محمد منير و المديح السودانى - ابشروا يا شباب الميرغنى - Listen

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-28-2024, 09:59 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-08-2004, 03:16 AM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
محمد منير و المديح السودانى - ابشروا يا شباب الميرغنى - Listen

    Salaam

    The attached Sudanese madeeh by Mohamed Moneer is presented to the listener as being Egyptian. The usual thing x












                  

02-08-2004, 05:16 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20169

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد منير و المديح السودانى - ابشروا يا شباب الميرغنى - Listen (Re: zoul"ibn"zoul)

    انا من اسرة ميرغنية

    واتذكر انني شهدت عددا من النساء اللواتي كان يطلق عليهن لفظ الشريفات
    كان مظهرهن مختلفا عن نساء كبوشية, وهن يمتلكن شخصيات كاريزمية, ويتمتعن بامتيازات اجتماعية غير مسموح بها لنساء كبوشية الفقيرات

    وكان يحكى ان علي الميرغني زار كبوشية , وكانت اقامته في بيت جدي "احمد الخواض" الذي كان يسمى باحمد "اب شبال" كناية عن لبسه للطربوش,
    لانه كان من العاملين في السكة الحديد بعطبرة وكان ان تعرض لحادث بحيث فقد احدى ذراعيه

    وقد كان جدي "خليفة" للميرغني في منطقة كبوشية,وكان يصر دائما على لبس الجلابية الميرغنية بلياقتها المتميزة

    وقيل وقتها ان السيد على المرغني استحم في حمام جدي والذي كان اول من عمل" بلاعة" لحمامه في كبوشية

    وقيل ان الناس تدافعوا لشرب ما تبقى في البلاعة من حمام سيدي, من اجل الحصول على بركات سيدي

    واذكر ايضا ان خالتي نجت من العبودية حين اصرت جدتي على ان تهبها لدائرة الميرغني في الخرطوم حيث ستكون خادمة لال الميرغني

    واذكر ايضا ان اهلنا الفقراء وهبوا معظم اراضيهم الزراعية لال الميرغني الذين لم يوبخوا اهلنا الفقراء على هذا الفعل الخاطئ

    هذه الاهازيج -التي يغنيها محمد منير- سمعتها وانا طفل في "الحوليات ",
    وكان يرددها شباب الميرغنية, وكان قائدهم اعرج , واذكر منظره وهو يتلاعب بالعصا, وهو يعرج

    لقد اعتاد المصريون على سرقة الحاننا عندما احسوا بالافلاس
    فالايقاعات المصرية محدودة ونحن شعب يذخر بالايقاعات

    ارقدوا عافية

    المشاء

    (عدل بواسطة osama elkhawad on 02-08-2004, 05:20 AM)
    (عدل بواسطة osama elkhawad on 02-08-2004, 05:25 AM)
    (عدل بواسطة osama elkhawad on 02-08-2004, 05:54 AM)

                  

02-08-2004, 07:41 AM

mo
<amo
تاريخ التسجيل: 03-11-2002
مجموع المشاركات: 1187

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد منير و المديح السودانى - ابشروا يا شباب الميرغنى - Listen (Re: osama elkhawad)

    عمي علي احمد شريف مازال يصر علي ان يؤدي الجمعة الاخيرة من رمضان في مسجد المراغنة الكائن في مكان ما بقاهرة المعز فهو قد هاجر اليها في العام1940 ومازال بها حتي الآن دون ان يزور بلدتنا كويكة حتي ولو لمرة واحدة طيلة تلك الستون سنة فهو ختمي ملتزم التزاما صارما ولنا مع المراغنة قصص في قريتي تلك فلهم مزار كبير جدا ويبدو بانهم تحركوا شماليا بعد أن جعلوا من قريتي مقرا ومستقرا ..فلهم فيها مزار شهير يعرف بقبة الشيخ ادريس وهو الأخر عالم جليل ساهم في نشر الاسلام في كل انحاء السودان .محمد منير نوبي مثلي وهو الاخر ختمي وقد رددنا في صبانا تلك القصيدة وكان الوالد رحمه الله هوالاخر ختميا ملتزما ومادحا مجيدا لأل الميرغني نحن الشباب الميرغني السيد علي الميرغني يارب بهم وبألهم عجل بالنصر وبالفرج وكتيب المولد الشهير اللهم صلي وسلم علي حبيب الله ريحا تفوق المسك عطرا مفخما يطيب بها كل الوجود ويتلألا .واذكر أن احد الاحساب الانساب قد زار قريتي في ستينات القرن الفائت ضيفا عزيزا لدي عمي عبد الجابر فرح شريف ثم قالوا لنا بأن سيد المعز (قد حوط الماء)فشربناه زلالا ونحن ننتظر البركة _التي لم تأتي حتي الآن ..ولكن مازال أهلي هم (نحن الشباب الميرغني السيد علي الميرغني _وفي الطرف الشمالي من قريتي حيث قبة الشيخ أدريس _ لايمكنك ان تشير الي القبة بأصبعك فهي خروج عن الملة ...وفي موسوعة قريتي بأنهم جاءوا حسب تنبوء ما بأن عليهم ا ن يستقروا في قرية مبيضة صخورها شرقا وغربا ثم قد يسامون من العذاب الوانا ردحا ثم يستقر بهم المقام حتي يتملكوا الأرض ويرثوها وعندما نزلوا بأرض قيض ان تكون لهم بناسها وصارت محلة بيناسها حكرا عليهم وهي ساقية كاملة في قرية كويكة يعرفها شرنوبي وحده لأنه منها ..قد تدحرج الختمية عن ذاكرتنا كثيرا لانهم ماعادوا يهتمون بحواريهم كثيرا بعد أن لوثت السياسة مواقفهم او قل بعد مواقفهم السياسية الملوثة لقد كان الراحل المقيم محمد صالح ابراهيم هو ممثلنا في البرلمان الديمقراطي الأخير وارثا عن الختمية مجد الدائرة المغلقة ,,,,

    (عدل بواسطة mo on 02-08-2004, 07:56 AM)

                  

02-08-2004, 07:51 AM

Sudnawi


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد منير و المديح السودانى - ابشروا يا شباب الميرغنى - Listen (Re: osama elkhawad)


    quite interesting

    this relates to the article that i posted from http://azzaorg.org a couple of days ago in which Amir Ibrahim talks about the richness of our musical heritage and how it can be packaged in a way that is presentable to different audiences

    and here we are again.. mohamed munir copying our stuff without any reference and who should we blame, him for not being honest or our own musicians and entertainers for not being creative enough to present what we have in an acceptable way... food for thought

    one more thing.... i enjoy madeeh as a form of art and i susbcribe to the idea that it is part of the culture, however it should NOT be mistaken for a 'relegious' practice. madeeh has absolutely nothing to do with the deen

    Khalid

                  

02-08-2004, 06:03 PM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد منير و المديح السودانى - ابشروا يا شباب الميرغنى - Listen (Re: zoul"ibn"zoul)

    Salaam ya shabab Al mirghani and others


    Thank you all for stopping by the post and providing your valuable comments which added more to my knowledge. The point raised being however what the last poster have said. Who are we to blame for people from outside Sudan stealing our music heritage and presenting it as being part of some other cultures. I think there are many muscians and artist on the board who can better provide valuable comments in this subject. From the web site I I got this madeeh there are other ones which looks to me like there are Sudanese but I was doubtful, I will bring them one more time in another posting.

    Thank you all again

                  

02-09-2004, 10:39 PM

ود محجوب
<aود محجوب
تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 7643

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد منير و المديح السودانى - ابشروا يا شباب الميرغنى - Listen (Re: zoul"ibn"zoul)

    سلام لك يا ابن الزول ولكل المداخلين



    نفس الاسطوانة المكررة والقصص الغير واقعية

    يا ابن الخواض تناقض غريب قلت انه عمل حمام

    وبعدين جاء الناس يتقاتلون على شرب ماء الحمام

    يعنى ماء مخلوط بصابون واستطاع أهلك الاشاوس

    شربه
    (( والسلام لكل ذى عقل تام))


    أما إتهام الفنان محمد منير بسرقة الألحان

    إذا كنتم تعنون المدائح التى فى هذا الشريط

    فألحان من هى ...؟؟؟

    فالمعروف هذا الشريط يحتوى على بعض مدائح

    السادة الشاذلية ومعظمه من مدائح الطريقة

    الختمية فألحان مدائح الطريقة الختمية يرددها

    جميع مريدى الطريقة سواء كان فى مصر

    او السودان او ارتريا والحجاز واليمن وغيرها

    وللقصيدة الواحدة عدة ألحان حتى فى مناطق السودان

    المختلفة
    والفنان محمد منير أخذ هذه الالحان من أهله

    الختمية فى اسوان وجنوب مصر

    وحتى الفرقة المشاركة له فى الانشاد خليط

    من مصر والسودان

    فلمحمد منير الشكر

    وللزول بن الزول الشكر لإنزال هذه القصيدة
                  

02-10-2004, 01:58 AM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد منير و المديح السودانى - ابشروا يا شباب الميرغنى - Listen (Re: zoul"ibn"zoul)

    Salaam Wad-Mahgoub

    Thank you for stopping by and providing your valuable comments. What really hurts in these issues, is that they are presented as being Egyptian, and usually always Egyptian rather than being Sudanese as well. We can not deny the significant links of the Khatimia and Shazalia-Burhania movement with Egypt. Followers of the Tareega are on both sides of the border. We do recognize that, but when a part claim the whole issue to only side then it is quite annoying. x

    Thank you again

                  

02-10-2004, 02:29 AM

Sudnawi


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد منير و المديح السودانى - ابشروا يا شباب الميرغنى - Listen (Re: zoul"ibn"zoul)



    wad mahgoub salam

    wast aldayra(wardi's famous fari7i khalg Allah) was not from the sufi culture... munir got that song as well and released it as his own

    not only munir.. some other egyptian singer released 'allayla doub' as his own.. mohamed fouad released shurhabil's allayl alhadi as his own also


    the fact of the matter is that they all didn't observe any work ethics and took credit for work that they did not do


    wassalam

    Khalid

                  

02-10-2004, 03:04 AM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد منير و المديح السودانى - ابشروا يا شباب الميرغنى - Listen (Re: zoul"ibn"zoul)

    ...شكرا زول بن زول علي هذا الخيط الجيد..
    تراث الختمية ليس حكرا علي السودانين وحدهم فهي
    طائفة لها وجود في مصر ..ثم أن الان الانا شيد والمدائح
    الدينية لاتحدها الحدود الجغرافية فها نحن نشد
    للاحمدية مع أن مركزهم مصر والقادرية ومرشدهم
    عبد القادر الجيلاني عراقي الاصل... ونهزج برائعة البصيري ـ البردةـ
    رغما عن انه غير سوداني
    والنقطة الاهم لماذا لا يهتم مبدعونا بأداء تراثنا
    بنفس الطريقة التي يؤديها محمد منير وأمثاله؟
    أما غناء بعض المطربين المصريين لبعض أغانينا وعدم
    الاشارة لمصدرها والاكتفاء بالادعاء بأنها تراث نوبي
    فهذا خطاء لايمكن المجاملة فيه
    وشكرا
    كمال عباس
                  

02-10-2004, 04:00 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20169

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد منير و المديح السودانى - ابشروا يا شباب الميرغنى - Listen (Re: zoul"ibn"zoul)

    يا ود محجوب

    هنالك من استساغ ذلك بحسبانه بركة الهية, ولذلك صبر على الطعم المقزز

    وهنالك من تقيا فاكتفى " بالمسوح"

    وهنالك من اخذ معه ماء من مياه البلاعة لكي يمسح بها اولاده واعزائه

    واذكر ايضا انني ذهبت مع امي الى كسلا في رحلة اشبه بالحج .
    واستغرقت عدة ايام بالقطار. وهي من اجمل رحلات حياتي.

    وكانت اساسا لزيارة اضرحة "السادة الميرغنية"

    وعندما انتهينا من "الحج", زعمت امي انها شاهدت احد المراغنة وقد تحول قبره الى" ناموسية",
    وكان ان تحدث معها في شؤون روحانية تتعلق بصلاحها وصلاح اولادها اي نحن المساكين
    وعندما رجعنا من" حجتنا"
    , تدافعت نساء كبوشية للحصول على قليل من التراب المقدس الذي جلبته امي من اضرحة المراغنة

    وفي ذلك اليوم الذي وزعت فيه امي التراب المقدس ,

    كانت عشرات من الرؤوس الكبوشابية قدتغطت ببعض من حصى وتراب اضرحة المراغنة,عل البركة ستحل في ارواحهم

    يبدو ان ما اسرده من وقائع كانت فصلا عاديا من تاريخنا,
    يبدو اشبه بالواقعية السحرية

    ربما سيشجعني هذا البوست لان اكتب نصا روائيا

    وارقدوا عافية

    المشاء
                  

02-10-2004, 04:14 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد منير و المديح السودانى - ابشروا يا شباب الميرغنى - Listen (Re: osama elkhawad)

    الســرقـات الفنيـة من جانب المصـريين لأعمـال فنانينا ليست جــديـدة.. فهناك قضـايا أقيمت، وكسبهـا فنانـون ســودانيون ضـد محمـد منيـر هـذا نفســه.
    وهناك أغانى ســودانيةن شعـرا ولحنا وأداءأ، أعيــد توزيعها وغناها فنانون مصـريـون دون الإشـارة إلى مصـادرهـا.
    يجب عمل شـئ من أجل إيقاف هـــذا النهب المنظــم.
                  

02-10-2004, 04:35 AM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد منير و المديح السودانى - ابشروا يا شباب الميرغنى - Listen (Re: zoul"ibn"zoul)

    Salaam

    Thanks for all the comments provided and I agree with Abureesh, this saga of the Egyptian singers stealing our heritage has to stop. There must be a procedure through which our material be copyrighted and credit be given where it is due. x



    .
                  

02-10-2004, 11:36 PM

ود محجوب
<aود محجوب
تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 7643

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد منير و المديح السودانى - ابشروا يا شباب الميرغنى - Listen (Re: zoul"ibn"zoul)

    الاخوة الكرام لكم الود



    أنا لا أتكلم عن الأغانى وسرقة ألحانها فليس

    لى فى هذا من كثير علم

    ولكن التراث الصوفى لا يمكن أن تضعه فى نفس القالب

    ولا يمكن أن تحرم مريد الطريق فى مصر أو

    أرتريا من ترديد أهازيجه وباللحن الذى يروقه

    وكثير من القصائد الصوفية مصرية لحنا" وتأليفا"

    يرددها مريدو السادة الأحمدية البدوية والعزمية

    والشاذلية فى الموالد والمناسبات ومسجلة فى

    الاذاعة والتلفزيون ولم نسمع من يستنكر ذلك

    ومحمد منير عندما أدى هذه القصائد فإنه كان يردد

    تراث أهله الذى سمعه منهم منذ كان طفلا"

    وهل يمكن لأى أحد أن يثبت ان هذه الالحان

    مؤلفها هو من مصر أو السودان؟؟؟

    فلا يمكن أبدا أن تضع للتراث الصوفى وطن أو

    جنسية
                  

02-11-2004, 00:12 AM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 11-20-2003
مجموع المشاركات: 7982

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد منير و المديح السودانى - ابشروا يا شباب الميرغنى - Listen (Re: zoul"ibn"zoul)

    سلامات يا اخوانا
    موضوع التبريكات بالتراب والمسوح بالموية
    ما زال يمارس في الشرق والشمال
    ونحن مازال اهلنا في منطقة يشربون موية الوضؤ بتاعت الشيوخ
    ويتقاتلون للحصول عليها
    فقد نشأت في بيت ختمية في بربر
    وكان جدي خليفة الخلفاء في المنطقة
    وخلفه والدي وما يزال خليفة
    وقد شاهدت بأم عيني اعجب من ذلك فلا تستغربوا
    كلام اسامة الخواض
    و اقول ليك يا ود الخواض
    انتو ناس كبوشية احسن كتير من عندنا
    وربنا ينور العقول
                  

02-11-2004, 03:51 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20169

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد منير و المديح السودانى - ابشروا يا شباب الميرغنى - Listen (Re: zoul"ibn"zoul)

    يبدو يا احمد ان الواقعية السحرية عندكم متطورة اكتر مننا

    مع انو كبوشية هي قرية كبيرة

    وبربر تصنف على انها مدينه بالتعريف السوداني للمدن
    يبدو اننا يجب ان نكتب عن تلك الفترة
    مع تقديري
    المشاء
                  

02-13-2004, 03:56 AM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد منير و المديح السودانى - ابشروا يا شباب الميرغنى - Listen (Re: zoul"ibn"zoul)

    UP
                  

02-13-2004, 04:04 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد منير و المديح السودانى - ابشروا يا شباب الميرغنى - Listen (Re: zoul"ibn"zoul)

    أيا دامـر المجــذوب لا أنت قـريـة
    ........... تبـدو بـداوتهــا ولا أنت بنـــدر

    عبد الله الطيب
                  

02-13-2004, 04:18 AM

Shinteer
<aShinteer
تاريخ التسجيل: 09-04-2002
مجموع المشاركات: 2525

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد منير و المديح السودانى - ابشروا يا شباب الميرغنى - Listen (Re: Abureesh)

    يا دامر المجذوب لا أنتِ قريةٌ * * بداوتها تبدو، ولا أنتِ بندرُ


    توفيق صالح جبريل
                  

02-13-2004, 07:47 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20169

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد منير و المديح السودانى - ابشروا يا شباب الميرغنى - Listen (Re: zoul"ibn"zoul)

    دعونا نواصل السرد عن علاقتنا بالختمية

    اذكر في كبوشية انه كانت هنالك غرفة جانبية منسية

    فيها حشدت عشرات من الصور
    ولا ادري من اتى بها ولماذا,

    في زمن كنا نذهب فيه الى شندي كي "نتصور" من اجل الجنسية والامتحان للشهادة العامة والسودانية

    كانت صورا لال الميرغني الذين عبروا من الدنيا الى الاخرة

    كانوا يبدون-اي السادة الميرغنية المقدسين- في بهاء معتبر قصده المصور بحسبانهم خارج المسالة الكونية العادية في كون ان الناس يعبرون ولا يتركون سوى ما سيحتفظ به الناس لهم من ذكريات طيبة

    ذيلت كل الصور بتعليق واحد يفيد ان هؤلاء المصورين لم يموتوا, وانما احتجبوا؟؟؟؟؟؟
    هكذا كتب :
    هذه صورة فلان الفلاني الختمي الذي احتجب يوم كذا في شهر كذا في سنة كذا

    كانوا بكوفياتهم المستقيمة , وملامحهم التي لا تشي بتعبير محدد وكانهم قد رسموا رسما لتاكيد قداستهم
    وغابت من ذلك الارشيف صور الميرغنيات الشريفيات المدهشات بالنسبة لي في ذلك الزمان

    هل يبدو الارشيف الذي تم استيداعه في غرفة اشبه بغرفة مصطفى سعيد ,رمزا لزوال العائلة الشريفة؟؟؟

    ارقدوا عافية
    المشاء

    (عدل بواسطة osama elkhawad on 02-13-2004, 08:23 AM)

                  

02-14-2004, 04:04 AM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد منير و المديح السودانى - ابشروا يا شباب الميرغنى - Listen (Re: zoul"ibn"zoul)

    UP

    UP
                  

02-14-2004, 05:48 AM

mo
<amo
تاريخ التسجيل: 03-11-2002
مجموع المشاركات: 1187

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد منير و المديح السودانى - ابشروا يا شباب الميرغنى - Listen (Re: zoul"ibn"zoul)

    الشاهد أن النوبيين المصريين متأثرين بالفن واللحن السوداني أكثر من اللحن المصري فهم يعرفون بالكاد كل الفنانيين السودانيين ولو قدر لك أن حضرت فرحا نوبيا فلن تسمع لحنا مصريا علي الأطلاق ,,فباللغة النوبية مثلا يغنون لمطربي السودان النوبيين وأولهم وردي ولو يتذكر المنتدون أغنية الكون كل بيدور للفنان محمد منير نفسه فهي ملحنة علي أغنية نوبية شهيرة يعرفها النوبيون ونالت حظوة وقبولا لدي المستمعين السودانيين ..وفي ظني للمرة الثانية بأن كل النوبيون ختمية وترديدهم للمدائح علي السلم الخماسي لايمكن أعتباره سرقات فنية من السودان بل هم أنفسهم يستخدمون هذا السلم في فنهم الغنائي ولايفتي ومالك في المدينة وبين ظهرانينا نقاد ومبدعون علي مستوي الموصلي ويمكنهم أن يفتوا في الأمر...
                  

02-14-2004, 05:51 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20169

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد منير و المديح السودانى - ابشروا يا شباب الميرغنى - Listen (Re: zoul"ibn"zoul)

    القطار المر , وفيهو مر محمد عثمان الميرغني

    في ذلك الزمان اي اواخر الستينيات, كانت كل امور كبوشية تدار بواسطة الختمية

    وفي اول انتخابات برلمانية اذكرها,
    كانت كل الحوائط الكبوشابية تقول:
    "انتخبوا السنوسي حسين النعيم الذي باركه السيد على الميرغني"

    وفي تلك الانتخابات صوتت جدتي لامي الحاجة ام الحسنين -اللهم اغفر لها-

    وفي مركز الانتخابات سالوها عن عمرها
    وفي ذلك الوقت كانت قد شارفت على التسعين
    فهي قد حضرت عهد عبد الله التعايشي

    وحينما اجابت قالت:

    طمنطاشر سنة؟؟؟؟
    لماذا قالت ذلك؟؟

    هل لانها كانت على مشارف الخرف الذي يسمى الان بالزهايمر,

    ام انها تريد ان تحتفظ باحساسها الانثوي بانها ما تزال جميلة؟؟
    و قد كانت في قمة شيخوختها تحتفظ ببقايا جمال لا تخطئه العين

    يبدو ان الحديث ذو شجون

    ساعود للكلام عن القطار المر

    المشاء
                  

02-15-2004, 04:02 AM

ahmed babikir

تاريخ التسجيل: 08-22-2003
مجموع المشاركات: 1183

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد منير و المديح السودانى - ابشروا يا شباب الميرغنى - Listen (Re: osama elkhawad)

    هلا هلا علي الطريقه البدويه بتشديد اللام
    يا ابوهاشم مرحبا بالدوحه النبويه والتصوف والمتصوفه
    والله لو عرفت الملوك اللذه التي نحن فيها لقاتلونا عليها
    هنالك ممارسات غير منطقيه واشياء غير منطقيه هكذا يفهمونها المتصوفه الحقيقيون ولو كانت منطقيه اذا ما الفرق بينهم وبين الاخرين
    لست بختمي ولست اتبع لاي طريقه دينه او متصوفه ولكني استمتع باشعارهم والحانهم وادبهم وخصالهم التي لو مسح بها السياسيون الان لكنا بين كبار الدول العالميه ولولا زهدهم واعني الصادقين منهم لكانوا اليوم متربعين علي عرش السودان،
    فاستمتعوا بما يقولونه واعلم تماما انه يدخل القلوب بلا اي حواجز حتي لو انقبضت منها
                  

02-15-2004, 04:39 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20169

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد منير و المديح السودانى - ابشروا يا شباب الميرغنى - Listen (Re: zoul"ibn"zoul)

    محمد فؤاد غنى " الليل الهادي" لشرحبيل احمد
    وقام بتوزيعها بايقاع الريقي

    وكان المستمعون-في كل الاذاعات العربية-

    يطلبون هذه الاغنية بحسبانها كما يقول -القراصنة المغنون النوبيون -
    انها تنتمي للتراث النوبي المصري

    ولمسكتنا السودانية , لم يطالب شرحبيل بحقوقه ,

    كما طالب محمد وردي بالنسبة لمحمد منير

    وساعود للحديث عن قطار محمد عثمان الميرغني


    ارقدوا عافية
    المشاء
                  

02-15-2004, 06:07 AM

mo
<amo
تاريخ التسجيل: 03-11-2002
مجموع المشاركات: 1187

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد منير و المديح السودانى - ابشروا يا شباب الميرغنى - Listen (Re: osama elkhawad)

    سأنيب عنك أنا في قصة قطار الميرغني لقد كان ذلك في العام 1981 وأنا طالب في الثانوي علي متن رحلة جمعتنا مصادفة مع الحسيب النسيب والقطار يمشي الهوينه وفي كل محطة وسنده أناس يرفعون لافتات ويهتفون عاش أبوهاشم عاش أبو هاشم وأحلف لك صادقا بأني ماكنت أعلم من هو أبو هاشم ذلك وفي محطة أم علي وهي التي تلي كبوشية في أتجاه عطبرة رأيت زمرا من الناس يهتفون عاش أبو هاشم عاش أبو هاشم ثم تشجعت وسألت أحد الذين يهتفون قل لي بربك من يكون أبو هاشم ذلك الذي عطل قطارنا وكأنه مستأجره نظر الي مليا وعرفت بأني في (دار جعل) المهم أجابني الشخص كيف لاتعرف ابو هاشم وانت تتبرك بالقطار الفيه أبو هاشم .. عرفت بأن الشخص هو ذلك الحسيب النسيب الذي لم يستطع النميري أن يلغيه من نفوس اؤلئك .. وعندما وصلنا عطبره والتي كانت هي محطته الأخيرة كان هنالك موكب أستقبال هو الأضخم وتشرفنا نحن ,,بأننا كنا في القطار الذي حمل أبوهاشم مع أنه عطل قطارنا لاكثر من عشر ساعات كاملة ...
                  

02-15-2004, 04:43 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20169

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد منير و المديح السودانى - ابشروا يا شباب الميرغنى - Listen (Re: zoul"ibn"zoul)

    شكرا مو على هذا التداعي الجميل
    وساعود للحديث عن ذكريات ذلك الولد الكبوشابي وهو ينتظر الطلعة البهية لسيدي محمد عثمان الميرغني -قدس سره-
    ارقدوا عافية

    المشاء
                  

02-15-2004, 09:05 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20169

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد منير و المديح السودانى - ابشروا يا شباب الميرغنى - Listen (Re: zoul"ibn"zoul)

    عن القطار المقدس

    حينما علمنا ان القطار المقدس لسيدي الحسيب النسيب سيمر من هنا,

    كانت هذه فرصة لان ننعم باجازة من المدرسة الكريهة التي كانت مؤسسة على الضرب و الاهانة والتعذيب

    وقد حاولت ان اخرج من تلك المؤسسة حينما تمردت على المدرسة مرتين في الابتدائية والثانوي العام رغم انني كنت من الاوائل

    فمنظر الطلاب المجلودين والذين يفرون عبر النوافذ هربا من الجلد الرهيب, والسوط الذي كانوا يستلفونه من مركز الشرطة المجاور , كان يوحي الى ان هذه مؤسسة قمعية وليس لها علاقة بالتعليم

    وكان اباؤنا يؤكدون ذلك حين يقولون للناظر " ليكم اللحم, ولينا
    العظم"

    وهذا ماما ورد في زوربا اليوناني لكانتزاكيس
    وساواصل
    المشاء
                  

02-17-2004, 03:04 AM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد منير و المديح السودانى - ابشروا يا شباب الميرغنى - Listen (Re: zoul"ibn"zoul)

    Salaam ya shabab Almirghani,

    Osama, I am really enjoying your postings please continue
                  

02-17-2004, 08:18 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20169

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد منير و المديح السودانى - ابشروا يا شباب الميرغنى - Listen (Re: zoul"ibn"zoul)

    شكرا زول ابن زول على الاشادة

    وسنواصل عن القطار المقدس وسر "الغرفة الغبارية"

    عادة ما يقوم الحسيب النسيب بزيارة تفقدية لرعيته

    وهذا تقليد ورثه من ابيه "على الميرغني " الذي دائما ما يرتبط في ذهني كطفل" بريحة "السيد على الميرغني والتي ينتجها مصنع الشبراويشي في مصر

    وفي فتيلها تظهر صورة "علي الميرغني " بكوفيته المشهورة
    لكنني لم استسغ الرائحة التي تصدر من راوائح" الشبراويشي "التي كانت توزعها "الدلاليات و الدلالين"

    وقدسبق الختمية النميري في ابتكار مفهوم الطواف

    طواف النميري كان لابراز عنفوانه وكاريزميته المتوهمة
    كان يقفز في خفة مذهلة من "الاندروبل" كما يسميه اهلنا المساكين في بلد يموت فيها من سوء التغذية ابناؤها

    اما المراغنة فكانوا يطوفون لنشر البركة التي تطلبها الرعية المؤمنة
    ويتمثل ذلك في انجاح الطلاب, وانجاب العاقر وعودة الابناء الضالين وفك المربوط والسحر والحواطة وتزويج العوانس والدميمات من الشابات

    ولا يخلو الطواف المقدس- بالطبع- من شؤون لها علاقة" بالبيزنس "و المال

    فاهلنا الفقراء وهبوا الختمية احسن اطيانهم
    واصبح الخلفاء" هم المشرفين على هذا "البيزنس الخرافي "

    وبعد جرد مصاريف "الحولية",
    يتم توضيح المبالغ الواجب ارسالها الى دائرة الميرغني

    في ذلك اليوم جاءت الرعيةالمؤمنة من "الحلال المجاورة",
    وهم قد عباوا اللواري والبصات ببشر كانوا يستمتعون بهذه الرحلات المكوكية المجانية

    في ذلك اليوم احضر بائعو البيض والطعمية والمساويك بضاعتهم وقاموا بمضاعفة اعدادها حتى تكفي يوم الحشر

    كان الناس يضربون الدفوف,
    وكان شباب الختمية يقدمون عروضهم العسكرية ويتقدمهم "على اب كراع",
    فالناس في ذلك الزمان كانوا لا يجدون غضاضة في تلقيب المعوقين بعاهاتهم

    فهنالك عثمان "الاعمى" ومحمود "المكسر" وعشمانة "الطرشة" واحمد "اب ايد"

    كان" على اب كراع" يتفنن في اللعب على العصا المسماة بالبيرق
    وكلما سمع زغاريد النساء صار يستحضر مهاراته التي لم يستعرضها لانه ادخرها لهدا اليوم الاخضر
    وكان يعمل "مدققا",
    ليس للنصوص, وانما "للعيوش"
    اي انه يقوم بحمل عيوش الناس وحملها الى الطاحونة وارجاعها وهي قد استحالت دقيقا,

    كان "على اب كراع" فقيرا,
    لكنه في ذاك اليوم كان يلبس الجلابية الختمية" بلياقتها" الشهيرة وكانت مكوية ولم تظهر عليها لاول مرة في حياته اثار الدقيق

    في ذلك اليوم احضرت "حميرة" فرقتها بقيادة "دودو",
    والذي كان-كما يعتقد الكبوشاب\ت- من المخنثين الذين يجيدون ضرب الشتم ويتفنون في ذلك ايما تفنن

    كان الرجال "يعرضون" والنساء يزغردن والعشاق يختلسون النظرات اختلاسافي رهبة ولوعة مكتومة

    كنت احمل في يدي مجلة "الصبيان" والتي كنا نشتريها من المدرسة, وكان ذلك اكتشافا مدهشا جعلنا نبتعد عن المرجعية الختمية وفتح لي بابا مدهشا

    وعندما اطل الزعيم الروحي من شباك "القمرة",
    انهمرت الزغاريد ودقات الدفوف وهتف البعض" ياانوار الله"

    فقد كان الزعيم الروحي يبدو مرتاحا

    وكان يبتسم ابتسامة كنت -انا ذلك الطفل -ارى انها لا تحمل معنى وانما رسمت رسما بمهارة غريبة

    كانت عربته هي الاولى
    وكانت عربة" نوم" والتي لم اركبها الا مع عمي لامي,جدي احمد الخضر -غفر الله له-
    وعندمانزل المعاش كنانركب الدرجة الثانية بواسطة ابي
    وعندما تقاعد انهرنا طبقيا "وقطريا"
    وصرنا من ركاب الدرجة الثالثة الممتازة في احسن الاحوال

    كانت النساء من اكثر الحضور تاثرا بوجه الزعيم الروحي " الاصفر" كما كن يصفنه في تجلة واضحة

    فهن يعتقدن ان الزعيم الروحي من الاشراف ,وهم سلالة النبي محمد"صلعم"

    كانت النساء منشغلات بذلك "البهاء المشع" ويتمتمن بادعية,
    ومطالب كثيرة في انتظار ان تفيض بركة الزعيم الروحي كي يساعد على تحقيقها باعتباره واسطة بينهن والسماء

    عندما انصرفناوعدنا الى البيت ,
    انبتني حبوبتي وقالت لي" لماذا لم تكن سعيدأ,
    ولم تقل "عاش ابوهاشم"؟؟

    لم اعرف كيف اجيب عليها واكتفيت بالصمت

    ثم راتني احمل " الصبيان" فقالت لي:
    "دا الشايلو شنو؟"
    فرحت جدا لسؤالها,
    فلاول مرة اجد احدا من غير اصدقائي يسالني عن "الصبيان"

    وقلت لها في امتنان" دي مجلة الصبيان"

    قالت "وانت متين بقيت "صبي" عشان تقرا اللغاويث دي؟؟""
    لم استطع الاجابة ,فسكت

    ولانها كانت تحبني لم تاخذ مني "الصبيان",
    وانما قالت لي " عشان كدا عرفت ليه انك بقيت "منكر"
    المدارس بوظتكم"

    ثم انصرفت غاضبة

    وانصرفت انا ذلك الطفل الذي كنته

    وبعدسنين لم تكن من همومي معرفة ماذا يقول المراغنة
    وذلك بعد ان عثرت على "الغرفة الغبارية",

    والتي جعلتني اكثر "انكارا"

    وغيرت كل حياتي ,

    وخلقت مني كاتبا

    و ساعود للحديث عنهااي "الغرفة الغبارية" في كبوشية

    ارقدوا\ن عافية

    المشاء

    (عدل بواسطة osama elkhawad on 02-17-2004, 08:21 AM)
    (عدل بواسطة osama elkhawad on 02-17-2004, 08:29 AM)
    (عدل بواسطة osama elkhawad on 02-17-2004, 09:02 AM)
    (عدل بواسطة osama elkhawad on 02-17-2004, 09:09 AM)
    (عدل بواسطة osama elkhawad on 02-17-2004, 09:09 AM)

                  

02-17-2004, 03:48 PM

nazar hussien
<anazar hussien
تاريخ التسجيل: 09-04-2002
مجموع المشاركات: 10408

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد منير و المديح السودانى - ابشروا يا شباب الميرغنى - Listen (Re: osama elkhawad)

    يا اسامة الخواض

    عليك الله ما عندكم نخل في كبوشية اسمه نخل سيدي وجرف اسمه جرف سيدي وحواشة...

    نحن غربكم طوالي ..لو عديت بالمركب بتلقانا...
    اول ما المركب تنزلك بتنزلك في جرف سيدي تطلع شوية من الجرف تلاقي نخل سيدي...من اجود النخيل واحلاها تمرا...الناس بتطلع كل النخل الا نخل سيدي...بياكلوا الطير...وجرف سيدي بيقوم لوبية براه...اخضضضضضضضضاااااااار لما يتحت ويبقي الباقي تيراب للخضرة التانية...والناس مفتكره انو بيقوم ببركة سيدي...

    ولكن علمني جدي ان سيدي عجاجة وفجاجة بعد ان رفض يتوسط لهم عند الانجليز لاخراج خاله العمدة من سجن الدامر...ومن وقتها اصبح لا يؤمن بسيدي ويضطهد خليفته في الارض....ات كان ماك ظق حارسلك نخل ياكلو الطير واولادك بايتين القوا...وسيدك ياكل في الحوليات وطارتو تنقر بي غرد وبلا غرد...

    ومات جدي الله يرحمه ولم يشرح لي معني الفجاجة بعد ان عرفت العجاحة لوحدي
                  

02-17-2004, 04:02 PM

manubia
<amanubia
تاريخ التسجيل: 04-21-2002
مجموع المشاركات: 1284

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد منير و المديح السودانى - ابشروا يا شباب الميرغنى - Listen (Re: nazar hussien)

    I was young ,about 7 or 8 ,I don't remember, and i was just out side of my grand father's house, from my mother side, in Hilat Hamad,albaladeeh before, and 2 women on a donkey cart came approoaching me and asked me about if i new the grand mosque of Al- Sayid Ali Al -MERGHANI and i just pointed to the backyard of our house and saied ) it is here),and they started to kiss my hand and mumrmurong things like blessed boy and they started filling my pockets with dates!!!!,11, and the like, i think they came from the far north shaygheah or halfaween ,coz the dats were Barakawi, I REMEMBER
                  

02-18-2004, 00:31 AM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد منير و المديح السودانى - ابشروا يا شباب الميرغنى - Listen (Re: zoul"ibn"zoul)

    UP for shabab Almirghani's lovely memoirs. x
                  

02-18-2004, 01:46 AM

ود محجوب
<aود محجوب
تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 7643

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد منير و المديح السودانى - ابشروا يا شباب الميرغنى - Listen (Re: zoul"ibn"zoul)

    شكرا للكل اما ما ذكر االاخ الخواض من طواف السادة المراغنة على مريديهم فى مناطق السودان المختلفة فهذه حقيقة يعرفها كل من عاش فى السودان وهذه لم ينفرد بها الختمية

    بل يقوم بها كل مشائخ الطرق الصوفية الافاضل ولما كان الاخ الخواض عاش فى منطقة ختمية لم يرى غيرهم والحاصل ان معظم مشائخ الطرق يقومون بذلك اذا كان ذلك فى السودان أو فى

    الاقطار الاسلامية الاخرى بل يقومون بزيارة مريديهم حتى ولو كانوا خارج الاقطار التى يعيشون فيها

    وهذه محمدة تحسب لهم لا عليهم فمن واجبهم زيارة مريديهم والاطلاع على احوالهم وارشادهم

    اما ما انفرد به اخى الخواض من ذكر ما

    يقومون به من فك العنوسه والاولاد وغيرها فقد شبنا فى الطريق ولم نرى أى من ال البيت

    الميرغنى من أشتهر بممارسة هذه الاعمال ولو كنت على خطأ فليذكر لى ولو حالة واحدة

    ولا أظنه يستطيع


    اما الزيارة التى يدفعها المريد نوع من الاشتراك فى نشاط الطريق ولو رأيت اى مناسبة مقامة للطريق لهان عليك ما يدفعه المريد بل ان الزائر قبل رجوعه يستهلك أكثر مما أنفق

    والعادة فى المناطق الشمالية اهداء النخل وجزء من الارض للسادة وهذا كان يتم فى زمن لم تكن العملة متوفرة فى الايادى اما الان أقول

    لك اننا ندفع نقدا وكل حسب استطاعته


    وأتمنى ان يكون لى جنائن وحدائق واراضى لأهدائها للسادة والطريق


    اما وصفك وتعليقك فهذا ما تشعر به او ما تعتقده او ما خيل لك فالناظر الناقد غير الناظر الواهم

    وهو غير الناظر المحقق

    أما الناظر المحب يرى ويعلم ما لا يراه غيره


    وقديما قال سيدنا أويس القرنى لسيدنا عمر وعلى بن ابى طالب عندما وصفوا له رسول الله (( والله لم تروه الا كما يرى السيف فى غنده))

    والشاهد ان جميعهم من الناظرين المحبيين

    وكما للانكار درجات فكذلك للحب


    وجعلنا الله جميعا فى معية من احب وفوق كل ذو علم عليم والسلام
                  

02-18-2004, 03:52 AM

Sudnawi


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد منير و المديح السودانى - ابشروا يا شباب الميرغنى - Listen (Re: ود محجوب)


    ya wad mahgoub

    what about altawaf around ali almerghani's tomb? i saw that with my own eys nobody told me about it

    ?is that because of the love to the sheikh as well

    Rabana ynawir al3ogoul

    Osama

    can't wait to hear what made you a complete disbeliever .. growing up in an environment like the one you described should've made it quite difficult to not follow the road

    khalid

                  

02-18-2004, 05:21 AM

haneena
<ahaneena
تاريخ التسجيل: 05-27-2003
مجموع المشاركات: 2002

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد منير و المديح السودانى - ابشروا يا شباب الميرغنى - Listen (Re: Sudnawi)

    الاخ زول ابن زول
    لك التحايا

    بخصوص سرقة الاعمال الفنية والالحان السودانية بواسطة المصريين
    فيا أخي حتي أغنية....باشاكا( حاجة كولن كولن)
    لم تسلم من السرقة ..ويغنيها المغني المدعو حكيم
    فوجئت بها عندما أهدتني صديقتي المصرية الشريط بمناسبة نجاحي علي إنه شريط(لؤطة)لقطة....لحكيم

    أما
    Quote: وقيل ان الناس تدافعوا لشرب ما تبقى في البلاعة من حمام سيدي, من اجل الحصول على بركات سيدي

    فلا تعليق لدي..
    غير..
    منو المستفيد من كدة؟؟

    لكل المتداخلين الشكر..فقد استمتعت بتعليقاتكم
                  

02-20-2004, 00:35 AM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد منير و المديح السودانى - ابشروا يا شباب الميرغنى - Listen (Re: zoul"ibn"zoul)

    Salaam

    UP for Osama and shabab Al-Mirghani to tell us about their stories
                  

04-03-2004, 10:09 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد منير و المديح السودانى - ابشروا يا شباب الميرغنى - Listen (Re: zoul"ibn"zoul)

    **
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de