عودة للأسبوع( باليه )إهداء إلى أبو آمنه وأستاذنا الموصلي ومراويد ولكل الناس

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 03:06 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-19-2004, 11:40 PM

هدهد

تاريخ التسجيل: 02-19-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عودة للأسبوع( باليه )إهداء إلى أبو آمنه وأستاذنا الموصلي ومراويد ولكل الناس


    موريس رافيل وباليه بوليرو


    رافيل مؤلف فرنسي ، وجد لنفسه أسلوبا خاصاً في مذهب التأثيرية وتبوأ مكاناً هاماً إلى جانب ديبوسي كقائد للموسيقى الفرنسية الحديثة ، وهو ينحدر من أصول أسبانية وسويسرية وأن كانت أسرته قد رحلت إلى فرنسا وهو في المهد. كتب رافيل أعمالا هامة للبيانو . مثل( ألعاب الماء) 1901 ومتتابعة ( إلى روح كوبران ) كما كان أحد الأستاذة الكبار في كتابة الأغنية الفرنسية إلا أنه حظي بالشهرة العالمية من خلال أعماله الاركسترالية وقد كتب رافيل للباليه ثلاثة إعمال عظيمة هي ( دافنيس وكلوية ) 1912 ( بوليرو ) 1928 ( الفلس ) 1919 ، وأوبرا – باليه ( الطفل المسحور) وقد كتب رافيل معظم أعماله للباليه بدون التفكير في أنها للرقص ، ولكن يبدو أن موسيقاه قد جذبت عدداً من مصممي الرقصات الهامين لتميم بعض أعماله مثل ( عروس البحر ) و ( البافان ) لأميرة اسبانيه متوفاة أو رقصة ( الانفانتا )
    كتب رافيل ( البوليرو ) عام 1928 خصيصاً للرقص وذلك بناء على طلب راقصة الباليه الشهيرة إيدا روبنشتاين والتي قدمت أول عرض له مع فرقتها على مسح أوبرا باريس في نفس العام. وقد قام رافيل بقيادة الاركسترا في أول عرض موسيقي للبوليرو في باريس سنة 1930

    والبوليرو هي في الأصل رقصة أسبانية ميزانها ثلاثي، تتميز بالمرح والسرعة ، ولكن في بوليرو رافيل ، نجد أنه استخدم الاسم فقط كعنوان لهذا العمل لهذا العمل ، ليوحي بالطابع الأسباني ، دون التزام بميزان وسرعة وروح الرقصة الأصلية .
    وتتكون موسيقى باليه بوليرو بشكل عام من إعادة متكررة للحن واحد (16مره) بدون أي تطور أو نماء للحن لكن مع كل إعادة للحن يقوم رافيل بتوسيع كتاباته للآلات بمضاعفة عددها لتعزف على بعد الاوكتاف أو إبعاد أخرى فجاءت النتيجة زيادة تدرجية في شدة الصوت ( كريشندو ) وهذا التزايد التدريجي في شدة الصوت يبدو منطقياً مع ما يحدث على المسرح حيث يبدأ الباليه براقصة بمفردها في حانة خالية ثم تمتلىء تدريجياً حتى يزدحم المسرح بالراقصين والراقصات وينتهي العمل الموسيقي بعزف جهوري لإلة الترومبون بطريقة انزلاق النغمات ( جليساندو ) والعمل بكاملة في مقام دو الكبير باستثناء ثمانية مازورات قرب النهاية تتحول فيها الموسيقى إلى مقام مي الكبير

    وقد استخدم رافيل في هذا الباليه ، والأعمال الأخرى ذات الطابع الأسباني إلة الكاستانيت لزيادة الإيحاء بالجو الأسباني ...

    ولـ رافيل أعمالا أخرى أسبانية كتب معظمها في عام 1907 والذي أطلق عليه بالعام الأسباني وهذه الأعمال هي ( الرابسودية الأسبانية ) والأوبرا من فصل واحد ( ساعة أسبانية ) و ( الفكاليز ) وهي دراسة شكل الهبانيرا . ويعد رافيل واحد من عظماء الكتابة الاركسترالية في القرن العشرين ، فهو يتمتع بقدرة كبيرة على إصدار أصوات جديدة وغير معتادة من آلات الاركسترا ، وأسلوبه فريب من روح الرومانسية ولكن استخدامه القليل للهارمونية التقليدية وإعجابه الواضح بالموسيقى غير الغربية واهتمامه الشديد بالإيقاعات غير المألوفة والعرجاء
    -----------

    المصدر نشرة دار الأوبرا المصرية بالية بوليرو3/ 2004م ( د/ حنان أبو المجد )








                  

02-20-2004, 04:42 AM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عودة للأسبوع( باليه )إهداء إلى أبو آمنه وأستاذنا الموصلي ومراويد ولكل ا (Re: هدهد)

    شكرا عزيزي هدهد
    رافيل فعلا من اعظم المؤلفين واشتهر اكثر باعادة توزيع بعض المشاهير
    مثل (صور في معرض) لمزورسكي
    وكنت قد قدمت بحث عن هذا العمل للاثنين
    في السمستر السابق بالجامعه
    اعدك ببث احد اعماله
                  

02-20-2004, 01:31 PM

هدهد

تاريخ التسجيل: 02-19-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عودة للأسبوع( باليه )إهداء إلى أبو آمنه وأستاذنا الموصلي ومراويد ولكل ا (Re: Elmosley)

    شكراً لك انت يا استاذنا
    تأتي وقي يدك حديقة
    حين شاهدت هذا العرض خلال الاسبوع الماضي في دار الأوبرا المصرية
    وبعد انتهاء العرض اكتشفت أني لم أكن جالساً في الكرسي ولا واقفاً ولكن حالي كان حال
    ولكن لدي بعض الاسئلة....

    1/ الميزان الثلاثي

    2/ الايقاعات العرجاء

    3 / نبذة عن ديبوسي

    وشكراً لك لانك سوف تمتعنا بهذا البث الذي ننتظر
    كما اعتقد ان مراويد بعد متابعة دقيقة لمساهملته الموسيقية العالية هنا
    من الممكن ان يكون عنده بعض الاعمال لـ رافيل
    نحن في الانتظار

    في زمن ما من الزمن الجميل تدربت على الرقص وتصميم الرقصات مع المصمم العالمي السوداني الخير عكود والذي هو في مكان ما في فرنسا الان على ما أعتقد وكان تاثيري عالياً بهذا الفن الراقي الرقص ولكن ظروف الحياة لم تتح لنا أن نواصل المشوار
    انت يامنعم شوف كنتا معانا مش كده
                  

02-20-2004, 02:32 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عودة للأسبوع( باليه )إهداء إلى أبو آمنه وأستاذنا الموصلي ومراويد ولكل ا (Re: هدهد)

    عزيزي الرائع هدهد
    فلنبدأ اولا بالمؤلف الفرنسي
    كلود ديبوسي
    المولود سنة 1826
    المتوفي سنة 1918
    هو رائد المدرسة
    Quote: الانطباعية التاثيرية
    ومن اعظم المؤلفين في عصره
    واستطاع ان يخرج من سيطرةوقميص المدرسة الفاجنريه
    نسبة الي (المؤلف فاجنر)
    اضاف جديدا في التلوين الهارموني والاوركسترالي

    اما عن
    Quote: الايقاع الثلاثي
    فهو الذي يتكون من ثلاث ضربات متساويه
    من حيث القيمة الزمنيةالايقاعية في المازورةالواحده
    والمازوره هي عباره عن مساحه تنحصر بين خطين رأسيين
    كما انه يوجد الايقاع الثنائي من ضربتين والرباعي من اربع
    ضربات والسداسي من ست ضربات الخ
    العمل الموسيقي او الاغنيه تتكون من عشرات اومئات الموازير
    ايقاعات التمتم والمردوم والفالس ايقاعات ثلاثيه

    اما
    Quote: الايقاع الاعرج

    فمقصود به الايقاع المركب فهو لابثلاثي ولا بثنائي
    ولكنه يتكون منهما معا ومن مضاعافاتهما معا
    مثل ايقاع 7 من 8 والذي يتكون من
    3+4 او 4+3
    وهذا بالضبط هو ايقاع الدليب السوداني
    المزيكه جاياكم قدام

    اي خدمه يابيه

    (عدل بواسطة Elmosley on 02-20-2004, 02:36 PM)

                  

02-20-2004, 04:21 PM

مراويد

تاريخ التسجيل: 09-08-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عودة للأسبوع( باليه )إهداء إلى أبو آمنه وأستاذنا الموصلي ومراويد ولكل ا (Re: هدهد)

    سلام ايها الهدهد
    و شكرآ للجمال المهدى لنا وللجميع
    لى بعدين
                  

02-20-2004, 04:30 PM

جورج بنيوتي

تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 1174

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عودة للأسبوع( باليه )إهداء إلى أبو آمنه وأستاذنا الموصلي ومراويد ولكل ا (Re: مراويد)

    هدهد..


    جانب معرفي جديد كان ينقصني .

    لك الشكر وهو موصول لأستاذنا الموصلي

    وننتظر بعض اللحون.
                  

02-21-2004, 03:48 AM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عودة للأسبوع( باليه )إهداء إلى أبو آمنه وأستاذنا الموصلي ومراويد ولكل ا (Re: جورج بنيوتي)

    عزيزي جورج لك التحيه
    هاانذا انزل لك الحركةالثانية من مؤلف رافيل الموسيقي للرباعي
    الوتري
    String Quartet
    والرباعي الوتري نوع من المؤلفات
    يتكون من اربع حركات وكل واحدة منها لها ايقاع وفكره موسيقيه
    مختلفه يتم تنميتها وفق رؤية المؤلف

    والالات التي تعزف هي
    كمان اول
    كمان ثاني
    فيولا
    وتشيلو

    الاسلوب العزفي الاول يسمي البتسكاتو
    اي العفق بالاصابع دون استعمال القوس

    (عدل بواسطة Elmosley on 02-21-2004, 03:49 AM)

                  

02-21-2004, 10:08 AM

Abo Amna
<aAbo Amna
تاريخ التسجيل: 05-01-2002
مجموع المشاركات: 2199

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عودة للأسبوع( باليه )إهداء إلى أبو آمنه وأستاذنا الموصلي ومراويد ولكل ا (Re: Elmosley)


    عزيزي هدهد

    شكرا علي رافيل ..

    واعتقد ان هنالك اسما اخر يجب لا نتخطاه حينما نتحدث عن رافيل حتي ولو ان التقاطعات بين الاسمين ليست مباشرة الا ان اسم رافيل هو ايضا يشير الي عملاق السينما الاسيوية حينما تقاطعت موسيقي رافيل مع المسرحي بيرانديللو في محاولة اعادة الانتاج للمسرح الايطالي وموسيقي بوليرو التي وضعها موريس رافيل في فيلم راشومون في اعادة الانتاج علي الطريقة اليابانية ....

    Akira Kurosawa




    هنا ايضا اضاءة حول العملاق ... الذي رحل .. .. في هدوء تاركا وصاياه .. راشومون .. و .. الأبله .. و .. الساموراي السبعه .. و .. الأعماق السحيقه .. و .. الحقراء ينامون بسلام .. و .. بين السماء والأرض .. و .. كاجيماشا .. و .. ران .. و .. سانجيرو .. رجل والفضول مازال يحاصره .. منذ فاز .. راشومون .. بأسد فينيسيا الذهبي .. عام 1951
    أخذ الأمريكيون قبسا من نبوغه .. بينما هو أخذ من .. شكسبير .. أغلب الراوائع التي خلدت أسمه .. أتهمه اليابانيون بالتغريب .. وأتهمه نقاد الغرب بالأقليه وعدم الكمال ...


    وكان فيلم راشومون قد عرض في مهرجان .. فينيسيا .. عام 1951 بالصدفه .. بعد أن رفض المنتج عرضه لإعتقاده بأن القصه شديده المحليه .. وأنها لن تلفت نظر الجمهور الغربي .. غير أن المسئوله عن أختيار الأفلام في المهرجان كانت تدعي .. جوليانا ستراموجياي .. والتي أختضت في الأدب الياباني سابقا .. وأقامت في اليابان فتره طويلا منذ عام 1936 أصرت علي أرسال الفيلم الي المهرجان .. ونجحت في آخر لحظه .. وعلم .. كوروساوا .. بأن فيلمه قد فاز بجائزة المهرجان بينما كان ينهي مونتاج فيلم .. الأبله .. وبدأ يواجه دعاوي التغريب .. أستناد الي أن الفيلم يحتوي عقده دراميه وبناء مشابه لأعمال الكاتب .. المسرحي الأيطالي .. بيرانديللو .. وأن الموسيقي التصويريه ماهي إلا تنويع جديد لموسيقي .. بوليرو .. التي وضعها الفرنسي .. موريس رافيل .. مع إستعمال آلات موسيقيه يابانيه .. كل هذه العناصر كانت دليل أتهام ضد .. كوروساوا .. من قبل أصحاب الروح القوميه المتعصبه .. وهو الذي كان شديد التمسك بالروح اليابانيه .. ليواجههم بحسن نيه .. وقد ثبتت أفلامه حسن نيته ...


    ومن ميزه .. كوروساوا .. أنه تمكن من تحويل كل ماهو خاص بالثقافه اليابانيه .. الي رساله أنسانيه عامه تمس مشاعر البشريه في أي مكان .. فهو ليس مجرد سينمائي حيد .. بل ناقل حضاره كامله .. وما كل هذه الحضارات علي أختلافها .. سوي حضاره واحده .. تسعي لراحة الأنسان .. وقد عبر العملاق الراحل .. كوروساوا .. في مقولته الشهيره .. قبل أن نسعي الي تغير الحكومات .. يجب أن نولي عنايه أكبر لتغيير الأنسان نفسه .. هل كانت هذه الكلمات ميثاليه ..؟ ربما .. ولكن الفارق الكبير تجده دائما بين الفنان والسياسي ...


    كل الود
    .
    .
                  

02-21-2004, 10:57 AM

جورج بنيوتي

تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 1174

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عودة للأسبوع( باليه )إهداء إلى أبو آمنه وأستاذنا الموصلي ومراويد ولكل ا (Re: Abo Amna)

    الأخ: هدهد

    يزدان البوست , واصل...


    الأخ: الموصلي

    شكرا كثيرا. للأسف لم يصلني اللحن..ما السبب؟

    أنتظر...
                  

02-21-2004, 03:26 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عودة للأسبوع( باليه )إهداء إلى أبو آمنه وأستاذنا الموصلي ومراويد ولكل ا (Re: Abo Amna)

    شكرا ابو امنه علي تنويع مساحة البوست
    المعلوماتيه في ربط جميل
    وليس هنالك مانع في عرف التاليف في العالم
    ان تعيد انتاج العمل
    بل ان رافيل هو من قادة هذه المدردسة
    فقد قام
    بالتنويع علي لحن للعظيم هايدن
    واعاد التوزيع الموسيقي لمتتالية صور
    في معرض لموزورسكي
    الجماعه ديل متلقين حجج
                  

02-21-2004, 12:00 PM

Abd-Elrhman sorkati
<aAbd-Elrhman sorkati
تاريخ التسجيل: 02-21-2003
مجموع المشاركات: 1576

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عودة للأسبوع( باليه )إهداء إلى أبو آمنه وأستاذنا الموصلي ومراويد ولكل ا (Re: هدهد)

    شكرا هدد للامتاع وللسرد المرتب

    ولك الشكر موصلي يافنان بالطبع000

    موضوعكم شيق 00000

    لبو امنة يا فنان الربط جميل ومؤسس بين الموضوع الاساسي
    رافيل وبرانديللو مع كيرساوا000 وهذا العملاق كيروساوا
    رجل الملاحم هو صاحب الفضل في اظهار الحياة التقليدية اليابانية
    بمعطياتها الاصيلة منذ الساموراي السبعة0000000000
    واذكرك بفيلم له يبدوانك نسيته وهو الاخير ( احلام كيروساوا)
    هذا الفيلم ظهرت فيه خلاصة تجربته الفنية كسينمائي ملحمي
    لك الشكر ابو امنة000000000 والجميع
                  

02-21-2004, 04:06 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عودة للأسبوع( باليه )إهداء إلى أبو آمنه وأستاذنا الموصلي ومراويد ولكل ا (Re: Abd-Elrhman sorkati)

    يا اخوانا سيد البوست وين

    سوركتي مابتقصر ياولدنا

    عزيزي جورج
    اما انو ماعندك ريل ون بليير
    او ربما مشكله تانيه
    فيمكنك انزال ريل ون من النت

    وبالعدم هاك اللنك
    اعمل
    Right click
    وبعدين
    ٍSave Target in your computer

    Click here
                  

02-21-2004, 04:13 PM

gessan
<agessan
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 746

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عودة للأسبوع( باليه )إهداء إلى أبو آمنه وأستاذنا الموصلي ومراويد ولكل ا (Re: هدهد)


    للروسي/ نيكولاي ريزنينكو
    -------------

    تحايا للجميع ..

    قيسان
                  

02-22-2004, 08:11 AM

Abo Amna
<aAbo Amna
تاريخ التسجيل: 05-01-2002
مجموع المشاركات: 2199

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عودة للأسبوع( باليه )إهداء إلى أبو آمنه وأستاذنا الموصلي ومراويد ولكل ا (Re: gessan)

    gessan

    كيفك

    يا سيدي بقينا ما بنشوفك الا في ( المناسبات السعيدة ) ارجو انك تتفرغ لينا شوية ..

    تحياتي
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de