هذه الحالة يكون أخطر من نصل مُدية. فطعناتُه المكتوبة، تصير تراثاً محرضاً للمقت والحقد طوال أجيال متتالية قادمة. وبهذا ينقلب الأدب من فنون تعارف بين الشعوب، إلى أسلاك شائكة تفصل بينها. وأنا أربأ بقلمي عن هذا. ولهذا توقفت عن الكتابة من شهور.
    في السنوات القليلة الماضية، وارتفاع منسوب بحيرة المرارة داخلي يتزايد ويتزايد، يتزايد ويتزايد نتيجة لارتفاع منسوب طوفان الظلم الشمالي خارجي. صَنعتُ لنفسي مفيضاً جانبياً، هي كتاباتي غير الأدبية التي أصرخ فيها وأسب وألعن، لتتسرب من داخلي مياه بحيرة المرارة الملوّثَة إلى هذا المفيض. فاكتب كتاباتي الأدبية بصفاء وموضوعية. لكن هذا العام، المفيض امتلأ. فهل يُـصْنَع للمفيض مفيضاً! وكيف؟ توقفت عن الكتابة مرغماً. وأصحابُ المعرفة يعرفون، كم هو صعبُ فعل التوقف عن الكتابة. وكم يجلب التوقف على الأديب من أمراضِ نفسية وعضوية.
    شهادتي واعتذر عن ذلك، تحولت إلى أنّات أديبِ جريح. أديبُ صار جسدُه بأبعاده كُلِها، قطعا من الحسرات وهو يرى بأم عينيه فوهةَ مِدفع عملاق يوجه إلى شتات جسد قومه، للإجهاز عليهم إجهازاً أخيراً.
    توقفت عن الكتابة، فقد غالبتني المرارة وأنا أراني أغلّف وأربّـط بأيادي عصابة سِت الشرير، استعداداً لبيعي في سوق النخاسة لقاء دراهم معدودة.
    فيا مثقفي العالم عامةً، ومثقفي مِصرَ خاصةً. لقد تخليتم عن النوبة سابقاً مراراً وتكراراً، وأنتم مدينون لها بالكثير. الآن نطالبكم بأن تحموا نوبَتَكُمْ من تمام الذبح، فإن فعلتم فلنا جميعا حفظ وجه من وجوه الحضارة الإنسانية، وإن تغافلتم.. فالخسارة علينا جميعاً.
    شكرا.
    حجّاج حسن أدّول
                  

04-28-2004, 12:08 PM

walid taha
<awalid taha
تاريخ التسجيل: 01-28-2004
مجموع المشاركات: 4206

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من الأدب النوبي (Re: حسن الملك)

    الاستاذ حسن الملك تحية واحترام..

    قادمون ..فقط الينا بالمزيد

    وليد محمد طه
    وفى رواية اخرى..آل القديم

    دمت
                  

04-29-2004, 12:20 PM

sari_alail
<asari_alail
تاريخ التسجيل: 10-19-2002
مجموع المشاركات: 1507

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من الأدب النوبي (Re: حسن الملك)

    وليد محمد طه
    كيف يا قريبي و مرحب بيك في البورد
    أحمد يوسف محمد ادريس-العين -الامارات
                  

05-01-2004, 09:21 AM

حسن الملك
<aحسن الملك
تاريخ التسجيل: 06-16-2003
مجموع المشاركات: 725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من الأدب النوبي (Re: sari_alail)

    اخواني الوليد واحمد سارى الليل احييكم من قلبي ..
    سعيد بكم في هذا المنبر ...نواصل
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de