|
تماضر: علي الطريقة المصرية السح الدح امبو ... سيبوا الحجاب ما تلبسوه
|
من مغايرات الواقع والحياة المعاصرة التنكر لوضعية عقائدية او لفكر منهجي معين و لو كان من متناقضات العلم ان يفتي في امر هو واضح وجلي للعيان ورغم اختلاف الناس في امر لبس الحجاب الا ان الطريقة المستحدثة التي اطلت علينا بها الاخت تماضر غريبة بعض الشئ وهي في الاصل والاساس فكر مستنسخ من تاثير الغرب علي نفر ليس بالقليل من الذين بهرهم الغرب وبهتهم السفور بترك ما يجب وما يكون الا ما هو مفهوم بحجة الحضارة والحرية والمعاصرة وليس غريب علي هولا المهاجرون الجدد للغرب او بالاخص للولايات المتحدة ان يطلو علينا بهذه الافكار ربما هي غريبة بعض الشئ في مجتمعنا السوداني البسيط والعميق لكن هي اطروحة شهدها العالم الاسلامي من بداية الهجرة الاولي للمهاجرين العرب للغرب ونتج عنها مداخلات ومساجلات كثيرة ردة كلها علي عقبيها بسبب ضعف فكرها وحجتها
عمر مهدي
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: تماضر: علي الطريقة المصرية السح الدح امبو ... سيبوا الحجاب ما تلبسوه (Re: omarmahdi)
|
الأخ عمر مهدي
تحية واحتراما ...
اسف اذا جاءت مداخلتي علي الشكل اعلاه ولكن ألا تتفق معي ان عنوان موضوعك كان مستفزا جدا ليس للاستاذة تماضر فقط بل لكل من يملك ذرة مسؤولية اخلاقية ... ويحترم الاخرين ويحترم الحوار ... واقول ان مسالة الحجاب بالنسبة لي هي قضية غير جوهرية اطلاقا ولم اشارك في كل النقاشات المفتوحة من اجلها ولم ادر حوارا حولها .... هذا لانني اعلم جيدا ماذا تعني هذه المعارك والحوارات الدائرة حول الحجاب ... ولكن هذا لا يعنني انني لا استطيع ان ادير معك حوارا يتجه نحو العلمية والمسؤولية في تناول الامور ... ولا يهمني اطلاقا ان كان رايك هو الصحيح او رايي ففي الاخير لا يصح الا الصحيح ... استطيع ان ادير معك حوارا يركز علي القضية الاساسية ولا يلمح او يستفز الاخرين ... وانا علي استعداد لمواصلة الحوار علي مستوي ردك الاخير الذي اعتبره الي حد كبير محترم ومسؤول وغير مشخص .... وان افهم ان اي موضوع يطرح هنا في داخل هذا البورد يمكن للجميع التحاور حوله .. ولذلك تجدني هنا ..
الا تتفق معي باننا مللنا من كل هذا السخف الذي يدور حولنا في المعني وبلا معني ... وكل هذه المهاترات والتلميحات الشخصية ..
عموما في الختام لك كل تقديري علي الرد المسؤول وسوف اقرا ردك مرة ومرتين وثلاث حتي استوعب جيدا ما كتبته واعود مرة اخري لمواصلة الحوار ...
مع تحياتي أبو آمنة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تماضر: علي الطريقة المصرية السح الدح امبو ... سيبوا الحجاب ما تلبسوه (Re: omarmahdi)
|
الاخ عمر مهدي تحياتي
طبعا عنوان البوست اكثر من رائع والروعة تكمن فى توجيهك للخطاب للفنانة تماضر تحديدا وخاصة وانني كنت افكر واقول أي منطق تستند عليه بعيدا عن أهوائها للتشكيك في فرضية الحجاب وكونه امر رباني. لكن سريعا ما رايت عنوان هذا البوست ودلني، على أي مرجعية تستند الفنانة تماضر وكل من يغني كما تغني ولا يهمه كيف ولماذا. واتمنى ان يفهم كل من يكابر فى اعترافه بأن الحجاب امر رباني وان التشكيك فيه امر عظيم لا يتجرأ عليه انسان مسلم ابدا. وان مواضع الخلاف ظاهرة فيه ومعروفة ولا تحتاج الى هذه الأصوات البغبغاوية التى تردد كلمات منقولة ولا تفهمها ولا غرض لها غير إرضاء أشخاص ونفوس مريضة تشكك فى صحة فرضيه الحجاب.
لك التحية والاحترام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تماضر: علي الطريقة المصرية السح الدح امبو ... سيبوا الحجاب ما تلبسوه (Re: Adrob wad Elkhatib)
|
امر رباني?!!
الأخ عمـر مهـدى.. حكايـة أمريكا دى شنـو أول حاجـة.. كدى قول لينا رأى تماضـر فى الحجاب قبل ما تسـافـر لأمريكـا لأنـه يبـدو أنك عارف الحاجـات دى! بعـدين العشـرات الإتفقـوا معاهـا والكتـبـوا من الســودان ودول الخليـج ديل الظـاهـر عاشــوا فتـرة فى الغـرب (خاصـة فى أمريكا) وإتلوثـوا بالحضـارة هناك!!.. دايـر أعفيك من الحـديث عن الكثيرين من الناشطين والمفكـرين الإجتماعيين فى الســودان الذي تبنـوا الدفاع عن حقـوق المرأة، ومنه عـدم فرض الحجاب علي من لا تود أن تحتجب.. وألفت كتب عديـدة فى ذلك.. وأكـد لك إن أكثـرهـم لم يفكـر حتى فى العيش أو الذهـاب إلى الغـرب. فخليك موضـوعى شــويـة لأن مثل هـذه الأشيــاء تقلل من جـودة ما تكتب.
ملحـوظـة: عبارة "أمـر ربانى" التى ذكرها السنجك ويذكرهـا الإسـلاميين كثيـرا، هى ليست تعبيـرا إسلاميـا.. فى الإسـلام هناك فرض وسنـة.. أما عبارة "أمر ربانى" فهى ترجمـة الغـربيين (خصوصـا الأمريكيين) لكلمـة "فـرض"، ولا تعليق لدى أكثـر من هـذا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تماضر: علي الطريقة المصرية السح الدح امبو ... سيبوا الحجاب ما تلبسوه (Re: omarmahdi)
|
العزيز عمر مهدي
تحية طيبة
مرة اخري وانا اكثر اصرارا علي الحوار من ذي قبل ... ولكني استميحك عذرا في بعض النقاط التي يجب الاتفاق عليها ... ان كنت حقا تسعي الي حوار موضوعي واذا كنت تملك الوقت الكافي لاحتمال امتداد هذا الحوار ...
اولا ياسيدي انت من بدا هذا الحوار واعتقد انه يهمك بالدرجة الاولي ان يسير في الاتجاه الافضل ... يعني بالعربي كده البوست ده بتاعك واعتقد انك احرص مني علي انو ما يتحول لي ( شكلة ) ولا مكان لتصفية حسابات او كيل الاتهامات والتصنيف .... ولا اقصد بذلك انك تفعل هذا بل اقصد ان هنالك ما يمكن ان يستفزك وهنالك من يمكن ان يشتمك وهنالك المهرطقون وهنالك وهنالك ... كل الاصناف .. وتبقي المسالة الاساسية هي مقدرتنا علي تجاوز كل ذلك الي الحوار الاساسي ... وانقاذ ما يمكن انقاذه من البوست والسير به الي الامام ... من حقك ان تكتب اينما تشاء ومن حقك ان يتم الرد علي ما تكتب لا علي ( التصنيفات الخاصة ما لم تدعيها ) ...
من حقك الان ان تواصل في الحوار في اي اتجاه تريده ومن حقك الانسحاب من الحوار متي ما شئت ... كل هذا من حقك ولا احد يستطيع ان يسلبك هذا الحق ... ولكني اقدم اقتراحا ... اتمني ان تقبل به رجاءا وليس شرطا ... ان ما نريده من حوار لا يشبه هذا العنوان ولا يشبه الطريقة التي تتحدث بها بعيدا عن اي استفزاز ... واقتراحي ان تتنازل عن هذا العنوان لمصلحة الحوار وتاكد انه اذا رايت ان اي واحد من المتداخلين اساء اليك او حاول تصنيفك فانا اعتبره ليس الا رد فعل علي عنوان الموضوع ... فاتمني حقا حتي لا يسير الحوار في ذلك الاتجاه ان يتم تجاوز كل هذه الاشياء التي تفرقنا وتاكد انه في ذات اللحظة التي تتوقع ان تكال لك فيه الاتهامات تاكد ان هنالك من لا هم لهم سوي جر اي حوار الي سخف ... واعتقد ان النموذج لا يحتاج الي اشارة ... وان تبدا حوارا تحت عنوان آخر سوف اشارك في هذا الحوار منذ البدء لانني لا اتفق مع ما جئت به ولكن وسط الفوضي سيكون من الصعب السيطرة علي الحوار ... واعتقد انه سيكون حوارا اكثر مسؤولية .. اما اذا قررت المواصلة تحت هذا العنوان ... فلا باس ايضا فقط اتمني ان تتجنب اي استفزاز او جر الموضوع الي امور اخري تحول البوست الي هجوم ودفاع لا تعلم في اي اتجاه تقف فيه ويضيع كل شيئ في هذه الزحمة .. وعموما في الختام انت اكثر حرية في فعل ما تراه صوابا ..
مع تحياتي أبو آمنة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تماضر: علي الطريقة المصرية السح الدح امبو ... سيبوا الحجاب ما تلبسوه (Re: sudania2000)
|
الاخت سودانيه
مساك الله بالخير
تماضر هى امرأة سودانية مثابرة ومجتهده، تناقش دون ان تجرح الآخرين/ت ولها صدر واسع ومن حقها ان تجتهد وتدلى برأيها ولك كل الحق فى دحض رأيها بذات الود والاحترام وكنت قد علقت على ردك فى بوست الحجاب وكنت اتمنى ان اسمع ردك وتحليلك، فمهما اختلفنا فى وجهات النظر يبقى الاحترام بيننا. ارجو ان لا تسلبى اى انسان حقه فى التعبير فيما يراه صحيحا حسب وجهة نظره وعلى الآخرين/ت ان يدحضوا/ن ذلك بتعمق ورؤى ثاقبة دون اللجوء الى العنف اللغوى كما حدث ويحدث من بعض ردود اعضاء البورد فى بعض المواضيع التى يتيح لى زمنى متابعتها
ولك ودى من قبل ومن بعد
ام واصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تماضر: علي الطريقة المصرية السح الدح امبو ... سيبوا الحجاب ما تلبسوه (Re: Abo Amna)
|
تحية للجميع الموضوع واضح وهو لا يحتاج الي خلاف، وهو موجود حتي قبل ظهور الاسلام لدي المسيحيين والرهبان وكل المتعبدين للديانات السماويه، هضا من ناحية تاريخية، فمن الناحية الدينية فقد نزلت أية الحجاب المذكورة سابقاً، لذا لا يوجد خلاف اساساً في وجوب الحجاب ولكن الاختلاف في غطاء الوجه والكفين فقط. وعندما يذكر الحجاب يقارن بالثوب السوداني الذي اقره كثير من علماء الدين وإعتبروه كافياً او حاشم للمراه وصائن لها. قضية الحجاب ليس فيها انتقاص للمراءة كما اراد البعض التلميح فنقصان المراْة في تبرجها. امر الحجاب كامر لم يختلف فيه احد لا شيعي ولاسني ولكن ككيفيه اختلف عليه عديد من العلماء عليه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تماضر: علي الطريقة المصرية السح الدح امبو ... سيبوا الحجاب ما تلبسوه (Re: ASAAD IBRAHIM)
|
الاخ العزيز ابو امنة لك التحية المعذرة لو انني قد افسدت جو الحوار ببعض العبارات الساخنة لوك اخي ابو امنة لقد دعت الضرروت لان يكون عنوان البورد بمثل هذا وليس تجريحا للاخت تماضر ولكن تهكما لدعوتها للحجاب ولم اقل لرغبتها هي في عدم قناعتها بالحجاب فهذا شاءن يخصها لكن ان تدعو للسفور ودعوت الاخريات هذا بالطبع غير منطقي اذا ما خالف نص ديني مؤكد ومعروف اعتذر لو كان العنوان اتي بالطريقة العامية هذه او لكن لكل مقام مقال
الاخ خالد الحاج
لك التحية وانت تطل علي هذا البوست لكن يا اخ لم استشهد بالدح امو كما ذكرت لكن ما ذكرته الاخت تماضر ودعوتها للمسلمات بان لا يخافن من انهن غير محجبات هي من ذكرتني بهذه الاغنية التي ظهرت في تسعنيات القرن السابق
ووصفت بهبوط الفكر والمعني ليس الا اما عن دفاعي عن الدين اخي ليس بغريب لانني واحد من الذين يؤمنون بهذا الدين حتي ولو كانت لي سقطات فهذه امر طبيعي ان الانسان خطاء ولكن خير الخطاؤن التوابون والدين اخي لا يمنع ان تستعين بواقع الحياة او بما يدور في مجريات الحياة اخالك تعلم ذلك ولماذا مسكت علي السح الدح امبو ونسيت اني استعنت وعضضت كلامي بفتاوي علمية وايات قرانية ام هي مجر المهاترة اللفظية اذا اردت ان تفتح هذا الباب فلن تجده هنا اخي لك التحية مرة اخري انا لم اسئ للاخت تماضر ولا يرضي ضميري ان اسئ لكن استغرب لفكرها ولها حق الرد ربما نكون علي خطاء وتكون هي علي صواب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تماضر: علي الطريقة المصرية السح الدح امبو ... سيبوا الحجاب ما تلبسوه (Re: ahmed babikir)
|
من منا لا يخطئ ؟؟ هل لانني اخطاءت او لازلت اخطئ ان اترك الصلاة وان اتبرج وان لا اصوم وان لا اذكي؟؟ هذا حديث مردود فالذي يخطئ اليوم وغدا ولكنه يملك خيط العودة يعود لان ضميره الداخلي يعلم انه مخطئ ولكنه اضعف من ان يردعه وفي لحظة ما صيصحي هذا الضمير وسيقف موقف الرادع للنفس الضعيفه والي ان يحدث ذلك علينا ان نتمسك بهذه (القشريات) كما تفضلت سابقاً فهي دليلنا الي ارض المغفره والرحمة والهدايه، والاسلام كله ظاهر الصلاة والصيام والشهادة والزكاة اما ما في القلوب كما قلنا فلله وحده الخبر وهو سيخبرنا في يوم الحساب، انا لا ادعي العلم وليس لي في علوم الدين الا ما درسته في مراحلي الدراسيه وبعض القراءات لبعض الاساتذه وهذا لا يعفيني ان سالت في ذلك اليوم العظيم لما لم تبحث؟ لما لم تعرف؟ لما لم تسال؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تماضر: علي الطريقة المصرية السح الدح امبو ... سيبوا الحجاب ما تلبسوه (Re: Abureesh)
|
الله اعلم بالسرائر ونحنا لنا بالظاهر اذا رايت امرأة متبرجة لن افكر ربما هى جوهرها صالح ولكن أظن فيها الظنون.. اذا وجدت رجل الجيران يترنح فى الشارع ويغنى وعنده ابو الشهيق .. لن افكر ربما جوهره صالح
وعليه اذا اراد احدهم ان يتزوج دائما يبحث عن المحتشمة لانه لا يعرف سريرتها. والجوهر يحتاج لمضمون و شكل والاثنين لا يتنافران كما يقول اهل الادب ليكن مضمونك ممتاز يجب ان يكون فى شكل ممتاز برضو ولا ما كدا الاخت الكريمة تماضر لم يتدخل احد فى خصوصياتها فما نلبسه خيار شخصى ولكن هى أرادت ان تكسو الباطل ثوب الحق وأتت بفتوة ما أنزل الله عليها من سلطان فهبت الناس للدفاع وتوضيح الحق لانه جزء من التكليف ازالة المنكر والامر بالمعروف وما كان للاخت تماضر ان تنشر فتوتها وتبحث عن تبرير لخياراتها..وما كان للاخرين شجب تدخلنا فى تبيان الحق ولومنا على غيرتنا على ديننا ابو الريش فى السمعناه قالو مهيرة دى قالت للرجال هاكم رحاطتنا وادونا سيوفكم واسع كدى زينة لابسة توب ومسرحة فى كوفير موناليزا قادر الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تماضر: علي الطريقة المصرية السح الدح امبو ... سيبوا الحجاب ما تلبسوه (Re: Abureesh)
|
دي رسمه ما صوره، رسمه مستوحاه من اشياء جمعها الراسم في خياله ورسمه، وده ما بيعني ان الموجوده دي مهيره وما اظن ان التوب اللابساهوا ده كان موجود بي الوانه الفارهة دي علي العموم اذا افترضنا دي مهيره علاقة مهيرة بالجدل والنقاش بتاعنا شنو يعني مهيره هي من الفقهاء والكاتبين والباحثين العلينا وله من المرشدين الذين علينااتباعهم ولا شنو ؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تماضر: علي الطريقة المصرية السح الدح امبو ... سيبوا الحجاب ما تلبسوه (Re: omarmahdi)
|
صباح الخير للجميع عندي كلمة بسيطة أرجو أن تتسع صدوركم لقراءتها ثم التفكر فيها.
أنا ضد الأخت تماضر في فكرتها عن الحجاب،، ولكني لست مفتية لأفتي بالصحة والخطأ مع أني وجدت كثير من سوء الفهم في الفتوة التي نقلتها (إن صح تسميتها فتوة) وفي معنى ا لحجاب كالخلط بين كلمة متحجبة وسافرة والخلط بين صحة الحجاب وفرض الحجاب ، وفرض الحجاب كينيفورم،، وأسلوب تطبيقه في بعض الدول،، والحجاب كفرض رباني.
واختلفت معها وغيرها حد ارتفاع ضغطي في بوست الزانية،، ومع ذلك رشحتها باقتناع كبير لتحتل شخصية المنبر للعام المنصرم،، ليس نفاقاً بل احتراماً لشخص وكيان بغض النظر عن اختلاف افكاري معه.
ما اردت قوله هنا بعيداً عن القضية الأصل التي عليها تتنازعون، وهي قضية (الدين المعاملة) ، الرسول صلى الله عليه وسلم (وهنا لا اقارن لكني اعطي مساحة للتفكر بين قيمة شخص عادي وقيمة انسان هو رسول الله) الرسول صلى الله عليه وسلم عاشر اليهود،، وتزوج ماريا القبطية،، وتعامل مع الناس بالخير،، نشر الخير،، نقى النفوس،، ثم وضع الشروط والقوانين واللوائح الإسلامية،، وأرسى قاعدة أساسية للتعامل بين الناس ،، وهي (الدين المعاملة) إذا كنت أصلى كل الفروض والسنن،، واضع حجابي بل نقابي عليا،، اصوم واتطوع وأقضي عمري كله بين مكة والمدينة صلاةً وقياماً،،، ثم قسوت على قطة،، على حيوان،، أو امتد لساني أو يدي على جاري،، أو غلظت في القول على مجرد شحاذ فقير،،، لربما (والله أعلم) حرمني الله الجنة وما فيها رغم كل فروضي الدينية السليمة. أخي الكبير،، كوز كبير،، وعندما أقول كوز كبير فأنا أعني ذلك،، وهو من النوع الذي يحرم حتى طلة الشباك،، ورغم ذلك أحبه ولا استطيع إلا أن احترمه واقدره وأفديه بروحي إن لزم الأمر، لن أشتمه بالقول ولن أغلظ عليه ولن أعاديه،، لسبب أن الله مثلما فرض الصلاة والصوم والحجاب أيضاً،،، فرض علينا قانون (صلة الرحم)،، وقوة الاتحاد،، والحب. نفس أخي الكوز الذي يفتي في حرمانية الجوارب (شراب الجزمة العادي ده) هو نفسه أخي الذي لم يتطاول عليا يوماً لا بالقول ولا بالفعل،، لأنه انسان بغض النظر عن افكاره العجيبة. يا جماعة رسالة الله في الأرض هي الحب،،، الدين نفسه هو الحب،، كل الأديان ترسخ قاعدة الحب،،وعندما جعل الله للإنسان عقلاً وفكراً،،، جعل له أيضاً روحاً وسماحة،، فلماذا نخلط بين الروح والفكر ورسولنا الكريم صاحب رسالتنا بنفسه لم يفعل ذلك؟؟؟ لماذا نجزئ الدين فنتحجب ونغلظ بالقول أو العكس،، نتعامل برقي ونشتم من يختلف معنا بأنه موالياً لفلان وعلان؟؟؟ سين من الناس قالت،،أو فعلت،، وأنا ضدها،، هل بالضرورة يعني ذلك عداوتها التامة؟؟؟ أم ربما أن (الكلمة الطيبة كشجرة طيبة تؤتي ثمراً طيباً) ربما أن كلمتي الطيبة معها تهدها إلى حسن الطريق،، هذا إذا فرضنا أنها ضلت السبيل وأنني شخص كامل؟
لست أدافع عن تماضر أو من ذهب في كلامها بل أحياناً اتمنى لو كنت بقدر علمي منطقي (معتدل) يؤهلني لشرح ما أحسه وأفهمه واقتنع به من أوامر الله وحكمه،، وخطأ بعض الأفكار التي ينقولون،،لكني اتضايق حد الإختناق أن أرى أحدهم ينازع من أجل قضية الحجاب وهو لا يستطع أن يطبق قاعدة الدين الأساسية (الدين المعاملة). هونوا عليكم فربما كلمة بسيطة في نظركم (تكب بوجه قائلها في النار كباً) وأنتم لا تعلمون. وأسموا بروحكم وقبل أن تناقشوا في أوامر الدين افهموا معنى الإنسانية التي تفترض أن يفم الإنسان نفسه حتى يدرك خلق الله وسره، ثم بعدها اختلفوا بحب،، حتى يجد (مثلنا) من لا يحق له الفتوة،، طريقاً يصل به لحب الله ورسالته في الأرض. وملحوظة أخرى،، لا تعظموا البشر،، ودعوني اقولها لكم بخوة وصراحة،، تماضر شخصية عامة محبوبة،، محبوبة جدا وربما هي أكثر شخصية في المنبر من حيث عدد المريدين والمحبين لله فالله،،، لا تعظموها كما تعظم حكومة بلادي الشيوخ حتى يصبحوا مزاراً من الحرام قطعاً الحديث عنهم بموضوعية أو التفكر فيهم بعقل. أعني أنني ادرك أن سودانية الفين مثلاً (وهذا مجرد مثل) ليست ضد تماضر كانسان أو تكرهها أو تتعالى عليها يا دومة،، ربما (وهذا ما اعتقد) ربما هي تشعر بتعظيمكم لها فخلطت في أمر التعامل معها والرد عليها،، بمعنى صريح،، ما تخوفوا أحد حد جعله يتقوقع خوفاً من كم الردود الهائلة الذي يتوقعه لمجرد الدفاع عن تماضر وليس عن القضية،، يعجبني مثلاُ اسوب بيان،، وهذه مجرد ملاحظة أخرى. أكيدة أن تماضر حتفهمني صح. وسودانية ألفين ودومة وكلكم. وأرجو أن تتسع صدوركم لقفل هذا البوست وبوست تماضر،، لأني وغيري لن نستفد من تماضر صح واللا غلط،، أنا شخصياً لم استفد من أي من البوستين،، غير أن تماضر قالت شئ ،والدنيا قامت. هدر الباندوث ليس في عدد الحروف التي نكتب،، بل هو في كم الأفكار التي نخرج بها،، أرجكم قفلوا البوستين،، وافتحوا بوست جديد عن موضوع (الدين المعاملة) ثم اتلوه ببوست عن الحجاب نفسه لا عن موضوع تماضر والحجاب،، انا فعلاً عايزة استفيد من قراءات بعضكم حول الموضوع،،، يعني يا ريت تسموا شوية من صغائر الأمور. اعذروني للإطالة،، وعلى فكرة أنا لا اقصد حد معين ولا أشير بشئ ولا اخفي شيئا ضد أو مع أحد،، أنا زعلانة منكم كلكم كده.
| |
|
|
|
|
|
|
|