التعرض لمذهب اهل التصوف

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 10:36 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-19-2004, 00:19 AM

محمد ابوبكر عثمان
<aمحمد ابوبكر عثمان
تاريخ التسجيل: 03-17-2004
مجموع المشاركات: 90

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
التعرض لمذهب اهل التصوف

    الحمد لله الذي رفع لواء أعلام أوليائه في سناء حضرته ، وتوجهم بتيجان معرفته وسقاهم من صفو شراب محبته وأتحفهم بوصاله وكاشفهم بأسرار احديته ، فهم ضنائنه من عباده وصفوته من خليقته المتحققون بكمال الالتزام بشريعته ومنهاجه وطريقته .
    والصلاة والسلام والسلام الاتمان الاكملان على سيد الكائنات ، المظهر الاتم لتجليات ربوبيته ، المتحقق بالغاية القصوى لأكملية عبوديته سيدنا ومولانا محمد شمس الهداية والعرفان الساطعة في عليا سموات مملكته ، الممدة بالانوار والاسرار أقطاب ولايته المشعة أنوارهم في قلوب السالكين من أهل طاعته اللهم بحقهم عندك حققنا بكمال محبتهم وتبعيتهم واخلاص توحيدهم لنحخظى ببركتهم بشرف وراثته ، ونشرف في الداريين بكمال معيته صلى الله عليه وسلم ، اللهم آ مين
    أما بعد
    فلقد بوأ الحق تبارك وتعالى أولياءه العارفين وصفوته المتحققين ارفع مكانة في عباده بعد الأنبياء والمرسلين صلوات الله وسلامه عليهم اجميعين ، وبعظيم قدرهم وسامق مجدهم شهد التنزيل الحكيم حيث قال وليهم ومتوليهم جل شأنه
    ( الا ان اولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون * الذين آمنو وكانو يتقون * لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الاخرة لاتبديل لكلمات الله ذلك هو الفوز العظيم )
    وبرفيع منزلتهم نوه الرسول الكريم صلوات الله وسلامه عليه حيث قال ( ان من عباد الله عبادا ما هم بانبياء ولا شهداء تغبطهم الانبياء والشهداء يوم القيامة لمكانتهم من الله تعالى !! قيل يا رسول الله خبرنا من هم ؟ وما اعمالهم فلعلنا نحبهم ، قال هم قوم تحابو في الله على غير ارحام بينهم ولا اموال يتعاطونها ، فوالله ان وجوههم لنور وانهم لعلى منابر من نور ، لا يخافون اذا خاف الناس ولا يحزنون اذا حزن الناس ، ثم قرأ ( الا ان اولياء الله لاخوف عليهم ولا يهم يحزنون)
    الحديث اخرجه ابو داود في سننه عن سيدي عمر بن الخطاب رضون الله عليه ةرواه النسائي عن سيدي ابو هريرة رضوان الله عليه وخرجه الحافظ المنذري في الترغيب والترهيب عن ابن حبان

    وفي نصوص الكتاب والسنة وتراث السلف الصالح الكثير والكثير مما يشيد بفضل الاولياء ويبين سواطع كراماتهم وسوامق مقاماتهم ةشرالئف احوالهم ومفاخر مناقبهم
    وقد اجمع المحققون من اعلام علماء الامة على ان طريق السادة الصوفيه هو طريق الولاية الحقة لله عز وجل وهو الصراط المستقيم الذي سلكه سلفنا الصالح ومن تبعهم باحسان رضوان الله عليهم أجمعين ومصادر التاريخ الموثقة تشهد باجلال ائمة علماء الامة - لاسيما السلفية - للتصوف ورجاله .
    فهاهو الإمام الجليل احمد بن حنبل رحمه الله حضر ذات ليلة مجلس الامام الصوفي الحارث المحاسبي ومريديه رضي الله عنهم واستمع الى كلامه في المعرفة فبكى حتى غشى عليه ، فقيل له كيف رأيت هؤلاء القوم يا ابا عبد الله ؟ فقال : ما اعلم اني رأيت مثل هؤلاء القوم ولا سمعت في علم الحقائق مثل كلام هذا الرجل !!... ( الحافظ بن الجوزي : مناقب الامام احمد )
    ونقل صاحب ( طبقات الحنابلة) عن ابي محمد التميمي الحنبلي انه قال في وصف عقيدة الامام احمد وبيان مذهبه ومشربه : ( وكان يعظم الصوفية ويكرمهم ، وقال وقد سأل عنهم وقيل له يجلسون في المساجد فقال العلم أجلسهم .
    وقال الإمام الشعراني رضوان الله عليه ويكفينا للقوم ( أي للصوفيه ) مدحا اذعان الامام الشافعي رضي الله عنه لشيبان الراعي حين طلب الامام احمد ابن حنبل عمن نسى صلاة لا يدري أي صلاة هي ؟ وإذعان الإمام احمد بن حنبل لشيبان كذلك حين قال شيبان هذا رجل غفل عن الله عز وجل فجزاءه أن يؤدب !!!
    وكذلك يكفينا اذعان الامام احمد بن حنبل لابي حمزة البغدادي واعتقاده حين كان يرسل له دقائق المسائل ويقول ما تقول في هذا يا صوفي ؟؟
    وهاهو حجة الاسلام ومجد القرن الخامس الهجري الامام ابو حامد الغزالي رضوان الله عليه يقول بعد ان تربع على قمة علماء عصره :-
    ( والقدر الذي اذكره لينتفع به : اني علمت يقينا ان الصوفيه هم السالكون لطريق الله تعالى خاصة ، وان سيرتهم احسن السير وطريقتهم اصوب الطرق واخلاقهم ازكى الاخلاق بل لو جمع عقل العقلاء وحكمة الحكماء وعلم الواقفين على اسرار الشرع من العلماء لغيرو شيئا من سيرهم واخلاقهم ويبدلوه بما هو خير منه لم يجدو اليه سبيلا ، فان جميع حركاتهم وسكناتهم في ظاهرهم وباطنهم مقتبسة من نور مشكاة النبوة وليس وراء نور النبوة على وجه الارض نور يستضاء به .
    وبالجملة ، فماذا يقول القائلون في طريقة طهارتها – وهي اول شروطها – تطهير القلب بالكلية عما سوى الله تعالى
    ومفتاحها – الجاري منها مجرى التحريم من الصلاة – استغراق القلب بالكلية في ذكر الله
    واخرها – الفناء بالكلية في الله

    أما جوهر التصوف وسلوكياته الرفيعة وعلومه اللدنيه ومقامات الصوفية واحوالهم وكراماتهم فقد اشاد بها هؤلاء جميعا على تفاوت بينهم كما صرحت بذلك كتبهم وفتاويهم .
    فهاهو ذا الحافظ ابو الفرج بن الجوزي الذي اشتهر بانه عدو الصوفيه لنقده لهم في كتابه تلبيس ابليس وهو في الحقيقة نقد لدخلاء عليهم المشتبهين بهم في المقام الاول ، ثم نقدا لما تراءى له في القوم مما يختلف فيه مع بعضهم نجده يعتبر مشايخ الصوفية من ائمة السلف الصالح اذ يقول في احد مصنفاته المحققة : وقد كان السلف يحبون جمع كل فضيلة ويبكون على فوات واحدة منها ، قال ابراهيم بن ادهم : دخلنا على عابد مريض وهو ينظر الى رجله ويبكى !! فقلنا ملك تبكى ؟ فقال : ما اغبرتا في سبيل الله وبكى مرة اخرى ، فقيل له ما يبكيك ؟ فقال على يوم مضى ما صمته وعلى ليلة ذهبت ما قمتها ... وقعد القوم عن معروف الكرخي فقال : اما اتريدون ان تقومو فان ملك الشمس يجرها ؟؟!! فانظر مدى حرض الكرخي على عدم ضياع الشمس دون ان يتعبد ؟!!!!!!
    ان ابن الجوزي في هذا النص يؤكد لنا حقيقة هامة ليت سلفية العصر يعرفونها الا وهي ، ان الصوفيه الحقة تمثل جوهر السلفية الحقة ، فانه هنا استشهد لمعالي الفضائل والسلوك امامين من ائمة التصوف باعتبارهما من اعيان السلف الصالح !! وان ابن الجوزي نفسه وهو الذي يحتج به في رفض الصوفيه هو الذي صنف موسوعته الرائعة صفة الصفوة في اربعة مجلدات ، وقلد مشاهير الصوفيه اعلى الاوسمة ووصفهم باكرم الصفات والمأثر فر تراجم شخصياتهم المتعددة كالامام الجنيد والعارف الشبلي وسيدي ابي يزيد البسطامي والسيدة رابعة العدوية وسيدي ذي النون المصري رضى الله عنهم اجمعين ، ومن شاء الرجوع الى سيرتهم واالتعرف على مناقبهم وكراماتهم في صفوة الصفوة سيجد تجسيدا عظمة الاسلام ومثاليته الروحية في هؤلاء القوم .
    وناهيك عن التعرف على مشرب السلفية الحقة لابن الجوزي كتابه الوفاء باحوال المصطفى ، ففيه توهج نورانية الحب لحضرة النبي صلى الله وسلم وفيه بيان مشروعية التوسل بذاته الشريفة صلى الله عليه وسلم بل وفيه باب لاستسقاء بقبره صلى الله عليه وسلم
    ثم هاهو شيخ السلفية تقي الدين بن تيمية – الذي اشتهر بانه خصم الصوفية الاول – لك يكن ابدا رافضا للتصوف ولا معاديا للتصوف باطلاق وانما كان مؤيدا لصوفية الحقائق دون اغلب صوفية الارزاق ودون صوفية الرسوم المقتصرين على النسبة وهمهم اللباس والاداب الوضعية لاغير وهذه الاصناف الثلاثة للصوفية عن ابن تيميمة كما ذكر في رسالته الصوفيه والفقراء صفحة 24 .
    وان ابن تيمية ليصرح باتفاقه مع أئمة التصوف على ان الصوفية هم صديقو هذه الامة بعد الصحابه والتابعين اذ يقول: وهم – أي الصوفية - يسيرون بالصوفي الى معنى الصديق – بتشديد الدال – وافضل الخلق بعد الانبياء الصديقون كما قال تعالى – الذين انعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين –
    لكن هو في الحقيقة نوع من الصديقين ،فهو الصديق الذي اختص بالزهد والعبادة على الوجه الذي اجتهدو فيه فكان الصديق من اهل هذه الطريقة كما يقال : صديقو العلماء وصديقو الامراء فهو اخص من الصديق المطلق ودون الصديق الكامل من الصديقية من الصحابة والتابعين
    فماذا يقول سلفية اليوم الذين يحكمون على الصوفيه بالكفر والالحاد في حكم شيخهم الاكبر ابن تيمية للصوفيه بانهم من نوع الصديقين الذين هم افضل الخلق بعد الانبياء . وانهم المختصون بالزهد والعبادة على الوجه الاكمل الامثل
    وليس هذا وحسب ، بل ان ابن تيمية قد صرح في كتبه باحترامه واجلاله لرواد التصوف وشيوخه العظام امثال الفضيل بن عياض وابراهيم ادهم ، و الجنيد و حماد الدباس والشيخ عبد القادر الجيلاني ، وكان ابن تيمية يقول عن الجيلاني : اعظم مشائخ زمانه أمرا بالتزام الشرع والامر والنهي وتقديمه على الذوق ومن اعظم المشائخ امرا بترك الهوى والارادة النفسية ، كما يلقبه ب ( قطب العارفين ) " ابن تيمية : كتاب الفتاوى والسلوك المجلد العاشر ص 448 "

    ثم ان ابن تيمية قد رجع عما اشتهر عنه من تحريمه التوسل بذاته صلى الله عليه وسلم الى متجه الساده الصوفيه ، فقال بجواز التوسل بذاته صلى الله عليه وسلم ، حيث نقل تلميذه ابن كثير – في البداية والنهاية – عن البرزالي انه عقد لابن تيمية مجلس في القاهرة ودار بينه وبين الشيخ ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه محاورة جرى فيها ان ابن تيمية قال ( لا يستغاث الا بالله ، لا يستغاث بالنبي بمعنى العبادة لكنه يتوسل به ويتشفع به الى الله ) " ابن كثير في البداية والنهاية
    ولابن تيمية مؤلفات في التصوف تشهد باستمداده من مناهل شيوخ التصوف وباستعمال بعض مصطلحاتهم كالمقامات والاحوال وغير ذلك ومن تلك المؤلفات " التحفة العراقية في الاعمال القلبية وكتاب قاعدة المحبة وكتاب الاستقامة والفرقان بين اولياء الرحمن واولياء الشيطان " وكتاب التصوف وهو ضمن مجموعة الفتاوي
    واذا ما انتقلنا الى تلميذ ابن تيمية الاشهر وخليفته من بعده في امامة السلفية وهو الامام ابن القيم نجده هو الاخر قد غاص في لجج محيط التصوف الزاخر بانوار المعارف والحقائق ، قال الحافظ ابن رجب الحنبلي في ترجمة ابن القيم من كتابه " الذيل على طبقات الحنابله "
    (.. وكان عالما بعلم السلوك وكلام اهل التصوف واشارتهم ودقائقهم ، له في كل فن من هذه الفنون اليد الطولى . ثم قال وكان في مدة حبسه مشتغلا بتلاوة القران بالتدبر والتفكر ففتح عليه من ذلك خيرا كثير ، وحصل له جانب عظيم من الاذواق والمواجيد الصحيحة وتسلط بسبب ذلك على الكلام في علوم التصوف اهل المعارف والدخول في غوامضهم وتصانيفه ممتلئة بذلك .
    ومن ثم ندرك ان ابن القيم بدأ سلفيا ثم انتهى صوفيا ويشهد بتصوفه كتابه الرائع " مدارج السالكين في شرح منازل السائرين " وهو شرح لكتاب منازل السائرين لشيخ الاسلام عبدالله الانصاري الهروي الصوفي ، وكتاب المدارج هذا موسوعة صوفيه رفيعة المستوى تتناول ابن القيم فيها مقامات العارفين ، وقد صرح محققه حامد الفقى في مقدمته بان هذا الكتاب من خير ما كتب ابن القيم
    ولقد حظى ائمة الصوفية بعظيم ثناء الذهبي عليهم في تراجمه فنجده مثلا يقول في صدارة ترجمة العارف الصوفي سيدي الفضيل ابن بن عياض رضي الله عنه ، الفضيل بن عياض الامام القدوة شيخ الاسلام ابو على التميمي اليربوعي المروزي شيخ الحرم سكن مكة وكان اماما ربانيا صمدانيا قانتا ، ثقة ، كبير الشأن ... )
    وقال ابن كثير في كتاببه البداية والنهاية ضمن أئمة اعيان الأمة في ترجمة الجنيد سيد الصوفية : ..... ولازم التعبد ففتح الله عليه بسبب ذلك علوما كثيرة وتكلم عنم الطريقة الصوفية ، وكان ورده في كل يوم ثلاثمائة رجعة وثلاثين الف تسبيحة ، ومكث اربعين سنة لا يأوى الى فراش ، ففتح الله عليه من العلم النافع والعمل الصالح بأمور لم تحصل لغيره في زمانه ، وكان يعرف سائر فنون العلوم ، واذا اخذ فيها لم يكن له فيها وقفة ولا كبوة ، حتى كان يقول في المسألة الواحدة وجوها كثيرة لم تخطر على بال العلماء .
    بل اننا نجد اقرار حقيقة التصوف وتأصيل انتمائه الحقيقي الى الاسلام عند رأس الدعوة الوهابية محمد بن عبدالوهاب ، اذ يقول في جزء الفتاوى و المسائل من مؤلفاته : اعلم ارشدك الله ان الله تعالى بعث محمدا صلى الله عليه وسلم بالهدى الذي هو العلم النافع ودين الحق الذي هو العمل الصالح ، اذا كان من ينتسب الى الدين منهم من يتعانى العلم والفقه ويقول به كالفقهاء ومنهم من يتعانى العبادة وطلب والاخرة كالصوفيه ، فببعث الله نبيه بهذا الدين جامعا للنوعين .) " الفتاوى والمسائل لمحمد بن عبدالوهاب القسم الثالث ص 31 "
    انه اعتراف صريح لا يقبل التأويل والتزوير ، ينطق بان التصوف من صميم شريعة الاسلام وان ديننا الحنيف شامل للفقه والتصوف على السواء .
    ثم ان الشيخ عبدالله بن محمد بن عبدالوهاب رسالة ألفها في دعوة وحركة ابيه محمد بن عبدالوهاب قال في خاتمتها :- ( .. ولا ننكر الطريقة الصوفيه وتنزيه الباطن من الرذائل والمعاصي المتعلقة بالقلب والجوارح مهما استقام صاحبها على القانون الشرعي والمنهج القويم المرعى . )

    اننا نقول لمن جعلو محاربة التصوف في مقدمات اولويات خدمة الاسلام ، رويدكم رويدكم
    كفكفو عن غلواءكم وراجعو انفسكم من خلال حقيقة اراء ائمتكم وستجدون بعد وقفة صدق وانصاف ان التصوف بمفهومه الحقيقي الذي عرفه اشياخكم هو روح الاسلام ونورانيته المتالقه ومثاليته الواقعية
    اقراءوا هذا في تراجم اقطاب الصوفيه في تاريخ الاسلام وسير اعلام النبيلاء وكتب المناقب والتراجم للذهبي والمشاهير المؤرخين كالن كثير وابن خلكان ، وايضا الفرقان بين اولياء الرحمن واولياء الشيطان ، و اقتصاء الصراط المستقيم مخالفة اصحاب الجحيم ، ورسالة الصوفية والفقراء لابن تيمية ، وحادي الارواح الى بلاد الافراح وكتاب الروح لابن القيم وكتاب جامع العلوم والحكم ولطائف المعارف لابن رجب الحنبلي








                  

04-19-2004, 01:26 AM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التعرض لمذهب اهل التصوف (Re: محمد ابوبكر عثمان)

    UP UP
                  

04-19-2004, 01:56 AM

محمد ابوبكر عثمان
<aمحمد ابوبكر عثمان
تاريخ التسجيل: 03-17-2004
مجموع المشاركات: 90

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التعرض لمذهب اهل التصوف (Re: محمد ابوبكر عثمان)

                  

04-19-2004, 03:57 PM

محمد ابوبكر عثمان
<aمحمد ابوبكر عثمان
تاريخ التسجيل: 03-17-2004
مجموع المشاركات: 90

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التعرض لمذهب اهل التصوف (Re: محمد ابوبكر عثمان)
                  

04-19-2004, 05:35 PM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التعرض لمذهب اهل التصوف (Re: محمد ابوبكر عثمان)

    شكرا أخي محمد علي أيراد هذا المبحث الهام والذي
    أوضح رأي غلاة السلفيين في التصوف والمتصوفة ونرجو
    أن يراجع سلفيوا هذا الزمان هذه الاراء بعقول
    مفتوحة بدلا عن التزمت والتشدد ورفض الصوفية
    رفضا كليا ومحاولة أجتثاثهم من الواقع
    كمال
                  

04-19-2004, 06:12 PM

محمد ابوبكر عثمان
<aمحمد ابوبكر عثمان
تاريخ التسجيل: 03-17-2004
مجموع المشاركات: 90

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التعرض لمذهب اهل التصوف (Re: محمد ابوبكر عثمان)

    شكرا ليك اخي الفاضل كمال
                  

04-19-2004, 06:46 PM

ود محجوب
<aود محجوب
تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 7643

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التعرض لمذهب اهل التصوف (Re: محمد ابوبكر عثمان)

    شكرا لك اخى محمد ابوبكر عثمان


    على هذا البحث القيم فإن كان لى تعقيب سوف

    أوافيك به بريديا


    والشكر مكرر
                  

04-19-2004, 06:48 PM

Elawad
<aElawad
تاريخ التسجيل: 01-20-2003
مجموع المشاركات: 7226

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التعرض لمذهب اهل التصوف (Re: محمد ابوبكر عثمان)

    الشكر للأخ محمد، التصوف فعلا يحتاج إلى نظرة فيها إنصاف و هذا هو دأب العلماء الصادقين. كمساهمة أورد فتوى للشيخ يوسف القرضاوي أرى أنها تناولت الموضوع بتوازن:
    نص السؤال: كنا مجموعة متنوعة المشارب والثقافات، جلسنا نتدارس ونتناقش في بعض أمور الدين فانتهى بنا الحديث إلى موضوع اختلفنا في شأنه اختلافًا حادًا هذا الموضوع الذي اختلفنا في شأنه هو التصوف وكتبه وطرقه ورجاله، ومناهجه الفكرية والتربوية.
    فمنا من رفضه رفضًا كليًا، واعتبره ضد الإسلام الصحيح، ومنا من قبله قبولاً مطلقًا، واعتبره الطريق الوحيد للوصول إلى الإسلام معرفة وتذوقًا وسلوكًا.
    ولم نستطع أن نصل إلى رأي حاسم في الموضوع، لأن لكل منا خلفيته الثقافية التي تحدد مسار تفكيره.
    لهذا نريد منكم بيانًا واضحًا وحاسمًا حول التصوف ونشأته واتجاهه ومميزاته وعيوبه، حتى يمكننا أن نحدد موقفنا منه على بينة، دون تعصب له أو عليه.
    وفقكم الله ونفع بعلومكم المسلمين
    نص الإجابة:بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

    التصوف لا يذم في حد ذاته، بل هو مطلوب لكل مسلم إذا أريد به الاهتمام بالروح اهتماما لا يطغى ولا يضر بالجسد، وعلينا أن نزن أعمال التصوف بميزان الكتاب والسنة، فما وافقهما قبلناه وما خالفهما تركناه.
    يقول فضيلة الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي:

    التصوف: اتجاه يوجد في كل الأديان تقريبًا .. اتجاه إلى التعمُّق في الجانب الروحاني، وزيادة الاهتمام به. يوجد هذا في بعض الأديان أكثر منه في أديان أخرى. في الهند.. هناك فقراء هنود، يهتمون بالناحية الروحية اهتمامًا بالغًا، ويجنحون إلى تعذيب الجسد من أجل ترقية الروح وتصفيتها بزعمهم، وكذلك المسيحية. ولا سيما في نظام الرهبانية. وفي فارس، كان هناك مذهب ماني. وعند اليونان ظهر مذهب الرواقيين. وفي بلاد أخرى كثيرة، ظهرت النزعات الروحية المتطرفة على حساب الناحية الجسدية أو المادية.

    والإسلام حينما جاء جاء بالتوازن بين الحياة الروحية والحياة الجسدية والحياة العقلية. فالإنسان -كما يتصوره الإسلام- جسم وعقل وروح. ولابد للمسلم أن يعطي كل جانب من هذه الجوانب حقه. وحينما رأى النبي -صلى الله عليه وسلم- أن من أصحابه من يغالي في ناحية من النواحي، زجره، كما حدث لعبد الله بن عمرو بن العاص ، فقد كان يصوم ولا يفطر، ويقوم فلا ينام، وترك امرأته وواجباته الزوجية. فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: (يا عبد الله إن لعينك عليك حقًا، وإن لأهلك عليك حقًا، وإن لزوجك عليك حقًا، وإن لبدنك عليك حقًا، فأعط كل ذي حق حقه).

    وحينما ذهب فريق من أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- يسألون أزواجه عن عبادته، فكأنهم تقالُّوها، فقال بعضهم لبعض (وأين نحن من رسول الله صلى الله عليه وسلم لقد غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر)، قال أحدهم: أما أنا فأصوم الدهر ولا أفطر، وقال الثاني: وأنا أقوم الليل فلا أنام، وقال الثالث: وأنا أعتزل النساء فلا أتزوج. فبلغ النبي صلى الله عليه وسلم مقالتهم فجمعهم وخطب فيهم وقالأما إني أعلمكم بالله وأخشاكم له، ولكني أقوم وأنام، وأصوم وأفطر، وأتزوج النساء. فمن رغب عن سنتي فليس مني).

    فمن هنا جاء الإسلام بالتوازن في الحياة، يعطي كل ناحية حقها، ولكن الصوفية ظهروا في وقت غلب على المسلمين فيه الجانب الماديّ والجانب العقليّ.

    الجانب الماديّ، نتج عن الترف الذي أغرق بعض الطبقات، بعد اتساع الفتوحات، وكثرة الأموال، وازدهار الحياة الاقتصادية، مما أورث غُلوًّا في الجانب المادي، مصحوبًا بغلوّ آخر في الجانب العقلي، أصبح الإيمان عبارة عن "فلسفة" و "علم كلام" "وجدل"، لا يشبع للإنسان نهمًا روحيًا، حتى الفقه أصبح إنما يعنى بظاهر الدين لا بباطنه، وبأعمال الجوارح. لا بأعمال القلوب وبمادة العبادات لا بروحها.

    ومن هنا ظهر هؤلاء الصوفية ليسدُّوا ذلك الفراغ، الذي لم يستطع أن يشغله المتكلمون ولا أن يملأه الفقهاء، وصار لدى كثير من الناس جوع روحيّ، فلم يشبع هذا الجوع إلا الصوفية الذين عنوا بتطهير الباطن قبل الظاهر، وبعلاج أمراض النفوس، وإعطاء الأولوية لأعمال القلوب، وشغلوا أنفسهم بالتربية الروحية والأخلاقية، وصرفوا إليها جُلَّ تفكيرهم واهتمامهم ونشاطهم. حتى قال بعضهم: التصوف هو الخُلق، فمن زاد عليك في الخُلق فقد زاد عليك في التصوف. وكان أوائل الصوفية ملتزمين بالكتاب والسنة، وقَّافين عند حدود الشرع، مطارِدين للبدع والانحرافات في الفكر والسلوك.

    ولقد دخل على أيدي الصوفية المتبعين كثير من الناس في الإسلام، وتاب على أيديهم أعداد لا تحصى من العصاة، وخلّفوا وراءهم ثروة من المعارف والتجارب الروحية لا ينكرها إلا مكابر، أو متعصب عليهم. غير أن كثيرًا منهم غالوا في هذا الجانب، وانحرفوا عن الطريق السويّ، وعُرفت عن بعضهم أفكار غير إسلامية، كقولهم بالحقيقة والشريعة، فمن نظر إلى الخلق بعين الشريعة مقتهم، ومن نظر إليهم بعين الحقيقة عذرهم. وكان لهم كلام في أن الأذواق والمواجيد تعتبر مصدرًا من مصادر الحكم.. أي أن الإنسان يرجع في الحكم إلى ذوقه ووجدانه وقلبه.. وكان بعضهم يعيب على المحدثين، لأنهم يقولون: فلان قال وحدثنا فلان … ويقول الصوفي: حدثني قلبي عن ربي.. أو يقول: إنكم تأخذون علمكم ميتًا عن ميت، ونحن نأخذ علمنا عن الحي الذي لا يموت.. أي أنه متصل -بزعمه- بالسماء مباشرة.

    فهذا النوع من الغلوّ، ومثله الغلوّ في الناحية التربوية الذي يضعف شخصية المريد كقولهم: إن المريد بين يدي شيخه كالميّت بين يدي غاسله، ومن قال لشيخه: لم؟ لا يفلح. ومن اعترض "انطرد". هذه الاتجاهات قتلت نفسيات كثيرة من أبناء المسلمين، فسَرَت فيهم روح جبرية سلبية كاعتقادهم القائل: أقام العباد فيما أراد…، دع الملك للمالك، واترك الخلق للخالق.. يعني بذلك أن يكون موقفه سلبيًا أمام الانحراف والفساد، وأمام الظلم والاستبداد، وهذا أيضًا من الغلو والانحرافات التي ظهرت عند الصوفية. ولكن كثيرًا من أهل السنة والسلف قَوَّم علوم الصوفية، بالكتاب، والسنة، كما نبه على ذلك المحققون منهم، ووجدنا رجلاً كابن القيم يزن علوم القوم بهذا الميزان الذي لا يختل ولا يجور، ميزان الكتاب والسنة. فكتب عن التصوف كتابًا قيمًا، هو كتاب."مدارج السالكين إلى منازل السائرين". ومدارج السالكين هذا عبارة عن شرح لرسالة صوفية صغيرة اسمها "منازل السائرين إلى مقامات: إياك نعبد وإياك نستعين" لشيخ الإسلام إسماعيل الهروي الحنبلي. هذا الكتاب في ثلاثة مجلدات، يرجع فيه إلى الكتاب والسنة، ونستطيع أن نقرأه ونستفيد منه باطمئنان كبير.. والحقيقة أن كل إنسان يؤخذ من كلامه ويترك، والحكم هو النص المعصوم من كتاب الله ومن سنة رسوله. فنستطيع أن نأخذ من الصوفية الجوانب المشرقة، كجانب الطاعة لله. وجانب محبة الناس بعضهم بعضًا، ومعرفة عيوب النفس، ومداخل الشيطان، وعلاجها، واهتمامهم بما يرقِّق القلوب، ويذكِّر بالآخرة. نستطيع أن نعرف عن هذا الكثير عن طريق بعض الصوفية كالإمام الغزالي مع الحذر من شطحاتهم، وانحرافاتهم، وغلوائهم، ووزن ذلك بالكتاب والسنة، وهذا لا يقدر عليه إلا أهل العلم وأهل المعرفة. ولهذا أنصح الرجل العادي بأن يرجع في معارفه إلى العلماء السلفيين المعتدلين الذين يرجعون في كل ما يقولون إلى كتاب الله وإلى سنة رسوله صلى الله عليه وسلم . والله أعلم


                  

04-19-2004, 11:40 PM

محمد ابوبكر عثمان
<aمحمد ابوبكر عثمان
تاريخ التسجيل: 03-17-2004
مجموع المشاركات: 90

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التعرض لمذهب اهل التصوف (Re: محمد ابوبكر عثمان)

                  

04-20-2004, 01:00 AM

ودرملية
<aودرملية
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 3687

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التعرض لمذهب اهل التصوف (Re: محمد ابوبكر عثمان)

    سلامات
    وعوافي
    لافٌض فوٌك يا أبو ابابكر
                  

04-20-2004, 01:09 AM

محمد ابوبكر عثمان
<aمحمد ابوبكر عثمان
تاريخ التسجيل: 03-17-2004
مجموع المشاركات: 90

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التعرض لمذهب اهل التصوف (Re: محمد ابوبكر عثمان)

    ود رملية كتر خيرك كتير
                  

04-20-2004, 06:05 AM

AttaAli
<aAttaAli
تاريخ التسجيل: 03-08-2003
مجموع المشاركات: 353

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التعرض لمذهب اهل التصوف (Re: محمد ابوبكر عثمان)

    العزيز محمد
    سلامات
    بحث قيم جدا نفعنا الله باهل التصوف جميعا
    سلامى الى الوالد وجميع الاخوان بقاهرة المعز وماتنسونا بصالح الدعاء عند الزيارات وانت فاهم قصدي
                  

04-20-2004, 06:13 AM

محمد ابوبكر عثمان
<aمحمد ابوبكر عثمان
تاريخ التسجيل: 03-17-2004
مجموع المشاركات: 90

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التعرض لمذهب اهل التصوف (Re: محمد ابوبكر عثمان)

    حبيبنا عطا تحياتنا لشخصك الغالي
    وينك قاطع الخبر
    وانشاء الله ما ننساكم ، وانتم كذلك
    اخوك
    محمد
                  

04-20-2004, 10:49 AM

hamam

تاريخ التسجيل: 02-24-2002
مجموع المشاركات: 674

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التعرض لمذهب اهل التصوف (Re: محمد ابوبكر عثمان)

    الأخ/ محمد أبو بكر عثمان
    السلام عليكم:
    طالعت موضوعك الخاص بالتعرض لمذهب أهل التصوف، والذي ختمته بالعبارة التالية:
    Quote: (كفكفو عن غلواءكم و راجعوا أنفسكم من خلال حقيقة آراء أئمتكم وستجدون بعد وقفة صدق وإنصاف إن التصوف بمفهومه الحقيقي الذي عرفه أشياخكم هو روح الإسلام ونورانيته المتألقة ومثاليته الواقعية )

    عليه أسمح لي بهذه المداخلة علني أفيد و أستفيد:
    ستجدني أخي محمد خلال هذه المداخلة أطرح بعض الأسئلة الاستفهامية، أرجو شاكراً عدم إغفال الرد عليها في تعقيبك لعل إجابتك تدلني على ما أجهله.
    وسؤالي الأول يتعلق بعنوان البوست و استخدامك لكلمة (مذهب) هل يوجد مذهب اسمه مذهب أهل التصوف، حد علمي أن المذاهب في الإسلام أربعة؟
    ختمت الموضوع برجاء لمراجعة النفس والاطلاع على أراء الأئمة لمعرفة حقيقة التصوف، و عليه أقول لك:
    أنا أحد الذين ينكرون ما يمارسه البعض في عصرنا هذا تحت مسمى الصوفية و التصوف، رأي هذا لم يأت من فراغ و إليك دواعي إنكاري:

    أولاً : بديهيات عن التصوف
    ما هو التصوف؟ أو لماذا نتصوف؟ هل التصوف نوع من أنواع العبادة يجهلها البعض؟ هل هي درجة من درجات العبادة ينبغي أن يصل إليها العبد؟
    حد علمي أن مراتب الدين ثلاثة؛ إسلام ثم إيمان ثم إحسان، والإحسان هو قمة مراتب الدين وهو أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك، إذا كان الأمر كذلك ما هو موقع التصوف في سلم هذه المراتب هل هي مرتبة بعد مرتبة الإحسان مثلاً؟
    إذا كان التصوف درجة من درجات العبادة كما أسمع من الكثيرين، أين الدليل؟ وحينما أسأل عن الدليل أعني من الكتاب أو من السنة أي حديث صحيح عن الرسول (ص)؟
    إذا كان التصوف درجة من درجات العبادة و فيه خير للعباد؛ لماذا لم يدلنا عليه الرسول الكريم وهو الذي علمنا كل شيء حتى كيفية الخراء (كيف يتبول أو يتبرز العبد)؟
    قدوتنا و مثلنا الأعلى كمسلمين هو الرسول (ص) وهو الذي كان على خلق عظيم و قد عبد الله حق عبادته حتى آتاه اليقين؛ هل تصوف الرسول (ص)؟ كذلك الخلفاء الراشدين المبشرين بالجنة هل تصوفوا؟
    حد علمي أن المتصوفة إنما يتصوفون لكي يعبدوا الله، والعبادة هي شأن كل العباد ابتغاء الهدف النهائي ألا و هو الجنة، إذا كان الأمر كذلك فإن كل ما اطلعت عليه أنا من آيات و أحاديث صحيحة لم أجد فيها دعوة للتصوف أو اشتراط التصوف لدخول الجنة؛ بل الأوضح من ذلك حديث الرسول في ذلك الأعرابي:
    Quote: ‏حدثنا ‏ ‏إسماعيل ‏ ‏قال حدثني ‏ ‏مالك بن أنس ‏ ‏عن ‏ ‏عمه ‏ ‏أبي سهيل بن مالك ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏أنه سمع ‏ ‏طلحة بن عبيد الله ‏ ‏يقول
    ‏جاء ‏ ‏رجل ‏ ‏إلى رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏من ‏ ‏أهل ‏ ‏نجد ‏ ‏ثائر ‏ ‏الرأس يسمع ‏ ‏دوي ‏ ‏صوته ولا يفقه ما يقول حتى ‏ ‏دنا ‏ ‏فإذا هو يسأل عن الإسلام فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏خمس صلوات في اليوم والليلة فقال هل علي غيرها قال لا إلا أن تطوع قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وصيام رمضان قال هل علي غيره قال لا إلا أن تطوع قال وذكر له رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏الزكاة قال هل علي غيرها قال لا إلا أن تطوع قال فأدبر ‏ ‏الرجل ‏ ‏وهو يقول والله لا أزيد على هذا ولا أنقص قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أفلح إن صدق


    والرسول (ص) أعطي جوامع الكلم وهو المنزه الذي لا ينطق عن الهوى حينما يقول (أفلح إن صدق) أي أنه من المفلحون والمفلحون هم المؤمنون و هذه غاية العباد و طريقهم للجنة. فإذا كان الأمر بهذه البساطة و الوضوح ما الذي يحملنا على ما نحن فيه اليوم 70 طريقة و طريقة وكل طريقة تدعي الكمال
    Quote: ((فَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ زُبُرًا كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ)).

    الأخ / محمد
    هذا هو الجزء الأول من مداخلتي، سأعود إليك في الجزء الثاني عن ممارسات الطرق الصوفية في السودان و مدى مطابقتها للكتاب و السنة.
    إلى لقاء مع أجمل تحياتي،،،
                  

04-20-2004, 03:56 PM

hamam

تاريخ التسجيل: 02-24-2002
مجموع المشاركات: 674

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التعرض لمذهب اهل التصوف (Re: hamam)

    الأخ / محمد
    حتى أتمكن من تجهيز الجزء الثاني من التعليق
                  

04-20-2004, 07:20 PM

tmbis
<atmbis
تاريخ التسجيل: 10-19-2002
مجموع المشاركات: 24862

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التعرض لمذهب اهل التصوف (Re: hamam)

    الاخ محمد ابوبكر عثمان
    لك تحياتي ..

    رغم كل ما كتب عن حقيقة الصوفية .. وما قيل بلسان الكثير من العلماء عن التصوف .. والصوفية .. الا ان استقصاد هذه الصفوة .. لن ينتهي .. وكل يوم نتوقع ان يظهر لنا شكل جديد ..
    شكرا لمقالك القيم .. سيكون اضافة لي .. ومن ضمن ما املك من اشياء قيمة ..
                  

04-20-2004, 07:46 PM

محمد ابوبكر عثمان
<aمحمد ابوبكر عثمان
تاريخ التسجيل: 03-17-2004
مجموع المشاركات: 90

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التعرض لمذهب اهل التصوف (Re: محمد ابوبكر عثمان)

    لنا عودة بعد الفاصل ، انتظرونا
                  

04-20-2004, 07:49 PM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التعرض لمذهب اهل التصوف (Re: محمد ابوبكر عثمان)

    نعيد ما كتبناه هنا عن مايسمي بالحركات الاسلامية
    وأفكارها وممارساتها ..لنري أي بديل يريد هولاء للصوفية
    الاخ همام ...
    حينما تحدثنا عن محاولة أحتواء الانقاذ للمتصوفة ذكرنا
    ذلك لنوضح أنتهازيتها وتخبطها المنهجي والفكري
    ونبين غرابة أن ينتمي ويناصر البعض نظام هذا نهجه.
    وقد ذكرنا بعدها كوارث ما يسمي بالحركات الاسلامية
    والتي أقامت المجازر وكفرت ودمرت بأسم الدين وأستغربنا
    تأييد البعض لها بالرغم من هذه المصائب التي لم تبلغ
    أخطاء الصوفية قطرة منها حيث قلنا ...وأصبح أبناء المدرسة الواحدة يسجنون
    ويقتلون بعضهم البعض ويكفرون بعضهم البعض ومع تجد من
    يؤيدهم ويتعاطف معهم ... نعم تمزقت ما يسمي بالحركة
    الاسلامية ولكنها تجاهد أن تمزق معها الوطن البشير
    يتهم الترابي وجماعته بأشعال فتنة دارفور وتمزيقها
    والترابي يحمل البشير ما يحدث في دارفور ويتهمه بتسليح
    الجنجويدلضرب القبائل الاخري وتمزيق النسيج الاجتماعي
    بالغرب وهكذا يضيع الوطن ويتمزق بين مطرقة الشعبي
    وسندان الوطني.., ولانريد أن نسهب فيما فعلته
    الجماعات الاسلامية الحركية في المنطقة العربية من مجازر
    ومزابح في مصر والجزائر طالت الابرياء والمدنيين وتمت
    بأسم الدين وهاهم يعودون اليوم ليدينوا ما قاموا
    به فيما سمي بفقه المراجعة والذي أدان القتل والارهاب
    وقال أنها ليست من الاسلام في شئ ...هذه هي الجماعات
    الاسلامية الحركية\ ...تخبط فكري وضبابية في الرؤية
    وتوظيف خاطئي للدين...00 أصاب التمزق جماعة أنصار السنة في السودان
    وتبادلوا الاتهامات بالعمالة للنظام وأرتفعت العصي
    وقبضات الايدي بين أفراد هذه الجماعات وفشلت محاولات
    المرجعية السعودية التي تمنح الهبات والعطايا ..فشلت
    في أحتواء صراع السلطة والقوة علي قمة الجماعة في
    السودان...
    ولعله من نافلة القول الحديث عن المجازر التي قام
    بها بعض المنتسبيين للحركات الاسلامية بالسودان حيث أغتالوا
    العشرات في بيوت الله وأستهدفوا فيها أخوانهم الموحديين
    في أنصار السنة وهو أمر لم يحدث لانصار السنة وبشهادة
    قادتهم لم يحدث ذلك من خصومهم الصوفية طيلة الخلاف بينهم
    علي الرغم من تطاول انصار السنة علي نهج
    ورموز الصوفية..00
    هل أرتكبت الصوفية قطرة من مجازر وكوراث هذه
    الحركات الاسلاموية التي يراهن عليها البعض؟؟
    كمال
                  

04-20-2004, 07:52 PM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التعرض لمذهب اهل التصوف (Re: محمد ابوبكر عثمان)

    نعيد ما كتبناه هنا عن مايسمي بالحركات الاسلامية
    وأفكارها وممارساتها ..لنري أي بديل يريد هولاء للصوفية
    الاخ همام ...
    حينما تحدثنا عن محاولة أحتواء الانقاذ للمتصوفة ذكرنا
    ذلك لنوضح أنتهازيتها وتخبطها المنهجي والفكري
    ونبين غرابة أن ينتمي ويناصر البعض نظام هذا نهجه.
    وقد ذكرنا بعدها كوارث ما يسمي بالحركات الاسلامية
    والتي أقامت المجازر وكفرت ودمرت بأسم الدين وأستغربنا
    تأييد البعض لها بالرغم من هذه المصائب التي لم تبلغ
    أخطاء الصوفية قطرة منها حيث قلنا ...وأصبح أبناء المدرسة الواحدة يسجنون
    ويقتلون بعضهم البعض ويكفرون بعضهم البعض ومع تجد من
    يؤيدهم ويتعاطف معهم ... نعم تمزقت ما يسمي بالحركة
    الاسلامية ولكنها تجاهد أن تمزق معها الوطن البشير
    يتهم الترابي وجماعته بأشعال فتنة دارفور وتمزيقها
    والترابي يحمل البشير ما يحدث في دارفور ويتهمه بتسليح
    الجنجويدلضرب القبائل الاخري وتمزيق النسيج الاجتماعي
    بالغرب وهكذا يضيع الوطن ويتمزق بين مطرقة الشعبي
    وسندان الوطني.., ولانريد أن نسهب فيما فعلته
    الجماعات الاسلامية الحركية في المنطقة العربية من مجازر
    ومزابح في مصر والجزائر طالت الابرياء والمدنيين وتمت
    بأسم الدين وهاهم يعودون اليوم ليدينوا ما قاموا
    به فيما سمي بفقه المراجعة والذي أدان القتل والارهاب
    وقال أنها ليست من الاسلام في شئ ...هذه هي الجماعات
    الاسلامية الحركية\ ...تخبط فكري وضبابية في الرؤية
    وتوظيف خاطئي للدين...00 أصاب التمزق جماعة أنصار السنة في السودان
    وتبادلوا الاتهامات بالعمالة للنظام وأرتفعت العصي
    وقبضات الايدي بين أفراد هذه الجماعات وفشلت محاولات
    المرجعية السعودية التي تمنح الهبات والعطايا ..فشلت
    في أحتواء صراع السلطة والقوة علي قمة الجماعة في
    السودان...
    ولعله من نافلة القول الحديث عن المجازر التي قام
    بها بعض المنتسبيين للحركات الاسلامية بالسودان حيث أغتالوا
    العشرات في بيوت الله وأستهدفوا فيها أخوانهم الموحديين
    في أنصار السنة وهو أمر لم يحدث لانصار السنة وبشهادة
    قادتهم لم يحدث ذلك من خصومهم الصوفية طيلة الخلاف بينهم
    علي الرغم من تطاول انصار السنة علي نهج
    ورموز الصوفية..00
    هل أرتكبت الصوفية قطرة من مجازر وكوراث هذه
    الحركات الاسلاموية التي يراهن عليها البعض؟؟
    كمال
                  

04-20-2004, 09:00 PM

محمد ابوبكر عثمان
<aمحمد ابوبكر عثمان
تاريخ التسجيل: 03-17-2004
مجموع المشاركات: 90

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التعرض لمذهب اهل التصوف (Re: محمد ابوبكر عثمان)

    الاخ الغالي hamam ، وعليك السلام والرحمة والاكرام ، أشكرك على
    مداخلتك ،

    قال الله تعالى: {وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى (40) فإن الجنة هي المأوى (41)} [سورة النازعات]، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: [أحب العباد إلى الله الأتقياء الأخفياء، الذين إذا غابوا لم يفتقدوا، وإذا شهدوا لم يُعرفوا، أولئك هم أئمة الهدى ومصابيح العلم] رواه أبو نعيم
    إن اسم الصوفي لم يكن في الصدر الأول، لكن المعنى كان موجودا، فقد ثبت عن سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال: "اخشوشنوا وتمعدنوا" ومعنى "اخشوشنوا"، أي الزموا خشونة العيش أي لا تتنعموا، وأما قوله "تمعدنوا" فهو التشبه بمعدّ بن عدنان أحد أجداد رسول الله صلى الله عليه وسلم الذين كانوا على الإسلام، وكان ذا شهامة وملازمة لخشونة العيش.
    يقول الإمام الجني عن التصوف: "الخروج عن كل خُلُقٍ دني، والدخول في كل خُلُقٍ سني".
    ويقول الإمام القشيري في وصف الصوفية: "فقد جعل الله هذه الطائفة صفوة أوليائه".
    وعن أبي الحسن الفرغاني قال: سألت أبا بكر الشبلي ما علامة العارف؟ فقال: "صدره مشروح، وقلبه مجروح، وجسمه مطروح"، قال: هذه علامة العارف، فمن العارف؟ قال: "العارف الذي
    عرف الله عزوجل على ما ورد في كتاب الله، وعمل بما أمر الله، وأعرض عما نهى الله، ودعا عباد الله إلى الله عزوجل". فقلتُ: هذا العارف، فمن الصوفي؟ فقال: "من صفا قلبه فصفى، وسلك طريق المصطفىصلى الله عليه وسلم، ورمى الدنيا خلف القفا، وأذاق الهوى طعم الجفا". قلت له: هذا الصوفي، ما التصوف؟ قال: "تعظيم أمر الله، والشفقة على عباد الله". قلت له: أحسن من هذا من الصوفي؟ قال: "من جفا عن الكدر، وخلص من العكر، وامتلأ من الفكر، وتساوى عنده الذهب والمدر (أي التراب).
    وقيل: التصوف الجد في السلوك إلى ملك الملوك.
    وقال الحافظ أبو نعيم: "التصوف أحوال قاهرة، وأخلاق طاهرة تقهرهم الأحوال فتأسرهم، ويستعملون الأخلاق فتطهرهم، تحلوا بخالص الخدمة، فكفوا عن طوارق الحيرة، وعصموا عن الانقطاع والفترة، لا يأنسون إلا بالله، ولا يستريحون إلا بحبه، فهم أرباب القلوب المراقبون للمحبوب، والتاركون للمسلوب، سلكوا مسلك الصحابة والتابعين ومن نحى نحوهم من المتقشفين والمتحققين، والمميزين بين الإخلاص والرياء، والعارفين بالخطرة والهمة والعزيمة والنية، والمحاسبين للضمائر، والمحافظين للسرائر، والمخالفين للنفوس، والمحاذرين من الخنوس بدائم التفكر، وقائم التذكر، طلبا للتداني، وهربا من التواني، لا يستهين بحرمتهم إلا مارق، ولا يدعي أحوالهم إلا مائق، ولا يعتقد عقيدتهم إلا فائق، ولا يحسن إلى موالاتهم إلا تائق، فهم سرج الآفاق، والممدود إلى رؤيتهم بالأعناق، بهم نقتدي، وإياهم نوالي إلى يوم التلاق".
    وقال معروف الكرخي: "التصوف هو الأخذ بالحقائق، واليأس مما في أيدي الخلائق".
    وقال الشيخ زكريا الأنصاري: "التصوف علمٌ تعرف به أحوال تزكية النفوس، وتصفية الاخلاق، وتعمير الظاهر والباطن لنيل السعادة الأبدية".
    وقيل: "التصوف الموافقة للحق، والمفارقة للخلق".
    وقال الإمام الجنيد البغدادي: "التصوف صفاء المعاملة".
    وقيل: "التصوف الانكباب على العمل تطرقا إلى بلوغ الأمل".
    وقال أبو بكر الطمستاني: "الطريق واضح، والكتاب والسنة قائمان بين أظهرنا، فمن صحب منا الكتاب والسنة، وتغرب عن نفسه والخلق، وهاجر بقلبه إلى الله تعالى، فهو الصادق والمصيب".
    وقيل: "التصوف تصفية القلب عن موافقة البرية، ومجانبة الدواعي النفسانية، والتعلق بالعلوم الحقيقية، واتباع الرسول في الشريعة النقية".
    وقيل: "التصوف الأخذ بالأصول، والترك للفضول، والتشمير للوصول".
    وسئل الجنيد بن محمد البغدادي رحمه الله عن التصوف فقال: "اسم جامع لعشرة معان، الأول: التقلل من كل شيء من الدنيا عن التكاثر فيها، والثاني: اعتماد القلب على الله عزوجل من السكون إلى الأسباب، والثالث: الرغبة في الطاعات من التطوع في وجود العوافي، والرابع: الصبر على فقد الدنيا عن الخروج إلى المسئلة والشكوى، والخامس: التمييز في الأخذ عند وجود الشيء، والسادس: الشغل بالله عزوجل عن سائر الأشياء، والسابع: الذكر الخفي عن جميع الأذكار، والثامن: تحقيق الإخلاص في دخول الوسوسة، والتاسع: اليقين في دخول الشك، والعاشر: السكون إلى الله عزوجل من الاضطراب والوحشة، فإذا استجمع هذه الخصال استحق بها الاسم وإلا فهو كاذب".
    ويقول رويم بن أحمد: "التصوف مبني على ثلاث خصال: التمسك بالفقر والافتقار، والتحقق بالبذل والإيثار، وترك التعرض والاختيار".
    وقيل: "التصوف المنافسة في نفائس الأخلاق، وفض النفس عن أنفس الأعلاق".
    وسئل أبو همام عبدالرحمن بن مجيب الصوفي عن الصوفي فقال: "فالصوفي لنفسه ذابح، ولهواه فاضح، ولعدوه جارح، وللخلق ناصح، دائم الوجل، يحكم العمل، ويبعد الأمل، ويسد الخلل، عَذَرُهُ بضاعة، (أي يتهم نفسه أنه من أهل التقصير) وحزنه صناعة، وعيشه قناعة، بالحق عارف، وعلى الباب عاكف، وعن الكل عازف".
    وقيل: "التصوف ابتغاء الوسيلة، إلى منتهى الفضيلة".
    وسُئل ذو النون المصري عن الصوفي فقال: "مَن إذا نطق أبان نطقه عن الحقائق، وإن سكت نطقت عنه الجوارح بقطع العلائق".
    وقال بعضهم في وصفهم: "لهم الأحوال الشريفة، والأخلاق اللطيفة، مقامهم منيف، وسؤالهم ظريف، هم المنبسطون جهرا، المنقبضون سرا، يبسطهم رَوْحُ الارتياح والاشتياق، ويقلقهم خوف القطيعة والفراق، والحاكمون بالعدل، هم مصابيح الدجى وينابيع الرشد والحجى، خصوا بخفيّ الاختصاص، ونقوا من التصنع بالإخلاص، هم الشغفون به وبوده، والمكلفون بخطابه ووعهده، هم المصونون عن مرافقة حقارة الدنيا بعين الاغترار، المبصرون صنع محبوبهم بالفكر والاعتبار، إنهم سُباق الأمم والقرون، وبإخلاصهم يمطرون وينصرون، وإن ليقينهم تنفلق الصخور، وبيمينهم تتفتق البحور، إنهم المضرورون في الأطعمة واللباس، المبرورة أقسامهم عند النازلة والباس، نظروا إلى باطن العاجلة فرفضوها، وإلى بهجتها وزينتها فوضعوها".
    وقيل: "التصوف قطع العلائق والأخذ بالوثائق".
    فالصوفي من كان عاملا بشريعة الله تبارك وتعالى وخالف هواه، من لا يتبع نفسه الهوى في المأكل والمشرب والملبس وغير ذلك، بل يقتصر على القدر الذي يحفظ صحة جسده من المأكل والمشرب والملبس، مع بذل الجهد في عبادة الله تبارك وتعالى في أداء الفرائض، والإكثار من النوافل.
    يقول الجنيد: "طريقنا هذا مضبوط بالكتاب والسنة، إذ الطريق مسدود إلا على المقتفين ءاثار رسول الله صلى الله عليه وسلم".
    ويقول سهل التستري: "أصول مذهبنا (يعني الصوفية) ثلاثة: اقتداء بالنبي في الأخلاق والأفعال، والأكل من الحلال، وإخلاص النية في جميع الأفعال".
    وفي هذا بيان أن التصوف الحقيقي ليس فقط لبس الصوف دون اتباع للشرع الشريف بل الصوفي الحقيقي هو الذي يتبع الحق ويؤدي حقوق الله عليه، وفي ذلك قيل :
    ليس التصوف لبس الصوف ترقعهُ ... ولا بكاؤك إن غنى المغنونا
    بل التصوف أن تصفو بلا كدر ... وتتبع ِ الحق والإسلام والدينا
    وكان سيدنا أحمد الرفاعي رضي الله عنه إذا رأى على فقير جبة صوف يقول له: "يا ولدي انْظر بزيّ من تزييت، وإلى من انتسبت، قد لبستَ لبسة الأنبياء وتحليت بحلية الأتقياء، هذا زيّ العارفين فاسلُك فيه مسالك المقربين وإلا فانزعه".
    فالتصوف حاصله اتصاف بالمحامد، وترك الأوصاف المذمومة مع الزهد في المأكل والملبس وقبل ذلك كله الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم بأداء الفرائض واجتناب المحرمات. فالصوفية موصوفون بأنهم تركوا الدنيا فخرجوا عن الأوطان، وهجروا الأخدان وساحوا في البلاد، وأجاعوا الأكباد، وأعرَوا الأجساد، وإنما ينالون من الطعام قدر ما يقيم الصلب للضرورة، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: [بحسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه] رواه الترمذي
    وقال رجل لسهل بن عبدالله التستري: "مَنْ أصحبُ طوائف الناس؟ فقال: "عليك بالصوفية، فإنهم لا يستكبرون، ولا يستكثرون".
    وأما تسميتهم بالصوفية فقالت طائفة: "إنما سموا صوفية لصفاء أسرارهم، ونقاء ءاثارهم".
    ولا تصوف إلا بفقه، إذ لا تعرف أحكام الله الظاهرة إلا منه.
    ولا فقه إلا بتصوف، إذ لا عمل إلا بصدق توجه.
    ولا هما إلا بإيمان إذ لا يصح واحد منهما دونه، فلزم الجميع، لتلازمها في الحكم، كتلازم الأرواح للأجساد.
    ولا وجود لها إلا فيها، كما لا حياه لها إلا بها. فافهم.
    ومنه قول مالك رحمه الله: "من تصوف ولم يتفقه فقد تزندق، ومن تفقه ولم يتصوف فقد تفسق، ومن جمع بينهما فقد تحقق".
    قلت: تزندق الأول، لأنه قال بالجبر الموجب لنفي الحكمة والأحكام.
    وتفسق الثاني، لخلو عمله من التوجه الحاجب عن معصية الله، ومن الإخلاص، المشترط في العمل لله.
    وتحقق الثالث: لقيامه بالحقيقة في عين التمسك بالحق.
    وأصل التصوف: مقام الإحسان، الذي فسره رسول الله صلى الله عليه وسلم ب"أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك".
    لأن معاني صدق التوجه لهذا الأصل راجعة، وعليه دائرة، إذ لفظه -أي الحديث الشريف- دال على طلب المراقبة الملزوم بها.
    فكان الحض عليها -أي المراقبة حضا على عينه -أي مقام الإحسان. كما دار الفقه على مقام الإسلام، والأصول على مقام الإيمان.
    فالتصوف أحد أجزاء الدين

    اعتقاد الصوفية اعتقاد أهل السنة
    قد قام أناس في هذا العصر بترويج الأكاذيب الملفقة بأن طرق الصوفية ليست من الاسلام في شيء، بل هي أثر عقائد الفلسفة اليونانية والهندية، وقولهم هذا يكفر أكثر الأمة الاسلامية التي تتبع طريق القوم، ولا تجتمع أمة الاسلام على الضلال، وقد انبرى للدفاع عنهم الكثير من الأكابر وذلك في بيان أنهم على منهج الإسلام بل هم علماء الإسلام، والمتتبع لعلومهم في العقيدة يعلم أنهم على منهج النبي صلى الله عليه وسلم لم يخالفوا ولم ينحرفوا، لا في العقيدة ولا في الأحكام، ولا في الأعمال ولا في الآداب النبوية الشريفة، وإليك ما جمعناه لك من دروسهم وأقوالهم في العقيدة الإسلامية من أقطابهم ومشايخهم وأشرافهم مما يبين لك صحة انتمائهم وصدق اتباعهم وبيان عقيدتهم.
    يقول الشيخ أبو بكر الكلاباذي في بيان عقيدة أهل التصوف بعد كلام له: "وذلك بعد إحكام علم التوحيد والمعرفة على طريق الكتاب والسنة وإجماع السلف الصالح عليه القدر الذي يتيقن بصحة ما عليه أهل السنة والجماعة، فان وُفق في نفي شبه التشبيه التي تعترضه من خاطر أو ناظر فذاك. واعلم أن الصوفية أجمعوا على أن الله واحد، فرد صمد، قديم عالم، قادر حي، سميع بصير، عزيز عظيم، جواد رؤوف، متكبر جبار، باق أول، إله مالك رب، رحمن رحيم، مريد حكيم، متكلم خالق رازق، موصوف بكل كمال يليق به، منزه عن كل نقص في حقه، لم يزل قديما بأسمائه وصفاته، غير مشابه للخلق بوجه من الوجوه، لا يشبه ذاته الذوات، ولا صفاته الصفات، لا يجري عليه شيء من سمات المخلوقين الدالة على حدوثهم، موجودا قبل كل شيء، لا قديم غيره، ولا إله سواه، ليس بجسم ولا شبح، ولا صورة ولا شخص، ولا جوهر ولا عرض، لا اجتماع له ولا افتراق، لا يتحرك ولا يسكن، ولا ينقص ولا يزيد، ليس بذي أبعاض ولا أجزاء، ولا جوارح ولا أعضاء، ولا بذي جهات ولا أماكن، لا تجري عليه الآفات ولا تأخذه السنات، ولا تداوله الأوقات ولا تعينه الإشارات، ولا يحويه مكان ولا يجري عليه زمان، ولا تجوز عليه المماسة ولا العزلة، ولا الحلول في الأماكن، ولا تحيط به الأفكار ولا تحجبه الأستار، ولا تدركه الأبصار، وأجمعوا أن لله صفات على الحقيقة، هو بها موصوف من العلم والقدرة والقدم والحياة والإرادة والمشيئة والكلام، وأنها ليست بأجسام ولا أعراض ولا جواهر، كما أن ذاته ليس بجسم ولا عرض ولا جوهر، وأن له سمعا وبصرا ليسا كالأسماع والأبصار، وأنها ليست هي هو ولا غيره، بل هي صفات الذات، وقد أجمعوا على أنه لا تدركه العيون، ولا تهجم عليه الظنون، ولا تتغير صفاته ولا تتبدل أسماؤه، لم يزل كذلك، هو الأول والآخر، والظاهر والباطن، وهو بكل شيء عليم، ليس كمثله شيء وهو السميع البصير".
    وقال الشيخ أحمد الرفاعي رضي الله عنه: "نزهوا الله عن صفات المحدثين، وسمات المخلوقين، وطهروا عقائدهم عن تفسير معنى الاستواء في حقه تعالى بالاستقرار كاستواء الأجسام على الأجسام المستلزم للحلول والنزول والاتيان والانتقال".
    وقد سأل السيد عبدالرحيم السيد الجليل الشيخ أحمد الرفاعي الكبير قدس سره: "الناس يسألوني عن عقيدتي فما أقول لهم، فقال السيد أحمد رضي الله عنه: "أي عبدالرحيم، اعلم أن كل ما عدا الخالق فهو مخلوق، والليل والنهار والضوء والظلام، والسموات السبع وما فيهما من النجوم والشمس والقمر والأرض، وما عليها من جبل وبحر وشجر، وأنواع النباتات وأصناف النبات، والحيوانات الضار منها والنافع، لم يكن شيء من ذلك إلا بتكوين الله، ولم يكن قبل تكوين الله الأشياء أصل ولا مادة ولا شيء من ذلك إلا بتكوين الله، وكذلك الجنة والنار والعرش والكرسي واللوح والقلم والملائكة والإنس والجن والشياطين، لم يكن منها شيء الا بتكوين الله تعالى، وكذا صفات هذه الأشياء من الحركة والسكون، والاجتماع والافتراق، والأطعام والمشروب والروائح، والجهل والعلم، والعجز والقدرة، والسمع والصمم، والبصر والعمى، والنطق والبكم، والصحة والسقم، والحياة والموت، كل ذلك من مخلوقات الله تعالى، وكذلك أفعال العباد واكتسابهم، من الأمر والنهي والوعد والوعيد، كل ذلك من مخلوقات الله تعالى، خلق كل شيء، قال الله تعالى: {هل من خالق غير الله يرزقكم(3)} [سورة فاطر].
    يفعل ما يشاء ويحكم ما يريد، الطاعات والمعاصي بقضاء الله وقدرته، وعبادته بارادته ومشيئته، فان الطاعة مقدرة من الله تعالى بقضائه وقدره، وكذا المعصية والمعاصي مكونة مقدرة بقضاء الله تعالى وقدره ومشيئته، لكن ليست برضائه ولا محبته، ولا بأمره وما أراد الله أن يكون كان بلا محالة، طاعة أو معصية، وهذا معنى قولنا ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن، فمن هداه الله تعالى خلق فيه فعل الاهتداء، من لم يهده لم يهتد وكل ذلك بمشيئة الله تعالى كما قال: {الذين ءامنوا وعملوا الصالحات طوبى لهم وحسن مئاب(29)} [سورة الرعد]، والله يعطي العبد كما يريد، كان فيه صلاح العبد أو فساده، وغاية صلاح العبد ليست بواجبة على الله تعالى، بل إن كان فيه صلاح كان منه إحسانا وتفضلا، وإن لم يكن ذلك كان منه عدلا، فله الفضل والحمد، والله تعالى قديم ليس لوجوده ابتداء، وباق ليس لبقائه انتهاء، حي بلا روح، عالم بلا قلب وفكرة، قادر لا بآلة، سميع بلا أذن، بصير بلا حدقة، متكلم لا بلسان، والله تعالى قديم بصفاته، وليس شيء من صفاته محدث، وكلامه ليس من الحروف والأصوات، بل الحروف والأصوات عبارة عن كلامه ودلالة عليه، والله تعالى ليس بجسم، ولا جوهر ولا عرض، ولا على مكان ولا في مكان، بل كان جلّت عظمته ولا زمان ولا مكان، والله تعالى ليس بصورة، وكل ما تصور في فهمك ووهمك فالله تعالى خالقه ومكونه، والله تعالى لا يشبه شيئا مما خلق، ولا يشبه ذاته ذوات المخلوقين، ولا صفاته صفات المخلوقين كما قال تعالى: {ليس كمثله شيء وهو السميع البصير(11)} [سورة الشورى] والله تعالى واحد أحد فرد صمد، لا شريك له ولا وزير له، ولا شبيه له، ولا ضد له ولا ند له، ولا نظبر له ولا مثيل له، ولا أول له ولا ءاخر له، ولا ولد له ولا والدة له ولا والد له، وهو الأول والآخر، والظاهر والباطن، وهو بكل شيء عليم، وعلى كل شيء قدير، علام بأمور خلقه من مبتداهم الى منتهاهم، وكل مخلوق بخلقته شاهد عادل على أنه لا إله الا هو الرحمن الرحيم.
    وأنّ محمدا عبده ورسوله وصفيه وحبيبه وخيرته من خلقه، أرسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون، سيد المرسلين، وخاتم النبيين، وأنّ الله أرسل من قبله رسلا، أولهم ءادم وخاتمهم محمد صلى الله عليه وسلم، وكلهم جاءوا بالحق وتكلموا بالصدق، وبلّغوا الرسالة وصدقوا فيما بلغوا عن ربهم عز وجل، وكل ما أنزل عليهم من الكتب والصحف حق، وأن محمدا صلى الله عليه وسلم خاتم الرسل ولا نبي بعده حق، وأن الرسل كلهم على حق، وأنّ عيسى عليه الصلاة والسلام ينزل في ءاخر الزمان حق، وأن المعراج حق، أسري بالنبي صلى الله عليه وسلم بنفسه وشخصه في ليلة واحدة من مكة إلى بيت المقدس على ظهر البراق، ثم عرج به إلى السماء حيث شاء الله، وأن الصالحين مع علو منزلتهم وقربهم من الله لا يسقط عنهم شيء من الفرائض والواجبات من الصلاة والزكاة والحج والصيام وغير ذلك، ومن زعم أنّه صار وليا وسقط عنه الفرائض فقد كفر فانّه لم يسقط ذلك عن الأنبياء فكيف يسقط عن الأولياء. وأنّ الايمان يزيد وينقص، والايمان والاسلام واحد، وكل مسلم مؤمن، وأنّ عذاب القبر حق وأنّ منكرا ونكيرا حق، وسؤالهما حق، وأن البعث حق والعرض حق، والحساب حق، وأن الجنة ونعيمها حق، والنار وعذابها حق، وأهل الجنة يرون ربهم بعينهم من غير تشبيه ولا احاطة ولا كيفية ولا مقابلة ولا على مكان –هم في الجنة وهو موجود بلا مكان- ولا في جهة من الجهات الست، وأن قراءة الكتب أي في الآخرة حق، يؤتى المؤمن كتابه بيمينه والكافر بشماله، والميزان حق والشفاعة للنبي حق، وأن أبا بكر رضي الله عنه صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم وخليفة حق، وبعده خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه حق، وبعده خلافة عثمان بن عفان رضي الله عنه حق، وبعده خلافة علي بن أبي طالب كرّم الله وجهه ورضي عنه حق، الى أن قال سيدنا أحمد الرفاعي فهذا اعتقادنا ومذهبنا فمن خالفه وقال غير ذلك لا برهان له والله بريء منه [من كتاب المجالس الرفاعية].
                  

04-20-2004, 10:08 PM

hamam

تاريخ التسجيل: 02-24-2002
مجموع المشاركات: 674

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التعرض لمذهب اهل التصوف (Re: محمد ابوبكر عثمان)

    الأخ محمد عثمان
    أقدر لك المجهود الذي بذلته في نقل ما ورد أعلاه من كتاب (المجالس الرفاعية)
    سأعيد طرح استفساراتي مرة أخرى، لأنني حينما طرحتها لم أتوقع أن تجاوبني بسرد مطول مصدره الأساسي و الوحيد هو كتاب الرفاعيه، من المؤكد أن هذا الكتاب يعمل على تدعيم وجهة نظر الصوفية ويبرر وجودها ويحسن صورتهاو يرغب فيها.
    مع إحترامي للمجهود الذي بذلته يا أخ محمد، أتمنى أن تحاول الاجابة و لو على بعض الأسئلة أعلاه، حقيقة إنها أسئلة بسيطة و بديهية ولي رغبة أكيدة لمعرفة رأيك الشخصي يعني إجابات من مفهومك أنت لا من كتاب الرفاعية.
    آمل ذلك
    تحياتي
                  

04-20-2004, 11:11 PM

محمد ابوبكر عثمان
<aمحمد ابوبكر عثمان
تاريخ التسجيل: 03-17-2004
مجموع المشاركات: 90

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التعرض لمذهب اهل التصوف (Re: محمد ابوبكر عثمان)


    الاخ hamam
    اولا اخي العزيز لم يكن مصدري الوحيد كتاب المجالس الرفاعية ، وان عدت الى الموضوع ستجد اني استقيت ماكتبته من عدة مصادر ولم يكن كتاب المجالس الرفاعية مصدري الوحيد كما تفضلت بذلك
    ثانيا اعتقد ان الاجابة على تساؤلاتك اخي الكريم موجودة بين ثنايا ما كتبت وهي من مفهومي ومن ما اؤمن به .
    مع خالص تحياتي
                  

04-21-2004, 05:27 AM

AttaAli
<aAttaAli
تاريخ التسجيل: 03-08-2003
مجموع المشاركات: 353

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التعرض لمذهب اهل التصوف (Re: محمد ابوبكر عثمان)

    دكتور محمد
    عزيزى مازلنا متعطشين لما يخطه قلمكم
                  

04-22-2004, 01:21 PM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التعرض لمذهب اهل التصوف (Re: محمد ابوبكر عثمان)

    UP
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de