التوصيات الخاصة بإدماج تعليم حقوق الإنسان في مناهج التعليم السوداني

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 06:29 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-12-2004, 10:37 PM

abdelrahim abayazid
<aabdelrahim abayazid
تاريخ التسجيل: 06-19-2003
مجموع المشاركات: 4521

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
التوصيات الخاصة بإدماج تعليم حقوق الإنسان في مناهج التعليم السوداني

    مؤتمر تعليم حقوق الإنسان في السودان




    15-18 ديسمبر 2003م
    فندق هوليداي فيلا الخرطوم


    مقدمة :
    بدعوة من مركز الخرطوم لحقوق الإنسان وتنمية البيئة، وبالتنسيق مع جامعة الأحفاد للبنات، ودعم المنظمة السودانية لمناهضة التعذيب وبمشاركة نحو ما يزيد علي المائة من الخبراء والمدافعين عن حقوق الإنسان وممثلي الجهات الرسمية والحكومية ( وزارة الخارجية ، وزارة التربية والتعليم)، وممثلي منظمات المجتمع المدني ، والأحزاب السياسية ، والنقابات ، بجانب قطاعات المرأة والشباب ، والإعلام ، والصحافة ، والمؤسسات الأكاديمية والبحثية، انعقد بالخرطوم مؤتمر " تعليم حقوق الإنسان في السودان"في الفترة من 15- 18 ديسمبر 2003م.
    أعدت أوراق المؤتمر من قبل مجموعة من الخبراء في مجال حقوق الإنسان والتعليم والتنمية من داخل وخارج السودان ،كما احتوى برنامج المؤتمر علي ثلاث مجموعات عمل ناقشت ثلاث محاور رئيسية في مجال تعليم ونشر ثقافة حقوق الإنسان علي النحو الآتي :
    1- إدماج مفاهيم حقوق الإنسان في مناهج التعليم العام والعالي الحكومي والخاص .
    2- دور الإعلام والثقافة في نشر ثقافة حقوق الإنسان .
    3- دور منظمات المجتمع المدني في تعليم ونشر ثقافة حقوق الإنسان .
    قام بتسيير أعمال هذه الورش خبراء من داخل وخارج السودان .
    برنامج عمل اليوم الأول للمؤتمر تضمن جلسة افتتاحية ، بالإضافة لتقديم أوراق للمحاور الثلاثة المذكورة أعلاه ، وكرس يومان من جدول أعمال المؤتمر لورش العمل الثلاثة وكرس اليوم الأخير لصياغة واستعراض ومناقشة وإجازة التوصيات الختامية .

    التوصيات الختامية

    الديباجة :

    • انطلاقاً من الإيمان بكرامة الإنسان السوداني وحقه الأصيل في الحياة والحرية، والتمتع بكافه حقوقه السياسية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية والفردية المنصوص عليها في المواثيق والمعاهدات الدولية ، و دستور جمهورية السودان لعام 1998 ،
    • واعتزازاً بما أرسته الإنسانية في تاريخها الطويل من قيم ومبادئ تدعو لاحترام وتعزيز حقوق الإنسان والتي ضُمنت في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ،
    • وإيمانا ًبأن سيادة حكم القانون وأن يتمتع الإنسان بالحرية والعدالة وتكافؤ الفرص هو معيار لأصالة أي مجتمع ،
    • وإقراراً بالارتباط الوثيق بين احترام حقوق الإنسان والدفاع عنها وتعليم حقوق الإنسان ،
    • وإدراكا بان تمتع أي مجتمع بخصوصيته الثقافية حق أصيل من حقوق الإنسان علي أن لا تتخذ دعاوى الخصوصية الثقافية كذريعة لانتهاك الحقوق الأساسية أو المساس بالكرامة الإنسانية أو كوسيلة لانتهاك حقوق المرأة والفئات الأخرى أو لتعزيز الاستعلاء الديني أو العرقي أو الثقافي ،
    • واعترافا بان التعددية الثقافية والإثنية واللغوية في السودان هي رصيد إيجابي يجب إن يُكرس لدعم ثقافة وتعليم حقوق الإنسان ،
    • وإدراكا بأن تعليم حقوق الإنسان كاستراتيجية للتغيير هو المدخل والضمانة الوحيدة لاستدامة التنمية والديمقراطية والسلام في السودان .

    أولاً: التوصيات العامة

    1- تعليم ونشر ثقافة حقوق الإنسان هو استثمار طويل المدى .
    2- بناء أي استراتيجية لتعليم ونشر ثقافة حقوق الإنسان في السودان يجب إن يستند علي معطيات الواقع الراهن في مجالات التعليم ، الإعلام ، والمجتمع السوداني ككل .
    3- التنوع الديني الثقافي والإثني في السودان وهو عامل إغناء رئيسي لصياغة أي استراتيجية لتعزيز ونشر ثقافة حقوق الإنسان .
    4- دعم ومساندة عملية السلام والتحول الديمقراطي وتفعيل آلياتها باعتبارها ستنعكس إيجاباً علي الحريات العامة وحرية التعبير والتنظيم لكافة فئات المجتمع .
    5- ضرورة الابتعاد بقضية تعليم ونشر ثقافة حقوق الإنسان عن الاستغلال السياسي الحزبي وعرضها كقضية تعلو علي الاختلافات العقائدية والسياسية .
    6- عملية تعليم ونشر ثقافة حقوق الإنسان يجب إن تتم بشراكه وتنسيق تام بين أجهزة الدولة والإعلام و المجتمع المدني والعاملين في مجالات إنتاج الثقافة والإبداع .
    7- ضرورة أن تراع أجهزة الدولة ومؤسساتها في تكوينها التنوع البشري والثقافي والعرقي والديني وان تُستصدر تشريعات لمقابلة كل الممارسات الصادرة عن التفرقة العنصرية
    8- إن تعليم ونشر ثقافة حقوق الإنسان يشكل حقا أصيلا من حقوق الإنسان ، ويملي علي الحكومة والجهات الرسمية مسئوليه كبري في الترويج و التعريف بمبادئي حقوق الإنسان.





    ثانياً: التوصيات الخاصة بإدماج تعليم حقوق الإنسان في مناهج التعليم السوداني

    التوصيات الخاصة بإدماج تعليم حقوق الإنسان في مناهج التعليم السودانية

    • ترجمة الأرادة السياسية من أجل تعليم حقوق الإنسان في ضمان أن تتيح السياسات التعليمية الشاملة ادراج مفاهيم حقوق الإنسان الواردة في الشرعة الدولية في جميع المناهج التعليمية السودانية وعلى جميع المستويات.

    • وضع أستراتيجية وطنية لتعليم حقوق الإنسان بحيث تكون شاملة (من حيث اتصالها بشتى قطاعات المجتمع)، ومفتوحة للمشاركة (من حيث انخراط جميع القطاعات ذات العلاقة فيها)، وفعالة ( من حيث مناهج التعليم)، ومستدامة (على المدى الطويل). ولابدّ من تجسيد هذه الاستراتيجية في خطط عمل وطنية.

    • لابدّ من تهيئة الظروف المواتية للمعلم والبيئة المناسبة المحيطة بالتلميذ والتي تكفل للمدرسة أن تتحول إلى مركز يجذب الطفل ويوقظ اهتماماته وأن تغدو مكانا يساهم في تنمية طاقاته وقدراته.

    • حقوق الإنسان حق ومسئولية وعليه يجب أن تتيح برامج التعليم للطفل أن يتدرب على ما له من حقوق إنسانيه يومياً، وما عليه من مسئوليات، مما يهيّئه للمساهمة بدور فعال في المجتمع.

    • إعتماد المنهج التفاعلي والطرق النشيطة التي تجعل التلاميذ يتعلمون من خلال القيام بأنشطة متنوعة تحظى باهتمامهم.

    • إعتماد طرق البحث الذاتي التي تجعل التلاميذ في وضعية تسمح لهم بممارسة البحث والأكتشاف الذاتيين وبناء المعارف واستخلاصها بمجهود ذاتي أيضا.

    • توفير فرص حقيقية للتلاميذ لممارسة حرية التعبير وحرية التفكير عن طريق تنمية القدرة على الإنصات إلى الرأي الآخر واحترامه ومناقشته بجدية وموضوعية، وتبني الأفكار الأكثر إقناعاً والتي تحظى بإتفاق اكبر.

    • إشراك التلاميذ في تنظيم الأنشطة المدرسية داخل الفصل والمدرسة وتشجيعهم على تحمل المسئولية.

    • تشجيع التلاميذ على المشاركة في أنشطة اجتماعية فعلية خارج المدرسة وحمل التجربة لمناقشتها داخل الفصل.

    • إفساح المجال أمام التلاميذ لممارسة مختلف مواهبهم الإبداعية.

    • وضع برنامج تعليمي وتدريبي منتظم للمعلمين وكل الفاعلين التربويين يشمل مقاربات متعددة يستهدف تعميق وترسيخ مفهوم حقوق الإنسان .

    • يجب أن يتخذ المعلم ( أو المعلمّة ) من نفسه نموذجا يحتذيه التلاميذ في سلوكهم .

    • تدعيم دور الأسرة ووسائل الأعلام في ترشيد وتعليم الطفل في منهج شامل واستراتيجية متكاملة.

    • اجراء مراجعة منهجية لجميع الكتب الدراسية المقررة على جميع المراحل الدراسية وحذف أو تصحيح المواد والمفاهيم التي تتنافى مع حقوق الإنسان.

    • اشراك المرأة في جميع اللجان صانعة القرار، خاصة تلك اللجان المكلفة بمحو الصور السلبية للمراة في الكتب المدرسية واعلانات التلفزيون.

    • الأستفادة من المواد السمعية البصرية والوسائط الفنية كالمسرح والملصقات ..الخ في ترويج مفاهيم حقوق الإنسان.

    • التأكيد على أن مجال تعليم حقوق الإنسان هو مجال الجميع، وأنه يتجاوز المادة الواحدة، ولايمكن أن يحتكره معلمون دون غيرهم، بل ينبغي أن ينخرط فيه كل الفاعلين التربويين والإداريين داخل الفضاء المدرسي، وأولياء التلاميذ وفعاليات المجتمع المدني وكل وسائط الإعلام.

    • العمل في مختلف قطاعات التربية على تبصير الآباء والأمهات بدورهم في التربية المدرسية، لما لمواقفهم واتجاهاتهم من أثر كبير في تربية أطفالهم وذلك عن طريق النوادي والجمعيات والهيئات والمؤسسات وأجهزة الإعلام.

    • ضرورة إنشاء آليات فعّالة وشاملة ومنهجية لمراجعة برامج تعليم حقوق الإنسان ولتقويمها في سبيل ضمان تحسين البرامج والإرتقاء بها لمستوى عال من الإحترافية ومعالجة أوجه الضعف والخلل.

    • سن تشريعات يصبح بها التعليم إلزاميا ومجانيا حتى سن السادسة عشر.

    • سن تشريعات لحماية الأطفال في المراحل قبل المدرسية والمدرسية ضد كافة أشكال التمييز والعنف والإستغلال والإهمال وسوء المعاملة وتشجيع الطفل على التبليغ عنها عند حدوث هذه الأفعال.

    • تبنّي إستراتيجية متكاملة ذات مسارات أربعة رئيسية ومتوازية وتشمل أهدافا إستراتيجية على النحو التالي:
    المسار الاستراتيجي الرئيسي ( 1 ) :
    إدراج مبادئ وقيم حقوق الإنسان في المناهج التعليمية النظامية، وغير النظامية، والتعليم المستمر، وبرامج التدريب، والتعليم المجتمعي.
    أ- الهدف (1) :
    مراجعة المناهج والكتب المدرسية علي أسس علمية ومنهجية وإشراك ذوي الاختصاص بما يخدم تكوين الإنسان الواعي بحقوقه والمدافع عنها عن طريقة إزالة التمييز بكافة أشكاله خاصة التمييز العرقي ، الديني ، النوعي ، الثقافي ، والتمييز ضد الأطفال .
    ب- الهدف (2) :
    إعادة صياغة المناهج السودانية بما يغني وينمي القدرات النقدية والتفكير الإبداعي والمستقل للتلاميذ والطلاب .
    ج- الهدف (3) :
    توظيف المواد المنتجة محلياً وإقليميا وعالمياً لأساليب وآليات تساعد في عملية الإدماج للنشاط المنهجي و اللا منهجي .
    المسار الاستراتيجي الرئيسي (2) :
    نشر الوعي بحقوق الإنسان في مؤسسات المجتمع :
    أ‌- الهدف (1) :
    توظيف قنوات ومؤسسات المجتمع المدني لتعزيز ثقافة حقوق الإنسان وإيجاد الوسائل الكفيلة بذلك .

    ب. الهدف (2) :
    توظيف الأجهزة الرسمية لنشر ثقافة حقوق الإنسان وتبني توصيات عشرية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان .
    ج. الهدف (3) :
    دعم حملات المناصرة والتشجيع لمفاهيم حقوق الإنسان ولتشجيع النشر والبحوث في هذا الإطار .
    د. الهدف ( 4 ) :
    توظيف وسائل تكنولوجيا وتقنية المعلومات لتعليم حقوق الإنسان .
    هـ. الهدف ( 5 ) :
    توظيف الإعلام الرسمي والشعبي بكل أنواعه لنشر مفاهيم حقوق الإنسان .
    و. الهدف ( 6 ) :
    دعم وتشجيع قيام المراكز المتخصصة في دراسات حقوق الإنسان في الجامعات والمعاهدات السودانية وتوجيه البحوث لخدمة قضايا تعليم حقوق الإنسان .
    المسار الاستراتيجي الرئيسي ( 3 ) :
    توفير الموارد البشرية المؤهلة والوسائل الفنية والتعليمية وتهيئة البيئة الملائمة :
    أ- الهدف (1) :
    رفع القدرات والمهارات لإنتاج المواد التعليمية وتطوير مراكز لتطوير تعليم حقوق الإنسان .
    ب‌- الهدف (2) :
    تطوير المهارات والقدرات والهياكل لتنفيذ و إدارة برامج تعليم حقوق الإنسان .
    ج- الهدف ( 3 ) :
    الاستفادة من التراث المحلي والثقافي الإيجابي في التعليم .
    د- الهدف ( 4 ) :
    خلق قاعدة معلومات لتعليم حقوق الإنسان .
    هـ - الهدف ( 5 ) :
    تدريب المعلمين والفاعلين التربويين من أجل تعليم حقوق الإنسان .
    و – الهدف ( 6 ) :
    التشبيك والاستفادة من تجارب بعضنا البعض .
    ز – الهدف ( 7 ) :
    الاستفادة من التجارب العالمية والإقليمية في هذا المجال خاصة دول المنطقة .
    المسار الاستراتيجي الرئيسي ( 4 ) :
    الرصد والمتابعة والتقييم :
    أ. الهدف (1) :
    خلق آليات للمتابعة والتقييم والرصد بالنسبة للمتدربين وتدريب الكوادر في هذا المجال .
    ب‌. الهدف ( 2 ) :
    إشراك كل الإدارة التعليمية والتلاميذ والأباء والأمهات في عملية التقييم .
    ج. الهدف ( 3 ) :
    توفير الأطر القانونية الملائمة والمناسبة للرصد والتقييم .

    توصيات مجموعة المجتمع المدني

    1. تقوية قدرات منظمات المجتمع المدني في نشر ثقافة وتعليم حقوق الإنسان .
    2. الاستفادة من خبرات وتجارب المنظمات الدولية والإقليمية في نشر ثقافة وتعليم حقوق الإنسان .
    3. العمل علي إلغاء القوانين المقيدة للحريات والتي تحد من نشاط منظمات المجتمع المدني .
    4. خلق المناخ الديمقراطي داخل منظمات المجتمع المدني نفسها والعمل علي إشاعة الديمقراطية في المجتمع ككل وفق هياكل ديمقراطية
    5. دعم و تشجيع منظمات المجتمع المدني في التعامل مع واقع القواعد في الريف والمدن .
    6. نشر الوعي بالديمقراطية وسيادة حكم القانون كأساس لنشر ثقافة حقوق الإنسان وحماية هذه الحقوق .
    7. تشجيع أساليب الحوار من خلال المراكز والمنتديات والمنابر .
    8. الاهتمام بنشر ثقافة حقوق الإنسان في مؤسسات ومنظمات المجتمع التقليدي .
    9. الاهتمام بوضع إستراتيجيات وبرامج لنشر ثقافة حقوق الإنسان وسط قطاعات المجتمع المدني التقليدي واستغلالها لإشاعة ثقافة حقوق الإنسان .
    10. إنشاء وحدة أو برنامج لحقوق الإنسان في كل التكوينات السياسية والثقافية ومنظمات المجتمع المدني .


    توصيات مجموعة الإعلام

    1. تحقيق استقلالية أجهزة الإعلام والثقافة وتمتعها بالديمقراطية والشفافية .
    2. التركيز علي مسألة الحريات الإعلامية من جوانبها الثلاثة : حرية الرأي والتعبير وحرية تدفق المعلومات وحرية امتلاك الوسائل الإعلامية للكافة وبدون تمييز ، يتضمن ذلك حق الأحزاب السياسية والجماعات العرقية والدينية والنقابية والنسوية والشبابية والطلابية كافة في حرية النشر وحرية تدفق المعلومات وحرية امتلاك وسائل النشر .
    3. وضع تشريعات جديدة للمجالين الثقافي والإعلامي تتفق مع المعايير الدولية ومواثيق حقوق الإنسان علي إن تطرح للنقاش العام قبل إجازتها من قبل البرلمان ، يتضمن ذلك معايير الملكية الفكرية والقوانين اللازمة لكفالتها .
    4. تبني ودعم الدعوة لإطلاق حرية تكوين منظمات حقوق الإنسان والتنظيمات النقابية والإعلامية والثقافية وكفالة استقلاليتها وديمقراطيتها وشفافيتها وتشجيع إيجاد أطر عامة للتعاون والتشبيك فيما بينها علي كافة المستويات المحلية والإقليمية والدولية .
    5. وضع مواثيق شرف من منظور حقوق الإنسان لكافة قطاعات الإعلام والثقافة تنبع من العاملين في هذه المجالات أنفسهم وتعبر عنهم بصورة حقيقية . يتضمن ذلك الالتزام بأن يعكس الإعلام والعمل الثقافي التنوع الثقافي والإثني والديني واللغوي والسياسي في السودان ، ويدعو لثقافة السلام عبر كافة وسائله ورسائله . ويتضمن حظر كافة المواد الإعلامية والثقافية المروجة للحرب أو أية دعوة للعنصرية أو العنف والكراهية ، وتجنب تقديم المواد التي تعكس الصور النمطية السالبة لبعض المجموعات العرقية والإثنية واللغوية ، أو النوع ويتضمن التركيز علي أن الحقوق توازيها واجبات علي الأفراد والجماعات القيام بها كما يتضمن الالتزام بنشر وحماية الثقافة الخاصة بالملكية الفكرية وحقوق التأليف والإبداع في المجالين الثقافي والإعلامي .
    6. دعوة تنظيمات الفنانين ، الكتاب ، التشكيليين والقطاع الرياضي لتبني دعوة نشر وتعزيز ثقافة حقوق الإنسان.
    7. كفالة الحقوق الأساسية للإعلاميين والعاملين في المجال الثقافي ، الحكومي منه والخاص ، الحديث والتقليدي – خاصة الاقتصادية والاجتماعية منها لأنها من المتطلبات الأساسية لتفعيل عملهم من أجل نشر ثقافة حقوق الإنسان . تزامنا مع نشر وترسيخ ثقافة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في كافة مجالات العمل الإعلامي والثقافي .
    8. رفع كافة أشكال التمييز ضد المرأة في المؤسسات والأجهزة الإعلامية وحفظ كرامتها وحمايتها من كافه أشكال الاستغلال .
    9. ضرورة استصحاب الكليات أو الأقسام المختصة بالإعلام أو الفنون والآداب لموضوعات حقوق الإنسان في مناهجها . كما تستصحب المعرفة التقليدية الموازية داخل كل الثقافات السودانية تاريخياً وحالياً ، وتضع تلك المؤسسات في سياستها التعليمية مكانة للبحوث حول المعارف التقليدية الموازية وللدراسات حول سبل تطويرها .
    10. استصحاب حساسية حقوق الإنسان في العمل الإعلامي والثقافي ولدي كافة الإعلاميين والعاملين في الحقل الثقافي ، حتى لا يتحول الإعلام والإنتاج الثقافي إلى منتهك للحقوق .
    11. توعية وتثقيف الإعلاميين بقضايا ومفاهيم حقوق الإنسان وترابط مجالاتها المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية عبر تنظيم الدورات التدريبية المشتركة وورش العمل والبرامج التنشيطية ومناشط تدريبية متخصصة في الاستفادة من التقنية المتقدمة في تصميم مواد إعلامية وثقافية لنشر ثقافة حقوق الإنسان .
    12. فتح قناة للحوار المباشر بين ناشطي حقوق الإنسان وصناع القرار وواضعي السياسات في الأجهزة والمؤسسات الإعلامية والثقافية من أجل دعم حضور ثقافة حقوق الإنسان .
    13. العمل مع كل المنظمات العاملة في مجال حقوق الإنسان من أجل ابتداع أساليب وطرق إدماج المؤسسات الإعلامية والثقافية وبخاصة الإذاعة والتلفزيون في عملية نشر ثقافة حقوق الإنسان بإنتاج أو رعاية مواد وبرامج داعمة لحقوق الإنسان باللغات واللهجات المختلفة ، مع مراعاة فروق الاستيعاب ومخاطبة كافة الشرائح متعلمين وأميين ، أطفال وشباب وشيوخ ، رجال ونساء .. الخ يتضمن ذلك الاستفادة من الوسائل والمواد الإعلامية العالمية المتوفرة ، والخبرة العالمية في هذا المجال .
    14. دعوة منظمات حقوق الإنسان لإصدار تقرير سنوي يرصد وضع الحريات الصحفية والإعلامية والثقافية في البلاد ويحدد الانتهاكات التي حدثت عل ضوء المواثيق والمبادئ الدولية لحقوق الإنسان .
    15. دعوة أجهزة الإعلام للتوسع في تناول قضايا المرأة والطفل والفئات المستضعفة ، وقضية التنمية البشرية والإنسانية وغيرها من القضايا التي لا تثير حساسيات سياسية .
    16. تكوين آلية من القوي الوطنية السياسية والاجتماعية ومنظمات المجتمع المدني لتشجيع المؤسسات الرسمية لتبنى وتنفيذ التوصيات الخاصة بها .

    (عدل بواسطة abdelrahim abayazid on 02-12-2004, 10:41 PM)









                  

02-13-2004, 03:52 PM

hala guta

تاريخ التسجيل: 04-13-2003
مجموع المشاركات: 1569

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التوصيات الخاصة بإدماج تعليم حقوق الإنسان في مناهج التعليم السوداني (Re: abdelrahim abayazid)

    **
                  

02-13-2004, 04:23 PM

أحمد أمين
<aأحمد أمين
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 3370

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التوصيات الخاصة بإدماج تعليم حقوق الإنسان في مناهج التعليم السوداني (Re: hala guta)

    * * * * *
    خمسة نجوم

    موضوع جيد يا عبدالرحيم وبداية جيدة وتوصيات جيدة ويبقي الكلام علي التنفيذ

    ملاحظة:
    أن معظم الدول التي تمت فيها أنتهاكات فظيعة لحقوق الانسان كما حدث ويحدث الان في السودان تكون وزارة خاصة ومنفصلة تخص موضوع حقوق الانسان، أو علي الاقل تكون حقوق الانسان جزء أساسيا من وزارة العدل مثلا، حتي تكون مسؤلية متابعة مثل هذه المقرارات مسئولية تنفيذية.
                  

02-13-2004, 07:34 PM

Hussein Mallasi
<aHussein Mallasi
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 26230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التوصيات الخاصة بإدماج تعليم حقوق الإنسان في مناهج التعليم السوداني (Re: أحمد أمين)

    كلام جميل جدا .... بس ان شاء الله ما تلحق طيبة الذكر " التربية الوطنية " التي كانت تدريس

    يوما ما في مدارس السودان ...


    ملاسى
                  

02-13-2004, 08:35 PM

خالد الحاج

تاريخ التسجيل: 12-21-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التوصيات الخاصة بإدماج تعليم حقوق الإنسان في مناهج التعليم السوداني (Re: Hussein Mallasi)

    أحييك أبا يزيد..
    ومن حقنا أن نحلم بواقع أفضل..
    وبدلا عن أغاني الدفاع الشعبي تكون أناشيد وطنية
    ومفاهيم الحرية وإحترام الأخر وترسيخ مفاهيم حقوق الإنسان.
                  

02-14-2004, 09:44 PM

yumna guta
<ayumna guta
تاريخ التسجيل: 04-07-2003
مجموع المشاركات: 938

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التوصيات الخاصة بإدماج تعليم حقوق الإنسان في مناهج التعليم السوداني (Re: خالد الحاج)

    الاخوة الاعزاء ......التحيات الطيبات
    فعلا هناك كثير من الاشياء يجب ان نتعامل معها كأساسيات فى حياتنا لا مجرد قيم كمالية و لن يتم ذلك الا بتعلمها من خلال مناهج دراسية تسعى لاعلاء قيمة الانسان و ربطه بمفاهيم وحدة النوع الانسانى و الحرية و الكرامة الانسانية و حرية التعبير و التفكير....الخ
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de