حقيبة الفن ليست فوق النقد و لكن..........

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 02:15 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-23-2004, 05:04 PM

طه حسن عبدالله
<aطه حسن عبدالله
تاريخ التسجيل: 02-17-2004
مجموع المشاركات: 249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حقيبة الفن ليست فوق النقد و لكن..........

    لقد قرأت ما كتبه الأخ (يا زول ) نقلاً عن أخى و صديقى الشاعر الطيب برير بأن حقيبة الفن مدعاةٌ للفهلوة و الغزل الصريح و الصعلكة ...إلى آخر ما ألصق بها من إتهام .
    و لا أدعى معرفتى لها أكثر من غيرى و لكنى أود فقط عرض وجهة نظرى عن حقيبة الفن ذلك الفن الراقى الجميل و تحتمل الخطأ و الصواب .
    إن الِحقبة التى كان من إفرازاتها حقيبة الفن تعتبر من أخصب الِحقب التى مرت ليس على السودان فحسب بل على الكثير من بلاد العالم فناً و إبداعاً ، وقد أبصر النور فى تلك الحقبة العديد من أفذاذ الشعر و الفن فى شتى ضروبه من غِناء و رسم و نحت و العديد من مشاهير الكُـتـّاب و المبدعين فى كل مجال و حتى أكثر القاده و السياسيين حنكة و تمرساً فى العمل السياسى عاشوا فى تلك الحقبة من الزمان ، حيث عمّ الصِِِدق كل مرافق الحياة نتج عن ذلك إنتاجاً للوحاتٍ فنيّة خالدة و حتى للقادم من الزمان و ميلاداً لنصوص شعرية صادقة فى مشاعرها جميلة فى بيانها دقيقة فى أوزانها ، هكذا ولدت حقيبة الفن حين سادت القيم و الأخلاق و العفـّة مجتمعنا فى السودان .
    كان من الصعوبة بمكان رؤية من تحب إلا خلسةً أو فى مناسبة زواج لقريبٍ لها أو عائدة من بيت جارتها و حتى إظهار مشاعرك تجاه فتاة ما ليس بالأمر السهل ناهيك عن ملاقاتها أو التحدث إليها فمن هنا كانت تمنيات الشاعر الفذ ود الرضى فى رائعته ( أنا فى التمنى ديمه هديلى ساجع ) فكل وصف ورد فى هذا النص يندرج تحت باب التمنـّى فقط لاغير إلى أن يقول (دى ما بلقاها زولاً زيى أنا صيدوا ناجع ) وهى كناية عن سؤ الحظ ،
    أمـّا حين قال فى ( ليالى الخير جادن من المحبوب) ،
    بوبح جيدوا و أبصر واقل
    ظنّ مراقب و صدق العاقل
    طبق المخضوب فوق الفاقل
    وتـّل اليمنى و مشى متـّاقل
    ــــــــــــــ
    وفيهو تأمـّل أيسر بندى
    لَدِنْ المثمر و غصنو البندى
    مـايقوا ترقرق شهر الهندى
    فـّوح منـّو العرف الرندى

    إن كل ما ورد فى هذة القصيدة من وصف و تأمل ووووإلى آخره كان مجرد ( حلم)
    إلى أن يقول

    و صحيت ندمان نومى إنقـّل
    نحل جسـمى و قـواى كـــّل
    اتـنـاوم أغش لكن كــلا
    هيـهـات يعــود الفات ولّى

    أمـّا فى رائعة أخرى و التى يقول فيها شاعرها .
    مالى والغزلان فى تلالن
    إيه ينيل قنـّاص غير علالن
    بعشق التايهات فى جمالن
    بعشق الهيباتن دلالن
    بعشق الأخلاق و الكمال

    هذا هو حال شعراء الحقيبة و هو حال كل من عاش فى تلك الأيام فكانوا لا ينالون ( من الغزلان غير علالن ) ، و دائماً يذكـّرون الناس بأن عشقهم هو الأخلاق و الكمال . وفى رائعةٍ أخرى ،

    زيدنى فى هجرانى
    فى هواك يا جميل
    العزاب ســّرانى
    (على عفافك دوم)
    سيبنى فى نيرانى

    إنهم أناس ٌ تغنوا للعفة والأخلاق و الكمال كما تغنوا للجمال ، و لكن هذا لا يعنى خلو الحقيبة
    من بعض النصوص الوصفية و التى تصف الجماليات الجسدية للمرآة رغم إختلاف المعايير بين
    الأمس و اليوم فما كان مرغوباً بالأمس قد يتجنـّبه اليوم البعض .

    كما قال الشاعر فى (إنتِ كـُـّلك زينة و عايمة عوم وزينة ويحفظك مولاك )
    إلى ان يقول يامكفيلاً ( عيبة ) والعيبة هى قطعة كبيرة من الجلد كان المسافر يضع فيها كل مقتنياته
    ثم يقوم بربطها أى بلهجتنا العاميـّة تعنى (البقجة) . هذة بعضٌ من إستحساناتهم و تتفاوت وجهات
    النظر اليوم فى ذلك .
    إخوتى و أخواتى ، إنهم أناس رحلوا عنا و ما ذلنا نطرب لإنجازاتهم الفنية الرائعة الخالدة ، إنها
    ليست مقدّسة و ليست فوق النقد ولكن المـُقَامُ هنا يجبرك لمسلك معـّين لإنتقادهم .
    نسأل المولى عـّز و جل أن يرحمهم جميعاً و كل أجدادنا العظماء والذين أرسوا لنا ما جعلنا نباهى
    ونتغنى بكل فخرٍ ( أنا سودانى أنا )

    لكم كل الود .
    طه حسن عبد الله








                  

03-23-2004, 05:19 PM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حقيبة الفن ليست فوق النقد و لكن.......... (Re: طه حسن عبدالله)

    الاخ طه حسن
    تحية واحترام
    كنت انا من اثرت النقاش في ذلك اللقاء عن غناء الحقيبة وكان راي الاستاذ الطيب والذي اريد ان اكون منصفا في ان الاخ يازول اخذ شق منه برؤيته هو او انطباعه عن حديث الاخ الطيب
    فقد كان مدخل الاستاذ الطيب مختلف بعض الشئ حين ابتدأ الكلام في ان فن الحقيبة هو تميز يحسب للفن السوداني ولم يقصر في الاشادة به وكان ماخزه علي ان غناء الحقيبة ظلم كثير من ضروب الغناء الاخري في السودان لحسابه وذلك لمعاملتنا له بقدسية بحيث صار منطقة ممنوعة الاقتراب والتصوير واستشهد علي ذلك المدخل بما زكرته في بوست الاخ يازول عن مدينة امدرمان ومعاملتنا لها بقدسية مبالغة احيانا تفوت علينا كثيرا محاكمتها كمدينة متردية النواحي وقد قال كلاما كثيرا مقنعا في هذا الباب
    واستشهاده ببعض قصائد الحقيبة وعمل النقد فيها
    كان يركز علي البلاغة في نقده مع اطلاق بعض القفشات وهي ما استشهد بها الاخ يازول مما اظهرها علي انها حديثه العام بهذا الشكل
    تحدث عن تشبيهات تحسب سيئة في اللغة العربية ومخلة وغير منطقية لكثير من الابيات حديث المتمكن لما يملك
    وقد وعد الاخ الطيب بطرح وجهة نظره كاملة بعد عودته سالما بعد الاطمئنان علي صحة والده
                  

03-23-2004, 05:37 PM

طه حسن عبدالله
<aطه حسن عبدالله
تاريخ التسجيل: 02-17-2004
مجموع المشاركات: 249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حقيبة الفن ليست فوق النقد و لكن.......... (Re: اساسي)

    الأخ أساسى

    لك تحية حب و إجلال

    كما ذكرت فى مستهل حديثى عدم إدعائى المعرفة أكثر من غيرى

    و لست كما تفضلت ( المتملك للشئ) ولكن كانت فى سياق التقريب

    و يبدو لى أن إظهار وجهة نظر الأخ الطيب مبتورة هى التى أدخلتنا

    فى هذا الأمر . و لا ضير فى تقويم تشبيهاتى إن كانت سيئة و مخلة

    ولك إحترامى .

    أخوك / طه حسن عبد الله
                  

03-23-2004, 05:42 PM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حقيبة الفن ليست فوق النقد و لكن.......... (Re: طه حسن عبدالله)

    الاستاذ الكريم طه حسن
    لا اشكك ابدا في تمكنك من ناصية هذا الدرب لما قراته لك في هذا المنبر وما سمعته من افواه من يعرفوك وقدموك للمنبر ان اشقي عليك حدثي فق كنت اريد توضيح وجهة نظر الاخ الطيب برير بما سمعته عنه مباشرة كي لا تظلم وجهة نظره
    ولك الود والتقدير
    والعتبي ايضا
                  

03-23-2004, 05:57 PM

صديق الموج
<aصديق الموج
تاريخ التسجيل: 03-17-2004
مجموع المشاركات: 19433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حقيبة الفن ليست فوق النقد و لكن.......... (Re: طه حسن عبدالله)

    الاخ العزيز طه تحياتى

    اول شى الجماعه ما يقولوا الزول ده ما يشوف ليه محل حقيبه الا

    يستلموا. اولا انا لا ادعى تخصص حقيبه ولكننى بها كلف واكاد احفظ

    جلها ان لم يكن كلها. وبعدين يستهوينى الحديث عنها كثيرا

    و رغم البنشوفو الا ان الحقيبه لم تأخذ حقها من الدراسه والتوثيق

    ومداخلتى هنا عايز اقول ليك انو قصيدة من محاسن حسن المحاسن التى

    اوردت احد مربعاتها كنموذج..مالى والتايهات الخ... هى للشاعر

    عبيد عبد الرحمن وهى مخالفة لقصيدة خليل فرح المشهوره فى الضواحى

    فخليل فرح يقول:

    قومو خلو الضيق فى الجناين

    شوفو عز الصيد فى العساين

    يلا نقنص نطرد نعاين

    النهار ان حر الكماين

    كلبى يا جمجوم اصلوا خائن

    شوفو كيفن يبرى الملاين

    هب شالا وكشح المراح


    وجاراهوا الشاعر عبد الله العشوق وقال:

    فى التغزل بين المسارح

    ليلنا ادبر والفجر لاح

    يا نديمى قوماك نبارح

    المواطن وطول السوارح

    صيدنا قافل فى الوادى سارح

    والطيور بالانشاد تطارح

    والنخل شقا ثمارو قارح

    نحن ساكت نهوى المطارح

    لايفوتن فرص الفلاح

    بين ربوعن بانت حليله

    فى قفاها الغابه الظليله

    فيها نكمن يومين وليله

    شوف دى ترضع لسع قليله

    وشوف دى كيف مفطومه وعليله

    وشوف دى تشبه بى عيونا ليلى

    وتزدرى المصباح والصباح

    وكتب العبادى على نفس الرويه:

    من محاسن حسن الطبيعه تلقى روعه وعظمه ودلال

    ياخى شاهد هاهى الطبيعه

    زاهيه يانعه بزهور ربيعه

    والجداول يشجيك نبيعه

    مافى صيده انقادت تبيعه

    مافى شتله السايم يبيعه

    شوف محاسن حسن الطبيعه

    لاتصنع صبغه ودلال



    وكتب ايضا عتيق:

    فى الضواحى وطرف القضارف يلا ننظر صوفى البشير

    هنا انبرى عبيد وقال:

    مالى والغزلان فى تلالن ..الخ




    ثانيا القصيدة الثانيه زيدنى فى هجرانى

    هى للشاعر عمر البنا،واخر ايامه بعد ان رحل للثوره كنت انا بمشى

    ليه،وهو راجل حازم ولا يتحدث كثيرا وانا كنت بحاول استثيرو عشان

    اطلع منو الكلام ،وكما هو معروف عبدالرحمن الريح قد جارى معظم

    اغنيات عمر البنا ومن ضمنها القصيده التى اوردتها فقد جاراها

    عبدالرحمن الريح بقصيدة:

    غبت عن انسانى ياوحيد الكون السقام مسانى

    اذا فراقك طال ابقى لا تنسانى

    فكنت اقول ليه ياعمى عمر بالله اسمع الكلام ده واقوم اقول ليه

    قصيدة عبد الرحمن الريح يقوم يقول لى عبد الرحمن الريح شكى

    وقال غبت عن انسانى يا وحيد الكون السقام مسانى،وانا قلت

    زيدنى فى هجرانى وفى هواك ياجميل العذاب سرانى يبقى ياتا السمحه

    انتو بتعرفوا الغناء والله الغناء السمعتوا انا هارون الرشيد

    ماسمعوا .

    اما اغنية انت كلك زينه فهى لشاعر وفنان توتى بر محمد نور

    هذا ما اردت توضيحه ولك شكرى على هذا الابداع ودمتم.
                  

03-23-2004, 06:55 PM

طه حسن عبدالله
<aطه حسن عبدالله
تاريخ التسجيل: 02-17-2004
مجموع المشاركات: 249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حقيبة الفن ليست فوق النقد و لكن.......... (Re: صديق الموج)

    الرائع دوماً الحبيب صديق الموج .

    يعنى لو ما أسعفتنا بهذه الروائع منو الكان بيقدر على جـِنس ده ؟

    أولاً لك شوقى و تقديرى .

    أما عشقك للحقيبة يضعنى فى جانبك (وليس يضعك فى جانبى) فأنت الفرض

    و نحن النوافل . كما إن ما تعرضت له الحقيبة فى هذا المنبر هو ما

    جعلنى أكتب هذا المقال رغم عدم إلمامى بالعديد من نصوصها ولكنها


    كلمة حق أردت بها إنصاف الحقيبة .

    و الله يخليك لينا يا صديق و يديك الصحة و يجعلك دائماً الفزعة فى

    المطبات و الطرق الوعرة .

    ولك تقديرى وإحترامى

    أخوك/ طه حسن عبدالله
                  

03-23-2004, 10:43 PM

WALEED YASSIN

تاريخ التسجيل: 12-13-2003
مجموع المشاركات: 225

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حقيبة الفن ليست فوق النقد و لكن.......... (Re: طه حسن عبدالله)

    الأعزاء
    طه-اساسى -صديق

    لست من المتخصصين فى دراسة فن الحقيبة ولكنى من المتيمين بها ..

    الأعزاء ..

    ان فترة فن الحقيبة تعتبر مرحلة تاسيس فن الغناء السودانى وقد تتسالو لماذا؟

    لقد ظهرت الحقيبة فى فترة كان الغناء فيها يعرق بغناء الطمبارة

    وهو عبارة عن تصفيق تصاحبه اصوات مختلقة تنبغث من الحلق وليست هنالك اى كلمات مصاحبة ..

    وقد اوجدت لنا الحقيبة هذا الفن الرائع .....

    اليست الحقيبة جديرة بان نتعامل معها بهذه القداسة ...

    اما عن امدرمان فقد كا لها الشرف ان تكون هى مهد الحقيبة ....

    عتيق - سيدعبد العزيز -عمر البنا- عبد الرحمن الريح - كرومة - سرور

    قضل المولى زنغار - اولأد الموردة - طه جيفون ...الخ

    ولكم كل الود يا عشاق هذا الفن الأصيل
                  

03-24-2004, 09:35 AM

يازولyazoalيازول
<aيازولyazoalيازول
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 10210

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حقيبة الفن ليست فوق النقد و لكن.......... (Re: WALEED YASSIN)

    الأستاذ المحترم / طه حسن عبدالله

    أحييك وأحيى مداخلات الزملاء أساسى وصديق الموج ومن والاهم فى هذا البوست الراقى ، وأحب أن أوضح أن الشاعر الأستاذ والصديق الطيب برير فعلا قد أشاد بالحقيبة كفن (لا يعلى عليه)

    ولكن ...

    ولكن كما ذكرت يا أستاذ طه ، هى ليست فوق النقد ، وما أوردته أنا فى بوست الحقيبة كان بالضبط رأى الأستاذ الطيب بعد مرحلة (ولكن) هذه ، وقد أوردته فى قالب هزلى بسيط ليستسيغه القارىء ، لأن الحقيبة (ثقيلة) على شباب هذا الزمان رغم حبهم لها (عبر الألحان) أكثر منها عبر الكلمات ،

    على كل ، يسعدنى أن أزف اليكم بشرى عظيمة ، ألا وهى وبفضل الأخوة والأخوات فى هذا المنبر ، بعد فضل الله علينا فقد تمكنت من محادثة الأستاذ / عوض بابكر ، حامل راية الحقيبة فى يومنا هذا ، بعد ان استلم الخلافة من الرعيل الأول مبارك أبرهيم والفريق أبراهيم عبدالكريم ، عليهم رحمة الله ، وحدثته عن سودانيز اونلاين ومنبرها الحر وحدثته عن حديث الطيب برير ونقلت له كل المداخلات ، وكانت مكالمة مطولة استغرقت زهاء الساعة ، وسنقوم بالتنسيق مع الأستاذ بكرى أبوبكر بعمل عضوية للأستاذ عوض بابكر وسيأتيكم هو بنفسه بالخبر اليقين ، والرد على كل التساؤلات فالرجل يعتبر موسوعة فى الحقيبة كما تعلمون

    هذا من ناحية ، ومن ناحية أخرى ، فقد أتانى العضو المميز على عثمان بكتاب رواد شعراء الأغنية السودانية للأستاذ / مبارك المغربى وفيه توثيق جيد ودراسة مستفيضة للشعراء مثل صالح عبدالسيد (أبوصلاح) ، إبراهيم العبادى ، خليل فرح ، محمد الرضى (ود الرضى) ، عمر البنا ، سيد عبدالعزيز ، عبيد عبدالرحمن ، أحمد محمد حسين (العمرابى) ، محمد عبدالمطلب (حدباى) ، مصطفى الحاج بطران ، أحمد عبدالرحيم حامد (العمرابى) ، على المساح ، أنقل لكم منه الآن جزء يسير على أن نوافيكم بالبقية بعد استئذان أصحاب الشأن فى (حقوق الطبع) : يقول المؤلف:

    ليس من العسير الرجوع الى تلك الفترة الحافلة بشعرنا القومى ودراستها دراسة متأنية مستفيضة ، فقد حفلت بشعراء أفذاذ أجادوا وأبدعوا ، ولا عجب أن يجىء اسم أبى صلاح فى مقدمة الركب حاديا مكثرا مجيدا ، ونود أن نقف قليلا على شىء مما نظم فى الدوباى ، قال مخاطبا حسناء (شلالية) من فتيات بحرى:

    لو كان الغرام العندى يا ام تلال
    مقسوم النصف قسمة حلال
    من نفسى البحر يصبح جبال وتلال
    وعتمور أب حمد من دمعك شلال

    وتلك صورة ، وبالرغم مما تحمله من المبالغة ، غنية بالوصف والإبداع ، وكانت له (مجادعة) حلوة بينه وبين صديقه على عثمان بدرى وعمر البنا ، نذكر طرفا منها:

    قال بدرى:
    ماحت بالصدور قلبى وحشاى دوابه
    وزى صيدة الخلا المن الرصد هوابه
    وسط القامة مقسومة الضمير هوابا
    تتبختر أبت ما ترد على جوابه

    ولنقف لحظه لنعرف معنى الكلمتين اللتين وردتا فى صورة الجناس ، الأولى (هوابه) أى خائفة ، والثانية (هوابا) أى هوى بها بمعنى أن خصر الحسناء لرقته وقع بها أو كاد.

    فقال أبو صلاح:
    نيران الصدود لازلت أتكوابه
    وأنوار الخدود ليل هجرى ما ضوابه
    يلعب قلبى زى هبابه تتهوابه
    مقنية الضرا البالحله ما لوابه

    لا زال صاحبنا يشكو ويكتوى بنيران الهجر ، وحسناؤه تضن عليه بومضة تنير ليله الداجى بالرغم من أن قلبه بين يديها تلعب به وهى فى خدرها لا تريم.

    وقال البنا:
    حليفة العفة الدايمن ملازمة صوابه
    مستورة القناع الخايفة من توابه
    أصلها من نشت ما اجتازت البوابه
    محال تنظر خدودها وتسمع استجوابه

    ولعلنا نلاحظ البساطة فى تعبير الأخير مما يؤيد رسوخ قدمى الشاعرين اللذين سبقاه فى الحلة ، أما فى أغانى الطنبور فلأبى صلاح القدح المعلى وكمثال من ذلك:

    تلً روبته لضهيره تنًى
    بى صديره اتقلًع فتنا

    والروبه هى الشعر ... وتلك صورة حسية لفتاة فى حلبة رقص.

    أو:
    غى (ختام) اللى جوفى حارق
    أربعين أم شلخا مطارق

    أو:
    تلى الروبه ضايرى لها
    ثمانين يا جدى الريله

    أو:
    يا بنية تنًى الفرع
    كبى لى الديس فى الدرع

    أو:
    آذينى المابحوم بردودها
    الظبيةالضامرة النايرات خدوده

    وكلها صور حسية كانت تشاهد فى حفلات الرقص فى تلك الأيام و (ختام) هو أحد أصدقائه كما علمت ، أو لربما كان كنية عن احدى الحسناوات تماما مثل كنية الأسماء التى كانوا يرددونها بالأرقام الدالة على أول الحروف ، كما بدا فى (أربعين) وهو أول حرف فى اسم (الميم) و (ثمانين) وهو أول حرف فى اسم (الفاء) والديس مثل الروبه بمعنى الشعر ، والدرع كلمة فصيحة تعنى القميص أو الثوب.

    من كل ذلك يبدو لنا أن أباصلاح - قبل أن يلجأ الى شعر الغناء الجديد فى العشرينات - كان مجيدا فى شعر الدوباى والرميات والطنبور بشكل ملحوظ.

    هذا نموذج أورده لك أخى طه ، وما خفى أعظم
                  

03-24-2004, 05:04 PM

طه حسن عبدالله
<aطه حسن عبدالله
تاريخ التسجيل: 02-17-2004
مجموع المشاركات: 249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حقيبة الفن ليست فوق النقد و لكن.......... (Re: يازولyazoalيازول)

    الأخ العزيز وليد

    يكفينى فقط أنك متيمٌ بحقيبة الفن لتنال إحترامى و تقديرى و لك الشكر على مداخلتك هذة .

    لك كل الود.

    أخوك/طه حسن عبدالله
                  

03-24-2004, 06:33 PM

طه حسن عبدالله
<aطه حسن عبدالله
تاريخ التسجيل: 02-17-2004
مجموع المشاركات: 249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حقيبة الفن ليست فوق النقد و لكن.......... (Re: يازولyazoalيازول)

    أخى العزيز الأستاذ / يازول

    لقد سعدت كثيراً بمداخلتك ، و التى بالفعل أضافت الكثير إلى معلوماتىالمتواضعة ، وأشكر لك مسعاك فى إشراك الأستاذ عوض بابكر فى هذا المنبر الشئ الذى يسعدنا كثيراً و الذى سيكون و بلا أدنى شك إضافة ثقافية تراثية
    لهذا المنبر بعد أن إزدان بإنضمام أستاذنا صديق الموج إليه.
    أستاذى الكريم ، لك من الشكر أجزله على هذا الأسلوب المهذب الجميل

    ولك منى كل الود .

    أخوك / طه حسن عبدالله
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de