خزلوكم بنات باريس بين الازهر وتماضر اخت الرئيس

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-01-2024, 10:35 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-11-2004, 09:26 AM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
خزلوكم بنات باريس بين الازهر وتماضر اخت الرئيس


    تهاني في حينا كانت اخت اخوان ..اخوها ياسر صديقنالا يتحرج ابدا عندما نكون في دارهم ونتحادث معها كاحدي اخواتنا لم يفكر احدنا ابدا في انها ليست سوي اخته وايضا هي كانت تقول لنا انكم مثلكم مثل ياسر لا فرق بينكم سوي ان ياسر ( لا يستحمي كل يوم) ولا ينطري في المراسيل اذا كانت تريد الذهاب الي اي مشوار لا تتحرج ابدا في ان نرافقها الي اي مكان دون تحرج احدا من اهل بيتها او من اهل بيتنا بالرغم انه لا علاقة دم سوي الجيرة ... تهاني هذه لم تكن محجبة كما اني لا ازكر ان كانت سافرة تلبس المحزق او عادية لاني لم انظر اليها كانثي ابدا بالرغم من انها او فيما بعد اي في يوم زواجها اكتشفنا انها فتاة غاية في الجمال ولكن لم نكن نراها بتلك العين بالرغم من اننا في عمر المراهقة حينها .. اما هند وهي تسكن نفس حينا ولكنها ليست كتهاني فهي فتاكة فتانة بالرغم من حشمتها واحيانا المبالغة فيها ولكن كما يقول الشاعر( لها لحاظ تردي البطل المخضرم) او كما قال اساسي كانت تفتننا بعيونها فتفعل فينا العجب العجاب كنا نخترق حجبها واسدالها لنتلمس مفاتنها لمحض نظرة منها رمتنا بها فاردتنا ضحايا لا يعيقناحجابها وحشمتها... كل هذا حين رهاق ..ما اردته بهذا المثل ان الملابس والاثمال ما كانت يوما ادبا وعفة انما المحك علي النفس فهي مكان العفة والسفور وهي ما اهتم به الاسلام فكان الاسلام دين روح يهذب النفس ويشزبها قبل ان يطيل الملابس ويقصرها فالاسلام ليس دين ( دلاقين ) وخرق ...
    تبجح الغرب بان هدفه اشاعة الديمقراطية وسط العرب والمسلمين ووقوع بعض المسلمين انصار الغرب في هذا الفخ جعلهم ينساقون خلف الغرب مزعنين استهانوا بانفسهم فهان عليهم دينهم فاصبحوا يفصلونه ويشرعون فيه كيفما اراد الغرب منهم ذلك ناسفين كل الثوابت
    مصر قليل من الضغوطات السياسية من الغرب جعلها تامر مفتي الازهر الشريف باصدار فتوي تخرجها من المازق الديني الذي وضعتهافيه باريس حينما جعلت من الحجاب في المدارس الحكومية مجرد زكريات تحكي عن انه كان لا غضاضة فيه يوما ما قبل ان يصدر شيراك فرمانا يعري بنات المسلمين واللائي تمسكن بقيمهن وسط كل ذلك السيل العرمرم من الاغراءات بالسفور في بلد فيه السفور حضارة فارتضين لانفسهن تلك النظرة التي ترميهن بالتخلف حين تحجبن لا يبالين بهم ولكن في تخلفهن حسدوا فامروهن بنزع الحجاب في ديار تدعوا لحرية العقيدة والمذهب امرهن ان يخلعن حجابهن في ديار فيه حرية المأكل والملبس اي عدل يمارسه الغرب مع الاسلام ومصر تنسي دورها التاريخي والديني وتصدرها لزاعمة المنطقة لعقود خلت فقط من اجل قليل من الضغوط نسوا ان دور الازهر الشريف يأتي بعد القبلتين كقبلة روحية للمسلمين او هم علي يقين من هذا الدور ولكن في النهاية كان للغرب ما اراد ظلما ومن مصر بهتانا وافكا ..
    امر الحجاب هو امر مفروغ منه اصلا فالفطرة التي تولد بها المرأة هي العفة وما سواها هو ضعف نفس هكذا خلق الله المراة عفيفة في الاسلام لم يبين لنا القران ان صلاة الصبح ركعتان او العشاء اربع ولكن امر بالصلاة اما في الحجاب ففعل ولكننا اتفقنا علي الضمني الذي فصلته السنة والان نميع ما كانت اياته صريحه ونتحايل علي تفسيرها وفق اهوائنا ...
    تماضر ما سمعت عن صيحة تدعوا الي وأد حرية امراة في السودان او العالم الاسلامي الا وكان لها هيعة ونفرة من اجل اذالة الغبن والوقوف في صفها واستنفارنا جميعا.. ولكنها الان تجري خلف هواها ..ما اقلقني هو تزامن بوستها الذي نقلته لكاتب لا نعرف ميوله او خلفيته الفكرية والسياسية ناسفا به اجتهاد اربع عشر قرنا لان ساسة مصر ارادوه هكذا ليخففوا به ضغطا سياسيا اذا لمصر فقه ضرورتها ولكن مال لتماضر بتلك الضرورة وهي التي تمشي فينا بالحرية في المعتقد والمذهب اين وقفتها مع محجبات فرنسا اتخزلهم حين احتاجوها اختا في الاسلام متبعة هوي نفس ... في نظري ان القضية ليست قضية حجاب يغطي الراس او نقاب يسدل علي الوجه ولكنها قضية اسلام ينتهك وبمساعدة ابنائه اما كان الاجدي بها ان تدعوا كما يفعل في هذا المنبر كل حين من جمع توقيعات وارسالها لفرنسا ؟؟ ولكنها للاسف ارتضت ان تميع وتساعد ظلما علي انسان يشاطرها العقيدة وهي التي تنادي بالحرية لمن يناصبها العداء حين يقع عليه ظلما !!
    فعزرا اخواتي في فرنسا... خزلناكم وهربنا واندسسنا









                  

01-11-2004, 09:33 AM

يازولyazoalيازول
<aيازولyazoalيازول
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 10210

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خزلوكم بنات باريس بين الازهر وتماضر اخت الرئيس (Re: اساسي)

    أعتقد يا أساسى أننا ما زلنا ندندن حول (نواقض الوضوء)

    ملحوظة

    أنظر توقيع تماضر لتفهم
                  

01-11-2004, 09:40 AM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خزلوكم بنات باريس بين الازهر وتماضر اخت الرئيس (Re: يازولyazoalيازول)

    ما اقوله اخي يا زول اكبر من توقيع عن نواقض وضؤ او سنن تيمم
    ما اقوله سيدي عن استباحة امة واستخدام ابنائها سيوف وخناجر
    ما اقوله سيدي عن بناتنا يحتجن لنا اليوم يعرين فغدا لا محالة
    هن مستباحات العرض ونحن نجري خلف اواجب او مستحب او منتدب
                  

01-11-2004, 09:43 AM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خزلوكم بنات باريس بين الازهر وتماضر اخت الرئيس (Re: اساسي)

    أساسي
    لك التحية
    اتفق معك في المثال الذي أوردته عن عفة النفس ، وفضحت فيه الأسبال والخرق ، وأكدت أنها لا تعني شئيا مع النفوس الخربة ،
    المنبر حتى بفهمك للخذلان لم يخذل محجبات فرنسا ، بل هناك أكثر من بوست فتح في الموضوع ، وقد دعت الأخت بنت الأحفاد إلى جمع التوقيعات ، يعني لازم الدعوة تجي من تماضر ؟
    وأنا وأنت نعرف أن الشعب الفرنسي يعيش في ظل الديمقراطية وفي ظل الحرية ، وأنه شعب يعرف ما يريد ، وينتخب من يريد ، فهو ليس الشعب المقهور الذي يعيش تحت الديكتاتورية والقمع والإقصاء ، وتعرف وأعرف أن كل متضرر من الشعب الفرنسي يحق له أن يتبع كل أساليب التعبير ليبدي اعتراضه ، ومن الممكن له أن يشكو حكومته للمحكمة ومن الممكن أن ينتصر عليها في دعواه ،
    رأيي الشخصي أن محجبات فرنسا يمكنهن أن يتابعن قضيتهن بأنفسهن وبدون أي مشكلة أو قمع من جانب الحكومة ، ومن الممكن أن ينتزعن حقوقهن ، وهن لسن في حاجة إلى مناصرتنا أو توقيعاتنا ، وبالتالي فنحن لم أصلا لم نخذل أحدا ، نحن نقف مع المقهور ونقف مع المظلوم الذي لا يستطيع أن يأخذ بحقه ، لكن المظلوم الذي يستطيع أن يأخذ بحقه فلا يجد حاجة لدعم من الآخرين ، فهو قادر والفرصة أمامه متاحة ، ولا أحد يحجره ،،
                  

01-11-2004, 09:50 AM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خزلوكم بنات باريس بين الازهر وتماضر اخت الرئيس (Re: ودقاسم)

    شكرا اخي ود قاسم
    ولكني اري الخزلان حين ما نقف في الصف الاخر لصفهم حينما نقف في الصف الذي يعاديهم او ينتهك حقوقهم حينما نري ونسمع ونقر . ليس من الغريب ان الدعوة تاتي من بت الاحفاد التي نعرف ميولها الفكرية ولكن اما كان الاجدي بتماضر وعلي الاقل تضامنا معهن ان لا تفتح جبهة خزلان بوجوب او بطلان ثابت في هذا الوقت بالزات ؟؟ الا تري معي انه ليس الوقت المناسب لنتركهن يواجهن مصيرهن وحيدات او كما تقول ونختلف نحن علي مكان النحر من العنق؟؟؟؟

    (عدل بواسطة اساسي on 01-11-2004, 09:51 AM)

                  

01-11-2004, 10:02 AM

abuguta
<aabuguta
تاريخ التسجيل: 04-20-2003
مجموع المشاركات: 8276

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خزلوكم بنات باريس بين الازهر وتماضر اخت الرئيس (Re: اساسي)

    اساسى

    هنالك دعوة فرنسية لرجم كل محجبة...
    وقتها سترى بوستات تنادى بالتوقيع
    وسترى توقيعى هنالك....
    ولكن ياترى هل نزع الحجاب نوع من الرجم؟؟؟؟؟

    (عدل بواسطة abuguta on 01-11-2004, 10:04 AM)

                  

01-11-2004, 10:08 AM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خزلوكم بنات باريس بين الازهر وتماضر اخت الرئيس (Re: abuguta)

    الاخ ابو قوتة
    ما يجعلني اتعجب ان من تراهن عليه يجعلك تأسي حين ما تراه يكيل بمكيالين اهي ثقافة الغرب التي تبيح هذا بئسا لها ثقافة ؟
    الان يبدأون بنزع حجابهن وغدا سيخلع ما يستر عوراتهن اهناك رجما اكثرمن هذا ؟
                  

01-11-2004, 10:03 AM

ايهاب
<aايهاب
تاريخ التسجيل: 05-06-2002
مجموع المشاركات: 2878

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خزلوكم بنات باريس بين الازهر وتماضر اخت الرئيس (Re: اساسي)

    للاسف
                  

01-11-2004, 10:12 AM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خزلوكم بنات باريس بين الازهر وتماضر اخت الرئيس (Re: ايهاب)

    وتجدني اخي ايهاب اشد اسفا هل يا تري هذا الزمان الذي قال فيه رسولنا الكريم القابض علي دينه كالقابض علي جمر
    في ذلك البوست قالت الاخت تماضر انها ضد القسر الطالباني والسعودي في الحجاب اذا ماذا عن القسر الفرنسي بخلعه؟؟؟؟
                  

01-11-2004, 10:41 AM

JAD
<aJAD
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4768

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خزلوكم بنات باريس بين الازهر وتماضر اخت الرئيس (Re: اساسي)

    عزيزي أساسي ..

    مشتاقين ياخ ويحززني أن نلتقي فقط في محطات مشمسة بدون مظلات.

    تحياتي لك وأنت تناضل عن قيم الإسلام .. بالسيف مرة وبالرمح مرة وبالحجارة الصماء مرة .. وكل فيه الثواب إن شاء الله.

    أنا كنت فاكر أن "المنبتون" يكرهون قيم الإسلام من زاوية تجربة الجبهة في السودان وكنت أتملس لهم الأعذر .. لكن تبين لي أنه يكرهون تعاليم الإسلام من مصادرها الأصلية ؛؛ القرآن والسنة؛؛ !!! يعني عداوة عولماتية.

    هل قرأت بوست الأخت تماضر .. وكيف تفتحت الأساريرها وتنادى المنبتون من كل حدب وصوب يؤازر بعضهم بعضاً حين ظفرت بضوء في آخر النفق أعني ببصيص نزعات إباحية قيل أنها مورست في غابر الأزمان في قرية منسية على مقربة من فاس الما وراها ناس؟!!

    تحياتي،،،

    جاد
                  

01-11-2004, 05:08 PM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خزلوكم بنات باريس بين الازهر وتماضر اخت الرئيس (Re: JAD)

    الاخ جاد ولك التحية ايضا وانت تتجول في رمضاء هذا المنبر دون حذاء
    هو ما دعاني للكتابة ذلك البوست بهذا التوقيت الذي يتنافي مع احترام مصيبة اخوات لنا ومن من كان له صولات وجولات في الدعوة الي الحرية .. كثيرا ما كنت مثلك اري ان كره الانقاذ هو الذي جعل هناك ضبابية في التعامل مع الاسلام السياسي ولكن بعد ان توغل النقاش صوب الثوابت اري ان الامر اكبر من انقاذ واصولية فالضرب اصبح علي الاصل نفسه يستشهدون فيه كما قلت بلسان قاص تاريخي او حكاواتي والغريب انه استمرأ الامر .
                  

01-11-2004, 11:36 AM

Yassir7anna
<aYassir7anna
تاريخ التسجيل: 09-08-2002
مجموع المشاركات: 2634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خزلوكم بنات باريس بين الازهر وتماضر اخت الرئيس (Re: اساسي)

    بارك الله فيك أخي اساسي

    وجزى الله شيراك عنا كل خير، فقد ابدى لنا من حيث لا يدري كل مستور

    تعرف اهم شئ في كل هذه الاحداث انها فضحت بعض من منادي حرية المعتقد والدين واللبس والثقافة اذ تراهم بدون تروي اخذوا يدافعون عن حق فرنسا في فرض ما تشاء من قوانين وعندما ما فرضت حكومة الجبهة ما تشاء من قوانين بفرض الحجاب واطلاق شرطة النظام العام لتعليم الناس (الادب) ملأوا الدنيا صياحا وعويلا على الحريات المنتهكة والحقوق المسلوبة والتعدي على المعتقدات وسارعوا يستنصرون الامم المتحدة والولايات المتحدة لتاديب (الكيزان) لما اقترفوه بايديهم في اذلال الشعب السوداني، ونسوا او تناسوا حرية الشعب الفرنسي المسلم في ان يختار ما يلبس، ولك ان تتخيل على ضوء هذا مستقبل السودان الحديث

    كان الله في عوننا جميعا وفي عون الشعب السوداني المغلوب على امره وفي عون المسلمين الفرنسين المعتدى على حرياتهم


    وزي ما قال المثل الما بريدك في ضلمة يحدر ليك

    لك التحايا أخي
                  

01-11-2004, 11:51 AM

Abo Amna
<aAbo Amna
تاريخ التسجيل: 05-01-2002
مجموع المشاركات: 2199

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خزلوكم بنات باريس بين الازهر وتماضر اخت الرئيس (Re: Yassir7anna)

    Quote: واطلاق شرطة النظام العام لتعليم الناس (الادب)
                  

01-11-2004, 12:18 PM

Tumadir
<aTumadir
تاريخ التسجيل: 05-23-2002
مجموع المشاركات: 14699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خزلوكم بنات باريس بين الازهر وتماضر اخت الرئيس (Re: Abo Amna)

    Quote: ما اقلقني هو تزامن بوستها الذي نقلته لكاتب لا نعرف ميوله او خلفيته الفكرية والسياسية ناسفا به اجتهاد اربع عشر قرنا لان ساسة مصر ارادوه هكذا ليخففوا به ضغطا سياسيا اذا لمصر فقه ضرورتها ولكن مال لتماضر بتلك الضرورة وهي التي تمشي فينا بالحرية في المعتقد والمذهب اين وقفتها مع محجبات فرنسا اتخزلهم حين احتاجوها اختا في الاسلام متبعة هوي نفس



    اساسى : لن تصدق "كلو كلو" ان قضية الحجاب فى فرنسا..لم تكن السبب وراء انزال هذا البوست...

    لانى اعلم ان وراء "اخواتى فى الاسلام" فى فرنسا,, لنظام عادل..وكل المسلمين فى العالم ....ومهما احجف فى حقهن فان العدل سيسود والاضابير محفوظه...والازهر..عارف بتكلم مع منو...

    ولن اذيع سرا اذا قلت اننى لم اتفعل مع قضيتهن كثيرا.. فقد قال احدهم "البسوا طاقيه وايشارب" ...ةسبتحقق الاحتشام..وطبعا انا ضد فكرة "اليونيفوم" الذى يجعل من المراه المسلمة "شيئا" بماركة مسجلة ....ويحرمها من التعبير عن ذاتها بالزى التى تختاره..ككل "انسان" اخر ...وهذا هو بيت القصيد. يعنى الاحتشام لا علاقة له "باليونيفورم"

    وطبعا طالبان مزعجة ...ونساء طالبان اللائى فلتن من هذا النظام...بدأن العمل المنظم من اجل انفاذ اخواتهن "المسكينات"...وتساء السعوديه..بزوروا امريكا..."واللى مابشترى يتفرج"

    انتو عشان "رجال" ولا شنو يا اساسى؟؟؟

    انا انزلت البوست ..لحوارمستقبل البت السودانيه. التى رايتها فى العام الماضى...تتحجب وتتزمر وتتخفس من السلطه...وما خفى اعظم

    وياريت لو عطبراوى يجيب البوست الذى ينتقد فكرة اليونيفورم ...والتى تشييىء النساء باسم الحجاب.
    لك الشكر
                  

01-11-2004, 05:20 PM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خزلوكم بنات باريس بين الازهر وتماضر اخت الرئيس (Re: Tumadir)

    وكما قلتي تماضر فلن اصدق ( كلو كلو) ان الامر محض صدفة فاما انك تنومين مع اهل الكهف غير متابعة للاحداث الجارية او انك غير مهتمة اصلا بهم وهو ما استغربه ولكنه يبين لي حقيقة موقفك العام او انت في الجانب الاخر وهو ما يفجعني ان كان صحيحا .
    عندما تقولي ان مع الاخوات في فرنسا نظام عادل هذا النظام الذي استكثر عليهن حرية المعتقد عن اي نظام عادل تتحدثين ؟؟ ولكن ما استغربه ان هناك قضايا تقف خلفها حقوق الانسان اجدك تتصدين لها اذا الامر ليس امر ضعيف ينصر؟؟؟
    ولكن ما ينسف كل دفوعاتك هو ما جئتي به وهو
    انا انزلت البوست ..لحوارمستقبل البت السودانيه. التى رايتها فى العام الماضى...تتحجب وتتزمر وتتخفس من السلطه...
    اذا ترين ان التزمر من السلطة اجدي بالنصرة من الصراخ والوقوع في الغبن والظلم المباشر ؟؟؟
                  

01-11-2004, 05:10 PM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خزلوكم بنات باريس بين الازهر وتماضر اخت الرئيس (Re: Yassir7anna)

    الاخ ياسر
    ليس لي سوي تكرار كلماتك فهي ابلغ وابين من يعقب عليها وكاني اردتها هي ولك شكري
                  

01-11-2004, 12:25 PM

alsngaq
<aalsngaq
تاريخ التسجيل: 04-27-2002
مجموع المشاركات: 2389

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خزلوكم بنات باريس بين الازهر وتماضر اخت الرئيس (Re: اساسي)



    العزيز اساسي تحياتي وكيف أخبارك وأخبار ناس الجدة الرائعين ليكم وحشة والله

    الاخوة الاعزاء تحياتي
    .
    حقيقة ان الذين يتبنون مثل هذه الآراء ويجرون خلفهم قطيع لا يعرف اكثر من التصفيق والهتاف. لأمر يدعو للاستعجاب والدهشة ترى هل هم يرددون عبارات لا يفهمونها ولا يعرفون من اين هم ينطلقون او الى اي وجهة يتجهون كل ما هنالك انك تجد نفسك امام زخم وعبارات مثل الهوس التطرف ا ...الخ مما يجعلك تشعر انهم حريصين على ذكرها اكثر من الإلمام بها او بما ترمي اليه او مصادرها. ولكن يبدو انهم لقد وصلوا مرحلة البغبغاوية التى يصعب التخلص منها.

    العجيب فى الامر الناس دي نفسها وقعت (فى بوست الفنانة تماضر) لإنقاذ امرأة زانية من تنفيذ حد من حدود الله عليها باليمن !!!!!!!
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    BE YOURSELF AND HAVE AN IRON WILL
    AND DEFINTELY THERE IS NO AWAJA
                  

01-11-2004, 05:23 PM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خزلوكم بنات باريس بين الازهر وتماضر اخت الرئيس (Re: alsngaq)

    الاخ السنجك
    ليس لنا الا ان نقول سبحان الله
    حين اصبحت الببغاواتية والجوقة في من ينتظر منهم رايا وهم المثقفين في الامة ولكنهم رضوا ان يكونوا ظل الظل
                  

01-11-2004, 05:26 PM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خزلوكم بنات باريس بين الازهر وتماضر اخت الرئيس (Re: alsngaq)

    حد من حدود الله حد من حدود الله اواه اواه لطفك يا رب
                  

01-11-2004, 05:49 PM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خزلوكم بنات باريس بين الازهر وتماضر اخت الرئيس (Re: doma)

    اولا ازيك يا خالة دومة
    اريد ان تعيدي قراءة البوست لتري هل تحدثت عن فرضية الحجاب او استنكرت الحديث عنها في مثل هذا الوقت ؟؟
    وحينها ما كان بك حاجة لمثل هذا الرد التهكمي الذي لا يشبهك
    عموما الحجاب شئتن ام ابيتن هو فرضه الله من فوق سبع سماوات التزامكن به راجع لكل واحدة علي حدا اما تميع الاية وتفسيرها علي الهوي هو نوع من التحايل علي النفس واقناعها قبل اقناع الاخرين
    ولكن ما علينا فكما رددت ان الفضيلة في النفس ولا حاجة لحجاب لاظهارها بامكانك قراءة مستهل البوست
    اما دين الله في الارض فقد التزم الله جلت قدرته علي ان يتمه ولو كره الكافرون او رجف المرجفون
    اما الحديث عن حدود الله والذي اضحي مملا او كما يتضح من التبرم به .. هل لك نصيحة ان نستبدله بالحديث عن احدي القصائد او احد الالحان او بعض من خواطر فتقر بها اعيننا
                  

01-11-2004, 11:43 PM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خزلوكم بنات باريس بين الازهر وتماضر اخت الرئيس (Re: اساسي)

    Quote: العجيب فى الامر الناس دي نفسها وقعت (فى بوست الفنانة تماضر) لإنقاذ امرأة زانية من تنفيذ حد من حدود الله عليها باليمن !!!!!!!
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    اهلا بي الابن العزيز اساسي ابدا والله لا اتهكم تعليقي لا يعني موضوعك لا من قريب ولا من بعيد بل كان تعليقاعلي كلام ولدي الشايقي لانه حشر موضوع الرجم داهنا والموضوع عن الحجاب
                  

01-11-2004, 07:02 PM

yumna guta
<ayumna guta
تاريخ التسجيل: 04-07-2003
مجموع المشاركات: 938

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خزلوكم بنات باريس بين الازهر وتماضر اخت الرئيس (Re: doma)

    الاخوة و الاخوات الاعزاء .......التحيات الطيبات
    دائما لا احبذ الدخول فى مناقشات احد اطرافها يتحدث و لا يسمع , و هى ظاهرة نتمتع بها نحن السودانيين بمهارة تفوق اى شعب اخر.....ما علينا , دار جدل كبير و مازال يدور حول موضوع الحجاب فى هذا البورد و فى منابر او اماكن اخرى وفى كل الحالات النتيجة واحدة معسكر يتهم بانه شلة من المثقفاتية و مدعيى الاستنارة.....الخ و ما هم الا نسخ او صور مشوه للحضارة الغربية
    و معسكر اخر يتهم بانه مجموعة من المتزمتين و المنغلقين ذهنيا و اهل عصور وسطى
    كان لابد من هذه المقدمة الطويلة حتى احدد اننى لن ادخل فى هذه الثنائية و حتى لايبادر احدكم بافتعالها و استخراج دلائلها من خلال حديثى
    بقى هناك امر لابد من توضيحه ان الازمة التى خلقها الرئيس الفرنسى جاك شيراك( ملاحظة انه لم يمنع فقط الحجاب كرمز اسلامى , بكل الرمزيات فى الاديان الاخرى كالصليب المسيحى و القلنسوة اليهودية) لم تكن فى جانب الصواب ابدا ,و لان العلمانية التى برر بها قراره يجب ان تكون محايدة تجاه الدين لا ان تقف ضده غض النظر عن خطأ او صحة هذه الدلالات التى يعتبرها اصحاب الدين المعين انها من صميم اركانه , بل اذهب اكثر من ذلك و اقول حتى و ان كان لدى البعض عادات اجتماعية ليست حتى دينية يودون المحافظة عليها يدخل ذلك فى باب حقوقهم الشخصية و الانسانية طالما لا يلحق ذلك ضرر بأى احد و القاعدة الصحيحة تنبنى على ان حرية الفرد تنتهى عند حدود حرية الاخرين
    من هذا المنطلق ادنت توجهات الرئيس الفرنسى و مازلت ادينها باعتبارها ضد ابسط حقوق الانسان فى حرية الضمير و الاعتقاد و التعبير عن رأيه
    اما فيما يخص انتقادات البعض لهذه القرارات باعتبار ان الحجاب احد حدود الاسلام التى لا يستقيم وجوده بدونها فانا لا اتفق معها, و اقول ببساطة ان الدلالات الفكرية للحجاب كمقابل للسفور و التفسخ الاخلاقى هى دلالات قام بدعمها اصحاب غرض و ليست من صميم الدين الاسلامى فلا يمكن مطلقا ان نقول ان المرأة امامها خياران اما ان تكون محجبة و اما ان تكون سافرة و منحلة هذه الثنائية الضيقة مرفوضة بالنسبة لى تماما . و احب ان اقول لكل المتباكين و المفجوعين فى حد الاسلام هذا من الافضل لنا ان نؤسس لقيم الفضيلة و الطهارة و العفة و الاحتشام لا باعتبارها تقف عند حدود الحجاب كرمز للتغطية بل نؤسس لنظام اجتماعى و قيمى نضع فيه حدود فاصلة بين العفة و الانحلال و لا يتم ذلك عبر مقاييس معينة من الملابس التى تضعها المرأة عليها بل يتم بتهذيب الانفس و العقول و نفهم تمام ان هذه هى مقاصد الدين لا ما يحاول البعض ان يؤسس اليه من شكليات لا تخدم كثيرا, بقى ان اشير لشئ اخير لست مع او ضد الحجاب و لن اقول لاى امرأة ترتدى الحجاب وفق اى معايير سوى سنية او شيعية او طالبانية او فرنسية......الخ ان تخلعه فهو شئ مقدس بالنسبة لها و لكنى افهم ان قدسيته هذه جاءت من صميم ما تعتقده من افكار و ما تفهمه من مفاهيم تجاه دينها و التى ليست بالضرورة هى المفاهيم او الافكار الصحيحة . و بالمقابل لن اصرخ فى وجه المرأة التى لا ترتدى الحجاب مولولة وا اسلاماه لانى اعرف تماما ان حجابها ليس هو معيارى لقياس عفتها و فضيلتها , هذا من الناحية الدينية بالنسبة الى كمسلمة و ملتزمة ايضا , اما من الناحية الثقافية و الاجتماعية انا ارى ان النظام القيمى و الاخلاقى القائم على التفسخ و الانحلال هو نظام بائس يحمله داخله بذور انهياره و كذلك بنفس المستوى النظام القيمى و الاخلاقى الذى لايرى فى المرأة سوى عورة و مصدر للفتن و الشهوات فكلاهما وجهان لعملة واحدة
    يجب ان نعمل من اجل عالم نقى وطاهر تتأسس قيم الطهر فيه على قيم الخير و الجمال و الكرامة الانسانية و الحرية و احترام الاخر , مجتمع ننظر فيه للمرأة باعتبارها ام و اخت و صديقة فى المقام الاول لا نتبادر بتصورها كعاهرة ,و ذلك لن يتم بغطاء او نزعه بل بغسل الران الذى قلوبنا و تطهير افكارنا وانفسنا ومن ارادت ان ترتدى ملابس محتشمة حجاب او غيره فذلك خيارها نحترمه و من ارادت ان تسير سافرة فهو ايضا خيارها علينا احترامه لايمنعنا سفورها من ان ندعوها للاحتشام باعتباره فعل اخلاقى اجتماعى تستقيم معه الحياة البشرية لا ان نصوره و كأنه فرض الهى
    اليكم مقال مفصل فيما يخص مسألة مشروعية الحجاب تم نشره بأحد المواقع الثقافية اتمنى من الجميع قراءته و تفحص المعلومات الورادة فيه بدلا من البحث عن هوية كتابه و الطعن فيها كما يحدث عادة فى مثل هذه الحالات
    *****************************************************************************************

    شيراك منع حجاب التلميذات وعمر بن الخطاب منع حجاب الجوارى!
    الأربعاء 07 يناير 2004 17:12
    د. خالد منتصر

    [ أصبح ديننا الإسلامى الحنيف للأسف مطية سياسية للبعض ممن يريدون تزييف وعى الناس وتخديرهم، وصار الدين الذى ينادى بالعقل ويحض على التفكير والتساؤل متدثر بالخرافات واللاعقلانية وتحولت هذه العقيدة المتفردة المرنة إلى مجرد شكليات متصلبة من لحية وجلباب وحجاب...الخ يصرخ من خلالها حزب المطوعين الجدد نحن هنا، وهانحن نعيش حالياً قضية سياسية ملتهبة خلقها موضوع من هذه المواضيع الشكلية وهو الحجاب الذى يعرضه الجميع على أنه الفريضة السادسة للإسلام والذى على أساسه يجيشون جيوش التكفير لفرنسا التى تجاسرت على منع حجاب تلميذات المدارس الحكومية، والمشكلة التى لايعرفها نجوم الفضائيات من حزب أصحاب الفضيلة من المطوعين الجدد الذين تجود قريحتهم كل يوم بالفتاوى "اليويو" التى تقفز من الشئ إلى نقيضه طبقاً لبوصلة المصلحة، فاليوم مع البنوك الإسلامية التى تدفع بالفيزاكارد وغداً مع شركات توظيف الأموال التى تمنح كشوف البركة وأمس فى مؤتمر خليجى يقدم المنسف ويدفع "صرة " الدينارات والريالات!، وأخطر شئ يمارسه هذا الحزب لتزييف وعى الناس والضحك على ذقونهم أنه يفسر الدين على هواه ويحاول أن يخلق كهنوتاً داخل دين لايعرف الكهنوت، إن أعضاء حزب المطوعين المتطرفين يمارسون حياتهم وأفكارهم وكأنهم ظلال الله على الأرض وهم فى الحقيقة ظلال لاتحمى ولكنها تخفى الحقيقة، وأسلوبهم فى ذلك هو تأميم الدين لصالحهم وإنتقاء مايخدم وجهة نظرهم من كتب التراث والفقه والتعامى والتجاهل عن عمد عمالايخدم وجهة نظرهم حتى صار المسكوت عنه فى الفقه والتاريخ الإسلامى أضخم بكثير من المصرح به، وصار هؤلاء هم مصدرنا الوحيد ووكلاء قطع الغيار الفكرى للمسلمين جميعاً

    [ شيراك لم يكن أول مسئول يحاول تنظيم ظاهرة الحجاب والزى، ولم يكن أول حاكم يفهم الزى على أنه علامة تمييز، لكن هناك حاكماً مسلماً فعل مثله ولكنه لم يمنعه عن التلميذات لأن عصره لم يكن يعرف كلمة تلميذات أساساً ولكنه منعه عن الإماء، وهنا يكمن السؤال الذى يخشى الكهنوت الجديد أن يرد عليه، هل الحجاب أو مايطلقون عليه الحجاب كان قد نزل أساساً لصيانة العفة وحماية الأخلاق كمايردد هؤلاء أم أن المسألة كانت تمييزاً لاغير ؟، الحقيقة التى يكتمونها عن البسطاء ممن يقرأون لهم ويسمعونهم فى الفضائيات أن الحجاب كان للتمييز فعلاً الذى حتمته ظروف المجتمع حينذاك، وهذا مافهمه الفاروق عمر بن الخطاب والذى أعتقد أنه كصحابى جليل وكرمز للعدل فى الإسلام كان يفهم مقاصد الدين أكثر من كل أصحاب الفضيلة هؤلاء، ولنبدأ سرد القصة والدلائل من أولها، ونطرح المسكوت عنه فى التراث الإسلامى الذى أهال عليه فرسان الكهنوت التراب حتى يظلوا نجوم الساحة وملوك البيزنس وحائزى "السبوبة " من هبرة الموائد والفضائيات حتى ولو كان الثمن عزومة "فتوى " بالكوارع !!.

    [ نقرأ فى كتاب طيقات إبن سعد الجزء السابع ص 127 أن "عمر بن الخطاب أمير المؤمنين كان يطوف فى المدينة فإذا رأى أمة محجبة ضربها بدرته الشهيرة حتى يسقط الحجاب عن رأسها ويقول :فيم الإماء يتشبهن بالحرائر "، وقال أنس "مرت بعمر بن الخطاب جارية متقنعة فعلاها بالدرة وقال يالكاع أتتشبهين بالحرائر ألقى القناع"، وروى أبو حفص أن "عمر كان لايدع أمة تقنع فى خلافته "، ويقول كتاب المغنى الجزء الأول ص 351 عن إبن قدامة " أن عمر رضى الله عنه ضرب أمة لآل أنس رآها متقنعة وقال إكشفى رأسك ولاتتشبهى بالحرائر"، وفى سنن البيهقى الجزء الثانى ص 227 يروى عن أنس بن مالك " إماء عمر كن يخدمننا كاشفات عن شعورهن " ...

    [كل هذه المرويات وغيرها تؤكد على أن عمر بن الخطاب فهم الحجاب على أنه للتمييز بين الحرة والأمة كما تقول آية سورة الأحزاب التى سنعرض لتفسيراتها وأسباب نزولها فيمابعد، ولم نسمع أو نقرأ أن صحابياً واحداً قد عارض تصرف الفاروق، وكان هذا التمييز تمييزاً طبقياً يستجيب للتقسيم الحاد الذى كان موجوداً حينذاك ولوضع المرأة الأمة المتدنى فى هذا العصر

    [الآية التى فهمها عمر بن الخطاب على هذا النحو التمييزى هى الآية رقم 59 من سورة الأحزاب " ياأيها النبى قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلايؤذين وكان الله غفوراً رحيماً "، وإذا فهمنا أسباب نزول هذه الآية وتفسيرها سنعرف لماذا فهمها الفاروق مثل هذا الفهم الفطرى قبل أن يخترع الفقه وقبل أن تصك العبارات الفقهية الشهيرة مثل أن الحكم يدور مع علته، يقول القرطبى فى تفسيره "كانت المرأة من نساء المؤمنين قبل نزول هذه الآية تتبرز للحاجة (فى الصحراء) فيتعرض لها بعض الفجار يظن أنها أمة "، ويخبرنا إبن كثير فى تفسيره " كان فساق أهل المدينة يخرجون بالليل فإذا رأوا المرأة عليها جلباباً قالوا :هذه حرة فكفوا عنها، وإذا رأوا المرأة ليس عليها جلباباً قالوا :هذه أمة فوثبوا عليها "، ويؤكد الطبرى على نفس المعنى فيقول " ياأيها النبى قل لأزواجك ونساء المؤمنين لايتشبهن بالإماء فى لباسهن إذا هن خرجن من بيوتهن لحاجتهن فكشفن شعورهن ووجوههن، ولكن ليدنين عليهن من جلابيبهن لئلا يتعرض لهن فاسق "، وفى تفسير البيضاوى الجزء الرابع ص 386 " ذلك أدنى أن يعرفن يميزن من الإماء والقينات فلايؤذيهن أهل الريبة بالتعرض لهن "، وفى كتاب الدر المنثور الجزء السادس ص 659 يقول " كان نساء النبى _صلعم_ وغيرهن إذا كان الليل خرجن يقضين حوائجهن وكان رجال يجلسون على الطريق للغزل فأنزل الله (الآية) حتى تعرف الأمة من الحرة وأخرج إبن سعد عن محمد بن كعب القرظى رضى الله عنه قال :كان رجل من المنافقين يتعرض لنساء المؤمنين يؤذيهن فإذا قيل له قال كنت أحسبها أمة فأمرهن الله تعالى أن يخالفن زى الإماء ويدنين عليهن من جلابيبهن " .

    [بعد قراءتنا لكل هذه التفسيرات التى توضح قصد التمييز فى مسألة الحجاب، تحضرنى هنا بعض الأسئلة التى أرجو من المعارضين الثائرين المنادين بتكفير كل من ينكر فريضة الحجاب المزعومة والتى يعدونها من ضمن المعلوم من الدين بالضرورة أن يجيبونى على هذه الأسئلة البسيطة والمشروعة :

    * إذا كنتم تتحدثون عن الحجاب كرمز للعفة والطهارة والأخلاق فلماذا إقتصرت كل هذه المعانى النبيلة على الحرة فقط ؟!

    * إذا كان الحجاب يدل عندكم على معانى الستر والصلاح ويمنع الفساق من التعرض للمرأة فلماذا تحرم الأمة الغلبانة أو الجارية المسكينة من الحجاب حتى وإن كانت صالحة وعفيفة ؟!، أم أنكم تعتبرونها مستباحة وليست لها كرامة وفى مرتبة أقل من الإنسانة ؟!

    * أليست الأماء اللاتى بالطبع هن أجمل بدليل المكتوب عنهن فى كتب التراث، ألسن أكثر فتنة وإثارة للرجال ؟، وإذا كان الغرض هو حماية الرجال من الفتنة والحفاظ على الفضيلة أليس من الأولى حجب هاتيك المثيرات بل وتنقيبهن أم أن بوصلة شهوة الرجال وشبقهم مضبوطة على الحرائر فقط ؟، وأليس الأولى إصلاح حال هؤلاء الرجال الفساق الذين يثبون على النساء فى الصحراء ؟!.

    [ إجابة الأسئلة السابقة تضع حزب الكهنوت الجديد من حماة الفضيلة ومدعى الأخلاق أمام حرج شديد، فهم يريدون نزع قضية الحجاب من كونها مجرد مسألة تستجيب لظرف تاريخى مؤسف إنتهى زمانه وإنتفت مبرراته وهو ظرف التقسيم الطبقى مابين حرة وجارية وسادة وعبيد، يريدون إلباسها رداء المطلق وإسباغ صفة الفريضة الدينية عليها، وتأكيداً لفرضية الظرف التاريخى النسبى التى أؤكد عليها فأدعوكم إلى قراءة كيف ناقشت كتب الفقه مسألة عورة الأمة التى يحسب الكثيرون أنها محسومة، وسنعرضها بإختصار وعلى من يريد التأكد والإستزادة أن يعود للمراجع الفقهية، فالمذهب الحنفى يقول أن عورة الأمة هى كعورة الرجل مع ظهرها وبطنها وجنبها، والمذهب المالكى يقصرها على السوأتين والإليتين، والشافعى يقول أنها كالرجل، والحنبلى مابين السرة والركبة ....الخ، حتى العورة مختلف عليها فى كتب الفقه وتريدون لشيراك ألا يختلف ياسادة.

    [ الحجاب هو أسهل وأوضح رمز سياسى يقاتل من أجله قادة الجماعات الإسلامية السياسية، والحشمة نحن معها ونعرفها منذ زمن طويل فى مصر وكانت موجودة بدون الحجاب ويكفى أن ينظر كل منكم إلى الصور الفوتوغرافية للأمهات والخالات والجدات فى الخمسينات والستينات، هل كن كلهن كافرات ؟وهل هبط علينا الوحى فجأة فى السبعينات أم أن هناك أسباباً إجتماعية وإقتصادية أخرى لعبت دورها فى إنتشاره؟، والمحجبة حرة فى أن ترتدى ماتشاء بدون إدانة الأخريات من حاسرات الرأس بأنهن كافرات، وعلى الجميع أن يعرف أن الفضيلة لاتصنعها طرحة وأن الأخلاق تسكن العقول ولاتسكن قطع القماش
                  

01-11-2004, 07:13 PM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خزلوكم بنات باريس بين الازهر وتماضر اخت الرئيس (Re: yumna guta)

    الاخت يمني
    شكرا لرايك وللمقال
    هذا ما كتبته في صدر بوستي واظنه لا يبعد كثيرا عما قلتيه وكاتب المقال
    Quote: ما اردته بهذا المثل ان الملابس والاثمال ما كانت يوما ادبا وعفة انما المحك علي النفس فهي مكان العفة والسفور وهي ما اهتم به الاسلام فكان الاسلام دين روح يهذب النفس ويشزبها قبل ان يطيل الملابس ويقصرها فالاسلام ليس دين ( دلاقين ) وخرق ...

    ولسنا هنا بصدد نقاش مشروعية الحجاب او حديته في الاسلام
    انما بنصرة اخوات لنا ارتضين لانفسهن الحجاب زيا اجبرن علي خلعه
    ونحن هنا ننسف مشروعيته نسفا ونثبتها بالبراهين والادلة الفطيرة
    ولك التحية علي اثراء البوست
                  

01-11-2004, 11:35 PM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
خزلوكم بنات باريس بين الازهر وتماضر اخت الرئيس (Re: اساسي)

    UP
                  

01-12-2004, 10:25 AM

alsngaq
<aalsngaq
تاريخ التسجيل: 04-27-2002
مجموع المشاركات: 2389

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خزلوكم بنات باريس بين الازهر وتماضر اخت الرئيس (Re: اساسي)


    الخالة دوما ازيك

    الموضوع هنا عن نصرة مؤمنات ارتضينا الحجاب لأنفسهم وحرمهم غيرهم من ذلك وهو امر
    رباني بالنسبة لهن واجب الالتزام به. وواجب علينا مناصرتهن على امرهم ونشد على ايديهم
    بتوقيعات او باي طريقة ممكنه، وليس الحديث عن مدى شرعية الحجاب او كيفيته. طبعا ما فهمتي
    الحشر حد من حدود الله هنا شنو عارفه ليه لانو مرات انتو الواحد فيكم بفهم العايز يفهمو بس. المهم اسوي شنو ح اشرح ليك عشان تاني ما تجي طايره ساي يا حاجة. مادام الناس كانت متعاطفة مع زانية (عاهرة) كتر عليهم يا ربي امر الوقوف مع مسلمات اتحرمن من ارتداء الحجاب.

    فهمتى ولى أعيد كمااان يا خالة؟؟؟؟؟؟؟؟

                  

01-12-2004, 11:30 AM

انا بنت النيل

تاريخ التسجيل: 08-06-2003
مجموع المشاركات: 717

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خزلوكم بنات باريس بين الازهر وتماضر اخت الرئيس (Re: alsngaq)

    الأخ الفاضل أساسي وبقية المشاركين..

    يا أخي أري ان مسألة الحجاب هذه مسألة محسومة اصلا ولا نقاش فيها من حيث التشريع ..ويقيني ان الزوبعة المثارة لها ابعاد اخري ..وذج مثل هذه الأمور التي تخص المسلمين في هذا العصر اصبح معلوم المقاصد ضمن الحملة المخطط لها ضد الإسلام والمسلمين ..ولا نلوم إلا انفسنا في اقحام الدين في معترك هو ارفع مكانة واسمى قدرا منه ..ودوننا القوانين التي سنت قبلا في السودان وطبقت بصورة شائهه ادخلت البلاد في نفق ضيق واختلط الأمر علي الجميع ..وانقسم الناس وتفشت البغضاء بين الناس ..واضرب لكم مثلا ساخر يظهر هذا ..ذاك الذي كتب علي عربته " السفنجة" كما يفعل السائقين عندنا في السودان " حسب فهمهم" { الله أكبر ولله الحمد حقت زمااااان} !!! ..
    يا أعزائي ..مدرسة طلبت مني ان اخلع الحجاب الذي امرني به ربي ..وقد ارتديته عن قناعة بأمر ربي وديني ..لا خير فيها ..تذهب إلي الجحيم ..وليس في الدنيا أمر أهم من أن ارضي ربي ..واعيش حياة راضية عن نفسي فيها..علي الأقل من الجانب الروحي وهذا راي شخصي ..واذكر حادثة لصديقتي ايام هجوم 11سبتمبر في اميركا ..وقد تمت محاربتهم في المنطقة التي تسكن بها وتعرضت لمضايقات جمة بسبب ارتدئها الحجاب ..سب ومناوشات وغيره ..وقد كان لزاما عليها الخروج لقضاء حوائج الأسرة ..وكان ان ارتدت البنطلون الجينز ببلاوز طويل وربطت شعرها بإشارب مزركش اللألوان " وعملته كالوردة من الجانب" ..وقد نجح التصرف ومن حينها لم يتعرض لها أحد او حتي يلحظها وبذلك حافظت علي حجابها وحمت نفسها كحل مؤقت الا ان تنفرج الأزمة دونما زوابع ورفع لافتات ..وهذا اضعف الإيمان
                  

01-12-2004, 12:05 PM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خزلوكم بنات باريس بين الازهر وتماضر اخت الرئيس (Re: انا بنت النيل)

    الاخت بنت النيل
    تحية وتقدير
    في تعليقك هذا اجد زبدة ما اردته بهذا البوست الهجمة علي الاسلام واضحة وكاذب من ينكرها ولكن ان نقوم طواعية بجعل انفسنا مطايا له هو الذي يجب ان نقف عنده لذا كان هذا البوست والذي اتمني ان يكون قد اتي مقاصده وما اريد به
    ولك الشكر اخري
                  

01-12-2004, 12:45 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خزلوكم بنات باريس بين الازهر وتماضر اخت الرئيس (Re: اساسي)

    سلام

    حين وقفت بكل مراسى قوتى قبل خمسة عشر عاما ضد سياسة سعاد الفاتح فى فرض الحجاب بالقوة وجعلته شرطا من شروط الدراسة لم احسب بانى سادافع يوما عن حق المرأة المسلمة التى تعيش فى بلدان {الغرب} وارتضت ان ترتدى الحجاب عن قناعة، اكرر عن قناعة، قبل ايام اثير مثل هذا النقاش فى احدى ملماتنا النادرة فى فيينا، اخت سودانية واستاذه فى مراحل الاساس للتربية الاسلامية ومحجبة، فوجئين الاخريات برأيها الذى لم يدهشنى، ركزت نقدها بان هناك فعلا بنات مولودات فى فيينا من ابوين مسلمين ويرتدين الحجاب غصبا عنهن وحتى اللآتى يرتديهن لا يعرفن لماذا وذلك حين يهاجمن من قبل البعض الذين يروا/ن فى الحجاب اضطاد للمرأة.وملخص قولها ان الالمام بامور الدين وفهمه لهو اكثر الحاحا فى هذه المرحلة، لان التركية الصغيرة التى لاتعرف لماذا لبست الحجاب يؤكد فى جانب آخر بانها اجبرت على لبسه دون قناعة.

    مايحدث فى فرنسا اقف ضده قلبا وقالبا، لان من حق المرأة ان تختار الزى الذى يتماشى مع قناعاتها ومفاهيمها الراسخة، وبالتالى من حق المسلمات اللآتى يرتدين الحجاب بقناعتهن ان يتمسكن بذلك وليس من حق اى قوة فى الارض تنزعهن هذه القناعة، تابعت عن كثب وبتمعن كل المناقشات التى دارات حول هذا الموضوع وبما ان تخصصى الاكاديمى الذى اقوم بتدريسه فى جامعة فيينا بكلية العلوم السياسية يرتكز حول الهجرة وتوابعها وقضايا الاندماج تجدنى مهتمة بربط حق هولاء النسوة المرتديات الحجاب وبين مفاهيم الاندماج، لان الاندماج لايعنى باى حال من الاحوال الانصهار فى ثقافة الآخر انما هو تبادل ثقافى وسياسى واقتصادى متكامل يتمتع فيه الفرد الاجنبى بكل حقوق المواطنة دون تمييز بسبب لونه او زيه او نوعه او دينه وتوجهه السياسى. الاندماج يعنى بان اشارك فى صنعه فهل ياترى متاح لهؤلاء النساء المشاركة فى وضع خطط لاندماجهن؟ حسب التجربة فى النمسا والتى يدور فيها نفس الحديث وقد يحدث للمحجبات مثل ماحدث فى فرنسا والمانيا، نجد ان المحجبات بعيدات تماما عن الاندماج فى المجتمع الجديد وذلك ليس بسبب عدم رغبتهن وقابليتهن كما يثار فى فرنسا ولكن لانهن معزولات بآلية سياسية تعمل على عزلهن. قبل فترة وضمن بحث قمت به عن وضع المرأة المسلمة فى فيينا بعد احداث 11 سبتمبر، قمت ضمن المنهج العلمى الذى استخدمته باجراء انتنيسف انترفيو مع بعض النمساويات ورأيهن ومفاهيمهن عن المرأة المسلمه، نتائج البحث تؤكد ماتنشره وسائل الاعلام الغربيه بشكل عام عن هذه الصور المتداولة، لان اطلاق التعميمات بان المرأة المسلمة مضطهدة وربط ذلك بديانتها مجافى للحقيقة لان النساء المسلمات من بلاد مختلفة ولهذه البلاد انظمتها الداخلية التى تتحرك داخل بنيتها المرأة المسلمه، فهناك دول دكتاتورية تضهطد الرجل والمرأة على السواء وذلك يعكس القهر الذى تعيشه المرأة المسلمه ولهذا لايمكن وضع كل النساء المسلمات فى نسق مفهومى واحد، فالتركية تختلف عن السعودية وتختلف عن المسلمة السنغالية وهكذا
    لقد ترسخت فى مبادىء اؤمن بها منذ زمن بعيد هو الدفاع عن حقوق الانسان وحقوق المرأة تحديدا وفقا لاحتياجاتها النفسية والروحيه والمادية، ننهض بهن ومعهن لانه من الصعب النهوض بامرأة ظلمت من فك الحرف الا باستراتيجية تنطلق من مفاهيمها

    لقد ساهمت فى بوست تماضر ولم ارى ان هذا التزامن مقصود بل رايت فيه حوارا فكريا عميقا ويتيح لنا جميعا ان نتحاور ونتعلم كل يوم شىء جديد من هذه الادبيات، اؤمن بالحوار فى اى موضوعه وليس لدى مواضيع قدسية يجب ان لا نفتح فيها حوارا لان فى النهاية لايصح الا الصحيح اما الذبد فيذهب جفاء

    وتسلم
                  

01-12-2004, 01:06 PM

alsngaq
<aalsngaq
تاريخ التسجيل: 04-27-2002
مجموع المشاركات: 2389

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خزلوكم بنات باريس بين الازهر وتماضر اخت الرئيس (Re: اساسي)


    الاخت اشراقة مصطفى تحياتي

    Quote: حسب التجربة فى النمسا والتى يدور فيها نفس الحديث وقد يحدث للمحجبات مثل ماحدث فى فرنسا والمانيا، نجد ان المحجبات بعيدات تماما عن الاندماج فى المجتمع الجديد وذلك ليس بسبب عدم رغبتهن وقابليتهن كما يثار فى فرنسا ولكن لانهن معزولات بآلية سياسية تعمل على عزلهن.

    وهل ترى كون ان هذه السياسات استخدمت مفهوم الحجاب او غيره لخدمة اغراض معينه بعيده عن الدين وكانت السبب فى تكوين نظرة تحفظية تجاه كل ما هو اسلامي شكلا ومضمونا لدي مجتمعات اخرى غير مسلمة، سببا كافيا او مبرر لتنازل المهاجرين/ات عن مبدأ او معتقد معين لايجاد نقاط الاندماج مع هذه المجتمعات؟؟؟

    ولك التحية
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    BE YOURSELF AND HAVE AN IRON WILL
    AND DEFINTELY THERE IS NO AWAJA

    (عدل بواسطة alsngaq on 01-12-2004, 01:09 PM)
    (عدل بواسطة alsngaq on 01-12-2004, 01:11 PM)

                  

01-12-2004, 03:25 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خزلوكم بنات باريس بين الازهر وتماضر اخت الرئيس (Re: alsngaq)

    الاخ السنجك
    تحياتى

    لا ادرى ماذا تعنى بسؤالك هذا:
    وهل ترى كون ان هذه السياسات استخدمت مفهوم الحجاب او غيره لخدمة اغراض معينه بعيده عن الدين وكانت السبب فى تكوين نظرة تحفظية تجاه كل ما هو اسلامي شكلا ومضمونا لدي مجتمعات اخرى غير مسلمة، سببا كافيا او مبرر لتنازل المهاجرين/ات عن مبدأ او معتقد معين لايجاد نقاط الاندماج مع هذه المجتمعات؟؟؟

    الاجابة مضمنه فى مداخلتى، اعرف ان هناك من النساء المحجبات لم يتنازلن عن قناعتهن وهناك اخريات تنازلن عنها، ماردت تأكيده هو ان فرنسا وبعض المتحفظين فى المانيا والنمسايبررون رؤيتهم بحجة ان الحجاب يعيق الاندماج فى المجتمع الجديد والمحجبات غير قادرات على الاندماج ولهذا حرصت فى مداخلتى لتعريف الاندماج من وجهة نظرى كمهاجره فهو لايعنى الانصهار فى الثقافة والمجتمع الجديد بل على العكس تماما فهو تعايش بين كل الثقافات بما فيها البلد المضيف

    اتمنى الرؤية تكون وضحت
                  

01-12-2004, 03:55 PM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خزلوكم بنات باريس بين الازهر وتماضر اخت الرئيس (Re: Ishraga Mustafa)

    السنجك ولدي لا تكرر لا تعيد انا بكره التكرار تصدق فهمت كلامك. لكين التباكي علي ان الغرب ينظم حمله للهجوم علي الاسلام لا يجدي فنحن من سببناهذاالهجوم الم يكن من نفذوا عمليه 11 سبتمبر مسلمون مثلنا يحتكمون الي نفس الكتاب والسنه التي نحتكم اليها والجماعات الارهابيه التي تتتخذ من الغرب منطلقا لمخططاتها ضده وفي عقر داره مستقله القوانيين الغربيه التي تحميها . لقد عضضنا اليد التي امتدت لناوايقظنا المارد من نومته فانتبه للخطر الذي يحدق به ويعيش داخل مدنه ينعم بكل الحريات والحقوق ولا استغرب ابدا ان يحمون مجتماعتهم وثقافتهم من ثقافه دخيله يتهددهم خطرها . اعجب لماتروجونه بالسنتكم وافعالكم عن دينكم وكان الاسلام هو الرجم وبتر اليد والقطع من خلاف والارهاب وتنسون الرحمه والعدل والاحسان وان الله غفور رحيم وسعت رحمته كل شي يغفرالذنوب جميعا لمن يشاء الا ان يشرك به.
    هل سمعتم عن انسان في الغرب يهاجم الدين اليهودي ؟ لماذا لا يهاجم الدين اليهودي والذي لا يختلف في مجمله عن الدين الاسلامي ؟؟ اتمني اسمع اجاباتكم . تعلموا من اليهود فهم اناس اذكياء .

    (عدل بواسطة doma on 01-12-2004, 04:32 PM)

                  

01-12-2004, 04:45 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خزلوكم بنات باريس بين الازهر وتماضر اخت الرئيس (Re: doma)

    دومة حمدالله على السلامه والبورد نور


    هناك تحفظات حول ان احداث 11 سبتمبر نفذها المسلمون، وان نفذها مسلمون فتأكدى بانها بخطة امريكية، فامريكا هى من احتوت بن لادن، وهى من وقفت ضده، امريكا هى القوة الرأسمالية الوحيد التى تسيطر على العالم بمساندة اليهود،
    اليهود اذكياء ام ان العالم الغربى ووفقا لمصالحهم يخافونهم ويعملون لهم الف حساب، من يسيطر على اقتصاد العالم؟ انها اسئلة عميقة تدور فى رأسى المنهك بالهوية الانسانية. اسئلة التطرف والارهاب واسبابهم
    قلت مرة لصديقتى الامريكية المتضامنه حد الموت مع قضية الشعب الفلسطينى ووقفت بشدة ضد التدخل والاحتلال الامريكى للعراق وبالمناسبة هى يهودية الديانه وامريكية الاصل، قلت لها ان اليهودية دين وليست اصل وغالبا مانخلط بين الاثنين!!! تذكرت كتاب عبارة عن حوار مع السياسية الجزائرية لويزه حنون وقرأت ترجمته الالمانية Terroristen fallen nicht vom Himmel وعندها حق، فالارهابيون لايتساقطون من السماء، سياسة العالم الاحادية تؤدى الى ذلك، انها تعبير عن القهر الذى يعيشه فقراء جنوب الكرة الارضية وتتفجر طاقاتهم فى العنف وطبعا ده بيشمل ديانات تانيه

    طبعا اتفق معك بان اكثر من يسئون للاسلام هم المسلمين نفسهم، الجهاد على من اجتهد فى امر دينى، والويل لمن تبع شهداء الفكر فرج فودة ومحمود محمد طه، ولو اعجبتى بكتاب لفاطمة المرنيسى وتحدثنا معها بصوت مسموع عن الخوف من زمن الحداثة فالويل كل الويل،
    الحل لنتحاور وبهدوء وبسعة صدر ونحتاج ان نتعمق اكثر فى كيف يسير العالم وماذا نريد منه
    والا فالعالم سيمضى ونحن القابعون/ت

    وعزرا يا اساسى لو خرجت من موضوعك المحدد، اصلو المسائل متشابكة كما ارى

    وتسلموأ/ن
                  

01-12-2004, 06:01 PM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خزلوكم بنات باريس بين الازهر وتماضر اخت الرئيس (Re: Ishraga Mustafa)

    الحبيبه اشراقه تحيه طيبه
    اذا كان لك تحفظات حول من نفذ عمليه 11 سبتمبر فلا اعتقد يمكنك ان تتحفظين في ان الاشرطه التي بثتها الجزيره لم تكن لاسامه بن لادن او ان هناك دعوه اسلاميه ناشطه تنتهج الجهاد ولا اود الخوض في الاسباب او التبرير لها ولكني اري ان من حق الغرب الوقوف في وجه هذاالتيار والذي سيكون خطرا علي حضارته التيار الذي لا يريد ان يتعايش سلميا بل يود اقصاء الاخر واحتلال مكانه الجغرافي لآنني اعتقد بانه لكل ثقافه معينه حق السياده داخل حدودها الجغرافيه وعلي الثقافات الوافده الاحتفاظ بطابعهاولكن من غير الحلم بازاحه الثقافه الاصليه وحلول مكانها . ولو سلمنا بان بن لادن هو نتاج لسياسه امريكا الغير متوازنه في الشرق الاوسط وان الارهاب هو نتيجه لفقر الجنوب وغني الشمال تبقي الحقيقه ان بن لادن او من قام بتفجيرات بالي او غيرها مسلمون مرجعهم الاسلام وايات الجهاد وهكذا تفهمهاغالبيه الجماعات المسلمه المتطرفه وللغرب الف حق في ان يتوجس خيفه منا ولا يمكن لنا ان نطالبهم باسم حقوق الانسان ان يسلمونا رقابهم ونحن ندس المدي لذبحهم لانهم كفار ولا يدينون بدين الاسلام .

    (عدل بواسطة doma on 01-12-2004, 06:37 PM)

                  

01-13-2004, 04:42 AM

WaD OmI
<aWaD OmI
تاريخ التسجيل: 08-26-2002
مجموع المشاركات: 995

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خزلوكم بنات باريس بين الازهر وتماضر اخت الرئيس (Re: اساسي)

    السلام على من اتبع الهدى
    اساسي موضوعك جميل وهادف جدا واحسست انك من خلال كلماتك تعني ان الحجاب ليس هو الاساس انا معك جزئيا في هذا فايه الحجاب عندما نزلت سبقت (بضم السين) بامر لكافة المسلمين(والرجال اولا ثم النساء) امرهم الله تعالى بكف البصر ثم امر نساء المؤمنين بالحجاب اذن الاصل هو غض البصر وما غض البصر الا نوع من انواع تهذيب النفس للنظر لما هو حلال لها فقط .
    والاساس في موضوعك هو قول الرسول صلى الله عليه وسلم(انصر اخاك ظالما او مظلوما) لاكما قال البعض هنا (وأنا وأنت نعرف أن الشعب الفرنسي يعيش في ظل الديمقراطية وفي ظل الحرية ، وأنه شعب يعرف ما يريد ، وينتخب من يريد ، فهو ليس الشعب المقهور الذي يعيش تحت الديكتاتورية والقمع والإقصاء ، وتعرف وأعرف أن كل متضرر من الشعب الفرنسي يحق له أن يتبع كل أساليب التعبير ليبدي اعتراضه ، ومن الممكن له أن يشكو حكومته للمحكمة ومن الممكن أن ينتصر عليها في دعواه)لم يعلمنا الاسلام ان نولي امورنا لمن لاعلاقة لهم بالاسلام. انصر اخاك ظالما او مظلوما لايعني ان تعلن الحد عليهم من هنا او ان تقاتلهم هناك انصرهم بكلمة بفكرة اعطهم احساسا بانك معهم بان المسلمين لازالوا متمسكين باسلامهم.
    الاخت دومه
    قال الله تعالى (ان جاءكم فاسق بنبا فتبينوا) تبيني من ماتنقلينه لان ليس كل مايسمع يقال . اختلف في الاية التي ذكرتها والراجح فيها رفع النقاب واذا كان الامر كما قلت لكانت اكبر ثغرة للمشركين ليلجو بها لانتقاد الاسلام اذ ان الاسلام دين مواساة ومن تحدثت عنه هو عمر بن الخطاب الفاروق (اللهم اكرم الاسلام باحد العمرين)واظنك تدركين من هم صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

    ولي عوده
    نوف
                  

01-13-2004, 06:32 PM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خزلوكم بنات باريس بين الازهر وتماضر اخت الرئيس (Re: WaD OmI)

    الاخت نوف الايه ياتها الجبتها انا ؟؟؟والنقاب ياتو؟؟ كدي اعملي ليها كوت عشان اعرف قصدك وارد .
                  

01-13-2004, 05:56 PM

WaD OmI
<aWaD OmI
تاريخ التسجيل: 08-26-2002
مجموع المشاركات: 995

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خزلوكم بنات باريس بين الازهر وتماضر اخت الرئيس (Re: اساسي)

    اما بخصوص من يرون ان فرض الحجاب فيه امتهان لحقوق المراة فاقول لهم ان من امتهن حقوق المراة المسلمة هم المسلمون ايضاحين ابتعدوا عن تعاليم دينهم الحنيف لدرجة اصبحت فيها نواقض الوضوء تشمل مساحات اكبر في الخطب الدينية وذلك لان معظم من ياتون لهذه الخطب لايعلمون ابسط تعاليم دينهم كمثل فرائض الضوء ناهيك حقوق المراة في ظل الاسلام . ان اي نهج او تعليم اسلامي تجاه المراة المسلمة هوحفظ لها في المقام الاول. لم يمنع الاسلام المراة من ممارسة حقوقها الحياتية والعمليه لكن السعودية منعتها من ابسط حقوقها.
    الا ترون معي ان من امتهان حقوق المسلمة هم المسلمون نفسهم حتى اصبح غير المسلمون يعتقدون ان كل مراه مسلمه ماهي الا جارية ممنوعة من اداء اي شئ .
    معظم الذين التقيتهم هنا (كندا)من غربيين لايعلمون عن الاسلام الا الصورة المشوهة التي سعى اليهود لرسمها وقد كان لهم ما ارادو وبمساعدة من المسلمين المبتعدين عن اصول دينهم والذين يعاملون المراة كمخلوق ما وجد الا لهم ولتلبية حاجاتهم ناسين انها كائن يحس ويشعر مثلهم تماما
    ولي عودة ان شاء الله
                  

01-13-2004, 06:10 PM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خزلوكم بنات باريس بين الازهر وتماضر اخت الرئيس (Re: WaD OmI)

    الاخوة المشاركين
    اعتذر عن الانشغال وتاخري بالرد عليكم
    الاخت نوف شكرا للاضافة الثرة للموضوع
    ولي عودة
                  

01-13-2004, 06:26 PM

WaD OmI
<aWaD OmI
تاريخ التسجيل: 08-26-2002
مجموع المشاركات: 995

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خزلوكم بنات باريس بين الازهر وتماضر اخت الرئيس (Re: اساسي)

    البذرة كانت طرحك للموضوع وما نحن الا مشاركين بالراي فقط
    تسلم
    ولي عوده
    نوف
                  

01-13-2004, 07:04 PM

WaD OmI
<aWaD OmI
تاريخ التسجيل: 08-26-2002
مجموع المشاركات: 995

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خزلوكم بنات باريس بين الازهر وتماضر اخت الرئيس (Re: اساسي)

    لك اعتذاري دومه
    انا قصدت الاخت الاخت يمني
    تقبلي اعتذاري مره اخرى وجل من لايخطئ ولاينسى
                  

01-13-2004, 10:56 PM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خزلوكم بنات باريس بين الازهر وتماضر اخت الرئيس (Re: WaD OmI)

    الابنه نوف مامشكله يا ستي عادي يحدث كثيرا مشكوره علي التوضيح

    (عدل بواسطة doma on 01-13-2004, 11:09 PM)

                  

01-17-2004, 04:25 AM

WaD OmI
<aWaD OmI
تاريخ التسجيل: 08-26-2002
مجموع المشاركات: 995

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خزلوكم بنات باريس بين الازهر وتماضر اخت الرئيس (Re: اساسي)

    تسلمي يادومه وربنا يحفظك لينا ان شاء الله ويحفط الجميع (عشان الباقين مايزعلو)
    دمتم
    نوف
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de